24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "البيجيدي" يتجنّب إسقاط "فرنسة التعليم" بعد تنبيهات مستشار ملكي

"البيجيدي" يتجنّب إسقاط "فرنسة التعليم" بعد تنبيهات مستشار ملكي

"البيجيدي" يتجنّب إسقاط "فرنسة التعليم" بعد تنبيهات مستشار ملكي

موقف متناقض ذلك الذي عبّر عنه حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب لحظة التصويت على مشروع القانون الإطار للتعليم؛ ففي الوقت الذي ظل "البيجيدي" يترافع فيه لشهور دفاعا عن مكانة اللغة العربية صوّت لصالح تمرير هذا النص، الذي يقر اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس بعض المواد العلمية والتقنية.

وعلى الرغم من معارضة عضويين من فريق العدالة والتنمية، ضمن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، للمادتين 02 و31 المتعلقتين بـ"فرنسية التعليم"؛ فإن بقية أعضاء "البيجيدي" اختاروا التصويت بالامتناع، رفقة الفريق "الاستقلالي" وليس بالضد، حتى تمر المادتان المثيرتان للجدل.

كما صوّت أعضاء فريق "المصباح" بلجنة التعليم، والبالغ عددهم 12 عضوا، على النص الكامل المتعلق بالقانون الإطار رقم 51.17، باستثناء معارضة النائبين أبي زيد المقرئ الإدريسي ومحمد العثماني، واللذين تمردا على قرار الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، التي دعت إلى التصويت فقط بالامتناع وليس بالضد تفاديا لإسقاط المشروع أو الدخول في أزمة جديدة مع أحزاب الأغلبية.

وأثار تصويت "البيجيدي" لصالح القانون الإطار غليانا داخل الحزب والجناح الدعوي "حركة التوحيد والإصلاح"؛ لكن مصادر متعددة أكدت لهسبريس أن "الحزب يشرف على تسيير الائتلاف الحكومي ولا يمكن أن يسقط قانونا جاءت به الحكومة وصادق عليه المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس".

وعجل التقريع الذي وجّهه عمر عزيمان، المستشار الملكي رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى بعض الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة بالتصويت بالأغلبية على القانون الإطار بالصيغة التي جاء بها، مع إدخال تعديلات برلمانية بسيطة لا تمس جوهر النص.

وسجّل عزيمان، في افتتاح الدورة السابعة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، اعتزازه "ترسيخ الفكرة الأساسية المتمثلة في حتمية الإصلاح العميق للمنظومة التربوية، كما أراده جلالة الملك، وكما حمله مجلسنا، وكما اعتمدته الحكومة سنة 2015، وكما تجاوبت معه القوى السياسية في سياق الحملة الانتخابية لسنة 2016".

ووجّه المستشار الملكي رسائل غير مباشرة إلى حزب العدالة والتنمية، وأكد أن القانون الإطار "هو إصلاح حاسم من الناحية السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية، والأخلاقية، والدينية، إلى جانب كونه يحظى بمباركة ودعم العموم، مما لا يتيح مجالا لأي تردد، ولا يقبل أي تأخير، على الرغم من أنه يصطدم، هنا وهناك، برياح معاكسة، وبمقاومات مناقضة، تارة معلنة وتارة أخرى مستترة".

وبالتصويت على القانون الإطار للتعليم، بمباركة نواب حزب العدالة والتنمية، يكون عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للحزب، خسر رهان الإطاحة بهذا المشروع الذي يحظى برعاية ملكية.

وكان بنكيران دعا برلمانيي ووزراء "البيجيدي" إلى "تحمل مسؤوليتهم التاريخية فيما يتعلق بالنقاش الجاري حول القانون الإطار المتعلق بالتعليم، حتى لو أدى الأمر إلى سقوط البرلمان وسقوط الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - amine fes الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:12
حزب لم يبق منه إلا الإسم حزب يعيش على التناقضات و يحاول مرارا تمرير مغالطاته هم امتنعوا عن التصويت ضد القانون الإطار ونحن سنمتنع عن التصويت لهم موعدنا الإنتخابات القادمة
2 - smail الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:13
راه حزب اداري مخزني كباقي دكاكيين سياسية الفاسدة التي خربت البلاد و نهبت أموال العباد بالباطل
3 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:14
جيد ان المشروع بمبادرة وارادة ملكية، على الاقل نلقاو فيمن نشدو، الواحد مو اللي يخرج ليها نيشان، بايباي الديموقراطية.
4 - سبويه الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:16
لست معارضا لتعليم العلوم باللغة الفرنسية ولكن العتاب والحسرة على ضياع اجيال والعبث في اتخاد قرارات خاطئة ومرتجلة وغير مدروسة يذهب ضحيتها جيل او جيلين او ثلاث هباءا منثورا.
5 - Ziryab الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:17
مرور القوانين للتصويت بالبرلمان هو فقط مضيعة للوقت خصوصا القوانين التي تصدر من الفوق. لم يسبق للبرلمان أن رفض قانونا سبقت المصادقة عليه في القصر و بالتالي يعتبر هذا التصويت إجراء روتينيا فقط كي يتلائم مع مقتضيات الدستور من حيث الشكل دون المضمون. على الأقل كان عليهم حذف مجلس المستشارين و الإبقاء على النوام توفيرا للمصاريف. لا يعقل أن نستمر في تمويل مجلس لا ينتج إلا الريع و الريح
6 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:18
كي ندرس اىعلوم بالعربية، يجب ان نسأل على الاقل كم من كتاب علمي جديد يترجم الى العربية في السنة.
لغة العلوم هي الانجليزية، ابينا او كرهنا.
7 - caméléon الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:19
حزب ذو وجهين ....حزب ليس له مصداقية ولا استقلالية في القرار.
8 - حزب لبلابلة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:20
فقط جملة واحدة. النفاق المقنع بالازدواجية
9 - انا الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:21
من خلال هاذا القانون يتبين أن المخزن ارحم و يخدم مصلحة المجتمع من هؤلاء الأحزاب و أخص بهم الذكر تجار الدين حزب العدالة والتنمية و تجار الوطنيه حزب الاستقلال الدي كان مساهما في تعريب التعليم بل تخريبه و تخريج أجيال من المغاربة شبه اميين في الفكر و الثقافة و السياسة لأن كل لغة لها حمولة معرفية و ثقافية اخلاقية و تنعكس على المجتمع
10 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:21
حسنا فعل البيجيدي .
فرنسا الاستعمارية هي التي بنت الدولة الحديثة في المغرب. لهذا يجب الكف عن الخلط بين ما هو موضوعي لا مفر منه مهما كان مصدره و بين هذه العواطف و المشاعر و الأحلام و الاوهام المرتبطة بالماضي.
صحيح يجب العناية باللغة العربية و اللغة الامازيغية كلمتان رسميتان مرتبطتان بالهوية المغربية لتاهيلهما مستقبلا.
لكن اليوم لا واحدة منهما جديرة بحمل ثقل دراسة العلوم و التقنية .
الانفتاح عن محيطنا العالمي يحتم تمكننا بمختلف لغات العالمية طي يحظى جميع أبناء هذا الوطن بالمساواة وتكافؤ الفرص .وحتى ليس خلق مواطنين بحظوظ متفاوتة.من يدافع عن تدريس العلوم باللغة العربية لأبناء الشعب يكن في صدره نية سيئة و مبيتة.
11 - مصطفى البيضاوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:21
الحمد لله بعد سنوات تم تصحيح الخطأ.
12 - استاذ مدة 30 سنة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:23
حزب العدالة والتنمية بطل خارق للعادة يصوت بالإجماع على القوانين التي تضر بالطبقة المتوسطة والفقيرة فجند زبانيته وميليشياته الالكترونية لرفع الدعم عن المواد الأساسية وإصلاح التقاعد المشؤوم وينحني كالنعامة أمام أسياده ويمتنع عن التصويت ضد القانون الإطار للتعليم حتى يتسنى تمريره بدون صعوبة !!! لامبادىء ولا دين ياتجار الدين والمبادىء!!!!*
13 - عمراوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:25
... من هنا يمكن الانقلاب على كل القرارات اللاشعبية التي مررتها هذه الحكومة.
14 - احمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:25
واش هد الناس عيشين في القرن 21 أم في العصور ما قبل التاريخ ،يجب اعتماد الأنجليزية بدل الفرنسية لأن معظم الفرنسيون يتقنون الآن هذه اللغة ،لغة العلم والمعرفة ،وشعار هؤلاء عارض تشتهر وهم لايفقهون في السياسة شيء.
15 - مغربي 2018 الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:27
وعلاش ملي قالها نائب الفدرالية كلشي دار فيه حتى ولا السيد تيعتذر ؟ بصفة عامة ، مافائدة جمع اللجان وعقد الاجتماعات وتضييع الوقت في النقاش إذا كان التصويت سيتم بناء على تعليمات فوقية ؟ اختاصرو الطريق وربحو الوقت وديرو j'aime من الاول .
16 - امين الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:29
سبحان الله البجيدي 7 شهور وهما لا،لا ،لا وفي الاخير نعم .كتديرو العصا في الرويدة فابور فين هي هاد الدولة اللي كتدرس العلوم بالعربية وهي من 10 الاولين في الاقتصاد والعلوم في العالم مكينش هنونا .خاص الفرنسية والانجليزية ايضا
17 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:30
إذن ليغيروا الدستور و يجعلوا الفرنسية لغة رسمية بدل العربية و الأمازيغية و يعلنونا مقاطعة فرنسية ما وراء البحار. دولة تدرس بلغة دولة أخرى قمة الإنحطاط و التبعية للمستعمر. غير توقيت بلدنا كما قالوا لصالح شركة فرنسية و تغير لغتنا في التدريس إلى الفرنسية. تحية للدول التي تحترم لغتها و استقلالها مثل الصين و ماليزيا و أندونيسيا و اليابان و غيرها...
18 - Massinisa الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:31
لا يجب ادخال الايديولوجيات و السياسة في التعليم. هذا الحزب فاشل في تسيير المدن الكبرى و كل المشاريع التي اطلقوها عبارة عن اشهار و كلها مغشوشة اكادير نموذجا. و لا يجيد سوى هذه الشطحات و المضلومية رغم انه حزب ظالم للوطن و المواطن. الى مزبلة التاريخ.
19 - عينك ميزانك الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:31
المشكل في تعليمنا أننا لا نرسوا على برنامج حتى يأتي من ينسفه بحجة ما وندخل في برنامج آخر و ندخل أبنائنا في متاهات جديدة و مستقبل مظلم و كل هاته البرامج أخرجت لنا اجيالا شبه متعلمة لا تتقن شيئا إلا من رحم ربي و بطالة ذوي الشهادات ولا نتكلم عمن سقطو في منتصف المشوار .اذا من يصوغ السياسات العمومية ينقصه بعد النظر و يتفاعل مع الواقع بتشنج فكري يضر بمستقبل أجيال و أجيال.
20 - البيجدي لم تعد له مصداقية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:33
الحزب ليست له الشجاعة السياسية من الاحسن أن يذهب لحال سبيله ....حزب بنى أوهامه التى سوقها لسنوات للمغاربة على أساس الهوية الوطنية والاعتزاز باللغة العربية ...وغيرها من الاساطير لم يستطيع حتى أن تكون له الشجاعة ليقول لا ....فقط أطلب من الجميع : إذا نطق حزب العدالة والتنمية بعبارة " لا " فأيقضوني من النوم ....هذا الحزب باع الوهم للمغاربة ويجب أن يذهب لحال سبيله فليست له أية قيمة مضافة الدور الذي يتقنه هو اثارة الكثير من الضجيج و فالوقت لي كيجي وقت المعقول يتنازل كعادته ويصوت بنعم ...بئس الحزب وبعدا للخونة
21 - احمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:33
اذا ظهر المعنى لا فائدة في التكرار، البيجيدي أنهى المهمة التي جاء من أجلها، وهي التمويه :ظاهره فيه الرحمه وباطنه من قبله العذاب: هذا الظاهر هو الذي ذفع بالكثير من المغاربة بالتصويت لصالح هذا الحزب البارع في النفاق، لكن باطن هذا الحزب هو القضاء على القوة الشرائية للمواطنين خصوصا الطبقة الوسطى، باطن هذا الحزب هو استنزاف جيوب المواطن عن طريق إيقاف مشاركة الدولة في صندوق المقاصة وبالتالي استهداف جيب المواطنين باطن الحزب تمديد التقاعد الى ما بعد الثلاتة والستين، باطنه هو الاستغناء في الوزارات والبرلمان على حساب المواطنين، "رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ" باطن هذا الحزب هو اقتطاع أجور الموظفين، والعقيدة عوض الوظيفة فإلى مزبلة التاريخ ان شاء الله
22 - Nekkine الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:33
بن كيران ليس مغربيا أمه من الشام وأبوه من موريتانيا حسب ما صرح به نفسه لقنوات أجنبية.
هو يخدم اجاندا الاتحاد العالمي للإخوان المسلمين. انتهى الكلام.
23 - ملاحظ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:34
فرنسة التعليم ليس حلا مستداما و كذلك التعريب ليس حلا مستداما .. الشعب المغربي ال 40 مليون يفهم و يتحدث باللغة المغربية .. المغرب سيبقى متخلفا طالما اللغة المغربية ليست لغة التعليم في المغرب مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. و لكم واسع النظر
24 - souad الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:35
حكومة عجيبة وغريبة ليس لها رأي ولا شخصية تخاف ولا تستحيي من الاول كانت تصوت لفرنسة التعليم لان هذا في مصلحة التلاميذ ولان لغتنا العربية الخالدة رغم حبنا الكبير لها واعتزازنا بها لم تستطع مواكبة التطور العلمي وهذا لا ينقص من مكانتها ويكفي انها لغة القران الكريم ولكن مصلحة التلاميذ تبقى فوق كل اعتبار
25 - الحسين الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:35
على ضوء هذا التقرير اوالخبر يتصح جليا ما يقوله وبؤكده كثير من المغاربة ان الحكومة والبرلمان لا استقلال لها هناك فقط تعليمات من القصر او ما ييمى الدولة العميقة هي التي تحكم وتسيطر على مقاليد الحكم في هذا البلد . اما الرلمان والحكومة فهي عبارة عن صورة للخارج فقط.
26 - Hassssssssan الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:37
بغض النظر عن مادة التدريس الانسب، تبقى مواقف تجار الدين هي اللعب على الحبلين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء، مواقف يطبعها النفاق والتقية والصراع الداخلي بين ما يعتبرونه مقدسا وبين ما يفرضه العصر الحالي. وحتى يتسنى لهم اللعب على هذه النقطة مستقبلا فإن فلشت الفرنسة سيقولون كنا ضدها من الاول وإن نجحت سيقولون نحن مع الصالح العام دائما وإن كان معارضا لمواقفنا. عموما مواقف تجار الدين يطبعها اللبس والغموض دائما حتى يوهموا الناس انهم معهم وهم في الحقيقة سلخوا المواطن سلخ الشاة طيلة الولايتين.
27 - عابر سبيل الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:37
عن تجربتي الشخصية قسما بالله ان اللغة الفرنسية بمجرد خروجك من المغرب ستتأكد انها لغة الجهل ولن تقدم لك اي إضافة
وبما انني مسؤول عن قسم التوظيف بدول الخليج وعند تقديم طلبات التوظيف لمختلف مناصب المتوفرة
احاول جاهدا اعطاأ الأولوية للجالية المغربية علي غرار الجنسيات الأخري واكون جد فخور بالجالية ومن خلال تحليلنا للسيرة الذاتية المرشحين من حيت المؤهل العلمي والخبرات يتبين ان المغاربة متفوقين علي الجنسيات الأخرى
لكن اصاب بإحباط عندما لا يتحدث المرشح اما لجنة التقييم الانجليزية
هدا الخلل تتحمل مسؤولية الدولة المغربية ولو كان اللغة التانية بالمغرب بالإنجليزية لكانت السيطرة واضحة الجالية المغربية بدول الخليج التي كانت ستساهم في توظيف عدد كبير من المغاربة
28 - ماما فرنسا هي تحكم وطننا الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:38
فرنسا هي التي تحكمونا في المغرب وليس إلا.

إذا أردنا تعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة يجب علينا أولا أن نطالب بالإستقلال عن ماما فرنسا.

أما إذا بقيت فرنسا تحكم في المغرب لم يكن هناك التعليم والصحة والبنية التحتية والمحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في المستوى المطلوب.

ولم تتم تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

إنتها الكلام!!!
29 - jamit الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:39
مات ليك الحوت اسي بنكيران عاش محمد السادس نصره الله
30 - saad الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:40
نواب البيجيدي منافقون، سواءا صوتوا ام لم يصوتوا ففرنسة المواد العلمية قضي في الأمر، فلقد درست مادة الرياضيات سنتين متتاليتين في التعليم الخصوصي. وفي العمومي اعرف اساتدة لم يتقاعدوا بعد درسوا المواد العلمية بالفرنسية. والاباء راضون على هدا التوجه ليس ضد في اللغة العربية ، ولكن ضد عدم مواصلة تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في الجامعات. فاولادنا عانوا كثيرا في الجامعات والمعاهد . أضف إلى دلك اتمنى ان يخبرنا ابو زيد أين يدرس أولاده. واين يدرس أبناء السيد بوليف؟ اما زعماء حزب الاستقلال لاهم ولا أبناءهم يجيدون اللغة العربية ، لدلك عامة الناس هم مع هدا التوجه الداعي لفرنسة التعليم الفرنسي، على الاقل عندما يصل اولادنا إلى الجامعات سيكونون قادرين على المتابعة، اما دعاة التعريب هم منافقون اولادهم مفرنسون واولادنا تاءهون مشات مساكين لاعربية لافرنسية .
31 - وعدودي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:43
انتهى حزب العدالة والى مزبلة التاريخ بعد ان باع كل شيء. أتى على صندوق المقاصة وتقاعد الموظفين وثمن الوقود... وكنا نقول الهوية اولى. فلا هذا ولا ذاك. ثم ان كان رأي الملك فما جدوى البرلمان والحكومة وكل صداع الرأس. الان ابشروا ستصبح لغة الماما فرنسا لغة رسمية لتزيح الاخريات. وهنيأ لنا ان نتواصل بسلاسة منقطعة النظير مع مالي و السينغال و ساحل العاج. اما الدول الكبرى فتنوب عنا الماما كالعادة.
32 - التخربيق الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:44
اذا لاداعي لوجود حكومة او برلمان مادامت الامور تسير بالريمونت كنترول مادام المستشار له اليد الطولى في التسيير والامر والنهي فيجب حل البرلمان والحكومة والاحزاب والغاء الانتخابات كذلك كان على الاحزاب ان تتخذ مواقف تحفظ بها ماء الوجه المهم الكلام كثير والسكوت احسن
33 - غريب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:46
لا داعي للغط و من باب المعرفة
إما فرنسة المواد العلمية أو تعريب التعليم العالي و الأمر الأخير من المستحيلات
كثير من التعليقات تجانب الصواب على كل حال ليست هنالك فرنسة للدين أو المجتمع
34 - Ingénieur الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:47
بما أن الأحزاب في المغرب لا تحكم فلماذا يتم تبدير أموال الشعب على الأحزاب الصورية و الإنتخابات و البرلمان
35 - عبد السلام التازي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:49
خلاصة القول إن الحكومة من تسيير مستشاري الملك، وليس الوزراء
أما حزب العدالة والتنمية فأصبح مجرد بوق للمخزن
36 - الصياد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:49
مشكلتنا في المغرب أننا لا زلنا نتكلم في السياسة بمعجم أخلاقي.. من قبيل الوفاء .. الإلتزام .. الصدق .. وهي مصطلحات لا تتماشى ومنطق الحال .. فما بالك بحزب يحاول أن يحكم بمنطق ديني .. هنا سيجد نفسه يوما عن يوم يفقد مصداقيته التي وعد بها مريديه .. نظافة اليد لا تكفي .. الدول تتقدم بنظافة الفكر
37 - ما دون البغل و فوق الحمار الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:50
القانون الاطار = الغاء المجانية (مساهمات الأسر) + تثبيت الية التعاقد (المادة 38) + الفرنسة...ما دزن ذلك فهو تعويم للنقاش و تمويه للرأي العام المتتبع حاليا لقزيبة لشيخة طراكس...الأتي: تجريم الاضراب ثم رفع الدعم عن البوطة فقانون مالية 2021 أو2022 ثم الاجهاز على ما تبقبى من نظام الوظيفة العمومية، ثم تجميع صناديق التقاعد.
38 - عبدو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:51
مصير شعب لا يرتبط بشردمة همها استغلال الدين من أجل مآرب سياسية.إلى مزبلة التاريخ.هكذا فعلوا مع التقاعد.يظنون ان الانسحاب سيغطي عنهم تلاعبهم بالشعب .الشعب عاق وفاق.
39 - رشيد الهواري الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:51
صدق من قال عندما يحضر الماء يغيب التيمم.
40 - Un professeur raté الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:52
L ex chef du gouvernement est un exe enseignant des sciences physique chimie qui n'a jamais traduit la moidre page de ces sciences en arabe defend la langue arabe et se permet de decider de l'avenir des marocains
C'est de la pure hypocrisie
Personne ne veux ecouter ses sorties mediatiques il se croit l'homme de la situation le pauvre...
41 - رباعة المنافقين الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:52
ضل اعضاء حزب العدالة والتنمية يتوعدون القانون الخاص بفرنسة المواد و يثرثرون الى ان جاءت فقط اشارة من المستشار عزمان لتقلب رأيهم رأسا على عقب ما حزب ما والو
42 - Hassan الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:54
لم أعد استسيغ نفاق هاته الحكومة ما كاين غير لكدوب او كل مرة وجه تفو كرهتون فهاد لبلاد
43 - khaledtop الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:55
لاحولة ولاقوة الابالله
حزب الباجدة متناقض في نفسه بن كيران الدي درس وتعلم بالفرنسيه ويعلم اولاده في المدارس الخاصه باللغات الاجنبيه يستغل البناء الشعب السدج حتي لايتعلمو التقنيات والمواد العلميه
الان انكشف علي حقيقته
44 - محسن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:55
هاذ الشركة ديال تجار الدين إلا عارضو فرنسا فين غادين إيدوزو الكونجي
45 - msimo الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:56
ارى ان هناك تحامل كبير على حزب العدالة بالرغم من انه ليس المسؤول الوحيد عن ماال هذا البلد المسكين
46 - عباس عمر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:58
كارثة البلد هي التعليمات لان الكل مهما علا شأنه ينتظر التعليمات ويعمل حسب التعليمات بحيث تجد الوالي او العامل لا يتخذ اَي مبادرة رغم أهميتها او استعجالها دون تلقي التعليمات والوزير ينتظر التعليمات والمسؤلين في الأقاليم في مختلف القطاعات ينتظرون التعليمات فالجميع ينتظر تعليمات ولن يتقدم بخطوة الى الامام دون تلقي التعليمات رغم وجود القوانين والمراسيم والدوريات وحتى الأحكام القضاءية !!
وعليه كل شيء جامد في البلد وسيظل حل اصغر مشكل متوقف على التعليمات والمعضلة ان التعليمات تاتي ولا تاتي من سلطة التحكم
47 - البيروني الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:59
كم من جيل مرة أخرى علينا أنْ نضحيَ به لوضع لغة التعليم في سكتها؟! فوضع اللغة الفرنسية في مدارسنا العمومية يشبه اللغة السنسكريتية التي لايعرفها إلا بضعة خبراء على المستوى العالمي!
48 - ريفي حر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:59
تبعية المستعمر.
الوزير الفرنسي لطلبة جامعة فرنسية: الانجليزية هي المستقبل وسنخصص منحا للطلبة مسار اللغة الانجليزية.
المسؤولون المغاربة : الفرنسية هي مفتاح اصلاح التعليم.
بالله عليكم غير صارحوا المغاربة بالحقيقة ومن ثم ان شئتم ادخلوا حتى اللغة الصينية. لان المغاربة عندهوم مع أتاي أو الصينية.
49 - إسقاط الفرنسية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:01
لماذا لا نفعل مثل المحتجون الجزائريون ونقوم بالاحتجاج لإسقاط الفرنسية وثقافة الوصاية. واستبدالها بلغة العلوم الدولية الانجليزية.
50 - مبروكي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:02
لا مجال لتاخير اصلاح التعليم
حيث ان حتمية توحيد التعليم بين العمومي والخصوصي مفروض بقوة نظرا لاختيار اغلبية رجال التعليم والموظفين الذين ادركوا اهمية تعليم ابنائهم العلوم باللغات الاجنبية سواء الفرنسية اوالاسبانية او الانجليزية لكون ذلك يمكن ابنائهم اتقان اللغات اللاتينية اولا وتمكينهم متابعة دراستهم في الخارج ثانية.
من جهة اخرى من مصلحة الدولة تمكين كافة المغاربة سواء الفئات الفقيرة او تلاميذ القرى من تعليم موحد يشمل كافة المواطنين و اتاحة الفرصة للجميع .
والسلام.
51 - السادمي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:05
هده ليست دولة وانما هي قبيلة.... كفى من تبديد اﻷموال على الأحزاب والانتخابات..... نريد أن نعيش واقعنا المرير بلا ماكياج! الله ينصرنا
52 - عبد الله الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:05
يالاه جاوب أ المجتهد
ههههههههههه
53 - sana الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:09
فارتباط العربية بالعروبة العرقية وبالمقدّس الديني ينتج عنه تقديسها وتقديس تراثها، والخلط الثلاثي بينها وبين الإسلام والعروبة العرقية. ومن هنا نفهم لماذا بقيت العربية لغة تراثية وعتيقة ومتحفية. لأن إصْر المقدّس يعيقها ولا يسمح لها بأن تتطوّر وتتجدّد، وتكون لغة حية تواكب عصرها. ويكفي التدليل على ذلك بالتذكير أن حجة التعريبيين الأقوى لتبيان أن العربية لغة متفوقة ومتميزة، ليس القول إنها لغة العلم والاقتصاد والتقنية، وإنما تكرار القول إنها لغة القرآن. ولهذا كان من الطبيعي أن التطوّر القليل الذي عرفته العربية، بدءا من النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كان على يد العرب المسيحيين. لماذا؟ لأنهم ينظرون، لكونهم مسيحيين، إلى العربية ويتعاملون معها كلغة عادية وغير مقدّسة. وهذا هو مأزق اللغة العربية: فلكي تكون لغة "حرة" و"خفيفة" و"متحركة"، تواكب بسهولة الجديد والتطوّر، يجب تحريريها من المقدّس الذي يُثقلها ويبقيها لغة جامدة ومُقعدة. لكن تحريرها من المقدّس سيُفقدها ما يعتبره أصحابها سموّا وامتيازا لها عن اللغات الأخرى، واللذيْن تستمدّهما من ارتباطها بالمقدّس الديني، لتصبح لغة بلا قيمة ....
54 - السكسيوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:13
ليس هناك دواة نهضت بالعلم و ولا الاقتصاد ولا غيرهما بلغة غيرها . هناك فرق ان تتخد لغة ترى فيها منفعة اقتصادي و وتطويرية كما فعلت كثير من الدول مع اللغة الانجلزية . وان تنسلخ من لغة يرضعما الطلاب من ثدي امهاتهم تمكنهم من فهم ما يعلمون بسرعة ودقة . فالمشكل ليس في العربية هذا اقرار من كثير علماء اللغة واللسانيات بل المشكل في العرب اصحاب اللغة العربية . اما قضية المواد العلمية فالمهم الوصول الى فهم المادة وتحويلها الى تطبيقات يومية ويمكن ان يكون هذا حتي بالدارجة او الامازيغية الان المهم ما تنتجه هده المواد من تطبقات عملية . فلا تحتاج الى لغة معينة لكي نطورها فليس هناك رواية في الفزياء ولا قصيدة في الرياضيات ولا قصة قصير في البيولوجيا والجيولوجيا .
ولكن الله المستعان الفرنكفونيون يسيرون بالبلاد الى الهاوية . كيف لعصابة لا تتجاوز اصابع اليد ان تتحكم في مصير امة واجيال كان على الامر ان يعرض لاستفتاء شعبي بشكل ديموقراطي حين ذاك سترى يا امزازي ويا عزمان افرس تحتكما ام حمار .
55 - مواطن مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:14
قلنا أكثر من مرة ان المخزن باع المغرب لفرنسا سنة 1912 رفعت الاقلام وجفت الصحف، وستبقى دار لقمان على حالها إلى أشعار آخر.
56 - ابناءهم الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:15
انقسم ابناء المغاربة الى قسمين,قسم يدرس بالفرنسية عند الخواص وقسم يدرس بالعربية بالعموم,الاول يخرج تلاميذ في المستوى والثاني يشهد رقم قياسي في الانقطاع عن الدراسة.ورغم ان ابناء جميع البرلمانيين والوزراء درسو او يدرسو بالفرنسية عند الخواص فانهم لايخجلون من الدفاع عن التعريب رغم انهم لايريدونه لابناءهم
57 - الصاعقة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:19
ان الساعات التي تعطى للغة « موليير » كلغة أجنبية أولى تظل مع ذلك مهمة. فالتلميذ المغربي يدرس حاليا ما يقرب 2000 ساعة بدء من التعليم الابتدائي إلى حين حصوله على شهادة الباكلوريا، وهي الساعات التي من المفترض أن تجعله يتقن الفرنسية، خصوصا إذا استحضرنا بيئة مغربية ناطقة باللغة الفرنسية، تضم وسائل الإعلام ، الآداب المغربي المكتوب بالفرنسية، عالم الأعمال وسوق الشغل الذي لايتحدث إلا لغة « موليير ».وقالت إن « أزمة » التعليم في المغرب لا ترتبط بلغة في حد ذاتها، إذ يمكن لأي لغة أن تكون وسيلة للتقدم والحداثة شريطة أن تتخلص من القيود الإيديولوجية ». ألا يمكن البحث إذن عن حلول لأزمة التربية والتكوين في الجانب المتعلق بتكوين الأساتذة، وطرق المعتمدة؟وأضافت أن أبناء الشعب، الذين درسوا بالمدارس العمومية، يعودون إليها لتدريس إخوانهم من أبناء الشعب كمدرسين، في حين يرفض أبناء النخب، وخريجي مدارس البعثات الفرنسية العمل في مجال التدريس، ويفضلون الاشتغال في قطاعات الهندسىة، المالية، التواصل، أو تقلد مناصب سامية، فكل قطاع سواء كان عموميا أو خصوصيا يعيد إنتاج نخبه الخاصة وفق تقسيم مهيأ بشكل محكم.
58 - موظف فاهم الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:25
إعتماد الفرنسية لن يشكل أي فرق وسترون أنه مجرد عكر على الخنونة، هناك حلين لا ثالث لهما، إما إعتماد الإنجليزية أو تطوير الدارجة المغربية. بالطبع هذه حتى هذه الحلول ستبقى حلول ترقيعية إلى حين قيام ثورة فكرية حقيقية فهذا البلد المنكوب.
59 - خالد F الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:25
خطوة مباركة ستظهر نتائجها بعد عقد من الزمن سيستفيد منها أيناء المغاربة بدون إستثناء دون أن ينقص من مكانة اللغة العربية، لكنها كشفت حرص بعض السياسببن على تعليم أبنائهم وعشيرتهم لغة موليير وشكسبير في الوقت الذي ضيع فيه أبناء الفقراء قواعد سبويه فصارت أخوات إن وكان في حداد و أصبح المبتدأ منصوبا بعد أن كان مرفوعا و قطعت صلة الرحم بين الفعل والفاعل والمفعول به، حتى أنني قرأت في هذه الجريدة من كتب صبحان الله بدل سبحان الله.
60 - ابوزيد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:25
اين المدافعين عن اللغة الأمازيغية ؟
التصويت على قانون فرسنة المواد العلمية والتقنية يبين مدى اهتمام الحكومة بلغة تجدب الاستثمارات وتخلق فرص شغل لأن المغرب يفتقر ليد عاملة مؤهلة خريجة مدارس التكوين التقني والعلمي .
61 - العرايشي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:26
أتمنى أن يكون حض التلاميذ والطلبة اللذين سيتابعون دراستهم طبقا لهذا القانون احسن وأجود من اللذين سبقوهم لأنه لا يمكن فهم ان يتابع التلميد مراحل الدراسة الإعدادية والثانوية باللغة العربية وبعد بلوغه مرحلة الدراسة الجامعية يجد نفسه على الهامش ولا تكون فرصته متكافئة مع تلاميذ المدارس الخاصة التي تعتمد على المقررات الدراسية الفرنسية والإنجليزية:
62 - Adam الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:30
تعليم أبناء المغاربة هو أمانة في عنق النواب فيهم من يتقي الله واغلبهم فاسقون.
63 - لاعداد العلماء ... الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:33
... الباحثين في المستقبل يجب الاقتصار على تدريس العلوم والتقنيات الحديثة فقط باللغات التي تنتجها.
معارف المعلوميات والكومبيوتر و والانترنيت بالانجليزية بعض العلوم بالفرنسية بالاضافة الى فلسفة الانوار ثم كثير من مواد التكوين المهني المطلوبة في سوق الشغل الدولية.
ويجب الاستغناء عن تدريس مواد الحفظ و حشو الذاكرة مثل التربية الاسلامية وما شابه وتعويضها بالالعاب التربوية والاناشيد والمسرح باللغات الاكثر انتشارا في العالم .
بالمناهج المنفتحة على الثقافات العالمية يمكن صنع مغاربة العولمة مغاربة يركبون البراق والطاىرة
وليس البغال والحمير.
بالعلوم البحتة ومعارف التكنولوجيا سيكونون خير امة اخرجت للناس.
64 - jamal الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:43
السلام عليكم نحن جيل الستينياة درسنا في المدارس العمومية بالفرنسية والعربية أتذكر من انقطع عن التعليم من الشهادة الإبتدائية ولكن له مستوى ثقافي جيد أما الخط من مستوى جيد جدا، اما الذين حصلو على البكالوريا فهم حالي وزراء ومدراء....... بالله عليكم كيف يعقل حاليا بعد الباكالوريا جميع المدارس العليا تدرس باللغة الفرنسية والإنجليزية، وانتم تطالبون بالعربية لهذا يجب على الطلاب بعد البكالوريا الإتجاه نحو العراق ومصر لكي يتممو تخصصاتهم في الشعر الجاهلي إتقوا الله .... كلامي للمغاربة الاحرار
65 - abdel الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:44
علموا أبنائكم اللغات والرياضيات يا قوم. تنتهي الحكمة حين تنتهي اللغة.....
66 - Hamid الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:45
أسيدي غا قريونا مزيان أو نقراو حتى بشينوية
67 - بوعو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:46
إذن ما الفائدة من الأحزاب إذا كانت تتلقى الأوامر من الجهات العليا لتصوت على قرارات لا تؤمن بها. لا توجد ديمقراطية في المغرب ولا هم يحزنون. الأحزاب هنا عبارة عن دكاكين للمتاجرة لا غير.
68 - Mr M الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:48
Même pas la peine de faire un commentaire toute est claire.Même si y on a qui veulent pas sa passera toujours.rien ne changera dans se pays .
69 - الحقيقة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:52
القرارات الكبرى تتخذ في المجلس الوزاري،والحكومة لا سلطة لها ولا قدرة لها على تغيير تلك القرارات أو التصويت ضدها، انتهى الكلام.
70 - محمد المربع الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:52
نطالب باعتماد اللغة الصينية أو الروسية في التعليم العلمي....أما العربية فلا قيمة لها...أعتذر لكل الذين يقرؤون تعليقي،اللغة العربية لغة القرآة ولسان أهل الجنة.فلماذا نقصيها هذا ؟؟؟؟!!!!.حسب رأيي المتواضع فاللغة الإنجليزية هي لغة العصر،أما الفرنسية فلا تساوي شيئا...
71 - مواطن مع وقف التنفيذ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:54
قلنا ليكم ان البيجيدي انبطح و ادخل لسوق النخاسة بقيادة امينهم العام و زملاءه المستوزرين منذ فترة البلوكاج الاخناتوشي كما سبقه للانبطاح و الخنوع زعيم الوردة. فلن نستغرب مما يصدر من حزب المصباح و الوردة اللذين باعا تاريخ و مباديء حزبيهما لارذل حزب و لجرثومة السياسة.
72 - مغربي ساكن فالمغرب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:57
في ما مضى كنت أظن أن بنكيران شخص ذكي رغم قناعتي التامة آنذاك بأنه منافق كبير مثله مثل باقي السياسيين .. لكنني الآن مقتنع كذلك بأن بنكيران شخص ساذج مثله مثل معظم المغاربة ..
مسكين بنكيران ! طوال رئاسته للحكومة وهو يهتف بأنه ملكي أكثر من الملك وفي الأخير الملك هو من طرده من منصبه .. وقبل التصويت على القانون الإطار كان يصيح ويرعد ويزبدّ لكي يصوّت نواب حزبه ضد ذلك القانون والمسكين لا يعلم بأن الملك هو صاحب ذلك القانون !
دخلتَ الحكومة تريد الإصلاح فخرجت منها وسمعتك زيّ الزفت .. نصحوك بأن لا تدخل للحكومة وتضع رأسك في "النخالة" لكنك لم تستمع للنصيحة ! .. والنتيحة، جعلك شياطين القصر أضحوكة بين الناس ..
على الأقلّ كنتَ منافقا تضع رأسك بين المنافقين وبطلاً عند الأمّيّين .. لكنك الآن تبدو ساذجا وأهبلا بعد أن أصابك بول الشياطين .. بِعتَ مبادئك ودينك وقبضتَ الملايين .. اللهم احفظ المغرب من المنافقين ..
73 - زنباوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:58
بعد تمرير كل الكوارث على يد المتأسلمين... السؤال هو. هل بقي شيئ لم يمرر لعد؟ أم للمتأسلمين كلام آخر.... ثمان سنوات عجاف... نسأل الله أن يبعد عنا شر المتأسلمين تجار الدين
74 - عبدالقادر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:04
على المغاربة ان يتوقعوا ارتفاع الهدر المدرسي بسبب الفرنسية ابتداء من السنة الأولى من فرنسة التعليم ويتوقعوا نتائج مذلة ومخيبة عند نهاية السنة الثالثة من فرنسة التعليم. موعدنا الصبح أليس الصبح بقريب؟
75 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:04
ا تضح ويتضح ان بعض الاحزاب لاتهمهم مصلحة الوطن والمواطنين , همهم الوحيد هو ابقاء ابناء الشعب جاهلين ليتمكنوا من تمرير خطاب في عقول الشباب اكل عليه الدهر وشرب ويرسلوا اولادهم نحوتعليم معاصر
76 - اكسي الرباط الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:05
اولا: اين العيب في تلقين ابنائنا اللغات الحية من فرنسية وانجليزية وألمانية....طبعا مع الحفاظ على اللغة الام .لاننا لا يمكن أن نعيش عن معزل عن العالم.فالتعريب الدي اعتمدناه لم يعطي النتائج المرجوة.
تانيا: حزب العدالة والتنمية دائما في تناقض هو مع وضد وهده هي طريقته في استمالة العقول المستضعفة وفي الاخير سيخرج بتصريحات يوهم بها الشعب أنه ضحية أو أنه صوت فقط من أجل المصلحة العامة.
كان بالاحرى أن يتفادى كل المراوغات ومضيعة الوقت ما دام ان اولادهم يتابعون دراستهم في معاهد عليا وفي البعثات الاجنبية .كفى استهتار بأولاد الشعب.
77 - يا إلاهي إرحمنا الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:13
نريد تعليم باللغة الإنجليزية لجميع المواد الادبية و العلمية و التقنية،و كفى من التبرهيش، و الضحك على هده الامة، لان اللغة الإنجليزية هي لغة العالم، و نطلب من أمريكا أن ترسل إلينا أساتدها كما فعلت فرنسا سابقا، لكي نتماشى مع العالم، أما الآن فالشعب بكامله جاهل و أمي، لان الامور أسندت غلى غير أهلها فانتظر الساعة. و انشري يا هسبريس ؟
78 - محمد الركراكي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:18
أظن أن هذا الأمر كان متوقعا من طرف هذا الحزب الذي يعيش التناقظات
79 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:29
بعد هذه الجريمة في حق التعليم التي بينت أن الأحزاب دمى يلعب بها شخص أو أشخاص من وراء ستار خدمة لأعداء الأمة،و هذا ما كنت أقول به،أصبح واجبا مقاطعة الانتخابات النيابية دون رجعة،بعد كل انتخاب تكون هذه الأحزاب منها جميعا دون اعتبار النتائج محكومة فاشلة لا تمثل الشعب،لا فائدة من هذه الانتخابات إلا جعل ما يسمون بالنواب ينهبون مزيدا من الدراهم،بعد هذه الكارثة تيقنت أن الأحزاب كانت ميتة و بذلك لم توجد سياسة لهذا البلد،
80 - Rtيسص الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:31
ولماذا تكتب بها يا هذا
ام انك تيقنت من استحالة استعمال اللهجة المغربية
كتابيا
اللهجة المغربية كباقي اللهجات هي مستوى من مستويات اللغة العربية التي كانت نفسها لهجة
لكن بإنتاجها الأدبي كما نقول حاليا تسامقت الى ما هي عليه
وليس في كلامي أي تحقير لما تسميه المغربية
81 - عبده/ الرباط الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:35
الى البيجيدي و الاستقلال باختصار شديد: قبل ان تطالبوا بتدريس المواد العلمية و التقنية باللغة العربية... طالبوا بتعريب المدارس العليا و الكليات المتخصصة...فكيف يعقل ان يدرس التلميذ تلك المواد باللغة العربية و يجتاز المباريات باللغة الفرنسية ااتي لا يتقنها.. و ان تصادف و نجح في احدى المباريات فسيصطدم بحاجز اللغة الفرنسية... و عليه فمن المنطقي ان تدرس المواد العلمية و التقنية باللغة الفرنسية لان جميع المباريات و المقبلات تجرى باللغة الفرنسية فمن الاحسن اتقان هذه اللغة من البداية حتى يضمن الطالب ولوج سوق الشغل... و هذا ليس له اية علاقة بتهميش اللغة العربية
82 - ملاحظ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:36
يجب قول الحقيقة أولا و البحث عن الحل ثانيا .. الحقيقة هي دولة بدون لغة، هذا الوضع مستمر منذ الإستقلال و سيستمر إلى ما لا نهاية حتى يتم مغربة التعليم.
83 - مبروكي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:42
ربما من بعد سيتم ادماج الانجليزية في تدريس العلوم وبالتالي تنويع التدريس بالانجليرية كخيار ثاني اختياريا خاصة في المدارس الخصوصية بالمدن الكبرى.
84 - najib 5 sur 5 الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:45
نحن جيل السبعينات و التمانينات درسنا المواد العلمية باللغة الفرنسية math physique chimie sciences en 1978 1979 1980 1981 1982 و الله لم نندم على تعليمنا تخرج منا المهندسون و الأساتدة و الموظفون الأطر و باقي الوظائف الأخرى
85 - Marroqui الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:10
ما يحزفي النفس هو ان جل المغاربة اميوا الفرنسية وخصوصا كبار السن تجدهم يعانون مع المراسلات الادارية المكتوبة بالفرنسية رغم ان العربية لغة دستورية ويفهمها جميع المغاربة الحكومة تصنع القوانين ثم تخرقها.
86 - مغربي في المهجر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:38
ليست هناك لا حكومة ولا ديموقراطية ولا يحزنون يضحكون على المغاربة بوجوه مختلفة والاملائات تأتي من فوق ليست دولة في العالم تعرف تنافق شعبها مثل المغرب
87 - عاشقة مليير الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:42
الفرنسية هي كدلك لغة العلوم لا ينكر هدا الا جاهل كباسطور على سبيل المثال لا الحصر اللذي يحصل اليوم هو ان امريكا تريد ان تعمم لغتها على العالم والفرنسية هي اللتي تصمد امامها طبعا بحكم استعمارها لشعوب كثيرة وبحكم ان الفرنسية هي لغة راقية والحضارة الفرنسية الارسطقراطية لا يعلو عليها لهذا نرى ان المنافسين لها وخصوصا الانجليزيين يحاربونها ويريدون تنحيتها من الساحة الدولية لكن هذا مستحيل
88 - عزيز الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:58
وبما أن المغرب يحب فرنسا فلزاما أن يتم حل المندوبية السامية لرجال المقاومة. ففرنسا دخلت للمغرب من أجل تعليم المغاربة العلوم بالفرنسية واباؤنا واجدادنا قاموا بمقاومتها وارغامها على الخروج صاغرة ؛ويجب أيضا أن يكف على قول ان جامعة القرويين هي أعرق جامعة بنيت في التاريخ لأنها درست بالعربية كل العلوم الشرعية والرياضيات والفيزياء والكيمياء
89 - Bachiri lahcen الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:00
En fin l’erreur historique commise par le parti de l’stiqlal a été corrigée malgré la tentative des de certains indécis vive le maroc
90 - السياسي عليه أن يتغير الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:13
السياسة برنامج متكامل من أوله إلى آخره
إحصائيات موتوقة من تعمير وتعليم وصحة وإنتاج صناعي وفلاحي وتغيرات اقتصادية ومناخية ومجتمعية عدد كبير من الميادين مرتبطة بعضها ببعض وتتطلب كفائات على جميع الأصعدة ودات خبرة وقدرة عالية على الفهم والتفهم وكل هذه الخصال لايمكن أن تتواجد في ناس لازالو لم يؤمنوا بعد بأن الأنترنيت والبرابول فعلا غير فكر عدد كبير من المواطنين من أولوياتهم
فهو يريد حياة كريمة توفر له ضروريات الحياة ويحس بها
أما أن ينحصر برنامجك في هذا علماني هذا كافر هذا ملحد هذا زنديق فلا يفيد المجتمع في شيئ
التغيير الفكري فرض نفسه وعلى السياسي أن يكون أكثر نضجا فالتعلم الان سار عام وحتى بالنسبة للإنسان الامي
نضرا لكمية المعلومات الكبيرة التي أصبحت متوفرة
91 - تلميذ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:28
الحمدلله والشكر له انا افلتنا من الفرنسية.
تؤكد التقارير ان 78٪ نجحوا في هذه السنة بعد هذا القرار سينخفض العدد بشكل ساحق الى 30٪ ثم سيرتفع تدريجيا الى 90٪ لان الانسان يتكيف و سيكتشف عاجلا ام اجلا ان مآله هو كلية الحقوق فلم لا يختار الشعب الادبية و يستثمر تقنياته "النقلية" خاصة هذه الشعب تعتمد بشكل اساسي على الحفظ
سنحتفل انذاك و نفرح و نمرح و الناس لا هي دارية لا هي عارفة....
92 - شمالي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:34
العدالة والتنمية دكان سياسي مع الأسف. لماذا لا يطعن في القرارات المجلس الوزاري ؟؟؟ هل من مجيب
93 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:37
لمن لا يعلم قامت وزيرة التعليم العالي الفرنسية Frédérique Vidal قبل أيام يوم 12 من هذا الشهر بزيارة للمغرب حيث استقبلها سعيد أمزازي بمقر وزارة التعليم،لن أعجب إذا قيل لي إن هذه الوزيرة هي التي أمرت و نهت،
94 - Dodoh الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:38
واش الباجدة حزب سياسي ؟ لا أظن أنهم جماعة أرادوا أن يجمعوا الأموال ويتقلدوا المناصب ويستفيدوا من الريع السائد في المجتمع وتركوا الجلابية والدراعية ودغدغوا المداويخ بخطابهم الديني المغلوط ودرفوا دموع التماسيح وذكروا المداويخ بعذاب القبر وهاجوج ومأجوج. ...وأصبحوا يقررون في مصير المداويخ . لكن انتخابات 2021 قادمة وسوف يرمون إلى مزبلة التاريخ .أن شاء الله
95 - saidr الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:18
بدل منظومة التعليم في التفاحة لمدودة في الإطارحطو مذلولة التعليم أو منظومة التكليخ أو التشتيت أو التشويش أو التشوشيو أو التشوشير أوالتدويخ أوالوش أو التناقض.
96 - مهاجر الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:23
أقال مهم فعلتم يخونة للعربية لن تربحو لان العربية منزلة من عند الله وهي اللغة اهل الجنة واللغة القرآن الكريم وجمع اللغات ستنقرض هدا هو ماشعرت بها الدول استعمارية ولكن تحرب في طواحن الهواء يمنصريا اللغة الفرنسية لاتفرحو كثرا لي كل حصان كبوة عملاء استعمار لازلو يعبتوا بمغرب وبخيراتها عاش محمد السادس عاش الشعب المغرب عاشت اللغة العربية اللغة اهل الجنة
97 - MCO الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:29
الذي أرسل مستشاره من أجل "فرنسا" هو نفسه من سيغير رونار بفرنسي آخر هههههه. كاين واحد الرسم العقاري في ملك فرنسا إسمه المغرب. فهمتوا المعنى يمكن هههههههه
98 - vladi الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:49
ce qui me rend malade dans cette histoire si on veut s ouvrir sur les langues pour le francais,
ya 3ibad Allah
les lives de science coûtent beaucoup moins en anglais et des milliers des livre en science de pointe ne sont meme pas traduit en francais et le jour ou ils vont etre traduit ca va etre le double du prix.
ces idiots francophiles sont entrain de saboter tout le system
ils faut former tous les enseignants en francais pour quoi on le fait pas en anglais et on passe à autre chose,
les idiot qui disent c pour les égalité des chances je leur dit pour avoir l égalité il ne faut pas avoir du privé car les gens issu de ces écoles auront toujours la priorité
99 - الى 28 الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:34
صحيح البلدان التي تحكم ماماهم هي افقر البلدان و حكوماتها و انضمتها علمانية استبدادية تحارب الاسلام و تنشر الجهل و تمجد اسيادها و اسياد اسيادها (الصهاينة):
فرنسا هي التي تحكمونا في المغرب وليس إلا.

إذا أردنا تعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة يجب علينا أولا أن نطالب بالإستقلال عن ماما فرنسا.

أما إذا بقيت فرنسا تحكم في المغرب لم يكن هناك التعليم والصحة والبنية التحتية والمحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في المستوى المطلوب.

ولم تتم تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

إنتها الكلام!!!
100 - Ziani الخميس 18 يوليوز 2019 - 03:01
متى سيستقل بلدنا استقلالا حقيقيا من التبعية الاقتصادية, والثقافية وحتى الكروية من الاخر وفرنسا بالخصوص, التى اصبحت لغتها حبيسة رفوف التاريخ و(العفن) عفوا الفن.
101 - مروان الخميس 18 يوليوز 2019 - 04:12
المعنى واضح والشمس لا تغطى بالغربال مند متى كان للأحزاب صوت في ملفات تشوبها روائح نثنة ولا تستحمروا عقولكم يامغاربة بأننا صوتنا لحكومة أين هي من يحكم في المغرب ؟هل تنسون تذكروا أننا في بلد الحمدلله أنه يستظيفونا لأننا ضيوف والضيف لا يشترط يفرنسون تعليم مرحبا يضيفون ساعة في غرينيتش مرحبا يستبدلون ناخب وطني وهو فرنسي فهم تسطى بفرنسي أخر مرحبا لنا بحر أبيض متوسط والبحر أطلنتي ولا يصلنا سوى سردين ب 20مرحبا لا نشم رائحة الفوسفاط مرحبا نحصل على شواهد جامعية لن نصل لتوظيف مرحبا فقط تذكر أنك ضيف لطيف
102 - غ،ص، مغربي الخميس 18 يوليوز 2019 - 04:27
قوانين تغليط وتحريف…
كيف إنكم تغلطون الناس ،باستحالة تعليم العلوم والتقنية بالعربية !واغلبية دول الشرق الأوسط يدرسون الطب وكل العلوم بالعربية ،والطلاب لا يجدون أية صعوبة في متابعة التخصصات بفرنسا أو أمريكا بدون مشاكل كما يُزعم البعض ،هل المغاربة يمثلون استثناءا! أم هي مصالح استعمارية اقتصادية …وهل العلوم لم تكن من ابتكار علماء عرب ومسلمين مثل ابن سينا والخوارزمي وابن رشد وغيرهم !سبحان الله تناسينا التاريخ وما وصل اليه هاءولاء العلماء ،في الطب والهندسة والرياضيات وغيرها…المشكل هل المغاربة قادرين الحفاض على استقلال تقافتهم وشخصيتهم !
103 - Enseignant الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:09
لا للتعريب
التعريب جريمة في حق المغاربة
التعريب هو انتحار التعليم
التعريب هو التخريب في كل الامور
104 - aziz الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:50
المهم ان يكون التعليم جيدا ،حتى ولو كان ذلك باللغة الصينية.
105 - Youness الجمعة 19 يوليوز 2019 - 02:32
إذا كان المغرب ملزما بتدريس العلوم باللغة الفرنسية نزولا عند رغبة فرنسا فاضعف الايمان ان يتم فتح خيار بين اللغتين الفرنسية والانجليزية .
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.