تقرير رسمي: السلطات بريئة من ارتكاب خروقات حقوقية في الحسيمة

تقرير رسمي: السلطات بريئة من ارتكاب خروقات حقوقية في الحسيمة
الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:00

في أول تقرير رسمي حول ما جرى في أحداث الحسيمة، أكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان أن السلطات الأمنية في تعاملها مع تظاهرات الريف “قدمت نموذجا نوعيا يرقى إلى أول ممارسة فضلى في تاريخ المغرب منذ عام 1956”.

وأوضح المندوب الوزاري خلال تقديمه لمضامين التقرير المعنون بـ”أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان”، اليوم الخميس في الرباط، أنه على مدار ستة أشهر من اندلاع احتجاجات الحسيمة تمكنت السلطات العمومية الأمنية من “الحفاظ على رباطة الجأش وحماية الحقوق والحريات لما يربو على نصف عام من الأحداث قبل أن تنفلت وتمس النظام العام”.

ودعا المندوب الوزاري السلطات العمومية المختصة، مركزيا وجهويا ومحليا، إلى البحث في كافة ادعاءات المساس بحقوق الإنسان، المثارة في تقارير مبادرات الفاعلين المدنيين، متجنبا التعليق على الاتهامات التي وجهت إلى السلطات الأمنية بخصوص مزاعم اقتراف خروقات حقوق الإنسان بالمنطقة إبان فترة التوتر.

ولجأ المندوب الوزاري إلى إفادات سابقة لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان بخصوص “خروج الأمور عن السيطرة”، مبرزا أن “القوات العمومية لم تطلق رصاصة واحدة؛ لأنها باختصار لا تحمل الرصاص وبالتالي لا يمكنها استعماله، مهما كانت الظروف والأحوال”.

وشدد المصدر ذاته على أن العنف تفاقم عندما حاولت السلطات العمومية القبض على ناصر الزفزافي، بسبب “عرقلته صلاة الجمعة ليوم 26 ماي 2017؛ وهو ما مثل مسا سافرا بحرمة المسجد وتعطيل ممارسة العبادة، وهو فعل مجرم بمقتضى الفصل 221 من مجموعة القانون الجنائي كما هو معلوم”.

وخلص المندوب الوزاري إلى أن “الأمة المغربية احتضنت، على مستوى الدولة والمجتمع، أحداث الحسيمة، ولم تدر لها الظهر”، مشيرا إلى أن الإدارة العليا للدولة جسدت هذا الاحتضان من خلال تعاطي القصر مع المنطقة في عدة محطات؛ ضمنها “خطاب أجدير 2003″، و”الإقامة الملكية خلال زلزال فبراير 2004″، و”المصادقة على نتائج وتوصيات هيأة الإنصاف والمصالحة”، و”الإعلان عن مخطط الحسيمة منارة المتوسط وتتبع نجاعة تنفيذه”، و”توجيه خطاب العرش من قلب الحسيمة سنة 2018″، و”صدور قرارات في شأن العفو على محكومين في ملفات قضائية، على خلفية أحداث الحسيمة”.

وقال شوقي بنيوب إنه “لأول مرة في تاريخ الملفات القضائية، من منظور وحدة الموضوع والملف، تمتع نشطاء الحراك بعفو ملكي بنسبة بلغت 42 في المائة من أصل عدد المحكومين”. وزاد أن عفو الملك محمد السادس على المعتقلين “يؤكد مرة أخرى خاصية من خاصيات إرادة الدولة في مجال حقوق الإنسان”.

وبخصوص العفو على الزفزافي ورفاقه، أوضح المسؤول ذاته أن المندوبية الوزارية ليس من اختصاصها التقدم بملتمس العفو أو التعقيب على هذا العفو أو تحليله، موردا أن الأمر من اختصاصات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي سبق له أن تقدم بملتمس عفو سابق في ملف قتل زعيم سياسي معروف.

تقرير الريف الرسمي تجنّب التعليق على الأحكام القضائية الثقيلة التي وزرعت على نشطاء الحراك، والتي وصلت إلى 20 سنة سجنا نافذة، وقال بنيوب إنه “لا يملك إلا احترامها، وسيبقى ممتنعا عن التعقيب على قناعات قضاة الحكم، دون أن يعني ذلك عدم التفاعل مع جزء خاص منها، المتعلق بضمانات المحاكمة العادية بوصفها شأنا حقوقيا، خالصا، تؤيدها المقاربة الحقوقية عند تحقيقها، وتطالب بإعمالها عند الاقتضاء، على وجه الالتماس، لا التدخل أو التأثير على القضاء”.

ويرى المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان أنه على الرغم من أن أحداث الحسيمة جرت في محيط إقليمي ملتهب، فإن نشطاء الحراك رفضوا أي وصف بالانفصال عن الدولة تعبيرا منهم عن وطنيتهم؛ لكنه اعتبر أن “هذا الملف السياسي المتوتر لا يمكن أن يكون إلا موضوع استغلال من طرف جهات أجنبية”، في جوابه عن سؤال صحافي حول دخول جهات أجنبية على خط الحراك.

ويلاحظ، من خلال التقرير، أنه ابتعد عن إعطاء مواقف من مجريات أحداث الحسيمة، مكتفيا برصد وتجميع مواقف جميع المتدخلين في هذا الموضوع، مع الدعوة إلى العمل على تنمية المنطقة وحفظ ذاكرتها الجماعية.

‫تعليقات الزوار

65
  • ريفي حر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:06

    أحيانا الصمت يكون أبلغ من الكلام. زعما عايشين في النرويج . عارفين كولشي . وعارفين الا غير طرف د الخبز وحب السلطة هي من دفعتك للكذب. مغاربة واعيين . وانا كنت من الشاهدين.

  • سيكيريتي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:07

    اودي كولشي زوين ف هاد البلاد غا حنا اللي خايبين

  • الحقيقة
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:09

    المجالس المنتخبة هي المسؤولة على الوضع الذي يعيشه اهل الريف، وهذه الجالس يترأسها ريفيون. يعني تتنتخبو الشفارة وتسبيو الفشل فالدولة. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • barkani
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:10

    je pansse pas qur l etat a fais le bon pour rif il fais sue le mauvais

  • علاء
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:10

    ابليس عندما يقول للإنسان اكفر، بعدها تيقول اني بريء منك اني اخاف الله
    وقتاش الدولة غادي تعترف بأنها تعذب وتفعل الخروقات هههههههههههههههه باز باقين عندكوم الوجه باز باز أنا إلا درت شي حاجة غير الاب ديالي ومنقدرش نشوف فيه وانتم تتبجحو والله زعما مصيركم لا يعلمه إلا الله

  • نعم
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:12

    كلنا نعلم أن سلطات لم تستعمل العنف ومن كذب ذلك فإنه ناكر للخير

  • لا نامت أعين الجبناء
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:12

    المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوب السامي ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مجرد أجهزة إدارية لتسويغ خرق المخزن لحقوق الإنسان …نحن نعرف وضعية حقوق الإنسان أيها المندوب السامي ونعرف جيدا أنك تعرف هذا جيدا لكنك أنت والرميد ومن لف لفكم تريدون أن تحافظوا على مناصبكم الزائلة على أية حال …أنا شخصيا لا أنتظر من هذا المندوب أن يقول الحقيقة لأنه هو والرميد وبوعياش موضوعون رهن إشارة المخزن ليزوقوا الواقع …انتهكت كرامة الزفزافي في السجن وفتح تحقيق وبعد ذلك لا أحد يثحدث ؟؟ ؟ ثم ثلفيق تهم الإتجار بالبشر لبوعشرين وخرجت بوعياش وأذانت الرجل حتى قبل أن يدينه ما يسمى بالقضاء والشئ نفسه فعله المندوب السامي الحالي ماذا يعني ذلك ؟ …أترك لكم التعليق …انتهاكات فضيعة عرفتها أحداث جرادة ، وهناك خرق فاضح لحقوق الاجتماعية للمواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والإدارة وهذا المندوب السامي مغيب تماما ….لقد فقد المواطن الثقة فيكم ، وأنتم مجرد أبواق للدولة العميقة تتحركون بإشارة منها وتصمتون بإشارة منها …لا نامت أعين الجبناء

  • جلال
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:12

    الأسلوب السيساوي في مصر أصبح معتمد في كل الدول العربية نكذب كل فيديوهات والصور كل وكالات الأنباء العالمية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية الوطنية مواقع المستقلة شاهدة الانتهاكات حقوق الإنسان الاقتحام البيوت القوات القمع كنت تضرب الأعمدة الإنارة في الشارع كيف تمارس قمعها في الظلام نصدق التقرير الشاهد ما شافش الحاجة كما قال عادل امام

  • الملاحظ
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:15

    واخا ٱسيدي،كلشي كيكدب،اعطيونا ٱش قال الطبيب الشرعي لي افحص الزفزافي،ياك تنشر،من بعد غير دام التصريح.إيوا نشروه إعرفو الناس الحقيقة،مابغينا نمسو حتى واحد،بغينا نعرفو الحقيقة،
    المشكل ٱن هناك تسريبات تفضح كل شيء.

  • skitiwi
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:16

    لست انت من يقرر ان كانت السلطات بريئة ام متورطة
    التحقيق المحايد و المتمرس من يحدد ذالك، اما انت فلا نعتبرك تصلا مخول الكلام عن القضية .

  • Hafid
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:17

    يا ودي على الحقوقيين باش محزمين
    بيييك يا ولييدي

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:17

    التقرير يجب أن يكون صادرا من جهة مستقلة

  • العفو
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:18

    يا ربي السلامة هاذ المسؤولين شحال وجههم قاصح و مكيحشموش

  • الله أكبر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:19

    أنا شخصيا أثق كامل الثقة في السيد ناصر الزفزافي أكثر من أي تقرير رسمي..والله أعلم

  • أيوب المغربي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:19

    أجل إنها بريئة لأن من ارتكب الخروقات هم سكان كواكب بعيدة جاؤوا إلى الحسيمة وعاثوا فيها فسادا….
    حاشى أن تكون سلطاتنا المصونة قد قمعت أو عذبت أو قتلت…فهي كالحمل الوديع والأم الحنون

  • خوك انا ماشي عدوك
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:20

    منذوب وزير حقوق الانسان ………………………………………………………….تقرير رسمي………………………..تجنب التعلق عن الاحكام التي وصلت 20 سنة……………الامن لم يستعمل الرصاص الحي ولا يمكنه ذلك ,………ان العنف لم يتفاقم الا بعد ان تدخل الامن للقبض على الزفزافي الذي اعاق صلاة الجمعة ………………..وان كل وقع مجرد كذب وبهتان و……………و………………..مليون فيديو وملايير الصور بالحسيمة قبل حادث صلاة الجمعة …………..موثقة صوت وصورة ……..!!!! بدون تعليق ,غدا سيصدر تقرير بان والد الاستاذة المتعاقدة ,مات ببيته وحملته عائلته ونقلته الى ساحة الاعتصام السلمي ………………!وادعت انه تعرض للقتل ……..!عادي …..عادي …..ان لم يصدر هكذا تقرير وبيان ,فكيف سيعين منذوبا وزاريا………….عليه ان يكون في الموعد ;وبوقا ومطبلا فعال والا……………………………………………………………!

  • Mounir
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:20

    محمد فكري مات من الحمى مثلا! تقرير يكتبه أحد طرفي النزاع لا يعتد به، على مقولة أنت الخصم و العدل

  • badr
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:22

    لنكن واقعيين.. السلطة هي السبب بفسادها و سلطتها المطلقة على الشعب الضعيف.. انا ضد الفتنة و لكن أنتم من سببتم في هدا المشكل.. كان الأحرى أن تعتدروا من أخواننا الريفيين على أفعالكم الهمجية في حقهم.. باازز أسيدي و الله حتا بازز وجهكم قاصح!

  • مواطن
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:23

    و هل ستعترف السلطات أن السلطات قد ارتكبت تجاوزات في هذه الأحداث التي شاهدها الجميع

  • med
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:23

    ومتى أعترفت السلطات المغربية بخروقاتها للقانون … من يحقق في الأمر؟!!

  • حسن التادلي / متصرف
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:23

    هذا الذي قلناه لكم مرارا و تكرارا …..
    قلنا لكم ان حقوق الانسان في المغرب تجاوزت القدر المسموح به اي شايطة …
    حتى أن الرعاع استغلوها لنشر الفوضى …..
    قارنوا قليلا ما يجري في المغرب و ما يجري في الدول المجاورة و حتي في الدول الاوروبية …. لا حظوا كيف ان نصف الشعب مسجون في مصر … وملاحقات وتعذيب حتى بلغ الامر بقتل رئيس منتخب داخل زنزانة انفرادية …
    لا حظوا كيف تفرق فرنسا المظاهرات بالقوة …. ونفس الشيئ بأمريكا ….
    …….
    المغرب يستحق ان يطلق عليه الآن واحة الديموقراطية والحريات … وعلى الدولة ان تتعامل بحزم مع المجرمين المدانين على خلفية احداث الحسيمة ….
    انتهى الكلام .

  • أيوب المغربي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:23

    أجل إنها بريئة لأن من ارتكب الخروقات هم سكان كواكب بعيدة جاؤوا إلى الحسيمة وعاثوا فيها فسادا….
    حاشى أن تكون سلطاتنا المصونة قد قمعت أو عذبت أو قتلت…فهي كالحمل الوديع والأم الحنون

  • اوتمازيرت
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:29

    السلطات تبرئ نفسها، قمة العبث السلطة هي الخصم والحكم

  • يوسف
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:30

    اهد اجر مقابل الا يعطي الحقيقة

  • محمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:31

    نحن نثق في المنضمات المختصه في الدفاع عن حقوق الانسان مثل هيومن رايت واتش وامنستي ومنضمات الامم المتحده .اما هاد كاري حنكو. ماعندو مايعاود.

  • جامعة محمد الاول
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:35

    كنت طالبا في الجامعة سنوات 98 الى 94 والله لن اغفر لطلبة الحسيمة القاعديين الذين تحصلوا على مناصب في الدولة واحنا بسبابهم مجلوقين في أوروبا…لكم الله اكبر منافقين

  • يحي بوشيخي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:37

    هل نسيتم تصريحاتكم الاولى التي تتهم الريفيين بالانفصاليين؟ثم تراجعتم عنها واعتبرتم الحراك سلمي ومشروع.ثم كلفتم خطيبا لاتهام الريفيين بمثيري الفتن.مما دفع الزفزافي بالرد عليه وكانت ذريعة مخزنية لتصفية حراك الريف.كان عليكم مجاكمة الخطيب راس الفتنة لا الزفزافي الذي ذافع عن القانون الذي يجرم استغلال المساجد لاغراض سياسية.وماذا تقول عن اهل جرادة.وعن تشميع البيوت وتسريح الدكاترة وسلخ الطلبة …القائمة طويلة…………………………………………

  • بار فيكس
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:38

    هادا راه السي شوقي بنيوب، واحد من أقدم أعضاء المجلس الوطني لحقوق الانسان من يامات فاش كان مازال مجلس استشاري … يعني عصر ما قبل ريبي جميلة ..

    وغرف ما شاء الرزاق من التعويضات والامتيازات ما لذ وطاب

    وعلى المستوى الأكاديمي … تقدرو تشوفو الكتيبات ديالو على حقوق الانسان فالمكتبات العامة .. حيت الخاصة شوف تشوف واش كيخسرو عليها البلاصة فاليطاجير

    رجل كتب فحقوق الانسان فالمغرب اللي يعجب ستالين وموسوليني ويفرشخ هتلر بالضحك .. هذا غير أنو عندو قدرة رهيبة على أنو يكتب فصول وفصول كلها على قدها على شكل عوارض تماما بحال لورضونونس ديال الدوا ..

    آش بغينا نديرو حنا كاع بشي حاجة سميتها الجملة المفيدة؟

    إذا كان قال العكس .. كان يمكن الواحد يستغرب ..

  • Sam.. italy
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:38

    والتهجم وكسر ابواب مدينة باكملها طوال الليل مادا تسمي هدا يا سيد لست ريفيا ولا امازيغيا لكن هدا ما شاهده العالم..حقيقة شيئا من العنصرية تتجلى في الرفيين هداهم الله وسامحهم وعليهم مراجهة فكرهم لكن من ناحية اخرى رجال ولا نتستر على هدا

  • Dell
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:44

    لماذا رفض التعليق عندما واجهوهم بأشرطة فيديو توثق دناءة رجال الشرطة وتعديهم على حرمات الناس وفب بيوتهم وتكسريهم لممتلكات الناس وزد على ذلك الاضحوكة التب وقعت فيها القنوات الرسمية بعد بثها لاشرطة توثق احداث وقعت منذ سنين لتلفيق التهم لهم وللحراك ظلما
    سوف تحاسبون
    واما الشعب المغربي قاطبة اقول له
    تذكروا قصة الثور الابيض والاسود والاحمر

  • جمال
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:46

    احنا والحمد لله عندنا حقوق الانسان، الديموقراطية ،العدل الصحة، التعليم، الامن، الشفافية الحكامة الجيدة، ربط المسؤولية بالمحاسبة….ماخاصنا حتا خير نريد توزيع الظلم بشكل عادل

  • محمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:46

    يا سلام تحكمنا الملائكة ونحن لا ندري ، باز والله باز ،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Salem
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:50

    الدولۃ من كثرت الكدب اصبح كلامها زايد ناقص كما الثروۃ سرقوها كلها ويقولون اين الثروۃ

  • مغترب
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:50

    من ملامح وجهه يتبين انه تقريركادب الصورة معبرة "ضربني وبكى سبقني وشكى"

  • غيور على وطنه
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:51

    blabla bla. النفاق السياسي .نعرف كل شيء ولا نثق بكم

  • مواطن
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:51

    لماذا أعفي وزراء ورجال سلطة؟
    سؤال غريب لتقرير غريب

  • nihilus
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:59

    عرقلة 20 سنة سجن، سرقة مال الشعب، البراءة، قتل المواطنين، براءة، طلب مستشفى 20 سنة سجن، حقوق النسيان، اما الإنسان لا قيمة له

  • مغترب
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:01

    شرارة أحداث الحسيمة بدأت بمقتل محسن فكري .
    يجب إرجاع الاسباب إلى مسبباتها ثم التعليق على النتائج

    الوزارة الوصية أو الوزير الوصي على القطاع الذي فجر أحداث الحسيمة وما ترتب على ذلك من نتائج .. .
    اما التضحية ببعض الوزراء والتغاضي عن "رأس الحربة" فهذا تغطية الشمس بالغربال بل في عهده تناسلت ومازالت تتناسل الفضاىءح والجراىءم وفي كل "القطاعات " العديدة والكثيرة ((بحار غابات مياه زراعة بيطرة محروقات طرق ضيعات عمال..))وبحار الداخلة الذي تم قتله ايضا….
    مسلسل الفضائح والجرائم متواصل بما فيهاالمالية والحقوقية …لكن يتم التضحية باكباش فداء….

    من فضلك يرجى النشر يا مراقب موقعنا المفضل

  • محمود
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:09

    ما عسى هذا المندوب ان يقول غير هذا الكلام ليحافظ عن منصبه ثم ما هي المناسبة لذكر الرصاص علاه روافة ساهلين لو أطلقت رصاصة واحدة لأخذ الحراك السلمي منحى اخر كانوا يصيحون جهرا " الموت ولا المذلة "اما عن أيقونة الحراك على انه اعتقل على إقحامه للمسجد هل القانون الجنائي المغربي يعاقب من اقتحم مسجد بعشرين سنة .مثل هذا الشخص عليه ان يصمت لانه ببساطة يزيد الطين بلة و يؤجج المشكل .كان عليه ان يقول انها كانت ساعة غضب نحن مغاربة نعرف بعضنا نتمنى و نطلب من جلالة الملك ان يصفح على المعتقلين و نطوي الصفحة لان وطننا في حاجة لتظافر الجهود لان له عدة مشاكل .

  • عبدالإله الأزرق
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:17

    وشهد شاهد من أهلها بلا خجل ولا حياء…???وزارة حقوق المخزن وليس حقوق الإنسان ….كل العاملين بها أصبحوا مجرد أشباح ولا يمثلون الشعب في شئ….وتحياتي

  • Amir
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:17

    جائني بكاء وضحك شديدين في آن واحد وانا أقرأ التقرير.
    بصراحه المخزن ماشا الله او صافي .

  • الشريف
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:18

    رحمة بوطنكم فالمغرب يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى أبناءه المخلصين القادرين على المساهمة في الديناميكية التي عرفها المغرب خلال العشرين سنة الماضية.
    أما المسخرين والفاشلين والخونة والمتامرين و الواهمين بالانفصال فقد خاب أملهم وخابت أمانيهم وخاب مسعاهم وضلو ا الطريق.
    وسيشهد التاريخ لكل وطني غيور على ما قدمه لوطنه أمثال الزرقطوني و علال بن عبد الله وغيرهم الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن و للملكية ولراية الوطن التي داس عليها السي الزفزافي و زبانيته بكل وقاحة
    واعلموا معشر الفهايمية بأن المغاربة الأحرار وهم الاغلبية الصامتة لم يتحركوالأنهم يعلمون أن الدولة قادة باشغالها.

  • كبور
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:23

    انا شاهد عيان كنت ارى مثل هذه الاحتجاجات الهمجية على التلفاز فقط احيي رجال الامن بحرارة على صبرهم وتعاملهم بمرونة مع مثل تلك المخلوقات والكل يعلم عدد الضحايا الذين سقطوا من رجال الامن.ان يصل الوضع بان ترمي بصخرة (طروطوارة)من فوق السطوح على انسان بغض النظر عن من يكون وما دينه قمة الهمج والارهاب وما خفي اعظم لذالك اقول لمن يعلقون من وراء حجب وفروا كلامكم لانكم لم تشاهدوا هذا الاحداث بالعين

  • موح
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:37

    ادخل ايها المندوب الى اليوتوب وانقر الحسيمة وسوف ترى بام عينيك ،هذا زمان العولمة لا داعي للكذوب

  • ouadie
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:37

    المظاهرات الفئوية تحدث في المغرب كل يوم و لكن عندما يبدء التخريب والتهريس و هدم ما تم بناءه في سنين سيجد المحتج امن قوي و فعال يحمي ممتلكات باقي المواطنيين و قضاء قاسي جدا في هذا الباب من منطلق الفتنة اشد من القتل . اذا اردت ان تحكم فالباب امامك. الوزراء التافهين للعدالة و التنمية يحكمون اليوم و يخربونها و لا احد يتكلم بما انهم و صلوا بالصندوق الطريق الوحيد اسقاطهم بالصندوق دور الملك هو الحكم بين جميع الاحزاب و رسم استراتيجيات اقتصادية بعيدة المدى لا يفهمها اغلب الناس و هي غير قابلة للدمقرطة لانها يجب ان تكون سريعة و غير قابلة للمزايدات السياسية هكذا هو المغرب باختصار لمن لا يعرفه

  • أستاذة
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:38

    الزفزافي لم يوقف العبادة والصلاة في المسجد وإنما أوقف الفقيه السياسي الذي كان يجرم الحراكيين والحراكيات ويعتبرهم فتنة ويحرض الناس ضدهم. فهل هذا يدخل في مهام بيت الله وفي مهمة الصلاة والعبادة ؟ أين الفقيه؟

  • ريفي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:39

    بفضل اقامتي فالديار الهولندية فان معضم المغاربة هنا من منطقة الحسيمة واقسم مع انني من منطقة الريف فنحن نتعرض من طرفهم للعنصرية، واي واحد يخالفهم الراي فهو عياشي،بطالبون بالدمقراطية وهم لا يحترمون لا لاخر ولا اي رأي غير رايهم، حتى انهم نعتونا بالعياشة لاننا نتابع مقابلة المنتخب الوطني ، ويستقوون بالهولنديين على وطنهم الام ،ليس الكل طبعا ولكن الاغلبية ،و الله على ما اقول شهيد

  • متقاعد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:56

    بعض المغاربة يبحثون عن شماعة يعلقون عليها اخطاءهم الخطا وارد وعلاجه يحتاج الى العقل لترميم ما فسد والنهوض من جديد لم العودة للوراء ربما لأخذ انطلاقة جيدة كانت اخطاء ارتكبها من اراد الفتنة في البلاد والمخزن لم يرتكب هفوات ولم يضرب او يعذب او يعنف المتظاهرين بل كان هادئا وعرف كيف يحافظ على الأمن دون المساس بسلامة المواطنين بالعكس المخزن سمح في حقه هو الذي عنف "بضم العين وكسر النون" الله يسمح لنا من كل من يريد الحفاظ على الأمن وكتجيه فيه الدقة الله يحفظ المغرب ويهدي بعضنا على بعض حنا خوت من طنجة للكويرة ولي بغى يفرقنا هدفه معروف زرع الكراهية بيننا لاقدر الله الحقوق موجودة والواجبات فينا هي نبحث عن الحقوق ولا نؤدي الواجبات داخل القسم الاحظ ان التلميذ يهتم بحقوقه منذ الصغر ولا يقوم بواجباته فأين الخلل؟

  • CID aly
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:19

    اشكالية الدولة في المغرب لم تحسم بعد .اهي مخلفات الاستبداد الشرقي وشيئ من الإدارة الكولونيالية من النوع المتخلف أصلا أم التخبط في مستنقع الحداثة من دون فهم ميكانيزماتها؟! أظن انها خليط غريب عجيب من هادا وذاك لذلك فهي مستنقع للناس هناك. ويزيد الطين بلة قلة النباهة عند العديد من الناس في الغرب

  • شمالي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:21

    السلطة في هذا البلد لا تترك لك مجال للحرية اينما وليت وجهك لن تلقى معاملة كمواطن حقيقي و لا يحق لك الاحتجاج، و اذا بلغ السيل الزبى و غرك الشيطان و تريد حقوقك فانك ستواجه بالتعذيب و السجن، يعني السلطة بغت مواطن كالحمار رارا شا شا.
    انشروا من فضلكم

  • خالد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:24

    (أكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان أن السلطات الأمنية في تعاملها مع تظاهرات الريف "قدمت نموذجا نوعيا يرقى إلى أول ممارسة فضلى في تاريخ المغرب منذ عام 1956".)
    عجيب غريب هذا الأمر!!!!!!!!

  • عبدالله
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:25

    تابعنا كلنا الحراك الريفي بأعيننا وكلامك صحيح ماءة في الماءة ومن شهد بالزور اتمنى له جهنم.
    الحراك فيه ايادي خفية وكانت نيته خبيتة وانفصالية واعيننا لا تكذب ، كانت فيها السبان في امهاتنا وفِي الشعب باكمله ، العياشة ، العبيد ورفع شراويط ليس لها صلة بالوطن والاستعمار الإسباني أفضل ، العنف والضرب وإعاقة القوات المساعدة اش بغيتو اكثر، واش بغيتو ترودونا مداويخ ونحن عشنا ظروفه. من يدافع عن الخوانة ما هو الا خاءن ايضا ، يستحقو اكثر من عشرين سنة في دول اخرى والله ختى يعدموهوم او باراكا علينا من هاذ الفيلم راه طلع لينا في الرأس خليوهوم يترباو شوية من التعنتير ديالهوم لان المغرب دولة مستقلة ولن تحتاج بأغبياء ان بفتو عليها ما تفعل.
    عاش المغرب وعاش الملك والخوانة الى الجحيم ومن يدافع عنهم.
    انشرو الصراحة الله اي خليكم.

  • مباشره من ايسلندا
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:30

    ردا على المسمى حسن التادلي . ان لم تستحي فقل ماشءت ! تتبجح بقولك ان المغرب صار واحه للديموقراطيه والحريه بالله عليك في اي مغرب تعيش انت ؟ ربما انت تعيش في مغرب لا تنتمي اليه جراده والتي دهس فيها شاب من طرف القوات العموميه حتى فقد الوقوف على رجليه ومن بعد رموه في المستشفى بدون تدخل جراحي لولا تدخل المحسنين لمساعده امه الارمله لكي يحري عمليه جراحيه في تركيا . وايضا رجل التعليم الذي توفي بسبب التدخل الامني لا لشيء الا انه خرج في تضاهره لدعم الاساتده المتعاقدين وكانت ابنته من بينهم ! اما ماحدث من خراب على يد القوات العموميه في الحسيمه فيكفيك ان تدخل الى اليوتوب لترى القوات العموميه تكسر ابواب المنازل على الساكنه ! وتقلب شباك مليء بالبوطاكاز امام احدى الدكاكين والتي كانت مغلقه ليلا وما يحز في النفس هو ضرب امراتين بالركل في وسط الشارع وسرقه هاتفهم عند سقوطه من احداهن وووووو . ام انك صم بكم في قول الحق ومصفق للظلم والقمع ! والله لولا امثالك ما تجرا المخزن على ابناء الشعب بالقمع والسجن . شخصيا لا استغرب مادام الظلم له مشجعيه والمصفقين له . انشري يا هسبريس من فضلك وشكرا

  • الملاحظ
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 17:02

    لو كنت مسؤولا في هذا المنصب ، و الله لن ٱصبح فيه بمجرد الاطلاع على ما يكتبه المواطنون هنا.هكذا ترببنا،
    يظهر ٱن المواطنين لهم دراية و إن كانت غير كافية،لكنها تعني ٱنه متابع الامور بطريقته و ٱنه لا يثق في الجهات الرسمية.
    كارثة و مصيبة إذن!!!!!!
    ٱين نحن من دولة المؤسسات؟؟؟؟
    على من تقع مسؤولية تصحيح صورة الدولة في ٱعين المواطن؟؟؟؟؟
    إذا كانت هذه تصريحات المواطنين،فكيف ستكون تقارير الهيءات الدولبة؟؟؟؟

  • كمال
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 17:37

    عندما ترى مغاربه ما زال يهاجرون الى ليبيا التي تشتعل فيها النيران من كل جهه وذالك من اجل لقمه العيش – البارحه فقك سقط البعض منهم بين قتيل وجريح اثر قصف جوي عنيف .-اعلم اننا وصلنا الى حاله كارثيه لا يمكن السكوت عنها .
    فاليطبل المتطبلون فأحرار المغرب لا يعيرون لهم اي اهتمام.

  • قول للزمان ارجع يا زمان
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 18:05

    أين أنت ياسيدي الوزير من ايام زمان عندما كنت تطبل في الجرائد وشاشات التلفزة عن انعدام حقوق الإنسان وعن التجاوزات .سبحان مبدأ الأحوال.لكم التعليق

  • مغربي حر ، ملاحظة
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 18:13

    كل مع تنمية في جميع المناطق هذا حق كل الشعب المغربي، على السلطات المغربية ان تستيقظ من جهلها و تغير مصطلحات (الريف ) إسم يطلق على كل أرض خارجة عن التمدن اي العالم القروي خارج المدن الحضارية هناك منطقة شمال وسط المغرب جهة الحسيمة فقط و اسم الريف لا يجيب ان يسمى بهذه المنطقة فقط الريف اسم يجيب ان يشمل كل بوادي المغرب لانه اسم يعني البادية أينما وجدت حتى في الدول العربية يطلق الريف على خارج المدن في سوريا مصر الجزائر الخ، و كل ما يتعلق بأسماء مسؤولين في السلطات القايد خليفة باشا عامل هذه الأسماء أكل عليها الدهر وشرب علي الدولة تغيير هذه الأسماء الى جانب زيادة اللون الأبيض إلى العلم الوطني المغربي الراية خاص تزيدوها لون البيض

  • الحقيقة الكاملة
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:13

    بحكم انني عشت طيلة تلك الفترة في الحسيمة
    وقفت على حقيقة مرة ان اصحاب الفتنة استغلو فرصة غياب الامن.. و بدؤوا في تحريض الناس ضد الادارة وضد السلطة ..كما بدؤوا في اتارة نعرة العنصرية بين ابناء الوطن الواحد ..وبدؤو في المسيرات والخرجات و المظاهرات التي يصفونها سلمية وما كنت ابدا بسلمية كما يدعون..كما كانو في جل في خرجاتهم للشارع يهينون رجال الامن ورجال السلطة والدرك بالسب والرجم وكل انواع الشتم..وبعد كل دلك
    يتنكرون ويقولون اننا ضلمنا واعتدي علينا ..وعبر فيدوهاتهم كانو يتقنون فن التضليل والبهتان واقسم بالله العظيم رب العرش العظيم انه في كل خرجاتهم كانو هم المعتدون والظالمون

  • الراي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:18

    المعتقل والمطالب بين واقعية الطرح الرفيون الاحرار ومزيدات المراهقين السياسيين الرفيون في ليفات او
    الريفيون بين الانانيون الغوغائيون المحبين للضهور والريفيون الذين يعملون من اجل اخراج المعتقل وتحقيق المطالب

  • ايث ورياغر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:21

    من حقك الدفاع عن الجهات الوصية، لكن ليس من حقك المس بكرامة المعتقلين، ولك التعقيب ان كان فيك ذرة ايمان.
    اولا، اغتيال عماد العتابي، بأي اداة تم؟؟؟طبعا ستقول التحقيق سيذهب الى ابعد مدى، ومحال ان يعود.
    ثانيا، اقتحام المنازل مصحوبا بعبارت نابية مع تكسير الابواب، و في اي توقيت؟ مع الفجر او قبيل الفجر بلحظات، ماذا يسمى هذا؟
    ثالثا، استعمال غازات مسيلة لدموع، انتهت صالحيتها منذ زمن ليس باليسير، ماذا يسمى هذا؟
    رابعا، نقل المعتقلين من الحسيمة الى ابعد نقطة وهي الدار البيضاء وهم معصوبي الاعين، مكبلي الايدي و الارجل وتحت تهديد المرافيقين، ماذا يسمى هذا النوع من المعاملة؟؟
    اما المحاكمة المراطونية و الهزلية فحدث ولا حرج،
    ان كنت مدافعا عن جهة معينة، فالاحرى بك ان تكون ملما بالقضية وليس بتخاريف جحا على حد تعبير زيان.
    خروقات تلو خروقات ولا يسع الصدر لذكرها، لاني كلما حاولت استعرض شريط منها، اتألم بحرقة على وطن لا يسع الا لفئة من أمثالك.
    أحداث مؤلمة وواشمة في الذاكرة الجماعية، الجرح لن يندمل ابدا ايها المدافع عن الوهم.

  • محمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:37

    إلى صاحب تعليق رقم 48 ريفي ، لدي سؤال لك اخي ريفي،أسأل والدتك من انت،لا شك أن لديها خبر اليقين على اصلك،شكرا هسبريس على النشر

  • حب الملوك
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:39

    احدات الريف تكمن اساسا في انعدام التنمية وتوفير بنية تحتية قوية وانعدام الافاق بنسبة لشباب المنطقة فمشكل الدولة تكمن في الحكامة وتسير .نتمنى اطلاق سراح جميع المعتقلين

  • مهاجر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 22:12

    كانت هناك انتهاكات حقوق الإنسان في احداث الحسيمة واجرادة رأي الصحفيين وإجراء العالمية لا يمكن إنكارها.
    كيف تنضر أيها المندوب لوزارة حقوق الإنسان إلى الأحكام التي صدرت ضد حراك الريف واجرادة.هل هي عادلة وشفافة؟

  • محمد حاجب
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 00:35

    السلطات بريئة طبعا و الشعب يجلد نفسه.
    سؤالي لليوبي , متى كانت السلطات مذنبة?
    السلطات معصومة وبالتالي فلا يمكن أن تذنب أبدا.
    وبه وجب الإعلام

  • Adil
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 20:51

    انا متفق مع هذا العنوان. لم تكن هناك أي خروقات. بل كانت هناك جرائم حرب بكل ما في الكلمة من معنى

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج