24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  2. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  3. خطاب ثورة الملك والشعب (5.00)

  4. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

  5. صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رابطة نسائية تنتقد تجريم الإجهاض والإبقاء على عقوبة الإعدام

رابطة نسائية تنتقد تجريم الإجهاض والإبقاء على عقوبة الإعدام

رابطة نسائية تنتقد تجريم الإجهاض والإبقاء على عقوبة الإعدام

رفعت فيدرالية رابطة حقوق النساء مذكرة حول مشروع قانون رقم 10.16 القاضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي ومسودة تعديل قانون المسطرة الجنائية، تتضمن رؤيتها للسياسة الجنائية للبلاد.

وتتعلق أغلب ملاحظات الفيدرالية حول عدم تجريم الإجهاض، ومناهضة التمييز، وكذلك عدم إقرار عقوبات بديلة كافية، ناهيك عن الإبقاء على عقوبة الإعدام.

وفيما يتعلق بعقوبة الإجهاض، انتقدت الهيئة سالفة الذكر الإبقاء على صيغة الغموض التي يعرفها تحديد مفهوم ما تستوجبه "ضرورة المحافظة على صحة الأم"، قائلة إن "مفهوم الصحة لا يشمل أبعادها النفسية والجسدية والاجتماعية الإبقاء على ضرورة إذن الزوج وهو الشرط الذي يطرح القيود".

وقالت الفيدرالية، ضمن مذكرتها، إن "المشروع وعوض الانطلاق من معالجة موضوع الإجهاض من زاوية حماية الحقوق والحريات الفردية والحقوق الإنسانية للنساء واعتماد مقاربة النوع للتعامل مع إشكالية الإيقاف الطبي للحمل غير المرغوب فيه باعتباره حادثة تستدعي المعالجة الطبية سلك اتجاه الوصاية على النساء وعلى التقرير في الحالات التي يسمح بها الإجهاض الطبي بنوع من اللبس".

واستنكرت الفيدرالية أيضا إبقاء المشروع على عقوبة الإعدام، مكتفيا بتخفيض عدد حالاتها إلى "نطاق ضيق"، معتبرة أن الأمر يطرح "نفاقا تشريعية كون أن العقوبة لا تتفذ".

ونص المشروع على العقوبات البديلة عوض تلك السالبة للحرية إلا أن الفيدرالية ترى أنها "محدودة اقتصرت على العمل لأجل المنفعة العامة، والغرامة اليومية، وتقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية على خلاف عدد من التشريعات المقارنة التي عمدت إلى تنويع العقوبات البديلة لتشمل الوضع تحت المراقبة الالكترونية وتدابير المواطنة والمتابعة السوسيوقضائية".

وتوصي الفيدرالية بضرورة ملاءمة التعريف الوارد في نص المشروع لباقي المعايير الدولية المعنية بمناهضة مختلف أشكال التمييز، منبهة إلى وجوب إلغاء البنود التي تنطوي على تمييز القانون الجنائي وتجعل تشديد عقوبة الاعتداء الجنسي مرهونا بوضعية الضحية وما إذا كانت متزوجة أو بكرا وتركز على مفاهيم الشرف والأخلاق، ومسؤولية المرأة وأسرتها ضمنا على حساب كرامتها الشخصية وحقها في سلامة جسدها.

وتشدد المذكرة على وجوب تصدير القانون الجنائي بديباجة تؤكد على مبدأ المساواة بين الجنسين والقضاء على جميع أشكال التمييز على أساس النوع الاجتماعي وعلى أساس الجنس.

وتؤكد الوثيقة على ضرورة تغيير بنية القانون الجنائي بشكل يعيد ترتيب الأولويات، بإعطاء أهمية للحقوق والحريات الفردية وإفراد جزء من القانون الجنائي في شقيه الموضوعي والإجرائي لجرائم النوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مغربي حائر السبت 20 يوليوز 2019 - 19:18
عجبا لكن بغيتو الاعدام يزول من القانون الجنائي وتشجعن الاعدام بواسطة الاجهاض. كلكم تناقض. وباز
2 - ADAM السبت 20 يوليوز 2019 - 19:19
نعم لعقوبة الإعدام و نعم لتجريم الأجهاض الدي يشجع على الزنى و الفساد و ننعم الإجهاض الدي يكون للضرورة القصوى بمعنى أن يكون الحمل يشكل خطر على المرأة الحامل يرخص بتقرير مفصل مكتوب من طرف الطبيب أما هده الجمعيات التي تسمي نفسها تعمل من أجل النساء فأقول لهم نساء و فتيات هدا الوطن بريئات من ما تدعون إليه
3 - محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 19:20
يقول الله عزوجل "قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور
4 - Moha السبت 20 يوليوز 2019 - 19:24
و آ الرابطة النسائية ماشفتوش دوك نساء لي كيتكرفصو في لحدود ديال مليلية و سبتة وسماوهم في أحد البرامج الأسبانية بالبغلات ولا شنو .
5 - Hassane السبت 20 يوليوز 2019 - 19:32
نحن مع الابقاء على عقوبة الإعدام بعد عقوبة جد قاسية يتلقاها المجرم كما نطالب بإلغاء الاعفاء عن أصحاب الجرائم الجنائية لأن الإعفاء سبب رئيسي في تفشي الجريمة و تكرارها.
6 - omar السبت 20 يوليوز 2019 - 19:34
سبحان الله يطالبون بإعدام جنين ورفع الإعدام عن المجرميين وزينة هدي
7 - ماجوج السبت 20 يوليوز 2019 - 19:35
الظاهر أن الزمن الذي قيل فيه سيفقد فيه الإنسان عقله قد حل، أما الله فهو ضد أي نوع من انواع الإجهاض لكونه اجرام كما أنه ضد عدم الإعدام ومن شك عليه بالقران، ولا داعي لإدخال الغرامة.
8 - لاحول ولا قوة الا بالله السبت 20 يوليوز 2019 - 19:42
نساء كبرو فالسن وربما جد متحررات و لا يعشن حياة عائلية مستقرة حتى أن الكثيرات كبرو فالسن ولسن متزوجات. و همهم الوحيد هو الدفاع عن الحرية المطلقة و الدفاع عن حقوق المجرمين في العيش لان من يدافع عن قتلة اكديم ازيك او الإرهابيين ديال شمهروش و سوف تراهم يدافعون عن المجرم الذي قتل الفتاة مؤخرا بإدخال قراعي في احشاءها. هؤلاء يدافعون عن الجريمة وعن الإرهابيين.
9 - محارب سابق السبت 20 يوليوز 2019 - 19:48
تنتقدن تحريم الإجهاض و الإبقاء على عقوبة الإعدام بالقانون الجنائي المغربي و كل هذا مخالف لتعاليم الإسلام فالاجهاض قتل نفس بغير حق و الإعدام قصص. ماذا تردن بانفسكن فقد تبت علميا ان الإجهاض من مسببات سرطان الرحم. و عقوبة الإعدام فلا يحق لمن قتل غيره متعمدا الحياة بعد. عن أي حق في الحياة تتحدثون هؤلاء من يدعون أنهم حقوقيون أليس من سلبت حياته ظلما عدوانا له الحق في الحياة. فخادث طفل مكناس ليس منا ببعيد هل تريدينها لأبنائكن هل ما وقع بالسائحتين بامليل نحواي مراكش ليس سلبا لحياة الغير.
انا شخصيا مع الإبقاء على تجريم الإجهاض و على عقوبة الإعدام بالقانون الجنائي المغربي و أطالب بالعمل على تنفيذها بعد قطع جميع سبل التقاضي و اشهارها.
10 - عزيز المغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 19:48
سبحان الله يطالبن بأحقية الإجهاض لكونه مسألة تخص المرأة رغم أن فيه إزهاق للأرواح، في المقابل يرفضن تطبيق الإعدام حتى إن تعلق الأمر بعتاة المجرمين والقتلة!!!
11 - حقوق الإنسان من الزنطيط السبت 20 يوليوز 2019 - 19:57
الشعب في غالبيته يريد تطبيق عقوبة الإعدام في حق المجرمين والإرهابيين. انتن تشجعن الجريمة والإرهاب عندما تدافعن عن القتلة.
12 - zineb السبت 20 يوليوز 2019 - 20:01
حرم الله قتل النفس و قتل الوؤودة بدون حق...فالاجهاض روح يا ايها الناس...هل هي علامات الساعة الكبرى؟
13 - lawamin السبت 20 يوليوز 2019 - 20:02
وباااااااااااز.... تناقض صارخ السيدة اغتصبها وقتلها وشنع بها ودار ليها ما يديرو مسطي وتنادون بإلغاء عقوبة الإعدام لاحول ولا قوة الا بالله
14 - محمد سلا السبت 20 يوليوز 2019 - 20:07
الجمعيات الحقوقية افسدو المجتمع وادوا به الى الانحلال الخلقي والماسي التي اصبحنا نراها هم السبب فيها ان الاسلام كرم المرأة واعطاها الحقوق وعندما ابتعدنا عن الكتاب والسنة فهذه هي النتيجة يششعون على الرذيلة ختى وصلنا العزوف على الزواج . الجمعبات النسائية التي تنادي بالتحرر كلهم يعيشون عدم الاستقرار و الطلاق ارحموا هذا البلد ولا تشتروا وتبيعوا في النساء مقابل الهبات التي يتوصلون بها.
15 - أحمد السبت 20 يوليوز 2019 - 20:09
ولماذا لا تطالبون بحذف قانون التعددية و المساواة في الإرث أيضا و قوانين جادة وجائرة بحق المتحرشين بالنساء.
قانون تجريم المثلية و العلاقات الرضائية يجب أن يزال أيضا لأنها قوانين تحد من الحرية لا تتفق حقوق الإنسان، و الدولة المغربية المدنية.
وجهة نظر.
16 - nasma السبت 20 يوليوز 2019 - 20:10
تتكلمون على حقوق النساء و اين حق الفتاة التي قتلها الشرطي بدم بارد في الدار البيضاء...اما الاجهاض فهو حرام.
17 - Karimmbk السبت 20 يوليوز 2019 - 20:18
الإعدام لا ! وإعداد الجنين نعم ! عجبا ! هذه الجمعيات تأخذ الأموال من جهات ضد هذه البلاد! معارفينش اش تايقولو ! غير خارجين مساكن!
18 - Almohajira S السبت 20 يوليوز 2019 - 20:57
نعم لاعدام كل شخص تجرد من انسانيته و استقوى على الضعفاء و اغتصب و قتل. ولا لقتل نفس بريئة إلا في حالة الخوف على حياة الحامل. شجعوا بناتنا على الزواج و الشرف. يجب على المراة ان تحافظ على شر فها و لا تسلم نفسها إلا إلى زوجها. فو الله ما أراه في اليوتوب من قصص لفتيات غرر بهن باسم الحب و بعد ذلك تركن للمجهول و لمواجهة المجتمع الذي لن يرحمهن ليدمي القلب و يبكي العين. أيتها الفتاة كوني قوية و حافظي على نفسك ، فالرجل العربي و الله لن يتزوج المراة السهلة التي تذهب معه بدون زواج. استيقظي أختي من حب المسلسلات فلا يصح الا الصحيح فمن ارادك يتزوج بك.
19 - Abdpu السبت 20 يوليوز 2019 - 20:58
ارادو ان تشيع الفاحشة . الزنا وان حصل حمل الاجهاض . استعملوا الواقي . شخصيا لاحظت انا المدافعات عن المرأة . هن فاشلات في الزواج مطلقات او عوانس . نتيجة لدلك تكون لهم حقد دفين على الرجل . و على تجارب الزواج الناجحة . ا رادوا يحفظهم هدا تدمير المرأة .
20 - الى abdpu السبت 20 يوليوز 2019 - 21:47
اتق الله ولا تعمم عندما تتكلم في اي موضوع كيفما كان. المطلقات والعوانس جزء من هذا المجتمع وليست كل مطلقة ظالمة فقد تكون مضطرة للطلاق لاستحالة العيش مع شريك ظالم. والعانس لم تختر ذلك بارادتها فالله هو مقسم الارزاق والزواج رزق. اتق الله الذي يمهل ولا يهمل فقد تجرب يوما مرارة الطلاق او العنوسة في ابنتك انذاك تذكر كلماتي.
21 - خفان محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 22:50
في نظري كل من يحارب نقطة الاعدام فهو يختلف عن الشريعة الاسلامية فهذه عصابات تود ان تبعدنا عن مبادئنا الاسلامية
في نظري اعدام من يحارب الاعدام وضد الاسلام حتى يتم العدل والسلام
كل هولاء الحقوقيون والجمعيات لا سبيل لهم الا خراب الامة والمجتمعات الاسلامية
22 - مغربي حر السبت 20 يوليوز 2019 - 23:06
بالمختصر المفيد :
هاته الحالة التي تعرضت لها الضحية حنان واخريات وحالات اخرى تعرض لها العديد من المواطنين والمواطنات لا تقل بشاعة واستهتارا بحياة الفرد هي نتيجة هاته الجمعيات والمنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان بتغيير قوانين العدالة حسب هواها.
القانون يجب ان يطبق بكل صرامة وحزم ضد كل من خوات له نفسه تهديد حياة الناس كيفما كان لونه وجنسه وعقيدته وسنه.
23 - عزيز المراكشي الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:13
اتمنى من جميع الجمعيات ان تقف وقفة رجل واحد عفوا وقفة امرأة واحدة لأن الرجل الذي من واجبه ان يحمي المراة ويدافع عنها اصبح يمارس عليها ابشع صور التعذيب واصبح مجردا من الإنسانية .حتى ينفذ الإعدام في حق الملعون المجرم قاتل المرحومة حنان .
24 - ali الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:18
تظهر هده الجمعيات بعد ان يفعل المجرمون فعلتهم ويقتلون ويشردون..........
اين كنتم قبل الحادثة ولما لم تقدمو يد العون ل حنان المسكينة التي هي وامها تبحثان عن ملاد ومفر للاعتداء والاضطهاد والظلم والعداب من طرف دلك المجرم.......
والان تخرجن وتصرخن وترف عن لافتات لامعنى لها سوى انكن تبحثن فقط عن الشهرة وتحقيق مصالحكن الشخصية........................ليس الا.....
الله يرحمك اختي حنان وتاكدي ان الله عز وجل سيقتص من الجاني وسيدوقه اشد العداب بادن الله......
25 - عزيز المراكشي الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:23
من يستعمل انواع المخدرات والأقراص المهلوسة ويخرج للشارع العام يعكر صفو حياة المارة لايصلح لا لوطنه ولا لمجتمعه ولا حتى لعائلته .الا يستحق الإعدام ؟ لماذا يكلف الدولة مصاريف المأكل والملبس والمسكن في السجن؟احسن ايموت.
26 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 00:41
انا ما فهمتش كيفاش هاد بنادم كيفكر!!! الدفاع عن الغاء عقوبة الاعدام في حق شخص سلب حياة شخص آخر او عدة اشخاص لأن ليس من حق احد ان يسلب المجرم حقه في العيش!!! سبحان الله، و ماذا عن حق الشخص او الاشخاص الذين تسلب منهم حياتهم على يد هؤلاء المجرمين؟؟؟؟!!!! اللي ما لقى ما يدير كينوض يأسس جمعية و يبدا يندد و يطالب بالتخربق
27 - وهب بنعلال الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:04
لا يرتبط حق المراة في إجهاض الجنين غير المرغوب فيه بموافقة الزوج،لذا فأمام الزوج المتزوج ألا يتزوج من أصل المسألة،ليبقى للزوجة غير المتزوجة حق الإجهاض كاملا غير منقوص.
28 - حيرةبين التنديد والتأبيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:22
علينا ان نرسوا على بر حول الابقاء مع تنفيد الاعدام او الغاءه . نعم للاعدام في جراءم الاصول و هتك عرض الصبية والقاصرين والعجزة
تناقد صارخ لبعض القمعيات اللا انسانية التي تطالب حينا الغاء عقوبة الاعدام في حق وحوش بشرية تتلذذ براءة اطفال . إن كانت الجمعيات تطالب بالغاء عقوبة الاعدام فيجب ان نطبق عقوبة الاخصاء في حق اللوطيين والمثليين لان هؤلاء المرضى لا شفاء لهم سوى الاخصاء
29 - مواطنة الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:15
انا مع عقوبة الاعدام بالبث و المطلق ذلك ان رغم بشاعته فيه خير للناس حيث يكف بشكل قاطع أذى هؤلاء المجرمين الوحوش عن الناس...و رغم اني لست مع الاجهاض، لانه لا يجوز قتل النفس إلا بالحق و اولائك الأجنة انفس بريئة لا تستحق القتل، إلا اني اجده ارحم في حالة الحمل الحرام، فموت الجنين في حالة عدم اعتراف الاب به ارحم من حمل المولود عبء و وصم خطيئة هو بريء منها و سيبقى يدفع ثمنها عمره كله و ارحم من ملئ المجتمع بأولاد الحرام وأرحم من تخالط الانساب....و لا حول و لا قوة الا بالله و إنا لله و إنا اليه راجعون
30 - تزنيت أغن إساول الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:50
نعم الإعدام ضرورة. عدم تنفيذ الإعدام موت بطيء يستنزف مصارف الإيواء التطبيب ماء كهرباء ...الإعدام حكم رادع يجب إعدام من قتل ومن سرق الدولة ومن رفع سيفا لترويع المواطنين الاعدام شنقا سيخيف من يريد قتل الابرياء اما المؤبد فسيشجع من يرى نفسه في ظلمات وحياة قاتمة آملا الأفضل في السجن. اعملوا على الكيف لا الكم يعتزمون إجراء فحص ADN للمتسولات بلأطفال كيف فرخت هؤلاء المتسولات 3 أو 4 اطفال اين التنضيم الأسري اي مستقلل ينتضرهم؟ما دور الفقهاء هنا؟ نعم الاجهاض بدل التسول والاجرام يا حكومة المغرب الإجهاض ارحم من لقطاء المزابل الاجهاض طريق لتكريس الكيفية ومتطلباتها بتحديد للنسل في طفلين او ثلاثة لا لتكريس الكم الجائع الجاهل العاطل المجرم المكتض والمتسيب ...
31 - امين الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:28
شوهة تلي الأخرى
النصب السرقة التشرميل الاغتصاب و القتل يوميا نسمع هده الجريمة تنخر في الوطن
أين هو الأمن والاستقرار
عجبا النساء والأطفال عرضة للمجرمين في البلاد
اينهم رجال الأمن
يؤمنون الأمن الاوليين عكس المواطن ألدي اصبح يقتل ويغتصب صباحا ومساء في الشارع العام
حكومةًالعتماني والإسلاميين يجرون البلاد إلى الهاوية
للتكوين لاتربية الخ
لن اعود الى الوطن رغم العنصرية في اوربا فإنني أعيش حياة آمنة ومستقرة
32 - simmo الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:56
Elles ne peuvent pas décider à la place de la pauvre Hanane victime de viokence, de l'enfant de Meknes victime du viol, des deux dames scandinaves victimes du terrorisme ou d'autres victimes de cannibalisme. la peine de mort reste le seul moyen pour stopper ces criminels
33 - الجمعيات الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 03:47
وهاد الشيبانيات ديال الجمعيات خرجو على هاد الأمة كلهم متبرجات يردنا إفساد هاد المجتمع بحقوقهم اللتي لم يطبقوها على أنفسهم عانسات مطلقات متعنفات لا حول مكنحملش حتى نشوف فيهم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.