جمعية مغربية تنتقد منع ترويج "الإنجيل" وغياب "حسينيات" الشيعة

جمعية مغربية تنتقد منع ترويج "الإنجيل" وغياب "حسينيات" الشيعة
السبت 6 يوليوز 2019 - 10:00

سجّل تقرير جديد أصدرتُه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنّ المغرب يعرفُ “ردة حقوقية، خاصة فيما يتعلّق بالاعتقالات والمتابعات والأحكام الجائرة والإفراط في استعمال القوة، ومخالفة الهيئات المختصة لوعودها فيما يخصُّ فتح التحقيقات القضائية اللازمة حول الوفيات في ظروف غامضة، سواء أماكن احتجاز أو خلال التظاهرات كحالة محسن فكري بالحسيمة التي فجرت حراكاً شعبياً خلف العديد من المعتقلين”.

وأشار التقرير السنوي للجمعية، الذي عرضته يوم أمس الجمعة بمقرها المركزي بالرباط، والذي يقع في 251 صفحة، إلى أنّ “الدّولة اعتادت على إبداء الاستغراب من حجم وقوة الانتقادات الموجهة إليها، وتصرّح دائما أنها حققت إنجازات كبيرة، وأن التقارير الدولية تشتم منها رائحة سياسية، حيث تعمد إلى التبخيس وإبراز السّلبيات وحجب الإنجازات الكبيرة والتنقيص منها”.

وكشف التقرير “ضعف التزامات الدولة ومؤسساتها في مكافحة التعذيب، خصوصا بعد تقرير الخبرة التي أُنْجِزت لفائدة المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ما تعرض له معتقلو حراك الريف من تعذيب ومعاملات أو عقوبات قاسية أو لا إنسانية أو مهينة، وهو التقرير الذي ظل مصيره في حكم المجهول بعد أن أقبر، وتم استبعاده في جميع مراحل متابعة ومحاكمة هؤلاء المعتقلين رغم أنه صادر عن عمل مؤسسة رسمية”.

وكشف عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في الندوة الصحافية التي عرفت تقديم تقرير الجمعية حول أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2018، أنّ “وضعية حقوق الإنسان شهدت تراجعاً خطيراً، بل انقلبتْ من سَيّء إلى أسوأ”.

وأشار غالي إلى أنّ “الدّولة في تعاملها مع حقوق الإنسان تفتقد إلى الجرأة والشّجاعة في التعاطي مع التزاماتها الدّولية، وتجتر نفس الخطابات المناهضة لكل التقارير الدّولية والوطنية، وتتبجح بكونها سباقة إلى ما تسميه العدالة الانتقالية”.

وأبرز التقرير “استمرار الدولة في نهجها التحكمي عبر مقاربتها التسلطية لضرب المكتسبات في جميع المجالات، وعدم التزامها بالقانون، ويمكن اعتبار محاكمات نشطاء حراكي الريف وجرادة والأحكام الجائرة الصادرة في حقهم، عنوانا لحالة حقوق الإنسان في المغرب، ومؤشراً لقياسها”.

وأحصت الجمعية ما يزيد عن 125 حالة وفاة خلال سنة 2018، من بينها 7 حالات وفاة في مخافر الشّرطة أثناء الحراسة النظرية، وحالة وفاة واحدة ناتجة عن إطلاق الرصاص على المواطنين (حالة الشّابة حياة بلقاسم)، وحالة وفاة ناتجة عن تعنيف عناصر القوات المساعدة لوقفة احتجاجية، و7 حالات وفاة داخل السّجن، و20 حالة ناتجة عن حوادث الشّغل، و3 حالات بسبب الحكرة وحرق الذات”.

وسجّل التنظيم الحقوقي ذاته، حسب متابعته لقضايا الاعتقال السّياسي والتّعسفي، أنّ عدد المتابعين، بمن فيهم الذين أطلق سراحهم والمعتقلون السّياسيون ومعتقلو حرية الرّأي والتعبير، قد بلغ ما مجموعه 525 حالة اعتقال موزعة كما يلي: “317 معتقلاً من حراك الرّيف، و95 من حراك جرادة، و12 معتقلاً من احتجاجات تندرارا، و12 معتقلاً من سد تودغى، و33 معتقلاً صحراوياً، و11 معتقلاً من الطلبة وحركة 20 فبراير”.

وفيما يخصُّ حرية المعتقد، لم تسجّل الجمعية أيّ تعديل جوهري في مجال السياسة التشريعية للدولة المغربية لفائدة ضمان وحماية حرية المعتقد والحريات الفردية عموماً، “فمجمل المؤشرات التي حملها تقرير الجمعية لعام 2016 ولعام 2017 مازالت قائمة”.

كما توقّفت الجمعية عند استمرار منع الكتاب المقدس (الإنجيل) دون سند قانوني، وعدم وجود كنائس مغربية يرتادها المسيحيون المغاربة معترف بها من طرف السلطات، وإنما كنائس منزلية تمارس فيها الطقوس بشكل سري، وعدم وجود حسينيات خاصة بالمغاربة الشيعة، ولا حق لهم في ممارسة شعائرهم، واستمرار حملة التحريض ضد المغاربة الشيعة وضد المذهب الشيعي عموماً، بشكل متواتر على صفحات الجرائد وفي عدد من المواقع وخطابات شيوخ التكفير.

وبخصوص وضعية السجون، سجلت الجمعية أن جل السجون تعرف اكتظاظا يفوق الخيال، حيث ينام السجناء في أوضاع لا إنسانية، مضغوطين مع بعضهم البعض، أو في الممرات أو حتى المراحيض الموجودة بالغرف، وذلك ما تؤكده الإحصائيات الرسمية للمندوبية العامة للسجون.

أما بخصوص المجالات الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية، فسجّلتْ الجمعية أنها تعرّضت للمزيد من الانتهاكات المتواصلة والإجهاز على المكتسبات، سواء تعلق الأمر بالحق في الشغل وما يرتبط به من حقوق شغيلة، أو الحق في الحماية الاجتماعية، أو الحق في التعليم بجميع أسلاكه، أو الحقوق الثقافية واللغوية، أو الحق في الصحة.

وبالنّسبة للحق في الصحة، فقد تميزت سنة 2018، بحسبِ الجمعية، بتخلف وتراجع المنظومة الصحية، حتى أضحى التطبيب لمن له القدرة عل الدفع. وبالرغم من المجهودات المبذولة والتحسينات المسجلة على مستوى بعض المؤشرات الصحية والوبائية والديمغرافية والتخطيط العائلي، ما تزالُ هناك العديد من المعوقات في مجال تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

‫تعليقات الزوار

74
  • سعيد النويني
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:12

    المغرب، وعبر تاريخه، بلد إسلامي سني مالكي اشعري… وكل محاولة لفرض نشاز اجتماعي ستبوء بالفشل…. طوائف وملل ونحل آسيا لا تزيد المحتمع إلاّ تفتّتاً.
    رجاء! نريد بلدا ديمقراطيا وشعباً متحضّرا . نريد حقوق الانسان في احترام الحقوق والواجبات… "اللهم هدّن الاوطان، وانصر السلطان"آمين

  • عبد الاله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:17

    يجب إغلاق مثل هذه الجمعيات المدسوسة. على ماذا يجتمعون هؤلاء؟ إلا للإفساد في الأرض!

  • ADELMJID
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:20

    قد لاةيسمح المغاربة لاي كان التدخل في شؤونه الدينية ولا ان يفرض عليه كيفية تسيير دواليب الحكم فالمغرب لديه سيادته دينيا و سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا اما القمعيات العقوقية الى الجحيم .لنا ارادتنا ولهم

  • من صفرو
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:20

    واش مزال الناس متخلفة حتى ف 2019 ؟ جمعية كتعوم فمستنقع الجهل و الجهالة و كتصيد الناس باش يهبطو يعومو معاها ! سبحان الله كمامرهم فيها الظلام و تقول شي واحد فيهم عليه الوقار او الحكمة ! لمغرب يا هاد السماسرية خاصو جمعية لي تفيق الناس ينوضو ينورو عقولهوم و ينتجو و يرقاو لقول المولى عز و جل : كنتم خير امة اخرجت للناس .

  • السويسي ع الهادي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:20

    الدول الاوربية لا يهمها حرية المعتقد ولكن تحاويل خلق اقليات دينية من أجل إستغلالها سياسيا من اجل الإبتزاز

  • المنطقي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:21

    المسلمين يوزعون القرآن الكريم في كل حدب وصوب في اروبا ويقومون بالتبشير ويهللون بمن يعتنق الدين الإسلامي ولا أحد يمنعهم. …لكن بالمقابل يستفزون فقط برأس إبرة عندما يتعلق فقط بتوزيع الأناجيل في بلدانهم. ..عدا له تفسير واحد هي عدم التقة بالنفس ..والإحساس بالدونية. …الآن كلشي موجود في اليوتوب …أعم شي هو الإقناع والاقتناع. ..

  • لك الله ياوطني
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:21

    كما توقّفت الجمعية عند استمرار منع الكتاب المقدس (الإنجيل) دون سند قانوني، وعدم وجود كنائس مغربية يرتادها المسيحيون المغاربة معترف بها من طرف السلطات، وإنما كنائس منزلية تمارس فيها الطقوس بشكل سري، وعدم وجود حسينيات خاصة بالمغاربة الشيعة، ولا حق لهم في ممارسة شعائرهم، واستمرار حملة التحريض ضد المغاربة الشيعة وضد المذهب الشيعي عموماً، ……… ماكاين ماخرج على هاد المغرب قد الجمعيات لي تتوقف جنب القاتل والمغتصب واللص .

  • rodeo
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:23

    حقوق الإنسان بالمغرب ليست على احسن ما يكون و لكن في نفس الوقت ليست الأسوء و عموما حقوق الإنسان في الدول المتقدمة اتت بعد عقود من التربية تربية الأجيال المشكل انه في المغرب نريد قفز عدة مراحل مرة واحدة و تطبيق حقوق الإنسان المعتمدة في الدول المتقدمة و نحن نعلم جيدا ان ما وصلت له تلك الدول من حقوق لم يأتي بين ليلة وضحاها

  • نصيحة لهؤلاء الجمعيات
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:23

    الجالية الصينية كبيرة في المغرب هل نقيم لها معابد بودا والأفارقة هل نقيم لهم معابد وتنية.. أيها الجمعيات اهتموا بشؤون المواطن المغربي القريب منكم ولا دخل لكم في شؤون الأجانب وعباداتهم..

  • Leo
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:26

    لانه وبكل بساطة هو الله لا شريك له لم يلد و لم يولد.جوابا على المسيحية.
    ثانيا القرآن برأ السيدة عائشة من تراهات الشيعة. وحتى ان النبي محمد مات في بيتها.فكيف نشكك في شرف نسائه عليه السلام و نسب صحابته الكرام. ليست حسينيات بل شيطانيات. والشيعة دين جاء بعد الاسلام.

  • احمد زوبير
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:27

    أين حقوق الإنسان !! في المحافظة على دمه وماله وعرضه !!! نتيجة تفشي ظاهرة اﻻجرام وما يعرف بالتشرميل!!! أين حقوق الضحايا !! اما المدافعين عن حقوق المجرمين والمغتصبين، بإسم حقوق الإنسان !! مهزلة ، وزيغ عن الحق ، اما نشر ديانات اخرى، او حسينيا…!! ﻻ عﻻقة لها بحقوق الإنسان من قريب وﻻبعيد! ! ﻻن أصحابها ، يستغلون أوضاع الناس ، وسداجتهم لنشر السموم بين أفراد المجتمع ، اﻻسﻻم دين شامل وكامل ، ﻻ يكن تغييره ! بخرافات وهرطقات !! رفعت اﻻقﻻم وجفت الصحف. ايها الحقوقيون المزيفون !! سقطت اقنعتكم!!! من تكونو اوﻻ واخرا !! ما هي سيرتكم الذاتية !! من اعطاكم هذا اللقب!! ما أصله !!!

  • مغربي حر
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:28

    لا نقبل كمغاربة ومسلمين ومذهبنا المالكية
    باي دين دخيل علينا
    قيلونا عليكوم
    فوتونا

  • مراقب
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:29

    التناقض بعينه منع اﻻنجيل ﻻنه من الكتب السماوية. والسماح لعلم تامازيغت بطﻻسمه المسمارية باﻻنتشار.
    شئ عجيب والله.

  • ناقم
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:32

    المغرب بلد الحرية للأفراد و الجماعات،و أيضا هو بلد حرية المعتقد، نتعايش مع الجميع شرط التقيد بقوانين المملكة و دستورها.

  • ahmed
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:35

    اذا كانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان ترغب في بناء الكنائس واقامة حسينيات شيعة وحريات فردية فعلى الدولة ان توم بحل هذه الجمعية لانها تعمل ضد مصالح الشعب المغربي .ان هذه الجمعية تتطرق فقط لما هو اسود ولا تتطرق لكل ما انجز خلال السنوات الماضية . المرجو النشر وشكرا

  • رضوان لعلالي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:39

    وسليتو راسكم هاد الجمعيات راه فتحوا ليكم المجال باش تساعدو المجتمع ماشي تخربوة حسبية الله فيكم اشمن انجيل تتدفعو عليه ولوكان ما كتب فيه ممحرفش لوكان هما الله حنت هو الدي انزله والسلام

  • Afif
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:40

    انا اريد ان افهم كيف تعطى لهذه الجمعيات الترخيص للعمل .لانهم يعملون بمبدأ خالف تعرف المغرب بلد مسلم سني وسيبقى كذلك لا للمسيحية ولا للشيعة ومثل هذه الجمعيات يجب ان تحاسب لانها 100% تمول من الخارج لنشر هذه الخزعبيلات

  • ولد حميدو
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:40

    ليس عندنا جمعيات من اجل توعية الشعب للتصويت على من يخدم البلد بل همها هو الخزعبلات و الاسترزاق

  • وعزيز
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:48

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    جمعيات تجتمع على… …

    فيا فقهاءنا استيقظوا..

    انها جمعيات..
    يجب على السلطات ان تراجع القوانين الأساسية لمثل هذه الجمعيات… لكي لا تقبل اي تعرض بين دستورنا و قوانيننا مع اهدافهم…

    قبل الترخيص… و الاذن بنشر القيم و الأفكار…

    التي ينكرها المجتمع

  • مغربي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:50

    هادشي لي بقا لينا باش نجيبو الكاو نيت !

    واش ما عند بوكم خدمة و مساليين مع قبكم و لا شنو! ؟

    عطيو المغرب التيساع يا هؤلاء…

    المغرب دولة سنية مالكية جنيدية بنظام إمارة المؤمنين و دولة علوية شريفة.

  • Benchekroun
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:56

    c'est tout a fait normal ,on a pas besoin de vous expliquer pourquoi

  • papa
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:56

    c est normale l etat du maroc et un etat religieux comme iran Saudi daech ect.l etat ne respect pas l autre,une seul religion base de sect sofiste salafi finance par le wahabisme terrorite
    c est pour cella le maroc et connu ds le monde par les act terroriste contre l Europe et chaque mois il y a un groupe islamiste terroriste
    le maroc ete la plus part juife et chretien develop avant la venu des islamiste de hijaz
    le maroc et purement un etat islamique ds la constitution

  • ادريس
    السبت 6 يوليوز 2019 - 10:59

    إذا قلتم أن ليس هناك قانونا بمنع الإنجيل فيجب توضيح حادثة المنع ومتابعة من اخترق القانون وإعطاء التفاصيل لتكون مصداقية للخبر

  • عبدالله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:02

    اتريدون ان نروج للانجيل وما فيه من اغلاط، وهو كتب بعد موت عيسى ب 400 سنة!! والحسينيات وما يقال فيها من بدع ومن شرك بالله!!!

  • Chengaf
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:09

    مجتمع واعي و محصن و راشد لا نخاف عليه من التيارات. على ادرع الدولة أو مشرعها في الكواليس أن يرفع الحظر عن توعية المواطن و نفض مخططات التسذيج و التغبين و الوصاية.
    عند ترشيد و توعية المجتمع لا يهم إن تهاجمه خفافيش الشذوذ المتنوعة . حتى إن رفعت الوسائل السمعية البصرية من سخافتها و شذوذها و التيارات الشاذة من تلصصها سيصد عنها المتلقي بكل امان

  • سني
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:11

    التشيع ليس بمذهب بل هو دين قائم بداته. ولا علاقة له بالإسلام لا من قريب ولا من بعيد . أنه عبارة عن خليط من المعتقدات والديانات الوضعية فيه خليط من اليهودية والنصرانية والقليل من الدين الإسلامي القليل جدا. وهم يعتبرون السنة نواصب لأنهم حسب معتقدهم نصبوا العداء ل آل البيت . ونحن حسب معتقدهم كفار في جهنم .

  • Abdeslam from usa
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:13

    خطابات شيوخ التكفير. هده الجملة جائت في المقال. لا ادري هل هي لكاتب المقال ام هي في تقرير الجمعية. على كل حال هناك ايمان وهناك كفر. فكيف لهؤلاء الشيوخ ان يكفروا من هو كافر. ادا كنت تعبد مع اللّٰه الاها آخر، فانت كافر. ادا كان الشخص اسودا، وقلت انه اسود، فادن انا شيخ التسويد.

  • مغربي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:15

    ان الكلام عن مذهب الشيعة والحسينيات
    دون حديث عن خطورة أمر التشيع ليس بالأمر الحكيم إذ أنه بات معوما عند الصغير والكبير ما تؤدي إليه من فتن وتناحر طائفي وعدم استقرار أمني لأن شر التشيع خطير جدا فهي طائفة لا تبدي ولائها للوطن الأم وإنما للولي الفقيه في إيران وهذا لا يخفى على أحد.

  • ياسمين العلوي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:20

    السلام وعليكم نحن بلدي إسلامي سني مالكي ومن أراد الإنجيل فليذهب إلى بلد مسيحي ومن أراد الحسينيات فليدهب إلى إيران …

  • ماريا
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:23

    الجمعيات الحقوقية لاتدافع عن حقوق المواطنين والمستضعفين لدفع الظلم والإجرام وتدافع عن التعليم والصحة ووو.هدفها الأول والأخير هو خلق الطائفية وزعزعة استقرار امن البلد.
    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه

  • عبد الله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:24

    من نشر كتاب الانجيل الي الهرولة نحو المسيحية من اجل اوربا والمال.ومن حسينيات الشيعة الي تكوين كتاءب شيعية تابعة لايران تنشر الطاءفية بين المغاربة.

  • كنون
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:26

    هذه أدوات هدم يجب التصدي لها بكل قوة.

  • hobal
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:28

    وكيف يعاتب المغرب خيرت فيلدرس عندما يقول يجب منع القران في هولندة
    اما حقوق الانسان المغرب يضرب به المثل او نموذج فريد من نوعه
    حتى ان الانسان المغربي اضحى لا يفرق بين الحق والباطل حيث اجبروه او مجبر يعيش انفصام الشخصية

  • anamar
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:33

    ces gens sont malades. on est ne musulman et on le reste les 3 religions sont reconnues par l'islam. que veulent t'ils de plus?
    un Liban Bis ou Sénégal ou chaque groupe observe leur propre jour lunaires et des sectes qui s'entretue.
    on croit en un seul dieu
    point a la ligne. penser a combattre la misère. l'injustice ou lieu d'en créer d'autres
    signe un militant amazighe

  • شتانة بين ذاك وذاك
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:37

    الذباب الإلكتروني أنا أعتقد جازما أن جل المعلقين لم يقرؤوا النص وإن قرؤوه لم يفهموا المضمون وهذه طامة كبرى كيف لشعب لا يقرأ ولا يجتهد المقاهي مملوؤة عن آخرها في كل وقت النفاق الكذب النميمة الفساد المالي والأخلاقي الأب يغتصب إبنته والأخ يزني مع أخته النوم أكثر من 18 ساعة والمخدرات بكل أصنافها والمسؤولون يتقاسمون الغنائم فيما بينهم كيف لهذا الشعب أن يفهم أو يعرف حقوقه وواجباته أما مصطلح الديمقراطية أرجوا أن لا يتحدثوا عن هذا الكلمة لأنها بعيدة المنال أخيرا وليس بأخير أشكر طاقم هسبريس والمزيد من التألق كلمة أخيرة شعب مخدر بما تحمل الكلمة من معنى وشكراً ✌️

  • محمد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:38

    سبحان الله ياك المغاربة كلهم مسلمون
    قال تعالى
    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

  • تتمة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:42

    هاؤلاء الذين ينتقدون الإنجيل والشيعة واليهود ووووووو أنتم الذين تدعون أنكم سنيين ماذا فعلتم بسنيتكم والقرآن تتبجحون على أنكم سنيين وكل المبيقات ترتكبونها شوهتم بالإسلام

  • abdellah
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:42

    نحن نعرف الدين المسيحي اكتر من اامسبحين..الدين اﻻسﻻمي راسخ في عقولنا واﻻيمان في قلوبنا.فهما حاولوا لن يتغير شيئا..

  • الطنجاوي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:45

    من اراد التشيع فعليه أن يقصد العراق أو لبنان أو سوريا ومن أراد المسيحية للناطقين بالعربية فأوصيه بالأردن أو مصر . المغرب بلد إسلامي سني مالكي لا يقبل غير الإسلام دينا . هل تعلم أن المغرب البلد الاسلامي الوحيد الذي يقرأ فيه القرآن آناء الفجر وأطراف النهار ( حزب الفجر وحزب المغرب ) يمكن أن نعترف بحقوق الإنسان كما وردت في القوانين والملحقات الدولية لكننا لا يمكن أن نفتح المجال للمتشيعين والمتنصرين لسبب بسيط هو أن إمارة أمير المؤمنين هي الحجاب الواقي لهذه الأمة من الأختلاف والتشردم العقائدي.

  • سعيد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:49

    يجب الحد من الحرية المسموح بها لهذه الجمعيات التي تروج لأفكار هدامة (المسيحية المثلية الرافة بالمجرمين والمغتصبين التطاول على الأحكام الإلهية في الإرث والزواج………)
    هذه الجمعيات أو المرتزقة يحصلون على تمويلات خارجية من أجل زعزعة استقرار البلاد والعباد تسيريها في أغلب الحالات مجموعة من البارات اللي هرب عليهم الكب شعارهن لم ننجح في حياتنا فلنحرمها على الآخرين

  • احميد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:52

    المغاربة مقتنعون من قديم بأن الإسلام هو الدين الصحيح، وإن احد من المغاربة اعتنق المسيحية او غيرها فإن ذلك من أجل المال او مصلحة دنيوية لكن قلبه معلق بالله وبرسوله والقرآن العظيم.

  • الإسلا يجب ما قبله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:11

    ما لهذا النوع من ( المسلمين)؟ أليس فيهم رجل رشيد… أهل هم مسلمون فعلا، ويعرفون كتاب القرآن الذي نزله الله لكل البشر والذي يقول: ""ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه …"" !

  • محمد بلحسن
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:41

    بالسنغال, طيلة 4 سنوات, اشتغلت بورش مماثل للطريق السريع تزنيت/الداخلة كان الكتاب المقدس الإنجيل حاضر وفعال للحفاظ على المال العام.

  • كبور
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:48

    لان كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنة صحابته الاطهار رضوان الله عليهم هو الدين الحق الذي رضيه الله لنا احب من احب وكره من كرهولا ولن تعلو اي ديانة عن الاسلام الحنيف لانه دين الانصاف والتسامح والتعايش وفيه كل ما يحتاجه المسلم ليعيش في الدنيا مطمئنا بما آتاه الله ومستبشرا بما اخفاه الله له.(ولا تتبعو السبل فتفرق بكم)

  • سفيان
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:50

    و انا ايضا سأأسس جمعية لانتقد الجمعية المذكورة في المقال لأنها تجاهلت الديانة البوذية و الهندوسية ولم تنتقد غياب المعابد في المغرب. جمعيات تافهة تتبع مبدأ خالف تعرف. بدل الدفاع عن الحقوق الاساسية كالتعليم و السكن و الشغل تدافع عن غياب الحسينيات و غياب ترويج الانجيل كما لو ان المغربي لديه كل الاساسيات متوفرة في حياته.

  • med chhb
    السبت 6 يوليوز 2019 - 12:57

    المغرب جعله الله عبر القرون إسلامي سني مالكي و سيظل هكذا إلى قيام الساعة على شرار الخلق ويجب صون ديننا الإسلامي السني بكل شراسة و الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التشويش على ديننا الإسلامي السني العزيز على نفوسنا والذي نفخر بأنه من أعظم نعم الله تعالى علينا و إسلامنا منصور بالله تعالى فأرضنا أرض الإسلام السني فقط ولا شبر لغير الإسلام السني للأبد الإسلام لديه إعجاز الثبات فأي بلد أقام فيه إستمر وثبت حتى قيام الساعة ومن تطاول على الإسلام السني و السنة قصم الله ظهره وجعله موعظة وعبرة لغيره .

  • محمد بلحسن
    السبت 6 يوليوز 2019 - 13:07

    نعم لفتح كنائس, معترف بها من طرف السلطات, يرتادها مسيحيون مغاربة وأجانب وبجوارها قاعة محاضرات خاصة بنشر التسامح والوعي المهني.

  • حفيظ
    السبت 6 يوليوز 2019 - 13:18

    امر اقل من الأقليات عجيب فهم يشبهون شخصا يعاني من داء السكري مثلا ولا يستهلك طبعا السكر وهو موجود في حفل وكل الحاضرين يشربون الحلو.ادن الشاي سيكون حلوا.واش فهمتو ايها الاقليات؟

  • ولد البلاد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:03

    لا أظن ان كتاب مليىء بالتناقضات سيغري الموحدين بتغيير دينهم الى تثليث من لتشريك له، ثم ما هو دور روح القدس كالاه ثالث بل لم يظف الى دين التوحيد الذي جاء به عيسى عليه السلام الا ليوافق ذلك الثليث شكل الصليب. وغير ذلك من الأمثلة على انحراف الكتاب واتباعه كثيرة…
    Holy Quran 50:37
    ——————
    إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ

  • الجمعيات الصهيونية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:32

    الصهاينة يدعمون كل ما من شأنه أن يمس بالمقدس الديني للمغاربة لأنه هو الوحيد الذي يربطهم بالأقصى المبارك و يجعلهم مستعدين دائما لاسترجاعه. لقد وصف الله الأمازيغ ب "عبادا لنا أولي بأس شديد" و سمي الباب الكبير باسمهم بعد أن حرروا الأقصى من يد الصهاينة. اليوم و بعد أن باع العرب القضية الفلسطينية. لم يتنازل عنها المغرب و هو رئيس لجنة القدس و لن يتنازل عنها المغاربة الأمازيغ منهم و المستعربين و العرب. " فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم و ليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة و ليتبروا ما علو تتبيرا" و هي بشارة للامازيغ بأنهم سيفتحون المسجد مرة أخرى بعد ما عاد إليه الصهاينة الأمريكيون" بشرى للامازيغ لقد ذكركم الله في الملئ الأعلى و القرآن الكريم. و لعنة الله على الصهاينة الغاصبين الذين يلبسون على المؤمنين دينهم و يبغونها عوجا. لعنة الله عليهم إلى يوم يبعثون

  • محمد سعيد KSA
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:33

    السلام عليكم

    من يقف خلف هذه الجمعيات الحقوقيه ؟
    من. يريد تنصير المغاربه وتشييعهم ؟
    من يريد ضرب اللحمة المجتمعية في المغرب؟

    الشعب المغربي واعي ومثقف ويعتز بثوابته وبإسلامه ولن يحقق أعدائه مبتغاهم بإذن الله.

  • خاليدو
    السبت 6 يوليوز 2019 - 14:52

    أش خاصك العريان خاتم أمولاي.
    شوفوا غي الأهم وهو حق الانسان في الحياة وزجر حاملي السيوف وتطبيق أشد العقوبات على حاملها ومستعملها.
    وحق الانسان في الصحة والتعليم والشغل وملي يكون كلشي سانك سانك نشوفوا معاكم حقوق الأقليات .

  • expert
    السبت 6 يوليوز 2019 - 15:23

    من يدعي أن أوروبا متسامحة من من يدعوا الي الإسلام فهو غبي، فكل من يقوم بهذه الأنشطة بالنسبة لهم فهو إرهابي. ولكن أوروبا تعي جيد انه من المستحيل وقف تمدد الإسلام في العالم وبالتالي فإن هذا الدين لا يحتاج لمن ينشره بين الناس،فهو كالماء لايمكن وقفه. والسعار الذي نسمعه ضد هذا الدين في اوروبا سوف يتحول مع الوقت إلى انين، وسيبلغ هذا الدين مابلغت الشمس.

  • خوروطو
    السبت 6 يوليوز 2019 - 15:36

    هؤلاء يريدون الفتنة نحن شعب مسلم لا حاجة لنا بالمخربين الشيعة وخرافاتهم كيف لنا ان نقبل بحثالة يسبون الصديق والفاروق وزوجة رسول الله امنا التقية الطاهرة عائشة كيف لنا كمغاربة تعلمنا منذ صغرنا حب ال البيت وصحابة رسول الله الشيعة عندهم مخطط اخطر من ابليس هدفهم خلق الفتن وزع الفتنة في العالم العربي وخير دليل اليمن وسوريا والعراق اينما حل هؤلاء حل الخراب لانريدكم نريد مغربا ينعم بالاستقرار الروحي لا نريد طوائف ونحل

  • لا شيعي ولا مسيحي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 15:36

    لمادا لا تتكلم هده الجمعيات الحقوقية عن السلب اليومي لحقوق المسلمين في اوروبا وامريكا من منع الحجاب الى منع الادان ومنع الختان ومنع الدبح الحلال ، الغرب دكي فهو يسمح لك بتوزيع القران ولكن يسلب منك كل الحقوق الدينية الاخرى ويطلق عليك وسائل الإعلام التي تنهش كرامتك وتصفك بالتخلف والارهاب ، الغرب منافق ولكن مازال الكثير من المغفلين يتفون في سياسته العنصرية. الغرب هو الدي يصنع الاسلحة الفتاكة ويشعل الفتن لبيع سلاحه ولا تهمه الانسانية كل مايسعى اليه هو الدولار والدمار. لمادا لم تتكلم هده الجمعيات عن جحيم مسلمي الروهينكا ولا عن مسلمي الصين الدين يعدبون في المعتقلات ، واقول لهولاء العملاء لايران لمادا هده الدولة الشيعية العنصرية ابادت المسلمين السنة و دمرت مساجدهم وعدبتهم في السجون ، تريدون ايها العملاء حقوقا لا يعطيها اسيادكم الغرب والشيعة.

  • كمال
    السبت 6 يوليوز 2019 - 16:32

    في المغرب عاشت جميع الشعوب بدياناتها المختلفه ومعهم الغير دينيين ايضا جنبا الى جنب بسلام كامل حتى القرن السابع ميلادي بالتحديد. ومنذ تلك اللحظه انقلب كل شيئ وبدأ التطرف وعدم القبول بالاخر وما زال مستمرا حتى الآن.

  • Fatima
    السبت 6 يوليوز 2019 - 16:37

    ويبدو جليا أن الإسلام شاطر جدا في خلق المشاكل دون أن يضع لها حلولا فحجة الإسلام أن التوراة مزورة وأن الإنجيل مزور أو مُحرف هو حجة عليه وليس حجة على خصومه وعلى الإسلام أن يأت بالبينة وإلا فإن كل ما يدعيه عن التوراة والإنجيل هو محض افتراءات ليست أكثر ولا أقل وبالتالي نحن نطالب الإسلام بأن يأتي بالنسخة الأصلية من الإنجيل ومن التوراة من أجل عمل مقارنة بين النسخة الأصلية والنسخة المحرفة.
    وحين كان الوحي ينزل على محمد في مكة والمدينة لماذا لم يستغل محمدٌ هذه الفرصة الذهبية ويخرج من تحت أبطه النسخة الأصلية من الإنجيل ومن التوراة ليريحنا وليريح نفسه والعالم الذي كان من حوله, فمسألة أن التوراة محرفة والإنجيل محرف هي مسألة مللنا منها بدون حجة مقنعة وبدون دليل على ذلك وعلى الإسلام أن يقدم الدليل القاطع بذلك على حسب قوله: البينة على من ادعى واليمين على من أنكر.
    لماذا لم يطلب محمد من جبريل الذي كان ينزل عليه بالوحي أن يحضر معه من عند الله نسخة من التوراة الأصلية التي نزلت على موسى لكي يقتنع بها اليهود؟ ….

  • عبدو
    السبت 6 يوليوز 2019 - 16:55

    الشيعة أشد على المسلمين من غيرهم من الطوائف من خان عثمان وقتله ومن قتل علي ومن قتل عمد بن الخطاب من أدخل التثار أو المغول الي بغداد ومن أدخل الامريكان في 2003 الى بغداد هؤولاء خونة ١تجري الخيانة في عروقهم ليسوا بمسلمين انما هي تقية يستعملونها للانتقام من السنة وارجاع أمجاد امبراطورية كسرى التي قهرها عمر لهذا يعتبرون عمر طاغوطا ولا يحبونه والله لان فتح المغرب أبوابه لهم لتكونن فتنة الطايح فيها كثر من النايض الحذر الحذرمن هؤولاء

  • محمد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:05

    كل الحركات الارهابيه الدينيه ولدت من رحم الاسلام السني داعش القاعده بوكو حرام وجماعه ابو سياف ووكلاىهم في افريقيا واسيا …

  • مواطن من تافراوت
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:37

    جميع ساكنة سوس تسجل غياب هذه الجمعية في ما يخص ملف إستيلاء الدولة على أراضي الساكنة بمنطقة سوس و كأنهم ليسوا مواطنين كبقية سكان المغرب . رغم المسيرات المتكررة في كل من الرباط والدارالبيضاء وباقي العواصم العالمية والتي لقيت تجاهلا تاما من طرف الإعلام الرسمي. فإن الجمعية المذكورة في المقال كذلك صار مشكوكا في طريقة إشتغالها إذ أنها تجاهلت موضوعا كبيرا بهذا الحجم من الأهمية . كما أنها تجاهلت ما يتعرض له مواطنوا المغرب المنسي من لسعات العقارب والأفاعي التي تم رميها على الساكنة الجبلية من أجل إخلائها لأراضيها رغما عنها .

  • غبي و أفتخر
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:46

    لماذا المغاربة يصرخون بكل قواهم انهم لا يسمحون لأي ديانة أخرى أن تكون في المغرب.
    و تكون ل

  • الخنساء
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:46

    الانجيل كتاب سلام وبسمة وأمل.عكس الوهابية التي هي فكر انحطاط وبؤس وتشدد وتكفير وكراهية واحتقار وسجن واغتصاب للمرأة وقتل للابداع وللفن

  • Mogador
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:07

    عرف عدد المتشيعين تزايدا ملفتا خصوصا بين الجالية المغربية في أوروبا و بالضبط ببلجيكا و هذا يظهر الخطر المحدق بالجانب الروحي للمغاربة في الخارج و الداخل، لذا على المؤسسات الدينية في بلجيكا على الخصوص توعية المغاربة بخطورة هذا المذهب الذي أينما حل و إنتشر إلا و حل الخراب و الدمار و الفتن.

  • تك فريد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:11

    موسس الفكر الشيعي هو اليهودي اليمني عبد الله ابن سبا الذي ادعا انه اعتنق الاسلام لكي ينخر رسالة النبي محمد (ص) من الداخل وليقلبها راسا علي عقب، تماما مثلما فعل سلفه بقرون اليهودي التركي شاول او بولس الطرسوسي موسس العقيدة المسيحية (شيعة النصاري) والذي نجح في قلب رسالة المسيح ابن مريم راسا علي عقب

  • غبي و أفتخر
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:24

    كيف يعقل أن تقوم الدنيا و تقعد. عند منع الحجاب او النقاب. و منع بناء المساجد في الدول الغربية. و لا تحركوا ساكنا عندما يطلب الغير مسلم نفس الامتيازات في بلدان المسلمين؟
    بل ان المسلمون في بلدانهم. يعطونك الف حجة على تحريم الغير المسلم من أي امتياز.
    و هناك من يطالبهم بالذهاب الى الدول الغير مسلمة ان أرادوا القيام بشعائرهم.
    فهل تريدون ان يعاملكم الغير بالمثل؟
    مع العلم ان المسلم عالة على الغرب. و الغير مسلم منتج في الدول الاسلامية.
    ما هذا الانفصام في الشخصية. و الطامة الكبرى ان المسلم الذي هو الاضعف.هو نفسه من يستفز غيره الاقوى منه بسنوات ضوئية.

  • حمق
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:34

    الشعب المغربي ليس غبيا ولا يحتاج الى من يملي عليه الخزعبلات _لكم دينكم و لي دين _ لمن يريد الخير لنفسه فل يتعلم ويدر س لغة القران حتى يتبين له الصواب. اقول لكم هدا من الناحية العلمية كما فعل نبغاء الغرب بد ل الطبل للفتنة.قيمة مضافة لا تخدم ايا كان.ديروا عقولكم مشي غير لي سخن عليه مخو و يبد امخمخ.عيق البريق

  • hossin
    السبت 6 يوليوز 2019 - 21:02

    لى المرتد ex muslim أخي لما لم تقرأ ما قيل في الإنجيل 2.22proverbe مثلا ولو قرأته كاملا لكفرت بالمسيح عليه السلام الله أرسل المرسلين ومنهم عيسى ابن مريم لم يتبعوه بل إتخدوه رب ليغضبوا الله لذلك يريد الله للمشركين به العذاب في الدنيا والأخرة واعلم أن الصليبيين قتلوا أكثر من كل الأديان، المسيحية ليست دين الحب كما يقولون أنصحك بأن تبحث وارجع لخالقك لتنجو من عذابه.

  • الخنساء
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:01

    الى تك فريد رقم 65
    روايتك سنية سلفية وهابية يعني ليست لها مصداقية وتبتعد عن الحياد .الشيعة ينفون اصلا وجود شخص اسمه بن سبأ

  • مغربيه
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:27

    هذه الجمعيه لا تعنينا لانها تدافع عن المفسدين وتريد ادخال المغاربه في فتنه المغرب ظوله اسلاميه ومن يريد الحسينيات الشيعيه عليه ان يذهب الى ايران وكربلاء ويمارسها بكل حريه وكذلك الانجيل من عليه ان يعرف عن المسيحيه فليذهب الى البلدان المسيحيه هذه الجمعيه هل هي مسلمه ام تعمل باوامر خارجيه لزعزعه المغرب وخلق فتنه الاوروبيون يحاربون الاسلام بمنع الحجاب واغلاق المساجد وقتل المسلمين الشيعه كذلك يمنعون ان يكون مسجد سني في مناطقهم رغم ان السنه مسلمين هذه الجمعيه لا تمثلني كمغربيه وهل تريد تخريب عقول المغاربه ام ماذا؟؟؟؟

  • عبدو عتيقي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:35

    كشفت الخارجية الأمريكية في تقرير لها أن أقل من 1 في المائة هي نسبة الأقليات الدينية في المغرب، فيما 99 في المائة من المغاربة تعرف نفسها بأنها مسلمة سنية

  • قسسسسسس وباباكم واين ماماكم
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 00:03

    نحن شعب نتطهر ونوحد الواحد الاحد، اذهبوا الى اهاليكم في امريكا واوروبا اعيدو تمسيحهم اذا استطعتم، واضنكم لا ولم ولن تستطيعوا لانكم اصلا نكرة وعدوانيين، فجرة قتلة، اهاليكم رجعوا الى شياطينهم وشياطينكم الاصليين، ياقتلة يا مصاصين الدماء وناهبي خيرات البشر الذي، لا يتعد عليكم ولا يكيد لكم، كما تحاولون معنا، والله ثم والله وبالله لا ولن تفلحون معنا، هو الله الذي لااله الا هو الحي القيوم الواحد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد، اذهبوا الى اوروبا التي تنفق عليكم، اذهبوا الى فرسانكم في مالطا ومسحوهم، نحن لكم بالمرصاد اذا حاولتم اذيتنا يا منافقين، يا حقارين، لكم دينكم ولي دين، اذهبوا او ارجعوا يونانكم ومالطتكم ياعدوانيين

  • Samir
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 06:20

    71
    بدون احصائيات فواضح ان ٩٩/١٠٠ من المغاربه مسلمين . يتجلى ذالك بوضوح في حياتهم اليوميه في الشارع .وفي المعاملات في ما بينهم ومع غيرهم وفي سلوكياتهم وعلى جميع المستويات.
    والبتالي لا احد بامكانه الطعن في تلك النسبه العاليه من المسلمين في المغرب التي ذكرتها.
    غير كون هاني اسيدي.

  • said rifi
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 08:59

    إني أرى أن جل المعلقين لم يفهموا معنى الإنسانية والمواطنة. انا كإنسان مسلم أحترم جميع البشر مهما كان اعتقاده .لأننا كلنا نعتقد لا أحد منا يعرف الحقيقة .إذن فليحترم كل واحد الآخر مهما كان وحتى ملحد لأننا الآن نحن في الحياة الدنيا. والآخرة أو ما بعد الموت لا نعرف ما ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ كفانا جهلا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب