الشرايبي ينتقدُ تأخر البرلمان في المصادقة على "تقنين الإجهاض"

الشرايبي ينتقدُ تأخر البرلمان في المصادقة على "تقنين الإجهاض"
السبت 10 غشت 2019 - 09:00

مرّتْ ثلاث سنوات على مصادقة الحكومة على مشروع قانون من شأنه أنْ يحُدّ من جدل تقنين الإجهاض بالمغرب، إلاّ أنّ هذا الأخير ظلّ حبيس رفوف البرلمان المغربي إلى غاية اليوم، ذلك لأنّ المسطرة التشريعية تفرض المصادقة عليه من طرف البرلمان حتّى يدْخل حيز التنفيذ بشكل نهائيّ.

وتتزامنُ الفترة الحالية مع اختتام الدّورة الثانية من السنة التشريعية، ما يُؤشّر على أنّ النقاش المجتمعي حول الحقّ في الإجهاض سيشهد مزيدا من الاحتدام بين فعاليات المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية، خصوصا في ظل بقاء المشروع بين أيدي لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان التي تعمل على تدارس القوانين قبل عرضها على النواب للتصويت.

ويضم أيضا مشروع القانون رقم 10.16، الذي يُعدّل مقتضيات مجموعة القانون الجنائي، المعروض على المناقشة بلجنة العدل والتشريع، مقتضيات حول الإجهاض، ونصوص أخرى تهم الاختفاء القسري والإثراء غير المشروع والجرائم ضد الإنسانية، وهو ما يعاب عليه من قبل جمعيات المجتمع المدني المدافعة عن تقنين الاجهاض.

وفي هذا السياق، قال شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، إنّ “إدماج النّصوص المُقنّنة للإجهاض ضمن مقتضيات القانون الجنائي يزيد من تأخر دخولها حيّز التنفيذ”، موردا أن “مشروع القانون ما يزال قيد التدارس منذ أزيد من 3 سنوات”.

“كاتبتُ رئيس الحكومة، سعد الدّين العثماني، وعلمت أن المشروع لم يحظ بالأولوية التي يستحق”، يضيف الشرايبي، مبرزا أنّه “بعد موافقة البرلمان على مشروع القانون في شهر ماي 2016، شهد الأمر سكوتا تاما، ولا نعلم إلى أيّ منحى سيؤول إليه المشروع مستقبلا”.

وأضاف الدكتور الشرايبي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه “في حال المصادقة على مشروع القانون ستحلّ مشاكل 15 في المئة فقط من حالات الإجهاض التي نعايشها يوميا، والتي تُمثّل أساسا تلك التي يشكل فيها الحمل خطرا على حياة الأم أو على صحتها، وفي حالات الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم، وكذلك حالات التشوهات الخلقية الخطيرة والأمراض الصعبة التي قد يصاب بها الجنين”.

ودعا المُتحدّث في تصريحه إلى “ضرورة تعديل الفصل 453 من القانون الجنائي الذي يُبطل العقاب على الإجهاض إذا تطلّب الأمر ضرورة المحافظة على صحة الأم،” موردا أن “الكثير لا يعترف سوى بالصحة البدنية، لكن الصواب أن يأخذ القانون بعين الاعتبار الصحة العقلية والاجتماعية والبدنية للنساء كما تحدّد ذلك منظمة الصحة العالمية”، على حد تعبيره.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

29
  • خليل
    السبت 10 غشت 2019 - 09:27

    كنا ننتظر نقاشا حادا حول ما الت اليه البلاد من تردي الامن والخوف والرعب الذي يعانيه المغاربة .وكذلك تحسين خدمات القرب خاصة المطافىء والصحة .اذ نتفاجا ب محاولة تقنين الاجهاض والذي و ان كان في بعض الحالات حق فانه يروم تشجيع الدعارة.

  • مصطفى
    السبت 10 غشت 2019 - 09:33

    المرجوا كتابة مقال على تقنين الحشيش و تقنين تهريب المال العام

  • كسول
    السبت 10 غشت 2019 - 09:58

    وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت، ابتعدو عن الوقوع في الخطاء هو السبيل الأفضل والأنجع لراحة النفس والحفاظ على الحق في الحياة

  • عبد الله المغربي
    السبت 10 غشت 2019 - 09:59

    "تقنين الإجهاض"بل تجريم و تجبريم الإجهاض.. لإجهاض يعني قتل نفس بريءة و في نفس الوقت تحريض على الفساد الجنسي وتشعيع على الزنى الذي هو سبب انتشار مرض السيدا. والعيد بالله.
    اتقوا الله في هذا الشعب يا" مسؤولون"

  • مواطن
    السبت 10 غشت 2019 - 10:02

    يجب تقنين الاجهاض و توسيع قاعدة اسباب الاجهاد
    يجب السماح بالاجهاض في حالات معينة مثل زنا المحارم و الاغتصاب و التشوهات الخلقية وفي حالة جنون الام و غيرها من الحالات التي تؤتر على الام و الجنين .

  • KDE-Plasma
    السبت 10 غشت 2019 - 10:04

    مع الحقّ في الإجهاض.. واتمنى المصادقة عليه بسرعة من طرف البرلمان حتّى يدْخل حيز التنفيذ بشكل نهائيّ.

  • الزروالي
    السبت 10 غشت 2019 - 10:15

    نحن المغاربة الحمد لله في دولة تشريعها الأسلام ويجب علينا التمسك بالحلال و الابتعاد عن الحرام

  • Moumine مؤمن
    السبت 10 غشت 2019 - 10:29

    الشرايبي ينتقدُ تأخر البرلمان في المصادقة على "تقنين الإجهاض"
    1 من قال لكم بأن البرلمان سيصادق على تقنية الإجهاض؟
    2 الإجهاض من اختصاص المجلس العلمي والدكاترة المحلفين.
    3 رد على ما جاء في اللافتات:
    للأول: إذا كان سن أمك 16 سنة وأبوك هو جدك وللثاني: إذا كان سن أمك 15 سنة وأبوك "شفارا" ، فأنتما بريئان.
    4 الحكم على الزناة يرجع لقضاة الشريعة الإسلامية. أما بالجلد أو بالرجم. ـ حسب وضعيتهم ـ العزوبة والحصانة.

  • Redoune
    السبت 10 غشت 2019 - 10:37

    Le Maroc est ke pays de l'hypocrisie par excellence ! Moyennant un peu d'argent, on peut pratiquer et avoir accès à l'avortement ou pire les femmes de région pauvres provoquent l'avortement on se faisant très mal… On rendons la prtaique légale, on protège les parties les plus fragiles de notre société. Pour ceux qui vont nous sortir l'argumentaire religieux chaufféd g et rechauffé. Je répond qu'on est pas a la place de dieu. Chacun va être jugé et notre temps viendra tois.

  • azdin
    السبت 10 غشت 2019 - 10:47

    بسم الله الروح لله هو الو حيد الذي يمكنه أخذها متى شاء لو صادق عليها البرلمان فإنه يخالف شرع الله سبحانه و تعالى

  • اسماعيل الأدوزي
    السبت 10 غشت 2019 - 10:50

    باختصار:
    قتلة الأجنة تلقوا هذه الأيام منحة أوربية جديدة
    فتحركوا حتى يبينوا أنهم موجودين

  • بوكرة
    السبت 10 غشت 2019 - 10:58

    تقنين قتل النفس التي حرم الله ..اتقوا الله يا جمعيات الالحاد و الفيمينيزم.

  • غير دايز
    السبت 10 غشت 2019 - 11:03

    هيا يامغاربة احلوا وحرموا على هواكم لم يتبق من مشاكلكم غير الإجهاض،تبارك الله عليكم لقد تغلبتم على المشاكل الأساسية التي كان يعاني منها المواطن المغربي مثل البطالة الصحة والتعليم والسكن اللائق فلم يتبق لكم غير الإجهاض وبذلك سيكون المغرب بدون مشاكل وسينعم المغاربة بحياة كريمة والعيش في سلام ورغد والعالم كله سوف يستفيد و يدرس الحالة المغربية ليجتاز محنه ومشاكله…..الله يلعن لي مايحشم وجهكم صحيح

  • الإجهاض
    السبت 10 غشت 2019 - 11:06

    * الدعارة موجودة منذ وجود الإنسان على الأرض .
    * الإجهاض أو عدمه لن يحل المشكلة ، حيث إذا
    سلمنا به ،فإننا نجني على أجنة بريئة لا ذنب لها ،
    ونحرمها من الحياة .
    * وإذا رفضنا الإجهاض ، فإننا نخلق أطفالا مشردين ،
    متسكعين ، محرومين من رعاية وحرمان الوالدين ،
    و يسببون مشاكل عدة لأنفسهم و للمجتمع ، منها إختلاط الأنساب .
    * في الحقيقة موضوع شائك ، يجب التفكير فيه ملياً قبل إتخاذ أي
    قرار، للتخفيف من الأضرار.
    * ها نحن نرى أن الناس يرمون فلذات أكبادهم أحياء أو أموات
    في الزبالة. يا للفضاعة!!!

  • المهدي
    السبت 10 غشت 2019 - 11:09

    ألا تعلمون يا من تخوضون في هذا الأمر أنه بناء الله ولا يحق لأحد أن يهدمه إلا بإذنه
    ارحموا هذا الشعب ابحثوا له عما يحييه حياة كريمة كم من رب أسرة أو قل طاعن في السن أفنى حياته في هذا الوطن ولا يجد ما يحفظ كرامته ويستر عورته كما هو حال الدول التي تجلبون منها الخبيث وتتركون الطيب
    بالمثال يتضح المقال : في أوروبا لكل مواطن الحق في السكن والمأكل والملبس والتمريض ……وعندنا الحق في التسول

  • Ingenieur
    السبت 10 غشت 2019 - 11:24

    بالرجوع الى العلم و الحديت الشريف،فان الروح تنفخ في الجنين بعد 45 يوما من الحمل..لم لا يمنع الاجهاظ بعد هده المدة لان الجنين يصبح انسنا بروح. في حين بين 0 و 45يوم يسمح بالاجهاظ الانه جسد بدون روح..و بهذا نرضي جميع الاطراف..اما زنا المحارم فجزاء المراة والرجل الرجم حتى الموت وليس الاجهاض

  • DALI
    السبت 10 غشت 2019 - 11:32

    لو وجدت عدالة في حكم المغتصب لما وصلنا إلى المطالبة بالإجهاض, فليعذب كل سجين بما اقترفه , وليكن عبرت للجميع. ولنفكر في استقلال السجن ماديا بحيث لا يكون عبئا على الميزانية ويصبح منتجا يغطي تكلفته

  • Marocain
    السبت 10 غشت 2019 - 11:33

    Sur la photo il y a une fille qui porte le msg suivant " ma mère a 15 ans et mon père est un violeur" et moi je vais compléter le msg" ma mère a 15 ans et mon père est un violeur donc tue moi"
    Je pense que c'est clair

  • blu
    السبت 10 غشت 2019 - 12:15

    قوانين مستوردة من الدولة التي قتلت الهنود الحمر و انتزعت ارضهم و استعبدت الافارقة و تاجروا في ابنائهم و الدولة الوحيدة التي القت قنبلة نووية على الابرياء المدنيين….نعم راعية السلام الولايات المتحدة.
    من ينظر الى شوارع امريكا و ما يحدث فيها من اجرام و حوادث اطلاق النار بالشارع و المدارس و المهرجانات سيعلم سبب خراب تلك البلاد الفاسدة
    يجب على الصفارة المغربية ان تحذر مسافريها من السفر الى امريكا لانها تشكل خطر على حياتهم.
    اما بخصوص الاجهاض فالامر جد معروف، انها مجرد مراهقة فكرية لبعض الفيمينيست (my bidu is my right)المدفوعي الاجر، و محركهم الاساسي هو المشاعر و ليس العلم.
    عندما يمسكون ببيدفيل يمارس الجنس على طفل يطالبون باعدامه و لكن عندما تريد رخيصة قتل مولودها لان ابوه فقير الكل يساندها
    عالم منافق و غبي

  • ساكن
    السبت 10 غشت 2019 - 13:18

    راها غادا فالخسران احمدي.
    الله يدينا فالضو

  • تنغير تستغرب للقرار الخاطيء
    السبت 10 غشت 2019 - 13:19

    السؤال المطروح هل الاجهاض حلال ام حرام طبعا انه حرام شرعا والاسباب التي تؤدي اليه تاتي عادت من الحرام الدين الاسلامي حرم الاجهاض وحرم الاسباب التي تؤدي الى الحمل الغير المشروع الاجهاض يشجع الفساد والفساد يضر المجتمع والبنات الائي يطالبن بالاجهاض متلهن اسبشرنا خيرا حينما سمح الاردن بدخول المغربيات بدون محارم وفرحن بذالك الاجهاض حرام تنقل المرئة بدون محرم حرام نحن في دولة الاسلام يرئسها امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين ايده الله ونصره والله الموفق

  • مممم
    السبت 10 غشت 2019 - 13:58

    موضوع متشعب وصعب الحل الانجح هو محاربة الفساد وداك بتوعية الاناث والذكور عن خطورة العلاقة الغير الشرعية راه اطفال الشوارع في تزايد مستمر الله يخد الحق فلي كان سباب فمجئ هؤلاء الأطفال لهده الدنيا باش يتشرد فدنيا المنكر.

  • عبد
    السبت 10 غشت 2019 - 14:44

    الله عز وجل نزل الحكم وطبق القانون الشرعي وصدق عليه لماذا حرم الله الزنى لانه ينقل الأمراض ويتسبب في تشريد الأطفال لا ذنب لهم إذا لابد ان نرجع الى احكام شرعية ونحكم بما أنزل الله

  • Mohammed
    السبت 10 غشت 2019 - 16:46

    الحياة او الروح هدية من الله وهو وحده سبحانه من له الحق في أخدها.
    الإجهاض يعني جريمة قتل .

  • Docteur
    السبت 10 غشت 2019 - 20:00

    Nous vivons dans une société hypocrite et schizophrène !Tout le monde sait que les viols, l'inceste, la prostitution existe et même plus que dans les pays non musulmans. Il naissent tous les jours des enfants sans père officiel, et ces jeunes mamans se retrouvent seules avec un bébé abandonnées même par leurs familles, et parfois elles gettent leur bébé dans une poue ou le tué., ou alors elle va avoir recours à l'avortement clandestin fait par charlatans où elle risque sa vie. Devant tous ces dames l'état n'a pas le courage ni la responsabilité d'agir et de ligeferer !

  • Citoyen
    السبت 10 غشت 2019 - 21:33

    الدين يالدعون ان الإجهاض جريمة قتل، ماذا سيفعلون غدا ان كانت بنت إلعاءلة اغتصبها ابوها او اخوها او او ونتج عن هادا الاغتصاب حمل؟ هل ستقولون هادا ما انزل الله؟

  • غيور على كوكب الارض
    السبت 10 غشت 2019 - 23:48

    كل شيء في تطور من الفكر الميتافيزيقي إلى ما تخيله البشر وحيا من الله و انتهك به كرامة الإنسان بل أساء به إلى الله والمسلمون مثلا يتناسلون وينسبون عملهم الجنسي وكل ما ينتج عنه من الاطفال من صنع الله : داكش ديال الله ! وربها يطبقون بذلك الحديث النبوي تناسلوا تكاثروا مما يثقل كاهل الاسرة والدولة وانعدام المواكبة بالكرامة بل تجد الاكتضاض والهجرة والإجرام في تزايد وعكس ذلك تجد الدول الاوربية توفر جل العوائل نصيب من المال للسفر حول العالم وتوفر الوقت المطالعةوتكتفي بطفلين .البشرية مطالبة بتحديد نسلها و بفرض حصة محددة من الاطفال لكل عائلة مثلا المغرب 3اطفال وان يجهض الباقي وذلك حفاظا على الكوكب جوه غابات ومائه قبل فوات الأوان…الإجهاض آت كحتمية تاريخية شاء من شاء وابى من أبى والا فالتلوث وتقلبات الجو وانقراض البشر

  • Mostapha
    الإثنين 12 غشت 2019 - 07:20

    أنا اتسال على اي ارضية يقف هؤلاء القوم للمطالبة بتقنين الاجهاض؟ يجب ابرازهم لفضحهم و تقديمهم للمحاكمة لانهم طاءفة قتلة لمن لاحول و لاقوة له. و هم يشجعون الزنا. و يستبيحون الارحام. و إذا بحثت عنهم ستجد انهم ضد التعدد و مع مساواة الرجل و المرأة في الميراث و مع تدريس الفرنسية. انهم مبهرون بالغرب جتى النخاع. انهم يستقوون بالغرب و لكن ستدور عليهم الداءرة . وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. صدق الله العظيم

  • غيور على كوكب الأرض
    الإثنين 12 غشت 2019 - 11:47

    رد على 28
    أنتم الضالمون ولا تعلمون ولن تعلموا اي منقلب ينقلبون تدعون التعدد واستبعاد المرأة ولا يهمكم تلبية قرائتها الجنسية وجعلتموها متعة وسلعة تملكها ايمانكم بيننا العلمانيون يساوونها بالرجل ولها إرادة الزنا بالمقابل وعن طيب خاطر أحسن من عبوديتكم وما أفاء الله عليكم الإجهاض آت من أجل كم كيفي مواكبة بالكرامة لا كم منفلت جاهل جائع عالة إلى الأرض و الغلاف الجوى للأرض

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات