إقرار "فرنسة التعليم" يسائل حصيلة 40 سنة من التعريب في المغرب

إقرار "فرنسة التعليم" يسائل حصيلة 40 سنة من التعريب في المغرب
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:00

إلى النهاية تمضي عقود من اعتماد اللغة العربية وسيلة لتلقين المعارف للتلاميذ، بعد أن تقرر رسميا إدراج اللغات الأجنبية بدورها داخل منظومة التدريس على مستوى المواد العلمية؛ فرغم بعض التلكؤ الذي أبداه نواب حزبي العدالة والتنمية والاستقلال، إلا أن القانون الإطار المصادق عليه بالأغلبية يوم الإثنين جاء ناسخا لقرارات وزير التربية الوطنية عز الدين العراقي، القاضية بتعريب التعليم.

ومعروفٌ أن الاستقلالي عز الدين العراقي كان وراء فكرة تعريب التعليم سنة 1977، وانقسمت القراءات للقرار سنوات بعد اعتماده، إذ اتسعت رقعة رابطي فشل المنظومة التعليمية باعتماد اللغة العربية على مستوى التلقين، باعتبارها غير مستعدة للعب أدوار كبيرة، فيما تتجه تيارات أخرى إلى اعتبار تنمية الرصيد المعرفي مرتبطة باللغة العربية التي اعتاد عليها المغاربة إلى جانب اللغات الأم، الأمازيغية والدارجة العامية.

فشل كارثي

قال أحمد عصيد، الأستاذ الباحث في اللغة والثقافة الأمازيغية، إن “سؤال الحصيلة هو أهم شيء في كل هذا النقاش الدائر الآن، وإلى حدود الساعة لا الدولة ولا المحافظون يريدون الجواب عنه؛ فقبل اعتماد القانون الإطار علينا الاطلاع على حصيلة 40 سنة الماضية، والبحث عن الدواعي التي دفعت الدولة إلى تغيير موقفها”، مشددا على أن “الحصيلة كارثية بكل المقاييس”.

وأضاف عصيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “منذ إقرار التعريب، كم عدد الدراسات التي أنجزت باللغة العربية؟ وكم عدد الطلبة الذين تفوقوا في العالم؟”، مشددا على أن التلاميذ أصبحوا ينفرون من التوجهات العلمية بسبب تعريب الشعب العلمية، وزاد: “غياب التعريب عن التعليم العالي يعود بالأساس إلى عدم قدرة اللغة على استيعاب المفاهيم الكبيرة التي تطرح على مستوى الجامعة”.

وأوضح المتحدث أن “اللغة لا يمكن أن تجيب عن سؤال البحث العلمي إلا إذا كانت تستطيع ممارسته”، مشيرا إلى أنه “في السياق نفسه الذي اتخذت فيه الدولة قرار التعريب اختارت الأسلمة، وبالتالي ارتبطت العربية بالإخوان والوهابية والخرافة والشعوذة”، مؤكدا أن “التوجهات المحافظة قضت على اللغة العربية، إذ لا يمكن أن تقوم بوظائف تقليدانية، ويطلب منها البحث العلمي”.

وانتقد عصيد ما أسماه “تبجح عبد الإله بنكيران وحركة التوحيد والإصلاح بالدفاع عن اللغة العربية، في حين أن كافة أبنائهم يدرسون في المدارس الفرنسية”، مشيرا إلى أنه “حتى عزالدين العراقي صاحب قرار التعريب كل عائلته لم تدرس باللغة العربية”، واصفا ما وقع بـ”التحايل التاريخي”، ومطالبا بـ”الكف عن القول إن الفرنسية ليست لغة العلم، لأن العربية قطعا أدنى منها بكثير”.

واستعاد الباحث في اللغة والثقافة المغربية “مطالب للجمعية المغربية لمدرسي الرياضيات، قدمت لوزير التربية عزالدين العراقي، تقول إن التدريس بلغة غير علمية ينذر بالدمار والفشل؛ لكن الوزير نفى رئيس الجمعية إلى خارج محيط الرباط، ردا على المراسلة التي قدمت له سنة 1981″، على حد قوله.

التعريب أنقذ المغرب

قال فؤاد بوعلي، رئيس الوطني من أجل اللغة العربية، إن “قانون التعريب عندما قرر لم يكن مفاجئا، بل نتيجة طبيعية لنضالات الحركة الوطنية وتجاوزا للفكر الاستعماري”، مشددا على أن “فكرة التعريب تعود إلى دستور 1908 مع المولى عبد الحفيظ، حيث كان حضور العربية قويا، وحددت كشرط رئيسي لتولي الوظائف والمناصب العالية”.

وأضاف بوعلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التعريب أنقذ المغرب واستجاب لمطالب النهوض بقطاع التعليم، بعد أن لم يكن يتجاوز عدد الناجحين في الباكالوريا 10 في المائة؛ وقد مكن من تحقيق عديد الإيجابيات، لكن تدخل لوبيات أفشل الأمر، وهي نفسها التي تتدخل الآن من أجل إقرار القانون الإطار الخاص بالتربية والتعليم، وفرنسة المواد العلمية”، وفق تعبيره.

وأوضح المتحدث أن “من المفروض أن يصل التعريب إلى غاية التعليم العالي، لكن الملك الحسن الثاني قرره إلى غاية الباكالوريا فقط”، مشددا على أنه “لم ينجح بشكل مطلق بسبب غياب رؤية كاملة”، وزاد: “جميع اللغات تستطيع حمل المعرفة، ومن يقول غير ذلك هو يتحدث بشكل انطباعي أو لا يطلع على الدراسات اللغوية”، مسجلا أنه “من الناحية المفاهيمية لا تتجاوز المصطلحات العلمية داخل اللغات 6 في المائة، وقد تم نقلها كلها تقريبا إلى العربية”.

ولفت بوعلي الانتباه إلى “كون الدولة تعتمد على نهج اعتباطي في تعاطيها مع الحقل اللغوي؛ فكيف يعقل أن يدرس الأستاذ خلال الموسم الدراسي الماضي بالعربية، ويطلب منه في المقبل أن يدرس باللغة الفرنسية؟”، مطالبا بـ”إنقاذ مسار الوطن من الفشل”.

‫تعليقات الزوار

100
  • طارق 004
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:10

    بالله عليكم بما سا تنفعنا اللغة الفرنسية ؟ ؟ ؟
    لغة مستعمرين نهب خيراتنا ولا تنفع عالميا
    فعليكم بالإنجليزية أو اليابانية لأنهما أعظم دولتين حاليا
    فمند دخولنا إلى المدرسة بدأنا في دراسة الفرنسية و ها نحن حصلنا على إجازات والحمد لله والله ولو سألت أحدهم ما معنى هذه بالعربية لا يجيب ؟
    يا ترى ما السبب ؟ الفاشلون يطرحون أفكار فاشلة
    اخوتي عليكم باللغة العربية الحقة لانها أفضل اللغات ثم اللغة الإنجليزية

  • ريفي أصيل
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:16

    لم ولن تتقدم أمة إلا بالحفاظ على هويتها ولغتها كل الأمم تتمسك بلغاتها . اللغة العربية أم اللغات رغم أنف الكارهين .
    المشكل عندنا في التعليم هو إنحطاط أخلاق الأجيال الصاعدة .

  • Gala
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:19

    بعد اتخاذ القرار يجب تكوين أساتذة العلوم والتقنيات في اللغات الأجنبية ليتمكنوا من التبليغ وإلا ستكون الكارثة

  • تذكرت
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:22

    العيب ليس في اللغة كانت العربية او البرطقزية العيب في الانسان ابن الوطن او بمعنى اصح الباحث او( العالم ) المتمكن من ابحاثه وعلومه اما اللغة فهي وسيلة خلقت وطورت بالانسان فلا داعي لإخفاء جهلنا و كسلنا وتخلفنا واتهام اللغة فالقران خير ذليل على غنى هذه اللغة وكيف يمكن تطورها ومسايرتها لكل عصر اكرر واقول العيب كله في الانسان الكسول

  • كاتب التعليق
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:23

    "غياب التعريب عن التعليم العالي يعود بالأساس إلى عدم قدرة اللغة على استيعاب المفاهيم الكبير!!!"
    راه ماشي اللغة اللي فيها العيب, العيب في قصار العقول أمثالكم كعامل بناء أو نجارة لا يعرف إلا العمل بالأدوات البدائية ولو أعطيته آلة متطورة لتحجج بحججكم و آخر ما يقال إنما الحرب سجال يوم لنا و يوم لكم و سيأتي يوم تغربل فيه البلاد من الخونة و الإنهزاميين.

  • مراد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:23

    التعليم سواء عربتوه او مزغتوه اوفرنستوه او نكلزتوه اوحتى شنوتوه
    لقد وقعت الفضيحة وراح ضحيتها اجيال
    اين دعاة الامازيغية ???
    لماذا لاترفعون اصواتكم وتمزغون المواد العلمية ???
    صفقة القرن صباغة اللسان وتفقير البشر وتكليخ الادمغة
    شعب فقير ولسانه ثقيل

  • حدى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:25

    نفاوض على اللغة الاجنبة مثل العربية والفرنسية اما لغة االامازيغية الاصلية لا تذكر بسبب إهانة أحزاب سياسية على رأسها حزب الاستقلال اللتي رفضة اللغة الامازيغ في الاوراق النقدية وهذا دليل على أن هاتي اللغات عبارة عن مستعمرة اجنبة لتمازغا شمال افريقيا

  • محمد المغربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:26

    ليس العيب في اللغة العربية الشماء ولكن فيكم وفي عجزكم..لا التعريب تعريب ولا التفرنيس تفرنيس… ستصيرون من فشل الى فشل بسبب اللامسؤولية وانعدام الكفاءة.. اما السيد عصيد فاخر من يعلم لان حقده على العرب والعربية (انا ريفي وافتحر بعربيتي وعروبتي ) وايديولوجيته تعميه…

  • Massinisa
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:27

    التعليم يجب ان يكون بعيد عن الاديولوجيات و السياسة الفارغة التي دمرته
    يحب تدريس العلوم بالفرنسية مع الانتقال تدريجيا الى الانجليزية ان اردنا تعليم في المستوى في المستقبل.

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:29

    اقرار فرنسة التعليم في المغرب جاء بعد 40سنة من تعريبه. الدولة قامت بخطة جهنمية تنوي من خلالها التاكد من تجهيل الاجيال وسن سياسة التكليخ فهي تدرك الان بان الجيل الحالي ليس بامكانه السير قدما الي الامام ولوتفرنس .فالدولة واعية كل الوعي ما تفعل.انها ستراتيجية يراد من خلالها ترك الامور علي ماعليه واعداد ابناء بني جلدتهم من متحكمين وتسهيل المجال لاخذ زمام الامور امام مجتمع امي وجاهل.وهذا مع الاسف هو الذي ترك شعبنا في تخلف لا يطاق. وهذا نجده في كل الدول العربية.

  • البعث العربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:30

    ومطالبا بـ"الكف عن القول إن الفرنسية ليست لغة العلم، لأن العربية قطعا أدنى منها بكثير".
    يبدو أن المتمزغ عصيد خرج عن سياق الكلام الموضوعي
    انت وضعت أكثر من 400 مليون نسمة في مهب الريح فقط لأنك لا تريد أن تكون للعربية أي دور في المغرب لاكن الموضوع لن ينتهي هنا لا بد من محاكمة و متابعة كل المسؤولين عن الخرق الدستوري الذي يحصل الآن وبما أن الفرنسية صارت اقوى من العربية حسب قوله ولا أعرف مكمن القوة هاته في دولة تقتات من شعوب غرب افريقيا لكي تنعم برغد العيش لاكن حسب اطلاعي بالأمور هناك اكتشفت ان الفرنسيين أنفسهم يواجهون نفس المعضلة مع الإنجليزية التي تستحوذ على المعارف و المصطلحات العلمية لاكن الواثق من نفسه لن يجد أشكالا في فهم أن القرار سياسي بحث وبضغوط من داخل و خارج الوطن

  • مواطن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:31

    اللهم هذا منكر. زريعة المستعمر تعمر. لوبيات الفساد ترى العيب في اللغة العربية لأنها لا تفي بتبليغ المعاني العلمية. رأيكم صحيح لأنكم رضعتم من حليب ماما فرنسا. فأنتم زريعة الاستعمار الجديد :استعمار الفكر وأداء الخدمة المجانية لماما فرنسا حتى ترضى عنكم. الحقيقة التي لا غبار عليها هي زوال مصالحكم بزوال أبشع مستعمر عرفه العالم. قارنوا بين مستعمرات ماما فرنسا ومستعمرات انجلترى. مثلا. آخر ترتيب في التقدم والرقي والوعي هو لمستعمرات فرنسا. كفى هرطقة وعودوا عن غيكم. لغة القرآن الكريم لغة يحميها الله عز وجل. وليس الانجاس مثلكم. بلغي مشكورة هسبريس.

  • محمد المانيا
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:31

    أصبح هذا القطاع يعاني أكثر مما كان عليه. درسنا في عصر الاستعمار وبعده. كان له أحسن صورة. بعدما تعرب أصبح يسوده الفساد. لو تركوه كما كان .كان الأفضل. تغيير التعليم في مادة أو مادتين لاباس. أما تغيير اللغة كل مرة فهذا تلاعب.و الضحية هم التلاميذ. …..بعد 40 سنة أخرى سيأتي تغيير آخر. ربما الأمازيغية.

  • جورج وفوس
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:32

    لا أعتقد بأن فرنسة التعليم ستزيد منظومتنا التعليمية سوءا. ما أتوقعه بالأحرى هو ارتفاع مستوى"تجلويق" المغاربة الذين أريد لهم منذ عقود بأن يسعوا في الأرض ببوصلة حضارية معطلة حتى أصبحوا خارج التصنيف.

  • المهدي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:33

    ما لم افهمه ان بعض والذين في مراكز القرار والمسؤولية يرسلون ابناءهم للبعثات الاجنبية و يتابعون دراستهم في اروبا و امريكا ثم يظهرون عبر الانترنت و التلفزيون وهم يدافعون بشراسة عن العربية !!! والغريب ان هؤلاء يتدعون انهم ينطلقون من مرجعية اسلامية !!!! لقد سقط القناع و ابنتم عن اخلاكم الفاسدة في كل المجالات !!

  • عبد الحنين
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:34

    راها غير 30 سنة ديال التعريب ماشي 40. زيروا معانا وماتعمروش علينا الشوارج

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:36

    التدريس باللغة المغربية مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية هو الإختيار الصائب والأنسب و المستدام للمشاكل التعليمية في المغرب.

  • أطلبوا العلم ولو بالصين
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:39

    ألم يشنف أساتذتنا الكرام أسماعنا منذ الطفولة، بالكلام المأثور *أطلبوا العلم ولو بالصين*. ترى أي علم على المسلمين أن يطلبوه بالصين أو غيرها، وبأي لغة؟ أهو العلم الشرعي، فهو نازل فيهم وباللغة العربية لا أحد يناقش هذا، إنها العلوم الدنيوية التي راكمت البشرية فيها معارف وتجارب، وحرروها بلغاتهم. فمسألة اللغة ليست مشكلا إذن، ألم تشد الرحال إلى الأندلس لتلقي العلوم بالعربية، لكن الآخر راكم معارف عديدة ودونها بلغته، الشيئ الذي لم يصله بعد أهل لغة الضاد . المنطقي والأسلم هو تمكين المتعلم المغربي من فسيفساء لغوية، من أجل الاستفادة والإفادة.

  • A.CHEKPUFF
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:39

    سؤال واحد ووحيد وجد بسيط: كم عدد البرلمانيين والوزراء وكل المنظرين للتعليم بالمغرب الذين يدرس ابناءهم ويتابعون تكوينهم باللغة العربية ؟؟؟؟؟
    لا احد. كفا من الافتراء على القومية والمرجعية وووو
    اندونيسيا وماليزيا وباكستان وتركيا… كلها دول اسلامية وتقدس القرآن اكثر من منافقينا ولا تدرس بلغة القرآن. حزب الاستقلال في شخص العراقي ارتكب جريمة في حق الكثير من الاجيال في المغرب ودخل مزبلة التاريخ.
    كيف يعقل ان من ينظر ويمنهج ويقرر للتعليم العمومي لا علاقة له بالتعليم العمومي لا من قريب ولا من بعيد. يجب استشارة واستفتاء المعني بالامر بالدرجة الاولى وهو الشعب المغربي. هو الذي من حقه تقرير مصيره في التعليم. اذا كانت هناك دولة الحق والقانون كما يدعون.

  • مغربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:42

    لا افهم لمادا يتم طمس اللغة الانجليزية مع العلم انها هي لغة العلم و المعرفة نحن لزلنا ضحيا العقليات العجوزة المستعمرة هؤلاء الدين لازالو يحكومون البلاد الى اليوم يجب تحرير البلاد من هؤلاء العجزة و اعطاء المشعل الى شباب اليوم لتغيير البلاد

  • Moumine مؤمن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:42

    إقرار "فرنسة التعليم" يسائل حصيلة 40 سنة من التعريب في المغرب.
    و غدا سيقال: إقرار "تعريب التعليم" {أو "إنجلزة التعليم"…} يسائل حصيلة 40 سنة من الفرنسة في المغرب. وتستمر الحلقة المفرغة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • مواطن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:44

    واش الوزير لي مكيعرفش حتى اثمنة الدفاتير عدي يصلح للتعليم الوزير عز الدين العراقي في ندوة صحفية احرجه صحافي بسؤال بسيط كم ثمن دفتر 12 ورقة بدا يسرط البيض ولم يعرف بمادا سيجيب .

  • رشيد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:45

    مشكل التعليم أعمق من أن يتم اختزاله في لغة التدريس..أتساءل لماذا يتم تغييب ذوي الإختصاص و إسناد أمور إصلاح التعليم لأناس غير مؤهلين..

  • امير الشعراء
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:47

    اللوبي الفرنكوفوني هو من افشل التعريب وقام بهدرجة الامازيغية لمعاكسة العربية.
    وهو اسلوب معروف لدى اعداء العربية
    انشاء عدو وهمي للعربية حتى تحافظ لغة المستعمر على مكانتها .
    هذا الاسلوب معروف انه اسلوب الفأر الذي قام بتهييج الصراع بين الاسد (اللغة العربية ) والنمر (الامازيغية ) سيتقاتل الاسد والفيل ليظل الفار الماكر ينعم بالافساد في الحرث والنسل.
    ولكن باذن الله الاسد والنمر يتفطنان لمكر ابن الفويسقة سيقضيان عليه.

    يقول الشاعر:
    ولو كان للجرذ مكانة زائر. ..
    لما اوقد النار لينعم بالرمي
    سينهزم الجرذ كما هزمت افعى…
    ومهما يكن حجم الفويسق يهزم

  • ADAM
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:48

    خلاصة أربعين سنة من التعريب هي أجيال فاشلة من التلاميذ اللدين وصلوا إلى الجامعة و مستواهم في اللغة الفرنسية ضعيف جدا…..

  • الدوامة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:49

    وبعد 40 سنة أخرى ( تعريب التعليم يسائل حصيلة 40 سنة من الفرنسة في المغرب)

  • ازناسني من فاس
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:50

    أين هو هذا التعريب؟ منذ الاستقلال و الجامعات و الكليات و المعاهد العليا سواء العامة أو الخاصة تُدِرّس العلوم بالفرنسية إضافة إلى الاقتصاد و التكوين المهني، كما أن البنوك و الشركات و الإدارات و الإعلام و المعاملات المالية و يافطات الإشهار في الشوارع وغير ذلك من مناحي الحياة تستعمل الفرنسية أكثر من العربية.

    ماذا جَنَيْنا من تغليب و تفضيل الفرنسية على العربية منذ 1956؟ حسب معطيات رسمية أوربية، المغاربة هم على رأس المجنّسين في الاتحاد الأوروبي.

    ''حتى قط ما كيهرب من دار العرس''.

    ابتعاد أيّ أمّةٍ عن قيم و ثقافة و منهجية و هوية و لغة أجدادها و التنكر لها و الاستخفاف بها، يجعلها ألعوبة في يد ''اللّي يسْوى و اللّي ما يسواش''.

    المجد للعروبة.

  • نتيجة التعريب ...
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:53

    … واضحة .
    انتشار الفكر السلفي الاخواني المبني على النقل والحفظ وحشو الذاكرة.
    استفحال بطالة حاملي الشهادات العليا في الادب والشريعة وكل الشعب العربية.
    تعطيل الطاقات الفكرية لاجيال متلاحقة من الشباب

  • معرب
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:54

    ماذا عن السنغال و غيرها من الدول التي تستعمل الفرنسة اين التطور هذا لان اللغات هي وعاء فقط يتكيف مع المجال الذي استعمل فيه سواء علوم او اداب كما ان رصيد اللغة العربية من حيث المفردات يتجاوز و بفارق كبير الفرنسية و كذلك الانجليزية

  • abdel74
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:54

    لنكن صريحين مع أنفسنا وكفانا نفاقا نعم إعتمدنا اللغة العربية في التدريس ولكن لم يتم أبدا توفير الجو المناسب والإمكانات والوسائل اللازمة لكي تبرز وتتفوق ليس فقط في المجال العلمي بل في كل المجالات. لم نستدعي الكوادر التي تتقن اللغة العربية وبمقدورها ترجمة كل كلمة علمية إنجليزية إلى العربية وتكون أقوى مدلولا. فالمضغة مثلا عجز الغرب على ترجمتها الترجمة الصحيحة. كل ترجمة كانت تتم بالفرنسية وبعد ذلك إلى العربية وهذا هو السبب في إضعافها لأن أبناء فرنسا يدفعون المال ويستغلون نفودهم لإفشال هذا الورش الكبير. ومن هذا المنبر أدعو صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتأسيس جامعة الدولية للغة العربية تعنى بكل مواد اللغة العربية حتى يتسنى للقاصي والاني أن يعرف ويتدوق عظمة وغنى هذه اللغة الحية وتكون في دفتر حسناته وقطع الطريق على أعدائها في الداخل والخارج. أنشري هيسبريس

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:55

    تعمد المسؤول عن الشأن العام عدم تعميم الدراسة بالعربية في التعليم العالي حتى يقول الجاهل بهذا الأمر لقد جربت الدراسة بالعربية و لم تنجح و هذا غير صحيح،بل العكس هو الصحيح إذ لو تمت المواصلة بالطريقة التي اعتمدت في التعليم الإبتدائي و الثانوي كان سيكون النجاح كبيرا و لولا الوقت لبينت ذلك،لذلك تعمد المسؤول ذو الثقافة الفرنسية عدم المواصلة،لو لم يكن هذا المسؤول الذي يستفزنا مأمورا لاعتمد الإنجليزية للتواصل مع الأجنبي إذا اضطررنا لذلك،و حسبنا الله و نعم الوكيل،

  • dak
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:57

    المشكلة أننا شعب عبارة عن فئران تجارب للمخزن. لكن في إتجاه تكريس التغييب. تغيير المناهج التعليمية إلى اللغة الفرنسية لا علاقة له لا بالتعليم ولا يحزنون. وإنما هو حملة لمكافحة الإرهاب.

  • الحاج
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:00

    كل واحد يبحث عن مصلحته من خلال تبنيه لطرح معين المتاسلمون يدافعون عن العربية لان بها يسترزقون ويغسلون الادمغة بالخرافات ويستغلون الدين لمصالحهم اما المدافعون عن الفرنسية فهم ابَواق ماجورة وهدفهم مصلحتهم الخاصة وخدمة اسيادهم. اتركوا الكلمة للشعب ونظموا استفتاء حرا ونزيها فيما يخص اللغات الاجنبية اما العربية فهي في دم وعروق المغاربة ومحفوظة بالقران الكريم بعيدا عناي مزايدة…..

  • خليل
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:01

    والله لا أفهم سبب هذا السعار تجاه اللغة العربية وتحميلها مسؤولية فشل التعليم بالمغرب، فأنا أنتمي إلى جيل التعريب وقد مكنتني اللغة العربية ولله الحمد من اكتساب معارف هائلة والاطلاع على مجالات علمية شتى بكل سلاسة ويسر، وهذا لا يمنعني أبدا من الولوج إلى مواضيع علمية باللغة الفرنسية من أجل المزيد من المعلومات، فأين المشكل إذن؟ فحتى المواطن الفرنسي أوالألماني أو السويدي يضطر للاطلاع على أبحاث علمية باللغة الانجليزية من أجل مزيد من المعلومات، فهل قامت تلك البلدان بالتخلي عن تدريس العلوم لأبنائها بلغاتها الأم؟؟ ثم لا ننس بأن تدريس كل الشُعب العلمية في الجامعات وكل الشعب التقنية يتم باللغة الفرنسية، فهل أنجبنا علماء كبارا ونوابغ نزاحم بهم أرقى الدول؟ إنه العبث والتبعية العمياء لمستلبين لماما فرنسا التي تربطهم بها مصالح اقتصادية

  • مهندس
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:04

    حكومة بنكيران الإسلامية لا تريد تقدم التعليم. لا تريد جيلا ممن درسوا الفلسفة و تعلموا الفكر النقدي، و ممن تعلموا كيفية البحث عن المعلومة و مقارنة المراجع المختلفة للبحث عن الحقيقة التاريخية بعيدا عن التاريخ المزور الذي يدرس في المدارس، و ممن لهم دراية بالاقتصاد و الرياضيات ليفهموا ما خلف الأرقام الوردية التي تقدمها الحكومة فتلك الأرقام الجميلة تخفي غابة من الحقائق المؤلمة حول واقع الاقتصاد، و ممن يقدرون على فهم الدين بأصوله ليقرؤوا الفتاوى و الأحكام قراءة نقدية عوض أن يصدقوا كل ذي لحية طويلة و سيارة فارهة و عباءة بيضاء.
    حكومتنا تريد جيلا من أصحاب "سمعنا و أطعنا أولياء أمورنا"، لهذا تبعد عنهم العلوم بحجبها خلف لغة لا يتقنها حتى خريجو الإجازة في الفرنسية، لأن العلوم تعلم التفكير الحر و الإيمان بالحجج و الأرقام أولا. فلا يخرج التلميذ من المدرسة إلا بما يدرس بالعربية، و هو التاريخ كما يدرس ناقصا مشوها، التربية الإسلامية التلقينية المنقحة، و ساعتي فلسفة أسبوعيا يتعلم فيها التلاميذ أساليب حفظ قولة هذا و نص ذاك عوض الفهم و الكتابة النقدية.

  • أستاذة اللغة العربية
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:04

    التعريب فشل فشلا دريعا في حالتين اثنتين حسب رأيي الأول أن اللغة العربية اضمحلت وضعفت بشكل ملموس حيث أصبح التلميذ عاجز كل العجز عن التعبير بالفصحى بحكم ان أساتذة المواد العلمية يتواصلون معهم بالدارجة الثاني وسائل التواصل الحالية الأفلام المدبلجة بالدارجة أضعفت اللغة فلا التلميذ اكتسب الفرنسية ولا العربية ربما الان فرنسة المواد العلمية عتق للغة العربية للعودة إلى مستواها السابق مع مدرس اللغة العربية الذي يتقن قواعدها ويتفنن في بلاغتها الحمد لله

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:06

    المغاربة سواء درسوا بلغة أجنبية أو باللغة العربية ..أثناء نقاشهم حول موضوع ما كان علميا أو أدبيا أو اقتصاديا أو دينيا, يناقشونه عموما باللغة المغربية .. مغربة التعليم يفرض نفسه مع بالطبع الإنفتاح على اللغات الأجنبية.

  • لابد من التعريب مثل اليابان
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:08

    وبخصوص لغة تدريس العلوم ، فالرد على الباحثين وبشكل علمى ، هو انه اللغة:
    1/ هي أداة ليس إلا، والتقدم العلمي الاقتصادي الحكماتى رهين بإبداعات العقول اساسا
    2/ من يتعلم العلوم بلغته الأم يسهل عليه الإبداع ولغتنا الأم هي العربية
    3/ في الدول المستقلة التي تحترم نفسها وحكامها يحترمون انفسهم ولهم المصداقية، تكون اللغة الرسمية للبلاد هي لغة تدريس العلوم
    4/ اليابان المتقدمة علميا واقتصاديا وحكماتيا، كل العلوم فيها تدرس باليابانية بل حتى البحت العلمي الذي هو اختصاص للدوكتوراة وما بعدها يتم باليابانية مع وجود بعض المختصين في اللغة الإنجليزية لترجمة ما يحدت من مستجدات في البحت العلمي. كما ان الابناك وشركات الصناعة والمكاتب العمومية تتعامل باليابانية. هذا ولا يتقن الإنجليزية (التى هي لغة العصر) سوى أقل من 3% من السكان المتعلمين في اليابان. نفس الشيء في الصين حيت الصينية هي لغة التدريس والاقتصاد رغم وجود عدة لغات ولهجات بالصين. بل نفس الشيء في فرنسا رغم وجود عدة لغات ولهجات بفرنسا …
    5/ الفرنسية هي سبب تخلف المغاربة وأغلب الأفارقة وهي لا يجب أن تكون لغة تواصل ببلدنا المغرب….

  • محمد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:09

    يقول الاستذ بوعلي:جميع اللغات تستطيع حمل المعرفة، ومن يقول غير ذلك هو يتحدث بشكل انطباعي أو لا يطلع على الدراسات اللغوية؛ أين هذا التفكير ياأستاذ عندما تناقش الأمازيغية؟؟؟؟؟
    ويقول:فكيف يعقل أن يدرس الأستاذ خلال الموسم الدراسي الماضي بالعربية، ويطلب منه في الموسم المقبل أن يدرس باللغة الفرنسية؟"، مطالبا بـ"إنقاذ مسار الوطن من الفشل". جيد لكن،هل يعقل أن يدرس تلميذ خلال الموسم الدراسي الماضي بالعربية، ويطلب منه في الموسم المقبل أن يتابع دراسته الجامعية باللغة الفرنسية؟"،"أليس هذا هو مسار الفشل".
    لماذا سجلت أبنائك في المدارس الفرنسية ؟؟

  • نور الهدى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:10

    ما ينبغي إدراكه جيدا ان تقدم الأمم رهين بالإعلاء من لغتها وليس لغة المستعمر. هاهي إسرائيل متقدمة الآن وهي تعتمد لغتها في التدريس. علما ان اللغة العبرية لا تساوي شيئا مقابل اللغة العربية في الترتيب العالمي.لماذا احتقار اللغة العربية أو ليست لغة العلم التي اعتمدها البيروني والطوسي وابن الهيثم وجابر ابن الحيان وابن سينا…..استفيقوا من سباتكم. أنكم بهذا القرار الجائر تزيدون الطين بلة وتؤزمون واقع التعليم المازوم. الفرنسيون أنفسهم يعتمدون اللغة الإنجليزية التي تحتل المرتبة الأولى عالميا.في حين أن اللغة الفرنسية في طريقها إلى الانقراض.
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لك الله يا وطني في من يخربونك.

  • غيور
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:12

    السلام عليكم،
    وصل العرب قمة التقدم في القرون الوسطى و اعتمدوا على لغتهم الام… في طب و الهندسة و الكمياء و فزياء و وووووووو
    المشكل في نظري هو ليس اللغة و لا شعب ولا اساطير الاولين… بل هو منظومة التعليمية، امكانيات الاسرة لتوفير كل ما يحتاجه اولادهم لدراسة ، تحسين ظروف المعلم و الاستاد لقيام بعمله على احسن وجه، المدارس ، المنح، فرص العمل بعد تخرج لتشجيع…

  • عزيزة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:16

    هنية يا ماما فرنسا جبتي الربحة هنية الشركات الفرنسية .ايها المغاربة هنية عليكم اصبحتم في مقاطعة من مقاطعات فرنسا. شكرا للأغلبية التي صوتت لصالح الفرنسية. شكرا امزازي هنية عليك المعركة …..؟؟؟؟

  • Ali
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:19

    ما الهدف من التعليم في المغرب؟

  • Abderrahim ouardighi
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:20

    الجيل المستعرب مند ١٩٧٢
    لا يقبل الفرنسية بتاتا.فيصفها بلغة الاستعمار والافارقة جلهم يستعملوها بدون مركب لأن اللغة الفرنسية متقدمة على اللغة العربية في كل المجالات فكل الدول العربية متأخرة علميا وصناعيا وماليا .

  • Abderrahim ouardighi
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:20

    الجيل المستعرب مند ١٩٧٢
    لا يقبل الفرنسية بتاتا.فيصفها بلغة الاستعمار والافارقة جلهم يستعملوها بدون مركب لأن اللغة الفرنسية متقدمة على اللغة العربية في كل المجالات فكل الدول العربية متأخرة علميا وصناعيا وماليا .

  • الدريسي مولاي المصطفى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:28

    لالفرنسة التعليم نعم للتعريب
    النتائج تؤكد ذلك

  • عبدو
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:32

    لا للغة المستعمر في اي مجال ستفيدنا هذه اللغة اذا كان لابد من ادراج هذه اللغة ضمن منضومة التدريس يجب ادراج اولا اللغة الانجليزية لغة العالم في الوقت الراهن.

  • سياسة التعريب
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:35

    اللغة العربية و سياسة التعريب الأجرامي وراء كل مصائب المغرب الأقتصادية, الاجتماعية و السياسية. عندما كنا ندرس باللغة الفرنسية بالشهادة الأبتدائية تحصل على كفاءات أفضل من دكاترة اليوم. عندما تسئل شخص إطار كفء جدا يقول أنه حاصل على الشهادة الأبتدائية.ثم أتى مجرمي الأستقلال ارسلوا ابنائهم إلى البعثات الفرنسية ثم الجامعات الفرنسية و عربوا التعليم و ضربوه.سياسة التعريب جريمة من الجرائم الكبرى في حق الأنسانية

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:37

    مراد يامراد اطالب بحصيلة لغة تامزغا التي دخلت المغرب في 1996 ولم نستفيد من خبرات علمائها ولامن علومها في البيولوجية والفلك والرياضيات والهندسة وفي الاداب وفي فنون و ثقافة تاگلة .

  • موسى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:40

    أعتقد أن عصيد لا يحركه إلا الحقد وهو الذي يدعو إلى التسامح،التسامح مع كل شيء سوى العرب والعربية واﻻسلام وكل ذلك واحد،أنا أمازيغي وأتقن العربية والفرنسية والإنجليزية وعندي إلمام بلغات أخرى،وأعلم أن اللغة لا تبرح تكون وسيلة تواصل. السؤال الآن =هل تقدمت اليابان وألمانيا وماليزيا وسنغفورة ومؤخرا قطر وتركيا بالفرنسية؟؟؟أو حتى بالإنجليزية؟؟ أمريكا وبريطانيا وأستراليا كلهم يعلمون أن ألمانيا أفضل منهم علميا والصين أقوى منهم إقتصاديا،فلماذا لم يتبنوا إحدى لغاتهم أعني الألمانية أو الصينية؟؟؟ اسمح لي يا عصيد أن أخبرك أن سوء تدبير واقتسام ثروات البلاد هو سبب كل تخلف وكل جريمة خاصة جرائم الأصول ومن هذا السوء أنك تجني 5 ملايين سنتيس شهريا تعلم أنك لا تستحقها. وإذا تكلم مثلك في أمور العامة فالنتيجة واضحة. أنا الآن لا أدافع عن العربية فهي لا تحتاج،ولكن أقول لك يا عصيد أنك مريض نفسيا. Yaghk kra ghou gayyo, ikhssak atzert attbib.

  • خالد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:43

    هذي هي آش خاصك العريان، لاتوجد دولة تسعى للتقدم وتنفي لغتها الام، لأن المشكل ليس في اللغة بل المشكل في منهج تعليمي فاشل. الدولة عاجزة تماما عن توفير قاعات كافية فضلا عن تجهيزها بأحدث التجهيزات، زد على ذلك مستوى تعليمي هزيل يعتمد على الكم أكثر من الكيف، والطامة الكبرى نسبة الإنفاق على البحث العلمي. يا إخوان والله تعجز الكلمات عن وصف حالنا. وإلى الله المشتكى.⬇⬇

  • عروبي قح
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:44

    اللغة الحية احسن اعتمادها وخاصة الفرنسية والإنجليزية. .واعتبار اللغة العربية لغة الهوية والأصل واللغة العربية لغة الصلاة والمناسبات الدينية والوضوء الحج والزكاة …اش ظهرك ؟

  • Moul
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:50

    Un crime contre l humanite, un etat qui a echoue et a detruit l avenir de pas mal de generations. Ces arabistes que la justice ait droit de leur crimes

  • محمد فدني
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:52

    لا للغة الفرنسية نعم للغة العربية و الامازيغية و الإنجليزية كفانا عبيدا لفرنسا مند قرن من زمن نهبت و اغتصبت و احرقت و قتلت و حتى لغتها ليس لها مستقبل

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:54

    التعريب لم يفشل بل أفشل من طرف فئة ضاغطة من أساتذة التعليم العالي و أصحاب المال و الأعمال و بعض الأحزاب اللبرالية فليس هناك شيئ اسمه عدم استيعاب اللغة العربية للمصطلحات العلمية فهدا كدب و بهتان و لنا في مصر اكبر برهان اخرجت لنا علماء و اساتدة فكر يعملون في اكبر الجامعات العالمية و لغتهم العربية سليمة و قوية كفي من الكذب و الحقد على اللغة العربية.الصين لم تتطور الا بلغتها و كدالك تركيا و روسيا و مليزيا كفى من الكذب هدا ضغط لوبي وليدات فرنسا المستعمرين ثقافيا.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:55

    نور الهدى : لو كنا مستعمرين من طرف الإنجليز لقلتم الانجليزية لغة الاستعمار ، اليوم نرحب بالفرنسية في المواد العلمية لأننا لا نتوفر على أساتذة مؤهلين في اللغة الانجليزية . هناك من يختار الجذع المشترك العلمي الانجليزي ولكن عددهم قليل لقلة عدد الأساتذة في هذه اللغة . لكن اليوم يبقى خيار اللغة الفرنسية أحسن من تدريس المواد العلمية باللغة العربية ، لأن التلميذ سوف يدرس بالتعليم العالي باللغة الفرنسية وسوف يدرس بالخارج باللغات الأجنبية وليس باللغة العربية ، فاللغة العربية منذ ثلاثين سنة لم تعط نتيجة جيدة والجيل الأقدم أكفء بكثير لأنه يتواصل بالفرنسية والإنجليزية ويستطيع الحصول على عمل بسهولة ، يجب الكف عن البكاء من أجل اللغة العربية لأن العالم يسير نحو الإنجليزية : كل العلوم اليوم بهذه اللغة وبغيرها وليس باللغة العربية … تشبت بعض المغاربة باللغة العربية يرجع لاعتقادهم أن اللغات الأجنبية سوف تقضي على هوية المغرب ، هذا غير صحيح لأن هوية المغرب أمازيغية في الأصل ولم تقض عليها العربية إلى يومنا هذا . لا يجب ان نخلط بين الأمور : الدين دين ، اللغة لغة تواصل ولا تقضي على الدين ولا الهوية !

  • Observateur
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:02

    لا الفرنسة و لا التعريب و لا أي لغة أخرى هو الحل .. الحل على سبيل المثال ما قامت به ألمانيا، التدريس في هذا البلد يتم باللغة الألمانية (الدارجة الألمانية سابقا) و منفتحة على لغات العالم ..في المغرب عاجلا أم آجلا، لا مفر من مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. لا أرى حلا آخر دون هذا علما أن ال 40 مليون مغربي يفهمون و يتحدثون باللغة المغربية و السلام عليكم.

  • Maroki
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:03

    L arabisation est pire que l analphabetisme

  • عربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:04

    العربية هي أغنى لغة في العالم وأرقاها. وهي لغة ثابثة لا تتحرك ولا تتغير وإذا كنا سندرس أطفالنا بلغات أجنبية بسبب تفوق أصحابها في بعض مناحي الحياة فتلك مصيبة با بعدها مصيبة . أنا أشم رائحة العداء للدين الإسلامي في كل هذا . حينما قال (الباحث)عصيد في مداخلته هنا بأن اللغة العربية لغة الماضي ولا تقبل التطور والتقدم وهذا غلط . وليكن في علمهم بأننا إذا رفضنا هويتنا وسعينا وراء هوية غيرنا فسنفشل فشلا ذريعا وبكل المقاييس . وليكن في علم الجميع بأن أمريكا مثلا تكتب تاريخها بالعربية وذالك سري للغاية . لأن اللغات الأخرى تتبدل مع مرور الزمن تدخل مصطلحات جديدة وتنسى أخرى بعكس العربية

  • متتبع
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:04

    الجزائر اعتمدت اخيرا اللغة الانجليزية كلغة ثانية و بالتالي ابعدت الفرنسية التي كانت اللغة الثانية في البلاد، لان مطالب شعبها مسموعة اليوم و الطلبة هم اول من يعرفون قيمة الانجليزية خاصة في الابحاث و الاعتراف الدولي بالبحوث و الخبرات و اذا كان الفرنسيون انفسهم يقبلون على تعلم الانجليزية لانهم يعرفون مزاياها فلماذا نحن في المغرب تفرض علينا هذه اللغة؟

  • Abidaui
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:19

    الحرب اللغوية فيما يخص التكوين العلمي والمهني هي حرب اديولوجية قومية. نفس الأشخاص المثقفون الذين يكونون رأس التعريب ينتمون الى حزب الفاسيين و حزب الإخوان. هذين الحزبين لا تهمهم العربية كلغة بل كوسيلة لتعريب الشعب المغربي و تدويبه في العروبة التوسعية.هذه الأحزاب و الأشخاص لها اتصال وتمويل من الخليج و الجامعة العربية ليخلقوا الخوف بين المغاربة تجاه هويتهم الأمازيغية وتجاه اللغات العلمية العالمية.الخليجيون يتبنون الانجليزية كلغة التكوين والأعمال والاقتصاد. التعريب خدعة موجهة ضد شعوب شمال أفريقيا لتبقى ملحقة تابعة للعرب و محروسة بواسطة خدام العرب بالمغرب. عرب الداخل أو أمازيغ خونة مأجورين لبيع تاريخ ومستقبل و حتى شعب المغرب.حزبان حكما المغرب لعقود؟البرنامج الوحيد في اهتمامهم هو هدم الذاكرة التاريخية للمغاربة وإعادة برمجة الإنسان المغربي عن طريق التعريب و الأسلمة السياسة.يجتهدون في منع المغربي من إعادة عزه بذاته وأصله كي ينطلق على أساس صلب.ككل الشعوب العريقة المتقدمة.تبادلوا المصالح مع النظام المخزني و يضحكون على الشعب.

  • دكالي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:23

    بغيتو تغيروها بعدا غيروها غير للغة الاقتصاد و معملات لي هيا انجليزية. فرنساوية ما وكلاش حثى في فرنسا.

  • عربي الجرف
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:27

    انا عربي قح..في الحقيقة …..من الاحسن اعتماد اللغة الفرنسية والإنجليزية لغتي علم وانفاح واللغة الأمازيغية لغة الهوية والأصل واللغة العربية لغة المناسبات الدينية والصلاة والوضوء والتقرب إلى الله …. اش ظهركم

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:32

    لا للفرنسية ولا الأنجليزية ولا غيرها من اللغات ، يجب التدريس باللغة العربية والبحث العلمي باللغة العربية ، ياناس أين نحن من أولا ئك ، نريد تعليما بلغتنا العربية والبحث بها ، فهي أفضل لغات العالم ..العربية هي أم اللغات ، واللغة العربية عريضة ومنفتحة على كل الطرق ، وبالعرلبية يتقدم العلم ..وتتقدم الشعوبل التي تتابع الدراسة والبحث باللغة العربية ..ولو لم تكن العربية هي أفضل اللغات لما ألأنزل الله بها كلامه ..القرءان الكريم على رسول الهدى .قال تعالى ..إنا أنزلناه قرءؤانا عربيبا غير ذي عوج..صدق الله العظيم ..التدريس والبحث باللغة العربية أفضل طريقي للوصول للمبتغى ..حتى نفوز بالدارين ..الله أهدي عبلادك فأنهم لايعلمون ..

  • أبو بكر
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:34

    1- التعريب لم يدم لمدة 40 سنة.
    2- ليتساءل الاستاذ الباحث عن عدد الدرسات و البحوث التي أنجزت بالفرنسية ، ليس على مستوى المغرب، و لكن في فرنسا نفسها .
    3- المشكلة ليست في اللغة و لكن في إتاحة الفرصة للنوابغ القادرين على البحث العلمي و التكنولوجي و حتى الادبي للاسهام في عجلة التنمية بدل الاقتصار على ابن فلان و فلانة أو حزب فلان وفلانة ، أو خادم الدولة او من الحاشية ليتقلد مناصب في الجامعات و معاهد البحث.
    ألا ترون وتسمعون عن مغاربة (أو من اصول مغربية) أسهموا في تطوير منتجات تكنولوجية في مختبرات شركات أجنبية؟
    العيب ليس في لغة التدريس بقدر ما هو في احتكار الالقاب المتوارثة ولكن دون مردودية للوطن أو العلم أو الفن أو …..

  • زهير
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:34

    هذه هي الحقيقة، أستاذة اللغة العربية داخل القسم .. التلاميذ يسألونها باللغة المغربية .. أخذت الكلمة مدة نصف ساعة باللغة المغربية لتشرح تلاميذها "أهمية" الحديث و توجيه الأسئلة باللغة العربية في القسم!!
    حسب رأيي المتواضع، لا بديل عن مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. هذا ما قامت به جميع الدول الراقية بدون استثناء .. أي توجه آخر هو مضيعة للوقت و للموارد .. لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • Aigle Marocain
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:40

    En fin notre enseignement sort de 40 ans d"obscurité de l'arabisation imposé par le parti de l'Istighlal.

  • خاوة خاوة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:51

    السلام عليكم
    للعلم فانه وفي الجزائر وابتداء من الدخول المدرسي والجامعي قررت وزارة التربية والتعليم الاستغناء عن الفرنسية واستبدالها الانجليزية.
    ربي يكون فالعون خاوتي ماضاع حق وراءه طالب

  • Observateur
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:58

    كل من هو ضد مغربة التعليم (مع الإنفتاح على لغات العالم) فهو يعاني من أمراض نفسية و عقلية مزمنة .. انتهى الكلام.

  • عروبتي هي وطني
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:03

    اودي لكيصنع الصوارخ والطيارات واحدث انواع السلاح ويفرض قراراته علينا من الاحسن ان نقرا بلغته مع العلم اني اتاسف على لغتنا العربية التي هي امانة الاجداد التي ضيعوها اقزام هذا الزمان ولكن ايماننا في الله سنرجع بينا او بيغيرنا طال الزمان او قصر

  • wizari
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:15

    انا مع اللغة الفرنسية ليانانا نجيد بعد التلاميد يدرسون في اقسام متل الخامس اوالسادسة اوالسبعة والايتكلامون الفرنسية يعني ماحسن الفرنسية او تفينا اي دولة اواي بلاد تتكلام تيفنة انا امزيغي ولاكين الفرنسية بنسباتي لي احسن تعلوم اللغة الاجنبية جميل وتبقى الفرنسية اللغة التانية فجميع البلدان تقريبا

  • عبد الغني
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:17

    10 في المائة من الناجحين في الباكلوريا كانوا ينجحون عن جدارة واسنحقاق ولم تكن الدوريات الوزارية و الأكاديمية تحدد نسبة نجاح التلاميذ، بل كان كل واحد يشمر على سواعده للدخول إلى مبارات الباكلوريا. وكان التشريف والتمكين للمغاربة للناجحين عبر كل دول العالم من شرقه إلى غربه. أما بعد مرور 40 سنة من التعريب فقد أصبح التنافس والتنابز يقع فقط على التسجيل في الباكلوريا الدولية. وهي فقط نسخة من نسخ الباكلوريا الفرنسية غير المعترف بها في بعض دول العالم.
    الفرنسية أو الانجليزية او حتى الالمانية لغة من لغات العلوم الحقة بدرجات متفاوتة. أما التدريس او التعليم فيجب ان يمشي بالسرعة القصوى و لا هوادة مع المتخلفين عن الركب فالوقت لا يرحم بل هو كالسيف إن لم تقطعه فطعك. كما تعلمناه ي سبعينيات القرن الماضي زمن mina jolie mina. miki joilie mikie.
    و آمل أن يبدأ المغاربة في التفكير بكل حرية ويقترحوا بكل جرأة وينفذوا بأسرع طريقة. أما 40 سنة فتحمل كل دلالات الازمة الحقيقية التي يعيشها المجتمع المغربي بكل اتثناءاته..

  • محمد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:21

    الفرنسية ليست لغة العلوم. لغة العلوم هي الانجرليزية. فرنسة التعليم خرق لدستور الذي يحدد اللغات الوطنية للبلد.من صوت عليه لا يمثلنا فنحن إما أمازيغ أو عرب و هويتنا أمازيغية عربية مسلمة و لن نسمح إن شاء الله بتغيرها. تحية للدول التي تحترم لغتها و استقلالها مثل الصين و ماليزيا و أندونيسيا و اليابان.

  • 30 سنة في التعليم
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:24

    مؤشر الفقر متعدد الأبعاد الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدر أن أكثر من 45% من المغاربة يعانون "الحرمان الشديد" (مصدر : هسبريس) !! طبيعي لأن المغاربة يحرمون على أنفسهم التعليم باللغة المغربية مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. حسب علمي، ال 40 مليون مغربي كلها تفهم و تتحدث باللغة المغربية في كل مكان و زمان .. واش باقي شي شك حول لغة التدريس التي يجب اعتمادها ؟

  • طنسيون
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:27

    عربوا وفرنسوا كما يحلو لكم ويبقى الواقع كارثي بعد عقود من التخلف والجهل والعبودية والاضطهاد والاستبداد وانتشار الفساد والفقر والأمراض النفسية وكل ما أصاب المجتمع من اليأس والتدمر. أربعون سنة من التخبط. من استفاذ ؟ التطرف, التشدد, الكراهية, الانفصام, الاتكال, فقدان الثقة, الإحباط وكل المصائب. وماذا عن المنظور التقليدي المتخلف في التعليم وفي الصحة وفي الاقتصاد وفي عقلية المجتمع عامة ؟ هل سنطوي الصفحة ونترقب مرور عقود أخرى لنكتشف أن مكتوبنا وقدرنا الفشل ؟ التغـ…

  • امازغي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:39

    مصر والعراق وسوريا يدرسون العلوم بالعربية ولهم علاماء افداد في جميع الشعب العلمية .الجزاءر الان صادقت على قانون تدريس العلوم باللغة الانجليزية والغت الفرنسية .فرنسا تدفع اموال طائلة لمن يدافع عن الفرنسية في مستعمراتها السابقة كل من يدافع عن الفرنسية له سيارة وفيلا وحساب بنكي ويدهب الى فرنسا بسهولة دون عراقيل

  • تلميذ يدرس باللغة الفرنسية
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:51

    تكتفي هده الوزارة بإصدار قرارات دون الإحاطة بمتطلباتها .أين هو دورها في تكوين أساتذة متمكنين من التدريس باللغة الفرنسية أنا إخترتها طوعا السنة الماضية فصدمنا بأساتذة لا علاقة لهم بهده اللغة بل إكتفوا بنقل الدروس من الإنترنيت إلا من رحم ربي و ما هي آفاق هاته الشعبة أم ستبقى مجهولة كحال التلاميذ الذين حصلوا على باكالوريا إنجليزية فلم يجدوا و لا مدرسة تستقبلهم و بطبيعة الحال الطبقة البورجوازية ذهبت للخارج لإتمام الدراسة أما المسكين فظل متحصر

  • محيي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:52

    في عصر الظلمات، كانت الدراسة تتم باللغة العربية. أي أنها لغة العلم والتحصيل في أي زمان ومكان.

  • عبد ربه
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:55

    هادوا كلهم تعريب ، تمزيغ وتفرنيس وتخرميز تيخرجو للزنقة بلا خدمة بلا والو حتى ديك والو مايبقاوش يلقاوها
    البلاد تتخبط في الفراغ ما هذا الا الهاء الشعب
    الفوضى في كل القطاعات

  • سعيد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:08

    فشل التعريب ببلادنا يعزى لسبب واحد وهو عدم إتمامه بتعريب التعليم العالي كذلك. وليس كما يزعم البعض لعدم استيعاب اللغة العربية للتكنولوجيا. فبما أن هناك لغات محلية مثل الفانلادية والنرويجية والسويدية والكورية استوعبت العلوم والتكنولوجيا فكيف لا تستوعبهما اللغة العربية التي تعتبر أوسع لغة واجودها بشهادة الجميع كوزيرة الخارجية للنمسا التي خطبت بها مؤخرا بأحد المحافل الأممية وقالت إنها تحبها.

  • مغربي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:19

    انامتفق مع رقم 4و5 العيب ليس في اللغة العيب في الءي يدرسها ويدرسها، هل الاستاذ الذي ينتظر متى ستنتهي الحصة لينصرف الى حال سبيله كانه يشتغل في ورشة البناء تعتمد عليه الدولة ليطي لها اجيال علماء في المستقبل .الحب في ارتقاء الوطن غائب وهذا ليس في التعليم فقط بل حتى في الادرات العمومية.اما هصيد فإنه دائما يغرد خارج السرب لا يعتمد عليه.

  • ناطق بلغته الخاصة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:24

    قصة اللغة عند العامة للاستهلاك والتدويخ فقط. كان التعريب في مراحل الابتدائي والثانوي، لكنه كان موجها لتدويخ العامة لا أكثر. أما النخب المفترضة فكانت تدرس بالفرنسية وتأكل وتنام وتشرب وتتنفس بالفرنسية تقريبا. واليوم هناك نخب نمت تحت غطاءات العربية ، تسللت للواقع، وهي في مناصب وشركات … وحان الوقت لترسيم لغتها الفرنسية اي ترسيم هيمنتها لا أقل ولا أكثر. أما لغة الهوية و و و و فهذا مضحك،…… المهم من يمسك بيد القرار وبالاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية ومن لديه قيمة و من يعيش ,,,,,, و لا تنسوا أن هؤلاء هم يدرسون و يتكلمون لغات أخرى على راسها الإنجليزية. أما الشعب فحتى لو درس بالفرنسية أو الإنجليزية فستبقى أوضاعه كما هي … ومع ذلك سيبقى رمزا للهوية من أجل السواح القادمين للمغرب… لأهداف اقتصادية….

  • مساسي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:24

    وها حنا غنفرنسوه زعما غنقديو الطايلة
    ممطفرينو لا بالعربية ولا بالفرنسية

  • Hassan
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:37

    يدرس التلاميذ الان 2400 ساعة من الفرنسية حتى الباكلوريا. هذا كثير جدا لكنهم لا يتعلمون الفرنسية. لا يعرفون العربية مذلك رغم التعريب. جودة التعليمةهي المشكل لا العربية. الفرنسة خطأ وجريمة ضد الشعب المغربي لان الفرنسيو لا مستقبل لها.

  • Amd
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:18

    في حين تحاول الجزائر التخلص من اللغة الفرنسية و تعويضها بالإنجليزية نحاول نحن ترسيخ لغة المستمر اكتر و اكتر. فمتى يا ترى نحصل على استقلالنا من الاستعمار الفرنسي.

  • Abdelilah
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:25

    Ceux qui ont décidé l'arabisation doivent être punis par le peuple je suis sûr qu'il peuvent pas se défendre stop a ce projet même le français a beaucoup de limite ont veux l'anglais qui est la langue de la science et de la recherche

  • مصطفى
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:32

    اقرار الفرنسة غير مبني على دراسة اكاديمية او علمية. هو قرار سياسي بعيد كل البعد عن المنطق و منفعة البلد. هو قمة البلادة ان تقبل زمرة على استبدال لغتها الوطنية بلغة المستعمر، بلغة لا تصلح حتى في عقرها دارها. غريب!

  • مغربي من بلادي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:50

    الأمازيغيا هي الحل، سنحتاج مائة سنة لتكون لنا لغة مخبرية اسمها المازيغية الفصحى، ومائة عام أخرى لكي نعممها و ندرسها، و بعد مائة عام لو طال عمر الكون سوف نستطيع البحث في التكنولوجيا والعلوم بالأمازيغية، و بعد ألف عام ربما صرنا دولة رائدة … أما عن الفرنسية فالبعض يظن بأن التعلم باللغة الفرنسية سيجعلنا مثل الفرنسيين متقدمين أو الانجليزية مثل الإنجليز، لكن هذا أيا خطأ، و نحن لن نكون متقدمين باللغة فقط حتى ولو تعلمنا وأتقنا اليابانية أو الصينية …. أنظروا إلى الهند كم من لغة فيها وكم من دين وكم عرق … انظروا إلى الصين كيف تتقدم بلغتها … لكن الدولة لا تتقدم باللغة فقط فالصينية كانت لغة تخلف وكذلك الهندية وكذلك الإنجليزية لكن اللغة تتقدم لو تقدم شعبها وقدمها معه … انظروا اليونانية فقد كانت هي رائدة العلوم والآداب ومصدر الحضارات لكنها مع تلراجع اليونان صارت لغة جد عادية … بقي منها لدينا فقط ألفا بيطا كاما …….. المهم أين هي روح المغرب وإرادته للتقدم؟ والخطير هو التلاعب باجيال من العرنسية إلى الخربية …و العكس… فحذار ..

  • اللغات الحية
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:04

    كنتم تقولون انكم لا تريدون اللغة الامازيغية المغربية الاصلية لغة لتدريس ابنائكم و المثير منكم كان يتبجح برغبته بتدريس اللغات الحية لأبنائه
    هاهي الدولة المغربية جزاها الله خيرا تقرر تدريس لغة حية لغة شعب متقدم و رائد في الحضارة و الفلسفة و هي اللغة الفرنسية استجابة لكم.

  • Mohamed
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:05

    لا يوجد شعب واحد في العالم نهض علميا و ثقافيا بلغة شعوب أخرى هل تتصورون مثلاً أن الشعب الإسباني أو البرتغالي الجار أن يعتمد لغات شعوب أخرى في التعليم أو غيره…!!

    علوم الهُويّة الثلاثة:
    ———
    علوم الهُوية (الديانة واللغة والتاريخ) هي التي تُميّز كل مجتمع إنساني، وتجعل منه "أمةً" قائمةً بذاتها، مستقلةً بكيانها، وتمنعها من الذوبان في غيرها من الأمم، ولا يمكن لأي أمةٍ أن تحقق نهضة ذاتية بعيدا عن علم دينِها وعلم لغتِها وعلم تاريخها.
    وتأمل معي هذا النصّ العبقريّ الفريد الذي قاله عالم الأندلس ومفخرتها أبو محمد ابن حزم رحمه الله في رسالته "مراتب العلوم":
    (العلوم تنقسم سبعة أقسام عند كلّ أمة، وفي كل زمان، وفي كلّ مكان، وهي:
    ١- علم شريعة كلِّ أمةٍ، فلابد لكل أمّةٍ من معتقد ما.
    ٢- وعلم أخبارها (يعني تاريخها).
    ٣- وعلم لغتها.
    فالأمم تتميز في هذه العلوم الثلاثة، والعلوم الأربعة الباقية تتفق فيها الأمم كلها) اهـ.

  • Moumine مؤمن
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:18

    رد على زهير رقم 66
    المغربة لا تعني التدريس باللغة العربية المغربية كما جاء في تعليقك؛ بل المغربة هو تعليم التلاميذ والطلبة من طرف معلمين وأساتذة مغاربة، وليس من طرف الأجانب كما كان سابقا.

  • قباءلي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:59

    من المفارقات أن في هذه الأيام بالذات حكومة الجزاءر اتخذت عدة إجراءات و قرارات قوية قصد التخلي النهائي عن اللغة الفرنسية و استبدالها بالانجلزية،

  • عامر
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:56

    لتحسين مستواها التعليمي وجب اتخاذ قرار ات شجاعة
    ١ القرار لغة واحدة من التمهيدي من الحضانة حتى الثالث ابتدائي
    ٢ ان لا يقل الرصيد اللغوي عن١٥٠٠ كلمة في هذه المرحلة عن1500كلمة
    تبدأ اللغة الثانية في السنة الرابعة ابتدائي
    ٤-ان لا يقلTofl اللغة الإنجليزية في نهاية الثانوي عن85%

  • معلق
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:43

    عصيد أنت أمازيغي ومن دعاة كتابة الحرف الأمازيغي بالفرنسية، وحقدك للعربية معلوم، لا نستغرب معلوماتك غير الدقيقة والمظللة، ولتصحيح معلوماتك اللغة العربية ارتبطت بالقرآن الكريم وبالنظم عند العرب وخاصة المعلقات، وأمثالك المهجنين يجدون صعوبة في تعلم قواعدها والنطق بفصاحته، ومن يقول أن لغة العرب لم تستوعب العلوم فهو واهم، لأن جل العلماء العرب الذين أخذو العلم عن الإغريق واليونان هم علماء لغة عربية وفقهاء عالمين بأصول الفقه واللغة، بل وألفوا باللغة العربية، المشكل ليس في اللغة لأنها أداة تواصل وفقط وإنما المشكل في المناهج الفاشلة المستوردة التي تنتج أجيالا لاتتقن اللغات وغير قادرة عن الإنتاج المعرفي، ولا التمكن من آليات البحث الأكاديمي، هذه هي طامتنا، فلا داعي لتحويل البوصلة عن اتجاهها.

  • زهير
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 21:01

    إلى 91 – Moumine مؤمن
    التدريس من طرف المغاربة أو من طرف الأجانب، هذا لا يهم .. الأهم هو التدريس باللغة المغربية، مع الإنفتاح بالطبع على اللغات الأجنبية كما هو معمول به في كل الدول الراقية بدون استثناء .. لا أضن أن هناك مخرج آخر والله أعلم.

  • Moumine مؤمن
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:00

    رد على زهير رقم 95
    لم يسبق لي أن عبرت عن رأيي في لغة التدريس هل هي العربية الفصحى أم العربية الدارجة أم الفرنسية أم الإنجليزية أم الأمازيغية إلخ؛ بل رددت على معلق بعد أن ظهر لي أنه لا يعلم معنى المغربة ففسرت له مفهومها فقط. فكان من مطالب الحرك الوطنية بعد الاستقلال: التعميم والتعريب والمغربة. لماذا الأجانب؟ ألا تتضاعف ميزانية التعليم ونحن في غنى عنهم إذ لدينا أطرنا الوطنية؟ قارن بين أجرة رجل تعليم أجنبي بأجرة تعليم مغربي. شكرا لك أخي زهير.

  • anp alg
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 07:32

    ستبقى لغة القرأن لغتنا رغما عن انف الحاقدين أبناء فرنسا

  • ابن بطوطة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 08:45

    فرنسا مثلها مثل اي دولة مستعمرة تتمنى بقاء الدول حتى بعد الاستقلال تابعة لها باللغة وبعض الانظمة والاقتصاد..المغرب يتكلم 85% من شعبة اللغة العربية والدارجة فهو افضل من دول اخرى ترسخت فيها اللغة الفرنسية ..وحرام ان يعود هذا الشعب العربي الابي الى لغة المستعمرومن تابع القنوات المغربية والاذاعات يرى تمكن اللسان العربي من قلوب المغاربة …واني اتمنى احباط هذا المشروع واستبدالة باللغة العالمية وهي الانجليزية وتدريس النشء هذه اللغة موازاة مع العربية ابتداء من الصفوف الاولى واستبعاد اللغة الفرانكفونية تدريجيا حتى الغائها نهائيا ..

  • a.Ismail
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 10:59

    في بلدنا استعملت مسألة لغة التدريس من منطلقات غير بريئة (إديولوجية ؛ نفعية ؛ عصبية ..) وهو السبب الذي كان وراء تدافعات وصراعات بين القوى السياسية والمجموعات ذات النفوذ والمصلحة فيمل بينها من أجل تدبير الشأن التربوي أو التدخل فيه من الخلف . عند الإستقلال ورث المغرب نظاما تعليميا متشتتا وفي مسألة لغة التدريس كان النقاش حول الفرنسية أو العربية وبع وقت اعتمدت اللغة العربية ومؤخرا ضهر ثيار ينادي باعتماد اللغة الأمازيغية ما شجع على ضهور من ينادي ( بشكل فكاهي ) باعتماد لهجة الدارجة في التدريس …..والمدرسة المغربية العمومية في أسوئ حاله .
    اللغة التدريس ما هي إلا متن لتمريرواكتساب المعلومات …والمهم هو الإنكباب حول المدرسة والمدرس . فكل الإصلاحات يجب أن تركز على المدرسة والمدرس …وهذا غائب في بلدي
    يجب دعم المدرسة العمومية وتمكينها من فرض وجودها واحترامها … مدارسنا تخرب وتسرق وتدنس أمام مرأى الجميع ….
    يجب مواكبة الأساتذة وتأطيرهم وتتبعهم ومراقبتهم وإصلاح أوضاعهم … الأساتذة منهم المتسيبون غير خاضعون لأية رقابة ومنهم المتدمرون المنهوكون … وكلهم مهانون من المجتمع ومن الدولة نفسها …

  • المواطن المطحون
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:22

    هناك بحث يقول انه حتى يتمتع كل مواطن فرنسي بامتيازاته الاجتماعية من تطبيب مجاني وتقاعد ختى في حالة عدم ادائه للاشتراكات وبقية الامتيازات الاجتماعية وكذلك حتى يعيش كل مواطن فرنسي في رغد ويقبض 1000 اورو شهريا يجب على فرنسا تفقير 100 مواطن من دول افريقيا كل شهر من اجل انيبقى ذلك المواطن الفرنسي متمتعا باستقرار معيشي.
    اي انه مقابل رغد الفرنسيين هناك عدد من المغاربة شهرية ينزلون تحت عتبة الفقر ويصبحون ضمن شريحة الفقراء.
    وبالتالي ان اعانت فرنسا بمليون اورو فهي ستستفيد 100 ضعف المبلغ من خلال استغلال بلادنا بطرق مختلفة.
    لن اصوت في المرة المقبلة للعدالة والتنمية او الاستقلال وساصوت للاحزاب التي تليهم في ترتيب عدد الاصوات في جهتي ومدينتي.
    نعم اعلم ان تلك الاحزاب الاخرى صوتت لصالح الفرنسة لكني امره الخائن الذي يغدر اكثر من الخائن الذي يصارح بخيانته ويصوت عاين باين لصالح الفرنسة.
    والسلام عليكم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب