أوروبا تزوًّد المغرب بمركبات ضد الهجرة السرية

أوروبا تزوًّد المغرب بمركبات ضد الهجرة السرية
الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:24

تَحرُّكات أوروبية جديدة تسعى إلى تَعزيز مجهودات المَغرب من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية، إذ أَذنت الحكومة الإسبانية بمباشرة عمليات شراء المعدات والوسائل اللوجستيكية اللاّزمة من أجل التحكم في تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو إسبانيا.

وأفادت مصادر صحافية إسبانية متطابقة بأنّ مبلغ 140 مليون أورو الذي سبق أن تعهّدت بها المفوضية الأوروبية للمغرب بدأ يُترجَم إلى شراء مئات السيارات وعشرات الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع والرادارات.

وأوردت وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية أن المغرب سيتسلّم قريباً 750 مركبة وطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود، حُدّد عددها في 15 طائرة، إضافة إلى سيارات للإسعاف وناقلات بنزين وموارد أخرى.

وفي السياق نفسه، أكّدت صحيفة “إلباييس” الإسبانية أنّ “الاتحاد الأوروبي أعلن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص”، مُضيفة أنّ “إسبانيا حدّدت حوالي 26 مليون أورو لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من المركبات لاحتواء أزمة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الإسباني على هذا الإجراء، الجمعة الماضي”.

ويأتي هذا القرار بعد أن عبّر المغرب عن استيائه من تأخّر الاتحاد الأوروبي في صَرف الموارد المالية اللاَّزمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها، ما دفع السّلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل الأمر، وتخصيصَ مزيد من الموارد للسيطرة على تدفقات الهجرة، خاصة بعدما أقرَّ رئيس إقليم الأندلس، خوانما مورينو، ضرورة التصدّي للمهاجرين غير القانونيين الّذين يتّخذون من دول جنوب أوروبا ملجأَ لهم.

وتشير وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” في إحدى تقاريرها إلى أنّ “ما مجموعه 10 475 مهاجرين وصلوا إلى الساحل الإسباني في النصف الأول من عام 2019، أي بانخفاض قدره 27 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية”.

وأشار بلاغ سابق للجنة الأوروبية إلى أنّ الاتّحاد الأوروبي “يٌكثّف مساعداته للمغرب، أحد الشركاء الرئيسيين للاتحاد الأوروبي”، وزاد: “على المغرب والاتحاد الأوروبي العمل معا على رفع التحديات المطروحة عليهما في الوقت الراهن. باستطاعتنا محاربة شبكات الهجرة، وإنقاذ الأرواح ومساعدة الأشخاص المحتاجين”.

يُذكر أنَّ الاتحاد الأوروبي خصّص منذ 2014 مبلغ 232 مليون أورو عبر مختلف الصناديق لدعم المبادرات والأعمال التي ترُوم حلّ ملف الهجرة بالمغرب، ما يَجعله ضمن البلدان الأكثر استفادة من المساعدات الأوروبية.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

9
  • حراك مجاز.
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:43

    نتمنى من أوروبا بأن تزودنا ب بواخر كبيرة الحجم مثل ابن بطوطة. للهجرة السرية الى اوربا.

  • N.H
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:44

    يجب على الإتحاد الأوروبي فرض عقوبات جد صارمة على المغرب حتى يقوم بحراسة حدوده الجنوبية التي تدخل منها هذه الأعداد الهائلة من الأفارقة التي أغرقت البلاد و العباد بالمشاكل أين هو الجيش الذي تصرف عليه الملايير من أموال الشعب و أين هي الأقمار الصناعية وووو….

  • مغرلي لايفتخر
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:45

    لأن المغرب جنة المسؤولين و جحيم المواطنين .

  • زهير
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:48

    مكافحة الهجرة غير الشرعية !! لو كانت تركيا مكان المغرب لطالبت الإتحاد الأوروبي ب 10 مليارات دولار على الأقل و ليس ب زوج فرانك

  • مغربي غيور، دون اي عنصرية
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:50

    إلى كان المسؤولين في المغرب باغيين يحاربو الهجرة القادمة من جنوب الصحراء خاصهم يعززو الحراسة على الحدود الشرقية مع الجزائر و الجنوبية مع موريتانيا عدم إعطاء سفارات المغرب تأشيرات دخول لكل من هب ودب، سجن و ترحيل كل من يدخل الأراضي المغربية بطرق غير قانونية، عدم التسامح مع المهاجرين الذين يصولون و يجولون في أنحاء البلاد دون اي سند قانوني، أخذ المال من أوروبا تعزيز قوات الحدود تدريب جيد اقتحام بيوت المهاجرين و القبض عليهم و ترحيلهم عدم السماح لهم بممارسة اي مهنة هكذا يتم حماية الشعب المغربي و البلاد من هذه الكارثة المستمرة

  • فين الوطن حتى نتكلم عن الوطنية
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:57

    المغرب صافي اصبح موظفا عند الاتحاد الاروبي ، الان يزودونه بادوات العمل ، يلاه نوض تكعد تخدم او في اخر الشهر تخلص. خلي السود يملؤون شوراع المدن المغربية ، عقلو عليها اللي غادي يحرق هاد البلاد هوما الافارقة . اوربا تيهمها استقرار المغرب كنقطة جغرافية ولكن ما تيهمهاش الاستقرار الاجتماعي للمغاربة ،بلعكس تدفق المهاجرين نحو المغرب واستقرارهم يحمي اوربا مستقبلا .دابا داخلنا عليكوم بالله حنى دولة باش اوربا تبقى نقية او المواطن الاوربي مرتاح نردو حنا بلادنا محطة او سوق،

  • capitanos
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 12:23

    المغرب يلعب دور دركي الحدود لحماية أوروبا من تدفق المهاجرين و هذه الأموال يتم منحها على شكل تجهيزات متناسين الكلفة الحقيقية لاستقبال هؤلاء المهاجرين من انتشار للفساد و الاجرام و جل هؤلاء المهاجرين أصبحوا عائقا يثقل كاهل الاقتصاد المغربي المنهك أصلا فمعظمهم متواكلون و يعيشون على صدقات المواطنين و لهذا وجب فتح حوار لتحديد الكلفة الحقيقية لادماج هؤلاء المهاجرين.

  • net
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 20:24

    بغينا أروبا تعطينا إستراتيجيات باش نصلحو التعليم و الصحة و القضاء وووو محاربة الفاسدين لي خربو هاد البلاد

  • مغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:52

    يا سلام تريدون إغراق بلادنا بالمهاجرين غير الشرعيين و جعلهم يتكدسون في شوارعنا و ازقتنا و ذلك حتى ترضى عليكم اوروبا المسؤولين عندنا يجعلونك تكره بلادك لا حول و الا قوة الا بالله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال