يساريون وإسلاميّون يحمّلون الدولة مسؤولية مقتل الطفلة هبة حرقا

يساريون وإسلاميّون يحمّلون الدولة مسؤولية مقتل الطفلة هبة حرقا
الخميس 8 غشت 2019 - 14:05

تستمرّ ردود أفعال فاعلين مغاربة على فاجعة سيدي علال البحراوي، التي قضت فيها طفلة مغربية نحبها، في قلب النيران، أمام أعين ساكنة حيّها التي اتّهمت الوقاية المدنية بـ”التأخّر، وعدم الفاعليّة في مكافحة الحريق”.

وحمّل المكتب الجهوي للحزب الاشتراكي الموحد مسؤولية “النهاية المأساوية للطفلة البريئة هبة” للوقاية المدنية التي لم تقدّم المساعدَة، على الرغم من نداءات الاستغاثة، و”لم تقم بواجبها المدني والإنساني”.

وشدّد المكتب الجهوي الرباط – سلا – القنيطرة للحزب الاشتراكي، في بيان تضامني، على أن “هذه الواقعة المؤلمة ليست الوحيدة التي تؤكد أن السّلطات والمسؤولين لا تهمهم كرامة المغربية والمغربي..”، وعبّر عن “تضامنه التام مع عائلة الفقيدة الطفلة هبة، وعن وقوفه إلى جانب المواطنات والمواطنين، ساكنة مدينة سيدي علال البحراوي”.

وساند المكتب الجهوي للحزب الاشتراكي الموحّد “المسيرة التي دعا إليها المواطنون بشكل تلقائي”، والتي “ستنظَّم احتجاجا على عدم تحمل السلطات مسؤوليّاتها في إنقاذ حياة هذه الطفلة”.

كما دعا الحزب السياسي المعارض إلى “محاسبة المسؤولين المباشرين وغير المباشرين عن هذه الفاجعة”، داعيا إلى “المشاركة في المسيرة التي ستنطلق يوم السبت 10 غشت 2019 على الساعة الخامسة مساء، من أمام منزل الضحية نحو مقر الوقاية المدنية”.

بدورها، استنكرت جماعة العدل والإحسان “تماطل وتأخّرَ المسؤولين في الوصول إلى مكان الحادث، رغم الاتصالات المتعددة التي قامت بها الساكنة”، ودعت إلى فتح تحقيق جدي من أجل محاسبة المسؤولين عن هذا الحدث، الذي أودى بحياة الطفلة هبة، في مشهد غاية في الألم والمأساوية، بعدما عانت من آلام الحروق البليغة التي أصابتها وهي عالقة بإحدى نوافذ المنزل، أمام أعين الساكنة، في ظل “تأخُّرِ فرق الإنقاذ، وبدائيةِ وسائلِها”.

كما تضمّن بيان فرع الجماعة في سيدي علال البحراوي، حول “الحريق المهول الذي أودى بحياة الطفلة هبة في حي النّصر بالمدينة”، تحميلا لـ”الدولة مسؤولية الاستهتار بأرواح المواطنين والمواطنات”.

من جهته، رأى فرع حزب النهج الديمقراطي بالخميسات وتيفلت أن هذه الفاجعة “تضاف إلى المآسي التي ألمّت، وتلمّ، بالشعب المغربي على طول البلاد، والتي غالبا ما تؤكد مدى اللامبالاة، والتسيُّبَ، والعجز، والاستهتار بأرواح المواطنين والمواطنات، من طرف الجهات المعنية والمسؤولة، وتظهر بالملموس أن أرواحهم رخيصة لا تساوي شيئا، مما يعمق اليأس وعدم الشعور بالأمان والاستقرار”.

وحمّل فرع “النهج” المسؤولية الكاملة للفاجعة لـ”الدولة المغربية، ولكلّ الجهات المعنية والمسؤولة، من سلطات جهوية وإقليمية ومحلية، ومجالس الأعيان، وخدّام المخزن، التي تجتهد وتبدع في نهب المال العام، والمضاربة العقارية، والتّرامي على الأراضي، و”مشاريع” الواجهة والبهرجة.. في الوقت التي تغرق فيه المنطقة في أتون الفقر، والتهميش، والبطالة، وغياب أبسط مقومات العيش الكريم”.

واستنكر فرع الحزب الماركسي المعارض بالخميسات “عدم التجاوب السريع مع نداءات المواطنين، والتمييز في التعاطي مع قضاياهم”، واعتبر أن هذا “نتيجة للسياسات المعتمدة، التي تتأسّس على المقاربة الأمنية، والتمييز، وتفكيك المرفق العمومي، وتهمّش كل ما له علاقة بالمواطن العادي، وبتَلبية احتياجاته الاجتماعية والاقتصادية”، معلنا “مساندته للمسيرة المقرر تنظيمها يوم السبت 10 غشت”.

كما دعا فرع “النهج” أعضاءَه إلى “المشاركة في فضح مجالس الأعيان، والتنديد بواقع التهميش، والتفقير، والحرمان الذي تعيشه المنطقة، ومحاسبة المسؤولين الحقيقيين عن استهتارهم بحياة المواطنين”، داعيا “كل القوى الحية بالمنطقة، إلى تشكيل جبهة واسعة، لمواجهة سياسة التهميش، والتفقير، والإقصاء، التي لا يمكنها أن تنتج سوى المزيد من الفواجع والآلام والمآسي”.

‫تعليقات الزوار

48
  • هي الغالطة
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:22

    الدولة هي لي خلات طفلة بوحدها في الدار وشرات شارجور مزور ودارت grillage للشراجم وخا ماشي سفلي,الدولة خرجات بورطابل وبقات تتصور بدل الانقاذ.الدولة ديما غالطة وحنا ديما على حق

  • Norelhouda
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:26

    سمعتوا الحديث د النبي صلى الله عليه وسلم:ان الله الطف بالعبد من أمه التي ولدته،لا يمكن أن يكون الله قد عذب و الم طفلة بالحرق. انا ربي اللي كنعرف حليم لطيف رحيم، شفناها كتحرق ولكن خيل لنا ذالك.قال الله سبحانه وتعالى:يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم عليه السلام.،فما بالكم على طفلة لم تبلغ بعد سن التكليف. انا ضني بالله العلي العظيم جميل، فاحسنوا الضن بربكم. هبة راها بنتنا كاملين، الله ارحمها ا يصبر والديها ا ياخذ الحق فلي قصر ا بخل باذنى مجهود من اجل انقاذها.

  • Hassan Sima
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:39

    البنت قاصر الولدين هـما المسؤولين بالدرجة الأولى إنتهـى الگلام

  • عبد الحكيم
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:41

    الميزانية التي يجب أن تخصص لتطوير الوقاية المدنية والمستشفيات و… ذهبت الى مهرجان موازين والى مدرب الفريق الوطني والى تعويضات البرلمان والوزراء المتكاسلين ….
    لك الله ياوطني

  • الحليم الحيران!!!
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:41

    ((كما نوجه تحية إشادة وتقدير، لكافة مكونات قواتنا المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والأمن الوطني، والوقاية المدنية، لتجندهم الدائم، تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن، وصيانة أمنه واستقراره.))
    من خلال هذا المقتطف نفهم القضية ككل.
    يوم ستكون الأجهزة نابعة من الشعب من أجل خدمة الشعب خاضعة لمراقبة ومحاسبة الشعب،عندها سيكون لنا وقاية مدنية مثل الموجودة في أوروبا.
    أم اليوم فإن مهمة الأجهزة هي حماية الوطن وأمنه واستقراره.ولا تنسو أن كلمة الوطن في دولنا تعني الحاكم ونظامه.

  • ⴰⵎⴴⴰⵔ
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:47

    هانتما كتحملو الدولة فالمسؤوليات ومن بعد ، راكم حملتوهم مسؤوليات من قبل ومع الوقت نسيتو كلشي.

  • ملاحض
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:52

    لا حول ولا قوة الا بالله دائما استغلال الماسي والركوب على معانات الناس حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا من تستغلون مآسي الإنسان الله انتقم منكم

  • Anversois
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:52

    هبة الله ارحمها.موتها سيضفي يقضة للمواطن بمخاطر النار. ومخاطر الكهرباء. وكدالك الخطوات اللتي يجب اتخادها اتناء الحريق. ولعل التعليم والمدارس افضل الحلول لكي يعي الجيل القادم. كيف يتصرف اتناء الحريق.. للاشارة النار يمكن ان تنتشر في ضرف 15 دقيقة. وعوامل اخرى ممكن ان تسرع اتشارها كنوعية الاتات و التهوئة. لتلتهم منزلا في 10 دقائق. الوقاية المدنية لا اضن ممكم ان تفعل شيئا لانقاد ارواح في هده الوضعية. الحل هو كيفية التدخل من طرفاىاشخاص نفسهم. والسلام. رحم الله هبة. ورزق ذويها الصبر والسلوان. امين

  • passidi
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:52

    et où la responsabilité des parents la petite et rester certenement toute seule dan ll'appartement .ils faut interdire tous ses objets dangereux et confisqué chez les marchands toutes les marchandises de contre bande

  • med
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:55

    لا أعتقد أن الطفلة هبة رحمة الله عليها كانت ستلقى نحبها لو سارعت الوقاية المدنية في انقاذها … لا أدري أين تصرف ميزانية الوقاية التي من المفترض ان تتوفر على اجهزة متطورة و ذات فاعلية
    للأسف احترقت هبة و احترقنا معها
    يجب محاسبة المسؤولين على هذا التقصير

  • Adam
    الخميس 8 غشت 2019 - 14:58

    الله يرحم هده الطفلة. علاش شراجم المغاربة كولهم حديد بحال السجن تاع الهندوراس. علاش الطفلة كانت لوحدها في البيت. علاش رجال المطافيء مجاوش في الوقت. علاش مصائب الناس كيركبوا عليها الانتهازيون. علاش الشارجورات تاع الزبل كيدخلوا المغرب. ومع دلك لو وقع الحادث في الغرب لكان والدين الطفلة في السجن اليوم.

  • سعيد
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:01

    رحم الله الفقيدة!
    اقول لكم: ماذا تريدون من الدولة ان تفعل؟ هل من أحدٍ منكم يملك حتى مطفأة من حجم 6 كلج في بيته؟ من منكم يحترم شروط السلامة داخل البيت او في الشارع؟ من منكم يحترم قانون السير؟ وقانون الاحوال الشخصية؟؟ نحن شعب يكره التنظيم والنظام !
    كلكم تملكون جهاز هاتف من الجيل الرابع وصبيب انترنيت، وآخركم يلبس ما فوق ألفين درهم ملابس فوق ظهره دفعة واحدة، وتنتقدون الدولة يميناً ويساراً. هذا كل ما تفعلون! الدولة هي الشعب، والوزراء وكل البرلمانيين منكم! فالانتقاد يجب ان يكون بكلمة " نحن"! بصراحة نحن شعب يحتاج الى اعادة التربية والتكوين

  • ملاحظ
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:02

    كاع هادوك لي كانو تما ما عندهومش السلم باش اعتقو البنت بنادم فيه غير الهدرة او كايحمل المسؤولية الاخر عاطينها لغوات او زايدينها بالتصوير .المسؤولية تتحملها الام اولا و الجيران و معهم المصور ثانيا و الوقاية المدنية ثالثا.

  • AINSI PARLAIT ZARATHOUSTRA
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:02

    soyons franc après ce qui se passait dans le monde Arabe, instinctivement l'état pourrait être prête pour démontrer son visage criminel, et peu d'occasion s'offrait à elle pour le démontrer , elle percevait le peuple comme son ennemie, sauf les riches bien sure , qu'une seule personne ou même une dizaine meurt, peu importe pour elle ! l'état est un montre froid, disait Nietzsche, et c'est vrai pour le Maroc !

  • ADAM
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:04

    كفى من النفاق و دعوا الطفلة ترتاح في قبرها بدلا من إدخالها في خلافاتكم السفيهة

  • Mohssin
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:11

    المغاربة كيفكرو فالشفار و ما كيفكروش فالحريق. الشبابك ممنوعة في الطوابق العلوية بقوة القانون في عدة دول.

  • أناضول
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:14

    سؤال يتكرر دائما، لماذا المغربي رخيص بالمقارنة مع أجناس أخرى ؟؟؟

  • reda
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:15

    La foule de la honte qui était en train de filmer la fille, aurait dû faire quelque chose pour la sauver, au lieu de se contenter de filmer comme des lâches.
    Arrêtez de tout charger sur le gouvernement. Car au gouvernement il y a des gens comme vous, qui vous ressemble exactement.

  • مغربي
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:15

    الدولة تتحمل المسؤولية. ما دور القائد بالمنطقة و من يعمل تحت امرته ؟كان عليه الاتصال بالوقاية أو اتخاذ قرار سريع ككسر الباب لكونه يحمل الصفة الضبطية.
    يجب فتح بحث جدي تحت إشراف النيابة العامة و معاقبة كل من قصر في عدم تقديم المساعدة لطفل في خطر. .اللهم ارحمها. اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة

  • لمزابي
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:16

    اليساريون همهم الظهور والادعاء بأنهم المدافعون عن مصالح المواطنين والعكس صحيح ،المغاربة بحكم التجربة يعرفون أن الانتخابات اقتربت (وهذا وقت تسخان لبنادر) ليس إلا

  • مهاجر
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:18

    والله كون وقع هادشي في اوروبا حتى يستقل وزير الصحة و وزير البيءة و الحاكم و و وزير التجهيز
    ولا كن حنا في المغرب لبغا يموت يموت
    حاضييين هير بروتوكول و انتاج زيرو و فاهم يفهم
    انشري يا هسبرس

  • ابو يحيى
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:20

    المرجو في كل بيت أن نشتري طفاية حريق ولو بحجم كيلو جرام فهي ليس غالية و شراء جهاز اندار الحراءق على الأقل لان النار لا تعلمنا متى تشتعل وليس لها إجازة او عطلة ونتعلم كيف نفتح قارورة طفاية الحريق وكيف نرش الحريق. دائما نرش الحريق من مكان انبعات الحريق ونكون من جهة الباب حتى نستطيع الهرب في حالة انتشار الحريق. فلا يجب الاعتماد على المطفاء ابذا عندنا وكذالك اذا امكن نشتري حبل نجاة يكون طوله طول الطابق حتى يتم الهرب من المحافظة في حالة حصار الحريق للبيت. ونتجب شحن بطارية الهاتف بشواحن مقلدة وما اكترها. تجنب شحن الهواتف ليلا ولفترات طويلة وكذالك وضع رقم هاتف المطافئ على الباب أو أي مكان قريب. أما من يسكونون في العمارات فعليهم شراء قارورة طفاية كبيرة ويضعونها في كل طابق واهم شيء لا للذعر وبادر لإطفاء النيران مستعملا طفاية الحريق أما إذا لم تستطيع عطيها للريح وهرب على الفور واتصل بالمطافء

  • لطيفة
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:26

    الاستهتار وغياب الضمير المهني لدى جل المغاربة سمة تبين مدى احتقارنا ليعضنا البعض. ذهبت الى المستوصف وقالت لنا الطبيبة انا تعبت ساخرج. وكانت هناك عاءلة مع رضيعة حرارتها مرتفعة ورفضت فحصها. انني لازلت اتحسر والوم نفسي لانني لم اتدخل. وكانت المرة الاخيرة التي الجا فيها لبمستوصف العمومي. يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Bahare
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:29

    مساكين هدا حزب اشتراكي اليساري بانت ليهم هده الفجوة لكي يخرجوا رؤوسهم ايطلون بها مرة أخرى معاندهم ميدار خصهم غير علاش

  • الممدوح
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:30

    زد على ذلك غياب الضمير المهني و سرعة البدهية في آداء المهام و ألوم أكثر من قام بوضع شروط ولوج هاته المهنة الشريفة و أقترح أن يتم عقاب من تأخر عن التدخل بنقص دخله على كل ثانية أضاعها في الفراغ ليتعلمو أن يحسو بقيمة الوقت وشكرا.

  • SAEED
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:45

    نسأل الله لها الرحمة
    ولأهلها الصبر والسلوان
    ونستعيذ بالله
    من الهدم والحرق والغرق
    (وإنا لله وإنا إليه راجعون)

  • التهميش والاهمال والفساد
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:47

    الدولة عارفة كيفاش كتكون الخدمة ولكن ما بغاتش تخدم.

  • مغربي
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:52

    أخر شيء يذكر في هذا البلد هو المواطن المغربي البسيط معمولا بالحكمة التي تقول المواطن البسيط له الوطن وثرواته وخدماته لدولة العميقة والكل في زيادة ثمنه إلا أرواح أبرياء فثمنها بخس رحم الله هبة وحقها لن يبخس في عدالة السماء وأستبدل أهلها بالصبر والسلوان وجعلها لهم مفتاح لجنة في يوم لا ينفع مالا ولا بنين

  • سوسو
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:55

    ملاحظة:

    هناك بعض الأشخاص يتصلون بالوقاية المدنية للتسلية والضحك.

    فمثلا هناك سيدة اتصلت بهم على أساس أن البيض ببيتها يحترق وتضحك………..

    وما أكثر الأمثلة!!! وما أكثر عدم المسؤولية!!! وما أكثر قلة الوعي !!!!!!!!

  • التربية اولا
    الخميس 8 غشت 2019 - 15:58

    انا والله الى تكهمت من كثرة الكوارث الله يستر اوصافي قاليك المثل البكا مورا الميت خسارة الكل مسؤول ماشي غير الدولة حتى الاسرة مسؤولة كذالك فين كاينين هادو واش هادو معمر تدربو على يطفيو العافية على الاقل باساليب بسيطة مكاين سطولا و يتعاونو على العافية راه قاليك الله وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان ماشي كلشي شاد تليفون كيصور فالحادث التمرضين هذا ماتنساش يالي كيصور او مخلي ناس كتموت انك شي نهار غادي تولي فبلاصة ديال هداك اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • ابو سعد
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:01

    الدولة مسؤولة. وماذا عن أسرة الطفلة. لماذا تركت وحدها في الغرفة؟ المسؤولية الأولى للأم التي كانت مع بنتها. انا اعتبر مسؤولية الدولة فقط من حيث السماح بدخول سلع وآليات فاسدة وخطيرة على المواطنين للأسواق المغربية. لاحظوا أن الجماعة الرجعية والنهج اللاديموقراطي يتخذون دايما نفس الموقف المعارض للدولة.

  • حدث ما حدث
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:02

    * حدث ما حدث ، الطفلة لقيت خالقها ، فرحمة الله عليها
    وأسكنها فسيح جنانه .
    * دون الدخول في المكتوب والقضاء والقدر،
    ودون الدخول في الأسباب ، ودون تحميل المسؤولية
    لأحد : الطفلة ـ الوالدين ـ الإسعاف ـ الدولة ـ شركات إنتاج
    أو تسويق أو…البطاريات المغشوشة .
    * هذا كله لا جدوى منه ، رحمها الله ، وعلى الأحياء أن يستفيدوا
    لكي لا تتكرر مثل هذه الحوادث .
    * أما ما يحزفي النفس هوأن بعض الأشخاص أو الجمعيات أو….
    يستغلون مثل هذه الأحداث لغرض في نفس يعقوب ،
    أقول لهم إتقوا الله ، كفى من التباكي ، و المتاجرة في مآسي الناس .
    * فما هو حق حق ، والباطل باطل .

  • الشملالي جواد
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:07

    تحملون الدولة مسؤولية ما وقع أنتم تريدون الفتنة إن سبب الوفاة حسب القانون هم أبويها المسؤولين

  • متتبعة
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:21

    لخسو يتحاسب هما وليديها ماشي الاطفاء كفاش بغيتو ينقدوها بسرعة او لحديد … او علاش خلاو طفلة بوحدها في دار هاد الولدين خايهم الحبس كون كانو برا في اروبا كورا حبسوهم او خداو ليهم دراري الا كانو عندهم من غيرها حيت مكيتحملوش المسؤولية كفى من تحميل المسؤولية للدولة المسؤول عن موت الطفلة الوالدين او خايهم الحبس

  • ولد حميدو
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:44

    يجب نشر التوعية في القنوات التلفزية او في ملصقات بالشارع فبعض الحوادث ممكن تفاديها
    الطفلة بريءة و رحمها الله اما مثل هده الحوادث وقعت اكثر منها بدول متقدمة مثل المغربية التي توفيت مؤخرا بباريس رغم انها راشدة و كدلك في اليابان او كوريا لم اتدكر اندلع حريق بمستشفى اودى بحياة العشرات من المرضى رغم وجود الاغاثة
    الاحتياط واجب و اطلبوا السلامة اما هؤلاء المحتجون حتى و ان وقع زلزال الله يحفظ سيلفقونها للدولة

  • مواطن ناوي يخوي
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:49

    بعض الأسئلة:
    شكون لي مسؤول على البرامج "الخاوية" لي كدوز فالتلفزة نهار ومطال وهي كتكلخ فعباد الله، عوض متكون برامج هادفة كتوعي الناس ودراري صغار كيفاش يتصرفو كمواطنين، كيفاش يقطعو الطريق، ميرميوش الزبل فالزنقة، ويلا ناض حريق أو زلزال أو فيضان كيفاش يتعاملو معاه؟
    شكون لي مسؤول على الضوابط التقنية ديال البناء وتجهيز المنازل والمراقبة ديال السلامة؟ واش عمركم شفتو شي مسؤول ولا شي لجنة كتراقب هاد المعايير فشي دار فطور البناء؟ وشكون لي كيعطي رخص البناء بلا ما يتأكد من احترام دوك المعايير ، إدا كانت كاينة شي معايير أصلا؟
    واش المدارس كيعلمو ولادنا طرق التعامل مع المخاطر، ولا كيعطيوهم يحفضو شي نصوص ويجيو يعرضوهم باش ياخدو معدلات عالية ماصالحة لوالو ؟
    واش فراسكوم بلي الاقتصاد المغربي من أضعف الانظمة الاقتصادية فالعالم حيت مبني على الريع والزبونية والجمع بين السلطة والمال (زيادة على مشكل الصحرا لي كيطلب إنفاق عسكري كبير) وهادشي علاش معندناش إمكانيات كافية باش يكون جهاز الوقاية المدنية فالمستوى؟
    شكون لي كيحدد السياسة الدينية فالبلاد، حتا ولينا كنصليو ونخرجو نشفرو وعادي ؟

  • med
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:49

    منين تتوقع شي مأساة بحال ديال الخميسات في الدول المتقدمة تتكون حلول ايجابية تمحي تلك المأساة من بين الحلول لي ممكن تنسينا في هذا المأساة لي وقعات …..ضرورة فرض طفاية حريق في كل عمارة ماشي بالضرورة في كل شقة ثمنها متيتجاوزش 500 درهم على عمارة من 6 شقق لا شيء ومدة صلاحيتها تصل ل10 سنوات والطامة الكبرى ان كل العمارات والوداديات الراقية بالرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش وفاس ووجدة متتفورش على طفاية الحريق بينما المطاعم و الحانات و الفنادق ملزمون بها كما ان محلات البقالة مول حانوت لابد ان تفرض عليه ايضا طفاية الحريق متسناوش حتى توقع فاجعة اخرى ….ثانيا ضرورة توفر منافذ الاغاثة في الشقق وفرض على المهندسين المعمارين ايجاد منافذ للاغاثة مثلا غالبية واجهة بعض العمارة ذات
    طبقين او 3 تكون مستطيلة دون شرفات لان هذه الاخيرة تسهل عملية الانقاذ……..ثم اخيرا ضرورة منع تركيب شبابيك حديدية وتعويضه الالمنيوم لأنه اسهل في الكسر ويحمي من السقوط اطفال صغار وأن يكون على شكل قضبان افقية وليس على شكل مربعات تمنع من خروج حتى الحشرات الطائرات …ورحمة الله ابنتي هبة التي تألمت لها اشد الألم

  • ملاحظ
    الخميس 8 غشت 2019 - 16:58

    الفاشلون دائما يحاولون الركوب على مآسي الناس. شاهدت الفيديو والملاحظ الدقيق في الفيديو يلاحظ أن النيران قوية ولا يمكن أن تصل لتلك الدرجة الا بعد وقت يمكن التساؤل هل كان البيت فارغا!!!!!le feu issu d'un court circuit (chargeur ou n'importe quoi se propage lentement les flammes ne prennent une telle ampleur qu'après un certain temps )هناك واقعة مشابهة وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية طفلة في الثانية عشرة من العمر احترقت في بيت والديها .الحلقة بتثها قناة أجنبية ID في الوقت الدي اكتب فيه هدا التعليق. رحم ألله الطفلة البريئة.

  • Zaoui mohamed
    الخميس 8 غشت 2019 - 17:11

    En France chaque année ils meurent plusieurs personnes dans des incendies domestiques et pourtant il ya les moyens ce qu ils faut et on a jamais accusé personne ici chargeur chinois+les grillages+ l absence des parents + tout le monde veut juste le buzze je sais pas si vous avez entendu GASSAMA le ma lien r cherchez et vous allez voire ce qu il fait au lieu d ouvrir vos gueules ah j ai oublié un pompier algérien qui a savez deux femmes et pourtant il était pas au travail. Allah yarhame dike almalake on est tous responsables.

  • المغربي
    الخميس 8 غشت 2019 - 17:22

    إلى الذين يحملون الوالدين أو الساكنة المسؤولية ..لنفرض أن هده بنتك أكنت قلت هذا الكلام ..إن لم تستطع قول الحق ..على الأقل لا تقل باطلا ..هل هناك من يود أن يحترق أبناؤه ؟؟؟ ما هذا المنطق ؟؟ را المسؤلية باينة ديال من ..غير بنادم الله يهديه ..الوقاية المدنية تهاونت و تقاعست بشكل واضح ..و هي السبب الرئيسي في هذه الكارثت..و يجب متابعتهم و محاسبتهم كفاء استهتارا

  • كريم
    الخميس 8 غشت 2019 - 17:59

    الدولة هي المسؤولة عن حرق هبة الدولة هي من تقيم مهرجانات بالمالير وليس لديها إمكانية تجهيز الوقاية المدنية باتقنيات متطورة
    واش ضروري يكون عنهم رقم الهاتف وحد هو 15 علاش ميكونش عندهم هواتف أخري بأرقام مختلفة وتكون مكتوبة على كل الشوارع ويتم تعريف بها ومن والمسؤولين عن حرق هبة هو كل شخص كحضر لمهرجنات ديال الشطيح وكيشارك في لاءنتخبات وكيصوت

  • مواطن
    الخميس 8 غشت 2019 - 18:40

    اي مشكل يقع واي موضوع يطرح الا ويركب عليه أناس معروفون ولا يريدون الا الفتنة لهذه البلاد ويحملون الحكومة كل المسؤوليات.
    لهؤلاء اقول المغاربة عاقوا بكم وما باقينش يصوتوا عليكم في الانتخابات انتهى الكلام.

  • Hassan Sima
    الخميس 8 غشت 2019 - 18:59

    إلى سي المغربي لا ياسيدي المسؤولية على الوالدين گيف يعقل أن يغلقوا الباب على الطفلة ويترگون الشاحن متصل بالتيار الگهـرباءي حتى إنفجر أليس بغلطهـم شگون لداير نوافد حديدية لعقدات عملية الإنقاذ وترك الطفلة تلعب فيه مع العلم أن النوافد العلوية وجب ترگهـا بدون شباك الله إرحم الطفلة الوقاية تأخرت لگن الله قدر ما شاء غدا عاود إموت شي حد بالغاز لگيخليوه مفتوح باليل في المطبخ ونقولوا سيارة الإسعاف تعطلات ولا الساخن الماءي ولا لولدات لي گيغرقو واقابلو ولادگم

  • توناروز
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:02

    بالله عليكم اللي زغبو الله يقلب لديك القنوات المغربية تقلب لبها تحس بلغمة كتشوفو شي برنامج هادف لتوعية الشعب
    برنامج لتربية الاطفال كيفاش التعامل مع المخاطر شي برنامج مايرميوش الزبل شي برنامج كيف الاعتناء بالزراعة و التشجير شي برامج لربات البيوت الخياطة الطرز شي برنامج كيف التعامل مع الاخر شي برنامج يوريك الطريق اللي تقصدها الى حصلت شي حاجة
    او شي برنامج التعريف بالخدمات العمومية و الوتاءق الي يحتاجوها او اي الوتاءق الى كتبغي كيف تصاوب اي حاجة
    واش شفتو شي حملة باش الناس يديرو الطفايات في العمارات والو
    شي برنامج كينفع عباد الله الهدف الاول والاخير التكليخ ثم التكليخ
    لك الله ياوطني

  • يساريو اخر الزمان
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:11

    اليساريون يريدون استغلال اي حادث من اجل مهاجمة الدولة وانا شخصيا كنت اعرف انهم سيستغلون حادث الطفلة هبة و قريبا سيحملون الدولة مسؤولية ارتفاع درجة الحرارة و عدم تساقط امطار

  • Mohajir
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:12

    السلام عليكم. أولا رحم الله الطفلة البريئة هبة ضحية الجهل وقلة الأمن ولا مسؤولية.يجب على المغاربة التخلي على السياجات الحديدية في واجهات المنازل الشبيهة بالسجون بدون حراسة مكتوب عليها خطر الموت قابل الإشتعال في أي لحظة.وتعويضها بنظام alarm ذو جودة جيدة فهو يصدر صوتا قويا للتدخل و يزعج الغرباء عن المنزل في إتمام العملية وفي نفس الوقت يرسل رسائل sms ومكالمات هاتفية لأكثر من شخص، مسجلة أرقام هواتفهم لتنبيههم بالخطر أوطوماتيكيا أثناء غيابهم.كما أن هناك جهاز يصدر صافرة قوية في حالة بداية صعود ذخان ولو قليلا هاذا الأخير يعتبر إجباريا في الدول المتقدمة وثمنه رخيص نظرا للمصاءب المحتملة.المرجو نشر النصيحة من مواطن مهاجر غيور على وطنه

  • مغربي عربي حر
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:45

    السيدة تحترق والناس يتجمهرون للتصوير فقط لم يحاول احد انقادها باي طريقة رغم الطابق اول سوى التصوير للبوز شعب الجوقة مشرمل عنفي كدا اليسار والشمال والجنوب يحملون المسؤولية للفضوليين واولياء اباء الاطفال ويحملون المسؤولية للحكومة التي لاتحارب المشرملين والمخدرين والسراق والمشاغبين وحملة السيوف في وجه المواطن و الامن

  • مواطن2
    الخميس 8 غشت 2019 - 20:56

    اتفق تماما مع العدد الكبير من العقلاء الذين حملوا المسؤولية بالدرجة الاولى الى الوالدين.واما من يريد تلفيق المسؤولية للدولة ولرجال المطافئ فهو واهم والمواطنون واعون لما حملوا المسؤولية للاسرة…شخصيا اتمنى ان يشرح لي – المنتقدون للدولة – بالتفصيل – ما هو دور الدولة في وفاة تلك الصبية.؟ وكما ورد في التعليق رقم 1 هل الدولة هي التي اشترت الشاحن للاسرة…هل الدولة هي التي اقفلت الباب على الطفلة …هل الدولة هي التى وضعت السياج على النوافذ ..هذا واتحدى ان يقول لي احدهم بان رجال المطافئ يقصرون في عملهم…تصوروا الشوارع في الوقت الحاضر …كيف لشاحنة المطافئ ان تصل في رمشة عين لاطفاء الحريق…تصوروا الازدحام في الطريق…انهم ليسوا ملائكة…والله سبحانه وتعالى هو الذي له ملك السموات والارض وهو القادر على كل شيء.اليسار يريد استغلال المواقف الصعبة لا اقل ولا اكثر.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية