عشرات المجنّدين يلتحقون بثكنة اللواء "الثالث عشر" في بوعرفة

عشرات المجنّدين يلتحقون بثكنة اللواء "الثالث عشر" في بوعرفة
الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:00

وسط “عاصمة فكيك”، شرعت الوحدة العسكرية اللواء الثالث عشر المحمول للمشاة التابعة للحامية العسكرية بمدينة بوعرفة في عملية انتقاء وإدماج أول فوج للخدمة العسكرية، حيث شهد مركز الاستقبال في الثكنة العسكرية، صباح الإثنين، التحاق المجندين المدعوين لاستكمال إجراءات الترشح قبل قبولهم في السلك العسكري.

التحاق المدعوين للخدمة العسكرية

استعدت الثكنة التابعة للقوات المسلحة الملكية، التي تتشكل من صفوة النخب العسكرية، من أجل استقبال 192 من المجنّدين ضمن أول فوج للخدمة العسكرية الإجبارية، والذي يَنْشطر إلى دفعتين أساسيتين على مدى يومين؛ إذ جرى استقبال 117 من المجندين خلال اليوم الأول (الإثنين)، ويرتقب أن يتم استقبال 75 في اليوم الثاني (الثلاثاء)؛ كما ستتم إضافة يومي الأربعاء والخميس لاستكمال إجراءات التسجيل.

المجنّدون الذين التحقوا بالوحدة العسكرية سالفة الذكر سيتم إرسالهم إلى مدينة جرسيف بغية تلقينهم التكوين النظري الشمولي الأساسي، قبل أن يعودوا إلى ثكنة اللواء الثالث عشر المحمول للمشاة بهدف استكمال التكوين العملي المتخصص، وذلك بعد حصر اللوائح النهائية للمقبولين بصفة نهائية في الخدمة العسكرية الإجبارية، التي ستبتدئ في الأول من شتنبر من سنة 2019.

الحافلات التي أقلّت المدعوين للخدمة العسكرية، الذين التحقوا بالوحدة العسكرية بمدينة بوعرفة، انطلقت من مجموعة من نقط التجمع؛ هي فكيك وتندرارة وتالسينت، من أجل اجتياز مختلف الفحوصات الطبية والإجراءات القبلية المُصاحبة لعملية الانتقاء الأولي، إلى حين الوصول إلى مرحلة اللجنة المختصة التي تبت في قرار قبول المدعو للخدمة العسكرية من عدمه، وذلك تحت إشراف نخبة من الأطر العسكرية التي تحصر لوائح فوج المجندين برسم سنة 2019-2020.

المجنّدون الذين توصلوا بأمر الالتحاق بالوحدة العسكرية لمدينة بوعرفة تتوزع رتبهم العسكرية إلى جنود الصف بالنسبة لغير الحاصلين على شهادة البكالوريا، ورتبة ضباط الصف للحاصلين على شهادة البكالوريا، بينما سينال المجنّدون الذين يتوفرون على تعليم جامعي يصل إلى ثلاث سنوات فما فوق (إجازة أساسية) على رتبة ضابط، بحيث سيتلقون مختلف المعارف العسكرية الأساسية في المرحلة الأولى من التكوين، ليتم إدماجهم في العمل الميداني خلال المرحلة الثانية تبعا لمؤهلاتهم.

انتقاء المؤهلين للتجنيد العسكري

في هذا الصدد، قال الليوتنان كولونيل محمد صدقي، من اللواء الثالث عشر المحمول للمشاة، إنه “تنفيذا للتعليمات السامية للملك القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انطلقت عملية انتقاء وإدماج المجندين في إطار الخدمة العسكرية برسم سنة 2019-2020، إذ شهد مركز الاستقبال باللواء الثالث عشر المحمول للمشاة، التابع للحامية العسكرية لبوعرفة، صباح يوم 19 غشت، توافد أعداد من الشباب المدعوين لاستكمال إجراءات الترشح قبل قبولهم في سلك العسكرية”.

وأضاف المسؤول العسكري، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “جوانب المركز سوف تعرف استدعاء المدعوين للتجنيد، وذلك على مدى أربعة أيام، حيث سيخضع المرشحون للفحوصات الطبية قبل انتقاء المؤهلين، وإرسالهم إلى القواعد العسكرية المنتشرة على الصعيد الوطني، إذ تمّ نشر 17 وحدة عسكرية على ربوع المملكة تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية”.

وشهدت الوحدة العسكرية، خلال الساعات الأولى من يوم الإثنين، توافد المدعوين للخدمة العسكرية الإجبارية الذين يتحدرون من مدينة بوعرفة. وقارب عدد الملتحقين نحو الأربعين في صباح اليوم عينه، بينما وصلت الحافلات التي تُقل بقية المجندين القادمين من مختلف نقط التجمع في حدود الساعة الواحدة زوالا، ليتم تقسيم المجندين إلى عدة مجموعات يرافقها مؤطر عسكري.

وكان في استقبال المدعوين للخدمة العسكرية الإجبارية باللواء الثالث عشر المحمول للمشاة كل من الكولونيل ماجور قائد الحامية العسكرية بوعرفة-فكيك، والكولونيل ماجور قائد الفوج الثالث عشر، بالإضافة إلى رئيس المصالح الجهوية للتموين العسكري، إلى جانب طبيب بيطري، قبل أن يلتحق المجندون بقاعات تناول الغذاء التي حرصت الوحدة العسكرية على إعدادها سلفاً، بحيث تضمنت وجبات غذائية مُشابهة لتلك التي تُقدّم للأطر العسكرية في الثكنة.

فضاءات بيداغوجية وتقنية متطورة

تتوفر الوحدة العسكرية على مجموعة من المرافق والفضاءات المتنوعة، بغية ضمان تكوين شامل وكامل، ضمنها القاعات الرياضية والمرافق الصحية وفضاءات الترفيه وقاعات الدراسة. وتشترك هذه الفضاءات كلّها في أنها مجهزة بأحدث الوسائل التقنية والبيداغوجية التي خُصصت لهذا الفوج الأول في مدينة بوعرفة، فضلا عن عمارتين تتشكلان من 300 غرفة للنوم مقسمة حسب طبيعة الرتبة العسكرية. وتسهر أطر عسكرية على مداومة ليلية دائمة على طول الخدمة الإجبارية بغرض توفير مختلف الظروف الملائمة للمجنّدين.

وبمجرد وصول المدعو للخدمة العسكرية داخل مركز اللواء الثالث عشر المحمول للمشاة فإنه يمرّ عبر مجموعة من المراحل المختلفة التي تبتدئ بمرحلة الاستقبال؛ إذ ينتظر المجنّد في قاعة انتظار يخضع فيها لتفتيش كامل يشمل الهواتف النقالة والسجائر والممنوعات والوجبات الغذائية وغيرها، لينتقل إلى قاعة أخرى للتحقق من وثائق الهوية واستكمال إجراءات التسجيل القبلي.

هشام حماني، مدعو للخدمة العسكرية من مدينة عين بني مطهر الواقعة في الجهة الشرقية، قال إنه جاء إلى مدينة بوعرفة بغية اجتياز الخدمة العسكرية الإجبارية، مبرزا أنه اجتاز المرحلة الأولى التي تضمنت التحقق من وثائق الهوية والتسجيل القبلي، وزاد: “أعجبتني الخدمة العسكرية التي أريد تأديتها لأنها واجب وطني، ونتمنى أن تمرّ باقي المراحل بخير”.

حصر لائحة فوج المجنّدين

أما المرحلة الثانية فتتعلق بالتحقق الطبي الذي يشمل إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية المتنوعة الهادفة إلى ضبط الحالة الصحية لكل مدعو للخدمة العسكرية، من بينها فحوصات النظر والوزن والطول والتحاليل المختلفة، لينتقل بعدها إلى قاعة يوجد فيها العديد من الأطر الطبية العسكرية الذين يشرفون على تحديد الحالة الصحية لكل مجنّد عسكري.

بينما تتجسد المرحلة الثالثة والأخيرة في اللجنة التي تشرف على القبول النهائي للمدعو للخدمة العسكرية الإجبارية، بحيث يتم التحقق من هويته مرة ثانية، لتعمد اللجنة إلى طرح مجموعة من الأسئلة المختلفة على المجنّد؛ من قبيل دوافع التحاقه بالخدمة العسكرية الإجبارية والعمل الذي يزاوله أو طبيعة دراسته وغيرها، من أجل معرفة ارتسامه بخصوص الخدمة العسكرية.

بدوره، أكد عبد المجيد دحماني، مدعو للخدمة العسكرية في مدينة بوعرفة، أنه توصل باستدعاء الخدمة العسكرية الإجبارية، ليلتحق بعدها بالثكنة العسكرية في المنطقة، مردفا: “جرى الاستقبال على نحو جيّد، بما في ذلك اللجنة النهائية التي خرجت منها للتوّ”، مشددا على أنه “يتمنى قبوله في الخدمة العسكرية في أفق الالتحاق بصفوف القوات المسلحة الملكية بعد اجتياز سنة التجنيد”.

وخلال هذا المسار كلّه فإن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية في مركز اللواء الثالث عشر المحمول للمشاة، برسم سنة 2019-2020، تكون مغلقة خلال جميع المراحل المختلفة، بحيث لا يطلع أي شخص على فحوى المضامين التي تم تسجيلها للمجنّد، والتي لا يتم إطلاعه أيضا عليها إلى حين وصوله إلى اللجنة النهائية.

‫تعليقات الزوار

37
  • محمد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:20

    لاش طبيب بيطري نورونا الله يجازيكم بيخير

  • مغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:23

    سوف أتطوع لأداء الخدمة العسكرية للسنة القادمة إن شاء الله فهذا واجبي كمواطن و أظن أني سأستفيد من هذه التجربة

  • ALMOHTADI
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:30

    تحية مواطنة تحية تقدير واحترام للقوات المسلحة الملكية.
    تحية مواطنة للمجندين الجدد.
    وجب تحفيزهم والاهتمام بهذه الدفعة وكل من التحق بصفوف الجندية.

  • كرومي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:37

    هدوا لي غادي يدوزو التجنيد في بوعرفة هما الوحيدين في المغرب لي غادي يستافدوا لان المنطقة مناخها صعب للغاية و بعيدة ولا مرافق ترفيهية فيها وحتى شبكة الهاتف معدومة في بعض الاحياء وتوجد فقط شبكة اتصالات المغرب ولا وجود لشبكة الانترنت 4g

  • مراد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:38

    ا لمرجو الاحتفاظ بهم وادماجهم في السلك العسكري للتخفيف من البطالة
    اما سنة او سنتين ويعود الى حيث كان ; الاسرة الشارع المقهى الوقوف في راس الدرب اوالزنقة فلا جدوى من التجنيد وسيظل سببا من اسباب الانحراف

  • yassine
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:42

    Si parmi ces jeunes , on trouve des fils de ministres et parlementaires , alors je dirai que ce service militaire rest une bonne chose ! S'il y a que des jeunes pauvres alors c'est une tromperie

  • المعلق
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:43

    فين البنات؟ ياك هما نصف المجتمع و لا مصدعين لينا ريوسنا غي فالحقوق؟ اجي تا نتي تكاحي مع خوك و دافعي على الوطن.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:44

    واش ولاد الفشوش حتا هوما مدعويين ؟

  • Bengaway
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:45

    J'espère que c'est jeunes auront un avenir après le Service Militaire, et non pas servir de chaire a canon pour les politiques ou pour servir les pays étrangers ou contre leur peuple ou contre peuples frères et voisins.

  • sami
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:47

    In the name of patriotism, the poor serve the country,but the rich serve their interests using the underprivileged.

  • رشاد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:52

    ما دور ذلك الطبيب البيطري في استقبال المدعويين؟ و ما دوره أصلا في إدارة القوات المسلحة الملكية

  • مغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:53

    خدمة الوطن بتفاتي واجب أساسي كما أن تجنيد يعيد ترتيب حياة الفرد بشكل جيد.

  • محمد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:54

    أين التوزيع العادل للثروة و حقوق أبناء الشعب الشباب يريد فرص شغل قارة و ليس سجنه في ثكنة عسكرية لمدة سنة لا و ألف لا للتجنيد الإجباري.

  • رشيد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:54

    شخصيا أشتغل في الوظيفة العمومية منذ 29 سنة وبراتب أحمد الله عليه ، وأؤكد لو سمحت لي القانون بالانخراط في الخدمة العسكرية لما ترددت ثانية واحدة…

  • مروان
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:55

    واضح من خلال وجوههم انهم اشخاص طيبون وواضح ان المشرملين وقطاع الطرق والمجرمين لا مكان لهم في هده التكنات لاعادة تربيتهم وتاهيلهم للاسف

  • محمد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:59

    حب الاوطان من الايمان و ما التحاق هؤلاء الفتية بالخدمة العسكرية دليل على ذلك مهما كانت الظروف و الصعاب و اني استبشر خيرا فيهم و في مستقبلهم و لو كنت ذجعا للبيت المداء

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:07

    كما يقال : لكل داخل دهشة….و اعتقد بان العديد من الشباب و الشابات الذين كانوا متخوفين من اداء الخدمة العسكرية و بعد مشاهدة هذه الفيديوهات فانهم يتاسفون على عدم قبولهم او المناداة عليهم لاجتيازها…و في اعتقادي فان المرة القادمة لن تحتاج القوات المسلحة لاستدعاء الشباب للتجنيد الاجباري بل ستجد الشباب المتطوع اكثر ممن سيتم استدعاؤه….ان الخدمة العسكرية واجب وطني قبل كل شيء و شرف لكل مجند او مجندة و بالتالي فهو فرصة ثمينة لاكتساب مهارات جديدة سواء في الميدان العسكري او في الميدان المدني بسبب ما سيتلقاه المجند او المجندة من تكوبن نظري و عملي في مختلف الميادبن.. المتطوعبن….. فهنيءا لهؤلاء الشباب و الشابات الذين تم اختيارهم و انا على يقين من انهم سيقضون هذه الفترة الوجيزة و كانهم في مدرسة تنمي معلوماتهم من اجل ضمان مستقبلهم كل حسب تخصصه….. لو عاد بي العمر الى الوراء لكنت اول المجندين المتطوعين على الرغم من اني مررت بتجربة شبيهة قبل عقود

  • قارئ
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:25

    Go morocco , i just like this ,it's very important for our futur

  • Vétérant
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:26

    Tout l'espoir est de voir ces jeunes appelés au service militaire apprendre et garde un peu de discipline militaire.
    l'école civile envahi par des enseignants incapables d'imposer les règles qu'exige tout centre de formation et d'éducation et donc une certaine discipline. espérons que l'armée leur donnera de bonnes leçons ,de civisme et d'engagement responsable

  • مول البيصارة
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:28

    الطبيب البيطري العسكري هو من تنوط له مهمة التحقق من سلامة المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني ّّّّّ من سمك،لحوم بيضاء و حمراء،مشتقات الحليب.
    تصوروا أن يفارق عسكرية تناولت وجبات فاسدة…الكل سياسي بالتسممات …الكل سيكون في حالة عجز جماعي…لا سيما عند الحدود مع دولة جارة سوء…
    عندها بوليساريو تعمر الدار بلا ما تضرب حتا شي قرطاسة..
    و لنا في حفلات الزفاف أجمل الذكريات مع التسممات الجماعية….les TIAC

  • أحمد الطيب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:32

    لصاحب التعليق الأول الطبيب البيطري لمراقبة جودة اللحوم والاسماك

  • abdel
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:42

    Bon courage à ces jeunes recrues

  • ملاحظة مهمة
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:49

    نطالب بالتجنيد اللاجباري ايضا لابناء اعوان السلطة : المقدم – الشيخ – القائد ……..
    الجميع ساوسي ام القانون و حتى في ااتجنيد
    عدم التركبز فقط على ابناء الففراء

  • بوشعيب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:51

    البيطري تيشوف الماكلة و النظافة

  • مغربي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:01

    السؤال : هل اولاد الوزراء والبرلمانيين كدلك يشاركون في الخدمة العسكرية ؟

  • Momo
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:50

    Tout ça à un rapport avec le problème du Sahara. La guerre s'approche et inévitable…

  • خميس
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:03

    ربما مراقبة المواد الغذائية.

  • احمد تازة
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:43

    يجب الاحتفاظ بهم في السلك العسكري من اراد ان المغرب محتاج بهم وخاصة منهم من له دراسة جامعية وليس له عمل فالاندماج في التجنيد افضل من البطالة والوقت يمر

  • Ali
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:44

    اولاد الشعب في الخدمة الوطنية واولاد المسؤولين والأغنياء يزاولون الدراسة خارج الوطن

  • متقاعد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:13

    لو يتم قبول المتقاعدين لكان اسمي من أوائل المنخرطين. خدمة الوطن من الواجبات. أما من يطالب بحقه من ثروات المغرب فأقول له ماذا قدمت انت للوطن ليسلمك نصيبك .

  • sahli
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:17

    دور الطبيب البيطري هو مراقبة جودة الغداء من لحم و خضر و فواكه …

  • ابو رضى
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:18

    عاصمة فكيك الله اكبر هل فكيك دولة أو لا يوجد من يصحح المقال. رجاء مقالاتكم يجب تصحيحها وتقويم عباراتها. ورجاء مرة زيادة شروط لغة جيدة للمعلمين حتى لا نرى اكثر مما رأينا من تشوهات لغوية ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • الدكالي
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:44

    الطبيب البيطري له دور كبير هو الذي يسهر على مراقبة التغدية في جميع الثكنات

  • abdou
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:57

    في الحقيقة هناك مناطق معينة لا تمنح للشباب أي آفاق للعمل والترفيه حيث تنعدم المصانع والأنشطة الاقتصادية وحتى المرافق الترفيهية إضافة إلى قساوة المناخ والبعد الجغرافي مثل فكيك والراشيدية ووزرزازات وزاكورة وطاطا
    ويبقى التجنيد فرصة حقيقية للشباب في هذه المناطق ودعوة هنا للجهات المعنية قصد الاحتفاظ بهؤلاء الشباب لمن رغب في ذلك داخل أسلاك القوات العسكرية بعد انتهاء فترة التجنيد الاجباري علما أن جل شباب هذه المناطق لهم سلوك حسن للغاية ولا يتعاطون للمخدرات.
    في الحقيقة هذا التجنيد شيئ إيجابي وسيكون الأمر أفضل لو تم فتح الإدماج داخل القوات المسلحة مباشرة بعده.

  • بلاد المغرب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:00

    تحياتي لجميع الشباب و الشبات الراغبين في الدخول إلى وظيفة التجنيد عن رغبة و طواعية. فأنتم حماة الوطن ، و بكم يتحقق الأمن و الاستقرار، والله لو كانت الظروف تسمح لي بالالتحاق لهذه الوظيفة لو التحقت .

  • omar
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:27

    ما هو دور الطبيب البيطري

  • سليم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 05:42

    إلى محمد صاحب السؤال الاول، يوجد طبيب بيطري لأن المصالح البيطرية هي المسؤولة عن فحص وتقييم جودة الأكل في المطاعم الجماعية ومسؤلة عن جودة المواد الغذائية خصوصا اللحوم والاسماك والاجبان وطرق تخزينها وفق المعايير الصحية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب