24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصمدي: سياسة التعريب فشلت .. و"التناوب اللغوي" تجربة عالمية

الصمدي: سياسة التعريب فشلت .. و"التناوب اللغوي" تجربة عالمية

الصمدي: سياسة التعريب فشلت .. و"التناوب اللغوي" تجربة عالمية

قال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، إن "سياسة التعريب فشلت، عقب اكتفاء السياسات العمومية باعتمادها في الأقسام الأولى فقط، وعدم إيصالها إلى مدرجات الجامعة"، مسجلا أن "اللغة العربية عليها أن تتلاقح مع باقي اللغات من أجل أن تتطور".

وأوضح الصمدي أن "المنظومة التربوية تحتاج لمسة مغربية وفرها القانون الإطار بشكل كاف"، مضيفا أن ازدواجية اللغات المعتمدة أمر مطلوب، وأن فتح الباب أمامها يمكن من تأهيل الناس بشكل جيد. وأكد أن "خير دليل على ضرورة اعتمادها هو استقطاب التعليم العالي 60 في المائة من الطلاب عبر التعليم الخاص".

وأكد المسؤول الحكومي، في "مباشر هسبريس"، مساء اليوم الخميس، أن "اللغة التي لا يمارس بها البحث العلمي وتعاني الفقر على المستويين المعجمي والمصطلحي، لا يمكن أن تنجح في فترة ما قبل الجامعة"، مشيرا إلى أنه يفرق هنا بين التعريب الذي فشل واللغة العربية القادرة فكريا على تقديم الإضافة المطلوبة ضمن منظومة التربية والتكوين.

ولفت الصمدي الانتباه إلى كون "التناوب اللغوي تجربة عالمية معروفة، وتناقش اللغة الأساس واللغة التكميلية"، قبل أن ينبه إلى أن "التدريس مباشرة بالفرنسية خطير وسيؤدي إلى الانتحار"، مضيفا أن "القانون يقترح فترة انتقالية وتدبيرية لست سنوات، تمكن من انتشار اللغات وتلقينها للجميع".

وربط الصمدي "القانون الإطار المثير للجدل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين كذلك"، مسجلا أن الملك محمد السادس كانت له إرادة قوية لخروج هذا القانون إلى حيز الوجود. وأكد أنه "رغم التحديات والإكراهات تمكنت الحكومة من تقديم أول قانون إطار منذ مطلع فجر الاستقلال".

وتابع كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي قائلا إن "البلاد مستقلة تماما وتتوق إلى استراتيجيات قطاعية ناجعة". وأوضح أن القانون الإطار هو "ضمن مشروع تنموي متكامل، وسيؤطر القطاع لمدة تتراوح بين 15 و20 سنة، وقد أخذ الجميع وقته الكافي من أجل التداول فيه". وأضاف "لقد استقينا رأي خبراء وقمنا بجولات وطنية للنقاش والسجال".

وأردف الصمدي أن "المدرسين مدعوون للاقتناع بمضامين القانون الإطار"، مشيرا إلى أن "كل قطاع حكومي يتحمل جزءا من المسؤولية بخصوص القانون". وانتقد ما يورده البعض بخصوص "فرنسة التعليم"، مؤكدا أنه لا توجد أي إشارة إلى لغة ضمن القانون سوى العربية".

كما أكد المسؤول الحكومي ذاته أن "نقاش المجانية محسوم، حيث نص القانون على أن الأسر لن تدفع سنتا، بل تم حذف رسوم التسجيل في مستويات الإعدادي والثانوي بشكل كامل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - وكواك الحق الخميس 22 غشت 2019 - 23:22
إذا كان هكذا أما كان حريا أن تعترف الدولة أنها أضاعت على الوطن أكثر من 20 سنة من التأخر و أضاعت الأطر و التقدم و تؤدي تعويضا للأسر على ذلك و تقدم للمحاكمات الساسة و المشرعون ..
أم سنصل لسنة 2067 و سنقول لقد أخطأنا باعتمادنأ الفرنسية لأنها ليست لغة علمية و سنجرب مرة أخرى العربية
لك الله يا وطني
لك الله
2 - اللسان الخميس 22 غشت 2019 - 23:23
لاباس لي فهمتوها استعمال اللسان حسب المطلوب ويكون لكل ذي حق حقه دون أي تمييز أو ما شابه هذا جميل.
3 - مواطنة الخميس 22 غشت 2019 - 23:23
بالتوفيق ... ألمس فشل التعريب بين مستوى والدي الذي درس بالفرنسية و مستوانا الصراحة.
الفرنسية أقل أهمية من الانجليزية لكنها أكثر وفرة في المجال العلمي من اللغة العربية التي لا ينتج أصحابها أي علم يذكر الواقع مؤلم لكنها الحقيقة فحتى عندما نبحث كطلبة عن أبحاث لتعزيز دراساتنا ... نجدها بالفرنسية و الانجليزية فنضيع في الترجمة بدل الفهم.
ناهيك عن مصيبة الانتقال من نعليم أولي معرب و تعليم عالي مفرنس و التيه الذي يعاني منه الطلبة
4 - نونو الخميس 22 غشت 2019 - 23:24
الفشل ليس في التعريب بل في المناهج الدراسية. منذ استغنينا عن المناهج التربوية المحلية أصبحنا كالغراب الذي أراد تقليد مشية الحمام فنسي مشيته و مشية الحمام
5 - Allal الخميس 22 غشت 2019 - 23:27
يقول من بين ما قال أن اللغة التي لا يمارس بها البحث العلمي مضيعة للوقت. وهل اللغة الفرنسية لغة البحث؟!!! لماذا مراكز البحث تنشر بالإنجليزية؟!!!!!ربما للإستئناس فقط.
6 - Moghrabi الخميس 22 غشت 2019 - 23:31
تكريس التبعية للغة الإستعمار لا أقل ولا أكثر بدون عاطفة وبدون مزايدات.. أنظرو إلى من يتكلم لغة المستعمر هل حققو إنجازا يذكر؟ التدريس اللذي يؤدي إلى الإشتغال في مراكز الإتصال لا قيمة له..
7 - amine fes الخميس 22 غشت 2019 - 23:31
بما أن سياسة التعريب فشلت لماذا جامعتنا المفرنسة تحتل أدنى المراتب في حين أن جامعات معربة في دول أخرى تعتمد العربية لغة للتدريس تحتل رتب أعلى
8 - علي وتنغير يحيي شجاعة الوزير الخميس 22 غشت 2019 - 23:33
الحقيقة هي الحقبقة سياسة التعريب فشلت فشلا دريعا والانفتاح على اللغة الاولئ واللغات الحية كما يحلو لهم تسميتها امر طبيعي لتكوين الشباب المغربي تكوينا عصري و يتجاوب مع لغة العصر الذي نحن فيه العلوم تلقن بالغات العالمية في جميع انحاء العالم وكبار المسؤولين في المغرب يريدون ان يحرمو ابنا ء الفقراء من التكنولوجيا الحديثة لتبقى لابنائهم فقط
9 - cognito الخميس 22 غشت 2019 - 23:34
جميع السياسات التعليمية فاشلة و الدولة تمسح فشلها في الأساتدة ...يجب على الدولة تتحمل مسؤولياتها و الاعتراف بالفشل في جميع السياسات الاجتماعية التعليمية و الصحية ...

ما مصير مئات الآلاف من التلاميد الدين طحنتوهم بالتعريب الفاشل ....
10 - السرغيني الخميس 22 غشت 2019 - 23:40
بالفعل أربعة عقود من التعريب كانت كارثية على التعليم ببلادنا،
يكفي ان اللغة العربية للاسف الشديد لم تستطع مواكبة عصر العلوم والتكنولوجيا، واصبحت هده اللغة منحصرة فقط في الشعر والعبادة .
11 - عبد اللطيف الخميس 22 غشت 2019 - 23:42
تعلقون فشلكم التام على شماعة لغة أهل الجنة، لعلمكم اللغات هي وسيلة للتواصل وإستيعاب العلوم إلخ، وكل دول العالم تدرس بلغاتها الأم لأن إستيعاب المعنى أيسر، للأسف يحز في مستقبل بلدي
12 - إنجليزي الخميس 22 غشت 2019 - 23:42
هناك مسؤولين من الناحية الانتمائية لا أصل لهم إن لم يكن اصل المادة والتباهي بالنصب الذي لا يقدرون عليه ولا يصلحون له ليعلم هذا الشخص ان ليتوانيا وهو البلد الصغير الصغير يدرس بالليتوانية وانه يترجم الى الليتوانية عشرة أضعاف مايترجمه العالم العربي الى العربية
اما اللغة الفرنسية التي يتباها بها فليعلم ان الفرنسي في بلده وبمجرد ان يسمعك تتكلم بالعربية والمغربية حتى يشمئز قلبه وينظر اليك نظرة الاستعلاء لانه يكره ان تنطق بلغة اخرى غير الفرنسية امامه
اللغة الفرنسية ليست لغة علوم فكل الأبحاث لا بد وان تكتب باللغة الانجليزية وخصوصا مابعد الدكتوراه وليعلم ان كل أغنياء المغرب اليوم يدرسون ابناءهم في المؤسسات الامريكية المغربية ثم بعد ذالك في الجامعات في امريكا او إنجلترا او الجامعات الامريكية في الشرق الأوسط بعد تجاوزهم على SAT
ان التزمتم بالفرنسية فستساهموا بسلبية في المزيد من التاخر للبلاد
وللمزيد الديبلومات الفرنسية غير معترف بها في كندا وأمريكا ناهيك عن الديبلومات المغربية
13 - المحمودي الخميس 22 غشت 2019 - 23:47
مشيرا إلى أنه يفرق هنا بين التعريب الذي فشل واللغة العربية القادرة فكريا على تقديم الإضافة المطلوبة
التعريب خنق الانفتاح علميا على المغاربة
بل قد تجد تعريب العلوم في المغرب يختلف عنه في باقي الاقطار العربية الاخرى المعتمدة على التعريب .....
و لاأظن ان هناك اقطار عربية كثيرة تسير على نهج المغرب ....
14 - للحسين الخميس 22 غشت 2019 - 23:49
اقول للسيد الوزير المحترم ان يسمي دولة واحدة تقدمت بغير لغتها الرسمية.
15 - ملاحظ الخميس 22 غشت 2019 - 23:58
سياسة التعريب فشلت, و قبلها سياسة الفرنسة فشلت. العودة إلى الفرنسة مجددا ستفشل لا محالة!! لحلحة المشاكل التعليمية, علينا القيام ما قامت به الدول الراقية, يعني التعليم بلغة الأم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية!! بالنسبة للمغرب, التعليم باللغة المغربية مع الإنفتاح على لغات العالم. والله لا أرى حلا آخر دون هذا, ولكم واسع النظر
16 - Le revolté الخميس 22 غشت 2019 - 23:59
La dangereuse politique d'arabisation de l'enseignement est née morte à son époque. La question qui se pose aujourd'hui c'est comment tout ce monde qui est censé gérer les affaires de tout un peuple admettent en fin de compte, et après avoir massacré l'avenir de plusieurs générations, que cette politique a été un fiasco et qu'il faut revoir.
17 - البشير المغربي الخميس 22 غشت 2019 - 23:59
الذي ساهم في فشل التعليم المغربي هو خلط الشأن التربوي بالسياسة وتدخل التوجهات والانتماءات الحزبية لتوجيه التعليم..
اما اللغة العربية فهي لغة عالميه ولها ناطقوها ولها مستقبل أفضل من الفرنسية الضعيفة عالميا التي تدافع عنها يا الصمدي.
18 - زايدوكان اردوكان الجمعة 23 غشت 2019 - 00:00
يجب انقاد ما يمكن انقاده ابتداء من الفصل الدراسي المقبل للنهوض بمستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية. يجب أن تقوم الوزارة بإدخال دروس الدعم في هذه المادة واعتماد طرق بيداغوجية جديدة تساير العصر باعتماد التكنولوجيا الحديثة. والله ولي التوفيق.
19 - الوحداني الجمعة 23 غشت 2019 - 00:04
ليس تعريب التعليم إلى حدود الباكلوريا هو الذي فشل بل الفشل يكمن في الامتناع عن تعريب العلوم البحثة بالجامعة و عدم وجود إرادة سياسية للانسلاخ عن فرنسا و تعريب كل مناحي الحياة العامة
20 - انما الصدقات الجمعة 23 غشت 2019 - 00:05
سيدي ليس التعريب الذي فشل، بل اغتربنا بمعنا تهنا وضللنا الطريق كالانعام أو أضل سبيلا،اصبنا سيدي بعقم يبدوا لايفيد معه دواء فعقم العقول وعقم الارحام على طرفي نقيض، لا يفيد معه الأنابيب، ولا التخصيب الاصطناعي، ولا حتى كراء الارحام،وأؤكد لك لن تنجح، فالوليد محكوم عليه بالموت، أو تشوه في الخلقة،فاسأل المجربين عبر العالم الذين افلحوا والذين لطموا.
وأقول لهسبريس أن تنبأ الحكومة باغتناء المغرب سنة 2030 قالتها في البرلمان وعلى الهواء مباشرة، وكنا بصدد التنبؤات، فأنا لا افتري ولا اترنح على وقع طبل احد،أو مزمار.
21 - البيضاوي الجمعة 23 غشت 2019 - 00:07
ما يلاحظ اليوم في المغرب انه لا احد بقي يدافع على اللغة العربية اللهم الاسلاميين المعروفين للجميع أنهم يتاجرون بالمقدس الديني التي تعتبر نصوصه بالعربية، بالاضافة لبعض قيادة الاستقلاليين وليسوا كلهم بالطبع الذين يتاجرون بالهوية ..
22 - لا للتبعية الجمعة 23 غشت 2019 - 00:13
* يا سادة ، عرفونا أولاً ماهي اللغة ؟ وما هي اللهجة ؟
*و هل للعلم لغة ؟ في التاريخ ، حضارة نشأت على أنقاض حضارة ،
حضارة ترجمت عن حضارة .
* و ما لنا اليوم أصبحنا نتكلم هذه لغة علم ، هذه لا .
*عباد الله ، اللغة أو اللهجة وسيلة للتواصل في جميع أموردنيانا .
* أنا لا أدافع عن العربية وأنا لست ضد الأمازيغية أو الدارجة .
يبدو لي ، إذا وضعنا قواعد للهجة ما أو الدارجة ، فهي تصبح لغة .
* بصراحة ، نحن ليس لدينا أي شيء ، وليس بإمكاننا فعل أي شيء ،
سوى بلابلا ، ونرد ذلك إلى اللغة . هل نريد أن تعطينا اللغة فكرا ؟
* أعتبر الدعوة إلى الفرنسة ، هي دعوة إلى التبعية إلى المستعمر،
لنبقى تابعين ، مستهلكين لا منتجين . يبدو لي أن مستقبلنا أسود حتى
لو أتقننا جميع لغات العالم ، والله لن نفعل شيئاً يذكرـ متى سنستقل،
في كل حين يطل علينا شخص ، يمجد التبعية دون إستحياء .
* الناس غيربالإشارة وفين وصلات ، أحنا كل يوم في حديث عن اللغة .
* أكررها اللغة ليست مشكلاً ، و إنما الخلق والإبتكار و الإبداع .
وعلى هذه الحال ، ليس ولم ولن يكون عندنا . لا للتبعية.
23 - أحمد عادل فريد الجمعة 23 غشت 2019 - 00:18
ليست اللغة هي من تنتج العلم...إنه العنصر البشري والمناخ العام المساعد...أي مدى إسهام المواطن في التنمية والإنتاج...وليساهم المواطن يحتاج الى تعليم يتسم بالجودة ولعل دولا عديدة وصلت الى مستوى اقتصادي وصناعي وتكنولوجي كبير واعتمدت لغتها الاصلية ...لكن أبناءها يتمتعون بتعليم جيد مع الانفتاح على لغات حية لا لغة في طريق الاحتضار....إن التنمية الشاملة لا تتحقق بتوفير يد عاملة رخيصة...بل بوعي المجتمع وانتاجه ووعي أفراده والإستثمار في العنصر البشري ...ومادامت هناك سياسة توجه بوصلة التعليم ، فهناك فشل وتجادبات حزبية لها ايديولوجيات خاصة ولا علاقة لها بالبحث العلمي والانتاجية...
24 - Hassan الجمعة 23 غشت 2019 - 00:18
Monsieur Le Ministre , c'est le problème de la hâte de prendre des décisions . . Dans l'apprentissage des langues il y a un enchaînement de l'Oural à l'écrit . La base de l'enseignemnt "La maternelle" . L'éducation de l'oreille , avant d'apprendre à lire et à écrire on apprend à l'écoute positive . Un sac vide ne peut pas se tenir debout . Le près scolaire la première étape de l 'apprentissage en langue maternelle , les autres langues s'initient intuitivement par des chants , on travaille le phonétique .On apprend une langue à des enfants qui ne parlent pas cette langue .
25 - البعث العربي الجمعة 23 غشت 2019 - 00:23
الى السرغيني
ما دام الامر كذالك فلمدا تحتل الجامعات المغربية "المفرنسة" المراتب الاخيرة في كل التصنيفات حول جودة التعليم بها ...
لن نسمح بان نكون بنين و نيجر و غابون جديد يضاف الى سلة مهملات الفرنكفونية اللوبي المتمزغ الذي ينفد في اجهزة الدولة لن يصل الى مبتغاه هم يعلمون انهم سيفشلون ولاكن لينال رضى فرنسا و لعق احذيتهم مستعد لما هو اكثر من مجرد محاربة العربية ...
جبهة اللغة العربية و الصدى سيبلغ حتى دولا حلفاء في المشرق العربي بالاخص دول مجلس التعاون الخليجي الذي ما فتئ يرسلون العطايا و الاموال و القضية تكبر ككرة ثلج لن يبرح هذا القانون الاستعماري مكانه سيسحق في مكانه و التاريخ و الشعب سيحاسبون المسؤولين عن الخوض في المقدسات الوطنية و التلاعب بهوية امة بجرة قلم
26 - Observateur الجمعة 23 غشت 2019 - 00:26
عدم اعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية جريمة لا تغتفر .. المغرب سيبقى متخلفا طالما لغة التعليم تخالف اللغة المغربية التي يفهمها و يتحدث بها ال 40 مغربي و مغربية من طنجة إلى الكويرة
27 - البراق الجمعة 23 غشت 2019 - 00:26
لا شك أننا سنضيع 20 سنة أخرى لنكتشف أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم والتواصل العالمي.. إننا نهدر الزمن الحضاري
28 - الفاشلون الجمعة 23 غشت 2019 - 00:30
المشكل ليس في لغة التعريب بل يكمن في نخبتنا الفاشلة التي تقوم بتنفيد أوامر أسيادهم الفرنيون، الذين يكبلون الدولة المغربية مندو إستعمار.
29 - الهدف العلم باحتصار الجمعة 23 غشت 2019 - 00:37
الغاية هي الأهم وليس الوسيلة موضوع الجدل. اللغة وسيلة كيفما كانت . كي تكون عالميا فبالعلم أيا كانت اللغة التي توصله إليك. يبدو أن هناك من لا يريد أن يفهم . والمثال يقول : كل الطرق تؤدي إلى روما. واللغة نفسها موضوع علم وأداة تعلم .أين الخلل؟
30 - مسؤولية التعريب الجمعة 23 غشت 2019 - 00:38
سياسية التعريب لم تفشل بل أريد لها ذلك.
المسؤولية على عاتق الدولة لاعتبارين:
١- لم يتم تعريب التعليم العالي .
2- لم نقم بما يكفي في الترجمة والبحث العلمي.
31 - محسن الجمعة 23 غشت 2019 - 00:39
مسلسل خيانة الوطن لا زال متواصل ،وللأسف الشديد ،من أبناء الوطن
32 - آش دانا الجمعة 23 غشت 2019 - 00:42
* آش دانا لشيء لغة أوعلم أو تعليم .
*نحن مجتمع إستهلاكي ، لا نفكر ، لا ننتج ، رأس مالنا
بلابلابلا....، لا غير.
* نحن لا نطلع ولا نقرأ ، نظل نتكلم في الناس ، ونميز فيما
بينهم : هذا رأس مالو كذا مليار؟ هذاك عندو قصر ؟ هذاك مالك جزيرة ؟
هذاك عندو10 السيارات ؟ ....، ونتباهى بالأكل و الشرب والسفريات:
اليوم فطرت بحولي ،.....، أتحدى غالبية المغاربة و حتى رجال التعليم،
لا يقرؤوا ولو كتاباً واحداً في السنة . و الله ثم والله على هذه الحال لن
يكون منا شيء و لو تكلمنا جميع لغات العالم ، لا ننافق أنفسنا
لأن الكذب لن يحل مشكلتنا ـ في المشاريع الهامة عولوا على فرنسا ،
و في الخدمات عولوا على الأفارقة ـ
33 - MOHAMMAD الجمعة 23 غشت 2019 - 00:43
واهم كل من يعتقد أن حل إشكالية البعليم في بلادنا رهين بطبيعة اللغة التي تدرس بها المواد العلمية ،المسألة أعقد بذلك من كثير، إذ أن العملية برمتنا رهينة بمبدإ التعاقد الذي يجب أن يتأسس بين مكوناتها ذات البعد الثلاثي أولاالمدرسة بمكوناتها التربوية من رئيسها حتي أصغرموظف أو عون بها فالأسرة أو البيت فالتميذ أو المتعلم المتلقي ،والثابت أن إختلال العلاقة بين هذه هو مكمن الخليل والتراجع ..لذا فغياب الصرامة لدى طرفين أساسين هماالمؤسسة والأسرة هو مكمن الخلل وما دام هناك لإغفال هذا المعطى فإن طبيعة المقاربة تبقي ناقصة وغير ذات جدوى ....وحصر إلإشكالية في طبيعة اللغة المعتمدة في التدريس خاصة في مجال العلوم والتقنيات وتوهم أن الفرنسية وإعتمادها كفيل بحل إشكالية منظومة التكوين والتربية مبالغ فيه ،ذلك أن النظام التربوي الفرنسي نفسه يعاني من أعطاب كثيرة تجعله يحتل مراتب دنيا إذا ما قورن بالنموذج الفلاندي والألماني والإسباني إلخ....حديثي هذا يجب ألا يفهم أنني مناصر للتعريب بقدر ما أنني أحب الخير لأبناء وطني ....بقي أن أوكد أنني مع اللغة الفرنسية إن كانت ستتيح لناشئتنا الإنفتاح على فلسفة الأنوار يتبع
34 - مواطن مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 00:43
اعتقد ان كل المثقفين والمهتمين بالشان التعليمي ببلادنا وقفوا اليوم على سبب المشكل ومكمل الخلل .
لهذا يجب على المغرب ان ينفتح على اللغات العالمية الحية لغات العلوم مادامت اللغة العربية قد اتبثت فشلها الذريع في مواكبة عصر العلوم.
35 - midelti الجمعة 23 غشت 2019 - 00:44
لن تتقدمو لا بالعربية ولا الفرنسية ولا الإنجليزية ما دمتم همشتم لغة الام و الأرض باديولجيتكم
الألمان تقدموا بلغة أمهم وأراضهم
اليابان باليابانية
الصين بالصينية
كوريا بالكورية
توركيا بالتوركية
إنجلترا بالانجليزية
روسيا بالروسية
إلى آخره...........
36 - لوسيور الجمعة 23 غشت 2019 - 00:52
هناك الكوارث الطبيعية
وهناك الكوارث البشرية
وهناك الكوارث اللغوية ومنها العربية....تسببت لغة دخيلة في تألأخير المغرب منذ 1965 الى الان ...العربية تمخر المغرب كما يمخر التسوس دوحة كبيرة ...واذا اراد الله اقتلعت هذه اللغة من مدارسنا اما في الحياة اليومية فلا وجود لها كما تقلع ضرس عفنة
37 - Atlas mountains الجمعة 23 غشت 2019 - 00:55
To amine feS commentaire número 6, il n'y a pas d'universites "Arab" qui utilize la langue dans ses etudes scientifics meme en arabie saudite, Bahrain, UAE, Egypt...ces pays utilizent l'anglais et non l'arab
38 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 00:56
أنا مع ازدواجية اللغة ومع كل اللغات الحية . لكن مجانية التعليم ركن أساسي واجب تطبيقه على الدولة وعلى المواطنين . التعليم للجميع مجانا . بلادنا تستحق أن تتبوء أعلى المراتب بين الدول لأننا ببساطة نعيش في موقع ومكان يستحيل علينا أن ننكر أهميته الاستراتيجية لذا وجب علينا التواصل مع العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وبكل اللغات .
39 - حاقد الجمعة 23 غشت 2019 - 01:01
لغة كتاب الله لغة اعظم كتاب على مر التاريخ ...كلام الله ....تبعو فرنسا وسكتونا من تفلسيف ...منين غادي تزولو العربية ديرو لينا انجليزية او اسبانيا بعدا...ماشي ماما فرنسا كدير فيكم مبغات
40 - في العمق الجمعة 23 غشت 2019 - 01:05
في المغرب الخلل ليس في لغة التدريس، اليابان يدرسون باللغة اليابانية في جميع المراحل الدراسية حتى في الجامعة. الخلل في بلدنا المغرب يتمثل في أن سياسته تعطي الأولوية لكل ما هو من شأنه أن يكله الشعب و يلهيه كالمهرجنات الغنائية، المسلسلات التركية، البرامج الرذيئة م التافهة. زد على ذالك أن أغلب المنتخبين لا في الحكومة، ولا في البرلمان ليس لهم أي دراية بالبحث العلمي و حتى تعيينات الأساتذة مي الجامعات أصبحت لا تعتمد في أغلبيتها لا تعتمد على البحث العلمي ولكم في قانون توضيف الموظفين في الجامعة خير ذليل، فيكفي أن تكون موظفا ولديك دكتوراة (لا يهم كيف حصلت عليها) لكي تصبح أستاذا جامعيا بغض النظر إن كان لك أبحاث علمية dans des journaux à comité de lecture et bien indexés . في نظركم أستاذ دخل إلى الجامعة بدون أبحاث علمية عندما يؤطر طلبة دكاترة أو عندما يكون في لجنة إنتقاء أساتذة جامعيين هل سيعطي أهمية للبحث العلمي؟؟
هذا القانون أحدث في عهد الوزير السابق للتعليم العالي الداودي ولا زال يطبق في عهد الوزير أمزازي و الصمدي. فلا تحاولوا إلصاق فشل المنظومة العلمية و البحث العلمي باللغة.
41 - ذ.عبدالقاهربناني الجمعة 23 غشت 2019 - 01:11
أولا متعليق على السيد كاتب الدولة فمن حديثه يظهر أنه يوهم الجميع على أن اللغة العربية هي الأساس بإستعمال مفهوم التداول اللغوي الذي يعني بفصيح العبارة "سنستعمل أبناىكم لمدة 6 سنوات كفئران لتجاربنا" حيث أقحم المشاورات التي كلفت ما كلفت من إجتماعات لمناقشة القانون الإطار للتربية والتكوين في المجلس الأعلى المخصص له بحي الرياض الرحلات المكوكية عبر الوطن لإعمال ما يصطلح علية باللقاءات أو بالأحرى الترترة التشاركية في الموضوع. كما زف لنا بأن قانون الإطار سيستقطب 60 % من التعلبم الخاص
42 - مجتمع إستهلاكي الجمعة 23 غشت 2019 - 01:19
* آش دانا لشيء لغة أوعلم أو تعليم .
*نحن مجتمع إستهلاكي ، لا نفكر ، لا ننتج ، رأس مالنا
بلابلابلا....، لا غير.
* نحن لا نطلع ولا نقرأ ، نظل نتكلم في الناس ، ونميز فيما
بينهم : هذا رأس مالو كذا مليار؟ هذاك عندو قصر ؟ هذاك مالك جزيرة ؟
هذاك عندو10 السيارات ؟ ....، ونتباهى بالأكل و الشرب والسفريات:
اليوم فطرت بحولي ،.....، أتحدى غالبية المغاربة و حتى رجال التعليم،
لا يقرؤوا ولو كتاباً واحداً في السنة . و الله ثم والله على هذه الحال لن
يكون منا شيء و لو تكلمنا جميع لغات العالم ، لا ننافق أنفسنا
لأن الكذب لن يحل مشكلتنا ـ في المشاريع الهامة عولوا على فرنسا ،
و في الخدمات عولوا على الأفارقة ـ
43 - ذ.عبدالقاهربناني الجمعة 23 غشت 2019 - 01:24
...وهذا يعني بالواضح أن القانون الإطار يرمي تطوير مؤسسات التعليم الخاص أما 60% من أبناء الشعب فسيكون مصيرهم المتمدرسين بالتعليم العام فلهم الله في مصيرهم المحتوم إما البطالة أو التكوين المهني في أحسن الأحوال. وبالرجوع إلى التداول اللغوي نحن نعلم أننا لن نقوى على مخططاتكم لكن الله ولينا وسيكون أفضل عون لفلذات أكبادنا. فمثلا إبنتي -وهذا مثال عكسي لمنتقذي العربية- تحضر سنة في اللغة الكورية لإتمام تعليمها بكورية الجنوبية التي توفر للتعليم أعلى الإعتمادات المالية في العالم. والتمكن من اللغة الكورية يلقن بطرق سهلة عبر الأنترنيت. لكم الله يا أبناء وطني.
44 - بزاف على الحب الجمعة 23 غشت 2019 - 01:43
* أيها الداعون الى فرنسة التعليم ، لا شك أنكم نلتم شواهد
عليا ربما في شتى العلوم ، وبفضل الفرنسية تتوفرون
على رصيد معرفي وعلمي هائل .
*أما بعد ذلك ، فما هي إنتاجاتكم ؟ ما هي إبتكاراتكم ؟
ماذا قدمتم لبلدكم وللبشرية جمعاء ؟ كل حاجياتنا مستوردة .
*إذن لماذا التهليل والتطبيل ؟ هل لنكون تابعين لا مستقلين ؟
مستهلكين لا منتجين ؟
* أشعرأن هذه الدعوة ليست بريئة ، لأنها ليست حباً في الوطن ،
و ليست شغفاً بالفرنسية ، وإنما صفقة يباع فيها الوطن . بزاف على الحب .
45 - مينوش الجمعة 23 غشت 2019 - 02:03
السؤال الذي يحيرني هو لماذا جامعة الاخوين خارج التصنيف الدولي رغم اعتمادها الانجليزية كلغة التدريس؟
46 - Xxx الجمعة 23 غشت 2019 - 02:03
نحن مع قانون الإطار الا المادة 2 و 31 هاتين المادتين لا اتفق معكم في تطبيقها لان الشعب المغربي يفهم العربية والعربية قادرة الوصول بها الى البحث العلمي ولكن الفرنسية لغة ميتة .اطلب من السيد الوزير ان يعطينا الدول التي تقدمت وترعرعت من غير لغتها
47 - بزاف على الحب الجمعة 23 غشت 2019 - 02:10
* أيها الداعون الى فرنسة التعليم ، لا شك أنكم نلتم شواهد
عليا ربما في شتى العلوم ، وبفضل الفرنسية تتوفرون
على رصيد معرفي وعلمي هائل .
*أما بعد ذلك ، فما هي إنتاجاتكم ؟ ما هي إبتكاراتكم ؟
ماذا قدمتم لبلدكم وللبشرية جمعاء ؟ كل حاجياتنا مستوردة .
*إذن لماذا التهليل والتطبيل ؟ هل لنكون تابعين لا مستقلين ؟
مستهلكين لا منتجين ؟
* أشعرأن هذه الدعوة ليست بريئة ، لأنها ليست حباً في الوطن ،
و ليست شغفاً بالفرنسية ، وإنما صفقة يباع فيها الوطن . بزاف على الحب .
48 - ملاحظ بسيط الجمعة 23 غشت 2019 - 02:47
نتعلم اللغة العربية اولا ثم اللغة الفرنسية ثانيا ولا يبقى لنا القدرة لتعلم اللغة الانجليزية، الانجليزية لغة العصر والعلم والتكنولوجيا والبحث العلمي، لهذا السبب نجد طلابنا دون المستوى العالمي لضعف تكوينهم في اللغة الانجليزية، بل طلاب دول اكثر فقرا وهشاشة منا يكونون أحسن منا على مستوى البحث العلمي والتواصل العالمي. ما دمنا نهمش اللغة الانجليزية فسنبقى في المراتب الأخيرة عالميا.
49 - ويل للحفاترة الجمعة 23 غشت 2019 - 03:04
* بدأت أعرف أن لكل بلد عربي (خليفته ) و(حفتره ) ،
أنظرالدروس المفرنسة المجانية التي تعطيها فرنسا ،
في الديموقراطية و حرية التعبير و حقوق الإنسان ،
في ليبيا وسوريا و....، أظن بهذه اللغة سيستوعب إخواننا الليبيون
والسوريون الدروس جيداً ، ويعرفون ما لم يكن يعرفوه بالعربية ،
التي هي مستعصية و لا تساير العصر.
* إلى أين يقودنا حفاترتنا ؟ لست أدري كيف يفكر هؤلاء الناس .
* ومن يدري ، بالفرنسية قد نصبح من الدول المتقدمة .
* إن شئتم أن نشاطركم الرأي ، فأعطونا ضمان نجاح إختياركم .
* هل إلغاء مجانية التعليم في صالح البلد الفقير ؟
* هل تطبيق التوقيت الصيفي في صالح الأطفال وحتى الكبار ؟
* من هنا يبدو أن المسؤولين يفكروا في المواطن .
* قد تجد للمرتزق عذراً ، ولكن من أجل ماذا يطبل الجاهلون ؟
50 - @bdou الجمعة 23 غشت 2019 - 03:09
العراق خرج مئات العلماء في الذرة وفي الطب والهندسة النووية وتطوير الأسلحة وقد درسوا العلوم باللغة العربية، في الثمانينات أكملت دراستي الثانوية في الكويت بالتعليم المعرب مع أني درست المواد العلمية في المغرب بالفرنسية ، وكنت أحصل على النتائج الأعلى في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وقد كنت ضعيفا فيها حين درستها بالفرنسية
أحمد زويل العالم المصري المعروف الحائز على جائزة نوبل درس العلوم باللغة العربية إلى الباكالوريا.
51 - vladi الجمعة 23 غشت 2019 - 03:12
سياسة التعريب فشلتce n est pas en
c toi qui est fachal en adoptant une longue fachla pour l enseignement
je me pose en quoi la france va te récompenser
52 - Simsim الجمعة 23 غشت 2019 - 04:45
التعريب لم يفشل أبدا وإنما أُريد له أن يفشل كون الأطر مُفرنسة وتابعة لماما فرنسا وربما تتقاضى أجورها منها زيادة على الأتاوات
فرنسا منذ زمن بعيد تُمول الفرنسة بالمغرب
ليس إلا هذه السنة فرنسا أغدقت على وزارة التربية والتعليم 30 مليون أورو
إذا كان المسؤولين يبيعون ضمائرهم بهذه السهولة فكيف لأي تعليم كان أن ينجح
والسؤال الوجيه إذا كان التعريب قد فشل في المغرب فلماذا لم يفشل في الدول العربية الأُخرى ولا سيما سوريا والعراق
هناك نية مبيتة منذ الإستقلال لجعل المغرب إقليما فرنسيا بكل المقاييس وهذا ما وقَّع عليه المتعاقدون في إيكس ليبان Aix l’es bain
حتى الساعة لم يتم نشر هذه الإتفاقية ليعلم الشعب المغربي كيف تم بيعه
وهل التعليم فشل في كل الدول التي تُدرس بلغتها الأم؟ لماذا المغرب وحده
ولماذا العالم اليوم يعتمد الإنجليزية للرقي والتطور فيما المغرب لازال يعتمد الفرنسية ؟
المسألة واضحة وضوح الشمس في النهار
لكن المسؤولين يحاولون يائسين أن يُغطوا الشمس بالغربال
فحتى متى سيتم اعتبار المغاربة أغبياء
لا يا سيدي التعريب مع كامل الأسف الأطر المغربية المغرنسة هي التي عمدت على جعل العِصي في عجلته
53 - Dawdi الجمعة 23 غشت 2019 - 06:14
بماذا نفسر ولوج عشرات الألوف بل مءات الألوف من الثلاميد الى الشعب العلمية بينما في الستينات و السبعينات أيام فرنسة التعليم عدد العلميين لا يتجاوز ٢٠ ٪؜
ثم لماذا عدد الطلبة المتفوقين في العلوم الحديثة انتقلوا بعد الباكالوريا مباشرة الى العديد من المعاهد و الجامعات العالمية
الفشل ليس فشل التعليم بل الفشل فشل نضام غير مستقل و يحتاج الى فرنسا للاستمرار على حساب الأغلبية الساحقة من الشعب و مستقبلهم و كرامتهم
فرض التجويع وزالتفقير و التكليخ ثم يريدون ان يجبروا الشعب لترك الإسلام و اعتناق الماسونية الصهيونية
وزينة هذهج
54 - anwar ubarnus الجمعة 23 غشت 2019 - 07:00
فاقد الشيء لا يعطيه!
ندافع عن لغات أجنبية تعتبر جثث هامدة من ناحية الخطاب والتداول اليومي بين أفراد المجتمع.
المجتمع الذي يدافع عن شيء يجهله لا يمكنه أن يزحف إلى الأمام على أساس الجهل.
إن اللغات التي يستخدمها المغاربة في حياتهم اليومية هي الأمازيغية والدارجة لكنها مقصية من أداء واجبها.
55 - الوحداني الجمعة 23 غشت 2019 - 07:34
ليس تعريب التعليم إلى حدود الباكلوريا هو الذي فشل بل الفشل يكمن في الامتناع عن تعريب العلوم البحثة بالجامعة و عدم وجود إرادة سياسية للانسلاخ عن فرنسا و تعريب كل مناحي الحياة العامة
56 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 08:22
هل ساعدت اللغة الفرنسية نصف دول أفريقيا التي تتكلم بها والنصف الآخر الذي يتكلم الإنجليزية أن العجز في العقول التي تنتج لغة علمية. اللغة ثابتة والعقل متحرك هو الذي يطورها وما لم تكن العقول متطورة لن نعيد اللغة إنتاج نفسها. غريب أمر من يقودون أمر هذا البلد. لا يفرقون بين تدويل اللغة التواصلية وإنتاج اللغة وإعادة إنتاج اللغة الأم....وان كان ولابد من لغة ثانية فكان الأحرى بهم الإسناد باللغة الإنجليزية لغة التكنلوجيا والبحث العلمي اما أن تقولوا اللغة الفرنسية ستساعد في تطور البلد فهذا عذر أقبح من زلة. كما نطالب بتعويض الأجيال التي كانت فئران تجارب لسياسة التعريب. ما مصيرهم؟ إنه تيه ثم تيه ثم تيه واسألوا أهل الصين إن كنتم لا تعلمون.
57 - Abu Za3tar الجمعة 23 غشت 2019 - 08:30
التعليم فشل التنمية فشلت الصحة فشلت الاقتصاد فاشل اصلا اوى دولة فاشلة وصافي
58 - كريم الجمعة 23 غشت 2019 - 09:53
المشكل ليس في اللغة بل المشكل في المناهج التعليمية
59 - Yassin الجمعة 23 غشت 2019 - 09:54
العربية هي لغة الفكر والأداب والدين. والعلوم لها لُغاتها فرنسية أو إنجليزية. التٌَشبت بالعربية كلغة عصرية هو عملية إنتحارية في حق مستقبل أجيالنا في التقدم
60 - Med الجمعة 23 غشت 2019 - 09:55
الفاشلون هم من وكلت إليهم الأمور و ليسو بأهلها .. و ليس فيهم ذرة دم الامازيغ و لا العرب . و يا ويح اهل المغرب إن كان هؤلاء لهم ينسب .و ليسو بعجم الامازيغ و لا عجم العرب ....
61 - هشام الجمعة 23 غشت 2019 - 10:54
المشكل ليس في اللغة
المشكل في الاختيار غير المناسب والتوقيت غير المناسب
اي اذا كنا غير مستعدين للتعريب لماذا قررنا خوض التجربة؟ كان علينا ان ننتظر
المهم يصر البعض على التعريب رغم انها غير مناسبة حاليا
القرارات الصائبة لا تاتي الا بعد تفكير متاني و استعداد وتجربة حتى تثمر
المشكل ان بعض الاحزاب السياسية خاصة حزب الاستقلال والعدالة والتنمية يصران على التعريب لا لشيئ سوى ربما كسب مقاعد اضافية
62 - Mustapha الجمعة 23 غشت 2019 - 11:04
يحاول السيد الوزير تبرير ما فرض عليه. لا علاقة للغة العربية بفشل التعليم. و العالم كله يعي ان التدريس بغير اللغة الوطنية هو اقصر طريق للهاوية. غريب شان هؤلاء الذين كانو بالامس يتحدثون عن الهوية. السيد الوزير اول من يعرف ان ما يقوله مجانب للصواب. اتحداه ان يدلني على دولة واحدة تحترم نفسها و هويتها تدرس بغير لغتها.
63 - ندى الجمعة 23 غشت 2019 - 11:29
اللغة العربية هي من اللغات الحية ورتبتها هي الرابعة عالميا ام الفرنسية فهي ليست لغة العلم كما يعتقد البعض ورتبتها التاسعة عالميا يعني العربية لديها امتدادات في العالم فقط يجب النهوض بها....
64 - جواد الداودي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:36
ف 1990 تعرب قسم الباكالوريا - من 1990 حتى 2019 - 29 سنة - 29 سنة جايين من بعد منها تقولوا ان التعريب فشل؟ - كون كان فعلا التعريب فشل - كون قلتوها ف 1993 او 1994 - وكون راه من ذاك الوقت بديتوا الرجوع للفرنسية - قولكم بان التعريب فشل غير دريعة باش ترجعوا للفرنسية

وحدة من المعلقات قالت بان المستوى نزل لانها قارنات بين نفسها واباها - واش الحاجة الوحيدة اللي تغيرات هي لغة التدريس؟ - مستوى المعلمين ما تغيرش؟ - ظروف الدراسة ما تغيراتش - طريقة التدريس ما تغيراتش؟ المناهج ما تغيراتش؟ طريقة اجراء الامتحانات ما تغيراتش؟ - اقبال التلاميذ على التعلم ما تغيرش؟ اشحال هاذي كان التلميذ كيدخل للقسم داير الكالة؟ - كان التلميذ كيضرب الاستاذ؟ كان النقيل بالكيت؟ كان اللي عندو 8 على 20 كينجح؟

بينا للدولة انها غترتكب خطأ كبير بالاعتماد على الفرنسة - ما بغاتش تسمع - بحال ديما - موعدنا نونبر او دجنبر المقبل - غنشوفوا واش التلاميذ غيفهموا بالفرنسية احسن العربية

منين غتجي ابحاث بالعربية والتلاقح والتعليم العالي بالفرنسية؟ وبالمناسبة - فين هي ابحاث المغاربة بالفرنسية - شوف الترتيب المخجل د الجامعات المغربية
65 - ب.مصطفى الجمعة 23 غشت 2019 - 11:53
يزعم الصمدي ان سياسة التعريب فشلت نحن نقول له بل انتم فشلتم وليس التعريب اللغة العربية قادرة ان تكون لغة العلم والتكنولوجيا والاختراع اللغة ليس لها دخل في العلوم بقدرما هو مرتبط عضويا بالانسان وما يبدع من خياله وواقعه فلايمكن ان يكون لشخص ان يبدع بلغة الغير او بواسطة الغير فالقاعدة الفلسفية تقول ان المثقف لايمكن ان يكون مبدعا الا بشرطين اساسين اولهما ان يفكر بذاته ( اي بلغته الام ) وثانيهما ان يكفر بواسطته (اي بمجتمعه) هذه القاعدة العلمية هل طبقناها على منظومة التعليم والبحث العلمي ؟ الجواب لالالالا ومع ذلك نتهم التعريب بالفشل الفشل هو ان تعطي لحصة التعليم ميزانية اقل من ميزانية الوزارات الاخرى فمن اين يأتي النجاح والتقدم ؟ ماهي ميزانية البحث العلمي ؟ هل يعقل 70تلميذ في القسم طريقة لرفع مستوى التعليم ببلادنا ؟ التعريب قدر له بفعلا فاعل ان يفشل ليحل محله خطاب الاستغراب وفرنسنة المواد العلمية في الشرق خاصة في العراق كانت كل المواد باللغة العربية وتطور الابداع والانتاج في جميع الميادين لكن اجهضت التجربة من قبل الغرب أجزم ان فرنسية العلوم ستعرف فشالا دريعا اكثر من التعريب
66 - العملاق الصيني الجمعة 23 غشت 2019 - 12:07
نجيب اللغة والعيب فينا ..
العيب فما ندرس وكيف ندرس العيب .
اليابان الصين ألمانيا فرنسا الولايات المتحدة روسيا .كلها تدرس بلغتها الأم.
حتى الاستنساخ نغش فيه .الغشاشون .ندرس بلغة الاستعمار ولا ندرس بمنهجيته .
ستحاسبون آجلا أم عاجلا فالتاريخ يشهد بذلك.
غياب الكفاءة في كل شيء في التوظيف والاستوزار المحسوبية الحزبية والاديولوجية وياك صاحبي فقط
الشعار الاصلاح والحقيقة أجندة الاستعمار والخدمة للمستعمر عبيد الاستعمار اسياد هلى الضعفاء
وما التعديل الحكومي القادم إلا تأكيد على الفشل وفضح لحقيقتكم .لكنكم تقضون مصابحكم على حساب ابفقراء .عاشت المملكة المغربية .وتاريخها .ل
67 - السجلماسي الجمعة 23 غشت 2019 - 12:09
استغرب ان يصدر عن وزير تكوينه معرب و خريج الدراسات الإسلامية قوله ان سياسة التعريب فشلت .متى تم تبني سياسة علمية التعريب ؟
تحليل الوزير سطحي و تبريري و خبزي
المؤلم هو ان المواقف تتناسل و في الاخير يضيع الوطن
68 - موازين مختلة الجمعة 23 غشت 2019 - 12:26
اي حزب كيوصل للتسيير وكيتخلى عل المبادئ ديالو كيموت

ف الماضي تخلى الاتحاد الاشتراكي على المبادئ ديالو

النتيجة : مات

اليوم تخلى العدالة والتمنية على المبادئ ديالو

النتيجة : مات

الاتحاد الاشتراكي منفذ الخوصصة

عكس مبادئ الحزب تماما

العدالة والتنمية منفذ الفرنسة

عكس مبادئ الحزب تماما
69 - حسن الجمعة 23 غشت 2019 - 12:42
العنوان الحقيقي هو من افشل جميع المخططات هل هناك ارادة سياسية؟؟هل الاحزاب فعلا تعمل على انجاح اي مخطط؟هل المواطن المقهور يدخل في حسابات النخب السياسية؟اذا كان كذلك فلماذا القطاع الصحي في الحضيض العالمي؟اللغة ليست مشكلتنا لاتجعلوا منها قنطرة لتضللوا المغاربة.العدالة والكرامة مايحتاج اليه المغاربة.ابناء التماسيح المتباكية على اللغة العربية يدرشون خارج الوطن وفي معاهد لايسمع فيها النشيد الوطني ولاتشم فيها رائحة المغرب.كفانا طنزا وتحايلا واستحمارا للمغاربة
70 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 23 غشت 2019 - 12:49
لقد تعمد عدم مواصلة التعليم بالعربية في التعليم العالي حتى يخيل للناس أن التدريس بالعربية فشل و هذا تضليل،أطلب من الله عز و جل أن يحاسب كل من كان سببا في هذه الجريمة،
71 - عبدالله الجمعة 23 غشت 2019 - 13:01
"المدرسون مدعوون لاستيعاب مضامين القانون الإطار " لو أنهم أشركو في صياغة هذه المضامين، وللأسف هذه إحدى المعوقات التي حالت دون نجاح أي سياسة تعليمية بالغرب، حيث لا يستشعر رجال التعليم ولايؤخذ برأيهم رغم أن معنيون بشكل كبير ، ولا يراد منهم سوى التنفيذ والتنزيل.
72 - موازين مختلة الجمعة 23 غشت 2019 - 14:04
مني كيكون شي تلميذ كيدوز شي امتحان وهو ما قشع والو

كتلقاه غير كيتصدد

ربما اطيع عينو على نقلة

والوقة اللي كيخرج فيها كتكون كلها مجخمرة

كيجارب بشي تخربيقة

وكيضرب عليها

وكيجاوب بتخربيقة اخرى

وكيضرب عليها

وكيعاود يكتب التخربيقة اللولى

ومني كتخرج النتيجة وكيكون ساقط

كيقلب على شي حاجة يعلق عليها الفشل ديالو

المسؤولين ف المغرب بحال هاد التلميد اللي ما قاشع والو
73 - أطلسي الجمعة 23 غشت 2019 - 14:28
الفشل في التخطيط هو نفسه التخطيط للفشل ة الحقيقة هي أن سياسات التعليم في المغرب فوضوية و الفرنسة من جديد هو علامة الفشل و الفوضوية.
لن نتطور ألا من خلال الللغة العربية و لن ننفتح على العلوم و التكنولوجيا إلا من خلال الإنكليزية ة لن نحافظ على موروثنا الثقافي إلا من خلال الأمازيغية.
التشبث ة فرض الفرنسة هو من الأعراض المرضية لنخبة فاشلة تسير السياسات في المغرب.
74 - Sana lbaz الجمعة 23 غشت 2019 - 14:42
لقد أدى تعريب التعليم إلى فشل ذريع لهذا الأخير، ومعه فشل فرص التنمية والتقدم والنهضة، وبشكل أصبح معروفا لدى القاصي والداني ولا يحتاج إلى نقاش ولا جدال. فلماذا الاستمرار في سياسة فاشلة تقف عائقا أمام تقدم المغرب ونمائه؟ إذا كانت الفرنسية غنيمة حرب، كما قال كاتب ياسين، فإن الشعب المغربي حرم من هذه الغنيمة التي استولت عليها أقلية نافذة تحتكرها لأبنائها الذين يدرسون بمؤسسات خاصة أو أجنبية، ولا يتقاسمونها مع أبناء الشعب الذين يدرسون بالتعليم العمومي الذي دمرته ساسة التعريب التي قررتها تلك الأقلية النافذة نفسها، والتي تربأ أن يدرس أبناؤها باللغة العربية التي فرضتها هي نفسها بالمدارس العمومية.
كثيرا ما نسمع من أفواه بعض السياسيين الدجالين بأن اللغة العربية اختارها الشعب المغربي ولم تفرض عليه. طيّب. لنفتح إذن بكل مؤسسة تعليمية جناحين اثنين: أحدهما خاص بالفرنسية كلغة للتدريس والثاني خاص بالعربية كلغة لهذا التدريس. ولنترك للآباء حرية تسجيل أبنائهم في الجناح الفرنسي أو الجناح العربي. وهنا سنرى، كما هو متوقع من هذا الاستفتاء الافتراضي، أن الجميع سيختارون الفرنسية...
75 - عبد الرحيم الجمعة 23 غشت 2019 - 15:11
الفشل تحصيل حاصل ... لأنه بكل بساطة ما قمنا به (على جميع المستويات: مؤسسات، نخب مثقفة...) لم يكن بالجدية و الانخراط الكافيين لإنجاح هذه التجربة و إلا لكنا قد راكمنا حصيلة اجتهادنا خلال هذه الفترة الطويلة ... المشكلة ليست في اللغة العربية، بل فينا نحن ... في طريقة تدبيرنا لأمورنا ...
76 - مراد الجمعة 23 غشت 2019 - 16:45
ردا على Sana lbaz ،المسألة لا تحتمل اكثر من اختيار وإلا لا يمكن ان نتكلم عن تعليم واحد لكل المغاربة. الاستفتاء يكون بصيغة مع التعليم بالفرنسية او التعليم بالعربية وسترين النتيجة، لو كان الاستفتاء سيفرز الفرنسية لفعلوه ولوفروا على انفسهم هذه البهدلة. اما ازدواجية التعليم فهي كارثة وهو ما يريدون ان يفعلوه، ينفرون تارة من العربية ويطبلون ثارة للفرنسية لكي يمكنوا للفرنسية، لكن هيهات. على كل حال انا جد متفائل لاننا على الاقل لن ننجح بالفرنسية لان مشروع مجتمع لا يمرر بليل.
77 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 17:25
السيد كاتب الدولة قال و بكل اعتزاز وافتخار ان لا توجد اي اشارة لاي لغة ضمن القانون سوى العربية .
فماذا فعل قانونكم باللغة الامازيغية التي
هي اللغة الرسمية الثانية للمغرب في دستور 2011 .؟
هل القانون التنضيمي هذا فوق الدستور ؟
او الذين اصدروه هم فوق الجميع !
فاين ارادة جلالة الملك في خطاب اجدير المشهور ؟
او ليس هذا معارضة للارادة الملكية ؟
و القانون الاسمى للبلاد الذي هو الدستور.!
ام ان ايادي خفية من الخارج و ممن يحبون
لغتهم و يسعون لفرضها على الاوطان المسلمة الغير العربية و بذالك يسعون
الى جعل الوطن العربي الخيالي حقيقة.
78 - امازيغي عربي السبت 24 غشت 2019 - 18:04
للاستئناس فقط
العديد من دول الغرب تحفظ أرشيفها باللغة العربية
كفى من المكايد لهذه اللغة
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.