24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء القطاع العام يشلّون المستشفيات ويقدمون "استقالة جماعية"

أطباء القطاع العام يشلّون المستشفيات ويقدمون "استقالة جماعية"

أطباء القطاع العام يشلّون المستشفيات ويقدمون "استقالة جماعية"

يُرتقب أن يشلّ أطباء القطاع العام المستشفيات العمومية للمملكة خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين، تنفيذا للخطوات التصعيدية المُتضمنة في المرحلة السادسة من المعركة النضالية التي تخوضها التنسيقية، بغية تجويد القطاع الصحي العمومي نظرا لما يعرفه من "أوضاع مزرية"، بتعبير الهيئة التي ينضوي تحت لوائها الأطباء الغاضبون.

تنسيقية أطباء القطاع العام تعتزم كذلك خوض إضرابات وطنية أخرى، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، أيام 19 و22 و23 غشت، بسبب "ضعف عدد الأطباء الاختصاصيين الذين سيلتحقون هذه السنة بالمستشفيات، بحيث لا يتجاوز عددهم 200 طبيب؛ ما يعني أننا بالأرقام أمام أضعف سنة في توظيف الأطباء، رغم كل المغالطات التي تروجها وزارة الصحة، بدل الاعتراف بفشل تسييرها الحالي"، يضيف المصدر عينه.

وعرّجت التنسيقية على تاريخ الاحتجاجات الفئوية التي شملت القطاع، بفعل ما تُسميه بـ القرارات "الشعبويةّ" و"الارتجالية" لوزارة الصحة، مؤكدة أن مُختلف المسيرات الاحتجاجية الجهوية أو الوطنية، وما صاحبها من استقالات جماعية، تظهر أن قطاع الصحة العمومي "دخل مرحلة الموت السريري"، تورد التنسيقية.

وأوضح المصدر عينه أن عدد الاستقالات الجماعية بلغ ألف استقالة إلى غاية المرحلة الحالية من الاحتجاج، داعيا إلى "تقنين وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاتجاهين، بما يكفل مصلحة الممارسين والمواطنين على حد سواء، وكذلك تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي، فضلا عن صرف مستحقات التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية والتعويضات عن المسؤولية".

وقد أقدم 300 طبيب على تقديم استقالتهم من القطاع العام بوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في أبريل الماضي، بينما وضع 50 طبيباً استقالة جماعية لدى المديرية الجهوية للصحة بالجهة الشرقية في أكتوبر المنصرم، فضلا عن تقديم 30 طبيباً لاستقالتهم الجماعية في مدينة ورزازات في فترة سابقة. كما وصل عدد قضايا المحكمة الإدارية بخصوص موضوع الاستقالة الجماعية ما يناهز 900 قضية خلال السنة الماضية.

وفي مقابل تلويح أطباء القطاع العام بالاستقالات الجماعية، بدعوى أن الأوضاع الحالية للمستشفيات العمومية غير مساعدة على العمل، ترفض وزارة الصحة هذه الاستقالات جملة وتفصيلا، معتبرة أنها غير قانونية، مؤكدة استمرارية العمل داخل المستشفيات بخلاف ما يُشاع في وسائط التواصل الاجتماعي، مرجعة ذلك إلى كون "الاستقالات تندرج ضمن وسائل الاحتجاج فقط، ومن ثمة ليس لها أي سند قانوني أو أثر إداري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - تفاسكا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:59
شيء طبيعي أن يقدمو استقالتهم حتى يتفرغو لعيادتهم ونهب جيوب المواطنين.
ومن يعتقد أن هؤلاء يهمهم تجويد الخدمات الصحية في المرافق العمومية فهو واهم .
2 - ريفي من اسكندنافيا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:02
اخمج واقذر واوسخ مستشفيات في العالم كاينين في المغرب .
3 - عابر سبيل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:07
اصلا اغلبية الأطباء المغاربة ينظرون الى مهنة الطب انها مصدر للثورة وجمع الأموال والاستتمارات
في حين نسي الأطباء انها خدمة نبيلة وانسانية وتطوعية بالدرجة الأولى
(ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا)
وخير دليل مانراه في المستشفيات العمومية ناهيك عن القطاع الخاص وصماصرة قطاع الصحة
ونذكر الأطباء الدين اعطو اليمين والقسم والعهد الذي قطعوه على أنفسهم أثناء تخرجهم من الجامعات المغربية
فقط تذكرو ذالك القسم وهل المغاربة ستحقون منكم هدا التعامل
4 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:08
يجب الاهتمام بالمستوى المعيشي للأطر الطبية. بغية تحسين جودة الخدمات و تطوير القدرات و جعل التركيز على البحت و التعمق في البحوت الطبية. عوض البحث و الغوص في كيفية تدبير القوت و العبش. و ذلك سينعكس إيجابيا على المجتمع باكمله. و كذلك تشجيع الدورات التكوين المستمر و الاستمرار في تأهيل البنية التحتية. و تنزيل الحكامة.
5 - mmmmmm الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:11
أصلا القطاع مشلول شلل كلي.....
6 - nawaf الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:12
يجب الاعتماد على الكادر الاجنبي بالتعاقد القصير الامد خصوصا اطباء شرق آسيا حيث راتب طبيب مغربي يشغل ثلاثة متعاقدين بجودة عالية والشروط اللتي تلبي حاجيات المواطنين.
حتى يتم تكوين جيل جديد من الاطباء لديه انتماء للوطن ويقدر المسؤولية والمواطن
7 - abdellah الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:12
خوصصة هي الحل مثل سويسرا ... أصلا مستثفى خريبكة مجرد بناية اسمنتية
8 - eljoundi Sophia الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:12
ces médecins manquent de décence et doivent avoir honte d'eux-mêmes et de ce qu'ils font comme injustice envers leurs concitoyens… Ces médecins se considèrent comme au-dessus des autres Marocains, refusent d’aller soigner les pauvres, de servir dans les petites villes, bref, ils ne pensent qu’à l’argent, le fric, la plupart d’entre eux ne font même pas le minimum du service, haissent le peuple, et ont fait de certains hôpitaux publics des lieux de mafia : corruption, double emploi (on les trouve avec des fermes, des immeubles, élevage de bœufs, cliniques privées, etc.)… Enfin, où la déontologie, la morale, le patriotisme, l’humanisme (certains ne touchent pas les malades tant que ceux-ci ne payent pas d’avance…)…
9 - ملاحظ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:15
عندم تسمع الوزير امام الكاميرا تقول هنا انبات. ها الواقع المغاربة تشتمون طلبة الطب وتصفونهم باوصاف كاذبة. اذا كانت المستشفيات بهذه الحالة الرديئة فكيف ستكون كلية الطب. المسؤولون باعوا قطاع الصحة للخواص كما باعوا التعليم ا المواطن الى لديك الفلوس تتداوى وتعلم ابناءك والمزلوط لا مكان له عندنا هذه هي الحفيقة وغير ذلك مزايدات وكذب.
10 - أجرة الشوماج الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:17
للمعلقين الحقدين على الاطباء يجب أن يعلموا أن أجرة الطبيب في المغرب أقل من أجرة الشوماج في أروبا لدا يحب على الطبيب أن لا يتعدي ساعتين من العمل في الاسبوع (وبزاف)
11 - NaoB الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:19
فشل ذريع في احتواء ازمة ديال طبقة مهمة من المجتمع . تمارس مهنة نبيلة و حساسة في نفس الوقت . و تعاني من التسيير العشوائي ديال الوزارة الوصية.
انا كمواطن ، خايف على راسي حيت بان ليا بللي الى مرضت ، ليا الله ، لان الطبيب الى معندوش باش يخدم راه ماغادي يدير والو . زد على هادشي الحالة النفسية ديال هاد الاطبة اللي ....الخ
المهم هو ان الحكومة ملزمة بحل هذه الازمة و ايجاد صيغة جديدة فالتعامل كع هاذ الاطبة . لان الدولة لي مكاتحترمش الاطر ديالها ، راها مكتحترمش نفسها ...وبالتالي المواطن ف هادشي غير زايد ناقص ...
12 - محارب سابق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:20
من حقهم خوض هذه الاضرابات لأنهم هم في الواجهة يواجهون المرضى الذين لا يجدون علاجات بما أصبح يسمى مستشفيات رغم أنها لم يبقى من غالبية هذه المستشفيات الا اليافطة المعلقة أمام بابه.
بالله عليكم يا مسؤولي هذا البلد حتى ما ورثناه عن حقبة الاستعمار لم نحافظ عليه كنا و نحن أطفال مع بداية الاستقلال ندخل مستشفاتنا فنشم بها روائح خاصة اي روائح التعقيم و اليوم تزكم انوفنا روائح كريهة كاننا في مطرح النفايات. و اعلموا ان الصحة هي أولى الرمائز الثلاث لسيرورة و رقي اي أمة لان شعب الموبوء تنخره الأمراض محكوم عليه بالانقراض و الزوال. و مما اثارني اخيرا هو أحد الأشخاص مصاب بداء السل الفتاك و يحمل bk+ و تم تركه في وسط الساكنة بحي شعبي يعرف كثافة سكانية كبيرة. إلى أن وافته المنية منذ 20 يوما.
أسس كل امة صحة. تعليم. عدل.....
13 - Leo الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:22
بعيدا عن الشعارات الرنانة فواقع الحال يؤكد ان اغلب اطباء و اطر القطاع الصحي يفتقرون اساسا الى الكفائة والضمير المهني.يتاجرون بمعانات المرضى..لا يهمهم حال المريض او حالته.لدي اصدقاء كثر في مستشفيات عديدة و ما يحكونه من قصص و مصائب ابطالها ممرضون و اطباء يدعو للتقزز و يثير الصدمة.الله ياخد الحق.شحال من واحد قتلوه اخرجو عليه بسبب الاخطاء الطبية و غياب الكفئة.والوزارة في دار غفلون.
14 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:23
الكل يعلم أوضاع المستشفيات الطبيب في القطاع العام طبيب بالقلم لا غير اما التجهيزات جميعها للمصحات الخاصة الله يكون مع المواطن البسيط و أطباء القطاع العمومي و حسبنا الله ونعم الوكيل في جميع المسؤولين
15 - Amghrabi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:24
يجب الاهتمام بالنية التحتية للمستشفيات و توزيعها توزيعا عادلا في مناطق المغرب. والإكثار منها تلبية لحاجات المواطنين. وإذا ما استمرت الأطر الطبية في تعنتها والتلويح دوما ب تقديم الاستقالة، شل الحركة بالمستشفى آت،..... فيلزم التفكير في تعويضهم بغيرهم من اطباء من جنسيات أخرى.وحرمانهم من تراخيص العمل داخل عيادات وغيرها مما سيوثر على مسارهم المهني ان داخل أو خارج الوطن(راهم عيقوا)
16 - نهظة القطاع الصحي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:25
نهظة القطاع الصحي يبدأ بتنمبة موارده البشرية.
الخطاب موجه للحكومة لتعميم التخصص لجميع الاطباء ووضع حد للمشكل المفتعل مع طلبة الطب.
التكوين والتموين المستمر مفتاح لتغيير الوضعية المزرية التى تعرفها جميع مستشفيات المملكة.
لابد من نهظة مجتمعية تشمل جميع افراد المجتمع من اجل مغرب المستقبل.
17 - عبد الله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:29
اغلب الأطباء في المغرب لا ينصت اي لا ينتبه ولا يلتقط الأصوات ولا يحدد مصادرها بعبارة اخري لا يعير اي اهتمام للمريض ولا يسمع اي لا يستطيع تحديد المفاهيم الي يقولها المريض ومن هنا ينطبق عليه المثل الصيني
"إذا شفي المريض شفاه الله واذا مات قتله الطبيب "
خلاصة ماذا تنتظر من ولد العالم الثالث هذا الولد الذي لا يستطيع تسيير شؤونه المادية والمعنوية مهمته في العالم ظلم الآخرين لانه تربى على ذلك
18 - Yen a marre الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:30
Tout est question d'argent. Le problème des marocains, toutes classes et niveaux confondus, ont pour seule valeur l'argent. Pourquoi autant de prostitution chez nous, mendiants...pas de valeurs! Les médecins en font partie.
19 - aziz الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:34
نطلب من الله الشفاء وستستمر الحياة رغم المعاناة
20 - غير دايز من هنا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:37
الأطباء في المغرب منبوذون من طرف الشعب، و لن يتضامن معهم أبظا و السبب أنهم مصاصوا دماء، لا رحمة لا مهنية لا إنسانية لا تطوع لا حسن معاملة.
المغاربة يختارون مهنة الطب من أجل المنصب و المال فقط.
21 - مواطن مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:37
هؤلاء كونوا ثروة على حساب الشعب ويريدون فتح عيادات خاصة لهم. فإن ذاك الميدان صار تجارة مربحة.. ولو ان الدولة سنت قوانين صارمة لحماية المرضى من اخطاءهم الطبية ما تجرأ فرد منهم تقديم استقالته
22 - من واحد العيان الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:38
فاليرحلوا مستشفى المدينة التي أسكنها يوجد به بعض الاطباء يكرهون المرضى .وداعا يا إطار ، منذ مدة غير قصيرة وأنا اتداوى بالاعشاب والصبر والمشي قدر الامكان وقلة الاكل الثقيل .
23 - ريفي من اسكندنافيا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:38
تتمة:في الدول الاسكندنافية المستشفيات محلولين 24 على 24 ساعة وفي الحفلات الدينية والوطنية والسبت والاحد وكيستقبلوك بالورود والحنانة والظحك وسيارات الاسعاف جديدة جديدة ومجهزين وحيت كتعيط لهم تيجيو لك اقل من خمسة دقائق ورجال المطافئ تيجيو حتى هما اقل من خمسة دقائق وباربعة ديال البومبيروسات ومجهزين وعمال النظافة تيخدمو حتى في السبت والاحد وتيبداو مع الستة ديال الصبح معززين ومكرمين ومحترمين وعندهم قيمة كبيرة وكولشي تيحترمهم وفي المغرب كي الشعب كي الدولة .
24 - شىء مضحك فعلا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:40
هذه الأزمة تبرهن على تعفن القطاع .....
25 - nihilus الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:42
وهل يعقل ان شرطي له راتب أعلى من طبيب، مخازني له راتب احسن من ممرض، الشوها
26 - بنكبور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:42
سياسة التقشف فقط في 3 قطاعات حساسة : التعليم ؛ الصحة و العدل
أما بالنسبة لموازين فالميزاني موجووووودة و بوفرة....
1- لدينا خصاص مهول في التعليم يحلونه بالاكتضاض في الاقسام مما يؤدي لضعف الخدمة و عمل الطواقم التربوية من اساتذة و اداريين في ظروف سيئة و متعبة و ايضا للتلاميذ الذين لايتلقون تعليما مناسبا
2 - خصاص في الصحة؛ مما يؤدي إلى عدم اعطاء الوقت الكافي لكل مريض زد على ذلك ضعف الامكانيات و الاجهزة... و ظروف عمل الطواقم الطبية من اطباء و ممرضين....
3- خصاص في رجال القضاء : و ظروف عمل مزرية مما يؤدي إلى عدم الاشتغال في ظروف جيدة لرجال القضاء و ضعف الهدنات المواطنين و تأخر البث في الدعاوي و فعاليتها.....
سر تقدم الدول المتقدمة يكمن في الاعتناء بالمواطن عن طريق الاعتناء بهذه القطاعات الحساسة الثلاث
27 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:43
إضافة إلى ما تعرفه المستشفيات من اختلالات ، فإن الموارد البشرية للوزارة جلها مرتشية ، لا ضمير لها .
28 - ADAM الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:44
إلى اللدين يسبون و يشتمون في أطباء القطاع العام و هم جالسون خلف جواليقهم أنتم تعلمون جيدا أنهم يشتغلون في مستشفيات تنعدم فيها أدنى شروط السلامة و الأمن و قلة التجهيزات الطبية و إن وجدت فهي معطلة بالإضافة إلى كل مريض يرافقه عشرة أشخاص من عائلته لهادا أدا وجدت مستشفى مكتظ فأعلم أن تسعين بالمائة من الحاضرين أما زوار أو مرافقين و أسألكم لمادا لا تنتقدون وزير الصحة أم الأطباء عندكم هو الحائط القصير و اختم إدهبوا إلى المستشفيات العسكرية حيت النظام و الأنظباط و زيارة الطبيب بمواعيد محددة و الإحترام المتبادل بين المرضى و الأطباء و كل مريض يرافقه شخص واحد فقط و منع أصحاب قنوات السفاهة و السفالة التي تنشر الكدب و الإشاعة...
29 - المعلم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:45
من الاحسن تقديم استقالة جماعية ؛واغلاق المستشفيات العمومية ضرورة ملحة حتى لايبقى المواطن اسير شيء اسمه "المستشفى العمومي " لان لااحد قادر على الوصول الى خدماتها .والحل الامثل تسليمها للجيش او منع الانخراط النقابي لاطر الصحة .
30 - abdel tazi الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:46
الله يجازيكم بخير ماهو المنتضر من دولة تعطي المناصب الحساسة لاشخاص لا صلة لهم بالقطاع واتكلم هنا على جميع القطاعات مع العلم انها لسيت بالتجربة الاولى وكل التجارب السابقة المماثلة اثبتت الفشل الدريع في التسيير وبالتالي الرجوع بالقطاع للخلف ب مءة سنة ضوءية.
التخلف والجهل وغياب ضمير الدولة هي بحد داتها انتكاسة و جرم يجب ترك المناصب لاصحابها لان التاريخ لا يرحم العصابات و المافيات ومن يصطادون غي الماء الوسخ.
الى الجحيم كل من لا يهمه المواطن والوطن.
31 - موازين مختلة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:47
أنا اساند الاطباء
فعلا هناك سوء تسيير من قبل الدولة
هناك نقص مهول في عدد الاطباء
عدد المستشفيات
عدد التجهيزات
الدولة ما بان لينا يقتصد غير ف قطاع الصحة والتعليم؟
بينما الوزرات اللي ما قاريين حتى ربع ما قاريينوا الاطباء كيتخلصوا بالملاين مقال والو
ومن بعد خمس سنوات عندهم تقاعد سمين
نفس الشيء بالنسبة للنواب اللي بزاف فيهم ما قاريش كاع
بركة ما تجري يا التاعس بسعد الناس
واللي قال العمش احسن من لعمى
نقول ليه ايلا كان العمى ما عندوش علاج
المغرب واحد من اغنى دول العالم بالمعادن ديالو
بالضريبة على القيمة المضافة
وكل مرة كيخسروا الملاير على مشروع
وكيقولوا لينا : اكبر مشروع في افريقيا
اكبر مشروع في العالم
ومن بعد
كنلقاو نفوسنا غاديين من سيء الى اسوء
نا ما كرهتش الاطباء كاملين يقدموا الاستقالة
والاساتدة كاملين ايضا
بغيت المغاربة يقولوا : بركة
صبرنا للشفارة بزاف
دابا ما بفيناش غنصبروا مازل
32 - هاشمي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:48
" داعيا إلى "تقنين وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاتجاهين، بما يكفل مصلحة الممارسين والمواطنين على حد سواء"
لا يسعني إلا أن أقول الله ينعل للي ما يحشم .
33 - NON NON الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:51
J'AI COMMENCÉ À HAIRE MES CONCITOYENS MÉDECINS LE JOUR OÙ UN MÉDECIN -FEMME À OSCULTER UNE PLAIE DE MON ENFANT AU MOYEN D'UN STYLO À BILLE (( 450 DH DE CONSULTATION ) . J'AI REÇUS DES MENACES APRÈS MA PLAINTE AU PRÈS DE L'ORDRE DES MÉDECINS . AU DIABLE. . BIENVENUE AU CONTRACTUELS ÉTRANGERS.
34 - مومو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:53
الطبيب ليس مسؤولا عن تردي أوضاع المستشفيات العمومية، المسؤول الأول هو الدولة. مشكل المؤسسات هو ضعف التجهيزات الطبية و عدم توفر وسائل الاشتغال.
عندما يأتي مريض لمستشفى عمومي، يجد الطبيب نفسه أما خيارين، إما أن يشخص حالته و يعصف له دواء دون علم لأنه لا يستطيع تحديد ما به دون سكانير، أو أن يرسله لمستشفى خاص تتوفر فيه المعدات. و في كلتا الكالتين تتهمونه بأنه مصاص دماء.
35 - ح س الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:53
يظهر أن الإحباط الذي يعيشه معظم أطباء القطاع العام هو نتيجة سياسة الوزارة الوصية في الحكومة السابقة التي حاول من خلالها اذلالها إعلاميا وعمليا إذلال الطبيب العام وتشويه سمعته يرفضه خطة الخدمة الإجباري في المناطق النائية وكأنه يفتقد إلى الروج الوطنية وكذلك إصلاح منظومة الممرض والإداري لتحسين وضعه المادي والإداري والمعنوي حتى بفرض خريجي المعاهد التحريضية المعتمدة المشاركة في مباراة التوظيف وكأنهم يحملون ديبلوما غير معترف به في المغرب وعليه أن يتمهنوا به خارج المغرب !؟ . وكذلك السماح لأطباء المراكز الصحية الجامعية العمومية بالعمل في المصحات الخصوصية وهم المشرفون على تاطير الطلبة داخل المراكز الجامعيىة والاشراف على اطروحاتهم والتدريس بكليات الطب والقيام بالبحث العلمي ،وترك طبيب القطاع العام omnipraticien في قاعة الانتظار . أتمنى أن أكون مخطئا .
36 - عمر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:54
تحية تقدير واحترام وعيد مبارك سعيد لكل أطباء المغرب باستثناء السيد العثماني لأنه تجرد من معطف الطبيب الحكيم ولبس بذلة الحرباء.بصفتي متقاعد من التعليم وفاعل جمعوي تربطني علاقات طيبة بالأطباء والأطر التربوية أقضي حاجاتي وحاجات الإخوان بسهولة وأتألم كثيرا عندما يحدث شجار أو صدام بين المرضى أو ذويهم والممرضين وتارة بين الأطباء. سؤلي كيف يمكن للمواطنين مساندة الأطباء؟لأنه إذا كان الطبيب مرتاحا نفسيا و ماديا وعاءليا..فذاك سيؤثر ايجابيا على المواطنين.
37 - أيت السجعي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:54
يوم العمل ويوم الاضراب في هذا القطاع بحال بحال ففي كلتا الحالتين لن يجد المواطن من يشد بيده ويخفف عنه معاناته. نحن ندعو وزارة الصحة الى تفعيل مبدأ الاستعانة بخدمات أطباء من الخارج فهم على الأقل يشتغلون بجد وتفاني في العمل وليس كمن يأكل الغلة.......
38 - الجزارة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:02
البلد الوحيد في العالم الذي تجد فيه الطبيب يملك عقارات وضعيات فلاحية إلى جانب مشاريع أخرى هي هته البلاد السعيدة ...تلاتة أماكن لا يجب التواجد فيها بل اطلب من الله أن لاتضطر للتواجد فيها ،مقرات الأمن ،المحاكم والإدارات ثم المستشفيات هنا تنتهك حرمة الإنسانية وترى تامسلميت بالمعنى المغربي...انشري يا هسبريس وكفى حجبا لتعليقاتي
39 - متتبع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:02
صراحةً ظروف اشتغال الأطباء بمحمل المستشفيات المغربية تدعو إلى القلق :
غياب التجهيزات
غياب الحجرات المجهزة
غياب الموارد البشرية
ضغط العمل والاكتظاظ
المزاوجة بين الاستشارة والعمليات
وجود مستشفى لكل 30.000 نسمة في المناطق المحظوظة اما فالمناطق الأخرى فالازمة أعمق.
ضعف التعويض والتحفيز وكذا الأجرة بصفة عامة
إجمالا الوظيفة العمومية كلها تعاني فالموظف العمومي ببعض القطاعات كالصحة والداخلية يعاني من ضغط العمل وانعدام شروط العمل أحيانآ.
لذلك فالطبيب اخوك وابن وطنك والله احسن العوان ماعرف بالمزود غي لي مضروب به.
40 - محمد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:04
هل سنكون مساخيط صندوق النقد الدولي اذا لم ننفذ تعليماته ؟الدولة تتقشف على القطاعات الاجتماعية عوض ان تتنازل عن الريع الذي يحصد الميزانيات.فهي بطريقة أو بأخرى تريد أن ترفع يدها عن تلك القطاعات لتبدأ في مخطط الشغل عن طريق التعاقد مستعينة باليد العاملة من افريقيا
41 - عيسى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:06
سيروا بلا رجعة كاين رجال لي خدموا المواطنين. بيناتكم واحنا مالنا ولا مواطن حيط قصير
42 - Hassane الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:06
كفى كفى ....
يجب إعادة النظر في انسانيتنا ومواطنتنا واخلاقنا وحتى في انتماىنا الى دينينا العظيم.
تخيلوا معي ان اكبر اللصوص في المغرب هم الأطر الكبرى،لا اقل الكل ولكن 99٪ (الاطباء،المهندسون،الاساتدة،القضاة،المحاميون........)
بالله عليكم ان لم نتقوا في هذه الشريحة هل يمكننا التقدم والتطور.حتى احتجاج الاطباء لم نعد نفهم نواياهم....... يا مصيبة المغرب.
اننا نعاني من أزمة الاخلاق والتربية .
43 - Utrecht الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:07
كذلك ينبغي على الاساتذة الكرام التكاثف و التلاحم و تقديم استقالة جماعية في بداية الدخول المدرسي القادم، تالله ثم و الله ستصيبون هذه الحكومة في مقتل و ستحققون مطالبكم المشروعة كاملة غير منقوصة.
44 - Vampires الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:10
Nous voulons voire dans nos villes des medecins senegalais, chinois, Cubains et meme mauritaniens car nos medecins ne sont que des vampires qui veulent sucer le sang des pauvres marocains....ils sont des medecins pour la seule raison de s'enrechire
45 - logique الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:11
لو كان احتجاجات طلبة كلية الطب تصب في تجهيز المستشفيات و تحسين ظروف العمل للأطباء على امتداد التراب الوطني ولتحسين ظروف التطبيب المواطن المغربي لكانت الاستجابة أسرع وانجع، وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد.
46 - الى صاحب التعليق اجرة الشرماج الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:17
الشوماج في أوربا ماشي اجي وخودو...ثانيا كاينين أطباء مغاربة كبرو ودرسو في أوربا ورفضو العودة للاشتغال بالمغرب ...مع ان الطبيب هنا لا يربح كمثيله في المغرب...نعم لان هنا الطبيب يشتغل بضمير ولحبه لعمله....انا الأطباء المغاربة الجشعون يعرفون ان الطب في أوربا لا يعني الغنى ولهدا من درس في أوربا فقط الطب يرجع الى المغرب لانه مع انه طبيب يفكر في المال اكثر ...عيادة ....نسبة في تحاليل ...صيدلية..وعمليات في كلينيك....والله الطبيب في المغرب يربح أضعاف مضاعفة على طبيب في أوربا.....
47 - خالد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:20
السلام عليكم،
عيد أضحى مبارك
لست طبيبا، ولكنني قريب من الميدان.
وأريد أن أقول لمن يبخسون جهود الأطباء أن ينظروا إلى الجزء المملوء من الكأس، ولما يقدمه 90% من هاته الفئة من الخدمات للمواطنين.
ومن جهة أخرى هل من المعقول أن تكون هاته الفئة من أنجب أبناء هاذا البلد وتدرس على الأقل 8سنوات في ظروف صعبة وعند التخرج يكون الراتب 7800 درهم، مع العلم أن في جل بلدان العالم يعتبر الأطباء من النخبة، إلا في المغرب يجب على الطبيب أن يكون وطنيا، فقيرا، وإن حاول أن يخرج من هاذا النطاق نعتبره خائنا واصل، وهذا ما أرادت الدولة أن تقنعنا به، وعندما قرأت بعض التعليقات، أظن أنها نجحت.
والله المستعان.
48 - القصراوي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:23
لو كانت لدينا منظومة محكمة لتسيير المستشفيات لتجنبنا كتير من المشاكل لأن في هذه الحالية يتم ضبط كل شيء: وسائل العمل ، الإنضباط، خدمة جيدة ، مساطر تنضم العمل و مراقبة مستمرة. و كذلك إذا تهاون أو غاب أي موضف بما فيهم الأطباء يتم معاقبته أو طرده في الحال. نطالب بصفة مستعجلة بوقف هاته الفوضى و التسيب و عدم تحمل المسؤولية من طرف المسؤولين عن طريق التدبير المفوض لشركات أجنبية لها تجارب ناجحة في تسيير المستشفيات و هذا لتفادي الخصخصة التي تعتبر أسوأ حل
49 - محمد طنجة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:30
وهل هناك طب عام أصلا..!!؟وهل يقدمون شيءا لطوابير المرضى حتى يقدمون استقالاتهم...!؟..هم أصلا مستقلون ولا قيمة مضافة لأعمالهم سوى اجورهم التي انهكت جيوب المواطنين...!!؟..اما المستشفيات فمنها ياتي المرض...والكثير من المرضى يفرون بجلدهم منها راجعين بمرضهم إلى ديورهم...!!!..فالمواطن عندما يسأل في للمستشفيات عن طبيبة أو طبيب لا يجده ولا يلتفت إليه..لكننا نراهم هنا بالآلاف...اللهم خذ منهم للفقراء حتى ترضى..!!
50 - youssef الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:30
C’est normal ce que ces bouchers font .... ils déposent leurs démission pour se consacrer à leur cliniques privées et sucer le sang des patients et les personnes vulnérables ( les malades) ... si l’Etat a les couilles il devrait leur obliger de rembourser les frais d’études avec intérêts pour tout médecin qui veut travailler dans secteur privé seulement et s’excuser auprès de peuple pauvre qui fréquente encore les hôpitaux publiques .... Merci
51 - المهدى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:42
وزير الصحة لا يحسن إلا الجلوس مع المطربين والمطربات في موازن أما تسيير وزارة الصحة فلا، المواطن المغربي لا قيمة له
52 - راسي ضرني الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:55
يجب على الدولة تحديد سقف الأجرة معقولة تتماشى مع الحياة في المغرب.
ومن بعد دالك تضرب بيد من حديد كل من خالف قانون المهنة وأرواح المغاربة وشكرا
53 - عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:55
سبب كل هدا يرجع الى فقدان الضمير عند الاطباء والمسؤولون والكل دىس وتعلم باموال الشعب .
54 - kenz الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:59
اقول المشترك الذي ذكر راتب الشماج في أروبا وبان الطبيب في المغرب لل يتعدي راتب الشماج في أروبا كيف يعقل أن تقول ان اقول هذا الآن الحيا ة مرتفعة في المعيشة علي المغرب من حيت السكن والتامينات بالمصاريف اليومية الضرورية للعيش فهذا ليس صحيح ما يقول
اما الأطباء انهم يستقلون لكي يكون عيادتهم ولكي ينهبون الفقراء فهم الذين وصلو القطاع الي هذا المستوي والمسؤولين والأطر العالية هم الذين نهبو كل شي لكي يعملون عيادتهم الخاصة من أدوية و معدات ما ذا يشتغلون فاللكترية يدخل الطبيب في وقت متأخر و المسؤولين و يتركون الممرضين يتفلو علي المرضي ويتمطلون واني فقير انه لا يهتمون وحتي في المستشفيات العمومية لازم تدع اذا اردت تعمل عملية لماذا انا فقير روح موت علي خطرك كما اني مع الأطباء لل يردون في المناطق النائية مثل والجنوب الشرقي ومناطقه وفي القري الناءية مثلهم مثل اللساتدة ويحضرون احيانا واحيانا لا فغيابهم اكثر من حضورهم وكأنهم مرغمين وبس لكي يقبضون الراتب ويغيببون اهذا هو القسم الذي أقسمو به لل يهمهم الل الدخل هل هذه هي الإنسانية والاخلاق
لكم الله يا فقراء المغرب الله يكون معكم
55 - orient الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:00
حينما تقرأ التعليقات تصاب بخيبة امل.. لا امل في هذا الشعب يحكم بدون تفمير وتمعن في الامر... هؤلاء الاطباء موظفون عموميون وليس خواص والاستقالة لا تعني العمل بالقطاع الخاص بل العمل ببلاد المهجر في ظروف ملائمة مع شعب متحضر غير حقود يحترمهم ولا يعتدي عليهم... هل 7500درهم اجرة تناسب الطبيب؟؟؟بينما مستشار جناعي امي جاهل يتجول في سيارة الدولة ببنزين الشعب وياخذ تعويضات...نعم لقد نجحت الدولة في تخدير واستحمارنا ما دمنا نكره الاطباء والمهندسين مع انهم لا يملكون الا خبرتهم
56 - Mohnd الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:12
شعب الكريتيك، اذا طلب الطبيب او الممرض او الاستاذ او القاضي او الموظف العمومي او الزفزافي بحقه في الكرامة و العيش الكريم و تحسين ظروف الاشتغال انتقدوه. لكن لن يجرؤو على التلفظ و لو سرا ولا حتى في عقولهم لا انتقاد وزير او مسؤول كبير او ناهبي ثروة البلاد او ناءب برلماني
شعب مريض نفسيا كل حقده على الاستاذ و البوليسي و الطبيب على الاقل هؤلاء يقدمون شيئا حسب استطاعتهم و حسب الوسائل المتوفرة
57 - سعيد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:20
القطاع يجب اسناده الى القطاع الخاص و الدولة تتكلف بالتكوين مقابل علاج المعوزين . والصناديق تعوض الأ جراء .
58 - Amine. الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:35
D abord on ne fait pas l injustice on la commet , generaliser et juger les gens du métier de cette manière est signe révélateur de ton complexe et de ton mépris envers les médecins....ce complexe , pour ton information , est soignable
Je te.propose de venir voir dans quelles conditions ces médecins travaillent et tu compareras avec celles des autres pays pour pouvoir émettre un jugement Objectif d ,loin des états d âme
A bon Entendeur Salut .
59 - كريم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:40
مفروض العقوبة المالية و إيقاف عن العمل مدة 3 أشهر على كل من يتخلى على واجبه كدكتور أو تسبب في الإضراب غير قانوني
و الله دسرو هدو قلت العقاب و تنفيد
المواطن هو الخاسر
كديرو الملاين كل شهر و باقين طامعين فالمزيد
الحكومة لازم تنفد العقوبات القاسية
60 - هلال زتكورة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:43
يجب على الدولة استقطاب أطباء أجانب لأن جل الأطباء في المستشفيات المغربية همهم الوحيد هو المصحات الخاصة .ومنهم من يرفض الأشتغال بي مناطق نائية وصحراوية وجبالية .الطب تشريف قبل أن يكون تكليف القطاع الصحي بالمغرب يتطلب أطباء دوي إنسانيةو ضمير وإحساس بالمريض.هدا لا يعني أنني أبرئ الدولة والوزارة الوصية على القطاع .الكل يتحمل المسؤلية والمواطن الضعيف هو المتضرر
61 - Najwa الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:43
ما كاين لا طب لا عدل لا قضاء نزيه ... مهنة الطب مهنة نبيلة في خدمة الإنسانية جمعاء و ليس البحث عن الثراء الفاحش و تدمبر صحة المواطن .... ابى من ابى و كره من كره قطاع الصحة في المغرب من اقذر القطاعات على وجه الكرة الارضية
62 - زايد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:50
السلام عليكم
الاطباء المغاربة كي موجدين كي لا ...نفس الخدمة ...لايهمنا اضرابكم على زين خدمتكم
سير الله ياخد فيكم الحق.....غدا الحساب عند الحق.....واستتني بطبيعة الحال الاقلية القليلة التي تعمل بضمير مهني وتترك المادة جانبا.....
63 - الكل خائن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:52
Comment les citoyens marocains vont faire confiance à des individus pareils qui ne cherchent que la richesse la plupart d'eux se convertissent en quelques années d'exercies en agriculteurs et éleveurs de vaches et moutons des berger modernes. C'est la richesse à outrance par n'importe quels moyens, leurs premiers diagnostique du malade faible et de connaître s'il à de l'argent si oui il l'aiguille vers une clinique privée où l'extirtiin commence . Ils ne possèdent le moindre souci pour la santé des citoyens. Il ont tous perdus la charte du métier noble qu'est la médecine. je juge que les demissinnaire ont perdu leur civisme envers toute communité marocaine. Nous attendons la réplique de l'État.
64 - متضرري حتى النخاع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:52
ماذا تنتظر من حكومة لا تقيم العدل بين موظفيها ذروة الظلم في سلب خارج السلم من مجازي الثمانينات الله احفظ لينا الملك ديانا وبارك فالعمر ديالو يا معشر النهاب
65 - بوعبيد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:08
ههههه كالك الاطباء غي دير الاضراب ويقومون بالتصعيد .اصلا لا يوجد في المغرب طبيب بل يوجد جزار ان صح القول .
66 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:12
عندما تقارن اجرة القاضي والقايد والطبيب تلاحظ فرقا كبيرا. انا في البداية كنت الوم الأطباء ولكن لما اكتشفت ان الطبيب BAC+8 يتقاضي 7500DHS ادركت ان هذا اصل المشكل. اجرة الطبيب هزيلة جدا ودعونا من الخطابات التي تقول ان الطب مهنة نبيلة ولا يجب اقحام المال فجميع المهن نبيلة ففي اخر الشهر اذا لم يسدد الطبيب فواتيره فسوف لن تفيذه مهنته النبيلة في شيء. اعتقد ان اجرة الطبيب كبداية هي 13000DHS.
67 - أبو نضال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:13
لقد اختارو أيام الاضراب لتزامنه مع عطلة رسمية لقضاء عطلة طويلة ومدفوعة الأجر على حساب المرضى وفي عز شهر غشت .التساؤل المطروح لما هادا التوقيت بالدات ؟ ولعلمهم المسبق بأن الاستقالة الجماعية غير قانونية وغير منطقية ؟ زعما هدا نضال شريف ؟ أشك في دلك
68 - حماد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:15
اظن انه في الاصل ان الشعب هو الذي يجب ان يحتج بكل الطرق السلمية من اجل مصلحته في اي مجال يراه بعيدا عن انتظاراته ولايخدم مصلحته لكني ما اراه هو ان الكل يتكلم من وراء الجدران وكان جميع المصالح لا تعنيه انما تخص العاملين فيها ثم ياتي بعد ذلك الشعب فيتوسل لذوي المعارف والنافذين ليقضي ماربه في مؤسسة وجدت اصلا من اجله اذن فلا خير في اي جهاز لا يؤطر الشعب من اجل المطالبة بحقوقه المشروعة فلو كان الشعب يتحلى بالاصرار والعزبمة ماترك لهؤلاء اصحاب المصالح الخاصة بالنضال باسمه لكن قلوبهم شتى.
69 - سرحان الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:15
هناك من يدعي ان راتب الطبيب بالمغرب اقل من راتب الشرطي!
باستثناء بعض النبلاء من كلتا الفصيلتين، فاغلبهم اغنى من اخنوش! املاكهم غالبا ما تفضح اسرارهم. اطفالهم في المدارس الخاصة وعطلهم في ايطاليا وجنوب فرنسا ومنازلهم تشبه منازل الامراء.
تحياتي الى كل مواطن نبيل.
70 - mobtassim الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:17
أطباء القطاع العام يلوحون باستقالتهم الجماعية.....
و الله هذا شيء مضحك.....إلا يعلم هؤلاء الأطباء انهم انقطعوا عن أعمالهم منذ مدة طويلة.....فقط فلينظروا إلى التسيب و الإهمال الذي لحق المستشفيات العامة في كل ربوع المملكة....حينها فقط سيتأكدوان انهم قد قدموا استقالتهم منذ زمن بعيد .....و الله يكون في عون المواطن البسيط الذي يسقط بين مطالبهم. ....
71 - متتبع الشان الصحي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:21
رغم كل ما يقوله بعض مصاصي الدماء لتلميع صورتهم فعن تجربة والله الاطباء غالبيتهم ياخدون الرشوة بالاف الدراهيم ، شهادة طبية ب100 درهم ، اجرة تبدا من 8000 الى 20000 درهم. ماذا يريد هولاء سرقو المرضى و سرقو دويهم و يريدون ان يسرقو ما تبقى من اموال الشعب. اضافة الى العمل بالقطاع الخاص والهروب من العمل و الغياب. اما القطاع الخاص فواتر من 300 درهم الى ما لا نهاية. حان الوقت للصرامة و الحكامة في هذا القطاع من ثبث في حقه الاخلال بمهامه فيجب طرده و من قدم طلب الاستقالة يجب اقالته اصلا و الله كون فيديهوم شيحاجة لمشاو الاوروبا و كندا ولكن كفاءتهم هزيلة جدا. فعلا كينين اطباء اكفاء وولاد الناس وخدمين وراه معروفين وقلال بالزاف. القطاع الصحي و الامني هو ليضعيف مزال فهاذ البلاد نتمنى ضبطهما
72 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:28
ماكاين لا نضال لا والو القضية فيها اسبوع راحة 14غشت عطلة الاربعاء+ الخميس و الجمعة. قنطرة ليوم السبت والاحد. صافي هادشي لي كاين.
73 - هشام الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:29
كليات الطب لا تنتج الا طبيب آلي لا يستطيع التشخيص دون الرجوع الى التحاليل ... لا يستطيع التشخيص بيده كما يفعل الاطباء القدامى ...
ياريت لو التكوين ياخد بعين الاعتبار هذه النقطة
74 - محلل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:34
المغاربة شحال فيهوم دالفهامات.. وا سيرو قراو bac+8 ونشوفو واش ايعجبكم تشدو 7000 dhs. زائد حالة المستشفيات المزرية راه ماشي طبيب المسؤول عليها، أطباء كيقيلو إتشكاو من عدم توفر الإمكانيات. ولاكن بنادم غير ولعي ماعارفش معانات الطبيب اليومية. زائد الأطباء لفي طور التخصص كايعطيوهم 3000 dh, اااه اسيدي 3000 وخدامين 10 الى 12 ساعة يوميان ولاكن الكلاخ عزيز عليه إلوم الطبيب لهو أصلا حقوقو مهضومة. الصراحة كنتفهم الأطباء لكايمشو للقطاع الخاص أو كايخويو البلد. كون كنتو بلاصتهم كون درتو كثر ولاكن الفهامات الخاوية...
75 - هلو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:00
الماء وااشطابة حتى قعر البحر..نريد ممرضين وأطباء من افريقيا جنوب الصحراء
76 - ADAM الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:03
إذا كنتم تريدون من أجل الإصلاح، ما تجيبهاش مع العيد (السبت10 والأحد 11 غشت الويكاند + يومين ديال العيد 12 و13 غشت عطلة+ 14 غشت عطلة+ 15 و16 غشت إضراب + السبت17 و 18 غشت الويك اند + 19 و20 و21 غشت إضراب) إلى جمعنا الأيامات التي بين القوسين نجد 12 يوم بين عطلة وويكاند وإضراب متتالية يعني معيدين مزيان، خليوا علينا القوالب، نحن لسنا بأداء إلى هذا الحد لكي نحبذ ما تقومون به!
77 - Hassssssssan الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:17
الاطباء في المغرب مجرد سماسرة يتاجرون في معاناة المرضى نقة الى السطر
78 - انا المواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:30
.....احتقان اجتماعى كبير....في الطرقات فى الادارات في العاءلات....الم تلاحظوا معي هذا....انه مشكل اجتماعي بالمتياز...لا احد راضي على احد...الكل يبخس...الكل يشتكي ..الكل لا يحمد الله...اما الطبيب.و القاضي و المعلم وصاحب النظافة و و و يعملون ما في جهدهم في بلد في الاصل ليست له موارد كافية ولا احساس بالمسؤولية كا في ولا نكران الذات الا من رحم ربك..وجب تخليق الحياة المجتمعية بالتربية المستدامة و ان نبدء بانفسنا..........
79 - عبد الله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:37
لا وجود اصلا المستشفيات العمومية ولا الأطباء و لا الطب بمعناه الحقيقي. كي يشل.......
80 - ح س الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:42
ربما الجهل هو الذي يدفع العديد من المعلقين بتعليق كل المشاكل التي تعيشها المنظومة الصحية ببلادنا على الطبيب ، عملا بالمقولة ا طاحت الصومعة علقوا الحلاق .....بينما الطبيب بريء من ذلك براء الذىب من دم يوسف . ذلك ،
ان أجرة الطبيب بالقطاع العام تساوي أجرة حامل الماستر 5 سنوات من الدراسة وليست حامل دكتوراه 8 سنوات .وفي كثير من الأحيان أقل حتى من حامل الماستر ، في غياب تام للتحفيزات التي قد يحضى بها نظرائه في قطاعات أخرى .
الكلام عن الطبيب يدفع إلى الكلام عن الكفاءات ، الواقع يثبت ان بلادنا حققت قفزة نوعية في القضاء على العديد من الأمراض الفتاكة والاوبئة وفي الزيادة في أمل الحياة .
أجرة عيادة الطبيب بالقطاع الخاص هزيلة إذا قورنت بسنوات الدراسة والأجهزة والإطار الذي تتطلبه والتكلفة وعصارة الفكر وعرق الجبين ، اليوم زيارة امعلم بلومبيي قد تكلف الإنسان أكثر. إذا ما قورنت بسنوات التكوين والدراسة وتكلفتها مع احترامي الكامل لكل المعلمين..
المشكل ليس في اجرة العيادة الطبية ولكن في ضعف المستوى المعيشي للمرضى وفي غياب التغطية الصحية الشاملة .من قال العصيدة باردة يدير فيها يدو .
.
81 - heinze الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:57
تتواجهون وتتلامزون كالأعداء .واحد كيقول الشعب واحد كيقول مواطنين ...و فالمقابل هوما ( الأطباء والممرضين والأساتدة و... و...و...)
الطبيب والأستاد والممرض راه خوك وخويا وراه هو الشعب براسو ...
وهاد السيناريو هو بالضبط ما يريده المتفرج والمتحكم في خيوط هدا الصراع الخاوي ...
وليتو كتفهمو فكلشي .
فالدستور
فالقضاء
فالطب
فالكرة
ف....
ف....
عندكوم الهاتف الذكي الذي هو أذكى منكم مع الأسف .لو كان العكس لما كتبتم كل هاته السخافات ...
82 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:59
اضراب الاطباء يومي 15و16 غشت يعني اسبوع كامل من العطلة والاضراب كذلك ايام 19 . 22 و 23 يعني اسبوع آخر من العطلة والمجموع النصف الثاني من شهر غشت عطلة مجانية (بالصحة التبحيرة)، اما ان يقولوا ان هذا الاضراب جاء نتيجة تردي الخدمات الصحية فأقول لهم "الله اجعلني نتيق"
83 - ملاحظ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:09
الوزير وحزب الكتاب جيشوا ونزلوا بكل ثقلهم في تعاليقهمَ لشتم الاطباء وتحميلهم المسؤولية في الواقع الصحي بالبلاد انكم تزرعون الشوك وغدا تحصدونه والغريب ان جميع المعلقين الحاقدين على الاطباء لا يفرقون بين طببب القطاع العام وطبيب القطاع الخاص. اضحك عندما اقرا ان طبيب في العمومي يمص دماء المواطن هذه بلادة. على الوزير و حاشيته ان يجيشوا معلقين يفرقون بين الكلينيك و المستشفى العمومي الفارغ من كل شىء الا موظفين اطباء وممرضين لاحول لهم ولا قوة.
84 - خليل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:11
والله لو لم أخف من المبالغة فإن جل أطباء المغرب وجبت محاكمتهم كمجرمين.الا من رحم الله وهي قلة قليلة ....
85 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:14
حضورهم كغيابهم.سءمنامن ابتزاز الدولة.
86 - خليل الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:15
ادعوا الحكومة الى التعاقد مع اطباء اجانب:سوريون.عراقيون.تونسيون.سنغال.لم لا.ربما المنافسة تعيد لاطباءنا رشدهم و بصيرتهم.
87 - ياسين فاس الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:18
على الدولة ان تكون حازمة في مثل هذه الامور فلا يعقل ان تسثمر اموال الشعب في كليات للطب وتدرس بها مغاربة بالمجان وعند تخرجهم يتنكرون للشعب ويقدمون الاستقالة كل من تخرج من مؤسسات الدولة بالمجان يجب ان يعمل لمدة معينة وبأجر رمزي عرفانا للتكوين الذي تلقاه بالمجان ومن قدم الاستقالة قبل انتهاء المدة على الدولة ان تطالبه باسترداد الاموال التي صرفت عليه والا يجب عليها ان يكون التكوين بالمقابل المادي وتلك الاموال نصرفها على اطباء نجلبهم من الخارج لأن ابناء الوطن لا يريدون التعاون - يتم تكوينهم بالمجان من اموال الشعب وفي الاخير يتركون المرضى في المستشفيات العمومية يموتون ليتوجهوا للخصوصي -
88 - ازول الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:28
الشلل في العقل العربي والمغربي خاصة ليس في المستشفيات؟؟؟؟؟؟
89 - khalid الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:12
لايمكن لطبيب لديه ضمير ان يشتغل في مستشفى لا يتوفر على تجهيزات ضرورية لفحص ومعالجة المرضى
90 - مواطن غيور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:24
باختصار شديد عندما همش التعليم العمومي تلاه الطب العمومي لان هذا من ذاك فاعطانا جيلا متمردا اخذت ملامح تمرده تنعكس حتى على قوات السلطة اذ اصبح اطفال وشباب يحملون اسلحة بيضاء في وجه الشرطة والدرك لاننا كنا نعتقد ان تهميش التعليم سيؤدي ثمنه فقط رجال التعليم عبر ممارسة العنف عليهم من قبل التلاميذ ونسينا بان هذا العنف سيتجاوز اسرة التعليم عموما ليطال قوات السلطة التي لم تعد لها هيبتها كما سينعكس ذلك ايضا على قطاعات اخرى فارجوكم انقذوا تعليمنا وطبنا العمومين
91 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:31
يا امۃ ضحكت من جهلها الامم
الجاهل ينضر الی طبيب القطاع العام كما ينضر الی طبيب الخاص و مها ليسو سواء
المشكل ليس في طبيب القطاع العام المشكل في المسوولين فاذا تغيب الطبيب او قصر في عمله فالمجرم هو المسوول . الادارۃ تتراخی في الزجر لانها فاسدۃ
92 - Fatiha Slimani الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:22
طب وتعليم.......خصاص متعمد.......لمادا تجمعون ضرائب........لتعطوها لطرامب و ماكرون......ليحموكم...............شراء الأسلحة هي فقط رشوة للحماية............ الاطباء طبقة مثقفة يجب الاهتمام بها عوض الاهتمام بالمهرجانا ت.......
93 - محمد صبير الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:24
معذرة ساكون قاسيا في تعليقي على ما يقوم به مطباء القطاع العام على الاقل هنا في بني ملال فان الخدمات بالمستشفى اللقليمي متدنية ومزرية بحيت لا نظافة ولا خدمات مواطنة فاغلب التخصصات تستغل المرضى وتساومهم من اجل اجراء الفحوصات والعمليات بالقطاع الخاص ونادرا ما تجد الاطباء يقومون بعملهم بجد ورغم النقص الحاد في الاليات الطبية فلو قام التطباء والممرضون بعملهم بضمير وبدون استغلال وابتزاز للمرضى لكان على الاقل هناك نتائج جيدة ولكن ان يطالبوا بتوفير الاطر والمعدات وتحسين الخدمات فهذا مجرد ذر للرماد على التعين بل هدفهم هو الخروج الى القطاع الخاص فتصوروا معي كم من طبيب يجري الفحوص ب 300 درهم ويكون العدد اليومي هو ما 30 مريضا فمجموع الدخل اليومي والشهري اليس دخلا مغريا فاظن ان على الدولة تقنين العيادات الخاصة وفرض ضرائب عليهم تتعدى قيمتها الاربعون في الماءة من دخلهم السنوي كما يجب عليها ان تفرض المراقبة الالية بالكاميرات والدخل الى المستشفيات بتقنيات البصمة وايضا الخروج لكل موظف كان طبيبا او تقنيا وتقتطع لكل متغيب من اجرته .... المهم يجب على الاطباء تجويد الخدمات عوض التماطل
94 - امير الشعراء الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:32
الى المعلقين الذين يحملون الاطباء المسؤولية
راه الدولة كضحك عليكم
خطة اللوبي مصاص ثروات الشعب هي الايقاع بين مختلف فءات المجتمع لينعم الناهبون بالهدوء لنهب المزيد والمزيد
اصحلب العقول الضغيفة وقعت في الفخ لتظن ان الاطباء هم المسؤولون بينما الفساد الذي يحكم البلاد هو المسؤول
واش نسيتو قول الرسول صلى الله عليه وسلم
اذا صلح الراعي صلحت الرعية
يعني ان العدوى تاتي من فوق.
الله يهديكم راه الاطباء والمعلمين بحالكم ينتمون الى الطبقة المطحونة واستثني بالطبع كروش القطاع الخاص.

يقول الشاعر:
اذا عظم البطن فكن متيقنا...
بانه لا ريب زرى بطن هازل
ومن كان موبوءا فعقله ذاهب...
الى ان يرى برءا على كل كاهل
سمعت ضعاف الناس يسهل نهبهم...
متى يضعف القلب يجد شر آكل

انشري من فضلك هسبريس فكثير من المغاربة لا يعرف من هو سبب تخلفه
95 - شرح الواضحات من المفضحات الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:34
داعيا إلى "تقنين وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاتجاهين، بما يكفل مصلحة الممارسين والمواطنين على حد سواء".استسمح ان اقول ان قانون الوظيفة العمومية واضح ولا يسمح للشخص بالعمل في القطاع العام والخاص حتى وان كان خارج أوقات العمل
وفي هذه الجملة دعوة واضحة الى ترك المستشفيات العمومية والبحث عن الوقت للهرولة للعمل في القطاع الخاص .وحتى وان كان العمل في القطاع الخاص خارح اوقات العمل كيف يمكن تصور ممرض او طبيب قضى garde في الخاص وما أدراك مالعمل في
الليل وبعدها يذهب للعمل في المستشفى العمومي اعتقد انه غيكمل نعاسوا في بالمستشفى العمومي .
96 - ABDELLAH44 الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:27
أضن أن الطبيب المغربي أغلا أجرا في العالم إذا احتسبنا عدد ساعات العمل الشهرية والسنوية
في المستشفيات العمومية قل ما تجد طبيبا يبدأ عمله ىقبل العاشرة صباحا أما الطبيبة فتلك حكاية أخرى يعني الى أن يصبح طابور المرضى خارج المستوصف
الأمانة عظيمة لا يستحضرها الا من أراد الله به خيرا من أصحاب البذلة البيضاء نسأل الله العفو والسلامة
من أراد أن يقي أولاده من النار يبعدهم عن مهنة الطب بالمغرب
97 - Mmmbbbk الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:35
الى اللذين يحقدون على الموظف .اتقوا الله .
فان كنتم عاطلون عن العمل فذللك ليس بسبب الطبيب.انه رغم الظروف القاهرة ينقذ حياة كثير من المواطنين ... الخ. فالحقد بسبب ظروفكم هو الذي يجعلكم تعلقون هكذا .الاولى ان تتعلموا و تحاولوا ان تجدوا عملا شريفا بدل الحسد
98 - متتبع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:36
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب...والغريب أن الوزارة ترفض حتى إستقالة الطبيب....منتهى الظلم.
حتى قط ماكيهرب من دار العرس.
99 - Rabie الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:52
لاحول ولاقوة إلا بالله.ليك الله يا مسكين
100 - Chirinr الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:01
الأطباء أولى من البرلمانيين خص الدولة تعتني بهم فناو عمرهم في دراسة الطب اما أغلبية البرلمانيين الكل عارف كيفاش وصل الى قبل البرلمان وكاين لي معنديش شهادة ابتداءية
101 - abdou الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:24
Même si le ministère leur accorde 4 fois le salaire , ils refuseront d'aller servir leurs concitoyens des régions lointaines. Tata Figuig ou Smara. Car la 4x4 n'est disponible ou la pente est trop verticale . qu'on ne puisse aller se faire-valoir et mériter l'engagement des populations aussi misérables...Ainsi le cookie de la formation doit changer à 180°
102 - عبدالله الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:27
اما خليونا نهبو جيوب الشعب او نقدم الاستقالة.
الماء والشطابة حتى لقاع البحر ، اقسم بالله العلي العظيم الى اكبر شفارة احترافيين هم انتم يا أطباء اخر الزمان.
اني ينهبونها من طليب للاخر وعندها طاولة كلها دواء بلا ربح. مشات عند طبيب القلب او خلاصات لافزيت او دخلات عنده بعد ساعات ديال تسنى او دارلها صناطا يميناً وشمالا في ظرف جوج تانيات او قالها اجي الأسبوع المقبل باش ينهبها مرة اخرى في عاود يدير ليها اكك سرق فلوسها.
الحل الوحيد وهو أطباء من الخارج احسن بعشرة مرات على هاذ الفاسدين الكذابة الله يعفو علينا منكم.
103 - كفى من الكذب الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:02
قطاع فاشل و دون المستوى، لكن كل من إشتغل به من (حراس، معرضين، أطباء، أطر إدارية...) الكل يبحث عن الإغتناء الغير المشروع و السريع، لا يهمه المريض.
حيث هذا القطاع معروف على العاملين به بإنشاء ثروات في ظرف وجيز..
كيف يعقل قطاع الصحة من أسوء القطاعات بالبلاد، و رجاله من الأثرياء، حلل و ناقش هذا القطاع..
104 - سفيان الهولندي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:19
هؤلاء الاطباء هم أكبر مشكل يواجهه المغاربة فهم لارحمة ولاشفقة في قلوبهم مقارنة مع الاطباء في العالم .
105 - ح س الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:18
ربما الجهل بالواقع المرير لاطباء عامة هو الذي يدفع العديد من المعلقين بتعليق كل المشاكل التي تعيشها المنظومة الصحية ببلادنا على الطبيب ، عملا بالمقولة طاحت الصومعة علقوا الحلاق .
#اولا ان أجرة الطبيب بالقطاع العام تساوي أجرة حامل الماستر 5 سنوات من الدراسة وليست حامل دكتوراه 8 سنوات .وفي كثير من الأحيان أقل حتى منها، في غياب تام للتحفيزات التي قد يحضى بها نظرائه في قطاعات أخرى .
#الكلام عن التطبيب يدفع إلى الكلام عن الكفاءات ، الواقع يثبت ان بلادنا حققت قفزة نوعية في القضاء على العديد من الأمراض الفتاكة والاوبئة وفي الزيادة في أمل الحياة .
أجرة عيادة الطبيب بالقطاع الخاص هزيلة إذا قورنت بسنوات الدراسة
وتكلفتها وتكلفة الأجهزة البيوطبية والإطار الذي تتطلبه ظروف العمل ، اليوم زيارة امعلم بلومبيي قد تكلف أكثر.إذا ما قورنت بسنوات التكوين والدراسة وتكلفتها مع احترامي الكامل لكل المعلمين.
المشكل ليس في اجرة العيادة الطبية ولكن في ضعف المستوى المعيشي للمرضى وفي غياب التغطية الصحية الشاملة .من قال العصيدة باردة يدير فيها يدو ويدير كلية الطب..
ضعف الحكامة من فساد الادارة ومن ريع سياسة.
106 - علي وتنغير يقترح الحل بكل تواضع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:34
على الوزارة الوصية ان تتعاقد مع الاطباء قبل الدخول الى الكلية الزام المتخرج بالعمل لدى الدولة مدة اربعة اعوام بالمستشفيات العمومية والعمل منذ هذا الموسم الدراسي الغاء دراسة الطب في الخارج من اراد متابعة الدراسةفعليه لان مصلحة المواطن المغربي اولى من مصلحة الافراد والحل الناجع يكمن في ماسبق ذكره وان تعدر ذالك يجب انشاء كليات الطب والصيدلة في جميع الجهات لتضمن كل جهة اطباء في المستوى كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها
107 - رقم مغربي. الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:50
الكل يشارك في جريمة اهمال صحة المغاربة من البسطاء الوزارة الوصية على هدا القطاع الدي لا يحمل من الصحة الا الاسم والاطباء الممارسون حيث ينعدم الضمير والانسانية فلو اردنا الغوص في هدا الموضوع لخصصنا مجلدات من الحجم الكبير والشيء الكثير من الحبر فحقيقة في مغربنا العزيز ليس هناك اهتمام بصحة الانسان المغربي بل هناك مافيا تتاجر في معاناة المرضى وتستغل اوضاعهم لتسرق جيوبهم الخاوية اصلا دون حسيب ولا رقيب وهده الحقائق ليست من بناتي افكاري بل هي واقع اليم يعلمه الصغير فبل الكبير وما يقال من قبل وزارة - الصحة - لا يعدو كونه زورا وكدبا يجانب الصواب وليس به مثقال درة من الحقيقة.
108 - عاطل الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:05
الدولة المتقدمة تولي اهتمامها بالصحة والتعليم فأولوية الاولويات عندها هي قطاع الصحة والتعليم بحيث تقوم في توفير اَي تشغيل عدد كبير من الأطباء والممرضين وكذلك الأساتذة فضلا عن توفير كل الوسائل الضرورية لهاتين المهنتين ولا ننسى الراتب
اتعجب لعديد من الناس يستأثرون رانيا محترما للطبيب او رجل التعليم فأعلى الرواتب وجب ان تعطى لأطر وزارة التربية والصحة....كاين شي بنادم كينتقدو من اجل النقد واش العباد الله واحد قرا على الأقل 7 سنين او 10 او 12عام مور الباك ملي يخدم في مستشفى جيش رب العالمين من المرضى كيقابلهم عدد قليل بزاف من الأطباء زيد عليها الوسائل والمعدات الطبية منعدمة كل الظروف لا تسمح للطبيب للقيام بعمله راه من حق هؤلاء الأطباء يطلبو راتب سمين ومن حقهم كله يستاقلو اما الأساتذة فكل من هب ودب ولا يحل فمو عليهم حتى هرب عدد كبير منهم وطلبو التقاعد النسبي......بقات لك شي كلاخ قتلك الأطباء مهنتهم ساهلة خاص تكون فيهم الانسانية والأساتذة كادو ان يكونوا رسلا واش هاد المهنة يخلصو لكرا ومول الحانوت بهاد الهدرة.....بغيت غير شي نهار نصيب بخال هاد التحامل على مهنة قايد ولا بوليسي ....وقيلا المعلم
109 - رأي1 الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:47
الطبيب العمومي ينبغي ان يحظى باهتمام خاص من لدن الدولة.فما يحصل عليه من اجر لا ينسجم لا مع المهمة التي يقوم بها ولا مع المدة الزمنية التي يستغرقها في دراسته وما يتخللها من اتعاب .فهو عندما يقارن نفسه بالاطباء الخصوصيين يجد الفرق شاسعا لا في الدخل ولا في ظروف العمل ولا في كيفية تعامل الناس معه ولا في الادوات والوسائل التي يحتاج اليها.فمجتمعنا كله مريض ويعيش اغلبه في بيئة تتسبب في مختلف الامراض.واذا ما تم التخلي عن هذه الخدمة الاجتماعية فسيكون الوضع اسوء وسنتحول الى مزبلة بشرية.والاهتمام بالاطباء ضرورة ملحة ومن حقهم الدفاع عن مصالحهم.
110 - Karim hilal الأربعاء 14 غشت 2019 - 04:01
je déteste les médecins marocains, ils n ont pas de
compétence, ils cherchent juste l argent. le cote humain inexistant pour eux. j ai passé avec eux une mauvaise expérience
111 - azrou999 الأربعاء 14 غشت 2019 - 04:31
اقسم بالله انه لا نرى الفرق بين وجود هؤلاء الأطباء داخل المستشفى و تواجدهم في الشارع .
112 - توناروز الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:54
من الاستقلال المغرب ماقدش ايدير منظومة صحية بحال اي منظومة صحية في العالم و يستفد من التجارب العالمية باش المواطن الضعيف يستفد من خدمة صحية في المستوى
اما الي كيقول يجيبو اطباء من دول اخرين علاش كاع الشعب كامل اخرجوه لاوروبا و يجيبو شي شعب من الزيمبابوي يحكموه ويسميوهوم محمد و احمد و يهنيو راسهم اما هاد الشعب مسكين زايد ناقص
لك الله ياوطني
الشعب محن
انشري ياهسبرس
113 - واو الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:13
بالمء و الشطابة. نحتاج الى اطباء من افريقيا و حتى من رومانيا. نريد النزاهة و خدمة المواطن.
اطباء المغرب لا يعرفون الا المال و الهف.
114 - محمد البوهالي الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:49
خلية أزمة واجب عقدها من طرف بعض القطاعات الحكومية من أجل ملء الفراغ الحكومي وتقديم الإجابة والأجندة الواجب اعتمادها مستقبلا من طرف الحكومة والمحتجون على أن يمنع الوقوف عن العمل إطلاقا تحت طائلة المتباعة القانونية لأن قطاع الصحة لا يمكن التلاعب به أبدا، يمكن للأطباء وغيرهم ارتداء شارة الاحتجاح مع تقديم المساعدة للمحتاجين، فهم كمنقذي الشاطى لا يمكن ترك الشاطئ دون حراسة على الحكومة تشكيل خلية وزارية لحل المشكل ومنع التوقف وعلى البرلمان إعادة النظر في المساطر المتقادمة والمعيقة للمساطر الإدارية وعلى المهن الحرة أن تدخل نظام التقنين لقد حان الوقت بعد الخطاب الملكي الجديد في ذكرى عيد العرش حتما سيكون التغيير جدريا مسألة وقت لا غير ....هناك اختصاصات جديدة لازالت الدولة لم تقم بتقنينها لا في المجال الصحي ولا التقني ولا شبه الطبي ، العالم أصبح قرية صغيرة لذلك انفردت فرنسا بلعب دور الدكاني لبيع المنتجات والخبرات نريد استقلال لقطاع الصحة من التبعية للخارج، كما نرغب في منع كل رئيس دولة أو وزير أو غيره من القيام بعمليات صحية خارج المغرب حشومة وعيب تكون عندكم الخبرة وتمشيو تشريوها من الخارج عيب....
115 - واو الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:02
الطبييب مرتشي و الممرض مرتشي .
الدولة يجب ان تبحث عن بديل . نريد اطباء من السنغال و موريطانيا و رومانيا. و هذا هو الحل الوحيد.
نطالب باغلاق جامعات الطب لانها لا تفرخ الا مرتشين.
لا يوجد مغربي لم يكن ضحية ابتزاز طبيب او ممرض.
الدولة لا تتحمل المسؤولية كاملة بل هم المسؤولين و بدون ضمير. انشري هسبريس و شكرا
116 - عمر العمارتي الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:19
هذا ما يريده طلبة الطب العمومي: الاستفراد بالمستشفيات العمومية و فرض قوانينهم عليها: اصحاب الباكلوريا الخصوصية (و هم 95% من طلبة الطب العمومي) يستفيدون من التكوين الطبي مجانا على حساب دافعي الضرائب ، ثم اكثر من 75% يستفيدون من قانون bénévoles ليستقروا بالقطاع الخاص بعد التخصص و لم يشتغلوا في المستشفيات العمومية التي تكونوا فيها و “ طَلْقو يديهم” فيها ولا يوما واحدا. والان يطالبون باقصاء طلبة الطب الخصوصي للحفاظ على “مبدا تكافئ الفرص” :) :) :)
117 - مهتم من خريبكة الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:46
التعليق رقم 1
بعد قراءتي لمجموعة من التعاليق، هناك مجموعة تلقي باللوم على الطبيب، و مجموعة تدافع عن الطبيب، و مجموعة تتهم القطاع بالكامل...
فعل ببلادنا و خلال السنوات الأخيرة جميع القطاعات تعرف تدهور و انحطاط لا مثيل له قياسا مع الدول كانت بالأمس القريب نسمع بها ( نكتة، و قصص مضحكة..)
بينما المسؤولين في بلادنا اطلقوا عدة برامج (Copier - coller) فرضتهم علينا دولة لازلت تحن إلى إستعمار البلاد و نهب خيراتها، و استحمار شعبها،
أليس هذا استعمار، حينما تفرض دولة التوقيت المعمول به لديها، على دولة ذات سيادة، و تغيير الساعة البيولوجية، دون احترام شعبها..
كما تفرض لغتها على مجتمع، لغته الأصلية تتجاوز اللغة المفروضة، حيث اللغة العربية تصنف ثاني لغة في العالم، لكن المسؤولين العرب في المؤخرة. إنما نجاح الأمم يتجلى في نجاعة تعليم الشعب بلغته الأم، و المحافظة على هويته و ثقافته، و تشجيع منتوجاته، و إصلاح بنيته التحتية الضرورية و التي يحتاجها، و تأهيل موارده،
118 - الدكالي الخميس 15 غشت 2019 - 12:04
اغلب المعلقين يساوون بين اطباء القطاع العام والخاص في حين ان هناك فرق كبير بينهم فطبيب القطاع العام لا يتعدى راتبه 10000درهم. في الشهر في حين ان طبيب القطاع الخاص قديحصل على هذا المبلغ في عملية واحدة ومع ذلك تتعمد الوزارة الوصية عدم تحسين وضعيتهم وتهتم بزيادة رواتب البرلماننين والوزراء و رجال السلطة مع العلم ان الاطباء هم دكاترة ولا يعاملون على هذا الاساس بل هناك من قضى 13 سنة في الدراسة والتكوين ويجد نفسه عرضة للاهمال هذا شجع الاطباء بالابتعاد عن العمل مع الوزارة لانه اصلا الحكومة تريد خوصصة الصحة وتشجع على ذلك لانها لو كانت حكومة تهتم بالمواطن لسارعت الى تحسين وضعية موضفي قطاع الصحة وتوفير وسائل العمل اما ان يستفيد اعضاؤها من خيرات البلاد ومطالبة ابناء الشعب بالتضحية فهذه انانية يجب ان يحاسب عليها رجال السياسة في بلادنا اتمنى ان تسحب حقيبة الصحة من التقدم والاشتراكية لانهم فشلوا في تدبير القطاع
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.