استشراء الفساد في المغرب يُقلق "ترانسبرنسي"

استشراء الفساد في المغرب يُقلق "ترانسبرنسي"
السبت 20 يوليوز 2019 - 12:20

دقت منظمة الشفافية الدولية (ترانسبرنسي) فرع المغرب ناقوس الخطر حول الفساد المستشري في البلاد، داعية الحكومة المغربية إلى أن تنتصب طرفًا مدنيًا في قضايا الفساد الكبرى، مثل حالة مدير الوكالة الحضرية بمراكش.

وعبرت “ترانسبرنسي”، بعد لقاء عقدته مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن “قلقها لمستوى الفساد المستشري في المغرب وضعف الجهود المبذولة لاحتوائه والحد منه”، وانتقدت تأخر حكومة العثماني في “تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وضعف حصيلتها”.

منظمة الشفافية الدولية بالمغرب طالبت الحكومة بالإسراع بإعادة صياغة القانون المحدث للهيئة الوطنية للنزاهة ومحاربة الرشوة والوقاية منها وتمتيعها بسلطات حقيقية في مجال التقصي، بالإضافة إلى “إعادة طرح مشروع قانون مدونة التعمير على جدول الأعمال التي تهدف إلى تماسك القطاع بأكمله بدلاً من التعامل بالتجزيئ”.

وشدد المصدر الحقوقي، في بيان صحافي، على “ضرورة التركيز على مكافحة الفساد ووضعه ضمن أولويات السياسة الجنائية للحكومة، ونشر تقارير المفتشية العامة للإدارات الترابية والمفتشية العامة للمالية، كليا أو جزئيا، ومراجعة أحكام القانون الجنائي بشأن مصادرة ممتلكات المتورطين في جرائم الفساد”.

كما دعت “ترانسبرنسي” الحكومة إلى “التنفيذ الكامل للالتزامات التي تم التعهد بها في إطار الخطة الوطنية لشراكة الحكومة المفتوحة (OGP)”، وتساءلت عن “مآل مقتضيات الإثراء غير المشروع الواردة في مشروع تعديل القانون الجنائي الذي تجري مناقشته حاليًا في البرلمان”.

من جهة ثانية، أعربت منظمة الشفافية الدولية عن “رفضها التام للتضييق على حرية التعبير وعلى أنشطة منظمات المجتمع المدني ورفض تسليم وصل الإيداع لها، وحظر الاجتماعات ومحاولات تقييد عملية التمويل”.

وخلال الاجتماع الذي عقده مع قيادة المنظمة، بطلب منه، قدم رئيس الحكومة عرضا عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومشاريع القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد قيد الإعداد أو في انتظار التصديق عليها من قبل البرلمان.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن العثماني عبر عن رغبته في “التعاون مع منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك جمعية ترانسبرنسي المغرب، لتحقيق التقدم المطلوب في مختلف الأوراش التي تحتاج تضافر جهود المؤسسات الرسمية وجمعيات المجتمع المدني وكذا جهود المواطنين والقطاع الخاص، لأن الإرادة وحدها لا تكتفي، بل لا بد من عمل مشترك قائم على التعاون وتنسيق المجهودات، كل من جانبه”.

وكان المغرب سجل تحسنا ملحوظا ضمن نتائج مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية (ترانسبرنسي)، إذ انتقل من الرتبة 81 إلى الرتبة 73، متقدما بثماني درجات، محققا الصدارة على مستوى الدول المغاربية.

وكشف المقياس العالمي للفساد الخاص بإفريقيا، في نسخته العاشرة لسنة 2019، أن 53 في المائة من المغاربة يعتقدون أن مستوى الرشوة ارتفع خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

وأوردت معطيات التقرير الصادر قبل أيام، الذي أنجزته “ترانسبرنسي” بشراكة مع منظمة “أفروبارومتر”، أن 31 في المائة من المغاربة الذين ولجوا الخدمات العمومية أدوا رشوة مقابل ذلك في الفترة الماضية.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبد المنعم
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:30

    يوم الاثنين فقط ذهبت للمالية لاستخراج وثسقة وقالو لي أنه مازالت عليك 3 tva لم تدفعها هل يعقل هذا العبث كله وأنا لدي الفواتير ماذا لو لم يكن لدي تلك الفواتير كنت سأؤدي ثمنها مرة أخرى أو أدفع الرشور للحصول على الوثيقة

  • عباس فريد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:48

    اكبر عاءق هو انعدام استقلال القضاء وغياب ارادة سياسة حاسمة من الأعلى للقطع مع الرشوة واعتماد الريع كأهم ركن للحكم والتحكم وكسب الولاء في غياب الديمقراطية وربط المسؤولية بالمحاسبة وانعدام دولة الحق والقانون وتغييب كلي للقضاء في محاربة لوبي الفساد القوي والمتحكم في مختلف دواليب الدولة والمساهم في الحفاظ على السيطرة والتحكم من طرف الدولة العميقة !
    هكذا هي الوضعية ولا أمل في تغيير الأوضاع ما دام المتحكمين في البلد لا يريدون الإصلاح خوفا من تهديد مصالحهم ووجودهم

  • مغربي ولكن
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:55

    استشرى الفساد والرشوة والمحسوبية الا من رحم ربي اضافة الى الجفاف والضعف الاقتصادي وهلم جرا فالى متى بلغ السيل الزبى

  • madghis
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:23

    الرشوة والفساد بكل أشكاله لا يمكن محاربته إلا حين يكون هناك شعب واع مؤمن بالديموقراطية اما غير ذلك فلا الحكومة ولا القضاء ولا اي كان يستطيع الوقوف في وجه الفساد .

  • كريم
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:26

    فين ما مشيتي ، إلى ما دورتيش ما كاين والو.
    ماغاديش يقول ليك أرا الفلوس نيشان، غادي مايديرش خدمتو و يعرقل ليك مصلحتك باش تعطيه. للأسف ظاهرة مستفحلة بشكل خطير . الله يعفو علينا راه قتلونا

  • صابر عبد الصبور
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:39

    ستظل الرشوة ساءدة في اوساط المجتمع المغربي مالم يتخذ القرار بالغاء منظومة الامتيازات التي تمنح في ذات اليمين و ذات الشمال على الاشخاص والفئات والقطاعات وبدون رقيب اوحسيب ،فالذي يتمتع بالامتيازات لا يمكن ان يكون مسؤولا يضمن الشفافية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية ويضمن سيادة القانون .

  • واحد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:39

    أولويات السياسة الجنائية للدولة حاليا هي الحكم على الزفزافي 20 سنة سجنا

  • الملالي
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:40

    المغاربة شهدوا بدلك قبل ترانس هده…استشرت الرشوة لحد لا يطاق…لكن قليل منا من يبلغ بها..هدا هو المشكل…..نصف المغاربة يقبلون بها طواعية او مكرهين….رغم الحملات التحسيسية …نتمنى ان تقوم المصالح المختصة باكثر من الضرب على ايادي مرتزقي الرشوة…وان تفعل بجد ارقاما خضراء للتبليغ عنها وحماية المبلغين…

  • متتبع
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:59

    اتعجب لاناس كبروا بمال حرام وتزوجوا به وربوا واكل اولادهم واهلهم منه وحجوا هم واباؤهم وامهاتهم وذويهم به… وما زالوا يملؤون بطونهم بالنار… تمعنوا وافهموا جيدا قول الله عزوجل ورسوله الكريم "ص" : "نعلة الله لى الراشي والمرتشي",,, "من غشنا فليس منا".

  • مغربي غيور
    السبت 20 يوليوز 2019 - 14:09

    إذا كان المسؤول فاسد و المواطن يشارك في الفساد فا على الوطن سلام هذا هو حال المغرب الفساد مستشري في جميع مناحي الحياة

  • محمد بلحسن
    السبت 20 يوليوز 2019 - 14:47

    جيد جدا أن تصرح المنظمة الحقوقية الدولية إن السيد رئيس الحكومة عبر عن رغبته في "التعاون مع منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك جمعية ترانسبرنسي المغرب، لتحقيق التقدم المطلوب في مختلف الأوراش التي تحتاج تضافر جهود المؤسسات الرسمية وجمعيات المجتمع المدني وكذا جهود المواطنين والقطاع الخاص، لأن الإرادة وحدها لا تكتفي، بل لا بد من عمل مشترك قائم على التعاون وتنسيق المجهودات، كل من جانبه".
    البحث عن الفعالية في التطبيق يمر عبر دعوة الادارات والمقاولات العمومية العمل بالحكمة "الوقاية خير من العلاج".

  • بلاحدود
    السبت 20 يوليوز 2019 - 15:30

    الرشوة وجه من أوجه الفساد و الريع وهي كالورم السرطاني الخبيث لن يشفى منها أي مجتمع يسعى لتحقيق أي تقدم تنموي و رفاه اقتصادي و اجتماعي لشعبه إلا باستئصالها بشكل نهائي و إلى الأبد…

  • الأصييييل
    السبت 20 يوليوز 2019 - 15:50

    الكلام عن الفساد ومحاربة الفساد والرشوة ومحاربة الرشوة، كل هذا ضوضاء وهراء. الفساد الإداري إستشرى وإستفحل في المغرب نهارا وجهارا. الشعار في الإدارات، إما أن تدفع أو توضع لك العصا في العجلة أو إمشي واجي…إلى يوم يبعثون . ولن يجتث ،نسبيا لا كليا ، هذا المرض الخبيث إلا إذا شاهد الشعب مباشرة على التلفزة ، عِوَض السهرات والشطيح والرديح والفكاهة، رمزا من الرموز يحاكم، كما هو الحال في إسبانيا. اما الذين يتغنون بإستقلال القضاء ووو…فَلَو كان القضاء نزيها ، إلا من رحم ربي، ماوصلنا إلى ما نحن فيه.

  • متالم
    السبت 20 يوليوز 2019 - 16:57

    كنت حاضرا مع ابني لكي يجتاز امتحان الزراعه والبيطره وبعد دخول المتبارين جاء أحد التلاميذ متأخرا بنصف ساعة فقلت في نفسي مسكين هذا لن يتركوه يدخل ولكن بعض الأساتذة قال له أدخل مشي مشكل وأخا تعطلتي جرب حظك .هنا أدركت تماما أن الناجحين مسجلين من قبل …. هل كلامي مفهوم ولا نزيد نفهم

  • العربي
    السبت 20 يوليوز 2019 - 18:35

    سلام عليكم.
    دهن سير يسير ،كول وكل،قهوه،شد مد اعطي أحمد،ءزيدوزيد في القديم كانت الرشوه في بعض مصالح دون غيرها اما الان والحمد الله تطور المغرب وأصبحنا من رواد العالم في الرشوه حيث عمت جميع مصالح الادريه زد شركات الماء والكهرباء ، والمستشفيات باختصار جميع قطاعات.
    والعجيب في الأمر نرى الناس في تراويح رمضان بالملايين وصلات الجمعه بثياب المأمنين . صدق من قال مالي أرا دأب في ثياب..

  • الاعدام
    السبت 20 يوليوز 2019 - 18:47

    اعدموا مرتشياً واحداً وسترون النتيجة المبهرة

  • مغريبي دوريجين
    السبت 20 يوليوز 2019 - 20:03

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول المثل الشعبي شحال تعطيني و نحيد الرشوة . والله ماعطيتي الرشوة زائد المعرفة ﻻ قضيتي حاجتك في المغرب . في هذه اﻷيام عطيت المقدم و بعض الناس في ليديك الماء والكهرباء) القهوة يعني الرشوة.

  • مشتغل سابق بالمنظمة
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:02

    ترنسبارنسي نفسها بحاجة لترنسبرنسي لكي تراقبها؛ والكل يعرف فضيحة المال مقابل الماستر؛ إصافة الى أن هاته المنظمك أصبحت مملوكة وفي اسم أشخاص بعينهم أي جمعية شخصية يفعلون بها مايشاؤون ..لقد تم تشويه جمعية ترنسبرنسي …هزلت

  • قاسم
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:39

    اية رشوة تتكلموا عليها هل أموال الاوراش الكبرى التي يلتهمها المسؤولين ام ال 10 دراهم التي ياخذها الدركي والشرطي والمقدم والممرض لقضاء بعض الحوائج والتي دهب فيها الكثير من الضحايا حين ضبطهم متلبسين . ادا كنتم تتكلمون عن هده الفئة فلا تتعبوا أنفسكم بالقيل والقال وكفى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة