الشنا: القرآن يتضمن التربية الجنسية .. و"أوْلادنا فْي دارْ غفْلون"

الشنا: القرآن يتضمن التربية الجنسية .. و"أوْلادنا فْي دارْ غفْلون"
السبت 6 يوليوز 2019 - 08:00

ردا على الذين ينتقدون خطاباتها ويتهمونها بالتحريض على الفساد، قالت عائشة الشنا، مؤسسة جمعية التضامن النسوي، إن “التربية الجنسية موجودة في القرآن الكريم ووْلادْنا فْدارْ غفْلون”، رافضة، بنبرة متحسرة، العدد المتزايد للأطفال المتخلى عنهم في المغرب.

وأضافت الشنا، في مداخلة لها ضمن أشغال الندوة العلمية التي نظمتها مؤسسة فريديريتش ناومان للحرية في المغرب، وحركة ضمير، الأسبوع الجاري، حول “الحريات الفردية بين التحولات المجتمعية والمرجعية الدينية”، أن الكثير من المغاربة رفضوا أن ينصتوا إليها منذ أن بدأ اهتمامها بإيجاد حلول لمعاناة الأمهات العازبات وضحايا الاغتصاب.

وتأسفت الشنا لِما كانت تُعاينه أثناء مزاولة عملها كممرضة ثم كمساعدة اجتماعية بوزارة الصحة، قائلة: “تألمت لما دخلت مكتب المساعدة الاجتماعية في وزارة الصحة ووجدت فتاة صغيرة تحمل بين يديها رضيعا أتت لتتركه هناك لأن والديها طرداها من البيت ولم تجد من يعيلها هي وابنها”، مضيفة: “قالت للمساعدة اللهم نْعطيهْ للمخزن”.

واستطردت الناشطة الاجتماعية البالغة من العمر 78 سنة: “لم أنس اللحظة التي صرخ فيها الطفل بعدما أنهت أمه اللحظة التي كان يرضع فيها، ومن ثم أقسمتُ أنه يجب أن أبحث عن حل، بالرغم من أنني لم أكن أعرف ما الذي يمكنني أن أقوم به”.

وحكت المتحدثة عن بدايات عملها الاجتماعي خلال فترة الرصاص من القرن الماضي، لما كانت عرضة للانتقاد والتهديد من طرف رجال الدين، موردة: “خرجتُ بتصريح لقناة الجزيرة وبدأ الكثير من رجال الدين يتكلمون عني، وخفت كثيرا أن أدخل السجن، لكنني حظيت بدعم وتشجيع من الكثير ممن أعرف (…) مثل كريستين السرفاتي، زوليخة نصري، خالد الجامعي، عبد الرحيم الجامعي، الذين شجعوني وقالوا لي إنهم لن يتخلوا عني”.

“الأمهات العازبات اعترفن بأنهن ضحايا الإسلاميين المتشددين”، تقول الشنا في سياق حديثها عن بعض رجال الدين الذين يستغلون الدين للاعتداء على الكثير من الفتيات والزواج بهن زواج الفاتحة، مشددة في سياق آخر على ضرورة بقاء الطفل مع أمه لكي “تبقى عنده هويته رغم الكره الذي تحسه بعض الأمهات العازبات تجاه أبنائهن”.

وأشارت الشنا إلى الدعم الذي حظيت به من طرف الملك محمد السادس، قائلة: “أعطانا الملك 50 مليونا، ولما التقيت به بدعوة من زليخة نصري قال لي الله يرضي عليك، والله يرضي عليكم كاملين”، مضيفة: “سنة 2001 دعا الملك 40 جمعية نسائية طلبت منه أن يتوسط في موضوع مدونة الأحوال الشخصية، وقال لنا أنا بُوحْدي منْقدْشْ نْغيّر، يدي فيدكم ونقدر نغير”.

ودعت الشنا، التي فتحت أول روض للأطفال سنة 1981 خاص بأبناء النساء العازبات، كل الفاعلين إلى وضع القوانين التي تحافظ على حقوق النساء، وخاصة الأمهات العازبات اللائي يواجهن قساوة الأسرة والمجتمع.

‫تعليقات الزوار

55
  • hind
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:15

    Allah ya3tik Sahha,
    des personnes comme vous sont rares dans ce pays et cette société hypocrite, un enfant est un enfant, il a droit de vivre comme les autres, il n'a pas demandé
    , à être dans ce monde
    au lieu de critiquer Madame Chenna, adoptez ou prenez en charge ces orphelins. Les mères celibataires ont le droit d'être prises en charge au lieu de les laisser à la rue.
    Alla m3ak Madame

  • عبد الله العلوى
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:22

    الأمهات العازبات هنً ضحايا الفساد والزنا ياسيدة
    والشرع والدين أفتى في هذا الباب صراحة
    والرسول صلى الله عليه وسلم قضى برجم الزانية
    وانت تشجعن الزانيات وتاويهن عِوَض تاديبهن بما قضى الشرع
    والإسلام حرًم الزنا ولَم يأمر بمساعدة او إيواء الزانيات لهذا انصحك بكتم الأسرار وستر المفضوح وكفى من التصريحات المنافية لشرع الله تعالى
    فما هو مصير أولاد الزنا عندما يتقدًمون في السًنً ويعرفون بانهم أولاد زنا محرًم ؟
    اننا نعيش في زمن ناخد بالعواطف ولا نطبًق شريعة الله
    واسال العلي القدير ان يسترنا ويقينا شرً الزنا والفحشاء والمنكر
    ومن الصواب مرة اخرى ستر ما حرم الله ولا تجهرى به ولا تدًعى بانك تحمى الأمهات العازبات فانهن امهات زانيات بالقول الصحيح
    اللهم استرنا واحفظنا من الزنا فانه مذلًة وخزي وعار

  • زكرياء ناصري
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:45

    قصة سيدنا يوسف أحسن القصص القرآنية وفيها كثير من العِبر لمن يَعتبِر، ومادامت السيدة الشنا تعتبر التربية الجنسية واردة في القرآن الكريم فأدعوها إلى إعادة قراءة وتدبر هذه السورة وتستنبط لنا منها الأحكام والقِيم!

  • صحيح
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:51

    صحيح المجتمع اامغربي لم ينقصه إلا التربية الجنسية، بعدما تام القضاء على جميع مشاكل أخرى، مثل الفقر والأمية والجهل ، والخطاب الديني وغيره، مما أدى الى إنتشار الفساد الأخلاقي والقيمي، وإغراق المجتمع في مستنقع المخدرات والجريمة والفوضة الجنسية وغيرها، إضافة الى فقدانه لبوصلة أي أمل في المستقبل. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • علولة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:51

    أقول للسيدة الشنا
    أين هي عنه الآية؟ التي عجز عنها العلماء ولم يفسروها للعالم أتدري ما معنى الآية الكريمة ؟ ام اغلطوك اصحاب الضلال وقدموا لتكوني الناطق باسمهم ؟
    اقرء بسم ربك الذي خلق … الى آخر الآية
    قصدك العلق يعني الجنس؟!؟! لا سيدتي هنا جاءت الكلمة بمعنى الدم الغير متحرك يسمى العلق
    فما علاقة الدم بالتربية الجنسية ؟ وانصحك اتقي الله في نفسك لخافي الله قبل خوفك من البشر والسجن
    الزنى حرام والفساد هو ان يباح لها من امثالك ولا تحاوليتاويل كلام الله فانك لن تستطيعي واترك الأمر لاهله فأنت لست من المؤهلين

  • citoyen maghribi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:54

    بلاد الجهل لا تتقبل لا التربية الجنسية ولا الحرية الفردية ولا الوعي الثقافي. يفضلون العيش في النفاق والويل والتشدد. هادا حال الدول "الاسلامية"

  • مغربية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:01

    حاربوا المخدرات وامنعوا المشروبات الكحولية التي تدمر العقل والتفكير، و ركزوا على التربية الخلقية والتربية الإسلاميةالتي تشمل أيضا التربية الجنسية و اعتمدوا مقاربة مندمجة لتخليق المجتمع حينها لن نجدوا من تسول له نفسه أن يقبل بالانحطاط فيتسبب في إنتاج أطفال غير شرعيين والالقاء بهم في الشارع.

  • Farhane
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:09

    عمل لا يهتم الا بالأطفال و الأمهات بعد و قوع حدت منهي عنه أخلاقيا و يجب الاهتمام بالأطفال و خصوصا بالأمهات اللوائي يبعن اجسادهن بابخس ثمن وهنا دور التوعية لإصلاح من صلحت صلح جيل باكمله.

  • Khlil
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:10

    اكيد ان هذه المرأة طيبة و كان عملها الجمعوي بدافع الخير.
    لكن تم احتوائها من قبل غلاة العلمانيين الكارهين لقيم الدين و الأخلاق و مؤطرات المجتمع المحافظة فذاع صيتها و لمع نجمها، حيث أن الإعلام الذي يمشي في خط الاغتراب و الانسلاخ جعل منها ايقونة.
    دون أن تدري و بحسن نيتها ساهمت بكل فعالية و بشكل كبير جدا في تطبيع المجتمع مع ظاهرة الأمهات العازبات و بالتالي و دون أن تدري ساهمت في التعايش و التطبيع مع الاطفال غير الشرعيين وهم في الحقيقة المغيبة قصدا ابناء زنا.
    و الاخطر في هذا كله تم من خلالها و من وراء ظهرها خلق مناخ متسامح للغاية و متعاطف مع العلاقات خارج الزواج اي مع الزنا …
    وأؤكد في الاخير ان هذه المرأة تم استدراجها للعب دور اجتماعي مدمر دون أن تدري ابعادها لحسن نيتها

  • أم مريم
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:25

    هذه السيدة هي أول من رأى هذه السقم في مجتمعنا ولم تكتفي بالكلام ولاكن بدأت في البحت عن حلول لضحايا واللواتي أغتصبو أو حتى أرتكبو غلط لاكن مجتمعنا المتخلف لا يسامح وخصوصا النساء وبالأحرى المتخلى عنهم و غالبيتن قادمات من البوادي و خادمات في المنازل ، أرحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

  • ب.مصطفى
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:32

    يقول المثل العربي الحال يغني عن السؤال اشفق عليها لجهلها بالنصوص التشريعية لانها لم تعطينا الدلائل .قطعي الثبوت قطعي الدلالة .يحتمل تفسير واحد فقط واتحدها ان تأتي بهذا النص من القران يقول ابن عباس :ان "القران هو حمال أوجه " واتهمت اولاد المغاربة "ووْلادْنا فْدارْ غفْلون" وانا اقول لها من هذا المنبر المتواضع "انت فدار غفلون" ما شي حنا نحن نعرف ان الجنس قسان جنس حلال محمود وجنس منبود وهنا لانتكلم عن الجنس الاول فهو تابث في القران "انكحوا ما طاب لكم من النساء " أما الجنس الثاني فهو محرم بنص شرعي لاغبار عليه "لاتقربوا الزنا " الزانية والزاني " في المقابل هناك ايات كثيرة تنص على حرمة الجنس المنبود حتى شرعا وقانونا وانسانا سؤال ماذا تقصد الباحث في ذكرها للجنس ؟ كلامها غير واضح ومجمله عام نريد منها تحدد النقط حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود "ان المغاربة فدار غفلون "ثم لنا كلام اخر اما ان تاتي بحج وسلوكيات بعض الافراد غصب ام قتل الرضيع فهذه حالات لاعلاقة لها بالنص الشرعي وانما تنظم بتفعيل النص القانوني اما قضية الام عازبة نقول لها نحن نعرف ام واحدة عازبة وهي امنا مريم عليها السلام

  • خالد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:32

    أين هي التربية الجنسية في "فلما قضى منها زيد وطرا زوجناكها" ماذا أستفيد أنا؟ أين هي التربية الجنسية هنا "فانكحوا ما طاب لكم النساء".

  • جواد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:37

    الى فهمت منها السيدة عاءشة يعني الامهات العازبات القاصرات منهن يولدو من الزنا تدافع عنهن ولاكن يتزوجون بالحلال هى ضدهم يعني الحلال لا

  • مواطن2
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:40

    ليس هناك طفل بدون اب… وليس هناك حمل بدون عملية جنسية.هذا هو المبدأ ..ومن هنا وجبت الانطلاقة.والعلم الحديث قطع الشك باليقين لما وجد ت
    l'ADN التحليلات المخبرية التي تحدد علاقة المولود بمن تسبب فيه…والاجراءات -على من يهمهم الامر- القيام بها من جمعيات ومحاكم ومسؤولين عن هذا الشان.وعلى المتسببين ان يؤدوا الثمن…واقله الحاق المولود بابيه بجميع ما يجب من اجراءات قضائية وادارية.ولا يمكن للمجتمع ان يتحمل تبعات المتهورين من المواطنين الذين لا يعاقبون في جل الحالات.
    الجمعيات عليها ان تتشدد في اجراءات الحاق المولود بابيه بحجة القانون وهذا اضعف ما يمكن القيام به بدل البحث عن حلول للضحية بعيدا عن المتسبب.

  • متألم
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:50

    أمر جيد أن نتكف بالمرأة بعد وقوع الكارثة وأفضل من ذلك حمايتها قبل أن تُفترس وتصبح هي وويلدها ضحايا الضباع البشرية ، نحن نعاني سوء التربية والتعليم ، ونختلف عن باق سكان الأرض في معاملاتنا مع بعضنا ومع غيرنا لا نحس بالإنسانية وينطبق علينا نعت"من شر ماخلق" ومذكورين في القرآن.

  • مواطنة مغربية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:50

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الأخت عائشة الشنا كبرت و أصبحت تخرف !!! التربية الجنسية موجودة في القرآن!!! الله يا أختي فين قريتها ؟ القرآن يحث على حسن المعاملة بين الأزواج و لا يحث على الزنا أما الأمهات العازبات فيجب رجمهن و ليس احتضانهن، فعددهن أصبح أكثر من عدد النساء المتزوجات

  • karima
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:53

    واش مازال شي واحد من ولادنا اليوم في دار غفلون، اليوم ولاد اليوم هما يقريوك التربية الجنسية. ولاد اليوم خاصهم تعليم جيد و إعطاؤهم أمل في المستقبل اللذي يرونه اسود بسبب لوبيات الفساد.

  • مفكر
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:59

    رغم ان المراءة تكون ناضجة في سن 16 لكن الرجل يكون ناضج في سن الاربعين ان لم نقل في سن السبعين وان لن نقل بل لاحقا على سرير الموت لذالك نلاحض ان اغلبية المتشددين في الدين رجال .

    مقولة مفكر مغربي

  • عبد النور الأسعد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:59

    عندما أصبح الجنس وسيلة للبيع وتحقيق المداخيل الكبيرة والنفوذ والسلطة المترتبة عن ذلك لا يهنأ بال الرأسماليين فيحاربون العفة والحشمة والستر بكل ما أوتوا من قوة. كيف تفسر عرض سيارة فخمة للبيع وفيها من المواصفات المغرية والرفيعة تكنولوجيا وتصميما، إلا وأمامها فتيات عارضات جميلات جدا، وكأن مميزات السيارة لوحدها لا تكفي! لذلك فالجنس وما يترتب عنه من آفات وويلات هو نتيجة لتدابير رأسمالية جشعة يهمها الربح على حساب كل شيء.

  • ملاحظ
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:23

    لا يمكن ان اجد تفسيرا منطقيا واخلافيا لاحساس امراة بكره تجاه مولودها الذي انجبته يعلاقة رضائية كاملة مع رجل خارج اظار الزواج
    ماذنب المولود وهل هذه المراة تعتبر ضحية?

    /

  • مراقب
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:33

    كل النخب في الدول المتقدمة يبحثون فيما يفيد البﻻد والعباد اﻻ نخبنا يبحثون فيما تحت الحزام.
    سبحان الله العظيم. الكبت ضرب اﻻطناب ﻻ بالنسبة للرجال وﻻ النساء.

  • مواطنة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:04

    الله يجازيك بخير ويعطيك الصحة . هؤلاء الفتيات ضحايا مجتمع لا يرحم . في الدول الغربية اطفال العازبات يعيشون بنفس حقوق الآخرين وينجحون في مستقبلهم بينما نحن المسلمون ننعثهم بأطفال الحرام . الحرام هو أن يغتصب مسلم فتاة سواء بالعنف أو الوعود الكاذبة وبعدها يختفي ويترك الفتاة لمجتمع ينهش لحمها . هؤلاء الذين سوف يعلقون على أن ما تفعله السيدة الشنا تشجيع للزنا أقول لهم بأنا الزنا موجود منذ خلق الله آدم وسوف يبقى ، يجب أن نساعد هؤلاء الأمهات العازبات ، أما العقوبة فهي لمن تخلى عنهن وعن أولاده منهن .

  • وعزيز
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:16

    القرآن يطمن التربية السوية و الحياء و الاستحياء

    اقرئي فقط سورة النور…

    و لكن حماية الأمهات العازبات… في حد ذاته تشجيع لفساد الأخلاق..

    اما التربية السوية فمبادؤها إنكار المنكر و تزكية المعروف…
    اما علاج النتائج فهو ليس بعلاج…

    يجب معالجة الأسباب….
    ما لكم كيف تفكرون؟؟؟

    اهل المنابر… شيئ من الموضوعية و التحليل العقلي و ليس العاطفي…

  • رجل
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:18

    الحيوانات لم يتلقوا تربية جنسية،ومع ذلك يتناسلون،هل علمتهم الذكتورة الشنا التربية الجنسية؟لا إنها الغريزة يا استاذة فأجدادنا واجداد اجدادنا لم يتعلموا التربية الجنسية،فكيف عرفوا كيف يتكاثرون،التضليل العلمي لا نريده،نريد تربية على الاخلاق والاحترام والمبادئ عوض الخوض في التخربيق.

  • منصف
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:18

    فليس بصواب ورب الكعبة عليك ان تبحثي ان كنت باحثة متميزة عن اسباب انتشار هذه الظاهرة التي يعاني منها المجتمع ظاهرة انتشار الزنى
    اما قولك الزواج بالفاتحة فهو مشروع فبالفاتحة تزوج اباؤنا لكن لماكثرت الحيل من قبل الازواج اضيف القانون إلى الشرع اذ هناك من يخاف القانون ولا يخاف الله نعم اعينى الامهات العازبات مع التحفظ على التسمية لانا المصطلح غربي واكرميهن واحشني اليهن ونسال الله الهداية والتوفيق للجميع

  • ساخط
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:20

    ادا ما رجعنا الى السيرة الذاتية لهده السيدة نلاحظ انها نشأت في بيئة مريضة وقصة زواجها وفشله اثرا عليها كثيرا.ممكن ان نقول انها مريضة نفسيا.ممكن ان تكون عن او بدون ادراك مستعملة من طرف جهات خارجية معروفة بمحاربتها للاسلام.وتستغل سداجتها وعاطفتها وماضيها لاهداف مدفونة وخبيثة.اقول للسيدة الشنا من فضلك راجعي اوراقك وحتى ايلا تحرمتي من الحب والحنان في حياتك اطلبي من الله ان يعوضك في الحياة الاخرة.اما ان تجري من وراؤها كالسراب فلى جدوى.

  • عاشق المغرب
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:23

    تدعون إلى انتشار العلاقات الجنسية الرضائية و في المقابل تتعجبون من انتشار أطفال الشوارع !!!!!

  • إلى التعليق 2 عبد الله العلوي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:56

    الله أمر برجم الزانية و الزاني، لماذا ذكرت فقط الزانية؟ أم هي أنانية المجتمع الذموري التي ترى في الرجل الكائن الذي يحق له كل شيء و يرى في المرأة الكائن الذي هو سبب كل المصائب الاجتماعية!!!!

  • bouledogue
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:00

    l education sexuelle? detrempez vous madame, nos enfants connaissent mieux que les adultes tout ce qui a attrait au sexe?apprendre a nos enfants la chose du sexe en 2019? vous plaisantez !

  • مواطن غيور
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:01

    الله اكثر خير الجمعيات …نعم نحن في حاجة ماسة الى هذا النوع من العمل …..
    للدفاع الامهات العازبات وما ينجبن من ابناء المتخلى ؛ يقمومون بعمل جبار تشيد لها دور للعناية والرعاية في غاية الاهتمام
    وكذلك الاعنتناء بالحيوانات الضالة ……

  • لحسن
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:13

    ديننا الحنيف يدعو إلى الزواج وتحصين النفس وليس إلى الزنى وتبريره بكون المرأة ضعيفة. المرأة المسلمة قوية باسلامها باخلاقها. يجب التفكير في تيسير تزويج الشباب وتوفير فرص عمل للشباب تضمن كرامة الجميع وتعطي مجتمعا متماسكا خاليا من الفوضى التي أصبحت هي السائدة

  • Samir
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:46

    اطفال الشوارع اغلبهم الساحقه لهم أباء وامهات متزوجين السي محمد .
    على فكره اذهبو واسترجعو الالاف من هؤلاء الأطفال الذي يطعموهم الاسبان مما يشكل شوهه كبرى.
    البعض يستحظر الدين في امور ويجهلها في امور اخرى.
    السيده تقوم باعمال انسانيه وهذا ما يهم. والباقي كلام في كلام لا يفيدنا في شيئ.

  • almahdi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:49

    القران يدعو الى العفة والابتعاد عن الزنى ومسبباتها،والحياء وغض البصر وتجنب الاختلاط.
    والحصانة بالزواج،وحسن الاخلاق .

  • EX MUSLIM
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:49

    الى Abdellah Alaoui..
    سمحلي نقوليك راك مافهم حتى وزة فالدين…
    هل نبي الاسلام تزوج من مريا القبطية؟؟؟ ام اهديت له وولد معها ابنه عبد الله…
    هل السبي حلال في الاسلام وقنبلة سبايا لوطاس خير دليل،وتقشعر له الابدان..
    كيف ان الاسلام شرع للصحابة في غزوة اوطاس ان يغتصبوا نساء متزوجات تخرحوا الصحابة من اغتصابهن،
    فنزلت الاية ٢٤ من النساء.
    والمحصنات من النساء الاماملكت ايمانكم..
    حدثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي الخليل ، عن أبي علقمة ، عن أبي سعيد الخدري ; أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابوا سبايا يوم أوطاس ، لهن أزواج من أهل الشرك ، فكأن أناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كفوا وتأثموا من غشيانهن قال : فنزلت هذه الآية في ذلك : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )
    شفتي المصيبة فين كاينة دبا

  • mre
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:54

    أصبح كل من هب و دب يعلق بالفتاوي و أغلبهم لا يفرقون بين القرآن الكريم و الحديث، يظنون أن الغرب في حاجة إلى محاربة جهلهم. يكفيهم أن يطلعوا على ما يكتب من تعاليق ليضحكوا على أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • Ahmed Eus.
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:26

    ما نتيجة التربية الجنسية في الغرب حتى تدرس في بلاد المسلمين؟ هل عدد أطفال الزنا في الغرب في تقلص لان التربية الجنسية تدرس في المدارس؟ هل أبناء المسلمين في الغرب الذين يدرسون التربية الجنسية في المدارس احصن من أبناء المسلمين في بلاد المسلمين؟ هل عدد الاطفال المتخلا عنهم والامهات العازبات في الغرب الذي يدرس التربية الجنسية لاولادهم اقل مما هو عندنا في بلاد المسلمين؟ كلا. قبل التشدق و والسعي وراء كل ما هو غربي اقرؤوا الإحصاءات بهذا الشأن عندهم وأهداف هذه التربية اصلا. فهي للتربية علا ممارسة الجنس عند الأطفال لا للوقاية منه!

  • عمر
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:41

    الرغبة الجنسية مشكلة يجب ان تكون اولوية للحكومة فتلبيتها حق من الحقوق الاساسية وليست ترف او لهو فمن حق كل فتاة ممارسة الجنس ومن حق كل فتى ممارسة الجنس لكن على الدولة ايجاد الاطار القانوني والشرعي لممارسته ويجب الوعي بهذه الحقوق

  • ام سلمى
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:53

    صاحب التعليق34 كفاك تدليسا وكذبا .لا تحاول الاصطياد في الماء العكر.

  • محمد سعيد KSA
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:54

    السلام عليكم

    المعلق رقم 36

    الخليج ليست شماعة لتعلق عليها أخطاء بلادك.

    المعلق رقم 34

    ماربا القبطيه اعتقها رسول الله ثم تزوجها.

    وأما غزوة اوطاس فوقع فيها السبي وأصبحت السبايا ملك يمين للصحابه و هذا كان حال كل الأمم في ذاك الزمان وكل هذا شرعي وليس إغتصاب.

    الألحاد الذي جعلك مسلم سابق هو نفسه الذي آمن به الجنود السوفييت والأمريكيين الذين إغتصبوا الألمانيات بعد غزوهم لألمانيا بعد سقوط النازيه بالحرب العالميه الثانيه، فشتان بين السبي وملك اليمين وبين ما فعله اللادينيين بالالمانيات.

  • ام سلمى
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:28

    الى: EX MUSLIM كتاب السيرة لابن هشام مليء بالاحاديث الضعيفة.ليتك تكف عن تعليقاتك المسمومة.

  • فيزيائية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:45

    و كالعادة اصحاب التفكير الليبرالي موضوع حياتهم الرئيسي هو الجنس و الجنس ثم الجنس. عقلهم في اعضائهم التناسلية
    مثلهم كمثل سمك السلمون الذي يقضي حياته سفرا من اجل ممارسة الجنس ووضع البيوض ثم الموت…
    هناك ملايير الاشياء و المجالات العلمية الغير مكتشفة.و اصدقائنا اصحاب العقول النيرة يهتمون بالجنس و العلاقات خارج الزوجية و حق الانسان بالخروج عاري الجسد..
    من الغباء ما قتل

  • Meryam Rochdi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:50

    الى صاحب التعليق رقم 2 عبد الله العلوى
    المرجو النشر فضلا و ليس امرا
    أولا في الدين الاسلامي لا ترجم الزانية الغير متزوجة بل تجلد مثلها مثل الرجل , اما انت فيبدو انك جاهل حتى بدينك , فحبذا لو قرات قليلا عن الاسلام حتى تتكلم بالنصوص لا اعلم هل سنشرح لك بالخشيبات ، " الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ " سورة النور اما الالرجم فهو غير مذكور في النص القراني و هناك احاذيث كلها ضعيفة عن رجم المتزوجة الزانية و المتزوج الزاني
    انت تتكلم عن عقوبة الزانية و كانها زنت بنفسها و مذا عن الزاني كانك تبرر له زلته ليتمادى فيها ، لمذا لم تتكلم عن عقاب الزاني ليخاف هو ايضا و يكتمل الخوف عند الطرفين بالردع
    سبب هذا المشكل هو عدم نسب الابن لوالده كما تفعل الدول الدمقراطية بتحليلة ليصرف عنه رغما عنه اما الاسلام فهو دين ذكوري كل الحلول في جوهرها في صالح الذكر كما هو تعليقك تغرد خارج السرب لا تعرف حتى متى يقام الجلد و متى يقام الرجم..
    ثقف نفسك قبل الكلام و نظفو رحمكم الله نفوسكم من دين الدواعش الارهابيين

  • متتبعة بالمنطق
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:59

    الكل يهاجم هذه السيدة الفاضلة على ما تقوم به من مساعدة الامهات العازبات والاطفال المتخلى عنهم. اريد ان اطرح بعظ الاسئلة على المنتقدين :
    -هل قامت عائشة الشنا بالتشجيع اتحريض على الفساد ؟
    -هل هي من تسببت في وضع هؤلاء الامهات ؟
    -هل اوجدت هؤلاء الاطفال الذين تتخلى عنهم امهاتهم كل يوم في المستشفيات و على ارصفة الشوارع وفي حاويات القمامة؟
    طبعا لا . هذا واقع يعيشه المجتمع والسبب فيه هو اقامه علاقات غير شرعية والزواج بالفاتحة وزنا المحارم وقلة التربية السليمة وقلة الوعي وتملص الطرف الثاني من مسؤوليته زيادة على نقص في التربية الجنسية .
    اذن ماهو ذنب السيدة عائشة في كل مايحصل ؟ فاعلة خير تساعد النساء والاطفال الابرياء الذين وجدوا في هذا الوضع نتيجة سبب من الاسباب لا غير .
    البعظ يحترفون النقد فقط لاجل النقد ولا يقدمون شيئا للانسانية غير الحقد والتحريض على القسوة والكره باسم الاسلام ،وانا متاكدة ان الاسلام بريء من اي فعل هو ضد الانسانية .

  • Nabil
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:07

    لست خبيراً بالتفاسير لكن هناك آية تخص التربية عموماً وأثرها في العلاقة مع الله وهي رسالة الى كل مسؤول ومربي وهي كالتالي : جاء مرة موسى ليكلمه ولعل ان كلام الله لمخلوقه من أكبر التجارب التي قد تتحقق للإنسان وفوقها رؤية الله وتلك حال لا تقدر العقول على وصفها او حتى التقرب الى وصفها
    قال الله لموسى وكأنه معانباً إياه : وما أعجلك عن قومك ياموسى ، بعبارة اخرى لقد استعجلت المجئ الي
    فاجاب موسى : هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى ، الا انه على مايبدو هنا رضى الله في اتمام تربية موسى لقومه أكثر ماهو في المجئ للحديث او حتى رؤية الله فرد الله بعلمه موسى : فإنا قد فتنا قومك من بعدك . فرجع موسى غضباناً أسفا
    هذه الاية يجب ان تدرس في مدارس الفلسفة التربوية في كل البلدان فكذالك كل من يتخذ دريعة لآداء العبادات وهو لم يتم أماناته على احسن وجه . كالذي يذهب للمسجد ويعتكف به وهو لا يبالي بتربية ابنائه او طلبته او شعبه الخ ومن اجل ذالك كان الانسان ظلوماً جهولا لما عرض الله عليه الأمانة بعد ان ابت السموات والأرض حلمها والله اعلم بمكنون الاية لكنني افهما على هذا النحو

  • الفيزيائية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:14

    نعم فان الملحد المغربي هو ضعيف الشخصية يؤمن فقط بخرافات هوليوود،و في الغالب سبب إلحاده هو عدم مساندة الدين الاسلامي لمثليته الجنسية. فيبقى حاقدا طيلة حياته على هذا الدين. و يريد ان يصوره لنا انه سبب كل الشرور و ينسى ان اكبر عدد من الابرياء و افظع الجرائم وقعت تحت اسم ستالين راعي الالحاد و الوجودية، و لا ننسى كم قتل على يد الماركسية و حادثة الكولاك الارقام خيالية و متوفرة و الفاعلون ليسوا مسلمين
    اما يشأن الغباء فهو عالمي لا فرق بين متدين او لا متدين، فريتشارد عزوز هو ملحد و فيديواته مليئة بالشتم و التفاهة بينما نجد احمد زويل
    نوبل في الكيمياء و بين افضل عشرة كيميائيي العصر، البروفيسور شاهين و البروفيسورة المحجبة تهاني عامر التي تفتخر بصلواتها الخمس بينما تمارس وظيفتها كرئيسة الرقابة و التسيير في وكالة ناسا و كبيرة المهندسين ب STEM corporation
    و في التعليقات نجد شخص نكرة بالمجال العلمي يدعي انه اذكى و اعقل من اناس يعبدون اشياء لا يروها. لا هم مع المصلين بالمسجد و لا هم بعلماء داخل المختبر ،مجرد فاشلين بالحياة يعيشون بكئابة و حزن
    حقا نحن نعيش في زمن تافه

  • محمد سعيد KSA
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:27

    السلام عليكم

    زميلي مسلم سابق
    ماريا أهديت للنبي كجاريه ولهذا أعتقها ثم تزوجها.

    أما بالنسبة للرق فهو ليس محرم وإلا لحرم قبل 14 قرن ولكن كما تلاحظ الكفارات كلها في عتق الرقاب، وأما السعوديه فلم تكن آخر الدول التي وقعت على الميثاق فما زال في موريتانيا وليبيا وبعض البلاد عبوديه، ويوجد إتجار بالبشر حتى في قلب آوروبا، وغير صحيح بأن النساء كن يبعن عاريات الصدور !!! لعلك شاهدت فيلم هوليوود فظننته روايه شرعيه، اوردت شبهات أخرى وكلام طويل من شبهات المستشرقين ونزواتهم أتركها بلا رد فهي لا تستحق ذلك.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:33

    قال عز من قائل :" مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ"-س الأنعام الآية (38)؛لكن سيدتي الزنى حرام والتربية والتعليم على كل شيء لها حكمة وبيداغوجة كما تقول الجدات مدارسنا في الرحم الأول للتربية الذي هو البيت :"كلشي كيكون بسره إلى ابغيت ذره"؛أما الأمهات العازبات فزانيات.

  • EX MUSLIM
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:10

    الى أم سلمى..
    تعليقاتي في الصميم لاني درست الاسلام عن قناعة..
    لكنني انسان فلهذا خرجت منه..
    ان كنتي تعلمين بكل هته الاشياء يعني فانت داعشية او مسلمة حقيقية..
    الطامة الكبرى ان ليس لك شيئ في الجنة هههه.
    غادي تبقاي فقاعة الانتضار حتى توصلم النوبة ههه.
    الا راجلك سال من الحوريات والوصيفات…
    مدة الحورية الواحدة هي 70سنة من بعد كتجي الوصيفة،ملي كيسالي كتعيطلوا وحدة اخرى ههه.
    بقاي شدة الصف ههه..
    اوصاف الحوريات لهن كواعب أثرابا كادما في الاية،شرح الثدي الواقف…
    في شغل فاكهون قلبي على الشرخ ديالها..
    افتضاض الابكار..
    داكشي على الدواعش كيتفرقعوا …
    الحوريات من شدة البياض ترى مخ ساقهن..
    قراي شويا اوصاف الحوريات ههه..
    اما عن السيرة لابن هشام فهو كتاب يحكي قصة نبيك،وليس كتاب الاحاديث ههه.
    ملي دخل موسى ابن نصير للمغرب سبا اكثر من 200.000سبية.. البداية والنهاية لابن كثير المحلد ١٢ و١٥.

  • رأي1
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:17

    اللوم ليس للمرأة وانما للواقع.فما تقوم به هو من باب فعل الخير.فهي لا تشجع على الفساد والزنى وانما تبحث عن حلول لما يترتب عليه من ضحايا.فظاهرة الامهات العازبات لا احد يستطيع انكار وجودها.وهي نتاج مجتمع يعاني من انعدام التوازنات الطبيعية.ففي المجتمع التقليدي وعلى الرغم من بساطة وسائل منع الحمل فان هذه الظاهرة كانت شبه منعدمة.السبب بسيط الا وهو اقبال الاغلبية الساحقة من الرجال على الزواج الى درجة انه بسبب كثرة الطلب على الزواج فان المرأة كان بامكانها ان تتزوج اكثر من مرة عند الطلاق.اما اليوم وبفعل انتشار العنوسة والعزوف عن الزواج بسبب البطالة وقلة الشروط التي تشجع على الزواج وفتور الوازع الاخلاقي والديني بسبب العولمة فان هذه الظاهرة ستستمر وستسبب في مءاس كثيرة.والحل القمين بالحد من هذه الظاهرة هو توفير شروط الزواح الامن والهادئ عبر اصلاح اقتصادي واجتماعي وتربية على القيم النبيلة والتشجيع على الزواج.اما ان نستمر في التضييق على حياة الشباب وحرمانه من الحق في زواج مريح عبر توفير شروطه والقاء اللوم على من يساعد الناس على حل مشاكل نتائج واقع مر فذلك وهم وظلم.

  • agnostic woman
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:40

    الى تعليق 44
    هناك دائما حاقدات ممن يتبنون افكار الفيمينست الذين يعيشون داخل فقاعة من الخيال و unicorns .
    وانت واحدة منهم . لا يا سيدتي فليست الديانات وحدها التي تفضل الذكور على الاناث، بل حتى الطبيعة نفسها و ان كنتي مؤمنة بوجود خالق فيجب ان تلوميه انه خلقك بجسم اضعف و عقل اقل ذكاء و اقل كثلة و جعل جسمك ينزف مرة في الشهر لكي لا تنسي دورك الاساسي و هو احتضان مولود الرجل و رعايته و ارضاعه
    لا يمكنك انكار ذلك لأنها البيولوجيا و على عكس الدين فهي خالية من التحيزات و العواطف و الاكاذيب.
    يبقى دائما الرجل هو سيد العالم ،فلا يمكن لاذكى النساء مجارات الرجال في الرياضيات المعقدة و الفيزياء الكمية و العاب الشطرنج و اولمبياد الحساب الذهني و الهندسة التشعبية …اما مجال الرياضة فهو جد معروف.
    لولا هذا العقل الذكوري الذي يحكم العالم لانقرضت البشرية في كهف به ثلاث نساء خائفات من البرد و الظلام. بفضل الرجل اكتسحت البحار و القارات و الفضاء و تاسست الحضارة بفنها و علمها و معمارها انظري من حولك و احصي نعمه عليك حتى الانترنت التي تستعملين هي من اكتشاف ذكور

    انشري من فضلك يا هسبريس

  • EX MUSLIM
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:00

    الى KSA..
    الى زميلي عفوا فان معلوماتك مغلوطة..
    لم يتزوج نبي الاسلام مارية القبطية ، بل كانت أمَة له ، وكان قد أهداها له المقوقس صاحب مصر ، وذلك بعد صلح الحديبية ، وقد كانت مارية القبطيَّة نصرانيَّة ثم أسلمت..
    المصدر
    قال ابن سعد في الطبقات الكبرى " ( 1 / 134 – 135 )

    فأنزلها – يعني مارية القبطية – رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأختها على أم سليم بنت ملحان فدخل عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليهما الإسلام فأسلمتا فوطئَ مارية بالملك وحولها إلى مال له بالعالية … وكانت حسنة الدِّين .
    وولد منها ابراهيم هل نقول عليه انه ابن زنى لا؟
    لماذا لان في الاسلام ملك اليمين حلال طيب وهو الاغتصاب..
    اما شخصين ترضيا على علاقة فنقولان لهم ابن زنى..
    ليس هناك منطق في الاسلام..

    لنذهب الان الى عورة الامة..
    عن ابن عمر أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: الألباني – المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم:/201 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح..

    عورة الامة في الاسلام المصدر

  • ام سلمى
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:11

    الى Meryam Rochdi الإسلام ليس ذكوريا .يكفي ان القران الكريم كرم المرأة وانزلت سورة باسم مريم عليها السلام وكذلك سورة النساء وفي بعض الاحيان المرأة ترث اكثر من الرجل ولم تكلف بالجهاد … اماقولك ان الرجم لم يذكر في القرآن الكريم فقولك مردود عليك لان السنة مكملة للقرآن الكريم واحاديث الرجم كلها صحيحة.

  • abid
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:57

    الشنا : من اين فهمت ان خاق الانسان من علق تدعو الى التربية الجنسية ، هذا بيان من الله عزوجل على ان الاسان المخلوق من شيء حقير يمكن ان يرتقي بعلمه وذلك بفضل الكريم الذي انشأه وأوجده ،ولكن لله المشتكى فكل كسير وعوير وثالث مافيه خير يهرف بما لايعرف ولايدري ان لكل علم رجاله فرجاء ففي الامهات العازبات ما يغنيك عما لا علم لك به

  • عبد الله العلوى
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:05

    أقول ل ex mouslim لا دخل لك في الدين وشرع الله فأنتم من يحارب الاسلام ويطعن في احكامه وما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
    وعند الله الحساب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز