24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

  5. من ذكريات الطفولة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عشرات القضاة الجدد يؤدون اليمين القانونية بعد نيل الموافقة الملكية

عشرات القضاة الجدد يؤدون اليمين القانونية بعد نيل الموافقة الملكية

عشرات القضاة الجدد يؤدون اليمين القانونية بعد نيل الموافقة الملكية

بعد نيلهم الموافقة الملكية لمباشرة مهامهم داخل المؤسسات القضائية المغربية، أدى القضاة الجدد اليمين القانونية أمام هيئة قضائية تتألف من رؤساء غرف بمحكمة النقض، ويتعلق الأمر بـ160 ملحقا وملحقة، أنهوا مسارهم التكويني في رحاب المعهد العالي للقضاء بالرباط.

ويعد الفوج الـ42، الذي تم تعيينه في السلك القضائي من قبل الملك محمد السادس، بناء على اقتراح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ثاني فوج من القضاة يعين في خضم الإصلاحات القضائية التي تشهدها المملكة.

ويضم الفوج 46 من الإناث و114 من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 24 و40 سنة، منهم 6 مستمعي عدالة من اليمن، و4 ملحقين قضائيين عسكريين في أول تجربة من نوعها.

وشهد حفل أداء مراسيم القسم، الذي نظَّمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية، حضور عدد من المسؤولين البارزين، كان في مقدمتهم مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومحمد أوجار، وزير العدل، ومحمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، وإدريس الضحاك، القاضي الأمين العام السابق للحكومة، إلى جانب عدد من المسؤولين القضائيين والحكوميين.

وفِي السياق، ذكر الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بدلالة اليمين وبصيغتها وحمولتها القانونية والأخلاقية أمام قضاة ومسؤولين كبار، مشددا على أهمية البذلة التي سيرتدونها والتي ستحتم عليهم التجرد من ذواتهم وميولاتهم، وأهوائهم ورغباتهم لإسماع صوت العدل بكل حياد وتجرد وشجاعة وإبداع مبرزا الصفة القضائية التي سوف تلازمهم أينما حلوا وستلزمهم بكثير من الواجبات".

وأضاف المسؤول القضائي أن ممارسة الفوج الجديد لمهامه يأتي في مرحلة تعيش فيها السلطة القضائية سنتها الثانية من التأسيس؛ وهي مرحلة دقيقة بتحديات مختلفة، وانتظارات كبرى تستلزم الكثير من العمل الجاد والتعاون".

وشدد فارس على أن أي تقصير أو تهاون في العمل سيعصف بالجهود المبذولة، وسيهدر مجهود سنوات من العمل في لحظة واحدة، وسينعكس على الأسرة القضائية برمتها، مبرزا في السياق على أن ما يعذر فيه الغير لا يسمح به القاضي، وأن ما يتجاوز عنه للغير يعد خطيئة كبرى في حق القاضي.

من جانبه، قال محمد أوجار، وزير العدل، إن تخرج الفوج الـ42 للملحقين القضائيين يأتي في مرحلة شهدت ميلاد سلطة قضائية مستقلة مؤسساتيا، وكذا تنزيل تصورات الإصلاح في المحاكم لتكون في مستوى يليق بحرمة القضاء، وبما يمكن أعضاء الفوج من تقديم خدمة مرفقية تحقق تطلعات المتقاضين وعموم المواطنين.

وأضاف المسؤول الحكومي أن تحسين الوضعية المؤسساتية والوظيفية للقضاء يستلزم، في المقابل من كل مكونات منظومة العدالة، التجند من أجل الوفاء بمتطلبات المرحلة والانخراط الجاد في مسلسل إصلاحها.

وأعلن الوزير قرب الشروع في استعمال المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء الذي تم إعداده وفق معايير نموذجية ينتظر أن تجعل منه “فضاء شاملا رائدا على المستوى القاري والإقليمي لإعداد وتكوين الموارد البشرية التي تحتاجها منظومة العدالة”، متوقفا في هذا الصدد عند تخرج 4547 محاميا متمرنا مؤخرا حيث يشكل موردا بشريا مهما يطرح تحديا كبيرا من حيث الإشراف على تكوينهم بما يؤهلهم ليكونوا في مستوى التكوين الذي يتلقاه الملحقون القضائيون حتى يتحقق بهم الولوج المستنير إلى القضاء لمن أراد الاستعانة بخدماتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - نوراني الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:38
مافهمتش علاش مايدارش الدراسة في القضاء بالنيفو مجهد بحال المهندسين، هل لان القضاء مهنة سهلة ام انه يحتاج الى حفض و استضهار المحفوضات فقط؟ ام ان هاده المهنةلا تحتاج الى نوابغ؟لمادا لا يتم اختيار افضل خريجي الباكلوريا لهده المهنة الشريفة؟ مع احترامي لخريجي الجامعات نحن نعلم من يلجها و مستواهم ايضا. في جميع الاحوال متمنياتنا بالتوفيق و النجاح لهم
2 - مجلوق فنيويورك الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:09
هدي هي الخدمة لي مانخدمش واخا نسعا,,فيها الدنوب ؤالتقليد,,,,الله يعز الحرية ؤفلوس الحلال.
3 - مغربي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:32
في الدول التي تحترم نفسها لا تجد قاضيا عمره 22 سنة.القضاة لا يعينون إلا إذا كانت لهم تجارب سنين طويلة من مهنة المحاماة.
4 - سنيتو حمو الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:40
من اهم اركان قيام دولة ووجودها كدولة حسب المعايير الدولية هي استقلال القضاء !!
5 - bimo الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:37
☆☆ 160 قاضيا و4547 محاميا ☆☆ يتم التوظيف في القضاء قطرة قطرة .... وفي المحاماة ينزل الغيث سيلا ، بل أمواجا أمواجا ....... فالدولة حين يتعلق الأمر بأداء الأجور من خزينة الدولة ( والتي هي في الأصل من أموال الشعب ) تغلق أبواب الوظيفة ، وحينما يتعلق الأمر بمهن شبه عمومية يتم فيها الأداء من جيبه المواطن مباشرة ... مثل المحامي والعدل والمهندس والموثق والمفوض القضائي ..... فإنها تفتح أبواب النجاح على مصراعيه في وجه العاطلين كي تخفف من الضغط ، وتدفع بهم إلى مهن يبحثون فيها بأنفسهم عن لقمة العيش وسط كل الإكراهات ، ويؤدون لها الضرائب ويشغلون معهم أناس آخرين .... في ظروف مزرية وفي غياب تام لأية مساعدة من الدولة ولو في بداية المشوار ، الذي هو أشبه بالانتحار بالنسبة لعدة مهنة مما ذكر قبله .
6 - مروان الجمعة 26 يوليوز 2019 - 04:02
كيفاش 22 سنة في القضاء هدا سن التخرج من الاجازة في احسن الاحوال يجب مراجعة هادا النظام
7 - نسرين الجمعة 26 يوليوز 2019 - 04:34
إلى نوراني. انها مباراة صعبة و لا يقبل فيها الا الناجحون بامتياز اربع مرات. ثلاث امتيازات لا تؤهل المباراة. التحضير للمباراة يتطلب سنة و مع ذلك لا تكملين المراجع نظرا لكثرة النصوص. المباراة مكونة من خمس مواد و مدة الامتحان خمس ساعات لكل مادة اذا وفقتي في الامتحان الكتابي هناك الشفوي أربعة مواد و مدة كل مادة عشرون دقيقة و اذا وفقتي في الامتحان الشفوي تذهبين للمعهد العالي للتكوين مدة سنتين. يتم تعيينك حسب مستواك و كفاءتك. كذلك يجب الا يتعدى عمرك ثلاثون عام عند التقدم للمباراة. اذا لم توفقي في الامتحان مرتين يتم إقصاءك مؤبدا. بالتوفيق اذا كانت لكي الكفاءة.
8 - حسن بن احمد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 04:39
انا شخصيا ابن عمي قاضي وكان انسان متقي اشتغل كقاضي في الغرفة التجارية وهو من عائلة فقيرة كما انا مع مرور الزمن اصبح من الاغنياء اشترى فيلا ب450 مليون من اين لك هدا انا لا احسده ولكن معضم القضاة مرتشين والدولة لا تحاسب الاشخاص
9 - محمد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 05:52
J'espère que ce ne sont pas des nouveaux qui font partie de ceux qui se frotaient et qui se frotent les mais pour le grand pot de miel qui les attend et qui soient des gens qui donneront une bonne image sur la profession et sur la justice dans ce cher pays que nous aimons de toutes nos forces.fr
10 - Med الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:00
الى المعلق رقم 1، أغلب الناجحين في مباراة القضاة حاصلون على درجة ماستر في شتى تخصصات القانون الخاص بالإضافة إلى أن الامتحان الكتابي يتبارى عليه أزيد من تسعة آلاف مترشح (المطلوب 300 ناجح)، ثم من بعد ذلك تمر في الامتحان الشفوي أمام أربع لجان مختلفة تتكون في المجموع من 16 أستاذ في تخصصات مختلفة، أي أنك تمر من سم الخياط.
هذا و يأتي أحدهم نصف عمره قضاه في مقهى لا شغل له سوى الهدم و الحط ويبدأ في التنظير والنقد وهو في حياته لم يكمل كتابا قط هذا إن كان قد فتحه ...
11 - person الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:37
لمادا لا ترفع الدولة يدها عن القضاء و لمادا اللوبيات و التماسيح و العفاريت يتحكمون في القضاة و النواب هدا ايضا من الدروس التكوينية في المعهد لردوخ للكركوديلات
12 - نجيب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:33
ما فهمتش هادي : تتراوح أعمارهم بين 22 و 40 سنة، قاضي عندو 22؟؟؟ اش هاد العبث
13 - المعلق الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:34
...22 سنة ولى قاضي. فهمتوني؟!
14 - Yasser الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:42
السؤال المطروح هو هل. ... نعم ذلك السؤال الذي جاء في بالك اخي القارء
15 - غريب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:49
عندما أذخل إلى أقسام أدبية و أرى الأصناف التي تحتوي عليها أقول في نفسي هؤلاء سيتخرج منهم قضاة و محامون و رجال سلطة .أستغرب
استغرابي يزداد عندما ألتقي تلاميذ الشعب العلمية و قد غيروا كليا المسار و التحقوا بكلية الحقوق
و لكن ما يستغرب منه استغرابي هو أنه رجال التخطيط و التوجيه الذين يعلمون هذه الأشياء يقفون مكتوفي الأيدي
16 - مهاجر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:20
واش بصح كاين شي حديث كيقول
قاضي في الجنة و 9 في نار
لمادا؟
17 - zemmouri الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:32
القضاء مسؤولية جسيمة ولا يمكن ان تنصب قاضيا عمره 22سنة ويتولى الأحكام القاضي انسان يجب يكون رصينا متعقلا متمرسا حتى يصل الى 40سنة في عمره عاد يمكن له القضاء يحب ان يحضر جلسات الحكم مع قضاة متمرسون لهم تجربة طويلة في القضاء هدا ليس تحاملا او نقصا من الطلبة الجدد
18 - MRE الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:03
Je croix que au Maroc on a e´étudié le drois mais on l´a pas compris. Avec 22 ans juge hhhh...! ! Le tribunal c´est pas un cirque.
19 - محمد بلحسن الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:05
إلى رقم 1
فعلا, إن أغلب الناجحين في مباراة القضاة كانوا متفوقين في الابتدائي والاعدادي والثانوي وحصلوا على الباكلوريا بميزة و بعد ذلك ظفروا بدرجة ماستر في شتى تخصصات القانون الخاص والعام بالإضافة إلى أن الامتحان الكتابي يتبارى عليه أزيد من تسعة آلاف مترشح (المطلوب 300 ناجح) كما صدرح بذلك رقم 10 ها أنا أستغل عباراته في صياغة هذا التعليق، ثم من بعد ذلك يمر ذلك الشاب الطموح الى الامتحان الشفوي أمام أربع لجان مختلفة تتكون في المجموع من 16 أستاذ في تخصصات مختلفة، أي أنه يمر من سم الخياط قبل أن يحصل على حق حضور ذلك الحفل الذي تطرق إليه المقال الصحفي معزز بالصور.
أنا بدوري أختم قائلا: كل ذلك المجهود وتلك النجاحات المستحقة ويأتي أحدهم نصف عمره قضاه في مقهى لا شغل له سوى الهدم و الحط ويبدأ في التنظير والنقد وهو في حياته لم يكمل كتابا قط هذا إن كان قد فتحه ...
شكرا لصاحل التعليق رقم 10.
أعود لرقم 1 لطرح سؤال بسيط: هل سبق لك أن زرت محكمة من محاكم المملكة ؟
إذا كان الجواب هو "ا فما عليك إلا أن تخصص 2 أو 3 ساعات في السنة الواحدة لمتابعة جلسة من جلسات محاكم الأموال وترى المهندس واقف في قفص الاتهام
20 - فاعلة خير الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:25
أنا متفقة مع المتعلق رقم 8. لأن أغلبية القضاة مرتشون من طرف المحامون حتى يتمكنوا من كسب القضية. كما ألاحظ هذا في قضية والدي الذي حكمت لصالحنا ومن بعد الانتظار الطويل وتغيير المحامين و.......... لم نخرج بأي نتيجة. سمعنا بأن ملفنا مغبر كما يقال والخصم الآخر طالق يدو أي مدورها رشوة. فهذا حرام وهذا ظلم، فماذا سيقال عند ربهم يوم الحساب والعقاب. فوالدي معصب جدا ومقلق وحينما يريد التكلم في المحكمة يوم الجلسة بعد سماعه لأشياء غير صحيحة، يقمعونه بالصمت وإلا أن يخرج، لذا اضطر لوضع توكيل لأخي حتى يتمكن من تتبع جميع قضاياه وشكرا .
21 - TARIK الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:35
Dans norte Cher pays le jugement se deroulen dans les coulisses a prix fixe
t
22 - جواب على رقم 1 الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:44
الاخ نوراني الامر بسيط جميع دول العالم عندها معاهد لتكوين القضاة وحتى معهد فيهم متيقبل لباك راه من الاجازه لفوق.
السبب ان معاهد ومدارس القضاة معندها مدير بالفلسفه والرياضيات والتاريخ والعلوم الطبيعية لي قريتيهم انت فلباك، هي ماشي كلية دلقانون باش تقريك القانون من الصفر وتمحيلك الامية القانونية من البداية، المعهد تيحتاج شخص قاري القانون وعندو معارف قانونية وملم بالمصطلحات القانونية و قرا فالكلية كيفية التعليل على حكم قضائي وكيفية البحث القانوني ومنهجية تحرير موضوع قانوني وعندو اطلاع على انواع المحاكم والقوانين، والمعهد غير تيزيدو ممارسة وتدريب وتمرس وتيوريه كفاش يوظف دكشي لي سبقلو قراه ويستعملو ويوريه الجانب العملي والتطبيقي دمهنة القضاء؛ الواقع انك الى جبتي واحد بلباك ودخلتيه لمعهد القضاء وخا يكون جايب 18 وقريتيه القرايه لي تيقراوها حاليا فيه طول دك السنتين، بكل امانه غدي يسقط ومينجحش فامتحان نهاية التكوين دمعهد القضاء وغيكون خدا بلاصة واحد اخر والدوله صرفات عليه عماين بما في ذلك المنحه الشهرية وفالاخر ضيع وقتو وفلوس دوله وواحد اخر كان لو دخل ينجح.
23 - انا الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:59
22 سنة قاضي لا تجربة لا تخربقة
هي المهنة الوحيدة التي لن أمارسها و لو كانت هي الوحيدة متبقية على وجه الأرض
قالها قنديل .المحكمة كلها ظلم
24 - محمد ايوب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:13
قاضيان...وقاض:
هناك قول مأثور مفاده كالآتي: قاضيان في النار وقاض في الجنة..أما اللذان في النار فأحدها جاهل ويعلم أنه جاهل ويحكم بجهله..وأما الثاني فيعلم الحق ويحكم بضده...وأما الذي في الجنة فهو القاضي العالم الذي يحكم بالعدل ولا يخاف في الله لومة لائم..لعل هؤلاء القضاة الجدد يعلمون هذا الكلام الذي لا ادري ان كان حديثا شريفا أو مجرد قول مأثور لاحدهم..أغلبنا يعلم بأن كثيرا من الناس بالداخل والخارج لا يثقون في قضائنا ويعتبرونه قضاء أوامر وتعليمات لاةقضاء قانون وعدل..هذه القناعة موجودة ولا يمكن اخفاؤها أو الغاؤها الا باقرار العدل بين المتقاضبن والاستماع للضمير لا للتعليمات والاوامر...نرجو ذلك..
25 - wald lhaj الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:32
ويضم الفوج 46 من الإناث و114 من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 24 و40 سنة، منهم 6 مستمعي عدالة من اليمن، و4 ملحقين قضائيين عسكريين في أول تجربة من نوعها.
26 - mine الجمعة 26 يوليوز 2019 - 13:07
فلنفترض ان هؤلاء القضاة حصلو على الماستر التخصصي زائد سنتين في معهد القضاء ادن السن كاقصى تقدير واحسن الاحوال هو 25 سنة ادن من اين لاصحاب 22 سنة الامر غامض جدا
27 - abou sara الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:12
المشكل لما تبحت في هده المجموعة تجد 90 /100 اباءهم قضاة ومحامين ومسؤلين
28 - متابع الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:38
إلى المعلق رقم 15 أقول:
لا تستغرب، فجميع تلك الجماهير الطلابية الأدبية التي شاهدتها لا بد وأنها تضم بين جوانحها من يملك طاقات، ويحتوي على مهارات لا تستطيع إدراكها أو حتى تخيلها....
رجاء، لا تحكم على الكل بالبعض، فالسابقون صدقوا وقت قولهم: من جعل الناس سوى، ليس لعقله دوى.
وإذا كان لطلاب العلوم حُظوة، فإن محيطهم هيئة لهم تلك المكانة، وفر للأدبيين نفس الظروف تر البو والفرق.
29 - نوراني الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:27
الى صاحب 19 يا اخي جوابك فيه حقد دفين للمهندسين ربما لانك لم تحضى بفرصة لتكون مهندس. ان شاء الله تعالى قري ولادك مزيان ليحققو حلمك
30 - محمد بلحسن السبت 27 يوليوز 2019 - 05:05
رقم 29:
أعدت قراءة تعليقي رقم 19 فلم أجد ولو عبارة واحدة توحي بوجود "حقد دفين" للمهندسين.
هذه فرصة لتقاسم بعض الذكريات:
في فترة الشباب, حبي للمواد العلمية وخاصة الرياضيات كانت وراء إختياري لشعبة الهندسة المدنية في نهاية سبعينيات القرن الماضي.
طيلة الـ 20 سنة الأولى كنت سعيد بإنتمائي لأسرة الأشغال العمومية.
طيلة الـ 20 سنة الأخيرة, منذ يوليو 1999, أهتم أكثر بالعدل/القضاء.
حان الوقت لربط شراكات متعددة ومتنوعة بين المهندس/المحامي/الخبير, المهندس/الصحفي لمساعدة المهندس على دراسة واتخاد قرارات تراعي الجوانب القانونية تجنبا لمفاجئات وصدمات نفسية في حالة تفعيل مقتظيات الدستور المتعلقة بربط المسؤولية بالمساءلة والمحاسبة.
سيبقى الخميس 25 يوليو 2019 حاضر في بعض الأذهان بـ 3 أحداث:
- أداء 160 قاض جديد اليمين القانونية أمام هيئة قضائية قبل التحاقهم بالمحاكم.
- إنتشال 15 جثة من تحت الأتربة والأوحال بالـ ن.ك 230 من ط.و رقم 7.
- تدشين مقر جديد للمجلس الوطني للصحافة من طرف رئيس الحكومة.
تذكير بتصريح للسيد رئيس محكمة النقض "رجال الإعلام ورجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة ومكافحة الظلم والفساد".
31 - عبدو الأحد 28 يوليوز 2019 - 14:57
اهنىءالسادة القضاوعلى انتهاء مدة تدريبهم بالمعهد وآدابها اليمين الدستورية وهذا الفوج كان يضم 162 قضية وقاضي لكن شاءت الأقدار ان تغادر زملتهم فاطمة الزهراء حميصة إلى دار البقاء قبل أن أكمل مشوارها وهذه مشيءة الله فرحتها الله واسكنها فسيح جناته
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.