"الحيفُ والتفقير" يُخرجان نقابيين إلى الاحتجاج على معاشات التقاعد

"الحيفُ والتفقير" يُخرجان نقابيين إلى الاحتجاج على معاشات التقاعد
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 05:45

بعد تصريحات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التي كشف من خلالها أنّ الرفع من الحد الأدنى للأجور من شأنه أن ينعكس سلبا على التوازن المالي لأنظمة التقاعد، نظّمت الجبهة الوطنية لإصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أمس، وقفة احتجاجية على “المعاشات الهزيلة والحاطّة من كرامة مستخدمي ومستخدمات المؤسسات المنتمية قهرا إلى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)”.

واجتمع العشرات من المستخدمين “المتضررّين” أمام مقر “RCAR” بالرباط، الثلاثاء، رافعين لافتات كُتبت عليها عبارات رافضة لاستمرار “العمل بنظام تسقيف الأجور الذي يضاعف معاناة المتقاعدين”، ومُطالبة بـ”اعتماد نسبة 2.5 بالمئة عن كل سنة عمل عند احتساب مقدار المعاش”.

وفي هذا السياق، قالت فاطمة الزهراء اليحياوي، عضو لجنة التنسيق للجبهة الوطنية لإصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، إنّ هذه الوقفة بمثابة “ردّ على عدم اكتراث الحكومة بمطالب مستخدمي المؤسسات العمومية المنخرطة في نظام RCAR، في ظلّ مضاعفة معانتهم أمام استمرار احتساب مدة العمل كاملة، ما يُشكّل حيفا وتفقيرا لهذه الطبقة”.

وطالبت اليحياوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بـ”احتساب 8 سنوات الأخيرة للعمل كما هو الشأن بالنسبة لمنخرطي ِالصندوق المغربي للتقاعد، بالنّظر إلى المفارقة الكبيرة بين معاشات مستخدمي المؤسسات المنتمية له ومعاشات نظرائهم المنخرطين بـ RCAR، إلى جانب تمديد سن التقاعد من سنة إلى 5 سنوات بطريقة اختيارية حسب رغبة المستخدمات والمستخدمين”.

وأوردت المتحدّثة أنّ “المتقاعدين يعانون الأمرين؛ هزالة الأجور من جهة، وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار من جهة أخرى”، مبرزة أنّ “سنّ التقاعد هو السن الذي لا يسمح للإنسان بالاشتغال ويكون غير قادر على اقتناء الأدوية إن كان ممّن يعانون من أمراض الشيخوخة أو الأمراض المزمنة”.

عبد الرحيم هندوف، عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، نفى وجود أيّ تفاعل حكومي مع هذا الملف المطلبي لرفع الحيف على المُتقاعدين بشكل نهائي، ودعا الجهات المسؤولة إلى “حلّ هذا المشكل في أقرب وقت”، موردا أنّ “نسبة المستفيدين من معاشات التقاعد لا تتجاوز 16 في المئة، ومع ذلك لم تستطع الدّولة إيجاد حلول لهذه الفئة القليلة من المواطنين”.

وقال هندوف، في تصريح لهسبريس، إنّ “مشكل التقاعد حقيقي بالمغرب، لا سيما في ظل عجز النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”، مُشيرا إلى أنّ هذا الأخير “مهدّد بالإفلاس منذ 2011، واستطاع تغطية عجزه استنادا إلى الفوائد المالية التي يتلقاها”.

وطالب النقابي ذاته الجهات المسؤولة بـ “تفادي الإجراءات الترقيعية، وإيجاد حلّ جذري لمعضلة التقاعد”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن ذايخ
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:29

    النقابات هوما اللي خرجو على العمال والموظفين.

  • مجرد وجهة نظر
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:44

    لارأي للمواطن المغربي في ظل 92 مليار مديونية ، و لا وجود لحكومة حقيقية بيدها القرار الاول و الاخير . الله إبدل الحيف و التفقير بالصبر

  • علي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:44

    فرض الضريبة على المعاشات حيف قاهر ووصمة عار على ميزان التضريب .
    إذ لا يعقل فرض الضريىة على مدخول سبق تضريبه …
    إذ كان المتقاعد يؤدي كل ضرائبه على راتبه قبل تقاعده ، وما تقاعده إلا نتيجة ما جمعه من اقتطاعات التقاعد من راتبه بعد تضريبه ….
    فئة المتقاعدين تستحق كل التقدير والتكريم ورد الإعتبار …..فهل من معتبر .
    للعلم كل موظف اليوم متقاعد الغد ….

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 08:02

    لا ثيقة لنا في النقابات البائعة للماتش . لا ثيقة لنا قمن اضاف لنا 3 سنوات من العمل . لا ثيقة لنا في من زكى المفادرة الطوعية وحمل الاموال الطائلة والاحتفاظ بالراتب والعودة الى العمل من النافذة . لا ثيقة لنا في نقابة اصحابها مغتنموا الفرص . لا ثيقة لنا في النقابي المختص في البلا بلا المحرض والغشاش . لم اشاهد بعد النقابي القدوة . الاضراب عن العمل السليم يكون برفع الشارة والاتقان في العمل واحترام الوقت وما الى ذلك . لست نقابي ولن اكون. انا في خدمة الوطن والمواطن ولما عجبوا حال يشرب البحر . ديرها غير زين كل شئ يوصل .

  • مجد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:18

    لمادا لم تتم الزيادة في المعاش غلى غرار باقي الموظفين رغم غلاء المعيشة و مصاريف العلاج؟ الحكومة رفعت اجر الموظفين مرات عديدة رغم عجز الميزانية المهول بعشرات الملايير من الدراهم ولم تكتر للتحديرات و بالنسبة للتقاعد و خصوصا rcar تجدها احرص على التوازن و ترفض اي زيادة ولو بنسبة التضخم.

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:21

    كارثة حقا.
    في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد أناس عملوا لأكثر من ثلاثين سنة ليجدوا في آخر المطاف أن معاشاتهم حوالي 40% (أقل من النصف) من آخر راتب شهري حصلوا عليه (مثلا من 10000 درهم إلى 4000 درهم)، وهذا تفقير لهم ولمن هم تحت مسؤوليتهم (زوجة – أبناء …). وقد اضطر كثير من المتقاعدين للعودة إلى العمل كمؤقتين كي لا يسقطوا في "الفقر" رغم تقدمهم في السن.

  • مذكوري
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32

    منذ ما يزيد عاى قرن من الزمن لم يستفد الميت قاعد ولو بسنتيم واحد الا الاقتطاعات رغم انه افنى شبابه في العمل

  • omar
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:18

    حزب العدالة والتنميةاجهز على جميع المكاسب التي تحققت في عهد الحكومات السابقة..حزب فشل في جميع المحطات المتعلقة بالحوار الاجتماعي..

  • ملاحظ٨٤١
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:29

    سلام.ان إشكالية التقاعد يتعين حلها في اقرب الآجال. ولاباس أن أذكر المسؤولين عن ملف التقاعد بأنهم هم أيضا سيكونون متقاعدين آجلا أو عاجلا.ولحلحلة ملف التقاعد لابأس أن نأخذ بتجارب الدول الأخرى:أولا:توحيد نظام التقاعد في صندوق واحد فقط عوض قطب عمومي وآخر خصوصي.ثانيا.رفع نسبة الاقتطاع من 14%الى20%مع أداء الدولة لنصف الإشتراك. ثالثا.تكليف مكتب عمومي للدراسات تابع للدولة بمعية مكتب دولي للإشراف على تشغيل مساهمات المتقاعدين في استثمارات ربحية كالعقار والسياحة وغيرهما مع توزيع نسبة الأرباح على المتقاعدين(مؤخرا بالجزائر تم توزيع6%من المعاش على المتقاعدين).رابعا.اعفاء المتقاعدين من70%من مصاريف النقل بالطائرة أو القطار أو الحافلة.خامسا.انجاز كل وزارة مركز اجتماعي للمتقاعدين وكل عمالة تنجز مركز للمتقاعدين الخواص.سادسا.استفادة متقاعدي المغرب من نفس امتيازات متقاعدي الدول الأخرى.والله ولي التوفيق.

  • آخر من يعلم
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:30

    6 – عبد الرحمان
    كارثة حقا.
    في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد أناس عملوا لأكثر من ثلاثين سنة ليجدوا في آخر المطاف أن معاشاتهم حوالي 40% (أقل من النصف) من آخر راتب شهري حصلوا عليه (مثلا من 10000 درهم إلى 4000 درهم)، ..

    من فضلك اشرح لنا هذه الدالة دلتا
    من آخر راتب شهري حصلوا عليه
    (مثلا من 10000 درهم
    إلى
    4000 درهم)، .

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:20

    إلى " آخر من يعلم" : قبل التقاعد كان راتبه الشهري 10000 درهما وبعد التقاعد أصبح يحصل على حوالي 4000 درهم كل شهر.

  • اجير
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:32

    خظاب النقابات خطاب شعبوي لا علاقة له بالواقع ولا يستند على مءشرات حقيقية حتى يتسنا له ان يكون قوة اقتراحية من اجل ايجاد الحلول. من صوت لتمرير تعديل قانون التقاعد CMR كفا من الاستهطار بعقول الاجراء من اجل كسب المقاعد ليس الا

  • RADOUANE
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:56

    هناك إختلاف في نسبة الإقتطاع ما بين الصندوقين : 6% بالنسبة ل RCAR و 14% بالنسبة ل CMR . أي أكثر من الضعف.
    طبيعي أن يكون فارق في المعاشات الممنوحة بين الصندوقين .
    الأجدر أن تكون نسبة الإقتطاع موحدة و المعاشات موحدة ;

  • autre
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:01

    اولا: الوزارات الوصية (المالية، الشغل، الوظيفة. ..) هي المسؤولة عن الوضع الحالي للمتقاعدين؛
    ثانيا: الموظفين و العمال انفسهم قبل تقاعدهم لا يفكرون في أيام تقاعدهم كان العمل أو الوظيفة سوف لا تنتهي كما هو الحال بالنسبة للحيات و الاخرة. فيجب حينها النضال لتهيئة راحة البال (ماديا و صحيا) عند التقاعد.
    ثالثا: النقابات و ممتليها في جميع القطاعات لا ترا إلا مصالحها الضيقة (مادونيات، إمتيازات، ….) ولا تعمل على تهيئة راحة من اوصلوهم لتلك الاستفادات القصيرة الأمد.
    رابعا: حكومة العدالة و التنمية مسؤلة عن ضعف مداخل المتقاعدين ب :
    – الزيادة الضريبة على دخل المتقاعدين ( abattement réduction de l)
    – الزيادة في مدة العمل
    – تخفيض دخل المتقاعدين بتطبيق احتساب معدل الدخل آخر ثماني سنوات قبل التقاعد عكس احتساب دخل آخر سنة قبل التقاعد.
    – استضعاف التغطية الصحية
    كل هدا زاد من معانات المتقاعد

  • Si Mo
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:56

    L'impôt est fait, entre autres, pour la solidarité. Donc l'Etat doit mettre la main à la poche et faire bénéficier les retraités de l'augmentation salariale de 500 DH. Notre Chef de gouvernement sait parfaitement bien que partout dans le monde c'est l'Etat qui renfloue les caisses de retraite. Pourquoi en France on augmente les retraites et pas au Maroc ? Prenez alors vos responsabilités Monsieur le Chef de Gouvernement et faites le geste qu’il faut à l’égard des retraités. Ce ne sera que justice rendue.

  • متقاعد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:25

    الدولة والنقابات ابوا الا ان يفقروا المتقاعدين…وما اعتراضهم على عدم الزيادة في معاشات المتقاعدين منذ عقدين الا دليل قاطع على نكرانهم لخدمات هذه الفءة من المواطنين الذين يعانون الفقر والامراض المزمنة وغلاء المعيشة ولا من مغيث

  • الملاحظ
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 17:08

    في ٱواخر السبعينيات و بداية الثمانينيات كان الكثير من المتابعين الشٱن السياسي يحذرون من ٱن المستقبل سيكون كارثبا بالسياسات المتبعة آنذاك!!!
    وها نحن اليوم نعيش ما نبه الى ذلك من كانت لهم غيرة على هذا البلد!!!!
    لكن،كان هناك من له رٱي آخر و ٱهداف ٱخرى،فزج بالآلاف في السجون و فر من فر الى الخارج لاجيء و تراجع آخرون،فقط لانه كان ينظر اليهم كٱدوات مخربة لتوجيهات الدولة مع العلم ٱنها لم تكن توجهات دولة،بل توجهات من يسيطرون و مازالوا يسيطرون و انظروا كيف يعيش المواطنون مذلولون ،فقراء رغم العمل،فاقدين للحرية و المساوات ٱمام القانون!!!
    ٱين كنتم ٱيها السياسيون حتى وصلنا الى هذا الذل؟؟؟
    ٱلم تكونوا منتخببن؟؟؟،
    ٱلم يصوت عليكم الشعب المغربي؟؟؟
    فماذا فعلتم؟؟؟
    كل من تحمل مسؤولية في الماضي مسؤول عن ما نعيشه اليوم،إنها نتاءج ت قصيركم في حماية الوطن و المواطنين من جشع البعض.
    لن ييامحكم المغاربة على ما فعلتم!!!!

  • Solidarité et tolérance
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:46

    L'impôt est fait, entre autres, pour la solidarité. Donc l'Etat doit mettre la main à la poche et faire bénéficier les retraités de l'augmentation de leur retraite de 500 DH. Notre Chef de gouvernement sait parfaitement bien que partout dans le monde c'est l'Etat qui renfloue les caisses de retraite. Prenez alors vos responsabilités Monsieur le Chef de Gouvernement et faites le geste qu’il faut à l’égard des retraités comme la plupart de pays qui les font bénéficier des réductions du transport des centres de retraité… ; C la fin de leur vie,et ça ne sera que justice rendue

  • FARHAT
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:20

    و اخيرا نهظت من سباتها . معكم من اجل رفع الحيف عن هذه الطبقة التي اصبحت في طي النسيان اللهم لاتجعل هذه الطبقة منسية اللهم
    ارزقهم زيادة في المعاشات و زيادة في تعويضات عن المرض

  • abd
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:10

    la CIMR sert des pensions qui vous donnent envie d’aller manger la soupe populaire (qui n’existe malheureusement pas) une grande banque qui n’´a Pas mis ses collaborateurs à l’abri du besoin a trouvé le moyen de les endetter par la mise en place d’une formule de crédit. On peut dire vive la reconnaissance ?

  • Boutaib
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:17

    هل يعقل ان مستخدم يتقاضى 10000 درهم ،عند التقاعد يتقاضى 4000 درهم هده حقيقة مرة لاتجدها في العالم الا في المغرب .سياسة إفقار الفقير واغناء الغني.يجب اصلاح هدا الوضع وتطبيق سياسة الانصاف والمعادلة شعار العدالة والتنمية.

  • مفتاح الخير
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:01

    بدل عتاب الحركة النقابية كن إيجابيا و قف مع إخوانك في هاته المحنة و كن حاضرا يوم الاحتجاج لعل صوتك يصل إلى الضمائر الحية

  • imad
    السبت 20 يوليوز 2019 - 17:23

    حينما يشتغل الانسان لمدة تزيد على 30 سنة او اكتر بأجرة كلها حيف واقتطاعات تلوى الاخرى ضريبة على الدخل وغيرها مسار كله تضحية ومعانات تم صبر و تحمل بروح وطنية كله امل لبلوغ سن التقاعد إن طالت الاعمار …لينعم بشيء من الراحة و يقتات بفتات ما إدخره في حياته بعد أن إشتعل الشيب في راسه وضهرت تجاعيد الازمات في وجهه وبدات امراض الشيخوخة تلوح في الجسد المنهك وبلغت حتى رفيقة العمر من الدهر عتيا و تضاعفت متطلبات الابناء خاصة في هذا الزمان بعولمته وحدفت دراهيم التعويضات العائلية بعدما بلغ ٱخر العاطلين منهم سن الواحد و العشرون عاما و جمد الراتب الهزيل الدي لا يناقش و توالت الاعياد و المناسبات (رمضان،عيد الفطر ، عيد المولد ،الصيف، عيد الاضحى ،الدخول المدرسي ،الادوية ، الماء و الكهرباء ،قرض السكن او الكراءووووو….) تم تبدا اقتطاعات جديدة من راتب التقاعد اقتطاع ما يسمى" الضريبة على القيمة المضافة" التي اقتطعت اصلا اتناء مزاولته لعمله ليدفعها من جديد من تقاعده الهزيل،!!!! بالله عليكم ماذا تنتضرون من هذا المتقاعد سوى ان يموت قاعدا…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين