24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "جبهة بنكيران" ضد "فرنسة التعليم" تُغضب رئيس الحكومة و"الإخوان"

"جبهة بنكيران" ضد "فرنسة التعليم" تُغضب رئيس الحكومة و"الإخوان"

"جبهة بنكيران" ضد "فرنسة التعليم" تُغضب رئيس الحكومة و"الإخوان"

يبدو أن العلاقة بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق للعدالة والتنمية، وبين "إخوانه" في الحزب تسير نحو المزيد من التوتر والقطيعة؛ فقد أثارت خُطوة تزعم بنكيران لجبهة وطنية معارضة للقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي غضب قيادة "البيجيدي"، خصوصا بعد تلويح دعاة التعريب بخوض أشكال احتجاجية ضد حكومة العثماني.

وكان بنكيران ضمن عدد من الشخصيات التي وقعت على بيان أكدت فيه التزامها وعزمها "الوقوفَ في وجه كل محاولات الفرْنَسة"، وزادوا معبّرين عن "استعدادهم الجماعي لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة، لوقف هذا المنحى التراجعي الخطير، الذي يهدد الكيان الوطني، ويمس قيمه المشتركة ومستقبل أجياله، ويقضي على الإشعاع الثقافي للمغرب".

وعبّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وفق مصادر مقربة منه، عن انزعاجه من توقيع بنكيران على بيان "جبهة التعريب"، وأكد المصدر المقرب أن ما تضمنه البيان من مواقف ضد القانون الإطار للتعليم "غير صحيح بالمرة".

وعلى عكس ما جاء في البيان، يُضيف المصدر ذاته، فإن "قانون الإصلاح لا يُشير في أي من مواده إلى تكريس الفرنسية لغة رئيسية للتدريس على حساب اللغة الفرنسية".

وأبدى المصدر القيادي في حزب "العدالة والتنمية" تأسفه من "ترويج البيان الذي وقّعه رئيس الحكومة السابق لمعلومات غير دقيقة بخصوص القانون الإطار"، مشيرا إلى أن "مواقف الشخصيات الفكرية والسياسية الموقعة على البيان بُنيت على ما راج في بعض وسائل الإعلام".

وتعتزم الجبهة المعارضة لـ"فرنسة التعليم" القيام بتحركات ووقفات ومسيرات احتجاجية، وفق ما كشفه مصدر سابق وقع على البيان، بالإضافة إلى اتخاذها "كافة المبادرات القانونية التي تخدم اللغة العربية".

وحذّر البلاغ الصادر عن "جبهة بنكيران" من "المخاطر المحدقة باللغة العربية، في ظل سعي مبهم، وغير مفهوم، وغير مؤسَّس علميا، إلى فرض التدريس باللغات الأجنبية في التعليم المغربي، بعيدا عن المعرفة العلمية والقراءة الموضوعية لسبل النهوض بالمدرسة المغربية"، مضيفا أن كلّ هذا قد تمّ "تحت عناوين الهندسة، والتناوب، والانسجام اللغوي، وخلطٍ مقصود بين تدريس اللغات، التي نؤمن بضرورة تعلمها وإتقانها، ولغات التدريس التي وجب أن تقتصر على اللغتين الرسميتين الواردتين في الدستور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - مفروح الأحد 11 غشت 2019 - 13:22
سواء الفرنسة او التعريب لن يغير في الامر شيء
المشكل في العقلية المغربية
ثلاث اشياء مهمة في بناء دولة متقدمة
1 التضامن
2 الصالح العام
3 الصدق
هذه الثلاثة غير موجودة بالمعرب
لذلك لن يكون اي تغيير و وواهم من يعتقد ذلك
2 - سعيد الأحد 11 غشت 2019 - 13:27
بنكيران لا يقبل إلا أن يكون زعيما لكل شيء ..
وإلا قلب الطاولة على الجميع ..
القضية لا علاقة لها باللغة العربية أو الفىنسة ، بل تدخل في تصفية حسابات سياسية حول القيادة والزعامة ..
لأن بنكيران يعتقد أن " إخوانه " قد خدعوه ..
وهو ينازل ويقارع ويخوض المعارك انتقاما لنفسه تحت مسميات كثيرة .. اللغة واحدة منها ..
ويريد أن يقول لأصحاب القرار أنه لا زال قادرا على التجييش والتأثير .. فماذا أنتم صانعون معه ؟؟؟
3 - امازيغ سوسي الأحد 11 غشت 2019 - 13:28
ما لا افهمه هو ان من المتعارف عليه ان الشخص ادا احيل الى التقاعد فدلك يعني انه اعتزل عملا ما . عكس هدا الشخص الدي خرج بتقاعد سبعة ملايين تمنح له من صندوق لم يساهم فيه ولو بدرهم ورغم دلك يحشر نفسه في كل شيء و يعمل جاهدا لاشعال شرارة نار مهما كانت صغيرة ومكروسكوبية . بل ويحاول التحكم في سياسة الدولة بكلملها يتدخل في قرارات البرلمان الحكومة وكل المؤسسات . ولكن بما ان ليس هناك دولة بالمعنى الصحيح فمن حقه ومن حق اي شخص اخر ان يفعل ما يشاء .
4 - سعيد EL الأحد 11 غشت 2019 - 13:32
كفانا من المسرحيات والمهازل السياسية، واستغلال المواقف والتعثرات من أجل استقطاب أصوات الضعفاء في المواعيد الإنتخابية المقبلة للعودة للتسلط من جديد.
5 - متتبع الأحد 11 غشت 2019 - 13:32
هذادليل على مايحرك بنكيران شيء اديولوجي و ليس مصلحة الشعب لم نره يحرك ساكنا عندما تصاب جيوب المغاربة
6 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 13:36
دوخوا المداويخ بالعربية او الفرنسية باش يبقوا دايخين على المطالب المهمة لهي العيش الكريم .التشغيل والصحة والتعليم الحقيقي للجميع
زيدوهم زيدوهم.
بنكيران تحول الى أرنب سباق.
7 - عبدالالاه الأحد 11 غشت 2019 - 13:38
يكفي ان تكون في الحكومة او مسؤول حزبي لتقرر في مصير وإرادة شعب بأكمله وتفرض عليه أفكارك وأيديولوجياتك وتوجهاتك ولا تعطى لشعب أدنى رأي او اختيار لتحديد رغبته انا شخصيا ان اللغة العربية لا تصلح الا لتدريس التربية الاسلامية والتاريخ والجغرافية والآداب العربي ولاتصلح لتدريس المصطلحات العلمية المتداولة عالميا
لمدا لا تطرح القضية على استفتاء شعبي يحدد بموجبه اللغة التي يريد التعلم بها؟
انا داءما اطرح سؤال من الدولة العربية التي تتحدث العربية
العربية غير موجودة حتى في الدول العربية فيكف يمكن لهذه اللغة ان تساير التطور العلمي والتكنولوجي ؟
8 - محمد مداني الأحد 11 غشت 2019 - 13:38
السي بنكيران اتق الله لقد دخلت فصل الخريف وكفى من الحيف ولا تفرض على الشعب آراءك وافكارك الشعب المغربي يحب الفرنسية وأنت لا تمثل المغاربة جميعهم. الله يهديك.
9 - khalil الأحد 11 غشت 2019 - 13:40
من يريد أن يعرب التعليم عليه أن يعرب جميع إدارات الشركات الموجودة في المنطقة الحرة بطنجة ثم المدارس الكبرى والجامعات ويوفر الترجمة للبحوث العلمية إلى العربية وان وفق فمرحبا بالتعريب. .............
10 - عبدالحق الأحد 11 غشت 2019 - 13:44
تحاربون التعليم و انتم ترسلون ابناءكم إلى مدارس فرنسا واخد شهدات العليا تم يرجعون الى المغرب و يستولون على مناصيب عليا ويطبقون ما تعلموه في فرنسا حتى اوامرهم تصدر بالفرنسية و نحن ابناء الشعب نطبق اوامرهم وجلها لا نفهما لان تعليمنا بالعربية وتعاليمه والفرنسي
11 - ملاحظ الأحد 11 غشت 2019 - 13:45
نعم لتكريس المغربية لغة رئيسية للتدريس على حساب جميع اللغات الأخرى و الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. لكن للأسف الشديد، هذا سيتطلب بعض الوقت، لأن بعض المغاربة مرضى نفسانيون
12 - ولد حميدو الأحد 11 غشت 2019 - 13:45
اخراج المحتجين ماشي فابور فلكي يجمع شبيبته يلزمه الملايين فمن اين يتحصل عليها و خصوصا انه خروج لا علاقة له بالحزب و ربما زروال التعريب من سيمول و فلوس اللبن يديهم زعطوط
13 - عمار الأحد 11 غشت 2019 - 13:45
ابناؤهم يدرسون في مدارس البعثات الاجنبية. و ابناء الشعب فئران تجارب.
انا عجبني الكاريكاتور وذاك المعاش لي فالكريشة.
14 - مكلخ الأحد 11 غشت 2019 - 13:47
اغلب المغاربة يريدون تعليما مفتوحا على اللغات التي تسمح لابناءهم بولوج العلم و التكنولوجية و الذكاء الاصطناعي و الحداثة.اما هذا الكاءن العجيب المسمى بنكيران فيظهر ان دماغه جافة "معشعشة فيها الرتيلة" غير قادرة على استيعاب متطلبات المرحلة الراهنة.سيبقى يهرج و مرة مرة يطل علينا من مقبرة ليذكرنا بعذاب القبر.
15 - nomade الأحد 11 غشت 2019 - 13:49
كم هو عنيد هذا الشخص الثرثار؟ سينشق عن إخوانه في الكذب والنفاق، وسيؤسس جماعة الثرثارين مشقوقي الأقدام، وسيفتون على بعضهم وهم لا يفقهون حرفا في الدين... لابد من حملة وطنية لإيقاف هذا المتطفل على السياسة عند حدوده، لأنه ما زال يشكل عائقا أمام تطلعات الشعب. لم يقنع بالكوارث التي "انجزها" قبل الرمي به. يحاول الآن العودة لابتكار كوارث أخرى لهذا البلد، بدون حياء ولا مروؤة. جاهل في السياسة، جاهل في معارفه، اناني الطبع، وصولي وقح، ثرثار عنيد لا يتحمل النقاش، سوقي الكلمة... فماذا يريد منا من اجتمعت فيه كل هذه الصفات؟ لقد نوم ( مغناطيسيا ) عددا من المواطنين ورسم لهم ورودا، وخان وعوده ولم يكلف نفسه حتى فضيلة الاعتذار، بل لصق في الساحة السياسية طامعا في المزيد من الأزمات لهذا الشعب، ولاهثا وراء ثروات اخرى، كأن تقاعده لا يكفيه...... باز!!!!!!!!!!!!
16 - خالد الأحد 11 غشت 2019 - 13:49
يريد فقط الرجوع للمشهد ااسياسي وكسب بعض النفود والحكم. هكذا هم أصحاب المناصب
يعلم الجميع أنه لا يهمكم سوى أنفسكم والمناصب لقد مرت مدة حكمك ولم تحقق أي شيء للمواطنين فلماذا تريد الآن الضهور بمضهر المناضل لا أنت ولا خلفك من حزبك قدم شيء ملموس للمواطن
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
17 - اسيمو الأحد 11 غشت 2019 - 13:51
انت في الحكومة فقط لتلقي الاوامر وتنفيذها. وحماية مصالح شخص واحد فكفى كذبكم ومسرحياتكم.
18 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 13:54
دائما ما تكون هذه الحكومات مسيرة بطريقة أو بأخرى.
كلما ظهرت إشاعة ما إلا وفي الأخير يستفيق المغاربة على أنها حقيقة, وللأسف يكون ذلك متأخرا جدااااااااا.
هناك أشياء تُطبخ في مطابخ خارج أسوار البرلمان ثم بعد ذالك تُعطى الصبغة الحكومية على أنها حقيقة لا يمكن تجاوزها لأنها تصب في مصلحة الشأن العام!؟
والمشكلة هي أن هذا الشعب المسكين دائما يُخان في ثوابته العامة باسم التقدم والحرية, وعندما يتحرك ليدافع على مكتسباته يتهم بأنه رجعي ومن أهل الكهف!؟
بينما أصحاب التنوير هم من يجري وراء الفَرْنَسَة لأنهم متنوِّرون ولو ضربوا في أعماق ثوابت الأمة المغربية!.
جهل أعمى.
الأمة المغربية لها لغتان "العربية والأمازيغية" وغيرها لغة مستعمر بغيض أتباعه يريدون طمس الحضارة التي جمعت بين العرب والأمازيغ منذ قديم الزمن.
كل أمة درَّسَت العلوم بغير لغتها الأم ستبقى خارج التاريخ البشري, وهذا ما يريده لنا أتباع الاستخراب الفرنسي, الذي لايزال ينهب ثرواتنا بشكل فضيع بمساندة هؤلاء المتفرنسون!؟
إذا لم يستفق المغاربة قبل فوات الأوان, فلربما سيجدون أنفسهم وقد فُرِض عليهم التحدث بالفرنسية لا العربية أو الأمازيغية.
19 - زكرياء ناصري الأحد 11 غشت 2019 - 13:56
عند المتَصَوِّفة قد يصل الشيخ إلى درجة ما يُسَمَّى ب<<الحلول>> وهو ما يُفَسِّره بعض العلماء بالشعور بالتوحُّد مع الذات الإلهيه، أمَّا عند صاحبنا بنكيران فقد وصل عنده <<الجنون السياسي>> إلى درجة الشعور بأنَّه الزعيم الأبدي ولم يَكْتَفِ بما وصفه به قرينه ب<<الزعيم الأممي>>. وكما نعرف في الأسواق هناك أسواق خاصة ببيع المتلاشيات ،وما زال بنكيران لم يُدْرِك بأنه معروض للبيع بسوق المتلاشيات لكن لا أحد أقبل على السؤال عن ثمنه !
20 - السيد بن كيران، إنتهى. الأحد 11 غشت 2019 - 13:57
واش هذا السيد بن كيران ما بغاش يحشم، البرلمان قرر ما قرر و إنتهى الأمرفلا داعي للتشويش ، حزبك الذي أنت تطعن فيه ليس وحده المسؤول عن الفرنسية ،فكل المغاربة مسؤولون عن هذا القرار ، فلمذا كل هذا الحيحايا التي لا معنى لها و التي تدفع الى التفرقة و التشتت و الحزب في غنا عنها، أدخل سوق راسك و الدّيها في ما يعنيك لأن السياسة بعيدة عليك.
21 - موتقاعد الأحد 11 غشت 2019 - 14:00
السي بنكران إلى داروا التعليم بالفرنسية .
باش غدي دير النكت والمداعبات على المدوخين وتتفاهم معهم أنا معاك
دير لعصى في الرويضة .
واش حنا عرب ولا فرانسويين .
إلى هما باعوا الماتش وبدلوا الجلابة بالكومبلي .
أنت آبقى في الأصالة والجلابة والفوقية مرحين ومغربيين .
22 - BIFNZA الأحد 11 غشت 2019 - 14:02
كبير البواجدة يتمتع بتقاعد مريح 9 ملايين باردة ويأتي لكي يفتي في لغة التدريس
غيوا باااااااااااااااااااااااااز

كن تحشم
23 - عزيز الأحد 11 غشت 2019 - 14:05
الله اكبر الله اكبر لااله الا الله الله اكبر ولله الحمد.
هذه ايام مباركات وغدا يوم عيد. الا يرجع هؤلاء السياسيون الى عقولهم ودحض رغباتهم الشخصية ويتحدوا من اجل هذا الوطن الذي نخروا عضامه بسياساتهم المرتجلة وغير المدروسة.
كفى ثم كفى لان الشعب لن يتحمل.
اتقوا الله.
عيد مبارك سعيد.
24 - الرجل العظيم الأحد 11 غشت 2019 - 14:05
لاشك ان هؤلاء لا يؤمنون لا بالدولة و لا بالمصلحة العامة بل هدفهم الوحيد هو ايجاد موطيء قدم في الحياة السياسية انها مزايدات سياسية بالفعل . و دعاة التعريب لاويفقهون شيئا في التعليم . و القانون اطار ليس الا ثمرة اجتهاد في افق تجويده الا ان هناك من يعرقل مسار اصلاح التعليم و هم هؤلاء و هم سبب البلاء الذي يعرف التعليم منذ الاستقلال الى اليوم رغم المحاولات التي ارادت اصلاح التعليم الا اننا نجدهم عثرة امامه . لا يمكن تديس العلوم بالعربة لانها بكل بساطة ليست لغة علم لان اهلها ليس لهم نصيب من العلم وان كان ما اقوله غير صحيح فاعطوني عدد الذين حصلوا على جائزة نوبل من العرب و لهم بحوث بالعربية سواء في العلوم و لتكنولوجيا .
25 - متتبع الأحد 11 غشت 2019 - 14:06
إشكال لغة التعليم سيبقى مطرحوحا إلى أن يتم مغربة التعليم مع بالطبع الإنفتاح على لغات العالم .. دون هذا، لا تنمية و تطور و لا ازدهار .. فقط الفقر و سعايا
26 - ناشيونال الأحد 11 غشت 2019 - 14:08
الرجل اصيب بالصدمة لما اقيل من منصبه ...
فهو بدأ يستفيق بعد هذه المدة و لم يصدق أن المجد الذي كان فيه زال و طار من بين يديه و استولى عله غيره ..
فها هو يصرخ بهذه الطرقة من شدة الألم ...
27 - غدرنا الأحد 11 غشت 2019 - 14:09
* أولاً وقبل كل شيء ، بنكيران تقاعد بمبلغ جد مريح ،
أولاده توظفوا في مناصب عليا .
* وبصفته من ، ليبدي رأيه في أي موضوع .
*لقد غدرنا ، فلا كلام معه ، في أي موضوع .
28 - عابر الأحد 11 غشت 2019 - 14:12
بن كيران قاري بالفرنسية و أولاده قراو بالفرنسية و تركتو كلهم قراو بالفرنسية (المواد العلمية) و دابا مابغاش ولاد الشعب يزاحمو ولادو و اولاد آل بنكران
29 - عبده من سلا الأحد 11 غشت 2019 - 14:12
وماذا يعني فرض التدريس بالفرنسية علينا كأساتذة و كذلك على المتعلمين (سنتين قبل التصديق على القانون الإطار ) سوى نبذكم للعربية وراء ظهوركم والتهافت الأهوج على لغة الإستعمار. إنها لنوايا مبيتة وواضحة وضوح الشمس في واضحة النهار لايخفيها لا تغليف ولا تلفيف ولا حشو ولا سفسطائية.
30 - متقاعدمتظرر الأحد 11 غشت 2019 - 14:13
بدءت التسخيينات الانتخابية من الان!! اقول الى بن كيران وزبانيته ان يتقوا الله في هذا الشعب الفقير الذي اهلكتموه بسياساتكم العرجاء!!! حولوا افكاركم الى لغة يريدها اافقراء من زيادة في الاجر والاهتمام بالمتقاعد والعاطل والارملة . الاشياء التي تناسب الفقير!!! لا الكلام الفارغ !! المغاربة كلهم يغقهون غي اللغة الام ( العربية) + لغة موليير!!! لماذا الخوظ في شىء لا يهمنا !!! استمتعوا بتقاعدكم ورواتبكم السمينة واتركونا نعيش في ظل الفقر ولكن امنين بفظل الله تعالى اما من يعول عليكم كمن يعول عاى نقطة ماء في صحراء قاحلة!!!! اتقوا الله في هذا ااوطن الملىء بالفقراء اما الشفوي عبر القنوات اافيسبوكية والبرلمان فمردود عليها!!!
31 - تلاتة دعوات مستجابة الأحد 11 غشت 2019 - 14:14
تلاتة دعوات مستجابة
اللهم أرزقنا معاش بنكيران
وصنطيحة بنكيران
وإمان بنكيران
32 - Activiste13 الأحد 11 غشت 2019 - 14:22
بعض المشاكل لم يتم نقاشها في زمانها بقيت معلقة، لم تتجرأ النخبة المثقفة على طرحها في حينها فنزل النقاش إلى مستوى شعبوي، غوغائي سار به إلى إلى مسار أيديولوجيته أما إيمانا بمشروعه أو لأجندات خارجية ما يهمها هو انشاء امتداد لسياساتها للقرون الوسطى ليستمر بقائها واستبدالها. الخطأ دائما تتحمله النخبة المثقفة التي لا تبدل ما يكفي من تضحيات في سبيل تنوير الرأي العام في الوقت المناسب
33 - الحليقي الأحد 11 غشت 2019 - 14:22
العدالة و التنمية تعتمد سياسة السوق في السياسة. نعارض راسي براسي حسن ميعارضوني
34 - حفظك الله عبد الاله بنكيران وأمثاله الأحد 11 غشت 2019 - 14:24
الفاسدون وأدواتهم دائما يحاولون شخصنة الأشياء ولا يناقشون الأفكار أو يطرحون بدائل بالاقناع واحترام الرأي الاخر، السيد بنكيران مغربي مسلم غيور على قيم أمته ويفهم جيدا اللعبة التي تدار ويتم التحشيد لها من طرف أصحاب المصالح الضيقة، حفظ الله السيد عبد الاله بنكيران وأمثاله، ورحم سبحانه الدكتور المهدي المنجرة الذي قال بالدارجة في احدى محاضراته أمام الشباب : كلشي فالمغرب تباع !
35 - Abdellah lo الأحد 11 غشت 2019 - 14:24
المشكل الحقيقي للتعليم يكمن في المدرسين والمشرفين على التربية والتكوين. انعدام الكفاءة اللازمة لدى الأغلبية الساحقة. الغش في العمل.المشرفون على مراقبة المدرسين متواطءون. هنا المعضلة الكبرى. لإصلاح التعليم اول حاجة. وضع التعليم الأمن التعليمي. منع النقابات والسياسة داخل التعليم.
ثانيا يمنع منعا كليا ما يسمى بدروس الدعم والمراجعة
منع ما يسمى ب قسم أبناء الأساتذة وجمعية الآباء.
مراجعة قانون جمعية الآباء.
منع الأساتذة من الانخراط في جمعية الآباء.
وضع قانون محاسبة الأساتذة في علاقتهم مع التلاميذ لضمان حقوق التلميذ......
36 - فارس الأحد 11 غشت 2019 - 14:27
كل هذا مجرد مسرحية،،ولاد عبد الواحد كلهم واحد،،دابا تجي الانتخابات ونصيبو بن كيئان والعثماني شادين اليد فاليد
37 - Hassan الأحد 11 غشت 2019 - 14:29
بنكيران وجد نفسه خارج التغطية ويحاول ان يستغل اي فرصة متاحة ليصلط الاضواء على نفسه. لقد فات الاوان يا ولدي ولا احد يثق فيك انت واتباعك.
38 - Vidéo docteur france الأحد 11 غشت 2019 - 14:34
عيد مبارك سعيد
ايها المغاربة انهم سياسيون يمارسون السياسة السيساوية لا يهمهم مصلحة الشعب. لكي تعرفوا ماذا تفعلون. انضروا أولادهم بما ذا تعلموا ويتعلمون . من علال الفاسي مرورا بمخرب التعليم الا ستقلالي العراقي حتى بن كيران و إخوانه البام وإخوانه... ووو كلهم يعلمون أولادهم بالفرنسية لابالعربية ولكن هناك من يطلب فقط لا ولادكم التعلم بلغة القرأن ليضهر انه مدافع على الهوية على الا سلام والوطن وووو لكي يصوت عليه إلا غبياء....
يومكم سعيد
39 - متتبع ناصح الأحد 11 غشت 2019 - 14:34
امضوا فيما انتم فيه ماضون واتركوا السفهاء يلغطون.
بنكيران مسكين انتهت مدة صلاحيته ويريد ان يبقى ذا شأن.
40 - البيضاوي الأحد 11 غشت 2019 - 14:39
بنكيران انتهت صلاحيته بعدما فقد مصداقيته عند الناس لانه يقول مالا يفعل بنكيران مجرد انتهازي ومنافق يقول الكلام ويفعل نقيضه،
بنكيران اصبح من الاشخاص الذين يستفيدون من الريع ، اي من االذين يستفيدون من اموال الحرام، علما ان تلك الاموال هي اموال الشعب .
بنكيران اصبحت تدخل لحسابه البنكي 9 ملايين في الشهر..
بنكيران اصبح اليوم يغرد خارج السرب لا احد يكثرت له، اللهم تلك الشرذمة القليلة من مداويخه..
41 - medmod الأحد 11 غشت 2019 - 14:40
اتساءل لماذا لم يقف ضد الفرنسية حين كان طالبا وابناءه درسوا في المعاهد زوجته في معهد فرنسي او بالمعنى لم يكفيه ما تسبب فيه فعله للشعب من مصاءب لقد انتى دورها ومصيره الجحيم الى المقبلة. اقول ذخل لسوق راسك او ديها التقاعد المريح . او بارما من الفضول. راك مرضتينا لحماق. انشري هيسبريس مشكورة
42 - soufiane الأحد 11 غشت 2019 - 14:44
لماذا لم يكون جبهة ضد الفساد ونهب ثروات الشعب
43 - البجعدي الأحد 11 غشت 2019 - 14:51
هل الغير العربي غيور عن العربية ؟؟؟ كل السياسيين و المناصب العليا في أيادي الأمازيغ نشاهد اليوم علامات الطائفية لا يعقل 27% من المغاربة يفرضون متمنياتهم على الأغلبية " وأنتم فيقوووووووو
44 - مصطفى الأحد 11 غشت 2019 - 14:55
بن كيران انتهت صلاحياته يريد كسب أصوات الانتخابات المقبلة وان يضيف 7ملايين أخرى. الشعب عاق بك لا داعي للبلبلة و الفتنة عاش الملك محمد السادس
45 - Benmechdoud الأحد 11 غشت 2019 - 14:57
مبادرة السي بنكيران ستقسم الحزب والأتباع إلى قسمين.
غهل سيكون له القسم الأكبر أم الاصغر؟
هذا سؤال أقل أهمية من سؤال جدوى التقسيم.
و هل هو مدفوع من جهة ما لكبح جماح الحزب في الانتخابات المقبلة أم هز يريد إثبات انه أكثر شرعية أم هو سياسة وبعدي الطوفان؟
كل هذا وارد.
واعتقد أن الرجل ليس غبيا يعرف هدفه ويسير إليه
46 - متابع الأحد 11 غشت 2019 - 14:59
ابن كيران أحد المؤيدين لجبهة المدافعين عن العربية وتضم حتى الذين يختلفون معه فلماذا نربط الموضوع بشخصية مغربية غيورة ونشيطن الفكرة .للأسف يذهب البعض للكلام عن تقاعد البرلمانيين ومصالح السياسيين وخليط من الهضرة السوقية في حين يجب التركيز على الفكرة وعلى المقاصد وعلى الاختلاف الجوهري ماكان أحد يوما ما ضد تعلم اللغات ولا يعترف بحضور الفرنسية في جميع المجالات
47 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 15:03
ايلا انتهى الكلام رآه خاصو ينتهي الكلام بجد . ماشي يتعاود الكلام والكلام يعاود الكلام . رآه الصلاة على النبي سلينا الكلام . العلوم باللغات الأجنبية والعربية رآها مع سيبويه والفراهيدي مكاينش اللي يتعدى عليها . انتهى الكلام .
48 - مواطن غيور على وطنه الأحد 11 غشت 2019 - 15:06
لم يعد لبنكيران اي ذرة من الشعبية حتى يدعي انه يريد الاصلاح...نحن مع فرنسة المواد العلمية لان التعليم عاد خطوات الى الوراء بعد التعريب..ثم ان بنكيران وزمرته يدرسون ابناءهم باللغة الفرنسية ويبعثونهم الى فرنسا وكندا ليتابعوا دراساتهم في المعاهد الكبرى هناك ...الشعب مع فرنسة المواد العلمية وانطلق من تجربتي كاستاذ وصلت من العمر عتيا واريد لابناء وطني ان يتقدموا
49 - مواطن الأحد 11 غشت 2019 - 15:11
حسب رأيي كأستاذ للتعليم العالي لمدة تقارب ربع قرن ، الحسم في المسألة اللغوية يحب أن يكون وفق ما تقتضيه مصلحة البلد و يجب أن يأخذ بعي يتم ن الاعتبار الهوية الوطنية. التعليم عندنا يجب أن يكون بلغتين أحداهما اختيارية عربية أو أمازيغية و اللغة الثانية إجبارية و هي اللغة الانجليزية. المواد العلمية تدرس بإحدى اللغتين الوطنيتين و الانجليزية في ما دون التعيم العالي بينما تصبح اللغة الانجليزية لغة وحيدة معتمدة في المعاهد و المدارس و الكليات العلمية و التقنية.
ما عدا هذا سيزيد تعليمنا تخلفا و تدهورا.
50 - بن عسو مد الأحد 11 غشت 2019 - 15:27
في الابتدائي بالعربية في الإعدادي يبدو التناوب اللغوي ويستمر
51 - أحمد الأحد 11 غشت 2019 - 15:32
والله ثم والله انه نقاش فارغ كالذي يريد ان يكنس ماء البحر.
ان فرنسة المواد العلمية بدأت عمليا منذ عهد الوزير حصاد بخلق ما عرف بتخصص "biof" وما الضير في ذلك فجيلنا درس بالفرنسية وهو يثقن العربية افضل من هذه الأجيال.
المشكل في جودة التعليم المرتبطة بالبرامج والمناهج والمدسين.
أما بنكيران فيريد خلق صراعات وحروب سياسية لأهداف انتخابية.انه مريض بالمنصب وجنون العظمة.
صلاحيتك انتهت يا عدو الشعب.
52 - سامي الأحد 11 غشت 2019 - 15:35
أعتقد هذه مسرحية محبوكة بين الطرفين العثماني و بنكيران لإهمنا على أنهم مختلفين ، واحد ضد و الأخر مجبور على القبول بالأوامر العليا
53 - khaled الأحد 11 غشت 2019 - 15:36
tout cela n'est que du cinéma.
54 - Kamal الأحد 11 غشت 2019 - 15:41
Y a t il une possibilité de recours contre l'octroi de 70.000dhs comme pension de retraite offerte à benzidane aux frais des contribuels marocains alors qu'il n'avait pas participé à la caisse
55 - زعطوط الأحد 11 غشت 2019 - 15:41
انا ما مع هاذو مع هاذوك سئمت المسرحيات لن يتغير شيء سواء بالعربية أو الفرنسية أو الشنوية أو البرطقيزية شعب لا يريد الخير لبلده يريد الخير لجيبه فقط
56 - لوسيور الأحد 11 غشت 2019 - 15:44
49 - مواطن
لا اظنك استاذا جامعيا ...الاستاذ الذي يحترم مهنة التعليم والتربية لا يمكنه ان ينحاز ابدا للغة ميتة ..ما يجب هو تعميم الانجليزية ..اما الفرنسية فهي لغة محدودة الانتشار والفعالية وربمال متجاوزة في ميادين علمية متطورة اما العربية فلا تليق إلا لحكاية اساطير الاولين
واللي بغا العربية الله اطليها ليه
57 - ابراهيم الأحد 11 غشت 2019 - 15:51
بنكيران فقد كل شيئ فبدأ يبحث عن وسيلة لاستعادة الزعامة المفقودة حتى لو كان ذلك سيقضي على أجيال بأكملها المهم أن يبقى زعيما
58 - تنغير تريد تغيير العقليات الأحد 11 غشت 2019 - 15:54
الصراع بين مكونات الاحزاب ينحصر في الصراع على الزعامة المصلحة العليا للدولة لاتهم السياسيين في المغرب هم يتصارعون وراء المناصب والصفقات والتقاعد الخيالي مضمون احب من احب او كره من كره امامايتعلي بالضجة حول اللغة الفرنسية ماهي الائ المسرحية الهزلية هم يدرسون ابنائهم بالخارج باللغات الحية كما يحلو لهم تسميتها ويحرنونها على ابناء المساكين وهذه هي المسؤولية التي امرت بها الشريعة الاسلامية
59 - حاسم الأحد 11 غشت 2019 - 16:02
في البدء إمتطى بن كيران صهوة الدين للوصول إلى السلطة . و بعد أن خرج أو أخرج من الباب الخلفي، لا زال الحنين يشده إلى ذاك الكرسي الوثير فاختار هذه المرة أن يركب صهوة اللغة العربية للعودة إلى سدة الحكم
60 - Med الأحد 11 غشت 2019 - 16:03
ما لم استوعبه كمواطن مغربي،عدم انصات بنكيران لنبض الشارع..وإصراره على أنه لا أحد يملك الحقيقة إلا هو..كرجل تعليم متقاعد وكمدير اعدادية سابق،أضع المتتبعين في جزء من الصورة:لما تم خلق المسالك الدولية بالتاهيلي،فقد كان هناك تهافت كبير من قبل الآباء لتوجيه الأبناء إلى هذه الشعب الى درجة عانينا الامرين معهم لمحدودية المقاعد ..ونفس الشيء حصل عند خلق المسار الدولي بالاعدادي.إذن كيف نفسر الأمر وبماذا؟
61 - لن تخدعنا الأحد 11 غشت 2019 - 16:08
أقول لبنكيران إنك تحاول أن تركب على هاته الموجة لتنسي المغاربة أنك تحصل من أموالهم و قوتهم على 7 ملايين ظلما و عدوانا....و راك ما غاديش تدوخنا و رجع الفلوس اللي كتاكل فيها غير السحت...
62 - محب الأحد 11 غشت 2019 - 16:32
أريد للسيد بن كيران أن يقوم بعملية إحصاء داخل عائلة بن كيران التي ينتمي الى دمها و لحمها كم هم أولائك الذين درسوا بالفرنسية في المغرب و لازالوا يدرسون ؟
63 - وعدودي الأحد 11 غشت 2019 - 16:39
لقد مر الفرنكفونيون الرجعيون للمستعمر الى السرعة القصوى في فرنسة الدولة وبعدها المجتمع. لاحظوا الاشهارات والبرامج بالعرنسية بالقنوات العمومية. واجهات المحلات التجارية...
فشل التعليم سببه الغش ومدىسة النجاح ونفخ النقط. التعريب بريء من ذلك. مع التفرنيس سيقضى نهائيا على بصيص الضوء بالتعليم.
كفى من ربط مقاومة التغريب بشخص معين حتى نلصق بالموضوع مساوء الشخص بل الموضوع يعني الجميع.
64 - مغربي اصيل الأحد 11 غشت 2019 - 16:40
لو كان بنكيران صادق في ما يقوله حول التشبث بتعريب التعليم لما سجل ابناءه في مدارس البعثة الفرنسية وارسالهم الى فرنسا لاستكمال دراستهم الجامعية هناك
بنكيران ومن معه منافقون يقولون ما لا يفعلون كل هدفهم هو منع ابناء الشعب من
مزاحمة ابنائهم في الولوج لكليات الطب والمدارس العليا للهندسة والتجارة .
65 - abd الأحد 11 غشت 2019 - 16:48
la polyvalence est un tout dans tous les domaines pour mieux réussir et avancer aux côtés des nations qui nous entourent. L’arabe oui pour notre cuisine intérieure,les langues étrangères à savoir le français,l’anglais,l’espagnol et le mandarin nous sont nécessaires pour mieux communiquer et apprendre pour un meilleur développement économique et social.Mr Benkirane vous êtes out votre niveau n’est pas phase pour que le pays puisse immerger,pour recevoir des investissements étrangers ce n’est pas les arabisants qui feront l’affaire.
66 - المجموعة الأحد 11 غشت 2019 - 16:50
المجموعة المتزعمة لهذه المبادرة غير منسجمة تماما. خليفة من التيار المحافظ في ح. الاستقلال الذي كان يلهث دائما وراء منصب و‘زارة..الريسوني ما زال يتوق الى مد ذراع الوهابية دون جدوى. بنكران اخرج بركلة من الباب الواسع ويحلم بالعودة ولو بكرسي في هيئة داخل الحزب. بنعمر منذ النشقلق1981لم يحلم بوضع حزبي قار. فكيف لهؤلاء الفاشلين ان يدافعوا عن قضية خاسرة منذ البداية. هؤلاء نطلب منهم ان يقدموا جردا للاطر المنتمية لاقربائهم ولابنائهم بتخصصاتهم والمدارس التي درسوا بها داخل الوطن وخارجه والوظائف او المهن التي يزاولونها،آنئذ سيظهر مدى غيرتهم على البلد والساكنة. ولا ننسى ان يقدموا لنا موقفهم الثابت ازاء الترافع من اجل نماء الامازيغة ..
67 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 17:02
لا أدري على من يضحك هؤلاء أليس بنكي ان من وضع نص القانون الإطار في لجنة ترأسها ان اك مستشاره كاتب الدولة الحالي في التعليم العالي كيف يتملص اليوم بنكيران ومن معه على صيغة التناوب اللغوي كما جاء في النص الأصلي انهم يضحكون على ذكاء المغاربة
68 - الرجل العادي الأحد 11 غشت 2019 - 17:13
ليست مسألة لغة المسألة هي مسألة عقلية مو اكتر مو اقل وايضا رغبة في تعلم
69 - البعث العربي الأحد 11 غشت 2019 - 17:15
الى لوسيور
الأمم المتحدة حتى هي اساطير اولين
مجلس الأمن حتى هما اساطير اولين
اوكسفورد و كامبريدج اساطير الأولين
الى كان و هاد المؤسسات العالمية و هاد الجامعات اساطير اولين وغا خليهم نتطلاو بيهم بالصحة و الراحة وبقا انت مع اساطير الأوهام الخرافية ديال البربريست لي كيتخباو ورا الفرنسية بحساب ليهم غادي يطفروه هه ...
نهايتكم أقرب من حبل الوريد فاستعدو لها
70 - hamdani الأحد 11 غشت 2019 - 17:19
Incroyable !!! ces gens mettent leurs enfants dans les missions et veulent imposer au gens du peuple une langue sans avenir sans aucune perspective d’emploi.
Sans trop se casser la tête, laissons à l'étudiant le choix s'il veut suivre les enseignements en français ou en arabe.

Baraka chaab "ak
Iwa indirou hta hna une pétition bach irdou lina lflouss likhditi lina fissalaire masmhna lik hta lgheda yaoum lkiyam ya ben kouran
71 - صقر المغرب الأقصى الأحد 11 غشت 2019 - 17:20
المستقبل في المغرب للغتين فقط هما العربية والانجليزية .
الفرنسية تحاول مقاومة زحف الانجليزية في معركة خاسرة ستنتهي بكنس الانجليزية للفرنسية في المغرب.
العربية ستستمر في الانتشار في المجتمع المغربي لأنها لغة الدين أولا ولأن المغاربة مدمنون على متابعة وسائل الاعلام العربية، ولأن الدارجة المغربية في الأساس عربية.
72 - omar الأحد 11 غشت 2019 - 17:32
نقول لبن زيدان ان يراجع دروسه
هذا القانون ثورة الملك والشعب في حلة جديدة
الملك يريد للتعليم المغربي ان يكون جيدا معترفا به دوليا ومطلوب خريجوه وطنيا وعالميا
والشعب يطمح إلى تعليم اولاده كلهم نفس اللغات ونفس العلوم وهاذا هو تكافؤ الفرص الحقيقي
أما بن زيدان فخرج بتقاعد سمين ورغم ذالك يدافع عن مدارسه الخاصة لكي تبقى محتكرة تدريس العلوم باللغات الأجنبية
سبحان الله العظيم
الملك والشعب والدولة متعاونون من أجل مصلحة الوطن وبن زيدان يريد غير ذالك
ان الإصلاح الذي يعرفه بن زيدان مرادف للفساد والخراب
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين
وا بن زيدان ما حدك كاترطى وكاتبان على حقيقتك
اف منك ومن امثالك
ش
73 - حسن الأحد 11 غشت 2019 - 17:38
يجب حظر هاته الجامعة الإسلامية من السياسة مكانهم هو المساجد لمادا لأننا نتقدم إلى الوراء الى العصر الحجري كفانا من بلا بلا بلا انشاء الله العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ وبلا رجعة
74 - roman الأحد 11 غشت 2019 - 17:48
The mother tongue of Moroccans is Moroccan Arabic or Addarija because it is the language spoken at birth by the help of the caretaker who is the mother. It is spontaneous, intuitive and unconconscious. It takes place from age 0 to age 5. AlfusHa is a second language for Moroccans because it is not acquired; it is learned through formal instruction in classrooms and in the media only. Have you ever seen a Moroccan say alqiTar instead of traaan at home? The topic is long but the conclusion is: standard Arabic is not allugha l?um of Moroccans from a linguistic, sociolinguistic and psycholinguistic perspective!! nfehmu les concepts 3ad ncommentiw fhespress. PROF UNIV
75 - جلال الأحد 11 غشت 2019 - 17:57
واش العثماني ما بلاش يعيق مالوا مكلخ لا يعرف هدف بن كيران وشبيته هو إسقاط الحكومة تعتبر شوكة في حلق بن كيران لم يهضم بعد حرمانه من تكليفه ولاية التانية في الحكومة يخلف العثماني اعتبره بن كيران خيانة كبرى له منذ تشكيل بن كيران يسعى إسقاطها تشويش عليها بكل الطرق التصريحات قوية ضد اخنوش والطالبي العلمي ليست عشوائية بل مقصودة يهدف الاستفزاز حزب الأحرار خروج من الحكومة الانتخابات سابقة الاونها فهي طريقة يعتقد بن كيران سوف تعيده إلى الواجهة مرة الأخرى وقيادة الحكومة والحزب واطاحة بي الايار العثماني بن كيران اتخذ القرار بي إسقاط الحكومة وتشويش عليها حتى بن كيران اقسم الأنصاره حكومة العثماني لن تكمل ولايتها
76 - simo الأحد 11 غشت 2019 - 18:39
الموقعون على بيان التعريب كلهم شيوخ ؛ ذهب الريع بعقولهم .
وكلهم درسوا أبناءهم في البعثاث و المعاهد الأجنبية و على رأسها المعاهد الفرنسية و حتى أحفادهم يسيرون على نفس النهج.
و أبناءهم استفادوا أيضا من المناصب العليأ بفضل الدراسة العليا باللغات الأجنبية و بفضل دعم و تدخلات آباءهم.
نحن معهم شريطة أن ينشروا :
اولا : اسماء المعاهد التي درس بها أبناءهم.
ثانيا : اسماء المهن التي تطلب متخرجين و ديبلومات باللغة العربية.
واخيرا كلنا نعتز باللغة العربية ؛ ولا احد كلفهم بالدفاع عن القومية العربية و المغاربة يريدون فقط أن يدرسوا أبناءهم باللغة التي يدرس بها أبناءهم.
احسن شيء يمكن أن تفعلوه هو التخلي عن الريع و التقاعد لان الشعب يريد وجوه شابة فقد ساءمناكم منذ طفولتنا نفس الوجوه و نفس الكلام و نفس القوالب.
77 - مواطن محب الأحد 11 غشت 2019 - 18:41
هذا الرجل المجهول الهوية يجب أن يذهب عند صديقه الوزير الطبيب النفسى من أجل أخماد نار الحكم والتحكم .ماهذه المهزلة حزب غير متفاهم فى ما بينهم فكيف سوف يسير شؤون مجتمع والله إنه الضحك على الدقون.
78 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 18:48
تكريس اللغة الفرنسية في تدريس العلوم هو شكل من أشكال التبعية للمستعمر . أما لغة العلم فهي الانجليزية .
79 - محلل فوق العادة الأحد 11 غشت 2019 - 18:50
ان الهدف الاساسي لبنكيران هو ابراز ان السيد العثماني اصبح يساند الفكر الاستعماري الفرنسي بفرنسة التعليم ومن بين الاهداف الدفينة لبنكيران ايضا هو اظهار لحركة التوحيد والاصلاح اولا ثم لمناضلي حزب العدالة والتنمية ان السيد زاغ عن المرجعية الاسلامية وبالتالي لم يعد القبول به كامين عام للحزب او ان يحضى بتزكية الجناح الدعوي.....وكل هذا هو من دواعي الانتقام والرغبة في ازاحة من تولى رئاسة الحكومة عوضا عنه وازاحه من كل هياكل الحزب.....هذا ما يسمى بجنون حب السلطة لا غير ...
80 - الدنكيشون ضد العثماني الأحد 11 غشت 2019 - 18:59
بن زيدان دنكيشوت العربية ضد طواحن العثماني الذي لا هو هادم ولا هو باني .
81 - لهيب الأحد 11 غشت 2019 - 19:02
بنكيران شرف الله قدركم ، أعطيتموه أكثر مما يستحق .أعطيتموه آذانكم فكذب عليكم ، وأعيتموه عقولكم فلعب عليكم ، وأعطيتموه اهتمامكم فسيطر عليكم ... والآن لن يسكت ولو عملتم المستحيل . وببساطة وهو الذي يدافع عن العربية ، أين درس أبناءه ؟ في أية مدرسة ؟ وبأية لغة ،وبأي برنامج ؟
الله يجيب اللي يحشم .
82 - CITOYEN DE CENTRE الأحد 11 غشت 2019 - 19:03
Pauvre Benkirrane est démoralisé car il est botté et exclu de gouvernement ,il est aussi giflé par le dégagement de l'arabisation dans l'enseignement.Ces réactions rageuses sont sans résultats,ce pauvre Benkirrane hurle ,boit et crie tout seul et personne ne donne de valeurs à ses réactions
.stupides;seuls les faibles idiots sont ses alliés
83 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 19:12
الى حيت التعريب المدرسة العمومية شكون لي غدي اقراء فالمدرسة الحرة ديال بنكيران ......
84 - تك فريد الأحد 11 غشت 2019 - 19:34
لمن هم مهووس بفرنسة التعليم عليهم ان يسالوا انفسهم اولا هل دول مثل اليابان وروسيا والصين وكوريا والمانيا والدول الاسكندنافية فرنسوا تعليمهم يوما ما ام درسوا علومهم بلغة اجدادهم !؟!؟
85 - Ramanov الأحد 11 غشت 2019 - 19:44
A mon avis Mr.Benkinane doit se cacher et fermer sa bouche pour de bon!
Durant son mandat il n'a rien fait de bon!
Lui qui a fait son cursus en français!
le voilà qui refuse ça aux autres.
La chanson de l'Istiqlal continue avec Benkirane!
3la man katatdhak!!! Bazar...
86 - Haroun الأحد 11 غشت 2019 - 19:47
لا يختلف اثنان في ان ابن كيران جاهل وكل من تبعه جهال. وهم بلا شك يخدمون أجندات تخربيبية تسعى أن يبقى المغرب بعيدا عن النمو والازدهار وولوج عالم المعرفة الالكترونية والابتكار والعلوم المعاصرة التي لا يفقه فيها ابن كيران وجماعته شيئا. وهذا يعتبرونه تهديدا لوجودهم.
87 - faty اسبانيا الأحد 11 غشت 2019 - 20:02
هد المهريج بغا ارجعنا الجاهلية بغا اولاد الشعب امكلخين واولادو ارسلهم الجمعات في فرنسا علاش مصفتهمش الافغانستان اتعلمو الفارسيلة ولا ولادك اتعلمو اللغات الحية واولاد الفقراء ابقاو اميين يا اناني يا تجار في الدين اخرجتو علئ كلشيئ في هد البلاد
88 - جواد الأحد 11 غشت 2019 - 20:10
لنكن صرحاء....فرنسة التعليم ضربة قوية للهوية و تكريس للهيمنة الفرنكفونية...و الله ثم والله..إذا سألت مثقفي العالم و النزهاء سيجيبونك أن لا تقدم خارج اللغة الأم..المشكل ليس في اللغة ..المشكل فينا نحن..إسرائيل بماذا تدرس علومها..روسيا..امريكا...ألمانيا....نعم ننفتح على اللغات و لكن لا نجعل لغة أجنبية هي الأساس...اللهم إحفظ بلدنا المغرب.
89 - Mohasimo الأحد 11 غشت 2019 - 20:18
المشكل ليس في اللغة العربية التي كتب بها ابن سينا وابن الهيثم والخوارزمي، أتمنى ان يكون عندنا مترجمين للعلوم من لغات أخرى إلى العربية لغة القران التي لا يفقهها الا القليل منا للأسف، والذين يحبون لغة موليير فهي لا توجد الا في الدول التي كانت مستعمرة من لدن ماماكم فرنسا ، وأنا أحبذ العلوم بالإنجليزية عوض الفرنسية، المشكل ليس في اللغة بل المشكل في النظام التعليمي العشوائى عندنا وان كان لا بد تغيير من العربية إلى لغة أخرى فانا مع الإنجليزية كلغة للعلوم.
90 - mehdi الأحد 11 غشت 2019 - 21:12
التعليم بالفرنسية ممكن و بالانجليزية محال في الوقت الراهن و بالعربية الى الباكلوريا ظلمت أجيال و ابناء بنكيران و ما جاوره درسوا بالفرنسية الرياضيات و الفيزياء و بالنسبة لبوزبال فهي لغة المستعمر !!!!!؟؟؟؟ على الاقل ماماهم فرنسا لها مقررات و كتب مدرسية بها تخرج مهندسون و اطباء و كوادر وتساهم الدولة الفرنسية ماديا و معنويا في اشعاع اللغة و من يقول ان الفرنسية ليست لغة العلم فهو واهم او امي @!! نحن مع هذ ه الضباع لتدريس العاوم بالعربية حتى في الجامعة ؟؟!!! لكن ماذا اعد هؤلاء الغوغائيين من كتب و مقررات و قواميس ووسائل ؟؟؟ يقول المثل العامي .. الهدرة ما تشري خضرة.
91 - Safoukah الأحد 11 غشت 2019 - 21:21
العثماني سوسي ..وكما يعرف الجميع سواسة يقدمون القبيلة على الدين ...والتمزيغيون يعادون العربية..العثماني سبق له إبان الربيع العربي ان دعا الى حكم ذاتي في الريف ! العثماني يعارض العربية بخث...
92 - السافوكاح الأحد 11 غشت 2019 - 21:57
لا يناقش احد ان فرنسا أحكمت قبضتها علينا من كل الجوانب....فإن نجحت في التاثير في الحركات الإسلامية..و إلحاقها بالقوى المساعدة للمستعمر الفرنساوي..فنحن في اقوى لحظات الهيمنة و أقصاها....لم يبق الا صحوة للصادقين ...لقطع رأس الافعى في المغرب يجب إغلاق ثانوية ليوطي و ديكارت و جميع مدارس البعثات....لكن أين الرجال...
93 - Hassan الأحد 11 غشت 2019 - 22:51
بما ان بنكيران يملك مجموعة مدارس خاصة فليطبق مشروعه المثمثل في التدريس باللغة العربية داخل مدارسه و يحرص على تسجيل حفدته و أبناء قبيلته. و يترك أبناء المغاربة يدرسون بلغة تمكنهم من العلوم و التكنولوجيا.
94 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 23:51
اسي بن كيران لا تتكلم على ابناء الشعب كانك ولي امرهم نحن يا سيدي نريد تدريس ابناءنا لغة العلم والمعرفة لغة التواصل حتى يتمكنوا من مسايرة العصر اذا كنت تحب اللغة العربية فدرسها في مدارسك ولناس حرية الاختيار يتضح من خلال ما تقوم به انك عدو لابناءنا ولا تريد مصلحتهم لذا نطالب من السرد الوزير ورءيس الحكومة اضافة اللغة الانجليزية الى المدارس الابتداءية على الاقل العتماني حقق لنا هذا الاطار افضل منك
95 - Mohasimo الاثنين 12 غشت 2019 - 00:18
لغة سكشبير أفضل بكثير عن لغة موليير والترتيب العالمي لدليل كبير على ذلك الشعب يريد English.
96 - toyo الاثنين 12 غشت 2019 - 00:42
je crois que hassan 2 n,acceptera pas benkirane comme chef d,etat .
97 - السوسي الاثنين 12 غشت 2019 - 01:11
واعلم مادا مرر في هدا القانون ولهونا باللغة بنكيران الا مموه للشعب اتفق مع النقابات والاحزاب ومرر التقاعد والزيادات وصندوق المقاصة لاغناء اللوبي المتحكم في امور الشعب ماهو الا مسرحية اخرى اعلم الله شحال خدا في اللعبة الجديدة لتمرير الغاء مجانية التعليم ابتداء من التانوي
98 - مواطن مغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 01:24
كل ابناء واحفاد النخب الفاسية من امثال بنكيران درسوا او يدرسون في مدارس البعثة الفرنسية بدليل ان ابناءهم هم يحتكرون مهنة الطب والصيدلة والهندسة والتجارة وكل هذه التخصصات تتطلب اللغة الفرنسية وليس العربية.
99 - عبد الرحمان الاثنين 12 غشت 2019 - 07:31
ابن كيران و أمثاله بغاو يكلخو ولاد الشعب .
طوال المدة التي كنت فيها رئيس الحكومة قهرتينا غير بالزيادات .
و أخرجتم إلى الوجود التوظيف بالتعاقد ، و منعتم أصحاب الباكالوريا الأدبية من ولوج معاهد الممرضين ....
طبعا أنت تحصل على 10 ملايين شهريا ، و لا يهمك كل ما سبق . فقط يجب تعريب التعليم حتى لا ينجح أولاد الشعب في مسارهم الدراسي و المهني .
فقط أولادكم من يجب أن ينجحوا .
100 - إسافني الاثنين 12 غشت 2019 - 08:40
نحن في عصر الاعتزاز باللغات المحلية..كل دول العالم أصبحت تدرس بلغتها الام بما فيها المؤاد العلمية..لان اي لغة لها إمكانيات التدريس..خد الصينية واليابانية والكورية وغيرهم..الامر ببساطة يحتاج فقط الى مجهود ورغبة بخلق مكاتب البحوث والترجمة ..لترجمة المصطلحات الجديدة...أما بخصوص التدريس باللغة الفرنسية فقد اصبحت متجاوزة لانها لغة المستعمرات فقط وعدد البحوث العلمية بها تعدد بعدد أصابع اليد الواحدة
101 - متتبع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:14
الكل و ما فيه أن السيد بنكيران لم يستسغ أمر إزاحته من تسيير الشأن الحزبي و الوطني. لقد تأذى أناه العلى ويععمل مليا على الإنتقام. فوجد في العثماني كل الأسباب التي أبعدته عن الأضواء. لهذا فإنه يعمل مليا للإنتقام والرجوع تحت الأضواء الكاشفة ويتجلى ذلك في شطحاته وقفشاته المتكررة والتي في أغلب الأحيان تتقاطع مع عمل الحكومة التي يقودها حزبه. ومسألة التعريب ما هي إلا مطية للوصول إلى هدفه.
أنصح بنكيران بتشكيل حزب جديد و الدخول في الإنتخابات المقبلة كما أنصح العثماني بالإستقالة لأنه مكتوف الأيدي من جميع الجوانب: غريمه التقليدي بنكيران و زمرته، المعارضة في شخص البام و كذلك أحزاب الأغلبية العرجاء و بخاصة حزب الأحرار دون أن ننسى الشارع الذي ما فتئ يحمله جميع الآفات والمشاكل التي يتخبط فيها. وفوق كل ذاك وذلك، البعبع الكبير والذي يأتمر بأمره، أعني دار المخزن وكل ما تحمله من ثقل.
الفاهم يفهم.
خلاصة، حزب الباجدة وصمة عار على المغرب، حيث استغل طيبوبة المغاربة وتشبثهم بالدين ليصل إلى مبتغاه على حساب من أوصلوه إلى الحكم.
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.