النيابة العامة تستمع لأربعة أطباء بتهم تعريض حياة مواطنين للخطر

النيابة العامة تستمع لأربعة أطباء بتهم تعريض حياة مواطنين للخطر
الإثنين 19 غشت 2019 - 18:00

استمعت النيابة العامة في العرائش، يوم الخميس الماضي، لأربعة أطباء من المستشفى الإقليمي للا مريم بالمدينة ذاتها، وتم توجيه تهم إليهم تتعلق بتعريض حياة مواطنين للخطر وتقديم شواهد طبية مزورة، ويتابع الأطباء في حالة سراح، كما يفترض أن يزاولوا مهنتهم في انتظار صدور حكم المحكمة.

وأفاد مصدر من وزارة الصحة بأن المتابعة جاءت بأمر من المندوب الإقليمي للصحة بالعرائش، مشيرا إلى أن اثنين من بين الأطباء الأربعة متهمين بالفرار من الوظيفة، مع تعريض حياة الإنسان للخطر، وفي حين يُتابع الاثنان الآخران بتهمة إصدار شهادات طبية للإعاقة مزورة.

ويشير المصدر نفسه إلى أنه تمت إحالة الأطباء الأربعة على إدارة التحقيقات الجنائية بالمدينة لإجراء مزيد من التحقيقات بعد الاستماع إلى المتهمين، مؤكدا أنه حسب المسطرة الإدارية تتكلف الدولة بالإبلاغ عن المخالفين ويبقى للقضاء الكلمة الفصل في القضية.

ويضيف المصدر قائلا: “المصلحة العامة تقتضي التبليغ عن مثل هذه الحالات، والآن القضاء هو الذي سيقرر ويبتّ في الموضوع”، مؤكدا أن الأطباء الأربعة مجبرون في الوقت الحالي على العودة إلى العمل في انتظار أن يتم الحسم في القضية.

ويشير المصدر المذكور إلى أن الطبيبين غابا عن العمل خلال عطلة عيد الأضحى في حين كان من المفترض أن يداوما خلال تلك الفترة، وللاستفادة من هذه العطلة قاما الطبيبان بالاستعانة بشواهد طبية للإعاقة قدمها لهما طبيبان يعملان بنفس المستشفى الإقليمي، وقام مندوب الصحة بإرسال لجنة تفتيش لمنزل الطبيبين ليتبين أنهما في كامل صحتهما.

ويؤكد المصدر أن غياب الطبيبين أدى إلى حدوث شلل في قسم الولادة في المستشفى المذكور، مما يعرض حياة النساء الحوامل للخطر.

يذكر أن هذا الحادث يأتي بعد إضراب يعيشه قطاع الصحة وتوالي الاستقالات الجماعية لأطباء القطاع العام، احتجاجا على الأوضاع المزرية التي يعيشونها.

وقد أقدم 300 طبيب على تقديم استقالتهم من القطاع العام بوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في أبريل الماضي، بينما وضع 50 طبيباً استقالة جماعية لدى المديرية الجهوية للصحة بالجهة الشرقية في أكتوبر المنصرم، فضلا عن تقديم 30 طبيباً لاستقالتهم الجماعية في مدينة ورزازات في فترة سابقة. كما وصل عدد قضايا المحكمة الإدارية بخصوص موضوع الاستقالة الجماعية ما يناهز 900 قضية، خلال السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

52
  • عبدالله
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:25

    غاب الضمير وغابت معه الانسانية والمسؤولية هدا هو حال كل القطاعات والادارات .

  • دافع ضرائب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:25

    يجب سجن كل من درس باموال ضرائبنا ولا يريد ان يشتغل ومنعه من الاشتغال في الطب.هناك اطباء مخلصون ويشتغلون بتضحية ونشكرهم وهناك بعض الغشاشين يجب معاقبتهم .لايعقل ان خلصة قائد مقاطعة اعلى من خلصة طبيب مستشفى عمومي

  • الصاعقة
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:26

    لو كنت مكان الدولة لقبلت استقالاتهم مع منعهم منعا كليا من مزاولة المهنة على التراب الوطني وفتح الباب للاطباء الاجانب.

  • الصحة في خطر
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:30

    الحكومة هي التي تساهم في تعريض حياة مواطنين للخطر، لان الوزارة لاتييد إصلاح المنضومة الصحية للمواطنين وليس لديها اذن الاصغاء الىً مطالب الطاقم الطبي وشبه الطبي والتقنيين.

  • abdel74
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:32

    نقابة الأطباء أقوى من النيابة العامة وكذلك نقابة المحامين فمؤخرا تم تبرئة محامي رباطي ولد الملاح من التهم الموجهة له مقابل مبالغ ضخمة مدفوعة للتماسيح العفاريت المتمثلة في القضاء والدولة العميقة ولكن نار جهنم أعمق.

  • med nador
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:40

    غريب متى كانت دولتنا تهتم بصحة المواطن؟؟ على العموم ان كان الخبر صحيحا فهذا شيء جيد

  • تك فريد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:42

    معظم الاطبا في العالم باسره درسوا الطب وهم غير موهلين نفسيا ان يكونوا اطبا وخاصة النسا. من درس الطب يعلم ما اقصده.

  • السافوكاح
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:47

    نحيي النيابة العامة على هذا القرار..لقد تجبر الاطباء وظنوا ان وظيفتهم ريعية وانهم فوق القانون ..

  • بلاد المغرب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:47

    السؤال المطروح ، هل فعلا تريد النيابة العامة الموقف على حيثيات هذه الاتهامات ، أم مجرد تمرير سياسة العدالة و المحاسبة و المراقبة . قطاع الصحة من أصعب القطاعات الحيوية في كل بلد، قطاع يحتاج الدعم و المراقبة و المحاسبة و البحث و التجديد… لكن ما نراه في المستشفيات من استهتار و فوضى عارمة وغياب التجهيزات و الأدوية و الأطباء و الممرضين ، يدل على أن قطاع الصحة أصبح اليوم قطاع تصفية الأرواح ، قطاع التجارب في الانسان، قطاع الأخطاء دون حساب، قطاع الزبونية و المحسوبية و المزايدات و الرشوة . خلال هذه السنة توقف طلبة كلية الطب عن اجتياز الامتحانات ، و الحكومة لم تستطيع حل هذا المشكل، بل أتت من طريق آخر تحاسب الأطباء و تحملهم المسؤولية ، و تجعل مهنة الطب هي مهمة المخاطر مآلها السجن و العقاب. وينسون أن الأطباء موجودون و الأجهزة في المستشفيات غير متوفرة، نراها يوم التدشين و تصور عبر القنوات ثم تغيب عن الأنظار في اليوم الموالي دون أن نعرف مصيرها.

  • مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:50

    تعليم فاشل ينتج اطباء فاشلين بدون أخلاق و لا مبادئ همهم الوحيد هو جمع الاموال.

  • عبد المجيد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:52

    القضية باينة مدير المستشفى يريد أن يمارس سلطويته على الأطباء والمواطن سيخلص التمن ،وأحب أن أدكر أن الأطباء لا يمكن إجبارهم على العمل كالعبيد ، لأن الطبيب يجب أن يعمل بضمير مهني وحب وتفاني في العمل وإلا النتيجة ستكون كارتية على كل المستويات. لدى أتمنى أن يتم تعويض هدا المدير سيء الإدارة.

  • سوبر
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:57

    من ناحية التزوير و منح شواهد طبية غير صحيحة فبربي معظم أطباء المغرب يجب أن يتم القبض عليهم و محاكمتهم ….

  • Mowatine
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:08

    الكل يكره الأطباء في المغرب و الكل يريد ان يصبح طبيبا هو أو أولاده ! شعب لا يفقه الرياضيات! الأطباء و المعلمون و القضاة و الشرطة و الدرك و …. الكل خايب إذن كل المغاربة خايبين ببساطة

  • Moumine مؤمن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:10

    هؤلاء الأطباء تابعون للوظيفة العمومية، والأخيرة لها تشريع ينظمها. وكما هو معلوم، فالموظف له الحق أن يقدم استقالته وللإدارة الحق في قبولها أو رفضها. أما فيما يتعلق بالمراقبة الطبية المجرات على الطبيبين "المريضين" أقول: لابد أن تكون حالتهما النفسية مهزوزة نظرا للتهم الموجهة إليهما. فإن لم يتأثرا بها فـ "برافو" لهما على صلابة شخصيتهما؛ الشيء الذي يكفيهما حمدا لله و فخرا. مجمل الأطباء يرغبون في العمل في عيادتهم الخاصة بعيدا عن القطاع العام لكي يربحوا أكثر بكثير مما يتصدق عليهم في اصبيطارات الشبه الفارغة من التجهيزات والأدوات الضرورية للقيام بواجبهم المهني مهما كان الضمير. جاء في المقال كلمة "للا مريم" خاطئة، والصواب هو: لالة مريم.

  • تاوناتي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:11

    المرجوا من المندوب الإقليمي بتاونات ان يحدو حدو المندوب بالعرائش ،لأن الصحة بتاونات تحتضر والمواطن يؤدي الثمن نتيجة التغيبات اللامبررة للاطباء الاختصاصيين بالمستشفى بتاونات

  • ADAM
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:13

    نعم يا سادة وزير الصحة ينتقم من الأطباء قبل مغادرة الوزارة

  • الحل ساهل
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:19

    أنا معرفتش علاش وزارة صحة ماقراتش تجيب أطباء من سينغال وفيلبين.
    ربما عدم كفاءة وزارة صحة سبب في دالك.

  • قال ليك محاكمة هيه
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:24

    ما عمرني سمعت طبيب تيتحاكم في المغرب خصها تكون محاكمة تاريخية دابا القاضي يقول ليهم اش دا المستشفى يفتح نهار العيد _ انا طبيب دار ليا تجاريب طبية وغادي نبقى نعاني منها طول حياتي وعندي وثائق وكتبت شكاية لوزير الصحة وشكاية لهيئة الاطباء وشكاية لكنوبس والتعاضدية وكل من له صلة كان الجواب الطبيب دار خدمتوا _ والحاج هيتشكوك تابعني فين مامشيت

  • مغربي حر
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:30

    هل هذا الجيل يعتمد عليهم في علاج المرضى ؟؟ واتكلم بالخصوص عن الذين لهم مداومة ليلية ويومي السبت والاحد . في حياتهم الدراسية ينعزلون ويدرسون ليل نهار دون رؤية الجنس اللطيف او التحدث معه وعندما يتخرجون لمامرسة مهامهم يفرغون مكبوثاتهم على المريضات الوافدات اليهم .

  • غيو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:31

    يقدموا الاستقاله من القطاع العام باش يمتصوا دماء المواطنين في القطاع الخاث

  • Allal
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:33

    هذه مسرحية لا غير. مستشفى للا مريم عبارة عن "كوري" وأعي جيدا ما أقول لأني وقفت بنفسي على الخدمات التي تؤدى فيه. لو حقا عندنا وزيرا للصحة لشطب عليه من لائحة المستشفيات. لماذا نظلم الأطباء حينما تنعدم وسائل العمل؟!!! إذا كان هناك تقصير من طبيب فيجب أن يعاقب ولكن من العبث أن نعاقب الطبيب دون محاسبة الوزير وجميع الأطر التي تستأنس بمعانات المرضى ولا تحرك ساكنا . الطبيب يقدم ككبش لا غير.المشكلة في المنظومة الصحية برمتها وفي السياسة الصحية التي لا يتحكم فيها لا الوزير ولا الوزارة .

  • المحجوب شعيبب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:39

    غاب الضمير،رغم ان هؤلاء الأطباء كانوا قد اقسموا أن يمارسوا هاته المهنة بأمانة،لكن هو مجرد حبر على ورق

  • جواد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:45

    يجب التحقق من الأمر..لأن أغلب المشاكل بين الموظفين في أي ادارة تكون شخصية…و يسعى بعضهم للإنتقام من بععض…لهذا تجد المتملقين كثر …نعم هناك ادارات الكفاءة هي الفيصل..ولكن هناك مؤسسات التملق هو الفيصل..

  • علي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:45

    لا حول ولا قوة إلا بالله. لك الله ياوطني! أصبحت خدمات الصحة والتعليم والإدارة والسلطة والنزاهة والضمير ضعيفة ورديئة إلى حد لا يطاق. الظاهر أن سياساتنا الداخلية ستقود البلاد حتما إلى ما لا تحمد عقباه. يجب الانصات الى نبض الشارع وربط المسؤولية بالمحاسبة وتطبيق القانون على الجميع.

  • noureddine
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:59

    مكثت 14 شهرا بمستشفيات المغرب بسبب تعرضي لحريق من الدرجة الثالثة وعلى إثر هذا تعرضت أنا ومن معي من المرضى وعائلاتنا بوابل من السب والقذف والإهانات والطرد من طرف الاطباء و الممرضين خاصة بمستشفى اسطبل مكناس و مجزرة الفرابي بوجدة وكنت اقول في نفسي لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم من كبرياء هؤلاء وغطرستهم وتعنتهم و عدم درايتهم بعلم الحروق فمنهم من مات ومنهم من بترت اعضاءه ومنهم من هو الان مقعد والحمد لله ذهبت الى فرنسا ووجدت هناك ملاىكة الرحمة واطباء انسانيين وشفيت من علتي وقلت ربما هنا الاسلام والمسلمين.

  • عوفير طلال
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:24

    كنتعجب من صحاب قطران بلادي و لا عسل البلدان.واش كاين شي مش تيهرب من دار العرس.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:32

    التنكيل بالأطباء جراء انتفاضاتهم المتكررة ضد الظلم والإستغلال لا يمكن أن يحل مشكل الصحة العمومية في بلادنا. لقد سئمنا من هذه التهم الجاهزة التي تظهر من فينة لأخرى وخاصة عندما تطالب فئة مهنية أو طلابية أو مجتمعية بصفة عامة، بحق من حقوقها. إن الذين وضعوا صحة المواطنين في الخطر هم أولئك الذي تركوا ثلاثة أرباع المغاربة في القرى والمداشر والجبال النائية بدون بُنَى تحتية طبية تُذْكَر.إن الذين عرضوا صحة المواطنين للخطر هم الذين تركوا أزيد من ثمانين في المائة من المواطنين بدون تغطية صحية . إن الذين عرضوا صحة المواطنين للخطر هم أولئك الذين يوهمون بعضهم بأن لهم تغطية صحية ولكن عندما يمرضون يقولون لهم بأن يؤدوا أوَّلاََ ثمن الاستشفاء والأدوية ثم ينتظروا التعويض الهزيل لمدة شهور.إن الذين يعرضون صحة المواطن للخطر هم الذين جعلوا أثمنة الأدوية والتطبيب في المغرب الأغلى في العالم .أما إلْقاء القبض على طبيب هنا بسبب شهادة طبية مزورة أو متابعة طبيب هناك لأنه ترك وظيفته، كلها أمور لا تنفع الناس في شيء.

  • حق ي قة
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:47

    الله يعطيه الصحة المندوب الإقليمي يرحم ليه الوالدين نعم المسؤول. تقرير المفتشية سيرفع إلى المجلس التأديبي والمخالفة ثابتة في حقهما. غير ان الامر يتعلق بترك شخص محتاج للمساعدة للموت لا قدر الله وهذا يستوجب إرسال التقرير للقضاء. للإشارة هم يتغيبون ليس فقط أيام الأعياد بل طول السنة انعدام الحس الأدنى للمسؤولية والله لا افهم كيف أصبح أطباؤنا هكذا

  • مواطن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:55

    اصل المشكل هو اجرة الطبيب لا يعقل ان يتقاضي اجرة لا تتعدى 8000 درهم بعد، مسار طويل وصعب BAC+8 و تنتظروا منه ان يشتغل في الاعياد. جل الاطر العليا تتقاضي 12000 درهم فما فوق القضاة 14000 درهم. الطبيب مواطن مغربي ولكنه صراحة مهمش.الطبيب لن يستطيع ان يعيش بهذه الاجرة في مدينة متوسطة. الأطباء نخبة المجتمع لهذا يجب تحسين وضعيتهم الاجتماعية.

  • التحية و التقدير
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:09

    أعتقد أنه من يستحق التحية و التقدير في هذه الواقعة هو السيد منذوب الصحة الذي قام بواجبه من حيث مراقبة مرؤؤسيه و خصوصا يوم عيد الأضحى حيث تقع مثل هذه التجاوزات من طرف عدد من المداومين ذون الإهتمام بمصالح المواطنين

  • مواطن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:12

    لا أفهم هذه الدولة طبيب لا يريد أن يشتغل ويقدم إستقالته فيما الإدارة ترفض طلبه؛ هاذا ما يدفعهم للقيام بهذه التصرفات

  • محايد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:34

    ظروف العمل غير مناسبة تماما للطبيب فوق طاقتك لا تلام راتب هزيل معدات طبية مهترئة مرضى كثر ومساعدون في التمريض ليس لهم ادنى اهتمام و الطبيب يبقى المسؤول الوحيد قضائيا لكن الدولة هي المسؤولة عن ما ال اليه القطاع

  • مارستان
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:34

    يدرسون الطب ليقال أنه طبيب ام المستوى المعرفي في ميدان الطب فضعيفة جدا وجلهم لا يستطيعون تشخيص الامراض وهذا بشهادت الأطباء الأكفاء.

  • طبيبة مخلصة
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:40

    لزيادة توضيح الموضوع. الطبيبين المعنيين هما زوجيين مختصيين في النساء و التوليد و في مستشفى للا مريم يوجد ثلاث أطباء. واحدة معفية من الحراسة لضروف صحية اذن يتناوب على الحراسة الطبيبين المتزوجين و هذا يعني عدم التقائهم كزوجين معا في حياتهم اليومية نظرا لمسؤليتهم. و عندما اراد الطبيبين أخد إجازتهم السنوية تم رفضها بحجة شل العمل مع العلم أن العطلة حق قانوني و هناك إمكانية نقل المرضى لمسشفيات أخرى. و لكن المواطنون يعاقبون الأطباء على اختيارهم لمهنة الطب و يعتبروننا بلا روح و لا إحساس فقط جسد يشتغل بلا إنقطاع….

  • Amghrabi
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:52

    تحية للنيابة العامة في مبادرتها هذه. حتى تعطي الدليل لكل من سولت له نفسه التلاعب بصحة المواطن، وتعطي الدليل على أن لا أحد يسمو فوق القانون.

  • واو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 22:07

    ليس لانك تقبط 8000 درهم تصبح مرتشي و لا إنساني و جزار.
    من له ضميرا حيا و اخلاق و دين لا يفعل هذا حتى و لو اشغل بدون مقابل. كفاكم من الحجج الفارغة.
    نريد اطباء من افريقيا .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 22:21

    لا لا لا هاد شي بزاف بعض اطباء زادو فيه ضصرو بزاف كيحسابو رأسهم أحسن من باقي الموظفين و المواطنين المغاربة كاملين بغاو يخدمو كيما بغا و هما و ماشي بعيد أن هناك جهات معينة تحرصهم على ذلك على حساب صحة و مصلحة المواطنين.

  • عبد الهادي عشاب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 22:49

    هناك من يعمل بإخلاص في كل ميدان، إلا أن هذا استثناء. والأصل هو الغش والخداع والكسل.نريد تحريك النيابة العامة في حق الكل وإلغاء الإجراءات الإدارية لأنها لا تأتي شيئا

  • متتبع
    الإثنين 19 غشت 2019 - 23:14

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • بولبادر
    الإثنين 19 غشت 2019 - 23:59

    لماذا اغلبية الاطباء يتوفرون على ضيعات فلاحية و مشاريع فى التجارة و العقار و الصناعة ؟؟؟ واش هادو اطباء ولا بزنازة؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالفتاح
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:21

    ركن الجريمة موجود لمادا السراح اوالقانون كيطبق على الدراوش
    ولا طالقينهم سراح باش يمشيو ايدبرو على اللي يفكهم

  • ////
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:21

    الطنز : الوزير كيتخلص 7 ملايين ، والأطباء كيتخلصو 2 فرانك ، يمشى الوزير يداوي كثرة المرضى ، الصحة العمومية شبه ميتة و المواطنين حصلو فيها حصلة خايبة ، الأمراض و الموت ينتظركم أن لم يتم إصلاح الصحة و زيادة راتب الطبيب ، فلا تنتظر شيء، حزب التقدم و الاشتراكية عندو 6 البرلمانيين تم انتخابهم و 6 دازو فوجه هذو بالاءحة ، ما ذا تنتظرون من هذا الحزب

  • متتبع 6
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:40

    حيف كبير ان تعالم دكتوراة الطب كالماستر في سلم الاجور بالمغرب..بل يجب ان تعامل بمرتب مساعد تقني بالنظر لكسل الاطباء المغاربة وضعف مستواهم واخلاقهم المنحطة

  • المواطن
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:16

    صدق من قال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب……..

  • ح س
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:25

    قبل سنوات وفي غمرة حملة الاستحقاقات الانتخابية في حفل خطابي أمام المناضلين تساءل احد المرشحين وأعتقد أنه كان ينتمي إلى حزب الفضيلة لماذا بعض الأطباء يمتلك عقارات أو ضيعات فلاحية ،!؟ متناسيا ذلك الظريف أن الملكية الفردية والجماعية يضمنها يحميها الدستور وأن الاغتناء والثروة شيء مطلوب ومرغوب لكل المغاربة أن كان أصله من الحلال ومن عرق الجبين ومن حسن التدبير وليس أصله من ألسحت ومن الريع ،وأن ما يجب محاربته هو الريع والفساد ونهب المال العام ،وأن المسلم يغبط ولا يحسد وأن على المسلم أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه . قد يتبادر إلى الذهن اذا كان من حق الكثير من المهنيين الاخرين من مهندسين ومحامين واللاىحة طويلة…. ان تمتلك وتنمي ثررتها وليس من حق الطبيب لوحده!؟ ، فالطبيب ليس براهب بحيث لا رهبانية في الإسلام فهو إنسان يمشي في الأسواق ويتزوج ،،،،،، اللحظة والحدث كانت تتطلب من ذلك الظريف طرح التساؤل لماذا يدخل بعض المنتخبون الجماعات المحلية مفقودين فقراء معدمين ويخرجون منها مولودين من جديد ،أثرياء… أموال عقارات أراضي … بيننما جماعتهم كان حظها منهم الوعود الكاذبة والتسويف.

  • علي وتنغير يطلب الصرامة
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:12

    اين الاخلاق اين الفظيلة من المسؤول عن هذا الهاون والتهور ياترى الدولة منهمكة وراء المشاكل التي هي جزء منها الاطباء يتنافسون وراء الكسب المال بالطرق الغير انسانية اعتقد شخصيا ان المسؤولية من الناحية الاخلاقية يتحملها اباء واولياء الاطباء لو تدخل الاباء والاولياء وطالبوا ابنائهم بالعمل ونهوهم عن كسب مال الحرام لما نهو عن المنكر انهم واعون بما يقومون به اين الضمير اين الانسانية اين نحن والشريعة الاسلامية اضع الكرة في مرمئ اباء وامهات الاطباء لحث ابنائهم للعمل

  • Nassiri
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:06

    اما بالجديدة المندوب متواطئ كليا مع أطباء القطاع العام ويسهل عيالهم والعمل في القطاع الخاص خاصة صديقه الحميم طبيب الجراح لمستشفى أزمور

  • Le DoC
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:55

    لو أن هذا المنبوذ أعطى لأطبائنا الحق في عطلتهم السنوية لما وصلنا لهذا الحال، الأطباء في المغرب ممنوعون من الأستقالة ولو بعد خدمة مدنية ل8سنوات من المهانة و الذل. هناك مستشفيات في فرنسا و غالب اوربا تغلق أبوابها لعدم توفر الكم الكافي من أطباء او ممرضين و الدولة هي المسؤولة عن التدبير اللائق و المعقلن لسد الخصاص ببرامج و مخططات مدروسة و غير ارتجالية. اما عندنا، فعندما، تكون الساكنة راضية بالوضع فلا يحرك ساكنا من طرف المسؤولين، و عند الاحتجاج تبدأ القرارات الارتجالية و اللامسؤولة تتناثر. الخلاصة، أن الطبيب أو الممرض فقدوا الثقة في النظام الصحي الذي يقدمهم أكباش فداء في أول فرصة. في المستشفى الجهوي لمراكش، أكثر من 5 أشهر و جهاز السكانير معطل، ولا من يحرك ساكنا. لأن الساكنة لم تحتج. رغم أن فاتورة إصلاحه يمكن أن يسددها *محسن* و ليس دولة من حجم المغرب. أنا كطبيب من 14 سنة تعرضت لكل أشكال المهانة والاعتداءات اللفظية و الجسدية، قررت الاشتغال بفرنسا التي فتحت باب الترشيح لأزيد من ألف طبيب هذه السنة. شكرا على تفهمكم.

  • Mostafa
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:45

    لقد اصبحت مهنة الطب في المغرب تجارة مربحة خصوصا في القطاع الخاص نظرا للاسعار المبالغ فيها التي يتوجب على المرضى دفعها كلما ولجوا الى المصحات الخاصة… وهذا ينعكس على المستشفيات العمومية حيث يرى الطبيب في الفطاع العام للجوء الى الساعات الاضافية في المصحات الخاصة لينمي رصيده البتكي.نعنى كل هذا ان اي اصلاح للقطاع الصحي يجب ان يبدا بمحاربة لوبي الجشع بالقطاع الخاص.

  • ح س
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:14

    أعتقد أن الإدارة علم وفن لإدارة شؤون الناس ، ماذا ربح المسؤول من طرح قضية إلى النيابة العامة كانت ستجد لها حلولا داخل إدارته بالحوار البناء وحسن التدبير وفقا لقانون الوظيفة العمومية ومدونة الطب .
    خلق أجواء التواصل والتعاون بين الفريق الواحد عنوان جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ،
    من حق الموظف التمتع بعطلته الإدارية خاصة إذا كان له أولاد صغار وزوج ة تضحى عيلتها في الصيف ، في إطار الجهوية لماذا لم يحاول السيد المسؤول طلب خلف وقتي لاستمرار الخدمة العمومية من مستشفى آخر في فترة عطلة الموظف .
    إخلال الموظف بمهامه يؤطررها قانون الوظيفة العمومية .
    تعريض حياة شخص للخطر تكون برفض المعني عمدا تقديم خدمة ذاتيه او عدم توفيرها لمساعدة شخص في حالة خطر دون الحاق ضرر بأي منهما أو منع آخرين من تقديم مساعدة إلى الشخص الذي يوجد في حالة خطر .
    تقديم شهادة عجز تثبت عدم القدرة على تقديم المساعدة بل قد تعرض حياة الإثنين للخطر .التشكيك في تسليم شهادة محاباة تستلزم خبرة مضادة واتخاذ المتعين بعد ذلك ، وإلا سيجد غدا كل طبيب مضطرا إلى تبرئة نفسه من تهمة تسليم شهادات محاباة بمخاطر الشرطة القضائية .

  • حمزة بلمقدم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:26

    كبيرهم الذي علمهم السحر ماكيخدمش كيفاش بغيتهم اخدموا
    حنا الوقت لتحويل مدارس الطب بالمغرب الى الادارة العسكرية
    انا اصلا اداوي نفسي بنفسي و اذا تعلق الامر بعملية جراحية لا قدر الله ،سألتجأ الى مصلح الهواتف النقالة كي يجريها لي
    اما الاطباء مع كامل الاسف لا اتق في مؤهلاتهم لانهم لايلتزمون بنتيجة حسب القانون الذي وصعته نقابتهم كما انني لا اتق الافي الاطباء الذين درسوا الطب بالانجليزية and i pray for england

  • جنوط
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:19

    حيف كبير ان تعالم دكتوراة الطب كالماستر في سلم الاجور بالمغرب..بل يجب ان تعامل بمرتب مساعد تقني بالنظر لكسل الاطباء المغاربة وضعف مستواهم واخلاقهم المنحطة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات