24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مُوخاريق ينقلبُ على الحكومة وينضّم إلى رافضي قانون الإضراب

مُوخاريق ينقلبُ على الحكومة وينضّم إلى رافضي قانون الإضراب

مُوخاريق ينقلبُ على الحكومة وينضّم إلى رافضي قانون الإضراب

انضم الاتحاد المغربي للشغل (UMT)، أكبر مركزية نقابية في المغرب، إلى قائمة الهيئات الرافضة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، الذي تجري الحكومة بشأنه مشاورات مع الفرقاء الاجتماعيين قبل المصادقة عليه بالبرلمان.

وأعلنت الأمانة العامة للـ"UMT"، الاثنين، رفضها لمقترح مشروع قانون الإضراب بمبرر إعداده بـ"بشكل انفرادي من لدن حكومة العثماني وبدون أدنى استشارة مع الحركة النقابية". كما طالب رفاق موخاريق، الأمين العام للنقابة، الحكومة بفتح حوار جاد مع الحركة النقابية من أجل بلورة قانون تنظيمي متوافق حوله بين الحكومة، وأرباب العمل، والحركة النقابية، قبل عرضه على البرلمان.

ويأتي موقف الاتحاد المغربي للشغل رغم توقيعه على اتفاق 25 أبريل الماضي بمناسبة قرار الزيادة العامة في الأجور، الذي تضمن صيغة مواصلة التشاور حول مضامين المشروع، وليس التفاوض الجماعي، وهو ما تعتبره الحكومة بمثابة موافقة مبدئية لتمرير القانون المثير للجدل.

لكن قيادة المركزية النقابية الأولى بالمغرب أكدت "رفضها المبدئي والقطعي للمشروع، وللمقاربة التي اعتمدتها الحكومة، المتمثلة في انفرادها بصياغة النسخة المقترحة دون حوار ولا تشاور قبلي أو تمهيدي مع الحركة النقابية".

ويرى المصدر النقابي أن الخطوة الحكومية "تتعارض مع روح ومضامين الاتفاق الأخير، الذي ينص على إجراء مشاورات مع الفرقاء الاجتماعيين حول القانون التنظيمي للإضراب، بهدف التوصل إلى وثيقة توافقية بين الأطراف الموقعة عليه قبل عرضه على البرلمان، كما حصل في صياغة القانون رقم 99–65 المتعلق بمدونة الشغل في سنة 2004".

وشدد الاتحاد المغربي للشغل أن المشروع الحكومي المقترح "لا يوفر أية حماية لممارسة حق إنساني، بل إنه يكبله، ويجرمه، ويجعل ممارسته مستحيلة، ويزعزع العلاقات المهنية الهشة أصلا، ويفتح عالم الشغل على مصراعيه أمام جشع الرأسمال المتوحش، ويسيء لسمعة المغرب في المحافل الدولية، ويشجع على المزيد من التحكم والاستبداد، وخنق الحريات والحقوق".

وأضافت "أم النقابات" المغربية أن "الحكومة خالفت وتخالف من جديد الدستور المغربي الذي ينص على الاختيار الديمقراطي، والمقاربة التشاركية، ومبادئ الحكامة الجيدة، وعلى ضرورة إشراك مختلف الفاعلين الاجتماعيين في إعداد السياسات العمومية، وتفعيلها، وتنفيذها وتقييمها"، وزادت أن الحكومة "تخرق الفصل 8 من الدستور، الذي ينص على احترام دور النقابات في الدفاع عن حقوق ومصالح الأجراء، وعلى ضرورة الامتثال للقانون، باعتباره أسمى تعبير عن إرادة الأمة".

وردا على مضامين مشروع القانون، أكد المصدر النقابي أن "الإضراب حق من حقوق الإنسان الأساسية، دون أية قيود قد تعرقله، أو تحول دون القيام به، وبأنه غير قابل لأي تقنين يقيد الحقوق ويقلص الحريات".

وأبرزت النقابة العمالية أن "الإضراب حق أساسي وغير قابل للفصل عن الحرية النقابية والحريات العامة والديمقراطية. كما أنه حق عمالي محمي عالميا، ومضمون دستوريا، حق لم يمنحه أحد أو تفضلت به جهة ما هدية للطبقة العاملة المغربية، بل انتزعته الحركة النقابية المغربية انتزاعا بفضل كفاحاتها ونضالاتها".

يشار إلى أن وزير الشغل والإدماج المهني سبق أن رفض مطالبة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإرجاع مشروع قانون الإضراب إلى طاولة التفاوض الجماعي بداعي موافقة ثلاث مركزيات نقابية على مضامينه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - ملاحظ الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 07:51
يزايدون بكل الطرق ،نقابات لم تعد تساير إلا العدمية ضدا على مصلحة الوطن همها هو تبطيق اكبر عدد ممكن من المتقاعسين ،نطالب بردعهم بالاقتطاع وتطبيق الأجر مقابل العمل وتنزيل قانون النقابات وقانون الاضراب
2 - ameur الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 07:55
وا سير فحالك كتبيعوا القرد و ظحكوا على للشراه القانون خرج للوجود بتواطئكم انتم و موافقتكم
3 - عابر سبيل الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:01
هو جزء من اللعبة القذرة التي تطحن المطحون...النقابات هي من دمر الأجير بالمغرب وهي شريكة في المأساة...انقلب أو لم ينقلب فلا يهم...النتيجة هي هي...!!!
4 - أحمد الوفا الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:10
هذه الحكومة تناور ولا تحترم الاتفاقيات الدولية،ولها أهداف دنيئة حيث تريد تكبيل العمل النقابي وتحقيره،لكي تفعل هي ما تشاء وما يحلو لها من قرارات رجعية ولا شعبيةإن الحكومة تستحق المحاكمة الدولية من طرف المحكمة العمالية نظرا لأهدافها الغير البريئة في الرجوع بنا إلى سنوات الرماد ودره في العيون.
5 - حمورابي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:37
سيتم تمرير قانون الإضراب كما تم تمرير إصلاح التقاعد. و بتواطؤ من النقابات الخائنة كما العادة. اللهم ارزقنا فرارا من هذا البلد
6 - Hassssssssan الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:40
موخاريق ينقلب ضد الحكومة في فصل الصيف يعني في فصل العطلة، ويتحالف معها في باقي فصول السنة ، النقابات ينطبق عليها المثل القائل حيت حتجيتك اوجهي قمشوك المشاش.
7 - ادريس الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:43
فنان يثقن الأدوار جيدا
الهدف هو ألا يخرج قانون الاضىراب
الشعب فاهم و عايق و فايق
8 - كمال الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:49
 أكبر مركزية نقابية في المغرب . المركزية النقابية الأولى بالمغرب .  أم النقابات
المغربية .... أين هي النقابات في المغرب ؟ الكل يهرول وراء مصالحه.
9 - انا الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:55
موضوع ناقص، فصاحب المقال لم يوضح لنا قانون الإضراب الذي تريد الحكومة تغييره بحيث ركز في موضوعه على اشياء لا تهم الشعب المغربي في شيء. نريد أن نعرف مضامين قانون الإضراب الجديد لا الصراعات الخاوية بين هذا وذاك.
10 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:00
لاثقة في كل النقابات في المغرب لانها تاخذ دعما ماليا محترما من الدولة.النقابات لها دور شكلي فقط .النقابات التي گانت تمثل الشعب كانت ابان ستينيات وسبعينيات وثمانينيان القرن الماضي لما زج باعضاءها في السجون وعانوا الويلات. اعضاء نقابات اليوم لهم مشارهم الخاصة من عقارات وفيلات ومزرعات .موخاريق بنفسه زيادة علي مشارعه الم يقم يوما بعملية تجميل في وجهه علي حساب مال العام .. باركة من الطنز العكري.
11 - ملاحظ . الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:07
انا مع الاقتطاع من الاجر في حالة الاضراب المتكرر . الاضراب معناه حمل الشارة في الكتف واتقان العمل وخدمة المواطن لانه يعتبر دافع للضرائب التي يستخلص منها الموظف . اكبر المستفدين من الاضرابات والمعرقيلين للسير العادي للعمل في جميع القطاعات هم المنقبون .
’’ النقابي ’’ هو المستفيذ من الترقية داخل الجماعة الترابية ويمكنكم اجراء بحث في هذا الصدد .
النقابي من السلم 1 الى السلم 5 الى السلم 10 ومنه الى 11 وما فوق . الاجر مقابل العمل . نعم الاجر مقابل العمل فلا يعقل ان تتوقف الجماعات المحلية عن العمل لمدة 3 ايام متتالية وسط الاسبوع ولا يتم الاقتطاع من الاجر المسؤول الاول هو الرئيس تم المدير العام ، رئيس ق / الموظفين تم الرئيس المباشر وهلما جرا . لا يعقل ان ياتي المهاجر من الديار الاوربية لقضاء ماربه الادارية على استعجال ويجب باب الجماعة مغلق وعطلته محدودة .دون ان ننسى اهل البلد الذين يجهلون ثقافة الشكايات المكتوبة .
النقابات عندنا مغتنمة للفرصة والتفرغ معناه اكل اموال الناس بالباطل هذا دون الحديث عن الاشباح واشباه الاشباح بلا رقيب ولا حسيب ...
اللهم فاشهد اني قد بلغت .
12 - غريب في بلادي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:16
احذروا يا شغيلة النفاق ليس له لون النقابة والحكومة تضحك علينا .... ليست لهم مبادئ او حب لهذا الوطن إذا اردتم الحقيقة انظروا إلى حالهم والى حالنا ومن باعنا في التقاعد والاقتطاعات وووووو
13 - الواقواقي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:29
انقلابه على الطبقة العاملة تارة. و انقلابه على الحكومة تارة أخرى دليل على أن هذا الرجل من طينة النقابيين و السياسيين العظام الذين يتوفرون على أعناق في غاية المرونة. أغبطك على موهبتك. أنا شخصيا حاولت أكثر من مرة أن يكون مبدئي في الحياة هو "اللامبدأ" لكني فشلت في ذلك.
14 - استاذة الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:39
على مخاريق ان يتنحى لكونه شيخا متقاعدا وهو ونقابته من الموقعين على القرارات المجحفة التي تعاني منها الشغيلة ومن الذين نسفوا نضال سنوات بقبولهم الزيادة الهزيلة سئمنا هذه الوجوه البالية المنافقة التي تترنح بين القبول والرفض ولعب دور المعارضة خشية الانهيار ودور المساندة تحقيقا للمكتسبات الخلاص الوحيد من النفايات هو الانخراط في التنسيقيات وإلا سيزيد الامر استفحالا ويبقى المجال للحكومة لتستأسد بكل حرية
15 - simo الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:46
وكالعادة سيتم إستدعاء النقابات من طرف الداخلية ليشرح بطريقة مبسطة أنه يجب عليهم الموافقة ؛ ولأن النقابات في كرشهم العجينة سيوفاقون بمجرد دخولهم لوزارة الداخلية
16 - السلاوي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:46
مواقفكم ثابتة لا تتغير فعلا قانون تكبيلي لانه لا يوفر الحماية لهذا الحق الإنساني الأساسي شكرا للاتحاد المغربي للشغل بقياده و مناضليه على حمايتنا الدائمة لنا من طيش الحكومات المتتالية
17 - أين القانون الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:53
الإضراب السي المخاريق حق من حقو ق اليد العاملة في مجال الحفاض على احترام قانون الشغل الذي ينص عليه دستور البلاد. وليس الفوضى الذي نعيشها يوميا طول السنة مع معرقلي السير في شوارع البلاد التي تكتض بعدد من أعضاء نقابتكم ونقابات أخرى وتعرقل الحياة اليومية لأناس آخرين ينثمون أو لا ينثمون الا تنظيمكم
18 - ابو محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:56
نحن صف واحد مع نقابة المخارق التي لن تخوننا يوما في الدفاع عن مطالب و مكتسبات الطبقة العاملة المغربية و بصفتي عامل بالقطاع الخاص أعتز بإنتمائي لهذه النقابة العمالية
19 - med nador الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:10
اودي من ديما بايعين الماتش حتى شفتو كلشي كيهضر وكينتقد عاد دابا فقتو
20 - اللهم هذا منكر الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:15
والله لو تم تمرير هذا القانون"اللاقانون" فستتم الصلاة على العمل النقابي الذي يعيش فترة فتور في الأصل.هذا القانون سيتم تجريد الموضف والعامل المغربي من انسانيته.
كفاكم طغيانا على هذا الشعب المقهور والمغلوب على امره
،كفاااكم،كفااكم،كفااكم
21 - علي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:20
في جميع أنحاء العالم هناك قوانين مؤطرة لايجب إغفالها لأننا لنعيش في الغابة حتى يفعل كل منا ما يحلوا له هناك مصالح وطن ومواطن فوق الجميع اذا أيها الأخ الكريم ان كنت لا ترغب في خدمة هذا الوطن وتريد فقط زرع البلبلة والفوضى فتحى جانبا لأن هناك مواطنين لا تهمهم الماديات والتفهات يقدروا تهمهم مصلحة الوطن والمواطن لأن هنا مغاربة يعيشون في أسوء الظروف
22 - محمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:29
مسرحيات ألفناها من النقابات وفي الاخير سيرضخون لان في كرشهم العجينة. وتمرير قانون التقاعد الخير دليل
23 - احمد الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:31
نظرا لما عرفته هده السنة من احتجاجات خاصة للمتعاقدين بالتعليم وطلبة كليات الطب وو... كان من المفروض اخراج قانون اضراب يشل كل اشكال النضال ليرتاح امزازي واشكاله من خرجاتهم وتدخل الحكومة في سباتها الى حين نهاية مشوارها ..نيني يامومو حتى يطيب عشانا
24 - عبدالحليم الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:37
الاظراب ينفس عن الاحتقان الاجتماعي ،واصجاب هذا المشروع يريدون زيادة الضغط من الانفجار الاعظم الذين يحلمون به٠٠٠٠٠٠لا تيقة فيهم احدر ايه الوطن العزيز٠٠٠٠هم داهبون والوطن باقي٠٠٠
25 - Nizar الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:41
لو سمحت المركزيات النقابية للحكومة لتمرير قانون الاضراب بهده السهولة سيبقى وصمة عار على كل مركزية نقابية تدعي نسها تمثل الطبقة العاملة يجب التصدي له لست ادري هل هده الحكومة جاءت لتقف مع الطبقة الكديحة ام لتكبلها ؟
26 - المتاسف الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 10:56
هذه الحكومة كيدوزو بيها الملفات الصعبة لميمكن حتى حكومة تقبلها ودوزها والضحية هو الشعب المغربي
27 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:02
الانقلاب على الباطل حق.واتشبث بالحق انتصار على الباطل.حكومة البيجيدي تؤكد يوما بعد آخر أن من اهداف برامجها الحقيقية خنق الحريات والاجهاز على المكتسبات الحقوقية والاجتماعية لفاءدة الرأسمال المتوحش والجبان باسم الدين ،والدين من الظلم براء.فمزيدا من الصمود وتحية عالية للحركة النقابية المقاومة.فالراسمال قد يسافر من دون اعلام ويبقى الوطن ومن اخلص له.
28 - الحرباء المتلونة الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:18
أين اختفى السيد موخاريق وأعوانه عند تمرير قانون التقاعد والزيادة في الأحور التي تم استثناء المتقاعدين منها بعد أن أفنوا عمرهم في خدمة مليئة من التضحيات والقهر والحرمان ؟ إنهم المنافقون الجدد.
29 - Rajawi الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:03
شوفو التبهلة كف تيتهبلو علينا تيحماقو علينا ديما فاضحينا الصيف سيكون ساخنا نعم راه الصيف مل سخون والصيف عطلة كلشي راهم تيتبخرو في اسبانيا ،اليونان وووووو.....واش كتحماق علينا واش انتما دايرين اليد مع الدولة والباطرونا وكاتحي دبا تحزق علينا ..واش قهرتونا في التقاعد والاحور الهزيلة والاقتطاعات لو لم تكن يدكم معهم لوصلونا ونحن من اوصلناكم الى هدا الكرسي ايها المخادعون ....لم ولا نثق فيكم بعتونا وبعتو الماتش مند مدة ...اوقفوا انخراطاتكم ايها الستغلين اوقفو انخراطتكم انهم لا ينفعونا في اي شيء ماعدا يدمروننا لا غير
30 - مسكين الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:15
لابد من منع الاضراب في التعليم منعا كليا لانه يحرم التلميذ من حقه في التعلم
31 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:40
يوم تمرير قانون الاضراب سنسمع اختفاء ممثلي النقابات حتي تتم العملية باحكام كما مرت بنفس الطريقة ابان تمرير قانون التقاعد .والكل ستاخذ نصبه من الكعكة بينهم .ويكن للبوكماني ان يحصل علي تقاعد اسثتناءي سمين كسلفه بن زيدان .وهذا كله لخدمة الدولة العميقة المتحكمة.والشعب جاهل امي جبان لا دور له .يستحق كل هذه المدلات.
32 - احمد الخريبكي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:54
مبالغات قل لي كم يبلغ في هذه النقابة من رجل ونساء التعليم ونسبتها مزايدات فارغة سيمرر هذا القانون كما مرر التقاعد والباقي القوانين الاتية .
33 - agdz الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:20
سكين ذو حدين .هذا مايسمى الاكل على كل الموائد
34 - Commerçants الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:00
يسيء لسمعة المغرب في المحافل الدولية، ويشجع على المزيد من التحكم والاستبداد، وخنق الحريات والحقوق".
Ce sont ces syndicats et partis qui sont la cause de ce qui est le maroc d aujourd'hui . ils reclament; au nom du peuple ;un grand morceau du gateau et de postes ds les eses et les administrations de l etat
35 - RADEM الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:11
Bjr a tout les lecteurs et a hespres,personnellement j ai vécu une expérience douloureuse de 1 an de ma vie ,une autre race capable de vendre le rêve et trahir dans le dos ,heureusement pour moi j compris après un an d autre on passé 9 ans a suivre une illusion (RADEM.MEKNES) ,une journée comme un lion mieux q une éternité comme un chien
36 - انتي نقابي . الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:12
متى يطبق الاجر مقابل العمل ؟ . مايضر المضرب اذا حمل الشارة على كتفه واتقن عمله الذي يؤجر عليه ؟ .هل استخلاص الراتب الشهري دون عمل يذكر يعتبر مال حلال ؟ . هل المضرب يأكل من عرق جبينه ؟ . ماذا عن التناوب في العمل تحت انظار الكل ؟ . من المسؤول على تزكية هذا الفساد ؟ . ماذا عن الاشباح الذين يتقضون الاجر دون عمل وما اكثرهم ؟ . لماذا لا توضع بصمة الحضور ولثلاثة مرات في اليوم وفي اوقات محدد لمراقبة الحضور زيادة على الكاميرات ... النقابي في نظري المتواضع اكبر غشاش ويتلذذ ويحرض على عدم العمل دون رادع يذكر . اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك من امراض وضياع الذرية لا نستطيع الا الدعاء . اااامين .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.