24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | السواد يخيم على بيت عائلة الزفزافي في أيام العيد

السواد يخيم على بيت عائلة الزفزافي في أيام العيد

السواد يخيم على بيت عائلة الزفزافي في أيام العيد

للسنة الثالثة على التوالي، غابت فرحة عيد الأضحى عن بيت أسرة ناصر الزفزافي، أبرز وجوه حراك الريف القابعين في عدد من السجون، بعد أن خاب، مرة أخرى، أمَل الأسرة الصغيرة في استفادة ابنها، الذي شكّل اعتقاله منعطفا كبيرا في مسار الحراك، من العفو.

أحمد الزفزافي، والدُ ناصر، ارتأى أن يضفي على عيد الأضحى لهذه السنة مسحة من السواد، بتنصيب أعلام سوداء فوق سطح بيته، دلالة على السوداوية التي تتدثر بها حياة أسرته، كما هو حال باقي أسَر معتقلي حراك الريف منذ اعتقال أبنائها قبل أزيد من عامين.

الزفزافي الأب لجأ إلى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ليشكي بثَّه وحُزنه من مُصابه، هو وباقي آباء وأمهات شباب حَراك الريف القابعين خلف القضبان، دون أن يغفل توجيه لوم حاد للماسكين بزمام الأمور "الذين يمعنون في فرض القهر للزيادة في قوة التأثير على الباقي".

وظهر أحمد الزفزافي بتقاسيم وجهه الصارمة ونظراته الضاجة بالأسئلة في سطح بيته وقد نصب ثلاثة أعلام سوداء صغيرة وفي كفه علم رابع، وكتب في تعليق على الصورة: "بهذه المناسبة الثالثة التي لم نعرف فيها طعم حلاوة العيد، فقط أكتفي بتغيير هذه الألوان الدالة على قتامة الوضع بالنسبة لي ولجميع عائلات المعتقلين والمنطقة ككل".

وكانت عائلات معتقلي حراك الريف تنتظر أن يتواصل مسلسل العفو عن باقي المعتقلين، بعد الإفراج عن 60 منهم بمناسبة عيد الفطر الماضي، لكن سرعان ما تضاءل أمل العائلات، بعد أن لم يتعدّ عدد المستفيدين من العفو ثمانية معتقلين فقط، في حين خَلت لائحة السجناء المشمولين بالعفو بمناسبة عيد الأضحى من معتقلي حراك الريف.

وعبّر أحمد الزفزافي عن الإحباط السائد وسط عائلات معتقلي حراك الريف بقوله: "اعتقل أبناؤنا واعتقل معهم الريف بأكمله، ومنذ سنتين وزيادة وعائلات المعتقلين تنتظر القادم من المركز ليكون الإحباط سيد الموقف، لأنهم لم يجدوا مثل الخنساء لترثيهم، ولا المعتصم لينقذهم وينقذ الريف مما هو فيه بإدخاله إلى غرفة العناية المركزة حتى يترجل عن صليبه، إلا أن الآخذين بناصية البلد ككل، والريف خاصة، أمعنوا ويمعنون في فرض القهر للزيادة في قوة التأثير على الباقي".

ووصف الوضع في الريف بالقاتم، "أمنيا، اقتصاديا، إعلاميا، ومعيشيا"، مستدركا في تدوينته التي ذيلها بشعار الحرية للمعتقلين، بأنه "رغم فضاعة وقساوة الوضع، أحاول أخلاقيا أن أهنئ الإخوة الآخرين بمناسبة عيد الأضحى، متمنيا للجميع السعادة التي افتقدناها نحن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - safirbleu الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:19
il y a pleines de familles au Maroc qui vivent une fête malheureuse , et aussi dans le monde entier ,
2 - لا حول ولا قوة الا بالله الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:30
هذا ماجنت .........لاهلها .الله يطلق سراح كل مسجون.............
3 - mafrassou الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:34
^^وعبّر أحمد الزفزافي عن الإحباط السائد وسط عائلات معتقلي حراك الريف بقوله: "اعتقل أبناؤنا واعتقل معهم الريف بأكمله، ومنذ سنتين وزيادة وعائلات المعتقلين تنتظر القادم من المركز ليكون الإحباط سيد الموقف، لأنهم لم يجدوا مثل الخنساء لترثيهم، ولا المعتصم لينقذهم وينقذ الريف مما هو فيه بإدخاله إلى غرفة العناية المركزة حتى يترجل عن صليبه، إلا أن الآخذين بناصية البلد ككل، والريف خاصة، أمعنوا ويمعنون في فرض القهر للزيادة في قوة التأثير على الباقي".^^
و فين غادي بيا اخويا فين غادي بيا
متى نعود الى رشدنا و نتصالح مع ذواتنا ونرفع الضيم عن المستضعفين
4 - ملاحظ الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:34
ماذا ينتظر من لم يقم بتربية أبنائه تربية حسنة مبنية على مبادىء المسامحة والمواطنة ؟
وإن سي الزفزافي الاب يريد تحقيق الشهرة على حساب فشله الذريع في تربية أبنائه وتعليمهم.
5 - azar الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:41
الزفزافي الاب لم يستخدم السياسة واللباقة لإطلاق سراح ابنه بل استخدم لي الدراع والاستفزاز ولهذا لم يصل الى نتبجة تذكر باستثناء جمع اموال لحسابه على حساب القابعبن في السجون
6 - مواطن الحقيقة الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:45
ان للوطن قانون
والقانون فوق الجميع.والبلد الذي لا يطبق فيه القانون تنتشر به السيبة ويعمه التسيب والفوضى وبغي العصابات اما بنسبة للحرية : فحرية الفرد فهي له ولكن تنتهي عند بداية حرية الفرد الآخر .
7 - Hassan الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:46
بادئ دي بدء أتمنى الإفراج عن جميع معتقلي الرأي . أطلب من الزفزافي الأب لأنه في سني أن يكف عن اختزال منطقة الريف في الحسيمة . كما وقع للعرب اختزلوا فلسطين في غزة . أذكره أن الفرنسيي حتى يجعلوا المغاربة يكرهون سكان الريف كانوا يشغلون حراس على ممتلكاتهم ويسمونهم ريفي . وسموا مناضلي الحزب الشيوعو جبلي و الحركة شلح و الإستقلال فاسي و . و. و
8 - imad الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:47
هناك قائد واحد في هذا البلد ، هذا هو شرع الله عز و جل، كل من سولت له نفسه أن يحب القيادة و السيادة و يحس بنفسه شيئا ، هذا سيكون مصيره و نعم المصير . لا نريد فتنة و لا فسادا في هذا البلد. اللي ما عجبو حال فليهاجر إلى مكان آخر
9 - حقيقة الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:47
أظن حسب المحيطين بي والله اعلم أن أغلبية المغاربة هم ضد العفو عنه خاصة بعد لجوء عائلته للبرلمان الهولندي وتلطيخ سمعة المغرب خارجيا من أجل مشكل داخلي هدد بشكل صريح أمن البلد
10 - بهرجة تافهة و التهم ثابتة الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:48
بهرجة تافهة و التهم ثابتة و اللي دار الذنب يستاهل العقوبة
لا للفوضى لا للفوضى لا للفوضى
لا للركوب على جهل الناس بالأشياء
لا للركوب على فقر الناس والاسترزاق من معانات المواطنين
لا لاستغلال الدين للتحريض او التدجين او الاغتناء او للوصول الى مناصب عليا
لا للاستنجاد بأعداء الوطن
لا للخيانة
لا زرع الكراهية و التفرقة بين المواطنين
لا للنداءات بالعرقية و العنصرية
لا لرفع غير راية و علم المغرب الرسمية
نعم للعدالة الاجتماعية نعم لتكافؤ الفرص بين كل من يحمل بطاقة التعريف الوطنية
نعم للمحاسبة ثم معاقبة المبذرين و الانتهازيين و المغتنون بأموال الشعب
نعم لفضح ولمعاقبة كل من يحاول التستر و الدفاع عن المفسدين
نعم لحرية التعبير لمن يقول قولا سديدا
لا للفساد المالي و الاداري و الاخلاقي
لا لطمس الهوية و التقاليد المغربية
ال للقفز على القانون و العدالة
الكل سواسية فقراء و اغنياء مثقفون و بسطاء و اميون
كلنا شعب و امة واحدة باختلاف الواننا و لهجاتنا و عاداتنا و معتقداتنا من اقصى نقطة بطنجة الى اقصى نقطة مع الحدود الموريتانية ..
الذل و الهوان للخونة
كل من يفعل ذلك فهو خائن عميل
11 - Adil الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:59
مبانش ليكم السواد لي كان باغي دير لينا هو هادوك المراهقين ديال هولندا
داك شي لي كانو طالبين صحيح لاكن طريقة تشيغيفارا ممعناش
12 - مصطفي الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:00
ان التضاهر بدون ترخيص وتنضيم وتنسيق مضاهرات صاخبة وتحطيم الممتلكات العامة وقتل ودهس وتحدي القوات الامنية ورفع اعلام وشعارات معادية لوحدة البلاد ومقدستها والانسياق وراء اجندة خارجبة معادية يا اخي لن تادي الا لهدا وكم كنا رحمين بك لالن هدا مصيره المسنقة
13 - بلازواق الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:05
هدا البيت يقع في ديور المخزن وقد تملكه بتمن رمزي ومع دلك يطوف اوربا لسب المغرب وله ابن واحد لو يدرسه سوى لمستوى الشهادة الابتدائية ورباه على التعصب للعرق الريفي
14 - Younes الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:07
لو رفعت راية البلاد على سطح بيتك حينها سوف يعفى عن ابنك لان رايتك هذه لاتنفع
15 - فكيكي الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:11
يقول المثل العربي "أزعيم في خيمة أخلاها"الزفزافي اراد الزعامة والشهرة على حساب زعزعة استقرار المغرب الذي يعيش في الأمن والأمان والإستقرار الذين لا ثمن لهم. "لهنا يضمن لغنا" كل الناس لها الحق في مطالبة حقوقها بطرق سلمية ومؤدبة يراعى فيها ما هو قابل للتحقيق وماهو سيتحقق على المدى المتوسط أو البعيد أو يكون مستحيلا.فضريبة الشهرة والتعنت على حساب مصلحة الآخرين لابد لها من عقاب .
16 - سافكو الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:13
من يحمل أعلاما عرقية وانفصالية ، ومن يهدد السلم الاجتماعي ومن يصف المغرب بالمحتل العروبي ...لا يستحق الخروج من السجن..لو كنا في دولة استبدادية لتم إعدامهم ..
17 - من زاكورة الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:14
الزفزافي الابن هو ضحية ايديولوجية الاب . لان الاب قاري على الابن وهو صاحب النزعة للانفصالية وسخر ابنه لنشر اجندته واختبا وراءه. الاب هو من قلل من شان المغرب في اروبا وخرجات الاعلام والصحافة كان الاب هو بطلها الاول الذي تفنن في انتقاد وقصف المغرب واليوم يريد خلق البوز بالاعلام السوداء. اجي صورني كنعلق الاعلام السوداء باش يهدرو عليا
صراحة لي خصو يتضرب بعشرين سنة هو الاب وليس الابن لانه هو راس الافعى.
18 - محمد مرزاق الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:20
كفانا ترهات ليس الزفزافي وحده من يوجد حاليا بالسجن ولن يكون الاخير. في جميع الدول تطبق عقوبات حبيسة على من خالف القانون فلماذا يسلط الضوء عليه وحده وكأنه الوحيد الذي يقضي مدة حبسية؟؟؟؟ ما كان يجهله السي الزفزافي ووالده مع احترامي لهما البقية الإخوة بالريف هو ان التظاهرات لها مستلزمات من حيث القيادة والتخطيط والأهداف وأن زمن الدولة ليس هو زمن الأشخاص! ماذا تمثل 20 أو 15 سنة في عمر دولة؟ لا شيئ لكنها تمثل نصف أو ربع عمر الإنسان ولهذا كان على من قرر الوقوف في وجه الدولة الوعي بقيمة التضحية التي تنتظره وليس التباكي كلما حلت مناسبة وطنية أو دينية ورفع الرايات السوداء والدكناء! لماذا يرجون عفو نظام كانوا بالأمس القريب يرمونه بجميع التعنت القدحية؟ قم لماذا لا يستثنى السي ناصر ورفاقه مما ارتكبته من حماقات وعصيان وحرق وتخريب؟ وتفرض ان حراكهم ظل مستمرا هل يمتلك ناصر ورفاقه القدرة والأبصار والعلم اللازمين للمواصلة وحسن التدبير وأغلبهم لم يتعدى في تكوينه الاعدادي ؟؟؟
19 - ADAM الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:25
أقول لأب المسمى الزفزافي علق ما شئت فالعفو لن يحصل عليه أبدا لأنه بالإضافة إلى الخيانة العظمى بالمطالبة بقيام جمهورية وهمية بتلك الخرقة البالية و غيرها من الأفعال لكن أن تصل بك الوقاحة أنت و الشردمة التي معك أن تنهك حرمة بيت الله برفع صوتك القبيح فيه و تمنع الإمام بأداء خطبة الجمعة و المصلين من أداء الصلاة هدا الفعل السفيه قليل فيه حكم بالمؤبد
20 - قرفاوي م الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:29
رايات سوداء على سطح البيت شيء مضحك ِِ هناك قانون بالبلد و على الجميع إحترامه ِِ نصيحتي لأب الزفزافي هي أن يغير مساره في ما يقوم به و إلا سيبقى إبنه سجينا المدة بأكملها ِِ إذا إشتعلت النار فعليك بالماء و ليس البنزين .
21 - حسن الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:33
لكل امرء ما نوى ولا عدوان الاعلى الظالمين.العلم الوطني في كل مراحل الحياة مهما كان الحال راض او غير راض عن الواقع المعاش فهناك عدة عائلات تعيش في هذه الدنيا حالات يعجز اللسان عن وصفها لست انت الوحيد.تق بالله ان كنت مؤمن و اصبر على ما اصابك وكفى اشهارا وتكعريرا.
22 - تمسماني الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:37
منذ أن أصبح والد الزفزافي يتاجر في قضية ابنه في المنابر الهولندية فَقَدَ مصداقيته و أساء إلى ابنه و للحراك بصفة عامة . هو يعلم ذلك لكن الجشع أعماه . هذه هي الحقيقة مع شديد الأسف .
23 - benzidane hassan الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:40
كيف تريد العفو وانت كنت تستقوى بلاتحاد الاوروبي وبهولاندة خاصة في كل خرجاتك الإعلامية في مقر الاتحاد الأوروبي كنت تشوه سمعة المغرب،يجب عليك تغير سياستك.الله الوطن الملك
24 - لا لا الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:50
الإبداع في نشر الكثير من الأكاديب و المغالطات في الداخل والخارج، حسب علمي كان الزفزافي الإبن كان في طريقه إلى الهروب إلى الخارج الوطن بعدما شعلها ، و الحمد الله لولى رجال الأمن الأبطال كانت تشعل فينا كاملين .
و الغريب في الأمر أن هذه العائلات لم تحرك ساكنا في المضي من أجل التهدئة بل العكس هو الذي حصل، على اهلنا في الريف أن يعرفون أن هناك متطرفين في الريف كما انهم يوجدون في كل ربوع المملكة يجب التصدي إلى هاؤلاء بكل حزم مهما كانت الأسباب لأن هدفهم الأول يعرفه الجميع ،
25 - جمال الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:56
وماذا عن فرحت المغاربة لو نجح مخططهم الخبيث .
26 - لقنانبي الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:08
كم انت عنيد يا احمد الزفزافي.. ماذا ترمي برفع رايات سوداء فوق سطح بيتك ؟ ترمي إلى الحزن على إدانة ابنك البار .. إلى استدرار رأفة المغاربة .لا ولن يبالي بك المغاربة.. سءموا من تصرفاتك.. أخطأت الطريق اخي ..ليس برفع علم اسود تدخل قلوب الناس.. بل برفع العلم الوطني المغربي الاحمر ذو النجمة الخضراء رمز المملكة المغربية... لا تستعجل.. ابنك لم يقض ولو نصف المدة المدان بها وتطلب العفو ... مستحيل..كمغاربة لا نقبل ذالك.. تستعمل الريف كوسيلة والريف بريء من تصرفات ابنك وجماعته ..تريد أن تختزل الريف ككل في مدينة موطأ الأعمال الإجرامية التي قام بها ولدك الزفزافي ... اعمال كان يرمي بها إلى زعزعة الاستقرار والأمن في البلاد ...وعلى كل حال ارفع ما يبدو لك وانشر ما يحلو بأسلوبك المعتاد .. فلن يفيدك في شيء ..عد إلى جادة الصواب وارفع العلم الوطني المغربي واطلب من ابنك أن يلتمس العفو .. آنذاك سوف نرى كمغاربة أن ولدك رجع إلى الطريق الصحيح...وابتعد عن العنصرية والعنف ..
27 - أم سلمى الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:12
ذكرتني هذه الصورة بالشيعة الروافض.هل فعلا تشيع الزفزافي ومن معه؟!!
28 - مغربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:20
من بداية ظهور المسمى الزفزافي كنت على يقين سيأتي يوم القبض عليه. و من هذ المنبر نحيي السلطات الأمنية التي تسهر على أمن البلاد. و تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه بالتفرقة و اشعال الفتنة في البلاد. كفاك تهورا و اعترف بأن ابنك كان خاطيا فيما فعل. و الله و بالله و تالله سيحاسب أمام الله على خروجه على ولي الأمر و زرع الفتنة و تهييج الشباب.
29 - ملاحظة الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:49
الامور واضحة
بعد ان اشتد الخناق على بزناسة هولندا و على راسهم شعو استغلوا حادثة عرضية للركوب عليها و حتى اختيار الزعيم المزعوم كان مخططا لها و نوعية الاب ليست صدفة و ادا كان احمد الزفزافي يحصل على فيزا شنغن بكل سهولة و حتى عاطلون من اصحاب الحراك فلمادا القنصلية الهولندية ترفض منحها لمن هم عندهم حتى ضمانات كافية
باختصار هولندا اللي دصرات البزناسة و انا لا اتهم من خرج لاجل مطالب اجتماعية بل ضد الدين ارادوا استغلال دلك لخدمة اجندات فهل تم اعتقال كل المحتجين
العنتريات لا تنفع
30 - مهاجر بهولندا الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:50
من المنطق والواضح للعامي والمثقف أن أي شخص لا يعترف بما قام به ويعتذر ويتوب لن يسفيذ من أي شيء.
31 - ياسر الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:54
السلام عليكم,يقول المثل ينزع بالسلطان مالا ينزع بالقرآن,فكناك قانون في هذا البلد كيفما كان الحال فالزفزافي غرر به وأرتكب جرما خطيرا في حق الوطن وللأسف لم يبدي تعوانه مع العدالة التي كانت رحيمة به وأبوه الذي يستنجد بجهات اجنبية ومعادية للملكة,والله لو إسنجد بالملك لكان خيره له
32 - المغرب العريق الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:58
أريد تذكير الناس بشيء مهم و هو أن أتباع الزفزافي و مؤيديه كانوا يروجون قبل سنتين من الآن أنهم رفضوا العفو الملكي و كانت صفحاتهم و مواقعهم تروج لهذه الخرافة و تصف موقفهم هذا ب البطولي و أنهم لا يعترفون بملك البلاد ولا بالمغرب ككل. طبعا في ذلك الوقت كان راسهم سخون وكانوا متيقين رأسهم أن هولندا و اوروبا غادي تعاونهم و الجالية الريفية في أوروبا صوتها مسموع فلعالم هههه
قبل أن تمر الأيام و السنين ويتضح لهم أن المخزن كعبه عالي و يده طويلة لدرجة أن دول أوروبية من بينها هولندا نفسها تتقرب منه و تطلب وده و تتمنى رضاه بسبب ملفات كبيرة وشاءكة يمسك زمامها ك الهجرة و الإرهاب و التنمية الأفريقية و التعاون الاقتصادي.... و أقصى ما إستطاع بعض الأعداء العنصريين من هولندا و اسبانيا فعله هو ترشيح زفزوف لبعض الجوائز التافهة التي لن تسمن ولن تغني من جوع . و أن حلم الإنفصال لن يحصل ولو بعد الف سنة ولو تطلب الأمر دخول المغرب في حرب مع الناتو
الآن لا يوجد حل أمامكم إلا رفع علم المغرب و صور ملكنا و طلب الصفح و الاعتذار عن ما صدر منكم تجاه المغرب و ربما..ربما يهدي الله المسؤولين و يسامحكم
33 - أستاذة وطنية الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:59
المعري ترك مقولة تكتب على قبره هذا ما جناه ابي علي وما جنيته على احد الزفزافي الاب جنى على ابنه عندما تخطى المخزن والتجأ إلى البرلمان الهولندي والى٣الجمعبات الغربية التي جلبت على ابنه الويلات ماذا تنتظر من الملك العطف والحذب خسرته يا أبي فلن يجني الزفزافي الابن على أبنائه مستقبلا مثل ما فعل الاب
34 - عبدالحق الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:02
الحمد لله. المغرب والحمد لله من الناحية الأمنية تغير كثيرا وتغير أيضا من الناحية الحقوقية أي مغربي مظلوم أصبحت تسمع كلمته. كما أصبحت وسائل تواصل اجتماعي كثيرة نعرف من خلالها على كافة أطياف مجتمعنا المعلومة الحقوق وكذلك الجبابرة والمتسلطين والمفسدين.
المغاربة يحترمون دينهم ولا يحبون من يعبث ببيوت الله.
لقد صغر في نظرنا عندما تجرأ على بيت الله.
35 - CHAHID الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:24
يقول عز وجل في كتابه الحكيم(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )صدق الله العظيم
إبنك و الشردمة التي معه ارادت الفتنه بهذا الوطن العزيز الا في الفتنة سقطوا الوطن فوق الجميع هل تظن برفعك العلم الأسود اننا سيتعاطف معك المغاربة.إبنك أراد تدميرنا و نحن لن نسامحه
36 - عبد الرحيم البحتري الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:06
على أحمد الزفزافي أن يبتعد عن الشهرة التي افتقدها في صغره، ثم أرغم زعيم الإنفصاليين ابنه ، لكي ينهج ما عجز عنه من أهداف مريبة في صغره،،على حساب قوات الأمن التي عانت معه حرقا وعاهات جسمانية عميقة ورفع العلم الغريب عنا إبان الإعتداء ،حيت لاحظه الجميع يخرج عبر وسال الإتصال بثوب المحكور وهو في الحقيقة يكن لبلده الحقد الدفين الذي زرعه في أبناؤه.
37 - سجيد الوسدي الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:22
تعليقات مليئة بالحقد الدكين على كل ما هو ريفي . سوف تحاسبون امام الله بمكركم وخداعكم وظلمكم للمعتقلين الابرياء .. لك الله يا وطني
الظلم ظلمات يو القامة
38 - سيف الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:02
لو اطلق سراحه لكان خيرا، السيد لم يطالب الا باشياء معقولة كالمدارس و المستشفيات، لكن ما يحز في النفس هو تشفي البعض في مصيبة هذه الأسرة. فعلا صدق من قال كيفما تكونو يولى عليكم.
39 - jamal الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:02
ce pere zafzafi veut jouer la vedette.
40 - الاصيل الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:14
يجب على الدولة ان تمنع رفع العالم الامازغي وغيره على غرار الجارة الجزاءر في اي تظاهرة او مسيرة كيف ما كانت، وذلك باصدار قانون يعاقب بموجبه كل مخالف له، هناك راية واحدة هي الراية الحمراء وبداخلها نجمة خضراء: رمز الوطنية.كفى من التساهل من طرف الدولة في مثل هذه المواقف والضرب بقبضة من حديد على كل من سولت له نفسه اثارة التفرقة والبلبلة بدافع النزعة القبلية التي مازال يتشبع بها بعض السكان الامازيغ بالجهات الشرقية والجنوبية للملكة المغربية.
41 - مغربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:17
الحسيمة مدينة مغربية مثل باقي مدن المملكة وهناك قانون يخص الجميع ويضع حدودآ وإجراآت قانونية لتنظيم أية تدهورت او تجمع للتعبير او المطالبة بحقوق ولا احد فوق القانون ولا يطالب بذالك إلا عاقل فطن.أما الفتنة فمآلها الفشل و عيد الاضحى سنة مؤكدة تجعلنا نعيش كل عام حلقة من حلقات التاريخ ما قبل الاسلام على إبراهيم الخليل عليه وعلى رسولنا محمد (ص) الذي أسن لنا نحن المسلمين تلك الفرحة تقربا الى الله وشكرا له سبحانه فهي مناسبة سانحة الدعاء والتقرب الى الله حتى عند من توفي أهله خضوعآ لامر الله ولا يصح عند خاضع لامر الله أن ينشر سوادآ في هاذا اليوم.فذالك لا يزيد صاحبه الا غما وهما.اللهم أرنا ما ينفعنا وابعد عنا ما يضرنا آمين
42 - mef الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:48
الزفزوف الابن في السجن المحكمة حكمت عليه انتهى الكلام، والده يذهب الى، 36، امستردام، او طهران
43 - سمير دوسلدورف الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:51
منذ متى أصبح المغرب والدول العربية تطبق القانون !!!!!!!الحكام يمتلكون كل ثروات البلاد والمواطنين يمتلكون الوطنية والسنطحة
44 - عياش الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:16
السيد الزفزافي يريد لي ذراع الدولة وتركيعها واذا حدث ذلك -- لا قدر الله -- فسنكون في حالة يرثى لها
45 - ربطاوى الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:22
حينما يتكلم الزفزافي احمد ويقول ان الريف مسجون باكمله من منحك صفة ناطق باسم الريف حتى تتكلم باسم الريفيين ابنك يستق ما حكم به واكثر من ذالك لانه. خارج عن القانون ويريد ان يجعل من نفسه بطلادون ان ؤيكون
46 - الامازيغي الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:23
على هدا السيد ان يعود لاولئك الدين يسخرون منه بهلندا ضانا انهم يسا عدونه وهو كدلك يضن ان هلندا سترغم المغرب لاتخاد قرارات تكون في صالحه .الشيء الدي لا يعرفه ان المغرب دولة دات سيادة ولا تتقبل إملاءات دول اخرى.
47 - عبد الله الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:10
عندما التجا ابو الزفزافي الى البرلمان الهولندي هذا كان خطأ فادح ليست هولاندا من تحكم على المغرب او اي بلد المغرب حر في تصرفاته ولا نقبل الفتنة كيف ما كانت الزفزافي جنى على نفسه واليتحمل مسرولببته
48 - لا فرق بين الألوان كلام الله الخميس 15 غشت 2019 - 01:51
وما ذنب اللون الاسود حتى اتخذته حزنا ؟
أم أن دم العنصرية يجري في العروق !
49 - moha raiss الخميس 15 غشت 2019 - 03:50
عيد 3 يمر وعائلات المعتقلين يعانون الحرمان من فقدان فلدات اكبادهم واباءهم. أب الزفزافي ناصر هو يساوي شخصية 40 وزير مغربي .و300برلماني .فهل يعقل أن يحكمنا وزراء بجنسيات فرنسية واسبانية وبلجيكية وغيرها ? أين تكمن الوطنية عندكم .هل في والد ناصر الذي رفض الجنسية الهولندية لابنه أم في البرلمانيين أصحاب جنسيات السويد العضيم ? هل الراية السوداء تعبير عن الحداد أو رمز للشيعة كما قالت إحدى المعلقات .نسيت أن الوهابية هم من يلبسون السواد لنساءهم لأنهم عورة .فأنت عورة بالنسبة لهم . والمرأة روعة بالنسبة لنا نحن الغير العياشة . من يحكم عليه ب 20 سنة لابد وأن تكون له أهمية كبيرة وشان عظيم عند الشعوب المتحضرة .السياسي العالمي نيلسون مانديلا سجن أزيد من ربع قرن ودخل التاريخ من بابه الواسع .اللهم ارزق الصبر لأمه والصحة والعافية .وسلط المصائب على كل من ساهم في هذا الظلم المبين والضيق والضيم.
50 - الصراحة راحة الخميس 15 غشت 2019 - 11:56
هناك فرق واضح بين الاستاد الفاضل اب المرحوم فكري الدي تعاطف معه كل الشعب المغربي ورفض الاب بشموخ استغلال الموقف وبين الاب الانتهازي الدي يطوف باوربا لسب المغرب وجمع الاموال ويظهر في الاعلام كانه مانديلا
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.