العلمي: السلامة الصحية وراء منع "مخيم الرسالة"

العلمي: السلامة الصحية وراء منع "مخيم الرسالة"
الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:44

على إثر منع السلطات المحلية في مدينة “واد لو” بتطوان لجمعية مقربة من حزب العدالة والتنمية من عملية تخييم 250 طفل في إحدى مدارس المنطقة، قال وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، إن الجمعية لم تحترم شروط عملية التخييم.

وأوضح الوزير العلمي، في جوابه على سؤال تقدم به فريق “البيجيدي”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن “الاتفاق الذي عقد مع الجامعة الوطنية للتخييم هو أن تتكلف الجمعيات بتوفير فضاءات مواتية للأطفال”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “عندما وصل الأطفال إلى مخيم واد لو وجدوا المدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية”، مضيفا أنه “لا يمكن أن نرخص لكي يقيم الأطفال في بناية تتوفر على 4 طوابق”.

ونفى المصدر ذاته أن يكون منع الجمعية المقربة من “البيجيدي” له علاقة بأسباب أخرى، مؤكدا أن المنع ناتج عن الخطر الذي يمكن أن يصيب هؤلاء الأطفال الصغار، داعيا الجمعية إلى تغيير فضاء الاستقبال والحصول على الترخيص بعدها.

يشار إلى أن جمعية “الرسالة للتربية والتخييم” المقربة من حزب العدالة والتنمية أعلنت منع 250 طفل من التخييم في إحدى مدارس منطقة “واد لو” منذ ليلة أمس الأحد

‫تعليقات الزوار

33
  • ياسمين
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:58

    برافو السيد الوزير، سلامة الأطفال فوق الجميع ولا عزاء للمشوشين

  • أمينة
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:59

    تجار الدين لا تهمهم سوى أصوات أولياء الأمور وسلامة هؤلاء الأطفال هي آخر شيء يفكرون فيه. بالتوفيق سي الطالبي العلمي

  • اسماء
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:00

    العدالة و التنمية تمارس دور الضحية.. و تدعي التضييق و العدوانية

  • أم الغيث
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:00

    الوزير الطالبي العلمي الفعالية في العمل. بالتوفيق

  • أبي رقراق
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:01

    كلام معقول السيد الوزير، لا يمكن السماح بأي شيء يضر الأطفال وسلامتهم

  • ايوب
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:02

    كأنهم لا يقودون الحكومة.. ادعاء الحكرة و المظلومية

  • عزيز
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:02

    لا تساهل مع هذه التجاوزات. وفقك الله السيد رشيد الطالبي

  • ابو يونس
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:04

    يجب احترام كافة الشروط المتعلقة بالسلامة الصحية و امن الاطفال الصغار

  • صابر
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:06

    هذه المدرسة التي لا تتوفر على السلامة الصحية للتخيم كيف لها ان تستعمل للتدريس ؟

  • عياشي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:07

    المخميات الصيفية موجهة للمغاربة ماشي ولاد مسؤولي العدالة و التنمية فقط

  • سلام الصويري
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:09

    رغم ان جميع الاحزاب عبثية وبعيدة عن الشعب لكن هناك قاعدة الكيل بمكيالين ومحاصرة بعض الاحزاب التي تتحرك على ارض الواقع في حين يتم توفير الدعم المادي والبشري لاحزاب السلطة وعلي الخصوص حزب الزعيم المدلل حيث لا تبخل عليه السلطة بتوفير كل ما يحتاجه عند تحرك زعيمه وتقوم اعلى سلطة في الأقاليم والعمالات بالوقوف على تهييء مواقع اللاقاءات بشريا وماديا !
    وهذا غير مقبول !!لانه يعتبر نوع من احتقار الشعب واستفزازه مما يؤدي الى نتاءج عكسية عند الانتخابات ويكون التصويت العقابي في اغلب المناطق ذلك ما وقع في انتخابات 2015 و2016

  • حمزة
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:11

    برافو قرار شجاع يحسب للسيد العلمي يؤكد من خلاله ان صحة اطفالانا اهم من اي شي

  • سلم
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:16

    مشكور السيد الوزير على هذا القرار لانه اذا ما تم منع كذلك المخيم سيحدث ما لايحمد عقباه

  • احمد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:30

    لي كيعجبني فهاد الوزير هو عايق بالقوالب ديال هاد تجار الدين وخارج فيهم طول وعرض. هما الاهداف ديالهم سياسية وكيقلبو غير على الاصوات باي طريقة. اتنمى لكم الفشل في الانتخابات المقبلة. بديتو بالبيصارا وكملتو بالكافيار وحنا 20 درهم كافيانا فالنهار

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:41

    ما حدث يكشف مستوى العبث الذي تدبر به هذه الوزارة برنامجا وطنيا يحضى برعاية الملك. كان على الوزير أن يعترف أن التقصير مصدره وزارته هو لأنها إلى الآن لا تتوفر على قانون منظم لهذا النشاط وضمنه شروط فتح مراكز وفضاءات التخييم وتأطيرها وقبول طلبات الجمعيات لفتحها ومن له الأهلية القانونية للترخيص بفتحها.
    وزارة الداخلية ممثلة بالسلطات المحلية لها الحق في رفض الترخيص لأي جماعة بتنظيم مخيم في مركز لا تتوفر فيه شروط السلامة، غير ان هذا الرفض يجب ان يكون مبررا بقرار كتابي وبناء على نتائج بحث تقوم به لجنة مشكلة من : وزارة الصحة و مصلحة الوقاية المدنية ، والضابطة القضائية ، وممثل السلطة المحلية ، وممثل المجلس الجماعي و ممثل وزارة الشباب والرياضة .
    هذا هو المعتمد في دول تحترم القانون وتجعله فيصلا في خلافتها .. وفي غيابه تضيع المصلحة الفضلى للأطفال

  • حسن بنلحسن
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:46

    ليس دفاعا عن جمعية او حزب ولكن دفاعا عن أطفال مهضومة حقوقهم كل يوم وفي يوم قد يعتبرونه أروع يوم يصابون بالغبن والاحتقار.
    جواب الوزير يمكن وضعه في خانة التقواس لأن الأطفال الدين يدرسون بتلك المدرسة لمدة تسعة اشهر لن يصيبهم التقواس الذي سيصيب حتما الأطفال الذين سيقيمون بالمدرسة لمدة عشرة ايام.
    و من جهة أخرى الا يجب ان تتوفر الوزارة على دفتر تحملات كي يتم المنع وعدم الترخيص القبلي بدل التلاعب بعواطف الأبرياء. الا يشعر من يصدر مثل هذه القرارات بالحرج امام المرآة.
    كفى استهتارا بالأطفال والتلاميذ فانتم تصنعون جيلا ملؤه الحقد.

  • بوجيدي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:09

    المخيم مرخص له من طرف المدير الإقليمي لوزارة الشبيبة والرياضة و مباشرةةبعد التحاق الجمعية أخرجوا لها قرار المنع في عين المكان،الجمعية وطنية ورائدة في مجالها وتتوفر على شبكة وطنية قوية منذ 1994 وتعتبر فاعلا قويا ومعتبرا في الجامعة الوطنية للتخييم التي هي بدورها يستغرب صمتها وسكوتها على قرار السلطات الذي يضيق على أبناء المغاربة البسطاء والدراويش في حق التخييم والترفيه والاستمتاع…سيكون لهذا القرار تبعاته ومخلفاته ولن تصمت الجمعية عن مسلسل التضييق وتكميم الأفواه والكذب والكيل بمكيالين…

  • مغربي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:18

    اغلب المتدخلين يطبلون لطالبي العلمي فكيف يمنع اطفال من استغلال اربعة طوابق لاسبوع مع ان اقرانهم يستعملومنه لمدة تسعة اشهر…و هنيءا لطالبي العلمي بانجاز المنتخب في الكان…اظن ان هسبريس لن تنشر.

  • محمد الزموري
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:45

    غير صالحة للتخييم وصالحة للدراسة حلل وناقش مسألة règlement de compte والخاسر الأكبر هو الطفل الذي لا يفكر إلا أن يستمتع مثل الباقي.

  • hardouz ali
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:49

    يجب مراعاة الحالة النفسية للأطفال. كيف يمكن قبول هذا العبث بعد رحلة شاقة و ذعر و هلع أطفال بين 8 و 14 سنة اثر محاصرتهم وحرمانهم من الماء و الكهرباء و الطعام. ليعودوا مكسوري الخاطر.

  • غي داوي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:00

    مدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية
    بماذا تجيب السيد الوزير التلاميذ والمدرسين، الذين يقضون سنة دراسية بأكملها في تلك المدرسة؟!!!

  • غيور
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:03

    نتمنى من رئيس الحكومة أن يتدخل لإنهاء هذا العبث
    اظن أن هدا الوزير يتخد قراراته ضدا على عامة الشعب
    لانه لم ولن يصوت عليه

  • عبد الله
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:19

    هل تذكرون ما قاله الوزير من قبل عن الصلاة في المخيمات؟
    الجمعية حصلت على الترخيص، فهل الوزارة المعنية لم تكن على علم بمكان التخييم؟

  • انهر
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:32

    الاطفال ماعندهم دخل فالسياسة الي عندو شي حساب مع شي حزب اخرج ليه ديريكت
    اوعلاش اقطعو عليهوم الضو ملي بغاو السلامة ديالهوم

  • ملاحظ
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:34

    نعم السيد الوزير يتكلم عن السلامة الصحية للأطفال هدا شيء جميل و معقول و لكن الوزير يتكلم على مدرسة و يقر بانها لا تتوفر على ظروف السلامة فهل يعقل ان نمنع هاد المكان لأطفال المخيمات و نفتحه طول السنة للتحصيل ؟؟؟

  • نورالدين العيسي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:50

    بالنسبة لمعالي الوزير يجب الانكباب على حل المشكل بسلاسة و تقيم الوضع و عدم اطلاق شهوب سياسية
    تصيب الاطفال بالاحباط
    و الفقيه يجب عدم الاستعانة بالتلك الدروع البشرية في حرب القفة بالقفشات السياسية .

  • الملالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 01:13

    يشترط الفضاء المتوفر على شروط السلامة للمتمدرسين بها واطفال الجمعية كدلك لانهم كلهم اطفالنا……
    لكن كيف لتلميذ قضى سنة بالحجرات الدراسية ثم يعود اليها قصد التخييم….الا توجد فضاءات اخرى…ام هي فقط حسابات سياسوية ضيقة ببن الاحزاب ……حتى الاطفال لم يسلموا من تدخلات الاحزاب…لاباس..يبيتون بالشوارع …هكدا ترى عيونكم وسياساتكم الامور..اما اطفالكم فلهم مربيا وسيفيا واليونان وقرطاخنة والشواطء الاوربية…..لكم عطلكم ولنا عطلنا……

  • عثمان سمير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 02:26

    بغض النظر عن اهداف الجهة المنظمة فاحسن تعليق فمكان الاقامة مدرسة عمومية كيف يسمح بتدريس عدد كبير من التلاميذ طيلة السنة بمدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية العذر اقبح من الزلة

  • عبد الرحيم البحتري
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 02:34

    يا سادة حزب الدين أو البواجدة اتركوا المغاربة في حال سبيلهم واسلكوا طريق نهجكم الديني،بعدما استنفعتم من التدليس السياسي بغطاء ديني ،لم يسلم منه لا الكبير ولا الصغير من المغاربة المستضعفين ، وهم يشاهدونكم تستنفعون ماديا منها الى حد التخمة، فالدين له زهاده الورعين الحقيقيين، وابتعدوا عن أهل القرى الناءية، فانكم ظللتموهم بوعودكم كما أنكم تعرفون جيدا من تختارون من بينهم لأجل الواجهة الإنتخابية، واتركوا البذلات وربطات العنق ، واعتنقوا الجلباب كما كنتم في أول الأمر فذالك الشكل يناسب الدين الحقيقي.

  • مؤطر جمعوي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 02:55

    هذا اسمه العبث و تلاعب صارخ بمشاعر الاطفال
    و الى كل من يطبل لهذا الوزير الذي لم اكن اعرف انه موجود فقط لان الجمعية تابعة لحزب العدالة و التنمية فهو لا يفقه شيء في القوانين المنظمة للجمعيات المعنية بالطفولة و التخييم.
    اولا جمعية الرسالة قبل ان تذهب لمركز التخييم لابد ان تقوم بكل الاجراءات القانونية من رخص و معاينة و رسوم كراء المركز و التغدية و المبيت عند اكتمال هاته الاجراءات تكون قد اخلت مسؤوليتها
    المنع في عين المكان يبين بالملموس ان هذا الوزير و قطاع الشباب ككل يعاني من تخبط و سوء التسيير لان من يؤشر على المركز هو مندوب وزارة الشباب و الرياضة بالشراكة مع نائب وزارة التعليم في الجهة التي يتبع لها مركز التخييم و هنا الوزارة تناقض نفسها فهي من جهة اعطت الترخيص عن طريق ممثلها في شخص المندوب و بعد ان جائت الجمعية رفقة الاطفال تم منعهم و سحب الترخيص بحجة عدم ملائمة المركز للتخييم و هدا تقصير كبير جدا و استهتار بالاطفال و سلامتهم بعد مشقة السفر و التي لا يعرفها الا من جربها و يحمل مسؤوليتهم على هاتقهم اي المؤطر التربوي

  • مؤطر جمعوي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 03:33

    الى الملالي
    في المغرب هناك نقص كبيير في مراكز التخييم و بعض الاحزاب دون دكر اسمها تستغل مراكز التخييم لاتباعها و لاغراض سياسية فتضطر الجمعيات لحجز المدارس من اجل التخييم لان كل المراكز و التي هي موجهة للجمعيات التي تعنى بالطفال تكون محجوزة بالكامل مند شهر 6 الى اخر مراحل التخييم المرحلة الخامسة من طرف الاحزاب السياسية دون ادنى شروط المساواة و بدالك يحرم هؤلاء الاطفال من حقهم من الاستفادة منها.
    و هناك متلا الجهات التي تمتلك مراكز تخيم خاصة بها و موجهة لابناء موضفيها و اخص بالذكر المكتب الشريف للفوسفاط و المكتب الوطني للسكك الحديدية و مديرية الامن الوطني و هناك ايظا جهات تكتري مراكز خاصة للتخييم مجهزة كالابناك و الشركات و هناك مركزين رئيسيين المركز الوطني المتواجد في المعمورة و الذي ياتي اليه جمعيات من انحاء العالم و ينظم فيه ملتقى دولي للمخيمات و هناك مركز بوزنيقة و هو غير متاح الا للجمعيات المحظوظة و التابعة لاحزاب المخزنية و ينظم فيه تربصات المنتخب الوطني و لذالك يكون غير متاح

  • deterte
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 07:31

    العذر اكبر من الزلة وتبرير غير منطقي انا لست بيجيديا ولا احب سياساتهم الاجتماعية الانتقائبة لكن السيد العلمي لم تصب الهدف هذه المرة واستسمحك ما معنى ان تمنع جمعية من استغلال مدرسة ابتدائية لمدة عشرة ايام بسبب الخطر على الاطفال مع العلم ان نفس المدرسة تستقبل ومنذ سنوات عديدة تلاميذ في نفس سن اطفال الجمعية واذا كان تبريرك سيدي الوزير المحترم منطقي فاستعد من الان ان توفر حكومتك المتضامن معها لساكنة واد لو مدرسة ابتدائية لتستقبل اطفال هذا المركز اتناء الدخول المدرسي المقبل فاذا كان تبريرك معقولا وصحيحا وان بناية المدرسة تشكل خطرا على ابنائنا الاطفال فنحن من الان نرفض ان يدرس اطفالنا في تلك البناية وهذا نداء الى كافة ساكنة واد لو سيدي الوزير لقد صدقت ما كتب مندوبك هناك لكن كان عليكم ان تكونوا ادكى من ان تسقطوا في هذا المطب وكان على مندوبك ان يتقن الغرزة كما يقول المثل الشعبي وكان يطلب عقد اجتماع تحت تشراف السلطة تحضره وزارة الصحة والوقية المدنية والدرك ويحرر محضر الرفض وبذلك يوزع دم الجمعية البيجيدية على الوزارات وتتفاذى وزارتكم الحرج ا

  • متابع
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:31

    الطابق الاخير يتوفر على اقسام الثانوي وهؤلاء لا يخشى عليهم بقدر ما يُخشى على أطفال صغار يعتبر الطابق الأخير خطرا عليهم. لذلك فهذا المدرسة وهذه الطوابق تصلح فعلا للتعليم ولكنها لا تصلح للتخييم وخصوصا ونحن أمام أطفال صغار.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب