نقابة صحية تستنكر إعفاءات بسبب "فضيحة البق"

نقابة صحية تستنكر إعفاءات بسبب "فضيحة البق"
الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:11

وصف المكتب النقابي للإدارة المركزية بمديرية الموارد البشرية التابعة لوزارة الصحة، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة (ا.م.ش)، طريقة تعاطي مدير الموارد البشرية ومعالجته للملفات الإدارية للموظفين بالمماطلة والمتسمة بالتهرب ونهجه سياسة اللامبالاة تجاه حقوق الموظفين والموظفات، مستندا على عملية تدبير رش مبيدات حشرية خطيرة الأسبوع الماضي، خلال وقت الدوام الإداري وأثناء وجود الموظفين في مكاتبهم.

وكشفت مصادر نقابية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الوضعية المرصودة زادت حدتها بسبب ما أسمته “فضيحة البق” التي شهدتها مكاتب الموظفين بالطابق الثاني بمديرية الموارد البشرية، خاصة مصلحة الأطر شبه الطبية، والشلل الذي طال هاته المصلحة عقب هجوم حشرة على المكاتب بشكل أثر على السير العادي للعمل.

وأضاف مصدر من داخل وزارة الصحة، رفض كشف هويته، أن مشكل هجوم حشرة البق “عمر أزيد من شهر دون أن يتفاعل المسؤولون مع شكايات رئيسة المصلحة لحل المشكل قبل أن يتم رش مبيد بالتزامن مع موعد وجبة الغذاء بشكل استحال معه إتمام الموظفين لمهامهم”.

واستنكر المصدر ذاته هذه العملية التي لم تراع السلامة الصحية والجسدية للموظفين وتعريض مكاتبهم لرش بمبيد خطير، مؤكدا في الوقت نفسه أنه من الضروري أن تظل المكاتب مقفلة لـ48 ساعة بعد رش المبيد “الخطير” تفاديا لمضاعفات محتملة على صحة الإنسان إلى جانب ضرورة مسح المكاتب وتنظيفها قبل مباشرة العمل، واصفا الأمر بالعيب والعار.

في سياق متصل وجّه المكتب النقابي للإدارة المركزية المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش) رسالة إلى مدير الموارد البشرية قصد عقد لقاء لمناقشة النقط المطلبية المستعجلة التي صاغها المكتب النقابي للمديرية والمتعلقة أساسا بتحسين ظروف اشتغال الموظفين والموظفات وصرف المتأخرات المالية لمستحقيها.

وقال البلاغ، الذي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إنه وعوض الانكباب على إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تتخبط فيها مديرية الموارد البشرية وكذا على الملفات الحارقة التي تدبرها وتهم المسار المهني لعموم موظفي وموظفات وزارة الصحة، أقدم مدير الموارد البشرية على خطوة وصفها بـ”المتهورة للتغطية على فشله وقصوره عملا بالمثال الشعبي “طاحت الصمعة، علقو الحجام”، وفق صياغة الوثيقة النقابية.

واعتبر التنظيم النقابي نفسه توقيع وزير الصحة على قرار إعفاء “تعسفي” في حق رئيسة مصلحة الموظفين شبه الطبيين ورئيس مكتب الانتقالات مفتقدا لسند قانوني، لتغطية الفشل الذريع وتقديم أكباش فداء وكبح نضالات الموظفين، داعيا المعنيين بالأمر إلى رفع دعاوى قضائية لإلغاء هذه المقررات المعيبة وإجبار الإدارة على الامتثال إلى القانون.

وأعلنت النقابة الصحية نفسها عن تشبثها بالدفاع باستماتة ودون هوادة على حقوق موظفي وموظفات مديرية الموارد البشرية التي صاغها مكتبهم النقابي؛ وفي مقدمتها الحصول على مستحقاتهم المالية وتحسين ظروف عملهم، مقررة الشروع في خوض برنامج نضالي تصاعدي بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام مديرية الموارد البشرية يوم الأربعاء المقبل، مع البقاء على أهبة الاستعداد لتنفيذ باقي محطات البرنامج النضالي التي سيتم الإعلان عنها في حينه.

‫تعليقات الزوار

14
  • فرنسا
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:23

    2019 و البق في المكاتب و الإدارات العمومية !! أيام العصر الحجري نعيشه !! لا حول ولا قوة الا بالله

  • Jamal suede
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:01

    لو كان الخوخ يداوي كون دوا راسو

  • مسلم
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:21

    هذا الوزير لايلام لوحده لأنه داخل منظومة كلها معيبة. رئيسه حاضر غائب وحزبه ضعيف وقطاعه كله مشاكل منها أساسا عدم توفره على الوسائل المادية الكافية وتسلط اللوبيات.

  • moh
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:28

    Certains fonctionnaires dans cette ministère se comportent très mal avec les fonctionnaires qui se déplacent pour demander leurs droits,…Sans dire que c'est la seule administration qui compliquent l'entrée des fonctionnaires en déposant une prièce d'identitéà l'entré, ce n'est pas une ambassade ou un consulat…De plus certains fonctionnaires ne sont même pas qualifié pour occuper des postes de directeurs y compris ce service !!!

  • المحارب الافريقي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:55

    ان من يجب رشه بالمبيدات هو لوبي الفساد الذي و ليست الحشرات ……

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:10

    على وزير الصحة أن يغادر المغرب ..وليس الاستقالة..لانه منذ أن أخذ موضع الدكتور الوردي الذي كان يعمل بصدق …وتفان..فإن هذا الوزير تتبعه فضيحة تلو الأخرى.وهو لا يهتم لا لحاضر الصحة في المغرب ولا لماضيها…فصحة المواطن..وراحة الموظفين في مؤسساته الطبية.. لا تهمه لا من بعيد ولا من قريب..فكان عليه أن يطلب استقالته لانه ليس كفؤا لهذه المهمة..فان بقي فيها .سيأتي يوما يطرد ويخرج منها مطأطأ الرأس كرءيس حكومته السابق الذي لا يذكر اسمه.

  • DVD
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:28

    Un portail en marbre avec son emblème sanitaire mythologique , un hall d'entrée et des escaliers spacieux .Un chef d'oeuvre en architecture .On dirait un temple. Seul
    ministère qui a cette particularité.
    Avec les travaux qu'elle a subies et subies encore avec le changement de figures elle risque de tomber un jour sur la tête de ses occupants.
    Quelle tristesse d'entendre qu'il y a des punaises a notre ministère. Quelle honte.

  • حمادي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:26

    عنداك اوزارة صحة بق مايزهق عيب او عار ولكن لما تسند الامور لغير اهلها ماذا ننتظر ياسيادة وزير واش عندك مع عالم الطب انشري هسبرس من فضلك.

  • ام سلمى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:28

    علاه مازال البق فهاد الوقت؟!!! العجب هادا الله يحفظنا

  • azad
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:40

    لنعتبر أن المستشفى هو المطعم البلدي
    قصيدة المطعم البلدي لشاعر الحمراء محمد بن ابراهيم
    إذا كان في كل أرض ما تُشانُ به = فإن طنجةَ فيها المطعمُ البلــــدي
    أخلاق سكــانها كالمسك في أرج = بعكس أخلاق رب المطعم البلــدي
    يأتيك بالأكل و الذبانُ يتبعــــــــه = و كالضباب ذباب المطعم البلــــدي
    والبقُ كالغول جسماً,إن جهلتَ به= فعُشُهُ في فراش المطعم البلــــدي
    ما بالبراغيث إن تتاءبت عجب = لما ترى حجمها بالمطعم البلــــدي
    تلقاك راقصة بالباب قائلــــــــــــة = يا مرحباً بضيوف المطعم البلـــدي

  • amin sidi
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:57

    سلام .كترة الملفات المتراكمة في مكتب السبد رءيس المواريد البشارية هي الي خلقة البق ؟

  • احساس ممل
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:35

    ههههههه البق !؟ البق؟! البق؟! صافي والله ماباقي مازال مايتقال ههههه البق؟!كاينة صفقة القرن وهذه فضيحة القرن ؟!البق؟!

  • مهزلة
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:55

    هذه هي المؤسسة الي مفروض انها تحمي صحة المواطن من الأوساخ والأوبئة طلاع فيها البق اللي كيدل على ان درجة الأوساخ فاتت الحدود
    هذه هي حالة اجمل بلد في العالم

  • Mohamed
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:41

    Je pense que la principale cause de cette infestation par les punaises est l
    introduction d anciens meubles soit par mess agents de sécurité frache 9dîme soit par des sacs de voiyage des fonctionnaire surtout ceux qui font les excursion au niveau des zones montagneuses le traitement est simple une pulvérisation par stabilisateur électrique d insecticide à base de la permettront avec fermeture hermétique des bureau pendant plus de 8 heure

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء