النيابة العامة: هذه حصيلة الخط المباشر للتبليغ عن حالات الرشوة

النيابة العامة: هذه حصيلة الخط المباشر للتبليغ عن حالات الرشوة
الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:15

تزامنا مع القضية التي هزّت مدينة مراكش، المتعلقة باعتقال مدير الوكالة الحضرية، بتهمة الرشوة، بناء على شكاية تقدم بها أحد المقاولين، كشف رئيس وحدة قضايا الجرائم المالية والمخدرات والسير والتعمير برئاسة النيابة العامة عن أن الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة أسقط 85 حالة إلى حدود اليوم.

وأكد القاضي سمير ستاوي، في اللقاء الذي نظمته رئاسة النيابة العامة بشراكة مع جمعية “إعلاميي عدالة” السبت بمراكش، تحت شعار “النيابة العامة والإعلام، شراكة لتكريس قيم الحقوق والحريات”، أن الخط المذكور يتلقى حاليا 120 مكالمة يوميا.

ولفت المتحدث نفسه، خلال هذا اللقاء، إلى أن النتائج التي تم تحقيقها بواسطة الخط المباشر “كانت مهمة جدا، حيث تم ضبط 85 حالة عرضت على القضاء لاتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها”.

وشدد رئيس وحدة قضايا الجرائم المالية والمخدرات والسير والتعمير، ضمن حديثه، على أن هذا الخط “لم يكن ليحقق النتائج المرجوة لولا حماية الشهود والخبراء، حيث استفادت حوالي ثلاثين حالة من ذلك، حالتان منها استفادتا من حماية أمنية”.

وأشار القاضي نفسه إلى أن هذا الخط الخاص بالتبليغ عن الرشوة، “غير مجاني؛ لكن عندما ينقطع الخط نتيجة ذلك، فإن القاضي المكلف يتصل باستعمال إمكانات رئاسة النيابة العامة ومواكبة الشخص المُبلِّغ إلى غاية المراحل النهائية وإلقاء القبض على الشخص المُبلَّغ ضده”.

وذهب المتحدث نفسه إلى أن هناك العديد من الحالات التي يتلقاها القضاة المكلفون بالخط المباشر؛ غير أن الشخص المبلغ عنها لا يقوم بالانتقال إلى مكتب الوكيل العام للملك أو وكيل الملك الذي يظل ينتظر لساعات طوال دون قدومه.

وشدد رئيس وحدة قضايا الجرائم المالية والمخدرات والسير والتعمير برئاسة النيابة العامة، في كلمته، على وجوب أن يكرس لدى المواطن وعي جماعي لتفعيل آليات تخليق الحياة العامة.

من جهته، تحدث مراد العلمي، رئيس شعبة تتبع تنفيذ السياسة الجنائية وتحليل ظاهرة الجريمة، عن آليات تنفيذ السياسة الجنائية، حيث أورد أن النيابات العامة بالمحاكم تتولى تنفيذها عبر عدة آليات قانونية، تتمثل في تلقي الشكايات والتظلمات المرتبطة بوقوع أفعال جرمية، وفتح الأبحاث الجنائية للتحقق من وقوع الجريمة وجمع الأدلة وضبط مرتكبيها، وكذا تحريك الدعوى العمومية في حالك سراح أو اعتقال، ومباشرة الطعون في القضايا التي تكون طرفا فيها.

أما بخصوص آليات تنفيذ السياسة الجنائية من طرف رئاسة النيابة العامة، فتتم بحسبه عبر توجيه المناشير والرسائل الدورية، وتلقي الشكايات والتظلمات وكذا الرقم الأخضر للتبليغ عن الفساد، ثم تتبع القضايا المهمة التي تثير الرأي العام، إلى جانب عقد اجتماعات دورية مع المسؤولين القضائيين، وتعزيز القدرات عبر تنظيم ندوات وورشات عمل.

ولفت القاضي العلمي، في عرضه، إلى أن الظرفية المجتمعية تفرض لتنفيذ السياسة الجنائية إعطاء الأسبقية لمحاربة بعض الظواهر الإجرامية أكثر من البعض الآخر، وضرورة تتبع السياسات العمومية والتي تقتضي التركيز على محاربة بعض الجرائم في مكان أو زمان معين.

وعرج المتحدث، في معرض مداخلته، على مسألة متابعة الصحافيين أمام المحاكم، حيث أكد أن كل صحافي ارتكب أفعالا إجرامية تتم متابعته، مشددا على أن القانون الجنائي يسري على جميع المواطنين وضمنهم الصحافي.

وأوضح القاضي بأن خمس حالات سطرت النيابة العامة فيها متابعة صحافيين، بينما 142 حالة قام فيها الضحايا المتضررون بتقديم شكايات ضد الصحافيين.

وقد جرى توقيع اتفاقية بين رئاسة النيابة العامة، في شخص كاتبها العام هشام بلاوي، وجمعية إعلاميي عدالة، والتي التزم فيها الطرفان بتعزيز القدرات المهنية للصحافيين في تغطية الشأن القضائي والتعاطي مع الملفات القانونية.

‫تعليقات الزوار

29
  • mohajir
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:22

    … ومن سيبلغ على النيابة العامة وبعض وكلاء الملك المرتشون الذين يقومون بحفظ بعض الشكايات لأسباب واهية والكل يعرف السبب الحقيقي

  • Ben Mohamedia
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:29

    نحن بلغنا وزارة النقل عن الإنتهاكات و المشاكيل التي نعاني منها في مدينة المحمدية من طرف ادارة النقل مايعرف service mille . نعاني من التماطل في الحصول على الترقيم عند شراء سيارة جديدة . و نحن شركات الكراء كل ورقة نطلب يادى عليها كرشوة الترقيم . طلب الحصول على autorisation de serculation et retraite .
    نطالب من الوزير النقل ان يفتح تحقيق في الموضوع .

  • عياش
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:36

    مؤخرا بالجهة الشرقية ظبط أحد المرتشين وقدم للعدالة الابتدائية التي قالت كلمتها فيه وفي المرحلة الإستئناف تم تخفيف الحكم بشكل كبير بل ان ألسنة السؤ تقول بأنها شبه براءة رغم كون السيد متورط حتى اذنيه وكل الدلائل تدينه .
    الحاصيل الله يهدي ما خلق.

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:40

    فكرة الخط الأخضر المباشر للتبليغ عن الفساد من بينها الرشوة تبقى فكرة جيدة تستحق التنويه لكن يجب على الإعلام المغربي مسايرة الأحداث بنشر هذه الفكرة و بشكل مستمر في الاداعتين الأولى و الثانية 2M حتى يكون جميع المواطنين على علم بفكرة التبليغ عن الرشوة.

  • Zipto
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:44

    حل معضلة الرشوة سهل جدا و هو ضرب الثقة بين الراشي و المرتشي و هناك عدة طرق. اضافة الى الوعي و التربية و هذا من مهمات الاعلام العمومي.

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:46

    هناك أمر آخر لا يقل خطورة عن الرشوة وهو تهاون الموظف في شغله .تجد مثلا الشرطي واقفا قرب إشارة المرور وتمر من أمامه دراجات نارية أصحابها بدون خودة لا تحترمون الضوء الاحمر وسيارات تقف فوق خط الراجلين ولا يحرك ساكنا..وموظف في إدارة عمومية لا يلبي طلبات المواطنين ولا يحضر في الوقت الرسمي ويغادر وقت ما يحلو له. أليس من حق المواطن التبليغ عن هؤلاء؟؟

  • mohamed3
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:47

    الشخص المبلغ لا ينتقل الى مكتب الوكيل العام للملك لانه يخاف ان يرشي المبلغ عنه الوكيل العام فيزج بالمبلغ في السجن ظلما (الثقة مفقودة)

  • القنيطري
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:49

    ناريييييي على غباء !!! من سيبلغ عن رشوة الوزراء ؟؟ من سيبلغ عن صفقات بناء الطرق ؟؟ من سيبلغ عن صفقات الإستراد ؟؟ من سيبلغ عن رشوة الأغنياء الدين لا يدفعوا ضرائب ؟؟ هل أنتم مبصرون ؟؟؟ ترون رشوة 10/15درهم أما رشوة الملايير في حسابات في سويسرا طبيعي . Ok اليوم سأبلغ عن من يمتلك شقة فاخرة في باريس كيف إستراها ؟؟ وكيف أخرج العملة الصعبة ؟؟؟ والله أغبياء ولأنكم أغبياء أخترتم في المناصب العليا

  • ALAMI
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:09

    s il vous plait pensez a faire une ligne téléphonique pour déclarer les trous sur les routes. on trouve des trous qui existent depuis 3 ans sans réparation et cela provoque des dégâts merci

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:19

    خليونا من الهضرة الخاوية.. قاليك 85 حالة..شناهي 85 حالة؟؟؟… وا والله ماصلحتو التعليم ديال بصح لادرتو شي حاجة.
    كلشي بأمر ملكي.. أمر بإصلاح التعليم ديال بصح.. تعليم هادف اخلاقي مواطن ومنضبط.. غادي دوز 10 سنين كلشي يتقاد.

  • ilias87
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 03:49

    لا يمكن للمقاول او المهندس ان يبلغ عن الرشوة لانه مستفيد منها. قطاع الصفقات العمومية كله رشوة وهنا يكون الراشي والمرتشي مستفيد لان الادارة تاخد المال والمقاول يحصل على الصفقة. ويحصل ايضا على سمعة جيدة لدى الادارات بانه يقدم الحلوى وبالتالي يزدهر عمله. المغرب بلد الفساد والنفاق وكل ما يطبل له الاعلام مجرد كذب وتصفية حسابات وتغطية عن الوضعية الكارتية التي تعيشها البلاد..الفقر الدعارة الامراض الجهل….

  • محمد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 04:59

    اقترح على سيادتكم انشاء وزارة تسمى وزارة محاربة الفساد. تعمل بالدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالقضاء على الفساد.
    ان النجاح الساسة والحضارى يحتاج الى واقعية سياسية وجراءة اخلاقية من اجل النجاح.
    أم الحلول الترقعية أو البراكماتية الظرفية. فهيا اخطر على مستقبل البلاد والأجيال القادمة، وسنخجل من أنفسنا ومن التاريخ قبل اى احد اخر ان لم نتدارك الموقف.
    ان الله لا يضيع من احسن عمل. كيف وقد نجح اقوام مختلفة فأحرى بامة الاسلام.
    والسلام.

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 06:37

    المصيبة في هذا البلد هو انك تبلغ بالمرتشري فتقوم مسطرة قضاءية ان قدر الله بعد فترة طويلة ولكن يقوم ذلك المرتشري برشي القاضي فتكون غالبا طرق ملتوية ويخرج منها الجاني بريءا.انك يا اخي ما دمت في المغرب فلا تستغرب.

  • وجدي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 08:48

    سيدي يجب أحداث خط للتبليغ عن الذين يخرقون القانون وما اكثرهم يبيعون في وسط الطريق مقاهي تحتل الملك العام بناء عشوائي مطاعم ومجازر تبيع أغذية فاسدة …هؤلاء اما ان المخزن يخاف منهم لأنهم فوق القانون أو يختبؤون وراء الرشوة مثلا شخص يزعج الجيران بشواية فيقول بكل افتخار الناس الذين تشتكون اليهم ياتون لاخذ المال وياكلون عندي بالمجان

  • جواد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 09:43

    لمحاربة الفساد، هناك حل وحيد لا غير. و هو ترسيخ مبدأ: من أين لك هذا؟
    سؤال بسيط يجب طرحه على كل مسؤول مهما كانت درجته، بطبيعة الحال ذوي يجب البدء بالموظفون السامون. و هنا سنرى العجب العجاب.

  • Khalil
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:00

    للقضاء على الرشوة يجب على المخابرات ان تكون مستقيمة ولا يسودها الفساد، ثم القيام بحالات استباقية للقضاء على الرشوة حتى تدخل في نفوس المرتشين والسماسرة زلزال الخوف من الرشوة،يجب علينا القيام باستراتيجية طويلة المدى الى تحويل الرشوة الى كابوس مخيف وصادم النفوس لاأحد يستطع التقرب منها والاستعانة بعلم النفس.العالم المتقدم قد ادخل علم النفس في كل المجالات.

  • موليير
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:06

    في احد الدواوير ابلغلوا عن شخص نافذ مرتشي فما كان من السلطات الا ان انتقمت من الذي بلغ عن حالة الرشوة.هنا يكمن الخلل في القانون. و الله ما دامت الرشوة مستفحلة بهذا الشكل و كثرة النفاق و التملق سيظل المغرب على ما هو عليه بطالة و فقر و مصاءب.
    مازالت هناك فءة تقية قليلة تخاف الله و تستغفره و تقوم الليل لصلاة الفجر تبقي الخير في البلاد.

  • الهاشمي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:40

    حبذا لو قامت النيابة العامة بإستقبال جميع تظلمات المواطنين لأن الشرطة وللأسف تتفاعل ببطئ مع تظلمات المواطنين لا سيما في الأحياء الشعبية على سبيل المثال عربدة أصحاب السوابق بالليل وإستهلاك المخدرات والخمور أمام المنازل، أما إذا كانت الأوامر من النيابة فسيكون تدخل سريع.

  • مغربي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:42

    للقضاء على ظاهرة الرشوة والمرتشين ببلادنا لابد من :
    تنوير الرأي العام عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب والاكتروني بخطورة الرشوة ومرتكبيها . والتبليغ عنهم بواسطة الرقم الأخضر الذي وضعته رئاسة النيابة العامة رهن اشارة المواطنين .. وكذلك تنبيه المواطنين الذين يلجون للادارات العمومية والشبه العمومية ان يبلغوا عن اي شخص طلب منهم الرشوة لقضاء مأربهم الادارية بتعليق ملصقات واشهارات تحث على عدم التعامل بالرشوة … نعم للرقم الأخضر انه رقم يحد من هذه الظاهرة وغيرها من انواع الفساد المالي والاداري ببلادنا لكن لابد من التوضيح للمواطنين انهم لايتعاملون بالرشوة ومن طلب منهم ذلك صرخوا في وجهه وبلغوا به السلطات المحلية والادارية والامنية والقضائية لينال جزاءه العقابي طبقا للقانون الجنائي المغربي /

  • تنغير المنسية تنغير المتميزة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:45

    ان ماتقوم به لجنة محاربة الرشوة شيء عظيم والمطلوب من اللجنة اعطاء مزيدا من الضمانات للمبلغين عن الراشي والمرتشي في بعض الاحيان على ان يحضى بسرية تامة واللجنة تقوم بالتحري قبل اتخاد القرار في موضوع الشكاية بالمتابعة او الحفظ على ان يتعاملو مع المشتكي كفاعل خير يريد خدمة الوطن فقط

  • متابع
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:19

    بلغ عن الابن الى أبيه يعني والو .والمبلغ سيعرف ما يترتب عن تبليغ في القادم .

  • مهاجر متشرد بسبب رشوة الادارة
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:25

    تراهم بمنظر جميل يلبسون ملابس انيقة ويركبون في سيارات فاخرة ويسكنون في احسن البيوت الا انك تتفاجأ فيهم بكونهم مرتشين ومجرمين مكانهم السجن لا في استمرار في مناصبهم…والسؤال هنا هو من يحاسبهم ؟ ومحاربة الرشروة تبدا من المسؤولين الكبار بايمانهم القوي على مبدا النزاهة والشفافية والحق للجميع…ا

  • استفسار
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:31

    في المقابل لم يتم تنوير الرأي العام الوطني بخصوص عدد الشكايات الكيدية بالارتشاء مع العلم انه لا وجود لحالة التلبس فقط الاستعانة بشهود الزور ضد موظفين عمومين كانت نزاتهم في تنفيذ القانون سببا في إثارة عداوات مجانية عليهم وحتى من محيطهم المهني بتوجيه ومؤازرة وتواطؤ احيانا حتى يخلو لهم الفضاء في كسب المزيد من الأرباح والأصدقاء الفاسدين لا لشيء سوى المقولة الشهيرة اللتي يستعملها الكثيرون بعدوا ليا من أصحابي. هنا يتوجب إعطاء أرقام رسمية لأولئك اللذين تبتث براءتهم حتى تطمئن نفوس أخرى أصبحت تعمل في خوف وتعزيز الثقة لديهم وإعطاء إشارة قوية لأصحاب الشكايات الكيدية من طرف القضاء بأن هذا الأخير اي القضاء ليس لديه الوقت لتضييعه وإهداره في مثل هاته القضايا الكيدية.

  • hossam
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:02

    عن اي خط…تتحدتون….خليونا ساكتين….ادا اردت التبليغ عن اي شيء ..تذهب الى الكوميسارية….لاتجد من يكتب لك البلاغ وان وجدته يقول لك من بعد …يوم او..يومين….وحين تعود مرة اخرى لا تجده….وان بحت عنه تجده في المقهى المجاور…….عن اي خط تتحدتون ؟؟؟؟؟؟

  • جواد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:09

    أولا للقضاء على الرشوة ..لا بد البدء بالقضاة الفاسدين..تجد أمام المحاكم سماسرة و المحامون يعرقدفون هذا.. هذه حقيقة لا ننكرها..تجد قاضي يعيش حياة البدخ ..بسرعة يبني فيلا و سيارة فارهة . ابناؤه يدرسون في أغلى المدارس…اذن كيف تقضي على الرشوة …لا ننكر أن هناك قضاة في المستوى و نزهاء ..والمحامون و العاملين بالمحاكم أدرى بذلك.

  • chihab
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:16

    ربما إن بلغت عن أي مرتشي فسوف يتابعونك أنت مشكل الرشوة سهل للغاية هو العقوبات المغلضة بمعنى السجن لسنوات طويلة الحجز على الأرصدة والممتلكات للمرتشين تقديم جرد للممتلكات قضاء نزيه والأهم من كل هذا توفر الإرادة السياسية

  • تازي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:52

    الخط الاخضر للرشوة بحالو بحال برنامج مداولة .. ديما كيحصل غير الموظف الغارق كريديات … الخط الاخضر ما شد لا وزير لا امين عام لحزب لا لرئيس مجلس مدينة كبيرة شاد غير لمقدم و رجل محسوب على الامن او الداخلية ….راه خص النيابة تفكر فكل الظلم اللي كيعيشوه المتقاضون لعزوف الكل عن تقديم شهادتهم راه املاك صحيحة مشات بسير جيب الشهود و اذا ادعيت امرا عليك اثباته …و في بعض الاحيان كا يمشي غير دركي او عون قضائي يصور المنكر بالالوان

  • محمد بلحسن
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 20:45

    80% إنجاز مهم جدا بعد أقل من سنتين على استقلالية النيابة العامة.
    أتساءل هل يمكن اللجوء الى الخط المباشر للتبليغ عن حالات الاختلالات في الصفقات العمومية مع الاعتماد كلية على فرضيات مستمدة من تجارب مهنية ؟
    شكرا على توقيع اتفاقية بين رئاسة النيابة العامة وجمعية إعلاميي عدالة. أتمنى أن يلتزم الطرفان بتعزيز القدرات المهنية للصحافيين في تغطية الشأن القضائي والتعاطي مع الملفات القانونية باللجوء الى الأرشيف المتواجد بمقر النيابة العامة حيث تتواجد شكايات تنبعث منها رائحة قوية لجرائم الأموال.

  • محمد بيروك
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:15

    بداية التسمية غير سليمة (رئاسة النيابة العامة) لا تعني في شيء، النيابة العامة تكفي، أما رئاسة …؟؟ فلا زلت لا أفهم الأمر.
    ثانيا ليس من اختصاص النيابة العامة القيام بعملية الاستدراج والايقاع، كون عملية التلبيس والتلبس يمكن أن تكون بدافع انتقامي أو تضييقي ويمكن أن يكون مدبرا لها بعوامل خارجية.
    ثانيا ليس من حق النيابة العامة اتهام المرفق العام والإدارة المغربية بالرشوة والفساد بشعار غير مقبول معلق على الجداريات، وليس من حقها وضع خط غير مجاني من أجل طلب الحماية (العملية أصبحت ربحية هنا)
    حماية الشاهد يجب أن يكون قبلها حماية الموظف من الابتزاز والتضييق والرصد والإيقاع والتلبيس يجب أن تتم بواسطة عدالة أجرية وحقوقية، كما أن القيام بعمليات داخل إدارات مركزية دون موافقة الوزير المعني يعد تداخلا في السلطة وشطط في استعمالها من طرفكم، حيث أن الجهة التي يجب عليها البت في الأمر موجودة، وجهاز القضاء – المحكمة الادارية موجودة فلماذا تقوم النيابة العامة بالتحرك عبر وشاية كاذبة، وأين هي تهمة إزعاج السلطات في الحالات التي لا يتم مواكبة التبليغ بالحضور لدى وكيل جلالة الملك…. الفساد فيكم والرشوة منكم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال