القوات المسلحة تدعو فوج المجندين إلى الالتحاق بالوحدات العسكرية

القوات المسلحة تدعو فوج المجندين إلى الالتحاق بالوحدات العسكرية
السبت 17 غشت 2019 - 19:50

أعلنت القوات المسلحة الملكية أن عملية انتقاء وادماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية، ستتم ابتداء من يوم الاثنين 19 غشت 2019 وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر، على أن يتم انتقاء 15 ألف مستفيد.

ودعت القوات المسلحة الملكية، في بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق الى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار اليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد.

وحسب البلاغ فإن 17 وحدة عسكرية منتشرة عبر ربوع المملكة قد تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية الى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة وكلميم.

وأشار البلاغ إلى أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين للسنة في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من شتنبر من سنة 2019.

وفي وقت سابق تطرقت هسبريس إلى استعدادات الوحدات العسكرية وتفاصيل برنامج التجنيد، إذ سيشهد اليوم الأول استقبال المجنّدين، وتزويدهم بحقيبةٍ فرْديةٍ تضمُّ أدوات الاسْتحمام. بعد ذلك سيتمُّ التّحقّق من هوياتهم، وكذا الأغراض الخاصة التي أحْضرُوها معهم إلى المركز، قبل أن يتم إلحاقهم بالمقر المخصّص لإقامتهم، حيث سيتم توزيع الأغطية عليهم وتنظيم الأسرّة.

أمّا اليوم الثاني من التّجنيد فسيتم خلاله التّرحيب بالمجنّدين من خلال كلمة سيُلقيها الكولونيل ماجور قائد المركز، بعدها ستنظمُّ حصّة تحسيسية لفائدتهم حول الحياة العسكرية، وسيتم تعريفهم بالمؤطرين الذين سيسهرون على تكوينهم طيلة فترة إقامتهم. فيما سيُخصّص اليوم الثالث للاستحمام واستلام الزيّ العسكري. كما سيتم تلقين المجندين كيفية ترتيب الملابس داخل الدواليب.

وابتداءً من الأسبوع الثّاني سوف يُشرع في تلقين الدّروس الخاصة بتكوين المجندين، حسب برنامج مخصص لهذه الغاية.

وبالنّسبة إلى المواد التي سيتلقّاها المجنّدون، فتتمثّلُ في الأمن العسكري ونظام القتال (الواجبات العامة للمقاتل، تقدير المسافات..)، النظام المنظم (بالكم، راحة، على الشمال…)، النظافة والإسعاف (عموميات حول النظافة والإسعاف)، النظام العسكري (النظام التسلسلي، مظاهر الانضباط) والتربية الخلقية (النشيد الوطني والأناشيد العسكرية).

‫تعليقات الزوار

41
  • متابع
    السبت 17 غشت 2019 - 19:55

    بصفتي كمحلل سياسي و عارف و ملم بالشأن الوطني فاني ارى ان التجنيد سيفيد الشباب كثيرا و حبذا لو تم تمديد التجنيد لسنوات حتى نرى نتائج احسن

  • oussama zahouane
    السبت 17 غشت 2019 - 19:59

    سلام عليكم عندي أنا إلتحاق ف 27/08 / 2019 واش نديو ملابس ديالنة و شكراً لكم

  • Moghrabi
    السبت 17 غشت 2019 - 20:10

    الله يوفقكم لما فيه خير هذا الوطن الغالي

  • ادريس
    السبت 17 غشت 2019 - 20:22

    اكبر عيب في هذا البرنامج هو استثنائه ذوي السوابق الذين هم اولى باعادة التأهيل في الحزام الأمني ولمدة لا تقل عن عشر سنوات إلى أن تنزع منهم أي رغبة في اعادة التشمكير.

  • Rajawi
    السبت 17 غشت 2019 - 20:26

    على بركة الله هل ابناء الاعوان السياسيين والبرلمانيين والوزراء ووووو هل هم كذلك مدعوين ؟؟؟؟؟ام سيقع مثل ماوقع لابائنا في المقاومة هاوية الوفاض حتى المندوبية لم تعترف بهم والذين لم يشاركو اصحاب النفود الان

  • اعصيم سمير
    السبت 17 غشت 2019 - 20:34

    تحية احترام وتقدير للقوات المسلحة الملكية المغربية .الله يكمل بخير ويكونوا هؤلادء المجندين خيرا للبلاد .الله يحفظ بلدنا المغرب الحبيب من كل سوء.شعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • العباسي محمد
    السبت 17 غشت 2019 - 20:37

    كم هم محظوظون هؤلاء الابطال المجندون الجدد و كم أنا آسف على أن سني لا يسمح لي باعادة التجنيد بعد ان خدمت خلاله كل زهرة شبابي و لي معه اجمل الذكريات التي اتمنى عبثا لو عادت ،فطوبى لشبابنا الذي سنحت لهم الفرصة بهذه التجربة السامي في خدمة وطننا الحبيب و علمنا الشريف .

  • أبو إسراء
    السبت 17 غشت 2019 - 20:57

    تمنيت لو كان عمري يسمح لي بالتجنيد رغم أني أب ولكن عمري لا يسمح بذالك ( 29 ) سنة

  • جندي
    السبت 17 غشت 2019 - 20:58

    ما مصيرهم بعد انتهاء المدة وهل سيتم الاحتفاض بهم ام العودة الى دياهم ???
    ولم يتطرق الموضوع الى الراتب الشهري وحدد مدة التدريب في سنة وليس سنتين
    يجب صرف مبلغ رمزي لايتعدى 600 درهم في الشهر لمن لا يتم الاحتفاض بهم

  • hamada 82
    السبت 17 غشت 2019 - 21:10

    مجرد سؤال. هل ابناء الوزراء و كبار الموظفين و الأعيان ، ضمن دفعات المجندين ؟ أم الأمر مقصور على ابناء الشعب المغلوب على أمره ؟.

  • المواطن الصالح
    السبت 17 غشت 2019 - 21:12

    على الذين سيتوجهون يوم الاثنين 19 غشت أن يقوموا بتوديع أولياء أمورهم لأن طيلة مدة الانتقاء والإدماج سيقيمون بالوحدات العسكرية وهي 12يوما ستتوزع على عدة اختبارات صحية وبسيكولوجية وبسيكوتقنية على أن يتم أخذهم بالحافلات العسكرية إلى مراكز التكوين في أول شتنبر،والذين لم يتوفقوا في عمليات الانتقاء ستسلم لهم "بونات" للعودة إلى ديارهم، الخدمة العسكرية مفيدة للشباب،زي يضفي عليكم الهيبة،وتكوين في الدفاع عن النفس ينفع في أوقات الشدة وهي فعالة في ردع "الحكارة وقوم الظالمين"،وحصص في التكوين الرياضي العام وهو مفيد للياقة البدنية،وتكوين مهني سيكسبكم خبرات حرفية في عدة مجالات،وسيجد المستثمرون الصغار حرفيين مؤهلين لسوق الشغل،وتربية وطنية ستحرركم من أوهام الهجرة إلى بلدان النصارى المتكبرين العنصريين، إذهبوا آمنين رافقتكم السلامة وإلى اللقاء في السنة المقبلة في أمان الله،وفي الأخير اسمحوا لي بالتعبير عن ولاءي المطلق للعرش العلوي المجيد ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالنصر والتمكين،وحفظ الله ولي العهد الأمير مولاي حسن والأميرة لالة خديجة والأمير مولاي رشيد وساءر الأسرة الملكية الشريفة.

  • محمد
    السبت 17 غشت 2019 - 21:19

    و لماذا لا يتم استدعاء ابناء الشعب عند اقتسام الثروة الشباب يريد فرص شغل قارة و ليس سجنه في ثكنة عسكرية لمدة سنة لا و ألف لا للتجنيد الإجباري

  • سليم
    السبت 17 غشت 2019 - 21:24

    حبذا لو شمل التجنيد مجالات شبه عسكرية أخرى كالتجنيد في الشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية كما هو معمول به في دول اخرى خصوصا وان المغرب يعاني خصاصا في هذه المجالات

  • نزار الرباطي
    السبت 17 غشت 2019 - 21:36

    إلى التعليق 2
    الله يوفقك أخويا،دي معاك صاكادو صغير فيه جوج بياسات من الحاجة ودي معاك الكالصونات بزاف باش تبدل وراه تماك غادين يعطيوك التري ليغاتبقى لابسو العام كامل ودي معاك شوية الفلوس احتياط شي 500 ولا ألف درهم.

  • ولد علي
    السبت 17 غشت 2019 - 21:37

    عانكم الله وسدد خطاكم
    الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة
    الى الامام والكفاح مستمر

  • mehdi
    السبت 17 غشت 2019 - 21:43

    ليكن في العلم أن الدين تم استدعائهم نصفهم باك صاحبي حتى التجنيد راهفيه المعرفة ووأنا شخصيا أعرف أشخاص لديهم أفراد في الدرك الملكي قامو بالتوسط لإدخال أفراد عائلتهم إلى التجنيد.

  • Aziz
    السبت 17 غشت 2019 - 22:36

    الله يسر امورهم .تجربة فريدة من نوعها سوف تبقى في داكرة المجندين. شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • التخبط!
    السبت 17 غشت 2019 - 22:46

    المغرب يعيش فوضى أفكار وتخبط وارتجالية في اتخاذ القرارات، حب الوطن والوطنية ليس ضروريا أن يتنمى بالجندية وأن نربطه بها، لا! حب الوطن والافتخار بالانتماء ينطلق من الاسرة والمدرسة والمجتمع، من يسير البلاد من السياسين والمتحكمين في الاقتصاد والمال، ومن هدموا المدرسة والمشفى هم سبب مايعيشه المغربي، كيف لمؤسسة الجيش أن تعيد الروح لآلاف الشباب، من خلال التربية على المواطنة والتكوين الجيد؛
    ان كان الجيش سيوفر التكوين الجيد فلماذا يمنع جنوده من اتمام دراستهم الجامعية وتحصيلهم العلمي والمعرفي، واعطائهم مكانة مرموقة بمكانتهم وبما يقدمونه من تضحيات لايقدمها اي احد ءاخر، النظرة الى الجندي في المغرب نظرة محتقرة ولا احد يحترمه، شعب جاهل ومن يسيرون الشؤون أجهل من الشعب نفسه، مؤسسة الجيش يجب ان تحترم وان يحترم ضباطها اولا من هم اقل منهم رتبة، واعطاء الجندي المغربي المكانة التي يستحقها داخل المجتمع، ليفتخر بانتمائه لهذه المؤسسة الشامخة.

  • وديع الرباطي
    السبت 17 غشت 2019 - 23:11

    هؤلاء المجندين سيكونون وقود الحرب القادمة لا محال في الصحراء سيحرقون في حرب طاحنة. المغرب استبق التجنيد الإجباري بعد أن تأكد أن ملف الصحراء وصل الباب المسدود. هولاء المساكين سيدفعون بهم في الصفوف الأولى للمعارك. والضباط الذين استنزفوا أموال الدولة من أجور خيالية و مكاسب و تعويضات خيالية سيرجعون للوراء. ترحموا عليهم.

  • حمادة الزين
    السبت 17 غشت 2019 - 23:33

    سلام عليكم الجيش المغربي فيه الشرفاء

  • au commentaire 5 rajaoui
    السبت 17 غشت 2019 - 23:57

    les enfants des ministres et des parlementaires sont entrain de passer leurs vacances a Marbella et ibiza.

  • محلل عسكري وديني وسياسي
    الأحد 18 غشت 2019 - 00:14

    يجب ادماج المتفوقين منهم ولو كانوا يدرسون بالطب او الهندسة الاهم هو وطننا الحبيب والجيش يحتاج للادكياء اكرر واعاود يجب ادماجهم بقوة القانون واعطوا لهم صالير مزيان

  • ابتسام
    الأحد 18 غشت 2019 - 00:19

    كان على الداخلية ادماج الشباب العاطل المعرض للانحراف والتخدير الشياي المشرمل المتجمع بالازقة للعربدة والتخدير والسرقات والضوضاء لتربيتهم بالمعسكرات للتربية الوطنية وحسن السلوك تم ادماجهم للتجنيد كباقي المسجلين من الشباب المغربي المثقفون لمحاربة الانحراف والاجرام والبطالة للتحضر

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 18 غشت 2019 - 00:46

    هذا التجنيد سيفيد شبابنا وشاباتنا بشكل كبير في المستقبل . شيء واحد هو أن قيام اختيار من البداية مرشحي للخدمة العسكرية ، الكلومستواه الدراسي والدبلوم. هناك من يؤدون خدمتهم داخل الدرك الملكي أولئك من يتوجهون إلى الطيران والبحرية الملكية وكذلك القوات المساعدة جميع الفرع التقني يتم توجيههم الى المعدات اي (المدرعات – المشاة – الطيران – البحرية) الخ…
    une chose a faire dit le début bien sélectionner les candidats au service militaire , chaque un et son niveau d’étude et diplôme compris ceux qui vont faire leurs service ai sein de la gendarmerie royale ceux allant al'aviation la marine royale et également les forces auxiliaires , tout ceux qui sont de la branche technique les diriger vers le matériels (blindés – artillerie- aviation – marine) commandos marine etc….. tout e beau monde à sélectionner surtout ouvrir d'autres nouveaux centre d'instructions pour exemple (ifrane, khénifra cavaleries- Midelt force Auxillaires- Missour artillerie et blindé, Errachidia infanterie )E

  • نور الدين
    الأحد 18 غشت 2019 - 02:23

    الواجب على المسؤولين استخدام الصرامة تجاه المجندين في كل المراحل. الصرامة هي كل شيء.

  • ناري على زهر
    الأحد 18 غشت 2019 - 04:10

    عندي التحاق ؤجاتني القرعة دلمريكان واش هدي يعفيوني ؤلامانمشيش راه اي واحد فيكم ماهديش يسمح فgreen card وخا يكون عندو grade د commandant ماشي جندي.

  • Ahmed
    الأحد 18 غشت 2019 - 04:50

    بالنسبة لي فيه شي وشام واش يقبلوه ولا لا جاوبوني أ خوتي

  • abdel
    الأحد 18 غشت 2019 - 06:18

    Le service militaire est un avantage et est aussi un atout

  • متصفح
    الأحد 18 غشت 2019 - 09:21

    من لحظة دخولك باب الثكنة صوف تبدأ تعيش واقع التجنيد الاجباري (وقارن بين اشهاره التلفزي والواقع وفيدنا من هذه التجربة الاستثنائية من حياتك)

  • رخصة السياقة
    الأحد 18 غشت 2019 - 11:01

    الله يرحم الوالدين دوزو ليهم غي البيرمي كما يجب، هذا الامر وحده بامكانه احداث فرق كبير

  • نزار الرباطي
    الأحد 18 غشت 2019 - 15:56

    إلى التعليق 26
    إيلا جاك الاستدعاء خاصك تمشي لأنك وليتي داخل فالسيستيم بلي راك مقييد وملي غاتمشي للمطار ماغادينش يخليوك تخرج،وجد راسك وجمع حوايجك والتاحق فورا بالمعسكر ليعندك فالسيدعا.

    إلى التعليق 26
    لا ماخاصش يكون عندك الوشام خاصك تمشي عند شي طبيب ديال التجميل يمسح لك داك الوشام ليعندك قبل ماتلتاحق بالمعسكر ديالك ومن الأفضل أنك تمسح ذاك الوشام غدا إيلا قريتي هاد التعليق.

    وأسأل الله لكم التوفيق

  • عبداللطيف
    الأحد 18 غشت 2019 - 16:08

    عمل أكيد سيفيد كثيرا البلاد والعباد وسوف يقطع الطريق على المشرملين. آه لو التحق بهم وزراء العثماني ومن يحوم حولهم ولو لسبعة أيام كل شهر . ربما سيحدث تغير في عمل المحكومة

  • تجنيد اصحاب سوابق
    الأحد 18 غشت 2019 - 16:20

    الهدف الرئيسي من التجنيد هو تتبيت قيم المواطنة و حب الوطن لدى الشباب المغربي و اعتمادهم على انفسهم .
    معظم شباب اليوم لا يهمه سوى حسن المظهر و رائحة نقية
    كما يقال **العسكر غادي يعلمهم يعتامدو على انفسهم وليس على واليديهم**
    لا تعتقد ان فوج التجنيد سيدهب للحدود و الصحارى هى مجرد دورات تكوينية للاعتماد على النفس و الانضباط و احترام الغير وربما حتى اخد فكرة على القوانين

  • wissal
    الإثنين 19 غشت 2019 - 02:35

    لماذا لم اتوصل للإستدعاء هل هذا يدل على انني سألتحق السنة المقبلة؟

  • خوك سلت قبل
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:54

    تعليق 31,,نزار الرباطي,,,انا دبا فواحد المعسكر كبير عامر بالناس ؤاليوم السبت,هاد المعسكر سميتو تايمزسكوير ؤسط منهاتان ؤكالس كنشرب قهوة فواحد starbucks ؤكنقرا التعليق ديالك ؤكنضحك,,,,شكرا على النصيحة .

  • يوسف
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:21

    سلام عليكم خوتي فين غاد يجي لينا إستدعاء في قيادة أولا رسالة لمنزل

  • نزار الرباطي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:00

    إلى التعليق 34
    إيلا تسجلتي فالموقع الرسمي ديال التجنيد هاد العام وكانوا غايصيفطوا ليك العام الجاي راهم غادين يقولوها ليك فالإيمايل.

    إلى التعليق 36:
    واش مازال ماوصلك الأمر بالاتحاق؟ راه وصل لشحال من واحد،واقيلا غادين يجيبوه ليك الجدارمية حتى لباب الدار ولاغادين يعطيوه للمقدم ديال حومتك يجيبوا ليك المهم إيلا ماوصلكش الأمر بالالتحاق بعد غدا سير عند المقدم ديال حومتك وسولو المهم غير وجد الصاك ديالك من دابا باش ماتنساش شي حاجة.

    الله يوفقكم في خدمة الوطن.

  • فارس
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:24

    الخدمة الاجبارية فكرة نيرة يجب احترامها

  • نبيل عدنان
    الإثنين 19 غشت 2019 - 22:15

    إن عملية التجنيد هذه والنجاعة الإدارية المذهلة التي رافقتها ذكّرتني بمثل مغربي شهير مفاده أن الإدارة المغربية عبارة عن هَرمٍ من الرداءة إلا إدارة واحدة : مصلحة تسليم شواهد الوضعية العسكرية. إذ لا يمكنك أن تمكث أكثر من نصف يوم للحصول على تلك الشهادة، ولو جئتَ من أقصى تخوم المملكة…

  • ايوب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 04:52

    سلام عليكم خوتي انا عندي الاتحاق بوم 20 غشت و هذ اليوم يصادف عيد ثورة الملك و شعب و يوم 21 يوجد عيد شباب . الان انا في حيرة هل التحق في هذ اليوم ام حتى تنتهي الاعياد الوطنية

  • سعيد الورضي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:41

    التجنيد الإجباري يجب أن يكون مصحوبا بمواكبة تعليمية- تعلمية لهؤلاء الشباب ليعمقوا تجربتهم الحياتية وبعيشوا حيوات الإفادة والاستفادة لذواتهم ولوطنهم…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات