24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فرنسة التعليم" تدفع بنكيران إلى التفكير في مغادرة حزب "المصباح"

"فرنسة التعليم" تدفع بنكيران إلى التفكير في مغادرة حزب "المصباح"

"فرنسة التعليم" تدفع بنكيران إلى التفكير في مغادرة حزب "المصباح"

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إنه فكر كثيراً في مغادرة حزبه بعد التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين في لجنة التعليم بمجلس النواب قبل أيام.

جاء هذا الموقف في تصريح بثه رئيس الحكومة السابق، مساء السبت على صفحته الفيسبوكية، عقب تصويت برلمانيي حزبه على القانون الإطار بالموافقة، مع التصويت بالامتناع على المادتين 2 و31 منه.

وأشار رئيس الحكومة السابق إلى أن الأمانة العامة للحزب ليس لديها "لديها الحق في اتخاذ هذا الموقف بل يتطلب الأمر المناقشة في المؤتمر لأنه هو الذي وضع مبادئ الحزب".

وزاد والحسرة بادية على محياه: "فكرت كثيراً في مغادرة الحزب حيث لم أعد أشعر أنه يشرفني أن أنتمي إلى حزب أمانته العامة تتخذ هذا القرار مهما كانت الدوافع".

وذهب إلى القول أن "الحزب في وضعية سيئة جداً لأن مبادئه مُست في جوهرها"، وخاطب قيادة حزبه قائلاً: "على الأقل لا تشتتوا الحزب، افتحوا المجال للكل للتصرف حسب قناعاتهم".

وقال بنكيران إن "إحدى المادتين تتحدث عن التناوب اللغوي وتقبلنا ذلك على مضض وتتحدث عن دراسة بعض المجزوءات أو بعض المضامين باللغة الأجنبية، لكن تم حذف كلمتي بعض المجزوءات وبعض المضامين وأصبحت بعض المواد لاسيما العلمية".

وعبر الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عن رفضه "أن تستبدل العربية في المواد العلمية باللغة الفرنسية"، وقال إن الأمر له علاقة بالهوية، واعتبر أن هذا القرار "سيكون كارثة على التعليم العمومي في المغرب لأن الجزء الأعظم من الشعب المغربي لا يعرف الفرنسية وليس لديه إمكانية ليشرح لأبنائه الفرنسية".

ووجه بنكيران اتهامات شديدة اللهجة لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، حيث قال له: "التحالف الحقيقي أسي العثماني ليس هو الذي لديك مع أخنوش ولشكر، بل التحالف الحقيقي هو بين أخنوش ولشكر والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية مع البام، وهذا هوما اللي صوتوا على رئيس برلمان من فريق عندو عشرين مقعد ولسنا نحن".

وأضاف بنكيران إنه "عاش أسوء الليالي في حياته حين وصله خبر المصادقة على القانون الإطار"، مشيراً إلى أنه "في هذه الحالة منذ ذلك اليوم".

وزاد قائلاً: "أنا في حالة من التذمر وهادشي اللي وقع أسي العثماني كبير بزاف، وهذا أول خطأ جسيم منذ تولينا رئاسة الحكومة سنة 2011 إلى اليوم".

وقال زعيم البيجيدي سابقاً: "اللغة العربية مهمة بالنسبة للأمة المغربية وليس عبثاً أن الدستور يعترف بها كلغة رسمية أولى في البلد، وهكذا كانت دائماً".

وذهب بنكيران إلى القول أن "مصادقة حزبه على هذا القانون الإطار ضد مصلحة الشعب المغربي"، ورفع التحدي عالياً باستعداده لتنظيم مناظرة في التلفزة مع أي أحد حول موضوع التدريس باللغات الأجنبية.

واعتبر في حديثه أيضاً أن المصادقة على هذا القانون "اتباع للنفوذ الاستعماري في المغرب دهقانه الأعظم هو نور الدين عيوش، والذي هو في نفس الوقت يتهجم على المذهب المالكي ويطالب بحقوق الشواذ جنسياً في المجاهرة".

وكشف رئيس الحكومة السابق أن نص القانون الإطار كما سلمه له الملك محمد السادس في الدار البيضاء "يتضمن التناوب اللغوي كما شرحه وصودق عليه في المجلس الوزاري بنفس التعريف".

وزاد قائلاً: "مبغيناش نبحثو بزاف كيف داز من الحكومة إلى المجلس الوزاري بتعريف جديد ثم إلى البرلمان، وكونه صودق عليه في المجلس الوزاري لا يجعله قرآناً منزلاً".

كلمة بنكيران التي تأتي أياماً قليلة قبل المصادقة على القانون الإطار في الجلسة العامة في مجلس النواب، أشار فيها إلى أن "اللغة العربية مبدأ في وثائق الحزب"، وأضاف قائلاً: "أضحوكة الزمان أن حزباً بمرجعية إسلامية يتنازل عن اللغة العربية في التعليم ويحل محلها لغة الاستعمار، هذه مصيبة فضيحة خايبة حتى للتعاويد".

وذهب إلى التأكيد على أن "قناعته اليوم بعد تمرير القانون أن حزبه مَابْقا عندو ميدير في الحكومة لأن مشروعيته انتهت عند الشعب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - خدوج الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:17
هههه قلنا لكم تجربتكم في الحكومة هي انتحار لكنكم أغبياء ..دوزو بيكم المرحلة وحان وقت التصفية بحال إخوان مصر
2 - abdo الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:27
نعم يجب فرنسة المواد العلمية لأن أبناءنا في خطر عندما يتوجهون إلى المعاهد و الجامعات حينئذ سيجدون أنفسهم على الأقل لهم دارية ببعض الكلمات العلمية
3 - Hassssssssan الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:30
على بنكيران ان يوضح لنا ماهي المرجعية التي جعلته يرفض الفرنسة هل هي مرجعية دينية ام مرجعية علمية مبنية على دراسات في علوم التربية وما ينطبق على بنكيران ينطبق كذلك على من اعتمدوا الفرنسة في التدريس هل قراراتكم مبنية على دراسات علمية ام مجرد نزوات عابرة دون حساب .
4 - Agourram الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:35
بان بان هذا خونا خدام بالتلكوموند
5 - الناظوري الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:36
...
كل القوانين مرت بنفس الطريقة ؟!
التقاعد ...
تحرير أسعار المحروقات..
التعاقد ...
نصف الحزب يعارض و الآخرون مع .. سياسة الكيل بمكيالين و خلق حزب شريف داخل حزب خبيث.
عقنا و فقنا.... و الله مالدوخونا مرة أخرى.
6 - Hassan الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:41
السيد بنكيران له لسانان يخاطب الرسميين بالعربية الفصحى و المريدين بالعامية . لماذا؟ ليس قصورا لغويا بل اختيارا دماغوجيا . الحزب ذو مرجعية إسلامية لا قومية . اللغة الحية هي التي نتداولها خارج المدرسة .
7 - Aymane الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:45
بغا مسكين يمشي بحالو ولكن لقاراسو ايتقولب فالتقاعد والامتيازات الريعية او هو يكلس...كفاك تضليلا و نفاقا كن صادقا مع نفسك و ربك فتعليمك فرنسي و ثقافتك فرنسية و مستوى معيشتك أيضا فرنسية الشيء الغير فرنسي فيك هو الحوار الشعبوي و تبانضيت...الله يرد بيك ردا جميلا.
8 - ولو طارت معزة الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:54
سوف اقنع معارفي واقربائي ووالدي بعدم التصويت لكم لانكم غير الشفوي ..وكتخلص عليه مزيان 6000000#. كبيرهم يستعد لامانة عامة وبعدها الحكومة في ٢٠٢١ .. عاد بان ليك الشعب وعلاش تتكلم بسميتنا كاملين .. انا وكثير من المغاربة بغيناك تغبر .. باركا من الطنز والنفاق
9 - سمير الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:54
المغاربة صوتوا على حزب المسمى العدالة والتنمية لا طالوا عدالة ولا تنمية حتى الهوية العربية فرطوا فيها لتكن القشة التي قسمت ظهر الحزب الذي دخل حيز الأحزاب الوظيفية دوره كرتوني الأن يجب صلاة الميت على أحزاب المغربية مجرد كراكيز يأكلون مال الشعب ويتصدون في الهيافة حسبي الله ونعمة الوكيل
10 - Hypocrisie الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:05
Je ne comprend pas pourquoi ce monsieur parle au nom des marocains alors que tous les marocains savent que les leaders du pjd disent des choses et font le contraire
Par exemple insulter la france et se soigner en france
Priver les enfants du peuple de l anglais et du français et faire beneficier leurs enfants de ces langues et les envoyer poursuivre leurs etudes superieurs en france usa canada
11 - Mogador الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:11
سؤال بسيط للسيد بنكيران و من يدور في فلكه، أين تدرسون أبنائكم؟
12 - Abdou40 الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:13
كل منكم وصل إلى هدفه، فأنت حصلت على راتب 7 ملايين في الشهر و سيارة و سائق و حراس و امتيازات أخرى، العثماني حصل على كرسي الوزارة الاولى و لم يصدق نفسه، باقي الأحزاب حشرت أنفها في مختلف الوزارات و المناصب العليا و الديبلوماسية حتى و ان لم تنجح في الانتخابات و الخاسر الاكبر هو الشعب الذي لازال يرى هدفه بعيد المنال الا و هو الحصول على ابسط حقوقه من تعليم و تطبيب و امن و عدل.
13 - مغربي حر الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:18
هاكاوا اسي عبد الإله وللا لا لا
14 - Observateur الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:18
ما قاله السيد بنكيران لا مجال لمناقشته : مرجعية الحزب واضحة ! لكن أسأل المحترم بنكيران : من كان سببا في وصول حزبكم لهدا التخبط في مواقفه !؟ اليس أنت من ارتدى ربطة العنق بمجرد ما استوزرت كرئيس حكومة !؟ مند تلك اللحظة و انت في نظر البسطاء من الناس بالمجتمع لست جديرا بإعطاء النصائح و معدرة ... و على أي في السياسة كل شيء مآله دائما الزوال !! حتى بدون اللعبة الديمقراطية 'مع الأسف !
15 - كمال // الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:22
وأضاف بنكيران إنه "عاش أسوء الليالي في حياته حين وصله خبر المصادقة على القانون الإطار"،؟؟

انا بالنسبة لي كان اجمل ايام حياتي لانه لاول مرة تحقق مبدء تكافء الفرص الذي نطالب به و الذي سيجعل ابنائنا هم ايضا يتابعوا تعليمهم الجامعي في ضروف مريحة وبدون نقص و كباقي اقرانهم في التعليم الخصوصي الذين درسوا العلوم بالفرنسية
16 - lemaroquino الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:25
صفي كهرتونا بي هاد الأفكار ديلكم اوا إلى كنتوا رجال خرجوا منا الحكومة و الله حتى الشعب غدي افرح
17 - رضوان الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:26
ياريت كان خليتيو راسكوم كيكونتو ف الاول عل الاقل كونا كانحتارموكوم دابا شخصيا طحتو من عيني وليتو كتعيشو فتخبط وكتديو دنوب 40مليون مغربي قهرتيوه بقرارات فاشلة وصورة الدوخة السياسية
18 - heavy metal الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:29
من انت حتى تعطينا رايك لقد انتهت صلاحيتك يا عبد الاله بنكيران الشعب المغربي برمته يريد تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية واش فمهمتي
19 - حمزة الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:34
واسير باراكا مالكدوب على عباد الله، ياك اننوما اللي كاتقريو الناس بالفرنسية فالتعليم الخصوصي وزيد حتى اولادكوم.
20 - bimo الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:43
يا بنكيران .... وا بنكيران ..... سواء كنت صادقا هذه المرة أو كنت كاذبا ، وسواء كنت على صواب أو كنت على خطأ ... فملف التعليم من الملفات التي هي أكبر منك ومن العثيماني ومن أي حزب آخر ... ملف التعليم بيد عزيمان ، وهذا الأخير عقد العزم على تخريبه ، فاستعان بعيوش وما أدراك ما عيوش .... عائلة عيوش تتنفس الفرنسية وتأكل وتشرب بالفرنسية ، وسط أناس هواهم أمازيغي عربي .
21 - استاذ مدة 30 سنة الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:44
لن نحزن على مغادرتك الحزب أو الحياة السياسية بصفة نهائية!!! الذي يريد مغادرة الحزب لايصرح بها بل ينفذها دون تردد !!؟؟ ماذا قدمت أنت للمغاربة حتى تنتقد العثماني !! استعمل هذا الرجل تعريب المواد العلمية فقط للمزايدة السياسية ولي ذراع العثماني ؛ ابناؤك درسوا باللغة الأجنبية في مدارس البعثات الأجنبية فأين نضع حديثك عن العربية باعتبارها في نظرك لغة الهوية !!؟؟ نفاق سياسي وديني منقطع النظير ياتاجر الدين!
22 - Red الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:44
صحيح أن بنكيران لم يفي بوعوده في ولايته الأولى (5 سنوات) و المرة الأولى لحزبه في تاريخ المغرب الذي تسيطر عليه الأحزاب التقليدية التي حكمتنا لعشرات السنوات و التي تسيطر على مراكز القرار و يتحكمون في القضاء للأسف حيث حاربوه بشتى الوسائل كموت الوزير المغربي نبيل باها في ظروف تثير القلق ، رأيي الشخصي وان لم يسبق لي أن صوتت لفقداني الثقة في المنتخبين أن بنكيران قام ما بوسعه رغم كل العراقيل و رغم إرث الحكومات السابقة كصندوق التقاعد الذي كان يعاني من خصاص قدر ب 3 مليار دولار ، و المكتب الوطني للكهرباء الذي كان يتراسه الفاسي الفهري بمبلغ 30 مليون سنتيم للشهر أيضا كان يعاني من أزمة مالية كبيرة ، نتكلم عن فساد بمليارات الدولارات من المال العام و لم نسمع للأسف عن محاكمات طالت هؤلاء ! هل فعلا القضاء تسيره الاحزاب السياسية أم هي سياسة الدولة العميقة كي لا تنقلب الأحزاب السياسية ضدها ( من أجل الاستقرار ) أم أن المخزن يحب الصيد في الماء العكر حيث يستفيد من الفساد للسيطرة على الاقتصاد الوطني ??
23 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 03:46
من خول لكم اختيار لغة التعليم في مكان التلاميذ والاباء؟
واسألوا سوق الشغل ان كنتم لاتعلمون؟
وشكرا.
24 - باااززز ! باااززز ! باااززز ! الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:03
واعتبر أن هذا القرار "سيكون كارثة على التعليم العمومي في المغرب لأن الجزء الأعظم من الشعب المغربي لا يعرف الفرنسية وليس لديه إمكانية ليشرح لأبنائه الفرنسية".باز!
أليس الجزء الأعظم من الشعب المغربي ما كيقفل لا فالفصحى لا فالفرنسية ؟ كيفاش بغيتيه يشرح لولادو شي حاجة؟
هل الأجيال، حتى أواخر السبعينات، كان أباؤهم يقدمون لهم المساعدة عندما كانت العلوم تدرس بالفرنسية ؟ من يقارن المستوى آنذاك مع المستوى اليوم يلاحظ الفرق !
صدعتونا بالهوية و الخوا الخاوي. كونو واقعيين : هويتنا هي الفساد و الإفلاس و الأنانية و النفاق و الخوف و لاݣريمات ... هويتك ترتبط بالطبقة التي تنتمي إليها ؛ يا إمّا طبقة "المرفحين" و يا إمّا طبقة "الحازقين" (و أستسمح عن العبارة !) و المشكل أن "الحازق يعيى ما يخدم" و آخر الشهر عندو بحال أولو و المرفح كيبروفيتي بلا ما يخرج حتى يدو من جيبو: الحازق كيخدم عليه ! و كتجيو انتوما ضحكو عليه من الفوق. شكون اللي كيقلب القشابة و يمشي يحرݣ العملة في فرنسا ؟ ديك الساعة كاتنساو بلاد الإستعمار؟
نهار يفيق الشعب غادي تكون عندو هوية و لكن هذاك النهار ما غادي يجي حتى الدجاج يوليو عندو السنان !
25 - مَابْقا عندو الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:04
كتب في المقال "وذهب"بنكيران" إلى التأكيد على أن "قناعته اليوم بعد تمرير القانون أن حزبه مَابْقا عندو ميدير في الحكومة لأن مشروعيته انتهت عند الشعب". في حين ان الحال يقول : أنالوزير السابق مَابْقا عندو ميدير في السياسة لأن مشروعيته انتهت عند الشعب".
26 - Medo الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:06
غريب انك لم تصدق بعد انك من الماضي،وما فعلته في حق المغاربة سيبقى وصمة عار في تاريخك السياسي الفاشل.أما التعليم المنحط طيلة السنوات الاخيرة خصوصا في مرحلة حكمكم، وبوضوح المواد العلمية لايمكن تدريسها بلغة لا اصدارات علمية بها ولا ابحاث والاخطر كيف تتدرس بالعربية طوال تعليمك الأولي والأعدادي والثانوي لتصطدم بواقع التعليم العالي والجامعي بالفرنسية برصيد لغوي يساوي الصفر، هذه قمة العبث ايها الاستاد الدارس بالفرنسية والمستفيد من تعليم ايام العز. واليوم تريد من الشعب الاستمرار في هذه المهزلة والتشبت بمبادئ القومية العربية والاسلاموية التي تخدم مصالحكم السياسية. اما أبنائكم فهم يستفيدون من تعليم خاص وبالانجليزية التي كان الاولى ان تكون لغة التعليم الرئيسي للمواد العلمية والتقنية والفنية حتى يستفيد الطالب من الكم الوفير للمعلومات والاصدارات التي تملأ المكتبات والفضاء الازرق بدل اللغة العربية التي لم تعد الا لغة اصدارات شعرية وأدبية ودينية دون الحديث عن الجودة. وأخيرا الأفضل ان تبقى بعيدا عن السياسة وان تتمتع بتقاعدك الريعي وان تلزم الصمت لان الشعب الي ضحكتي عليه ماغاديش ارحمك. انتهى الكلام.
27 - ولد حميدو الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:12
الفرنسة في التقاعد و المغربة في المعيشة
بالصحة و الراحة
فعلا السياسة مثل الادمان من الصعب التخلص منه
يتصرف كما لو انه وصيا على الحكومة
28 - إبن الفقير الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:26
هل المغرب ملك لك ولحزبك ? حتى تقرر مصير 40 مليون مغربي ؟ أنا مع تدريس العلوم بالفرنسية والإنجليزية وحتى الصينية لكي يتساوى إبن الفقير وإبن الغني فاللغات والمعرفة. ولكي تكون لهم نفس الحضوض للولوج إلى سوق الشغل. كفى من اللعب على أوتار العروبة والقومجية التي أبانت عن فشلها. إستقل من حزبك إن كنت رجلا لن تستطع لأنك تحب السلطة والذنيا . تضحكون على ضعاف العقول باللحية والكلام المطعم بالأحاديث و القرأن. الله توعد من يتاجر بالذين بأشذ العذاب وأنت منهم
29 - صادق الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:30
خانت العدالة والتنمية المغاربة البسطاء الذين صوتوا عليها لا هم طالوا عدالة ولا هم طالوا تنمية حتى الهوية العربية أنسلخوا عنها لتكن القشة التي تقصم الحزب وتركنه مع أحزاب أدارية يعني دكاكين تبيع الوهم وتتبجح بالقومية والوطنية وهي فقط ثخدم مصالحهم تسمين أرصدتهم البنكية على حسابنا نحن بسطاء المهم أستفيقوا يامغاربة وصلوا صلاة الميت عن السياسة حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم من اليمين ألى يسار
30 - HOUJIB الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:37
. « Pour chaque langue que l’on parle, on vit une nouvelle vie. Celui qui ne connaît qu’une seule langue ne vit qu’une seule fois » – proverbe tchèque
31 - كافر عن الوضعية الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:40
بنكيران وصافي.
أنا لحد الآن لا زلت أستغرب كيف أصبح بنكيران رئيسا للحكومة...
مكانه إلى جانب الكثير من الإخوان هو الزوايا والمساجد والتكلف بأمور الصلحاء والأولياء والسادات... أشجاب التحيات وقال ابن تيمية للسوق اللغوية والسياسة اللغوية وسؤال الهوية...
32 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:50
سي بنكيران يتصرف كأنه مول الحزب، أغلبية المغاربة يفضلون تدريس أبنائهم المواد العلمية بالفرنسية ،الأطر العليا للبيجيدي يفعلون ذلك. المواد العلمية تدرس بالفرنسية في التعليم العالي منذ بدأ تدريس العلوم في الكليات،أين هي الهوية من كل هذا. الهوية هي الشعور بالطمأنينة في الوطن من خلال توفير تعليم جيد يساير العصر و توفير مناصب الشغل و الصحة للجميع و تحمل المواطن لواجباته تجاه وطنه.أما بعض المغاربة فلهم وجه هنا و وجه إما بالخليج أو فرنسا.
33 - LE MAROCAIN الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:03
تفكير رجعي و ظلامي . عليك اسي بنكيران ان " تدخل سوق راسك " منذ ان تولى حزب الظلام لا المصباح " الحكم " و المغاربة يعانون من القرارات التي اتخذت باسمكم . بهدلتم هذا الشعب انت و باقي الكراكيز في حزب اللامبة المظلمة . دعوا عليكم الشأن السياسي فإنكم لا كفاءة لكم و فاقد الشيء لا يعطيه.
34 - عابر سبيل الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:07
ياك أسي بنكيران ...
عقنا بيك سير دير حزب ديالك يتبعوك فيه العفاريت والتماسيح حتى هو ... باراكا من الإستهزاء بالذكاء ديالنا، رآه عيينا من هاد لغة الخشب.
35 - المهم الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:12
بكل بساطة بنكيران لا يريد لاي مغربي ان يهربمن المغرب. لكننا سنهرب
36 - نفساني بدون نفس الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:13
الله ينصرك أسّي عبد الإلاه، صراحةً لم أكن من المعجبين جدا بك ولكن الآن أظهرت أنك رجل حقيقي ومتأصل ومبادئك تابثة ليس كذلك الدكتور النفساني السي العثماني والدطذي أظهرَ أنه ليس له نفس على المبادئ التي تأسس عليها الحزب.
37 - zemmour الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:16
لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله....ابتلينا بهذا الحزب....يقولون ما لا يفعلون....،يقررون ثم يتبرأون...يعدون فيخلفون....،السيد بنكيران ينوي مغادرة الحزب الذي لا يشرفه الانتماء إليه.....أسأل السيد بنكيران سؤالا واحظا:ماذا قدمت للم اطن خلال فترة ترأسك للحكومة؟؟؟؟ماذا حققت لهذا الشعب من وعودك الانتخابية؟؟؟التقاعد أظن!!!أم التعاقد!!!ربما تحرير سوق المحروقات الذي أحرق جيوب البسطاء!!!اتق الله أسي بنكيران....عودوا إلى رشدكم واتركوا السياسة لأهلها....وانتهى الكلام(مجرد رأي)
38 - ديوجين المغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:16
عجبا ..للمنافقين الف وجه ..
كنت اتقبل هذا الهجوم من طرف انكشارية اللاعدالة واللاتنمية واقف في صفهم لو انهم لم يصيغوا هذا المشروع ..كيفاش تتهاجموا مشروع الاطار وحزبكم من صاغه.
2- السي البكاي البوحاطي كيفاش تسمح لراسو يقري ولادو في اكبر المعاهد الفرنسية ويمنع ابناء الفقراء من اكتسااب اللغات الاجنبية تحت مسمى الهوية العربية ..المغاربة معظمهم ليسوا عربا بل امازيغ واخرون عرب استعربوا.
3-لماذا هذا التمويه والمرواغة علاش التركيز ع الفرنسية والبوجادة بمشروعهم الغوامجانية التعليم ولم يتكلم ولا واحد حول هذا الامر.
4-الم تتسبب قرارات البكاي البوحاطي بتدمير التعليم وخاصة بسنه قانون التعاقد والتقاعد اللذان دمرا المدرسة العمومية ودق اخر مسمار فينعشها وخاصة بيدقه خالد الصمدي....
39 - Nekkine الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:20
أخرس يا ....
لقد بعت ضميرك ومبادءك ب 9 ملايين شهريا
انت مجرد ممثل فاشل .انصحك أن تغادر الحزب والمغرب
وتتمتع يتقاعدك مع خليلتك في إحدى الجزر السياحية.ولا تتدخل في شؤون هي أكبر منك بكثير

انشروا أن كنتم احرارا
40 - اغبالو الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:24
ولكن اسي بنكيرا
لماذا لماذا لم تغادر الحزب يوم وضعت أبناءك في الدارس الفرنسية
لماذا أرسلت ابناءكً ليدرسوا في فرنسا ووظفت ابنتك في الامانةًالعامة تشتغل باللغةًتلفرنسيةًمقابل اجرة ماندا سمين
لماذا تدرس المدارس الخاصة التي تملكها والتي في ملك زوجتك باللغةًتلفرنسية
وزوجتكً البيت خريجة ثانوية ديكارت الفرنسية؟
تفعل معنا ما كان يفعله علال الفاسي مع اجدادنا حين كان يأمرهم بإخراج اولادهم من المدرسة حتى لا ينصرهم الفرنسيون واولادهم كلهم في البعثة الفرنسية
لعبة قذرة يقوم بها هذا المنافق
41 - Fassi الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:28
قال بنكيران إن "إحدى المادتين تتحدث عن التناوب اللغوي وتقبلنا ذلك على مضض وتتحدث عن دراسة بعض المجزوءات أو بعض المضامين باللغة الأجنبية، لكن تم حذف كلمتي بعض المجزوءات وبعض المضامين وأصبحت بعض المواد لاسيما العلمية".
أرد عليك أسي بنكيران بأن تفكيرك لازال قديما لأن إصلاحات التعليم في السنوات الأخيرة والتي صادق عليها بعض أعضاء حزبكم بالمجلس الأعلى للتعايم (آمنة ماء العينين نموذجا) استبدلت المجزوءة بالمادة.
وعبر الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عن رفضه "أن تستبدل العربية في المواد العلمية باللغة الفرنسية".
أسألك أسي بنكيران لماذا تركت أبناءك يدرسون باللغة الفرنسية (سمية نموذجا التي حصلت على الماستر في القانون الخاص بالفرنسية)؟ ولماذا كنت تدرس بها عندما كنت أستاذا بالتعليم؟
42 - كم مم الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:32
اذا كان هذا هو السبب فليغادر لانه لاخيىر في من يعارض مصلحة الاجيال الصاعدة
43 - وكواك الحق الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:32
هو صادق مع نفسه لا يشرفه حزب خائن لمبادئه ..
و أنا صادق مع نفسي لا تشرفني نهائيا و لا تمثلني حكومة خائنة لمبادئها و العربية أسماها.
انتهى الكلام
44 - فكيكي الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:35
مبررات خاوية أتى بها بن كيران خلاتو بلا انعاس وفعته في التفكير لمغادرة الحزب ونسي ماهو أعظم لما كان في الحكومة زاد في سن التقاعد و ازال الدعم عن الحروقات وتضاعفت الديون وتراجعت القوة الشرائية للمواطن وووو.......كل شيء تراجع. أما فرنسة المواد العلمية فهي مفرنسة بالتعليم العالي وجل ابنائكم يدرسون بالخارج بالفرنسية والإنكليزية و الشعب مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية لمواكبة التطور التكنو لوجي والبحث العلمي الذي هو في تقدم مضطرد.ولغتنا العربية لها دورها في مجالات أخرى.
45 - صابر عبد الصبور الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:40
بنكيران حزن لان اطفال المغاربة سينالون حظهم من التعدد اللغوي في النظام التعليمي ،ولم يحزن لقراراته الكارثية التي مست مكتسبات الأسرة التعليمية لصالح التعليم الخصوصي.يالها من إزدواجية مقيتة .اذهب وانعم بما غنمته من السياسة من أموال دافعي الضرائب لا اسعدك الله بها .
46 - عمر الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:41
يعترف أن مبادئ الحزب الصلبة هي تخريب التعليم و الصحة و نهب الثروات و كل الفظاعات التي ارتكبها بنكيران. أما اللغة فكل شيوخ الحزب و الحركة درسوا أبناءهم في المدارس الفرنسية و الجامعات الفرنسية. هو أحس بالتهميش السياسي و يريد تأسيس حزب جديد لقضاء المآرب
47 - صقر المغرب الأقصى الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:44
رحم الله حزب المصباح ورحم الله الأمة المغربية المستقلة ذات الهوية الحضارية المتميزة..
لقد عاد الاستعمار الفرنسي بشكل فاضح راكبا صهوة العثماني
48 - Rachid الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:44
اضحوكة الزمان الفعلية ان بن كيران كان رئيس وزراء !! و حزبه لا زال يسير الحكومة !!!!
49 - مغربي دايخ الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:45
الله يرحم الوالدين سير خلي المغاربة ف التيقار. يقريو ولادنا حتا بالشنوية غير بعد منا.
50 - دخنا الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:45
بدون ما تغادر الحزب
انت أستاذ فيزياء و أنا أستاذ فيزياء
أنا لم أغادر القسم أنت غادرته منذ زمان
أنا أولى معرفة منك بنواقص التعليم
الإختلاف في الرأي يتطلب نقاش صريح و ليس الفرار إلى الأمام كل واحد منا له وجهة نظر و المحق فينا من سيأتي بحل تربوي تعليمي و ليس بحل سياسي
51 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:47
انت كلك خطأ في خطأ و حزبك خطأ وموريدوك على خطأ و شعب في خطر من سياسة حزبك .
52 - martin pres du kiss الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:53
...وشهد شاهد من أهلها......الحزب ما بقى فيه ما يصلح...حتى هرستي المغاربة عاد بانت ليك الهروب من حزب ليس له من العدالة سوى الاسم.....خرجتو على المغرب...الماء والشطابة حتى لكويرة .....في عندكم أصبح المغرب بمديونية لا سابقة لها..اصلح الفقير اكثر في ا..والغني زاد غنى......وتهرب طبقة من الأغنياء الجدد في صرف 6سنين....من نفس الحزب..ونفس الحكومة سبحان الله......وليلي وايلي حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت....."..كيقولوا جهة الشرق...البقرة ضربت..والفرد اداه مولاه......" يعني c'est trop tard ....
53 - citoyen الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:54
ومن قال لك ان الشعب يريد تدريس المواد العلمية بالعربية
54 - صوت الضمير الصاحي الأحد 21 يوليوز 2019 - 05:54
سي عبد اﻹه بن كيران إلى ابغيتي اتسالي مع العثماني رجع ليه ديك المﻻيين اللي تتشد في الشهر ....وقول ليه يا إما ترجعوا العرببه لبﻻستها يا ما شدو فلوسكم علي.....
55 - bensaid الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:00
هده هي الفرصة باش تمشي تسراح شويا و تتمتع بهدوك الملايين و شد ميزان فالعساسة ديالك راه مهمين في آخر الأيام.
56 - امزرو الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:03
حبذا لو فعلتها لننساك بالمرة ، ولكن رآه ما قدر شي ، لأنك لازالت تمني النفس بالعودة لترأس الحكومة ، وأراك انتهتي
57 - إذا لم تستحي فقل ما شئت الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:11
آسي بنكيران، كم من المصائب سببتها للمواطنين منذ توليك رئاسة الحكومة تخص صندوق الدعم وتقاعد الموظفين و.... وتلعب في هذه الخرجة الاعلامية المسرحية دور المنافح الغيور على الوطن، وأنت احد مهندسي تقويض أمنه واستقراره. ولهفت في آخر مشوارك السياسي تقاعدا من أموال دافعي الضرائب لا يحق لك. وتمثل الان دور الناصح الامين الغيور.
58 - Yoyo الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:14
أتساءل ماهي لغة تكوين السيد بنكيران،بأية لغة يدرس ومؤسساته الخصوصية ولاية لغة واين تابع أولاده دراستهم،إضافة إلى ذلك تابع جيل الستينيات السبعينيات كل دراستهم باللغة الفرنسية ولم يكن أولياء أمورهم يتقنون أو يتكلمون الفرنسية،رغم ذلك نجحوا في دراستهم وأغلبهم أفادوا مناصب سامية،لو قامت الحكومات السابقة باتخاذ قرار تعريب الدراسة بالتعليم العالي لما نوقش هذا الأمر ولكن أمام الأمر الواقع الفرنسية هي الأخرى أصبحت متجاوزة لكون الأبحاث والمراجع المفيدة كلها بالغة الإنجليزية،أما بحوث ومراجع المواد العلمية باللغة العربية فهي شبه منعدمة،فليقل السبعينيات من الحزب وتحويله أن يستقيل من حياة المغاربية وان يلجأ إلى الصمت والخلود والاعتراف احسن له ولنا لأننا سئمنا من مخرجاتها.
59 - noureddine الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:17
السي بنكيران كان عليك تخرج من الحزن من النهار الي ضحكو عليك وخلاوك وحال بلا حكومة، أنت عارفهم داقو الفلوس والسلطة وباعو المبادئ ديالهم.
خرج من الحزب محد مزال شوية ديال الشعب داير تيقتو فيك، وخلي لهم الجمل بما حمل
يكفي أنك ملي كتخرج برا مزال الناس يتلاقو بك ويسلمو عليك وياخدو معاك صور، و هدشي حيت عارفينك كنت باغي تخدم البلاد سعا طحتى معا التماسيح
60 - عدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:17
.....وأين كان صوتك داخل الحزب حتى قبل التصويت ؟ وهل تظن أن أصحابك ليسوا على علم بما تقوله الآن ؟ أَلْآآآآآآن فقط علمت أن حزبكم فقد مصداقيته ؟؟؟؟؟ ياسبحان الله!!!!! لقد ضمنت تقاعدك السمين. فإذهب لكي تستريح. أنتم لستم إلا مناديل وِجهتها القمامة.
61 - حك حك ما كاين ماء الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:17
كنت كنضن ان السيد ابن كيران خرج من حياة المغاربة كيف يعقل ان فرنسة المواد العلمية ستخرج المواطن المغربي عن الدين هذا هراء من خلال لهجة ابن كيران كيظر ان الرجل باين بيخسر شي حاجة ياك التعليم ديالك كان باللغة الاجنبية وبه باش وصلتي الى ما وصلت اليه المغاربة يا ابن كيران كبر منك ومن لشكر وحتى من وزير الفلاحة مصالحكم تؤرقنا .
62 - Citoyen marocain الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:18
Mon vieillard Benkirrane tu es fini et hors le jeu tu es dépassé; interventions et tes réactions n'ont plus de sens.L'arabisation de notre enseignement est échoué comme toi ,mon vieux ta place naturelle sera la mosquée; faire t'es prières et lire du coran et un éloignement de la politique.
Notre enseignement sort de l'obscurité de l'arabisation à une bonne lumière.
63 - أحمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:21
لقد تخلى عنه الحزب قبل ان يفكر هو في مغادرته.انه حزب النفاق البين والكذب المفضوح اثعبتمونا بمسرحياتكم.
وكشف الله عوراتكم لا أخلاق لا كفائة ولا مبادئ.
همكم المناصب والكراسي والتعويضات.
ضيعتم البلاد وأهلكتم العباد.حسابكم يوم الدين.
64 - Hassan الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:33
رغم كل ما يقال عن هذا الرجل ،فهو ذو مبادىء وشجاع. اول واحد لوح للمغاربة أن هناك حكومة ضل. عبر ذكره التماسيح والعفاريت. غير أشياء كثيرة في المغرب لم نكن نحلم بها .جنب المغرب الفوضى وما عساه يفعل لكم. الشعب ناءم وغير واعي ماذا سيفعل لكم . نحن مواطنون نلهث وراء المصلحة الشخصية فقط.مدمرون لاوطاننا بتصرفاتنا نبكي في المساجد ونسب الرب على جدرانه.والله حيرني سلوكنا . أدنى الإيمان أن نجمع ازبالنا من شوارعنا .ننتخب بهمجية. ناكل كالوحوش.لا نقراء. اوقفنا التفكير . ونعاتب رجل واحد لماذا لم تفعل !!!! وماذا فعلت انت وانا.
65 - Massinisa الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:49
لم اشاهد بن كيران يوما يتحدث باللغة العربية التي يدافع عنها. كل خطاباته بالعامية فهو اقرب بذلك الى عيوش.و الغريب ان ابنه في فرنسا و درس بالفرنسية و اغلب ابناء هذا الحزب درسوا في ثانوية ديكارت التابعة للبعثة الفرنسية. هذا لمن لا زال في دار غفلون
66 - أبو عائشة الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:52
قد يختلف البعض مع السيد بنكيران.ولكن الرجل ثابت في مواقفه مع الحق يدافع باستماثة وحب لأمته ووطنه.
اللهم اهد إعلامنا إلى طريق الحق
67 - Abdel الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:03
بنكيران ورقة محروقة. قضيت به الاغراض... مرر القوانين اللي استعصات على صناع القرار من الستينات... قرارات لا شعبية... وبالمناسبة ديرو دورة فالسوق وسولو لحرايفية... الحركة الاقتصادية واقفة... خربها بنكيران بالاقتطاعات وغلاء الاسعار... دمر الطبقات الشعبية والمتوسطة. عفا عن الطبقة الناهبة... خدا حقو ثلاتة المرات مني كان برلماني ورءيس حكومة ومن وظف اولادو وزمت اولاد الشعب وفالاخير ياخد معاش استثنائي غليض سمين...
68 - شان الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:07
أضع سؤالا
من يبدو لنا أنهم أعلى مستوى الجيل المتمدرس باللغة العربية أم الجيل المتمدرس باللغة الفرنسية ؟
أظن أن الأغلبية الساحقة تميل إلى جيل الفرنسية.
عموما فاللغة تفرض نفسها بالتطور السياسي والاقتصادي والثقافي الخ لو كنا على أحسن حال في شتى المجالات ستطغى حتما اللغة العربية فوق اللغة الاجنبية. هزا رأيي الخاص والله أعلم.
69 - مواطن2 الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:10
الامر الذي لا يفهم هو ما هو سبب تمسك فئة من المسؤولين الحزبيين بفرض لغة غير نافعة على المغاربة في وقت هم انفسهم لا يومنون بها ولا يعلمونها لاولادهم....بل يريدون الانفراد بتعليم اللغات الحية لاولادهم في معاهد خاصة ليسر حالهم ويحرمون اولاد المستضعفين منها بحذفها من التعليم العمومي المجاني.انه منتهى الظلم واحتقار الغير....ناسين او متناسين بان الاستعمار علم اللغات الحية للمغاربة في وقت كانت الوسائل منعدمة واستطاع المغاربة ان يحصلوا على شواهد عالية مكنتهم من تدبير الشان العام بعد مغادرة الاجانب للبلاد.كيف اذن للمغربي ان لا يتعلم اللغات الحية في زمن تتوفر فيه كل اسباب التعلم وبجميع اللغات.انه باختصار احتقار الغير والانفراد بالتميز عليه.انهم يقطعون طريق النجاح على كل من لا تتوفر لديه امكانيات تعلم نافع.انها الحقيقة التي لا علاقة لها بالهوية التي يتبجحون بها.انهم قوم يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم.
70 - احمادو الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:12
مدارس بنكيران الخصوصية تعود عليه بمداخيل خيالية لأنها تحتكر. ككل المدارس الخصوصية التدريس باللغة الفرنسية
ليس من مصلحته إذن ان تنافسه المدرسة العمومية بتقديم عرض تعليمي باللغة الفرنسية حتى لا يهجر التلاميذ مدرسته ويتجهون إلى المدرسة العمومية
لهذا يصاب بالسعار عندما تقرر تدريس المواد العاميةًباللغةًالفرنسيةً في المدرسة العمومية
الرجل لا يدافع إلا على مصلحته الخاصة قرار البرلمان وأمزازي سيفوت عليه ملايين الذراهيم
سبعة ملايين كل شهر من جيوب المغاربة لا تكفيه
71 - فريد الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:12
"اللغة العربية مهمة بالنسبة للأمة المغربية" لا وجود لأمة مغربية هناك دولة مغربية .الدستور يُقِرُّ باللغة العربية كلغة رسمية بجانب الامازيغية بدون تحديد اللغة الاولى ثم الثانية أي أن اللغتين متساويتين .قبل 1980كانت المواد العلمية تدرس بالفرنسية وكانت الأمور grosso modo على خير ،إن لم أرجع إلى ماقبل السبعينات حين كانت الإجتماعيات والفلسفة تدرسان بالفرنسية وكانت الأمور أفضل .بنكيران يتوفر على مدرستين خصوصيتين في سلا فما هي لغة التدريس بهما ؟ سيجيب بأنه يطبق القانون .مشكل التعليم في المغرب لا علاقة له باللغة ،المشكل يكمن في عدم المساوات:أبناء الأغنياء يدرسون بالفرنسية أو الإنجليزية داخل أو خارج المغرب والباقي له العربية.لماذا لا نعمم مقررات واحدة سواء في المدرسة العمومية أو الخاصة وبنفس اللغة أو اللغات؟ لماذا لا نمنع معلمي وأساتدة المدرسة العمومية من الإشتغال في المدارس الخاصة؟ لماذا لا نرغم أطر التعليم من إعطاء دروس الدعم في المدرسة العمومية؟...
72 - المتتبع الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:20
السيد بنكيران الحقيقة انك شخصيا كان يجب عليك ان تقدم استقالتك من الحزب يوم اعفيت من تشكيل الحكومة وقبل السيد العثماني بعد تعينه بقبول ما كان حجر عثرة في تشكيل الحكومة اي البلوكاج لانه كما قال الرميد في حديث سابق قبل ان يكون بنعرفة الثاني لان ذلك موقف كان سيحسب لك اما ان تغادر الحزب بعد حصولك على تقاعد لم ولن تكن حتى تحلم به من ميزانية الدولة من جيوب دافعي الضرايب الذين انخدعوا فيك وفي حزبك فانت لا تضحك الا على نفسك انت وحزبك اثبحتم في مزبلة التاريخ والمغاربة في ٢٠٢١ سيعاقبونكم اشد العقاب وذلك لا بالامتناع عن التصويت كما فعلوا نواب حزبك ولكن بالتصويت لفايدة حتى الشيطان ان كان له حزب والايام بيننا حسبي الله ونعم الوكيل
73 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:20
ما هذا التناقض ، يدرسون ابناءهم بالفرنسية و يرفضون ان يدرس بها ابناء الشعب حفاظ على الهوية، اجزم ان كل من يعارض تدريس العلوم باللغة الفرنسية هو اول من يدرس ابناءه بها. فالمدارس الخاصة التي تدرس ابناء الاسر الميسورة بالثانوي التأهيلي جلها اصبح يعتمد البكلوريا الدولية فقط، و حتى في التعليم العمومي بدأ الاقبال يزداد على المسالك البولية، يعني ذلك ان نسبة كبيرة من الشعب المغربي تريد ان ترس ابناءها باللغة الفرنسية،. فلماذا البواجدة يرفضون و يتعنتون و يقفون امام ارادة الشعب
74 - Faiz الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:20
BENKIRAN met ses enfants dans la mission française et demande aux citoyens de défendre l arabe dans l école marocaine !!! A vous de juger et de tirez des conclusions
75 - نصاب الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:21
عمرتو جيوبكم على حساب مآسي هاد الشعب المقهور. دابا ديرو اللي بغيتو حسابنا عند مولانا
76 - kata الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتوما قريو ولادكم في ءحسن المدارس التابعة للبعتة الفرنسية وحنا مثلوا علينا كيبغيتوا زعما راكاتجيكم النفس علينا باغبين تقفونا مزييييييان باش نخدم عليكم حنا الطبقة الكادحة شوهتوا المغرب بقراراتكم الفاشلة
77 - عربي مغربي منفتح الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:33
عاش بنكيران اسوأ حياته ليلة المصادقة على القانون الاطار، لكن نحن نقول لك انك عيشت المغاربة اسوأ حياتهم مند سنين حين توليت فيها ومن بعدك رقابنا بحكمكم.
تتحدث عن اللغة العربية وكانك تتقنها وتتحدثها بطلاقة لا والف لا، حواراتك كلها بالدارجة، الم تخجلوا يا وزراءنا بان طفلة كانت حواراتها عبر محطات عربية ومغربية لم تنطق ولا كلمة بالدارجة، كفاكم الضحك على دقون المغاربة، ابناؤكم يتعلمون في مدارس بلغات عديدة، لاتفهم اننا ضد اللغة العربية، بالعكس، لكن نريد ان نكون وابناؤنا متمكنين على جميع العلوم وبشتى اللغات.
78 - ADAM الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:38
بغيتكم "ترحلوا كاع" ماشي في البعض بل كلكم يا أيها المتاجرين في الدين، لقد خربتم ما لم يقدر أن يخربه أحد قبل مجيئكم، فإلى مزبلة التاريخ. أولادكم تدرسونهم في البعثات الفرنسية والمدارس الخاصة المفرنسة، بينما أولاد الشعب تدرسونهم بالعربية ليكونوا مستقبلا حطبا للبطالة وأولادكم المفرنسين ينعمون بأرقى الوظائف في الإدارات والشركات.
79 - لحسن الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:00
من قال لك ان الشعب يريد اللغة العربية وانت بنفسك وقبادات حربك تدرسون ابناءكم في مداس البعثات الاجنبية كفا من اسثغلال اسطوانة ااهوية والدين من اجل تحقيق ماربك السياسوية راه الشعب عاق بكم
80 - Haroun الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:02
الواقع الذي تعيشه أنك محتاج إلى طبيب نفساني. فحالتك سيئة وتعيش على الأوهام ولم تتقبل انك صرت من الماضي. العالم يتكلم لغة العلم والتكنولوجيا واللغات السائدة هي الإنجليزية والفرنسية والاسبانية. فما دخل اللعة في الدين. الصينيون والباكستانيون وماليزيا لا يتكلمون العربية ومع ذلك هم أكثر تشبثا بالإسلام منك. فلا تغالط الناس. الشعب برمته إلا مريديك مع فرنسة وأنجلزة المواد العلمية. ونتحداك أن تقوم باستطلاع آراء للمواطنين. قليلا من الحياء يرحمك الله.
81 - abdelghani الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:13
و علامن تيضحك هاد الراجل اقسم كون هو رئيس الحكومة تيدوز ها د ا لقانون
82 - سعيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:21
ما هي اللغة التي تحضى بالأولوية في مدارس بنكيران الخاصة المعروفة بأرض السلام في سلا ، هل هي العربية أم الفرنسية و الانجليزية ؟
و ما هي اللغة التي درس بها أولاده و يدرس بها أحفاده ؟
الحقيقة أن الشيطان بات يخجل من صفاقة و وقاحة تجار الدين !!!
83 - جمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:23
حان الوقت للانشقاق وتكوين حزب آخر .تبعات الطبيب النفساني المريض وانصياعه وانبطاحه للاملاءات تندر بإخراج فصيل سياسي جديد.
84 - الانطاكي الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:25
لا مصداقية لك بعد أن حصلت على الريع ، ماذا عن سبعة مليون في الشهر ؟ بدون وجه حق، علما انك لم تساهم في صندوق التقاعد بسنتيم واحد وكنت تنتقد الوزراء السابقين على ذلك.
يستحيل تدريس المواد العلمية باللغة العربية.
85 - Rachifdi الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:27
هل يعارض فقط فرنسة المدرسة العمومية حتى لا تنافس مدارسه الخصوصية؟ اذن التعريب للفقراء فقط؟ انه نفاق يا سادة!
86 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:29
كيف لك ان تتحسر اسي بنكيران وانت الغارق في الفساد الاخلاقي قبل المادي؟
كيف لك ان تقلق وانت اجهزت على حقوق المغاربة بقراراتك اللاشعبية؟
كيف لك ان تدعي غيرتك على البلاد وانت اجهزت على الاخضر والبابس لتستفيد انت وذويك....
ان لم تحتيي قل ما شءت
87 - Fox الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:30
فعلا مشروعيتكم انتهت عند الشعب منذ سلختم جلده وأملاك رغيفعه.واعلم ياكبيرهم بانك اخر من يحق له الحديث عن مصلحة الشعب لانك اكلت تقاعدا ب ٩ ملايين شهريا بالباطل.اذهب وتكمش وتفرج كيف سنلقي بحزبك خارج التاريخ قريبا
88 - hassan الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:31
بن كيران وخا غادرالحزب اولا غادر المغرب او غادر حتى الحياة. مبقيناش مسوقين ليه هو اصلا غضار
89 - مغربيييي الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:37
كرهتينا في حزب الندالة و لا تنمية
90 - خالد نجاح الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:38
مواقف هذا الكائن لا تستحق الرد عنها او التعليق عليها لانه يعد من النكرات وبالتالي لا يعنينا بقاءه او زواله من حزبه المشؤوم
91 - simo الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:42
وماذا عن حزب بمرجعية إسلامية يستفيد من الريع و التقاعد السمين الغير مستحق و إخوانه المسلمون يقبعون في الفقر.
وماذا عن حزب بمرجعية إسلامية يدرس أبناء أعضاءه في البعثات الأجنبية و فرنسا و على رأسهم أبناء السيد بنكيران .
92 - فهيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:50
يلا اخرج ها وجهي هو لا زال طامعا في العودة الى الرئاسة فرعون المغرب الذي قال أنا ربكم الاعلى ...لا تهمه المبادى بقدر ما تهمه السلطة
93 - بوعو الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:52
هذا الحزب تم الدفع به إلى الواجهة حتى يتم تفادي خطر الحراك الشعبي أيام ما يعرف بالربيع العربي. فقد بريقه و انتهت صلاحيته بعدما خيب الآمل التي كانت مرجوة منه ولم يكن سوى لامبة أضاءت على بعض أعضائه استفادوا واغتنوا عن طريقه.
94 - جواد جواد الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:56
كم من مرة ادعى صاحبنا أنه سيستقيل سيغادر مجرد كلام ليل يمحي النهار لا أقل ولا أكثر لأن جل الأحزاب صورية والشعب المغربي يعرف هذا لا توجد أحزاب قوية لها برامج يمكن تطبيقها على أرض الواقع ماهو موجود الآن هي أحزاب بمواصفات معينة لمسايرة ظرفية سياسية معينة لا أقل ولا أكثر
95 - pseudo الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:01
مشروعية الحزب فقدت من زمان ولايتك السي الفقيه ام انك مصاب بفصام الشخصية ما اتخذته من قرارات لاشعبية عرى لمن كان لديهم لبس حول حزبك طبيعته الحربائية وخطابه المنافق من الاحسن لك ان تلزم الصمت وتتمتع بالتقاعد الذي نلته بهتا وزورا واعلم اننا ندعو الله ان يبين لنا فيك من آياته جزاء ما اقترفت
96 - sa3d الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:02
بما اننا درسنا المواد العلمية باللغة الفرنسية واباؤنا انداك لا يعرفون الفرنسية وكنا من المتفوقين وتعلمنا اللغة الفرنسية بواسطة المواد العلمية فمند السنة التالتة ابتدائي كنا ندرس مادة الحساب عند معلم اللغة الفرنسية ويفرض عليك نطق الارقام والكلام باللغة الفرنسية وكان التعليم جيد جدا اما عندما عرب فالتعليم الخصوصي توجه الى فرنسة تعليمه وكانت النتيجة كما ترونها الان وماهو دور التعريب الدي ارجع التعليم الى ادنى المستويات فالطالب عندما يصل الى الجامعة يبدأ من الصفر علره اولا تعلم اللغة. وووووووو خليو الناس تخدم باركا ولادكم في التعليم المصوصي كيقراو بالعربية سؤال موجه الى من يريد التعريب
97 - محمد السعيدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:03
لا حول ولا قوة الا بالله هم يدسون ابناء هم الفرنسية من المهد الى اللحد ويقولون لاولاد للشعب
المسكين لا تفرطوا في لغة القرآن يستحمروننا كل يوم وبدون استحياء
الم يحن الوقت ليستيقظ هذا المغفل من غفلته؟
ويقول كلمته ويحررنا من الدجالين الاسلام بريئ من هذه الافعال وهذه السلوكيات نحن مسلمون أبا عن جد ولماذا نستغل ونستحمر بهذا هذا الدين الحنيف.
98 - محمد سلا الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:04
ليس كاف ان تستقيل من حزب الباجدية الاجدر ان تخرج من حياة المغاربة وتنسحب من حياتهم لكي ينسوك وينسو اسئ حكومة عرفت هذه السنين الاخيرة وتطوى صفحتك لقد قهرتهم المغاربة وغنمت بمعاش سمين ارحل علينا.
99 - محارب سابق الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:06
فاليرحل المصباح بكامله من حياة المغاربة و خاصة الذين اكتووا بناره. تبعنا الاسطوانة الرنانة لهذا الحزب و هي محاربة الفساد لكننا اكتشفنا إنما هي العزف على الإوثار الحساسة للمغاربة و أصبحتم من أكبر المفسدين. غدا أمام الخالق نتحاسب..
100 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:08
كان على هذآ الشخص أولا أن لا يرسل ولده للدراسة في فرنسا بمنحة مغربية. وجب عليه أن يصمت وهو يتمتع بتقاعد سمين...
101 - محمد الوجدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:15
لا مبادىء لديكم يا تجار الدين.اسود فترة حكم قضاها حزب في الحكومة.خدعتم الناس.ولكن الشعب هو الذي يجني ثمار تصويته.
102 - مغربي من أستراليا الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:23
Mr Othmani a commis une erreur monumentale et impardonnable ..il doit résigner tout de suite ..il n’a pas respecté les principes fondamentaux de son parti PJD. Il s’est fait manipuler stupidement par les parti de cohabitation de son gouvernement dont l’objectif est clair, Éradication de tout ce qui est Arabique et Islamique .La direction de son parti a besoin d’un leader intelligent avec une vision et une stratégie claire et surtout une personnalité forte comme MR Benkirne . Personne ne veut la division du PJD , mais dans cette situation je donne raison à Mr Benkirane d’entrer dans l’opposition
103 - Karimissa الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:25
وشهد شاهد من اهلها :لقد لخص ابن كيران حزبه في اضحوكة الزمان
104 - عابر الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:26
كنت شحال هادي تمشي بحالك وتهنينا من قراراتك التي قهرتنا. العثماني غادي في دربك وطريقك. اليوم عاد فقتي من النعاس حتى ضرب الفاس فالراس. وغير اختفي حسن ليك
105 - متابع الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:26
الحزب ديالكم انتهت مشروعيته عند الشعب من شحااااال هادي و ما بغيتو تعيقو و لا تزعزعو حتى يمررو بيكوم القوانين التي كانت مستعصية على الحكومات لي قبل، و ملي يقضيو بيكم الغرض: فحينها إلى ;;;;;;.
106 - عمر الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:30
حلال عليكم وحرام علينا ترسلون أبناءكم الى الخارج من أجل الدراسة والحصول على الشواهد لماذا؟؟؟ تريدون الاستثمار في شواهدهم ودفعهم للحصول على المناصب العليا بالمغرب في غياب منافسة اخوانهم المغاربة الذين درسوا بالتعليم العمومي.
107 - متقاعد الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:31
السي بنكيران لماذا لم تفكر ولو مرة واحدة في مصلحة المواطن حينما كنت رئيسا للحكومة .؟ اتتجلى مصلحة المواطن لديك إلا في تدريس المواد العلمية باللغة العربية؟
108 - هشام الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:36
لقد ضهر تجار الدين على حقيقتهم
109 - لماذا هذا اللغط؟ الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:39
استغرب كثيرا للجدل المثار حول قضية التعريب مع انها لا تستخق كل هذا اللغط و يمكن الحسم فيها بسهولة لو حكمنا العقل،
التعريب يستهدف المواد العلمية فقط الرياضيات الفيزياء و العلوم الطبيعية و بعض المواد التقنية لمدة 6 سنوات. ( المرحلة الاعدادية و الثانوية).
. اما ما بعد هذه المرحلة فلن يصدع احد راسك بالتعريب لانه لا يوجد وزير ولا زعيم ولا برلماني يستطيع تعريب العلوم الهندسية و لا الطب و لا المعلوميات و لا علوم الاقتصاد و لا.... بل سيتنكر الكل للطالب و على راسهم الحكومة. . تصور ان مباشرة بعد الحصول على باكلوريا علمية معربة يضطر الطالب المسكين لخوض جميع المباريات بالفرنسية لديه فقط اقل من شهر ليتفرنس. ما هذا النفاق؟؟؟
.
110 - استاذ اللغة الانجليزية الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:40
يحز في القلب ان حزبا بمرجعية يقال عنها اسلامية يكون من بين الاحزاب التي تهاجم لغة القرآن. بعض الاغبياء ممن يصفون انفسهم بعباقرة هذا العصر يصفون اللغة العربية بانها ليست لغة علم. الخطأ خطأ السياسات التهميشية للهوية المغربية التي مارستها حكومات 'باك صاحبي'. اللغة العربية بزاف عليكم يا حزب الذل والمكر والخديعة. والخلاصة: والله وتقريوا المغاربة بلغات العالم الحية لا طفرتوه. المغاربة فاسدين والفساد يسري في دم الصغير والكبير.
111 - لمادا هذا اللغط؟. تابع الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:40
الاهتمام بالعربية لا يعني بالضرورة تعريب المواد العلمية. جيلنا لم يعرف التعريب و مع ذالك كنت اقرأ الشعر الجاهلي في الاعدادي و استوعبه و احبه.$
جل الدول تلجأ للغة تانية للتلقين العلمي لان اللغات المواكبة للتطور العلمي تعد علي رؤوس الاصابع. و العربية للاسف بعيدة كل البعد بسبب ندرة بل انعدام المراجع و كذلك مواكبة التطور. فقط للاشارة انقسم فريق عربي مختص عند ترجمة ordinateur الشرقيون قالوا كمبيوتر و الغربيون قالوا حاسوب. المهم انهم لم يتفقوا و فرقوا الجقلة.. ما بالك بالاف المصطلحات المحدثة و الابحاث العلمية المتواصلة. باختصار الرقي بالعربية لايستوجب بالضرورة تعريب 4 مواد علمية لمدة 6 سنوات. الرقي بالعربية يستوجب تعريب الموسسات تعريب التلفزة تعريب الادارة تعريب الشارع...... هنا نتحدث عن مسالة الهوية وهي ليست بالضرورة مرتبطة بلغة التعليم و ذالك موضوع اخر
112 - عبده من سلا الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:45
ألم يبق في المغرب من له ذرة غيرة على هوية هذا البلد سوى بنكيران.أم بعنا كل كرامتنا مجانا المستعمر الأمس.ولاحول ولا قوة إلا بالله.
113 - مر من هنا الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:47
ليس أول خطأ جسيم ا سي بن كيران بل اعتبره أول حاجة إيجابية حققتها الحكومتين البيجيديتين حبذا لو كانت الانجليزية مكان الفرنسية سيكون افضل بكثير أما بالنسبة لأول خطأ فذكر ولا حرج المقاصة، التقاعد ....
114 - methusalem الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:47
لم اعد اصلح حثى لجامع الفنا....
سينبدني التاريخ ,وبالمناسبة ما دمت معكم فوجب علي ان اجيب كبير البلداء,الدي هاجم وسب ستيفن هاوكينكس...العالم المعجزة.
ما دا,قدمت للانساان وللانسانية ايها المنظر العجيب حتى يسمح لك ضميرك بمهاجمة رجل عظيم اعطى للانسانية الكتير وسهل عليها التطور وفهم الكون لالاف السنين القادمة.
ادا عربت خربت ورحم الله علمائنا وعلماء غيرنا من بني الجن والانس...
فقدتم البوصلة ايها اللا شرعيون واصبحتم عبئا على كاهل الانسانية.
جوطرافاي...تو طرفاي ....ils...مونج...وزايدينها سب وقدف وتنظير.
115 - Abdelkader الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:49
اذا كانت هذه المواد العلمية، لا بد ان تدرس في الجامعة بالفرنسية فمن الأحسن و الأفضل ان تدرس بنفس اللغة من الابتدائي.
وان كنتم تريدون العكس فيجب التفكير في المراجع ما بعد البكلوريا لان جلها بالفرنسية و الانجليزية.
و عن ابناء الو.راء والاغنياء فأنا على يقين انهم لم يدرسوا ابدا هذه المواد باللغة العربية.
116 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:51
واحدة من اكبر الكوارث التي اصابت المغرب اسمها : بنكيران
117 - Temara الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:56
قول لينا ا سي بنكيران اللغة باش قراو أولادك و قول لينا اللغة للي تستعمل في المدرسة الحرة ديالك. باركة ما ظحكو على المغاربة يا تجار الدين. اولادكم كلهم في الخارج
118 - med الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:58
لا والف لا آسي باراكا من التمثيل .
وشفتي غادر او ابقى بحال بحال انت غير مأسوف عليك
119 - بلاد الغول الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:58
هناك ثنائية تحكم هذا البلد حزب إسلاموي منافق ذو سلطة شكلية يقوم بإرضاء المخزن عبر تطبيق مجموعة من القرارات الانتقامية ضد الشعب و أحزاب الظل و المستشارون و القصر ذوي سلطة فعلية يحاولون التخلص من هذا الحزب اللعين عبر الضغط عليه لتمرير الزيادات و التعسفات.... حتى يتسنى للشعب كرهه وبالتالي انفراد المجموعة الثانية بالحكم لوحدها، إذن الخاسر الأكبر هو الشعب فحسب اخر تقرير الولايات المتحدة الأمريكية 70٪من المغاربة يريدون الهجرة.
120 - بوتقموت الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:59
والله لو كنت انت رئيس الحكومة لصادقت عليه من اليوم الاول.ليست لديكم شخصية تبيعو الوطن فقط من احل الكرسي.انتم سواسية دكاكين سياسية ريعية.ماذا فعلت للشعب المغربي الا الزيادة في الاسعار .هل حاربت العفاريت والتماسيح ? المغرب يحكمه الملك ومستشاريه اي بالعربية تعرابت المخزن
121 - مواطن1 الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:01
من اراد التشبث باللغة العربية فليكمل عمله . من تشبث باللغة العربية عليه ان يعرب حتى التعليم العالي و الجامعي اما الاكتفاء بنصف الكأس الفارغ فليس من شيم المواطن الحر الذي يريد لشعبه الخير . اما تعريب التعليم كله من التعليم الاولي الى التعليم الجامعي الى الدوكتوراه او الرجوع الى ما كانت عليه الحالة ابان الاستعمار .
122 - العلمانية الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:03
يستقيل من ع.ت. ليترأس يومئذ جناحه الدعوي باسم جديد ويعود الى رئاسة الحك مة في الاستحقاقات المقبلة.
وكولو حتى هاذي كنتم عارفينها.
123 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:06
ما دام السيد بنكيران يعي بان العلم والمعرفة لا يستقيمان الا باللغة العربية فلماذا التحق بالتعليم العصري بدل التعليم العتيق?
124 - العبابسي الدكالي الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:08
بعد أن استفاد بنكيران من تقاعد غير مستحق من أموال الشعب وتفرغ لإدرة شؤونه الخاصة ... ولم يعد له أي اهتمام بالشأن العام...انتظر قضية التصويت على لغة التدريس كي يعلن عن نيته مغادرة حزبه الانتهازي ... كل ذلك من أجل إيهام الناس بأنه إنسان ذو موقف...وحاشا أن يكون الأمر كذلك ... فالثابت لدى أغلب المغربة أنه انتهازي حقق الكثير من مصالحه الشخصية على حساب البلاد والعباد...الله يلعن قليلي الحياء المنافقين ذوي الوجوه العديد ...
125 - med naji الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:13
قتلتي لبلاد و لعباد يا بنكيران ...
126 - هشام اناسي الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:13
كانت هده نقطة نهاية التعاطف مع هذا الحزب اللذي كنت أعتبره أخر من تبقى من الأحزاب اللتي تدافع عن الهوية والمبادئ تبين أنه مثل غيره وربما أسوأ لأنه يدعي ما ليس فيه إنا لله وإنا إليه راجعون
127 - لوسيور الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:22
بنكيران ابناؤه استكملوا تعليمهم في فرنسا.."تيبيعوا القرد وتيضحكوا على من شراه"
128 - احمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:34
على بن كيران أن يغادر حزب المصباح لأن العديد من المنخرطين والمسؤولين مصلحيين انتهازيين يبحثون عن مصلحتهم الخاصة.لافرق بينهم وبين باقي الأحزاب
129 - مبروكي الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:38
ما قامت الحكومة في هذا الشأن هو عين الصواب غير ذلك يبقى مجرد كلام فارغ ، لان ما يقوم به اغلبية الذين يريدون مصلحة ابنائهم: هي تدريسهم باللغات الاجنبية، التي تمكنهم من العمل والتواصل مع العالم باسره، اما اللغة العربية فهي قائمة الذات وفي المدرسة والمنزل والشارع
130 - الجيلالي الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:42
إلى 4 - Aknoul

Avec la langue française dans le passé le niveau des étudiants Marocains était parmis les meilleurs au monde
et notre population était ouvert sur le monde moderne et pas sur

وقول طنكول وصافي.
131 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:50
تعمد المسؤول عن الشأن العام عدم تعميم الدراسة بالعربية في التعليم العالي حتى يقول الجاهل بهذا الأمر لقد جربت الدراسة بالعربية و لم تنجح و هذا غير صحيح،بل العكس هو الصحيح إذ لو تمت المواصلة كان سيكون النجاح كبيرا و لولا الوقت لبينت ذلك،من هنا أتت معارضة التدريس بلغة أجنبية و في نفس الوقت يدرك المعارضون و هم على حق المصيدة التي نصبها المسؤول في باب التعليم العالي و التي لا يريد إزالتها،هذا المسؤول يستفزنا بفرض ثقافته الفرنسية المرفوضة علينا،كان على حزب المصباح و آخرون أن يجبروا هذا المسؤول و الذي قد يكون شخصا واحدا على إزالة تلك المصيدة و فضحه إن لم يستجب،الذي حصل يشبه قصة التي نقضت غزلها المذكورة في القرآن الكريم،إن لم يتم الرجوع عن ما جرى فوداعا أيته الوطنية،
132 - هههههههههه الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:54
ههه قال الجزء الأكبر من المغاربة لا يعرف الفرنسية! وهل المغاربة يعرفون العربية ؟ اقصد العربية الفصحى !
133 - مدوخ الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:16
لم اعرف هل يقرأ بنكيران كل هذه التعاليق أم لا ؟؟! ولكن أظن إن كان يقرأها ومازال يبدي بأفكاره فهو لايستحيي ولايحشم فرأي واحد مما كتب له وعليه ولوكانت له ذرة انفة لاغلق عليه الباب والنوافذ لأنه دخل مزبلة التاريخ بعدما ازم وضعية كل المغاربة وحتى من معه في الحزب ينافقونه.هل يظن نفسه سيعود الى الواجهة بهذه الخزعبلات لا هو ولا حزبه .انتظروا الانتخابات وسترون مهزلتكم يا بائعي الوهم باسم الدين
134 - فضولي الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:19
اقول لاخواني المغاربة ان يكونوا على قناعة بان الاحزاب السياسية بمختلف اطيافها ودون ادنى استثناء كلها وصولية لافرق بينها .جربناها كلها وانتهينا بحزب الداعشيين لانه كان الملاذ الاخير...وللاسف ..خاب الظن ..وانعدمت الثقة نهاءيا...لاتراهنوا الا على الله سبحانه..ستذوقوا نفس السم ان راهنتم على اي حزب.
135 - Simo الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:19
من الاخر اذا كنتم رجالا قدموا استقالة جماعية من الحكومة.
136 - Abedou الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:56
أتذكر في العديد من مخرجات صاحبنا هذا الذي يبذل الحرباء أستعماله لبعض الكلمات من الفرنسية لا لشيء إلا ليظهر أنه يتقن شيئا ما لغة مولييروأبناءه درسوا في الجامعات الأجنبية ككل الذين يقولون لا.كان عليه هو أصحاب لا أعطانا البديل،أكثر من 30سنة من تعريب السلك الإبتدائي والثانوي والجامعي ينتظر،لماذا لم يقوموا بأي شيء ،واليوم يمثلون يتباهون على اللغة العربية وكأنهم في مأتم
137 - ابو سعد الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:10
وماذا عن تدريس جميع المواد العلمية في الجامعة باللغة الفرنسية؟ ألا يمس ذلك الهوية التي تحدثنا عنها ؟ أم أن تدريس المواد العلمية في الثانوي باللغة العربية حلال في الثانوي وحرام في الجامعة والعكس بالعكس؟
ولماذا ارسلت ابنك للدراسة في فرنسا؟ تريدون من الفقراء دراسة لغة الضاد ودفعوه أبناءكم وأبناء الأغنياء إلى الدراسة باللغات الأجنبية لاختيار مناصب الاقتصاد والتغيير في البلاد.
138 - البيجيدي go out الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:12
هذه كلها تراكمات غطرستك اسي بنكيران اشكون بدا القرارات الجائرة و المجحفة فحق الشعب المدحور من غيرك .. انتا افتحتي الباب للفاسدين باش يتجرؤو عاى الشعب .. انتا لي ركعتي هاد المواطنبن انهار كنتي تهدى بالطنز و تجاوب أي واحد نتاقدك ملي جلسوك ديك السويعات على كرسي رئاسة الحكومة قبل ما يقولو ليك فويرا بالسبيونية .. كان يتحساب ليك غادي تخلد ولا كانو كتذبين عليك .. أما انسحابك من الحزب بالله عليك واش بقيتي تسوا شي حاجة لا نتا و لا هاذ الحزب.. بقات ليكم شي مبادئ فين هي ؟؟؟ ساعتكم كاملين سالات .. والله ما نسمحو ليكم حتا لقدام الله و حسابكم على الكذوب و النفاق و الشغرة و الخيانة .. هاذو هما المبادئ لي بقاو عندكم دابا من غيرهم وريلللي. الله ينتقم منكم كاملين و منك انتا بالخصوص.. و لا دابا تنتاقد باش ترجع الثقة هيهات اسي التماسيح و العفاريت
139 - موازين مختلة الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:15
2 - abdo

كنقول التدريس بالفرنسية غينفع اولادكم مني يوصلوا للمعاهد والجامعات
انا نقول ليك اولادكم دابا ما غيوصلوا لا معاهد ولا لجامعات

واحد عندو باك علوم بالعربية + قاري الفرنسية لمدة 11 عام = لقى صعوبة ف تلقي العلوم بالفرنسية ف التعليم العالي
واحد يالاه دخل للمدرسة + ما عارف حتى وزة ف الفرنسية = غيلقى سهولة ف تلقي العلوم بالفرنسية ف الابتدائي

واش اللي كيفكر هكذا عندو شي عقل؟

اللي علينا درنا
وضحنا ليهم وليكم
ما بغيتوش تفهموا او ما قدرتوش تفهموا

الفرف بين الناس هو :

اللي كيشوف حفرة ف الطريق من البعيد وكيقول : هاذيك حفرة لازم نبعد باش ما نطيحش فيها
واللي حتى كيطيح ف الحفرة عاد كيقول : كاذي حفرة كان لازم نشوف قدامي باش ما نطيحش فيها

الى اللقاء من هنا 20 عام مني المغرب غيولي بحال فرنسا
140 - حسن الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:21
بنكيران تفكر الهوية غير دبا ملو ميتفكر الهوبة ملي حيد الدعم على المحروقات ملو ميتفكر الهوية في اصلاح صندوق التقاعد ملو ميتفكر الهوية في نقص الضراءب على الموظفين ملو ميتفكر الهوية في هيكلة عدة قطاعات منها التعليم الخصوصي والقاءمة طويلة .ياك انتوما اسلاميين اشداكم للسياسة .الايلام راه دين نقي فيه عدة مثل واخلاق وقيم والسياسة فيها الكذوب فيها النفاق وفيها بزاف لحوايج خايبين اذن انتوما كتركبو على الدين باش توصلو الاهداف الشخصية ديالكم.هاذشي راه واضح غير لي بغا يتعامى.
141 - بوعزة البوعزاوي الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:28
يا امزازي أسأل رجال التعليم يخبرونك عن تدني مستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية في جميع ربوع المملكة.فكيف يمكن تدريسهم المواد العلمية بالفرنسيه؟؟؟!¡!!! اللهم أن تترك الاختيار لهم وخصوصا الطبقة الميسورة والمفرنسة.
142 - مومو الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:38
لسان حال بنكيران يقول، صوتوا علينا يا مغاربة، فنحن ضد القوانين التي نخرجها نحن الحزب الحاكم، نحن ضد قانون التعاقد و إصلاح التقاعد، و خوصصة الصحة و التعليم و فرنسة المواد العلمية، نحن ضد ذلك لكن مع ذلك نصوت عليه و نمرره.
سياسة "هبل تربح"
143 - كفى من الشعارات الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:41
حسب فهمي البسيط فان اخطاءكم كثيرة و جسيمة و لا تعد و لا تحصى السي بنكيران مند ان تولى حزبكم رئاسة الحكومة اما مسالة اللغة فهو مجرد مشجاب فقط لتعليق فشلكم عليه فابناءكم ياسيادة الرئيس السابق يدرسون على الاقل ثلاثة لغات و انتم تستخسرون في ابناء الشعب لغة اظافية وحيدة اما ما تقول فهو كلام لدغدغة عواطف المريدين اما عامة الشعب فاعتقد قد قاموا من سباتهم العميق و التنويم المغناطيسي الذي مارستموه على فئة من الشعب كانت تنتظر منكم الاصلاح و لا شيء من ذلك تحقق
ولكن رجائنا في الله كبير بان يفضح حزبكم و امثاله من الاحزاب الذين يقولون ما لا يفعلون وحسبنا الله و نعم الوكيل
144 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:44
لم نعد نهتم بمواقفك وتصريحاتك لانك تفتقر الى المبادئ والقيم والاخلاق ..اغرب عن وجوهنا فحسب...
145 - Chengaf الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:47
لو قمت بنفس رد الفعل مع القرارات السابقة التي دمرتنا بها لاقفلت على نفسك في سجن مبني بالبراز المسلح و سوف لا يقترب منه حتى الذباب
146 - lhoussain الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:53
Que veut-il encore ce Benkirane?son ère n est -elle terminée?As-tu oublié ce que tu as fait aux pauvres fonctionnaires avec ta nouvelle loi de retraite?
147 - Said الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:04
Maintenant on doit unifier les options après le 6 ème primaire
Eviter Biof, et général, fp ou autre..
d
148 - Mounir الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:10
غدا سنسمع بحزب بنكيران الجديد.
كان هذا هو هدفه مند أن طرد من رئاسة الحكومة.
149 - انا الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:52
بنكيران بدأ يحس بأن حزبه انتهى وسيندثر خلال الانتخابات المقبلة لذلك فهو يريد تغيير حزب آخر لعل وعسى يحصل على مقعد لنفسه في الانتخابات القادمة. وانا اقول له حتى ولو غيرت الحزب فالهزيمة تابعاك تابعاك
150 - طارق الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:43
تُعتَبَرُ اللغة مُرتبطة ارتباطاً كلّيّاً على الدولةِ نَفسِها مِن حيث معايير كثيرة مِنها القُوّة الاقتصاديّة، القُوّةِ العَسكريّة، المَجال العلمي والمَعرفي) وهذِهِ التصنيفات تلعب دورٌ كبير على شُهرةِ اللغة، ومن أشهر لغاتِ العالم استخداماً هِيَ اللغةِ الإنجليزيّة: تَحتَلُّ اللغةِ الإنجليزيّة فِي المرتبةِ الأولى مِن حيث الأهميّة لأنّهُ لا يخلو إستخدامَها فِي التكنولوجيا والدراسات الجامعيّة التي تعتبر اللغةِ الإنجليزيّة هِيَ اللغةِ التعليميّة، وذلك عدى عن البرامج ولغاتِ البَرمجة مُكتُوبَةٍ باللغةِ الإنجليزيّة.
151 - فخ التلاعبات الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:32
اطلب من الجميع ان لاتقعوا في فغ الأوهام والسراب بالتركيز على حزب العدالة والتنمية كأنه هو المشكلة
عليكم بالتركيز عن بدايات المشكلة في جميع الميادين وعلينا ان نرصد تاريخ كل حزب ونسبة مساهمته في حل مشاكل البطالة وتوفير مناصب الشغل وكذالك الصحة والتعليم ومشكل التقاعد لكن بطريقة موضوعية بأفكار مناورة بعيدا عن السب والشتم الذي لا يفيد....
152 - abd الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:08
l’enseignement en arabe doit répondre aux besoins internes du pays pour certains secteurs ,les langues étrangères nous permettent de maîtriser l’ingénierie, le commerce international, et la recherche scientifique ce que l’arabe ne vous permet de réaliser avec un vis à vis qui ignore nôtre langue.arretons de mettre les battons dans les roues en raison des coûts cachés induits par cette politique qui n’a fait que ruiner les finances publiques pour produire des produits non conformes aux besoins de l’entreprise.
153 - موحا الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:15
واين قرأت وتعلمت انت... فحسب عمرك، تعلمت في المدرسة العمومية لسنوات الستينات والسبعينات.. في ذلك الزمن، كانت كل المواد العلمية تدرس لنا بالفرنسية. ومع ذلك، لا نشعر نحن جيل ذلك الزمن أننا فقدنا هويتنا العربية وروحنا الوطنية المغربية. في المقابل، أضع السؤال : في ظل أي حكومة شجع التدريس الخصوصي؟ في ظل أي حكومة كثرت البعثات الدراسية الأجنبية، من بلجيكي وكندية...؟
154 - محمح الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:15
انا والله حائر فيما ساقول
اول حزب في المغرب يستثمر في التعليم الخصوصي
اول شخص عنده مدارس خصوصية في اغلى مناطق المغرب زنقة البريهي
التعليم الخصوصي يدرس الفرنسية في المهد
اول شخص ومسؤول كبير يتباكى على العربية
ولده درس في فرنسا واولاد الشعب يلجون الجامعة معربين يصطدمون بالمواد العلمية بالفرنسية
اتساءل الا يستحيي هذا من نفسه؟
155 - من خارج الوطن... الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:34
بنكيران شكل ضربة موجعة ..وشكل عقدة ما بعدها عقدة لأغلبية الشعب المغربي !!!!!
لماذا ؟ :
بكل بساطة أصبحت حساسية جد عظيمة عندما يسرد اسمه في المقالات او الخطابات أو وسائل الاعلام..
وعندئد يشنون عليه هجوما كثيفا من كل حدب وصوب
ويتفننون في التهكم عليه والإستهزاء به وشتمه وسبه وبكل الطرق.....لماذا ؟؟؟!!!
لأن اغلب المغاربة يعيشون نفاقا جد خطير ..ويعيشون انفصاما في الشخصية...وانا أضحكوني عندما لم يسكتوا أبدا أبدا عن معاشه الذي يتقاضاه الآن
المغاربة أصبحوا ديمقراطيين وعادلين إلى أبعد الحدود
السؤال : لماذا فقط بنكيران ؟؟؟!!!!
بنكيران هو العدو الأول الذي يجب محاربته وكأن الذين سبقون في الأحزاب ورؤساء الحكومات السابقة وكل السياسيين الكبار والبرلمانيون..و...و...و. ملائكة مقدسون ومعاشاتهم معقولة وقليلة جدا وجد منطقية.....هل أنتم تعلمون كم يتقاضون أم فقط عندكم عقدة بنكيران ؟؟؟!!!!!!!
بالنسبة للتعليم في المغرب كلنا درسنا المواد العلمية
بالفرنسية وهذا كان خطءا كارثيا بمعنى الكلمة......لأن هوية الأمة المغربية والعربية قد فقدناها....فقدنا ذاتنا وشخصيتنا...فقدنا ثقافتنا السمحة...
156 - من فرنسا الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:04
سولوا بنكيران باش قرأ ولدو.. لهم كولشي فالجواب
157 - وﻻ في المعارظة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:12
واش لي شد التقاعد في اي حزب يصبح من المعارظة
158 - مجموعة بدأ تفككها الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:31
بدء تفككهم بعدما جمعتهم بما سمي او تحزبوا حول عدالتهم وتنميتها . ﻻجل الوطن والمواطنين ولكن ادا لم تعرف نواى وخبايا مجموعتهم في البداية وهم بجلباب المتدينين والحريصين على ماهو في صالح البلد والعباد ومع مرور الزمان وما خلفوا ورائهم من صالح اﻻعمال لصالحهم وما تركوا مفاسدها لغيرهم يتخبطون فيها بسبب فساد وارتجال سياستهم الغير العدلية وغير تنموية ﻻجيال اوليدوا فيها وترعرعوا واخرون شباب شابوا حثى شابت رؤوسهم .واما الشياب ازدادوا شيبا حثى فاظت لحاهم بياظا بما توقعوه وبما كانوا يتوقعوه على ان ما بني على باطل فهو زواله بطﻻن وخسران وهدا ما كشف عنه الثاريخ الحديث من انشقاقات واستقاﻻت وتقاعد قبل اﻻوان.
159 - متتبع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:28
يقول اسي بنكيران:
"هادشي اللي وقع أسي العثماني كبير بزاف، وهذا أول خطأ جسيم منذ تولينا رئاسة الحكومة سنة 2011 إلى اليوم"
هذا كذب: أخطاء حكومتيه الجسيمة كثيرة، وأبرزها التراجع عن محاربة الفساد، وعن محاربة الريع، والعمل على حماية الباطرونا من التهرب الضريبي، والإجهاز على مكتسبات الطبقة الاجتماعية الوسطى... إلخ
وها هو اليوم يظهر بمظهر المدافع عن الهوية الوطنية!!!
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.