عمليات جراحية مجانية لمركز الملك سلمان تنقذ قلوب أطفال مغاربة

عمليات جراحية مجانية لمركز الملك سلمان تنقذ قلوب أطفال مغاربة
السبت 6 يوليوز 2019 - 17:00

جرى اليوم السبت، بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في مدينة الدار البيضاء، إعطاء انطلاقة عمليات جراحية للقلب المفتوح والقسطرة، يشرف عليها مركز الملك سلمان للإغاثة، والتي سيستفيد منها العشرات من الأطفال المغاربة.

ويشرف على هذه العمليات، التي تعرف استفادة عدد من الأطفال خصوصا من الأسر المعوزة التي لا تتوفر على إمكانات مادية لمعالجة أبنائها، طاقم طبي سعودي يقوده عبد الرؤوف الصعيدي، استشاري جراحة قلب الأطفال بالمملكة العربية السعودية.

وأكد الصعيدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا العمل التطوعي الإنساني يتم القيام به منذ ما يزيد عن اثنتي عشرة سنة، إذ جرى تنفيذ العديد من العمليات لفائدة الأطفال بالعالم العربي تقارب ألفي عملية خاصة بالقلب المفتوح وما يقارب ثلاثة آلاف عملية قسطرة.

وحسب المتحدث نفسه، فإن العمليات انطلقت بإجراء أربع عمليات، في انتظار أخرى ستتم خلال الأيام القليلة المقبلة، بحضور أخصائيين من تخصصات متعددة.

ونوه استشاري جراحة قلب الأطفال بالمملكة العربية السعودية بالمجهودات المبذولة على مستوى القطاع الصحي بالمغرب، حيث شدد على أن زياراته لبعض المراكز الاستشفائية الجامعية بفاس ومراكش ووجدة مكنته من معاينة تجهيزات في المستوى العالي.

وأردف المتحدث نفسه: “للسنة الثامنة، أزور فيها مستشفيات المغرب، وقد لمست تطورا كبيرا في مجال طب الأطفال، خصوصا على المستوى البشري، حيث هناك متخصصون في مجالات متعددة قادرون على إجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال”.

ونوّهت أمهات وأسر الأطفال الذين سيستفيدون من هذه العمليات المجانية، حيث أكدت إحداهن، تتحدر من مدينة سيدي قاسم، أنها اتصلت بمركز الملك سلمان للإغاثة ليتم توجيهها صوب مستشفى ابن رشد، وأضافت: “ستجري ابنتي عملية يوم الثلاثاء القادم ،إن شاء الله، ربّنا يشفي الجميع. إنهم يقومون بالعمليات مجانا لكوننا لا نستطيع دفع تكاليفها، مع هذه الحملات المجانية التطوعية سنتمكن من معالجة أطفالنا”.

وناشدت هذه الأم، بعد إعرابها عن استفادتها من الفحوصات بشكل مجاني، من أجل “استمرار مثل هذه الحملات لفائدة الأسر المعوزة”، داعية المغاربة كذلك إلى حذو نفس المسار والقيام بحملات إنسانية مجانية.

جدة مريم، الطفلة التي تعاني بدورها من مرض على مستوى القلب، تحكي لجريدة هسبريس، أنه “بعد إجراء الفحوصات، تبين أن بها ثقبا على مستوى القلب، وعانينا كثيرا، لكن لسنا قادرين على إجراء العملية لها، خصوصا أنها قد تطلبت مبلغا باهظا”.

وأوضحت المتحدثة نفسها، التي تتمنى أن تكون العملية ناجحة حتى تتماثل حفيدتها للعلاج: “مع قدوم هذا الطاقم الطبي السعودي تم الاتصال بِنَا، وستجري العملية بحول الله، ونتمنى أن تكون الأمور بخير، والله يجازيهم بالخير”.

‫تعليقات الزوار

20
  • miloud
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:15

    c est miuex de consacrer ces dons pour sauver les enfants de yemen

  • Chengaf
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:22

    كفى من التدخلات الانتقائية يجب تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية بقوة الكرامة و المواطنة.
    هذه بدعة طبية غير بريئة.
    وجهكوم قاسح

  • mohajir
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:27

    ثروات المغرب يسيطر عليها عشرة بالمائة من الشعب والبقية تعيش على المعونات والتبرعات الموسمية

  • كمال
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:32

    اللذين لا يتوفرون على المال لاجراء مثل هذه العمليات لأفلاد كبدهم، هل ينتظرون هذه القافلة، التي قد تكون أو لا تكون لمعالجة أبناءهم ؟ العلاج حق جميع المغاربة عل دولتهم.

  • محمد طنجة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:42

    شكرا للمملكة العربية السعودية الشقيقة على االمبادرة الطيبة تجه أبناء الوطن و ادخال الفرحة في قلوب الاطفال و عائلتهم الله يحفظ المملكة العربية السعودية

  • استاد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 17:45

    وجدنا الخير في السعوديين .الشيء لم نجده في اطباءنا .الان عرفت ان السعوديين رجال ونعم الرجال .يستحقون الثناء والشكر

  • med nador
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:01

    فلوسنا كيديوهوم المغنيين وناهبي المال العام, و المواطن كيستنا فوقاش تصدق عليه دول الخليج باش يقدر يدير عملية لولادو مغرب العجائب

  • سفيان
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:07

    جزاهم الله خيرا ،لا يعرف معاناة مرضى القلب الصغار إلا أسرهم المكلومة، زيادة على ارتفاع كلفة مثل هذه العمليات وخصوصا مستلزمات الجراحة.

  • Amazegh
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:28

    اكبر عمل تقدمه لربك هو ادخال الفرح لقلب إنسان محتاج لفك معضلته والباب الثامن من أبواب الجنة خصصه الله تعالى لكل من يعمل على إسعاد الأطفال وليسارع الجميع لتقديم هذه الاعمال تنميرت

  • حسن الغنيمي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 18:45

    الى متى هذا البؤس و هذا الوضع الوضيع؟ الى متى الصدقة على المواطنين؟ في بلدان جد صغيرة بل في جزر بالقرب منا اقل موارد طبيعية و مع ذلك لا نجد مثل هذه السياسيات: الصحة عادية و التعليم عادي و الامن عادي الخ الامور عادية…علاش في المغرب كل هذا التخرميز و التخربيق و الفوضى علاش؟ لسنا شعبا؟ ليست لنا عقول و ارادة ام ماذا؟ نريد دولة طبيعية عادية و وطن عادي و شعب عادي طبيعي تسير فيه الامور بطريقة طبيعية…هل نبقى نطلب الصدقة و عطف الاخرين كيفما كانوا؟ علاش؟ واش ناقصين عقل و ناقصين سواعد؟؟؟ الامور عادية في دول اخرى من نقل و تعليم و سياحة و صحة و سكن…بلا ستريس بلا طلبة بلا خواض بلا قوالب بلا تخرميز الخ الخ

  • انسان
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:02

    يعطيونا غي التيساع .. المغاربة الا ما قادريش يداويو راسهم غير يموتو نيت ..
    شعب باغين تعيشوه ف الذل بالسيف ..

  • بنت السعودية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:17

    شيء جميل جدا ومشرف من هذا الفريق التطوعي الذي قام بالعديد من العمليات المجانية في كازاخستان واليمن ومصر والمغرب والبحرين على مدى أكثر من عشر سنوات وبالمناسبة هذا الفريق كان في السابق يتكون من كفاءات سعودية اردنية هندية مصرية وسودانية ..

  • مغربي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 19:20

    للأسف الشديد سبق لأحد الأشخاص من فقراء المغرب كان مريضا بالقلب بعرض نفسه على مستشفى بالرباط و لم يجرو له العملية و طالبوه بإحضار الصمامتين و الأدوية فتبين أن ثمنها يفوق 11 مليون سنتيم فتعذر عليه اقتناءها و راسل بعض الشخصيات المغاربة طالبا منهم المساعدة لكن بدون رد ثم راسل ابن سلمان وكان آنذاك لا يزال أميرا و لم يرد عليه الجواب و بقي المسكين يعاني من المرض إلى ان مات في عمر يناهز 21 سنة رحمة الله عليه.

  • عاءد من اوروبا نادم
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:53

    عشت بين الما نيا و بلجيكا قرابة ١٣ سنة و لم ار مثل هدا الا حتقار للمواطن فهناك حتى و لو كنت مهاجرا بدون اوراق و مر ضت او فقدت و عيك في الشا رع فانك بعد و قت وجيز تجد نفسك في المستشفى محا طا بطاقم من الممر ضين والكل مهتم بك و بصحتك اما في المغرب اصبحت ادعوا الله الا امرض حتى لا اصل الى مجا زر وزارة الصحة و احس بالحكرة بعد ان كنت معززا في بلدان الا نسا نية و الكرامة في الوقت الذي تصرف الملا يير على الشواذ و المد منين في المهر جا نا ت.

  • فريد
    السبت 6 يوليوز 2019 - 21:10

    المواطن الدي لا يجد مكان له في المستشفى والمدرسة وسكن لائق وعمل …لايمكنه الاعتزاز بهدا الوطن… وتموت فيه الغيرة عليه …

  • سعودية
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:30

    ابنة عمي تملت تملية قسطرة للقلب قبل ١٥ عام وهي الآن بخر والحمد لله ، العملية مجانية ككل العمليات وكل الأدوية في المستشفيات الحكومية السعودية ..

  • Majid
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 00:58

    لا حياة لمن تنادي لاتهامهم كلمات المواطنين أصبحت قلوبهم كاالحيجارة

  • Ezzidi Khalil
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 01:08

    C'est la charité que ce soit le language du mondialisation

  • سمية كريتر
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 04:39

    تحية للمملكة العربية السعودية شكرا لكم و جزاكم الله الف خير. اين هي المبادرة المغربية كذلك؟ وردا على الكاذب الذي قالك عاش بين كذا و كذا ولم يرى مثل ذلك في اوروبا ربما لم يسبق لك ان جربت الاطلاع على احصائيات الفقر باوروبا وكم افردج الوجبات التي ياكلها الاطفال باروبا فرنسا مثلا والتي تعد اغنى من الدويلات التي ذكرتها بين كل 5 اطفال هنالك طفل فقير ياكل وجبة واحدة باليوم هذه الاحصائيات على المواقع الرسمية لفرنسا واذا ندمت عد من حيث اتيت بما ان ادرعك خاوية الوفاض ولم تقدم للمغرب و الشعب المغربي اي حاجة

  • سعودي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:59

    المغاربه اخوه لنا في العقيدة واللغه والمصير المشترك اذا ماساعدناهم من نساعد؟ ارجوكم يااخواني لاتشكروننا اشكروا الله

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء