24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تنسيق المكفوفين يطالب العثماني بسحب حقيبة الوزراة من الحقاوي

تنسيق المكفوفين يطالب العثماني بسحب حقيبة الوزراة من الحقاوي

تنسيق المكفوفين يطالب العثماني بسحب حقيبة الوزراة من الحقاوي

طالبت التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين الحاملين للشهادات رئيسَ الحكومة، سعد الدين العثماني، بسحب حقيبة المرأة والأسرة والتضامن من بسيمة الحقاوي، بعدما أبانت عن "فشلها الذريع في تدبير القطاع الاجتماعي".

وبناء على ما جاء في الخطاب الملكي بخصوص ضرورة القيام بالمسؤولية أو الانسحاب لإعطاء الفرصة للكفاءات القادرة على تحملها، وأملا في أن تكون الحقاوي ممن سيطولهم الإعفاء، شدّدت التنسيقية في رسالتها الموجّهة صباح إلى رئيس الحكومة على ضرورة "محاسبة الوزيرة على كل ما تسببت فيه من أضرار للمكفوفين الحاملين للشهادات بالمغرب"، واصفين تدبيرها للقطاع بـ"الفاشل"، مؤكدين أنها "لم تقدم لفئة المكفوفين سوى التهميش والإقصاء منذ توليها الحقيبة المجتمعية".

وقالت الرسالة إن وزيرة الأسرة والمرأة والتضامن "كان من الواجب أن تحاسب في عهد حكومة بنكيران بسبب مسؤوليتها المباشرة في وفاة مكفوف سنة 2012 داخل وزارتها"، لكنّها، تورد الرسالة، "انسلّت كالشعرة من العجين بمعيّة الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان".

وأضافت الرسالة إلى "خطايا تدبير الحقاوي لحقيبتها الوزارية"، مسؤولية وفاة صابر الحلوي سنة 2018 عندما كانت التنسيقية تخوض اعتصاما بمقر الوزارة، فسقط من سطح المبنى، وهي الوفاة التي أثارت، تواصل الرسالة، "جعجعة في البرلمان لكن بدون طحين".

وطالبت التنسيقية في رسالتها بإحداث "وزارة منتدبة أو كتابة للدولة خاصّة بالأشخاص المعاقين"، في الدخول السياسي المقبل، لكون الوزارة المكلّفة حاليا "غير قادرة على الرقي بفئة المكفوفين لمستوى التطلعات الملكية وتطلّعات المكفوفين حاملي الشهادات"، مستشهدين على ذلك بـ"بطاقة معاق" التي تمكن هذه الفئة من الاستفادة من التعليم والصحة والنقل.

وختمت التنسيقية رسالتها بالمطالبة بالإدماج داخل المجتمع في الوظيفة والشغل، وبمجانية التعليم والتكوين والنقل، وخاطبت العثماني بالقول: "لنا اليقين أنه بفضل المجهودات الملكية وتغيير المسؤولين أولي العقليات المتحجرة ومنح الفرص للكفاءات الوطنية، سيصل المغرب إلى ما يسعى إليه".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - دبدوب الثلاثاء 06 غشت 2019 - 04:29
يجب عليكم سحب الحقيبة الوزارية من الحقاوي ومنحها لاحد المكفوفين فعلى الاقل هو لن يرى صندوق الخزينة لكي يختلس منه وشكرا لكم .
2 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 06 غشت 2019 - 07:01
وزيرة ليست بوزيرة لا تعرف الا الخلود الي الراحة والراتب السمين .اناس يموتوت في دار المسنين.نساء اغتصبت بالقوارير .مكفوفون يعانون الويلات ولامن مجيب.انها الفوضي .انه التسيب.لما لا يطبق عليها الاجر مقابل العمل.ليس لدينا مسوولين ليس لهم اي ضمير مهني لانهم يدركون انه ليس هناك من يحاسبهم.انه لمن الخجل ان نري مثل هوءلاء الوزراء عديمي الكفاءة فاشلون كسالي لا يفقهون اي شيء لاا في التسيير ولا في خطبهم ولا في برامجهم ولا في اعمالهم ولا ولا . لقد هزلت بكل المقاييس.
3 - Hassan Béni Mellal الثلاثاء 06 غشت 2019 - 07:10
الوزيرة الحقاوي سيدة فاشلة و الحزب التي تنتمي إليه تشويه الشبهات اعني بالعامية الشوهة ،الحقاوي مكانها الصحيح هو المكوث بمنزلها و تربية أبنائها .
4 - مواطن بسيط الثلاثاء 06 غشت 2019 - 08:07
فئة مهمشة كباقي فئات المجتمع،فالحكومة ترى في كل المغاربة معاقين،فلا تنتظروا منها شيئا سوى الهلاك والتصفية
5 - الحسين الثلاثاء 06 غشت 2019 - 10:55
المكفوفين يطلبون من العثماني اخراج الحقاوي من الحكومة القادمة لكن الذي يجب ان يعرفه المكفوفين ان لا العثماني ولا الحقاوي عندهم السلطة ولا الفدرة لفعل شيء في جميع المجالات. وهذا ما اكده بنكيران اكثر من مرة ..القرار يا اخواني بيد المخزن والقصر لاغير عليكم ان تتوجهوا الى هاؤلاء لرفع الظلم عنكم ...
6 - اوال الثلاثاء 06 غشت 2019 - 13:28
اولا الحقاوي نها ر قالت للمغرب مافيهش الفقر و 20 درهم تعيشنا بخير كان خاص تمشي فحالها ولكن لانها ليست الوحيدة التي تستهتر بالمسؤولية و بالمواطنين نتمنى ان نرى فعليا مغادرتها و معها كثيرون عيب في بلد عدد سكانه 40 مليون يوجد 40 وزير و قشلة د كتاب و فالصين مليار و نصف 36 وزير عيب و الله .
7 - متقاعد متظرر الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:23
وزيرة الشفوي وبلا بلا يجب ان تستقيل من منصبها منذ الولاية الاؤلى لاءنها وتخضع للمحاسبة!!! هناك فقراء في وظعية هشة مبتوري الارجل ومنذ سنوات وهم يلتمسون من الوزارة بمدهم برجل اصطناعية يتحرك بها على الاقل. لكن لا من مجيب!!اااما المكفوفين المنتحرين في عهدها فلا تكلف نفسها عناء العزاء .هي المسؤولة الاولى والاخيرة على انتحار المكفوفين!!! ولاوزير مند عهد الاستقلال تعهد له وزارة المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة ينتحر له اناس من طينة المكفوفين!! هل قلت النساء في المغرب من ذوى الكفاءات المتميزة لتسيبر شؤؤن هذه الوزارة؟؟؟ مند 2011لم نسمع للوزيرة خبرا يثلج صدورنا لكن هي في دار ابويها بن كيران والعثماني!!!! والله لا تستحق هذا المنصب الحساس..فرفقا بدوي الاحتياجات الخاصة!!! لذا مطلبنا على الافل زىارة خاطفةلمسؤول رفيع المستوى للخيرياة وسترى الحقيقة المرة لكن بدو ن علم مدراء هاته المؤسسات!! وشكرا هسبريس!!!
8 - متقاعد الجمعة 09 غشت 2019 - 14:04
يجب على رءيس الحكومة اقالة الحقاوي وبالحاح.لانها وزيرة الشفوي ولماما ما نلاحظها في البرلمان تدافع عن حصيلتها الحكومية!!!! هل الوزيرة تسكن في المريخ ؟؟؟ هل رءت ابناءنا كيف يعيشون في الخيريات ؟؟ اما اصحاب الاحتياجات الخاصة من بترت لهم ارجلهم جراء مرظ الم بهم فاالارجل الاطناعية من المستحيل ان تتوصل بها جراء الاستخفاف بالمعوزين والفقراء ممن ليست لهم ما ينفقون لولا بعظ المحسنين يمفقون عليهم ببعظ الاكل جزاهم الله !!!!! عاش امير اامؤمنين!!!
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.