24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  4. دراجة الرباح (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات معتقلي الريف ترمي بنيوب بالتخوين والاختباء وراء الملك

عائلات معتقلي الريف ترمي بنيوب بالتخوين والاختباء وراء الملك

عائلات معتقلي الريف ترمي بنيوب بالتخوين والاختباء وراء الملك

في أول تعليق لها على التقرير الصادر عن شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، سجلت عائلات معتقلي حراك الريف أن "وثيقة المندوبية التي تسمى التقرير تجاوزا افتقدت المنهجية الدقيقة لإعداد التقارير حول الأحداث الاجتماعية: الجرد الموضوعي لسياق وكرونولوجيا الأحداث، رصد الخروقات، الملاحظات، التوصيات؛ بالإضافة إلى أن مصادرها ثانوية وغير موثوق بها".

وأضافت العائلات، في بيان لها، أن "ما حدث بالريف منذ طحن الشهيد محسن فكري سُميّ حراك الريف واشتهر بهذا الاسم محليا ووطنيا وعالميا، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا وأكاديميا أيضا؛ وما كان لتقرير المندوبية أن يحاول تجريد ما حدث بالريف من الاسم الذي ارتضاه له نشطاؤه، وحاولوا أن يكون كما أرادوه: الحراك الشعبي بالريف السلمي والحضاري".

وحسب المصدر ذاته فـ"التقرير يشكو من خلل بنيوي يتمثل في التناقض بين ما ورد في القسم الأول (وقائع ومعطيات نوعية) والقسم الثاني (محاكمة الدار البيضاء وضمانات المحاكمة العادلة) والقسم الثالث (أعمال وجهود السلطة والمؤسسات الدستورية) وبين ما جاء في القسم السادس (استنتاجات وتوصيات)".

وسجلت العائلات أن "ربط بنيوب بين البلاغ الملكي الغاضب من تعثر مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط وبين الاحتجاجات الشعبية بإقليم الحسيمة يومي 27/26 يونيو 2017 يكشف عن العقلية المخزنية العتيقة والعقيمة المتحكمة في التقرير، والتي تحاول الاختباء وراء المؤسسة الملكية لتخوين وشيطنة الاحتجاجات الشعبية المطلبية؛ وإلا لماذا لا يعتبر تلك الاحتجاجات منسجمة مع منطوق البلاغ الملكي المستاء من تعثر المشاريع التنموية بالمنطقة وليس العكس؟".

وتساءلت جمعية ثافرا، التي تضم عائلات المعتقلين: "إذا كان حراك الريف قاده شباب بدون مستوى، من ضحايا الهدر المدرسي وذوي المهن الرثة والعاطلين عن العمل، فلماذا زلزل البلاد بأسرها واحتضنته الأمة المغربية، على مستوى الدولة والمجتمع؟ ولماذا كل هذه الضجة حوله؟ ولماذا هذا التقرير أصلا؟ وما الداعي لتوصياته "التاريخية"؟ وإذا كانت الدولة قد احتضنت حراك الريف، فلماذا نهجت المقاربة الأمنية في التعامل معه؟".

وأوضحت الجمعية: "التقرير فشل في صياغة الإشكالية التي أثارها حراك الريف، واكتفى باجترار حرفي لسؤالي عبد الكبير طبيح، محامي الطرف المدني، نوردهما حرفيا: هل يعقل أن يستمر الوضع في الحسيمة خارج كل الضوابط القانونية لما يزيد عن 7 أشهر؟، وهل من المعقول أن تصبح الحسيمة خارج كل رقابة أمنية وغيرها تقوم بها الدولة؟".

واتهمت العائلات بنيوب بـ"انتقاء الوقائع والمعطيات، وتوظيفها لترسيخ منظور السلطة وتشويه الحراك والمساس بقيمة وكرامة نشطائه وسلمية حراكهم"، مسجلة أن "الأجهزة الأمنية عملت على مراقبة النشطاء ومنع احتجاجاتهم السلمية منذ بداية الحراك".

وانتقد المصدر ذاته "تحميل نشطاء الحراك مسؤولية أحداث العنف والتخريب والفوضى التي عرفتها المنطقة"، موردا إشارة التقرير أكثر من مرة إلى من أسماهم "العناصر الملثمة"، بشكل يوحي بأنهم من نشطاء الحراك، وزاد: "الواقع أن تلك العناصر الغريبة تم استقدامها إلى المنطقة لخلق الشغب والفوضى، والنشطاء حذروا منها في أكثر من مرة؛ وقد انكشف أمرها إثر أحداث الشغب التي أعقبت مباراة في كرة القدم بين الوداد البيضاوي وشباب الريف يوم 2017/3/3".

وأوردت العائلات أن "تدخلات القوات الأمنية اتسمت بغياب مبدأ التناسب، إذ استعملت فيها الغازات المسيلة للدموع بشكل مفرط في أحياء سكنية تعرف كثافة سكانية كبيرة (حي سيدي عابد، وسط المدينة، دهار مسعود، مارموشا، المنزه ...)، وكذا بالقرب من المستشفى الإقليمي بالحسيمة، في خرق سافر لكل المقتضيات والمعايير"، مردفة: "كما أن المكلفين بإنفاذ القانون وجهوا قذائف الغازات المسيلة للدموع في مستويات قابلة لإصابة المواطنين بشكل مباشر، وحالة عماد العتابي وعبد الحفيظ الحدادي نموذجا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي حتى النخاع الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:32
واش هاذ العائلات اللي منضمين لهاذ الجمعية عندهوم المستوى الثقافي باش يحللو ويقراو مزيان وما بين السطور التقرير ديال المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان...الجواب محال لو كانوا كذلك لربوا أبناءهم على حب الوطن واحترام الآخر هذا التحليل للتقرير هو تحليل من يصطادون في الماء العكر
2 - karim الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:45
اصبحنا امام خطر كبير هوى تهافت الاامزيغ نحو رايتهم التي باعتقادهم تخصهم واحدهم ولا تجمعهم مع عريبان بكلمة القدحية تجاه العرب اغلبهم لا يرفعون العلم المغربي الا نادرا والحالة في الريف كبيرة يرفض الاامزيغ تركهم لاعلامهم لانها ترمز لهويتهم كان الاخرين لا هوية لهم بل شمال افرقيا كلها ملكهم ومن لا يقبل هادى فليعد لي ربعه الخالي عند جماله وصحراء اجداده غدا سيصنع جبالا علم يرمز لهويتهم الاندلسية وسيصنع الحرطانيون والمغاربة السود راية ترمز لهويتهم الى ان تصبح لنا 6 رايات في الوطن وينتهي هادى الوطن بي 6 دول وسطه لدلك يجب تجريم رفع اي راية غير الراية الوطنية هويتك هيا في الراية الحمراء و النجمة الخضراء انتهى
3 - الملاحظ الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:51
هذا التقرير المشؤوم يساوي في قيمته بلاغ الحكومة المشؤوم ٱيضا حين اتهمت الحراك بالانفصال،بل هو ٱقبح من هذه التهمة الذي سارعت الحكومة الى تصحيحه بعد ذلك!!!/
إبان الحراك،مازلت ٱتذكر ٱني كتبت هنا محذرا شباب الحراك من ٱن المخزن سيطحنكم بالسجن،فهو لن يرحمكم بالرغم من كتابات الجراءد التي كانت تقول ٱن ٱهل الحسيمة يطالبون فقط بالمدرسة و المستشفى و الجامعة و......
كل ذلك كان فقط لتحميسكم و الاستمرار في الحراك الى غاية ضبط العناصر التي يجب إسكاتها لاخماد الحراك نهاءيا.
على السيد بنبوب ٱن يشرح لنا زغاريد رجال الامن حين ٱلقوا القبض على الزفزافي،على السيد بنبوب ٱن يشرح لنا كيف خرج فيديو يظهر فيه الزفزافي عاريا و هو معتقل!!!!!
نعم السيد شوقي بنيوب،لكم كامل الصلاحية لاعداد التقرير كما تشاؤون،لكن الحراك سيظل حيا و سيعود ذات يوم.
و الى ذلك اليوم،تلك بلادي و ٱعرفها جيدا بالرغم من بعدي عنها.والسلام.
4 - ريفي بركاني الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:53
اطلقو سراح المعتقالين وحققو مطالب الشعب كفى من الحكرة والضلم راه الشعب واصلا ليه لعظم
5 - الواد الناشف الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:53
هادشي طلع فالراس....................على الاقل الحسيمة ليس فيها مدن الصفيح و لا متسولون و فيها مليارديرات لا يصرفون اي سنتيم عن مدينتهم
6 - برقوقة الجمعة 12 يوليوز 2019 - 01:28
ان الدول التي تحمي الحريات تحترم وتعتز بعلمها الوطني وتموت دفاعا على رموزها وعلمها... العكس نراه في هذه المسيرة التي رفع بها علم لا نعرفه ولا ندري من شكله... امريكا لا تعترف بعلمين فرنسا كذلك انجلترا كذلك... بلدان تحمي الحرايات لا تسمح الا بالعلم الوطني الذي يمثلها ومن يختر عكس ذلك فهو خروج على الدولة... ثانيا...مسيرة تدعوا الى الفتنة اما عن نفسي المغرب مزيج متنوع ومنسجم ولا نسمح بالفتنة. صحراوي. عربي. شاح. سوسي. ريفي. جبلي... كلنا مغاربة.. علمنا واحد
7 - ما ذنب العلم ؟! الجمعة 12 يوليوز 2019 - 03:06
الى بعض المعلقين الحاقدين على العلم الامازيغي اعود واقول للمرة المليون ان العلم الامازيغي هو علم ثقافي وليس سياسي فلا تدخلوه في السياسة ولا تخرجوه من الثقافة، دققوا جيدا ان كانت لكم عقول تعقلون بها في وسط العلم فهناك رمز يجسد حرف تيفيناغ الذي تكتب به الامازيغية!!!!!! عقول العصافير تسارع الى ااصدار احكام دون ان تفهم العلم ولا حول ولا قوة الا بالله، الكراهية مثل المطر في الصحراء لا تنفع
8 - كمال الجمعة 12 يوليوز 2019 - 06:31
اي تقرير حول تعذيب المعتقلين السياسين يجب ان تقوم به لجنه مستقله من الأمم المتحدة لكي ينال المصداقيه .
اما ان نوكل ذالك الى شخصيه تمثل الجلادين فهذا عبث ما بعده عبث.
9 - kata الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن ذي علم تتحدثون عليه جميع الدول التي تحترم نفسها وعندها ديمقراطية حقيقية لها علم وطني واحد ومن يقول غير ذالك فءنه انفصالي فلماذا لا تخرج عاءلات الضحايا الذين عنفوا على يد ءصحاب المسمى الزفت عند تدخلهم لحمايت ممتلكات المواطنين فلماذا تدافعون على المخربين المدعومين من طرف جهات خارجية وننسى الذين ضحوا بانفسهم في سبيل تحقيق الأمن سبحان الله دغيا درتو منو ءيقونة الجهل ينخر دماغكم
10 - إلى برقوقة هه الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:31
صديقي في دول كفرنسا واخرى تحمل اعلام Bretagne و Corse و غيرها دون أن يمس ذلك من هبة الدولة كما هو الحال في اسبانيا ألمانيا بلجيكا (متبقاش تهضر في شي حاجة ماعارفهاش)
ثاني حاجة: عارف التاريخ ديال علم المغرب؟ متأكد انك لا تعرف كجل المغاربة الدين يقدسين علاما وضعه لهم اليوطي.. ها نتوما كاتكرهو فرنسا وهانتوما كاتعبدو مخلفاتها..
الحراك ما جاء فيه اغلب المغاربه يطالبون به اما الملكية الاغلب ما عندهم حتى مشكل معها، وإنما الجمع بين السياسي والاقتصادية هو ما يثير الناس.. الملك رىيس الدولة وعلبه خاصو يسهر على تطبيق العدل وضمان حقوق الضعفاء ح
11 - Roma di giorno الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:44
جاء المخزن ليلا و جاء بالدستور و علمنا أن نقرءه ،ولما فتحنا اعيننا و جدنا الدستور بايدينا و اولادنا و ارضنا في يده.
12 - portarieu الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:21
ا لسي برقوقة صاحب التعليق 7 الى عمرك مشيتي لاقليم الباسك الفرنسي فستجد علما غير علم فرنسا رغم عدول هذه الجه عن المطالبة باحكم الذاتي نفس الشئ لاقليم اكورص حيث يحملون علما غير علم فرنسا بمناسبة ا بدونها او خلال التظاهرات ولم تقمعهم هراوات رجال الامن ولا زج بهم في غياهب السجون ولا نكل بعائلاتهم وظلو يحاورون من طرف الدولة لان العلم هو هويتهم وتميزهم وهو يعني جذورهم ولاعلاقة له بالسياسة او الانفصال فكن مركز اوخدم عقلك بدل الترهات
13 - Ben الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:29
نرجوا من جلالة الملك ان يعمل ما عمل به كايد صالح كل من رفع غلما غير علم الجزاءر جز به في السجن
14 - عياشششششش الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:36
قوم يخافون من الحقيقة وما القول الا ما هم قائلون فهم لم يركبوا على حادث مأساوي تسبب فيه لنفسه بائع السمك المرحوم محسن فكري (نتجنب الحديث عن حالته من باب أذكروا موتاكم بالخير ) وهم لم يهاجموا القوات الامنية تحت شعارات سلمية سلمية وهم ليس مستواهم الثقافي متواضعا وهم لم يرفضوا رفع العلم الوطني وهم لم يمجدوا الحقبة الاستعمارية وهم لم يرفضوا الحوار مع الحكومة التي انتقلت الى الحسيمة للقائهم بدعوى ما عندي بوالوقت و هم لم ينعتوا المغاربة بقوم تبع ... الحاصيل وكما يقول المصريون:"اللي يختشوا....... "
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
15 - sarah الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:43
Je m’appelle Mohamed Hmamou, ex détenu du mouvement populaire dans le RIF. J'ai été arrêté par le gang de policiers d'Imzouren, en compagnie de mon cousin Ezzedine Hmamou dans la rue et en plein jour, et non pas après minuit, comme indique le procès-verbal préliminaire de la police judiciaire.

Nous avons subi une torture physique et psychologique terribles de la part de la police, quant aux insultes, calomnies dans les pires paroles de notre endroit et à celui de nos parents: "enfants du espagnols", "enchanteurs الفتانين", "séparatistes", "enfants de putes", "bande de bâtards" etc.. C'est devenu monnaie courante dans les commissariats de police envers les détenus du mouvement populaire en particulier.
16 - almahdi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:13
فكرة الانفصال واضحة في حراك الريف،بتغييب العلم الوطني خلال الاحتجاجات،لقد بدات مرحلة العفو التدريجي،مهذا يبشر بالخير،نرجوا ان يكون الحراك ونتائجه درسا لمختلف مكونات الهوية المغربية الجامعة،التي لها روافد عدة من بينها الرافد الريفي .
17 - rais الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:25
الى karim رقم
اشمن الراية الوطنية وسير فتش الاول على حقيقة علمك راك جاهل بحقيقة تاريخك الذي اوصلوه اليك واش زعما صحابلك ديك العلم راه الشعب هو اللي دارو ؟ راه الاستعمار الفرنسي هو اللي دارك العلم وبالضبط الجنرال ليوطي الفرنسي الذي كان يحكم المغرب ومازال الى يومنا هذا وحتى هداك اللي كيتسمى النسيد الوطني راه الفرنسيس هما اللي داروه واذا سير اوليدي تقرا شي شويا باش تعرف التاريخ ديالك الحقيقي ماشي التاريخ المزور اللي وصلوه ليك مدوني التاريخ التابعين للمخزن,نظام المخزن الذي اسسه المستعمر وقلده امور البلاد لتكون هاته الدولة السعيدة!؟ دائما تابعة للمستعمر الفرنسي ,ايوا فيق اوليدي راه البلاد في الحقيقة لم تستقل بعد مادام هناك علم ونشيد ليس من صنع المغربي
18 - بائع القصص الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:03
الدولة تتعامل مع المواطنين من الريف بقرارات سياسية وحتى التقرير سياسي محظ لا تمت له صلة بالمجال الحقوقي، الاعتقالات والمحاكمات كانت سياسية. الدولة لا تتعامل مع الريف بمنطقة مغربية
السؤال لماذا هذا التمييز؟
19 - حدى الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:05
What is the policy of eating the people to plunder their wealth, the scales of love, shame and corruption? Can a state ruled by hypocrites, liars and quievers succeed in any field, sport, politics or economic, materially and morally? How does a country with a failed regime win the cup or what is halal? Because it is right and from God's words (that is, it does not make any difference to the truth). If we were right, we would have succeeded so far in boycotting the French materials and their drinks because they are looting the country with traitors, and the people must boycott all their products and loot phosphates
20 - Rami الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:36
في الدول الديمقراطية المتعددة الهوية ...كل جهة لديها علمها الجهوي الخاص بها ...و برلمان و حكومة محلية ..
امثلة : اسبانيا ...بلجيكا ..سويسرا ...
21 - karim الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:47
بعد اسبوع ستتحد القبائل العربية الهلالية لتصنع راية تخص القبائل العربية الهلالية المغربية وفي كل حدت يقع لمنطقة عربية سنرفع اعلام الهوية العربية الهلالية وسنغيب العلم المغربي و لعلمكم هده راية هويتنا وراية ثقافية فقط من مكركم التشكيك في الراية المغربية بان ليوطي من صنعاها فمن خططكم تشكيك المغاربة في علمهم تمكرون و الله خير الماكرين وانت لا تعرف ان علمك الامازيغي صنعه يهودي في الكلية البربرية بي باريس وبي دلائل الدامغة علمنا صنع فرنسي حرام علينا علمك الامازيغ صنع فرنسا حلال عليكم غدا ساجمع حقائبي لاعود لليمن و الربع الخالي لان اعتززت بهويتي العربية فكركم فكر نازي متطرف خطير نحن امام النازية الامازغية الجديدة في شمال افرقيا الصهيونية التي تحتقر عرب الشرق خلقت نازية امازغية في شمال افرقيا تحتقر عرب المغرب غدا انا عائد لربع الخالي سلام
22 - قلب الحسيمة الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:46
قضية موت فكري (تاجر السمك بالجملة )
كانت فقط حادثة اراد البعض الركوب عليها ..خاصة رؤوس الفتنة ..بتمويل و تأييد ..وتحريك من جهات خارجية
وهادا تابت في التسجيلات.. والمكالمات.. فلا داعي لإخفاء اشعة الشمس بالغربال ..
والحراك الذي عاشته الحسيمة لم يكن ابدا لأحد ..ان وضع طلب للادارة حول اي مطلب اجتماعي او اي شيء من هاذا القبيل..
كان فقط نوع من الكدب والبهتان مورس المتتبع وخاصة اولائك الذين يبعدون جغرافيا عن الحسيمة..حتى يلقوا التأييد والدعم..
وكل محاولة من حزب سياسي.. او نقابي.. او منظمة حقوقية .. للدفاع عن هاته الفئة دون غيرها .. من المعتقلين
ماهي الا محاولة .. لكسب مصالح ليس إلا
23 - ابو زياد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 18:26
تجد.أن بعض من ينتقدون مقال الشخص الذي كتب باسم برقوقة يتحدثون عن أقاليم أوروبية لها حكم داتي وأعلام محلية و هدا يعزز أن هؤلاء الناس ليس لهم مطالب اقتصادية أو هوية بل مطالب انفصالية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.