24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الجشع" يدفع فيدرالية الآباء إلى المطالبة بمقاطعة المدارس الخاصة

"الجشع" يدفع فيدرالية الآباء إلى المطالبة بمقاطعة المدارس الخاصة

"الجشع" يدفع فيدرالية الآباء إلى المطالبة بمقاطعة المدارس الخاصة

قرّرت مجموعة كبيرة من المؤسسات التربوية الخصوصية تطبيق زيادات جديدة على خدماتها التعليمية ابتداء من شهر شتنبر المقبل، بمستويات تراوحت ما بين 1500 و4000 درهم سنويا، في خطوة دأب مسيرو المدارس الخاصة على تطبيقها كل موسم دراسي، طوال العقد المنصرم.

واعتبر عبد المالك عبابو، النائب الأول للفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أن هذه الزيادات الجديدة في المصاريف الشهرية التي فرضت على الآباء تكرس لجشع أصحاب المؤسسات التعليمية التابعة للقطاع الخاص بالمغرب.

وقال النائب الأول للفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، في تصريح لهسبريس، إن "هناك فراغا كبيرا تستفيد منه هذه المؤسسات التعليمية الخصوصية، بسبب عدم تفعيل المراقبة من لدن وزارة التربية، وخاصة من طرف المديرية المشرفة على التعليم الخصوصي؛ وهو ما تؤكده الزيادات الكبيرة التي طبقتها هذه المؤسسات، سواء فيما يتعلق بالواجبات الشهرية أو فيما يخص مبالغ التأمين المبالغ فيها التي تفرض على التلاميذ، والتي تتراوح ما بين 3000 و4000 درهم سنويا".

وأوضح عبابو، في التصريح ذاته، أن "المديرية المشرفة على التعليم الخصوصي مطالبة بتفعيل النصوص والدوريات التنظيمية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية، وحماية أولياء الأمور والتلاميذ من جشع (أصحاب الشكارة) الذين استثمروا في التعليم، ليس من أجل الرفع من المستوى التعليمي والتربوي للتلاميذ، بل من أجل تحقيق أرباح مالية كبيرة فقط".

وقال المتحدث: "نعتقد أن الحل المناسب، لمواجهة جشع أصحاب المؤسسات التعليمية الخصوصية، يمر عبر مقاطعة هذه المدارس من طرف الآباء، والعمل على تسجيل أبنائهم في المؤسسات التعليمية العمومية، ونحن مستعدون لتقديم يد المساعدة لهم من أجل ضمان تسجيلهم؛ فالمؤسسات التعليمية العمومية، على عكس ما يتم الترويج له، يظل مستواها التربوي أفضل بكثير من عدد كبير من المدارس الخصوصية".

وأقرت المعطيات الرسمية للوزارة المشرفة على التعليم الخاص، الصادرة العام الماضي، بأن القانون الحالي لا يتيح للوزارة التدخل في مجال تحديد الرسوم الشهرية للمؤسسات التعليمية في المغرب.

وتؤكد المعطيات ذاتها عدم وجود أي آلية للمراقبة الحكومية لهذه المؤسسات، وخصوصا على مستوى الأسعار، موردة أن الموضوع ليس فيه أساس قانوني، وربطت المسألة بمنطق العرض مقابل الطلب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - مغربي مدوخ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:17
الملاحظ أن معلم في التعليم تخصم منه الضريبة اكثر من صاحب المدرسة جل اصحاب المدارس الخاصة برلمانيون او منتخبون سابقون يعرفون كيف تاكل الكتف
2 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:21
المدارس الخاصة في مدينة المحمدية تفعل ما تشاء .ليست هناك مراقبة .اثمنة جد مرتفعة .
3 - متتبع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:40
يسغل اصحاب المدارس الخصوصية رغبة الاباء في التعلم و خوفهم عن ابناءهم من حوادث الطريق ....
فيعمدون للزيادة كل سنة في الرسوم التسجيل و ابتامين و الواجبات الشهرية.... علما ان هده المدارس تتجاوز معايير المدرسة العمومية.... تكثر من 30تلميذ بالقسم..‘ اساتذة.... غير مكونين..... غياب المرافق الرياضية و المختبرات العلمية.... .
و من اجل حماية مصالحهم و مواجهة احتجاجات الاباء و المواطنين لجا اصحاب المدارس الى تكوين نقابات و اتحادات...
علما ان النقابة محرمة على الاساتذة بهده المدارس.
4 - Texassi IK الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:44
هده الدولة داخلة في متاهة لا تنتهي من الامبالات و الاستغلال و ضحك و تنز ... على عباد الله ذاهبون إلى الانتحارية الجماعية.
5 - مغربي من البيضاء الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:51
اولادي واولاد الاخر.. كلهم اولادنا و مستقبلنا ... بسببكم يا من تميزون بين اولادكم واولاد الضعفاء الذين لا يستطيعون تسجيل اولادهم بالمدارس الخاصة ... فتكت بكم الانانية انتم تستمرون في الميز العنصري المستقبلي و تفضيل بعضكم عن بعض ..
لو استتمرتم اموالكم مند زمن بمساعدة الاخر المحتاج .. لكنتم علمتم اولادكم معنى الاخاء والتضامن لمستقبل احسن ... شعوب انانية منافقة و تحب المظاهر
6 - Ana الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:53
ما الجدوى من تسجيل ابني في مدرسة خاصة، و تسجيله في الدروس الخصوصية عند أساتذته. الأفضل ان يقرأ في مدرسة عمومية و أسجله في دروس الدعم بثمن المدرسة الخصوصية.
7 - جلال الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:55
غريب والمضحك أن فرنسا متلا البلد الذي يعشقه مسؤولين المغاربة يعتبرونه نموذج له حتى جامعة كرة القدم لا تختار إلا مدرب الفرنسي الدولة الفرنسية تهتم التعليم العمومي هو أكثر جودة وكفاءة من التعليم الخصوصي الأسر الفرنسية تتقاتلوا كل السنة باش يدخلوا الأبناء المدارس العمومية ديال الدولة دخول المدرسة العمومية يعتبر شرف المدارس الخصوصية لا يدخلها في فرنسا إلا فاشلين مطرودين من التعليم العمومي نفس الأمر كان في المغرب اتذكر الثمانينات بداية التسعينات كلنا نسخر بي تلاميذ تقروا في المدارس الخاصة كلنا نسميها مدارس فلوس تقروا فيها مطرودين يكررون السنة كان مستوى التعليم ضعيف المدارس العمومية كانت افظل منها قبل أن تطبيق المؤامرة على المدرسة العمومية المغربية وقتلها وتدميرها بي المخططات والبرامج الفاشلة أكبر السياسة دمرت المدرسة العمومية السياسة التعريب المواد كثرة المواد التدريس الاحتقار المدرسة العمومية تشويه عمل الرجال التعليم ادخال من هب ودب عن طريق الأساتذة المتعاقدين كثير منهم لا يعرف كتابة جملة مفيدة اللغة الفرنسية
8 - ايور الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:56
سبب جشع هؤلاء هو جهل الناس وحمة المدارس الخاصة التي انتشرت في العشرة السنين الأخيرة، لو ترك الناس أبنائهم في المدارس العمومية ودعموها مادياً ومعنويا واسثتمرو تلك الملايين التي ينفقونها على الأغنياء المغرب على البرامج التكميلية لي أبنائهم لكن أفضل لهم وارحم، ولكن اصابتهم فتنة المسيح الدجال قبل أن يخرج وههم اليوم بعد سنوات من الاستنزاف وضخ ارزاقهم في جيوب مجموعة من الانتهزيين يشتكون وكأنهم مظلومين بينما هؤلاء الآباء جزء من المشكل بسبب تزحمهم التسجيل في هذه المدارس التي في الحقيقة لا تنتج علم ولا علماء.
9 - وادي زم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:58
الذي يعاني من النفقة هو الفقير الذي لا يجد ما يؤديه ولو عن ابن واحد و أما الآخرون أصحاب الشكارة الممتلئة من المال الحرام لا يهتمون لا في الزيادات و لا هم يحزنون المال الحرام موجود لكن حسابهم أمام الخالق مكتوب و سيحاسبون حسابا شديدا .
10 - يوسف الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:59
المدارس الخاصة ... وكالات الاسفار ... اقتطاعات البنوك ... ملاكي العقارات و مكتري المتاجر ... المصحات الخاصة ... الفنادق ... مؤسسات القروض الصغرى ... مختبرات التحليل الخ ...
كل من سبق ذكره يسبحون في واد و المواطن في واد آخر ...
ارباب هاته المؤسسات هم من يقتنون الفيلات الفاخرة و ينشؤون الضيعات الكبيرة و يركبون على السيارات الفارهة ... من جيب المواطن المغربي المغلوب على امره
كل من سنحت له الفرصة منهم قام بسحق اخيه سحقا لا يرحم
11 - Afif الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:03
هذه هي المقاطعة الحقيقية اما مقاطعة شركة الحليب فاظنه شئ ثانوي لان اغلبية المغاربة يشربون الشاي واما شركة الماء فالغلبية يشتري قارورة ماء عند رجوعه من الحمام اي مرة في الاسبوع يجب مقاطعة وتصدي لاصحاب الشكارة
12 - Rachid الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:11
دابا غير قولو لي واش هذه بلاد أو زريبة
فيقو قبل مايطلع نهار الليل، شوية الغيرة والمواطنة
المهم، الكلام كثير و السكات احسن.
13 - ali الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:11
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مكره اخوك لابطل فنحن بالتجائنا الى خدمات المدارس الخصوصية انما نضمن الحماية لأبنائنا لا اكتر ولا اقل فنحن من يتكفل بشرح الدروس والتلقين والإشراف الكلي على أن يستوعب الابن أو الابنة تلك الدروس زيادة على مانتحمله من غطرسة (معلمي الشكارة ) اصحاب المؤسسات بتواطء مع أطر تربوية خانعة لهم المرجو أن يتم تدخل الوزارة الوصية لكبح جماح أصحاب المدارس الخصوصية مع العلم اننا سنسمع كلمة إلى ما عجبك لحال سير العمومي وهاده هي الطامة الكبرى ¡
14 - هشام كولميمة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:13
نعم إنه الجشع...بسبب انعدام المراقبة و المحاسبة.الضربة القاسية لأصحاب الشكارة هي النزوح نحو العمومي لأنه هو الأصل.
15 - زريويلة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:15
"وأقرت المعطيات الرسمية للوزارة المشرفة على التعليم الخاص، الصادرة العام الماضي، بأن القانون الحالي لا يتيح للوزارة التدخل في مجال تحديد الرسوم الشهرية للمؤسسات التعليمية في المغرب." بنكيران ما مشى حتى قاد الأمور ديالو وديال زملاء الحرفة.
16 - مغربب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:25
امثاللكم من شجع التعليم الخاص و ترك العمومي بكثرة التباهي بينكم . ...تانقري ولدي ف البريفي. و بالطرانسبور...
17 - مقاطعة التعليم الخصوصي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:53
بدون قيمة مضافة يستمر التعليم الخصوصي في استنزتف جيوب المزاطنين وتفقيرهم بجميع طبقات المجتمع وفي استغلال فاضح للاساتذة. حيث ان مستوى جميع تلاميذ الخصوصي يساعدهم ابائهم بأساتذة وبساعات اضافية من اجل تمكينهم من الفهم. كل دلك العبء المادي تتحمله الاسرة بدون فائدة تذكرى بدعوى انعدام الامن وانتشتر المخدرات بجوار المؤسسات العمومية.
الى متى هدا السبات بأولياؤ التلاميذ الوقت حان لنتحمل مسؤلياتنا ونهتم بالتعليم العمومي وننضم في جمعيات الاباء من اجل تحسين جةةتعليم ابناءنا.
لنعلن مع بداية هذا الموسم سلاح مقاطعة التعليم الخصوصي خدمة لوطننا ومساعدة لابناءنا بضمان لهم العيش السليم في بيئة سليمة داخل مدرسة وطنية عمومية. ولنكن بجعيات الاباء شركاء لوزارة اليربية من اجل تكوين في المسنوى لابنائنا.
المقاطعة دواء لداء الجشع
18 - #عزيز# الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:56
هاد البلاد تحكمها اللوبيات. كل قطاع فيه لوبي صحيح يكشر عن أنيابه كلما أقترب منه أحد و طالب بتقنينه: شوفوا التعليم الخصوصي، شوفوا المصحات الخاصة، شوفوا قطاع المحروقات، شوفوا القطاعات الريعية التي تحتكر أرزاق المغاربة: النقل بأنواعه، الماء، المقالع، المناجم...
حتى القطاعات الغير مهيكلة لها قوانينها الخاصة: قانون الفراشة، قانون أصحاب الباركينغات...
المواطن هو الحلقة الأضعف، لان الدولة لا تستطيع أو لا تريد أن تحميه من قطاع الطرق الحقيقيين أو المتنكرين.
19 - أبو إسحاق الوسطي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:59
تلك هي المقاطعة الحقة والمنشودة التي وجب على المغاربة تنفيذها، وليس نصف لتر حليب في اليوم أو لتر من الماء المعدني !!!، نعم الرأي، التعليم الخاص وما ادراك ما التعليم الخاص، السرطان الذي يستنزف جيوب المغاربة، وينغص حياتهم، السارق الذي يسرق 50 في المائة من ميزانية المغاربة واكثر، السبيل الوحيد إلى الاغتناء الفاحش في المغرب هو إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة، حتى الحصص لم تعد تتعدى 40 دقيقة عوض 60 (خير مثال مؤسسة القل* في أكادير التي عمدت الى تقزيم الحصص الدراسية بشكل بشع دون أي إنذار وبتورط مع ما يسمى "جمعية الآباء").
لكن هذا المطلب يصعب تنفيذه في الواقع، كيف السبيل لذلك ؟
لكم الله يا اباء ويا أمهات ويا تلاميذ...
20 - مغربييي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:02
لو كل مواطن قاطع جل المدارس الخصوصية صدقوني سوف تفلس جميعها. ولكن للاسف هناك اكتضاض بهاته المدارس محال وسوف يتخلفون على المقاطعة حتى و لو زادو النصف في الواجب الشهري
21 - اسماء الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:10
لا يمكن ولا يجب ان تستمر هده الوضعية هذا ابتزاز كبير لجيوب الناس نحن نعاني الكثير كل بداية سنة دراسية يجب مراعات ضروف المواطن البسيط المغلوب على امره
22 - smail الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:11
ها علاش الاساتذة المتعاقدين خارجين للشارع ولكن للاسف مكاينش معامن شعب متفرج كااس فدارو امخابي مورا الهاتف ديالو اولا الحاسوب اكايتسنا سيادو ادافعو عليه حتى اصبح المغرب يحتل المراكز الاخيرة في شتى المجالات واش كينيا حسن منا اعباد الله فالصحة لا حول ولا قوة الا بالله
23 - واحد الواحد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:12
سير الله يرضي عليك راهم قهرونا بجد وزيد مالين الشكارة لا علاقة لهم بوزارة التعليم لمخير فيهم اصلو خضار لأن الخلل دارتو الوزارة
24 - adil الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:12
حتى الشعب يتحمل المسؤلية .كلشي بغى يقري ولادو بلفلوس و أنا أولهم
25 - الدوبي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:13
المدارس الخصوصية
مثل هذه المشاكل هي التي يجب على كل القوة السياسية في المغرب وكل المكونات المسؤولة عن التعليم مباشرتها عاجلا مع العلم ان اكثر المدارس لا تعمل بكل روح مهنية وليست قادرة بتوفير الاليات والاطر المتخصصة كما هو بالنسبة المدارس الحكومية:
) ناخد على سبيل المثال لا الحصر التلميد او الطالب يفرد عليه الدعم لماذا الدعم ؟ لان اكثر الاساتدة ليست لهم كفاءة وليست لهم بيداغوجية. ولن يعمل بتفاني لان الراتب الشهري المقدم له هزيل جدا.
26 - Rachid الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:17
المهم عايشين في ضيعة فلاحية ماشي دولة .الا كان التعليم والصحة والمحروقات خاضعين للعرض والطلب .اذن هدي ماشي دولة .فيرمة فقط
27 - مغربي حر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:18
المشكل ان ليس هناك قانون مطبق على هذه المؤسسات الخاصة. و سياسة العشوائية هي السائدة. و المراقبة من الوزارة المعنية غائبة ان لم نقل منعدمة و ليس لها وجود. فكل مدير مؤسسة له الحرية التامة في تحديد الأسعار. و السؤال هو هل هده سياسة متعمدة من طرف الوزارة أو مغلوبة عن أمرها. أو ليس لها القوة و الكفاءة لتصدي لهاته المهزلة
28 - ولد حميدو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:21
لمادا لا نرجع القيمة للمدارس العمومية و لو بتكوين جمعية الاباء فلو تم جمع فقط مليونان في كل مدرسة فهي كافية لتشغيل منظفان و حارسان للامن الخاص و بستاني و منشط في اوقات الفراغ يلهي التلاميد في انتظار خروج الاباء من عملهم و المستخدمون بالسميك و الاوراق و بالمساهمة حسب استطاعة كل اب فالمؤسسة ستوفر اجور العاملين و مصاريف التزيين و العناية بالمرافق و بهدا ستخف البطالة اما ادا انتظرنا الدولة فلن نفعل اي شيء و لكن دورها فقط في تعيين الاساتدة حتى لا يكون الخصاص
29 - محمد ج الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:24
أنا على يقين أن المقيمين على مكاتب التسيير و المقنن من الوزارة على القطاع الخاص معظم أفراده لهم مدارس خاصة لذا يشلون كل القوانين في هذا القطاع لمصلحتهم المادية.
30 - أبو بكر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:24
أيام زمان لم يكن يسعى وراء الدخول و التسجيل في المدارس الخاصة إلا
" الفاشلون " في المدرسة . ( لا أضيف صفة العمومية لانها لم تلتصق بالمدرسة في ذلك الزمان )

وبعدما أسس أصحاب النفود مدارسهم ، و بدأوا في إدماج ( تلاميذهم ) ضمن وظائف في القطاع العمومي و بعده في القطاع الخاص ( الخدمات بصفة أساسية)، بدأ التهافت على هذه المدارس.

و مؤخرا أقدم على إنشائها أشخاص لا نفود لهم ، و بدأ تلاميذها يظهرون على حقيقتهم ، تحولت إلى ( رياض أطفال مراهقين ) تُعطى لهم نقط عالية في مراقبتهم المستمرة. في حين أن الاباء هم من يقومون (بتدريس) الابناء ولو بمساعدتهم في إنجاز فروظهم وواجباتهم المنزلية. و لم تعد المدارس الخصوصية تضمن أي ( تشغيل ). وبدأ الاباء في التذمر من النفقات.

علما ان المدرسة العمومية قرب البيت و لكنها لا تتناسب مع توقيت الاباء الدين يشتغلون. فالخصوصي أفضل لهم رغم عيوبه.
31 - لسان الحق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:27
كثر الحديث
رسالة لمن يهمه الامر
في عندي مخطط ودراسة جدول , لو طبقت أكيد ستعيد مجد المدرسة العمومية :
1) تاطير المعلم
2) تجهيز المحيط
3) رفع شعار التعليم اولا
4) الدعم الاسري للمشروع و المجتمع المدني و الدولة
5)المقرر مغربي برؤية حداثية
6)اللغة مفتوحة على توجه الادارة المغربية
7)التربية والسلوك و من بعد التطوير الداتي و التعليم (مراحل التعليمية)
هده نقط من بين نقاط كثير ,
على استعداد تقديم مقترحي بادق التفاصيل , ولن تكلف الدولة اكثر من طاقتها .اللهم دفع قيمة staff cost
بما ان المعلومة أغلى شئ , فلا يسعني كتابة كل شئ ويروح مهب الريح
وفي سبيل التنمية هدا المقترح free.
32 - مواطن2 الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:34
لهاته الاسباب..وللاقبال على التعليم الخصوصي والبعثات الاجنبية تقوم هيئا ت يقال عنها انها "محترمة ووازنة " بالوقوف وبكل قوة ضد التدريس باللغات الحية.تلك اللغات التي تعتبر الى حد الآن ملكا لاصحاب المال والنفوذ...انهم يدركون جيدا ان التدريس بالعربية سيفرق المجتمع المغربي الى صنفين.صنف العامة المستضعفين...وصنف الميسورين ...الصنف الاول ليس له الحق في اي شيء.... والثاني له الحق في كل شيء.حتى الفئة المتوسطة ستضطر الى الالتحاق بالتعليم الخاص على حساب حرمانها من الحياة الكريمة وتخصيص مدخولها لتدريس الابناء.انهم لا يدعون الى التدريس بالعربية للاسباب التي يتبجحون بها من هوية وطنية ومحفاظة على التقاليد والاعراف...تلك حجج مبطنة بواقع لا مفر منه...تقسيم المجتمع.....لاغرابة في الزيادة في تسعيرة المدارس الخاصة...فكل الاجواء مهيأة لذلك...حسبنا الله ونعم الوكيل.
33 - من القطيع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:35
الناس كانت التهافت على التعليم الخصوصي للاستفادة من نقط المراقبة المستمرة اليوم الفرص متكافئة على المغاربة التصالح مع المدرسة العمومية ولنترك المدارس الخاصة لأبناء الأغنياء والوزراء والبرلمانيين
34 - Fellah الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:37
Les écoles privees sont une composante de l'économie de rente assimilé à l'obtention des agréments de taxi, autobus..

Je propose qu'es les parents s'organisent pour créer des écoles coopérative autogéré et a but non lucratif...

Ensuite, pour des raisons de justice, l'état doit verser une aide aux familles qui payeides impôts et scolarisent leur enfant dans le privé
Puisque ces familles ne bénéficient pas de service public et épargnent l'état a ne pas investir pour scolariser les 700000 élèves du privé...
35 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:39
فعلا يجب تدخل الوزارة الوصية لمراقبة الأجور و جعلها معقولة.
36 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:48
انا ارى بأن التعليم الخصوصي بالمغرب اقل جودة من التعليم العمومي رغم مشاكل هذا الاخير.
الإكتضاض، غياب مرافق رياضية،لم أسمع يوما بمركز تكوين أساتذة التعليم الخصوصي ،عدم قدرة هيئة التدريس التحكم بالتلاميذ.

المهم خاص وزارة التربية الوطنية توجد لإستقبال تلاميذ التعليم الخصوصي لأنه قريبا ستكون هجرة من القطاع الخاص نحو القطاع العام.
37 - Mohamed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:00
كل ما في الامر ان المغاربة مرضى بحب الظهور .اما المدرسة العمومية فهي احسن من المدرسة الخاصة ولا مجال للمقارنة .اطر المدرسة العمومية افضل ومكونين .اما الخصوصي الا من رحم ربي .ولكن المغاربة
38 - حب الانتماء الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:10
الرغبة في عدم الانتماء الى الطبقة الفقيرة يجعل جل الاسر المغرببة ضحايا لجشع المدارس الخصوصية.

انا عارف بأن المدرسة العمومية احسن لولادي ولكن المرا مابغياشي وضمنوا معما الاولاد. اخوكم محان بزاف اكثر من 80 في المائة المدخول غادي في التعليم الخصوصي والسوايع. اللهم انا هدا منكر.
بغينا اصلاح نظام الامتحانات نقرو اولادنا فين ما بغينا وندوزوا الامتحانات الاشهادية وطنيا او جهويا بدون احتساب المراقبة المستمرة.
39 - Toufik الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:17
أجيو نفكرو بالعقل.. عقلي يقول لي أن الحكومة التي تستنجدون بها هي من طلبت الزيادة في الثمن. فبهذه الزيادة أكيد ستضخ ملايير عن طريق الضرائب لخزينة الدولة و ملايير أخرى لجيوب الوزراء و البلمانيين الحاليين و السابقين الذين يمتلكون مدارس خاصة. فكرو بالعقل واش ممكن يديوها فيكم؟؟ أصلا راهم خربو التعليم العمومي و طحنو السمعة ديالو استعدادا لهاد ليوم
40 - nawaf الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:23
التعليم الخصوصي مجرد جعجعة بدون طحين إنه كدبة كبيرة صدقناها.
اهم حاجة يمتلكها هي النقل فقط .
أما الاطار التعليمي واللدي هو محور العملية التعليمية فيشهد شبه غياب تام وليست لديه الخبرة المسموح بها للتدريس وتكوين جيل في مستوى التحدي
وفيما يخص التربية بشكل عام فالمدارس الخصوصية اصبحت مرتعا لتعليم الانحراف والسلوكات الشادة
اصبح ابتزاز الآباء بالنقاط وفرض الدوس الخصوصية المدفوعة الاجر ضاهرة طبيعية بالمدرسة الخصوصية
لا يمكن مقارنة التعليم الخصوصي بالمدرسة العمومية رغم الاعطاب اللتي تشهدها الممدرسة العمومية
ومهما كان فيجب ترميز الاباء على المدرسة العمومية لانها لازالت تحضى بقيمة وميزة تكوين لا ولن تتوفر بالمدارس التجارية .
41 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:39
نعم المقاطعة ثم المقاطعة هي الحل مع مول الشكارة.
يجب التنسيق مع جميع جمعيات الاباء.
والله سترون أن الأسعار ستتهاوى ....
42 - salim الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:42
اصل المشكل من رخص في انشاء المدارس الخاصة من رخص للجامعات الخاصة من استثمر من الاواءل في المدارس الخاصة اطلعو على من كان يسير التدبير العام من 2013 ومن كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ستجدون الجواب
43 - اداد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:47
‏‎ ‎في نضري الحل هو تسهيل مسطرة انشاء المدارس الخاصة وازالة بعض الشروط وكثرة الوثائق التي لا تفيد في شئ الا في زيادة الرشوة وبهدا ومع الكترة سينخفض الثمن وتكون الجودة عند من يريد استقطاب اكبر عدد من التلاميد والله اخلف على الوالدين لان سطل ابقى اسطل سوا في الخصوصي او العمومي وحتى المجتهد ارجع سطل ملي ياخد شواهد ودبلومات وينعس ت12نهار
44 - من القطيع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:51
اسف ابناءي اسف من التعليم والطبقية الوطنية واستنزاف خيراتنا من خوصصة اللوبي المغربي
45 - تزار الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:08
نحن من دسرناهم والحل بيدنا لتازيمهم و ار جاعهم الصواب او الافلاس. اتحدوا يا اولياء التلاميد اولا عاجبكم تبقاو عاطين ظهركم للعصا؟؟
46 - مغربية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:13
الاعتدال هو أساس النجاح.عجيل المدارس العمومية أنجبت دكاترة أساتذة وزراء أكفاء.لماذا التخلي عن الأصل.المدارس الخصوصية بمإذا تعرف.النفخ في النقطة.المردودية لا تجدي نفعا.أخلاق اللهم احفظنا. عم بحثتم عم بحثم.الرجوع إلى الأصل.والأدهى في هذا الدعم خصوصي.أين بصمة الأب والأم أين والبكم تجاه أولادكم.استهتار وعدم المسؤولية.كيف ستكون النتيجة
47 - عبدالحليم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:14
يجب على الدولة ان تطبق الضرائب المناسبة في هذا القطاع لانه اصبح دجاجة تلذ الذهب٠٠٠٠٠ويجب على الاباء ان يتكتلوا لمواجهة صاحب المدرسة ٠٠٠٠٠
48 - jilai الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:15
أكثر من هذا فالمدارس الخصوصية التي تتبع هذا الأسلوب يكثر عليها الطلب فتقوم باستغلال ذلك من أجل إجراء اختبار لقبول تلاميذ مجتهدين و تصبح بذلك مجمع لتلاميذ تم اختيارهم لتفوقهم و كل من ترى فيه تراجعا في نتائجه يتم التخلص منه بطريقة او بأخرى و يعوض بآخر مجتهد
49 - زهير الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:17
إن لم تتم خلق لجنة لمراقبة المدارس الخاصة
لن يقف جشعهم، فهمهم الوحيد المال
لا أساتذة مكونين
لا برامج في المستوى
يكتفون فقط بتلقين الأطفال بعض الكلمات الفرنسية ليظهر الولد في مرحلة جد متقدمة من التعلم و هذا هو الفخ
50 - me me الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:21
العرض مقابل الطلب باش تعرفو التعليم ولا بحال بطاطا ماشي قطاع استراتيجي فيه مستقبل تربية جيل لنا الله
51 - Abedou الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:22
يجب على الآباء أن تكون لديهم الجرأة و يقاطعوا مساسي الدماء،ولكن هل ستكون لهم الشجاعة.لا أظن لأنهم يحبون كل ما هو غالي للتبرج
52 - محترق بلهيب الغلاء الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:23
أما آن الأوان لتعديل القانون المعني من اجل منح الوزارة الوصية إمكانية التدخل لحماية المواطن من هذه الزيادات المتتالية و الفاحشة.
الخضوع لقاعدة العرض و الطلب في حين أن الفرص غير متكافئة لا يمكن ان يشكل اختيارا سليما لتدبير مجال التعليم الخصوصي الذي تعتبره الدولة خيارا استراتيجيا في السياسة التعليمية بالمملكة.
53 - ملاحظ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:28
هناك مدارس خصوصية لاتتعدى مصاريف التسجيل والتأمين فيها 550 درهم في بعض المدن، كما توجد مدارس مصاريف التسجيل فيها هي 300 درهم فقط. لاتغلطوا الرأي العام،صحيح هناك مدارس تبالغ في الزيادة في مصاريف التسجيل والدراسة كل سنة، لكن هناك مدارس لاتقوم بذلك، وسبب زيادة المصاريف في الموسم الدراسي الحالي هو الزيادة التي خصصت لإجراء القطاع الخاص من طرف وزارة الشغل، وكذا الزيادة التي خصصت للتعويضات العائلية للأبناء والزيادة في الأجور للموظفين. كما أن قانون الشغل يفرض هذه الزيادات لضمان الجودة في هذه المدارس الخصوصية.
54 - يوسف الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:32
شخصيا بحكم قربي وتجربتي في الميدان، لن ادفع مليما للمدارس الخصوصية. سأسجل ابنائي فمدرسة عمومية وبتلك الاموال لي كانت غادي تمشي هباءا منثورا، نسجلهوم فمراكز اللغات و ندير ليهوم الدعم فالمواد لي ناقصين فيهوم نسيت حاجة اخرى، راه المشكل فالاباء، دفعو للمدرسة وخليه يقرا، راه خاص الاباء يخدمو مع ولادهوم ويراقبوهوم ويشجعوهوم.
55 - تطوانية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:35
سلام عليكم سمحلي مشي مدارس خاصة كامل فيهم الجشع وطمع انا مثلا عندي مدرسة خاصوصية والمستوى التلاميذي ماشاء الله غير تعليم الروض والابتدائي وتلمذاتي كيحمق ماشاء الله عليهم في المستوى وثمن جد جد مناسب بحيث عندي ناس بسطاء وفرحان بالمستوى دولداتهم والحمد لله حتى سمعتي بين اولياء الامور طيبة .
56 - مغربي قح الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:37
من خلال موقعي كاستاذ خبر التعليم الخصوصي .كوني قضيت فيه 22سنة كمدرس بجميع الاسلاك ومختلف المواد.اقول ان هذا التعليم اكذوبة عصر اريد من وراءها ضرب المدرسة /التعليم العمومي في مقتل.و الان وانا ازاول مهمتي كاستاذ بالمؤسسة العمومية اقف إقبالا الشغيلة التعليمية بهذه المؤسسة لما تبذلها من جهد و لما تتحلى به من روح المسؤولية و التفاني.
57 - سعيدات الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:46
نقطة نظام من فضلكم
للعودة الى امجاد امجاد التعليم العمومي
يجب التخلص من المراقبة المستمرة في الباكلوريا
و التخلص من نقط امتحانات السادسة
و الاعتماد فقط على الامتحان الموحد في الباكلوريا
58 - سليمان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:57
عندما يكون الرجل متزوجا من امراة موظفة، يصبح القرار الاسري منقسما. وعندها حتى لو قرر الزوج اخراج ابناءه من المدرسة الخصوصية، فانه يتعرض للمقاومة الشرسة من الزوجة المتاثرة بثقافة البهرجة المغربية.
النساء الموظفات هن جزء من هاته الازمة.
59 - younes الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:00
أفضل حل لكبح تلك المدارس بعض الشيئ، هو التوقيت المستمر في المدارس العمومية ، لدي اصدقاء موظفون و كذلك زوجاتهم و انا كذلك نعمل بالتوقيت المستمر، كيف لنا ان نترك اولادنا وحدهم ما بين 12 و 14 . مضطرين لتسجيل ابنائنا في المدارس الخصوصية. نطلب من الوزارة تفعيل التوقيت المستمر
60 - عبدوووووووو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:02
النهب وجمع الاموال.اصحاب المؤسسات ليست لهم دراية بالتعليم بتاتا.همم هو الدرهم وما ادراك ما الدرهم.اما رجال التعليم حدث ولا حرج........اما شهر يونيو يؤدى بلا..........
61 - المختار الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:03
فين بغيتونا نمشيو واش العمومي الضياع والخاص الإستنزاف والضياع راه بحال بحال غير الخاص غدي تبقى حياتك كاملة ونتا خدام عليهم هما يتزادو غنى ونتا كتموت وصحتك كتضعاف والنتيجة ديال الأبناء عند الله , لك الله يا وطني لك الله يا ابني ويا ابنتي لاحول ولا قوة إلا بالله كلشي مكرفس ومعذب . ايرلندا 0 مدرسة خاصة عندهم ومركزين على العمومي كل الجهود منصبة على العمومي لأنه الوسيلة الناجعة لتحقيق تعليم عادل بين الطبقات الإجتماعية
62 - كسالة لا أكثر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:05
في أيمنا كان دهاب الى المدرسة الخصوصية وسمة عار على جبين التلميد لأن المدارس الخصوصية عبارة عن مرتع للكسالة وفاشلين.
وليوم نرى عدد هائل من الفاشلين.
63 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:06
احسن حل هو مقاطعة هده المدارس الخاصة وتسجيل الابناء في مدارس عمومية مع مطالبة الشعب تحسين التمدرس فيها .نعلم ان لوبي الفاسد في هدا المجال التربوي يستخدم كل اسلحته لتقويد التمدرس العمومي ونعلم كدالك ان غباء الشعب يساهم في هدا كيف دالك اننا نجد اسر تريد تعليم ابنائهم في المدارس الحرة مضهرا من مضاهر العناد بين الاسر يعني ولد فلان كيقري ولدو فمدرسة حرة حتى انا ندير كيبحالو ولينا كيبحال نهار نتاع العيد الاضحى فلان شرى حولي ب2500 درهم انا نشريه ب3000 درهم .هدا غباء في حين نترك حقنا في المطالبة بتمدرس ابنائنا في مدارس عمومية بجودة عالية تغنينا عن مدارس وجدت لاستغلالنا
64 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:12
في الحقيقة التعليم الخاص خطى خطوة غير نزيهة في مجتمعنا المغربي ففي الوقت الذي كان الجميع يعتقد على انه منذ ادخاله لمنظومة التعليم بداية الثمانينات كان يعتبر بديلا استثنائيا لتقديم الدعم و المساعدة للتلاميذ الذين لا يستطيعون مسايرة التعليم العمومي فقد أصبح اليوم هو القاعدة ان لم نقل انه المدخل الوحيد لتعليم جيد . وقد نشأ عن ذلك جيل بثقافات مختلفة داخل نفس الوطن وهذا سينتج عنه خلق نوع من العداء المجتمعي و خلق جيل متمدرس بالمدرسة العمومية يتذرع منذ البداية بالفشل و لا يلوم نفسه على ذاك لأن المجتمع كله أصبح يؤمن بأن المدرسة العمومية لا تنتج تعليما جيدا . فالغد أصبح غامضا بالنسبة لأولادنا ناهيك عن تذمر الاباء من الفاتورة المرتفعة لواجيات التمدرس و التأمين سنة بعد اخرى دون حسيب او رقيب و الذين لم يجدوا بدا من تعليم ابنائهم بالقطاع الخاص سواء مباهاة بذلك او لكونهم تورطوا في ذلك منذ البداية ولم يستطيعوا التراجع عن ذلك مخافة ان يفقد ابناءهم التوازن في مسيرتهم التعليمية بعد الانتقال الى مؤسسة عمومية .
65 - مواطن غيور الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:26
لايمكن مقارنة التعليم الخصوصي بالعمومي: يتوفر العمومي على فضاءات قادرة على استيعاب وامتصاص عنف التلاميذ ايضا طاقم تربوي مكون ونا يجب التنبه اليه هو ان الوزارة كانت قد حددت عدد التلاميذ في القسم الى35 تلميذا هذا ما لا نجده في الخصوصي اقسام صغيرة المساحة ومكتظة تغيب فيها شروط السلامة الصحية غياب فضاءات الترفيه والرياضة مما يغذي العنف والضغط لدى التلاميذ حيث تجد مول الشكارة يستغل كل ركن فارغ ببناء قسم اضافي زد على ذلك تغيير وتعديل نقط المراقبة المستمرة،عدم القدرة على تصحيح اعوجاجات التلاميذ ، التصرف في ايام العطل من اجل التقليص من نفقات اجور الاساتذة: لذا اقترح شخصيا ان يتجه اولياء التلاميذ الى التعليم العمومي ولكن بمساهمة مالية تترواح مابين 10% الى 20% مما كان يدفعونه للتعليم الخصوصي لكن حسب مدخول الاسر وبهذا سنكون قد تخلصنا من كابوس التعليم الخصوصي ورفعنا من مردودية التعليم العمومي الذي سيصبح مطالبا بالجودة اكثر . سيقول البعض اننا بذلك نضرب مجانية التعليم لكن ارى ان مساهمة بسيطة ستساهم في التشغيل والتوظيف بدل التعاقد والرفع من الجودة خاصة وان المؤسسات العمومية متوفرة
66 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:29
المهم هاد الشعب يجب أن يدفع كل شيئ
حتى المعلم او الاستاد الذي يدرس بالخصوصي مستواه متدني وراتبه ايضا متدني انها التجارة حتى في الأطفال الابرياء وحتى في الباحثين عن العمل.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
67 - الحبيب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:40
اخيرا. ..فهموا. المغاربة ووعوا. وفهمواالقالب يجب محاربة الريع بالمقاطعة للضرب بيد من حديد على اللصوص ،اغتيال المدرسة العمومية الذي ساهم في الجريمة بشكل فظيع هم الذين يسجلون ابناءهم. في المدرسة الخاصة وليس المسثتمرين في القطاع بالدرجة الاولى المستهلك للمنتوج هو الذي خرب التعليم العام ..المقاطعة حل جذري للاعادة المدرسة العمومية هبتها التي هبة الدولة .
68 - عبدالرحيم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:46
مقاطعة التعليم الخاص هي خطوة جد مهمة لإصلاح التعليم و ليس فقط لمراجعة الاثمنة على مستوى المدارس الخصوصية، بل و جودة التعليم أيضا حيت أصبحت المدارس الخصوصية اليوم "Garderie" و ليست مؤسسات تعليمية،
اشجعهم على هده الخطوة و انا أول من يقوم بها
69 - المهدى الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:12
واأسفاه أين المسؤولون أين أنت ياسعد الدين العثماني هل اختفيت، ألست برئيس الحكومة ما ذا تفعل ما ذا تقدم للمواطن، فقط نجحت في إفراغ جيوب المغاربة حرام عليك، جواز السفر 500 درهم في أوروبا 1000 درهم، أغلى جواز السفر في العالم لاكن حد طنجة، نعاني من غلاء الأسعار مدارس خصوصية تزيد 4000 درهم حرام، هل نحن في الدولة ليس لها إلا قمع شعبها أما مساعدته فلا في 2021 ياسعد الدين العثماني يأتيك اليقين
70 - Abuanass الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:13
على كل الناس مقاطعة مايسمى بالتعليم الخصوصي بالمغرب..تعليم هزيل ومايهم اصحاب الشكارة الا المال فقط..
71 - غي دايز الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:21
كنت أعيش في مدينة الدار للبيضاء معززا مكرما بعمل قار و أجرة محترمة. و بعد أن أدخلت إبني البكر إلى المدرسة الخاصة سنة واحدة و ما رأيت من استهتار هذه المؤسسة بالتعليم مقابل جشع لا حدود له، حتى أنهم رفضوا إعطائي نسخة من عقد التأمين الذي دفعت ثمنه لأنه و ببساطة لم يكلفهم أكثر من ثلاثين درهما أي واحد في المائة مما كلفني الأمر، و كل هذا بتواطؤ مع الدولة الخالدة في سبات عميق إن لم نقل أنها مشاركة في الجريمة ضد التعليم العمومي رحمة الله عليه، قررت أن أبيع أغراضي و أترك بلد أمير المؤمنين. حاليا لا أدفع فلسا واحدا مقابل التعليم في بلاد الكفر... لك الله يا بلدي.
72 - بنعبدالسلام الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:55
يجب على الشعب المغربي أن يتوحد ويعمل يدا في يد لمواجهة هذا السرطان الذي بدأ يسري في جسم التعليم المغربي بجميع مستوياته، ألا وهو خوصصة التعليم. نحن لسنا ضد الخوصصة بشكل عام ، بل يجب تشجيعها ولكن في الميدان الصناعي والفلاحي والخدماتي وليس في الميادين الإجتماعية كالتعليم والصحة. التعليم ،على الخصوص، يجب أن يضمن المساوات لجميع أبناء الشعب المغربي ولا يمكن أن يكون هناك تعليم خاص بالفقراء وآخر خاص بالبورجوازيين وأصحاب النفوذ. إن ما يجري اليوم في المغرب ،وخاصة في التعليم، من تشجيع التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي، وجعل هذا التعليم الخصوصي حِكْراََ على البورجوازية المتوحشة وذلك بفرض رسوم خيالية لا يُطيقها إلا هؤلاء البورجوازيين، أقول ما يجري اليوم في المغرب في هذا الميدان هو نوع من أنواع التمييز العنصري ،ليس بسبب اللون أو العرق، كما كان في جنوب إفريقيا ، ولكن بسبب المال والجاه.
73 - الهدف الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:56
الغريب في الأمر هو إشتغال بعض الأطر في هذه المدارس الخاصة بثمن بخس واستغلال بعض السائقين الذين لايتوفرون على رخص لقيادة حافلات النقل المدرسي ضف على ذلك عدم توفر هذه الحافلات على شروط السلامة-سيارات مهترئة تقوم بنقل عدد كبير من التلاميذ بتوصيات من المدراء غير شارجي الطراجي قصير
ندعو أولياء الأمور إلى مقاطعة هذه المتاجر (التربوية )
74 - hossain الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:46
il faut résoudre le problème et ne pas le compliquer plus .

.Négocier les tarifs pour une réduction de 50%
75 - ملاحظ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:01
أظن أنه حان الوقت لهذه الجمعيات منها آباء التلاميذ و الطلبة ، حان الوقت في التفكير في جمعيات تعليمية بدون أهداف ربحية لتدخل المنافسة مع مع هذا الغول التعليمي الذي أفسد حتى التعليم العمومي و جعل فيه كثرة السدود و التحايل. جمعيات قد تسير و تؤطر من متطوعين و متقاعدين لهم ضمير مهني التحدي و المنافسة و الرفع من مستوى التعليم في بلادنا. بهذا نكون حررنا تعليمنا و جعلناه في متناول طالبي العلم بأقل التكاليف و الاضرار.
76 - مبروكي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:25
الخصوصي فيه عدة مزايا مثل الجودة والنقط المرتفة واللغات
الى المزيد من النجاح لهذا القطاع الحيوي
77 - observateur الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:25
إلغاء المدارس الخصوصية أحد مفاتيح إصلاح التعليم والمساواة.
78 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:28
عوض ما تطالبو ب اصلاح المدارس العمومية ومحاسبة الاساتدة المتقاعسين .المدارسة الخصوصية حرة تفعل ما تشاء كباقي الدول
79 - mohmoh الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:28
زيادات صاروخية وصمت الحكومة هو من مخطط النظام لتدمير المدرسة العمومية
80 - خاليدو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:36
جميع الدول التي تحترم شعوبها تمسح وتغير وتبدل وتتمم القوانين لمصلحة الشعب أدا رأت فيها ضرا الا في المغرب بمجرد أن يصادق عليه المفسدين واللصوص من المسؤولين والبرلمانيين بتزكية من أصحاب الشكارة واللوبيات يعتبر منزه وغير قابل للنقاش والأمثلة كثيرة كقانون التقاعد والتعاقد و المحروقات ودابا المدارس الخصوصية والمصحات ووووو.
مادامت ليس هناك محاسبة للمفسدين ولم يحجز على أموالهم ويزج بهم في السجون فلن يرحمنا أحد.
81 - ملاحظ٨٤١ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:42
سلام.ان أفضل حل جذري لاشكالية التعليم بالمغرب هو قيام شراكة بين الدولة(وزارة التربية)والابناك بحيث تقوم الابناك بالتمويل والبناء والدولة بالتكوين. بحيث عند تخرج كل واحد فان الابناك تقتطع من أجرته الشهرية.وبذلك لا تحتاج الدولة إلى فرض ضرائب بل ستكون العملية عبارة عن دمج القطاعين الخاص والعام.ومعلوم أن البنك الشعبي له تجربة لابأس بها في ميدان التعليم.ونتمنى من مسؤولي البنك الشعبي أن يزيدو من اهتمامهم بالميدانين:التعليمي والثقافي.وان لايتخلوا عن تجربتهم الناجحة بطنجة(1997) واكادير،(منذ سنة1984)ونرجو أن تكون مسألة إغلاق مؤسستهم بأكادير مجرد إشاعة،وان يتم إعادة تنشيط القسم الداخلي وجعله قدوة للمدارس الأخرى. فتحية من هذا المنبر لجنود الخفاء من رجال ونساء التعليم ورجال الإدارة بالمؤسستين بطنجة واكادير مع مزيد من المجهودات حتى تكون هاتين المؤسستين بإذن الله منارا للعرفان والعلم.
82 - ازول الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:51
الذي يثير الاشمئزاز هو سلوك الاطفال والمعلم الغارق في المشاكل في المدرسة العمومية وليس دائما التحصيل وجودة التدريس .
83 - ahmed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:20
l'ecole privee al mohamadia aoujda est la plus ancienne a oujda et la seule ecole avec des prix bas avec des enseignants qualifies .autour de 600 dh par moi
84 - خطة جهنمية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:20
غكرة جيدة من استاد في اعدادية عمومية و صديق لي.قال
انه اتفق جمبع اساتدة في مدينة معينة على استعمال نفس اسلوب المدارس الخاصة في منح النقط العالية للتلامبد لكون الاباء اقترحوا تلك الخطة للمنافسة التعليم الخصوصي
فبعد 3 سنوات اصبح عدد كبير من الاباء يحولون ابناءهم من مدارس خصوصبة تاى عمومية
خطة لو كبقت في كل مدن المغربية ستقضي على المدارس الخصوصية تماما
85 - سعيد السوسي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:14
يجب تقنين الاثمنة . لان هناك يعض ارباب المؤسسات يمصون دماء الاباء . مثلا في الدار البيضاء حضانة الواجب الشهري لرضيع 8000 درهم للشهر .
السؤال من يحمي هؤلاء العصابات .
و هناك اكثر من هذه الاثمنة .(المرجع برنامج 45 دقيقة الحضانات)
86 - ملاحظ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:15
جشع في اسعار الفنادق . جشع في أسعار الفنادق . جشع في أسعار المطاعم .. شكرا هسبريس لهذه المواضيع التي تمس الحياة اليومية للمواطن المغربي. كلشي باغي يدير الفلوس داغيا على ظهر البسطاء. لكن أقول المسوولية نتحملها نحن الذين نساهم في شراء أشياء أغلى من قدرتنا ونزدحم بلهفة عليها ( نفسية المغاربة هكذا الا من رحم الله) . الكل يريد أن يتباهى على الاخر ويتمظهر بمظهر فوق طاقته لارضاء النفس الشريرة بداخلنا في حين المستفيد الاول هو اللوبي الاقتصادي المغربي الذي سن لنفسه قوانين لحماية مصالحه فقط. بالاخير نجلب لانفسنا الهم والضيق والتعاسة ونكثر في الشكوى. لن نتغير الا بتغيير عقليتنا وثقافتنا في الاستهلاك
87 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:57
السيد النائب الأول الفدرالية آباء وأمهات التلاميذ ، كفى من الضحك على دقون الناس ! هل نسيت انك المدافع الأول على التعليم الخاص و أصحابه..هل نسيت ملف مدرسة " les abeilles " للتعليم الخصوصي بمكناس بمكناس ؟؟؟ عندما تم سحب منها رخصة فتح مدرسة من طرف الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين فاس-مكناس أخرجها لدفتر التحملات ( عدم توفرها على ساحة أرضية الإستراحة ) وكنت متزعم الدفاع عن صاحب المدرسة و تظاهرت أمام المجلس البلدي وأمام المحكمة الإدارية دفاعا عن المدرسة الخصوصية وقمت بتأسيس جمعية أباء صورية بالمدرسة المذكورة للدفاع عن المدرسة الخاصة وصاحبها لا عن التلاميذ الذين يقضون استراحتهم بسطح الطابق الثالث للبناية !!! إذا كفى من ازدواجية الخطاب تغليط الرأي العام وقول عكس ما تفعل بذاكرة المواطن ليست لا بالمثقوبة ولا بالقصيرة
88 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:22
انا مکرهتش يضوبلو الثمن کل سنة هادوک اللي کيمشيو للمدارس الخصوصية هما اسباب المشاکل للمدارس العمومية کم احن الی زمن التسعينات عندما کنا ندرس بجانب ابناء الاغنياء کانت اخلاق راٸعة ومدرسة عمومية تخرج منها مغاربة رجال
89 - الحاج الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:52
ها سبب مقاطعة طلبة الطب للدراسة لان مخطط اامسؤولين هو ضرب مجانية التعليم الجامعي وفتح المجال لخوصصته شيئا فشيئا كما فعلوا مع الاسلاك ااسابقة ما ينتظركم اعظم.
90 - مواطنة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:05
من خلال تجربتي ..في المدارس الخاصة الأباء من يدرس لأبنائهم و ذلك من خلال المتابعة و دروس التقوية ..أما المدارس العمومية فجل التلاميذ من بيئة مهمشة تعاني من الأمية و الفقر و الٱباء لا يتابعون تمدرس أبنائهم لأن أكثرهم أميون...لكن مع ذلك لي باغي يقرا غيقرا سولء في العام أو الخاص
91 - لنا الله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:38
ماكرهتش يجي شي زلزال باش نعاودو من الأول
92 - Ahmed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:39
بروح وطنية لنقاطع التعليم الخصوصي
93 - عبد الحق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:50
وضعية العاملين بالتعليم الخصوصي بين القانون المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي و مدونة الشغل.
أن الوضعية المزرية التي يعيشها اغلب العاملين في التعليم المدرسي الخصوصي أساتذة و أستاذات ... وما يتعرضون إليه من استغلال واجهاز على حقوقهم من طرف جل أرباب هذه المدارس، يستدعي منا مقاربة هذا الموضوع و التساؤل حول من المسؤل عن هذه الوضعية، هل القانون المنظم لهذا القطاع ؟ هل مدونة الشغل التي لم تشر في بنودها إلى هذا النمط من الشغل وخصوصياته و حشرتهم حقوقهم مع القطاع الخاص. ان وضعية العاملين بالتعليم الخصوصي أصبحت تستدعي تحمل الوزارة الوصية مسؤوليتها، عبر فرض شروط في النظام الداخلي للمؤسسة ولاتكن وضعيتهم تقل بأي حال من الأحوال عن الوضعية التي يتمتع بها زملائهم في القطاع العام كما يتطلب الأمر إعادة النظر في  القانون 06.00  بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي  و إعادة النظر كذالك في مدونة الشغل.
94 - متتبع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:09
المشكل في المغرب هو انعدام حماية الطبقة المتوسطة وضرب قدرتها الشرائية لصالح جشع الأغنياء وهذا لا يبشر بخير.... ويقولون العرض والطلب كما لو أن الأباء لهم الأختيار فالمدرسة العمومية رحمة الله عليها.
95 - نور الخميس 22 غشت 2019 - 17:44
كيف تراقب الوزارة الوصية ما تفعله المدارس الخصوصية؟ فاصحاب المدارس الخصوصية هم او أقربائهم او المستفيدين معهم من يضعوا القوانين التي تحميهم من المراقبة و الزجر
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.