24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معتقلون ينادون بـ"التفاتة دولية" أمام جحيم سجون "البوليساريو"

معتقلون ينادون بـ"التفاتة دولية" أمام جحيم سجون "البوليساريو"

معتقلون ينادون بـ"التفاتة دولية" أمام جحيم سجون "البوليساريو"

في ظروف لا إنسانية، يواصل العديد من القاصرين الصحراويين قضاء مدة محكوميتهم بسجن الذهيبية بتندوف، بعد أن رماهم قضاء جبهة البوليساريو داخل هذا السجن دون توفر شروط محاكمة عادلة تبت في المنسوب إليهم من اتهامات يرتبط أغلبها بأبعاد سياسية وانتقادات لقيادة ابراهيم غالي للمخيمات.

وكشفت أشرطة فيديو، حصلت عليها هسبريس، عن قاصرين كثر يمكثون إلى جانب كبار السن بالسجن سالف الذكر، ويعانون من كدمات وآثار تعذيب وأمراض جلدية خطيرة تستوجب الذهاب للمستشفى، وهو ما لم يتأت لهم.

واشتكت الشهادات الواردة في الفيديو من غياب ظروف الاعتقال، حيث يكتفي المسجونون بقضاء حاجتهم البيولوجية على مقربة من أماكن النوم، التي تتكون من فراش فقط، مبدين امتعاضهم من سوء التغذية، وغياب الأدوية لمعالجة الأمراض المنتشرة في صفوف السجناء.

وناشد المعتقلون مختلف المنظمات الحقوقية الدولية التدخل لرفع الظلم والحيف الذين طالا العديد منهم، الذين ولد أغلبهم في مطلع الألفية الحالية، حسب الشهادات التي أدلوا بها، فيما لم يتمكن البعض الآخر من معرفة اسمه وسبب اعتقاله لكونه وجد نفسه مسجونا منذ الصبا.

وتظهر أشرطة الفيديو مكانا ضيقا يفترش فيه المعتقلون أغطية بالية يستلقون فوقها، تقيهم قليلا من خشونة الأرضية وحرارة الطقس المرتفعة التي تعرفها المخيمات خلال شهر غشت، مشددين على ضرورة التدخل لإنقاذ أرواحهم بعد تسجيل ونشر الفيديو.

وفي هذا الصدد، قال كريم عايش، باحث في العلاقات الدولية، إن "استمرار اعتقال الناشطين الصحراويين بمعتقلات تندوف ردا على مشاركتهم في احتجاجات الرابوني للمطالبة بالتغيير يطرح أكثر من علامة استفهام حول جدية وصدقية وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية بخصوص ملفات المعتقلين قسرا بسجون البوليساريو".

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "مما يزيد الطين بلة ورود تقارير عن سوء المعاملة واحتجاز قاصرين"، مشددا على أن الأمر خرق سافرا لحقوق الأطفال، موردا أن "البوليساريو تطبق أيضا سياسة انتقامية تطال أهل المعتقلين وذويهم لترهيبهم وتخويفهم".

واستنكر المتحدث "غياب أي خبر بخصوص الموضوع في وكالات الأنباء العالمية التي تسارع لتغطية أي حدث ولو كان جريمة عادية بأقاليمنا الجنوبية وتضخيمه ونشره على قنوات العالم، في حين تنهج سياسة النعامة تجاه مصير أطفال صغار معتقلين وناشطين حقوقيين صحراويين مسالمين قدرهم الاعتقال والاختفاء القسري بتندوف بمباركة القيادة الجزائرية وصمت العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - صحراوي مغربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:13
وهل هناك مقومات دولة لكي تسال عن محاكمة عادلة . هل تبحث عن إبرة وسط البحر.
فقط عصابة في يد الجيش الجزائري الشقيق ركز على الشقيق. عصابة ارهابية لمعاداة المغرب و الاستفادة من المساعدات الدولية.
وهل العصابات او الملشيات تكون ديموقراطية . أبدا
الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه .و البوليساريو عند أمها الجزاير، و الجزاير في ارضها دمية. انتهى الكلام
2 - صحراوي مغربي حتى النخاع الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:18
البوليساريو عصابة إرهابية .حان الأوان لتحرير إخواننا والقضاء على العصابة التي تهدد استقرار شعوب المغرب الكبير
3 - الطنز البنفسجي الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:18
البوليساريو تعيش ترنح المذبوح.
فقط الجهة ااعسكرية الجزاىرية من لاتزال تدعمها من دون الطبقة السياسية وأي حالة عصيان او ثورة خفيفة فب المخيمات تصيبها بالجنون.
عمر الجبهة قصير ولا يزال يقصر
4 - حسن الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:26
اللعبة واضحة الدول الأوربية تستغل نزاع الصحراء فقط لضغط على المغرب في بيع ثروته بثمن جد رخيص لهم وهدا هو الواقع لو أن المغرب فرق ثروته على الشعب لكن احسن من سويسرا . لأن المغرب في صحراءه من طنجة الكويرة وانتهى الكلام مثلا السمك غير موجود في أوروبا لقد استنزف ثروتهم السمكية ويريدون استنزاف ثرواتنا حيت يتم شراء عدت أنواع من الأسماك الغالية ويتم بيعها بثمن جد غالي وكأنه تم اصتياده في أوروبا
5 - amagous الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:34
Ou est reda ahmed ben chemsi.C'est lapreuve que les droitde lhomistes n'ont aucune credibilité surtout quand il s'agit des notres .Ils s'engage juste pour en decoudre avec le makhzen et salir la reputation de leur pays.
6 - من حبة قبة. الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:39
السياسة المغربية جبانة ومقصرة في هذا الجانب. وكانه غير معني بمعاناة هؤلاء الابرياء القاصرين . مع العلم أن التهمة الموجهة لغالبية القاصرين .تتعلق برفض التجنيد الإجباري مند طفولتهم .
7 - علي وتنغير يحمل المسؤولية للامم المتحدة الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:49
علينا ان نسمي الاشياء بمسمياتها صونا للتاريخ والاعراف علينا ان نلتمس من المجتمع الدولي الزام الحكومة الجزايرية باطلاق سراح المسجونين بتنفوف سواء من وضعوا وراء القطبان او من يظنون انهم حكام الدولة الوهمية الزام الجزاير باحصاء الصحراويين وتقديم العرائض للامم المتحدت وتمكينهم من وتائق الصفر ليتنقلوا بكل حرية ورفع الطوق الامني المفروض عليهم والعمل على انتخاب المجلس الصحراوي لممارسة الحكم الداتي المقترح من طرب بطل المبادرات البناءة
8 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:56
لا احد سيستمع الى نداء هؤلاء المعتقلين في فيافي تندوف او انصافهم لانهم يقبعون في سجون العصابات و لصوص المساعدات الدولية و تجار المخدرات و قطاع الطرق لان البوليساريو ليست دولة حتى يشتكوا منها للمنظمات الدولية او تعرضها للمساءلة و الحساب فسجون العصابات الاجرامية هذا هو حالها لن تكون الا اسوء مما عليه الان فما عليهم الا الصبر و انتظار ساعة الفرج او زوال النظام الذي يحتضنها و اطلق يدها فوق ارض توجد تحت سيادته فالبوليساريو بريئة مما يجري في تندوف و سجونها لانها تسير بقانون العصابات و هو التنكيل و القتل و الانتقام من ضحاياها لكن اللوم على النظام الجزائري الذي سلم السيادة و حق التصرف في جزء من الصحراء الجزائرية لعصابات خارجة عن القانون و الاكثر من هذا انه يسلحها بملايير الدولارات من قوت شعبه و يدافع عنها في المحافل الدولية و يريد ان يفرضها كدولة ذات سيادة فالمشكلة كما قلت ليست في عصابات البوليساريو لانها تتصرف بغريزة العصابات و القانون الذي يحكمها لكن المسؤول الاول و الاخير عن هذه الجرائم التي تقع في تندوف هو نظام جنيرالات الفساد في الجزائر و اذرعه الارهابية بزعامة رئيس العصابة ابراهيم غالي
9 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:02
عجبا للشعب الجزائري... دولة وهمية تجمع خليط صحراويين مجهولي الهوية تعيش فوق أرضهم مند 45 سنة تستنزف خيرات الجزائريين ولا من يحرك ساكنا..!
10 - ولد حميدو الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:09
ما دام المعتقلون متشبتون بشعارات الخونة فلا يهمنا امرهم
11 - Hassan الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:16
هذه فرصة الأحزاب التي تدعي الوطنية ليكفروا عن خطئهم عندما تجاهلوا شباب الصحراء لما كانوا يطالبون بالإستقلال عن اسبانيا و استكمال الوحدة الترابية . آن الأوان لحماية لأبنائهم .
12 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:22
سؤال : هل الجزائر دولة ديموقراطية حتى ينعم شعبها بالحرية وحقوق الإنسان؟ بالتأكيد لا، و هل مايجري في الجزائر الآن من احداث مأساوية يذهب ضحيتها شباب و شيوخ و أطفال لمجرد أنهم نادوا بالحرية و تغيير النظام و جز بهم في السجون دون محاكمة عادلة ؟،كل هذا يحدث على أرضها ،والمنظمات الحقوقية و الهيآت المدنية و السياسية في الدخل والخارج على دراية تامة بكل هذه الخوقات ، لكنها تغض الطرف لم تحرك ساكنا لأنها تتلقى مبالغ مالية كبيرة على سكوتها،فنفس الشيء ينطبق على البوليساريو، فكل المنظمات تلك تستفيذ من مردود الغاز و البترول مقابل صمتها عما يجري في الجزائر و في المخيمات،لكن إذا كان الأمر يتعلق بالنسة للمغرب، هذه المنظمات تهز الدنا و لم تقعدها. على كل حال، فكل ما يجري من أحداث لا إنسانية بمخيمات الذل و العار، ستبقى وصمة عار على هذه المنظمام إلى الأبد.
13 - محارب سابق الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:32
لماذا لا تتدخل الدولة المغربية بهذا الملف و كذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان اليسوا هؤلاء بابنائنا؟
محتجين بقوة الحديد و السلاح بسجون مخيمات الدل و العار فوق الأراضي يقال عنها جزائرية..! أليست الدولة الجزائرية هي المسؤولة الأولى عن كل ما يقع فوق أراضيها؟ أين هي الجمعيات الحقوقية التي تعد بالألف. لقد حان الوقت لنتحرك جميعا حكومة مجلس وطني جمعيات المجتمع المدني الحقوقية في إطار مراسلات جميع المنظمات الدولية.
14 - وناغ الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:42
الى رقم 6
ليس فقط المغرب
والعجيب في الامر
ان حتى ابناء عمومتهم
الموجودين في الجنوب المغربي
صم بكم
اين هم الانفصاليون
الدين ينتقدون حقوق الانسان في المغرب
وعلى راسهم حيدر
هنا يتضح ان الامر مجرد
نفاق حقوقي
فقط لمعاكسة المغرب
(من نصر ظالما سلطه الله عليه)
15 - Usa الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:43
اين منضمات حقوق الانسان و اليونيسيفت ومنضمات الهيءات الاجتماعية و اين الديمقراطية التي يتشدق بها العالم كلها اوهام و سراب انها مقابر وليست سجون البول زارو فانا كصحراوي مقيم في امريكا يجب على اخواني في تندوف ان يقوموا بالعصيان المدني و التمرد على العصابة الحاكمة المسءولة في هده الجراءم النكراء.
16 - مذكوري الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:38
البوليزاريو عصابة بل اكثر من هذا مافيا والاشخاص الذين لازالوا في مخيمات الذل والعار راضين عن هذه السلوك ولو كانوا غير راضين لانتفضوا ضد هؤلاء المرتزقة و يعودوا الى ذويهم معززين مكرمين
17 - Simmo الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:05
جميع سجون العرب ملة واحدة بدون استثناء. نتكلم عن سجون وحقوق الإنسان في تندوف ونسيتم سجون 5 نجوم المغرب وحقوق الإنسان فيه بدرجة امتيازية
18 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:34
صحراوي بوليساريو معتقلون تنادي بـ"التفاتة الدولية" أمام جحيم سجون عصابة البوليساريو بلحمادة تنذوف . لمن تنادون الكل لايهمه مصيركم . لكن لولا تحرك المغرب بشئ لقامت الدنيا ولم تقعد . اين الامم المتحدة واين مجتمع الدول الأوروبية واين حقوق الانسان
19 - ولد دادة تندوف الخميس 15 غشت 2019 - 00:18
نحن سجناء تندوف نستنجد المجتمع الدولي ومنضمة الأمم المتحدة أن تنقذنا من شبكة العصابة العنكبوتية التي لا تمثلنا ولا نفتخر بها. نريد ككافة شباب العالم العيش في سلام وحرية التعبير والتنقل.
مللنا الشعارات الفاضية وانتظار المجهول
20 - Hassan الخميس 15 غشت 2019 - 01:58
المناسبة شرط ذكرى استرجاع واد الذهب . أقول للشاب "" ولد دادة تندوف "" استعمل "" الشبكة العنكبوتية "" مصطلح حل ثالث بعد ""انفصال "" ارتزاق"" أنتم ولدتم فوق أرض جزائرية تؤدون ثمن أخطاء لم ترتكبوها . ضحايا الحرب الباردة . قضية عادلة ، الدفاع ضعيف . تبني الإنفصال . الإستقواء بالأجنبي . جعل النخب السياسية و المجتمعية تعتبرهم خونة . لأن المعارضة من الخارج مؤامرة ..البوليزاريو أصبح دركي الحدود الجنوبية للجزائر . الحراسة مقابل السكن
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.