24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  2. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  3. خطاب ثورة الملك والشعب (5.00)

  4. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

  5. صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات معتقلي الريف تشتكي أوضاع المفرج عنهم

عائلات معتقلي الريف تشتكي أوضاع المفرج عنهم

عائلات معتقلي الريف تشتكي أوضاع المفرج عنهم

قالت عائلات معتقلي حراك الريف إن "المئات من معتقلي الحراك المفرج عنهم، بعد أن استنفذوا مدة محكوميتهم أو المفرج عنهم بعفو ملكي، يعيشون معاناة حقيقية جراء جراح تجربة اعتقالهم وآلام صدمات ما بعد السجن".

وأضافت العائلات، في بيان لها، أن "المعتقلين يتعرضون كذلك الاستفزازات من طرف لوبيات المال والسلطة؛ فمنهم من فقد عمله ووالديه، ومن لا يزال يعاني من تبعات الأمراض التي أصابته داخل سجون الذل والعار".

وأوضحت جمعية ثافرا، الإطار الناطق باسم عائلات معتقلي حراك الريف، أن "المفرج عنهم يتعرضون أيضا لمضايقات صادرة عن أطراف معادية للحراك ومطالبه المشروعة؛ الأمر الذي دفع الكثيرين منهم إلى مغادرة الريف نحو المناطق الأخرى أو اختيار المنفى القسري والمغامرة بحياتهم بركوب قوارب الموت هروبا نحو الضفة الأخرى تاركين وراءهم أهلهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عابر الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:01
علاه هاذشي مافكروش فيه قبل ما يخربو الممتلكات العامة و السب و القدف في كل من خالفهم، ثم العصيان و التطاول على الأمن و هذي كلها يعاقب عليها في جميع أنحاء العالم، اما عندنا فنسميها حرية التعبير و المطالب المشروعة!!
2 - rachid الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:08
إوا دبا شنو بغيتو نديرو ليهم؟؟؟ راه الآلاف من المغاربة يمتطون قوارب الموت مغامرين بحياتهم مشي غير ساكنة الريف...... مزالين كتقلبو على جوا منجل ..
3 - aratif الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:09
معتقلي الريف لو اتخدو نضال بطرق المشروعة وسلمية والانخراط في الحياة السياسية بنية خدمة الوطن لكان احسن لهم ولنا
4 - الحمريطي الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:55
السجن إصلاحية لكل سجين .. لكي يعرف قيمة الحرية التي فقدها باقترافه أعمالا يعاقب عليها القانون..السجن يتعلم منه السجين الانضباط والصبر والتحمل .. السجن هو فترة معينة يقضيها السجين لمراجعة نفسه ومعتقداته وأفكاره ويتخذ فيها القرار الأنسب والاصلح لمزاولة حياته عاديا ...السجن هو مدرسة لإعادة التأهيل لكل سجين ...
5 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:57
لاحول ولا قوة إلا بالله. هذا ليس حكرا على إخواننا في الريف، جميع المساجين في العالم يتعرضون لهذه المواقف بعد مغادرة السجون. لذلك لا داعي لمحاولة إذخال حتى المفرج عنهم في المعمعة لإستغلال الوضع. و يجب أن لا ننسى أنهم هم من تسبب الحالة.
6 - مواطنة الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:16
كان عليهم يخمموا ويفكروا قبل ما يخرجوا ينبحوا ويتآمروا مع أعداء الوطن .احسن ليهم مللي غادروا الريف .السجن وخصوصا الخونة يستاهلوا للي جرى ليهم ومازال الى حاولوا يمسوا بمقدساتنا مرة اخرى الاعدام ثم الاعدام وأمام الملأ يدبروا امحاينهم واش نسيتوا الاعتداءات على لرجال الشرطة والقوات العمومية واضرام النار في مسكنهم وإضرام النار في سيارات المخزن وسب وشتم في المغاربة الاحرار الاوفياء لملكهم ووطنهم ونعتهم بالعبيد والعياشة ومازال .....خليهم يتكرفصوا باش يتعلموا يمسوا بمقدساتنا ويستهزؤون بنا ......عاش الملك شعاونا الله الوطن الملك....ويسقط الخونة.
7 - خالد الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:29
ياك كلهم حرقوا لاسبانيا بعد خروجهم
داءما تخرجون باخبار جديدة
8 - عبدالله الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:39
طلع تاكل التفاح شكون لي قالها أيك.
البارح تتظهاهرون للافراج عنهم واليوم تطبلون في الماء العكر.
حمدو الله لي خرجو راكم شبعتو خبز او باراكا من الدصارة ديالكم.
امنيتي وهو الزفزافي وجماعته اي زيدوهم شي خمسين عام اخرى باش نبقاو هانيين من صداع الأميين .
9 - لهيب الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:51
والله أمركم غريب ياأهل الحراك ،ألم تقتنعوا بعد أنكم أخطأتم ونلتم جزاءاتكم . يكفي صياحا ونواحا وثرثرة ... أكثرتم العويل وتجاوزتم الحدود في الاحتجاج وخلقتم فوضى عارمة في اابلاد وتحملت الدولة وتسامحت ، وحين تحركت أودع البعض في السجن فكثر اللغط والضجيج مرة أخرى عن وضعية السجون وسوء معاملة السجانين ، وتعالت الأصوات وكثر المطالبون بالافراج والعفو .. فكان ذلك وأفرج عن الكثيرين وتم الفو عن العديدن لعلهم يتعضوا ويكفوا عن الهرج لكن مع الأسف لا زال المسلسل طويلا . الآن وبعد الافراج هناك حناجر أخرى تنادي بحققق وتطرح مطالب أخرى لرفع المعاناة ، وكأن المغرب ليس له من شئ الا حراك الريف . اتقوا الله في أنفسكم أيها الاخوة وعيشوا مغاربة عاديين وليتحمل كل وزره ولا تظنوا أن خريجي السجون تعطى لهم شواهد عليا أوتخصص لهم مناصب سامية
10 - أستاذة وطنية الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:51
مالهم عاود استفاذوا من العفو فليتأقلموا من جديد مع معانقتهم للحرية او أردتم الاستجداء بهم وطلب التعويضات لهم رغم انهم كانوا عاصين محدثي شغب
11 - مغربي بسيط الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:57
السجن لمن اعتدى على الوطن والمواطنين لو كنتم في بلد آخر لحكم عليكم بالخيانة ووو الإنعاش في المغرب من خانه
12 - نبيل المغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:02
هذا مايسمى الابتزاز، ماذا صنعوا لنا هؤلاء، سوى الخراب.
13 - متابع متعجب الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:39
وما دا تريدون التوشيح باوسمة مقابل خدمتكم للوطن والسهر على وحدته في ظروف عصيبة معروفة تلك حماقاتكم وغطرستكم وتعاليكم عن السلطة وبقية الشعب الم ترفعوا اعلاما غير وطنية الم تعتدوا على القوات العمومية الم تعلنوا العصيان وتتعاملون مع اعداء الوطن هدا اختياركم فتحملوا مسؤوليتكم دون نباح فلن يعيركم احدا ادنى اهتمام
14 - chihab الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:16
عندما فشلوا في تطبيق وتنفيد مخططات أسيادهم في الخارج الآن يريدون ابتزاز الدولة وهذا في واقع الأمر غباء وجهل لأنه لا يوجد أحد على وجه الأرض قادر على ابتزاز الدولة
15 - كمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:55
واضح بأن الملقبون بالعياشه يغتنمون اي فرصه للتهجم على أحرار المغرب والصيد في المياه العكره.
بصراحه حالتهم مثيره للشفقه.
16 - عبدالرحمان الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:34
أعلام غريبة مازالت ترفع !!!!!؟؟؟؟؟
17 - كبور الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:36
ماتقوليش غادي طالبوا بالتعويض؟؟؟؟؟؟يقول المثل المغربي(متضرب حتى تقرب،وماتصاحب حتى تجرب،وماتغرس حتى تزرب) "الزرب"هو حاجز من الاشواك او فروع الاشجار الذي يقام حول المغروسات لحمايتها.يجب عليهم دفع الثمن لان لكل شيء ثمن
18 - المزابي الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:10
واش داه يتحرك فشي حراك ابقى مكمش فبلاصتو عايش كريم واكل شارب ماخصو حتى خير قصوحية الراس فين كتوصل بغى يدير فيها واعر او بطل لي بيعوه العجل ايبانو او لا تخباو عليه اومزال تشوفوا المصايب لي غتجيكم دنوب البلاد والخيانة باش اكونو عبرة لمن سولت له نفسه المساس بامن ومقدسات الوطن.
19 - رمز البﻻد الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:17
جماهير حاشدة ﻻعائﻻت اﻻسرى وﻻحد وﻻ احداهن يرفعن اعﻻم وطنية اﻻ علم وطني على مبنى احدى المقرات الحكومية .. ....؟ هدا سؤال لهدا الجمع
20 - moha raiss الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:20
العياشة يكتبون بالدارجة دليل على جهلهم لما قدمه هؤلاء المعتقلين ثمنا لنضالهم أنها الحرية أيها العياشة . سكان الريف يطالبون بجامعة ومشفى. لا غير العملة الصعبة التي يتلقوناها من أهلهم تغنيهم عن سؤال المخزن والحكومة المخزية الإسلاموية الخطيرة تجار الدين لعنة الله عليهم . هؤلاء المعتقلين هم من فضح الفساد في المغرب ...
21 - راي مواطن مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:50
بحكم عملي انتقل بين جميع الجهات المغربية لهذا اكتب هذه الشهادة للله ثم للاتاريخ واقول بان الجهة الشمالية للمملكة هي الجهة الاولى من حيث المشاريع المنجزة والتي هي حتى في طريق الانجاز. فنحن في الجنوب االشرقي نتمنى ولو ربع 1/4 مزانية ما يصرف على الشمال رغم امتداد شساعة منطقتنا وموقعها الحدودي.
22 - ياسين امغار الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:57
يا moha rais 20 : إدا كنت ريفي مغربي حقيقي فلا تردد كلمة العياشة التي تهم المغاربة كلهم ويفتخرون بتعلقهم بها وبوحدة صفهم حولها بشموخ وعز وكبرياء.. إنكم باستمراركم في حقدكم على هذا الحال تؤكدون خروجكم عن الصف وخدمتكم لمصلحة الأعداء
23 - moha raiss الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:02
إلى ياسين امغار
العياش هو الذي يسلم بكل ما يفرض عليه من فقر وتجويع .ونهب الثروات .الملك نحن المغاربة كلنا نحبه .وهو ليس في حاجة إلى أن تكون ملكيا أكثر منه . نحن نطالب بملكية برلمانية على غرار باقي الملكيات في العالم هولندا بلجيكا بريطانيا . هذه الدول ليس فيها عياشة بل الوزير الأول يحاسب ويدخل السجن اذا ثبت عنه الفساد .وبهذا يكون وزيركم 1 سي بن زيدان يلزمه السجن المؤبد لأنه لايعرف أين توجد الحسيمة قالها بلسانه .واتهم السوسي بالبخل أليس هذا قمة خيانة الوطن . لو قالها في مملكة بريطانيا أو مملكة بلجيكا كان يلزمه الإعدام وليس 7 مليون شهريا . العياش هو اخبث مواطن سلبي وحقود على المعتقل العياش هو من يلخص وطنيته في عاش الملك .ظنا منه أن الباقي لا يحبه .!!! انا أكن الاحترام لهؤلاء الذين حوكموا ب20 سنة .العياش هو الذي لايعرف معنى 20 سنة سجنا .لا يحس بألم الأم وحرقة الأب . يستصغر قوة المعتقلين السياسيين. يسخر منهم بجهل وحقد وغباء . فلا تكن منهم أعزكم الله فكلنا ملكيون ولكن نحب محاربة المفسدين الحقيقيين
24 - ياسين امغار الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:02
إلى moha raiss 23 :أشكرك جزيل الشكر على جوابك الصريح فلأول مرة أجد نفسي على هذه الصفحات المباركة أمام جواب صريح ومقنعا لحد ما إلا أنني لدي بعض التعقيبات :1/ العياشة (كما تسمونهم قدحا وانتقاصا لمن يقول عاش المغرب أو عاش الملك) لا يسلمون بكل ما يفرض عليهم والأمثلة كثيرة لشخصيات سياسية لا يسع المجال لذكرها 2/كان من حقكم مند البداية أن تنخرطوا وتطالبوا صراحة بملكية برلمانية كما فعل بعض السياسيين وهم الآن تحت قبة البرلمان 3/من يقول عاش... ليس هو أخبث مواطن سلبي وحقود على المعتقلين كما جاء في ردك وقد يكون العكس صحيح أحيانا 4/ممكن أن لا يحس البعض بعقوبة 20 سنة في حق المعتقلين لأنهم مسوا فئة كبيرة في كرامتهم وكبريائهم وأحسوأ بشرخ عميق وخطير (عن قصد) أو عن سوء تفاهم و (غير قصد) يهدد استقرار المجتمع وحدة البلاد ... مع كامل تحياتي واحترامي
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.