24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة

الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة

الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة

قال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، إن "الفاعل السياسي له كامل الحق في الإدلاء بآرائه، كما له إمكانية مواجهة ما يراه خاطئا". وطالب بـ"تجاوز "البوليميك" والمزايدات وضرورة إبعاد الاصطفافات الأيديولوجية عن نقاش التعليم".

وأضاف الصمدي أن "كل المبادرات يحركها الوازع الوطني، فهناك من يرى أن القانون يحمل مواد خطيرة، ومن حقه التعبير عن ذلك، لكن هناك أطيافا أخرى ترى أنه حامل لأشياء إيجابية كثيرة ستنعكس بالإيجاب على المنظومة التربوية بالبلاد"، مشيرا إلى أن "النقاش بين الطرفين يجب أن يبقى صحيا ومساهما في التدافع".

وأكد المسؤول الحكومي، في "مباشر هسبريس"، مساء الخميس، أن "القانون يضمن مجانية التعليم بشكل تام"، وأن "مساهمة الأسر غير مطروحة"، مشيرا إلى أن "مصادر التمويل واضحة وموزعة على الجماعات الترابية وغيرها من المؤسسات المساهمة، كما أن إحداث صندوق وطني خاص سيقوي الدعم المالي المرصود للتعليم".

وأضاف الصمدي أن "الحكومة عليها تحمل مسؤوليتها تجاه القانون وتنزيله"، مشيرا إلى أن هذا القانون "يضم 59 مادة، رغم أن النقاشات التي استأثرت بالاهتمام هي لغة التدريس والتعاقد والمجانية". وأوضح أن الهدف منه هو إعادة هيكلة منظومة التربية والتكوين، داعيا الأساتذة في سياق آخر إلى "فتح الشعب باللغة العربية في التعليم العالي، حيث صار مسموحا لهم بذلك".

وتابع الصمدي قائلا إن "الرهان كله ملقى على أساتذة التعليم العالي لتدارك الوضع القائم". وأبدى أسفه لحجم التأخر الذي يعانيه التلاميذ في جميع اللغات، وهو ما يتطلب التدارك، خصوصا عبر تأهيل الموارد البشرية. وكشف أن "الوزارة تحتاج 200 ألف مدرس جديد، بمعدل 15 ألف كل سنة، بحكم أن كثيرين يحالون على التقاعدين النسبي والكلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - youssef الجمعة 23 غشت 2019 - 09:41
عند قراءة المقال يتبين ان كل ما تقوله واضح و سهل التطبيق وان هاد القانون لتيضم 59 مادة هو الحل صافي .

التعليم هو أقوى سلاح يمكنك إستخدامه لتغيير المغرب و البطالة هي العدو. عندي 5 اقتراحات:

1) تركيز التعليم على الجانب الواقعي أكثر من الجانب النظري. تعليم الشباب كيفية استخدام المعلومات بدلا من حفظها. التأكد من أن المناهج الدراسية و طرق التدريس و الامتحانات تكافىء الذين هم قادرين على التفكير
وليس أولئك الذين يجيدون الحفظ .

(2 إظهار أن فرص العمل في المستقبل سيتم العثور عليها من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في القطاعات التي تزدهر و تنمو عن طريق الإبداع مثل قطاعات تكنولوجيا والاتصالات والطاقة المتجددة. تسهيل حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على رأس المال و التمويل من خلال جعل المخاطرة أكثر قبولا و إزالة الوصمة عن الفشل.

3) ربط التعليم بالأعمال
4) الاحتفال بالنجاح.

5) ربط كل هذه الخيوط و وضعها ضمن استراتيجية نمو متكاملة قائمة على الابتكار وتربط التمويل التعليمي والتدريب والتطوير وتوجيه السياسة نحو الوظائف المستدامة ذات قيمة العالية و التي توفير فرص دائمة للشباب الطموح.
2 - مهاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 09:55
مجانية التعليم مضمونة والبطالة مضمونة.. ومساهمة الأسر غير مطروحة
3 - استاذ فرض عليه التعاقد الجمعة 23 غشت 2019 - 09:56
ولماذا في ظل كل هذا الخصاص المهول تفرضون التعاقد اليس اولى انه تقاعد شخص بدخل مالي قار ان يُعوض بشخص اخر بمنصب مالي قار ؟
لمذا التعاقد يا مدبر التعاقد؟
4 - التعليم الى الحضيض الجمعة 23 غشت 2019 - 09:58
والله تم والله إن لم يتم تغيير كل المسؤولين في قطاع التعليم جميعا لن تقوم للتعليم قائمة يجب جلب أطر أكفاء من الخارج ويمكن أن يرقى التعليم اما بهؤلاء فلا
5 - مائة سنة من التيه الجمعة 23 غشت 2019 - 10:09
ماذا انتج المفرنسون من علوم وماهو رصيدهم من البحوث العلمية باللغة الفرنسية ؟ إذا كانت سياسة تعريب المواد العلمية فاشلة ولم تضع المغرب ضمن الدول الرائدة علميا فماذا انتجت سياسة المفرنسين قبل هذا التاريخ ؟ يظهر من خلال الصورة أن الاستاذ المحترم ليس من الجيل الذي درس باللغة الفرنسية !مع كل المودة .
6 - مغربية الجمعة 23 غشت 2019 - 10:45
اطلب من السيد الوزير ان يعطينا اسماء الدول التي درست العلوم بغير لغتها فلماذا نحن في المغرب نغير لغة العلوم من اللغة العربية الحية التي في المرتبة الرابعة عالميا الى اللغة الفرنسية ا لى الميتة التي احتلت المرتبة التاسعة اما نحن في المغرب مع تعليم اللغات الانجليزية التي عن لغة البحث العلمي والفرنسية والصينية و........
7 - المحال الجمعة 23 غشت 2019 - 11:01
التعليم الذي لا يواكب التطورالحقيقي يبقى تعليما فاشلا مهما ادخلوا عليه من بهارات المناهج و ما استخرجوا من مصطلحات توهمك بالحداثة ....
8 - أستاذ متقاعد الجمعة 23 غشت 2019 - 11:25
المتعلم حر في اختيار اللغة التي يتعلم بها.العربية موجودة والفرنسية والإنجليزية.جل اللغات العالمية موجودة في الجامعات المغربية.ابتعدوا عن التهويل.اما التعاقد فلا دخل له في موضوع التلميذ والمجانية وتحسين البرامج.التعاقد اختيار إرادي ولا يرغم أحدا على إبرام وتوقيع العقد.وعند الإعلان عنه قل لمن يجبرك على الانخراط فيه انا حر في الاختيار وارفض الشغل بالعقد ،وانتهى الأمر.
9 - وعدودي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:31
انا لم اتمكن الى الآن من استعاب اماذا يرددون ان التعليم بالمغرب متدهور. كيف يفسر السيد الوزير ان نسبة النجاح في الباك تلامس 80%. هل يعقل التسليم بالفشل مع نسب نجاح كهذه وبمعدلات تقترب من 20/20؟ هل يمكن استنتاج فشل التعليم او التعريب بهكذا نتائج؟ انا ارى من خلال النتائج ان التعليم الجامعي من يعاني بسبب الفرنسية؟ اذا وجب مراجعة التعليم العالي وليس باقي المستويات؟
أنا هنا لا انظر ولكن احلل النتائج فقط. اللهم اذا كانت نتائج الباك مزورة وبعلم المسؤلين.
10 - القضاء على التعليم الخاص!!! الجمعة 23 غشت 2019 - 11:31
تحية للجميع. بكل تواضع أقول بأن الحل لإنهاء أزمة التعليم بالمغرب هي القضاء بشكل تدريجي على التعليم الخاص آنذاك يتساوى جميع المغاربة أمام تعليم نختار له صيغة موحدة معرب أو مفرنس أو ممزغ!!! هذا أولا.
ثانيا تقليص نسبة خريجي المدارس الأجنبية وخاصة الفرنسية في الحصول على مناصب عليا لصالح خريجي التعليم العمومي الذين يعرفون حاجات المغاربة.
ثالثا إجبار كبار المسؤولين وخاصة الوزراء على قضاء جزء غير يسير من السنة في بعض المناطق النائية لتتبع الحالة التي يعيشها المغرب العميق وطبعا دون أي تعويض ولا توفير إلا القوت اليومي للمسؤول فالتدبير ينبغي ألا يقل مسؤولية عن التجنيد.
في غياب كل ذلك فالمسمار الأخير يدق في نعش التعليم. تحياتي
11 - ماهي الإيجابيات ؟ (1) الجمعة 23 غشت 2019 - 13:14
* ماهي هذه الأشياء الإيجابية الكثيرة التي ستنعكس على
المنظومة التربوية بالبلاد ؟ لا نطلق كلاماً فضفاضاً و مبهماً ،
لنتكلم بكل دقة ووضوح ، أذكر لنا هذه الإيجابيات واحدة تلو الأخرى .
فَـهِّـمْـنا وأّقْـنِـعْـنا .
* أريد أن أعرف هل لمصدرالتمويل تأثير على إصلاح ومردودية
التعليم ؟ وما هو ؟
* تقول : "الرهان كله ملقى على أساتذة التعليم العالي لتدارك الوضع ...."،
ههه ، إذن الأساتذة هم سبب أي مشكل ، حيث يفعلون ما يريدون ،
وماذا دور الوزارة المعنية أو الحكومة ككل ؟
12 - ماهي الإيجابيات ؟ (2) الجمعة 23 غشت 2019 - 14:03
* تتحدث عن مجانية التعليم ، الآن ، الآن ، من أين تؤدَّى الفاتورة ؟
* الحكومة حريصة على الزيادة في مبالغ الضرائب ، و التفنن فيها ،
و تجميعها ، وفي الأخير ، يُنظَر إلى رفع مجانية التعليم و الصحة و....،
وحتى مشاهدة مقابلات كرة القدم في التلفاز ، تحت شعار" آرا خلَّص ،
وسير دبَّر على راسك " ، إن كنا نؤدي الضرائب ولا نستفيد من الخدمات ،
فلماذا تُحَصِّلونا منا قهراً . هذا يذكرني بالضريبة الباهضةالتي ينوي
البصري فرضها على المغاربة ،جراء إستعمالهم للبارابول . قلة حياء ،
من أجل ماذا ؟
*وأخيراً يجب حذف التعاقد ،لأن فرضه سيؤثرسلباً على المردودية ، ماذا
ننتظر من شخص يشعر بعدم الإطمئنان ، و اللاستقرار و التهديد في أي
وقت ؟ إعطي للمدرس حقوقه كاملة دون إنتقاص أوَّلاً ، ثم حاسبه
حساباً عن كل شاذة وفاذة . كأنما تقطع لشخص ما رجليه ، وتأمره بالمشي ؟
كيف وإلى أين ؟
* أما فرنسة التعليم ، سنجني منها تكريس التبعية في كل الميادين ، و سنبقى
مستهلكين لا منتجين ، ولن ننعم بالإستقلال .
13 - immad الجمعة 23 غشت 2019 - 14:57
السيد الوزير المحترم لقد فهمنا جيدا توجهكم الجديد ،والذي يؤكد بان العلم والجد والتحصيل والشواهد العلمية ببلادنا لاقيمة لها ،وان المغربي ان اراد الدراسة فهناك خطوط حمراء لاينبغي له تجاوزها ولايحل له الحصول على شهادة الباكالوريا او الدخول الى الجامعة فليبحث عن عمل يدوي ليعيش ببعض الملاليم...
14 - جواد الداودي الجمعة 23 غشت 2019 - 16:37
لازم يعرفوا المسؤولين اشنو باغيين؟

ها الوصفة باش المغرب يتقدم وفابور :

الجامعة ف العالم كلو (حتى ف الدول المتقدمة) ما مديوراش للتشغيل

الجامعة مديورة للعلم فقط

كتدرس الرياضيات باش تولي باحث فيها

الفيزياء باش تولي بحث فيها

الكيمياء باش تولي باحث فيها

الخ

الجامعة كتحسب فاشلة مني الاساتذة اللي كتخرج ما كيكونوش كيقوموا بابحاث

والجامعات المغربية فاشلة جدا لانها الاساتذة اللي فيها تقريبا ما كيقوموش بابحاث

اللي مرتبط بسوق الشغل هي المدارس اللي كتخرج تقنيين ومندسين

زائد مراكز التكوين المهني

مدرسة المعلمين باش تولي معلم

الطب باش تولي طبيب

الهندسة المعمارية باش تولي مهندس معماري

الرسم باش تولي رسام

الخ

اللي لازم يدار هو

معرفة اشحال البلاد غتحتاج من متخصص ف كل ميدان ف السنوات المقبلة

والنهار فاش الطالب يبدا يدرس شي تخصص يعرف راسو انه غيخدم

اما الجامعات فلازم عدد الطلبة فيها يكون جد محدود

لان الطلبة المتميزين اللي قادرين على البحث العلمي قلال جدا

هاذ الطلبة بعدما ينهيو دراستهم غتكون خدمتهم البحث العلمي

كتعطاهم الامكانيات وكيتفرغوا للبحث العلمي مقابل اجر طبعا
15 - الوجه القاصح الجمعة 23 غشت 2019 - 19:26
ارجو ان يعصف التعديل المرتقب بهذا الشخص وبسعيد امزازي الذين يكذبون مثلما يتنفسون والذين اجهزوا على ما تبقى من مصداقية للتعليم الاساسي والتعليم العالي العمومي وخصوصا التعليم الطبي العمومي
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.