24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية ترفض انتهاك مجانية التعليم وتطالب بحرية "معتقلي الحراك"

جمعية ترفض انتهاك مجانية التعليم وتطالب بحرية "معتقلي الحراك"

جمعية ترفض انتهاك مجانية التعليم وتطالب بحرية "معتقلي الحراك"

وصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان القانونَ الإطار المتعلّق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي صوّت عليه البرلمان مؤخّرا، بـ"الانتهاك السافر لمجّانية التعليم"، وأضافت أنه "يكرّس التعاقد في التّوظيف، وينتصر لخيار المزيد من بَيع وتَسليع التّعليم العمومي، وخَوصَصتِه".

وانتقدت الجمعية، في بيان لها بمناسبة اليوم العالَمي للشباب، التصويت على "مشروع القانون المكبِّل للإضراب"، الذي سيمثّل، وفق قراءتها، "خرقا سافرا للحريّات العامة والحريات النقابية بصفة خاصة"، وقوانين وإجراءات أخرى سوف "تشرعِنُ لمزيد من انتهاك حقوق الإنسان، مثل التوظيف بالعقدة، وضرب صندوق التقاعد، وإعادة النّظر في منظومة الوظيفة العمومية".

وذكرت الجمعية أن إحياءها اليومَ العالميَّ للشباب في العام الجاري 2019 قد تمّ في ظلّ ارتفاع وتيرة التضييق على الهيئات والمنظّمات الشبابية، وضرب حقّها في التّعبير والتّنظيم والاستفادة من الدّعم العمومي والفضاءات العمومية، وتواتر حالات قمع المظاهرات والاحتجاجات السلمية والاعتقالات السياسية، واستمرار الدولة في نهج اختيارات اقتصادية واجتماعية وسياسية غير عادلة.

وندّدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بـ"الوضعية التي تعيشها الشبيبة المغربية، من تهميش وإقصاء"، ناتجين عن "انعدام مبدأ تكافؤ الفرص في إعداد وتكوين وتأهيل الشّباب.. وفي غياب تام لسياسة واستراتيجية وطنية للشباب ومن أجل الشّباب"، وفق تعبير بيان للهيئة الحقوقية سالفة الذكر بمناسبة اليوم العالَمي للشّباب.

وسجّلت الجمعية تضامنها مع كلّ الهيئات والجمعيات الشبابية التي تتعرّض للتّضييق والمنع، وطالبت بـ"الإفراج عن كافّة الشّباب معتقلي الرأي، والمعتقَلين السياسيين، ومعتقلي حراكي الريف وجرادة، ومناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومعتقلي الحركات الاجتماعية"، مع وقف "جميع المتابعات والاعتداءات التي تستهدف الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والنقابيّين".

وحَيّت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان "نضالات الشّباب المغربي، من تلاميذ وطلبة ومعطّلين ومأجورين"، وجدّدت تضامنها معهم في "مساعيهم للدفاع عن سائر مطالبهم المشروعة، وإقرار حقوقهم المشروعة"، كما دعت إلى "وحدة العمل والنضال المشترك، من أجل إقرار الحقوق الإنسانية للشّباب في أبعادها الكونية والشّمولية".

وحذّرت الجمعية مما أسمته "رهنَ مستقبل الشّباب المغربي للمؤسّسات المالية المانِحَة"، مضيفة أنّ انعكاسات هذه الوضعية باتت جليّة مع"ارتفاع نسبة البطالة خصوصا في أوساط الشباب حاملي الشّهادات، وتجمّد الأجور، وارتفاع الأسعار بشكل مهول".

كما شدّدت في السياق نفسه على "أهمية ودور الشّباب المغربي بطاقاتِه الحيويّة والإبداعية، وآرائه ومقترحاتِه في صياغة البرامج والسياسات التي تعنيه قصدَ بناء مستقبل أفضل".

كما دعت الجمعية، بمناسبة اليوم العالمي للشباب، كافة مكوّنات الحركة الحقوقية والديمقراطية والشّبابية إلى "تكثيف الجهود، وتوطيد مقوّمات ومستلزَمات العمَل الوحدويّ، من أجل التصدّي لحملة التراجعات الخطيرة في مجال الحقوق والحريّات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - المصطفى الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:56
للشعب المغربي حقوق وعليه واجبات . هذه الجمعية كعادتها تسبح في الماء الكعر . في قضية ما تسميه بحراك الريف دافعت عن جماعة من سجناء الحق العام بزعامة الزفزافي مدعوما بلوبيات المخدرات من الخارج واعداء من الداخل . فاين حقوق المغاربة الذين وصفوا بالعياشة فقط لانهم يدعون لملكهم بطول العمر اين حقوق الدولة التي وصفت بالاستعمار العروبي وبان الاستعمار الاسباني كان اهون منه واين حقوق القوات العامة التي اصيبت بعاهات دائمة واين حقوق الله الدي تعرض بيت من بيوته لايقاف شعيرة صلاة الجمعة ..... هذه الجمعية ابانت عن حقدها الدفين للنظام المغربي وكل رموزه لغاية في نفس يعقوب . ان الشعب المغربي يتبرا من جمعيتكم كما تبرا الذئب من دم يوسف
2 - المحال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:07
هذه هي الكفاءات التي تسير البلاد و العباد .
كفاءات في التضييق و القمع و سن خطط في التراجعات عن الحقوق و المكتسبات .....
هذه هي الكفاءات التي سيزيد المسؤولون من البحث و التنقيب عنها مستقبلا
.....
فلا ننتظر السراب لاخراج البلاد من هذا النفق المسدود....
3 - الطنز العكري الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:10
لا ينسى المغاربة يوم قال مسيلمة عطيوني تقاعد سمين ونصاوب ليكم صندوق التقاعد.
4 - اومحند الحسين الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:17
ما محل جمعية حقوق الإنسان من إعراب جرائم القتل و الاغتصاب واختطاف الأطفال القصر...ناهيك عن مافيا العقار والدواء والنقل والتهريب...؟
كيف للتعليم العمومي او الخصوصي على سواء ان يكون له مردود ايجابي في ظل الوضع الإجرامي المحاصر والمطوق للشعب....؟
هل الحرية لمعتقلي حراك الريف ستحل أزمات ساكنة الشمال المغربي عموما...؟
وزارة حقوق الإنسان مغيبة قصرا.....جمعيات الحقوق تلهث وراء الدعم المالي لا القانوني....الشعب يموت ببطئ وييفترسوا فيه بصمت....
فأين حق التواجد كإنسان...ثم يأتي بعده ما شئت من حقوق قارة ومطلبية...؟ بزاف ما يتقال...غير اللسان لي ثقال.....يتبع
5 - الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:34
لا ندري اهي جمعية ام حزب سياسي؟؟ جل الفاشلين فكريا اجتماعيا تجمعوا تحت هذا الغطاء الصدء، لا زالوا متشبثين بفكر يعود لستينيات القرن الماضي الواقع اثبت عدم جدواه، و يدعون انهم تقدميون و كلهم كسائر الانتهازيين ينتظرون ان تسنح لهم فرصة الانقضاض على مركز القرار...هيهات الواقع في البلاد تجاوز جميع الاحزاب السياسية المرخص لها و الممنوعة لا سبيل مجدي الا احترام الثوابت و التحلي يالوطنية الخالصة.
6 - هيهات الأربعاء 14 غشت 2019 - 02:50
التعليم في مهب الريح والتوظيف بالعقد غلط كبير سيدفع المغرب تمنه في السنوات المقبلة. الجمعية موقفها على صواب وكفى إستهتارا بالقطاع والشغيلة
7 - Hakim khouribgui الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:39
هاد الجمعيات لي يطالبوا بحرية المعتقلين يجب حلهم والغاء نشاطهم لانهم يتدخلون في شؤون القضاء.ارى اننا ستصبح مسيرون من قبل الجمعيات اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. اللهم استرنا يا رب.
8 - عبدو لهلال الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:53
جمعية حقوقية تقحم شؤون التربية والتعليم في المطالبة بالافراج عن معتقلي الحسيمة متجاهلة حقوق الطرف الآخر المتضرر من اعمال العنف وما يعانون الى اليوم من جراء ذلك اضافة الى انتهاك حرمات بيوت الله والمصلين وتحطيم وتكسير ممتلكات الغير والاستقواء بجهات مغرضة مقيمة بالخارج والعبث بالرموز الوطنية، جمعية وامثالها ممن يدعون الحقوق و....
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.