24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مئات الأطر المعطلة تقتحم مقر الأمانة العامة للحكومة بالرباط (فيديو)

مئات الأطر المعطلة تقتحم مقر الأمانة العامة للحكومة بالرباط (فيديو)

مئات الأطر المعطلة تقتحم مقر الأمانة العامة للحكومة بالرباط (فيديو)

تمكنت كل من مجموعة "طريق النصر" وتنسيقية "المرسوم الوزاري 2011" وتنسيقية "الكفاح" للأطر المعطلة من اقتحام مقر الأمانة العامة للحكومة، حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري، احتجاجا على ما سمته بـ"بسياسة الآذان الصماء والتماطل الذي تواجه به الأطر العليا المعطلة".

وهدد المعتصمون الذين يحملون معهم " قنينات من البنزين" داخل الوزارة بحرق أنفسهم في حالة آي تدخل أمني حسب تصريحات متطابقة لعدد من الأطر من داخل الوزارة.

وعاينت "هسبريس" تواجدا كثيفا لقوات الأمن أمام الوزارة الوصية مانعة بذلك أزيد من 300 إطار من الالتحاق بالمعتصمين الذين يقدر عددهم بالمئات.

وتأتي هذه الخطوة حسب أنور باخوش عضو مكتب مجموعة طريق النصر بعد أقل من أسبوع من نهاية المرسوم الوزاري الاستثنائي القاضي بإدماج جل الأطر العليا المعطلة في الوظيفة العمومية.

وأكد باخوش لهسبريس من داخل الوزارة أنه بناء على تماطل الجهات الوصية بفتح حوار مع الأطر يقضي بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية قرروا خوض أشكال تصعيدية.

وتطالب الأطر العليا بتفعيل مقتضيات المرسوم الوزاري الاستثنائي رقم: 02.11.100 بتاريخ 24 فبراير 2011 والصادر عن المجلس الوزاري، والقاضي بالتوظيف الفوري والمباشر للأطر العليا المعطلة في أسلاك الوظيفة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - رباطي حر الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 19:31
لمذا التصعيد المباشر .. المرجو إعطاء فرصة للحكومة
2 - حر حار الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 19:40
نضال اي نضال هدا اقتحام مقر الامانة العامة للحكومة

لم يقدروا على اللصوص فاكتفوا بالمشاهدين

اهكدا تسترد الحقوق. اهكدا سيتقدم هدا البلد.

هل هده هي الطريقة المثلى لحل المشاكل .

المعطل المثقف لايقتحم الا دار العلم فقط طلبا للعلم

كلنا معطلون . وحتى اللدين يعملون لاتكفيهم الرواتب

كفانال فوضى وكفانا استهتار بالعامة
3 - maroc الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 19:41
"وذلك في إطار تصعيد أشكالهم النضالية" كاتب المقال
هدا هو النضال و الا فلا
4 - ابنادم الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 19:50
رغم تفهمي لانشغالات المعطلين لكن بدات اشك في اعلان اللاعدل عن انسحابها من الحركة وخروج هؤلاء المعطلين ينددون بموقف الجماعة ترى هل هي سياسة جديدة بعدما فشلوا في جر البلاد الى حيث يتمنى شيخهم مجرد سؤال ولما المعطلون يريد السلك الوظيفي العمومي ولا اي شيئ آخر اسبانيا باربعين مليون عاطل تفوق عدد سكان المغرب
5 - بديع الزمان التقشبندي الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 19:51
يمكن تسمية العملية خريف الاحتجاجات لان الاقتحامات و العنف يؤديان الى تشريع تدخل الامن و منع الاحتجاجات الغير مرخصة. وفي اعتقادي هو انتحار للجمعية .
6 - مجاز و حامد الله الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:01
مابقى مخزن فالبلاد .والخدمة هاد الوقت ولات صحا .و جيل قيمش هاذا.
7 - علي تطوان الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:10
واجب أن أحيي هؤلاء المناضلين الذين تم اقصاؤهم عبر عدم تفعيل المرسوم القاضي بتوظيفهم ،ومن بعد أرد على بعد التدخلات باختصار:
- انسحاب العدل والاحسان ؟؟ خروج المعطلين؟؟ أمولاي راه المعطلين ديما في الشارع غير الاعلام ما كيوصل والو.
- التصعيد هو رد على اللامبالاة لانه لا تفصلنا الا ايام قليلة عن انتهاء المرسوم ولا علاقة له بحكومة بن كيران في هذه الظرفية،وانما له علاقة بالمؤسسات القائمة. ولا علاقة له بالتشغيل في القطاع الخاص،فالمشكل مشكل تفعيل قانون يعطيك حق بيمينه ويسلبه بيساره.
- المعطل المثقف هو الذي لا يتنازل عن حقه المشروع واللص الحقيقي هو الذي يقف وراء سرقة هذا الحق.
8 - مجاز منذ سنين عاطا الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:18
يريدون راتبا مريحا وهم لا يستطيعون كتابة نص سليم باللغة العربية لا توظيف دون مباريات بشرط ان تكون هناك الشفافية وتكافىء الفرص
9 - AYA الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:26
انا مجازة عاطلة مند 1984اقول جيدا مند 1984 ولا أفكر في اقتحام مقر من أي المقرات كل ما اتمناه اليوم وقد تجاوزت الخمسين أن يتغمدني الله بواسع رحمته.
10 - hassan الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:36
ils ont promis que tous les diplomes (Docteur et Master) vont etres recruté sans concours avant le 31 décembre 2011 DONC il n'a y a plus de pretexte : changerment gouvernement ou quelques choses comme ca ont veut rien savoir ils faut que nos enfants soient RECRUTES AVANT CETTE DATE OU SALAM
11 - الشاعر الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:41
الى الاخ اللذي علق ان اسبانيا لديها اربعون مليون عاطل فهذا غير صحيح فعدد السكان لاجمالي هو ثمانية و اربعون مليونا ولديهم ما يقارب خمسة مليون عاطل و هم الاشخاص في سن العمل و غير مدلى بهم في الضمان الاجتماعي مع العلم ان هناك اشخاص يملكون عمل بدو ن ضمان اجتماعي
12 - jrmoule الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:43
la solution pour ce chomage de cadre qui veule travailler avec la stabilite de governement sans travaille bien .
et bien la solution chaque marocain a le droit de travaille 5 and ds le secteur publique just pour la formation et l experience jusqu il a ca .il doit avoir une licence de faire sont affaire ou travaille ds le secteur prive .tout les marocain on le droit de travaille au moins 5 ans just pour avoir l experience.et il doive travaille ds le domaine de leur decipline.pas ds l extrait de la date de naissance.c est le meme cas pour la police les gendarme ext.il peuve travaille ds le domaine de securite ou des gardian ds le prive
13 - عبدالصمد الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:46
تحية نضالية،
اين يريد هؤولاء ان يوظفوا فيه؟ راه الدولة تدير المغادرة الطوعية باش تنقص من اعباء الاجور على الميزانية؟ ثانيا الاحتجاج يجب ان يكون بطرق سلمية اما هكا راه موراه غير العصا او زرواطة
14 - motatabi3 lilmilaf الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:53
الأطر العليا المعطلة دكاترة،ماستر ومهندسي الدولة في خطوة تصعيدية لنيل حقهم المشروع في مرسوم 100*10-02 لا علاقة لها ببنكيران ولا حكومة جديدة ، هذا يتعلق بقانون أصدره المجلس الوزاري وصادق عليه برئاسة الملك في مطلع ابريل الماضي لكن لا حياة لمن تنادي الدولة تماطل وتسوف رغم وجود قانون صريح

تحية نضالية عالية مزيداً من الصمود ، التنسيقيات الأخرى للأطر العليا المعطلة الموقعة على المحضر وغير الموقعة باتت تعرف أن لغة الطرف الحكومي هي التسويف يتفنن فيها البكاري مستشار عباس الفاسي

المرجو منكم أيها الأطر الموقعة والنائمة على سراب أشهر من الإنتظار -الإنضمام الإنضمام الإنضمام - وإلى فاتكم القطار لأن محضر من عيار الأمانة العامة أثقل بكثير من محضر من مقر حزب الإستقلال
15 - استاد مجلي في الجنوب المغربي الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 20:54
يجب الاحتكام الى المبارايات من اجل غربلة حاملي الماستر دو المستوى الضعيف لا للادماج المباشر ماالهدف من تكوين حاملي الماستر في تخصصات مهنية وفي اخر المطاف يتم ادماجهم في قطاعات لا علاقة لها بالتكوين الجامعي يجب ايقاف مهزلة الادماج عن اى اطر تتكلمون هل نسيتم الاطر الحقيقية التى ولجت مدارس العليا للاساتدة بسلم عشرة منهم من اجتاز مبارابات معاهد المهندسين ضحوا بمستقبلهم الدراسي من اجل سلم عشرة في الحين يتم ادماج عاطلين مباشرة و بدون امتحان و لا حتى تكوين و في اخر المطاف يتبججون لا للحكرة نعم للتميز الدراسي و المعرفي الماستر توزع بالمجان في بعض الجامعات المغربية
16 - hassan du casa الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 21:40
Le chômage est un phénomène mondial, il faut donner un peu de temps pour nouveau gouvernement pour trouver une solution acceptable, mais le recrutement direct sans concours est une action inacceptable, en plus il doit de recruter les fonctionnaires dans la fonction publique suivant les besoins car il faut prendre en considération la masse salarial de l’état .Le chômeur est aussi responsable de cette situation parce qu’il a choisi des spécialités qui n’a pas un futur dans le marché d’emploi .Je conseille ces personnes de faire des formations proposés par l’état .
17 - الداد ولد بيه الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 21:47
ليس كل من سجل في لوائح المعطلين معطل
هناك من المعطلين من يستحق التوظيف استعجاليا، لكن هناك أخرون يجب متابعتهم قاضئيا لإدراج اسماءهم في لوائح المعطلين مثل الذين يشتغلون في القطاع الخاص بمرتبات تفوق9000 درهم، والذين يشتغلون في الخارج مقابل رواتب خيالية تتجاوز20000 درهم في الشهر.
كما أن مشكل المجموعات يجب أن يفتح فيه تحقيق لأنه تجارة مربحة لبعض الكتاب العامين وأطراف أخرى على حساب أطر مستضعفة.
18 - Abbes الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:02
Agissez comme il vous parrait necessaire pour prendre vos droit, mais NON AU SUICIDE, bruler son corps est un suicide,
s il provoque la mort
19 - مغرابي حر الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:03
تحية نضالية لهؤلاء المناضلين ، ماضاع حق ورائه مطالب ،، مزيداً من الصمود و بالفعل نضالكم أرهب كل الأجهزة القمعية ،،

أنتم على الطريق ، و قريباً ستنظم لكم كل المجموعات الأخرى بإذن الله .

أقول ل aya صاحبة التعليق 9 : رحمة الله عليكي ، أما بالنسبة لي لن أرضى أن أبقى في البطالة ولو شهر واحد دون أن أناضل من أجل حقي ، أمثالك هم السبب في ما وصلنا اليه اليوم .

غريب كيف أن بعض أصحاب التعليقات موظفين و يزايدون على العاطلين كأنهم سيوظفونهم من مراتبهم ، من لم يستطع النزول الى الساحة و النضال فليصمت ، فليس هناك نضال عبر التعاليق .

و الله لا يعطينا وجهكم .
20 - aziz الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:16
انا واحد من المعطلين لا اومن بهذا النوع من الاحتجاج والوظيفة العمومية لايمكن ان تتحقق للجميع ابحثوا عن حلول منطقية .لا يوجد هذا المطلب في اي دولة حتى المتقدمة
21 - مراد الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:53
تحلة نضالية لكل الشرفاء المناضلين المعتصمين بمدينة الرباط، و خاصة الأطر العليا المعطلة. قلوبنا معاكم واخا بعادعيكم...
22 - aber الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:57
l'intégration des diplômés chômeurs dans l'enseignement(primaire, fondamental et secondaire) est l'un des facteurs majeurs de la baisse du niveau. On parachute dans les classes des soi-disant enseignants qui n'ont bénéficié d'aucune formation. Cela aura certainement des conséquences néfastes sur le secteur et aggravera davantage la situation. Si leur intégration dans ce secteur est inévitable, il faudrait impérativement qu'ils passent des concours appropriés et qu'ils subissent une formation efficace. Les diplômes universitaires ne qualifient pas ipso facto d'exercer le métier d'enseignant.
23 - Ismail de casa الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:00
لماذا ينفخ بعض البلطجية و أصحاب العقول الضيقة و من هم تبع في الرماد ،أليس من حق المعطلين العمل . ام أن التوظيف هو فقط لزمرة فاسدة أو محزبة .لماذا كل هذا اللغط على المعطلين الذين ذاقوا ويلات البطالة و التهميش و ذاقوا ويلات الزرواطة و السجون.
الكرامة حق إنساني للجميع و بالتالي يحق للأطر المعطلة الثورة على واقع حالهم المزري و الأليم ، كما يحق لهم الإنتفاضة على كل من سلبهم حقهم المتمثل في لقمة العيش.
المصيبة أن بعض أصحاب المطبلين و أعداء الحرية و الكرامة والتوظيف هم موظفين و يزايدون على العاطلين كأنهم سيوظفون من مراتبهم ، من لم يستطع النزول الى الساحة و النضال فليصمت ،
تحية نضالية لهؤلاء المناضلين ، ماضاع حق ورائه مطالب ،، مزيداً من الصمود و بالفعل نضالكم أرهب كل الأجهزة القمعية ،،
القافلة تمشي و الكلاب تنبح............
24 - إطار عالي الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:09
المرسوم الوزاري100*10*02 قانون أصدره المجلس الوزاري وصادق عليه برئاسة الملك في مطلع ابريل الماضي يقضي بتوظيف فوري ومباشرلحاملي الشهادات العليا؛ لكن لا حياة لمن تنادي الدولة تماطل وتسوف رغم وجود قانون صريح٠
و التصعيد هو رد على اللامبالاة والتماطل الذي تواجه به الأطر العليا المعطلة من قبل المسؤولين.
تحية نضالية لكل المناضلين ، ماضاع حق ورائه مطالب ،، مزيداً من الصمود ولكم النصر بإذن الله
25 - فطري عبدللطيف الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:16
ا لله يعطيكم الصة هدشي باش نعنونكم كما قال الشيخ التنسي هرمنا واقسم بالله من قديم لم اكن راضي على الوضعية لكن كنا مقمعين والان عمري 58سنة تمنيت لو كنت في هذه اللحضات المشرفة الحمد الله الان ان مت اموت مطمءن وشكرا لشبابنا والنصر قريب انششا ء الله
وشكرا
26 - hicham الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:19
سلام و تحية نضالية لكل المعطلين
اظن انه كان على المعطلين الاطر العليا ان يبادرو بهذه الخطوة قبل شهرين او ثلاثة عوض الدخول في متاهات نظالية و الخروج الى الشارع فاقتحام الامانة العامة للحكومة سوف لن يفيد في شيء فالحكومة لم تتشكل بعد ، و القانون المالي لم يصادق عليه بعد،
وكما قلتها في السابق انتظرتم حتى ققبيل ايام من انتهاء صلاحية المرسوم لكي تقدمو على هذه الخطوة اظن انكم اخطاتم في امرين الاول اقتحام الامانة العامة للحكومة لم يكن قرار صاءب بل كان من الاجدر اقتحام وزارة او ملحقة ادارية او مؤسسة دستورية كالمجلس الدستوري
او خزب العدالة و التنمية هذا ما اسميه اقتحام و شكر و تحية نظالية
27 - ولد كازا الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:29
غادي يكون الخير إن شاء الله تعالى ،أرجو من حكومة السيد بن كيران التطرق بأقصى سرعة لملفات إخواننا المعطلين حاملين الشها دات العليا ، ومحاربة الموظفين الأشباح وكذلك الأميين المتسلطين على الوظاءف لأنهم السبب الرئيسي في تدهور الخدمات في المصالح العمومية الحيوية، كما أرجو من إخواني المعطلين أن يعبروا عن مطالبهم بأساليب حضارية وراقية تعبر عن مستواهم الثقافي،راها ماشي نهاية العالم ،غادي يكون الخير إن شاء الله تعالى
28 - احموا فرنسا الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:34
Tous les marocaine veulent travailler dana la fonction public c n importe qoi soyez rasonable
29 - hassan الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:46
السلام عليكم
وتحية نضالية الاخوان المعطليين
لقد حضرة اليوم لحتجاج قامة به مجموعة من تنسيقيات قدماء المحاربيين امام البرلمان وقد صدمة للمناظر التي راية.. رواتب لاتكفي حتى لشراء الخبز فتصورو معي انه لازالة هناك رواتب ب600درهم في الشهر??? فهل هذا راتب يتقضاه شخص ضحى بحياته تجاه الوطن .
هذا كله بسبب سكوت هذه الفئة عن حقها نطرا للافكار التي لازالة عالقة بدهنهم وهي السمع والطاعة
فلذالك اخواني المعطليين استفيدو من تجربة الذين سبقوكم وناضلو حتى نيل مطالبكم كاملة
و تحية نظالية
30 - ابن عمر الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 23:59
إلى الأمام و ما ضاع حق وراءه طالب ولتخسؤ الأقلام المأجورة الحقودة المتربصة بحقوق الشباب الطموح المناضل الجسور . وفقكم الله وحقق مساعيكم با شباب المستقبل .
31 - كون الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:03
سلام
المضحك و المؤسف في نفس الوقت أن هاته المجموعات لا تقبل انضمام معطلين آخرين إليها !!!! يعني للي ما كانش معانا من الأول ماندخلوهش !!!!! ك

كون كان في يديهم هاد لواظائف كانو غايديرو بهال أغلب المسؤولين : بباك صاحبي !!

الحمد لله الرزاق هو الله.....
32 - marwa الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:12
c'est bizar le vulgarisme et le vandalisme de cette classe dite
"cultivé" de notre société 

هذه هي الفئة المثقفة في بلدنا الكريم!!!!!!!!!!!!!!
33 - tuliperose الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:28
اظن ان هده التصعيدات ليست سوى بسالة وضسارة ولو ان هؤلاء المعطلون فعلا لديهم الكفاءات والقدرات الابداع وروح الجد والعمل البناء ولو عندهم درة حب لهذا الوطن واحترام لاخوانهم المغاربة لشمروا على سواعدهم وقاموا بمبادرات تفيد بلادنا وتسير بها تحو التقدم ماشي الفوضى والبلطجة الله يهديهم ويرد بهم الى جادة الطريق
34 - الأطر المقصية الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:45
تحية نضالية عالية لكل الضمائر الحية قي هذا البلد والخزي والعار لكل من ارتد وخان هذا الشكل التصعيدي الذي قام به أطر 2011 ينم عن وعي تام بحقوقهم المطلبية والمتمتلة في الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية استنادا إلى المرسوم الوزاري والخزي والعار للكتاب العامين للتنسيقيات السابقة الوطنية والأولى والمرابطة والموحدة التي قبلت الحل التجزيئي لكل بعزيمة الرجال ورب العزة وجلاله فإننا لن نفرط في حقنا تنطبق علينا نفس الوضعية وبالتالي فإما أن نتوضف جميعا أو لا نتوضف
35 - اخ المناضتين الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:49
يا جبل ما يهزك ريح لا تبالون بكل هده الطراهات والمزايدات كافحوا ناضلوا اجمعوا على كلمة واحدة فبادن الله على ايديكم و بكم التغيير قادم لا محال
36 - مجاز معطل الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:53
علاش صحراوة كيخدموا كلهم بدون مبارة
واش هم مغاربة هو حنا لا
الكل سواسية إما التوظيف المباشر للجميع
أو لا شئ
37 - Samir الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:57
Au No 8 : De quel droit tu parle l'ami? De celui de couper la route et la circulation? De celui d'entrer par effraction aux administrations et aux établissement privés? Depuis quand la subversion et l'anarchie étaient un droit? Et sous quelle loi tu parle? Celle des bornés, incompétents, opportunistes et "bras-cassés" peut-être !!! Si les personne supposés "cultivés" et "instruits" raisonnent comme toi, qu'à t-on laissé à ceux qui n'ont jamais été à l'école? Et finalement, dans quel pays au monde, un diplôme, aussi ridicule soit-il, garantit un emploi? L'état devra employer tout le monde alors? D'où viendra l'argent? Avant de parler pour débiter des conneries tu ferais mieux de t'instruire un peu. Vos opinions et vos attitudes ne font que démontrer, une fois encore, quelle bande d'incultes vous êtes !!!
38 - مهتم الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 01:32
الى الامام الى الامام تورة تورة تورة على الضاليمين.
39 - amine الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 02:08
كل ما قاله صاحب التدخل 17 صحيح 100% اعرف حالات كثيرة ارتات ان تسجل في الماستر فقط للقفز من النافذة لانها لم توفق في اجتياز عقبة المبارة و معروف جدا بعض بعض بعض دبلومات الماستر منحت منحا و بدون عناء اقول هذا عن معرفة فاهل مكة ادرى بشعابها اضعف الايمان اللجوء الى التكوين و من المفروض عدم اعطائهم الامتيازات في التعيين الكل سواسية و شكرا
40 - atlas الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 02:37
اتعجب عندما ارى ان المرسوم قد صدر مند شهر ابريل يعني مند ما يناهز 8 اشهر..طيلة هده المدة و الكل ينتظر... الكل يمني النفس... وكاننا نتوقع ردا اخر غير التماطل... حتى القيقة '90........ حتى بغا يصفر الحكم عاد ناض كولشي كيزطم فجلايلو....
41 - fidel marocain الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 02:43
je ne sais pas pourquoi la police n interviene pas ce n est pas une facon de protester il faut que les gens sachent que l etat ne peut pas integrer tous les chomeurs dans le secteur public c est impossibl et je ne comprends pas pourquoi tout le monde veut travailler avec l etat ils pensent seulement que c est un travail facil et qu ils vont se reposer il faut donner la chance au nouvel gouvernement et leur donner aussi le temps
42 - مغربي و بس الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 03:19
اللي ماقدرش بالعلم ديالو يوجد الحل ل راسو و يخدم راسو ما عندو ما يقضي لينا ف الدولة
حتى انا قريت لكن ما انهزمتش او خدمت او طورت عملي اما للاخ19 ارجو ان لا تقول لشخص اخر اصمت لان النضال مفهوم عندك باستعمار ادارة اما اخرين فلهم نضالاتهم مع الحياة ينتجون
و يطرقون الابواب ولا يملون الله خلقنا لن يضيع احد اسباب طلب الرزق كثيرة وانتم مثقفون
يمكنكم ابتكار اكثر من وسيلة بدون حاجة لاي احد
43 - ادريس الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 03:37
عدة تعليقات هدفها هو بث اليأس في نفوس المناضلين,والدفاع على الخزن الذي هو في ضعف لم يعرف له مثيل،
من حق المواطن الشغل والعيش الكريم لم نعد رعايا أحد،فكفوا عن أسقاط الهمم يامتخادلين،
الشباب يريذ والدولة في خدمة والمخزن برا برا برا،
44 - jalal الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 04:20
نــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــو تخدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــووووو طيبتووووووووونـــــــــــــــــــــــــــــــــــااا بالشـــــــــــــــــــــــــــــــــــعاااارراااات و النضال في الخوا الخاوي _________ الي باغي يخدم يعري على كتافو ___ القطاع الخاص فيه الخدمة خاص غير الكفاءة و الخلصة مضمونة و الضمانات الاجتماعية و تغطية الصحية و لانتريت كولشي هدشي في القطاع الخاص اااايه في البريفي بركة عليكم احلام اليقضة بالوضيفة العمومية


قاليه راه بحالك اللي مخرجتيش اللي خلا المغرب اللور؟؟ و انت اللي خرجتي اشمن اضافة جبتي للبلاد؟؟ ولا همك في راسك ؟؟ علاش تاتناديو بالديموقراطية و المساواة و و و الخ و في اخر المطاف اللي يحضر معاكم يستافد و اللي غايب و هو منخارط اخلص 50 درهم ولا مائة درهم و في الاخر متعقلوش عليه؟؟
الى جميع المناضلين الواقفين و الجالسين تاتجيبو ليا الصهد في اعز ايام البرد

كفانا مسلسلات دراما البطالة و نوضو تخدمو
شحال من مجاز ضرب البالا و الفاس حتى عيطو ليه باش التاحق بنيابة التعليم
45 - الهدهد الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 07:13
حمدا وصلاة تحية احترام وتقدير الي كل الاخوة والاخوات المعطلين، ادعو الله العلي القدير ان يفرج عنكم كربتكم ويجعل لكم من لدنه وليا ونصيرا امين .من لم يدق جحيم البطالة فليقل ما يشا؛ ؟ اخواني لقد عشت ويلاة البطالة وجحيمها والكل كان ينظر الي نضرة احتقار بما في دلك اقرب الاقربين !!!! لقد حاولت في الثمانينات الحصول علي جواز السفر لمغادرة الوطن ، بعدما دقت درعا من الاهانة. والله العظيم تم رفض طلبي كوني كما قال المخزن لا تتوفرفيك الشروط !!!!! فاستنجدت بالله الرزاق ذوالقوة المتين، وقلت اللهم اخرجني من هده القرية الضالم اهلها، فاستجاب الله لدعا؛ي مغادرا المغرب، دولة، دولة حتي استقربي المقام بارض العم سام امريكا لاحمل جنسيتها فمزيدا من الدعا؛ اخواني لا تقنطوا من رحمته . فاالله يرزق الطير في السما؛ والحوت في الما؛ .ودودة في حجرة صما؛.
46 - ام شروق الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 10:08
الحمد لله ملي عاد وصلاتكم هد الحركات هدي
وميبقاش فقط الناظور الي كيتعرض للاهانات من قبل بعض الناس ويقولو ليهم شوفو في بلايص اخرى كيف عامل النضال
على سلامتكم ملي فقتو وتعلمتو من بعضكم
طريقكم طويلة وكنعاود نقلها ادا رجعتو لور عمركم متاخدو شيحاجة
وللي قالت انها الان في عمرها 50 عام فخلي اختي للي باقي شباب ياخدو حقهم بيديهم وميبقاوش فحالكم انتم خفتو على راسكم وسكتو والنتيجة هاهي انتي فيها بدل ماتكوني قربتي على التقاعد
ربي يعاونكم ويسر طريقكم اخواني المناضلين ربي معاكم ومعيخيبكمش فقط صفو نيتكم
47 - abounour الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 11:08
Et dire que ces gens sont sont "instruits" et "cultivés"! Envahir des administrations et retarder les intérets des citoyens, c'est ça le militantisme? C'est un militantisme d'arriérés et de bas niveau!!! C'est du l'égoisme pur et dur! C'est de la bassesse et de l'ignominie! Tout simplement! Des gens qui manquent totalement d'imagination et d'originalité! Qu'attendons-nous de tels énégrumènes si jamais ils sont intégrés dans ce qu'ils appellent la fonction publique? Un mépris total pour le simple citoyen et une paresse à tous les niveaux! Et puis, pourquoi refusent-ils le principe de passer des concours? Parce que ils n'ont rien dans les tripes. Ils manquent totalement de compétence. Pis encore, leur formation est inadaptée avec le vécu réel de l'ère modrne. Leurs diplomes ne valent pas un sous. Il suffit pour s'en assurer de leur demander de préparer un CV, vous verrez des catastrophes et non pas des écrits. C'est pour cela qu'ils insistent sur la fonction publique, leur "salut"! hhh
48 - ضد العطالة الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 11:16
السلام عليكم ورحمة الله ـ
تحية نضالية للأطر المرابطة وأحييهم على هذه الخطوة الشجاعة وأتمنى لهم المزيد من القوة والشجاعة والتوفيق فالحق ياإخواني ينتزع ولا يععطى بدون ضنال لايمكننا ان نحقق المبتغى
قلوبنا معكم ونشجعكم على ما تقومون به .
49 - مجاز غاضب الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 12:03
انا من المجازين سنة 2001 وددت الاالتحاق باحدى المجموعات لكن رفضت "قلوا لي مشا الحال" تصوروا معي انني لم اقبل للتسجيل ي لائحة المعطلين فبالاحرى الحصول على وظيفة.وشتي هاذ لكنوس ديال الناس اللي كايتضاهروا محسادة باغيين غير راسهوم.لهذا انادي جميع المجازين الغير المسجلين باحدى المجموعات الاستعداد للخروج الى الشارع اذا ما تم استثناؤنا بتشغيل هؤلاء
50 - Marocaine الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 13:38
إلى كل من سهر الليالي لكي ينال يوما ما لقب إطار عالي أقول:إذا كنت إطار عالي وترى أنك كفء بهذا اللقب فالقطاع الخاص في حاجة إليك ,أما إذا كنت تبحث عن منصب يعطيك فرصة للنوم في إحدى الإداراة العمومية و أنت في أوج شبابك فاعلم أن الفرق بينك و بين المواطن العادي أي ليس ‹بإطار عالي› هو الفرصة التي أعطيت لك لكي تكون كذلك.
هل تساءلت يوما كم هو إجمال المناصب الحكومية الشاغرة منها والمشغولة وهل هي تكفي لتشغيلك أنت ومن مثلك من أبناء الشعب???
لك واسع النظر, هذا إن فهمت المقصود هنا......والسلام
51 - يوسف الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 14:17
AYA: مثل آية "القرآن الكريم ".
أنا مثلك ياأختاه مجاز معطل في الرياضيات التطبيقية منذ 1994, حاصل على 3-امتيازات, لم يسبق لي أن رسبت,كان لي حلم كبير يشبه حلمك وحلم الكثيرين, ومع الاسف لا أزاال معطلا ومهمشا.
لا أزال أـذكر يوم أرسلت طلبا ووثائق للمدرسة العليا للاساتذة بالرباط في أواخر التسعيانات, هل تعرفين بما أجابوني؟
أرسلوا لي في الظرف "كاغيط ديال المسكة",
هذا نموذج
واحد من بين النماذج الكثيرة ,
أتمنى لكل من تسبب لي في العطالة مصيبة تسقط فوق رؤوسمعليهم وعلى ذويهم وأولادهم وبناتهم .
52 - abdo najim الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 14:37
الا يحق للموجزين المعطلين أيضا التوضيف المباشر ؟؟
ما هذا الحيف في التعامل ؟؟
صراحة ودون مزايدة فموجزين النظام القديم باك+4 ، لهم أحقية التوضيف بهذه الطريقة
ليس لفارق السن وسنوات العطالة ولكن لكفائتهم العلمية وبشهادة أصحاب الماستر انفسهم

لكن لا حياة لمن تنادي
53 - كاعي على الوضعية الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 14:47
مع كل احترامي لحمالي الماستر أو الدكتوراه الأكفاء، وهؤلاء لا يشكلون إلا أقلية قليلة. أما المسجلين بالنخبوية والحزبية والزبونية وباك صاحبي هم الأغلبية الغالبة أنا أعرف هذا جيدا بحكم طبيعة عملي وأحتك بصفة مباشرة مع هؤلاء، حتى أغلبية أطر التعليم العالي أصبحوا ينتقون بنفس المقاييس وأصبح الشارع يعج بحاملين للماستر والدكتوراه بطرق ملتوية وأتحدى 95 % منهم أن يكتب مراسلة أو طلب بالفرنسية سليم من دون أخطاء. هذا هو الواقع المرير في وطنناـ بحيث كانت المراسلات يكتبها بثلاث لغات من هو حاصل على البروفي أو البكالوريا زمن الاستعمار.
54 - وطني الحر الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 14:52
سوف اطرح سؤالا غبيا جدا وارجو الايضحك احد علي

هل فقراء امريكا مثل فقراء المغرب؟ ادا كان الجواب لا. فاكيد ان للفقر معنيين

اما اداكان نعم فلمادا لم نشاهد 48 مليون فقير امريكي يقتحمون البيت الاسود؟
55 - Emettawen الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 14:54
Pour le numéro - 9, les raisons que tu a décrites tu restera chômeur toute ta vie. ces gens ne réclame pas que le travail mais, la corruption, l'injustice sociale ....etc.
56 - محمد الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 15:05
إذا كان باخوش قد أقصى مجموعة الإدماج الفوري للأطر العليا 2011 من هذا الاقتحام والتصعيد،فإن ذلك يدل على أنانية التنسيقيات التي ينتمي إليها.أقول لهم إن جل المصابين الذين تعرضوا للضرب من قبل السيمي كانوا من مجموعة الإدماج الفوري للأطر العليا 2011.وهذه الأخيرة لها أطرها الشجعان الذين لايهابون لا الضرب ولا الموت حتى.خلاصة القول:التوظيف لنا لا لبعضنا ولو على جتتنا.والأيام القادمة ستبين..تحية نضالية للأطر العليا
57 - Sérieux الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 15:36
ان ضد التوظيف المباشر و الاحتجاج بهذه الطريقة, راه مشي غير هم اللي قاريين راه الشباب الحمد لله كلهم قاري وكاين اللي قاري النيت وممنخرطش مع المعطلين والكل اصبح يعرف تدني المستوي التعليمي عن طريق نيل الشواهد بطرق منفننة في النقل؟
بنادم عندو اجازة فالدراسات الاسلامية وخصوا اشيل ١٠ او ١١ عن طريق التوظيف المباشر الحماق هذا!!!!!!!! ما كينا فاي دولة في العالم .
رايي ان تكون هناك مباراة وتكون الشفافية و النزاهة وانا اتحمل النتيجة كيفما كانت. 
58 - مواطن من الدرجة X الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 15:39
أين هي موارد الدولة لكي يحرم هؤلاء من التوظيف المباشر وهل المال العام فقط للسهرات والموظفين الأشباح ؟؟؟
59 - said الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 18:23
الداخلية هي المسؤولة منحني المغفور رحمه الله الحسن التاني سنة 88 منصب شغل مع الاشبال لكن الداخلية باعته لمن دفع اكتر
60 - ANA الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 20:24
Est ce que ces feignants ont déjà entendu parler de l'inititive personnelle? du secteur privé?de la créativité? du recyclage des compétences? je ne pense pas. Alors qu'ils restent dans leur misère. Les postes se méritent et s'ils ne sont pas capables de réussir un concours de recrutement alors à la trappe feignants.
61 - rachid الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 20:44
تحية لجميع المعطلين
المطالبة بالنشغيل حق لانقاش فيه، لكن ليس بأي طريقة .
هناك أشكال نضالية متعددة تمكن من الوصول للهدف دون مصادمات، لأن الاقتحام وتعطيل المصالح الإدارية والتهديد بالإحراق و طلب اللجوء إلى بلد أجنبي وو ...، كل هذا يدل على تصميم
62 - abu ayoub الخميس 29 دجنبر 2011 - 03:04
السلام عليكم
الحكمة تقتدي ان نعطي للحكومة الجديدة بعض الوقت لان الكل يريد والكل قد اعطى من قبل بلهلا يتبتوا ليه اما وان اليوم فيه حكومة تريد العمل والعمل المباشر مع الشعب الحكمة تقتدي المساعدة بتهدئة الوضع لان لا اضن الخروج اما القنصليات او السفارات سيئتي بشيء لان العالم في همه مشغول والبطالة عمت العالم الحكمة تقتدي ان نعطي للحكومة الوقت لان القصر مقصر معها بافاعيه هم وعوا لمشروع الاصلاح الظي برمج له حزب العدالة و التنمية ولا احد يريد ان تنجح هذه التجربة لان هذا يعني انه في المستقبل لن يكون الا حزب واحد وهذه المرة بئرادة شعبية مثل السابق مفرضة الحكمة تقتدي ان نعطي للحكومةالصلاحية في متراه صحيح للامة المغربية لان الان نحن الموقعون وممكن ان نوقع بمن لا يريد لنخراط الحكمة تقتدي ان نعطي والصبر الصبر الصبر فات الكثير و المستقبل زاهر بادن الله
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال