"النهج" يدين المصادقة على القانون الإطار للتعليم

"النهج" يدين المصادقة على القانون الإطار للتعليم
الإثنين 12 غشت 2019 - 08:58

أدان حزب النهج الديمقراطي بقوة “المصادقة على مشروع قانون الإطار حول التربية والتكوين، من طرف البرلمان الذي لا يمثل الإرادة الشعبية”، وقال في بيان لكتابته الوطنية إن “التصويت على هذا القانون التصفوي.. يضع التعليم في المزاد العلني للخواص، ويفرط في سيادة بلادنا من خلال تهميش لغتيه الرسميتين لفائدة الفرنسية”.

وحيّى الحزب الماركسي “الموقف المعارض لهذا القانون الذي اتخذته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”، وعبّر في الوقت نفسه “عن أسفه لموافقة المركزيات الأخرى على هذا القانون، خاصة أكبرها الاتحاد المغربي للشغل”، على الرغم من “عدم انسجامه إطلاقا مع مصالح الشِّغِّيلة، وحقّ بناتها وأبنائها في تعليم عمومي مجاني وجيد ومعمم على الجميع، يمارس على أساس اللغتين الرسميتين لبلادنا، الأمازيغية والعربية، مع تأهيلهما المستمر في الوقت نفسه”.

وسبق أن صرّح مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، بأنّ القانون الإطار “يدخل عمليا في السياسات النيوليبرالية، التي تهدف في نهاية المطاف إلى خوصصة التعليم..”، مضيفا في حديثه لهسبريس أنه “على الرغم من التعديلات التي طرأت على القانون الإطار، رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ما زال يفتح الباب لإمكانية تأدية رسوم في التعليم”، فضلا عن كون “كلّ الأمم تدرّس بلغاتها الأمّ إذا أرادت أن تكون لها هويّة وتتطوَّر”.

واستحضرت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي “الإقرار رسميا بتفاقم الفوارق الطبقية، بعد الإقرار بفشل النموذج التنموي، وتعيين لجنة استشارية لصياغة نموذج تنموي “جديد””، قبل أن تستدرك قائلة إن معالم هذا النموذج التنموي “تبدو واضحة ناصعة في الواقع، بتكريس الاستبداد وخنق الحريات العامة والفردية، وتعميق التبعية والاحتكار، والريع بمختلف أشكاله، والجمع بين المال والسلطة، وتركيز الثروة في يد كمشة قليلة من العائلات، والاستغلال المكثف للطبقة العاملة، وإطلاق يد الرأسمال الأجنبي والمحلي للاستثمار أين ما يشاء بما في ذلك في قطاعات اجتماعية حيوية مثل الصحة والتعليم”.

وشدّد الحزب المعارض على أن “النموذج التنموي، الذي يجري الحديث عنه رسميا”، يكرّس ويوطّدُ “دعائمَ نظام الرأسمالية التبعية المخزني المأزوم”، وزاد مؤكّدا: “لا تنمية حقيقة في ظلِّ المخزن، وفي ظلِّ التبعية للدوائر الإمبريالية، وسيطرة الكتلة الطبقية السائدة”.

كما دعا إلى “حوار عمومي بين القوى الديمقراطية، يفضي إلى صياغة تصور عام لنموذج تنموي بديل، يستجيب للطموحات والتطلعات المشروعة والعميقة للشعب المغربي”.

وبعد تسجيله “إطلاق عدد يسير من معتقلي الحراكات الشعبية”، أكّد “النهج” أن القمع لا يزال يطال عددا من النشطاء والمواطنين، بمحاكمات ومتابعات لمجرّد تدوينة في بعض الأحيان.

وطالب الحزب ذاته بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم معتقلو حراك الريف، مندّدا بما أسماه “الموقف المخزي لرئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي نفت وجود معتقلين سياسيين بالمغرب.. مما يفضح الطابع المخزني لهذه المؤسسة، ودورها في التعتيم على أوضاع حقوق الإنسان ببلادنا”.

وشدّد حزب “النهج الديمقراطي” دعوته إلى “الاستعداد لمواجهة جماعية لمحاولات الاستحواذ على أراضي الجموع، وتمرير مشروع قانون الإضراب”، مضيفا أن هذه “واحدة من المهام المستعجلة للجبهة الاجتماعية التي نأمل أن ترى النور قريبا”، مذكّرا في السياق نفسه بـ”إمعان الحكومة في محاولات تمرير مشروع قانون الإضراب، للإجهاز على ممارسة هذا الحق الأساسي والتاريخي للطبقة العاملة، متجاهلة كل الاعتراضات والاحتجاجات ضده، وغير آبهة بالتشريع الدولي في هذا المجال. وتواصل محاولات تفويت أراضي الجموع، والسطو عليها، بعد الاستيلاء على أراضي الدولة، في عملية محمومة تهدف استيلاء كبار الملاكين، والبرجوازية الكبيرة، على ملايين الهكتارات في المدار الحضري وعلى أراضٍ مسقية وبورية”.

وتضامن “النهج الديمقراطي” مع الطبقة العاملة في نضالاتها، وطالب باحترام حقوقها؛ بدءا باحترام حقّها النقابي، وصرف أجور المطالبين بها، والضمان الاجتماعي، “وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل على علاتها”.

كما عبّر الحزب الماركسي المعارض عن “تضامنه مع سائر الجماهير الشعبية المسحوقة في البوادي، والمناطق المهمشة، في معاناتها من الجفاف، ونُدرة الماء الصالح للشرب، وحتى غياب الأمصال والأدوية ضد لسعات العقارب، وغيرها من الخدمات والبنيات التّحتية الحيوية”.

‫تعليقات الزوار

16
  • amagous
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:16

    il est grave ce nahj qui s'autoproclame representant du peuple.Ce n'est en realité qu'un melange de nationalisme arabe et extreme gauche populiste.occupez vous de vos oignons.

  • BIFNZA
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:17

    الأحزاب كلها ولات خردة سواء اللي في المعارضة أو اللي ف الحكومة ، كلهم مسقيين بمغرف واحد ينددون يشجبون يعارضون يحتجون يتأسفون يطالبون….

    راه من المفترض عندكم الحلول ديال المشاكل وعندكم مقترحات وعندكم أدمغة وأفكار
    جميع الاحزاب أصبحت سلبية وتنتظر هفوات الاخرين باش دير البوزز

  • omar
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:33

    العجاب
    النهج الديموقراطي وما باغيش إصلاح وتجويد المنظومة التربوية المغربية
    اذن هاذا حتى هو غا نعيق ديماغوجي
    نحن جيل التعليم باللغتين نحن الى الوقت الذي كنا نراجع فيه جميع المواد العلمية مع اطفالنا ولما استحكم التعريب في التعليم وعربت جميع المواد العلمية حصلت قطيعة رهيبة بين السلف والخلف فحينها تساوى الآباء الاميون مع المنعلمين وصاروا لا يستطيعون المراجعة مع اولادهم

  • alliance des ennemis
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:35

    marxistes,islamistes ,anciens ennemis idéologiques devenus leurs alliés pour l"arabisation catastrophique qui a ruiné l"existence de centaines de milliers d"éleves pauvres alors que les enfants des riches ont étudié dans les écoles de missions avec des formations leur permettant de s"accaparer de tous les postes de décision enrichants,alors que les arabisés sont restés misérables et beaucoup ont rejoint daesh pour aller tuer et détruire en syrie,en irak,terroristes qui menacent l"existence de toute l"humanité,l"arabisation imposée par le parti du mal ,l"istiqlal a ruiné les enseignements alors les faux communistes semblables à ceux de la chine qui se sont enrichis par le soutien du parti communiste qui écrase les travailleurs,
    les communistes rejoignent leurs freres obscurantistes islamistes contre l"utilisation des langues de progres ,l"anglais et le francais,
    voilà pourquoi les jeunes fuient les partis hypocrites

  • نهج
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:39

    آ سي لبراهمة.،بالله عليك واش العربية لغة ام للمغاربة بكل موضوعية؟..اذا كان نعم ،فهل الحزب الماركسي المعارض يومن حقا بهذا؟وان كان الامر كذلك فليحي التحليل الملموس للواقع الملموس.

  • أستاذة بالإعدادي
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:40

    فرعوا لينا الراس هذ النقابيون والاحزاب والحقوقيون لأنكم تتناقضون مع مبادئكم وافعالكم لان لو اجرينا بحثا دقيقا لوجدناكم كلكم علمتم أبناءكم في المدارس الخصوصية وأرسلتموهم إلى الخارج لاتمام دراستهم وبقوا هنا وأبناء الشعب يحافظون لكم على الهوية العربية والامازيغية اتركوا أبناء الشعب يتعلمون العلوم بلغة العلم لأننا نحن العرب نتشدق بالعربية لكن لم نطورها حتى تلك الدول التي نقول عنها احتلت المراتب الأولى في الرياضيات هي تعلم أبناء ها العلوم بالإنجليزية هل تستخسرون هذا على أبناء الشعب هل تخافون ان ينافس هؤلاء أبناءكم نيتكم مبيتة لا تطمئنني اما المدارس الخصوصية انتشرت مثل الفطر بنضالكم ام بغيره هي موجودة ولن تستطيعوا وقف زحفها او إغلاقه حتى المتحزبون يشتغلون ساعات اضافية فيها وبالفائض

  • ابو سارة
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:41

    سلام الله عليكم وعيدكم مبارك سعيد. جميل جدا أن تعارض وتأتي ببديل مناسب لكن يجب علينا أن نكون صادقين ومنطقيين مع أنفسنا وغيرنا.يجب أن لا نضحك على الذقون اقتراحاتنا وتنظيراتنا في واد والتطبيقات في واد آخر.كل أبناء الميسورين ورؤساء الأحزاب السياسية يسارية أو يمينية يتابعون دراستهم بالمدارس الراقية داخل المغرب اما بعد البكالوريا فابواب الجامعات الاجنبية مفتوحة على مصراعيها رجاء لا تستغبوننا اين يتواجد ابناؤكم الان ؟؟؟وكم عدد اللغات التي يتقنونها؟؟ رجاء كفاكم كذبا ونفاقا اتركوا مجال التعليم بعيدا عن السياسة الضيقة كضيق آفاق خططكم.

  • سليمان
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:59

    بالنسبة الي اول شيء يجب التطرق إليه هو السؤال التالي. لمادا سيصلح هدا المشروع الإطار…هل ككل المشاريع سيبقى إطار و سنبقى نتسنى في النصوص التطبيقية إلى الأبد و بدون نتيجة. أو سيعطي منطق و منهج للتعريف عن الأهداف المتوخات. هل هو فقط إنتاج لصوص جدد جميلين في جميع الميادين…!!! يتقنون الخداع…

  • nadori
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:10

    الأحزاب اليسارية تتناسل كالسلحف بدون فائدة وانما هي لا تعمل ولا تترك من يعمل,لو كان فيهم خيرا لكونوا حزبا واحدا قويا يفرض ارادته على الدولة التي تختار كل مرة من يستمر في خدمتها وخدمة الطبقة المتميزة التي استولت على الامتيازات منذ الاستقلال,لا نريد كثرة الأحزاب لان كثرة الأحزاب برهان على انها مصلحية ونفاق,وحتى الأحزاب الإسلامية بدات تتناسل.نحن المغاربة نريد تعليما عموميا موحدا لجميع المغاربة لتكون فرص الشغل متساوية امام الجميع.اما يأتي بنكيران ويفرض علينا التعليم بالعربية المندثرة والمتخلفة ويسجل ابناءه في التعليم المفرنس,فهذا غير مقبول عند المغاربة اليوم والشعب المغربي اليوم سيقف وقفة رجل واحد امام أفكار التعليم بالفصحى المندثرة اما م الاستقلال والعدالة والتنمية والعدل والإحسان واليسار المتخلف بصفة عامة.اليسار في العلم ميت ودن مع الاتحاد السوفياتي واتعجب كيف بقي في المغرب حيا يزعجنا ويع>ر صفونا

  • ancien mulitan Ila amam
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:56

    anahj constitué de certains éléments anciens Ila amal organisation qui n'a jamais étais réaliste je vous demande vous représentez qui combien vous êtes vous ne représentez que vous même je ne parle pas du vide j'étais dans les années 80 Et 90 un membre de Ila amam je vous connais très bien

  • عبد الله
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:19

    حزب النهج الذي بني على أنقاض حركة إلى الأمام التي طبلت كثيرا خلال سبعينات القرن الماضي و لا أحد يجهل موقفها المعادي للوحدة الترابية للمغرب. درس لبراهمة العلوم بالفرنسية بالثانوي و أيضا بالجامعة و لم يصدر عنه قط موقف حينئذ ضد لغة تدريسه بل كان منهمكا في خدمة الحركة التي ينتمي إليها و كيف أصبح يتكلم باسم شعب ضحى بالغالي و النفيس من أجل وحدته الترابية .
    القول أنه فعلا كان بالإمكان الاستغناء عن لفرنسية لغتاً للتدريس و تعويضها باللغة الإنجليزية و هي بالفعل لغة علم

  • العباسي مبارك
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:03

    اتحدت الأحزاب كلها يمينها ويسارها على البكاء و النحيب اثر التصويت على القانون الإطار للتعليم. فإنني أجزم على أنهم في قرارة انفسهم لا يؤمنون بتدريس العلوم باللغة العربية. فلغتنا العربية مع كامل الاسف ليست لغة علم ولا تنتج علما. انهم يزعمون ان لا تقدم ولا حضارة بلا للغة ام . هذا كذب و بهتان. فالانفتاح على على لغات أخرى لا يعني الانسلاخ عن الهوية وهذا تعلمون جيدا. فلماذا اتحدتم على الضلال. لعنة الله على من نافق في قول الحق. مع الاشارة إننى استاذ جامعي وأعي جيدا ماذا اقول. فعندا ذكرت طلبتى ان العقول ستدرس بالاعدادي و التاهلي باللغة الفرنسبة هللوا لذلك و قالوا : "" سعادتهم…..هؤلاء التلاميذ جد محظوظين لكونهم سيتمكنون من اللغة الفرنسية التي هي لغة التدريس بالتعليم العالي،،،،اما نحن فإننا أدينا الثمن باهضا على حساب تكويننا و معدلاتنا المتواضعة التي حصلنا عليها.،،،فبشرى للقادمين من الطلاب .

  • الحدودي
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:11

    بمعنى السي مصطفى انا قريت العلوم باللغة الفرنسية أنني ما عندي هوية هل تعني الهوية المغربية أو القومية العربية و الله إلا خرجتو على هذ البلاد الحسابات السياسوية على حساب ولاد الشعب المغلوب على أمره عندي مثال ابنة اختي جابت في الباكالوريا 16على 20 ثانوية عمومية هي الاولى في ثانويتها دوزات اختبارات على الطب و الصيدلة ما ختاروهاش رغم إجاباتها كلها صحيحة لكن مشكل اللغة الفرنسية يفرض نفسه …

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:23

    لا ارى فرق بين اليساري والاسلامي كلهم منافقون وكذابون يمجدون التعريب ويفرضونه على ابناء الفقراء بينما هم يحرصون على ان ينال ابناءهم تعليما مفرنسا جيدا كي يضمنوا لهم وظائف محترمة .
    ما فائدة تعليم لا يضمن وظيفة وشغل بعد سنوات من التحصيل .

  • non à l'arabisation
    الإثنين 12 غشت 2019 - 16:16

    l"opposition de toutes les gauches au régime pendant 30 ans a donné l"occasion aux obscurantistes islamistes de s"organiser pour sauter et devenir une force qui compte face à la déroute des gauches,et bien voilà les islamistes gagnants aux élections pour être à la tête du gouvernement avec leurs valets ex communistes pps devenus des alliés,aujourd"hui la même faute faite par les communistes devenus alliés des barbus pour la domination catastrophique de l"arabisation néfaste ,et refusent les langues des progres,anglais et francais, ces faux communistes cherchent une facon daider la bande de deash remplie de jeunes marocains qui visent la stabilité au maroc,ces mêmes communistes soutiennent le valetsario ennemi de notre intégrité territoriale jalousée par le régime millitariste d"alger,
    oui à la langue arabe et non à l"arabisation qui détruit nos jeunes

  • مع فرنسية المواد العلمية
    الإثنين 12 غشت 2019 - 18:55

    هذا الحزب الذي يكاد لا يعلم بوجوده أحد يخرج اليوم من الجحيم بحثا عن موطئ قدم وكسب بعض الحضور في المشهد السياسي المغربي كمن يصطاد في الماء العكر. مدعيا تمثيل الشعب المغربي عوضا عن المؤسسات الدستورية. سابحا ضد رغبة الفئات الشعبية التي تطالب بتكافء الفرص. وهو الآن يقحم اللغة الامازيغية ليكسب بها عطفنا نخن الامازيغ.نعم نحن نطالب بتأهيل اللغة الامازيغية للرقي بها إلى مستوى اللغة العربية. لكن في نفس الوقت واقعيون وموضوعيون ونعلم أن اللغة الامازيغية غير جديرة حاليا بتحمل عبء تدريس العلوم .و هو ما ينطبق أيضا على اللغة العربية. فأين كنت يا سي البراهمة لمدة أكثر من تلاث عقود ولم ترى معاناة تلاميذ التعليم العمومي في المواد العلمية باللغة الفرنسية بعد التحاقهم بالتعليم العالي. لماذا لم تنادي على بتعريب التعليم العالي. ؟
    ان ما تدعيه من هم المساواة بين جميع فءات الشعب يكمن بالضبط في اعتماد اللغة الفرنسية للجميع في التعليم خصوصي و عمومي. و نحن نعلم أن اعتماد التعريب فيما مضى له داعي أخرى غير هم تأهيل اللغة العربية. و للإشارة ياسعد المجال هنا لاذكرها الشعب يعلمها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب