24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب

تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب

تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب

متذيلا بلدان العالم، حل المغرب ممثلا بمدينة الدار البيضاء في المرتبة 229، متأخرا عن المقعد الأخير برتبتين فقط، ضمن قائمة تصنيف الرعاية الصحية، الذي وضعه موقع "نيمبيو" الذي يقدم توضيحات حول ظروف ومتطلبات العيش في كل بقاع العالم.

وحلت العاصمة الفينزويلية كاراكاس في الرتبة الأخيرة، إلى جانب داكا البانغلاديشية، وتلتها الدار البيضاء مباشرة؛ فيما جاءت تايوان في المرتبة الأولى، وبريطانيا ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثالثة، وبعدها أستراليا.

وتفوقت جنوب إفريقيا على كل بلدان القارة السمراء، إذ جاءت في الرتبة 173، تلتها الجزائر التي حلت في الرتبة 185، متبوعة بتونس في الرتبة 197، وبعدها كينيا في الرتبة 189؛ فيما جاءت نيجيريا في الرتبة 210.

وإضافة إلى مؤشر الرعاية الصحة المتدنية، وضع الموقع العالمي مدينة الدار البيضاء في المرتبة 83، من أصل 328 دولة، في تصنيفه للخطر الإجرامي عبر العالم؛ فيما جاءت فنزويلا في المرتبة الأولى، تليها جنوب إفريقيا وغينيا الجديدة.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى، إذ ينعدم فيها الإجرام بشكل أقرب إلى الكلي، تلتها قطر في المرتبة الثانية، ثم كندا، وبعدها تايوان وألمانيا؛ فيما جاءت إسرائيل في الرتبة 247.

وجاور المغرب، في معدل انتشار الجريمة، كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وكمبوديا وأوروغواي وأوكرانيا؛ فيما تبوأت جنوب إفريقيا صدارة الدول التي يرتفع فيها معدل الجريمة، تليها ليبيا في الرتبة التاسعة، فيما جاءت الجزائر في الرتبة 70.

و"نيمبيو" هي أكبر قاعدة بيانات في العالم، يساهم فيها مستخدمون من جميع الأنحاء، وتوفر معلومات حول جميع المدن والبلدان، كما تقدم فكرة أولية للمسافرين والراغبين في الاستقرار ببلد معين.

ونبه تقرير أممي صدر خلال الشهر الماضي من تصاعد عدد جرائم القتل في المغرب بشكل سنوي، إذ يصل المعدل إلى 2.1 جريمة قتل لكل مائة ألف حالة وفاة.

وجاء في التقرير، الذي أعده مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن الاتجاه التصاعدي لجرائم القتل في شمال إفريقيا يتركز في مدينتين فقط، هما العاصمة الجزائرية ومدينة الدار البيضاء في المغرب.

وحسب نوع الجرائم فإن 29 في المائة من جرائم القتل في المغرب يقوم بها شريك حميم أو فرد من الأسرة، و8 في المائة نتيجة السرقة، و3 في المائة منها تنفذها عصابات في إطار الجريمة المنظمة. وفي ما يخص نسبة مرتكبي جرائم القتل الذين يكونون تحت تأثير الكحول فتصل في المغرب إلى 19 في المائة.

ويصل معدل جرائم القتل في المغرب إلى 2.1 لكل مائة ألف نسمة. وبالأرقام، وصلت جرائم القتل بالمملكة إلى 761 جريمة سنة 2017، مقابل 594 سنة 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - مواطن الاثنين 19 غشت 2019 - 14:22
وزيدينها الاطباء،بالاضراب ههههه
2 - عبد الله الاثنين 19 غشت 2019 - 14:24
اللهم كثر حسادنا ... بلادنا تسير في الطريق الصحيح وكلها ازدهار وتطور ورخاء وسننافس أمريكا والصين على المراتب الأولى خلال عشر سنوات القادمة ... أنتم عدميون وسلبيون أيها المغاربة لأنكم لا تلاحظون كل هذا التطور والازدهار وفي شتى الميادين.
3 - مغربية ثائرة حرة الاثنين 19 غشت 2019 - 14:25
نورمال ماشي شي حاجة جديدة ولا سبيسيال! ببساطة لست متفاجئة...
4 - مغربي يعيش في بلد صحي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:25
هناك خطأ أتوقع ان المغرب في آخر الترتيب
5 - تنغيري الاثنين 19 غشت 2019 - 14:26
الشوهة صافي،المغرب اصبح مقبرة،اينكم يا مسؤولين،اين ضميركم،اين انسانيتكن،اين كرامتكم ،اصبح العالم كله يعرف معدنكم الحقيقي،كفى خطابات فارغة،كفى نفاقا وكذبا على الفقراء،شتان بين الدين الاسلامي والانسانية وبين جميع من يسير شؤون المغرب،انتم في واد والدين والانسانية والاخلاق في واد آخر.
6 - محمد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:27
افين اسي العثماني شويا كنا نتيقوا بللي المغرب احسن من فرنسا . اوا هادي فضيحة من الطراز الممتاز . عيب يسمعها صاحب الجلالة او ميتحركش راه مااا بقات بلاد هادي
7 - aftih youness الاثنين 19 غشت 2019 - 14:27
باش نختصر للأسف الشديد لمعندكش فلوس في المغرب باش تداوي راسك بقيتي تم تعفن
8 - houssain الاثنين 19 غشت 2019 - 14:27
الرعاية الصحية في القطاع العام هي منعدمة والله على ما اقول شهيد.
9 - مفروح الاثنين 19 غشت 2019 - 14:27
مع كامل الاسف
هذا الامر يمزقنني كمغربي
ليت الامور تتحسن ولو نسبيا المشكل انه لا امل في الافق
حتى شغلة الامل انطفات
في الظلام نعيش وفي الظلام نموت
10 - يوسف الاثنين 19 غشت 2019 - 14:29
شي واحد ايدير خير فأنس الدكالي ويصيفط ليه هاد المقال فالواتساب قبل ميديرو ليه الصابونة من الحكومة
11 - يوسف الاثنين 19 غشت 2019 - 14:30
و الله الا مشكلة بالله البلاد غاديا اللور اللور لغ صحة لا تعليم و الفلوس كيسترزقو بيها الشفارة.. اللهم اهزم أعداءك المفسدين في المغرب.. امين يا رب
12 - مغربي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:30
علاش المغرب فيه قطاع صحي باش يتصنف أو لا دوك الكرنات لي عندنا تتسميوهم صبطارات و مصحات
13 - لا مفاجأة الاثنين 19 غشت 2019 - 14:30
لا مفاجأة في هذا التقرير, فالمخزن لا يريد الرعاية الصحية للمغاربة حتى لا ينالوا هذا الحق المقدس و يصبحوا مواطنين أقوياء و عقلاء يفكرون في الديموقراطية و الحكم الرشيد و حكم المؤسسات لا حكم الفرد الأوحد. إن على المغاربة أن يطالبوا المخزن بحقوقهم بالملايين و يبدؤو ثورة استرجاع الحقوق و إلا فإن المغاربة سوف يبقون عبيد بدون قيمة.
14 - ربيع الاثنين 19 غشت 2019 - 14:31
و غير الشعب هو اللي تيعاني، إما المسؤولين على هاد المجال رآه تيتعالجو فالمصحات الباريسية من فئة خمس نجوم...قمة قلة الوطنية تمشي تطلب من فرنسا تعالجك و الشعب تيموت فالسبيطارات الخالية من أبسط المعدات، في ظل غياب تام للتغطية الصحية المناسبة للفئات المعوزة، و هداك الرميد رآه ماشي حل لأنه محدود جدا...مؤسف هادشي.
15 - Mohamed echarif الاثنين 19 غشت 2019 - 14:31
المرتبة الاخير من حيث الدخل، المرتبة الاخيرة من حيث الرعاية الصحية....اللهم اكثر من حسادنا.
16 - عبدو الاثنين 19 غشت 2019 - 14:33
الصحة والتعليم في المغرب داخل غرفة العنايات المركزة نسأل العلي القدير أن يعجل برحيل كل من كان وراء هذه المصيبة التي حلت بشعبنا وان يجعل كيدهم في نحورهم
17 - كاتب الاثنين 19 غشت 2019 - 14:33
هده هي نتيجة وضع شخص غير كفء على رأس وزارة الصحة...هنيئا لنا بهدا الوزير أعجوبة هدا الزمن.
18 - محمد تباع الاثنين 19 غشت 2019 - 14:35
يتعين على الدكالي ان يقدم استقالته لعدم قدرته على تسيير وزارة مهمة و استراتيجية كوزارة الصحة و تركه لهذا المنصب لأناس غيورين على هذا البلد و تدفعهم المصلحة العامة على مصالحهم الخاصة و المغرب والحمد لله يزخر بمثل هؤلاء الرجال. مع ربط المسؤولية بالمحاسبة وليس الشعارات الفارغة.
19 - M H الاثنين 19 غشت 2019 - 14:35
الأن في في نضركم المغرب دولة ! هل هذه الفضيحة يرتاح منها ضمير الإنسان؟
20 - ولد لبلاد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:36
كزا ليست مدينة للعيش..
تاواحد ماعايش فيها..
خدم وخوي رجع لبلادك ..
21 - إسبانيا الاثنين 19 غشت 2019 - 14:37
لا نقارن أنفسنا مع الجزاءر لان بامكاناتهم يفعلون اكتر لكن مع تونس البلد الذي يتخبط في المشاكل وكينيا. الا يخجل المسؤولين من انفسهم؟
22 - HAMMADI الاثنين 19 غشت 2019 - 14:37
المغرب غادي وكيتكفس فجميع القطاعات والمجالات
23 - صديق بن صاديق الرباط الاثنين 19 غشت 2019 - 14:38
عدد من لمرافيق منه التعليم ولستشفاء الخاص ولعمومي ولطوروط وقانون سير بالمغرب يحتل صفوف الاخيره او يطبق عل سيارات وشاحنات والحافلات بينم اخطرهم تربرتوراو ودرجات ناريه لايحترمو قانون ويتسببون في حواذت شير المميثه مثل الاجرام ولمجرمين سير نحن وبعض المغاربه بعيدين كل لبعد عن حب الوطن وتعامل بروح المسؤليه او بتعاليم دين الاسلام مجرد لقب نتعامل به في لنتخابات ولمساجيد والاداريات
24 - خالد F الاثنين 19 غشت 2019 - 14:39
وطبعا هذا التقرير فيه تحامل على المغرب من قبل المنظمات الدولية. الحمد لله أنني أسكن بجوار مستشفى ضخم فيه جميع التخصصات ولدي une carte vitale تضم أبنائي ولدي une mutuelle à 100% qui couvre la différence entre les professionnels de la santé est la sécurité sociale.
أنسى زجاج سيارتي مفتوحا في بعض الأحيان دون أن أتعرض للسرقة، في بلادي سرق مني هاتف جديد من النوع الممتاز من داخل السيارة التي تركتها لشراء بعض الفواكه،الجميع مسؤول عما وصلنا إليه اليوم والحل بيد الجميع حكومة وشعبا.
25 - منطقي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:39
اظن ان التقرير عادي ومنطقي الى ابعد الحدود لو وضعت المقارنة مع دول الجوار عدد الاطباء في الجزائر 77 الف و 121 الف عون شبه طبي المغرب 16 الف و 37 الف عون شبه طبي هزالة القطاع الصحي في المغرب معروفة للعام والخاص
26 - علاء الاثنين 19 غشت 2019 - 14:39
علاه هو غير الصحة ههههه والله عندي يقين أن الله سيغفر للشعب المغربي الطبقة اللتي تتالم فقط لانه أسكنها في هاذ البلاد
27 - ابن جرير الاثنين 19 غشت 2019 - 14:39
نقولها ونكررها وللأسف هذا حال قطاع الصحة بالمغرب. تأخر وانعدام المسؤولية وخدمات متردية
28 - رشيد الاثنين 19 غشت 2019 - 14:40
أهم مؤشرات التصنيف العالمي الصحة و التعليم و تكوين المواطنين و وتوعيتهم أهم من تي جي في و أهم من ناطحات السحاب يا اخوان برافو التايلاند
29 - امين الاثنين 19 غشت 2019 - 14:41
تونس لا تملك لا نفط ولا فوسفاط
وهي في المرتبة 197 و المغرب 227
في الترتيب العالمي في الرعاية الصحية
بالله عليكم بانغلاديش مع المغرب في الترتيب.
اين انت يا بوشيخي لتدلو بدلوك على المقال ........
30 - مصطفى الاثنين 19 غشت 2019 - 14:43
لا تنسو العراق و سوريا أحسن منا في التصنيف
31 - ملك الحزين الاثنين 19 غشت 2019 - 14:44
قريبا ستتقدم علينا موريتانيا وتشاد و الصومال ودجيبوتي. ان لم يتقدموا علينا فعلا.
البلاد التي تنخر جسمها الرشوة والمحسوبية والفساد لن تتقدم ابدا ولن تشرق شمس ازدهارها .
32 - Yass الاثنين 19 غشت 2019 - 14:47
الى رئيس الحكومة ننتضر منك الاجابة و التعليق... لكن كالعادة اما الصمت او تلك الابتسامة الشريرة
33 - الشفشاوني الاثنين 19 غشت 2019 - 14:47
الحالة الاقتصادية لفنزويلا و الحصار المفروض عليها يعفيها من التصنيف، زرت دكا مرتين هذه السنة و الحق يقال انها من افقر الدول ....
فالمغرب إذا يتذيل فعلا الترتيب العالمي.... ما فاءدة TGV، اطول قنطرة، اكبر محطة، اعلى ....... إلى آخره إذا كنا نتذيل الترتيب العالمي في الصحة و التعليم!!!!
لقد تشعب الفساد في المغرب حتى أتى على الأخضر و اليابس.....
لك الله يا وطني...
34 - Sifou الاثنين 19 غشت 2019 - 14:47
وماذا كانوا ينتظرون تصنيف أحسن من هذا. عيب لا زلنا نسمع الناس تموت بعضة عقرب
35 - بلاد عجيبة جدا الاثنين 19 غشت 2019 - 14:48
بلاد مسلية جدا!....
المسألة بسيطة .... الشعب الجاهل و المريض يسهل احتوائه!
إلى الاخوة المغاربيين و ا الأفارقة.... لا تغيرنك موازين او هوس المغاربة بالمظاهر ... فالمغاربة يعيشون حرفيا في زريبة كبيرة ...
بلاد عجيبة جدا !!
36 - موظف الاثنين 19 غشت 2019 - 14:48
عندما يكون راتب الممرض يساوي راتب المخزني رغم كل المخاطر المهنية التي تحذق بنا من امراض و أوبئة ...
فإننا في دولة مخزنية
كيف تتوقع من موظف أن يعمل في مؤسسة و حاجياته المادية الاساسية لم تلبى و لا تلبى
37 - مغترب الاثنين 19 غشت 2019 - 14:49
الكل يتقدم على المغرب،في كل المجالات.....حكومة فاشلة افقدت المغرب هبته و صفة الدولة،اصبح في نظر الاغلبية مجرد حظيرة للاسف،والسبب الحزب الرجعي الفاشل،و نسبة كبيرة من المسؤولية يتحملها الشعب!!كيف له ان يختار حزبا ذا مرجعية خلفية ليسير به الى الامام؟؟؟
38 - %%%% الاثنين 19 غشت 2019 - 14:52
je pense que le maroc est hors catégorie .inclassable le pjd a tué l education et la santé. un jour viendra ou l on parlera du bac et de la fac comme un exploit exceptionnel puisque l ecole sera payante .tous les étudiants arreteront leur etudes au 4ème annee et le bac sera un previlege et la fac une exception .comme ca l etat ne sera pas encombré par les lauréats et il y aura un manque a gagné par rapport aux postes et la santé sera un reve .le pjd le toutou du fmi vient dz finir avec les marocains. car dans 10 ans le taux des retraites triplera et notre caisse est presque vide .preparez vous au ko
39 - ملاحض من بلاد العجاءب الاثنين 19 غشت 2019 - 14:54
افيدوني رحمكم الله
امن يوجد في هاده المرتبة المتدنية في اىصحة وفي جميع الميادين بين دول العالم يسمحله ضميره بتنضيم المهرجانات. والمواسيم بمليارات الدراهم وشعبه يموت في الطرقات وعلى الارصفة وفي البحار
من المسؤول على هاد الوضع جزاكم الله افيدوني
40 - جعفر الاثنين 19 غشت 2019 - 14:56
عادي مادام مسؤولينا الأشراف يقصدون المستشفيات الأروبية والأمريكية حتى في نزلات البرد وما دام السيكيريتي هو الآمر الناهي في المستشفيات المغربية و مادام الأطباء يرفضون الخدمة في المناطق النائية ويتعاملون مع المرضى الفقراء كالقطيع أو ما دون ذالك مادامت منظومة الفساد في المغرب باقية وتتمدد بشكل مخيف فهذا التصنيف يعتبر نتيجة طبيعة ومعقولة لكل ذلك فاللهم كثر حسادنا
41 - اسد الريف, لا هاي الاثنين 19 غشت 2019 - 14:57
لا غرابة في ذلك، المغرب بلد متخلف أكثر من 4000 قتيل تموت على الطرقات ومئات الألاف من الجرحى مع حضيرة السيات لا تتعدى ثلاثة ملا يين. أنحذر من قرية في الريف، أكثر من 60 سنة لا تتوفر قريتي على مستوصف ولا طريق ولا ماء ولا كهرباء. تتوفر فقط على مسجد طيني فقط بناه السكان يدعون في الله منذ الأزل عيى أن تتحسن الأوضاع.
42 - lawamin الاثنين 19 غشت 2019 - 14:58
وا أسفااااااااااااااه عليك أيها المغرب الحبيب تقدمت عليك دول لم تكن تذكر حتى على الأفواه ويزيدها واحد التنهيييييييدة من الأعماق
43 - مرتن بري دو كيس الاثنين 19 غشت 2019 - 14:58
اسمع وافهم آ وزير الصحة..آ وزيرة المرأة والمنزل والدوار آ للا الحقاوي..اسمع آ كبير الوزراء...راحنا احنا التاليين..الآخرين..فكل شي مشي غي الصحة او" اللخر مدخر ."....لك الله يا مغرب اين المسؤولين بل اين من يهمهم امر المغرب الحبيب اين حكومة الذل والعار التي جعلت اعز بلاد في أفريقيا من افقرهم..ويتكلمون عن المشاريع الضخمة.. ونسوا اول مشروع كان لبد النهوض به هو الإنسان المغربي...
44 - علي الاثنين 19 غشت 2019 - 15:00
اصبحنا ننافس دول قعر العالم في الصحة و التعليم حتى الدول العربيه التي تعرف الحرب و الدمار و السيبة تقدمت علينا . و في الامن اصبحنا ننافس دول تعيش تحت رحمة العصابات . لماذا الخوف من الثورة و التمرد و مواجهة الحاكم الذي له اليد في كل هذا الذل اظن حتى لو وقعت الحرب و التمرد فلن ننزل اكثر مما نحن عليه لاننا فعلا في القهر في مزبلة الامم
45 - زكي مراكش الاثنين 19 غشت 2019 - 15:00
ماتخافوش راه بايقولو حنا لولين من الأخيرين غير حنا تانشوفو النصف الفارغ من الكأس وعدميين ومتشاءمين أما را كلشي هوا هداك وعلى رأي عادل إمام هوا إحنا حنعرف احسن من الحكومة. .......
46 - حسين باريس الاثنين 19 غشت 2019 - 15:03
هدا هو المغرب 2019 والعام زين ونحن أحسن من فرنسا بدون تعليق . 99% من الوزراء مستواهم التعليمي لم يتعدى الابتدائي وهاهي النتيجة . اتعجب لم نتقدم في أي شيء يخدم مصلحة المواطن. إلى متى يتم استغلال اموال الشعب في الخوى الخاوي مثل كرة القدم مهرجانات ...... المواطن يموتون سنويا في المغرب فقط لعدم وجود مستشفيات خاصة في الاطلاس الكبير والصغير وفي الجنوب الشرقي..........
47 - التايكة الاثنين 19 غشت 2019 - 15:08
السلام عليكم السي العتماني يصرح بان الحكومة خصصة لقطاع الصحة ميزانية لتطويرها وتقويتها والسي العتماني خدمو الناس كونو اطباء وممرضين الله يرحم ليكم الولدين اولا الحكومة تطلب الاستقالة وتخلي الناس لي بغاو اخدمو هدا البلد المنكوب.راكم قهرتونا الله ياخد فيكم الحق
48 - سراب الاثنين 19 غشت 2019 - 15:09
ثلاثة أركان إذا اختل ركن منها هوى الجميع :
التعليم والصحة والعدل .
ما جدوى المشاريع الكبرى إذن إن بنيت فوق أرض هشة ؟
49 - khalil الاثنين 19 غشت 2019 - 15:09
هاهاها قاليك كثرة الهم كضحك . راه المستشفيات خاوين من المرضى . المغاربة صحاح متيمرضوش . الله انجينا اودي من المرض .هاهاها كون هادوك المستشفيات رجعوهم جوامع حسنلينا هاهاها .شوهة و الله قاليك كينيا حسن منا ويلي على ضحك.
50 - عبد الحفيظ الاثنين 19 غشت 2019 - 15:10
نحتل المراتب الأولى فقط في الإجرام والفساد ولا حول ولا قوة إلا بالله. الله ينتقم من الفاسدين المفسدين في هذه البلاد
51 - ouled chaab الاثنين 19 غشت 2019 - 15:12
MDAWWAKH - Bouznika - Montréal
ننتظر رد السيد البوشيخي إلاأننا على يقين أن أصحاب قولوا العام زين و أبواق المخزن ستبتلع ألسنتها لأنها وبكل بساطة تعيش في كوكب ٱخر صحبة من يدعي أن المغرب أحسن من فرنسا..
52 - Ahmed الاثنين 19 غشت 2019 - 15:17
السلام عليكم اخواتي اخواني المغاربة لا نملك إلا الدعاء على المسؤولين في وطننا العزيز "اللهم ارنا فيهم قدرتك"أمين .
53 - Ahmed الاثنين 19 غشت 2019 - 15:17
هاعلاش الجزاءر رفضى تفتنح الحدود خايفا حنا الجزاءريين نشوفوا تقدم المغرب ونحسدوكم حقيقة الله يكثر حسادكظ
54 - الغاضب الاثنين 19 غشت 2019 - 15:17
هل قلتم كينا كينا.......................
55 - karim الاثنين 19 غشت 2019 - 15:26
المشكل هل المسؤولين يعلمون ان المغرب في طريق الانحدتر وفي هاوية خطبرة
56 - فؤاد الاثنين 19 غشت 2019 - 15:27
تعليق 12 خير الكلام ما قل ودل تعليق في الصميم واطلب الاذن من صاحبه لاعادة نشره من جديد المعلق : علاش المغرب فيه قطاع صحي باش يتصنف أو لا دوك الكرنات لي عندنا تتسميوهم صبطارات و مصحات
57 - أبو ياسمين الاثنين 19 غشت 2019 - 15:31
إن لم تكن هناك إرادة سياسية صادقة لأجل إصلاح المنظومتين التعليمية والصحية فإن المغرب سيدمر نفسه بنفسه والضحية الشرائح الاجتماعية المقهورة ماديا ومعنويا باختصار لا محيد عن مجانية التعليم والصحة هذا فضلا عن إصلاح القضاء
58 - كاينة الاثنين 19 غشت 2019 - 15:34
الترتيب منطقي جدا وما على اي شخص ان يزور اي مستشفى بالمغرب الا وتصيبه هول الصدمة من قلة مستشفيات مدن سكانها اكتر من مليون نسمة وبها مستشفى او اتنين خدمات ضعيفة جدا اجهزة معطلة مواعيد بالسنوات حقرة اضطهاد زبونية معاملة سيئة بنايات مهترئة اتدكر في القصف الدي تعرضت له مدينة حلب السورية وتم قصف المستشفيات اصبت بالدهشة حين سمعت بنشرة الاخبار قصف المستشفيات الستة بغرب حلب واش غرب حلب به 6 مستشفيات ومدن المغرب تجد بها مستشفى واحد ومستشقيات سوريا التي تعرضت للقصف احسن من مستشفيات المغرب اما عن الجزائر وتونس مستحيل نتفوقو عليهوم وهدا مايبرر ترتيب الامم المتحدة في مؤشر التنمية البشرية والدي يضع المغرب في اسفل الترتيب هل تعلمون ان تونس بها 22 مستشفى جامعي ل 11 مليون نسمة والمغرب اعتقد 6 مستشفيات جامعية ل 34 مليون نسمة المغرب عوض الاهتمام بالصحة والتعليم والتشغيل والتنمية البشرية يوزع الاموال يمين ويسارا على الدول الافريقية يدمج المهاجرين TGV منتخب كرة القدم المهرجانات سفريات السياسيين وتقاعدهم وووو قالك اسيدي المغرب من الدول الرائدة عالميا في جميع المجالات(جملة سمعتها في احتفالات عيد العرش 20
59 - اابو اصحاح الاثنين 19 غشت 2019 - 15:35
و الله العظيم صحيح صحيح صحيح اننا جد متخلفين في الرعاية الصحية ...
وصلت الآن من مدينة الرباط و كنت في مركز طبي (مشهور) .....
الانسان اقل قيمة من الحيوان ..........
وصلت توا و العرق يتصبب من جسمي و زادني الم السفلر الما على المي .....
ان جاءك الدور فانكتتحدث مع الآلهة و ليس مع البشر .....
تأخذ موعدا و تتحمل عناء السفر ليخبروك ان الدكتور في اجازة .....
ما هذا يا ربي ؟؟
اي نوع من البشر هؤلاء الذين بلانا بهم الله ليشرفوا على صحتنا ......
رحماك يا الله ...
60 - ملك الحزين الاثنين 19 غشت 2019 - 15:37
أربعة معايير تعتبر مقياسا لتقدم أي دولة،التعليم وعندنا اكلته الفرنسية واوصلته الى الحضيض. الصحة والترتيب الأخير غني عن أي تعريف.العدل وسماسرة القضاة يجلسون في المقاهي والكل يعرفهم ومن كان ظالما فيدفع وتبرأ ذمته ويدخل المظلوم السجن. التنمية البشرية ورغم الاموال الطائلة التي صرفت من اجلها تاخرنا عشرة درجات الى الخلف في التصنيف العالمي.
زد على ذلك فساد الادارة والمسؤولين عليها
فسادا الساهرين على الاستثمار.
فسادا لوبيات الادوية وطول يدهم.
باختصار فساد كل شئ حتى الهواء الذي نتنفسه.
في المغرب حدث ولا حرج والكل يعرف أصل الداء. والكل صامت .والدول تتفوق علينا ونحن ندس رؤوسنا في الرمال.الى متى.........
61 - كل شي مسكي بمغرف وحدة الاثنين 19 غشت 2019 - 15:40
على المسؤل الا ينظر إلى هذه الأشياء، عليه أن ينظر إلى الإنسان (الأطباء) كيف يعقل لا ترا في وجوههم شفقة او رحمة تجاه المواطن؟ الكل يعلم الموت والحياة بيد الله
لكن نريد معاملة في المستوى. المعاملة ياطباااااء العام والخاص: تصور ادا جميع الحِرَف رجعت ضدكم؟ تشتري كيلو لحم بـ3000 زائد الخضر بنفس ثمن ،وصناعية كذلك، احضر قبل أن تعامل بالمثل!
اما الموت فلا مفر منها، لكن "المعاملة"!
62 - target الاثنين 19 غشت 2019 - 15:42
عندما يتم بناء أعداد كبيرة من المساجد، لأن المخطط يرى فيها قلعة للصحة ومنهج للتعليم. بلغنا أعلى درجات الإنحطاط والتخلف.أفيقوا !
63 - واو الاثنين 19 غشت 2019 - 15:43
بعد هءا التقرير يحب حل البرلمان و اعادة الانتخابات لان هذه الحقاءق كارثة كبرى و نكسة
64 - Rommani 08 الاثنين 19 غشت 2019 - 15:46
هذا الترتيب إن دل على شيء فإنما يدل على أن المسؤولين يتحملون تبعاته ليس البوم فقط وانما منذ الاستقلال . نظراً لغياب المحاسبة عند نهاية المسؤولية . كونوا على يقين تام عندما يحاسب اول مسؤول ويعاقب على اخلاله بعمله لن نجد أي شخص يتقدم لتحمل أدنى مسؤولية والمستقبل القريب بيننا
65 - YLU الاثنين 19 غشت 2019 - 15:48
لقد اصبح ميدان الصحة بالمغرب كالمجزرة لهذا يجب النظر في القانون المنظم للمهنة وتغيير الاحكام القضائية ومسؤولية العاملين في هذا الميدان وتقنين حق متابعة الاطباء والممرضين في حالة الاشتباه في تحويلهم هذه المهنة الشريفة الى دكان مجزرة للتجارب عن قصد رغم عدم الاختصاص.
66 - محمد الاثنين 19 غشت 2019 - 15:52
بعض الناس يلومون الحكومة على هذا التدهور و في قلوبهم يعلمون علم اليقين من هو المتسبب الأول إلى متى هاذه الإهانة المرة
67 - مانبث الأحرار الاثنين 19 غشت 2019 - 15:58
اصبحت الأمور واضحة المغرب في القائمة السوداء كأسوء بلد ممكن العيش فيه لا تعليم لا صحة لا امن لا خدمات لا سكن لا حرية التعبير ، كما قال بن بركة الله ارحمو، الحكم الفرد الأوحد بضعف الديمقراطية
68 - بوهالي الاثنين 19 غشت 2019 - 15:58
قرأت التقرير على الجزيرة، من اصل 89 دولة المغرب هو الاخيييير من حيث جودة النظام الصحي، العراق افضل بكثير
69 - hassan الاثنين 19 غشت 2019 - 16:02
voilà le résultat du refus et de la résistance des médecins et étudiants de tout changement ou nouvelle réforme. Ils cherchent à garder le monopole sur le système de santé pour préserver leur intérêt personnel au détriment de la santé des citoyens
70 - رأس النعامة الاثنين 19 غشت 2019 - 16:05
لو كنت مكان رئيس الحكومة لخبات راسي في التراب كما تفعل النعامة من هول هذا الترتيب
71 - Algérie الاثنين 19 غشت 2019 - 16:05
ننتظر رد السيد البوخيشي على هذا الترتيب ام عندما يرى تقدم الجزائر عليه في اي تصنيف يدفن راسه في التراب مثل النعامة اذهبوا وقارنوا عدد الاسرة الطبية المتوفرة في الجزائر مقارنة بالمغرب وستكتشفون شحال راهم يضحكو عليكم بالبروبغندا تاع الخرطي
72 - اليوسفي الاثنين 19 غشت 2019 - 16:11
وزارة الصحة في خبر كان . الرشوة الزبونية المحسوبة روندفو حتا سنة . والمريض في حالة مزرية . امام المستشفيات ناس مرمين على الارض واصحاب كرارس . اقسم بالله شاهدت ممرضة تسرق الدواء للمريض . حسب ملاحضتي وان جهزو جميع المستشفيات المشكل هو الضمير المهني . والمرض هو الرشوة عندما يبتلى الموظف بالرشوة لازم يعالج عند الاختصاصين . يصبح مدمن والادمان على الرشوة اخطر من الادمان عن المخدرات يريد قهيوة تعود على نكهة القهوة وتلميع الحداء( .سيري الصباط )هناك من له اقدمية يعرف المرتشي من النظرة الاولى . الحل يجب وضع الكامرات ومن حصل يطرد من العمل نهاءيا والسلام .
73 - Allal الاثنين 19 غشت 2019 - 16:11
المغرب في المراتب الأخيرة في جميع المجالات إلا في الفساد والرشوة والزبونية والغش والكذب على الشعب فإنه يتبوأ المراتب الأولى. والغريب في الأمر أن المواطن المسكين ورغم جميع المؤشرات الإقتصادية والإجتماعية الكارثية ، فإنه ما زال يصدق الوعود الرنانة الكاذبة. فمثلا في هذه الأيام الكل يتحدث ويكتب عن التعديل الحكومي وعن الكفاءات و الكل يتحدث عن التغيير. التغيير يجب أن يكون جذريا . التغيير يجب أن يطال العقليات وليس الأجسام وهذا من المستحيل أن يقع في المغرب.
74 - Saddoum الاثنين 19 غشت 2019 - 16:16
اخواني و أخواتي المغاربة الغيورين على بلدهم و المحبين الخير كل الخير لوطنهم لا تحزنوا بكل هذه الترتيبات التي يحتلها بلدنا العزيز و ذلك لا ننا نحن السبب فيها لأننا لا نعرف كيف نختار مرشحيها الذين يمثلون أنفسهم و ذويهم و الدفاع عن مصالحهم اما الوطن و الشعب و مصالحهما تبقى بالنسبة لهم مجرد مطية و قنطرة للوصول الى مبتغاهم الشخصي فقط و ليس هدفهم هو خدمة الوطن و المواطن فأقول لكم ابحثوا لكم عن الذين يهمهم خدمتكم و مصلحتكم و مصلحة الوطن اما الترتيب العالمي فيكفينا الترتيب المحصل عليه في المهرجانات الغنائية و الموسيقية و السينمائية و تبذير الأموال فيهم على المشاركين و المشاركات فيكفي ذلك فخرا لنا
75 - اللهما أكثر حسادنا الاثنين 19 غشت 2019 - 16:17
اللهما أكثر حسادنا

المغرب أفضل من فرنسا

المغرب يصدر تجربته الصحية الراءدة في الطب إلى الزعتري و قطر و إفريقيا و أمريكا الجنوبية و بعض الدول العربية

سيقول السفهاء منا أن المغرب محسود على ما فيه من نعمة الأمن و الأمان و الصحة

39 وزير و 39 منتذب وزير و 39 كتاب عامون نهيك عن نوابهم و مدراء الديوان و الكاتبات و سكرتيرات نعم المغرب أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
76 - عابر الاثنين 19 غشت 2019 - 16:29
السؤال المطروح لإخواني المغاربة، هل فعلا صدقتم أن المغرب فيه وزارة الصحة ¿¿¿،أنا بعدا وبدون افتخار، وزارة ورقة الضوء والماء والضريبة هدي لي تانشوف دائما اوكايتهلاو
77 - علي وتنغير يضحك ويبكي في نفس الوقت الاثنين 19 غشت 2019 - 16:29
نعم المغرب بلد يضحك ويبكي يضحك علئ نفسه ويبكي على اطلاله الشعب المغربي ينادي بصوت عال بالشغل والصحة والتعليم مطالب موضوعية ومنطقية في نفس الوقت وما يضحكني هنا هو ان الحكومة تهتم بالكماليات وتستتني الضروريات ربما ميزانية جامعة كرة القدم اكبر من ميزانية وزارة الصحة ربما لان الجامعة تعاقدت مع المدرب بملغ 80مليون سنتيم في الشهر هذا المبلغ سيوفر العلاجات الضرورية ل100مريض على الاقل من الافضل البشر او الحجر
78 - El hazzat الاثنين 19 غشت 2019 - 16:32
الذي يجب عليه تطوير الصحة أو التعليم أو السكن أو أي قطاع في المغرب هو سبب المشكل وذاك بسبب غياب المحاسبة وتطبيق القانون كما هو معمول به في الدول التي فيها الرجال بمعنى الكلمة وليس المغرب الذي يسيره السماسرية والخونة و لمكلخين
79 - berkane الاثنين 19 غشت 2019 - 16:35
منين كاتشوف فالتلفزة دكول هنا نبات الله عليك يا وطني
80 - احمق الاثنين 19 غشت 2019 - 16:40
الصورة تبين المستوى الرفيع للطب المغربي
الطب المغربي يعد من الاوائل في الصحة
الاطباء المغاربة لا تهم المادة اكثر من صحة المواطنين
المستشفيات و المصحات احسن ما في السوق العالمية
التمريض عندنا مجاني
الحمد لله

شكون طفى الضو
راه باقي ما كملت
81 - BANGLADESH الاثنين 19 غشت 2019 - 16:40
وقد جاءت أغلب الدول الناطقة بالإسبانية في منتصف الترتيب، حيث إن كولومبيا في المرتبة 35، والأوروغواي 38 والشيلي 44 وكوستاريكا 50 وكذلك البيرو 62، وبورتوريكو 64 وجمهورية الدومينيكان 72.

أما الدول الأسوأ في تصنيف الرعاية الصحية -التي حلت في المراكز الأخيرة- فهي بنغلاديش في المركز 85 وأذربيجان 86 والعراق 87 وفنزويلا 88 والمغرب 89.
82 - achraf الاثنين 19 غشت 2019 - 16:41
الجميع مسؤول عما وصلنا إليه اليوم والحل بيد الجميع حكومة وشعبا
83 - العيد الاثنين 19 غشت 2019 - 16:54
ابي اصيب بوعكة صحية طارئة ركبت البراق التجفي ان وابي لذهاب للمستشفه للاسف وجدة المستشفه بدوره مريض من نلوم يابوشايخي
84 - lamine الاثنين 19 غشت 2019 - 17:08
كارثة والله
وأنا افضل ، وهذا رأيي فقط ، بدل توزيع الاكباش ، توزيع الصدقة على المرضى اللي واقفين علا الفلوس وحياتهم هي المصير
اما اللحم ، فتوزيع بعض اللحم على الفقراء كافي ، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه و سلم ، يذبح و يوزع اضحيته مقسمة ، ويكون المرضى هم اولوياتنا ما دمنا كاننا في حرب (فنزويلا في شبه حرب )
85 - Meryem الاثنين 19 غشت 2019 - 17:12
واش غادي نبقاو دائما نتشكاو ... نبقا بجوع حتى يجي ليوكلني ... تبارك الله
إلى ما خدمناش هذ البلاد نخدموها حنا ... نوظوا نعولوا على راسنا أما إلى عولنا على الإنتقاد و الإنتظار و الشكوى غادي نزيدوا فالحريرة
نظام التعاون داخل المجتمع موجود والقدرات الشبابية موجودة خاص غير نعطو شوية الثقة والتضحية والكفاح ... إلى متى غادي نبقاو نشوفوا ونتشكاو ... كل مواطن إعري على كتافوا و يخدم بكل إتقان وخلي العادات المتجدرة و إحاربها بنفسوا ... " الرشوة ،...." خاص غير المبادرة ... راه كلشي إمكن إتطور واصبح مزيان خاص غير المبادرة
إلى شي واحد مريض ندويوه ونقفوا فجنبوا ... مشي نزيده فمرضو
من أبسط حاجة إمكن نغيروا الوضع ... من أبسط فعل الرشوة منعطيهاش عندي حق نبلغ ... نخففوا الضغط على الموظفين والشكوى ونضموا الصفوف ونتضار بكل إحترام ... نساعد بعضيتنا باش نقضو الحوائج ديالنا كاين أفكار نخرجوها الواقع بالكفاح والصبر نديروا بها فرص شغل وإنعاش الإقتصاد الإجتماعي ... بزاف مايتكال ولكن مكينش ليطبق غير الشكوى
86 - ALY الاثنين 19 غشت 2019 - 17:19
Bravooo maroooc au moins il a est champion dans
les catégories de nations délabrées. Continuez à baiser les mains, et pourquoi pas les pieds, comme ça le zoo sera marrant plus plus
87 - ouf63 الاثنين 19 غشت 2019 - 17:24
ماشي مشكل....الحمد لله حنا بعدا "الاولون"في المهراجانات والشطيح والرديح....المشكل ديال للصحة ثانوي:لي بغا يداوا يدير الاعشاب والرقية....بغيت شي نهار نقرا حنا من الاولين فشي قطاع....والو والو والو.......حادقين عا فالبلابلا
88 - ouf63 الاثنين 19 غشت 2019 - 17:28
واش فخبار الحكومة وبالاخص "وزير قلة الصحة...غدا يبداو يعلقو بالديماغوجية ديالهم:هادشي كذوب هادو باغيين الشر للبلاد هادو مجندين هادو كيحسدونا وسير وسير
89 - LARSAD الاثنين 19 غشت 2019 - 17:31
ادا اردت ان تعرف مدى تقدم امة فقطاع الصحة والتعليم والقضاء هما المؤشر لدلك لاغرابة في هاد التصنيف لان المغرب هو الدولة الوحيدة
في العالم اللتي يدخل فيها الانسان على رجليه ويخرج جثة هامدة كما حدث لشاب في ريعان شبابه بمدينة طنجة حيث اصيب بكسر بسط في قدمه
واثناء العملية دخل في غيبوبة وبعد اسبوع مات وطمست معالم الجريمة نصيحة للكل مريض ان يدهب للعلاج في احدى الدول التي تعاني من الحروب
كالصومال او سوريا على الاقل في هاته الدول توجد مستشفيات ميدانية يعمل فيها اطباء عندهم ظمير ليس كاطبائنا الجزارين
90 - jalal الاثنين 19 غشت 2019 - 17:36
ههه والله ذهبت الى المستشفى اليوم الى مولاي عبد الله بسلا الحديث الافتتاح من طرف ملك محمد السادس للمستعجلات الناس من السادسة صباحا الى العاشرة لا يوجد طبيب رغما انه اسمه مستعجلات غرائب في المغرب
91 - dokalli الاثنين 19 غشت 2019 - 17:43
نورمال لمغاربة راه غير صابرين مستشفى كتفتح كيسرقو الات و ابعهوم لمصحات
92 - مخناش السعيد الاثنين 19 غشت 2019 - 17:46
عندما كانت الحدود،مع الجزائر مفتوحة كنت اتنقل بواسطة القطار من الرباط الى وهران للعلاج مجانا وكان يرافقني جار لنا لعلاج اسنانه عند الاطباء الخواص حيث كان الفارق في السعر يقدر ب75% تقريبا وخدمات جيدة واستقبال رائع وكنت ادعي اني جئت في زيارة عائلية ومرضت هنا ،في ذلك الوقت كان هناك فرق كبير اما الان فلست ادري اين وصلوا ' اقول هذا لمن يستغربون مرتبة المغرب
93 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 19 غشت 2019 - 17:48
المسؤول الفاشل هو من يلجأ لمتشفيات الخارج للاستشفاء بدل بلده.انتهى الكلام
94 - طارق الاثنين 19 غشت 2019 - 18:05
و عندما طالب اخوتكم في الريف بمستشفى و ذهبوا ب 20 سنة سجنا و لم تقفوا معهم مع العلم بأن مصائب الصحة واضحة و المطالبة بها مسألة حياة أو موت
95 - naqeb الاثنين 19 غشت 2019 - 18:12
كل المسؤولين بدون استثناء يعالجون في مصحات فرنسا وسويسرا،هنيئا لهم .......
96 - محمد القدوري الاثنين 19 غشت 2019 - 18:22
تظهرون الحداثة والتقدم بسياسة الواجهات الامعة في تزيين الشواطء وحسن رعاية المهرجانات وتأييد وترويج لكل ما يؤذي المواطن في مشاعره وثقافته ، تتمسكون بالعار لا يوجد من يتبه من نهبه الا نحن ،. ما نخسره على المهرجانات يمكن أن نرقى بالخدمات الصحية الى مستى رائع ، ولك لا حياة في من تنادي
97 - Omar الاثنين 19 غشت 2019 - 18:35
السلام عليكم. احيانا في بلدنا العزيز المغرب. عندما تستخدم المنطق في التحليل تخرج بنتائج غريبة جدا. مثال. تم تعيين مندوبة للصحة باقليم العيون عملها هو تسيير و تنفيذ برامج بعينها من اجل الرفع من جودة الخدمات. هاذه المندوبة كانت تسير مصلحة بها 8 موظفين و فشلت فشلا ذريعا بل و كانت اضرابات و اعتصامات ضد سياسة التدبير و العشوائية. و الفوضى. تم ارسال شخصين من وزارة الصحة للوقوف على حقيقة الوضع. و بحسب كلامهم اكدوا بأن هذه السيدة المسؤولة تنعدم فيها شروط المسؤولية. ليتفاجئ الجميع بأعفاءها و تعيينها مديرة و بعد ذلك مندوبة للصحة بالعيون. حينها قال الجميع من اطباء و ممرضين و اداريين رحم الله قطاع الصحة. لنعود للمنطق داخل الوطن غير موجود لكن تقارير المنظمات الدولية تؤكد هذا المنطق. و هاهي نتائج تعيين افراد من اباك صاحبي و هو مراتب متأخرة.
98 - ilyas الاثنين 19 غشت 2019 - 18:36
أولا قبل كل شيء عدد دول العالم التي في الأمم المتحدة 193 من أين لكم رقم 229.
ثانيا أظن التصنيف الذي كان متداولا كان معنيا به 100 دولة فقط.
نرجوا منكم التوضيح والتحلي بالإحترافية.
99 - simo الاثنين 19 غشت 2019 - 18:41
بلد غير قابل للتطور ......................انتهى
100 - حدى الاثنين 19 غشت 2019 - 18:46
ههههه هذا هو التقدم المغربي في الأمراض والسياسة الممنهجة العبيد والعياشة القرن واحد وعشرون
101 - خبر كان الاثنين 19 غشت 2019 - 18:47
RIP
الصحة والتعليم
الطبقة الفقيرة والكادحة يجب عليهم ان لاينتخبوا العدالة والتنمية في الانتخابات الآتية
102 - LARSAD الاثنين 19 غشت 2019 - 19:16
واجب على كل مواطن مغربي مراسلة منظمة اطباء بلا حدود ومنظمة الصحة العالمية للتدخل الفوري لاسعاف فقراء وابناء المغرب
المنسي لان الدولة العميقة عرفت كيف تركع الطبقة المسحوقة بطريقة دكية وماكرة فبدل ان يطالب المغربي بالشغل والعيش الكريم
اصبح يطالب فقط بالصحة والتعليم والامن المغرب دولة منكوبة اجرام حرب الطرق مخدرات دعارة تلوث لك الله يا وطني
103 - سعيد الاثنين 19 غشت 2019 - 19:22
إلى الاخ عبدالله أظن أنك تمزح وإلا سأقول لك انت لا تعيش في المغرب
104 - Karim الاثنين 19 غشت 2019 - 19:28
الى إلياس رقم98

لوقرات الموضوع جيدا لفهمت ان المغرب ممثلا بمدينة الدار البيضاء ،،أين يتم اختيار مدن معينة من كل دولة مدينة او اثنين او ثلاثة حسب كثافة السكان ومساحة الدولة
105 - خالد الاثنين 19 غشت 2019 - 19:32
الجزائر أعلنت في 2014 علي انجاز 4 مستشفيات عالمية بسعة 600 سرير لكل منهم وبتسير تلك الشركات العالمية لكن أزمة النفط أوقف الانجاز واعلن مؤخرا عن انجاز4 ممستشفاي بسعة 160 سرير لكن ذلك بعيد جدا جدا ولسنا راضون
106 - Ali الاثنين 19 غشت 2019 - 19:42
اليس هذا التصنيف كافيا ليقدم وزير الصحة استقالته،؟
107 - hicham khouribga الاثنين 19 غشت 2019 - 19:43
حكومة الصم والبكم البكماني وبن زيدان وحزب التخلف هنيءا مريءا لكم هدا التصنيف زيد ساعة نقص ساعة حكومة تجيد تدوير عقارب الساعة الله ينتقم منكم دنيا واخرة
108 - رستمي من غردايه الاثنين 19 غشت 2019 - 20:31
ربي يعطينا صحيحتنا و الا ما كان ما ينشاف في مستشفيات الجزائر او المغرب رانا في الهوا سوا

تحياتي
109 - mohamed الاثنين 19 غشت 2019 - 21:01
on a pas besoin de cette notation pour savoir que le secteur est mal geré.
110 - مغترب الاثنين 19 غشت 2019 - 21:04
بما اننا نفتح من جديد المستوى المتدني للخدمات الصحية اسرد عليكم قصتي اليوم.حدث ان اصيبت ابنتي الصغرى بألم في ساقها الأيسر و كالعادة اتجهت صوب المركز الصحي الخاص بالمدينة التي اقيم فيها.كالمعتاد قامت الطبيبة بفحصها بكل اهتمام و بدون تمييز حسب _اللون , العقيدة أو الجاه أو ابن من انت _ المهم وصفت لي الدواء و طلبت مني فحصا بالأشعة في للمستشفى الرئيسي لحد الآن هذا شئ روتيني وعادي .لكن المفاچأة ان تتصل بك طبيبة المركز الصحي وتسألك عن حال الإبنة . وهل تم عمل الفحص بالأشعة و أن تطلب منك بعد الانتهاء أن تتصل بها وتخبرها عن احوال البنت او تصطحب الإبنة اليها لرؤيتها مرة أخرى.- مع العلم أن التغطية الصحية تشمل الجميع ولا يتطلب منك الا مساهمة بسيطة- حينها أعزائي تدكرت قولة شهيرة" احلام في بلدي، خقوقا في بلدان أخرى"
111 - حقيقة واعرة الاثنين 19 غشت 2019 - 21:17
والصراحة خوت جزائر هاربين علينا في مجال الصحة. انا شخصيا مشيت لوهران و تلمسان و كلشي باطل ديال بطاقة شفاء. في مغريب لي معندوش فلوس راه يموت مريض
112 - CANAL الاثنين 19 غشت 2019 - 22:21
ههههه المغرب الأول عالميا في قلة الصحة حسبي الله ونعم الوكيل في الفاسدين واللصوص والعصابات
113 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 19 غشت 2019 - 23:40
اعتقد ان هذا التصنيف غير منصف بالنسبة للمغرب لان الدولة بذلت مجهودات جبارة للرقي بالوضع الصحي للمغاربة حينما شيدت المستشفيات الجامعية و الجهوية و الاقليمية و المستوصفات و المستشفيات العسكرية و المصحات الخاصة في المدن المغربية و احيائها الشعبية و جهزتها بارقى ما انتجته التكنولوجيا في الميدان الطبي لكن هناك ضعف في الموارد البشرية يقابله تقاعس في اداء مهامها و عدم تفانيها في خدمة المرضى و معالجتهم و تعمد بعضهم تعطيل بعض الاجهزة الطبية التي تتطلب منهم حضورا اجباريا او اتلافها و التهرب من صيانتها حتى يجدوا الفراغ للهروب من تادية واجباتهم اتجاه المرضى لان بعضهم يفضلون العمل في المصحات الخاصة لما توفره من تعويضات مادية مهمة عكس القطاع العمومي لقد شاهدت بام عيني في احد المستشفيات الجهوية صناديق ضخمة بداخلها الات طبية حديثة مستوردة من الخارج بقيت مهملة و مركونة لعدة ايام في احد زوايا المستشفى تنتظر تشغيلها و تسالت مع نفسي و قلت اين هو المسؤول عن هذه المعدات التي جلبت لخدمة المرضى ماذا تنتظر في هذا الركن لماذا لم يشغلونها مباشرة بعد وصولها فلا يمكن لوم الدولة هناك اطراف لا تهمهم المصلحة العامة
114 - استاذ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:23
ليس هذا هو التصنيف الاول الذي يصنفنا في المراتب الاخيرة. اما نحن فدائما نقول العام زين. لا نحسد احدا على منصبه ولكن نقول ان السياسي فاشل. وما دعوة صاحب الجلالة الاحزاب الى البحت عن كفاءات جديدة الا دليل على هذا الفشل. وما وقع للحارس الليلي في مدينة بني ملال في هذه الايام المباركة حيت بترت يده في واضحة النهار من طرف مجرم وماشابهها من جرائم اخرى قاتلة الا دليل على انفلات امني خطير . وقد اجريت له عملية جراحية بمدينة الدار البيضاء بعد عدة ساعات باءت بالفشل. اذن لا امن ولا صحة.
115 - استاذ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:44
الرعاية الصحية في تدن كبير رغم التعنت وعدم الاعتراف بالفشل. واطلب من المسؤولين وعلى راسهم السيد وزير الصحة والسيد الوزير الاول ان يزور المستشفى الجهوي ببني ملال ليعاين كيف تسير الامور في قسم المستعجلات وباقي المرافق الاخرى للمستشفى. انه سوق بما في الكلمة من معنى.
116 - بوبكر المريد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:47
على ما اعتقد ان ترتيب حلب بسوريا و صنعاء باليمن و طرابلس بليبيا و الصومال و اتيوبيا و عزة بفلسطين افضل حال منا، فاللهم اشفي مرضانا ( دعاء الضعفاء الذين لا يستطيعون ضربا في الارض و لا الهروب .).
117 - Said الثلاثاء 20 غشت 2019 - 06:00
البحت ليس دقيق
لو اعتبرنا الوضع الاجتماعي للذين قتلو من طرف المجرمين لوجدنا 0% من الأغنياء و الباقي اى 100% من الفقراء
لو حدثت جراءم قتل في حي كاليفورنيا و طريق زعير و دار السلام لانخفضت نسبة الجريمة في ضرف ١٥ يوم
اضن ان المخزن من وراء هذه الجراءم لترهيب السكان و ان يطلبوا التعادل أي الأمن فقط
118 - ايوب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:09
(وحسب نوع الجرائم فإن 29 في المائة من جرائم القتل في المغرب يقوم بها شريك حميم أو فرد من الأسرة)
*دليل خطير على تفكك الاسر المغربية،و حالة انعدام التقة في بعضنا البعض، يا رب استرنا او صافي
119 - Lhoussain الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:13
On est les derniers dans tous les domaines ...C est pas etonnant....
120 - الحمدلوي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:18
الدولة التي تحترم نفسها أو فيها النفس تقدم الاستقالة مباشرة
121 - Rifi الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:13
الأسف بلادنا صلاو عليه الجنازة شحال هادي
122 - علوان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:45
القادم أمر سياسة الناي بالنفس تفوتني وتجي فين مابغات بستمرارها ستأتي علينا كلنا مسألة وقت فقط أكلت يوم أكل التور الأبيض
123 - السعيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:28
الصحة في المغرب آخر ما يمكن أن تفكر فيه االدولة العميقة أما الحكومة فهي صورية فقط . بلد فرق تسود أحزاب منتشرة كالفطر ومناصب وززارية بالجملة.... . دولة لا تستحي !!!
124 - Youssef الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:17
المغرب يتقدم على كل الدول العربية والإفريقية في كل شيء إلا في التعليم والصحة. والغريب في الأمر هو أن التعليم والصحة، زيادة عن العدل، هم قِوام الدولة الحديثة.
125 - Kawtar الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:33
اللهم كتر حسادنا المرتبات الأخيرة في الدخل الفردي و القطاع الصحي و ة التعليم
126 - مامادو الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:20
اظن بعد سنة او سنتين سيصبح المغرب الاول عالميا من الناحية الرعاية الصحية وبعد خمس سنوات سيعرف المغرب ثورة صحية وتنتظر دول العالم عشرات السنين او مءات السنين للوصول الى ما وصل اليه المغرب؟؟؟؟.من قال هذا احمق .والله هذه مهزلة.اظن يجب مراجعة سياسة الحكومة في هذا المجال و و و و لاننا
127 - مغربي الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 13:47
لو كان مسؤولوا هذا الوطن الحبيب يعالجون في مستشفيات الدولة لكان شأن آخر لكنهم و للاسف كلهم يطيرون إلى الخارج ليعالجوا. فماذا ننتظر بعد، سوى الله المستعان اللهم عافنا في ابداننا.
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.