24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرسوم خاص يؤخر الزيادة في التعويضات العائلية للموظفين والأجراء

مرسوم خاص يؤخر الزيادة في التعويضات العائلية للموظفين والأجراء

مرسوم خاص يؤخر الزيادة في التعويضات العائلية للموظفين والأجراء

على الرغم من مرور قرابة أربعة أشهر على التوقيع على الزيادة في أجور الموظفين العموميين ورفع التعويضات العائلية التي تشمل أيضاً أجراء القطاع الخاص، فإن الحكومة لا تزال متأخرة في تنفيذ مضامين هذا الاتفاق مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وكانت الحكومة قد وقعت، في 25 أبريل الماضي، اتفاقاً اجتماعياً يتضمن زيادة مبلغ شهري بـ500 و400 درهم للموظفين في القطاع العام تُصرف على أساس 200 درهم ابتداءً من فاتح ماي 2019، و200 درهم في يناير 2020، و100 درهم في يناير 2021.

كما تضمن الاتفاق أيضاً الرفع من التعويضات العائلية للموظفين العموميين والأجراء في القطاع الخاص بـ100 درهم عن كل طفل في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019، وهو ما يعني ملايين المغاربة والمغربيات العاملين في القطاع الخاص.

لكن الزيادات سالفة الذكر لم تصل، إلى حدود الساعة، إلى جيوب المعنيين بها؛ وهو ما جعل الكثيرين يتساءلون عن أسباب تأخر الحكومة في المصادقة على النصوص اللازمة لتنزيل ذلك على أرض الواقع، وهو ما جعل فرحة الرفع من الأجور تتأخر إلى أجل غير مسمى.

العديد من المغاربة تساءلوا، على منصات التواصل الاجتماعي، عن الأسباب الكامنة وراء هذا التأخر؛ وهو ما تفاعل معه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي خرج بتوضيحات ترمي المسؤولية في ذلك إلى "تأخر اعتماد مرسوم خاص من طرف الحكومة".

وقال الصندوق في بلاغ توضيحي له: "نظراً لمجموعة من التساؤلات التي تم طرحها عبر صفحتنا على "فيسبوك" بخصوص تاريخ صرف التعويضات العائلية، نود أن نؤكد أن قرار الرفع من التعويضات العائلية من 200 درهم شهرياً إلى 300 درهم، بالنسبة للأطفال الثلاثة الأوائل ابتداء من شهر يوليوز 2019، قد تم اتخاذه خلال أشغال المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 17 يوليوز 2019".

وأضاف الصندوق، الذي يُدبر المعاشات والتعويضات العائلية لأجراء القطاع الخاص، أن "تفعيل هذا القرار، من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مرتبط بصدور مرسوم خاص، يتم نشره من طرف السلطة الحكومية المختصة في الجريدة الرسمية".

وأكد البلاغ أنه "تم إعداد مشروع المرسوم سالف الذكر من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتم إحالته إلى السلطة الحكومية المختصة حيث سيتم برمجة المصادقة عليه قريباً من طرف المجلس الحكومي".

وإلى حين إقرار الرفع من التعويضات العائلية، سيتم صرف المبلغ الاستدراكي المتعلق بالشهور السابقة لتاريخ نشر المرسوم، ابتداءً من شهر يوليوز 2019، نفس الشيء بالنسبة للزيادة في الأجور للموظفين العموميين أخذاً بعين الاعتبار ابتداءً من فاتح ماي المنصرم.

ويكشف جدول أعمال المجلس الحكومي المقرر غداً الخميس، بعد عطلة رسمية دامت ثلاثة أسابيع، عدم وجود أي مرسوم يخص تنفيذ الرفع من مقدار التعويضات العائلية، ما يعني أن الأمر مؤجل إلى أسابيع أخرى.

يشار إلى أن الاتفاق الاجتماعي الجديد سيكلف الدولة، خلال السنة الجارية، 5,3 مليارات درهم، و6 مليارات درهم سنة 2020، و2,9 مليار درهم برسم سنة 2021، ليصل مجموع ما ستتحمله الدولة 14,2 مليار درهم سنوياً انطلاقاً من سنة 2021، أي ما يفوق 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنوياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - من المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:25
هاد شي وقع ليه بحال المشاريع لي يديرولها حجر الأساس و ماينفدوهاش الموظف البسيط كيستنا ديك 200 أو 300 درهم بفارغ الصبر بعدا يبلع بيها شي حفرة و لكن تماطل الحكومة و لا مبالاة تزيد أزمته المهم الله يغنينا عليكم.
2 - كريم الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:29
سبحان الله. إن كانت الزيادة في التعويضات خاصة بالوزراء والبرلمانيين لوافقوا عليها في أقل من 24ساعة.
3 - Gala الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:30
"باركا ما تعصروا" على هذه التعويضات فإنها لن تلد لكم إلا المصائب
4 - منهك الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:32
وماذا عن المتقاعد المهان الذي لا يتعدى معاشه 2300 في الشهر، أي 75 او 8 دولارات في اليوم للمتقاعد المنهك الذي إشتغل أكثر من 26 عام ليلا نهارا من أجل وطنه !؟، لذلك نحن نتساءل مرة أخرة ماذا يفعل المتقاعد المنهك ب 8 دولارات في اليوم ؟.
5 - Fonctionnaire الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:33
L'augmentation aux indemnités familiales des fonctionnaires d'etat était déboursés au début du Mois 7
6 - خالد F الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:34
خطابات الملك في ضفة والحكومة في ضفة أخرى.
7 - Mounir Canada الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:35
في كندا التعويات على الأطفال من حق الكل حتى الأسر التى لا توضيف لها الكل له الحق في التعويضات. الكل له الحق في بطاقة الطبية مايعرف carte soleil .نتمنى أن تقوم الدولة بإصلاحات في هدا المجال
8 - متابع الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:36
أتذكر عندما اجتمعت الحكومة الخميس ثم مرة ثانية الجمعة و اشتغلت المطبعة الرسمية يوم السبت لإخراج قرار الساعة الإضافية في التوقيت المراد. عندما تتوفر الإرادة يمكن صنع المزعجات...
9 - تقاعد البرلمانيين اولا الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:39
لن ينال العمال و المستخدمون تلك الزيادات حتى يتم تطعيم صندوق تقاعد البرلمانيين و الوزراء اولا. فهم اصحاب القرار، و أرزاق العباد و مقدراتهم يحسم بتصويتهم.
10 - Ingenieur الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:39
Le systeme de changement ñ'est pas bien géré comme d'habitude...management nul! l
11 - Yassine الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:39
حكومة فاشلة وحزب حاكم افشل كبقية الاحزاب الاخرى والدينلصورات التي لا تود التقاعد وترك الباب لشباب المغرب للاشتغال من الاجل الدفع الحقيقي لعجلة تنمية بلدنا الحبيب
12 - المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:40
زيادة هزيلة كلفت نقطة من الناتج الداخلي الخام. هذا يعني ان اقتصادنا ضعيف جدا ولا ينتج الثروة.
13 - elhammoumy khalid الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:46
لو كان الامر يتعلق بالزيادة في المنح الحكومية او امتيازات حكومية جديدة لصدر المرسوم في يومه الاول.لكن الامر يتعلق بالمواطن الضعيف فيجب عليه الصبر حتى اشعار اخر...الزيادة في التعويضات العائلية بالله عليكم هل هذه تسمى زيادة ؟
100درهم حرام حرام الله يخود فيكم الحق
14 - Achraf الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:48
التماطل والاخلال بالعهود هو سمة المسؤولين المغاربة

حتى الفتات الذي منحتموه للفقراء لا تريدون تركه حتى ولو انفجرت بطونكم
15 - شمالي الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:51
لماذا هذا التعنت يا حكومة العار لو كانت مكافئة للبرلمانيين لما تماطلتم في اطلاقها
16 - رشيد الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:53
لو كان الأمر يتعلق بزيادة أجور وزراء في 24 ساعة يطبق لكن المواطن ليس له الا الله انشر يا هسبريس
17 - hasna الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:53
و الساعة الإضافية بسرعة البرق خرج المرسوم ديالها بين عشية وضحاها سبحان الله في هاد البلاد السعيدة
18 - idane الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:54
100dh allocation familiale comme si ces enfants mangent (nokhala) en plus le retard pour debloquer heureusement que c pas des decisions de guerre que le gouvernement est entrain de prendre sinon on serai deja sous les decombres
19 - sohail الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:55
الله ارحم اباكم ما تبقاوش تقولوا عبارة هذا سيكلف الدولة كذا وكذا راه المواطن ما كيسعاش الدولة أو تكلفة كتبان لكم غير فحقوق المواطن
20 - مواطن غيور. الصدقة الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:56
السلام عليكم.
يقول المثل : جوع كلبك يتبعك.
هاده الحكومة تريد أن تقدم للموظف صدقة، لاكن شرط أن يطلبها و يستعطفها و يتبحلس ليها الموظف!
هاد الصدقة ديال 200 درهم، ما فكرتكومش في واحد الصدقة؟ الشيخ جاه "الطلاب" من قاع الدنيا و بقى فيه عطاه 200د، خسرها الطلاب غير في المركوب،
21 - موضف عمومي الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:57
تايقول المثل " الرزق قليل و طاحت فيه ذبانة "
22 - Moumine مؤمن الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:58
مرسوم خاص يؤخر الزيادة في التعويضات العائلية للموظفين والأجراء
وماذا يؤخر الزيادة في جميع معاشات المتقاعدين؟ ولماذا لا لتعويضات العنوسة والأرامل ولا لتعويضات المعطلين ذوي الشهادات والكل يتقوت على معاشات المتقاعدين؟
23 - عمر السوسي الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:58
على سبيل المقارنة : الراتب السمين و غير المشروع الذي استفاد منه بنكيران ( أزيد من 70000 درهم شهريا ) تمَّ إقراره و تنفيذه في يوم واحد ! رئيس الحكومة التمس إذن الملك الذي وافق بالإيجاب حالا و صدرت تعليمات آنية لوزير المالية الذي أمر الخازن العام بصرف الراتب بأثر رجعي و البقية تعرفونها . المسطرة جديرة أن تدخل موسوعة [ گينس ] للأرقام القياسية . كفى من استبلاد ذكاء المغاربة !
24 - صاخط على الوضعية الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:03
نحن حراس الأمن بالمدارس نريد الحد الأدنى للأجور تقاضى 1900د لا نستفيد من التغطية الصحية مقابل 12 ساعة يومياً بدون راحة أسبوعية. النقابات تخدم مصالحها الشخصية السلطات تتجنب الاضرابات . مدير الأكاديمية ومديرة المديريةبالناضور ابرموا صفقة مشبوهة لا من حسيب ولا رقيب. الزيادة لا تعنينا أكثر من حقوقنا المهضومة. لا إله إلا الله. الله المعين.
25 - مراد الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:04
لوخفضت الحكومة اسعار المواد الغذاءية وثمن المحروقات وفاتورة الماء والكهرباءوالكراءوووو
افضل من زيادة جوج فرنك ولم تظهر بعد
26 - Anas الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:05
شواحد مدور بيهم الحركة..اللهم بارك.
27 - علي وتنغير يستغرب في الامر الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:05
حبذى لو الغت الحكومة الموقرة التعويضات الخيالية التي سنتها الحكومات السابقات لقلنا ان الحكومة مجبرة على عدم رفع التعويضات العائلية للاجراء ولا عدم تطبيق الزيادات التي صادقت عليها والابقا ء علئ ماهو غير اخلاقي فهذا لايقبله العقل والمنطق ايها المسؤولون الاعزاء المسؤولية امانة عليكم بادائها حق قدرها ولكم واسع النظر
28 - مولاي الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:06
"مما يعني أن الأمر مؤجل إلى أسابيع أخرى" ههههههه
29 - omar الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:12
وعليه فحسبوا وانتظروا
الموهيم غاتاخذو رزقكوم ورزق وليداتكوم بالرابيل ان شاء الله
المهم كاينة بعدا شي حاجة كانترجاوها مع حكومة العثماني
اما بن زيدان راه كان كايسحاب ليه الزيادة في الأجور حرام
30 - محمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:16
الاقتطاع في الحين و الزيادة (إذا سمينها زيادة) حتى تشحفو بنادم عليها..
31 - موظف الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:17
لا نريد زيادة او اي شئ اخر نريد ذهاب هذه المحكومة الى مزبلة التاريخ .اكفس محكومة عرفها المغاربة. زيادة ساعة زيادة الاسعار في نهار و ليلة والباقي يموت
32 - شر عقاب الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:24
الزيادة في الساعة تم بسرعة البرق أما الزيادة في الأجور والتعويض فتأخر لمزيد من 5 أشهر والله ثم والله ستاعقب هذه الحكومة شر عقاب والأيام بيننا....
33 - ملاحظ تربوي الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:27
حكومة الإسراع في الابقتطاع و التأخر في التعويض بامتياز.ما شاء الله!
34 - متتبع الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:28
عندما يتعلق الأمر بتمديد العمل بالتوقيت الصيفي لشهر اضافي على غرار ما قامت به الحكومة السابقة ،أو اعتماده طول السنة على غرار ما قامت به الحكومة الحالية ،رغم أن أكثر من 90% من المغاربة ضد هذا التوقيت المشؤوم، لكن يتم إجراء إجتماع طارئ و لا يهدألهم بال حتى يصدر في الجريدة الرسمية، ويدخل حيز التطبيق، لكن المسألة عندما تتعلق بالزيادة في الأجور أو في التعويضات العائلية يكون هناك نوع من التأخير والتأجيل والتباطؤ في إصدار المرسوم .
حسبنا الله ونعم الوكيل.
35 - Thami الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:42
لما كان الامر يتعلق بالزيادة في الساعة السنة الفارطة الحكومة صادقت عليها في 24 ساعة
36 - المصباح الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:51
هذ المصباح جل للحكومة مشي باش ينور طريق الناس، هذا جل باش يشعل العافية فالبلاد دعوتي الله ياخد الحق فكل من صوت عليهم أو في صوت عليهم فالمستقبل
37 - المتسي الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:54
مند 2011 تاريخ رئاسة حزب العدالة والتنمية للحكومتين لم يتسنى للموظف في القطاع العام ولا الخاص ولا المتقاعد رؤية بصيص امل في حياته المعيشية لذا وجب صلاة الجنازة على هذا الفيروس المتصلط على رقاب المغاربة
38 - متتبع متتبع الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:56
لوكانت زيادة واقتطاع لما انتظروا مصادقة الحكومة ولا مرسوم ولا حتى اعلام المواطن به يتفاج الموطن ويتسائل شهورا قبل ان يعرف سبب ذااك اما الاعلام فهو متواطئ مع العصابة ولا ينشر سوي الفضائح وحوادث السير الاغتصاب والقتل اما ما يهم المواطن فلا احد يهتم به واستغرب شيئ اخر ماذا يعني ان الدولة ستتحمل ؟ هذا هو مايجعل الحكومات تشعر انها تعطي شيئا للمواطن كانها تمن عليه او تتصدق عليه الدولة هي المواطنين وليست الحكومة هي الدولة
39 - الحد الادنى الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:02
لازال الحد الادنى ضعيف لن يواكب المستوى المعيشي بسبب ارتفاع الأسعار كان على الحكومة أن تركز على الحد الادنى للأجر لأن الفوارق في الاجور جد مهولة.
40 - noureddine الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:06
deux centimes ca sera rien tant que le niveau de vie est trop élevé .
41 - عثمان الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:19
هل يتم احتساب زيادة 100درهم للطفل من شهر يوليوز كما وعدت به الحكومة في دفعة واحدة ...؟
42 - nomade الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:22
لا استغرب هذا التاخر، لأنني تعودت منذ سنين على مفاجآت حكومتي العدالة والتنمية. اعرف حق المعرفة، وبكل يقين، أنهما لم يفكرا يوما في هموم المواطن. وآخر دليل، هو سرعتها الصاروخية في الاقتطاع وبطؤها في أداء ما التزمت به. ماذا يمكن أن ننتظر من خير من حكومة المرتجلين الوصوليين؟ لماذا تمنح الزيادة والتعويضات بسخاء فاحش لأناس لا يؤدون أي خدمة نافعة؟ لماذا يحلو للحكومة الفاشلة أن تنغص العيش على المواطن البسيط؟ هذه سادية لا استطيع فهمها،أصيب بها تجار ومستغلو الدين، ولا ينوون الشفاء منها.
43 - Azzouz الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:32
هذه الحكومة ليس من اولوياتها الجانب الاجتماعي لانن اهم حزب فيها لايعتمد على برنامج في هذا الجانب للدخول الى الانتخابات لكن يرفع شعارات كبيرة يدافع عنها افرادة بلا هوادة ولا تهمهم حقوق الافراد وتحسين مستوى العيش مادام البسطاء يصدقون كلامهم. الغريب ان داخل هذا المكون لايختلفون حول الاجراءات التي تمس حقوق المواطنين حتى كاتب نقابة الحزب صرح ان قانون التقاعد الذي يتراجع عن حق الموظف هو في صالح الموظفين. لهذا فهم يتماطلون ويتلكؤون في تنفيذ الاجراءات الهزيلة التي اقرتها بعد نقصان اكثر من هذا المبلغ من اجور الموظفين سابقا. اتمنى ان لا يتكرر هذا في تجربة قادمة. الله يحد الباس .
44 - خالد المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:34
50 سنة من الاستقلال واكتر. ومازلنا نعيش الأزمة وانعدام شروط الحياة وانعدام الامن والتعليم والصحة .... الدولة هيا المسؤول عن كل الاوضاع من تدني الأجور . نطالب بتبديل المسؤولين الحقيقيون عن عده الأزمة. نريد حكومة حقيقية. ومسوؤلين حقيقين في كل المسؤوليات. او ارحلوا عنا للابد
45 - موظف الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:38
بالنسبة لموظفي الجماعات المحلية فقد تم صرفها ابتداء من شهر يوليوز 2019
46 - منهك آخر الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:42
اشتغلت لمدة26 سنة كموظف جماعي ولايصل تقاعدي 2000 درهم واكتري منزلا للسكن ب2000درهم وهذا رغم مستواي الدراسي وشواهدي الجامعية. معادلة مستحيلة.
47 - وجدي الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:02
وهل تعتبر الدولة ومعها الحكومة اجراء القطاع الخاص مواطنون مغاربة؟ وهي التي تكبلهم بقانون العبودية (مدونة الشغل) اغلب الاجراء لا يتجاوزون 2400 درهم كراتب في الشهر بينما تجذ موظف في نفس العمل ويعمل اقل من الاجير ويتقاضى 8000درهم، والله البلاد تتمشى بالمقلوب و القالب هازو الاجير المغلوب
48 - متقاعد ستيني الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:35
المتقاعد المسكين لااحد نظر الى حاله في ظل هذه الحكومة والحكومات المتوالية...لما استفاد جميع الموظفين والاجراء من هذه الزيادات الهزيلة وهذا حقهم المشروع لم يتصدق بها احد عليهم...نحن المتقاعدين الذين افنوا حياتهم في خدمة الوطن والمواطن لم نحظ باي التفاتة منذ غشرين سنة وكاننا مواطنين من الدرجة الثانية او الثالثة...كيف لارملة تتقاضى 400 درهم او المتقاعدون الذين يتقاضون 2000 درهم ان يتحملوا اعباء الدواء والاكل ومتطلبات اخرى تخص بيوتهم وابناءهم..بالله عليكم هل من جواب
49 - المتفائم الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:09
جميلة جدا زيادة ال goute à goute.صافي اغنانا الله .
50 - احمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:49
المتقاعدون ذوو حقوق استفادوا من الزيادة في التعويضات العائلية ابتداء من 16/08/2019 و من ضمنهم انا شخصيا.
51 - Fox الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:09
حكومة لايهمها الشعب بل يهمها مصالح الوزراء والبرلمانيين وابناءهم.شعب يستاهل كل هذه المصاءب لانه يصوت بمعدته لا بعقله
52 - محمد المربع الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:13
منذ زمن أو إن شئتم قولوا منذ الإستقلال ونحن نسمع وعودا و وعودا رنانة،وكل مرة وكل مرة....حكومات همها فقط ،نفسها...أما الشعب فله الله...وعدوننا ثم وعدوننا،فأخلفوا وعدهم...فكيف لنا أن نثق فيهم....في المرة القادمة لن نصوت عليكم ولن نعيركم أي اهتمام...
53 - سعيد الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:30
متقاعدو الصندوق المغربي للتقاعد CMR استفادوا من التعويضات العاءلية يوم ١٦/٠٨/٢٠١٩ ودلك بأثر رجعي مند فاتح يوليوز 2019 اي200 درهم لكل إبن دون 21 سنة.
54 - علي الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:35
تم صرف التعويضات العاءلية ابتداءا من شهر 7
وتوصلت بها يوم 19/8/2019
متقاعد
55 - houda الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:47
نعم زيادة goute a goute غادي اتكون فيها البركة حسب اعتقاد اللامبة,, التي جائت لتنير للشعب الطريق المظلم,,,لكنها مع الأسف لا تضيء شيئا,,,حسبنا الله و نعم الوكيل في من يقودون هذا الشعب الساذج في الظلام الحالك,,,,لكن أيضا,,أن الله يمهل ولا يهمل,,,
56 - الله يهدي ما خلق. الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:09
هل سياسة حكومة السيد العثماني يسرير على خطى "البصري " في التسعينات ؟ يعد و لم ينفذ، يتفق و يخالف لإسكات ذلك الهيجان العمالي ، إذا لم يطبق السيد العثماني العهود، فأكيد أن سياسة البصري لا زالت سائدة، و هذا أمر خطير يجب أخذ الحيطة و الحذر.
57 - الفيافي الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:15
في الحقيقة لم تزد الحكومة في أجور مستخدمي القطاع العام والخاص شيئا ,بل العكس هو الدي حصل زيادة في التضخم لانه بكل بساطة هده الزيادة لها طعم سياسي أكثر منه اقتصادي,
اقتصاديا لا يمكن الزيادة في الاجور الا اداكانت هناك زيادة حقيقية وفعلية في الانتاج ,وبما ان الناتج الداخلي الخام بقي مستقرا فعليا في نسب تتفاوت بين 1في المئة و1.6 في المئة لاربع سنوات الاخيرة ,ادن مادا وزعت الحكومة سوى التضخم .
الجكومة وقعت في عنق الزجاجة بشرائها سياسيا لصمت الشغيلة من القطاعين الخاص والعام ورضخت لاكراهات سياسية واجتماعية داخليا وخارجيا ,ووضعت برنامحا سابقت فيه الزمان باستغفال الملزمين ضريبيا وبعثت اندارات بالاداء يمينا وشمالا لجباية اي شئ ولو باستخدام طلاسيم هاروت وماروت ,واطلقت يد الادارات بصطياد الغرامات كيفما كان نوعها حتى على الكراسي التي تجرها البغال .
بعد كل هدا لم تصل الحكومة للمبلغ المطلوب للوفاء بتعهداتها ,فاصدرت المرسوم بتأجيل تنفيد الزيادات .
ان الناس لو انهم لهم درة من التفكير لطالبوا بالنقص من الضرائب وليس الزيادة في الاجور لان الزيادة في الاجور خصوصا في القطاع العام سيقابله زيادة الضرائب.
58 - ابراهيم من الرباط الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:44
اخبار زائفة لقد تم صرف التعويضات العائلية وزيادة 200 درهم في متم شهر يوليوز.
59 - احمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:11
أليس هذا التأخر في حق داته يعتبر خرقا للأعمال الاجتماعية؟
لماذا عندما يتعلق الامر بأعمال اجتماعية تخص المواطنين تتقاعس الدولة وتتراخى؟
60 - CANAL MOROCCO الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:47
ياشعب المغرب لقد كشف ملعوب محكومة فاشلة إنها ماكرة وشيطانية عرفت كيف تضحك على شعب المغربي المغلوب على أمره خلاصة المسألة الشعب المغربي هو سبب لماذا ساكت لا يتحرك صم بكم لماذا لا نتعلم من الشعب الجزائر احسن منا وأيضا شعب موريتانيا احسن منا أما نحن فاصبحنا أحذية المحكومة الديكتاتورية ودليل الساعة الزائدة بدأوها بشهر ثم ثلاثة أشهر ثم تسعة أشهر ثم أصبحت دائمة وربما إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ياشعب المغرب هيا لنتحد ضدد الاستعمار المحكومة الفاشية لقد دمرت البلد والعباد الله غالب لك الله ياوطن المغرب
61 - رزين الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:57
زيادة لا تسمن و لا تغني من جوع. يمكن اعتبارها اهانة للموظف المغربي تنظاف للاهانات اليومية التي يعيشها الانسان المغربي في هذا البلد.
62 - بلاد المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:22
زيد الماء زيد الدقيق، زيادة رمزية بالمقابل غلاء فادح للمواد الغذاةية و تعديلات ضربية و ارتفاع فواتر الماء و الكهرباء و تذاكر السفر..... أ يستحموننا بهذه الفتات المسمومة،؟!
63 - رقم مغربي. الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:28
ايها الموظفون لا تفرحوا بزيادة لا تسمن ولا تغني من جوع فهي مجرد صدقة هزيلة تتصدق بها الحكومة على هؤلاء الفقراء والمساكين العاملين بشتى اداراتها ولكن كونوا على يقين ان هدا القليل الدي اعطتكم اياه الحكومة باليد اليمنى سوف تاخده اضعافا مضاعفة باليد اليسرى من خلال الزيادات التي ستشمل كل شيء والتي ستثقل كاهل الموظفين البسطاء لكي يزدادوا فقرا واحتياجا كما انه يجب عليكم ان تعوا ان الحكومة لن تترك مجالا للفرح والسرور ولن تتمكنوا من توفير اي درهم من رواتبكم الهزيلة اصلا فهل تريدون ان تصبحوا مثل الوزراء ومديروا الشركات ورجال الاعمال والاثرياء؟ واخيرا ادكركم ان الفقير في بلدي سيبقى فقيرا والغني سيزداد غنى وتصبحون على خير حتىاشعار اخر.
64 - معرفتش الأربعاء 21 غشت 2019 - 23:39
كانت حكومة بن كيران الحاقدة على الموظف قد اقترحت زيادة 100 درهم كتعويض عائلي منذ 2016 او 2017 ولكن النفايات لم توافق و اقترحت 200 درهم وبعد ثلاثة او اربع سنوات توافق على زيادة 100 درهم وبدون اثر رجعي و لا حتى في شهر ماي و انما ابتداءا من يوليوز أليس هذا تواطئ النفايات مع حكومة الحاقدين
بالنسبة لاب له طفلان مثلا ضيعت منه النقابات على الاقل 6000 درهم
والان نتوسل ليصرفوا لنا 100 درهم
65 - المصطفى - ح الخميس 22 غشت 2019 - 00:02
أقول للموظفين
أنتما بعد راكم واعدوكم بالزيادة ، أما لي كيشتغل في القطاع الخاص فله الله ، يعني أن غلاء المعيشة يسري على الموظفين فقط .
الله ياخذ الحق .
66 - الشياضمي الخميس 22 غشت 2019 - 01:56
بما ان اجور المتقاعدين تؤدى في 20 من كل شهر ابشركم بانني توصلت بالزيادة في التعويضات العاءلية التي تم الاتفاق بشانها فبشرى للموضفي اادولة في اخر الشهر
67 - مجيد الخميس 22 غشت 2019 - 02:35
الزيادة في راس الأحمق كما يقوله العقلاء
68 - متقاعد تحت المتوسط الخميس 22 غشت 2019 - 20:20
اصبحت اشياء في حياة متقاعد المرتب في السﻻليم الطبقة تحت المتوسطة يصعب عليه ادراكها حيث تتعالى وترتفع شئ ما ولو انه مدرك للسلم ما تحت العشرة بدرجتين .كما يجب عليه اظافة الدرجتين الناقصتين ﻻجل اتمامه بالدرج العاشر .ودالك لتنمية حياة المتقاعد الى ان يلقى الله وهو راظي بما قدم لصالح وطنه ومواطنه .
69 - محمد المهدي السبت 24 غشت 2019 - 17:10
نستهلو كتر من هدشي
جميع شعوب تطالب بالعيش الكريم الا نحن
مزال غتشوفو اكتر مدام كلشي سكت
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.