"بوحمرون" يعود إلى الانتشار في المغرب وسط توصيات بالتلقيح‬

"بوحمرون" يعود إلى الانتشار في المغرب وسط توصيات بالتلقيح‬
السبت 17 غشت 2019 - 10:00

حذّرت منظمة الصحة العالمية من عودة انتشار الحصبة أو “بوحمرون”، مسجلة ارتفاع عدد الحالات المسجلة حتى في المغرب؛ فقد جرى تسجيل 483 حالة إصابة تم الإبلاغ عنها خلال 2018، إذ ارتفع العدد مقارنة مع سنة 2015 التي لم يتم الإبلاغ خلالها سوى عن 17 حالة في المقابل كان عدد الحالات المسجلة خلال عام 2000 يفوق 7300 حالة.

وتقول سناء الحناوي، طبيبة عامة، إن الحصبة أو بوحمرون هو مرض فيروس حاد معدٍ يصيب الأطفال ابتداء من عمر خمسة أشهر ويصيب كذلك البالغين.

وتوضح الحناوي، ضمن تصريح لهسبريس، إن 90 في المائة من الحالات تكون الأعراض فيها ظاهرة، وتتمثل في ارتفاع درجات الحرارة ورمد العينين ثم طفح جلدي منتشر في الجسم بأكمله إضافة إلى حالة الإعياء.

وتؤكد الطبيبة سالف الذكر أن مرض الحصبة ينتقل بين الأطفال بسرعة، سواء عبر الهواء ورذاذ الفم وكذلك عن طريق اللمس.

وتقول المختصة إنه في حالة الإصابة يجب عزل الطفل المصاب وعدم إرساله إلى المدرسة لكي لا يعدي أصدقاءه، مشيرة إلى أن أفضل وسيلة للوقاية من المرض هي اللقاح.

وتشرح الحناوي أنه في المغرب يتم تلقيح الأطفال ضد الحصبة في عمر تسعة أشهر، منبهة إلى أن الحصبة هي من الأمراض التي من الضروري أن يتم التبليغ عنها.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مرض الحصبة بدأ ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لأحدث التقارير الأولية، حيث يتعرض ملايين البشر على مستوى العالم لخطر الإصابة بهذا المرض.

وقالت المنظمة إن حالات الإصابة بالحصبة المُبلغ عنها تعد، في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، هي أعلى حالاتها منذ عام 2006، حيث تسببت الفاشيات في إعاقة أنظمة الرعاية الصحية، كما جرى تسجيل ثلاثة أضعاف النسبة المسجلة خلال السنة الماضية.

ووفقا لبيانات تغطية منظمة الصحة العالمية واليونيسيف الصادرة في يونيو 2019، تلقى 86 في المائة من الأطفال الجرعة الأولى من لقاح الحصبة و69 في المائة من الأطفال الجرعة الثانية من لقاح الحصبة. وهذا يعني أن حوالي 20 مليون طفل في عام 2018 لم يتلقوا أي لقاح ضد الحصبة، من خلال برامج التطعيم الروتينية الخاصة بهم. علاوة على ذلك، لم تقم 23 دولة بعد بإدخال جرعة لقاح الحصبة الثانية في جدولها الوطني.

وتحث منظمة الصحة العالمية الجميع على ضمان تحديث لقاحات الحصبة لديهم، مع وجود جرعتين للحماية من المرض، والتحقق من حالة التطعيم قبل السفر.

ووفقًا لأحدث توصيات السفر، يجب حماية كل شخص عمره 6 أشهر وما فوق ضد الحصبة قبل السفر إلى منطقة تنتشر فيها الحصبة. كما يجب على أي شخص غير متأكد من حالة التطعيم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية. وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم المسافرين ضد الحصبة قبل السفر بـ15 يومًا على الأقل.

‫تعليقات الزوار

23
  • AMSTERDAM AZIZ
    السبت 17 غشت 2019 - 10:21

    يجب على الدولة توفير اللقاح لجميع الاطفال خصوصا في البوادي..
    لايعقل اننا في 2019 ولازلنا نتكلم عن اللقاح،الشكر وكل الشكر للدول التي تعمل للانسانية وليس كما نحن لو كانوا المسلمون هم من لديهم الادوية لعلاج اطفال الكفار كما تسمونهم لركتكموهم يموتون.

  • Hassan Sima
    السبت 17 غشت 2019 - 10:27

    ولم يذگر طريقة العلاج التي من المستحسن الذهـاب عند طبيب الجلد وأخد الدواء بإنتظام وهـو خطير على البالغين أگثر من الأطفال أما عن التلقيح أصبح ضروريا ووجب عند ولادة گل طفل إعطاء دفتر للوالدين مگتوب عليه گل التلاقيح التي وجب على المولود إتباعهـا وفتراتهـا

  • حنضلة
    السبت 17 غشت 2019 - 10:43

    يمكن القول إن تلك الاحصائيات خاطئة لأن بوحمرون معروف لدى المغاربة ولم يخلو بيت من مروره فلابد من مروره حتى أنه معروف وسط المغاربة أنه إن لم تصب ببوحمرون فانت معرض للعدوى من طرف أي مصاب به وإن مر بك فلن يعود

  • مرحبا
    السبت 17 غشت 2019 - 10:55

    مرحبا بوحمرون نتا لي بقيتي مغرب الحوادث و الكوارث الله يجعل السلامة

  • فال خير
    السبت 17 غشت 2019 - 11:02

    هذا فال خير اذا البطولة والعصبة ودادية انشاء الله .

  • Mohmad
    السبت 17 غشت 2019 - 11:03

    الله يشافي اولادات الناس اجمعين.

  • Faycal
    السبت 17 غشت 2019 - 12:56

    des chercheurs britanniques, américain et français ont constaté qu'une douzaine de jeunes enfants avaient développé de l'autisme peu après avoir reçu le vaccin rougeole-
    , , oreillons-rubéole
    Cherchez la source des vaccins avant de donner quelque chose à vos enfants , écrivez sur Google Anti vaccins ou danger vaccins , sur YouTube , ec eb

  • مواطن
    السبت 17 غشت 2019 - 13:50

    ها العقارب ها بوحمرون ها الحوادث ها الغلاء ها الحجر في لو طوروت .هي نريحوا في ديورنا ونتكمشوا
    هاد الشي لي بغيتوا ياك

  • من المانيا
    السبت 17 غشت 2019 - 14:09

    بعد الثورۃ الزراعيۃ و الثورۃ الصناعيۃ نحن الان ننعيش عصر الثورۃ المعلوماتيۃ و في الاخير نقرا مثل هذا المقال الذي يدعو الناس للتلقيح…في المانيا التلقيح اختياري و لدي طفلتين الاولی تقريبا اربع سنوات و الثانيۃ سنۃ و نصف و الحمد لله هما بصحۃ جيدۃ دون تلقيح..
    المعلومات في الانتريت و بالمجان لمن يهمه الامر..

  • Driss Lamrani
    السبت 17 غشت 2019 - 14:11

    Le vaccin contre la rougeole n'est plus efficace pour des raisons occultes.

  • مواطن
    السبت 17 غشت 2019 - 14:18

    التلقيح خطر علي العقل هل قرأتم مرة ادوية ضد بحمرون علي ماذا تحتوي التلقيح المهم للأطفال هو Tetanus,Meningitis, Hepatitis اماالتلقيحات الاخري فهي تجارة في البشر لتقليل من الأذكياء في الأرض والمليردير الامريكي هو المستفيد من هذه الحملات حتي عند الغرب الأذكياء لايلقحون أولادهم يخافون من المصايب التي تقع بعد التلقيح وهي الاعاقة، تخريب خلاية العقل،والكلاوي الي غير ذالك.

  • خاليدو
    السبت 17 غشت 2019 - 14:43

    باراكا من الكدوب
    بوحمرون باقي غي فالمغرب ودول العالم الثالث في افريقيا.

  • ZINEB
    السبت 17 غشت 2019 - 15:38

    الى رقم 11 راك غير كتخربق زعما كاع الناس فاوروبا مكلخين لحقاش داروا ليهم التلقيح.
    سمحلي راك مريض بنضرية المؤامراة.
    اما عن التلقيح فهو واجب وحميع الدول الاوروبية تجبر الاباء على التلقيح المجاني،ولو كان خطرا على ابنائهم لاوقفوه.

  • rachid
    السبت 17 غشت 2019 - 17:45

    على ما اعتقد انه مرض الحصبة و الله اعلم بالشفاء لكل مريض

  • مواطن
    السبت 17 غشت 2019 - 19:21

    الي رقم 13 ومن قال لك أن التلقيح في الدول الغربية اجباري علي الآباء هذا الكلام غير صحيح ولا يوجد تلقيح إجباري في اوروبا وتلقيح الحصبة له عواقب وخيمة علي الجسم هل قرتي مرة محتوي الدواء علي ماذا يحتوي او تتكلمين عن فراغ وهناك كثير من الأوربيين لايلقحون أولادهم انت لاتعيشين في الغرب تتكلمين عن فراغ ورأيت بعيني اطفال لقحوهم وكان لهذا التلقيح عواقب وخيمة علي الطفل وأنا اعي ما اقول واما عن التلقيح فشركات الصيدلية تربح مليارات من وراء الكواليس اخت لاتوجد لك اي معلومات في هذا المجال واختي لقحوها كلمات أن تموت ولما قرأت محتوي الدواء قالت إنهم يتاجرون في البشر وهي تستغل كذالك في ميدان الطب اما الأطفال .هناك توعية والناس صارت تفهم مايريدون بهذه التلقيحات لأن الغرب يقرأ وليس مثل العالم الثالث يتكلم عن فراغ.

  • سليم
    السبت 17 غشت 2019 - 19:44

    هل تعلم رقم 4 اللذي يتشفى ان بلدانا غنية جدا كالجزائر ان بوحمرون قتل فيها العشرات و ليس كما عندنا.. في السنتين الاخيرتين كما نشرت بعض الصحف الجزائرية اذا اردت التحقق :
    – وكالة الانباء الجزائرية في مارس 2018 : بوحمرون: إحصاء أكثر من 2300 حالة عبر 13 ولاية مع تسجيل 5 وفيات
    – نوفمبر: بعد الكوليرا.. “بوحمرون” يفتك بحياة 16 شخصا بالجزائر
    – الشروق : “البوحمرون” يطرق أبواب الجزائريين مجددا

  • حاتم
    السبت 17 غشت 2019 - 19:48

    مازالت بعض الا مراض التي كانت في الزمن الماضي او ان صح التعبير في القرون البداءية لم تستطيع وزارة الصحة القضاء عليها مما يظهر الفشل الضريع الذي تعيشه القطاعات الاجتماعية ببلادنا كما ان اغلب المستشفيات مهترءة وغالبيتها لا تصلح حتى للحيوانات ومما يزيد في الطين بلة غياب ادوات العمل او مايسمى الوساءل اللوجسيية وقلة الاطر فطبيب واحد في بعض المستعجلات يقوم بجميع المهام وقد يكون ممرضا لا طبيبا في معظم الاحيان في الوقت الذي نخصص اموالا طاءلة للمهرجانات التافهه باسم الثقافة والفن والمواطن يموت في الشارع كما جدث للمنظف الشوارع في هذا الاسبوع ولماذا لا نخصص ميزانيةهذه المهراجانات في صحة المواطن اولا

  • محمد
    السبت 17 غشت 2019 - 20:44

    رقم 11
    ولدي كان غادي موت بالسعال ديكي لانه أصيب به قبل تلقيح والرضيع لي ملقح ضده كيجيه ضعيف كنعرف ناس ملقحوش ولادهم تؤثر فيهم الأمراض وتترك فيهم عاهات

  • باردة
    السبت 17 غشت 2019 - 22:38

    تاثير التلقيح على العقل نظرية اخرجها طبيب بريطاني اراد من وراءها الترويج لدواء او تلقيح اخترعه في امريكا بعد ان الغت انجلترا رخصة اشتغاله كطبيب هناك بعد ان عرفوه كداب.. هناك ناس تمتنع عن تلقيح ابناءها حتى هنا في امريكا لكن النتيجة هي انتشار الامراض المعدية المميتة خصوصا في المدارس… انا ممرض اشتغلت مع في قسم التلقيحات في مركز الصحة لمدينتي… بدون تلقيح ستعرضون اولادكم لخطر كبير… اللهم اني قد بلغت.. والسلام.

  • عصام
    الأحد 18 غشت 2019 - 11:55

    يبدو من خلال التعليقات أن ظاهرة محاربة التلقيح وصلت إلى المغرب من خلال نظريات المؤامرة الموجودة على الأنترنيت واليوتيوب، وهذا له دور في عودة بعد الأمراض بعد أن حاربناها لسنوات بفضل التلقيح. لا تصدقوا تلك الأكاذيب التي تقول لكم أن التلقيح يؤدي لمرض التوحد أو يحتوي على مواد قاتلة، فالتلقيح يشرف عليه علماء من شتى أنحاء العالم وليس لوبي عملاق كما يدعي البعض. لقحوا أطفالكم وتتبعوا جدول التلقيح إن أردتم ألا يصاب أطفالكم بأمراض اختفت من القرن العشرين كشلل الأطفال.

  • مهاجر من امريكا
    الأحد 18 غشت 2019 - 15:13

    التلقيح ليس الحل، الحل هو الوعي والبحث عن مخاطر التلقيح على صحتنا وصحة اطفالنا. من منا تساءل يوما عن المواد المستعملة في تلك التلقيحات؟؟؟ ماذا عن الزئبق، والالومنيوم…. الانسجة البشرية. بروتينات البيض… الئ اخ ….انا شخصيا مقيم بأمريكا ولا القح اطفالي لانها في خانة الاختيار، حالي حال الاف العائلات المقاطعين للتلقيح بعيدا عن نظرية المؤامرة… الخ علميا التلقيح اب المصائب الصحية التي يعاني منها اطفال هذا الجيل…. ادعوكم الى البحث في هذا الموضوع لان صحة اطفالكم امانة امام الله. وماعليكم سوى البحث وبدل قليل من الجهد للتيقن ان التلقيح اكبر اكذوبة في تاريخنا المعاصر

  • محمد
    الأحد 18 غشت 2019 - 16:04

    مرض بوحمرون اصيبت به ابنتي تبلغ من العمر خمس سنوات الشهر الفأءت لا علاج ينفع معه الا دوا لحمر وزيت اركان لتحبيد البقع من الوجه فهو مرض معدي و صعب وخاصة ان ابنتي اصابها على مستوى العين وكذا داخل فرجها والان الحمدلله شفيت لكنه يا اخواني صعب لا نعرف معنى النوم الله احفظ ابناء المسلمين

  • يونس
    الأحد 18 غشت 2019 - 16:32

    الدولة الأسوأ في تصنيف الرعاية الصحية -التي حلت في المراكز الأخيرة- فهي المغرب 89.حسب الصحة العالمية 2019.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء