24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل يفتح "التكوين المهني" آفاق شغل أفضل من التعليم الجامعي؟

هل يفتح "التكوين المهني" آفاق شغل أفضل من التعليم الجامعي؟

هل يفتح "التكوين المهني" آفاق شغل أفضل من التعليم الجامعي؟

استأثر التكوين المهني في الأيام الماضية بالنقاش على منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، بعدما أكد الملك محمد السادس في خطابه الأخير على أهميته ودوره في فتح آفاق الاندماج المهني والاستقرار الاجتماعي.

خطاب الملك، الذي ألقي الأسبوع الجاري بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب"، أشار إلى أن "الحصول على شهادة الباكالوريا وولوج الجامعة ليس امتيازاً، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم".

كما شدد الخطاب الملكي على "دور التكوين المهني والعمل اليدوي في إدماج الشباب انطلاقًا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها من دخل وعيش كريم".

هذا النقاش فتح ملف التكوين المهني من جديد، ودفع عدد من المهتمين بالموضوع إلى الخوض في أعطابه، وكذلك أيضاً في صعوبة وصول خريجيه إلى مناصب شغل توازي مؤهلاتهم مقارنة بالتعليم الجامعي.

وينقسم التكوين المهني في المغرب إلى ثلاثة أنواع؛ الأول يشرف عليه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أما النوع الثاني فهو التكوين المهني الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية المعروف بـBTS، والثالث فيتمثل في المسالك المهنية في الإجازة والماستر في قطاع التعليم العالي.

وتشير أرقام وزارة التربية الوطنية إلى أن حوالي 75 في المائة من حاملي البكالوريا يتوجهون إلى التعليم العالي، في حين أن من يختارون التكوين المهني بمختلف أنواعه في حدود 25 في المائة، ما يعني أن الخيار الثاني يبقى ثانوياً.

ويوفر التكوين المهني قرابة 300 شعبة في مختلف المؤسسات الموزعة على التراب الوطني، لكن أغلبها لا تعطي حظوظاً كبيراً للمتدربين لدخول سوق الشغل، باستثناء بعض الشعب مثل الإلكتروميكانيك وصناعة الطائرات واللوجيستيك والبناء والأشغال العمومية، وهي تخص مستويات التقني والتقني المتخصص.

أما شعب التأهيل التي تقبل الحاصلين على مستوى التاسعة إعدادي، فأغلبية خريجيها يعتمدون على التشغيل الذاتي أو الانضمام إلى ورشات صغيرة مثل الميكانيك أو النجارة أو الألمنيوم والترصيص والخياطة، وهي مهن ذات أجور ضعيفة.

وحسب الإفادات التي استقتها هسبريس من لدن عدد من المكونين في معاهد التكوين فإن الخريجين يواجهون مشاكل عدة، أبرزها "الاستغلال لشهور عدة في المقاولات كمتدرب فقط دون مقابل"؛ "كما أن الذين يحالفهم الحظ في الظفر بمنصب لا يشمل أغلبهم التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نتيجة اللجوء المفرط إلى عقد "أنابيك" كهروب قانوني من الاشتراكات".

وبالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن هذه الشعب التي تتيح فرص شغل لا بأس بها للخريجين منها تكون بأجور ضعيفة لا تصل في أغلب الحالات إلى الحد الأدنى للأجور، ما يعني أنها لا تتيح فرص تحسين للوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي ما يخص بطالة خريجي التكوين المهني في المغرب، يتجلى من دراسة سابقة للمندوبية السامية للتخطيط أن نسبتها تفوق بكثير خريجي التعليم العام العادي.

فالدراسة المعنونة بـ"الملاءمة بين التكوين والشغل في المغرب"، والتي نُشرت العام الماضي، تقول إن خريجي التكوين المهني يجدون صعوبةً في ولوج سوق الشغل مقارنة بخريجي التعليم العام، إذ يسجلون معدل بطالة يصل إلى 24.5 في المائة مقابل 16 في المائة للفئة الثانية.

وتضيف الدراسة إلى أن 33 في المائة من خريجي التكوين المهني الذين ينجحون في الولوج إلى سوق الشغل يشتغلون في مناصب أقل من مؤهلاتهم التي اكتسبوها في التكوين، مقابل نسبة 11 في المائة مسجلة لدى خريجي التعليم العالي.

أكثر من ذلك، تكشف الدراسة أن 7.9 في المائة من المشتغلين الخريجين من التكوين المهني يحصلون على ترقية في وظائفهم، مقابل نسبة تصل إلى 37 في المائة مسجلة لدى خريجي التعليم العالي المشتغلين.

ما العمل؟

يتوجب إخضاع التكوين المهني لإصلاح حقيقي وجذري لجعله خياراً رئيسياً لحاملي للباكالوريا وغيرهم، إضافة إلى إحداث شعب مهنية جديدة تراعي تطور سوق الشغل والخصوصيات الاقتصادية الجهوية؛ ناهيك عن تحسين البنيات التحتية للمعاهد وتوفير ظروف ملائمة للتكوينين النظري والتطبيقي.

كما لا يمكن للتكوين المهني أن ينجح في أن يكون رافعة من رافعات الاقتصاد الوطني دون تأهيل للقطاع الخاص ودعم المقاولات وتشجيعها على إدماج الخريجين، هذا بالإضافة إلى تفعيل الدور الحقيقي لمفتش الشغل وتوفير مواكبة ومتابعة حثيثة لكل الخريجين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - ليلى المغفوري الخميس 22 غشت 2019 - 19:26
النموذج التنموي الجديد يجب ان يقطع كليا مع مناهج النموذج الفاشل القديم و الذي تم نقله عن فرنسا او استلهامه منها بطريقة بائسة جدا...لا بد من تغيير الوجهة الى نماذج اخرى اكثر نجاحا لا سيما الانسجلوساكسونية العملية التطبيقية...و معروف ان مناهج التربية في فرنسا فاشلة كليا لان التدريس و منظومة التدريس بفرنسا منذ القديم هي مجردة c'est un enseignement abstrait الامر معروف جدا جدا جدا و من خلال الفرنسيين انفسهم اي نظامهم تقريبا يشبه النظام العربي القديم المبني على التجريد و تبخيس كل ما هو يدوي او مهني او حرفي...و هذا جوهر الاختلاف بين نمادج شمال اوربا الجرمانية و الانجليزية (من شمال ايطاليا الى انجلترا) اي انهم لا يعترفون الا بالمادي الحسي (منذ القديم) العملي النفعي...و هو ايضا نموذج روسيا و الصين و بعض دول افريقيا ...لابد من احلال الانجليزية فورا و بلا تردد و لا تقولوا ان المدرسين الحاليين يثقنون الفرنسية بالمغرب بل جهلة ريعيون مرتشون كسالى يتفطحون فقط بمرض الديبلوم (بقايا سياسة نابوليون الى اليوم)..اليوم فرنسا تفرض الانجليزية في كل المجالات عكس المغرب تابع لخوا الخاوي لاسباب معروفة للجميع
2 - عبد الرحيم الخميس 22 غشت 2019 - 19:29
يجب توجيه المتعلمين إلى التكوين المهني ومن ناحية أخرى يجب تطوير جودته وآفاقه بحيت يتمكن من حصل على شهادة في التكوين أن يتم دراسته في مدارس أخرى. هذا ماتفعله سويسرا، يكفي فقط أن 70 % من الطلاب في سويسرا يتوجهون إلى التكوين المهنى والقليل الباقي يتم التعليم التانوي والجامعة أو المدارس العليا. أما في المغرب فالعكس صحيح.
3 - Hafid الخميس 22 غشت 2019 - 19:32
Oui c est la chance de gagner 2000 dh et rester
pauvre toute sa vie sauf pour une poignée de chanceux ou pistonee.
En résumé, si t arrives pas à faire des études, tu peux te contenter de suivre cette formation.
4 - حرفة الخميس 22 غشت 2019 - 19:32
ثلثا التلاميذ في المانيا يتم توجيههم الى التكوين المهني والتقني بداية من الاعدادي والثلث فقط يذهب الى الجامعة.وزير الشغل الالماني صرح ان اصحاب الباك هم مشروع عاطلين
5 - Achraf الخميس 22 غشت 2019 - 19:33
يريدون جعل الشعب كله طبقة من العمال في حين يرسلون ابناءهم للخارج للدراسة.
اين هي الشركات التي ستشغل دلك الكم من الطلاب، الشباب يرمون بانفسهم في البحر من اجل غد افضل حتى التجنيد الذي كان يفرون منه هبوا اليه طواعية من أجل تلك الأجرة التي لاتسمن ولا تغني من جوع هروبا من مخالب البطالة والبؤس.

الخلاصة : لا نريد شعبا مثقفا نريد شعبا لا يفكر، محدود ثقافيا همه لقمت العيش فقط

غدا الحساب امام رب العباد
6 - مراد الخميس 22 غشت 2019 - 19:34
'دبلوم و 6سنوات غ الهندسة المدنية و غ الدار البيضاء وهده سنة لا اجد عملا قالبك تكوين ....صرت لا ابحث سوى عن شيء واحد الهجرة من هذا الوطن الاسود اشتري هسبرس
7 - نعمان الخميس 22 غشت 2019 - 19:34
السبب الحقيقي هو عجز الدولة عن توفير فرص الشغل سواء تعلق الأمر بالقطاع العام الذي يعاني من نقص الموارد البشرية، أو القطاع الخاص المثقل بالضرائب و تعقيدات المساطر، الشباب الذي يتوفر على شواهد عليا أصبح يشكل خطراً على الدولة فهو قنبلة موقوتة و لن يقبل بعمل بسيط لا يتماشى مع مستواه الثقافي و التعليمي، لذلك فالدولة تريد شباب ذو تعليم متوسط يقبل بأي عمل محدود الطموح و ضعيف التأطير لا يستطيع أن يطالب الدولة بأي حق من الحقوق، الدولة تريد يد عاملة بسيطة بدون وعي سياسي أو نقابي هذه خلاصة القول، لماذا لا توظف الدولة الشباب المؤهل حيث أن التوظيف سيحرك عجلة الإقتصاد من خلال الإستهلاك ... سؤال للدولة العميقة : لماذا تقدمون الدعم للفلاحين و تعفونهم من أداء الضرائب إلى درجة أن المهندسين ز الأطباء و رجال التعليم يلهثون اليوم وراء أموال الدعم الفلاحي بينما لا توظفون بهذه الأموال شباب عاطل ؟؟؟؟ لماذا تستفيد هذه الفئة التي لديها عمل قار من أموال الدعم بينما يعاني الشباب العطالة ؟ لماذا لا يتم توظيف الشباب في الإدارة لملء الفراغ المهول الذي تعاني منه جل القطاعات باستثناء الجماعات المحلية ، كفى من الريع
8 - مواطنة مقهورة الخميس 22 غشت 2019 - 19:35
مرحبا بالعبودية الحديثة..الامم تتقدم في العلوم وتشجع ابناءها على التعليم العالي ونحن يشجعونةابناءنا ليكونا عمالا يتقاضون 2000 درهم في الشهر..
.يريودون جعل الشعب المغربي عبد للشركات الاجنبية والمحلية ايضا..المصانع في اوروبا تخلصت من الكثير من اليد العاملة وذلك عن طريق المكننة..اما الحرفيون والصناع هناك فيتقاضون اكثر مما يتقاضاه الطبيب هنا..لا حول ولا قوة الا بالله
9 - Hicham الخميس 22 غشت 2019 - 19:36
تعلم حرفة كان تقليدا ... اليوم اصبح الجميع ينفر منها لانها لا تحقق عيش كريم لصاحبها ...

يجب ان تكون الحرفة ثانوية في الحياة بعد الدراسة فهي الاساس.
10 - عابر سبيل الخميس 22 غشت 2019 - 19:38
المشكلة هي في الخميس هذا التكوين من طرف الدولة وكذلك من طرف القطاع الخاص
ما معنى أن يقوم التقني بنفس ما يقوم به المهندس ولكن الفرق الوحيد هو في الصلاحيات القانونية للقيام بذلك العمل وبالأجر الهزيل الذي يتقاضاه التقني مقابل ما يتقاضاه المهندس
وهذا الأمر كان معمول به حتى قبل التركيز الحالي على دور التكوين المهني
وهنا أود أن أعطي مثالا عن تقني في الهندسة المعمارية أو في الهندسة المدنية
لا يحق التقني فتح مكتب خاص به ولكن إن استغل في مكتب مهندس فبإمكانه القيام بكل شيء ويترك فقط الإنشاء الأخير أو وضع الإسم المهندس المعماري أو المدني
متى سيتم إنصافهم إدن برواتب يستحقونها وإدماجهم في السلالم العليا
11 - Chamali الخميس 22 غشت 2019 - 19:38
الخطاب الملكي يبرز النقاط التالية:
أن الوظيفة العمومية حكر على أبناء المسؤولين
أن أبناء الشعب فقط أجراء لديهم
أن لهم قطاعات الطب والتعليم والصحة والأمن والقضاء والإدارة الترابية...إلخ ولنا الحرف التقليدية.
خلاصة المغرب إلى الهاوية بل إلى مزبلة التاريخ
12 - موظفين الخميس 22 غشت 2019 - 19:41
المشكل ليس في الجامعة او التكوين المهني. المشكل في جودة التكوين. الجامعات لا تخرج مهندسين قادرين على خلق فرص شغل جديدة دون الحاجة إلى إمكانيات مادية كبيرة بل موظفين في الهندسة يبحثون عن الوظيفة في المغرب او في الخارج.

الجامعات لا تنتج علماء في العلوم و الاداب بل موظفين في العلوم و الاداب. و نفس الشئ ينطبق على التكوين المهني.

نعم هناك قلة قليلة جدا من خرجي جامعتنا يستطعون الإبتكار, لكن لا يمكن إستعمال نتائج فئة قليلة جدا للحكم على جودة نظام تعليمي: هناك دول فيها حروب و مجاعات و ما عدا دالك لديهم أشخاص تمكنوا بمجهودهم الشخصي من ان يصلوا الى كبرى الجامعات الغربية .
13 - الحسناوي مراد الخميس 22 غشت 2019 - 19:47
الحد الأدنى للأجور قبل يوليوز 2500 درهما أما أجرة الوزير فهي 50000 درهم أي 20 مرة ضعف أجرة الأجير هذا في المغرب.
أما في الدول الغربية الديموقراطية أجرة الأجير تتراوح بين 1000 و 1500 أورو في حين أجرة الوزير لاتتعدى 8000 أورو أي 6 أو 7 أضعاف، الهوة جد شاسعة على حكومة المقبلة العمل على تقليص هاته الفجوة إذا أردنا خلق طبقة إجتماعية مستقرة تعيش بكرامة دون عوز.
14 - عزوز الخميس 22 غشت 2019 - 19:48
اذا كان تكوينا يتلاءم مع العصر اقصد عصر العولة بما يحمله من تطورات ويناسب ايضا سوق الشغل زيادة على مكونين أكفاء وطلبة لديهم ارادة وعزيمة قويتين واختيارات صحيحة وحب مهنتهم//
*بهذا اعتقد ان النتائج ستكون مرضية***
15 - ابن عبد ربه الخميس 22 غشت 2019 - 19:51
"...كما لا يمكن للتكوين المهني أن ينجح في أن يكون رافعة من رافعات الاقتصاد الوطني دون تأهيل للقطاع الخاص ودعم المقاولات وتشجيعها على إدماج الخريجين..." كلمة جوج : "تأهيل القطاع الخاص.. دعم المقاولات.."!! واش هاد المقاولات مازال مابغاو يشبعو من الريع ديال الدولة؟! شنو خاصهم آخر باش يخدمو عباد الله خدمة مقادة بلا استغلال بلا هضم للحقوق.. آشمن دعم وآشمن تأهيل خاصهم تاني؟ علاه ديال من الرانج روفرات والميرسيديسات والپورشات التي تجوب شوارع كازا والرباط وطنجة ومراكش...؟ واش مازال هاد أرباب العمل ماشبعو من امتصاص دم الأجراء المساكين؟ فين غاديين بهاد البلاد؟!!
16 - جمال الخميس 22 غشت 2019 - 20:02
ما أشبه اليوم بالأمس حيث أن المغفور له الحسن الثاني قال في إحدى خطبه اذا تعلم كل المغاربة فهل سناكل الأقلام واليوم ليس التعليم الجامعي الا مرحلة من مراحل التعليم وعلى حاملي البكالوريا التوجه إلى التكوين المهني عوض الإلحاح على المزيد من المعرفة والاطلاع على أحدث العلوم كما تفعل الدول التي تريد الاخد بناصية العلم لكي تجد مكانتها في العالم أضف إلى هذا اننا لم نتمكن بعد مرور اكثر من ََوست عقود ولم نعثر بعد على لغة تدريس العلوم ماهذا التخبط هل هو جهل ام سياسة مقصودة.
17 - تكوين الطنز الخميس 22 غشت 2019 - 20:06
أن يكون ابني عاطلا بشهادة جامعية خير من عاطل بدبلوم تكوين بوهالي يشغل إن كان محظوظا ب1500 أو 2000 درهم في أحسن الاحوال.علما أن كل الوزارات لازالت توظف بالشهادات الجامعية ، أو مناصب الوزارات مناصب خاصة.
18 - مفكر الخميس 22 غشت 2019 - 20:09
الى 1
اسلمت يداك سيدتي المحترمة عندما اقراء هنا بعض التعليقات اصيب بضغط دموي انا اعيش في المانيا وهذا البلد نهض اقتصاديا من طرف التكوين المهني ستجدين الجامغة هنا تلعب دور دار الثقافة لاغير وستجد فيها طلبة هم موضفين او اطر يشتغلون في شركات ويريدون الحصول على درجة عليا من الثقافة او ان يحصل على اسم الدكتور او مفكر حيث هنا يسجل اسم الدكتور في البطاقة الوطنية الالمانية .ناهيك على ان الطالب في مدة التكوين المهني لديه راتب شهري من صاحب العمل الذي يقوم لديه بالعمل التطبيقي.
19 - Observateur الخميس 22 غشت 2019 - 20:14
صاحب الجلالة تكلم على التأهيل و الكفاءة و ليس عن التكوين المهني بالمعنى المؤسساتي، أي أن الديبلوم الذي لا يؤهل صاحبه لولوج سوق الشغل غير نافع في النموذج التنموي المقترح، و يجب حذفه لترشيد النفقات، و هذا يشمل بعض الدبلومات الجامعية و أيضا بعض شهادات التكوين المهني و شعب الهندسة، اما مدة نجاح هاته الرؤية فعند الله علمها، لكن بصفة عامة المجتمع يحتاج المفكرين بقدر حاجته العمال و المهندسين، و حتى الصناعات الثقافية صارت تزن الملايير، منزل كاتب و فيلسوف مشهور له دخل أكثر من مصنع صغير
20 - عمر المراكشي الخميس 22 غشت 2019 - 20:17
أحيي المعلقين أعلاه الذين أشاروا إلى العبودية الحديثة ورغبة الدولة في تشكيل جيش من العمال محدودي التفكير بل وقولبة العقل البشري في الأكل والعمل والجماع، وإبعاد الشعب عن المشاركة السياسية كأنه قطيع ماشية، وفي المقابل يصنعون فئة منهم وإليهم تدير شؤون البلاد وتأكل خيراتها...
الله ياخذ فيكم الحق
21 - Munir الخميس 22 غشت 2019 - 20:19
رد على التعليق 1 (ليلى المغفور)
المشكل ليس في لغة التدريس. هناك دول لا تدرس في جامعاتهم اللغة الإنجليزية و نجدههم في أعلى المراتب على سبيل المثال: اليابان، الصين، ألمانيا، البرازيل، إسبانيا، إيطاليا، ماليزيا... المشكل هو مشكل الإرادة السياسية للبلد. المغرب من أولاوياته ليس النهوض بالتعليم و البحث العلمي وإنما يعطي الأولوية للمهرجانات الغنائية، المسلسلات التركية... تابعي ما يعرض في الإذاعات المغربية و ستعرفين أولويات السياسة المغربية.
22 - zora الخميس 22 غشت 2019 - 20:20
أو مالهوم ما يجيونا ديريكت وقولو المثل المغربي ( طفروه الاولين باجازاتهم وقرايتهم بقيتو ها
نتوما) حيت عارفين ما قادينش علينا الى كنا فالمستوى . لا الآه الا الله
23 - ولد حميدو الخميس 22 غشت 2019 - 20:36
حتى فرنسا تفطنت بان السوسيال لم يعد ينفع بحيث صرح ماكرون بان الاجر مقابل العمل
24 - hicham الخميس 22 غشت 2019 - 20:42
افهم من وراء الخطاب ان هناك ألاف من مناصب الشغل الشاغرة وعدم وجود الكفاءات ادا نستنتج أن الشباب العاطلين ليس لهم مستقبل في البلاد ادا المرجو فتح الحدود لتدبير مستقبلهم في بلد آخر والسلام .
25 - عابر سبيل الخميس 22 غشت 2019 - 20:47
18 - مفكر
إعطنا نمودجا واحدا عن أجرة عامل أو موظف عمل في ألمانيا بدبلوم التكوين المهني وقارنه مع موظف آخر هناك وسوف نعطيك مقارنة بين راتبيهما هنا في المغرب
عندها أصدر أحكامك وتحليلاتك
26 - مدوخ الخميس 22 غشت 2019 - 20:53
قانون جديد للعبودية في الشركات الخاصة الأجنبية
27 - nadori الخميس 22 غشت 2019 - 20:56
اخواني الكرام في اعتقادي حينما نشجع التلاميذ والطلبة الفاشلين في الدراسة الجامعية فاننا نهتم بأكثر من 60في المائة من الشريحة الاجتماعية التي تبقى عبئا ثقيلا ان لم نهتم بها ونساعدها لتحصل على حرفة بسيطة او متوسطة تكون مصدرا قارا تسترزق منها الكثير او القليل كما يعيش المواطن في جميع الدول العالمية,ففي الدول الغربية هناك فرق شاسع بين أجور العمال والموظفيين والتجار ووووهذه سنة الاهية لا تتغير فلقد حاول الاشتراكيون والشيوعيون ان يغيروا سنة الله الفطرية وزادوا أزمات وفوارق عنصرية واجتماعية واقصائية خطيرة جعلت من بعض الدول التي حاولت ان تسير في ظلك الطريق تخسر الكثير ومازالت تعيش رواسب تلك الازمات .الفوارق الاجتماعية سنة الاهية وهذه نتيجة لاجتهادات شخصية في جميع الميادين التعليمية والمهنية والتجارية ,فالذكي والذي غرس الله سبحانه وتعالى في ذهنه مقومات النجاح والتفوق فيصل الى اعلى المراتب واعلى الشهادات بكفاءة عالية وبالتالي يحصل على مهنة تدر عليها الأموال الغزيرة ولك المشكل فيمن له قدرة ضعيفة او متوسطة لينجح في التعلم وكسب العلوم والتقنيات ,فهو لا ينجح وان فتحت له الدولة جميع الفرص وفي العلم
28 - بوجادي الخميس 22 غشت 2019 - 20:56
انا نشرح ليكم المغزى من التركيز على التكوين المهني:
الجامعات الخاصة ستنتشر كالنار في الهشيم ، في كل مدن المملكة . و سيتم تقليص الولوج الى الجامعات العمومية ... يعني : اللي بغا يقري ولادو فالجامعة يدير يدو فجيبو . اللي ماعندوش ... مايصدعناش فراسنا و يمشي يدير التكوين و لا يتكمش فدارو.
29 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 20:59
بالنسبة الى المعمول به في مغربنا الحبيب لكي تستطيع ان تدخل سوق الشغل لابد وهنا ااكد ان لابد لك ان يكون لك واسطة او زبونية او رشوية او حزبية .عن مادا تتكلمون عن تكوين مهني او عن شهادة جامعية بالله عليكم لي اخت لها شهادتين تكوينيتين زائد شهادة جامعية الاجازة حتى اكمال دراستها لم توفق في مسعاها وهي الان بلا عمل .كالسة كدير شغول فالدار حيث بنت متقاعد عسكري فقير تغمده الله برحمته
30 - Adam الخميس 22 غشت 2019 - 21:03
التموين المهني غايته انتاج يد عاملة متخصصة في صناعة السيارات والطائرات والكابلاج ....وهي صناعات كلاسيكية انتقالها الى المغرب ياتي في اطار إعادة توطين الصناعات الأوربية والامريكية ..في بلدان العالم الثالث ....فيما تتسابق البلدان المتقدمة في مجال الصناعات العالية التكنولوجيا وهي صناعات تعتمد على
الجامعات والمعاهد العليا المتخصصة في البحث العلمي .وعليه فإن هده البلدان تدرك أهمية الاستثمار وأهمية تثمين تعليمها الجامعي والعالي
31 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 21:03
المشكل ليس في التكوين المشكل هو غياب سوق الشغل منظم ومسديم ويحمي كرامة العمال كسوق الشغل الموجود في الدول الصناعية والصاعدة فلو كان المشكل في التكوين لما وجد أجدادنا الشغل بسهولة عندما هاجرو الى أروبا واندمجوا في شركات كبرى إذن المشكل الذي يعاني منه المغرب هو غياب سوق شغل.
32 - Le revolté الخميس 22 غشت 2019 - 21:07
Nous voulons formater les individus dès la naissance en limitant leurs aptitudes biologiques innées.
Ensuite, on poursuivrait le conditionnement en réduisant de manière drastique l’éducation, pour la ramener à une forme d’insertion professionnelle. Un individu inculte n’a qu’un horizon de pensée limité et plus sa pensée est bornée à des préoccupations médiocres, moins il peut se révolter.

Il faut faire en sorte que l’accès au savoir devienne de plus en plus difficile et élitiste. Que le fossé se creuse entre le peuple et la science, que l’information destinée au grand public soit anesthésiée de tout contenu à caractère subversif. Surtout pas de philosophie.
33 - Peut etre الخميس 22 غشت 2019 - 21:16
Le commencement de la fin ou la fin du commencement
CHAQUE PEUPLE MÉRITE LES GENS QUI LE GOUVERNENT
34 - immad الخميس 22 غشت 2019 - 21:18
محزن جدا تقزيم المنابر التي تنير العقول وتصنع التقدم وتجعل المواطن يعرف حقوقه وواجباته ،والاهتمام بالمهن اليدوية دون الفكرية ، والاهتمام باتقان ضرب المسمار ، تركيب اللولب!!!
35 - ARGAZ الخميس 22 غشت 2019 - 21:18
قالو أسيادنا اللولى (( الصناعة إلا ما اغنت تستر وقيل تزيد فالعمر ))

كلامهم معقول لأنه فرق كبير بين واحد معلم شي صنعة أو حرفة يقدر يعيش منها ويطور نفسو بلا ما يطلب واحد أخر أو إغامر بحياتو في مضيق جبل طارق

وقالو أصدقائنا الصينيون " الشينوا " (( علمني كيف أصطاد السمك ولا تطعمني السمك ))
مع الاسف معظم الشباب المغربي مواليد الألفية الثالثة باغينها باردة كلشي باغي البيرو والمانضة ؟؟ والطامة الكبرى مستواهم المعرفي هزيل جدا وهذا أمر مؤسف للغاية وحتى الذين يحلمون بالخارج السؤال المطروح أشنو غادي دير فأوربا وأنت لا تعرف شيئا ؟؟
يجب تصحيح مسار شبابنا وإنقادهم من اليأس

تحياتي لكل المغاربة
36 - كاتب يسن الخميس 22 غشت 2019 - 21:23
حينما عجزت الدولة عن القيام بواجبها اتجاه مواطنيها و ذالك عن طريق توفير فرص الشغل للشباب الحاصل، اصحاب الشواهد العليا، كما ينص عليه دستور المملكة بالواضح المبين.
وامام هذا العجز، كان لابد من ايجاد حل لهذه المعضلة، فبدل اقتراح مباريات توظيف، اتجهت المملكة نحو الاستهزاء بهته الشواهد واعتبرتها دون قيمة، وهذا معناه ان الالوف من المعطلين تعتبرهم الدولة بأنهم عالة عليها ولا قيمة لهم. بمعنى ضرب العدد في الصفر، والبدء بتكوين فئة جديدة.
بمعنى ضياع الفئة الساللفة الذكر دون سابق انذار و بالتالي ضياع مستقبل عشرات الالاف من الشباب بعدما تجاوزوا الثلاثين من العمر.
بمعنى لا مستقبل ولا فرصة من اجل اهدار سنوات اضافية في التكوين.
اذن ما ذنب هته الفئة؟
37 - عابر سبيل الخميس 22 غشت 2019 - 21:24
يجب تشجيع حاملي الشهادات الحاليين على ولوج سلك التكوين المهني بأخذ مستواهم وشهادتهم بعين الإعتبار بحيث يتم تحديد أجر المتخرج من التكوين المهني حسب حصوله من عدمه على شواهد جامعية قبل ولوجه سلك التكوين المهني : مثلا الحاصل على ماستر + دبلوم التكوين المهني يتقاضى أجرة تعادل من حصل على وظيفة بالماستر فقط ونفس الشيء بالنسبة للإجازة والباكلوريا كذلك أما أن يتم احتقار الحاصل على دبلوم التكوين المهني وكأنه عامل لا يستحق أكثر من 3000 درهم في أقصى الحالات فإن ذلك لن يشجع على الإنخراط فيه لأن الطالب برى فيه مقبرة لطموحاته
38 - حميد الخميس 22 غشت 2019 - 21:56
ينبغي ان يعلم الجميع ان اغلب الجامعيين لديهم شواهد في التكوين المهني ايضا والابواب مغلقة امامهم ...للاسف يتم تفريخ شواهد التكوين المهني ايضا دون فرص حقيقية للشغل.
39 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 22:10
ابنتي في التكوين المهني لم تتوصل بالمنحة الثانية والثالثة..المنحة الاولى لم تتعدى 900 درهم...وانا من اعطاها نقود التسجيل 950 درهم في السنة الاولى ونفس الشيء قبل ايام بالنسبة للسنة الثانية..اما ابني في شركة الكابلاج بمكناس فيتقاضى 2500 درهم نصف هذا الاجر يؤديه في الكراء....حللوا ايها الاخوة ...هل بهذه الطريقة سنشجع التكوين المهني وهو امر مستحسن في نظري لكن يجب ايجاد حلول عملية تخص المنح والاجور التي يجب ان تتجاوز 5 الاف درهم....لايعقل ان تكون اجور هذه الشركات في اوروبا عشرة اضعاف مايتقاضاه العامل عندنا
40 - ميلود الخميس 22 غشت 2019 - 22:33
هذا نفس الخطاب الحسن الثاني سنة1993 لما قال أن التكوين المهني سيخلق فرص وظيفية وبقي خير على ورق مغربنا الحبيب يحتاج للمؤسسات تعليمية تربط النظري بتجريبي تفرغ عقول البشر من الحشو وتخصيص كوكبة من أساتدة مأطرين على مختبرات وأعمال بميدأ تخصص يعني عدم جعل أمتحان الباكلوريا تضم كم هائل من تخصصات وفي نفس تخصص مواد لا علاقة لها بتخصص نحاسبه على نقطة تخصص من بعدها يأتي للجامعة بين تعليم والبحث والتجربة ونحاول أنشاء مصانع ومعامل تقبل طالب مند بداية ليس المهزلة التي تقوم بها جميع مراكز التكوين يأتي وقت تجربة تقول لطالب أبحت عنstage وهذا تلاعب بجميع الطلبة مغربنا الحبيب به عدة شباب لكن دولة تود أفراغهم في تجنيد أو في ورشات تكوين تحتاج للتكوين
41 - مغترب الخميس 22 غشت 2019 - 22:46
كل مايروج من "مهدىءات ومسكنات" لا يلامس كبد الحقيقة والواقع ..والحلول ترقيعية وليست جذرية ؛فالمتحصلين ع دبلومات التكوين المهني ولا المتخرجين الجامعيين ولا من المعاهد ...لا يمكن أن تستوعبهم سوق الشغل التي هي في تناقص وتراجع ..فبمجرد إلقاء نظرة على ميزان العجز لكل سنة يتضح جليا ارتفاع وتزايد الواردات وتراجع وأحيانا استقرار في ميزان الصادرات بلاحيانا يسجل عجز في بعض القطاعات(النسيج نموذجا) ...اين الخلل إذن؟؟؟
يلاحظ غزو المنتجات الأجنبية للسوق المغربية(الصينية والتركية البرتغالية والاوربية...) هذا يعني توقف دورةالانتاج في بعضالمعامل والإنتاج....
هذا يرجع إلى تراجع مؤسسات الدولة (لوبي الجمارك والمالية وتجار وبتواطؤ المنافذ لاسيما الموانيء الكبرى والتحايل على الفواتير والتزوير وانتهاء التهريب ...) وتغول اللوبيات حيث أصبح لكل قطاع لوبيات وسماسرة في أفق أن تتشكل "ميليشيات"....
المغرب يسارع الخطى نحو الهاوية واغراق البلاد بالقروض التي يسطو عليها ويتقاسمها اللوبيات (اين انتم من برنامج الإصلاح السكني وبرنامج إصلاح التعليم ال نامج الصحي راميد وبرنامج المخطط الاخضر وبرنامج الازرق اللوتس
42 - ابو اسماعيل الخميس 22 غشت 2019 - 22:49
واقع الحال يفند هذا التصور ، الافواج المتعاقبة من خريجي التكوين المهني اغلبهم في طوابير العاطلين ، لان فرص الشغل تقتضي خبرة وتجربة واشياء اخرى من قبيل : باك صاحبي ، والجواب الذي يتلقاه طالب الشغل : سير تا نعيطو ليك . زد على هذا جودة التكوين تظل متدنية بحيث اصبح التركيز على التكوين النظري في الوسائل والمعدات الضرورية والاكتضاض في مراكز التكوين وهذا بشهادة المكونين انفسهم .
43 - أريد القطاع العام الخميس 22 غشت 2019 - 22:50
التوظيف بالمغرب أفضل من الحرفة اجور الموظفين أصحاب السلم 11 تقني السلم 11 باك زائد سنتين يصل أجره 10.000 درهم المهندس 20.000درهم وإن كنت رئيس مصلحة 25.000 درهم وامتيازات أخرى ما احلى الوظيفة دون تعب .
44 - في المجتمع التقليدي... الخميس 22 غشت 2019 - 22:52
... مجتمع الترحال والرعي وزراعة الكفاف والحرف التقليدية كان التكوين المهني يبدأ داخل العائلة منذ عمر 3 سنوات او 5 سنوات .وكان الابناء يرثون حرف آبائهم والبنات حرف امهاتهن.
هكذا كانت اللبيت هي المدرسة.
لما جاء المجتمع الصناعي قلب الاحوال رأسا على عقب فصارت المهن الجديدة تتطلب الدراسة والمعرفة.
ولربط الحاضر بالماضي يجب المزج بين التعليم النظري و التكوين المهني منذ الابتدائي.
كما يجب مد الجسور بين التعليم النظري والتكوين المهني لتمكين التلميذ من عدة اختيارات اثناء مساره ، حيث يسمح له بتغيير التوجيه من التكوين الى التعليم بسهولة.
كما يجب تيسير العودة من الشغل الى التكوين اوالتعليم للراغبين في ذلك.
وحتى يتحقق ذلك لا بد من المعادلات بين شهادات التكوين وشهادات التعليم.
45 - الوضيفة الخميس 22 غشت 2019 - 22:59
المشكل أجر صاحب حرفة هزيل أما اجور الأطر بالإدارات في القطاع العام جد سخية خاصة الأطر المتصرفين والمهندسين حتى التقنيين السلم 11 الشباب عندما يرى هذه الاجور المرتفعة لا يفكر إلا في القطاع العام .
46 - ارفعو اجور العمال الخميس 22 غشت 2019 - 23:12
ارفعو اجور العمال الى 8000 درهم على غرار القطاع العام وسندهب إلى التكوين المهني.
47 - المستوى الضعيف الخميس 22 غشت 2019 - 23:21
المستوى الضعيف لايصلح له لا حرفة ولا توظيف لأن اجره سيكون هزيل لايتعدى 3000 درهم وهذا هو المشكل الذي لا يشجع الشباب إلى الولوج لتكوين الكل يريد أن يكون مهندس او طبيب.
48 - بالاضافة الى ... الخميس 22 غشت 2019 - 23:25
...الجسور passerelles بين التكوين والتعليم حتى يتمكن من تخرج من التكوين المهني الرجوع الى التعليم ليتخرج مهندسا مثلا ، يجب تلقين العلوم والتقنيات الحديثة باللغات الاجنية التي تنتجها وخاصة الانجليزية.
يجب تكوين التلاميذ والطلاب المغاربة لسوق الشغل الدولية وليس فقط الوطنية.
وخير سلاح يجب ان يتمكن منه المتعلم هو اللغات الاحنبية ليبحث عن الشغل حيثما يوجد في العالم.
يجب التخلص من اغلال المعارف التقليدية المتقادمة لاكتساب معارف عصرية جديدة ومتجددة ومنها البرمجة الالكترونية بالانحليزية التي ستفتح للشباب افاق المسقبل عالميا.
49 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 23:45
عندما تدخل الشركات للاستثمار في دولة ما ،فإنها تبحث عن يد عاملة رخيصة ليس لديهم شهادات كبيرة حتى لا تضطر الى إنفاق أموال كثيرة لان المنافسة شرسة بين الشركات العالمية.ومن ثم فتلك الشركات ستشغل عمال لديهم شهادات مهنية و تقوم بتكوينهم على نفقتها...
50 - الصراحة الخميس 22 غشت 2019 - 23:47
يبقي التكوين المهني شيء اساسي لنجاح العديد من الدول ك المانيا مثلا. حتى الذين يودون الهجرة. اذا كان بحوزتهم دبلوم مهني سيكون مقبول اينما رحل و ارتحل. انا احترم جدا جدا الميكانيكي و جميع الحرفيين. و كل الموظفين المجتهدين. و أكره كل الموظفين الكسالى.
51 - مفكر الجمعة 23 غشت 2019 - 00:58
الى 25 اهلا كيديرا ؟
سيدي الفاضل ساعطيك مثالا على ذالك هناك الكثير من الموضفين العموميين سواء في المانيا او في المغرب اوفي امريكا او في كل العالم يستقلون من وضيفتهم العمومية ويختارون الاعمال الحرة مثلا انا عندي صديق لي الماني كان يشتغل استاذ جامعي في اكبر الجامعات في المانيا كان مرتبه تقريبا 7 مليون في الشهر لكنه استقال واصابه الجشع حيث كون شركة في المعلوميات ويحصل الان على ربح سنوي يقدر بثلاثة مليون اورو في السنة اي حوالي ثلاثة ملايير في السنة.
التلميذ يجب عليه ان يفكر جيدا في مستقبله اما المكتب بين جدران اربعة حيث رءيس القسم يراقبه على كل فعلة او ان يختار تكوين مهني جيد حيث سيحصل على متحة من طرف صاحب العمل وبعدها ربما سيستمر في العمل عند صاحب الشركة او المعمل او المصنع نضرا لخبرته او حتى المانيا الان تطلب مغاربة بدبلوم B1 في التكوين المهني ليشتغلو هنا.او انه سيختار لفتح معمل لنفسه اذا ساعدته الدولة والعاءلة انذاك ارى الفرجة؟
52 - متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 01:47
لو أن الجامعة لا تنتج، لا ينبغي أن نقول أن دورها ثانوي فقط، و الدليل على نجاح الدول العظمى هو جامعاتها (هارفارد، ستانفورد...). ينبغي الاقتداء بهذه الجامعات الأمريكية و البريطانية و الانسلاخ من عقدة الجامعات الفرنكفونية التي تتذيل الترتيب باستثناء معاهد البوليتكنيك. على الجامعة أن تحتضن التكوين المهني ليصبح جزءا منها و تحت وصايتها. ثم أن على مراكز التجنيد الإجباري تخريج مجندين ذوي كفاءة و مهنية تفيدهم في حياتهم. و ليس فقط القيام بتنظيف و ترميم الثكنات
53 - احمد الجمعة 23 غشت 2019 - 01:53
ليكن في علمكم أن أبناء العائلات الميسورة لا يفكرون في الوظيفة العمومية وليس لهم وقت لذلك بل الفقراء هم الذين يلجأون إلى البحث عن الوظيفة من أدنى رتبة إلى أعلى رتبة فيها . حتى لا نسقط أشياء غيرة صحيحة فالاسر الغنية و المتوسطة تعمل جاهدة على تعليم أبناءها بالخارج أو تسيير مشاريع ذاتية والقلب التي تبحث عن الوظائف
54 - 123 الجمعة 23 غشت 2019 - 02:08
أتدكر يوما في الجامعة سأل الأستاد الجامعي lلطلبة في المدرج . من يعرف الفرق بين المصنع المغربي و المصنع اليباني ? فلم يستطع أي طالب الوصول إلى الجواب الصحيح ....لأن الجواب ببساطة ه‍و السبب اللدي سيجعل تجربة التكوين المهني تفشل ...
55 - Abdo canada الجمعة 23 غشت 2019 - 02:21
Bonjour mes frères mes sœurs
J’encourage, les jeunes marocains et marocaines , de faire une formation professionnelle (bien choisir le domaine) qui va vous ouvrir plusieurs opportunités après une expérience professionnelle et parallèle vous doivent apprendre le français et l’anglais ça vous permettront de chercher un emploi à l’étranger(par exemple Canada)
Je vous souhaite une bonne chance
Patience patience
56 - علي وتنغير يسئل الجمعة 23 غشت 2019 - 04:50
اعتقد انه قيل الشيء الكثير في الموضوع ولكن لابد من المشاركة في النقاش حبذى لو تم تحديد النقط التي تؤهل الى الجامعة ليبقئ الحد الادنئ يؤهل الئ مراكز التكوين المهني وهذا سيخفف عن الاكتضاض في الجامعات ويتيح فرص اكبر امام الطلبة للمشاركة الفعلية في الدروس والبحوت العلمية التي يتنافس فيها الطلبة في الدول المتقدمة واعطاء الفرص للراصدين في الجامعة ان يتلتحقوا مرت اخرى بمراكز التكوين ان ارادو ذالك وللمشرفين على القطاع واسع النظر
57 - انا عبد لرب اسمه الرزاق الجمعة 23 غشت 2019 - 06:11
رغم هذه المراوغات التي تقوم بها قيادات كبرى في الدولة و رغم المحاولات لتحطيم فعاليات الشعوب من نساء و رجال و شباب و اطفال فان الله يتولى امورنا و امور العباد اجمعين الرزق بيده و الفضل و النعمة من عنده. وكل من يضمر الخبث للعباد لن يجني الا الدمار على نفسه. لكل من يحيك للشعب المغلوب سيناريو التضييع و العيش في مستنقع الجهل و حضيض العبودية لن تنالوا منه شيءا. . التجنيد الساعة الاضافية المدونة و غير ذلك. لن يحدث امر الا باذن الله. نعيش لله و بالله و لن يخذلنا الله.
58 - زكرياء المسعود الطحناوي الثالث الجمعة 23 غشت 2019 - 10:09
يعني ان الجواب ايختصار هو لا
59 - RABAT الجمعة 23 غشت 2019 - 10:50
يبقى التكوين المهني بمكانته الخاصة واعطائه قيمة مضافة ليس امرا غير محبذ بل بالعكس انه امر محمود لان هناك فئة تختار التكوين المهني )Tech او qualification لانها لا تستطيع مسايرة المسار الجامعي او اختيار BTS اما اغلب الطلبة الذين يختارون الولوج الى الجامعة فمنهم من يطمح الى الحصول على الاجازة ،ومنهم من يطمح الى الحصول على الدكتوراه او الماستر من اجل الحصول على الوظيفة التي تضمن العيش الكريم كباقي الدول ،فقط يجب ان نطبق مبدا تكافؤ الفرص .وكلما يريد الطالب ان يصل الى اعلى المراتب كلما فكر في ان يخدم مصلحة وطنه وكل مغربي اكيد يحب ان يرى بلده في ازدهار وامن والكل يحب ان يزداد بلده تنمية بالعلوم والبحوث والابتكار من اجل بناء مجتمع قوي مثقف ذهنيا ومتماسك متلاحم ويسود فيه العدل والتسامح .
الله الوطن الملك
حفظ الله ملكنا واعزه ونصره
وشكرا
60 - أمين الجمعة 23 غشت 2019 - 11:46
انا مبغيت لا تكوين لا باك لا إجازة أنا بغيت غير حقي من الأسماك و حقي من الفسفاط و حقي من الذهب و حقي من رمال أنا تابعكم ما تبع ليل النهار لا سماح لكم دنيا و أخرة كيف قاهرينا لله يخلصكك بسمه القهار الجبار دنيا و أخرة ولا فتحو لينا الحدود نخرجو فحالنا لي عجبتوه او كيبغيكم يبقا معاكم و لي معجبوش لحال يمشي و لا خفتو لا تمشي الضريبة و ضريبة المضافة ههه كضحكني هدا الضريبة المضافة بحالة قلتي زيادة و زيادة على زيادة و باز وجهكنم قصح من لحديد
طفروه ناس لي عندهم الإجازة و الماستر عاد غيطفروه ناس لي خارجين من لمدرسة و توجهو لتكوين؛اصلا تكوين خيار ثانوي غير كتعزز به ملف ديالك في طلب العمل لا يغني و لايسمن من جوع و تلميذ المكون في أحسن الحالات كيبقى نكرة قدام الصانع مكون في نجارة و ميعرف يصيب كرسي مكون في الخزف و مكيعرف حتى يصايب كأس هدشي كيعني بلي مناصب الشغل الضئيل طبعا مقارنة بعدد سكان المغرب غيستافدو منها غير الصناع في درجة أولى و الأبناء ديولنا غدي تلوحهم يتوجه لحوايج خايبين
61 - متدرب تقني الجمعة 23 غشت 2019 - 14:41
انا خريج المعهد العالي للتكوين المهني في سنة 2000 و مازلت أتخبط في البطالة
62 - رشيد لهبوبي الجمعة 23 غشت 2019 - 15:04
إشارة مهمة هو أن صاحب النقال نسي الإشارة إلى نوع آخر من التكوين المهني وهو تحت وصاية بعض القطاعات الوزارية وهنا أخص بالذكر قطاع الفلاحة الدي انتمي اليه حيث يتوفر على ما يفوق 53 مؤسسة تكوين موزعة على شكل أقطاب في جميع التراب الوطني
63 - a.hafid الجمعة 23 غشت 2019 - 21:32
la direction generale de la formation professionnelle et en particulier la dirrction des ressources humaines doit revoir le systeme de recrutement des formateurs.C'est inconcevable q'un technicien (niveau bac+2) assure la formation pour les techniciens specialises .
64 - samir السبت 24 غشت 2019 - 10:12
الاشكال الكبير هو في النسيج الاقتصادي الضعيف الذي لا يوفر فرص شغل مناسبة كما ان كثيرا من هذه المناصب تسمى شكلا تجاوزا فالاجور هزيلة جدا والكثير من المصانع لا تصل الاجور فيها حتى للحد الادنى الرسمي ويعتبر الحصور على الحد الادني للاجور امتيازا في الكثير من المقاولات لذلك فمهما غيرنا من التكوينات ستبقى مشكلة البطالة ، الملاحظة الاخرى ان الكثير من المهاجرين يندمجون بتكوينهم الحالي سواء كان متوسطا او عاليا في بلدان الاستقبال لذلك المشكل في اقتصادنا
65 - حديفة اليمني الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:17
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اشكر جميع المتدخلين لاغناء هذا الموضوع الهام ، واشكر هيسبيرت التي فتحت لي الفرصة للتدخل :
- مثال رائع رايته في حياتي:ثلاث شبان بعد حصولهم على الاجازة في الكمياء ، تقيدةا في مركز التكوين المهني شعبة الجبس التقليدي والعصري.
بعد تخرجهم بميزة حسن جدا، لان الجامعة ساعدتهم على استعياب اكثر له الحرفه وتفننوا فيها و انشووا شركة SARL خاص بها، في السنة الاولى ما شاء الله عليهم،بدووا يحققون ارباحا سنوية طاءلة بسبب :
1- جودة العمل،
2- المعاملة الحسنة مع الزبائن،
3- احترامهم مدة انجاز الاشغال،
4- الثمن مناسب يرضي الشركة والزبائن،
5- نظافة مكان العمل.
اذا فالتكوين المهني يجب ان يبدأء من مرحلة ثانوي - اعدادي حتى مرحلة الجامعة لاخراج شباب مثل ما ذكرته اعلاه.
فلنهئء لعقد قران بين التكوين المهني والجامعة لانجاب شركات في هذا المستوى.والسلام عليكم ورحمة الله.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.