24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شراكة بين الجيش و"مكتب سكك الحديد" تسهل تنقل قدماء العسكر

شراكة بين الجيش و"مكتب سكك الحديد" تسهل تنقل قدماء العسكر

شراكة بين الجيش و"مكتب سكك الحديد" تسهل تنقل قدماء العسكر

أشرف الكولونيل ماجور محمد غانم، مدير مؤسسة الحسن الثاني لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، على توقيع اتفاقية شراكة سيستفيدُ بمقتضاها آلاف من متقاعدي القوات المسلحة الملكية وذويهم من تخفيضات مهمة تهم التنقل عبر شبكة السكك الحديدية الوطنية تصلُ إلى 75%.

وتمّ التوقيع على هذه الشّراكة التي جمعت المكتب الوطني للسكك الحديدية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بمقر إدارة الدفاع الوطني، وسيستفيد بموجبها متقاعدو الجيش من تخفيضات وتسهيلات لمساعدتهم على التنقل عبر خطوط السّكك الحديدية.

وترأس حفل التوقيع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بحضور عدد من الضباط السامين للقوات المسلحة الملكية، وكذا مسؤولين من المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وأورد مصدر عسكري لجريدة هسبريس الإلكترونية أنّ الاتفاق سيمكّن أرامل الشهداء وأبناءهم، وأيضا مكفولي الأمة الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة أو حتى سن 26 بالنسبة إلى الذين يتابعون دراستهم، وكذلك الجرحى والعائدين من الأسر، وأزواجهم وأطفالهم، من الاستفادة من تخفيضات بنسبة 75٪ عن أسعار تذاكر القطارات.

أما بالنسبة لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وكذلك أراملهم وأزواجهم وأطفالهم، فسيتم منحهم، وفقًا لشروط الاتفاقية، تخفيضًا بنسبة 50٪ عن أسعار تذاكر القطارات. كما سيستفيد من هذا التخفيض متقاعدو إدارة الدفاع الوطني وأراملهم وأزواجهم وكذا أطفالهم.

تجدر الإشارة إلى أن التخفيضات تهم الدرجة الأولى والثانية للقطارات، وتحدد حسب السعر المتاح في وقت شراء التذكرة. كما أنها تهم جميع القطارات عالية السرعة (البراق)، مع إلزامية حجز الأماكن، وأيضا جميع قطارات الخطوط مع أو بدون إلزامية الحجز.

كما تهم هذه التخفيضات أيضا جميع القطارات المكوكية خارج أوقات الذروة، المتداولة على محور الدار البيضاء -القنيطرة. وتعرف هاته القطارات فترات الذروة من 06:00 حتى 09:00 ومن 15:00 إلى 19:00.

حري بالذكر أن منخرطي المؤسسة، الذين يفوق عددهم حالياً 250 ألفا، يستفيدون من خدمات المؤسسة دون أي اقتطاعات من معاشاتهم، وهي خاصية فريدة في مجال الخدمات السوسيو-طبية في المغرب. كمّا تم إحداث 22 مندوبية جهوية موزعة على مختلف جهات المملكة المغربية، وأربعة فروع طبية واجتماعية قائمة بالمستشفيات العسكرية، قصد تيسير الولوج الصحي لهذه الفئات التي تستحق العناية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - موظف فاهم الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:12
وزيدو ناس فتقاعد فهو الأساس، حشومة بنادم كيشد 1500 أو 1000 درهم أو أقل راه عيب أو عار
2 - عثمان الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:18
بادرة حسنة
ولكن القطار لايوجد في جميع أنحاء المغرب
بالعربية خلصو الناس مزيان وله الاختيار يمشي حتا على قدمية له الاختيار.
3 - وماذا بشأن الفقراء ؟ الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:29
كل الشراكات سمعنا بها بين كل القطاعات و مكتب السكك الحديدية للاستفادة من التخفيضات،
و السؤال المطروح متى نسمع بشراكة مع البسطاء و ذوي الدخل المحدود والفقراء ليستفيدوا بدورهم من التخفيضات ؟
4 - Mlto الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:29
Mais ça existe depuis longtemps??
5 - Ancien combattant الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:31
نحن قدماء المحاربين سكان جنوب اكادير ليس لدينا قطارات وهذا الاعفاء لن نستفيد منه. قبل هذه الاعفاءات نريد حقوقنا من تعويضات التنقلات العسكرية frais de deplacement zone sud التی ما زلت فی ذمة الدولة منذ سنة 1983. اعطونا حقوقنا بارك الله فيكم قبل ان نموت.
6 - عالي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:35
شركة السكة الحديدية في بلجيكا تقدم لكل كبار السن 65 سنة و ما فوق وبدون استثناء تخفيضات مهمة للتنقل عبر كامل التراب البلجيكي بثمن موحد 6,8€ ذهابا و ايابا الى اية وجهة.
7 - مقهور الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:42
السلام
جميل ان يتم الاعتراف بتضحيات جنود القوات المسلحة في المسائل الاجتماعية من تطبيب و نقل و معاش محترم حبدا لو مكتب السكك الحديدية ان يقوم بنشر اسعار الرحلات و وقت الدروة في موقعه الرسمي لكي المسافر يعرف هل يسافر على متن القطار او لا.صراحة انا سافرت من البيضاء الى الرباط بسعر 51درهم صراحة تمن مرتفع.المرجوا اعادة جدولة الاسعار مع مايتتاسب و قدرتنا الشرائية .و شكرا
8 - مستغرب الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:47
بادرة طيبة هؤلاء اعيننا التي لاتنام وحماة وطننا العزيز اقل ما يمكن ان يقدم لهم الوطن كمقابل لمجهوداتهم التفاتات كهته كذلك تشجع الأجيال القادمة في الانضمام للقوات المسلحة
9 - Le moi الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:49
ما نصيب ابناء واحفاد المقاومين ضد الاستعمار الاسباني في الريف من هذه الخدمات؟ ام ان هؤلاء يدرجون دائما في مجموعة الانفصاليين والخونة؟ ونفس الشيء بالنسبة ل باعمرانيين بسيدي ايفني. او اننا ارتكبنا خطأ لعدم تسمية الاستعمار حماية؟
10 - n.redouane الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:53
بادرة طيبة جدا و في منتهى الرقي و الانسانية الف تحية و تقدرير لحماة الوطن
11 - Hossain o yakhkef الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:57
Bon travail. Ils meritent plus que ca. C est une reconnaissance juste.
12 - الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 19:58
بشرى خير فمزيد من النضال ولن نتوقف إلى أن نصل حقنا أن شاء الله
13 - تهانى الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:05
نهنئ جميع العسكرين على مجمع اﻻصطياف وكدالك الشراكة مع السكك الحديدية ﻻجل التنقل .كما نتمنى لرجال اﻻمن الوطني مجمح للصطياف لقظاء العطل الصيفية مع اسرهم بثمن رمزي ﻻن الفنادق قي المغرب ليست في مستوى المعاش وزيلدة المشرفين على الفنادق ﻻ مرحبا لسكان البلد انهم ميحملوهمش حيث معندهمش الدوفيز وعاش الملك.
14 - Dragon bleu الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:10
من المسؤول في الوطن الكريم عن الاجير الذي يتقاضى 3000dhs في الشهر .
ما من خصم او مساعدة لنا , السنا مغاربة . السنا مواطنين .

ارجوكم ساعدونا و اتركونا نرحل , نحن نموت و نزداد حقدا ساعة وراء ساعة
15 - مواطن من جنيف الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:12
هذا ما يسمى بالتخربيق،،اقتصاد الريع بامتياز،،!!
وماذا عن باقي قدماء المواطنين،، من سيوقع الشراكة باسمهم!!! الله يتولاكم!!
16 - احمد بن حقة سبتةالمحتلة الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:14
خبر سار وجميل يستحق القدماء المحاربون التابعين للجيش وكل افراد القوات المسلحة المكية يستحقون الرعاية الشاملة هم ودويهم لانهم بمثابة الدرع الواقي للوحدة الترابية نتمنى ان تكون اجرتهم متساوية مع اجرة البرلمانيين الذين لا يقدمون اية قيمة مضافة للمجتمع اما الجنود فسالت دماؤهم في الصحراء المسترجعة وخلفوا وراءهم ايتاما يستقون الرعاية والعناية لعذا نلتمس من تبعات القيادة العليا للجيش ان ترفع في اجورهم وتعفيهم من تكاليف السفر وتكاليف التطبيب وان تمنح لابناء الشهداء منهم امتيازات في كل الادارات وشكرا
17 - السالك عسكري الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:16
سلام
انا من كلميم عسكري متقاعد الى بغيت نجي من الدار البيضاء الى كلميم ما الحل مع العلم ان السكة حدها مراكش
راه السكة خاصها دار سنين هادي وحنا مزال مبغاوش اديروها المغرب الغير النافع
عسكري من كلميم
18 - محارب قديم الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:18
متى سيتم رفع الحد الأدنى لأجور متقاعدي الجيش و أراملهم ل 1500 درهم عوض الفتات الذي يتركون لهم زوجة أخي محارب قديم فالعسكر تحصل على 853,89 درهم كمعاش و هناك من يحصل على اقل من 500 درهم كمعاش اللهم ان هذا لمنكر
19 - Samisami الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:21
يجب على الدولة الاعتناء اكثر باسر شهداء الصحراء وذويهم لاءنهم ضحوا من اجل الوطن وازذهاره ويجب على المؤسسة تمكين اسر شهداء من السكن الذي لم يستفذ منه اراميل الصحراء
20 - المهلهل الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:36
هنيئا للعسكريين من الراشدية زاكورة طاط.....
بتنقلهم عبر السكة الربحية.

يجب منحهم ( البونات) عند كل تنقل وفي اي حافلة متوفرة. ان كنتم تريدونهم ان يستفيدوا.
21 - متقاعد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:38
يجب اعتماد بطاقة المؤسسة كوسيلة تخول التخفيض المطلوب بدون مشاكل من طرف أعوان السكك الحديدية.
22 - دكالي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:38
بادرة طيبة.. و إلتفاتة لفئة من المواطنين الذين وضعوا أرواحهم فداءا للوطن.. انتم الوطنيون بحق.. اما المسؤولين من سياسيين و "منتخبين" و حقوقيي الشواذ و العهر فلا سلام عليكم.. دام العز للوطن و لأحراره
23 - ملاحظ محمد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:43
خطوة جيدة تستحق التنويه اذا ما طبقت فعلا على ارض الواقع نتمنى ان تعمم على جميع وساءل النقل الاخرى من حافلات و طاءرات النقل الداخلي .وزيادة في رواتب الجنود المتقاعدين
.
24 - martin الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:48
بينما الاسعار بالنسبة للمدنين فهي مرتفعة وزيادات صاروخية في بعض الخطوط كخط فاس الدار البيضاء الخليع تيبني محطات القطار من ظهر الشعب
الحاصول هاد البلاد عاطية غير للعسكر والسياسيين والمغنيين والافارقة
25 - جندي سابق الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:54
وماذا عن الجنود السابقين الذين لم يستفيدو من شيء رغم انهم اضاعو سنوات من عمرهم في الدفاع عن الحدود ماهو مصيرهم ولماذا تتجاهل الدوله ملفهم ؟؟!!!
26 - بصيري الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 20:57
المرة الاولى قلتو 75فالماية ومن بعد قلتو 50 فالماية راه ماوضحتو والو وثانيا ماهي الوثائق الى جا يقطع لبلاصة العنوان كبير والمحتوى ضعيف
27 - عباس فريد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:02
لهذا لم يتم تحرير هذا القطاع كما هو الحال في مختلف دول العالم حيث لم تعد الدولة مقاول في النقل وهذا شيء غريب رغم تحذيرات مختلف الداءنين لان هذه الخدمة مؤدى عنها للعموم كافة ولا يجب ان تكون خدمة اجتماعية تقدم طبقة دون اخرى وتقصي طبقة من المواطنين مما يثقل الميزانية العامة للدولة وما هو ذنب المواطن العادي من المعاملة التفضيلية لمؤسسة عامة تقدم خدمات خاصة ومؤدى عنها !!
يجب تحرير القطاع لان المعايير الدولية لم تعد تقبل بالدولة المقاولة خصوصا تلك التي ترزح تحت الديون الدولية خصوصا بعد تحرير قطاع الطاقة والتعليم والصحة بحيث لم تعد من مهام الدولة فكيف تبقي على قطاع القطار وقطاع النقل الجوي لان رموز الفساد السياسي والسلطوي يستفيدون منهما وتستغل بشكل بشع وتضخ الملايير عليهما من ميزانية ضرائب الشعب !!
الى متى والى اين ؟؟
28 - على معطوب حرب من مدينة تازة الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:11
C'est une bonne convention entre notre organisme militaire osamac et oncf pour le bien des blessés de guerre merci infiniment
29 - محارب سابق الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:27
بعد عشرين سنة من تأسيس المؤسسة و صدور القانون 34-97 الذي بموجبه تأسست المؤسسة و طبقا للمادة 10 من نفس القانون التي تهول التخفيض على النقل و مجانية العلاج بالمستشفيات العسكرية و المدنية العمومية. ها هي أول بادرة تخرج حيز التنفيذ بعد عدة وقفات احتجاجية لهذه الشريحة. نتمنى تفعيل جميع الامتيازات التي يضمنها القانون السالف الذكر و تحريك المعاشات المجمدة منذ 22 سنة تعميم الإعانة الخاصة على جميع حاملي صفة محارب. مساعدة الأرامل في المناسبات الدينية رمضان و عيد الأضحى....
30 - الواقع المعاش. الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:37
يستفيدون من خدمات المؤسسة دون الاقتطاع من معاشاتهم ، سبحان الله عن اي خدمات واي معاش يتكلم هذا.انها الدعاية والتطبيل على الخاوي ،ونقول لكاتب هذا المقال اتق الله وتحرى الصدق ،هي في الواقع مؤسسة مفرغة الا من التماطل وتخراج العينين ولا شيء يذكر إيجابيا ولصالح المتقاعدين ولذويهم اللهم توفير ناقلة الاموات للبعض عندما يغادر الى دار البقاء.
31 - المناضل صلاح الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:42
مازلنا نواصل نضالنا الى حين تحقيق جميع حقوقنا المهضومة.هنيئا لجميع اخواني واخواتي..دائما الى الامام.
32 - Samir الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:43
من هي الفئات المستهدفة هذا هو السؤال المطروح وينتظر الاجابة.الجنود وضباط الصف المتقاعدين ليس بامكانهم ماديا السفر الا للضرورة.
33 - نورالدين الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:48
اتمنى أن يشمل هذا التخفيض جميع المتقاعدين في هذا الوطن العزيز وبدون تمييز.
34 - solo الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:49
او البوليس ناقصين ليهم %30!!!!!???
35 - حميد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 21:52
على الدولة انصاف وتكريم وجبر الضرر الذي لحق اسر شهداء حرب الصحراء المغربية.فلازيد من أربعة عقود واسر الشهداء يعيشون الاقصاء والتهميش والحكرة ،
36 - Slimane sak الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:16
كل ما يروم التخفيف عن معاناة الشعب من الغلاء الفاحش محمود...يجب التفكير في كل المواطنين البسطاء وثقل الغلاء الذي يعانون منه جراء غلاء تذاكر القطارات..المرجو وضع تعريفة مخفضة لكل المواطنين..لقد اصبح ثمن القطار اغلى من وسائل النقل الاخرى علما ان الحمولة الكبيرة له تستوجب وضع ثمن منخفض في متناول كل افراد الشعب.
37 - محمد الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:21
المطلوب المساواة في راتب التقاعد بين متقاعدين لهم نفس الوضعية
38 - المغرب بلدي الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:23
كنا نتوقع اتفاق لمد خطوط جديدة تربط مدن جديدة بالسكة الحديدية الحالية فإذا بنا نجدهم يتحدثون عن شراكة للإستفادة القديمة الجديدة وهذا كله من أجل الإشاعة و إعطاء الإنطباع أنه يتم الإهتمام بالمتقاعد.
39 - maemoun الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 22:34
المغاربة متساوون امام القانون. لم لا تعتنوا بجميع فيىات المتقاعدين.ولم لا تهتم الدولة بالمسنين فوق 60 سنة.
40 - محارب سابق الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:14
انا بالي نمشي مكناس طنجة 49 درهم
اما البطاقة 70 درهم بالتخفيض
41 - ع.العزيز الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:19
هذه مجاملة ورد الجميل،وتأكيد الوفاء بحيث لا يعقل ان تنسى شركة السكك المغربية يوم تعويض المضربين بالعسكر في اواخر السبعينات من القرن الماضي،وإخراجهم من أزمة حقيقية.
42 - من أسرة المتقاعدين الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:30
في الجارة الايبيرية يتنقل المتقاعدون مجانا في النقل العمومي أما في المغرب فينسونهم في الزيادات و يفتكرونهم في فالاقتطاعات و لا يستفيدون من اي شيء.يا له من جحود. الحكومة قالت هي مرضية الوالدين
43 - ع.العزيز الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:40
حبذا لو تعززت القاطرات بطاقم النظافة بحيث وهذا حدث لي شخصيا،حينما كنت قادما من طنجة إلى الرباط في قطار عادي فأردت استعمال التواليت في القاطرة كلاس 2 فلما وجدتها متسخة و معفنة،قلت ساذهب إلى كلاس 1 لعلها دورت المياه فيها افضل،فوجدتها في حالت لا تليق بتاتا بتسميتها بيت النظافة،بحيث وجدت الفظلات تطفوا في الحوض،وراءحة لا تطاق،فكانت الصدمة قوية،بحيث كنت حينها قادم من هولاندا بالطائرة فاستقلت سيارت أجرة من المطار إلى محطة القطار الجميلة فتلاها ذلك القطار المشؤوم فكأنه حلم جميل انتى بكابوس مرعب اوخانز،كان ذلك سنت 2010,
44 - رشداوي مدغري الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:50
حبذا لو رفعت الوصاية على المستفيدين من نظام التخفيظات بالنسبة للسكك الحديدية سواءا المتقاعدين أو الذين لا زالوا في الخدمة : فمن لا يرغب في الإنخراط لا يقتطع له من أجرته.
45 - dandani Mohammed الأربعاء 03 يوليوز 2019 - 23:56
من المسؤول عن التنقلات العسكرية مند 1986بالنسبة لي إلى عام 2012 فرحنا بها الله يهديكم ويعفوا عنكم من أكل أموال المساكين
46 - محمد ايوب الخميس 04 يوليوز 2019 - 00:01
والمدنيون؟:
وماذا عن المتقاعدين المدنيين..الا يستحقون التفاتة اليهم تخفف عنهم عناء ما يعيشونه في ارذل عمرهم؟لماذا هذا التمييز بين من خدموا الوطن سواء كانوا مدنيين او عسكريين؟لا نسمع ابدا عن اي اهتمام او التفاتة نحو هذه الفئة من المتقاعدين..حتى(الزيادة)التي تم اقرارها مؤخرا-على هزالتها-لم تشملهم..ما سر هذا الاقصاء الممارس عليهم؟ما سبب هذا التهميش وهذا التجاهل في حقهم؟لا البرلمان ولا الاعلام ولا الاحزاب ولا النقابات تثير معاناة هؤلاء..لو قارنا بين متقاعدي اوروبا و(موتى قاعدينا)نحن لهالتنا الفوارق الصارخة..ونحن نعاين كثيرا متقاعدي اوروبا يزورون بلدنا بعرباتهم المجرورة وكانها منازل متنقلة تتوفر فيها كل وسائل الراحة..وفي بلدانهم تعطى لهم كافة التسهيلات الضرورية في جل مرافق الحياة والخدمات ولهم الاولوية في ولوج المرافق العمومية والخدماتية..بينما هنا يعاني المتقاعدون في صمت يجترون ذكرياتهم وهم يفترشون الارض ويجتمعون حول لوحة (الضامة)اولعب(الكارطة)..فالى متى سيستمر هذا التجاهل والتهميش في حق المتقاعدين المدنيين؟هل من التفاتة اليهم تخفف عنهم بعض ما يعانونه؟
47 - mohamed الخميس 04 يوليوز 2019 - 00:03
تضحكون على الشعب المغربي المتقاعد و خصوصا الطبقة المقهورة التي افنت زهرة شبابها في خدمة المواطن الا و هي أفراد القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي فبالله عليكم هل يوجد راتب متقاعد في حدود 1400 درهم في اي بلد سوى المغرب.
48 - Kennedy الخميس 04 يوليوز 2019 - 00:06
المهم هو الحكومة ترفع يدها على الاقتطاع الضريبي للمتقاعدين هذا هي الإعانة .واما القطار والفنادق فاتركوهم لأصحاب المادة . اتقوا الله في إخوانكم أيها المسؤلون اللهم هذا منكر.
49 - احمد الخميس 04 يوليوز 2019 - 00:11
فمن أحداث مؤسسة الحسن الثاني قدماء المحاربين وقدماء العسكريين.كانت النصوص التنظيمية انداك تتحدث عن تحفيظ النقل السككي للمنخرطين بنسبة 50 %وبقينا ننتظر 18 سنة لتفعيل القوانين اي في سنة 2019.هل هدا يتم التعامل مع القانون.وماهي حقوق العسكريين ودويهم وعاىلاتهم واطفالهم الدين ضاعوا من الاستفادة 18 سنة الله الله....
نتمنى من السطح الحديدية ومديرها ان تكون نسبة المساهمة 50 % لا اقل ولا أكثر و ماتدخلوش لينا الشكلي في اللعبي..
50 - Benjillali الخميس 04 يوليوز 2019 - 00:24
BS, c'est pas la réduction de chemin de fer qu'attendent les retraités des FAR mais ce que nous demandant c'est l'augmentation des pension ALLAH Y HDIKOUME
51 - محارب سابقا الخميس 04 يوليوز 2019 - 01:09
.السلام عليكم
.بادرة طيبة. ولكن اغلبية المتقاعدين لا يسافرون عبر القطار الا القليل.
.نرجوا المزيد وخاصة الاعانة التي حرموا منها بعض المتقاعدين. لو كانت هذه الاعانة تشمل الجميع وخاصة اصحاب المعاش الهزيل. لكانت الامور بخير.
.والتفاتة ايضا للارامل.
.والسلام
52 - ضاع الشباب والمشيب الخميس 04 يوليوز 2019 - 01:26
كما دكر اﻻخ ايوب فرق كبير وشاسع ببن متقاعدي اوروبا ومتقاعدنا وكما سبق دكر متقاعدوهم واجباتهم وحقوقهم كاملة واسرهم وحين يستعدوا للسفر شغلهم جاهز من كل جوانب حياتهم المعيشية وجميع الكماليات متوفرة لديهم وسائل النقل وزيادة على دالك (. كرفان ) منزل متنقل ﻻجل راحة متقاعدهم .واما.....واما......واما..متقاعدونا مسيبش تافين يسكن هو ولدات عكاربن وباش غي صيف وفين ينقل اسرته وفبن حنا وفبن هما .بارك عليه دوز النهار والصيف مع امثالوا في الزناقي والدروبى جامعهم فن الضامة وتشلهيب الكارطة ﻻدور تجمعهم وﻻ اماكن ترفيهية تحظنهم وﻻ نوادي يستفدوا من بعضهم البعظ النهار وما طال وهو يتسكع حتى روح الليل وفبن دازت ايامك والمتقاعد واما سيارة نقل الموتى فهي من حقه ﻻ غير
53 - HASSAN الخميس 04 يوليوز 2019 - 01:37
ونتمنئمن السيد الكولونيل ماجور محمد غانم، مدير مؤسسة الحسن الثاني لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، ومن السيد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، على توقيع اتفاقية شراكة سيستفيدُ بمقتضاها آلاف من متقاعدي القوات المسلحة الملكية وذويهم من تخفيضات مهمة تهم التنقل عبر شبكة السكك الحديدية الوطنية تصلُ إلى 75%.وحتئ الحق للمتقاعد في التخييم في بعض الفنادق حتئ لا تحس اسرة المتقاعد بالاقصاء والتهميش وشكرا لكم جميعا وحتئ السيد الوزير السياحة.
54 - مواطن2 الخميس 04 يوليوز 2019 - 05:03
مبادرة تستحق التنويه...العسكريون العاملون او المتقاعدون وعائلاتهم وكل من له صلة بالجيش المغربي - خاصة الاطر الصغيرة - يستحقون اكثر من هاته الالتفاتة .فالعاملون هم حماة الوطن.والمتقاعدون ادوا خدمات جليلة للبلاد..واكثرهم حاجة هم القدامى الذين لم تشملهم الاصلاحات المتتالية الاخيرة.واغلبهم رواتبهم هزيلة قد لا تكفي لسد ابسط حاجياتهم. .شخصيا لست من هذا الجهاز ولكن اقول هذا من باب الانصاف لما اراه من متقاعدين يستعينون بمهن منحطة كحراسة السيارات او بيع الديطاي او العمل في السياقة...الشيء الذي يستوجب مساعدتهم.
55 - عبد المجيد الخميس 04 يوليوز 2019 - 05:37
الحمدلله والشكر لله انها بادرة حسنة بالنسبة لمتقاعدي القوات المسلحة الملكية المشكل هو عندما تذهب إلى شباك السكك الحديدية تلاحظ شي اخر وثانيا هل البراق تشمله هاته التخفيضات
56 - سككي الخميس 04 يوليوز 2019 - 08:00
كان السككيون يستفيدون من التنقل من الدرجة التانية الدرجة الأولى بمقابل مالي عند تنقلهم و كان يستفيد إخوانهم من تخفيض النصف فتم الإجهاز على هذه الحقوق ليتم رشوت الصحافة و البرلمنيين..
يجب على جطو ان يحاسب كبار المسؤلين بالمكتب عن حصصهم في المامونية بمراكش والفيرمات في التمارة... انشر
57 - arroub الخميس 04 يوليوز 2019 - 09:25
نرجو من المسؤولين عن صندوق محمد السادس للتربية الوطنية ومدير السكة الحديدية ان يعيدوا النظر في نسبة التخفيض على السفر عبر القطار من تلاثين في المئة الي خمسين في المئة.
58 - عبد اللطيف الخميس 04 يوليوز 2019 - 09:42
في ألمانيا و أغلب دول شمال أوروبا، يستفيد جميع المواطنين فوق 60 سنة من مجانية القطار مكافأة لهم على ما بذلوه من أجل الوطن و اعترافا لهم بالجميل.
أما في المغرب، فلا أحد يلتفت لدراويش المواطنين المعدومين، إن كنت تنتمي لإحدى الهيآت ( جيش، بريد، موظف ...) فقد تكون محظوظا، و إلا فأنت من مهمشي المواطنين غير النافعين.
59 - EX MILI الخميس 04 يوليوز 2019 - 11:04
j'ai appelé la fondation moi mémé ce matin mais malheureusement m'ont confirmé qu'ils non rien reçu alors il y a pas de chose sure
60 - محمد عالي كلميم الخميس 04 يوليوز 2019 - 13:29
ابناء الشهداء خارج اطار الاتفاقية المكياج
جل ابناء الشهداء تجاوز سنهم 40 سنة .اقصاء ممنهج
وتبقى هسبريس وسيلة لتلميع صورة المؤسسة بعد فضحها من طرف ابناء الشهداء والمتقاعدين الاحرار.
الحقيقة والواقع شيئ اخر خلاف لما يراد تسويقه .واسر الشهداء احياء يرزقون ماعلى موقعكم سوى التواصل معهم لاستبيان الحقائق وكشفها من مصدرها .من مبدأ الرأي والرأي الاخر
لن تحجبو الشمس بالغربال
61 - Sami الخميس 04 يوليوز 2019 - 13:31
انا عنصر من افراد القوات المسلحة منذ حوالي 21 سنة ومكتب السكك الحديدية يقتطع من اجرتي الشهرية وانا لم استفذ من هذا القطاع الا اربع او خمس مرات التي ركبت فيها القطار يعني انا المتضرر وهذا القطاع هو المستفيد يجب على المسؤولين حذف هذا الاقتطاع لانه ينخر الراتب الهزيل لافراد هذه الفئة بالإضافة إلى هذا الاقتطاع يجب إعادة النظر في جميع الاقتطاعات التي فرضت على هذه الفئة التي لايستفيذ منها
62 - عبدو الخميس 04 يوليوز 2019 - 14:01
ما هد الغباء غالبية المتقاعدين العسكريين يتجاوز عمرهم 60 عاما و المكتب الوطني للسكك الحديدية مند زمان وضع تخفيضات للمسنسن الدين يتجاوز عمرهم 60 عاما تخفيضا 50% بمعنى اي استفادة من مؤسسة الحسن الثاني لقدماء العسكرين و المحاربين.
لنا الله و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.
الاجر هزيل جدا و القدرة الشرائية مرتفعة و التطبيب و الدواء مرتفع . فهل ما يبقى للمتقاعد المسكين من أجرته لسفر و التنقل
موت يامسكين فمنزلك و اترك الضباط يتمتعون و لك الله.
63 - ملاحظ٤١ الخميس 04 يوليوز 2019 - 15:26
سلام.الغريب أن موظفي وزارة التجهيز والنقل لازالوا لم يستفيدوا من التخفيض في القطار الفائق السرعةTGV بنسبة75%.اما بالنسبة القطار المكوكي فإنهم لا يستفيدون من التخفيض بنسبة75%كاخوانهم في القوات المسلحة.والعجب العجاب هو ان المكتب الوطني للسكك الحديدية تابع لوزارة التجهيز والنقل. فهل يا ترى ستتحرك مؤسسة الأعمال الإجتماعية لوزارة الأشغال العمومية FOS من أجل العمل على استفادة متقاعدي التجهيز والنقل من تخفيض 75%في النقل على جميع المستويات(القطار.الطائرة. الحافلة .ctm.RAM..)وكذا الفنادق وأماكن الاصطياف والتخييم الأطفال . مع منحهم تسهيلات كبرى لاقتناء مسكن شخصي.وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الأعمال الإجتماعية لوزارة الأشغال العمومية لاتتواصل مع المتقاعدين بالرغم من توفرها على هواتفهم و عناوينهم .خصوصا ولقد سبق لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السابق ان وعد المتقاعدين خلال سنة2015بمنح متقاعدي التجهيز مكانا بالقنيطرة لإقامة مركز لمتقاعدي التجهيز .فأين هذا الوعد.الذي نتمنى أن تعجل وزارة والمؤسسة في تنفيذه وكذا باقي المتطلبات المعمول بها لصالح المتقاعدين.
64 - عالي الخميس 04 يوليوز 2019 - 17:33
ولكن لماذا هاذا التمييز والتصنيف بين المتقاعدين للاستفادة من تخفيضات التنقل و لماذا لا تعمم هذه التخفيضات و التسهيلات على جميع المتقاعدين سواء كانو عسكريين أو مدنيين ا و من مؤسسات عمومية أو شبه عمومية او خاصة وكذلك كبار السن لما فوق 63. سنة و تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين
65 - ملاحظ مهتم الخميس 04 يوليوز 2019 - 22:36
هذا هو الضحك بعين امه كيف يستطيع المتقاعد العسكري السفر وهو لا يستطيع العيش بالراتب الذي يتقاضاه اللهم اذا اشتغل في الحراسة الليلية راجعوا التقاعدات
66 - عبد المنعم الجمعة 05 يوليوز 2019 - 01:47
والدتي تتقاضى 450 درهم شهريا من بعد ما كان والدي رحمة الله عليه كايتقاضا الفتات الي هو 1200 درهم من بعد ما افنى صحتو في الصحراء في سبيل الوطن ..رحمة الله عليك و على شهداء الوطن اجمعين و الله ياخد الحق فالسراقين و الناهبين من اعلاهم الى اسفلهم
67 - عبدالله الجمعة 05 يوليوز 2019 - 20:53
أكثر من نصف البلاد ليس فيه قطار، بل الذين دافعوا عن الوطن يتقاضون أجورا هزيلة جدا اخجل ذكرها. نحن لسنا في المغرب النافع حتى نستفيد. كل الخدمات تم تركيزها في محور الرباط و ما جاورها، بينما تبقى باقي المناطق تقبع في الفقر و التهميش، نحن في دولة ظلم و فساد بكل ما تحمل الكلمة من معنى و ليست دولة الحق و القانون.
68 - pa stof الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:32
واش كاين شي زيادة
69 - الخميس 25 يوليوز 2019 - 04:19
لیکون فی علمک ان اهزل اجره فی المغرب هی اجره العسکرین من جندی الی مساعد اول
70 - ايوب الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:45
هل يمكن لأبناء قدماء المحاربين الدي اعمارهم أقل من 26 سنة ويتابعون دراستهم أن يستفيدوا من هده الخدمة
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.