24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية

"الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية

"الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية

كصيف كل سنة، تجدد النقاش هذه السنة حول ارتفاع أسعار الحجز والخدمات في الفنادق بالمغرب، وتأجج بعد تداول رواد الشبكات الاجتماعية فاتورة بقائمة مشروبات مستخلصة من إحدى المؤسسات الفندقية بأكادير، حُدد فيها سعر قنينة ماء معدني زجاجية في 100 درهم.

الفاتورة المتداولة على نطاق واسع قوبلت بانتقادات كبيرة، وذهب قسم من المعلقين إلى اعتبارها "دليلا على جشع أصحاب الفنادق وغيرها من المؤسسات السياحية بالمغرب"؛ في حين اعتبر آخرون أن التعليقات التي واكبت الفاتورة مبالغ فيها، وأن الفنادق الكبرى في مختلف بقاع العالم ترفع سعر المنتجات.

قسم كبير من المتفاعلين مع غلاء خدمات الفنادق بالمغرب وجدوا في النقاش الدائر حول هذا الموضوع فرصة للتنديد بـ"جشع الفاعلين في القطاع السياحي"، في حين نصح آخرون أصدقاءهم بقضاء العطلة خارج المملكة، على اعتبار أن الأسعار في دول أخرى أرخص من نظيرتها في المغرب.

ياسين كزابري، واحد من الشباب المقتنعين بأن قضاء العطلة في الخارج، وتحديدا أوروبا، يكلّف مالا أقل مقارنة مع قضائها في المغرب، ويؤكد ذلك بالقول، في تصريح لهسبريس: "إذا قارنّا الأسعار بالنظر إلى جودة الخدمات، نعم أوروبا أرخص".

يعترف ياسين بأن المدن الأوروبية ليست كلها رخيصة، وبأن قضاء العطلة فيها ليس في متناول الجميع، لكنه مقتنع بأن "أوروبا عموما أرخص من المغرب إذا قارنا جودة الخدمات المقدمة للزبون في الفنادق والمطاعم هناك مع نظيرتها في بلدنا".

ما ذهب إليه ياسين كزابري أكده معلقون كثيرون على الأسعار الواردة في "الفاتورة الصاروخية" التي تضم قنينة ماء زجاجية بمائة درهم، إذ اعتبروا أن قضاء العطلة خارج المغرب يكلف مالا أقل، ويضمن خدمات ذات جودة، معززين رأيهم بالتزايد المستمر لأعداد المغاربة الذين يسافرون إلى الخارج لقضاء إجازاتهم.

في هذا السياق كتبت فاطمة: "السنة اللي فاتت دوزت العطلة في تركيا، مليون مغربية عيّشتني أميرة. تساريت كليت تكسيت بالطول والعرض، مدة عشرة أيام عشت فيها بذخ لا مثيل له وفي مطاعم فخمة جدا جدا، أما جنوب إسبانيا فلاكوسطا دي صول فحدّث ولا حرج، الرخا لله".

في المقابل، يرى فاعلون في القطاع السياحي أن ارتفاع الأسعار المطبقة من طرف المؤسسات السياحية في المغرب يعود إلى عاملين رئيسيين، أولهما أن نسبة الملء ضعيفة مقارنة بدول أخرى، "وبالتالي من الطبيعي أن يكون هناك رفع للأسعار لتغطية مصاريف هذه المؤسسات"، حسب أحد المهنيين.

العامل الثاني، وفق المصدر نفسه الذي اعتبر غلاء الأسعار "مسألة نسبية"، هو الطابع الموسمي الذي يطبع أغلب الوجهات السياحية المغربية، كالمناطق الشمالية، "وبالتالي فإن الفاعلين في الميدان يعتبرون مناسبة العطلة الصيفية الفرصة الوحيدة لتحقيق أرباح تغطي مصاريف مؤسساتهم على مدار السنة".

وردا على سؤال حول سبب تزايد أعداد السياح المغاربة الذين يفضلون قضاء إجازتهم في الخارج، اعتبر المصدر الذي تحدث إلى هسبريس أن الأمر لا يتعلق فقط بعامل غلاء الأسعار، بل ثمة عوامل أخرى، منها تغير سلوك المغاربة، ورغبتهم في اكتشاف مناطق أخرى من العالم، وأضاف: "هذا الأمر موجود في كل البلدان السياحية، فمثلا الإسبان والفرنسيون والأمريكان يقضون أيضا عطلهم خارج بلدانهم، رغم أنها دول كبيرة من حيث استقطاب السياح".

عامل آخر يرى المتحدث ذاته أنه يساهم في تفضيل نسبة من السياح المغاربة قضاء عطلهم خارج المملكة، ويرتبط "بقليل من التفاخر الاجتماعي والرغبة في الإحساس بالتميز"، مضيفا أن السياحة في الأصل "مبنية على الرغبة في اكتشاف ثقافات مناطق أخرى، أو ما يسمى بالفرنسية Le dépaysement".

ورغم التبريرات التي يرد بها الفاعلون في الميدان السياحي على شكاوى المغاربة من غلاء أسعار الخدمات والإيواء في فنادق المغرب، فإن ثمة شعورا سائدا بأن قضاء العطلة خارج المملكة، لمن استطاع إلى ذلك سبيلا، أرخص من قضائها في المملكة.

في هذا السياق، علق محمد أوزوم قائلا: "المغرب لن يصل بتاتا إلى 20 مليون سائح في المستقبل القريب.. ماشي غير الجالية اللي غادي تْقاطع السياحة في المغرب لغلاء أسعارها ولضعف جودة الخدمات، بل غادي تفقد حتى المغاربة من ذوي الدخل المتوسط، اللي كيفضلو الجنوب الإسباني لقضاء عطلهم، نظرا للخدمات الممتازة جدا وبأثمان معقولة، واللي العدد ديالهوم هاد العام قرب المليون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - مهاجر الاثنين 19 غشت 2019 - 12:17
أهلا و سهلا بالسياحة الداخلية بدون مراحيض في الأماكن العمومية وحتى إن وُجِدت وهذا مالا أصنافها غير نضيفة
2 - Said الاثنين 19 غشت 2019 - 12:18
اخ على بلاد الزفت، كلشي طماع كلشي سراق من لفوق لتحت، باش تغير عقلية هاد البشر خاص الفلاش تاع الدماغ،فإغود الناس ف 300000 سنة كانو أناس عاقلين، أدبا ولينا ناس من فئة غير عاقل هههههه
3 - Amal uk الاثنين 19 غشت 2019 - 12:19
السياحة في المغرب أصبحت دون المستوى إرتفاع الأسعار و نخفاض الجودة في و سط الفنادق . الإجرام السرقةوقطاع الطرق و مضايقات الشرطة و رجال الدرك .يتركنا في التفكير في وجهات أخرى في السنة القدمة . نحن مغاربة العالم . إسبانيا و تركيا و جزر الكاريب . أسعار جد مناسبة و جودة في كل شيء
4 - aziz الاثنين 19 غشت 2019 - 12:20
من الافضل كراء شقة مفروشة في المغرب
5 - ابو مريم الاثنين 19 غشت 2019 - 12:20
قضيت 15 يوما في تركيا في فنادق 3 نجوم، وسافرت بالطائرة من إسطنبول الى انطاليا واكلت وتجولت واشتريت ملابس للابناء و كانت معي 10000 درهم فقط. المهم هو الامن، جودة الخدمات والاسعار المناسبة. (ثمن قنينة ماء بالمتجر هو نفس الثمن بالفندق والبحر)
6 - DR Najib الاثنين 19 غشت 2019 - 12:23
je viens de renter d'un pays européen c'est la 5éme fois que je m'y rend avec ma famille, : chaque année c'est impossible, je vois de nouvelles Choses qui se sont transformées, ajoutées, déplacées; Créées, Modifiées,, au niveau des Boulevards on ajoute les routes des bicyclettes, au niveau de la plage on ajoute des petits cabanons , les jeux pour les enfants, les terrain de sport, et Meme les sales de sport en plein Air, et Oui mes chers lecteurs, tu fais du sports avec de la Muscu de la Bicyclette de elliptique FABOUR, et oui , Ne parlons pas des Femmes et des Hommes à 5H du Matin entrain de Nettoyer balayer et de ramasser les Ordures et les feuilles mortes, à 14H une autre équipe avec des camions spéciaux entrain de nettoyer avec de l’eau et Des produits, tu peux laisser tes enfants à n'importe quelle place, Mall, les Musées, le Théâtre, le Cinéma, les Aires de jeux, les salles de Jeux électroniques, les rues piétonnes,,,, Tout le Monde les surveille pour vous et avec le sourire
7 - الهربة الاثنين 19 غشت 2019 - 12:26
دولة ماعندها لا ساس لا راس.......
8 - سلام الصويري الاثنين 19 غشت 2019 - 12:26
دليل قاطع على ضعف الدولة وتخليها عن دورها في واجب الضبط والانضباط ودليل على سيطرة لوبيات قوية على مختلف القطاعات يفعلون ما يشاءون وهذا سببه انعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون وغياب استقلالية القضاء هذه الوضعية تهم جميع القطاعات من الفضاء العمومي والشارع الى الغش الى العنف الى التسميم الى ضبط الاثمان !!
حتى واحد ما بقى يديها في سلطة الدولة هناك فقط استثناء يظهر دور السلطة وهي قمع المظاهرات المطالبة بالحقوق حيث تجند لها الدولة كل الإمكانيات اما غير ذلك فالدولة غاءبة مع الاسف
9 - said الاثنين 19 غشت 2019 - 12:27
je conseille les marocain de boycotter le tourisme nationale pour se venger des hôtels et pour se venger des propriétaires des appartements qui louent avec des prix exagérés et pour se venger des maudits gardians et le plus important garder son argent
10 - بلاحدود... الاثنين 19 غشت 2019 - 12:27
إنه الجشع الافتراسي اللامتناهي للأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة على شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور التي تعمل على استنزاف قدرتها الشرائية المتدهورة و تسلبها مدخراتها الهزيلة إن وجدت لديها أصلا مدخرات و تؤجل مطالبها الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة و انتظاراتها وتطلعاتها في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية؛ و المهيمنة على مفاصل الإقتصاد المغربي و المتحكمة في تدبير الشأن العام المغربي و قراره الإقتصادي و تحكم قبضتها الحديدية على المحكومة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية الفاسدة.....
و هي الآن من تحرم المغاربة حتى من حقهم الطبيعي و المشروع في الترفيه و المرح و الترويح عن النفس.....
11 - لطيفة الاثنين 19 غشت 2019 - 12:29
لن احلم ابدا بدخول فندق بالمغرب. الاثمان مرتفعة جدا. لهذا افضل كراء شقة بثمن معقول انا وبناتي مجهزة بمطبخ حتى لت اضطر للاكل في المطاعم. وهذا الاكل حدث ولاحرج. الجودة منعدمة والاثمنة عالية. في الحقيقة الدولة لا تشجع السياحة الداخلية. لامراقبة ولاجودة.
12 - خالد F الاثنين 19 غشت 2019 - 12:30
هناك خلل يجب حله، فهاجس أرباب الفنادق هو عدد ليالي المبيت والحجوزات على مدار العام، لذلك لا مانع من استفادة المغاربة من الأسعار التفضيلية للوكالات السياحية الأجنبية ابتداءا من الأسبوع الأول مع المحافظة على هامش الربح حتى لا تشتغل دون ربح وحتى تتمكن من المنافسة فهيي رمز للإقتصاد الوطني وخدماتها عالية الجودة.
13 - Hassan الاثنين 19 غشت 2019 - 12:31
اصحاب يفضلون الساىح الاجنبي لانه يدفع بالعملة الصعبة بالاظافة الى اخلاقهم العالية وسلوكهم القويم. بمجرد ما يصل كروب مغربي حثى تبداء المشاكل بسبب الفهامة الزاىدة
14 - ناقوس الخطر الاثنين 19 غشت 2019 - 12:33
ما لاتتذخل الدولة عاجلا سيكون الامر كارثي السنوات المقبلة..جهل وجشع كل فئاءت سياح ذق ناقوس الخطر..من مراكش اكاذير صويرة وشمال..قضيت عطلتي اغلي من اسبانبيا ويونان بالمغرب..ولن اعوذ سوي لزيرة قبر امي..
15 - وجدة المغرب الشرقي الاثنين 19 غشت 2019 - 12:34
اثمنة أغلى من بعض المناطق سياحية في إسبانيا كاشبيلية!؟ العجب... الجشع فين وصلنا
16 - Adil الاثنين 19 غشت 2019 - 12:35
أنا بدوري أفضل قضاء العطلة الصيفية في أروبا
أولا الأمن متوفر ما تخافش علي ولادك و زوجتك
تانيا العقلية الأوروبية كل واحد دايها ف راسو
ثالتا الاتمتة جيدة مقارنة الخدمات متلا قنينة ماء في فندق 4 5 نجوم ما تتعداش 5 euros
أو زيد أو زيد
17 - انسان الاثنين 19 غشت 2019 - 12:36
نحن نحتقر بعضنا البعض ونتيجة لذلك لن نتقدم أبدا في أي مجال، المشكل في الإنسان والعقلية المغربية العقيمة
18 - Fared الاثنين 19 غشت 2019 - 12:37
صراحة الا ثمنة غالبة مقرانةًباروبا أعيش في اوربا لم اتي هده السنة بسبب الا تمنة وصحاب البركينك .
دهبت إلى احسن مدينة في اوربا ولم أؤدي 0 درهم في البركىنات كلشى بالمجان وإلا قامة 500dh لليوم مع العاءلة .
أزد على ذالك الا من من مشاء الله
راجعوا الأمر قبل فوات الأوان هناك تونس ومصروتركيا...رجعت بقوة
والسلام
19 - حق ي قة الاثنين 19 غشت 2019 - 12:37
تضحكني بعض التعليقات من قبيل الأثمنة بأوروبا أرخص من هنا. نعم الرخص ولكن يهم شقق على قد الحال. الاوطيلات المصنفة بأوروبا من بين الأغلى في العالم. أقسمت ان لا اصرف مالي إلا هنا يمكن أن تعيب فقط المعاملات سيئة فبالشمال مثلا نعرف ان الناس عموما عصبيون وجب الصبر معهم بما فيهم الحراس. مؤخرا اغلبية الإدارات تكتري لموظفيها شققا مطلة على البحر ب 1500 درهم لليوم ولا يؤدي الموظف إلا 300 درهم والباقي تؤديه الأعمال الإجتماعية. استفدنا لكن هو ريع حقا
20 - المصطفى الاثنين 19 غشت 2019 - 12:41
ولا ننسى المعاملة الدونية مع السياح المغاربة مقارنة مع الأجانب من بعض عمال الفنادق المصنفة وهذه تجربة عشتها ولاحظتها في بعض الفنادق المصنفة اربعة وخمسة نجوم رغم أن المغربي سخي معهم ولا يركز كثيرا على حقوقه كزبون عكس الأجنبي!!!!!!!!!!!!!!!!
21 - Achgrani الاثنين 19 غشت 2019 - 12:41
الكثير من مغاربة العالم و كذلك أوروبيون، يفضلون قضاء عطلهم في إسبانيا أو حتى البرتغال.
خدمات في المستوى و أثمنة مناسبة مع الشيء الأهم و هو احترام الزبون.
إذا لم يتغير سلوك المغاربة فسيبقى في الفنادق أصحابها فقط.
22 - nomade الاثنين 19 غشت 2019 - 12:42
لا أرى مبررا منطقيا لارتفاع فاتورات الفنادق والمطاعم بالمغرب، سوى جشع المستثمرين ومحدودية رؤيتهم للمستقبل. فلو كانت الأثمان معقولة، لما اشتكى هؤلاء من ضعف نسبة الملء. لا يعقل أن تحسب قارورة ماء معدنية بمئة درهم، ولا يعقل أن يؤدي الزبون اثمانا خيالية مقابل خدمات رديئة. سيفقد المغرب سمعته كوجهة سياحية، بسبب الغلاء وسوء المعاملة وانعدام النظافة على كل المستويات، حتى داخل الطائرة.
23 - مواطن الاثنين 19 غشت 2019 - 12:42
الامتياز يبقى داءما للساءح الاجنبي و الساءح المغربي في المرتبة الثانية داءما.
24 - النفاق المجتمعي الاثنين 19 غشت 2019 - 12:44
الانسان بطبعه يريد أن يخلق أجواء المتعة والفرح ليعيش أوقات سعيدة بعيدا عن الانشغالات الإعتيادية
وكان لكل مستوى معيشي معين وجهة حسب قدرته لان الأهم هو الاستمتاع بالوقت والخروج من المألوف فكانت هناك المواسم وزيارة الأضرحة فكانت حركة تجارية موسمية في عدة مناطق مولاي بوعزة مولاي ابراهيم مولاي ادريس زرهون وعدد كبير من الأضرحة
إلا أن البارابول والشيوخ غيروا وجهة الناس من المغرب إلى خارج المغرب كالعمرة وبدلك تأثر الاقتصاد الداخلي واستنزف العملة هذا من جهة
من جهة أخرى المجتمع المغربي تغير من مجتمع متفتح الاعراس الرقص التجوال إلى مجتمع محافض الجلباب والخمار ومضاهر التدين وليس التدين لان الغش والكذب والشهادة زور والتعالي والتكبر منتشر
فانفصمت شخصية المجتمع ضاهره متدين حقيقته منافق
فانهارت السياحة للاضرحة وركود اقتصادي في هده الاماكن واكتئاب
لكي يسترجع المغاربة نشاطهم عليهم أن يبتعدوا عن مضاهر التدين ويعيشو في انسجام من أنفسهم كبشر عادي يصيب ويخطئ
25 - الرامي الاثنين 19 غشت 2019 - 12:46
تحية . في الصيف كل شيء مرتفع . ومن اشترى قنينة ماء ب100 درهم تقريبا لاعقل له . فالماء في الحانوت 4 دراهم . فالأكل والشراب وحتى المبيت ببعض الفنادق يعتبر سفاهة ومضيعة للمال والوقت . كان على الفنادق تشجيع السائحين بأثمان معقولة . فإذا بالسائحين يشجعون الفنادق ب100 درهم للفنينة .
26 - آمين الزياتي الاثنين 19 غشت 2019 - 12:46
لا أريد أن أستبد بالرأي،لكن من وجهة نظري الخاصة جدا،فلا مجال للمقارنة،انا مغربي مقيم في بلجيكا وأقضي عطلتي منذ ما ينيف عن خمس سنوات،في جنوب إسبانيا benidirm,torrevieja,màlaga....وبعدما ضقت درعا من (تشناقت) بلادي وفحش أسعارها ومعاملة أناسها،فانا أنعم برغد العطلة،على جميع المستويات،أمن،احترام،هدوء،نظافة،أسعار بخصة،مجانية المرآئب وإتساعها،أكل ،شرب......الكل top.
اللهم أدمها نعمة.
27 - Hakim khouribgui الاثنين 19 غشت 2019 - 12:47
حتى الشقق المفروشة أصبحت باثمان خيالية مع تدني الخدمات وانعدام النظافة زيادة على غلاء المعيشة يكفي أن يعرفوا انك غير مقيم بالمدينة كي
يضاعفوا عنك ثمن المواد التي تريد اقتناءها يعني بالدراجة لكريساج بالعلالي.الله يحفظ الناس جهلات ومشى المعقول الله يجيبوا.
28 - Driss الاثنين 19 غشت 2019 - 12:48
Je crois que avec ces messages a la radio et sur internet vous ne faites pas de la publicité pour le tourisme au maroc . J`ai été a la ville MDIQ par exemple.Laville est tres belle, tres propre et il y`avait des prix pour chaques categories des citoyens. pour les gens avec salaires moyens il y`avait des maisons a louer pour 250 DH par jour. Ne me dites pas que vous allez trouver ce prix a L´espagne. Ne me dites pas aussi que vous allez manger un plat des poissons formidables a 100 Dh ou un petit dejeuner a 4 personnes aumoins de 40 Dh. Ces prix au maroc en mois d`aout sont OK. et vous n`allez jamais les trouver ailleurs sans parler de la qualité. Les figues du maroc par exemplesont si delicieux que vous n`allez jamais trouver de comparable dans le monde entier. Alors arreter de me raconter qu`un voyage en espagne et mois chere. j`ai visite presque le monde entier et je sais de ce que je parle. Le maroc est un pays formidable et mieux que l`espagne ou d`autres pays car c`est mon pays
29 - توفيق الاثنين 19 غشت 2019 - 12:51
أتمنى المقاهي تظاهي الاثمنة الأوربية ولكن أغلب المراحيض المغربية خانزة ولا تتوفر على أذنى شروط السلامة. المغاربة عاقو وأصبحت الجالية تقضي عطلتها بتركيا أو اسبانيا اسعارها التنافسي تم نظافة المرافق وأخيرا الأمن والأمان
30 - عينك ميزانك الاثنين 19 غشت 2019 - 12:52
عندك التطبيب فالقطاع الخاص الفنادق و السياحة التعليم الخصوصي كلفة المعيشة بالمقارنة مع الدخل الشهري ليست في متناول غالبيةالمغاربة العاملين الدين يتقاضون السميك او فوق السميك بقليل.رآه الدولة ديلنا ما عندها لاتخطيط و لا شيئ فيما يخص الأجر بالمقارنة مع تكلفة المعيشة رآه هناك هوة شاسعة بين الإثنين.
31 - BIFNZA الاثنين 19 غشت 2019 - 12:52
لماذا أصحاب الفنادق والمقاهي والمطاعم وحتى المتاجر في بلادنا أصيبوا بمرض "اللهفة والجوع " ويسوقون صورة سلبية عن المغرب مع العلم أن المسؤولين يسوفون صورة براقة عن البلاد ولكن المواطن والسائح يجدون العكس ويصدمهم الواقع من أمثلة :
- الحرب اليومية مع مول الجيلي الذي يحرس السيارات
- الاوساخ والقادورات في الأزقة
- الكريساج واستعمال الاسلحة البيضاء في الرومبوانات والاسواق
- شحط السياح بأثمنة خيالية في الخدمات المقدمة ..............

ألا يخجلون من أنفسهم ؟ يقول المثل المغربي (( قالو اشمتك قالو اعرفتك ))
أين هي أجهزة الدولة للضرب بيد من حديد على مثل هؤلاء الذين يدمرون سمعة البلاد ؟
32 - احمد الاثنين 19 غشت 2019 - 12:53
السلام عليكم
للاسف الشديد هناك اناس انتهازيين .
33 - مراد القنيطري الاثنين 19 غشت 2019 - 12:56
السياحة في المغرب ضعييييييييييييييييييييفة جداً جداً جداً مليار جداً. و السبب الوحيد هو أن الدولة لم تنجح في بناء وطن جميل لجميع المغاربة... البلدان المتقدمة في السياحة كفرنسا و إسبانيا و ألمانيا و بريطانيا نجحت في استقطاب عشرات الملايين من السياح لأن بلدانها جميلة للمواطن أولاً، ثم يأتي السائح الأجنبي ليستمتع إلى جانب المواطن بالمنشئات التي أقيمت للمواطن أولاً سواءٌ في المدينة أو القرية، في الساحل أو في الجبل، للأطفال و المسنين، للفقير و الغني.... هذا هو سر تقدم السياحة أو تخلفها يا خوتي المغاربة...
34 - KokoRicko الاثنين 19 غشت 2019 - 12:56
أنا مغربي أعيش في الدنمارك، كنموت على بلادي...أول مرة في حياتي لم أقضي عطلتي بالمغرب،ذهبت إلى جنوب إسبانيا و لحصرة في قلبي..السبب هو الجشع والطمع و لغش ما جعل أغلب مغاربة العالم ينفرون من بلدهم .. و الدولة تتفرج ولا تحرك ساكنا...إسبانيا الثمن جد رخيص و الجودة جد عالية...لله رحمك يا لمغرب و باي باي بسلامة عليك.
35 - اليماني الاثنين 19 غشت 2019 - 12:57
Augmenter les prix pour couvrir les couts fixes est un argument illogique. Au contraire toute recette est la bienvenue pour absorber une partie des charges fixes. Je dirai que la pratique adoptee l’ete c’est de l’arnaque.
36 - abdou الاثنين 19 غشت 2019 - 12:57
فعلا بالمغرب هناك ضعف و هزالة في جودة الخدمات بالفنادق متلا باسبانيا 400درهم تكفيك لقضاء ليللة في فندق قريب من البحر مع جودة الخدمات في حين تجد هنا رداء ة الخدمة اتمنة باهظة اي ما تقضي به اسبوع بالمغرب قد يكفيك لشهر في بلد اخر كله متعة
37 - kadiri الاثنين 19 غشت 2019 - 12:58
الأمر لا يتعلق فقط بالفنادق بل حتى بالخواص الذين يضعون شققهم الكراء خلال الصيف ، يحددون أسعار جد مرتفعة بحجة ان الصيف هو الفصل الذي يوفرون خلاله مدخول السنة ..... إنه الجشع والحل الوحيد هو المقاطعة خاصة جهة الشمال ، أما مراكش فحدث ولا حرج من ارتفاع مهول للأسعار وغش وسرقة ووووو طبعا هناك شرطة سياحية لكن .... ( لخبار فراسكم ) شرح الواضحات من المفاجآت !!!!!
38 - عبدالرحيم الحمداوي الاثنين 19 غشت 2019 - 13:00
اصحاب الشان السياحي ينسون او يتناسون بان السياحة الداخلية كانت هي الحل بالنسبة للفنادق حينما تأثرت السياحة بالأزمة العالمية.وبما شهدته العديد من الدول من اضطرابات .وكلنا يتذكر الحملة الدعائية التي تم الانخراط فيها تحت مسمى" كنوزبلادي" فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا يتم الاستمرار في تشجيع المغاربة على السياحة بمنتوج يتماشى مع مقدرتهم وامكانياتهم سواء في وقت الشدة اوفي وقت الرخاء. وكما يقول المثل المغربي " اللي بغى يتصاحب مع الكراب( بائع الماء) يتصاحب معه في الشتاء " غير مقبول أن تباع قنينة ماء ب 100 درهم سواء للمغربي أو للأجنبي وغير مقبول أن يتجاوز ثمن مبيت ليلة واحدة الحد الأدنى للأجور.
39 - Amzon usa الاثنين 19 غشت 2019 - 13:02
هادي هي البسالة . و لاكن نحن نشجع هادا . شقق تصل 2000 dh ليلة و احدة في الشمال مير لفة و اكلوا وووو. لما دا كل هادا و تتكلمون عن الازمة في المغرب اي أزمة و كأس القوة و صل الى 20 dh . أسعار مرتفة لان الطلب مرتفع . في اسبانيا 20 euros . مروجوا الحشيش يتحكمون في السوق أموال باردة .
40 - حسن الاثنين 19 غشت 2019 - 13:03
هذا الموضوع مع ما له من اهمية بالغةلعموم المواطنين لكنه مع الاسف اصبح خارج اهتمام الاغلبية الساحقة نظرالضعف امكانياتهم الماديةواصبحت هذه الاغلبيةتقضي عطلتها بين مقاهي الحي وفي احسن الاحوال في الشواطىء او الغابات القريبة منهم وحتى العاىءلات التي كانت فيم مضى تستقبل افرادها من خارج مدينتهم لم يعد بمقدورهم فعل هذا لنفس السبب اما الاجانب فقد ضاقوا درعا بغلاء تكلفة قضاء العطلة بالمغرب اصافة الى اللا امن الذي يسود شوارع المملكة وشواطىءها ومنتزهاتها
41 - محمد الاثنين 19 غشت 2019 - 13:04
انا سافرت الى ماليزيا كل شيء في المتناول وطبيعة خلابة الشيء الوحيد مرتفع التمن هو تذكرة الطاءرة لان المسافة بعيدة
42 - غيور على وطنه الاثنين 19 غشت 2019 - 13:05
قضيت عطلتي في إيطاليا. بلد جميل نظيف و رخيص.
نفس ثمن القهوة أينما ذهبت. لا فرق بين مدن سياحية او غير سياحية.
لا يوجد حارس سيارات ولا triporteur ولا طلابة.
تفو على المغرب الأوساخ و القذارة في كل مكان.
ما كراهتش نحرق هنايا ولكن مع الأسف مظطر للعودة.
لك الله يا وطني
43 - اكهكوهن الاثنين 19 غشت 2019 - 13:09
المشكلة تبدأ بأسعار التذاكر من و إلى المغرب. شركات الطيران و الملاحة يستغلون هذه الفرصة لبيع تذاكرهم باثمان عالية جدا. اثمان غير معقولة وجشعية. هذا يؤدي إلى أخذ قرار لذهاب إلى بلاد أخرى غير المغرب لقضاء عطلة الصيف. ما إن تتدخل الوزارة المعنية فإن هذا المشكل سيكبر بلا شك. المعنيين بالأمر لهم واجب و مسؤولية.
44 - الامازغي الاثنين 19 غشت 2019 - 13:10
لقد أصبح الجشع شعار أغلبية المغاربة في كل القطاعات الخاصة والعامة .حتى انه ادا اردت أن تحجز طاولة في مطعم خصك الدور ،العساس خصك الدور،ادخل المرحاض خصك تدور.اصيبلك لغرف ديلك في الفندق خصك دور مع لفم ديل المنج، الجشع هو شعار كل المغاربة أصبح شعارهم هو الفلوس وبأي طريقة كانت ولو أن يفقد المرء رجولته وشخصيته فلا يهم المهم هو الجشع.
لهدا أن شخصيا دربت على المغرب ادا اردت السفر للراحة فبلاد الله واسعة وفيها الاستقبال والمعاملة الحسنة والأكل يحترم فيه كل الإجراءات الصحية العالمية.
45 - kenz الاثنين 19 غشت 2019 - 13:12
هذا اكيد ان أسعار الفنادق في المغرب غالي جدا وأن كذلك المطاعم مرتفعة في الفنادق لل يعقل كما ذكر
ان احد من المقال قال ان ساءحا دفع 100 dh لقننينة
ماء معدني لا يعقل حتي في اروبا اغلي ما ء في فندق مصنف 5 او 4 لا تباع بهذا التمن لقد وصل مشروبها وكانها شراب كحول لل يعقل اما أسعار المطاعم المصنفة مرتفعة جدا لل يعقل يجب تعاد النظر في الأسعار وأن تكون معقولة
اذا قضيت عطلة في أروبا في فندق واكلت في احسن وارقي مطعم تكون الفتورة أقل نهاك اذا رحت الي مطعم اسياوي وهو من أرفع وإلذ المأكولات والمصنف عالما هناك اثمة تأكل من ما الذ واطيب من لحوم وسمك خضراوات وسلطات بثمن وا حد وتأخذ ما تريد لمدة 3 ساعات زاءد دسبير والكلاص كريم يسمي wok او Word wijd food واذا احد عندو عيد ميلاد ومعه بطاقة لكي يتأكدو انه في هدا اليوم الذي موجود فيه المطعم يأكل مجانا ولمدة 3 سعات ما إذ واطيب وهذه المطاعم كلها موجودة في أروبا عندنا
46 - المفيد الاثنين 19 غشت 2019 - 13:12
السياحة الداخلية تعاني من:
- غياب المطاعم .وحتى إن وجدت لاتقدم سوى الدجاج..أين الطاجين أين الكرعين أين الأكلات المغربية؟؟؟
_ مضايقات أصحاب الجيلي الأصفر .الكرديانات. هم مبعث الاشمئزاز والحزن والقلق في نفوس السائحين أصحاب السيارات.
_ الكورتية في المحطات الطرقية سب وشتم وجدب ونصب واحتيال..مسكين السائح.
_ الازبال في كل مكان بداية من المحطة الطرقية نهاية بالأسواق.
_ ارتفاع اثمان الفنادق والمطاعم والنقل مقابل تخراج العنين و احتقار المواطن السائح المغربي.
47 - احمد الاثنين 19 غشت 2019 - 13:15
بالاضافة الى كل ما ذكر في التقرير و ما ذكر في التعليقات، اصبحت شواطئنا عرضة للتسيب و الفوضى حيث اصبحت الكلاب تستحم مع المصطافين و الجيط سكي يهدد سلامة المصطافين و الدراجات الرباعية الدفع تستعرض محركاتها وسط المصطافين و اصحاب كراء المضلات يسيطرون على اكبر مساحة من الشاطىء و يرغمون المصطافين الى كراء مظلاتهم او الدهاب بعيدا بحثا عن مكان يجلسون فيه
انها الفوضى بكل المقاييس و الدولة غائبة عن المشهد ادا كان الامر يهم راحة المواطن اما الوصول الى جيب المواطن و سلب امواله بكثرة الضرائب و الرسوم و تحصيل المخالفات فتجد الدولة موجودة و لا ترحم
لا حولة و لا قوة الا بالله
48 - بن علي الاثنين 19 غشت 2019 - 13:23
مع الأسف أن هناك بعض منعدمي الضمير الذين يبحثون عن الربح السريع رغم ادعائهم مسلمين فينتهزون فرص الأعياد و العطل وموسم الاصطياف للرفع من فاتورة المواد الغذائية .تسعيرة النقل و المأكولات و كراء الشقق والسيارات
وووووووووووووو.مستغلين غيابة مراقبة المسؤولين.
الله يهدينا .
49 - عبدو الاثنين 19 غشت 2019 - 13:25
الان اكتب لكم من اندونيسيا، وقبل ذلك كنت في كمبوديا وماليزيا .الفنادق في هذه البلدان مصنفة وجد رخيصة والغرف كلها مجهزة بما تحب .لو كان بإمكاني أن أنقل لكم صور الغرف ،ففعلت. المهم أسعار الفنادق في المغرب لا تتيح لنا قضاء العطلة في المغرب. الاسعار صاروخية والخدمات متدنية.وهذا بشهادة كثير من الأجانب. بالله عليكم قبل ما اسافر على كمبوديا، قضيت الليلة في فندق ابيز ب 800 درهم ،هل هذه الاسعار تخدم اقتصاد البلد ؟انا قررت من زمان أن لا اقضي عطلتي في المغرب ،مع العلم ما اصرفه في آسيا او أفريقيا في شهر ،ممكن اصرفه في 10ايام في المغرب.
50 - جواد الاثنين 19 غشت 2019 - 13:25
أنا في نظري..صاحب فندق يفرض ثمن على 100 درهم على قنينة ماء و أثمنة خيالية على المبيت ..له مببراته..و من يلجأ الىمثل هذه الفنادق إلا العائلات الغنية..ولكن يجب أن نفكر في العائلات ذات الدخل المحدود ..بأن نراقب الفنادق الشعبية و المحلات التي تقصدها مثل هذه الاسر و مع ضبط الاثمنة....أما من يذهب الى الفنادق الفاخرة..أصلا هو غني و لا يهمه ان ارتفع الثمن ..كاين لي تيخسر مليون في الليلة بحال الا خسر 50 درهم. هناك فرق شاسع و طبقية في المغرب.
51 - zemmouri الاثنين 19 غشت 2019 - 13:36
لا سياحة ولا هم يحزنون الدولة تعمل على تحسين السياحة الداخلية ولكن هيهات هناك لوبي قوي وسماسرة ومتطفلون ومبتزون يمصون دماء المغاربة المحنة تبدا من مواقف السيارات حيث يعترض طريقك شماكرية يدعون بأنهم حراس الموقف ويطلبون منك تأدية الواجبات مسبقا 20درهم بينما الطريفة غالبا ما تكون مفقودة اما ادا توجهة الى المقهى او المطعم فكارثة عضمى افضل تمضية عطلتي الصيفية خارج ارض الوطن
52 - kamali الاثنين 19 غشت 2019 - 13:44
نزلت اكادير عطلة، ومشيت تتقهوى بالضبط مارينا،ختاريت قهوة عامرة بنادم، ريحت شديت الموني، لقيت االقهوة بخمسة وستين درهم،كرواصون بخمسة وعشرين درهم،صراحة تفاجأت لهد الأثمنة الغالية،فأمريكا ستارباكش ومتيفوتش خمسة دولار، صراحة استغربت من امتلاء المقهى رغم غلاء الأثمان،لكن بعد التمعن فالجالسين اكتشفت أنه مليء بالخليجيين ومحبي الخليجيين. شورت حتى جمعت الوقفة ومشيت لواحدة أخرى اللي الثمن دالقهوة بخمسة وعشرين درهم اللي تيضل ثمن مرتفع بالنسبة القدرة الشرائية المغربية. الحاصل المغرب فقط لزيارة الوالدين.
53 - Marouane الاثنين 19 غشت 2019 - 13:46
ولا ننسى المعاملة الدونية مع السياح المغاربة مقارنة مع الأجانب من بعض عمال الفنادق المصنفة وهذه تجربة عشتها ولاحظتها في بعض الفنادق المصنفة اربعة وخمسة نجوم رغم أن المغربي سخي معهم ولا يركز كثيرا على حقوقه كزبون عكس الأجنبي..
54 - مغاربة العالم الاثنين 19 غشت 2019 - 13:47
المغرب أسعاره غالية جدا مقارنة بالدول الاروبية كما اشار اغلب المعلقين فإسيانيا و البرتغال أرخص بكثير من المغرب ناهيك عن جودة المنتوج
اما تركيا فقصتها خاصة قضيت فيها العطلة ب5000 درهم للشخص مع عائلتي في منتجع حلال من تصنيف 5نجوم فيه كل ما لذ و طاب من متاع الدنيا بينما مصاريف السفر الى المغرب تعادل عطلة الى تركيا مع العائلة اما الغلاء و الكريساج من الحمقى في الطرق و حراس السيارات و البوليس و الدرك فحدث و لا حرج
المغرب يزوره الاجيال الاولى التي ولدت فيه من مغاربة العالم سيأتي يوم ستتهاوى الرابطة العاطفية مع المغرب و يذهب الاجيال الاولى و بالتالي سينهار العامل الذي يعول عليه الجشعون و مصاصي الدماء في المغرب و هو الرابطة العاطفية هم يقولون (غيجو بزز اعياو مايدورو" و هذه الاستراتجية التسويقية تعتمد عليها الخطوط الملكية و الابناك كالبنك الشعبي الخ كلهم يعولون على العامل النفسي العاطفي و استغلاله
55 - أبو بكر الاثنين 19 غشت 2019 - 13:48
الحمد لله المغاربة عندهوم لفلوس و بداو يفكروا فالعطلة و السفر فالبلاد و خارج البلاد.

و إذا رأو تقرير صحفي عن قرية معزولة و سكانها في معاناة مع الحياة اليومية ، لا أحد يقول : " هذه السنة سأتوجه إلى هذه القرية و أتبرع لعائلة واحدة بما سأنفقه في عطلة ففي فندق 3 أو 4 أو 5 نجوم داخل أو خارج المغرب، وهكذا أخفف عنهم و لو لمدة قصيرة بعض المعاناة "

و نلوم أعضاء الحكومة و البرلمان و المناصب السامية و الآخرين على أنانيتهم و بذخهم خارج و داخل المغرب. و موازين و الفرس و السينما و ...ووو.

و لا خلاف أو فرق بيننا ، راسي راسي و الاخر هو القبيح بافعاله .
56 - الحسن الاثنين 19 غشت 2019 - 13:50
شكرا هسبريس علي هاد لموضوع. عجبتي بزاف مول تعليق رقم 24 النفاق المجتمعي. سير اخويا الله احفظك. تعليق ورأي ف الصميم من عندي انا.يجب محاربة التدين الخارجي لي جانا من السعودية وغيرها من الدول لي كتستغل الدين ف الحياة. علينا نتشبتو بتدينا المغربي ونصلحوه. نعيشو عاديين بلا مظاهر تدين خارجية مدمرة لاصالتنا.
57 - علي وتنغير له رائي في الموضوع الاثنين 19 غشت 2019 - 13:50
الوزارة تعمل الاشهار لجلب السياح الئ المغرب وارباب الفنادق الدين يهمهم الامر بالدرجة الاؤلئ يبخسون كل ماتقوم به الوزارة الاسعار مرتفعة مقارنة مع الدول الاخرئ تونس نمودجا اضف الى الفناديق وسائل النقل العمومي كلما تحركة السياحة الداخلية والخارجية يطلبون اسعار مضاعفة الدين سيساهمون في انعاش السياحة بتقديم الخدمات والمساهمة في توفير الراحة للسائح كان مغربي او اجنبي يعملون العكس وكل هذا ناتج عن سؤا المراقبة من الجهات المعنية
58 - الواقعي الاثنين 19 غشت 2019 - 13:51
أذا كنا في بلاد الحق والقانون والمؤسسات فيجب على وزارة السياحة معاقبة المشرفين على مثل هذا الفندق الذي يبيع قنينة الماء المعدني للسياح ب 100 درهم

سمعة البلاد وراحتها أهم من بعض أشباه البشر
59 - نبيل الاثنين 19 غشت 2019 - 14:00
الأسوء أن المكتب الشريف للسكك الحديدية يرفع تذكرة القطار يوم ثورة الملك والشعب وعيد الشباب وغيرهما من الأعياد بثلاثين درهماً كفرق عن سائر الأيام
فشكرا لتمجيد المكتب لثورة الملك والشعب وشكراً لاهتمامه بشباب المغرب
أتألم لشباب بلدي الذي لم أعد أغار عليه يوما بعد يوم
60 - ضد الضد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:02
راه السائح الأجنبي الذي يقضي عطلته في المغرب يدفع حوالي النصف ما يدفعه السائح المغربي في بلده. الاوروبيون ينظمون سفريات سياحية ينفق فيها المنخرط أقل من 700 أورو فيها مصاريف الطائرة ذهابا و ايابا و قضاء اسبوع او اسبوعين في عدة مدن مغربية ينتقلون اليها متن حافلات النقل السياحية بالمجان مع تخصيص مرشد سياحي يتوجه بهم الى كل الماثر . زائد فطور الصباح بالمجان . أما السائح المغربي ينتقل متن سيارته او متن حافلات النقل العمومي من ماله الخاص و يركب سيارات الاجرة من ماله الخاص و يبيت في الفنادق بماله الخاص. و منذ ثلاثة اسابيع فقط قضيت يومين بفندق بمدينة لمضيق بثمن 2000 درهم لليلة الواحدة شقة تحتوي على قاعة فيها فوطوي و غرفة تحتوي على سرير لشخصين و جهاز التلفاز و المسبح. اردت ان اشاري كيلوغراما من البطاطس من متجر تابع للشقق السياحية طلب مني البائع 9 دراهم للكيلوغرام بينما في السوق تساوي درهميم . ليلتين اثنتين ب 4000 درهم لاربعة اشخاص شخصين يبيتان فوق السرير بداخل الغرفة و الاخرين فوق الاريكة.
61 - مهاجر الاثنين 19 غشت 2019 - 14:03
المغرب وجهة سياحية باهظة الثمن مقارنة بتركيا واليونان وإسبانيا. قصص السياح المغبورين الذين زاروا المغربيحذرون اصدقاءهم وجيرانهم على عدم الذهاب إلى المغرب.
وعبدالله غير التكيت ديال طايرة وصلت €800,00 في هذا الصيف.مغاربة العالم هم اكثر سياحا في الوطن
62 - مسافر الاثنين 19 غشت 2019 - 14:05
عندما يغيب الضمير و المراقبة و المهنية فهذه هي النتيجة خدمة رديئة و اسعار غالية و نتيجة لهدا كله نفور السياح المغاربة و الاجانب. اجمل بلد فالعالم ههه
63 - محمد سعيد KSA الاثنين 19 غشت 2019 - 14:11
السلام عليكم

لا توجد سياحه بلا ثمن فأنا جربت السياحة بالخليج وتركيا وفرنسا وأسبانيا والمغرب فكل شيئ بحقه فالفندق 5 نجوم غير فندق 3 نجوم وكل إنسان وطريقة صرفه.

ولكن حقيقه لم أشعر بالحريه الكافيه في المغرب فالدرك طلبوا وثائقي في الطريق العام وهذا لم يحدث لي في أي بلد زرته وعندما تتضح هويتي من خلال لهجتي في وسائل النقل أو المطاعم ترمقني النظرات ويتهامس البعض وهذا أشعرني بالحرج هذا عدا الشحات الذي أحاطني بيده وكنت راح أتعارك معه لولا تدخل أحد الماره في اكادير وآخر رجمني بالحجاره لأني رفضت أن أعطيه المال هذا غير عبوس موظفي إستقبال بعض الفنادق وتخصيص الإبتسامات للعجائز الآوروبيين.
64 - عادل بن علي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:15
الحنين الدي يجعلنا نعود لهدا البلد الصكع . تنتوحشو حماقاته و بلادته . نحن لطفولتنا المهدورة و لرؤية عائلاتنا و احياءنا البئيسة . نعم يتم استغلالنا في المقاهي و المطاعم و الفنادق و الجهات المسؤولة عن القطاع تبارك ذلك في صمت. و سيبقى المغرب بلدنا و عشقنا الابدي . سنزور العالم كله و باتمنة رخيصة و بظروف عيش مريحة و سنعود لطاولتنا البسيطة نتذكر الزمن الماضي بحزن و أمل ممتزجين . لا عليكم يا إخواني سيعود مغربنا يوما ما لنا .... فالان لهم فافعلوا ما شئتم ....
65 - Lilo الاثنين 19 غشت 2019 - 14:17
و لا نتكلم عن المسابح الخاصة انا اكره المسبح و افضل البحر بعد 18 سنة من عدم ذهابي أقنعني صديق بالذهاب ممنوع ان تدخل قارورة الماء لمي تشتري سيدي علي كبيرة ب 60 درهم و مول حانوت على برا و زد ثمن الاكل و غيره مقابل مسبح مزدحم و رديئ و ثقافة الشراب و الشيشة و رولاكس معفن و انا نفهم انني بقيت في زمن غابرمنذ عهدت ان المسابح فهي للسباحة و الرياضة و الان اصبحت للبخ و التعواج و هناك من يدفع و لا يلمس جسمه الماء لأنه على ما يبدو اصبحت تليق لأنشطة أخرى عدا السباحة الحاصول كانت اخر مرة و ما الاحظه ان حتى في المطاعم الفخمة يضربوك تتنقز على شي حاجة لا تؤكل على الاقل احترمو ا الجودة و فن الطبخ لكن حتى حنا غالطين لاانا شعب لا ينتقد و لا يطالب بحقه كي يظهر بمركز ارستقراطي الفرنسيون مثلا حين يدفع ثمن ما يأكل و لا يعجبه كحيحو حنا دايرين فينا ما بغاو حيت بنادم مكرضاش يهدر و مالين شي كرضاو يشفرو ا و المشكل اجد.نفسي وحدي من تتكلم از بنادم واش ما عندوش الذوق و لا انا اللي فشكل المهم الزواق الزواق الزواق. و شير على بنادم و غيعجبو الحال لانه بتلنسبة له ستزيد من قيمته و يمسح احساس النقص المتغلغل فيه
66 - سمير الاثنين 19 غشت 2019 - 14:19
هذه هي حاله المسلمين وحاله الدوله الاسلاميه وانتم مسلمون ولا ادري من ماذا تشتكون؟
67 - خد معك أكلك الاثنين 19 غشت 2019 - 14:22
الزبون(victime):بشحال الكفتة
مول المحال:80 درهم مرحبا بيكم
صاوب الكفتة طحن معها جوج بصلات فيهم كيلو لاروب + قبطة قزبر قدها قد الشطابة
حط لينا الماكلة+براد+فريت لاوي+شلاظة حامضة ؟؟؟؟ ماقدرناش ناكلوهوم
ساعة الحساب
الزبون(victime): شحال الشريف الحساب عندي
مول المحال(النصاب): عندك آسيدي ،200 درهم
أنا (victime): علاش؟
مول المحال: كيلو كفتة 80 درهم+الشواية 20 درهم+براد شاي 20درهم+فريت 30 درهم+شلاظة 30 درهم +20 درهم خبز
أنا كمواطن مغربي أتحدى أي شخص لم يحصل معه هذا الموقف
وهذه من أهم الأسباب التي تنفرني من شيئ إسمه السياحة الداخلية
عواشركم مبروكة وديو معاكم ماكلتكم.
68 - مغربي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:23
المغرب بلد استأثرت به عصابة غرضها الا الاغتناء مصابة بالجشع حتى النخاع ،لا يهمها الانسان ولا الاخلاق ولا الثقافة التقليدية الاصيلة التي طالما تبجحنا بها ، فما بني على باطل فهو باطل ، اقتصاد المغرب في يد المستعمر الفرنسي اولا وفي يد الدةائر الامبرالية ثانيا ، قضي الامر الذي فيه تستفتيان....
69 - قارئ الاثنين 19 غشت 2019 - 14:26
هذا يدل على المجاعة المستفحلة في هذا البلد الامين من الفوق الى التحت. الا تعلمون ان هذه الفنادق التي تصف نفسها بالفاخرة وتطلب هذه الاتمان الباهظة تشغل الناس بدون راتب تستعمل فقط المتدربين ياللعار . لذلك عندما تدخلها تحس بان الجميع يتسول . في الحقيقة يجب اعادة تشكيل هذا المحتمع بكامله ففهذه الخلطة ادت لنتائج كارتية
70 - عبد الاله وجدي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:28
في مدينة السعيدية مثلا، و انا ابن المنطقة كل سنة يظهر نوع من الجشع. كراء الشقة ارتفع من 25o درهم الى 55o درهم. ناهيك عن مكان حراسة السيارات الثمن لا ينزل عن 5 دراهم. الاكل :تاكل في اي مكان الا السعيدية وووووو.....
71 - achraf الاثنين 19 غشت 2019 - 14:29
مشكل المغرب هو انعدام المراقبة وعدم تطبيق القانون. اللوبيات واصحاب المال والنفود هم من يحكمون ا ما الحكومة فلا حول لها ولا قوة تطبعت مع الفساد واتخدته دستورا مقدسا.
72 - Chakib Tounsi الاثنين 19 غشت 2019 - 14:29
pour une famille marocaine (2 adultes+2 enfants vont payer pour une seule nuite ds un hotel 4etoile ce qu un europeen payera pour un voyage en charter au maroc pour une semaine (avion+hotel4etoile en demi pension et pour la securite, le service et la proprete des villes on arrivera jamais au niveau europeen
73 - احمد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:46
اكثر ما امقت في هده البلاد السعيدة هو حراس الباركينغ او الاحرى قطاع الطرق.انتشار مخيف كسرطان ينهش الشوارع. هدا الاسبوع كنت في زيارة لاوريكا لاول مرة فحاول جل الحراس قطع الطريق امامي و ادعائهم ان الطريق مقطوعة بسبب الامطار
حمدا لله سألت طفلا صغيرا فاجابني بصدق ان الكل يكذب .ما زال امامي طريق طويلة لاستمتاع بالمنظر الرائع.

عقلية استغلالية بدون ضمير
74 - يوسف من أمريكا الاثنين 19 غشت 2019 - 14:53
منا بالولايات المتحدة الأمريكية، قنينات الماء بالمجان في جميع الفنادق، نعم هدا صحيح و ليست فقط المياه بل حتى بعض العصائر خصوصا Lemonade.
75 - احتمال آخر الاثنين 19 غشت 2019 - 14:58
الحل بسيط مادام هناك بدائل أخرى كتركيا أو جنوب إسبانيا
قاطعوا السياحة في المغرب لأن الجالية استفاقت من سباتها
صرف الأورو للدرهم مثلا لم يعد عملية مربحة كما كان من قبل بل يرخصونه في الصيف متعمدا ولهذا من يراهن على تحويلات مغاربة العالم يجب عليه إعادة الحسابات.
76 - محمد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:58
اين مراقب الاسعار ؟ هل بهذا الغلاء سنجلب السياح ؟ لا تستطيع ان تقترب من المطاعم السياحية وكذلك الفنادق السياحية. اصبحوا لا يحترمون احد.ويحددون الاثمنة حسب مزاجهم.
77 - المعلق الاثنين 19 غشت 2019 - 14:59
واش اللوبيات فين ما مشيتي التعليم الخاص ما قادرين يفرضوا هبة الدولة صناعة الادوية الطب الخاص العقار العدل فاسد الماذونيات ديال النقل الملك البحري احتلال الشوارع والازقة ...... فين هي الدولة واقيلا ماغادي تبقا دولا قباىل وملشيات واللاه اعلم
78 - Val d' isère الاثنين 19 غشت 2019 - 15:01
اصلا المغرب ما فيه ما يتشاف ما عدا بعض الشواطئ، لا بتية تحتية لا هم يحزنون ، غير اللي بغا يمرض بالاكتئاب بسبب بعض المظاهر و بعض الظواهر الاجتماعية و البشرية او الصهد او الغبرة و العجاج فليجرب السفر في هذا البلد البئيس، اللي بغا الراحة و الاستحمام و و المناظر و الشوطئ و جودة الخدمات راع كاينة فرنسا والمانيا و اسبانيا.
79 - Fatema الاثنين 19 غشت 2019 - 15:01
السيبة في بلادنا.
الله يعز اسبانيا الرخا والنقا والجودة والامان. كلمة حق
نتحسر على بلادنا
80 - ما احلى العطلة بالخارج الاثنين 19 غشت 2019 - 15:11
والله قضيت العطلة انا و زوجي بالبرتغال بمنطقة ALGARVE ثلاث اسابيع روعة ولا في الاحلام. زرنا 5 مدن برتغالية و 3 مدن اسبانية على متن السيارة طبعا. والله ارخص مما كنا نصرفه بالمغرب علما اننا حجزنا في فنادق 4 نجوم و شقق مفروشة بالمسابح ما بين 75 اورو حتى 100 اورو لاربع افراد بجانب البحر و عن طريق عدة مواقع الكترونية للحجز قبل السفر. واشتريت كل ما احتاجه طوال السنة المقبلة لبيتي و اطفالي بارخص الاسعار وفي اشهر الماركات و المتاجر العالمية. هناك حيث النظافة, الاحترام,الحرية وخاصة الامن و الامان بالنهار و الليل
81 - ياسر الاثنين 19 غشت 2019 - 15:11
حشومة والله إلى حشومة. أتواجد حاليا بنادي 4 نجوم بمراكش (النخيل). من خلال دردشة بسيطة مع سائح فرنسي، فهمت أنه أذى الليلة بثمن لا يتجاوز 500 درهم للزوج في الوقت الذي يقترح الفندق لمغاربة المغرب 2200 درهم لليلة.
اللهم إنا هذا لمنكر.
دون أن أتحدث عن الفرق في التعامل مع السواح الأجانب ونظرائهم المغاربة !
بخلاصة، نؤذي 4 أضعاف ما يؤديه السائح الأجنبي لنستفيد من جودة خدمات رديئة وإحتقار من متعاوني الفنادق المغربية.
حنا هما الشعب لي كيحتقر نفسه بنفسه، فكيف نريد للغير أن يحترمنا !!!

هزلت...
82 - kmal الاثنين 19 غشت 2019 - 15:28
المرجو إهتمام الخطير جدا والله الخطير جدا ما وقع لي في هذه السنة حجزت بفنذق مصنف 4 نجوم ب 2900 درهم ليلية لكن الصدمة إطعام زيرو واش مخلص فلوسك باش تاكل لعدس لوبيا لدند( ديك رومي ) ولحم الخنزير فقط في الغداء والعشاء أما فطور فقط كرواصة 10 ريال و بريزيان وبيض أومليت أو خصك تسنى أو تشد صف أكثر من 30 دقيقة
2900 * 8 ليالي هي 23200 درهم والله نخرج ندير سياحة خارج المغرب أحسن وهذا ماقررت إبتدأ من السنة القادمة إنشاألله.
83 - Hakim khouribgui الاثنين 19 غشت 2019 - 15:28
الشيئ الذي أخشاه على السياحة في بلدنا هو
السياح سواء أجانب او مغاربة سيفرون يوما من معاملة الانتهازيين السيىئة للزبناء.
(و يبقاو ينشوا الذبان)
84 - MERYEM الاثنين 19 غشت 2019 - 15:36
_Agir sur les mentalités-Instruire correctement le peuple- hygiène-des plages. Que les marocains cessent de prendre les européens pour des pigeons-démocratiser le pays- management du tourisme- responsabiliser le peuple.Esprit citoyens et respect de l'autres. C'est déjà pas mal dans un horizon à moyen et à long terme. bon COURAGE
85 - حمد الاثنين 19 غشت 2019 - 15:43
كلشي ممكن يتقبل الا الكارديانات كل خمسة أمتار كارديان شمكار وزيد السعاية في الفروج في لباتيسري عند الكزار حدا مول الحانوت غير توقف ماتعرفهوم منين خرجوا ليك الا بغيتي تشري خبزة بجوج دراهم خاص تخلص عليها عشرين درهم ونتا حاضي جيابك عاد زيد النصابة راه الشعب خامج وصعيب يتقاد اما البلاد راه فيها مايتشاف ولكن الشعب تايكره
86 - نور الاثنين 19 غشت 2019 - 15:51
المغاربة الذين لهم قوة شرائية لا باس بها يفضلون قضاء العطلة خارج البلاد لان الاعسار منخفضة نسبيا مع جودة الخدمات واستكشاف حضارات اخرى وبني بشر اخر متحضر على الاقل في سلوكه اضافة الى الطبيعة المختلفة. باطلاعي على بعض اراء اجانب زاروا المغرب يتبين ان معظمهم يشتكي من انعدام النظافة سواءا في الشارع او المقاهي او المطاعم والنصب والاحتيال والسرقة وردائة وسائل النقل من طاكسي و حافلات وعموما السلوك الهمجي في الشارع وكثرة المتسولين اضافة الى غلاء الخدمات من فنادق ومطاعم ومقاهي الخ. كل هذه الاشياء السلبية مضرة جدا بالسياحة لكن لا شيئ يتحرك لانقاذ ما يمكن انقاذه
87 - المعلق الاثنين 19 غشت 2019 - 15:57
سالعثيمين قالكوم المغاربة راضيين على حكومة العدالة والتنمية وسالرميد كيقولكم ويخبركوم اانا ماشيين لالملكية البرلمانية دابا هادو باعو ضماءرهم فقط لارضاء مايسميه الرميد بالجهات العليا والحمد لله لعرفنا بان البلاد فيها الجهات العليا والجهات السفلى
88 - Amine الاثنين 19 غشت 2019 - 16:03
اتحدى اي شخص يقول الاسعار في اسبانيا ارخص من مدن شمال المغرب ان ياتيني بالدليل واسماء هده المدن الاسبانية مدن الغلاء بالمغرب هي مراكش فقط بسبب شهرتها العالمية وقدوم سياح اجانب اما مدن شمال المغرب فاسعار مقبولة ومعقولة
اسبانيا ياتي اليها السياح من اوروبا وامريكا الدين تفوق قدرتهم الشرائية اضعاق قدرات المغرب هل يعقل ان تكون ارخص من المغرب
89 - Yassin الاثنين 19 غشت 2019 - 16:25
Le tourisme national au Maroc est relativement acceptable sauf dans les villes de Marrakech et Agadir où les professionnels du tourisme sont en train de massacrer cette activité qui fait vivre des centaines de milliers de personnes. Les autorités compétentes observent et attendent comme toujours jusqu'à ce que l'irréparable arrivé.
90 - Ahmed الاثنين 19 غشت 2019 - 16:30
Brovo Amine 88. Enfin une personne qui dit la verité. l`espagne est peut etre plus propre mais pas moins chere que le maroc. Il y`a aussi des changements positifs au maroc, comme par exemple dans plusieurs plagse il y`a des toilettes, les premiers soins et meme des places pour charger son telephone et allez verifier a la palage Dalia par exemple. pourtant les gens laissent leurs poubelles dans la plage, alors on doit critiquer ces gents la. sur nos plages il y`a de la music marocaine, du handiya, du caffé et meme des tajines du poissons qu`on vous ramene j`usquà vore parsol pour moins que 80 Dh, alors allez cherche ca en espagne. Parfois on paye plus qu`un touriste a l`hotel, parce que il y`on des societées etrangers qui louent pour toutes l`année des chambres a des prix plus convenables. C`est a vous alors d`aller chercher sur internet comme ce touriste pour avoir ce prix plus convenables. Si vous ne le faites pas et bien c´est votre probleme
91 - souhayb الاثنين 19 غشت 2019 - 17:29
Il n'y a pas de tourisme au Maroc, il a plutôt des impostures qui en profitent de cette nouvelle rente, ils s'en fichent du citoyen marocain, et encore moins de l'image du Maroc à l'étranger
92 - Meryem الاثنين 19 غشت 2019 - 17:35
CE QUI EST INQUIÉTANT C'EST DE PARLER ENCORE EST TOUJOURS DES RÈGLES DE BASE QUI DEVRAIENT EN PRINCIPE ÊTRE ACQISENT DEPUIS LONGTEMPS. ON EST TOUJOURS À L'ÂGE ENFANTS:PROPRETE. RESPECT ORGANISATION... RIEN QU'AU NIVEAU DE LA CIRCULATION LES PV PUBLICS N'AGISSENT PAS EN CONSÉQUENCE. CHAQUE ANNÉES C'EST LES MÊME PB... SUIS INQUIETE QU'IL N'AIT PAS DE PILOTE À BORD. MALHEUREUSEMENT LA GANGRÈNE MAFIEUSE EST GÉNÉRALISÉE... PERSONNE NE SE SENT CONCERNÉ. LA CORUPTION EST DEVENUE UN MODE DE VIE. ALLEZ OBSERVER LES GENDARMES SUR LES ROUTES. C'EST L'IMPUNITÉ TOTALE. CHAQUE GENDARME CONSIDÈRE SON AGISSEMENT COMME TT À FAIT NORMAL ET LÉGAL. COMMENT VOUDRIEZ-VOUS CONSTRUIRE UN PAYS DS CES CONDITIONS D' DÉONTOLOGIQUEMENT CONMDADANABLE OU ZID OU ZID !!!
93 - ossama الاثنين 19 غشت 2019 - 17:54
notre tourisme ira mieux quand notre mentalité de mer... changera et c'est pas dans les vingt ans prochains.just à coté prestations de qualité propreté organisation et pas chers.il faut etre cons pour ne pas prendre exemple. Ne parlons pas de hyènes de parking.
94 - Eve الاثنين 19 غشت 2019 - 18:04
Cette année j ai remarqué que le Maroc est presque vide, en été les voitures des mre presque inexistantes
Normal tout est cher et aucun contrôle n est effectué
Le citoyen est livrê à lui même et fait face à une Mafia qui commence par les gardiens des parkings et fini par les hôtels et avions et les traversès en bateau
Si l État ne réagit pas la situation deviendra catastrophique
95 - Gribi الاثنين 19 غشت 2019 - 18:07
Agadir-NewYork avec la RAM $3000 aller simple, 3 personnes. Agadir-Frankfurt-NewYork 2000 dollars 3 personnes. Hallil wa challil wa naqiche!
96 - moor de caen الاثنين 19 غشت 2019 - 18:47
et que dire de ces surchauffeur de taxi marakchis

qui ne prennent en charge que les europeens
97 - المهاجر الاثنين 19 غشت 2019 - 19:12
التونسيون يحتقرون الحزائريين ويفضلون الأوروبيين اما المغاربة فيحتقرون بنو جلدتهم ويسرقونهم ويتكلمون معهم بوقاحة ناهيك عن عنصرية وعجرفة بعض سائقي الطاكسيات وهنا احيي البعض الآخر
98 - Mustapha الاثنين 19 غشت 2019 - 19:35
شخصيا لا افضل قضاء عطلتي في الفنادق المغربية ولو كانت بالمجان..لانني اميل بطبيعتي الى قضاءها بمسقط راسي..المنطقة الجبلية حيث الهواء الجميل وقلة الناس..
99 - amadious الاثنين 19 غشت 2019 - 19:50
هده الفنادق خصهم شي نكسة باش مياقاو حتى شي اجنبي اوديك الساعة ابداو تيطلبو في ولاد البلاد بنصف الثمن
100 - El Andaloussi الاثنين 19 غشت 2019 - 19:54
J’ai lu bcp des comentaires que des critiques , le probleme ce n’est pas le Maroc bledna est un tres beaux pays le problem c’est nous les marocains Zero education , des mauvaises attytudes , etc , etc , en plus je vis a Costa del Sol est je vous a sur que le touristes marocains n’ont pas aime’ ici en Espagne est c’est acause de leurs attytudes , est ce qui dises que l’espagne est plus moins chair que le Maroc ce n’est pas vrais seulement l’alcol les boisons d’alcol est bcp moins chaire mais le reste c’est chaire en plein saison ca n’existe pas un hotel de 40 euro en Costa del Sol de 80 jusqu’a 200 euro Pour nuit ,au Maroc en pourra bien mange’ avec 5 euro en Espagne jamais .
101 - Brahim الاثنين 19 غشت 2019 - 19:54
Jeudi dernier j'étais à Marrakech, dans le souk de la médina j'ai acheté des sandales à ma femme à 80dh, le prix demandé initialement était de 120dh. En quittant Jamaa Lafna et sur la rue où il y'a les
banques les mêmes sandales étaient exposaiées par terre en vrac au prix de 20dh. À mon avis le tourisme à Marrakech est plutôt basé sur l'arnaque que sur l'honnêteté des gens.
102 - حسن الاثنين 19 غشت 2019 - 20:20
وا اوحلنا غير مع الباركينغ . واش أعباد الله الباركينغ ب 10 دراهم بحال إلى مصطاسيوني في بلاصة 5 نجوم.
103 - Svensson الاثنين 19 غشت 2019 - 20:30
Le probleme ce n’est pas le Maroc , le Maroc est un tres joli pays , le probleme c’est les marocains , plus l’espagne n’est pas moins chere que le Maroc mais bcp plus organise’ est plus propre une autre chause je vis ici a Costa del Sol est le tourisme marocain n’est pas bien vu ni accepte’ avec ces attitudes ce n’est pas Moi qui dis ca mais j’enntends les comentaires des espanoles khaliwna men el fouhane wel kdoub.
104 - مواااطن الاثنين 19 غشت 2019 - 21:17
انا قابلت ناس خارج المغرب وعند الحديث عن السياحة بالمغرب الجواب يكون المغرب غالي في الأسعار أما المواطن يتحدثون عنه كأنه من كوكب آخر علما انه يدفع مثل الأجنبي الحصول السياحة بعيدة عنا اصحاب الفنادق كتدور على الدوفيز لأنهم عارفين اش غدي يديرو به الله يعفو
105 - محمد الاثنين 19 غشت 2019 - 21:25
المغرب يطمح الا من 10 / 20مليون ساءح في السنة
فلنتخد من تركيا العبرة. السنة الملضية 50 مليون ساءح ويطمعون الا 80مليون والله كل من دهب اليها الا واخد القرار للعودة اليها أما نحن في بلادنا أينما ذهبت الا و قررت عدم الرجوع أتقو الله في ابناء هدا الوطن
لي بقا التالي يطفي الضو معاه
106 - محمد من الغرب الاثنين 19 غشت 2019 - 22:00
حملت كتابي وتوجهت رفقة ابنائي إلى مدينة مرتيل بعدما اتصلت بأحد السماسرة هاتفيا عن سابق معرفة حددنا التمن والمدة سلفا المفاجئة كانت بمجرد ان وصلت أخبرني السمسار العايد ا ن تمن الشقة المتفق عليها سلفا ارتفع من 450الى 900درهم من طبعي اكره الابتزاز امقت الجشع،،، قضيت ليلتي الاو لى داخل سيارتي الكتاب لازال ينتضرني اليوم التاني،،،،
107 - Tounsi الاثنين 19 غشت 2019 - 22:13
الى السيد المهاجر, لا ادري من اين اتيت بفكرة ان التونسيين يحتقرون الجزائريين. العكس هو الصحيح, نحب الجزائريبن جيران واحباب ونقف مع بعضنا في السراء والضراء. ان فضل بعض اصحاب النزل الاوروبيين على الجزائريين فانهم يفعلون نفس الشيئ مع التونسيين. في الواقع هم يحبدون التعامل مع مكاتب السفر الاجنبية لانها تخطط قبل شهور بينما ياتي السائح التونسي في 15 جويلية بدون اعلام مسبق ويريد احسن غرفة وعندما يرفض طلبه يقول يفضلون الاروبيين على ابناء البلد.
108 - سلام الاثنين 19 غشت 2019 - 22:58
مغربي قح حتى النخاع وكنموت على بلادي لدرجة انني ضربت واحد خليجي لانه تكلم بطريقة غير لائقة عن المغربيات وووولكن قضيت هذه السنة اسوء عطلة بالمغرب لأسباب الآتية
الجشع والنصب والاحتيال وعدم الاحساس بالامن والأمان عند خروج ليلا مع العائلة، معاملة سيئة وأسعار نارية بالمطاعم وكترة الطلابة حتى انك. لو جلست تاكل مع اهلك كل مرة ياتيك طلاب ولا طلابة تطلب منك المال، الاجرام والتشراميل والكلام الساقط ووووو
109 - Simo الاثنين 19 غشت 2019 - 23:00
اخي أوروبا في الفنادق المصنفة فئة أربعة و خمسة نجوم غالية لما تمشي يوم او يومين للعمل اما ناس كتهضر على العطل و هنا كاينين وكالات خاصة بالعروض في العطل و اللي كتشمل الطائرة ذهابا و ايابا و الفندق و التنقل من المطار الى الفندق و حتى الاكل ممكن شامل و هنا اعطيك مثال على عروض لجنوب أسبانيا من لندن الطائرة +الفندق + الاكل و المشروبات غير محدودة لمدة اسبوع بي 200 جنيه إسترليني اي ما يعادل 2500 درهم مغربية هادي مستحيل تلقاها حتى في فندق غير مصنف.
المغرب مع احترامي و انا مغربي كلهم لصوص لي كيقدم ليك شي خدمة خاص يمص ليك دمك و ادا سئالتي شي واحد عى غلاء الأسعار يعطيك يبقى يبرر ليك حتى تحشم علاش سولتيه.
ياخي غير الكر موس الهندي لي كيطلع غير بالشمس ديال ربي وصلو تمن الك موصة 2 دراهم لى اغلى من البنان.
انا اللي غادي نقول يحسن عوان غير ناس لي ماشي فحالهم و كنتعجب كيفاش عايشين وسط المافيات لي معمرو لبلاد.
110 - ريم الاثنين 19 غشت 2019 - 23:18
لا اعرف من ياتي هؤلاء بهذه المقارنات ويقولون اوروبا اوروبا ، باستثناء جنوب اسبانيا وتركيا والله العظيم حتى ينتفوك نتيف ،، المشكلة عندنا واضحة جدا هو أن بعض الفنادق تغير اثمنتها وهذا غير قانوني ، هناك سقف لايمكن تجاوزه بينما يمكن لها ان تخفض من الاثمنة والمشكلة الثانية هو ثمن المشروبات في بعض الاماكن تعتبر خيالية لانعدام المراقبة ، والدليل انك تجد فرقا كبيرا بين مقهى ومقهى وكذلك بين المطاعم ،
111 - لوبان الاثنين 19 غشت 2019 - 23:40
نعم ثمن صاروخي خاصة للمغاربة فقط اما الاجانب ثمنهم عادي لماذا لان اغلبية السياح المغاربة يسرقون لوازم الفندق كالاواني و الفوطات و اي شيء
112 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:19
ذات يوم ذهبت في حافلة ستيام الى الرباط لقضاء مآرب.وعند الوقوف في مقهى استراحة،اشتريت سندويتش به خبزة (1درهم)بيضاء لا نقطة فيها من النخالة كأنك تأكل البلاستيك،ونصف حبة طماطم و ورقة خس داخلها و ملعقة "تن"،دفعت 40 درهم تقريبا.وكرهت اليوم الذي أكلت فيه ذلك الخبز.لو أتيت بخبز من المنزل ب درهم وأكلته لكان افضل.
113 - لحماق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:05
بغيت غي نعرف شنو كايزيد الفندق فالقرعة ديال الما لي كادير ب 5 دراهم فالحانوت باش يبيعها للسائح ب 50 درهم فالطبلة. لعفو من ولاد علي.
114 - rifi pure الثلاثاء 20 غشت 2019 - 04:51
المشكل عندما تقصد فندق مصنف في المغرب هناك امر لا افهمه هو عندما اصادف زبون من اوروبا في نفس الفندق اساله على التمن الذي حجز به نفس الفندق يفاجؤني بنصف التمن او اقل بكتير لانه سائح اوربي يعني يجب ان اكون اوروبي لكي استفيد من سعر الفندق كنت محل للفنادق و لكن اليوم غيرت راي و اكتري شقة مفروشة انا وًاسرتي و التمن مناسب جدا يجب على وزير السياحة النضر في هذا الموضوع لانه يعطي صورة سوداء على المنتوج الداخيلي و يجب تقنين الدور المعدة للكراء لتكن حماية للكاري و المكتري و ختام مسك انشاء الله ان المملكة المغربية لم تعد رخيصة لدينا اتمنة اوربية في جميع المواد
115 - براهيم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:50
Salam, moi aussi depuis 2 ans je parts en Espagne et ca me coûte moins cher et les services sont au top...au Maroc ils attendent cette periode pour massacrer tout le monde et les personnes chargées du tourisme s en tape ...les billets d avion intouchables sans parler du reste!! On aime notre pays mais ils font tous pour démoraliser et ne plus aller chez nous.لاحول ولا قوة الا بالله
116 - عبدالله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:36
للابتعاد عن لهيب أسعار المدن الساحلية اخترت ورزازات هناك فنادق 3نجوم ب250 درهم للغرفة بالمسبح بالفطور بشخصين، فندق النخيل لمن يهمن الأمر الابتعاد عن المدن المستقطبة قد ينفع في شهر غشت ورزازات الرشيدية ارفود املشيل بني ملال فاس مكناس قد تكون وجهة رائعة الحرارة تجعل الاستحمام في المسابح رائع الى السابعة أو الثامنة المكيفات الهوائية في الغرف وكذلك اكتشاف جهات في المغرب مهم جدا هناك ايضا les auberges والناس في الجبال والقرى بداوا يستضيفون السياح فلماذا لا ينفتح المغاربة على هذه التجارب. ليس كل شئ في وطننا سيء يجب فقط البحث كشخص أرفض ان اسافر واصرف العملة الصعبة في الخارج لاخذ صورة اضعها في الفايس وأفضل أن يكتشف أبنائي مختلف جهات المغرب في أحسن الظروف ويستفيد اصحاب المشاريغ السياجية الصغرى من ذلك وتأكدوا أن هناكما يستحق المشاهدة بعيدا عن المدو السياحية التقليدية الطبيعو والأثار والهدوء والجبال والأودية والعيون والانهار والناس الطيبة
117 - Italia الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:53
الفنادق بشمال إيطاليا معقولة لا تتعدى 500-600 درهم مع افطار جد ممتاز
اكل رائع
طبيعة خلابة
قهوة روعة
سهرات الليل جد محترمة و راقية
الناس منظمة داخلة سوق راسها
اجمالا لا تندم على أي درهم صرفته هنا
118 - Simob الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:13
السفر للخارج لقضاء العطلة الصيفية مع العائلة ارخص ب 50٪ من السياحة الداخلية... واحسن بألف درجة من الفنادق فهاد لبلاد
119 - سعيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:15
ساجد يجب أن يحاكم خرب مدينة الدار البيضاء و ارجعها الى القرن 19 وكوفأ على فعلته الشنيعة باعطااه وزارة السياحة وهاهو يعيد الكرة مرة أخرى و يكرفس السياحة ويحرم المواطن البسيط من
120 - مراقب سعودي الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:14
صاحب تعليق 108 سلام .
شدني كثيرا تعليقات القراء السلبية و التي لا تشجع علي السياحة بالمغرب و كنت أنوي الإدلاء بدلوي لكن الاخوة القراء كانوا سبقوني في سرد كثير من النقاط السلبية التي كنت ساذكرها و التي مررت بها شخصيا و التي جعلتني احذف المغرب من قائمة وجهاتي السياحية .
اخي الكريم...بامكانك ايضا إضافة نقطه سلبية جديدة عن السياحة في بلدك و هي سوء تعاملك مع ذلك السائح و ضربه ..فالبلد السياحي المحترم لا يسمح لمواطنيه بالاعتداء علي السياح بل و يحميهم ...و اذا ذكر لك شيء عن بعض الفاسدات فهذا ان دل علي شيء فإنما يدل علي تقصير الجهات الأمنية عن القيام بواجبها و المتمثل بمنع الفساد و محاربته .
121 - مهاجرة الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:57
Cette année on a décidé pour la deuxieme fois de ne pas passer les vacances au maroc. On regardant les billets pour la periode de alaïd on s'est dit que c 'est un scandale 1500euro pour uniquement les billets f' avions
Pour 3 personnes. Et nos vacances il faut combien alors !! Donc on a changé de destination Turquie, all in dans un hotel de 5 etoiles, plage privée, des animations des spectacles pour les enfants et meme pour les adultes. 3000euro (billet d'avion,, parking ou on a laissé notre voiture, transfert plus transfert aeroport hotel et all in a l'hotel bien sur pour 10 jours, dans une chambre vu mer, pour 3 personnes. Chhal khessna bach nwesslo la turquie bezaaaf.
122 - محمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:23
ولا ننسى مقاهي الطرق السيارة.يدخل السائق ليأكل مجانا ،ثم يدخل الزبناء ليندهشوا من الاثمنة. خصوصا ان بعضهم مرضى يقصدون المستشفيات للعلاج.على المراقبين ان يقوموا بعملهم خير قيام.
123 - مغربي من أوروبا الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:58
أنا مغربي من أوروبا. قضيت عطلي بكل من تايلاند، اليابان، تركيا ، إسبانيا، الصين و دبي و لم أواجه في حياتي ما واجهته حينما قررت زيارة مراكش و شلالات أوزود لعطلتي الصيفية. مشاكل مع أصحاب السترات الصفراء "حراس السيارات" مشاكل مع السماسرة الذين تخاصموا من أجلي حينما بدأت أسألهم عن بعض الأماكن، مشاكل مع صاحب الشقة في أوزود حين أخبرته أن الشقة غير نظيفة و كل شيء فيها يلتصق من كثرة الأوساخ...حين قلت في نفسي "تْفو على المغرب" و عو لو رجعت مرة أخرى للسياحة
124 - فندقي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 14:15
بطنجة &àà شقق المفروشة تقول بمزاحمة الفنادق رغم انها لا تتوفر فيها شروط الاستقبال , و يبقى دور الجماعات المحليةو وزارة السياحة بتقنين هده شقق و الفيلات التي تكترى ب 1000 الى 2500 لليوم .بدون اداء لا ضريبة الايواء و لا تسجيل مبيت و عدد الليالي, فمن المستفيد من كراء اليومي قرب ماكدوناد بلايا , و شقق النجمة و فيلات مالاباط و ماربيل , و اشقار ,
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.