القضاة يرفضون "التضييق على حرية التعبير" بسبب تدوينات فيسبوكية

القضاة يرفضون "التضييق على حرية التعبير" بسبب تدوينات فيسبوكية
الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:00

يعيش الجسم القضائي بالمملكة، هذه الأيام، على وقع غليان كبير إثر إحالة المجلس الأعلى للسلطة القضائية أربعة قضاة على اللجنة التأديبية، بسبب تدوينات على صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وتعيش مواقع التواصل الاجتماعي، منذ توصل كل من القاضي عبد الرزاق الجباري بالقنيطرة، والقاضيين عفيف البقالي وفتح الله الحمداني بالمحكمة الإدارية بالرباط، والقاضي ادريس معطلا، على وقع غليان كبير وانتقاد لهذا القرار الصادر في حق قضاة عبروا عن تذمرهم من محاولة التضييق على حق الجسم القضائي في التعبير الذي يكفله الدستور.

وقرر نادي قضاة المغرب الذي ينتمي إليه القضاة الأربعة المعنيون بالقرار المتخذ من لدن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، المتمثل في تعيين مقررين في حق هؤلاء، (قرر) عقد اجتماع طارئ لتدارس الوضع واتخاذ المتعين على ضوئه.

واستغرب القضاة هذا الإجراء المتخذ في حق زملائهم بسبب تدوينات انتقدت إحداها تأخر إدارة المجلس الأعلى للسلطة القضائية في القيام بإجراء تقني يتمثل في نشر أشغال المؤسسة، وأخرى انتقدت الإجراءات البروتوكولية التي لم تول، بحسب صاحبها، مؤسسة الرئيس المنتدب للسلطة القضائية وأعضاءها المكانة المناسبة خلال حفل تعيين قضاة الفوج 41، وتدوينة عبارة عن خاطرة حول مجتمع القضاة وما يعرفه من مفارقات.

وكتب عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب على صفحته الرسمية، أن الأمر “يتعلق هنا بحرية التعبير المكفولة دستورا وقانونا لكل القضاة”، مضيفا أن “هذا الإجراء الذي اتخذه المجلس جاء بعد الاجتماع معه لمرتين وتوضيح النادي لرؤيته والاتفاق على إجراء لقاءات دورية بين الطرفين. وبالتالي لا ندري ما سبب هذا الإجراء الآن بعد سنة كاملة تقريبا من استدعاء الزملاء للمفتشية العامة بخصوص نفس الموضوع”.

واعتبر الشنتوف أن هذه الخطوة ستكون لها “آثار غير جيدة في تقديري على صورة القضاء ببلادنا لكون التدوينات لا تمس لا بالأشخاص ولا بالمؤسسات، بل بعضها تتشبث بالمؤسسات وتدافع عنها”، معربا عن أمله في “معالجة هذا الموضوع من المؤسسة معالجة حكيمة، كما أطلب بذات المناسبة من الزميلات والزملاء أن يمارسوا في تعليقاتهم حريتهم في التعبير والتضامن مع الزملاء دون انفعال وإن كنت أدرى بنفسيتهم وهم يرون ما يرون على أرض الواقع”.

ويؤكد القضاة على حقهم في التعبير المكفول دستوريا في الفصل 111، الذي ينص على أن “للقضاة الحق في حرية التعبير، بما يتلاءم مع واجب التحفظ والأخلاقيات القضائية. يمكن للقضاة الانتماء إلى جمعيات، أو إنشاء جمعيات مهنية، مع احترام واجبات التجرد واستقلال القضاء، وطبقا للشروط المنصوص عليها في القانون”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مراد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:19

    كما تدين تدان

    والشباب مساكن لي ولا غير يقولو شي حاجة صغيرة فالفايس بوك تحبسوهوم عام حتال 5 أعوام

    جربو حتانتوما

  • rachid
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:19

    اما المواطن العادي ليس لديه الحق في التعبير؟! أليس كدلك.فينزل عليه حكمكم

  • Maher
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:23

    هههه المغرب أصبح كوريا الشمالية. الهجرة هي الحل حتى تصبحوا مواطنيين وليس عبيد.

  • القنيطري
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:31

    Des futurs hommes et femmes très très riches !!! Le derniers juge dans le pays à une villa 2 voitures et une ferme ……allez savoir comment ils font !!!

  • فقير
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:35

    نتوما شكون بحالكم عندكم اعلي اجر فالوظيفة العمومية وعاندكم ماديرو بحرية التعبير حينت كولشي موفرينو ليكم وشبعانين لعقة مع روسكم ونتوما لي جات معاكم وراه كاتحكمو باسم جلالة الملك.والله الي مفيكين .

  • حلال عليكم وحرام علينا
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:54

    ما هذه الإزدواجية ناس أبرياء حوكموا وسجنوا دنبهم الوحيد هو التعبير عن آرائهم في وسائل التواصل الاجتماعي والقضاة اليوم يرفضون تأديب زملائهم بسبب التعبير عن آرائهم وما أتار إنتباهي في ما تحدث عنه الشنتوف عندما قال أن الدستور يكفل الحق في التعبير بين قوسين وأسطر على كلمة الدستور هل هذا الدستور يعطي الحق لفئة دون الأخرى أنتظر الجواب من أهل الإختصاص

  • كمال
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:06

    اين هي هبة و وقار القاضي والقاضية…،
    انا شخصيا عندي مبدأ عليه نعيش او عليه نموت.،،أي اصلاح او اي محاسبة او اي تطهير..،،الا مبداوش بالقضاة والله تم والله تم والله منتق فيه او معندو تقيمة او يجابية
    …بمعنى اي قاضي لباس عليه هو او ولاد ..اوكان قبل ربنا خلقتنا…يتحاسب..الفيلات الشقق الساحلية السيارات الفخمة الاراضي الفلاحية ارصدة مالية منتفخة..،…،ميمكنش…اوووووووو
    لمحاااااااااااااسبة……الله يرحم الوالدين بغينا قانون الكسب غير المشروع و الاغتناء الفاحش…..را بزااااااااف هاد الشي….لمغاربة عياااااااااو…..
    وتحية اجلال و اكبار لاي قاضي محترم نزيه وطني رغم الاكراهات…ويكفيكم شرفا انكم تنوبون عن مولانا الامام ادام الله له النصرة والتمكين.

  • كمال
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:08

    جميل أن يدافع نادي القضاة على حرية التعبير بالنسنة لزملائهم في المهنة. والأجمل أن يتخدونها قاعدة للدفاع عن حرية التعبير للجميع.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:13

    عجيب أمر هؤلاؤ القضاة.يحلون لأنفسهم ما يحرمونه على أبناء الشعب المغربي ، أم يا ترى لا يحسبون أنفسهم ينتمون لأبناء الشعب المغربي؟ هؤلاء القضاة هم من أذاقوا الويلات لأبناء الشعب المغربي لا لشيء سوى لأن هؤلاء المغاربة تجرؤوا واستعملوا حقهم في حرية التعبير. إلا إذا كانت حرية التعبير هذه مقتصرة على السادة القضاة ، فذلك أمر آخر.

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:26

    سوف تذوقون أكثر من الكأس الذي أذقتموه لأبناء الشعب…
    وعلى الباغي تدور الدوائر
    انشر مشكورا

  • عابر سريل
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:47

    انا لي سامع ان هاد القضاة بأربعة بيهوم نزهاء ومعروفين بالدفاع ديالهوم على الحق ديال ولاد الشعب في قضاء نزيه ونظيف والكتابة لي كتبها احدهم ولي كانت السبب في لي واقع ليه كدتكلم على الفساد ؛ وختاما راهوم في المشكل ماشي بسبب الفساد بل بسبب المطالبة بالإصلاح .

  • يحيى
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:20

    بعض القضاة ولاو اختصاصيين في الفيسبوك عوض تحرير احكامهم.
    اما التعليل فتلك قصة اخرى تفهم تتسطى

  • بوزبيطة كريم تطاون
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:38

    القاضي الذي يحترم نفسه يترفع عن الفيسوك ولا ينخرط مع الدهماء في الكللم الفارغ حتى يظل في مرتبة مرموقة لذى الجميع لان القاضي يحكم على كباررجال الدول منوزراء ورؤساء ووووو اذن فليحترم نفسه كي يحترمه الناس اما انيدخل في ملاسنات مع منهبوذب عبر الفضاءالازرق حتى يغرق فهذا لا يقبله عاقل

  • سمير
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 20:21

    الجلوس بلا شغول يدفع القاضي التعليق بالفيسبوك ، كيف لا و القاضي لا يشتغل اكثر من 8 ساعات في الاسبوع و اجره 35000 الف درهم .. المضحك بالامر ان هؤلاء القضاة ذو باكالوريا ادبي ، و الجميع يعرف من يلج شعبة الآداب سوى النطيحة و المتردية و ما أكل السبع يعني تلاميذ كسالى لا حظ لهم في العلوم و الرياضيات و المنطق ،كيف يا ترى قاضي شعبة ادبي يحكم في نزاع تجاري او طبي او معلوماتي !! خلاصة القول من يستثمر في اولاده حتى يصبحوا أطباء و مهندسين غير فاهمين ما يقع بالمغرب ، اذا اردت ان يكون ابنك ناجحا فادخله شعبة اداب يصف الشجرة و الحلزونة و بعد ذلك كلية القانون و ها هو قاضي او محامي .

  • مواطن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 21:58

    من الاخطر تجاهل دفوعات طرف والتنقيب عن اجتهادات لطرف.
    ام التعبير عن الرأي في الفيس.
    مشكلة النادي الحقيقية تكمن ربما في ان جمعية منافسة تحتكر مناصب المسؤولية.

  • Abdellah
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:58

    اعتقد ان القاضي يحمل امن العدالة مثل العسكري الساهر على أمن الحدود ورجل الامن الساهر على أمن المواطن .كل هؤلاء لهم وظيفة متميزة ولا يليق بهم الانخراط في الأنشطة المحادية والقريبة من السياسة.
    يجب عليهم الابتعاد عن كل ما يلوث مكانتهم المعنوية والاخلاقيات لدى عامة المواطنين .احتراما لمهنتهم الشريفة .لان القاضي عبر تاريخ بشرية وفي كل الامم هو شخص غير عادي ويجب ان يكون انقى الناس سلوكا واخلاقا.لا يتكلم الا في جلسات الحكم ولا يظهر كثيرا الا الضرورة .اتمنى إعادة النظر في تصوراتنا من أجل المصلحة العليا للمجتمع الوطن .

  • sami najar
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:20

    Those who are behind bars from Alhoceima were not expressing themselves. They exposing your dirty , nasty and corrupt legal system.. What is good for chitnouf judge is not good for Alhoceima 's protesters ..
    NshALLAH, comes the day when EVERY single so
    called judge will be put behind bars for the rest of their lives and will all stripped off every ILLEGAL penny they made…

  • مواطن
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:04

    تيضقوليهم على حرية التعبير باش ميفضحوش الفساد اللي كاين فالقضاء ، وغالبا غادي يكون السبب انهم فضحو اش واقع

  • مهاجر متشرد بسبب فساد الادارة
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:49

    شيء جميل ان يتشكل في بلادنا نادي للقضاة ويكون اجمل اذا كانت دولتنا تنعم بالديمقراطية اما اذا كان العكس فيصعب على نادي القضاة ان يوصل ببلادنا الى بر الامان والازدهار والعدالة للجميع ومحاربة الفاسدين…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة