24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ثقافة موروثة" تُكرّس نظرة "التنقيص" تجاه عمال النظافة بالمغرب

"ثقافة موروثة" تُكرّس نظرة "التنقيص" تجاه عمال النظافة بالمغرب

"ثقافة موروثة" تُكرّس نظرة "التنقيص" تجاه عمال النظافة بالمغرب

نظرة احتقار وانتقاص تُجاه عامل النظافة في المجتمع المغربي رغم وظيفته المحورية داخل النسق العام، بحيث يُلقب بتسميات قدحية تحُط من قيمته وتجعل مكانته المجتمعية موضع تساؤل على الدوام، بفعل التنشئة الاجتماعية الموروثة التي تنظر بعين التنقيص لأي شخص يشتغل في مهن هامشية مرتبطة بالفقر والتهميش بالدرجة الأولى.

وقد سّلط عيد الأضحى الضوء من جديد على هذه الظاهرة المجتمعية، بحيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي العمل الدؤوب الذي يقوم به عمال النظافة في مختلف المدن، لاسيما خلال هذه الفترة التي "تغزو" فيها الأزبال الشوارع والأحياء، إلا أنه بمجرد انقضاء هذه المناسبة تعود الفكرة النمطية نفسها التي ترسخت لدى المغاربة بخصوص هذه المهنة.

وعن جذور هذه النظرة النمطية تجاه عامل النظافة، قال علي الشعباني، باحث في علم الاجتماع، إنها "مسألة تراكمات طوال السنوات الماضية، حيث تتعلق بثقافة معينة لدى المجتمع المغربي الذي كان يحتقر الضعفاء دائما، فهو مجتمع يمتاز بنوع من التعالي نلمسه في التنشئة الاجتماعية، سواء تعلق الأمر بالبوادي أو المدن".

وأضاف الشعباني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغاربة يحتقرون دائما من يصغرهم أو يخدمهم، وهو ما يتجسد في كيفية تعامل الأسرة مع خادمتها، وكذلك فيما يتعلق بطريقة تعامل المسؤولين مع عمالهم، لأن العامل المشترك هو نظرة التعالي من لدن فئات تشعر أو تحس بأنها راقية اجتماعيا، ومن ثمة تحتقر الطبقات الصغرى".

وأوضح الأستاذ الجامعي أن "هذه المسألة (التعالي) نعاينها في البوادي، بين مالك الضيعة في علاقته بالعامل أو الراعي أو الفلاح، وهي نظرة تنقيص بشكل عام".

وتساءل الشعباني: "من سيجمع الأزبال إن لم يقم بها عامل النظافة؟ معتبرا ان ذلك يؤكد القيمة الكبرى لهذه المهنة، "لأنه لولاهم (عمال النظافة) لغرقنا في الأزبال والروائح الكريهة".

وتابع بالقول: "هي ثقافة موروثة في المجتمع المغربي تقوم بانتقاص هذه الأعمال التي نتهرب منها، فحينما نُريد أن نُعير إنسانا نُعيّره بمثل هذه المهن.. نشتمهم (عمال النظافة) ونلصق بهم هذه النعوت رغم قيمة الأعمال التي يؤدونها، لأنها ثقافة راسخة في المجتمع تقدس التراتبية الاجتماعية، سواء تعلق الأمر بالمسؤولية الإدارية أو المنزلية، وكذلك في الشارع أو المعمل، وهكذا دواليك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - aratif الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:19
اولا شكرا هسبريس علا اتارة هادا الموضوع فبالنسبة لرجال النضافة تحية خاصة لهم وعلا المجهود الجبار خصوصا في بلد لا يعترف جزء كبير منه بمفهوم النضافة
2 - عادل الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:20
التنقيص جاء من الدولة كيف يعقل أن يكون راتب عامل النظافة لا يتعدى 2000درهم أليس هذا تنقيصا. الدولة هي المسؤولة وليس المواطن. كفاكم ضحكا على هذا الشعب
3 - الخنساء الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:21
بعض عمال النظافة عندما تستدعيك الظروف المرور بالقرب منهم لا يتوقفون عن شطب الغبار والازبال وكأنهم يتعمدون شطبها في اتجاهك.وان قلت اي شىء سيتهمك هو والاخرون باحتقاره
4 - زمان تطوان الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:25
التنقيص سببه الأجور الهزية والتعويضات المؤسفة. لاتحفيزات ولا ملابس للعمل في المستوى وشاحنات للعمل في طريق الهلاك ... كل هذا يجعل من عامل جمع القمامة محبطا لا حول له يؤثر هذا سلبا على نظرة المواطن له . وعكس كل هذا ما نشاهده على عمال النظافة بسبتة المختلة .
5 - Adil الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:25
خادم القوم سيدهم
تحية ملؤها التقدير والإحترام والإكبار والإجلال لعمال وعاملات النظافة
شكرا لكم على كل مجهوداتكم ومهما نقل في حقكم فلن نوفيكم أجركم
الله يجازيكم على عملكم
6 - الدكالي الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:26
السلام عليكم و عيد مبارك للجميع. باركة من النفاق الاجتماعي هل ادا جائك عامل نظافة يطلب منك يد ابنتك هل ستوافق؟ بصراحة........
7 - الحقيقة الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:33
ماشي غي عمال النظافة يكفي ان تكون فقيرا ينظر القوم اليك باحتقاروكأنك غير موجود .ثقافة التكبر لكل من كبرت بطنه بالسرقة والنهب وأموال الحرام.
عمال النظافة اشرف وأنظف من المتكبرين.
8 - ابو حمزة الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:34
من تنظيف قذارتنا لا يَكَــلْ ...
ومن زرع الرّونق لا يَمَـــلْ ...
صبور قنوع هو منـذ الأزَلْ ...
محترم في الثقافلت والمِلل ...
معـرّض للاحتقـار والــزّلل ...
من أجل احترامه كُلّنـا أمَلْ ...
مع تحتي لقبيلة هسبريس وضيوفها المحترمين
9 - Abdelhak الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:34
Aid Moubarak.
Mes remerciements à notre chercheur en sociologie
pour son analyse appréciable.
Notre société entière devrait être sensibilisée et reconnaissante pour le devoir rendu inlassablement par ces personnes qui travaillent jour et nuit pour l'intérêt des citoyens.
Sachant qu'à l'étranger ; en Espagne par exemple pour ne aller plus loin ; ces hommes et femmes sont très respectés non seulement par les adultes mais aussi par les gamins de toute classe sociale.
Merci une fois encore pour vôtre service méritant des encouragements et motivations matérielles.
10 - متابع الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:34
في كوكب اليابان الشقيق يسمى مهندس النظافة و يجتاز امتحانات قبل ان ينال الوظيفة و اذا سالت طفلا في اليابان ماذا تريد ان تكون يقول مهندس نظافة و راتبه اكبر من راتب الشرطي و الموظف حسب المعلومات التي عندي هي 80 الف دولار شهريا و يمتلك احترام كبير داخل المجتمع الياباني هل تعلمون السبب ؟ انها التربية على النظافة في المدرسة التي ربت الاطفال على ان عامل النظافة هو شخص دو مكانة عالية و راقية داخل المجتمع .
اما في الدول الغربية فيحكم هلى اصحاب الجنح الصغيرة على الخدمة الاجتماعية فيعتبر العمل على جمع النفايات من الاعمال في صالح المجتمع و تربية للنفس على التواضع و احترام الغير.
هذا هو الفرق بيننا و بينهم التربية هي اساس كل شيء
11 - كوكو الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:37
ليست نظرة تنقيص بل طبيعة عملهم تجعلهم في نظر العامة بدون كرامة
فلنكن واقعيين نحن مجتمع مظاهر ومراتب
سيظل عمال النظافة بدون كرامة رغما عن انفهم ههه مقابل دريهمات لا تسد ولا تغني من جوع
12 - وجدي مع وقف التنفيذ الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:37
تختلف النظرة الدونية لعمال النظام باختلاف مناطق المغرب و اختلاف طبقاتها الاجتماعية و للدولة و الهيئات المسؤولة عن هذا القطاع دور كبير في ذلك من خلال عدم التزامها بتحسين القطاع و تجويد خدماته و الرفع من قيمة العاملين به والاحتقار يبدأ من اللحظة الأولى من قبل المشغل ليزرع بذلك كراهية متبادلة بين هذه الفئة من الشعب و المواطن الذي لا حول و لا قوة له و هو غارق في الزبالة، و تهاون بعد العمال في اداء واجباتهم و التعامل بعنف لفضي و جسدي في بعض الأحيان يدفع ببعض المواطنين الى استصغار هذه الفئة و سخطها عليها، لذا على المواطن مد يد العون لهذه الشريحة من المجتمع و احترام الدور الذي تقوم به و بالمقابل لابد هذه الاخيرة ان ان تعي حجم المسؤولية الملقات على عاتقها في خدمة الصالح العام دون تركيزها على الاحساس بالنقص من الاختلاف الطبقي و كراهية الاخر و الانعزالية فعامل النظام فهو اول المحتقرين لنفسه.
13 - محمود الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:38
من قال لهاؤلاء المتدخلين أن المغاربة ينظرون الى عمال النظافة باحتقار ربما هم يحتقرونهم و يظنون ان المغاربة كلهم يحتقرونهم أنا لم ألمس قط هذا التصرف الذي يقولون أنه متوارث لدا المغاربة بل الكل يكن لهم كامل الإحترام أثناء عملهم .لهم نقابات و في الجماعات الترابية الترابية التي تدبر النفايات الصلبة مباشرة هم موظفون كباقي الموظفين
بالعكس لهم أثاوات بخلاف باقي الموظفين عن الأعمال الشاقة .عن أي نظرة ناقصة يتحدث هاؤلاء ؟.
14 - ملاحظ الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:40
ظاهرة المجتمعات العربية بدون استثناء ...
15 - نواعي الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:41
تحية صادقة من القلب لعمال النظافة بالمغرب يجب مضاعفة أجرهم و إعطائهم حقوقهم الاحتماعية و حمايتهم ضد الشركات التي تشغلهم .
16 - احمد الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التنقيص والاحتقار هو عندما لا يعطى العامل أجرته المستحقة من طرف المشغل .
تحياتي
17 - مستغرب الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:45
خادم القوم سيدهم ماذا لو عمل مسؤولينا عن الرفع من اجور هته الفئة وتحسين ظروف اشتغالها
18 - مغربي في المهجر الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:50
التحقير أو الاحتقار في مجتمعنا المغربي يأتي من عدة أبواب أولها من السلطة الحاكمة في البلاد وهي تعتبر الجوهر الأساسي تتجسد في عدة أسس مهمة فممها ينطلق كل شيء قبل أن نحمل المواطن
19 - مواطنة 1 الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:52
علينا محاربة لقب " مول الزبل " لأن مول الزبل هو احنا اللي مخرجينه وهو ديالنا أما اللي كيجمعه خصنا نسميوه " مول النظافة " .
20 - abdel74 الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:53
pour qu'un métier soit respecté par tout le monde, il suffit qu'il soit bien remunéré à l'instar des pays scandinaves. cessez donc de porter le chapeau à la société marocaine. tant que les salaires sont minables et dérisoires , les métiers seront la risée de tout le monde. il y a certes une minorité qui sous-estime leur travail mais la majorité des marocains les éstiment chacun à sa maniere.
21 - دمتم أنظف من العقول الوسخة الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:54
أشياء كثيرة ورثناها عن آبائنا وأجدادنا ،
فيها ما هو جيد وفيها ما هو غيرذلك ،
ومن بين الصور السيئة التي رسخت في أذهاننا ونحن صغارا، تلك المتعلقة بعمال النظافة ،
لكن ومع تنامي الوعي بالدور المحوري الذي يلعبه هذا العامل ، بدأت هذه الصورة تتلاشى شيئا فشيئا ،
إلاّ من أذهان بعض العقول البالية .

فشكرا لهؤلاء العمال الشرفاء .
22 - ahmed manani الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:55
تحية شكر منا نحن "مالين الزبل" الى العمال مالين النظافة. واتمنى ان تتوفر لهم مزيد من ادوات العمل الحديثة.
23 - Yen a marre الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:55
La fête de l'aid est une occasion qui montre notre manque de civisme. Pourquoi nos concitoyens jettent les peaux de moutons en pleine rue? De mes propres yeux, j'ai vu des gens jeter les tripes à côté des poubelles, égorger les moutons sur les trottoirs. Le malheur est qu'aucune autorité ne prenne ce problème au sérieux. En voyant ce qui se passe pendant lAid, je deviens convaincu de notre classement dans l'indice de développement humain.
24 - Hassan Sima الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:58
أودي الله إهـديگم واش دابا الناس گتعطي لعصا لعمال النظافة زاءد هـم من إختاروا بأنفسهـم مهـنتهـم وگل ورزقه أما المجتمع أگيد ناس گتغير من قميجة إذا إقتنيتهـا المهـم هـو گسب قوت اليوم وبالحلال گنتمنى من المسؤولين إتگلموا مع شرگة النظافة تزيد الحاويات الأزبال لأنهـا لم تعد تگفي
25 - العمل شرف وكرامة وعبادة الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:02
من بين العوامل التي تجعل عامل النظافة محتقر في مجتمعات دول العالم الثالث أولا التخلف والجهل ثانيا هناك ناس سبحان الله ينسون انفسهم من هم ويكتبرون في ملك الله عز وجل وينظرون إلى هذه الفئة نظرة احتقار وثالثا الأجور المتدنية لهذه الوظيفة الشريفة والله إلى(احشومة وعار ياخد عامل النظافة اجر لا يكفي للعيش الكريم والا إنه الظلم....) للتذكير هذه الوظيفة جد مهمة في حياتنا البيئية لولا هؤلاء لكانت النتيجة جد صعبة على صحة الإنسان . والله لأني احترم كل عمال النظافة وأقول لكم شكرا كثير و أكن لكم كل الاحترام .هناك كثير من الناس منافقين و كذابين و بداخلهم منهج إبليس.
26 - Nicolas الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:07
النظرة الدونية لأي حرفة أو مهنة ناتج عن مدخولها المادي أو أجرتها الشهرية. عطي لعامل النظافة 10000درهم وشوف واش غانبقاو نظرو ليه بالتحقير، غادي تولي هاد الخدمة تايدخلو ليها بالمباريات و الشواهد الجامعية وشوف تشوف واش غا تلقى بلاصتك!!!!
27 - Hassan37 الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:10
الى المتدخل 13 لقد لخصت الموضوع بموضوعية.
زد على هذا ان عمال النظافة المحسوبين فقط على المقاطعات وهم اصلا موظفون وراتبهم يتعدى 5000 درهم.وبالرغم قليل منهم من يتقن عمله بتفان...
28 - مواطن الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:13
وا خلصوه مزيان وعملوا ليه تعويض على الازبال والروائح الكريهة التي يعيش فيها ويدخلها معه في المساء إلى بيته عند زوجته وأبنائه.
راه كاين لي عندو تعويظ على السيارة واللباس والمكياج ديال الزوجة والتنقل خارج مدينته وعاد الراتب المنفوخ والمسؤولية والحمام واللباس وزيد وزيد وزيد...وما كايدير والو. والله مول النظافة يؤدي واجبه احسن منهم.
تحية صادقة وانحناء لعمال النظافة.
29 - محمود الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:14
لأهمية الموضوع أضيف :منذ سنين قرأت في مجلة مغربية موضوع مصطفيض عن ظاهرة التسول في الدار البيضاء لصحفية و لكي تنجز دراستها بموضوعية و عن قرب قامت لتقمص شخصية متشردة تتسول لمدة ثلاثة أشهر حاولت من خلالها التقرب من المتسولين و معرفة حيثيات معيشتهم .كان على السيد عالم الإجتماع القابع في مكتبة ان يتقمص عامل النظافة لمدة معينة إذاك سيرى عن قرب هل المغاربة يحتقرون عامل النظافة ام العكس أما أن يقبع في مكتبه و يتخيل ما يشاء و ينزل التهمة على كل المغاربة إذاك يبقى كلامه دون أي قيمة بل يدخل في خانة شتمهم .
30 - عابر سبيل الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:17
ألف ـحية لرجال النظافة و أحترامي الكبير لهم من هدا المنبر و شكري لهم سيكون دائما .
هدو هما الرجال دبصال ليجمع الازبال ديالنا و بدون اي كلام بل في صمت .
الف تحية لكم انتم رجال الوطن .
31 - محمد أيوب الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:18
علامة تخلف:
احتقار عمال النظافة هو من علامات التخلف.. من تتبع حلقات برنامج خراط الذي كان يقدمه احمد الشقيري منذ بضع سنوات سيتذكر الحلقة الرائعة عن اليابان وكوريا الجنوبية حيث النظام واحترام القانون يسود بين الجميع حمانا ومحكومين..وفي دولة منهما يوجد تمثال لعمال النظافة احتراما وتقديرا من المجتمع لهؤلاء الجنود الذين معذبهم نحن برميها للازبال والمقاسات في الشوارع والازقة وفي نفس الوقت نحتج..انه التخلف في أوضح تجلياته..والواقع ان الدولة تكري النظرة الدونية لعمال النظافة من خلال وضعيتهم الإدارية النارية وادوات ممارستهم أعملهم..انهم يستحقون كل احترام وتقدير..ونحن لا يجب أن نمارس المن عليهم باحترامنا وتقديرا لهم بل هذا واجب منا نحوهم..أضيف إليهم رجال الأمن بكل تخصصاتهم واداراتهم التابعين لها..هؤلاء واولائك يشتغلون ونحن نيام..ونحن في عطلة.. وكثير منهم لا يستفيد من رخصته في الوقت الذي يرغب فيه..الخلاصة:تحية احترام وتقدير لعمال النظافة والرجال الأمن من الشرطة والدرك والقوات المساعدة والجيش والوقاية المدنية...
32 - بشير الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:36
عمال النظافة يشتغلون حتى في اللبل والناس مرتاحون . تحية إجلال والكبار لهم. يجب أن يتقاضون أجرا محترما. وان تكون لهم بدلة خاصة مع قفازات وكمامات وان يستفيدوا من فحوصات طبية دورية. في هولندا وزيرة تتطوع يوميا لمدة ساعتين مع عمال النظافة!
33 - rachid essafi الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:37
الى صاحب التعليق رقم : 10 الراتب الشهري الدي دكرت مبالغ فيه شيئا ما....80 الف دولار ما يعادل تقريبا 80 مليون عندنا في المغرب ....حتى في الدول الغنية كالدنمارك والسويد دولتان تعتبران من بين الاعلى دخل في العالم ومع ذلك فرجال النظافة هناك لا يحصلون على مثل هدا الراتب
34 - Said russie الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:48
فاقد الشىء لا يعطيه كيف لشعب يعيش في قذارة و اوساخ ان يحترم من يجمعها كل السياح الدين التقيت بهم و سبق لهم زيارة المغرب لهم نفس الراي المغرب يتبوأ الصدارة في الاوساخ اكتر من نصف المغارة لم يسبق لهم استعمال فرشاة الاسنان الاغلبية بعد التغوض لا يغسلون الايدى بالصابون و بعدها يسلم عليك و يقول ليك اشخبارك
35 - chihab الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:26
هؤلاء العمال أعني عمال النظافة هم تاج فوق رؤوسنا جميعا نكن لهم كل الإحترام والتقدير للخدمات الجليلة التي يقدمونها للمجتمع نحن المغاربة جميعا نحبكم ونحترمكم
36 - abdelkhalek الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:28
ici au canada, les belles filles de 20 ans travaillent dans la poubelles et sont fieres.chez nous on sous estime les braves qui ramassent notre poubelle.ouffff c,est vraiment nous sommes sous developpes
37 - متعجب الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:37
خادم القوم سيدهم
الدولة تحتقر من تريد وتعز من تريد.
تسمع الناس ينادون نادل المقهى استاذ!!
وعامل النظافة استاذ!
طيب لما لا تنادونه يا قبطان ويا جنرال ويا وزير!!!
الكرامة يحفظها الله ورسوله للانسان اما الناس فلن تستطيع ارضاءهم ولو جئتهم بالذهب والماس.
على عامل النظافة ان يشعر بالفخر لانه يؤدي عمله وعلى عون المدرسة ان يرفع راسه....
الذين يجب ان يخجلوا هم الغشاشون والمنافقون الذين يعيشون ببيع الاوهام للبسطاء.
ورجاء ايها المعلقون اتقوا الله في اللغة العربية. اخطاء بالجملة. يكفينا ان وزير التعليم حفظه الله من رواد الادب ومفوه ملهم لا يخرج من فمه الا كلام بليغ يتحدى به تلاميذ الصف الاول
38 - متابع الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:45
الى rachid essafi
الراتب الذي ذكرت لم اتي به من فراغ ادخل الى يوتيب و ابحت عن حلقة لاحمد الشقيري خاصة بعمال النظافة باليابان و ستسمع بادنك عامل النظافة ماذا يقول و كم يبلغ راتبه و كيف يعيش.
الرواتب لا تقارن بين دولة و اخرى كل دولة و لها خصوصيتها في المانيا مثلا المعلم هو الاعلى دخلا و في امريكا الشرطي و الجندي هو الاقل دخلا.
الشرطي مثلا عندنا دخله الشهري في حدود 5000 درهم اذا ذهب الى قطر او الامارات يصبح 700000 درهم مغربية لذلك عامل النظافة تختلف مكانته من دولة الى اخرى و من شعب الى شعب و من ثقافة الى تقافة
39 - متابع الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:54
الى rachid essa
عفوا قصدت 80 الف في السنة اي 8000 دولار في الشهر
40 - مواطن الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:55
النظرة الدونية لعمال النظافة سببها الدولة
الولة هي المسؤولة الوحيدة في احتقار الناي لهاته المهنة : اجر هزيل دون تغطية صحية دون ادوات الوقاية من الامراض و الاصابات
لو كان الوزير و البرلماني يتقاضون نفس اجر عامل النظافة و لا يتوفرون على تقاعد و ليست لهم تغطية صحية لأحتقرهم الناس و لاصبحت مهنة وزير و برلماني كصفة يعيرون بها
41 - mohamadi moslim الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:55
تحية لعمال النظافة، وعواشرهم مبروكة. والله يسمح لينا منهم.
اما مصطلح" مول الزبل" فنحن هم "اصحاب الزبل" ونحن من ينتجه، والبعض منا ان لم نقل اغلبنا لا يكلف نفسه حتى عناء وضعه في الاماكن المخصصة له، فعلى الاقل شيء من الاحترام والتقدير لهذه الفئة.
42 - محمود الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:00
تتمة :ثم أن عالم الإجتماع لم يتطرق الى الفصل 263 من القانون الجناءي المغربي الذي قد تصل عقوبته الى سنة سجن مع الغرامة كل من أهان موظف اثناء ممارسته لمهامه مع العلم أن موظفي الجماعات التي تدبر جمع النفايات يعتبرون موظفين بكامل الصفة .إذن أين يتجلى إحتقار المغاربة لموظف الجماعة الذي يقوم بعمله .
43 - جمال بدر الدين الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:14
حين اتفت كل القيم الإيجابية ودبرت المكائد والحيل والمؤامرات لضرب المدرسة العمومية وتم القضاء على الصورة المثالية للمعلم والأستاذ والمربي وتم التشكيك في الأب والأم وكل من يمكنه أن يساعد في على نشر القيم الاجتماعية الإيجابية وتم تعويضها بالتعالي والتكبر والاحتقار والتنقيص والاستهزاء بالغير في هذا الحين انقلب كل شيء رأسا على عقب وأصبح الاحتقار والسخرية وسلوك الغابة هي السائدة...والمجتمع كله مسؤول عن هذه المعاملات وهذهوالسلبيات التي أصبحت ثقافة شاملة عامة...أما عمال النظافة فهم أحوج إلى التقدير المادي أولا ثم المعنوي ثانيا...كذلك باقي المواطنين...
44 - Med الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:14
انا ولله اعتبرهم من اشرف رجالات هذا الوطن. لا تنسوا اننا نحن من نزيد في معاناتهم بتكسير حاويات القمامة او سرقتها، وبرمينا للازبال في كل مكان وليس في المكان المخصص له وفي بعض الأحيان من دون أكياس الخ. فادا أردنا رد بعض الجميل لهؤلاء الشرفاء فعلى الاقل ان لا نزيد في معاناتهم.
45 - abdou الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:46
هناك عادات تبدو للناس بديهية وهي ربط قدر الاحترام إزاء الشخص بقدر أجرته (ومكانته الاجتماعية) وهذا بالطبع أمر غير إنساني وغير بناء للمجتمع.
عمل النظافة عمل كباقي الأعمال يجب التعامل مع عماله بالاحترام كما نحترم الناس جميعا.
ما لا يليق القيام به هو تعسير عملهم عير الرمي بالأزبال في كل مكان وبجانب الحاويات دون جمعها مسبقا في أكياس. في دول كثيرة مثل هاته الأفعال يعاقب عليها القانون بصرامة ولكن في بلادنا الجميلة إفعل ما شئت وأنت وإيمانك...!!!
أحكامنا و سلوكاتنا تحتاج إلى المراجعة والتصحيح لأن جلها غير بناء وغير إنساني وغير حضاري وغير ديني. فلننظر ونراجع أنفسنا.
وعيد مبارك للجميع
46 - رشاد لحسن ـ كندا الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:54
ليس حُرّاً من يرى أخاه إلإنسان يهان ولايشعر بإلإهانة٠
أين تلك نظرة التعالي حين يرى المجتمع أبناءه يرمون بأنفسهم في بحر المرابطين والموحدين قاصدين بلدانا مسيحية؟ أين تلك نظرة التعالي حين يرى المجتمع ضهور نساءه تنحني من عبإ وتقل وهن حاملات بضائع وسلع من سبته ؟ ٱلمرجو آلزيادة في أجور عمال النظافة مع توفير التغطية ٱلصحية وٱلإجتماعية وعيدكم مبارك
47 - اتشوفي الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:02
عمال النظافة قد لا يشتغلون الا ساعات قليلة حسب الظروف
ولهم كامل الاحترام والتقدير
48 - عبد السلام من امستردام الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:37
اخلاقيات رفيعة ويجب أن تكون عندنا كمسلمين.

قال الولد لأبيه:

صاحب القمامة عند الباب.

فرد الاب: يا بني، نحن أصحاب القمامة، وهو صاحب النظافة وجاء ليساعدنا.

تحياتي لهذه الفئة من المجتمع التي تعمل عملا نظيفا لكي لا نعيش في القمامة. واطلب من الله ان يجازيهم بكل خير. واتمنى من اخواتي واخواتي المغاربة ان يحسنون المعاملة وان يحترموا هؤلاء الاخوة الذين يعملون عملا حلالا و دو منفعة كبيرة على المجتمع.
49 - عزوز الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:22
في المغرب عنك ٥٠ درهم كتسوى خمسين درهم عندك١٠٠ درهم كتسوى مائة درهم معندك والو ماكتسوا والو هدي هي عقليتهم( المال) المثل يقول:كل مافوق التراب تراب // لارجون
50 - rachid essafi الخميس 15 غشت 2019 - 00:01
الى رقم39 متابع : قلت بان راتب الشرطي في المغرب هو 5000 درهم وادا دهب الى الامارات او قطر فانه سيحصل على راتب قدره700000 درهم في الشهر اي 70مليون مغربية وطبعا هدا المبلغ مبالغ فيه ومستبعد جدا ...اليس كذلك
51 - Mohamed الخميس 15 غشت 2019 - 00:06
الكل محتقر في في هاذ البلد السعيد .عامل النظافة .الحارس .البواب .البناي .الحلاق .الكسال الكراب السيرور .النادل .الخماس .الراعي .الخادم .الخادمة .الشيفور ...........الشاوش .المهم في المغرب كد اللي عندك كد اللي تسوا .وهذا هو الواقع مع كامل الاسف.
52 - الخميس 15 غشت 2019 - 12:41
ندعوا الحكومة والوزارة المعنية للنظر في قضية عمال النظافة خصوصا الزيادة في أجورهم....
53 - نسال الله السلامه الخميس 15 غشت 2019 - 16:22
عيد مبارك للجميع ...وسلام حار الى رجال ونساء النظافة ولوم كبير على شركات النظافة والمجالس القروية والبلدية التي تفوت لها سفقات تولي النظافة ....شركات تستفيد من مليارات ومن تحفيزات ولاكن لاسف لاتقوم بواجبها شركات النظافة يجب أن توفر المعدات الازمة والأدوات الازمة ثم عليها أن تعتني بعمالها من ناحية الملابس الواقية واشراكهم في الضمان الاجتماعي والصحي كما عليها توفير الراتب المناسب علما أن هده الشركات تحصل كما أسلفت على الملايير من الدولة كما تحصل على تحفيزات ...أما بما يخص نضرة المواطن لهؤلاء العمال فليس بشيء منفرد أو يقتصر على هده الفئة الشعب المغربي أصبح منافق متكبر متغطرس اصبحنى شعب يحتقر بعضه البعض فمن لبس احسن يضن نفسه سيد ومن ركب سيارة يضن نفسه السيد ومن فتح له باب لأنه يعرف فلان أو فلانة يضن نفسه السيد ..هناك احتقار في الإدارات هناك احتقار المواطن للمواطن هناك تدني سمات الاخلاق عند المغاربة للاسف أصبحت هده المساءل توضع في خانة (ادا عمت خانة) وما يزيد الطينة بلة هو أن الدولة تزيد في هدا ....في الدولة التي تحترم نفسها الدولة هي من تسهر على صناعة المواطن المثالي المتخلف المتعلم
54 - متابع الخميس 15 غشت 2019 - 23:13
الى rachid essafi
قصدت 70 الف درهم 7 ملاين سنتيم و لدي معارف من الوقاية المدنية و الشرطة ممن هاجرو الى الخليخ و اصبحو يمتلكون الشقق الفاخرة و الفيلات و السيارات و غيرها لدرجة ان هاته الاغراءات التي يوفرها الخليج بدات باستنزاف العنصر البشري فبدات الداخلية بتشديد شروط قبول الهجرة بالنسبة للشرطة و الوقاية المدنية
55 - شمالية الجمعة 16 غشت 2019 - 12:01
أشكر كل عامل نظافة مخلص على مهمته النبيلة. لكن علينا تغيير تلك النظرة الانتقاصية وتعويضها بأخرى تحمل الاحترام والتقدير لهذه الفئة لأنهم يقومون بمهمة جسيمة تعرضهم لمخاطر صحية قد تكون كبيرة مقابل أجور هزيلة. كما ألتمس من المسؤولين رفع أجورهم كتعويض عن عنائهم. إن دور عامل النظافة أساسي وما علينا سوى تخيل أنفسنا من دونهم... غارقين في القمامة
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.