24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوعبيد: سيل "الأوامر الأخلاقية" ينتشر بمواقع التواصل الاجتماعي

بوعبيد: سيل "الأوامر الأخلاقية" ينتشر بمواقع التواصل الاجتماعي

بوعبيد: سيل "الأوامر الأخلاقية" ينتشر بمواقع التواصل الاجتماعي

كيفَ يمكنُ قراءة تصاعد الخطاب الأخلاقي "الإقصائي" في المجتمع المغربي؟ هل تمثّل حادثة "الفتيات البلجيكيات" حالة عرضية أمْ واقعا يفرضُ ذاته؟ لتفْسيرِ هذهِ الحالة "الاضطرابية" المتأصّلة داخل المجتمع، يعودُ علي بوعبيد، الأستاذ الباحث في القانون العام والعلوم السياسية، إلى "فشلِ المؤسّسات الدّينية في احتواءِ هذا الخطاب من خلال مؤسّساتها الرّسمية ومرجعياتها الأخلاقية".

ويوضّح نجل القيادي اليساري الرّاحل عبد الرحيم بوعبيد أنّ "سبَب تصاعد المدّ الأخلاقي المُنغلق في المجتمع المغربي، الذي من مظاهرهِ انتشار دعوات إقصائية ضدّ الآخر، هو الفراغ المجتمعي، الذي هو نتيجة افتقار لأيّ مرجعية أخلاقية، وهذا ما أدّى إلى انتشارِ سيل من الأوامر الأخلاقية التي وجدت طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي".

ويفسّر الأستاذ الباحث فكرته قائلاً: "لقد أصبحنا شهوداً-لا حول لهم ولا قوّة-لواقعٍ يعبّر عن نفسِه بطريقةٍ لافتة للانتباه، فالاضطرابات والتّناقضات مازالت متأصّلة داخل مجتمعنا، ولعلّ قضية المتطوّعات البلجيكيات وما تعرّضنَ له وما أفزرتهُ من تداعيات، مثالٌ على هذا التّناقض والاضطراب الكامن في المُجتمع".

وكانت تعليقات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدت إقدام شابات بلجيكيات على تبليط مقطع طرقي في قرية نواحي مدينة تارودانت، بينما لمّح برلماني مغربي إلى أنّ هدفهن قد لا يكون ذا طبيعة إنسانية، وإنما استهداف أخلاق سكان المنطقة "المعروفة بمحافظتها واستعصائها على موجات التغريب والتعري".

وفي هذا الصّدد، أوضح بوعبيد أنّ "الاتجاه الأخلاقي في المجتمع يمارسُ نفوذاً قوياً على مسارات النقاش العام، خاصة على مستوى مواقع التّواصل الاجتماعي، ولا يمكن لجمُ هذا التّدفقّ الجارف للخطاب الأخلاقي، فهو يفرضُ شروطه ومضامينه على رواد الشّبكات".

وأبرز الأستاذ الجامعي ذاته أن "مشكلة الدّين ليس في أنّه يوجد في كلّ مكان وفي مناحي الحياة بأشكال مختلفة، الدين هو شأن عام بالنسبة لنا. على هذا النحو، فهو لديه مؤسساته التنظيمية العامة، وخطباؤه الرسميون، وبالتالي يجب أن تلعب مؤسساته دوراً رسميا في التنظيم والتأطير".

ووصف بوعبيد الوضع القائم بـ"الفوضى الأخلاقية" بسببِ صمت المؤسسات الدينية الرّسمية التي تكرّس الطابع الأخلاقي للدولة، لأنه إذا قررنا بموجب الدستور تقييم المسألة الدينية، فإن على المؤسّسات التي تجسّده أن تعبر عن نفسها في مثل هذه المناسبات".

ودعا الباحث ذاته إلى مناقشة الأخلاق الدينية لتفادي شبح الفوضى التي تهدّد بالتّقسيم الثقافي للعقول والمرجعيات كما أن لها تأثيرات على صورة البلاد في الخارج، خاصة مع تداعيات تهديد الفتيات البلجيكيات المتطوّعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - أصيلة الأحد 11 غشت 2019 - 06:26
بالفعل هناك غياب شبه تام لدور المؤسسات الدينية في مناقشة و توجيه أخلاق المجتمع ..هناك أكثر من 54ألف مسجد في المغرب غير قادر على نشر فكر التسامح و إحترام الحقوق و النظافة و النظام و نبد العنف و الكراهية و غيرها من القيم الإسلامية النبيلة..هناك فوضى أخلاقية و فوضى دينية أيضا متشبعة بالفكر الظلامي التكفيري الذي يتربص بكل ما له علاقة بالحريات الفردية.
2 - تنغير تدعو الى الحوار البناء الأحد 11 غشت 2019 - 06:29
مع كامل احتراماتي للاخ الكريم المطلوب عدم تبخيس بافكار المتداخلين في المنابر الاعلامية حول تحليلاتهم على القضايا المطروحة المسؤولية هنا مسؤولية التشتت في الافكار والمفاهيم على العموم اليوم افظل من الامس وربما الغد سيكون افظل من اليوم الى ان نصل الى التوافق حول جميع القضايا المطروحة والله الموفق
3 - إلى شبهات الكرش . الأحد 11 غشت 2019 - 06:29
من الأسباب التي ساهمت في المشكل الااخاقي هو منضومة التعليم التي تجاهلت تربية التلاميذ على الأخلاق الحميدة وحب الغير .فالتعليم تراجع كتيرا في بلادنا .فهو يعتبر أساس كل شيئ .وكل نجاح وازهار .فلقد توجه الساهرون على توجيه الشباب نحو مهرجانات موسيقية.همها الشطيخ والرديح. لنشبع شبابنا ثقافة واعية ومتمرة . اما عن المهرجانات الموسيقية فإنها تأتي في الاخير.كما يقول المثل إلى شبعات الكرش كاتقول لراس غني .
4 - المغرب العريق الأحد 11 غشت 2019 - 06:33
لي يسمع كلام المغاربة في الفايسبوك و الانترنت غادي يتخيل أننا أطهر شعب ونعيش في مدينة أفلاطون الفاضلة الملائكة غير كيشيرو عندنا ف الشارع
بينما في أرض الواقع نحن واحد من اوسخ و انذل الشعوب الغش و السرقة و الكذب و الحقد و الشاءعات و تشويه السمعة اسهل عندنا من شرب الماء . المغربي ممكن يقتلك على قبل جوج دراهم.
أما بخصوص كلام البرلماني الداعشي الذي قال فيه أن تارودانت من أكثر المناطق محافظة و صعوبة على موجات التغريب و التعري. وبما أنني ابن المنطقة و أعيش فيها فإن كلامه ظاهريا صحيح . لكنه في الحقيقة المنطقة تعرف أكبر نسب الأمية و الجهل و الفقر على مستوى المغرب .و التدين السطحي (أو كما سماه البرلماني ب المحافظة) هو أخو الأمية و الفقر أينما وجدا تواجد هو كذلك معهما
تجار الدين و المخزن ينظرون إلى هذا الأمر كمكسب و ربح كبير لذلك لا يقومون بأي مجهود لتغيير واقع الجنوب المغربي / المغرب غير النافع = خزان من القطيع الإنتخابي
لو كان عندنا نحن كذلك مرتب ومعاش مثل هؤلاء البرلمانيين لذهبنا نحن كذلك لنتعرى في باريس كما يفعل الاسلامويون
5 - يوسف امسميدس الأحد 11 غشت 2019 - 06:42
في السنة الماضية قام شرطي فرنسي بارغام سيدة مغربية منقبة على نزع النقاب في احد شواطئ فرنسا ولم يندد اي فرنسي بما وقع ولم يتعرض الشرطي للانتقادات من طرف الفرنسيين وعندما قام البرلماني المغربي في حق البلجيكيات باقل مما قام به الشرطي الفرنسي في حق المغربيات قام المغاربة قومة رجل واحد لمواجهة مواطنهم، حلل وناقش.
6 - Redwan الأحد 11 غشت 2019 - 06:53
الم يظهر لكم سيدي سيل تدمر الناس من الحياة في هذه البلاد الطيبة..ام تغافلتم عن المشكلات العظام وهمتكم هذه المشكلة الصغيرة التي تسبب فيها اناس جهلاء...الا يخرج منكم حكيم من جحره ليحلل ويبسط لنا اسباب سخط المواطن المغربي على العيش في هذه البلدة ....
7 - anwar ubarnus الأحد 11 غشت 2019 - 07:12
في دول المؤسسات التي يسود فيها الحق و القانون إذا ما حدث شيء من قبيل ما قام به البرلماني التابع لحزب تجار الدين تتدخل فورا مؤسسات الدولة المكلفة للتحكيم في الأمر والنظر في النازلة التي تنشر الحقد والكراهية وتسيئ لصورة المجتمع.
أما في المغرب فكل من هب ودب يفتي في الحفاظ على الأخلاق و الأدب والقيم التي لا وجود لها اصلا في مجتمعنا أما صورة المغرب والمغاربة في الخارج ما بقى فيها مايتشاف ومؤسسات الدولة المغربية لا تتدخل بحزم لوضع حد لهمجية الكثير من الظلاميين و تجار الدين الذين يسيؤون للمغاربة.
8 - سلام الصويري الأحد 11 غشت 2019 - 09:03
لا يمكن التحول الى مجتمع حداثي لا نه يهدد مصالح سلطة التحكم بافتقادها الشرعية المستمدة من الدين !! وهناك عدة أسباب منها انهيار تام للأحزاب وغيابها عن حياة المواطن كما ان الخطاب الديني موجه الى تكرار ملايين الاحداث في الزمن الغابر ولا يتطرق الى الحياة اليومية للمواطن وتكرر في خطب الجمعة مثلا قصة بلقيس وسليمان وغرق فرعون وأهل الكهف ولا يسمح ابدا في خطب الجمعة الى التطرق للواقع اليومي المعاش للمواطن في الحي او الدوار او القبيلة ويغرقونه بخطب من قصص اللاهوت بصورة نمطية تفقد جدواها ومعناها من كثرة التكرار مما يجعل المواطن يتيه في غياهب الظلام ويفقده بوصلة الطريق الجيد والمفيد وهذا حسب مخطط متعمد لإبعاده عن المطالبة بالحقوق والانتباه الى الواجبات في التصرف والسلوك اليومي والآني اتجاه الاحداث فيصبح متطرفا رغما عنه !!
اذا هنا الدولة الرسمية والأحزاب العبثية والجمعيات الريعية تتحمل كامل المسؤولية فيما يقع !!
9 - جمال بدر الدين الأحد 11 غشت 2019 - 09:52
ببساطة فالمواطن المغربي يلاحظ يوما بعد آخر أن هناك تطبيعا مع الفساد في كل مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية ،والأحزاب السياسية أضحت تلعب فيه دورا كبيرا لأنها أصبحت تجمع من الانتهازيين والوصوليين أعدادا هائلة لاتهمها إلا المصالح الشخصية الضيقة ولذلك أصبح المغاربة كذلك يضعون كل كبيرة وصغيرة تحت المجهر ليتبين لهم مدى صلاحبتها للمغرب والمغاربة أم لا...وموضوع البلجيكيات أخذ أكثر من حجمه فعلا لأن البعض لايريد أن يرى سوى الجانب التطوعي الإنساني ولايريد أن يتبين أن في هذه الحركة سياحة وثقافة أجنبية استعمارية وأن ماتقوم به هؤلاء النسوة واجب وطني على وزارة التجهيز والجماعات المحلية...هكذا ينبغي الفصل في الموضوع كما لاينبغي استصغار المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها هؤلاء النساء وغيرهن ونحن نسمع يوميا عن جرائم حقيقية ضدهن هنا وهناك لأسباب متعددة ولذلك وجب الاحتياط والحذر...وبه الإعلام والسلام...
10 - ابن البادية الأحد 11 غشت 2019 - 09:52
شعبنا منافق بامتياز يفعل كل الموبقات ويأتى كل المحرمات وعندما تثار قضية تمس العادات والتقاليد البالية التى منشأها الجهل والتخلف والأمية يتحول المغاربة إلى مفتين دينيين ومحللين نفسانيين واجتماعيين نحن شعب منافق بامتياز ...
11 - almahdi الأحد 11 غشت 2019 - 10:15
الحياء من الايمان ؛ نحن في بلد مسلم ووجب على البلجيكيات ان يراعوا خصوصيتنا؛ومع ذلك الدعوة لا تكون بالتهديد والعنف ولكن بالتي هي احسن؛خصوصية المراهقة والشباب تفرض علينا للثريت في الحكم ؛ربما كان في البلجيكيات خيرا لو تعاملوا بالاحسان ودعوا بالتي هي احسن؛اما الوعيد بقطع الرؤوس فبعيد عن الدعوة الهادية.
12 - Abdel الأحد 11 غشت 2019 - 10:52
قال الله عز وجل في محكم تنزيله " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" مهما بلغ مكركم ومهما وصل تحاملكم على دين الله عز وجل سيبقى الدين صامدا. اما المنافقين فليس لهم من درك الا الاسفل من النار. اما تجار الدين فلا يمثلون الدين ولا علاقة لهم به. همهم الوحيد المناصب والحصول على اكثر المغانم من مال وجنس. دعوا الاسلام بعيدا ولا تحملوه اوزار المتاسلمين. وحاسبونا نحن على سلوكاتنا دون محاسبة الدين.
13 - الملاحظ الأحد 11 غشت 2019 - 12:27
باراكا من النفاق! راه لعرى لي عندنا و الله ماكاين عند شي شعب اخر.
كل من صرح برايه كالاستاذ و البرلماني,كلهم منافقون دجالون. كيف تنتقدون اجنبيات و نحن نرى بنات المغاربة عاريات اكثر من هؤلاء الشابات البلجيكيات.
ان اخطر شيء هو هذا النوع من المغاربة الذين مازالوا يروننا بالقرون كما قال الاسبان و كما كان اجداددنا يرون محمد الخامس في القمر. انتم ايها المجرمون من خرب المغرب,ترموننا بكلام لا راس له و لا رججلين و تريدوننا ان نصدقكم. امثالكم ه مجرمون تحتقرون هذا الشعب,عوض ان تاتوا بما ينير طريق المغاربة نحو الشغل و الصحة و غيرها من اساسيات الحياة,تخاطبوننا و كاننا اهل الكهف.
والله العظيم الى انتوما مجرمين كضحكو علينا. ما معنى تقول لينا هادوا عريانات باغيين يعلمو ولادنا,مكتحشمش و الزاس كتشوف لعرى فلمغاربة كثر من الاجنبيات,اش باغي تقول لينا,انتا مطور ,عايق اشنو......
14 - ادريس الزمطي الأحد 11 غشت 2019 - 14:37
لو كان النظام المغربي والدولي يقوم لا احترام حقوق الانسان لما وصلا الى قطع الطريق خلقا على فقراءه المعتقلين السابقين
والمحرومين من الوظاءف العمومية ومن يدري تعقبهم في عوراتهم للا سبيل لاحق سوى
بروتستانت وآمال المغرب ...
15 - مبروكي الأحد 11 غشت 2019 - 15:44
القناعات الهدامة قد تؤدي الى ارتكاب الحماقات لذلك ينبغي التحلي التفتح على كل الشعوب واحترام عاداتها فما قد نعتبره غير عادي هم عندهم عادي والعكس صحيح . الاتجاه المعاكس الراي الاخر يحترم ويؤخذ بعين الاعتبار فلا تقدم
ولا تنمية دون تعايش
16 - معلق على غير العادة الأحد 11 غشت 2019 - 15:58
انا باغي غير نعرف علاش ماشدوش البرلماني او شدو الاستاذ واش باقي زعما الحصانة سارية المفعول ولا اشنو انا بصراحة مابغات تفهم ليا هاد المسالة ولا زعما العدالة و التنمية هي لي شادا الحكومة يديروا مابغاو لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل.
17 - Abel الأحد 11 غشت 2019 - 16:34
Le résultat de tout ce mic mac, c'est les pauvres gens de ce village qui subissent les conséquences, en restant sans route pour faciliter leur déplacement. Est ce que vous avez vu un de ces donneurs de leçons, spécialement en matière religieuse, construit gratuitement une route, un hopital ou autre? Et ce fameux parlementaire, qui normalement présente son peuple au parlement, vous l'avez entendu un jour parlé des pauvres, des routes, du travail pour les laisser pour compte? Et ce fameux enseignant, que l'Etat paye, au lieu d'éduquer les enfants, il leur apprenait la haine, puisqu'il lui même réclamait la décapitation de ces filles Belge. Pauvre élèves, on les forme à devenir des fanatiques et on place au parlement des gens qui veulent casser leur propre pays. ..
18 - الأحد 11 غشت 2019 - 18:23
قلت مبروك العيد ولكن انا ليس من هده الدولة اتهكت حقي وهومعاشي بعد الطرد وبالظبط 16شهرا ولاسنتيم ولااشعار ومدة الخدمة 22سنة فعلية واكثر وتطبون من المواطن الاخلاق والتحكم في نفسيته هو متشرد والمرض يمخر جسدي ولي جميع اشتراكات في التغطية الصحية وبدون جدوى ليخرجوا اشخاص ويقدمون الوصفات لتشتري الدواء وليس لك سنتيم ويتبجحون لنا في جميع مناطق المملكة الله واعلم شنو هما وخرجات حسب قولهم بتوعية المنخرطيين ووالله العظيم ماكين من هده الافعال الا 000/000وكونو متؤكديين نعم وفين غنزيد غير تنبول في الرملة فقط الواقع في التشتيت اما واقع الاصلاح منعدم ...
19 - واو الأحد 11 غشت 2019 - 21:16
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ. صدق الله رب العالمين ..يا رحمان إحكم بالحق فقد إشمأزت قلوبنا من هؤلاء مرتزقة التحليل الذين ينشرون قيم الرديلة و المشكل يضنون أنهم على حق ...والله لنعلم أن عندما رآى المنافقين الناس يدخلون في دين الله بكترة و يدعون إلى دين تواطؤوا مع تلك الجمعية لجس النبض و رأيناهم يتجولون في شوارع إحدى المدن متربصين ...تربصوا إنا بكم متربصين ...و سنرى من سيأتيه عداب يخزيه
20 - امازغي الأحد 11 غشت 2019 - 23:49
الطبقة الغنية مثل عصيد والبرلماني المعني وعلي بوعبيد وغيرهم يختلقون مشكل بسيط ويجعلون من الحبة قبة ليستحمر وا والشعب لماذا لم يتكلموا عن تقسيم الثروة وعن مجانية التعليم وعن مستشفيات ومستعجلاتها المتخلفة وعن دخل المغربي وفقره وعن ارتفاع كلفة السكن والمعيشة والاتجار في مقررات التعليم عوض مجانيتها واستغرب لتخلفنا وتصديق بدون تمحيص كل ما يكتب على صفحات التواصل الاجتماعي الاغنياء واقلامهم الغبية المسمومة تخلق الفتنة بين المغاربة دوي الفهم والوعي المحدود ...الخ
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.