24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

قضية مدير الوكالة الحضرية .. "خميس أخضر" وشجرة تخفي الغابة

في سابقة قضائية فريدة بمدينة مراكش، قررت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف نصب كمين محكم لمدير الوكالة الحضرية، تم تنفيذه من طرف الفرقة الجهوية والشرطة القضائية يوم الخميس الماضي بمقاطعة النخيل.

الشرارة الأولى

في اليوم التاسع من شهر ماي، توصلت كل من عمالة مراكش والمجلس الجماعي برسالتين (تتوفر عليهما هسبريس)، الأولى من مدير الوكالة الحضرية إلى والي جهة مراكش أسفي، موضوعها "إخبار بطلب إيقاف أشغال بناء المشروع (مركب سكني ومركز تجاري) الكائن بشارع جون كندي، بالحي الشتوي بمقاطعة جليز، لوجود مخالفات معمارية جسيمة، ومنع المهندس المعماري المكلف بإنجاز المشروع من تتبع إدارة الأشغال".

والثانية من المهندس "س. م. ل" (يوجد رهن الاعتقال) المكلف بورش بناء هذا المشروع السكني والمركز التجاري بالقرب من محكمة الاستئناف إلى رئيس المجلس الجماعي بخصوص ما أسماه "خروقات في البناء، وعدم توفره على كناش المشروع ومنعه منه من طرف المنعش العقاري صاحب الشركة العقارية".

وذكرت الرسالة أن المتدخلين لا يمكنهم تسجيل ملاحظاتهم، وكذا الطوبغرافي الذي عليه معاينة الارتفاعات والتراجعات وغيرها، من أجل إعادة الترابط للمبنى، وتحويله إلى المهندس، ما سيمكن الأخير من وضع التعديلات المحتملة للتصاميم.

دفاع المشتكي "ر.ح" يتدخل

على إثر ذلك، بعث دفاع المشتكي إلى المهندس، عبر مفوض قضائي، بكتاب يستغرب فيه كيف يقوم من هو مكلف بكل الإجراءات الخاصة بورش البناء، من رخصة البناء إلى رخصة السكن، بمراسلة الجماعة والعمالة لإيقاف المشروع لعدم توفره على كناش الورش، كما ينص على ذلك القانون رقم 66-12-54.

بعدها بفترة وجيزة، سيعقد كل من المنعش العقاري ومدير الوكالة والمهندس لقاء بمدينة مراكش، على إثره تلقى المشتكي وعدا بتصحيح الإجراءات المومأ إليها أعلاه، والالتزام بحل المشكل وتسوية الأمر، مقابل أدائه لمبلغ مالي قدره 50 مليون سنتيم نقدا، وثمانية ملايين و660 ألف درهم شيكا بدون ذكر اسم المستفيد.

كل ما قام به المهندس والمدير، بحسب دفاع المشتكي الذي طلب من هسبريس عدم الكشف عن هويته، "كان من أجل الضغط على موكلي ليخضع ويسقط في الشباك، لكن الشيء الذي لم يكن يخطر ببال المعنيين بالأمر أن كل الاتصالات والاجتماعات كانت تحت المراقبة، وسجلت المكالمات الهاتفية والحوارات التي تمت خلالها"، يوضح دفاع صاحب المقاولة العقارية.

الخميس الأخضر

المشتكي ودفاعه لم يستسلما، وقاما بإخبار رئاسة النيابة العامة بالرباط بتعرض المقاولة العقارية لما وصفاه بـ "ابتزاز من طرف مدير الوكالة الحضرية بمراكش للترخيص لمشروع الحي الشتوي"، لتصدر التعليمات للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف للقيام بالمتعين من إجراءات وإحالة موضوعها إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لاتخاذ المناسب من خطوات لضبط المشتكى به متلبسا بالجرم المشهود.

وتحسبا لكل الاحتمالات، وبما أن المعني بالأمر شخصية من العيار الثقيل ولها موقع اعتباري حساس، فقد تجندت لعملية التوقيف والاعتقال الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بجهة مراكش أسفي، تحت إشراف مباشر من نائب الوكيل العام باستئنافية عاصمة النخيل.

المداهمة ومحاولة الفرار

وصول المسؤول المذكور إلى مكان اللقاء الذي حدده مع المقاول المشتكي، بعد خروجه من اجتماع رسمي بولاية مراكش أسفي، على الساعة الخامسة، والتوجه إلى المنطقة السياحية النخيل، شكل ساعة التنفيذ، ليفاجأ بفرقة أمنية تحاصر سيارته لحظة تسلمه مبلغ 50 مليون سنتيم، ما دفعه إلى محاولة الفرار والاصطدام بسيارة أمن وإصابة مفتش شرطة تابع للفرقة الوطنية.

للوقوف على ما قامت به كل من العمالة والجماعة، انتقلت هسبريس إلى مقر ولاية جهة مراكش آسفي، والتقت مسؤولا كبيرا أوضح لها "قيام المصالح المعنية بما يفرضه القانون بهذا الخصوص".

أما رئيس المجلس الجماعي، محمد العربي بلقايد، ونائبه، يونس بن سليمان، فقد أفادا بأن "مراقبة المخالفات في التعمير من اختصاص السلطة الإقليمية، فيما ينحصر دور البلدية في تسليم رخصة السكن والمطابقة".

الإنصاف والبراءة

في سابقة خطيرة وجريئة، وضع منعش عقاري شكاية ضد مؤسسة محورية في الاستثمار بقطاع العقار، ما يعني أن صاحب هذه المقاولة امتلك جرأة قل نظيرها لدى أصحاب رأس المال.

وعلى هامش توقيف مدير الوكالة الحضرية بمراكش، قال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام: "لا بد ونحن نتحدث في هذا الموضوع أن نسجل ضرورة احترام قرينة البراءة وسرية التحقيق مع المطالبة بتوفير شروط المحاكمة العادلة للمتهم".

وطالب الفاعل الحقوقي، في تصريح لهسبريس، بفتح تحقيق معمق وشامل مع كل المسؤولين الذين تحوم حولهم شبهات فساد مرتبطة بمجال التعمير، لأن الفساد يشكل خطورة حقيقية على التنمية والاستثمار ومن شأن الإفلات من العقاب أن يساهم في توسع دائرة الفقر والتهميش ويساهم في انتشار الجريمة بكل أنواعها.

أما عبد الاله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، فقد سجل في تدوينة على حسابه بموقع للتواصل الاجتماعي أن قضية رشوة مدير الوكالة الحضرية بمراكش "لا تعدو أن تكون تلك الشجرة التي تخفي الغابة".

وأضاف: "أنا مع كشف كل السلسلة المارقة السارقة النصابة، ولو كان التحقيق نزيها، فحتما ستصل يد العدالة إلى ... إلى ... إلى اتركوني صامتا، لأني نسيت أصلا بأن تلك اليد قصيرة"، بحسب تعبيره.

يذكر أن المحققين حجزوا فاتورة صادرة عن شركة وهمية باسم زوجة المدير المذكور، وغير مسجلة بالضمان الاجتماعي، وليس لها موظفون ولا مقر لها.

ويشار إلى أن هسبريس ربطت الاتصال بسائق الزوجة المعنية وطلبت منه ترتيب لقاء معها بخصوص ما وجه إليها من ملاحظات، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - taika gharmad الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:33
Ce pays va oú??
Certainement à la dérive car il y a vrai chaos une situation de non droit comme si l'Etat n'existe plus sauf des bandes de voyous de tout genre font ce qu'ils veulent sans scrupules !!
Il y a un vide flagrant dans dans la haute sphère du pouvoir !!
Et c'est une situation dangereuse qui se dégradent davantage !!
2 - Chengaf الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:46
زيدوهوم تهمة ممارسة مهنة نظمها القانون و هي محصل مداخيل .
3 - لاهاي الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:52
اخواني الاًعزاء راه الرشوة في بلادي شيء عادي انها موًسسة تعد بالمليين على اصحابها ، ولمذا تنتقدونها ،الحي باًكمله عنده الماء والضوء وبطبقات وفي الاًخير يقولون لك بناء عشواىء الرشوة في واضح الشمس اتقل لك السلط تحرب الرشوة ، وليسة هذه مهزلة
4 - zaki.cat الخميس 11 يوليوز 2019 - 17:53
السلام عليكم
هذه نقطة من بحر ذو أمواج عالية من المخالفات والتجاوزات . ولظبط المخالفين يَرمون بالشباك حيث يَعْلق بها السمك الصغير أما الحوت والقرش فلايمكن اصطيادهما .
5 - صلاح الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:03
الرشوة في القطاع العام المغربي تأكل الأخضر واليابس و تحد من تقدم البلد ورخاء ه
6 - أبو إسحاق الوسطي الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:09
خطأ كبير ونمطي، الرشوة غالباً ما يرمز لها في الاعلام ببضع أوراق بنكية لا يتعدى قيمتها 500 درهم، لا ثم لا، هذه مغالطة مقصودة، الرشوة هي الملايين والملايير التي يتلقاها المسؤولون الكبار مقابل التلاعب بالصفقات العمومية والمشاريع الضخمة... كفاكم استخفافا لعقول المغاربة.

انشر ولا تصادر
7 - هذا غير كبش فداء الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:09
على وزارة الداخلية أن تحقق في خروقات البناء العشوائي و إصدار تراخيص بمدينة المضيق من طرف رئيس هذه البلدية بتنسيق مع الوكالة الحضرية حيث أصبح مليونيرا بواسطة من يحمونه و لا أحد أراد التدخل سوى المفتشة العامة و الساكنة مستاءة من اللامبالاة من طرف الداخلية من عصابة تبييض الأموال و أباطرة المخدرات بهذا الإقليم الذي أصبح مرتاعا للغنى الفاحش بدون حسيب و لا رقيب
8 - ملاحظ الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:11
حقيقة يجب مراقبة أملاك مثل هؤلاء الموظفين، واملاك أبنائهم وزوجاتهم، وعندما يتبين أن ممتلكاتهم لايمكن امتلاكها باجرة الاب لوحده، يجب نزع ملكيتهم وتسليمها للدولة. هذه هي دولة الحق والقانون.
9 - وعزيز الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:11
جاء أعلاه :

وبما أن المعني بالأمر شخصية من العيار الثقيل ولها موقع اعتباري حساس، فقد تجندت لعملية التوقيف والاعتقال الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بجهة مراكش أسفي، تحت إشراف مباشر من نائب الوكيل العام باستئنافية عاصمة النخيل.....


هذا ما جاء في القصاصة أعلاه...





هل " العدالة" تقيم وزنا للاعتبارات المعنوية او الشخصية. ؟؟؟؟؟


ماهذا الشرود.... ؟؟؟
10 - mre الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:12
الرشوة متجذرة في المجتمع منذ قرون و زادت مع الإستعمار. و لن تختفي بالقوانين ما لم يغير البشر ما بأنفسهم.
11 - Chengaf الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:14
هل يفهم انه تم القفز على النيابة العامة بمراكش و التشكي مباشرة الى النيابة العامة بالرباط أو الاتصال بالاثنتين لماذا؟
وتحسبا لكل الاحتمالات، وبما أن المعني بالأمر شخصية من العيار الثقيل...
يا السي العثماني انت طبيب نفساني حلل ظاهرة عدم الثقة في المؤسسات سواء من الفقير أو المريش،
12 - mohamed chairat الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:14
l'agence urbaine de Kenitra est un vrai exemple de non droit. ils profitent du fait qu'ils ont le droit de refuser les projets pour en abuser. la directrice seme la terreur. meme le gouverneur lui a avertit maintes fois. notre projet THE ENGLISH HOUSE est un exemple. tous les services l'ont accordé sauf l'agence. ils nous demandent d'aller au tribunal. pour nous faire perdre du temps.
13 - مراكشي امازيغي الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:16
فعلا مراكش بقرة حلوب كغيرها من المدن لمافيا العقارات مغاربة واجانب ومبيضي الاموال الوسخة ومثل هؤلاء المرتشين هم من يفرشون الطريق بالسجاد والورود لهده العصابات.
14 - عاشق الوطن الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:21
الفساد منتشر بشكل فضيع في البلاد.فمن يحاربه؟!!!......ً......................لا احد.............................لك الله ياوطني.ويا ايها الشعب المغبون.
15 - صابر عبد الصبور الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:26
كل مسؤول ومواطن شريف سيصفق عاليا لهذا الصيد الفاسد والمفسد السمين،وكل مسؤول ومواطن فاسد ومفسد سيعاني من الارق ولذلك سيرتفع استهلاك الأدوية المهدءة.يارب عذبهم في الدنيا قبل الآخرة وافضحهم عن اخرهم ،وتحية عالية للأجهزة الأمنية والقضاءية .والله ولي التوفيق.
16 - علي تنغير الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:34
من يحارب من اين الحقيقة الرشوة مصيبة وخيانة من يحارب من المصيبة تصب على الشعب لاحولة ولا قوة اللى بالله العلي العظيم
17 - جريء الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:34
تحية لدفاع المقاولة، حقا تستحق مليون شكر.
لو لم يشتكي لمرت الامور بسلام.
الحل هو اعدام المحافظ و المهندس للحد من الظاهرة.
الاعدام امام الملاء لاخذ العبرة،
اذا لم يعدموا فاكيد لن و لن نقضي على الظاهرة.
هل كل المقاولون لهم الجراة للتشكي؟؟؟؟
18 - supercerame الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:43
يجب فتح تحقيق كذلك في شركات اصبح مديريها ينهبون ويفقرون العمال. يأكلون الأخضر واليابس.مديرون أكلوا رزق الشركة.
19 - احمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:49
لو تعودت النيابة العامة نصب الكمائن للعديد من المسؤولين لقضي على الرشوة تماما.
لكن للأسف لا تنصب الكمائن إلا لم نريد أن نطيح به.
20 - mouhajir الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:56
DANS TOUTES LES VILLES AU MAROC.LE MEME PROBLEME .
CHACUN VOLE COMME IL PEUT
JE ME DEMANDE COMMENT ça va se finir au MAROC

MOUHAJIR
21 - مداولة الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:16
للاسف لا يعرض برنامج مداولة مثل هذه القضايا ومثل هؤلاء المسؤولين المجرمين في حق بلدهم وفي حق المال العام مما يعني ان القانون وضع على الفئات الهشة والفقيرة
22 - jamali الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:54
No comment
Comment peut on imaginer des haut fonctionnaires en poste de responsabilité urbanisme, impôts, justice, santé...... Se permettre de rouler avec des 4x4 faire benificier leurs enfants un enseignement payant au Maroc ou à l'étranger, comment peut on imaginer un haut fonctionnaire toucher 25 000 par mois et dépenser le double pour la scolarité de ses 3 enfants et ses frais de santé et ses vacances à l'étranger.......
23 - El hazzat الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:13
هذا سببه عدم المحاسبة ووضع جنس من البشر في تسيير الشأن المحلي لا دين ولا ملة له سوى النهب والسرقة فكل القطاعات في المملكة الشريفة فاسد بدون إستثناء وعندما يموتون يدفنون في مقبرة الشهداء هههههه
24 - عبد الحق الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:26
في الدول الديمقراطية و في مثل هذه الواقعة يقوم الوكيل العام بندوة صحافية يشرح فيها النازلة لتنوير الرأي العام لكي لا نتجه الى تأويلات. بما ان المتهم بريء حتى تتبث ادانته. الصحافة بدورها تؤكد ثم تنفي و الشارع منعطش لمثل هذه الاخبار و لو يمكن ان تكون غير صحيحة . اذن اكرر من حق الشارع ان يكون فكرة عن النازلة و اطوار التحقيق من النيابة المامة وليس من الصحف التي همها الوحيد هو استغلال الحدث و الحصول على buzz لبيع اكبر عدد من النسخ . لو افترضنا ان المدان بريء فالشارع لايرحم . الكرة بين يدي المسؤولين على التحقيق لتنوير الراي العام.
25 - عزيز عمر الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:41
الكثير من المصالح في مدينة مراكش والضواحي مستحيل ان تقوم بعملية ادارية بشكل سلس فعملية الربط بالماء مثلا وهذه تجربة شخصية لاي مكن ان تتم بدون تقديم علاوة الى الاطر الادارية بالاضافة الى الاعوان المكلفين بعملية الربط حيث ان قضاء الكثر من الاغراض الادارية يتم حسب تعريفة قانونية واخرى تحت الطاولة والا ستكون مضطر لقضاء وقت كثير بين الادرات دون طائل ولله الشكوى
26 - Citoyen الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:31
L'immense partie de la population vie à du mal à joindre les 2bouts,pendant que certains mafieux utilise leur pouvoir pour corrompre et s'enrichir plus. Il ne faut pas s'étonner du fossé social qui continu de se creuser l'un des plus important en Afrique
27 - ولد عمر الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:32
اشتغل لا اقبل الرشوة ولا اقبل الاكرامية. واتقي الشبهات. انا رجل امن 19سنةخدمة في المغرب.
28 - عبد العالي الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:14
وا فضيحة هادي، وانتوما شكون هاد المرتشي اللي عطا المول المقال الرسالتين اللي مشاو الوالي و العمدة، حيث هادشي خطير و يمكن مقصود، وحاجة خرى علاش مبينش آش دار هاد المسؤول لكبير ديال الولاية فتطبيق القانون، واش القانون كيتخبى؟!!
29 - عزيز الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:23
نعتبر الوكالات الحضرية نمودج خالص للادارة المغربية المتميزة بالفساد و الرشوة و8رق القنانون والتغاضي عن تطبيق القانون والابتزاز والتي ظلت منذ سنين بلا حسيب ولا رقيب ولا عقاب ولا.... الى ان وصل السيل الزبى.
وكالة مراكش عرفت النهب والسلب والابتزاز بامتياز و رغم التقارير التي رفعت للوزارة من كل الجهات ظل الوضع على ما عليه وزادت حدته بعد تعيين هذا المدير العام الموقوف حديثا والذي وجد ارضية الفساد معدة من طرف ناءبه الذي شغل دات المنصب بالنيابة .
وهكذا اتفقا على الاستمرار في النهب والسلب والابتزاز و.....الى ان افتضح امرهم . نتمنى التحقيق ان يشمل كل المسؤولين باىوكالة الحضرية بمراكش و سيظهر العجب المعجب
30 - محمد بلحسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:30
إنه درس مهم لجميع المهندسين والمتصرفين والتقنيين.
هذه فرصة لتعود المصداقية لــ "كناش المشروع" تلك الوثيقة الهامة المحتفظ بها بالورش, تحت مسؤولية المقاولة المكلفة بإنجاز الأشغال (المنعش العقاري بالنسبة للقضية المعروضة على القضاء بمراكش) ويوضع ذلك الكناش رهن إشارة ممثلي صاحب المشروع كلما احتاجوا اليه للإطلاع على معطيات تقدم الأشغال والعراقيل متى صودفت (les incidents) وكذلك لكتابة ملاحظاتهم وتعليماتهم.
شكرا لرجال الإعلام ولرجال القضاء ولهيئات المجتمع المدني.
31 - م.الشريف الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:34
للأسف...لم تظهر بعد نتائج تحقيق في الشكاية التي تقدمت بها جمعية الموضفين للأعمال الإجتماعية بتامصلوحت ضد فساد عدد من المسؤولين الذين استفادوا من بقع أرضية بتجزئة الجمعية بدون وجه حق و من بينهم مهندسة الوكالة (ن.ك) مقابل مصادقة على تصميم هذه الجمعية. هذه المهندسة القوية بعلاقاتها مع كبار المنعشين و أصحاب النفود مسؤولة عن المصادقة على كل الملفات المشبوهة و مراكمة الثروات.
32 - الغماري الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:08
قال سيدنا علي بن ابي طالب لما ولي الكوفة:
"اذا رأيتموني دخلت بغير ما خرجت فوالله انني من الخائنين". اين هذا الرجل العظيم من مثل هؤلاء التافهين عبيد الدرهم.!!
33 - محمد بلحسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:29
شركة وهمية باسم زوجة المدير ليس لها موظفون ولا مقر لها !
حلل وناقش.
34 - حزين الجمعة 12 يوليوز 2019 - 06:31
إستعمال منطق من أن لك هذا...مرتو بنتوا ولادو إخوان أتساءل أين هي جميعية حماية المال العام وهذا المنطق...أليس من المشروع معرفة ممتلكاتهم ومداخييلهم قبل وبعد تولي المهام محاسبة الجميع بدون استثناء(المسوؤل الفاسد و الصالح)
35 - العبدي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:10
بنيت احياء ضواحي المدن بدون تصاميم ورخص في جميع المملكة بالرشوة و معروفين اصحابها و بالعلالي ولم يعاقب أحد .أتمنى أن تكون سنة 2019 و2020 سنوات محاربة السراق ولصوص المال العام مثل جيراننا .
36 - المحامي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:20
لابد الاشارة الى أن في القضية ان ابتزاز وضغوطات مورست على المستثمر من اجل "الرشوة".
الرسالة التي توجهت بها الوكالة الحضرية للولاية حررها المدير القانوني للوكالة (س ب) بمساعدة ناءب المدير العام. من بين ما تهدف اليه ايقاف المهندس (س م ل) من تتبع المشروع. مع العلم ان هذا المهندس صديق مدير عام الوكالة الموقوف.
انها مناورة وتمثيلية من اخراج عصابة الوكالة الحضرية بمراكش لابتزاز المستثمر و اجباره على دفع الملايين المطلوبة.
لكن المستثمر تقاعس و رفض الامتثال لمخطط عصابة الوكالة الحضرية وفكر ابلاغ النيابة العامة بما يتعرض له من طرف مدير الوكالة الحضرية الذي لم يكن وحيدا في العملية بل هناك ناءبه و المسؤول القانوني و اخرون ....يتبع
37 - طنطاوي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:46
Les dérogations sont monnaie courante dans certaines zones urbaines c'est notamment flagrant à Dar Bouazza et Bouskoura
38 - محمد بلحسن الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:40
كتب المحامي صاحب التعليق رقم 27: "الرسالة التي توجهت بها الوكالة الحضرية للولاية حررها المدير القانوني للوكالة (س ب) بمساعدة ناءب المدير العام. من بين ما تهدف اليه ايقاف المهندس (س م ل) من تتبع المشروع".
هنا نجد أن المقاول (المنعش العقاري) كان تحت ضغط فريق مكون من:
- المهندس المدير العام للوكالة الحضارية لمراكش
- مساعده مهندس
- المسؤول القانوني غالبا ما يكون متصرف
الابحاث ستظهر وجود من يحميهم على الصعيد المركزي الرباط !
يجب أن تتواصل التحريات والتدقيقات حتى تبرز الحقيقة كاملة !
من يدري, لعل المقاول (المنعش العقاري في هذه الحالة المتعلقة بالوكالة الحضرية لمراكش) هو و المهندسين والمسيرين ممثليه بالورش هم من إرتكبوا أخطاء من السهل ضبطها بعد الإطلاع على "كناش المشروع"
Cahier de chantier
وهي وثيقة متعاقد عليها في دفتر التحملات.
وبذلك شجعوا المتهمين على التفاوض حول نسبة من الأرباح !!
39 - محمد ايوب الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:10
التعليق26:
ما اشرت اليه ينتشر في جل الجماعات بكافة التراب الوطني،وبالتالي فان مراكش ليست استثناء..ففي المناكق الحضرية كما القروية وفي جل المرافق العمومبة ومن دون استثناء فان الرسوةوهي العملة الرائجة لقضاء أغراضك في وقت وجيز..وحينما يتحدث المسؤولون في وسائل الاعلام الرسمية عن الشفافية ومحاربة الرشوة فانهم يكذبون على أنفسهم قبل أن يمبوا على الشعب..فهذا الأخير يعلم جيدا واقع الحال..وهو يضحك على هؤلاء المسؤولين حينما يستمع الى حديثهم عن الشفافية..وربما يشاهد احدهم على وسائل الاعلام سبق له أن رشاه هذا المواطن او احد من معارفه..الرشوة ضاربة اطنابها في بلدنا وهي تشمل مختلف القطاعات بما فيها الحج وتعيين الائمة والمرشدين الدينيين خاصة اولائك الذين يوجهون للخارج في رمضان..وكل من يتم ضبطه مرتشيا فهو اماةغبي وبليد او اناني اراد ان(يلهط)لوحده دون ان يقتسم(الهميزة)مع آخرين..على اية حال فمدير الوكالة الخضرية بمراكش ستتم تبرئته لانه من خدام الدولة ممن يجدون بسهولة مخارج لورطتهم..فهذه الفئة تتضامن فيمابينها لاجل حماية مصالحها من اية اختلالات،وهناك تجارب كثيرة تؤكد ذلك وستظهر لكل مغفل انه واهم ومخدوع..
40 - ايمان الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:41
المتهم بريى حتى تتبت ادانته كفا تجريحا و شتما له و لعاىلته من منا يعلم الحقيقة!!! ما اتار انتباهي بعض التعاليق يتكلمن عن تفاصيل و اتهامات خطيرة هذا ان دل يدل على ان هناك متربصين باناس داخل الوكالة لا سباب لا يعلمها الا الله المهم ان بعض الضن اتم فنحن لا نعلم الحقيقة....
41 - اسماعيل الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:42
تصميم التهيءة. الكوطة الوطنية في مجال التعمير. من هنا يبدء التلاعب وتترك الهفوات. تعيين مسؤلين بتدخلات. عدم المراقبة المستمرة. كيف تستغربون هاده النتيجة .كل ما بنية على باطل فهو باطل. الله انزل في قدره اللطف. ياوطني العزيز........
42 - حسن الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:02
نفس المشكل نعاني منه في مرزوكة كم من مشروع تم التلاعب به بين مقاولين والجماعة فقط لسرقة المال العام . مثال طريق مرزوكة ارفود تم التلاعب فيها لكثرت المنعرجات اكثر من تيشكة فقط لعدم إنشاء قناطر صغيرة وتوفير المال وهنالك عدة وفيات في هته الطريق إنه زمان العصابات من مقاولين ورؤساء الجماعات مشروع واد الحار مدلك نفس المشكل ....
43 - مصطفى لزعر السبت 13 يوليوز 2019 - 15:45
إذا كان مدير الوكالة يريد رشوة راه البنوك السويسرة فالخدمة الكل و ليس تسلم الرشوة المفترضة ف العلالي ..هذا أمر غريب .. المعلوم على المدير صاحب وسام من درجة عالية و هذه شهادة من ملك البلاد و مشهود له بالنزاهة و الشفافية .. من الطبيعي أن يملك أموال فهو مهندس معروف وقد كان في السابق مدير الوكالة الحضرية بالرباط .. أقول القصة فيها إن و أخواتها ..الرجل غير معتقل و لايملك عقارات ..كما قلت القصة فيها ان و أخواتها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
44 - علي تنغير السبت 13 يوليوز 2019 - 16:56
نعم ان محاربة الرشوة تتطلب العمل الجماعي شريطة ان تتعهد الجهات العليا عن الحفاظ على سلامة الدين يبلغون عن الرشوة على ان لاتكشف اسمائهم اجراء التحقيق حول الشكاية واجب ان تبث للمحكمة ان البلغ عن الرشوة على حق تنتهي مهمته ويتابع الراشي والمرتشي امام القظاء وان لم يتبين للمحقيقين ان هناك رشوة يغلقون الملف
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.