24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شلّ الحركة في المُستشفيات العمومية يعمّقُ معاناة المرضى الفقراء

شلّ الحركة في المُستشفيات العمومية يعمّقُ معاناة المرضى الفقراء

شلّ الحركة في المُستشفيات العمومية يعمّقُ معاناة المرضى الفقراء

استقالاتٌ "غزيرة" تلك التي هطلت على مكاتب وزارة الصحة. إذ بعد أن قام 306 أطباء بتقديم استقالاتهم، وصل العدد الإجمالي لطلبات الإعفاء إلى 1300 استقالة قُدّمت إلى مختلف مديريات الصحة بالمملكة بمُختلف المدن، أبرزها الرباط وسلا والدار البيضاء وخنيفرة وتمارة والعيون وأكادير وكلميم.

بالمُقابل، تتواصل مفاوضات وزير الصحة، أنس الدكالي، مع الحكومة من أجل تخصيص تعويضات جديدة للأطباء العاملين في القطاع الصحي العمومي، وكذا مُراجعة راتبهم الشهري، مع الأخذ بعين الاعتبار مسألة المردودية.

ومع استمرار مُسلسل الاستقالات والإضرابات في صفوف أطباء القطاع العام، يُرتقب أنْ تُشلّ الحركة بمختلف المستشفيات العمومية بالمملكة، باستثناء مرافق المستعجلات والإنعاش، مما سيُخلّف تداعيات منْ شأنها أن تُؤثّر سلبا على المنظومة الصحية بالمغرب.

وفي هذا السياق، أكّد علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، أنّ "تخلّف الحكومة عن الاستجابة لمطالب أطباء القطاع العمومي هو العامل الأساسي الذي أفضى بهم إلى التهديد بالاستقالة الجماعية"، مُشيرا إلى أنّ "القانون لا يسمح إلاّ بالاستقالات الفردية، وهو ما سيمضي إليه الأطباء احتجاجا على مُختلف الأوضاع التي يعيشونها".

"لقد بلغ السّيل الزُّبى"، يُضيف لطفي، الذي استطرد قائلا: "الطبيب لم يعد يُطيق ظروف العمل الشاقة والصّعبة، لا سيما في ظلّ الأجر الزّهيد الذي يتقاضاه في البداية، والذي يُعادل 8000 درهم، وهو مبلغ ضعيف بالمُقارنة مع أجور أبسط المهن بالمغرب، ومع ذلك يعتقد العديد من المغاربة أن أجره عال، وهو أمر خاطئ".

ومُستدلاّ بتقرير لمنظمّة الصحة العالمية، أكد المُتحدّث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "المغرب من أبرز الدّول التي تعاني من الخصاص في صفوف الأطباء، وبالتالي فالاستقالة مقابل هذا الخصاص المُهول يدفعنا إلى طرح مجموعة من التساؤلات التي تخصّ مُستقبل القطاع الصحي العمومي".

وأمام استمرار إضراب طلبة الطب وتشبّثهم بالمُقاطعة، أبرز لطفي أنّ "قطاع الصحة أمام مشكل حقيقي؛ شبحُ السنة البيضاء أصبح يلاحق أطباء المُستقبل، بعدما كان يُنتظر تخرّج فوج جديد من شأنه أن يسدّ الخصاص الذي تعاني منه المُستشفيات العمومية"، مُطالبا في هذا الصدد حكومة العثماني "باتّخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل حلّ ملف الأطباء".

وأضاف لطفي أنّ "المواطن الفقير سيجد صعوبة كبيرة في العلاج، ومن المُحتمل أن لا يجد طبيبا خلال السنوات المُقبلة"، وزاد قائلا: "ندقّ ناقوس الخطر إزاء كل هذه الأوضاع التي تعني أننا أمام تدمير للمنظومة الصحية بالمغرب".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - واو السبت 17 غشت 2019 - 12:10
اطباء من الخارج و المشكل حل.
اطباءنا غرضهم الاول هو المال و ليس خدمة الانسان.
اكبر المرتشين بعد الامن و عن تجربة. انشري هسبريس و شكرا
2 - كبور السبت 17 غشت 2019 - 12:14
لا اله الا الله محمد رسول الله المقبرة افضل من المستشفيات العمومية
3 - abdel74 السبت 17 غشت 2019 - 12:15
il est temps de revenir à l'ancien systeme permettant aux litteraires d'avoir accés à la faculté de medecine. Modification portée par les fassis pour empecher les fils des marocains de devenir medecin, privilége offert uniquement aux grandes familles fassi rbati et slaoui voire Tetouani.
Avant de devenir un medecin, il faut savoir la personne est disposée à aider les patients les soigner sans pour autant se focaliser sur leur poches.. une préselection est cruciale , tu peux avoir une moyenne de 18 en BAC mais nulle dans le relationnel, la compassion, la bienfaisance et surtout l'humanisme. il est temps d'humaniser cette fonction pour que le rendement soit à la hauteur des intentions de tous les marocains.
4 - خنيفرة المنسية السبت 17 غشت 2019 - 12:16
زرت هاد الصباح مستشفى خنيفرة (الكبير!!!) و الله تم و الله كارثة كبيرة المستعجلات كأنها سوق لبيع الخرفان...أجي أوزير الصحة تشوف بعينيك و الله منضر يبكي القلب و الله المستعان حسبي الله منك يا وزير الصحة يا مدير المركز الاستشفائي خنيفرة يا مندوب وزارة الصحة لخنيفرة يا عامل اقليم خنيفرة حسبي الله و نعم الوكيل فيكم.
5 - شهادة مواطن السبت 17 غشت 2019 - 12:17
المردودية تطلع بوسائل العلاج كأجهزة ومواد طبية ضرورية، فزمن المعجزات ولى ،الطبيب يبقى عاجزا أمام بعض الحالات العادية بسبب ضعف الإمكانيات ولا يجد في متناول يده ميزان حرارة ليقيس بها حرارة مريضه ، أما من ناحية الكشوفات والتشخيص فهو يعتمد على خبرته في الأعراض لإنعدام التحاليل وتتبع حالة المرضى، وأما من جهة أتعابه فحدث ولا حرج ، كثرت العلل ومن كل علة زارت لاَلاَّ.
6 - hossin السبت 17 غشت 2019 - 12:17
la grève des toubibs! merci hippocrates
7 - مر من هنا السبت 17 غشت 2019 - 12:21
الله يطلق سراحنا من هاد البلاد اللي غادة غي الوراء
8 - مواطن السبت 17 غشت 2019 - 12:22
الأطباء يعانون في صمت فلا يعقل ابدا ان يتقاضوا اجورا هزيلة 8000 درهم معضم المهن البسيطة يتقاضون مثلها الطب اصعب مهنة على الإطلاق. فعندما يدرس الانسان 8سنوات بعد الباك تم يتم تعيينك في مكان بعيد عن اولادك بدون ادوات العمل و تتواجه مع ساكنة تعتدي عليك كل بالقذف والشتم ثم يعطوك اجرا كالذي يتقاضاه صاحب ابسط المهن. الأطباء يعملون في الليل والنهار وفي الاعياد ومن وجهة نظري كصاحب اعمال حرة يستحقون 14000 درهم كاجر في البداية. اصعب مهنة هي ان تتعامل مع انسان مريض جربوه وسترون.
9 - الادريسي السبت 17 غشت 2019 - 12:23
سعدات الطبيب يدير الاضراب يزيدوه 2500درهم يتقلق يقدم استقالته و مدلل هاد طبيب بزاف و سني ليهم الاستقالات و ديرها ليهم على قدهم ما كينشاي مكينشاي كيشوفك فسبيطار و يعالجك في كلينيك فهم تتسطى. رشوى‘ الخدمة في القطاع الخاص و غير ساعتين في القطاع العام و زيدينها بالاستقالة و باز و جهكم صحيح .حسبنا الله فيكم.
10 - عابر سبيل السبت 17 غشت 2019 - 12:25
هي فرصة لوزارة الصحة ان تفتح باب التوظيف لجنسيات أخرى التي تحترم وتقدر هذه المهنة الإنسانية بالدرجة الأولى الان الأطباء والممرضين المغاربة لم يستوعبوا قيمة هدا العمل الكبير
ومن بين الجنسيات التي تحترم هذه المهنة الشريفة
الفلبين
رومانيا
الهند
الصين
جربو هدا الجنسيات وغتشوفو الفرق من حيث احترام العمل واتقانه
11 - السلام السبت 17 غشت 2019 - 12:26
نظرا لسلوك غالبيتهم المنحرفة لا علاقة بالمهنة وغياب ضمير الأخلاق والروح الوطنية والإخلاص والأمانة. فإني كمواطن استقالاتهم راحة للوطن وفرصة لتحديث الأخلاق العامة المهنية. فعند ما ينتشي الطبيب لشل المستشفيات وترك المريض الفقير امام خطر على سلامته مهددا بالموت. بل ربما الله اعلم قد تكون هناك وفيات بسبب هذا الإضراب. فعلى الحكومة ان تنوب عن المرضى المتضررين وتلاحق هؤلاء أشبه الأطباء قانونيا واخلاقيا وانسانيا وان تقبل استقالاتهم فورا لأنهم لم يعودوا صالحين لهاته المهنة الإنسانية قبل كل شيء. هؤلاء يشكلون خطرا على المرضى داخل مستشفيات المملكة. يجب سحب منهم شواهد التطبيب نهائيا لكل من شارك في هذه الجريمة. انا مع الإخوان الذين يطالبون بالالتحاق مهنة الطب بالجيش حيث يسود الانضباط الوظيفي
12 - المواطن المضلوم السبت 17 غشت 2019 - 12:30
وهل هناك منظومة صحية في المغرب الكل يبحت عن المال بدعوى تأمين مستقبله حتى ولو كان على صحة المواطن الضعيف الدي لا ملجأ له ولا لمن يشكي المه إلا الى الله... ومن هنا اقول ان وجود الأطباء كعدمه والله تم والله ادا لم تدفع لسماسرة هؤلاء الأطباء في القطاع العام والدين يقفون في أبواب المستشفيات فلن ترى لا طبيب ولا من يداوي جروحك ونحن كفقراء نقول للجميع موعدنا لكم ( يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ص... )
13 - الرامي السبت 17 غشت 2019 - 12:39
أطباء تارودانت مستحيل يقدمون الاستقالة لأنهم يستفيدون من أموال الزبناء بواسطة السماسرة ........ مريض له رانديفو 8 أشهر وزبون زار الطبيب اليوم وغدا العملية ...
14 - محمد السبت 17 غشت 2019 - 12:53
أرى بعض التعاليق هنا تقول: جيبو الأطباء من برا..هههه..التخلف بعينه..هل تظنون أننا سنستورد الخرفان؟الأطباء الأجانب لن يقبلوا بالاشتغال ب 8000 أو 9000 درهم في الشهر و التي لن تضمن له العيش الكريم في هاته الدولة..الحل واضح: كما استجابت الدولة للربابنة الذين أضربوا فتمت الزيادة الأطباء أيضا يستحقون الزيادة..زيدولهوم وفروليهوم المعدات و التجهيزات و ستكون المردودية..و باراكا من الفلسفة الخاوية
15 - عبدالكريم بوشيخي السبت 17 غشت 2019 - 12:53
اذا وضعنا مقارنة بين اجور الاطباء الذين بذلوا محهودات شاقة في مسيرتهم الدراسية حتى حصلوا على شهادة الدكتوراة في الطب و بين اجور بعض الموظفين و رجال السلطة و الامن و الجيش و مستخدمي بعض القطاعات الاخرى العمومية و الخاصة و اجورهم المرتفعة و استفادتهم من الامتيازات الاخرى مثل السكن و سيارة الدولة و البنزين و التعويضات عن التنقلات و بمستوى دراسي قد لا يتعدى شهادة الباكالوريا او الاجازة فاننا نشفق على حالة هؤلاء الاطباء الذين يناضلون من اجل الرفع من اجورهم و تحسين وضعيتهم كي تتناسب مع مستواهم الدراسي الراقي و عملهم الانساني الذي يبعث الامل في نفوس المرضى ; هم الا قلة امام جيوش من الموظفين الذين يفوق عددهم رقم المليون و مع ذالك لم تستطع الدولة تلبية مطالبهم البسيطة المنطقية التي يستحقونها فبقدر ما ندافع على مطالبهم المشروعة فاننا نحثهم على الصبر و الاستمرار في عملهم بكل جدية و تادية واجباتهم لان عملهم مرتبط بصحة الشعب المغربي و كيفما كانت الاحوال فان المتضرر من اضرابهم هو الشعب لذالك اتمنى من المسؤولين على القطاع و وزارة المالية ان يجدوا حلا عاجلا يرضي الطرفين لانهاء اضرابات الاطباء.
16 - بوناقة الأصلع السبت 17 غشت 2019 - 12:54
الأوضاع في مستشفياتنا العمومية= فساد؛ سمسرة؛ تجارة و قطط
17 - Health care السبت 17 غشت 2019 - 12:55
Trop de faux problèmes dans le secteur, les médecins publics ont des salaires décents pour bien vivre au Maroc et même comparés à d'autres cadres.Ilya un monopole dans la santé publique qui ronge de plus en plus les citoyens et l'une des grandes pistes d'amélioration est la libéralisation et faire appel à des médecins étrangers pour s'installer au Maroc ce qui va permettre d'atteindre les zones isolées et de surcroît diminuer les disparités du secteur
18 - قطاع الصحة الله يرحمو السبت 17 غشت 2019 - 13:01
باختصار شديد,بلادنا غادية اللور فجميع القطاعات وفجميع المجالات .
19 - الحق السبت 17 غشت 2019 - 13:08
لايعقل برلماني يتقاضى أكثر من طبيب
20 - فقير. السبت 17 غشت 2019 - 13:09
الوزير عرف ان استقالاتكم فقط تهديد ولا مصداقية لها.من اراد الاستقالة فعلا فليغادر المستشفى ويترك استقالته فوق مكتب رئيس المركز.اما ما تفعلونه فهو لعب اطفال لن يأخذه بالاعتبار ويترككم تلعبون وتثرثرون بلا فائدة.
21 - الحقيقة السبت 17 غشت 2019 - 13:11
حتى ولو اشتغل الطبيب.. أين له ب الادوات و مقياسات الحرارة... مشكل الصحة بالمغرب ليس سببه الطبيب . المنظومة من اساسها تحتاح الى اعادة هيكلة.. اجرة 8000 درهم..و مشاكل مع المواطنين.. و ادوات طبية شبه معدومة و حالة مستشفى يرثى له الجبين.. الله احفظ لنا صحتنا و ادمها علينا نعمة.. اما صخة ف المغرب غاا اشاعة
22 - احمد السبت 17 غشت 2019 - 13:12
لي كيبيع البطيخ فالكروصة كيصور اكتر من 8000 درهم غير ما كيعرفش يسيرها. اما اطباء الخارج والله تم والله لا خدملك باقل من 30000 درهم في الشهر وباراكا من الهدرة الخاوية. واحد غادي يجي من دولة اخرى ويمشي لزاكورا او ارفود ويخدم ب 8000 درهم. هادي من سابع المستحيلات. وخلاصة القول ان الوزير السابق الوردي هو لي خرج على وزارة الصحة اما الوزير الحالي لقا القطاع وصل للسكتة القلبية و في هدا الوقت ما لقا حل.
23 - القصراوي السبت 17 غشت 2019 - 13:15
من الخطأ تسويق فكرة أن فقط الإستجابة لمطالب الأطباء سيحل مشكل الصحة. المشكلة الحقيقية هي غياب منظومات التسيير ( اهداف، تسيير الإمكانيات المادية و البشرية، آليات المتابعة و المراقبة، مساطر معالجة شكايات المواطنين،...) في أغلب مؤسسات الدولة بسبب عدم تحمل المسؤولية من طرف الوزراء العاجزين وتفضيلهم إنكار المشاكل وسياسة العام زين وقضاء المصالح الشخصية من تفويت الصفقات و تسييس الإدارة بتشغيل الأصدقاء و مناضلي المناصب.
24 - غييور السبت 17 غشت 2019 - 13:16
احشوم على هده الطريقة التي ينهجوها الأطباء لأن الضحايا هم المرضى أين هو قسم الطبيب أي هي روح المواطنة أي هو حب المهنة فيجب عل الوزير ان يوضح أمام البرلمان ماهو اول أجر وماهو آخر أجر يتقاضه الطبيب باركة من سياسة الانتقام فجل الأطباء هم hors grade الترقية في كل سنة التعويضات عن التخصص والتعويضات عن المسؤولية ،،،، وزدعلى دلك ماذا تريدون ياطباء انتم مثقفون فاحترموا ثقافتهم والسياسه لا مجال لها في ميؤوليتكم .
25 - فاض السبت 17 غشت 2019 - 13:18
الحل هو سياسة المستشفى الواحد و الوحيد كما في الدول المتقدمة و منع المستشفى الخاص ثم تحسين وضعية الاطباء لانه مشي غي اجي وولي طبيب. و المحاسبة غير انه خاص المحاسب حتو هو محاسب ... وتم فين بقات القضية .
26 - مواطن السبت 17 غشت 2019 - 13:20
ليس المشكل في الطبيب عامة المشكل في تهيئة ظروف وإمكانيات العمل من كل الآلات الطبية المستلزمة لكل حالة صحية طارئة ما دور وجود طبيب بدون وجود الآلات تشخيص وتوضيح سكانير اكوغراف سونوغراف مختبر تحاليل بكل مصحة وغيرها الأفضل أن يستقيل لا عمل بدون ورشة عمل جاهزة
27 - المهدى السبت 17 غشت 2019 - 13:21
الوزير يتقاضى 90000 ألف درهم كل شهر ولاكن لا يقدم أي شيء والطبيب يتقاضى 8000 درهم هذا غريب، لاكن نحن ضد هذا التصرف الذي يقوم به الأطباء، عليهم أن يرحموا المرضى من الفقراء والمساكين، أما أولا الأغنياء والوزراء والمسؤولين عندهم يتعاجون خارج البلاد، وزراء المغرب يجب أن يتقاضى كل واحد منهم 5000 درهم فقط وهذا العدد كثير
28 - Azizo السبت 17 غشت 2019 - 13:22
كما اقول داءما لا بد من فتح ابواب المستشفيات المغربية امام اطباء اشقاءنا الافارقة والدول الاخرى للعمل في هذا القطاع وقطع الطريق امام هذا الاخطبوط النقابي مصاصي دماء مرضى وطننا العزيز مع العلم ان جميع الظروف المادية يحصل عليها اطباء المضربين لهم شقق وفيلات في المستوى العالي وسيارات فارهة.
29 - جمال السبت 17 غشت 2019 - 13:26
بلاد مشات احمادي.مستشفيات اضراب
30 - chihab السبت 17 غشت 2019 - 13:27
يجب استقدام أطباء من دول أخرى وطرد هؤلاء الانتهازيين هم أصلا لا يقدمون أية خدمة لا للوطن ولا للمواطنين زد على ذلك أنهم لا يفقهون شيء في الطب ضف على كل هذا الوضع المعقد والمزري لغالبية مستشفيات المملكة الذي يطغى عليه الفساد هم من أحد أسبابه الرئيسيون
31 - محماد الليط السبت 17 غشت 2019 - 13:31
الطبيب في المستشفى العمومي يعاني الأمرين.. ضعف الراتب الشهري الذي لا يتناسب مع ومؤهلاته. باك و٨ سنوات الطب العام .باك و١٣ سنة تخصص .. قلة الإمكانيات من التجهيزات الطبية الضرورية ..وهو ما يأثر سلبا على السير العادي للمستشفى..ويجد الطبيب نفسه أمام حالات مرضية لا يجد الأدوات لعلاج المرضى ..وهي أمور تتحملها وزارة الصحة... وعليه وجب تصحيح الوضعية المالية للطبيب .. ووجب تجهيز كل المستشفيات باللوازم الطبية لعلاج المرضى... وان هذه التكاليف تم رصدها في سيارات الجماعات المحلية..ج... مع الوقود والامتيازات ... اتقوا الله في الطبيب ..لا تتركوه يستقيل .. وقد تستقبله دول أخرى جاهز للعمل .. وبالتالي يبقى المواطن المغربي هو الضحية لفقدان الطبيب ....وبه وجب الإعلام والسلام.
32 - مغربية السبت 17 غشت 2019 - 13:36
لطفك يا الله.أصبحت ضحت الإنسان بضاعة يتساوى فيها بين طبيب يقولون عنه ملاك الرحمة وبين وزير يعلم الله وحده انه لا صلة.له بالصحة ولا دراسة له بها. اللهم عافنا واعف عنا. يا طبيب سترك المولى لعلاج المرضى من الاول تعرف وضع دكاترة ومساعدتهم رضيت بها مهنة فلت تتعب نفسك وارض بما ثسمهما الله لك. ترج من المولى أجر الآخرة ويبارك لك احرك في الدنيا.
33 - هيهات السبت 17 غشت 2019 - 13:37
أين الصحة راه هاد القطاع عمرو كان في المستوى فالمغرب... وزادت الدولة تقهر الشغيلة بسن قوانين... وتنقص من قيمة الطبيب... والدولة هي المسؤولة كما خصخصت التعليم هاي هي تخصخص الصحة... كتبدا بمستشفيات خاصة ومدارس خاصة... وتخلي المواطنين يسبو الاطباء والأستاذة...
34 - Harbas السبت 17 غشت 2019 - 13:51
مهنة ااطب ليست باللين بارتباطها بالمرضى ولهذا يجب وضع خطة الطريق والقوانين التسيير لهذه المهنة قبل اختيار الطلبة لهذه المهنة .والطب ليس التجارة بل عمل إنساني قبل كل شئ وانا موافق مع الذين يطالبون أطباء من الخارج .
35 - متتبع السبت 17 غشت 2019 - 13:55
pkoi ne pas faire un congres sur la santé au maroc commeon afait avec le football et nous presenter un responsable de la santé et lui donné un tablier et 80 millions le mois
36 - ايت واعزيزي محمد السبت 17 غشت 2019 - 14:00
ما أثار انتباهي في هذا المقال هو ان من يعاني هو المواطن الفقير. فكل القطاعات تريد ادلال هذا المواطن الفقير. فإضرابات التعليم لا تضر الا بهذا المواطن لأن غالب ابناء رجال التعليم يدرسون في مدارس حرة وإن سألت عن السبب يجيبونك على أن هذه المؤسسات لا تنخرط في الأضرابات وبالتالي سيستفيد الابناء من الوقت اكثر مما يعرفه التعليم العمومي. اضرابات الصحة كذلك لأن غالبية ابناء الاطباء يعالجون في المصحات الخاصة.. هناك اضراب ارباب النقل واضراب الجماعات المحلية.....و.و.. و... و. المهم هذا المواطن الفقير هو من يتألم ليس بسبب الحكومات ولا السلطات بل بسبب ابناء جلدته. كل من امتلك ما يعدب به هذا الموطن إلا وتفنن في ذلك.. الاضراب حق مشروع لا منازع في ذلك غير أننا يجب أن نتأكد أن الخاسر الكبير هو المواطن البسيط وأن تحقيق المطالب يتم على حساب صحة وتعليم وراحة هذا المواطن. المرجو التفكير في اساليب أخرى للاحتجاج تراعي مصالح الجميع...
37 - كساب السبت 17 غشت 2019 - 14:27
اطباء من الصين في جميع التخصصات أفضل بكثير من هؤلاء المدللين. الكثير منهم أصبح في غضون بضع سنين من العمل يمتلك ضيعات بها أبقار وغنم وامتهن حرفة كساب وراعي أغنام عصري.
38 - Karim السبت 17 غشت 2019 - 14:40
ننتظر بفارغ الصبر التعديل الحكومي ومد الوزارات بكفاءات شريفة وعلى رأسهم وزارة الصحة ووزارة التعليم الدكالي وأمزازي إلى مزبلة التاريخ
39 - عبداللطيف السبت 17 غشت 2019 - 14:52
بالله غلاكم أجرة 8000 درهم كإجراء لطبيب درس 8 سنوات بعد الباك ماشي مهزلة بالمقابل يحصل برلماني أمي أو حاصل على الابتدائية 8000 درهم كتقاعد طول حياته
40 - Amghrabi السبت 17 غشت 2019 - 15:05
أضيف صوتي لصاحب التعليق رقم 3.لان الاستمرار في الاعتماد على التخصص العلمي فقط غير صحيح. فكم طاقة مبدعة في الطب ضاعت نتيجة هذا الاختيار.
41 - Mostapha السبت 17 غشت 2019 - 15:13
المشكل هو تبدير المال فيما لافاؤدة منه. مدرب يربح الملايين ماهي الفاىدذة التى اضافها. مغنية في موازين تحصد الملايين فساظ و تبدير . الحل الانجع هو مقاطعة كل ما لا فاىدة فيه و للمطالبة بتخصيص المال العام الأشياء الحيوية. المغرب دولة فقير. فالماذا نضيف الى هذه تبدىر.
42 - Gala السبت 17 غشت 2019 - 15:15
نعم لرفع أجور وتعويضات الأطباء وتحسين ظروف عملهم حتى يتمكنوا من ممارسة تلك المهنة الشريفة وتخفيف معاناة المرضى
43 - Faer السبت 17 غشت 2019 - 15:29
الى المعلق 4 خنيفرة ليست منسيه مستشفى و تجهيزات اخر طراز و اطر طبية محترمه أكدت التبكي مشكل ازدحام المستعجلات مشكله وطنيه اتق الله
44 - fahd السبت 17 غشت 2019 - 15:32
الشافي هو الله الشافي،هو الله الشافي هو الله الشافي هو الله
45 - SAID M السبت 17 غشت 2019 - 15:39
لقد أصبحت مستشفياتنا تشبه مؤسسات سجنية ﻷن الولوج عبر بواباتها مستحيل ولو الحلات الاستعجالية حراس لا يفهمون أي شيء سوى المنع من الدخول أو طلب ورقة السماح بالدخول. لقد أصبت بجرح يتطلب المتابعة الطبية كل مرة خلال يومين أقسم بالله مااستطعت العلاج بالمستشفى العمومي حيث اضطررت إلى العلاج بالمصحات الخاصة بالتكلف .أي صحة عمومية يتحدثون عنها!؟
46 - Allal السبت 17 غشت 2019 - 15:47
قرأت جل التعاليق فخرجت بنتيجة مفادها أننا يجب علينا أن نتعلم أن تحمل مسؤولية ما ننطق به وما نكتبه . فالذي ينعت جميع الأطباء بالمرتشين، هل له دليل على ذلك؟ لا أظن!! وحين يقول وعن تجربة .إذا فهو كذلك مرتشي!!! والذي يقول بأن الأطباء لا يفهمون شيئا في الطب ، هل هو أدرى منهم في مهنتهم؟!! أم أنها عدوى الفتوى في أمور لا يفقه فيها شيئا!!! التحليل له أسسه وكفاكم الخوض في أمور لا دراية لكم بها. أدعوكم أن تقوموا بزيارة ميدانية إلى المستشفيات لتقفوا بأنفسكم على الجحيم الذي يعمل فيه الطبيب و باجر لا يرضى به إلا من اضطرته الظروف إلى ذلك.الصحة في المغرب في تدهور مستمر والطبيب كما المريض ضحايا السياسة الصحية و خير دليل على ذلك توالي الإحتجاجات في هذا القطاع ، من الطلبة الممرضين وأطباء القطاع العام. وهل كل هؤلاء ليسوا على حق؟!!!! كفى من جلد الذات.
47 - توناروز السبت 17 غشت 2019 - 15:47
الرد على1-واو
المغاربة يريدون الاطباء المغاربة فقط
و ماباغينش اطباء اخرين ممكن ارسال الاطباء المغاربة كل مرة للجامعات كشكل دورات للاستفادة من تجربة الاخرين
او تعطى لهم دورات في المغرب هادا الي كيقول اجنبي ما كيشوفش البطالة اللي تتنخر جسم المغاربة اش انتما مغاربة واش كلشي عندكم للبيع والشراء علاش كل الجنسيات عندها غيرة على بلادهاو على اطباء و مهندسين بلادها
الا نحن مغاربة يحقدون على مغاربة لايتمنون لهم الخير
الدول تبنى بالتنافس الشريف و الكل يصعد بالبلد الا المغرب يكرهون الاطباء و المعلمبن و المهندسين المغاربة يكرهون الشعب و يمجدون الاجانب
حقيقة مرة
48 - hassan السبت 17 غشت 2019 - 15:54
حان الوقت للهجرة الى بلاد المسلمين من اجل إنقاد اولادنا اما نحن فصرنا في عداد المرضى النفسيين بسبب اوضاع هذه المزبلة وليس البلد
49 - مسك الختام السبت 17 غشت 2019 - 16:34
من قال أن الصحة العمومية مجانية في بلدنا؟ وكل خطوة بثمن من حارس الباب إلى مكتب الذخول وبعد ذلك الولوج إلى غرفة الإنتظار ومنها عند الطبيب وكلها عشرات ومئات من الدراهم وإن إجتزت كل تلك البراجات يبقى أمامك السراط المستقيم لإحرازك على سرير وهنا يتضخم الثمن فيصعد إلى آلاف الدراهم أما تقرير عملية ففي رمشة عين تصل إلى عشرات الآلاف من الدراهم إن كنت محظوظا وعندك المال يبقى التوكل على المحيي المميت فقد تخرج على كرسي متحرك أو في تابوت وكل نفس ذائقة الموت.
50 - بنت الرباط السبت 17 غشت 2019 - 17:08
الى المعلق allal. جزاك الله خيرا على تلخيصك للتعاليق السابقة. ولا أضيف الا لا حول ولا قوة الا بالله. الحكومة هي التي تصم اذانها عن طلبات الاطباء والاساتذة وتضطرهم للاضراب كي تلتفت الى مطالبهم. مطالب ليست فقط بالرفع من الاجور بل أساسا تجويد قطاع الصحة العمومية.... ولكن المواطن الجاهل لا يجد امامه الا الطبيب في وجه المدفع فيصب عليه جام غضبه وحنقه وحقده.... اطباء من الخارج!!! واش كتفاهم مع ولاد بلادك بلهجاتهم المتعددة عاد يفهمك البراني ؟؟؟ .... الله يدير تاويل دلخير
51 - بنت الرباط السبت 17 غشت 2019 - 17:13
ونزيدكوم ....عن تجربة. اطباء اسيويين كانوا يزاولون في المنطقة الشرقية.... كانت فرصة لهم ليتعلموا في اجساد المغاربة ويتنزهوا و يرفعوا من رتبهم عند عودتهم لبلدانهم ....وكم من امرأة بتروا رحمها عوض معالجتها ..... واصلا لا يخاطبون المرضى ولا يهتمون لهم .... الحاصول ....الهضرة كثيرة والسكات حسن
52 - متتبع السبت 17 غشت 2019 - 17:34
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
53 - متتبع السبت 17 غشت 2019 - 17:44
اسباب التوتر و التصعيد في الاحتجلجلت هو غياب حوار احتماعي مهني يستحضر الكفاءة و الاكراه معا.. ..الادارة تحاول اضعاف النقابات. ..بسد باب الحوار...تحاول استغلال الصراع النقابي و الحزبي بدل تقديم مقترحات جادة و مقنعة. مما يتولد عنه عناد في صراع من المفروض ان يحسم فوق طاولة الحوار و ليس في مواقع العمل.
بعض الادارات اصبحت تحرم المستخدمين من العطل و المنح بسبب انتماءهم النقابي.
54 - boullayali driss السبت 17 غشت 2019 - 18:12
يجب التفكير بجدية في جلب اطر طبية من الخارج فالدول الأوروبية الشرقية يتقاض طبيب أقل بكتير من طبيب في المغرب ومكون أفضل وانساني اكتر ومحنك حتى نلقى حل لهذه العقلية الخطيرة والتي تعتبر المريض بقرة حلوب يغتني بها الأطباء والعيادات الخاصة
55 - فضولي السبت 17 غشت 2019 - 18:16
المخزن من زمان غادي بلبلاد للهاوية..هو لي عارف بان مصلحة لبلاد في الهاوية .خليوها تمشي راها قريبة توصل .
56 - غييو السبت 17 غشت 2019 - 18:58
النقابات هم بائعين الماتش فى جميع القطاعات يدافعون عن مصالحهم فقط متورطين في إفساد وشلل الإدارات يحرضون الموظفون ويطمءينون المسؤولون يبكون مع الراعي وياكلون مع الدءب اما الأطباء انهم يستغلون عدم المراقبة وسوء التسير فالطبيب لايعمل أكثر من ساعتين في اليوم أو أقل فى المراكز الصحية اما في المستشفيات فالاطباء يتناولون عن العمل حتى شهري كامل والضحية هم المواطنون والمرضى فالاضراب حق ولكن المساهمة والتخلي عن أداء الواجب الإنساني والوطني فهو حرام عليكم تاخد أيام الإضراب كعطلة بجانب البحر والمرضى يعانون داخل المستشفيات الطبيب رجل إنساني واجتماعي والحقيقة يجب الردع القانوني والقضائي لكل من اخل بمسؤوليته
57 - noureddine السبت 17 غشت 2019 - 19:11
by by le Maroc dans tous les domaines a cause des barbus.
58 - CANAL السبت 17 غشت 2019 - 19:33
إلى متى هذا العناد بين الحكومة فاشلة والأطباء والممرضيين الذين لا يعتنون بالمرضى الذين يعانون المشاكل التي لاتعد ولاتحصى إذ أن خالتي ماتت بسبب عدم المسؤولية عند الأطباء والممرضيين انا لااعمم هناك أطباء وممرضيين يعملون بشكل ممتاز لكنهم قليلون اما أغلبية لا يهتمون بالمرضى حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد لايمد يد العون والمساعدة للأخه المسلم
59 - جواب فكرة اطباء من الخارج الأحد 18 غشت 2019 - 02:27
ما هاذا الحقد ؟
اولا و لتطوير الطب ببلدنا الحبيب وجب الاهتمام بالموظفين بالقطاع.
ثانيا التفكير في تحصيل الضرائب رون تهرب.
ثالثا تطوير المستشفيات و البنية التحتية و ذالك عبر الرفع من المزانية المخصصة للقطاع ل 12% عوض 6% او 5.5% الحالية.
بالنسبة للاجانب فلكم بعض الامثلة:
الطبيب ب الصين يتقاضى اجر 2850 دولار امريكي. اي تقريباً 28000 درهم.
اجر الطبيب ب أوكرانيا : 1027 دولار اي تقريباً 10000درهم وهذا قبل الانظمام للاتحاد الأوربي. ف نظركم حتى اذا فكر هذا الطبيب الاوكراني في الهجرة سيسمح في باريس و لندن و ياتي لاجل 8000 درهم او 8500 مع مشكل اللغة.
بالفلبيين الطبيب يبدأ ب 927 دولار اي تقريباً 9000 درهم. ا
دائما مشكل اللغة و التقاليد.
مع كل الاحترام ديرو عقلكم.
و فيقو من الا حلام راه كل سنة فرنسا تستفيد من عدد كبير من الاطباء الاكفاء تقريباً 1000 طبيب غير متاكد من هذا الرقم.
شكراً هسبرس
60 - ممرض الأحد 18 غشت 2019 - 02:29
النضال ثم النضال حتى تحقيق مطالب الشغيلة.نحن نناضل من اجل حقوقنا بالطريقة الوحيدة المتاحة بعد استنفاد كل الطرق الممكنة ولم يبق سوى النضال
61 - حميدة الأحد 18 غشت 2019 - 11:16
المستشفيات بالمغرب داءمامشلولة سواء اظرب الاطباء ام لم يظربوا في ظل وزير لا يفقه في الصحة شيءا !!!! يجب اعادة النظر في مستوى الكفاءات الطبية العاليةلاخذ زمام الامور من تسيير وتدببر وخدمة المواطن كيف ما كانت وظعبته الاجتماعية !!! هكذا يكون الطببب مطمءنا مرتاح البال وكذلك الاعوان والممرظين والمرظى والاداريين كلهم يشتغلون من اجل الوطن ولا شيء غير الوطن!!!!! اتمنى من كل قلبي ان تتحقق امنيتي!!!!
62 - بيطاغورس الأحد 18 غشت 2019 - 14:54
لماذا لايتم اخذ التلاميذ المجتهدين اصحاب المعدلات اكثر من 17/20 بدون امتحان كالحج مثلا الاكبر سنا لايخضع لنظام القرعة
63 - مواطن مهاجر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:36
علاش المشكل ديال غياب الصحة يختزل في إضرابات الأطباء
و المستشفيات اللي مافيهم غير الاسم؟
و المواعد اللي فاتت سنتان
و إضرابات الممرضين و الاطر شبه طبية
والتحاليل البدائية المنعدمة بالمستشفيات الجهوية
سياسة الرامية فشلت كما فشلت سياسات أخرى باعتراف المسؤول الأول في البلد
وهذه السنة لن يتخرج اطباء اختصاصيون بسب سوء تدبير الوزير السابق
الحكومة تشجع على خوصصة هذا القطاع و انتم ما فاهمين والوا تطبلون لها فقط
و المغرب المحتل للصف الأخير بشهادة المنظمة العالمية للصحة في حق الولوج للصحة
....
هادشي كل نسيتوه ؟ و تتحدثون عن أشخاص ضحايا كبحالكم؟
حقيقة تستاهلوا ما يقع لكم بذل محاسبة المسؤولين
لا صحة لا تعليم لا تشغيل
حقيقة اذكى شعب في العالم!
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.