24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة

تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة

تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة

قدرت التنسيقية الوطنية لمحاربة استهلاك المخدرات عدد الشباب المغاربة المدمنين على استهلاك مخدر "القرقوبي" بنحو مليون شخص، من أصل 1.6 مليون مغربي مدمنين على تناول المخدرات بكل أنواعها.

وقال عبد الصمد التحفي، المنسق الوطني لجمعية "لا للقرقوبي"، إن أخطر المضاعفات التي تتربص بالشباب المستهلكين لهذه الحبوب المهلوسة "تتمثل بشكل خاص في الاحتمال الكبير لإصابتهم بالعجز الجنسي المرضي، الذي يؤثر بشكل مباشر على سلوكهم اليومي في التعامل مع الآخرين".

واعتبر التحفي، في تصريح لهسبريس، أن تكرار حالات الاعتداء على الفتيات من طرف الشبان المدمنين على أقراص "القرقوبي" تعود بالأساس إلى "المعاناة مع حالة الضعف الجنسي التي تصيبهم، والتي تفقدهم الثقة في أنفسهم، وتدفعهم إلى ممارسة العنف الجسدي لإثبات رجولتهم المفتقدة".

وأوضح المنسق الوطني لجمعية "لا للقرقوبي" أن انتشار استهلاك الأقراص المهلوسة "تقف وراءه شبكات لا تكترث سوى بتحقيق الأرباح المادية على حساب صحة الشباب، ودون الاكتراث بمستقبلهم ولا باستقرارهم النفسي".

ورصدت دراسات ميدانية لجمعيات عاملة في مجال محاربة تناول المخدرات وأقراص الهلوسة زيادة مخيفة في نسبة تعاطي تلاميذ الإعداديات والثانويات لها داخل الأحياء الشعبية بمدينة الدار البيضاء وضواحيها، خاصة بكل من درب السلطان وسيدي مومن والحي الحسني وليساسفة.

وأشارت المعطيات إلى أن ما بين 30 و50 في المائة من تلاميذ مدارس العاصمة الاقتصادية يتناولون المخدرات وأقراص الهلوسة، في ظل انتشار رهيب لشبكة الوسطاء في محيط المؤسسات التعليمية وداخلها.

وساهم استمرار اتساع دائرة ترويج هذه المخدرات في تزايد نسبة الجنوح في أوساط التلاميذ، التي تتم ترجمتها في شكل اعتداءات متزايدة على الأساتذة والأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية.

ومكنت الدراسات الميدانية المتخصصين في محاربة انتشار استهلاك المخدرات في أوساط المراهقين من الوقوف على أرقام وإحصائيات مخيفة تهم نسبة التلاميذ الذين يتناولون أقراص الهلوسة بالمناطق السوداء في الدار البيضاء، وأظهرت أن هذه النسبة ترتفع إلى 50 في المائة في المؤسسات التعليمية المتمركزة في مناطق الحي الحسني ودرب السلطان وسيدي مومن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - ملاحظ السبت 20 يوليوز 2019 - 17:09
أين المراقبة والامن،يجب إعدام كل شخص يستورد او يبيع هذه المواد... للحد من هذه الظاهرة التي تشكل خطرا حقيقيا على الاقتصاد الوطني وعلى مستقبل المغرب.
2 - عبد الله السبت 20 يوليوز 2019 - 17:14
اذن يجب اعدام مروجي الاقراص المهلوسة اذا كنا حقا نخاف على اولادنا ونريد شبابا صالحا وقادر على تحمل مسؤولية الحياة له ولوطنه والافراد عائلته
3 - والدولة في خبركان السبت 20 يوليوز 2019 - 17:16
كل هاته المعطيات.... والغريب ان الجميع يعرف فلان يبيع القرقوبي في المكان الفلاني. وان له فلان هو من يزوده بالكميات... الا. الشرطة لا تعرف. وان عرفت فإن القضاء لم يصدر عقوبات موازية بخطر ما انتم تذكرونه. وان القرقوبي هو سبب انتشار جرائم القتل في الاصول و غيرهم.... فهم تسطى...
4 - nino السبت 20 يوليوز 2019 - 17:16
يالاه عرفتوها بلاد غارق بالقرقوب والحشيش وصحاب السيوف خاص تدخل سريع للملك قبل مايوقع جراءم كيفما لوقع السيدة لتكرفس عليها داك المجرم خصر ليها جهازها التناسلي وقتلها بلا رحمة .من هاد المنبر اوجه رسالة لصاحب الجلالة بارك من الاعفاءات راه البلاد غارق تتجي غير في الدرويش........
5 - قاسم الصغير السبت 20 يوليوز 2019 - 17:16
رقم خطيريستدعي اليقظة من السلطات المغربية للتحرك فوريا قبل وقوع المحظور.أضحت حياة المغاربة في خطر داهم.من يسمح بدخول هذه الممنوعات من المستفيد من تدمير الشباب ؟ اذا كان هذا الرقم حقيقي فقل سلام على السلم والامن القومي المغربي .أخشى أن تكون جهات مغربية تعبث بأمننا فلا تلعبوا بالنار.قد يرتد السحر على الساحر.ارفعوا جهوزيتكم عالية ياقوى الامن وياحكومة .المغرب دخل دائرة الخطر......
6 - ابن سوس المغربي،ناقوس خطر السبت 20 يوليوز 2019 - 17:17
دمار شامل للشباب المغربي غريب عجيب حشيش حبوب هلوسة كل أنواع المخدرة أصبحت شى عادي في المجتمع المغربي نداء للدولة المغربية و العائلات الشباب المغربي في خطر القضاء عليه من مافيات السموم و فين الضمير بدل الرياضة تعليم تكوين بناء شعب متعلم واعي يبحث عن الأفضل شبابنا يدمر كل يوم انحراف إجرام قتل الشباب في زهور أعمارهم شي كا يعادي شي انه دمار شامل حسبي الله ونعم الوكيل
7 - Gala السبت 20 يوليوز 2019 - 17:17
أقول للقضاء لماذا لا تحكمون على تجار القرقوبي بالإعدام؟ إنه أخطر بكثير من حشيش الكيف أو الخمور .يجب تشريع قانون خاص بالقرقوبي الكوكايين وما شابههما
8 - abdou السبت 20 يوليوز 2019 - 17:18
ليس بالامر الغريب لي مكياكلش لقرقوبي عندو حاجة باش يقدر يتعايس مع الوضع الكارتي الذي يعيشه المواطن ....
9 - مبروكي السبت 20 يوليوز 2019 - 17:18
انها الطامة الكبرى
يجب التشديد كل التشديد مع مروجي هذه السموم
انها مصدر عدة كوارث اجتماعية انها تزيد الطين بلة انها مثل كب الزيت على النار لا احد يرضى عن ابنائه او اخوته هذه الافة التي تصبح ادمانا يصعب الخروج منها لا بعد مدة من العلاج والهجرة هجرة اصدقاء السوء.
10 - دوستويفسكي الجريمة والعقاب السبت 20 يوليوز 2019 - 17:20
رقم مخيف يدل فعلا على أن شبكات ترويج حبوب الهلوسة تعمل بأريحية كبيرة في ظل فساد المسؤولين الأمنيين(باستثناء ذوي الضمائر منهم) والأحكام القضائية المخففة والعفو عن المجرمين القتلة والنتيجة ضياع الشباب ومستقبل البلاد...
11 - كولو السبت 20 يوليوز 2019 - 17:24
مشكلة اجتماعية خطيرة ...لا بد من اقتراحات من طرف علماء الاجتماع الذين يعملون في الجامعات
12 - الله يستر السبت 20 يوليوز 2019 - 17:25
* ربما هذه الآفة مُـعْـدِيَّـة ، فحتى المغاربة الذين لا يتناولونها
صاروا يهلوسون ، الله يستر.
13 - Amzon usa السبت 20 يوليوز 2019 - 17:26
هادا ما يريده المخزن أن يبقى الشعب مقرقبا و الشباب . لكي لا ينتبه لما هو اهم فتنهب أموالها و خيراته.
14 - بأي معايير؟ السبت 20 يوليوز 2019 - 17:29
فاجئني العنوان لدرجة الصدمة، من أين حصلت هذه الجمعية عن هذا الرقم المهول لعدد المدمنين على القرقويي، اذن واحد من كل أربعين مغربي ومغربية مدمنون على القرقويي ، عجبي !
15 - يوحاطي السبت 20 يوليوز 2019 - 17:31
هاد التنسيقية ارقامها غير مضبوطة فالرقم كبير حتى لا يلفتوا الانضار و دالك بمعية الدولة و تحت رعايتها حتى لا يستفيق هدا الشعب و يبقى في غيبوبة ما نلاحضه يكدب دالك و الله اعلم
16 - امحمد اكويم السبت 20 يوليوز 2019 - 17:32
ربما اكثر من مليون وهذا مازاد جريمة الاعتداء بكل مكان لكن من هم الذين يتاجرون بالحبوب المهلوسه التي تتسببت في ظهور جرائم اعتداءات لم نسمعها من قبل
17 - بنعيسى السبت 20 يوليوز 2019 - 17:33
ظاهرة خطيرة على المجتمع المغربي ولهذا يجب على نواب الأمة أن يعدلوا القانون لجعل كل من ثبت في حقه بيع القرقوبي يحكم عليه بالمؤبد. لا أحدا من المسؤولين يكترث لكثرة الجرائم في حق المواطنين ولكنهم يحاربون بكل جدية الإرهاب الذي يمس مناصبهم.
18 - اكرم السبت 20 يوليوز 2019 - 17:34
الرقمً غير دقيق ممكن دلك الرقم في الدار البيضاء فقط ....
19 - Abderrahim السبت 20 يوليوز 2019 - 17:38
Supposons que 0,5 pour cent de se million commis un crime
Alors faite le calcul combien de de criminelles nous avons par ans
20 - مغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 17:38
يجب الحكم على مورجي القرقوبي بالمؤبد او 30 سنة يجنا غير قابلة للعفو فبائعوا القرقوبي شركاء في جرائم القتل و الاعتداءات اليومية على المواطنين فهم يخونون الوطن بفساد شبابه
21 - محيي السبت 20 يوليوز 2019 - 17:40
من المسؤول? إنه وزير التعليم ووزير الصحة
22 - صلاح فرنسا ريمس السبت 20 يوليوز 2019 - 17:42
على الحكومة أن تطبق على مثجرين في القرقوبي الحكم بالاعدام شنقا ولا للافاء
23 - المغرب بلدي و هويتي السبت 20 يوليوز 2019 - 17:43
للأسف هذا هو المغرب الذي صنعه المخزن ،منذ "الإستقلال" الصوري، ليسهل التحكم فيه، تائه بدون وجهة و لا هدف، مغرب تقتات حكومته من مداخيل السجائر و الخمور ، وتسهل تجارة المخدرات ، و تدفع بالشباب دفعا نحو تعاطي كل هذه الأوساخ، و الغريب تجعل من مروجي هذه الآفات مخبرين لدى مصالحها الأمنية. فطوبى لكم بما صنعت أيديكم!!!!!! و القادم أجلُّ و أمرُّ.
24 - Inox السبت 20 يوليوز 2019 - 17:45
ضعوا رقما هاتفيا خاصًّا للتبليغ عن مُروِّجي هذه الآفة و سوف تندهشون لتجاوُب المواطنين معه( الكلّ سئِم ويبحث عن التخلص منهم) وعلى القضاء أن يقضي عليهم بإنزال أقصى العقوبات عليهم ؛ كيف لمروج خطير لشتى المخدرات يُحكَم عليه بسنة لِيسْتأنف ثم يُخفظ الحكم لِعشر شهور (10mois)!!؟وفي الأخير يقضي فقط 9 شهور ليخرج من السّجن الخمسة نجوم ليسْتأْتف نشاطه ترْوبج القرقوبي
25 - AGROUR NTILAS السبت 20 يوليوز 2019 - 17:48
C’est le Maroc que veut le MEKHZEN. Bravo! Vous avez atteint votre objectif, détruire notre jeunesse. Construire des hôpitaux pour toxicomanes n’est pas la seule solution. Il faut donner une perspective d’avenir à notre jeunesse, une meilleure lisibilité de leur parcours scolaire et leur donner les moyens d'atteindre leurs objectifs. C’est la seule façon de rendre le jeunes acteurs de leur avenir. L’ETAT doit assumer sa responsabilité pleine dans ce fléau.
26 - أكاديري من ألمانيا السبت 20 يوليوز 2019 - 18:09
في السعودية يقتلون مروجي وبائعي المخذرات تعزيزا ومع ذالك مازالت هناك عصابات تروج وتبيع فمابالك بالمغرب يسجنون المجرم بائع المخذرات والقرقوبي لبضع أشهر ثم يخرج أو أصلا لا يدخل لأنه يرشي الشرطة خصوصا إذا كان من الأكابر ...
عليكم بحكم الله وشرعه ... قتل المجرمين تعزيزا لأن بسبب هاد القرقوبي مات الكثير وفسد الكثير .. أفضل أن يقتل المجرم على أن يموت الكثير ويفسد الكثير في المجتمع ...
27 - نور الدين عبد الحميد السبت 20 يوليوز 2019 - 18:13
اشك في صحة الرقم ١1,6مليون مدمن بين القرقوبي ومخدرات اخرى فقط المدمنون على الحشيش وحهم يقتربون من الثلاثة ملايين حيث سكان كتامة كلهم تقريبا مدمنين على الحشيش وايضا. الناظور والحسيمة طنجة لان الذين يشتغلون في زراعته وترويجه. يمثلون اكثر من اربعة ملايين ولا يجد احد يشتغل في العسل ولا يعلق اصبعه ،واكثر المدن استهلاكا للمخدرات هب مراكش ثم الدار البيضاء واغادير. وطنجة حسب احصائيات الامم المتحدة وهي اكثر المدن التي تسقبل السواح، اما الذين يطالبون باصدار احكام قاسية على المدمنين فهؤلاء لا يعرفون شيئا اولا المشكلة تتطلب انشاء مراكز علاج على نفقة الدولة وامام العدد الهائل لا يمكن ذلك لتكلفته الكبيرة ولذلك الحد يتطلب اتلاف زراعة الحشيش بشكل نهائي وهذا يتطلب قرارا سياسيا وشجاعة غير متوفرة حاليا لان الحكومة تنظر اليه من جانب انه يعيل اسر وهي عاجزة عن ايجاد البديل زيادة على ان الحشيش يجلب مليارات من الاوروهات من العملة الصعبة للاقتصاد الوطني
28 - toto السبت 20 يوليوز 2019 - 18:15
je l,ai dit plusieurs fois il faut qu il change ca politique envers les criminels plus de pitier plus de grace, un criminel doit souffrir il doit etre vraiment punit,il doit payer chere son crime.
29 - نجيك كود السبت 20 يوليوز 2019 - 18:16
سبب تفشي تجارة القرقوبي و ألجرائم و القتل و الإغتصابات وووو هو سياسة أﻹعفاءات و تحول السجن من مؤسسة عقابية ردعية وقائية إلى فنادق 5 *****
30 - مواطن السبت 20 يوليوز 2019 - 18:20
سؤال يحيرني عندما تضيع رصاصة من مسدس تقوم الدنيا ولاتقعد وتنخرط كل الأجهزة الامنية للعثور عليها فلماذا لا نجد مثل هده الهمة في التعامل مع السيوف والمخدرات ألا تصنف هده الأنواع في خانة الخطر الدي يهدد المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
31 - amine السبت 20 يوليوز 2019 - 18:21
الاعدام لمروجي الاقراص المهلوسة .يجب تشريع قانون خاص بالقرقوبي الكوكايين وما شابههما .
32 - الاعدام السبت 20 يوليوز 2019 - 18:43
اعدموا تاجراً واحداً وسترون النتيجة المبهرة
33 - Abderrahim السبت 20 يوليوز 2019 - 18:45
0,5pour cent de un million ça fait 5000 criminels
De ces 5000 on aura 50 tueurs par an
C’est énorme
C’est pour cela les peines de la drogue sont très lourdes dans les pays non musulmans
Tel la Chine Thaïlande
C’est la pendaison
34 - سليم السبت 20 يوليوز 2019 - 19:07
انا اتساءل ما هو الاخطر؟ هل الميكا الكحلة أم القرقوبي؟ لماذا جندت الدولة كل امكانياتها للقضاء على الميكا الكحلة ونجحت ولم تنجح في القضاء على القرقوبي الذي يدمر عقول الشباب ويدمر أسرهم ويدمر المجتمع بصفة عامة؟
35 - casaoui السبت 20 يوليوز 2019 - 19:08
نحمل المسؤولية كاملة لرجال الجمارك في المطارات و عند الحدود و في البحرية
و خاصة جمارك الجنوب عند الكركارات كيدخل العجب المتعجب من قرقوبي و حشيش و كوكايين و مهاجرين
فين غادين بهاد
حسبنا الله و نعم الوكيل
36 - احمد السبت 20 يوليوز 2019 - 19:09
يرى ويؤكد أن الدولة غير مكترة بهذه الآفة تاركة المجتمع يتخبط!
لكن ماهي مصلحتها فيما يقع أو سوف يقع؟
لماذا الجمعيات تنادي بمحاربة الآفة والجهات الرسمية التي تتوفر على القدرة واللوجستيك سامتة؟
إلى أين نحن ذاهبون؟
37 - العشير بوخروبة السبت 20 يوليوز 2019 - 19:27
الآفة في غاية الخطورة ، و ناقوس الخطر يدق بشدة ، تنامي واستفحال الجريمة بكل أنواعها وصلت إلى اغتصاب الشيوخ والصغار وهتك أعراض القاصرين والاعتداء الجنسي والجسدي على النساء ، وزنى المحارم والاعتداء على الأصول ، ونحن لازلنا نتقلب في سباتنا ، كل منا يهمس لنفسه " تفوتني وتجي فيمن بغات" ، وبعض القوم منا انخرطوا ببعض الجمعيات والمنظمات التي تنشط في مجال حقوق " الإنسان" يدافعون بشراسة عن الإنسان الذي يخرب ويقضي على حياة الكثير من بني الإنسان ويكفلون له حق الحياة، في حين يقوم هو وبكل برودة سلب حياة غيره ، الكل مسؤول ومطالب بالتجند لمواجهة هذه الظواهر الضارة التي نخرت الشباب ومزقت نسيج المجتمع الذي تاه وانشغل بفتن الدنيا ، لقد حان وقت الخروج عن الصمت و الصراخ بأعلى صوت " كفى ، كفى وكفى مما يقع ومن هول ماسيقع بسبب انتشار هذه العقاقير التي هلوست العقول وشردت الشباب وتسببت في الكثير من المصائب والكوارث[email protected]
38 - mais encore السبت 20 يوليوز 2019 - 19:33
مليون ؟ رقم مهول و مخيف جدا, هده كارثة بيئية صحية تاريخية اجتماعية تصيب الشعب المغربي.
مليون مغربي مدمن قرقوبي يعني مليون مغربي مخرب نفسانيا يعني تصوري معايا كل مغربي مدمن على هاد القرقوبي من هنا سنوات غادي يولي اب لثلاثة اطفال في المتوسط و هاد الاطفال اش بغيتوهم يطلعوا ؟ مهندسين ؟ عليها المغرب عامر مشرملين و مازال فالمستقبل الاجيال الجيدية تطلع بعاهات نفسية بسبب نقص الصحة النفسية للاباء و الامهات ديالهم لانه حتى المراهقات دابا فالاعداديات و الثانويات كيستهلكو هاد العجب .
39 - عزيز السبت 20 يوليوز 2019 - 19:50
القرقوبي داء فتاك في المجتمع المغربي علي الجميع محاربته بشتى الوسائل من تبليغ المواطن عن المتاجرين وتنزيل اشدالعقوبات عليهم
40 - مغريبي دوريجين السبت 20 يوليوز 2019 - 19:53
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا كنعرف واحد القاعدة بأن المخزن يعني الدولة ملي تبغي تطبق شي قانون أو تمنع شي حاجة كاتمنع و كايتطبق . مثال زيرو ميكا . الميكا ممنوعة في المغرب كامل . ! ! ! . ولكن الدولة بغات الشعب المداويخ إبقا دايخ حيت إﻻ فاق غادي توحل معاه .
41 - محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 19:54
للاسف ابتعدنا عن القانون الالهي والشريعة الاسلامية ونحصد النتائج الكارثية يوما بعد يوم
42 - ابتعدوا عن مخدرات السبت 20 يوليوز 2019 - 20:01
اتفق مع المقال في شيء واحد المخدرات تسبب العجز الجنسي للرجال والرجل يفكر في ممارسة الجنس في المتوسط كل 72 ساعة تخيلوا رجل بدون رغبة جنسية سيتحول الى مجنون ....كثيرون لايفهمون معنى العجز الجنسي لذلك يستخفون بالامر ....سمعت يوما مشعوذة في الاسواق وصف العجز الجنسي بطريق غاية في الدقة ...قال ان العضو الذكري دائما مرتخي ولا يستعمل إلا في البول ...تخيلو ايها شباب ماتفعلونه في انفسكم
43 - محمد ابوزيد السبت 20 يوليوز 2019 - 20:05
و اين هو جهاز المحافظة عاى التراب الوطني يشم المتطرفين ولو وجدوا في بلجيكا المانيا فرنسا ووو وبارونات القرقوبي يعوتون فسادا في الوطن سؤال حيرني سنين ولا من يجيب
44 - احمد السبت 20 يوليوز 2019 - 20:11
لا أضن أن الدولة تبدل أدنى ما بوسعها للقضاء على هذه الآفة! ولو فعلت لنجحت!
التأشيرات واضحة وذلك من تجلي الآفة في جميع الاماكن إلى طبيعة أحكام المتورطين!
كيف لنا ادن أن نبني مجتمعا صالحا؟ وكيف للمدرسة أن تساير هذا الاصلاح؟
لذلك يجب القضاء على كل من يفضل العيش في مستنقع!!
45 - hossam السبت 20 يوليوز 2019 - 20:16
لا تقل لي بان رجال الامن لا يعرفون ..من هم باعة هذه الافة المدمرة ولكن....؟ زد على دالك القضاء يتساهل معهم.....لا حول ولا قوة الا بالله
46 - عبد الله الفقير السبت 20 يوليوز 2019 - 20:35
يجب أن تُحارَب المخدرات و"الكريساج" كما يُحارب الإرهاب ؛ وأن تغلظ العقوبات ضد المجرمين ؛إذا كنا فعلا نريد مواطنين آمنين في وطن آمن.
47 - نداء الى الاطباء السبت 20 يوليوز 2019 - 20:45
من فضلكم يا اطياءنا الكرام ليس كل من يحمل الما في المعدة او ارقا او نرفزة او خوف بسيط طبيعي من السقوط في امر ما وجب علاجه بالمخدرات وشكرا
48 - Hajji السبت 20 يوليوز 2019 - 20:48
je fais en bref bvotre analyse ce qui concerne les droges c est nulle merci
49 - bouthirit السبت 20 يوليوز 2019 - 21:10
يجب تطبيق عقوبة الإعدام على مروجي هده المادة الخطيرة على كل الأجيال انتم مسؤولون عن ما يجري داخل الوطن . وللشباب المغربي المسلم لما لا يتقدم البرلمانيون بطلب لقانون يبيح الإعدام للمروجين.
50 - faty اسبانيا السبت 20 يوليوز 2019 - 21:25
مع هد الحكومة كثر الاجرام والحكرة والفقر والبطالة ووووويجيب محاكمة هد المجرمين بالاعدام ثم الاعدام هدو بغاو اقضيو علئ الشباب المغربي الله ارحمك يا الحسن الثاني اللي كان مع هد المجرمين بيد من حديد كان المغرب هاني .
51 - أستاذ الاجتماعيات السبت 20 يوليوز 2019 - 21:36
إذا كان مدمنوا القرقوبي يبلغ عددهم المليون، لن أبالغ إذا قلت: أني لوحدي ربما أعرف ربعهم!!!
هذا رقم مغلوط.
الملايين يستهلكون (القرقوبي) في المغرب، من أطفال و مراهقين و شباب، من الجنسين، و ليس مليون مدمن.
52 - مدوخ ومقاطع الى الابد السبت 20 يوليوز 2019 - 21:59
لو توفرت ارادة الدولة والسلطات لما دخلت حبة قرقوبي واحدة ولا غرام واحد من المخدرات بشتى انواعها. لماذا من المستحيل ادخال الى بلدنا سلاح ناري في حين تدخل اطنانا من المخدرات وتزرع الاف الهكتارات من الحشيش؟
53 - hicham usa السبت 20 يوليوز 2019 - 22:17
من أين أتى ويأتي وسيأتي هذا القرقوبي؟
54 - مواطنة مفقوسة على الاوضاع السبت 20 يوليوز 2019 - 22:40
ومازال غادي يزيد هذا الرقم في الارتفاع ملي حكومة العثماني مررت حسي مسي قانون 51.17 الخاص بالتعليم. ولي الدولة ماشي ملزمة بمجانية التعليم في الثانوي و التعليم العالي. الا واليديك عندهم باش يقريوك سير تقرا. و الا ماعندهمش باراكا عليك القراية حتى التاسعة و سير تشمكر و تقرقب مع راسك.
55 - أمي السبت 20 يوليوز 2019 - 22:45
لذلك نحن نتساءل هل الدولة اامغربية تعلم أن مجتمعها قد إنحرف عن الطريق مما أدى الى إستضمه ب صخرة القرقوبي والمخدرات والجنس والجريمة والكسل والإكتئاب وغيره، أم أنها غارقة في سباتها العميق وتركت كل واحد يفعل ما يحلو له في نفسه وفي غيره !؟.
ثانيا هل لا تعلم أي شيء عن من يتاجر في القرقوبي والمخدرات القوية والجنس وغير ذلك ؟؟؟؟.
56 - سعيد السبت 20 يوليوز 2019 - 23:55
إن مروجي القرقوبي شركاء في جرائم القتل التي تنتج عن استعماله ولهذا يجب إعدام هؤلاء المروجين بكل صرامة. إن القرقوبي هو آفة العصر بدون شك أو ريب.
57 - عبد الصمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:22
القرقبي وسيلة لتجميد وتخريب العقول والوسائل الاخرى معروفة ومرخصة بل هناك من يردها مقننة ومن اخطرها وسائل الاعلام التي لاتريد المساهة في ثورة البلاد من جميع النواحي بل التطور يبدأ من الاعلام اقترح عليكم ان نعرف الاشخاص باسمائهم والاسباب في نوم الشعب مثلا ونفاقه مع نفيه ودينه ولغته ونخبه ان كانت حية ترزق من استمر في قتلها حتى اصبحنا نصفق للسراب او نخاف من يبلع القرقوبب ولانخاف ممن ييمح بالثأر من شبتب هذا الوطن لك روحي ياوطني
58 - SUN SHINE STATE الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:02
مرة كنت غادي لاندونيسيا عند صديق ا ندونيسي يعيش بامريكا . ؤالمطار دايرين علامة كبيرة مكتوب عليها warning,,,حامل المخدرات يحكم عليه بالاعدام مهما كانت جنسيته .
59 - كمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:26
خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
60 - Fsihi الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:41
عندنا برلمان في المغرب فلما لم نسمع تصديا لي هذ الآفة التي تصيب شببنا في مقتل .
الحكمة لم تلاحظ هذه الظاهرة!؟؟!؟!؟.....
اللهم حفظ هذا البلد من شر الخلق .
61 - hossin الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:37
تسعون بالمائة منهم حاملوا السواطير والسيوف اللهم العفو، على الدولة أن تبني مراكز للتوعية والعلاج كما في الدول الجادة، مليون شاب إبتلعته دوامة الموت البطيئ والعذاب الشديد من السبب في ذلك لمن الربح من هذا العار؟
62 - كمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:41
في حي من أحياء مدينة الناضور حي المدني مخدرات توابع بنوعيها قرقوبي كوكاين حاشيش هل شرطة لا تدري دهن سير يسر وشباب في ضايع بي المخدرات لا حياة لمن تنادي
63 - عبدالكريم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:49
اعزاء عزيزاتي متتبعي صفحة الرسمية لهسبريس كما جاء في تصريح المنسق الوطني لجمعية لاللقرقوبي تحفي عبدالصمد كل الأقوال كاذبة ومعلومات مغلوطة للرأي العام ان المنسق العام لقافلة لاللقرقوبي لاللمخدرات هو العسي عبدالكبير وليس تحفي اوالقافلة فيها 3 جمعيات ساعة الفرح للرئيسة ديالها هي ليلى بنهيمة الشريف اوجمعية الظل الوارف لرئيس ديالها هو العسي عبدالكبير أما جمعية الأزهار الرئيس ديالها هو قادري عبدالمجيد.اوهاد تحفي معامن اتشاور اعطاكم هاذ الشي السي لديب احترامتي لك كصحفي خاصك اتصل بالمنسق العام اما تحفي اصلا هو مدمن على الخمر وفتيات الليل اش غينتدر منو الشعب هذه معلومات ليس بالحقيقة ايمكن كان في حالة سكر اوعطاكم معلومات اوارقام خيالية .
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.