24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عصيد: العربية تُنافي العلم .. والمجتمع غارق في القرون الوسطى

عصيد: العربية تُنافي العلم .. والمجتمع غارق في القرون الوسطى

عصيد: العربية تُنافي العلم .. والمجتمع غارق في القرون الوسطى

قال الباحث في الثقافة واللغة الأمازيغية أحمد عصيد إن "الاعتراف بفشل التعريب عليه أن يكون صريحا وشاملا، فالواقع الحالي ليس نتاج عدم نقل العربية صوب التعليم العالي كما يقول خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بقطاع التربية، بل لاستحالة اعتماد المضامين العلمية الصارمة بالجامعات باللغة العربية".

وأضاف عصيد، في حديث مع هسبريس، أن "اللغة العربية لم تَصل بعد إلى مستوى استعمالها في البحث العلمي، باستثناء ما يتعلق ببعض المعلومات البسيطة"، مشيرا إلى أن "اعتمادها مرتبط بإنشاء بنيات وتمويلات، والقطع مع عقليات المجتمع الحالي، وترسيخ التفكير العلمي داخله بشكل أعمق".

واعترف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي، مساء الخميس ضمن "مباشر هسبريس"، بـ"فشل سياسة التعريب التي انتهجتها منظومة التربية الوطنية منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي"، محبذا خيار اللجوء إلى اعتماد التناوب اللغوي، والدفاع مضامين القانون الإطار التي أثارت جدلا واسعا على المستويين التشريعي والمجتمعي، خصوصا في الشق المرتبط بلغة التدريس.

وأوضح عصيد أن "عدم تهيئة اللغة العربية كان كفيلا بفشلها"، مؤكدا "عدم قدرة لغة مليئة بالمحافظة والأسلمة واللاهوت على احتمال مضامين العلوم الحقة"، ومشيرا إلى أن "المشكل في عمقه يتجاوز اللغة، فالمجتمع غارق في القرون الوسطى ولا يمكن قطعا أن ينتج معرفة"، واعتبر "الأزمة الحضارية القائمة، وعدم قدرة المسلمين على دخول العصر الحديث، سبب الابتعاد عن العلوم".

ونصح الباحث الأمازيغي القائمين على الشأن التربوي بـ"التفكير بأسلوب جديد"، مشددا على أن البحث العلمي باللغة العربية منعدم، بل الإنجازات التي تمت في المنطقة كانت بلغة أجنبية أو عبر أجانب قدموا نحو المنطقة، ومسجلا أن "تصريح الصمدي بخصوص عدم مباشرة التدريس بالفرنسية خاطئ".

وأردف المتحدث بأن "المطلوب هو التدريس مباشرة بالفرنسية، فالمدة المحددة لتأهيل اللغة العربية غير كافية تماما، والثقافة المنتشرة ضمن مجتمعاتها لن تسمح بتدريس العلوم بالعربية؛ لذلك يجب القطع مع اللف والدوران ومباشرة التدريس باللغة الفرنسية".

وحمل عصيد مسؤولية 40 سنة من الفشل إلى "الملك الحسن الثاني وحزب الاستقلال، اللذين دافعا عن التدريس بالعربية"، معتبرا أن "الملك اعتمد العربية ومعها إيديولوجيا الإخوان لمواجهة اليسار من جهة، والعربية مرفوقة بالوهابية لإيقاف مد ثورة الخميني التي كان يعتبرها خطرا على المغرب".

أما بالنسبة لحزب الاستقلال، فحسب عصيد كان "الأمر مجرد مزايدة فارغة ضد المد اليساري القوي، فلا أحد من أبناء قيادات هذا التنظيم السياسي درس بالعربية أو ضمن منهج معرب، بل كلهم تلقوا تعليمهم بالفرنسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (228)

1 - وطني السبت 24 غشت 2019 - 10:10
ففليترك هذا الشخص الاختيار في دراسة المواد العلمية لذوي الاختصاص لأنه بعيد كل البعد عن ذلك فهو لا يتحدث و لو كلمة واحدة بلغة أجنبية حتى يفتي في ذلك فتعليمه أساسا من الابتدائي بالقنيطرة إلى الجامعي كان معربا ماءة في الماءة. ويكذب ذلك.
2 - بوڤري السبت 24 غشت 2019 - 10:14
وعلاش كتكتب بالعربية علاش وتظل تنقص منها حتى اني اظن انك لا تنتهي من مقال حتى تكتب اخر ، اكتب بلغة اخرى وابتعد عنها اتركها انسها monsieur assid على نفس نطق acide حامظ والحامظ يعلم الكل متاثيره في الطبيعة بكل مكونتها .... الحامض
3 - زكرياء السبت 24 غشت 2019 - 10:20
سي عصيد يقول ان العربية تنافي العلم وهو نسا او تناسا ان لأزيد من ستمائة سنة كانت العربية لغة العلم ببحوتها و مراجعها أما من ناحية التدريس فالمشكل ليس في لغة التدريس بل في المنضومة التعليمية الفاشلة والكل يعلم دالك فلا داعي الى مزايدات فارغة
4 - جبيلو السبت 24 غشت 2019 - 10:20
يا حسره عندما كانت العربيه هي لغة العلم وكانو كلهم يتعلمونها من.اجل التطور الان اصبحت العربية ليست لغة العلم؟ اظن السيد عصيد يريد القول ان الامازيغية هي لغه العلم. العربيه ضيعها و شوهها امثالك الذين يحاربونها ليل نهار.ولكن كما قال الشاعر :لا تأسفن على غدر الزمان لطالمارقصت على جثث الأسود ....
5 - lahcen السبت 24 غشت 2019 - 10:21
بعد 20 سنة من الان ستجتمع الحكومة وتقول أه فرنسة التعليم التي اعتمدناها هي سبب خراب التعليم.. لكن حينها سنجد الدول الاخرى التي اعتمدت الانجليزبة سبقتنا بسنوات ضوئية .....وحينها لن ينفع ندم
6 - عادل السبت 24 غشت 2019 - 10:21
لفهم القرآن تحتاج للغته وهي العربية طبعا، لفهم العلوم تحتاج للغة وهي الإنجليزية طبعا، ولتخريب التعليم تحتاج للغة مستهلكة وميتة وهي الفرنسية،...
7 - almahdi السبت 24 غشت 2019 - 10:21
تبقى العربية لغة القران الى ان تقوم الساعة.
8 - المهاجر السبت 24 غشت 2019 - 10:22
المغاربة عايشين في القرون الوسطى متفق معك استاد عصيد ....لكن بش تقول العربية والو ....لا اتفق معك ...الاسبانية تحتوي على تلاتة الف كلمة عربية. ..العربية كانت هي لغة العلوم في القرون الوسطى عندما كانت قرطبة مركز إشعاع عالمي ... العربية لغة البلاغة والتعبير العميق. ...وانت تعرف دلك ...انت كمفكر لا يمكن لك ان تكتب بأي لغة كانت ما يدور بعقلك من تعبير دقيق عميق بلاغي ...وانت واع بهذا الشي ربما نزعتك العنصرية تجعلك تقول داك ....إن قلت أن العربة ليست الآن لغة لتدريس العلوم الطبيعية والرياضيات ...الخ تاتفق معك الف بالمائة للآن الضروف جعلت اللغات الاروبية مهد لتدريس العلوم الحديثة ...والعربية لم تواكب العولمة ووو...
9 - معلق السبت 24 غشت 2019 - 10:22
يؤسفني ان اتفق مع ما قاله في حقك بنكيران و هي كون هدف معظم تصريحاتك هو خلق الجلبة و البحث عن الأضواء بل حتى لم يعد لك الوقت حتى للتحقق من معلوماتك

يؤسفني كذلك ان اصحح معلوماتك بمعلومة بسيطة حول بلد اصبح لا حول و لا قوة له الان لكنه كان قبل سنوات قليلة رائدا في مجال العلوم الطبية: سوريا.

سوريا التي اخرجت كبار الأطباء و الجراحين حول العالم تدرس كل مقرراتها باللغة العربية و حتى بعد نزوحهم لم يجد الاطباء صعوبة في فتح عياداتهم في بلدان جد متطورة نظرا لتكوينهم العالي.

هذا مجرد مثال لجعلك تفكر قليلا: ففشلنا لا علاقة له بلغة التدريس.

أغلبنا مع فرنسنة المقررات لأسباب اجتماعية للأسف نعرفها جميعا و لكننا لا نستغل الامر لمهاجمة لغة رسمية نستعملها جميعا لمجرد اختلافنا معها اديولوجيا و سياسيا.
10 - Abdessamad السبت 24 غشت 2019 - 10:23
بحالا عصيد عالم اجتماع سار بالمغرب نحو الافق ، نظرياته تدرس في ربوع المعمور ،
واااسي عصيد ، العربية لغة كبيييرة بزاف ، واخا ماليها ناقصين ، ما تكونش حااقد مسموم كي داير
11 - Anversois السبت 24 غشت 2019 - 10:24
ليست العربية سبب التخلف او التاخر. فدول اوروبية خاصة الشرقية متاخرة ومتخلفة اكتر من الدول العربية. وتتكلم لغات تفتخر بها انت. لدا يجب التاكد مما تتفوه به.
12 - البيضاوي السبت 24 غشت 2019 - 10:25
هذا امر مفروغ منه منذ بداية التعريب الاشكال هو عدم الجزم في اختيار واقعي لتجاوز هذا النقاش الفارغ الذي يعتمده البعض كمنفذ للظهور و اشغال الرأي العام بل و حتى الفرنسية لم تعد لغة علم لأن الانجليزية هي اللغة المسيطرة سواء في البحوث او المعلوميات فكفى من هدر الطاقة في امور بديهية
13 - حفيظ السوسي البعمراني السبت 24 غشت 2019 - 10:25
انت لا تمتلني يا ملحد، انت لست إلا دجالا يحب الفتن. تضحك على البسطاء الامازيغ برناناتك التعصبية. انا بعد كل شيء مسلم ثم امازيغي وعربي سويان عندي.وتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله. اما تنميرت أو صباح الخير أو مساء النور فهي لغير المسلمين.
14 - مغربية السبت 24 غشت 2019 - 10:28
اسمح لي العربية ناجحة في التعليم انظر الى مصر مثلا تدرس جميع العلوم بالعربية حتى الطب بالعربية هي الان ناجحة اعطني الدول الناجحة في العالم درست العلوم بغير لغتها اللغة العربية الان تحتل المرتبة الرابعة عكس اللغة الفرنسية الميتة تحتل المرتبة التاسعة اللغة العربية قادرة ان نصل بها الى الجامعة والبحث العلمي ماذا صنعنا بالفرنسية لنعود اليها فقط نحن مع تعلم اللغات فقط ولكن المواد العلمية يجب ان تدرس بالعربية الم تصل نسبة النجاح الى 80 في المئة كفى نحن شعب نحب بلدنا يجب ان نحب وان ندرس بلغتنا كما فعلت الدول المتقدمة
15 - ملك الحزين السبت 24 غشت 2019 - 10:29
من علم اوروبا العلم في القرون الوسطى؟ .
لما كانت الاندلس تتكلم العربية.
وكانت اوروبا ترسل بعثاتها وطلابها الى قرطبة وطليطلة لتعلم الرياضيات و الطب والفلك و الفلسفة والتداوي بالاعشاب والمواد الطبية. اليست أول جامعة في العالم هي القرويين .وكانت محج الطلاب من اوروبا واملك فرنسا.
الم يكن ابن سينا عالما عربيا. والرازي عربيا وابن الهيثم عربيا وابن رشد عربيا. وابن كثير عربيا .وغيرهم من العلماء كثير.
فيما كانت أمك فرنسا يا عصيد تغط في سبات عميق وكان الجهل والمرض ينخر جسمها. وبفضل العرب نهضوا وتقدموا واصبحوا كنا نراهم اليوم.
ولو لا العلماء العرب لا زال العالم الى اليوم يعاني الجهل والتخلف.
لانك عميل لفرنسا وبالعربية تسمى شخص مفرنس او فرنكوفوني،وبلغة اوضح أنك شخص عميل وتخدم مصالح من يدفع لك الاموال لتبيع هويتك وثقافتك ومبادئك.
أنا لا الومك بل الوم من جعلك تتدخل في أمور مصيرية للمغاربة. واذا سلمت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.
16 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 10:29
لا بد للاشارة انه كانت هناك بعض المحاولات لمناقشة اطروحات باللغة العربية في الدكتوراة في الطب .لكن هذه الاطروحات يمكن ان تناقش باي لغة لانها ليست دكتوارات تناقش الطب في مفهومه العلمي كالجراحة والمرضيات الجراحية وجراحة طب الاطفال النساء والتوليد ووو..... وانما كانت اطروحات ادبية تعتني بالمصطلحات lexique او الإحصائيات او تاريخ الطب العربي.وهي لا تتعدى أربع اطروحات في جميع كليات المغرب.وهذه المحاولات كانت بإيعاز من بعض التيارات التي لم تستطع الى حدود عمداء 2012 ان تناقش اي اطروحة بالعربية خصوصا وان الدراسات الطبية والصيدلية وطب الاسنان يدرس باللغة الفرنسية ثم لماذا مناقسة اطروحة بالعربية وهي في حقيقة الامر لا تاتي ولا تغني خزانات كليات الطب في شيء واذا اردتم ان تتاكدوا فراجعوا الاطروحات التي نوقشت لا تجدي شيئا في الطب.
اذن كان هناك نية بدأ تعريب الطب والصيدلة وهو ما سيرجعنا الى نقطة الصفر الى ادنى المستويات لان كليات الطب في المغرب راكمت تجربة 60 سنة تقريبا من دراسة الطب بالفرنسية وهي التي صاحبت تطور ونمو ومغربة الاطر المغربية
وهذا سؤال موجه الى دعاة التعريب الأيديولوجي القومسلفيساري.
17 - اكرم السبت 24 غشت 2019 - 10:31
يبدو أن العمر بذا يلعب بعقل وادراك السيد عصيد؛يبدو أنه فقد توازنه ولم يعد يعرف للعقل والمنطق طريق .ففي كل مقالاته يمكن اكتشاف عداءه الشديد لكل ما هو عربي او إسلامي دون أن يقدم مبررات علمية لادعاءاته. ففي هذا المقال يخالف كل علماء اللغة مثل العالم اللساني نعمان التشومسكي الذي يقول إن كل لغات العالم تؤدي نفس الوضاءف ،وكل مشاكل اللغة هي نابعة من مشاكل من يتكلمونها .في اليابان مثلا تعتبر اللغة اليابانية لغة التدريس في كل المجالات وانتم تعرفون إلى أين وصلت هذه الدولة العضيمة. أن الأخ عصيد تجاوزه الزمن ولم يحض بحقه من الكعكة الكبيرة فارتاى أن يركب حصان المعارضة وينصب نفسه عالما يفهم في كل شيء.رحم الله من عرف قدر نفسه ووقف عنده .واستغرب لمن يقدم هذا الانسان على أنه باحث !فلتتفظلو باعطاءنا عنوانا لأحد أبحاثه التي تستحق القراءة .
18 - rodeo السبت 24 غشت 2019 - 10:32
هل يتم التدريس في مصر بلغة غير العربية حتى في التعليم العالي تستعمل لغة الضاد و مصر ترتيب مستواها التعليمي أفضل من المغرب كيف لهؤلاء الأشخاص أن يحكمو دون التوفر على المعطيات
19 - mohamed السبت 24 غشت 2019 - 10:32
رأي يحترم وتحليل جيد ولكن لماذا اقحام الاسلام و المسلمين في هذا التحليل.....
20 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 10:33
أين العلماء والفزيائيين وعلماء الرياضيات والفلك والمهندسين وأساتذة الطب ليقولوا كلمة الفصل في هذا الشأن. ودعونا من عصيد والأحزاب واليسار واليمين فهؤلاء مللنا اسطواناتهم المكررة والمهترئة وهم المسؤولين عن هذه السفسطائية والجدال الفارغ. ويجب أن نؤسس لحملة شعبية لمقاطع منتجاتهم التي ماتت صلاحيتها.
21 - مراد السبت 24 غشت 2019 - 10:34
كيفما كانت اللغة اذا وجدت صناع ماهرين لغويون متخصصون ستساير العلوم
اذا اخذنا العربية والامازيغية دون احتساب اللغات الاخرى ايهما اقرب للعلم ???
22 - السلمي السبت 24 غشت 2019 - 10:34
الله يهديك لطريق الصواب والسلم والأمان ووحدة المصير يا بني على شيب شعرك .. والسلام
23 - لاهاي السبت 24 غشت 2019 - 10:35
اًسي عصيد انتم الذين افشلتم لغت العربية لكي لا ترتقي لانكم فاشلين تريدون الاًسهل الاًخرين يجتهدون لطنوير لغتهم واًما انتم تقتبسون منهم الموجود وفي الاًخر تتنكرون وتستهزون بلغت القراًن سيحاسبكم الله
24 - الهداية السبت 24 غشت 2019 - 10:36
أحمد من الأسماء آلتي وردرت في القرآن الكريم لاسم الرسول صلى الله عليه وسلم، ، سبحان الله يحملها هذا المعاند للاسلام والمسلمين والعرب والقرآن، ، ربما الله العظيم له سر في ذالك ، قد يكون قد سبق في علمه سبحانه أن أحمد عصيد سيرجع إلى الله والى دين أجداده..✅
25 - مهتم السبت 24 غشت 2019 - 10:36
نعم الكل ظلم العربية.. واحد استخدمها من أجل الحد من المد الإديولوجي و آخر من أجل مصالح حزبية و عصيد من أجل فتح باب للأمزيغية على حسابها.. و لا أحد استعملها من أجل العلم والتعلم.. فكان طبيعيا ألا تعطيك العربية شيئا.. فاللغة ليست سلاحا بل وسيطة بين العقل و اللسان من أجل إظهار ما في العقل من أفكار ثم ايصالها لعقول أخرى.. و العربية أجدر بهذه المهمة للذين ليس في قلوبهم مرض لغوي..
26 - عبد الرحيم السبت 24 غشت 2019 - 10:37
اللغة العربية لغة مقدسة إِذْ هي لغة القرآن الكريم.وهي لغة صالحة لكل زمان ومكان وعلمٍ سواء أكان دينيا أم دنيويا،وهي مفخرة للمسلمين على مر الأجيال والعصور.
27 - عدو العصيدة السبت 24 غشت 2019 - 10:38
المرجو من السيد عصيد أن يأخذ استراحة من عمله الشاق في مهاجمة الإسلام و العربية و لو لبضعة شهور. لان كثرة الحقد خطر على الصحة.
28 - أمين السبت 24 غشت 2019 - 10:38
إن كان لابد للمغرب من الإنتقال نحو لغة تدريس ثانية فيجب أن تكون الإنجليزية، و أدعوكم لقراءة الإحصائيات حول عدد المتكلمين بكل لغة حول العالم. الفرنسية غير موجودة بين العشر اللغات الأوائل في العالم. ترسيخ التعليم بالفرنسية لن يعزز إلا تبعية فارغة من المنفعة لفرنسا. حتى الفرنسيون يشترطون اتقان النجليزية لتشغيل الأطر العليا. كفى من اهدار طاقاتنا في ما لا ينفع
29 - عبد العالي السبت 24 غشت 2019 - 10:38
عصيد أستاذ فلسفة و باحث في الأمازيغية استطاع أن يدرك بأن اللغة العربية تنافي العلم. ما علاقتك يا عصيد بالعلم و هل درست العلم أصلا حتى تعرف بأنه مناف للعربية. كما قلت لك، دفاعك عن الدارجة بالأمس القريب و عن الفرنسة اليوم نابع من كرهك للعربية لا من معرفتك بالعلم و متطلباته.
30 - ahmed السبت 24 غشت 2019 - 10:39
على عصيد والصمدي ان يقرأوا كتاب كتاب شمس الله تشرق على الغرب: أثر الحضارة العربية في أوروبا كتاب من تأليف المستشرقة الألمانية سيغريد هونكه يتناول تاريخ العرب وتأثير حضاراتهم وعلمائهم واختراعاتهم على الحضارة الغربية وما نجده في عصرنا هذا مرتبط بالحضارة الإسلامية، وتأثر اللغات الأوروبية باللغة العربية. وحضارة الأندلس.
31 - سعيد السبت 24 غشت 2019 - 10:39
الأمازيغية ..هل وصلت إلى مستوى البحث العلمي....؟؟؟مشكلتك انك تريد محو لغة الضاد.بدافع حقدي ..واستبدالها بأي لغة....
32 - صباح السبت 24 غشت 2019 - 10:40
تعريف و معنى عصيد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
عَصِيد: (اسم)
عَصِيد : اسم المفعول من عَصَدَ
عَصيد: (اسم)
رَجُلٌ عَصِيدٌ : مَعْقُودٌ
عَصَدَ: (فعل)
عَصَدَ ، يَعْصِدُ ، مصدر عُصُودُ و عَصْدٌ ، وهو عاصد والمفعول مَعْصُودٌ ، وعَصِيدٌ
عَصَدَ الْمَرِيضُ : مَاتَ
عَصَدَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ ، لَوَاهُ
عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ
عَصَدَ السَّهْمُ عُصُوداً : الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ
عَصَدَ العَصِيدةَ عَصْداً : عَمِلها
عَصَدَ الشيءَ : لواهُ
عَصَدَه (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَصَدَه يَعْصِدُهُ : لَواهُ ، كأعْصَدَه ،
ـ عَصَدَ المرأةَ : جَامَعَه...
المزيد
عَصِيدٌ (المعجم الغني)
[ ع ص د ]. :- رَجُلٌ عَصِيدٌ :- : مَعْقُودٌ .
عَصيد (المعجم الرائد)
عصيد
1 - المعصود ، المعقود
عصد (المعجم لسان العرب)
" العَصَلُ : المِعى ، والجمع أَعْصالٌ ؛ قال الطِّرِمَّاح : فهو خِلْوُ الأَعْصالِ ، إِلاَّ من الما ء ...
33 - غريب في بلادي السبت 24 غشت 2019 - 10:40
تتطاولون على اللغة العربية وليست لكم الجرأة ولا المبادئ للتطاول على العبرية او الاسبانية او حتى الفرنسية لأنها ليست لغة العلم الرائدة الآن اللغه الرائدة هي الإنجليزية بحكم القوة والريادة مع العلم ان دول صناعية كبرى ككورية لا تدرس إلا بلغتها ... لكن من يتطاولون الآن هم قلة مدعومون من دول صهيونية استعمارية تريد طمس الدين والهوية و المرجعية واللغة العربية لها رب حماها وسيحميها رغم كيد الكائدين
34 - الإختيار السبت 24 غشت 2019 - 10:41
القرآن أنزله الله العظيم العليم باللغة العربية، هل انت يا عصيد أصبحت أعلم،من خالقك الذي خلق فسواك فعدلك ، هل تعلم يا عصيد فإن كراهية الإسلام والعرب والقرآن هي تدفعك إلى هذا الكلام، اياك وغضب الله منك فإنه جبار منتقم...
35 - Hassan السبت 24 غشت 2019 - 10:41
اولا بصفة عامة لم تكن اللغة هي سبب تقدم أو تأخر بلد معين. وإنما المناهيج والنظم المتبعة في التدريس وكيفية التدريس وربط مايدرس بواقع الشغل.
الصين متقدمة ولاتدرس لابالفرنسية ولا بالإنجليزية
ألمانيا وروسيا متقدمتان ولاتدرسان لابالفرنسية ولا بالإنجليزية
والأمثلة كثيرة . فلغة البلد تمثل هويته وتاريخة وعزته.
ويجب أن نكف من هذا الإرهاب الفكري التعريب هو سبب فشل التعليم.
طيب سأطرح سؤال. قبل التعريب كانت الفرنسية. هل كان المغرب ضمن لائحة الدول المتقدمة وبعد التعريب سقط وتهاوى؟
ماهي الإنجازات التي حققها المغرب قبل التعريب كي نقارن؟
كفوا من إستحمار هذا الشعب.
المشكل في المناهج وليست في اللغة حتى درست اليوم بالإنجليزية بالفرنسية الميتة أصلا في البحث العلمي فلن تتحسن النتائج.
أما هذه الحرب على العربية فهي لدن فئة لا تمثل إلا نفسها أما الأمازيغ الأحرار فهم رجال ومتشبتون باللغة العربية وهذه حرب فاشلة ليست على اللغة وإنما يقوم بها أصحابها على دين هذا البلد
أقول لعصيد وأمثاله المسلمون أنشؤوا جامعات وبحوث علمية عالية في الأندلس وبغداد وفاس
في زمن كان الأوروبي لايزال لا يعرف كيف يستحم
36 - Sara kenitra السبت 24 غشت 2019 - 10:42
مقال جد رائع يكشف اختلالات التي يتخبط فيها المجال اللغوي وعدم تأهيل اللغة العربية لكي تكون لغة علمية...
37 - ابو الوليد السبت 24 غشت 2019 - 10:42
ان يدرس الانسان بلغة الام يساعد على الفهم والاستعاب العميق.العلم داته لغة فالرياضيات لغة ...المقترح السليم هو ان يتم:
*تعميم التعليم باللغة الام.
*توحيده من الاولي الى الباكالوريا
*ادخال لغات اجنبية في السلك
التعليمي ابتداء من السنة السادسة اساسي.
*تعميق دراسة لغة اجنبية
في الاعدادي والثانوي.
*جعل حيز زمني لتعليم لغات اجنبية ثانية في التعليم الثانوي قصد تمكين الطالب من الاندماج اكثر مع العلوم.
*استلهام تجارب ناجحة في الميدان.
ابعاد الديماغوجية والتهافت.
38 - النكوري السبت 24 غشت 2019 - 10:43
التعليم في المغرب يجب ان يصلى عليه الجنازة لانه ارتبط و أرتهن بالإديولوجية
فعصيد متطرف في يساريته على نهج الشيوعيين
امريكا دولة متدينة لكنها رائدة البحث العلمي و الاكتشافات العلمية التي تنعم بها البشرية في عصرنا
اسرائيل دولة دينية لكنها احسن بكثير من الدول العربية أجمعين
ايران دولة دينية لكنها في مجال العلم و الابحاث العلمية تنشر اكثر مما ينشره العرب أجمعين
اليابان التحقت منذ زمن بعيد بركب الدولة المتقدمة لكنها حافظت عن ثقافتها و كانت نهضتها داخل ثقافتها و دينها
لا يمكن تحميل الفشل للتعليم للدين و اللغة العربية كما يروج له الملاحدة المتطرفون
نعم التعليم يجب ان يكون بلغة الام و في إطار الثقافة السائدة في البلد لا يمكن استنساخ نماذج الشعوب الاخرى و تنزيلها على المغاربة
الحضارة الاسلامية إرث للمغاربة عليهم بالافتخار بها لكن عليهم مواكبة العصر و الاستثمار في العلم و الانفتاح على اللغات التي تحمل العلوم كالإنكليزية و حتى الفرنسية و الابتعاد عن الجمود و تقديس الماضي كما يفعل داعش كأنهم خرجوا من المتاحف يعيدون علينا تاريخ الدولة الاموية
39 - Abrayim السبت 24 غشت 2019 - 10:48
A si Aassid tout ce que tu dis c'est de la pure vérité. Ces gens veulent cacher le soleil avec le tamis, comme on dit.
40 - مواطن مغربي السبت 24 غشت 2019 - 10:51
هذا الرجل نسي أن القرون الوسطى هي عصر الأنوار عند المسلمين والعرب والجهل والظلمات في الغرب.فليقرأ التاريخ قبل أن يتكلم عن العربية..
41 - اردغان السبت 24 غشت 2019 - 10:53
كلمة من القلب يؤسفني اسي عصيد. ان تتكلم بمنطق العلم وانت لا تؤمن بوجود الله ...ما دا تعرف عن التابت الكوني الدي حير العلماء وأشياء كتيرة تنبت وتأكد أن للكون خالق عظيم ..بم سينفعك...ان تنكر وجود الله .تب الى الله اني اخاف عليك عداب يوم عظيم...اما ما جعلنانعيش في القرون الوسطى فهم الفسدة.والمفسدين في المجتمع.
42 - مهتم من خريبكة السبت 24 غشت 2019 - 10:53
من أعطاك الحق حتى تتكلم حول التعليم و الدين و السياسة...
امثالك في المجتع كثر، لكن لهم كرامة، لا يتدخلون فيما لا يعنيهم، من الأفضل عليك التوجه إلى جامع الفنا لتنشيط الحلقة.
43 - بلاحدود.... السبت 24 غشت 2019 - 10:53
بل إن توجهك الشوفيني العرقي العنصري الظلامي المتعصب للعرق الأمازيغي هو الذي سيعود بالمغرب إلى الانحطاط و الماضوية و القرسطوية و عصور الظلام و التحجر و البدائية..
و المغاربة موحدون بثوابثهم الوطنية الثلاث التي لا محيد عنها و منخرطون في قضاياهم السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و الحقوقية العادلة و المشروعة و مطالبهم و انتظاراتهم وتطلعاتهم الكبرى في العيش الكريم و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد و الفاسدين وناهبي المال العام و تفعيل قوانين ربط المسؤولية بالمحاسبة و عدم الإفلات من العقاب و العمل على الرقي بالمغرب لكي يلتحق بالدول الصاعدة و في طريق النمو بعيدا عن كل أشكال الحقد و الكراهية و التعصب و التطرف الأيديولوجي و المذهبي الظلامي و الديني و العرقي الشوفيني و السياسي و يرفض تأسيس أو الانخراط في أي كيان أو دكان سياسوي يدعو إلى التفرقة بين أبناء الوطن المغربي الواحد..
44 - houssine السبت 24 غشت 2019 - 10:54
Je pose une question à ceux qui défendent la langue arabe pour enseigner les matières scientifiques. Je leur dis, pourquoi vous êtes resté silencieux depuis plus de 40 ans impuissant sans rien faire pour modifier l’enseignement en français à l’université. Je pose cette question à Benkirane, pourquoi il n’a pas pris de décision pour arabiser l’enseignement sup. la réponse est toutesimple. La langue arabe est impuissante. La langue arabe est impuissante pour accompagner le développement de la recherche scientifique.
45 - simi السبت 24 غشت 2019 - 10:54
للأسف المشكل ليس في اللغة العربية وإنما في العرب. فهم لم يتقدموا في شيء منذ النهضة الصناعية الأخيرة. فاللغة رهينة بالإنتاج الفكري والتقتي والفني.. أما التباهي بلغة تحتضر وسط هذا العالم المتواصل رقميا وإعطائها بعد ديني فهذا يزيد من تهميشها. أعطونا عالما عربيا قوية لا يتقاتل فيما بينه وحينها سترون النتائج والإقبال عليها.
46 - مواطن متابع السبت 24 غشت 2019 - 10:54
نظرا للتحامل المستمر والمنهجي لعصيد على أهم مكونين في هوية وثقافة المغاربة وهما الإسلام واللغة العربية .. أتساءل دوما : هل يفعل ذلك جهلا بهما أم كرها لهما أم لغاية أخرى ؟! ... أدعوه وبكل حسن نية أن يطلع على ما يقوله اكبر علماء اللغة المعاصرين : الأمريكي المعروف نعوم تشومسكي ! لا يمكن ألا يكون قد قرأ له !
47 - يوسف السبت 24 غشت 2019 - 10:54
مثل هذا أصبح ينظر ضد اللغة العربية. حديثه كله ينم عن حقد ضد العرب تشربه من خلال مطالعته لدراسات غربية مقيتة و ذات غايات مبيتة زورت تاريخ المغرب القديم: من خلال الإقرار دون التمحيص في أن السكان الأصليون للمغرب هم البربر. و كأن البربر أنزلوا من السماء على هذه الأرض الطيبة، أو خلقوا من عدم و العياذ بالله و أستغفره. و من خلال تشويه دخول الإسلام بالسيف للمغرب الحبيب.
دراسات قامت على التأليب ضد الإسلام ليس بالمغرب فحسب بل العالم بأسره، ولكن هيهات.
الفرس أعظم حضارة من البربر ما إن عرفوا الإسلام حتى عضوا عليه بالنواجد شأنهم في ذلك شأن روم الشام و بيزنطة...
أو ليس الله بأعلم العالمين لينزل الكتاب الحق المرقوم بلغة محمد صلعم.
فيأتي هذا الحاقد ليفقهنا في العلم.
لكن إذا عرف السبب بطل العجب.
48 - سفيان السبت 24 غشت 2019 - 10:58
اللغة مجرد وسيلة للتواصل. لو كان النظام التعليمي سليما فحتى لغة الاشارة كانت ستعطي نتائج ايجابية. لا ادري لما هذا التهجم الممنهج على اللغة ااعربية. فهناك دول لا يتكلم لغتها الكثير من الناس و مع ذلك فتعليمها متقدم جدا. احسن نظام تعليمي في العالم هو النظام الفنلندي و التعليم هناك يتم باللغة الفنلندية لا بالفرنسية و لا بالانجليزية. هل اللغة اافنلندية لغة بحث علمي؟!! المشكل في مسؤولينا و عقليتهم القديمة. فما معنى ان تقوم حكومة بصرف الملايير من اجل برنامج حكومي في التعليم ثم تأتي حكومة اخرى ببرنامج جديد لا يأخد بعين الاعتبار ما تم انجازه من قبل!!!! في رأيي ما يحدث هو محاربة للغة العربية حقدا وغلا من بعض الاشخاص لسلخ هذا الشعب عن هويته الاسلامية.
49 - ياسين السبت 24 غشت 2019 - 11:06
سننتظر الفرنسة وما ستجلبه ،المشكل ليس في لغة التدريس المشكل يكمن في الرغبة السياسية ،فالقائمين على الحكم بالمغرب يروا ان التعليم يشكل خطرا عليهم وبالتالي يجب ان يظل يعاني من المشاكل سواء بالعربية أو بغيرها
50 - محمد المربع السبت 24 غشت 2019 - 11:07
أعتقد أن هذا السيد ثقافته محدودة،والأرضية الفكرية التي يقف عليها هشة للغاية....اللغة العربية لغة عريقة ،لغة علم وثقافة...فقط الخلل موجود فمن يحاربها....الكيان الصهيوني أحيا اللغة العبرية التي تعود لأزيد من أربعة آلاف سنة،وجعلها لغة قومية لليهود،وترجم إليها جميع العلوم والمعارف...ولنا مثال في روسيا والصين وغيره من الدول....
51 - ايت الاجر حميد السبت 24 غشت 2019 - 11:09
ادا كانت اللغة العربية التي كتب بها ابن سينا الخوارزمي وابن رشد وغيرهم كثير وألفوا أمهات الكتب في الطب والرياضيات وفي ام العلوم " الفلسفة" ونهب منها الغرب وبنى عليها نهضته مادا تقول في اللهجة الأمازيغية والتي يصعب التواصل بها بين ريفي و سوسي بل وبين أمازيغي واخر لا تفصل بينهما سوى مسافة قد تقطع مشيا على الأرجل . اللغة مثل العملة الأمازيغية لا عملة لها باقي سوق العلم او المعرفة . لست متعصبا لاية لغة او لهجة لكنه الواقع كما أراه.
52 - Contre l'arabisation السبت 24 غشت 2019 - 11:10
Nous sommes pas contre la langue arabe ,mais nous sommes contre l'arabisation de peuple berberes au Maroc et point
53 - خالد السبت 24 غشت 2019 - 11:12
غير الموضوع من فضلك
العربية و كدلك الامازيغية معروفتان بانهما ليستا علميتان فعلى الاقل العربية معترف بها في الامم المتحدة
54 - وعزيز السبت 24 غشت 2019 - 11:13
الشيئ اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده..


سوال بسيط لهذا السيد..


ما هو مشروعك في حياتك؟

او

ما هدفك من هذه الخرجات المتطرفة.. ؟ ؟؟؟


حتى بعض من يعتقد انه يعرف كل شيئ..
فإنما هذا دليل انه لا يعرف أي شيئ..
تطبيقا للقاعدة أعلاه....
55 - خالد نجاح السبت 24 غشت 2019 - 11:15
ايها الاعجمي اترك اللغة العربية لاهلها لانها فوق مستواك
56 - عمر 51 السبت 24 غشت 2019 - 11:15
منذ 1912 والمغرب يستعمل الفرنسية وإلى الآن، فهل تقدم المغرب ياعصيد؟؟
كان عليك أن تتحدث بتدريس العلوم بالأمازيغية ياعصيد، لغة الأمازيغ ، ولكنك هزمت وأصبحت تضرب أخماسا بأسداس، وأزلت القناع على وجهك، وأصبحت لا تدري ما تقول، كمن أصيب بالخبل في عقله. انفضح أمرك ،وكل يوم ، يزداد إلى القائمة الذين لا يقبلون بكتابك ولا بكلامك لأنه لافائدة يرجى منه ، ولامنك ياعصيد.
أنت في مرحلة الهذيان . طاحونتك ليس فيها ألا جعجعة ولأ شيء . أمازيغي حر.
57 - Omar السبت 24 غشت 2019 - 11:18
Tamazight dont tu luttes de propager et de vouloir l'enseigner forcément au marocains ne sert ni à la science ni à la littérature ni au language de gens civilisés ni à la philosophie ni à rien du tout..Tu n'est qu'un énemie de la langue arabe et de l'islame.tu contredits la logique et la raison juste pour essayer vainement de nous déranger par tes rédicules opinions.
58 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 11:18
كلام عصيد رغم اني لااوافقه بعض الاحيان في الصميم و خير دليل الفقرة الاخيرة...ثانيا من بعاتب عصيد عن عدم كتاباته بللفرنسية فهو دارس للفلسفة يا اخوتي..
59 - طرفة السبت 24 غشت 2019 - 11:18
المقال فيه أفكار يجب تفحصها و تحليلها لمعرفة المراد، عصيد قال "اعتماد اللغة العربية مرتبط بإنشاء بنيات وتمويلات، والقطع مع عقليات المجتمع الحالي، وترسيخ التفكير العلمي داخله بشكل أعمق" و هذا واضح و ليس فيه نزاع. المسألة الثانية التي اتفق مع الكاتب ان تعريب التعليم فشل فشلا كبيرا و السبب ان التعريب لم يشمل التعليم الجامعي الذي بقي مفرنسا مدة 40 سنة، إذن عن أي تعريب تتكلمون ؟؟
60 - elmakhlouf السبت 24 غشت 2019 - 11:19
الدارجة والامازيغية هي لغتا الوطن والتمسك بهما خيار لا مفر منه.الا ان تدريس المواد العلمية بلغة مسايرة في اطار التناوب اللغوي هو ايضا خيار استراتيجي وهذا لا يعني الانتقاص من اللغات الام بل انفتاح من اجل تجاوز النكسات القائمة ونهج المقاربة البديلة والتي لا مفر منها.
61 - خليل السبت 24 غشت 2019 - 11:22
انا أمازيغي مثلك،لكني تجاوزت ذلك لأني مغربي قبل وبعد ذلك.عار عليك ان تدعي انك مثقف باحت،كيف لك أن تحكم بأن أي لغة كيف ما كانت صالحة أو غير صالحة للعلم.أين أنت و العلم .
62 - mohammed السبت 24 غشت 2019 - 11:25
أرجو من قراء هسبريس عدم التعليق على منشورات هدا الشخص لأنها تعطيه بعض الاهتمام و هو لا ينشر الا البغض و الشحناء في المجتمع بتصريحاته. و لن ينجح فالمغاربة أذكى من ان يوقع بينهم.
63 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 11:26
يتكلم بالعربية و يعيش منها و يسبها هذا معناه انفصام الشخصية.
64 - عبد الواحد الرابحي السبت 24 غشت 2019 - 11:27
راجع ابحاثك ايها السيد لان اللغه العربيه اصبحت الان اول لغه في العالم وهي كانت كذلك ويجب ان تعلم ايضا ان اول لغه تتحدث بها الادميون يتحدث بها ابونا ادم هي باللغه العربيه واخر لغه ستبقى على وجه الارض هي اللغه العربيه فكم من لغه كانت قبل الاف السنين و مئات السنين وهي تفرك ولم يعد موجود منها اي شيء و اللغات التي تريد ان تجعلها هي العليا فانت مخطئ ياسيدي لان اللغه الفرنسيه والانجليزيه لم تظهر الا قبل سته مئه سنه والحمد لله اللغه العربيه موجوده منذ الازل وستبقى الى الابد و الى قيام الساعه وهذا من فضل الله على امه سيدنا وحبيبنا المصطفي
65 - المهدي ابن جرير السبت 24 غشت 2019 - 11:28
عدم مواكبة العربية للعلم راجع بالأساس إلى سبات المسلمين العميق في ميادين العلوم و التكنولوجيا في آخر 300 سنة و لا علاقة للعربية بهدا التأخر. السيد عصيد لا يعلم أن الأرشيف الأمريكي يكتب الان باللغة العربية لأنهم يعلمون جيدا ان اللغة العربية لا تموت و ستظل إلى آخر الزمان وهي لغة تتميز باحتوائها لجميع معاني اللغات في العالم و هي اللغة الوحيدة القادرة على استيعاب معاني القرءان الكريم.
66 - Hagen السبت 24 غشت 2019 - 11:28
خذا الشخص يظن نفسه متنور و هو يغوص في الظلام الدامس، و من انت حتى توزع العلمية على اللغات ، اهذه هي باكورات الفلسفة التي تعلمتها و قضيت سنوات في ظلامها. العجيب انه يكره العربية و هو لا يحسن الكتابة بغيرها، و هذا الامر اعتبره اعجاز لهذه اللغة العظيمة، اكتبوا باللغة العربية و تحدثوا باللغة العربية و ستظلون تتحدوث و تتكلمون بها الى الأبد، موتوا بغيظكم.
67 - عبدالله السبت 24 غشت 2019 - 11:30
اساءلوا هدا السيد بمادا كان يدرس ابن رشد وابن سينا والفرابي وابن طفيل والخوارزمي ......طهل كانوا يدرسوا بالامازغية او بالفرنسية او بالانجليزية .
68 - عبدالواحد السبت 24 غشت 2019 - 11:30
لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حينما يلتقي الإلحاد والكفر يؤدي بصاحبه الى التهور.
69 - عبد الكريم كراعي /بركان السبت 24 غشت 2019 - 11:32
الروح الوطنية اولا--واليابان كمثال حي -اجتمع اليابانيون قبل النهضة فاستفتوا مفكريهم وخرجو بمحاور يجب اتباعها للنهوض ببلادهم فمن بينها النهوض باللغة اليابانية ثم نجحو وفرضوها في الوجود -- فدع عنك العنصرية جانبا ياعصيد لقد اصبحت من النوع المازوكي تتلذذ العذاب
70 - abdo السبت 24 غشت 2019 - 11:37
إن كان المجتمع غارقا في الجهل فأساتدة الجامعة أمثال من تعرف هم من ساهم في ظلمته بما تفرز من خريجين لا يكادون يحسنون حتى التعبير و الكتابة . ناهيك عن ما وصل له الماجستير أو الماستر من وضع بضاعة تباع و تشترى . فعن أي جهل تتحدث . كونك إطار جامعي ابدأ بإصلاح ما فسد بباب بيتك تكن لبنة لإصلاح الأمة . أما أن تعلق كل الفشل على لغة نقلت العالم من الظلام للأنوار و تجعلها شماعة تنشر عليها فشل أجيال و حكومات و نظم فذلك قصر نظر و وعي مغلوط ينم عن عداء لمكون هوية ليس بمقدورك لا أنت و لا من ينحو نحوك أن تجتته . فنحن أمة مسلمة لسانها عربي من 13 قرنا و ستظل حصنا منيعا أمام محاولات الخوارج .
م
71 - abdelilah السبت 24 غشت 2019 - 11:38
السيد عصيد هل تعلم ان الغرب يخزن أرشيفه باللغة العربية لأنها لا تموت وكانت تدرس بالأندلس لمدة 700 سنة وكانوا أمراء وأثرياء أوربا يدرسون أبنائهم فيها
72 - المغترب الحزين السبت 24 غشت 2019 - 11:38
يا عصيد اللغة العربية رغم تخلف اهلها الا انها لغة لم تجد من يوصلها الى العالمية اللغة العربية لاذنب لها لان ناطقوها لا يريدون التقدم اما انت فكلما قرات مقالا يتحدث فيه احمد عصيد الا وانت تريد تجريدنا من هويتنا وديننا و لغتنا لدي اقتراح وهو قم باستفثاء فاذا كان 51℅ غير ما بدا لك اما ان كان اقل فابحث لك عن مكان لاتسمع في المغاربة نحن هكذا خلقنا وسنبقى مغاربة امازيغ عرب افارقة الى ان تقوم الساعة
73 - ابو مها السبت 24 غشت 2019 - 11:39
تقييمك للعربية بعيد كل البعد عن البحث العلمي
تقييمك مغلف بالعمى الايديولوجي
الاسراءيليون بعثوا لغتهم من تحت الرماد وجعلوها لغة التدريس والبحث العلمي مع العلم انها لغة المقدس واللاهوت وما شءت من هذه الاسماء
اللغة العربية ستتعافى من كل ما ذكرت اذا كتبت للغة غيرها وصدق من قال تاكلون غلةالعربية وتسبون ملتها
74 - المزابيHD السبت 24 غشت 2019 - 11:41
عصيد يطالب بتدريس الامازيغية رغم انها لا تحتوي على مؤلفات علمية ويلح على تدريسها
والعربية هي لغة العلم الاصيل كما يعلم العالم كله ان مؤلفات عربية علمية تم ترجمتها لعدة لغات بعد سقوط فرضيات الاغريق قديما
يكفينا فخرا ان العربية لغة القران وبها نصلي
فإن كانت هناك لغة تستحق التعلم بعد العربية ستكون الانجليزية فقط
75 - Michel de Montaigne السبت 24 غشت 2019 - 11:42
يقولون الفن لا لغة له و لا دين له وليس له اصول عرقية اي انه كوني و انساني
فاذا كان الابداع العلمي هو ابداع انساني و كوني
فلماذا نريد له ان يكون حكرا على لغة او شعب او ثقافة دون اخرى.
اللغة عند اصحاب الاختصاص من فقهاء اللسانيات و فلاسفة اللغة ماهي الا لاىحة من الرموز الصوتية و الكتابية يعبر بها شعب ما عن مضامين ما و هذه المضامين تكاد تكون عالمية و كونية اي مشتركة بين بني البشر مهما اختلفت الوانهم و اعراقهم و دياناتعم و ثقافاتهم.
و اما مسالة هذه لغة صالحة و تلك غير صالحة هذا كلام فارغ .
الارادة السياسية للحكام و مدى تخلصهم من التبعية لااقتصادية للشركات الاجنبية التي تفرض عليهم التبعية اللغوية ايضا هي من تحدد درجة اتساع اللغة للعلوم من عدمها و ليست اللغة في حد ذاتها
76 - محمد مكناس السبت 24 غشت 2019 - 11:43
إثارة الإنتباه هذا همك و ليذهب الوطن للجحيم .اللغة العربية و المغرب فخرنا فكفا من الضحك على ذقوننا سيدي الباحث المتعصب لما هو غير عربي
77 - ق.أحمد السبت 24 غشت 2019 - 11:44
السيد عصيد مريض يجب أن يعرض على مصحة الأمراض النفسية والعقلية وإن لم يشفى فيجب أن يحجر عليه
78 - Simo السبت 24 غشت 2019 - 11:46
المشكل مرتبط بسياسة نخبوية تساند الفرنسية اذا اردنا الوصول الي الدول المتقدمة يجب ادارج اللغة الانجليزية وليس الفرنسية ولكن يجب ان يكون الامر عبر مراحل بحيث نعتمد عليهما الي حدود الاعدادي وفي الثانوي نعتمد علي الفرنسية فقط وعند وجود ارضية مناسبة يصبح العكس هو الصحيح وتصبح الانجليزية اللغة الاساس بعد العربية والامازيغية ويتم التخلي عن الفرنسية .
79 - محاند السبت 24 غشت 2019 - 11:47
عصيد لايفقه شيءا في العلم . واللغة ليست عاءقا امام تطور المجتمعات . الدول الافريقية الغارقة في التخلف لغتها الرسمية هي الفرنسية . ان تحليل عصيد ينبع من حقده على اللغة العربية والدين الاسلامي، ولا يمثل الا نفسه ، سيموت قبل الاوان بغيضه.
80 - ana السبت 24 غشت 2019 - 11:49
ألا يعلم المتشدق هذا أن الغرب بنى حضارته وطور العلوم والطب استنادا على الكتب العربية التي سرقت وترجمت ...
استيقظوا يا ابن رشدAverroès وابن سيناAvicenne والخوارزمي Al-Khwârizmî لتسمعوا ما قاله هذا الجاهل .

كما قلت سابقا سيقبل عصيد أي لغة للتدريس ولو الصينية
ماعدا العربية وذلك راجع لحقدك الدفين المتجذر وعقدتك مع اللغة العربية .
81 - Said السبت 24 غشت 2019 - 11:50
سي عصيد يريد أن يقول ان نترك العربية و نستعمل العبرية أو الشلحة هو شخص لايحب العرب ولا المسلمين ليس له تكوين قوي يمكنه من مناقشة مواضيع أكبر منه هو مدفوع من طرف جهات تريد بهذا البلد كل الشرور هذا الشخص بلغ به الغل والحامل على اللغة العربية الى حد التقول على القرآن الكريم ووصفه بالسطحي ان لو تستحي فقل ماشات
82 - موحند السبت 24 غشت 2019 - 11:52
كلام عصيد بان المغرب غارق في القرون الوسطى صحيح وهذا راجع الى الجهل والامية وانتشار الخرافة والشعوذة ووجود نظام مخزني وعبيد وعياشة يحافضون على منظومة القرون الوسطى. ولكن القول بان العربية ليست بلغة العلم فهذا غير صحيح. السبب المباشر في تخلف المغاربة والعرب والمسلمون يرجع الى عقولهم وافكارهم وانتاجاتهم واعمالهم وسلوكاتهم ومناهجهم وليس الى اللغة فاللغة هي وسيلة للتفافهم والتفاعل وكسب العلم والمعرفة وانتاج العلوم والمعرفة والاختراعات والتكنلوجيا وهي داءما في تتطور. كم من دولة اعتمدت لغاتها الام وتعلمت اللغات الاجنبية وهي متقدمة وهذا راجع الى عقول وافكار وابحاث وانتاجات اهلها.
83 - جواد الداودي السبت 24 غشت 2019 - 11:53
45 – حسين

السؤال ديالك : علاش بقيتوا بقيتوا ساكتين لمدة 40 سنة عاجزين عن استبدال الفرنسية ف التعليم العالي بالعربية؟
الجواب ديالك : العربية عاجزة
اشرح شوية – اشنو كتقصد بجوابك العربية عاجزة؟ - يعني مثلا : ما كاين مقابل carré – rectangle – losange – triagle – trapèze – cercle – surface – perimètre – equation – matrice – parallèle – perpendiculaire – droite – segment – fonction – application – bijection – limite – continuité – suite – matrice – parabole – hyperbole – branches infinis – repère – vitesse – accélération – champ magnétique – vecteur champ éléctrique – etc.
ياك؟ – هاذ الشي اللي كتقصد؟
شكرا حين فهمتينا
والامازيغية – هاذ الشي طبعا فيها – وغير ما بغيتوش – انتوما الامازيغ – تقريو بيها – ياك؟؟؟
84 - عمر امريكا السبت 24 غشت 2019 - 11:56
افريقيا كلها تتكلم الانجليزية فهل حققت التقدم و اللزدهار,يا عصيد
مشكلتكم وصراعكم واضح ومعروف هو الاسلام و العربية هي الوسيلة لمحاربته..
اما العلوم و البحث فلا علاقة له باللغة وانما بالسياسات التعليمية للدولة ولوكانت اللغة لتطورت الدول الافريقية التي تتكلم الانجليزية
انتم معروفون وولاءكم للفرنكوفوتية معروف ولا تستطيعون اللخروج عن مسارها
85 - شفتو بعدا السبت 24 غشت 2019 - 12:00
شفتو بعدا ، حرية التعبير آش كتدير.
غير اللي جات على فم بنادم يقولها دون تفكير .
على هذا لحساب ، اللهم القمع .
و لاحول ولاقوة إلا بالله .
لو كان قد هذا طولا وعرضا يفكر بهذه الطريقة ، فلا لوم على الصغار .
86 - باحثة السبت 24 غشت 2019 - 12:03
أن يكون هذا الجدل المقصود به تطوير وتقدم منظومة التعليم شيئ .وأن تكون اللغة العربية هي المقصودة باعتبارها خصوصية وهوية واقية شيئ آخر .فحذاري من القولبة كما سماها المرحوم المهدي المنجرة .
87 - انما الصدقات السبت 24 غشت 2019 - 12:04
السي عصيد واش فحسابك بلي كاينين امغاربا فاهمينك واش ملعربية الي شادانا للور الصين معجباتك ،الهند اليابان، كوريا،حتي الشمالية دارت لعجب وواقفة لأمريكا فلحلق،العربية شفتيها هي الوقفات لك لرغبتك في النزول على كوكب الشمس،المشكل فالعقل اديال ابنادم اليكيطور اللغة،كما نقول الراجل الي كيدير لفلوس،مشي لفلوس الي كتدير الرجل،،،،،
88 - عابر سبيل السبت 24 غشت 2019 - 12:04
سؤال للسيد عصيد هل الفرنسية لغة العلم ام الانجليزية ؟ الواقع يقول ان الفرنسية لغة الحصول على مناصب في هذا البلد ليس الا.
89 - شكيب السبت 24 غشت 2019 - 12:05
في الماضي كانت العربية لغة العلم ببحوتها يا استاذ
90 - hamid السبت 24 غشت 2019 - 12:06
هذا الشخص معقد من الإسلام والعرببة فليكن في علمه لو أن العرب كانوا أمة صناعية لتهافت العالم على دراستها فلعيب ليس باللغة لكنه مع الأسف فينا نحن أمة نائمة تبحت عن اللهو والرقص إلخ إلا ما رحم ربك
91 - مغترب السبت 24 غشت 2019 - 12:08
العجز ليس في اللغة وإنما في العقول عقول الناس الذين يستعملونها ويغارون عليها ...اللغة العربية متوفرة على مجموعة أدوات كباقي اللغات من حروف وكلمات وجمل للتعبير عن المراد ..فيكفي الإنسان أن يستعمل عقله وجهده لاستنباط المفردات والكلمات والحروف الدالة والمختصرة والمركبة ..
فإن اللغة الانجليزية أو الصينية أو الروسية والكوريةو البرتغالية لم توجد وتخلق وهي حاوية لكل المصطلحات العلوم
بل إن القائمين عليها هم من اجتهدوا واستنبطوا منها لغة جل العلوم المتوفرة من علوم تجريبية وفضاىءية وفلكية(التي سبقهم إليها العرب)....
المشكل في اللغة العربية أنها ابتليت بأبناء عاقين متنكرين لها وليس العيب فيها وإنما في أبنائها الذين همشوها وتنكروا لها احيانا....لكن الله ناصر لغته مثل ما هو ناصر دينه فهناك أمم وشعوب احتضنتها حبا في دين الله وستعمل على تطويرها واإخضاعها للجهد العقلي لاستنباط مفرداتها وكلماتها وأحكامها وكنوزها المخبأة والتي تحتويها(من ماليزيا شرقا حتى أوربا غربا مرورا بتركيا وإيران التي ترسمها)....
ولاعزاء لأبنائها العاقين
92 - omar السبت 24 غشت 2019 - 12:11
شكرا سي عصيد
اتفق معك ومع سي الصمدي
لو كان هناك أفق ابعد لتم تعريب التعليم بعد الباكالوريا منذ سنوات اما ان يتوقف القطار هناك وتضيع أجيال بأكملها لأنها لا تحسن اللفات الأجنبية وتنقطع عن الدراسة وتنعزل عن المجتمع فهذه جريمة لا تغتفر
الآن اتخذ القرار الصحيح وهو التدريس بجميع اللغات ويبقى لكل واحد حظه كاملا في الذهاب اقصى ما يمكن في الدراسة
بهذه الطريقة ناهل اجيالا للعمل والبحث والتميز
يبقى الأمر إذن بيد الأجيال الصاعدة لتاخذ فرصتها كاملة وتبين عن معدنها النفيس الذي لا يرضى إلا النجاح والتفوف
حظا سعيدا للجميع
وليذهب بن زيدان للتيساع
93 - عبد الله السبت 24 غشت 2019 - 12:11
انا لن أعاتب أحد على أقواله لإن كل واحد حر على إبداء ما يظنه صحيح ولكن وجب علينا أخذ الأمور بجد و عقلانية، فالعربية كانت لغة علم و فكر ولكن بإدماج حظارات أخرى لأن جل علماء العرب كانوا فالحقيقة المرة غير عرب تجدهم من ازربائدجان، اران، ترك، بربر، مسيحيين...... بعد ذالك العرب انقطعوا عن تطوير اللغة العربية لجعلها لغة علم تستجيب لمتطلبات الزمان المناسب في المكان المناسب، شيء آخر ذو أهمية قسوى في رأيي هو أن في القرون الستة الماضية العرب لم يقوموا بالإنفتاح على الحظارات الأخرى لتطوير العربية وجعلها تجلب النفود في المستقبل مثل الإسبانية في جنوب أمريكا و آسيا، و الإنجليزية في العالم، إذن فلإستنتاج فالدول اللتي لم يكن لها نفود لغوي گهلاندا مثلا رغم أنها گانت قوة بحرية خارقة، ذفعت بسكانها متبكرا تعلم لغات اجنبية لتسهيل تمركزها كقوة علمية و إقتصادية قارة و معترف بها، أما نحن المغاربة وجب علينا الإنفتاح أكتر على الحظارات الأخرى لجعل الأجيال القادمة مستعدة، لذا فالعربية و الفرنسية لا مكان لها في لغة العلوم في القرون القادمة
94 - حليم السبت 24 غشت 2019 - 12:12
عزيزي معصيد
دعك من هذه الثنائية اللغوية الكلاسيكية bilinguisme فرنسية/عربية واستشرف افاقا علمية جديدة ب plurilinguisme/multilinguisme, انصحك بقرائة ما كتبه Rhandal, Narcy Combes واخرون، هل يعقل ان تقول كلاما قديما ب40/50سنة، انك مثال حي على نجاح نظرية التعدد اللغوي في المغرب، ونحن معك عندما تقول ان على ناطقي العربية ان يتعلموا الامازيغية، لكن هل تعلم ان 70 % من النشاط الدماغي غير واعي؟ ربما كنت قريبا اليوم من اقتراح تدريس العلوم بالامازيغية مكتوبة بالحرف الاتيني، ا
95 - Maghribi السبت 24 غشت 2019 - 12:13
كلها اهضر لي بغا
هذا هو مغرب الحرية التي يتبجح به دعاة التغريب يصدعون رءوسنا بالحرية الفردية
في نفس الوقت يريدون الحجر على عقولنا بل وحتى على ألسنتنا
إلى اللقاء في حلقة أخرى من كلها اهضر لي بغا
96 - عاشق المغرب السبت 24 غشت 2019 - 12:16
أنت تكره العربية لأنها لغة القرآن..ماذا ننتظر من شخص يعبد الإله (ياكوش)..هل نسيت مليكة مزان والورقة الموقعة من طرفكما تعترفان فيها بعبادته..إذا كنت نسيت فالتاريخ لا ينسى..
97 - قالو عن لغتي الام السبت 24 غشت 2019 - 12:16
قال الفرنسي إرنست رينان: من أغرب ما وقع في تاريخ البشر، اللغة العربية !! فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة في غاية الكمال سلسلة غنية كاملة فليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التى فاقت اخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.
قال الألماني يوهان فيك: لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوي من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.
قال الألماني كارل بروكلمان: بغلت العربية بفضل القران من الاتساع مدي لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا . قال الإيطالى كارلونيلينو:  اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنهاقال البلجيكي جورج سارتون : إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح.اوو.
98 - المشكل لا يتعلق ... السبت 24 غشت 2019 - 12:17
... باللغة ، إنما يتعلق بالبحث العلمي و بسوق الشغل على المستوى العالمي .
من أرد أن تكون لأبناء المغاربة مكانة بين أقرانهم في العالم ،فلابد من تلقينهم المعارف الحديثة باللغة الأكثر انتشارا بين الأمم وهي في الوقت الحالي الأنجليزية .
فأرقى معاهد البحث العلمي توجد في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكل الأبحاث العلمية الدقيقة تنشر في مجلات تصدر باللغة الأنجليزية .
وكذلك لغة الولوج إلى سوق الشغل الدولية هي الأنجليزية ، لكونها لغة التعامل في الشركات الكبرى .
أما الفرنسية بالنسبة للمغاربة ، فلقد فرضها التاريخ والاقتصاد.
فهي لغة انفتاح المغاربة على محيطهم الدولي منذ بداية عهد الحماية 1912 ، حيث نتج عن ذلك ارتباط وثيق في تبادلهم المنافع مع البلدان الفرنكوفونية . وكذلك انفتاح عقولهم على فلسفة الأنوار ومنهاج التناظرالمعرفي العقلي.
أما العربية فهي لغة العقيدة الإسلامية ، ولهذا وجب التثليث اللغوي في المدرسة المغربية لتمكين التلميذ والطالب من مسايرة التطورات المعرفية على مستوى العالم ، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الجماعي ، من انترنيت وهواتف ذكية.
99 - زورو السبت 24 غشت 2019 - 12:23
من فضلك اترك هذا الموضوع لذوي الاختصاص. ولا تفتي فيما ليس لك به علم . انصحك ان تتقاعد لان قراءاتك وتحليلاتك قديمة وليست مفيدة في شيء. أضف إلى ذلك انك ليست لك قاعدة شعبية تذكر لأنك ما تفتىء تهاجم المجتمع وتنعته بالعراق في القرون الوسطى. فهلا تريح نفسك وتهتم بسيارتك بنفسك حديقة منزلك ستكون أفضل حالا.
100 - ramzi السبت 24 غشت 2019 - 12:24
اللغة العربية هي لغة العلوم والقرآن الكريم الى قيام الساعة ابى من ابى وكره من كره ولن يغير اي شخص هذه الحقيقة ، اين هو ابن سينا والرازي والعلماء العرب هل كانوا يدرسون الامازيغية او الفرنسية ، واللغة الاجنبية التي يجب تدريسها مع العربية هي الانجليزية هذان اللغتان هما المستقبل
101 - miloud tanger السبت 24 غشت 2019 - 12:29
عصيد لا تفرح فإن اللغة العربية هي لغة العالم ولو كرهت العربية فإن الله لا يهدي القوم الظالمين
102 - عمر السبت 24 غشت 2019 - 12:34
صاحبنا لم يخلق في زمن ابا العتاهية او الجاحض من ظرفاء العرب لكان له نصيب من ققشاتهم سيخيب مسعاك وتنطفاء خباشيم الشر فيك عنجهيتك ستؤديك قبل ان تجزيك اختشي ياولد...
103 - أحمد عادل فريد السبت 24 غشت 2019 - 12:34
مختص في الثقافة الامازيغية...ههههه ومختص في الدراسات الاكاديمية والتاريخية والبحث العلمي ومختص في السب والقدف العشوائي ...أي سبع صنايع والعقل طوباوي فارغ...فعلا انت النموذج المغربي الذي غرق في القرون الوسطى وثقافتك لا تشبع ولا تغني من جوع...مسكين هذا الرجل ،تالله يستحق الشفقة لأنه غير تَيَرْكل...فعلا ،إن المثقين الحقيقين في المغرب الحبيب جواهر مختبئة وتركت الباب مفتوحا لهؤلاء الاشباه ....
104 - فؤاد السبت 24 غشت 2019 - 12:35
شكرا للمعلق رقم 6 عادل ِِوتبقى اللغة العربية بحمد الله شامخة منتصرة رغم تخلف العرب في 200 عام الماضية لكن الفجر بدأ يضهر رغم انف امثال عصيد الرأي والرأي الآخر.
105 - مهدي ميد السبت 24 غشت 2019 - 12:37
تكون للأمازيغية مكان اللفة العربية بمعني بديل لكن لكونه فقط ينفد إيديولوجية لفئة معينة هدفها ليس اللغة العربية وإنما شئ آخر هو يعلمه و ذالك بقوله أسلمت. ... والله هناك أناس لن يهدأ لهم بال حتي يغيرو كلما سنحت لهم الفرصة من معالم الشريعة الإسلامية من يتحدث دائما عن العالم الحديت تأكد أنه إنسان محدود الفكر ضعيف الشخصية متلا للأشخاص الأقوياء فكريا ومعنويا تجدهم دائما يحترمون تقافة كل جيل وكل زمان وكل مكان عكس أصحاب الفكر الواحد يتعلم شيء فا يريد تطبيقه في حينه وفورا دون تعمق لأنه يعرف جيدا انه ان تعمق اكتر فأكثر في البحت سيعرف أشياء هو في غنا عنه ألمانيا تقدمت بلغتها أمريكا تقدمت بلغتها فرنسا تقدمت بلغتها وأنتم تريدون التقدم بلغة للآخرين والله مشكلتنا ليس اللغة بل أمثالكم من يريد الشهرة يتحدت عن توابت للأمم حتي في ألمانيا هناك فئة دائما تتحدت عن طرد المهاجرين فقط لي لفت للانتباه والشهرة هناك من اصبح يتحدت عن الأرت والمرأة وووو لكن اتحداكم أن تدافعو عني الصحة للجميع والتعليم للجميع ووووو من لا يتحدث عن هذه الأشياء يعتبر فقط بوق الإعلام أننا دولة حق وقانون وحرية
106 - ايت الاجر حميد السبت 24 غشت 2019 - 12:42
شكرا هسبريس على التفاعل ودمت منبرا حرا لتطارح الآراء بين من لا منبر لهم.
107 - ماسين السبت 24 غشت 2019 - 12:42
الخلاصة:
العربية لغة دبنبة و الأمازبغية لغة الشعب.
الفرنسبة مفروضة وهي لغة المستعمر.
والإنجليزية التي هي الحل قيدتها الفرنسبة بسلاسل الماضي.
108 - مواطن السبت 24 غشت 2019 - 12:42
سي عصيد ليست اللغة العربية هي التي لا تساير العصر والبحث العلمي . الحضارة العربية تألقت لما كانت أوروبا تعيش في ظلمات القرون الوسطى . ولما جاءت الثورة الصناعية أفل نجمها وأصبحنا متخلفين . ولذا وجب علينا أن نأخذ الحضارة والمعرفة من الغرب بلغة شكسبير وموليير . والآن فشل التعريب لأنه أخرجنا عن سكة القطار لذا وجب الرجوع إلى اللغات الحية . اللغة العربية قادرة على التفوق في كل شيء وهي بريئة من الخطاب اللاهوتي والتعصب الديني بدليل أن البروتستان والكاتوليك شهدوا حروبا ضارية ولم ينسب للغتهم اي اتهام . أؤكد لك مع هذا انني مع الفرنسة والازدواجية .وشكرا.
109 - Abdou السبت 24 غشت 2019 - 12:46
المغرب لا يعيش العصر الحالي نحن مزالنا في تقاليد المخزن تقليد القرون الوسطى والعصور الغابرة في عالم يحكم عليه تغيرات
110 - غضنفر السبت 24 غشت 2019 - 12:49
اللغة العربية هي لغة المستقبل … ولكن كيف نثقلها وننميها ونتقنها ونطوعا لكي تكون اداة لتوصيل العلوم الحديثة للعرب، فلندع اللغة العربية تتحدث عن نفسها وعن كنوزها: “أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءل الغواص عن صدفاته؟!”. وكيف ننمي ونتقن ونطوع اللغة العربية لكي تكون لغة العلوم والمستقبل، بالقراءة في كتب التراث القديمة والحديثة منذ الصغر، وعندما اذكر حديثة أعود لما كتبه المنفلوطي “النظرات والعبرات” ، طه حسين والعقاد والطهطاوي ثم فوق كل هذا طبعا “القرآن العظيم”! … ويكفي اللغة العربية فخرا انها كانت لغة ءادم عليه السلام وهي ايضا لغة الملاءكة الكرام، ثم هي لغة نبي الله هود عليه السلام ولغة نبي الله صالح عليه السلام وكانت لغة نبي الله شعيب عليه السلام صاحب اجمل دعاء في اللغة “ربي افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين” ثم نبي الله اسماعيل عليه السلام ابو العرب والذي علمته اللغة القوافل من القباءل العربية اليمنية التي كانت تقوم برحلات “الشتاء والصيف” ثم خاتم المرسلين وسيد خلق ءادم سليل العرب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق الامين. فليتنافس الغواصون لجلب تلك الدرر!
111 - هارون السبت 24 غشت 2019 - 12:58
من فضلكم اريد ان اعرف من هو السيد عصيد وما هو تكوينه وعمله حتى يمكنني منا قشة افكاره . من حث انك لا يمكن ان تلعب الشطرنح الا مع عارف بقواعد اللعب فاذا لعبت مع جاهل بها فانه س ( يخربق ) لك اللعبة وتتيه في ( خربقته ) فالحكم على الشيئ فرع عن تصوره ولذلك اريد ات اعرف ما ذكرت . وشكرا .
112 - حسان السبت 24 غشت 2019 - 12:58
مجرد سؤال: ما هي لغة التدريس في مالي تشاد نيجيريا النيجر و الدول الإفريقية عامة....؟ تحياتي سي عصيد....
113 - Utrecht السبت 24 غشت 2019 - 12:59
انظروا من ينظر للغات و من يتحدث عن العلوم !!!!!
ماهي المؤهلات العلمية لهذا الشخص؟؟ و ما هي الشهادات التي خصل عليها والتي تخول له الخوض في هذا الميدان؟؟ و ما هي الابحاث و الدرسات التي انجزها؟؟؟ ما هي مؤلفاته؟؟ بالله عليكم اذكروا لي مؤلفا واحدا ينسب له.
و الله هزلت كل من هب ودب يحسب نفسه متنورا و يبدا ينظر ويعلم الاخرين ابجديات العلم و المعرفة.
114 - hassan السبت 24 غشت 2019 - 13:00
Mr Assid étale son point de vue avec clarté et des faits et résultats de l'échec de l'arabisation surtout des matières scientifiques prouvés historiquement au Maroc depuis 40 ans, et dans le reste du monde arabes en générale. Ceci dis peut être aussi applicable à d'autres langues plus ancienne comme l'hebru, le hindi en passant par le urdu (langue des perses). Le problème de la langue arabe est toujours associé avec la religion musulman. S'attaquer plutôt critiqué même objectivement et de façon constructives les limites de l'arabe dans l'enseignement surtout dans les domaines scientifiques, n'est en aucun cas tolère par une bonne majorité des citoyens qui ont comme l'arabe comme langue maternelle, et surtout ceux dont leur croyance leurs inculque la notion de l'arabe comme langue du paradis. D'autres part ceux qui se posent souvent aux idées de Mr Assid ont recourent à chaque fois aux attaques et injures à sa personne. et non aux idées de ce dernier
115 - العروبي السبت 24 غشت 2019 - 13:02
عصيد ؛ الحل المقترح هو التعريب المدعوم بلغات الحضارات الكبرى: الانجليزية والماندران والفرنسية.
تأهيل التعليم وفق المعادلة التالية: تأهيل المدرس لكي يغدو مدرس العصر، إعادة النظر في محتوى بعض المواد والتساؤل هل ما زالت صالحة للعصر. تشخيص مناخ التدريس. ثم التفكير في آفاق ما بعد التعلم والحصول على الشهادات.
ملحوظة: نصرة العربية يجب ان تكون مقرونة ومتوازية بتشييد الدولة الحديثة ومجتمع المعرفة والعقلانية والحداثة والقطع التاريخي والمعرفي مع الكوميناطورية العرقية والقبلية والاثنية.
116 - رشيد اليوسفي السبت 24 غشت 2019 - 13:04
اللغة العربية هي لغة غير دقيقة ويغلب عليها طابع الترادف. عند قراءة نص فإن المعنى يتغير من قارء لآخر ،حسب تأويله للكلمات . يمكن اعتبار اللغة العربية لغة أدبية بامتياز. يغلب عليها الطابع الشعري .
اللغة أسيرة أدواتها وبيئتها ...
117 - raad السبت 24 غشت 2019 - 13:05
هذا الشخص لديه عقدة من العربية لا اقل ولا أكثر رجل يزرع الفتنة بين المغاربة وهو عنصري وحاقد على جل المجتمع المغربي. اللهم أكفان شره
118 - محمد العروسي السبت 24 غشت 2019 - 13:06
لو ورد هذا الكلام من جاهل لقلنا ربما . ولكن يظهر ان امغار الأمي هو بمنزلة ذروه الجمل... وكأنه لم يلتحق بالكتاب ولا تعلم الأبجدية الفكرية التي كثيرا ما ووصم بها ك ( مفكر) لكن أين هو من أبجدية الجهل فما بالك بالعربية التي حلت عقدة لسانه ... عش رطبة تسمع و ترى عظاما نخرة أتت عليها ديدان التخريج . حسبي الله ونعم الوكيل من أشباه الاصنام و مسامر المايدة
119 - السوسي السبت 24 غشت 2019 - 13:08
يا سي زكريا نعم اللغة العربية كانت لكن الان هي في الحضيض ولا يمكننا ان نتجاهل ذلك الحقيقة انه يكفي ان أقوم الدول العربية بتشجيع الترجمة كما فعل العباسيون لتعود العربية الى ما كانت عليه لكن العرب يعيشون في الجهل والظلام واللغة مرآة لاهلها هذا هو المشكل
120 - Mostafa hassani السبت 24 غشت 2019 - 13:09
سوال للسيد عصيد:
هل اليابان والصين و الهند تعتمد لغة غير لغة شعوبها
هل اراءيل تعتمد لغة غير العبرية
المشكل في امثالك الذين انتحلوا صفة مفكر
و لا ار الا انك تخدم اطرافا عن قصد او غير قصد
121 - ber nour السبت 24 غشت 2019 - 13:13
تحياتي للدكتور عصيد على مايبدله من جهد لي تنوير العقول تحياتي
122 - احمد السبت 24 غشت 2019 - 13:14
اطلب منك سيد عصيد ان لا تتطفل على المقدسات. انك لا تعرف مدى تطور بعض الدول رغم انها تعتمد على لغتها التاريخية وعدد سكانها لا يتعدى سبعة عشر مليون نسمة
123 - Mohnd السبت 24 غشت 2019 - 13:17
التفكير العربي الممياءي المحنط هو المشكل و لغة العرب تجاوزها الزمن ابيتم ام شءتم ، لغة محنطة ، يصعب التواصل بها علميا، لغة تصلح للبكاء على الاطلال و تذكر الماضي و اجتراره و هو ما يقوم به محبيها لتخفيف لحظيا عن معاناتهم و طي المسافات الضوئية التي تفصل اصحابها عن التقدم.لغة العرب و الخط العربي يصلح للمعارض الاثرية.
المهم عصيد قاس ليكم مكان الداء ،غير بلا ماتكبرو قولو ليه الله ارحم ليك الواليدين على الجراة نتعك

انشري يا هسبريس
124 - مهاجر مغربي السبت 24 غشت 2019 - 13:17
تحية تقدير واحترام لهذا المفكر المغربي الامازيغي.
منذ وان كنا صغار وهم يكذبون علينا ويدلسون بأن اللغة العربية هي احسن اللغات ولغة أهل الجنة الخ
جعلنا من القدير الذي هو آلله لا يفهم الا اللغة العربية بينما باقي اللغات تبقى ثانوية.
125 - قالو عن لغتي الام -تتمة السبت 24 غشت 2019 - 13:21
قال الإيطالى كالو نيلينو: إن المثقفين العـــرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب , بل في رجولتهم نقص كبير و مهين ايضا.
قال الفرنسي وليام مرسيه: العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور. قال الأسباني قيلاسبازا: اللغة العربية من أغني لغات العالم، بل هي أرقي من لغات أوربا لأنها تتضمن كل أدوات التعبير في أصولها.
قال الالماني فرايتاج: اللّغةُ العَربيةُ أغنى لُغاتِ العالمِ.
وقال المستشرق الانجليزي: أولُّ وسيلةٍ يَظهرُ بها تَحسُّسُ العربِ بالجَمالِ نَلمَسُها في اللّغَةِ.

" انذر قول هؤلاء العظماء و نلتفت الى تخريف هذا المرتزق الذي يسعى الى الشاووو
126 - ابن الريفية السبت 24 غشت 2019 - 13:23
ان قبلية عصيد تجعله ينزل بقيمة اللغة العربية ايوقد نا الفتنة بين مكونات العرقية لوطننا الحبيب !!! اما بالنسبة لتعريب فيلزمه الوقت ليس بين عشية وضحها يمكننا الوصول الى مبتغانا فالارتجال لن يكون لصالحنا فالبرنمج يجب ان نعطيه اهمية قصوى على سبيل المثال لا الحصر فلما سقطت اندلسيا من يد المسلمين عمدت نخبة من البحثين الافرنج الى ترجمت كل كتب العلم من العربية الى للغات اوربية ...
127 - منير منير السبت 24 غشت 2019 - 13:26
....إن لغات العالم كلها تتغير مع مرور الزمن فالانجليزية مثلا التي يتحدث بها الناس الآن ليست هي تماما انجليزية الخمسين سنة الماضية وليست هي انجليزية العقود القادمة وهذا التغير يشكل خطرا على أمن المعلومات لذلك نجد أن الدول الغير عربية تكتب تاريخها بالخصوص باللغة العربية وهذا حتى في أمريكا لأن العربية لا تموت كما تموت اللغات الاخرى
128 - Amal El Habib السبت 24 غشت 2019 - 13:34
كل تفكيرك خلط في خلط في خلط.
لو دعوت للانجليزية التي يدعو الفرنسيون لتدريس أبنائهم بها، لصدقناك.
ولكن انت تطالب بالفتات، وهذا سببه المصالح الضيقة مع فرنسا.
129 - كريم السبت 24 غشت 2019 - 13:34
مالك حاقد على العرب؟ عندك شي عقدة و نقص
130 - مغترب السبت 24 غشت 2019 - 13:37
اللغة العربية لغة القرآن. وستبقى اللغة العربية تكافح الإندثار شاء من شاء وابى من أبى. ولو ان بنو جلدتنا يصطفون مع الأعداء لمحو اثار هويتنا العربية الإسلامية لن يردوا مبتغاهم. هويتنا في تقافتنا و تقافتنا نابغة من لغتنا. اقول للأخ عصيد، انه في العصور الوسطى وتحديدا اثناء الوجود الإسلامي والعربي في الأندلس، ان هذه اللغة التي تقض مضجعك الآن انجبت الخوارزمي و ابن رشد وغيرهم و إذا اردت تشخيص سبب تأخر العرب عن ركب الحضارة فول وجهك صوب اتجاهات أخرى انت تعرفها ودع عنك اللغة العربية فهي براء منا براءة الذئب.
131 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 24 غشت 2019 - 13:43
سيخرج عليكم أمثال هؤلاء المحللون بطرق كاريكاتورية للإستهانة باللغة العربية بدءا من كاتب الدولة على التربية والتكوين "وأراك ما تسمعذ" بينما الإشكال ليس في لغة العلم بل في التعليم نفسه.
132 - Le revolté السبت 24 غشت 2019 - 13:45
العرب هم من اَبعدوا العربية عن البحث العلمي لأنهم لم يكونوا أبدا أصحاب علم، جُل علماء العرب أصلهم من بلاد الفرس والجنوب الآسيوي. العرب أفلحوا في تسمية الأسد، والفرس، والسيف، والحبيبة بِأكثر من مئة مُرادف.
133 - medmod السبت 24 غشت 2019 - 13:53
سلام اجيب على كل من انتقد الأستاذ عصيد لقد اخطأتم الصواب .لأستاذ أعطى كل التوضيح ومن حقه اما ثقافته بالعربية او الفرتسية ليس موضوعنا. فهناك من درس وأولاد بالفرنسية ويدافعون عن العربية والأستاذ قال كل ما وجب قوله . انه حقا باحث ومفكر وأستاذ جامعي . اقول لمن انتقده حتى تصلوا لمستواه ذلك اللحظة وجب انتقاده. برافو أستاذ عصيد.. هل من مزيد .وبكل توفيق . انشري يا هيسبريس مشكورة
134 - الادريسي نور الدين السبت 24 غشت 2019 - 13:55
اتفق معه فقط على نقطة واحدة قد تكون السبب في تاخر استعمال اللغة العربية بالمغرب وهو ان المجتمع المغربي ككل ما زال يعيش في القرون الوسطى حيث يرددون باستمرار بان دولة المغرب عمرها ثمانية قرون وبغض النظر عن صحة هذا القول من عدمه الا ان كل المؤشذات تدل فعلا على ان المغرب ما زال يحتفظ ببعض الامور تعو الى القرون الوسطى منها طقوس البيعة ،وبعض الاعتقادات الشعبية التي لها تأثير بصفة او بأخرى على التطور الفكري للمجتمع فجل المغاربة وخاصة الشباب وهذا هو الاشكال مازالوا يؤمنون بالخرافات التي تعكس نمط معين للحياة في القرون الوسطى وما قبلها حيث أقرأ باستمرار عن إلقاء القبض على بعض الاشخاص بحجة انهم يبحثون عن كنوز مدفونة تركها الجن او القراصنة وربما ما يلفت الانتباه انه في احدى القرى بشرق المغرب اعلن شاب انه سوف يستخرج كنزا من الجبل الفلاني وطلب من سكان قريته الحضور للمشاهدة وتقاسم الثروة ومن الغريب الممبكي انالالاف من السكان توجه الى المكان المقصود وانتظروا ظهور الكنز ،،هذا يعطينا صورة حقيقية عن الفكر الاجتماعي في المغرب وان لا علاقة للغة بالامية والجهل والايمان بالخرافة نتيجة للامية وليس العربية
135 - لاهاي السبت 24 غشت 2019 - 14:03
لوكان الدول العربية تنفق نصف ما تنفقه الدول على البحث لكانوا من الدول الراءدة في العالم ولاكن ينفقون الا على شهوات البطن وبس وهذا هو السبب في تاًخرنا المشكل ليس في اللغة هوا في مساًولي الدولة.
136 - liberté السبت 24 غشت 2019 - 14:03
bravo monsieur Aassid l'Arabe va passer ici comme a déjà passé ici plusieurs langues et va rester que la langue Amazighe ça c'est sur.
137 - عزیز السبت 24 غشت 2019 - 14:04
هل المشکل فی اللغة العربیة او فی القاٸمین علی الشأن التربوی؟بالنسبة لعصید لن یقتنع بألف حجة مابالک و هو یحمل حقدا دفینا تجاه العربیة و العربٴ حان الوقت لاعطاء حلول و تقدیم مقترحات واقعیة و فعالة تجیب علی هذا الاشکال بدلاً کیل التهم و المکاٸد لجهات تختلف معها ان ادیولوجیا او عقاٸدیا
138 - مولاي السبت 24 غشت 2019 - 14:07
قصف عنيف تتعرض له اللغة العربية من غير ذوي الإختصاص للأسف وكأن اللغة العربية هي السبب الرئيسي في عدم إحتلال المملكة مراتب متقدمة على مختلف الأصعدة إجتماعيا إقتصاديا سياسيا رياضيا..
139 - عبد الله السبت 24 غشت 2019 - 14:14
أول مرة في حياتي أسمع أن لغة ما أي نظام رموز و أصوات و بنية تقارن بالعلم. هل المقصود أن العربية كلغة تتعارض مثلا مع الرياضيات أو الكيمياء أو الفيزياء...؟ العربية كأي لغة ما هي إلا أداة تعبير و تواصل فلا يمكن مقارنة أداة بعلم. هذا من جهة. من جهة ثانية حبذا لو هذا الشخص يبين لنا بالتفصيل الدقيق و بالأمثلة عوض الاختباء وراء الكلام العام و التعابير الفضفاضة كيف أن لغة ما تنافي علما ما. و حبذا لو يجيبنا إن كان الأمر صحيحا أيضا بالنسبة للغات العالم الأخرى أي هل لغات مثل الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية مثلا هي الوحيدة التي يمكن تدريس العلوم بها؟ ما قوله في الهندية و الصينية و اليابانية و الفارسية و التركية و الأوردو ... كل هذه اللغات أهلها متقدمون علمبا. فهل يمكن تدريس العلوم بأي لغة في العالم إلا العربية وحدها العاجزة؟ بالمقابل لماذا دول أمريكا اللاتينية و القارة الإفريقية متخلفة علميا رغم أن أهلها يتحدثون لغات " متقدمة " حسب تصنيف هذا الشخص، مثل الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية و الهولندية و تدرس العلوم بهذه اللغات " المتقدمة " ؟

هذا الشخص فقط حاقد على الإسلام و العربية ليس إلا.
140 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 24 غشت 2019 - 14:14
هذا البلد مع الأسف ابتلي منذ تقريبا السعديين بتدبير كارثي في كل المجالات،فلم أعد أستغرب وجود أشخاص أو غير ذلك لا يعقلون يتكلمون في ما لا يعلمون أو أعداء يتعمدون فالأمور مسنودة لغير أهلها،
141 - roka السبت 24 غشت 2019 - 14:18
فض فوك أخي عصيد ، لقد نصبت نفسك عدواً للدين ولغته وسرت على طريق اعداء الاسلام والمسلمين ، فما انت الا كما قال الشاعر ، كناطح صخرة يوماً ليوهنها ،،،،،، فلم يضرها واوهى قرنه الوعل .... ولولا كسر البيت وتخريب القافية لاستبدلت كلمة الوعل باخرى فاني اراها كبيرة عليك ، يبين الخلل في بعض الكتاب عندما يكتبون في موضوع ليسوا متمكنين منه ليثبتو للناس جهلهم
142 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 14:22
ردود فعل تؤكد ما قاله الاستاد عصيد شعب يفكر بمنطق القرون الوسطى ويستفيد من حضارة القرن واحدا وعشرون دون استحياء
143 - Fatima السبت 24 غشت 2019 - 14:27
عندما يردّ التعريبيون، بهدف إخراس خصومهم وحسم النقاش لصالحهم، على الداعين إلى إعادة النظر في لغة التدريس، التي هي العربية، بأن هذه الأخيرة هي لغة القرآن، فإن هذا الردّ لن يكون منتجا ولا مجديا، لأنه خارج الموضوع المطروح للنقاش، والذي هو لغة التدريس. سيكون ردّا مناسبا ومنتجا ومجديا لو أن الطرف الآخر، الذي يعتبره التعريبيون الخصم في هذا النقاش حول لغة التدريس، يقول إن العربية ليست لغة القرآن، أو أن لغة القرآن لن تبقى هي العربية بعد التدريس بلغة أخرى غيرها. فاختيار غير العربية لغةً للتدريس لا علاقة له إذن بالقرآن ولا بلغة القرآن، لا يضرّهما ولا يغيّرهما ولا يمسّهما بسوء. فالموضوعان (لغة التدريس ولغة القرآن) مختلفان ومستقلان أحدهما عن الآخر. والشاهد على ذلك أن مليارا ونصفا من المسلمين العجم لا يعتمدون العربية كلغة للتدريس، دون أن يُنقص ذلك شيئا من إسلامهم، ولا من مكانة القرآن ولغة القرآن. وأعيد التأكيد أن الأمر يتعلق في هذه المناقشة، حصرا وقصدا، بالعربية كلغة للتدريس وليس كلغة تُدرّس، وهو شيء شائع ومُمارس لدى هؤلاء المسلمين العجم...
144 - Ali السبت 24 غشت 2019 - 14:30
كيف يمكن تقييم لغة والحكم عليها انها تنافي العلم والسيد عصيد ليس له ارتباط لا مع الرياضيات ولا الفيزياء ولا العلوم الطبيعية والعلوم التقنية بمختلف تشعباتها ووو ...غريب ان لا يحكم اناس مجالهم كله كلام فقط اليس هذا هو العبث الذي نتخبط فيه ... يقول عصيد ان المجتمع غارق في القرون الوسطى... كيف ناخد بكلام شخص ينتمي الى هذا المجتمع ..اليس من المفيد ان نتعامل مع المنتوج الفكري المجتمعات الراقية وبالتالي اذا كان هذا حكم عصيد على اللغة العربية اليس من الواجب عليه ان يعتمد نفس المقاييس حين التعاطي مع الامازيغية حتى لا يسقط في ازدواجية الخطاب وحتى لا يكون كلامه مجرد تحامل على العربية فقط وبالتالي يعيد النظر في مشروعه الفكري ويوفر على نفسه وعلينا كثير من الوقت
145 - البعمراني السبت 24 غشت 2019 - 14:53
لم يسبق لي ان قرات لك مقالا واحدا مكتوبا بلغة أخري غير العربية. لما لا تستعمل اللغة الفرنسية لنعرف مستواك فيها. فهذا الكلام. قد أقبله من شخص كالطاهر بن جلون كل مؤلفاته بالفرنسية. ام ان تكره لغة لاتجيد. الكتابة الا بها. فهذا. هو. اعلى درجات انفصام الشخصية الذي تعاني منه
146 - عروبي ظلامي السبت 24 غشت 2019 - 14:58
كلام هذا الشخص يذكرني بقول الأعشى في معلقته:

ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنا ... وَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أَطَّتِ الإبِلُ
كَنَاطِحٍ صَخرَةً يَوْماً ليوهنها.... فَلَمْ يَضِرْها وَأوْهَى قَرْنَهُ الوَعِلُ
هههه قل لي غير مع من كتناطح بغيظك وحقدك، راك كتناطح مع جبل، يكفيك هذه المقارنة بين اعظم لغة على وجه الأرض و غيرها من اللغات حسب عدد الكلمات التي تحتويها:
1-اللغة العربية وتحتوي على 12,302,912 كلمة دون تكرار.
2-اللغة الإنجليزية وتحتوي على 600,000 كلمة.
3- اللغة الفرنسية وتحتوي على 150,000 كلمة.
4-اللغة الروسية وتحتوي على 130,000 كلمة.

صحيح ان عقدة النقص تفعل مفعولها، لكنك نموذج للحقد و الكراهية التي تعمي صاحبها عن رؤية الحقيقة الساطعة.
147 - التناقض السبت 24 غشت 2019 - 15:01
نجد أن أكثر الناس شراسة في الدفاع عن تعريب المواد العلمية، و منهم من أسس جبهة لهذا الغرض، تجد أن لا أحد من عائلاتهم سواء الصغيرة أو الكبيرة درس في التعليم العمومي بل لا أحد من أبنائهم أو أبناء أقاربهم يتكلم العربية في حياته اليومية فبالأحرى أن يكون جملة مفيدة... بل تراهم يمنعون أبنائهم من التحدث في البيت سوى بالفرنسية.... إذا لم يكن هذا تناقضا و سكيزوفرنيا بل تآمرا، فبماذا ننعته...
148 - جواد الداودي السبت 24 غشت 2019 - 15:01
ايلا كانت العربية التي كتكتب - وعندها تاريخ ف مجال العلوم - ومنتشرة ف العالم - والناس كيتعلموها ف العديد من دول العالم - وقناوات فضائية عالمية عندها قسم خاص باللغة العربية - وحازت على جائزة نوبل بالرغم من التضييق الصهيوني - ايلا كانت تنافي العلم حسب ناشط امازيغي - ناشط باغي الامازيغية تولي كتقرا - وتولي لغة علم - واش الامازيغية تتناغم مع العلم؟ - هاهاهاهاها - واش اللي كيققل من شأن العربية - ويرفع شأن الامازيغية عندو شي عقل؟ - هاهاهاهاها

ما دام ان كل اعداء العربية امازيغ - الشغل باين - وضوح الشمس ف يوم جميل - هاذاك ما هو الا مركب النقص اللي كيعانيو منو الامازيغ

يالاه : الديسلايك - هاهاهاهاها
149 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 15:04
اللغة هي و سيلة تواصل و ليست اداة لفهم العلوم اسي عصيد الصين اليابان روسيا دول تعتمد في تواصلها على اللغة الام و تعتمدها في تعليم النشء لكن مناهج تعليمها تنبني على الاستيعاب والإبداع و النقد مع قبول راي الاخر دون تعصب اي الاختلاف في الرأي لكن مناهج تعليمنا تنبني على الحفظ و الاستظهار و عدم قبول راي الاخر تخلفنا ناتج عن سلوكياتنا و طريقة معاملاتنا لبعضنا البعض و البحث عن الهفوات و تصيد الأخطاء للناجحين و الغش في كل شيء حتى في المشاعر
150 - أبو بكر السبت 24 غشت 2019 - 15:08
تتمة التعليق السابق: قلت
3 أنت تحفرقبرك بيدك ، و القبر هنا مجاز ياسيد عصيد، فأنت ( و امثالك من المدرسين ) تحمل مسؤولية التوعية و التنوير لإحراج هذا المواطن من جهالة القرون الوسطى و نقله إلى القرن 21.

و كما في علمكم أن الثقافة الاصلية هي التي رضعها الشخص من خلال تربية الاسرة ، و منها اللغة ياسيدي، و أنت تكتب بلغة عربية فصيحة واضحة .

ولكن إدا كان المتلقي لا يفهم لغة خطابك فهل يسبقى لك دور؟ إدا أنت كأنك في قبر و تكتب فقط لنفسك.

فتمسك بللغة التي يستطيع الجميع ايستيعابها، و ادع إن شئت إلى لغات أخرى ، ونحن أيضاندعوا إلى التعدد ( في اللغات و الثقافات). حتى لا نموت لغويا و نتلاشى .
151 - المغرب اكبر من كل قزم السبت 24 غشت 2019 - 15:12
كيف تنافي العربية العلوم وهي أم العلوم

من افشل التعليم ليست اللغة العربية
ولكن الدي افشل التعليم هم الخونة من كانوا يسيرون التعليم
تعليم القرن الماضي والقرون قبله كان تعليم حق
اين ومن درس القزم حتى اصبح ينتقد العربية


ان العربية هي ام العلوم
القزم نسي ان كوريا ام التكنلوجيا لها كليات تدرس باللغة العربية
القزم نسي ان الدول المتقدمة صناعيا وعلميا اصبحت تكتب ارشيفاتها باللغة العربية خوفا من الضياع
لان اللغة العربية قائمة الى يوم الدين
القزم نسي ان اللغات الحية سوف تعود لهجات كما كانت من قبل
القزم نسي انه في عهد المغفور له الحسن التاني لم يكن للعنصرية العرقية البربرية وجود في الشارع المغربي
من طنجة إلى الكويرة
كنا لا نعرف
إلا
دين واحد
وطن واحد
علم واحد
شعب احد
دون نزعة عرقية عنصرية

لكن القزم لم ينسى
كره لغة القرآن واهلها
كره الاسلام
هذا ما الفينا عليه اباءنا
القزم لم ينس منهج ومبدا
الراسخ في قلوب وعقول العرقية العنصرية
الظهير البربري
اعرابن اور اكماك ايا شلحين
وختاما اللغة العربية هي من اخرج
الهمج من الجاهلية الى المعرفة

كفى من الهولوكوست وكره الاسلام
يا قزم
152 - MEHDI السبت 24 غشت 2019 - 15:13
algorithme ce language et pratiquement tout dans notre vie ...ce mot et deriver du mot al khawarizmi c'est le nom d'un scientifique musulman et c'st lkui qui a decouvert les algorithme ......sans ce language le monde ne serais pas le mème et y'aura pas des gens comme mr 3assid pour nous dire des conneries parce que tout simplement on va vivre dans le dark age .....mr asssid je te suggère de lire sur l'epoaque des abassides .... sans les scientifique musulman la science serai handicapè et jaais comme nous la connaisssant ...je ne suis pas musulman pratiquant mais ca c la vèritè
153 - Marocain de souche السبت 24 غشت 2019 - 15:22
Réponse au commentaire du menteur inculte numéro 147
Voici le classement des langues les plus riches
1. Le Coréen
Avec 1 100 373, le dictionnaire coréen est donc le plus épais du monde. Les dialectes des deux Corées étant compris. Ça en fait des mots !

2. Le Turc
616 767 mots pour le turc. Pour infos, la langue est aujourd’hui principalement parlée en Turquie et en Chypre du Nord.

3. Le Suédois
Avec approximativement 600 000 mots, le suédois s’impose comme une langue particulièrement riche


L'arabe ne contient que 120000 mots donc vos mensonges en Arabie confirme ce que dit monsieur Assid
154 - Hamid السبت 24 غشت 2019 - 15:24
سبحان الله هذا العصيد يعتقد أنه وحده التقدمي الحداثي المحتكر للحقيقة . وهو نفسه يعيش تحت وطأة التقاليد والخزعبلات ويقول ما لا يفعل ويفعل ما لا يعتقد . ثم ما علاقة المحافظة واللاهوت بالعلم .. اللغة وعاء حامل لمعرفة لا يغيرها الحامل في شيء.. و إذ تتحدث عن اللاهوت والغيبيات فأدعوه الى مراجعة الفكر الغربي الذي أنتج الأساطير والمغربات والعجائبيات التي نجد أثرها في الفكر والسينما و الفن والرواية مما كلف ديريدا والتفكيكيين بالبحث في أثره في الفكر الغربي من ميتافزيقا ومتعاليات غريبة ومؤثرة. وأما عدم قدرة المسلمين على دخول العصر فأنت كمن يضع العربة أمام الحصان هل اللغة هي السبب أم عدم قدرتهم على مواكبة العلم . ارى أنك لا تدرك عم تتحدث . ما أعرفه أن علوم المهندس مثلا يفهمها التلميذ بلغته لا بلغة أخرى وأنا أتحدث عن علم ودراية.لذلك رجاء دعوا الحديث في الموضوع لأصحاب الميدان ممن يدركون جيدا معنى قولنا : الكهرباء مقدار فيزيائي قابل للقياس. وبين قولنا: électricité est une grandeur physique mesurable. فأي العبارتين أقرب إلى الفهم بالنسبة لتلميذ يعيش في وسط قروي ويريد أن يستوعب المعرفة العلمية
155 - abdel السبت 24 غشت 2019 - 15:24
عجيب هذا الرجل يعاكس كل ما هو وطني وكل ما هو ديني ما ذا يريد بالضبط من المغاربة؟؟؟؟؟
156 - المطيع السبت 24 غشت 2019 - 15:28
الاتراك صنعوا كل شيء بلغتهم،الايرانون صنعوا بلغتهم،الكوريون صنعوا بلغتهم،الهنود صنعوا بلغتهم..... مع ان لغاتهم اجمعين ليست غربية.
لم يطلب منا عصيد المحارب لكل ماهو اسلام ولسانه،ان نجتهد لتطوير لغتينا.مع العلم ان هناك مراكز شيدت لهذا الغرض،لكننا لا نلجأ لاستشارتها مطلقا. لا بل غطتها خيوط العنكبوت. مع انها المخولة باعطاء رأيها في الموضوع ،وهي صاحبة الاختصاص، وليس انت الذي يعرف الجمهور خلفياتك.
ان مثل هؤلاء (((((((الموثرين))))) لايوجهون الامة نحو النهوض بما نملك،ثم ننهض على اساس ماينطلق من هويتنا.-نحن امة امازيغية عربية-فيسهل علينا تلقي العلوم دون الحاجة لتضييع الوقت في قراءة النصوص العلمية والبحت في المنجد الفرنسي لشرح كلمات كانت هي العائق لفهم المسالة المطروحة،بل يفظلون العلوم الجاهزة مثل الهمبركر. ابحث ايها الغرب واعطنا ما توصلت اليه.
واخيرا السؤال الذي اطرحه دائما على عصيد :هل انت مفكر مسلم وتعطي رأيك ؟ام انك ملحد ؟وفي كلتا الحالتين ساحترمك. إلا أن مناضروك سيعرفون من اي الكتفين سيأكلون.سيظعف موقفك بعض الشيء.
كن شجاعا وحدد موقفك.
157 - الملالي السبت 24 غشت 2019 - 15:29
حنا عايشين فالقرون الوسطى..وانت فين عايش.....؟؟؟
العربية عقيمة لتواكب العلوم...وانت علاش تكتب بها.....؟؟؟
تفتي في الدين واللغات والاقتصاد وووو..انت عبقري زمانك....
158 - Hakim السبت 24 غشت 2019 - 15:30
عيد على حق....التعريب فشل ١٠٠٠٠%.... يجب الاعتراف بهذا...والا بأنكم منافقون...البحت العلمي يجب أن يكون باللغة الانجليزية أو الفرنسية...العربية غير مؤهلة لذلك...عندما اقول العربية بالطبع أقصد انساها...العرب غير مؤهلين أن يجعلوا لغتهم العربية لغة بحت علمي...اللغة العربية لغة مدح وجهاء وشعر وقصاءيد فقط......أتعجب من اناس يدافعون عن اللغة العربية ويرسلون أبناءهم يدرسون في المدارس الفرنسية....على من يضحكوا هؤلاء٠ي الظلاميين أو الاسلماويين؟؟؟؟؟؟ على الشعب أن يعي مذا خطورة هؤلاء٠ي...تدافع عن شيء لست انت بنفسك غير مقتنع به....أو أنك حسبت نفسك من الطلبة الراقية التي هي فوق وخارج القانون....
159 - علي السبت 24 غشت 2019 - 15:39
المشكل ليس في العربية المشكل فيك انت وامثالك الذين يحتقرون العربية .هي ام اللغات وهي لغة العلم لأن القرآن فيه من العلوم مالم يكتشف بعد ولقد قامت الحضارة الغربية على انقاذ الحضارة الإسلامية فاللغة ليست عائقا وانما العائق هو أهلها الذين إهمالها، وننتظر منك أيها العالم علوما للأمازيغية.
160 - عمر 51 السبت 24 غشت 2019 - 15:42
على السيد عصيد أن يقرأ عدد التعاليق، ويضع جدولا للإحصاء ، وأن يكون في ذلك منطقيا وعــلميا وعــمليامع نفسه فقط،لا مع غيره. فإذا وجد العدد الأكبر ضده، فعليه أن يـَـــــلـْــعــَـن َ نفسه وينسحب بهدوء، ويعلن ذلك للقراء.
ولك التوفيق.
161 - رجل تربية السبت 24 غشت 2019 - 15:48
مجرد سؤال هل من مجيب
لماذا جل ان لم أقل كل الذين ينادون بضرورة تدريس اللغة العربية في المدارس العمومية يلحقون أبناءهم بمدارس البعثات الأجنبية ؟؟؟؟؟
162 - nadori السبت 24 غشت 2019 - 15:48
المواطن المغربي اليوم كما الاحظ من المقالات المتكررة كل حين التعليقات الكثيرة والمتعددة والمتنوعة يظهر كليا ان المجتمع المغربي منقسم,والسؤال المطروح هل من الواجب على الدولة المغربية ان تلبي امنية كل قسم وهم كما يلاحظ ربما متساويان او قريب التساوي بمعنى فئة عرضة من شعبنا تريد اللغة العربية الفصحى لغة التدريس والدراسة والفئة الثانية تريد اللغة الاجنية سواء كانت انجليزية او فرنسية ان قلت الإمكانيات لتدريس باللغة الإنجليزية.فهل من حق كل فئة ان تلبى امنيتها وانطلاقا من قناعاتها؟سؤال يحيرني فكيف نفعل يا الاهي في وطن عزيز يعيش في مستنقع لغوي افيدوني يرحمكم الله
163 - ماريا السبت 24 غشت 2019 - 15:54
انا برايي يجب على الحكومة أن تترك للطالب حرية اختيار اللغة التي يرتاح فيها للدراسة في جميع التخصصات وعدم فرض أي لغة.
164 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 15:56
مؤكدا "عدم قدرة لغة مليئة بالمحافظة والأسلمة واللاهوت على احتمال مضامين العلوم الحقة"،
الأن ايقنت انك تحقد حقدا شديدا على العربية والإسلام
وان كتاباتك بعيدة كل البعد عن الموضوعية والتجرد العلمي
خلاصة الكلام أنت حاقد ولاتبتغى المعرفة عند حاقد
165 - ولد عين الشق السبت 24 غشت 2019 - 15:59
المجتمع الدي يتوفر على نوابغ ومفكرين مثل الاستاذ احمد عصيد لا خوف عليه بالطبع ..
ما شاء الله عليك يا أستاذ عصيد..
كالعادة افكارك داءما تلقى الاهتمام والمتابعة من طرف القرّاء..
انك بالفعل داءما متألق ..
تبارك الله عليك ،،
واصل استاذنا فالمجتمع في حاجة الى النوابغ امثالك لتنوير الشباب المغربي بأفكارك النيرة.
166 - عروبي ظلامي السبت 24 غشت 2019 - 16:27
Réponse au commentaire n 153
Toi le vrai menteur, tu dois s'arrêter de dire des conneries, moi j'ai mes sources fiable.
L'arabe est une langue très riche : s'il repousse les compositions de mots, il possède un vocabulaire fort étendu et une rare souplesse de formes. Il y aurait 80 termes différents pour exprimer le miel, 200 pour le serpent, 500 pour le lion, 1000 pour le chameau, autant pour l'épée, et jusqu'à 4000 pour rendre l'idée de malheur. C'est qu'une foule de nuances d'idées, dont la subtilité fait qu'elles sont traduites par des termes spéciaux, et que dans le grand nombre d'expressions employées pour une même idée, il y a une foule de figures et de tropes. Un grammairien arabe dit qu'il faudrait 6 chameaux pour transporter le recueil des racines de la langue; un autre auteur prétendit avoir compté 12 305 052 mots, en prenant sans doute pour des mots différents les modifications que subit une même racine selon les cas, les nombres, les personnes, les temps, les modes, etc. .
167 - Fatima السبت 24 غشت 2019 - 16:43
القرآن نص جامد، بالمعنى الإيجابي، أي لا يتغيّر ولا يتحوّل ولا يتطوّر. نعم قد يتغيّر فهم الناس له حسب العصور واختلاف المفسّرين، لكن النص، في لغته وتعابيره، فهو ثابت وقارّ، بل خالد وأبدي لأنه كلام الله. أما لغة التدريس فهي كلام بشري، متغيّر ومتحوّل ومتطوّر، ومختلف من زمان إلى أخر، بل حتى من شخص لآخر. فلغة القرآن لم تعدْ كلاما منذ أن نزل بها الوحي، بل بقيت، منذ ذلك التاريخ، نصّا محفوظا يُتلى أو مكتوبا يُقرأ. وهذا ما حصل للعربية لأنها لغة القرآن، إذ أصبحت، هي أيضا، تُقرأ وتُكتب ولا تُستعمل في الكلام اليومي، أي في التخاطب الشفوي في الحياة. وهو ما جعل منها لغة شبه ميتة أو شبه حية، لأنها لا تستعمل في الحياة كلغة تخاطب يومي. والمفارِق أن ارتباطها بالقرآن، الذي تستمدّ منه قوتها وحياتها، هو الذي جعل منها لغة ضعيفة وشبه ميتة. وهذا هو المسوّغ للاكتفاء بها كلغة تُدرّس للحاجة إليها لقراءة القرآن وأداء الصلوات الخمس، أو قصد التخصص في فقهها وآدابها لمن يرغب في ذلك، لكن ليس كلغة للتدريس. ذلك لأن تبعيتها للقرآن جعلتها، كما أشرنا، جامدة وآسنة تعيش خارج الزمان، لا تتغيّر ولا تتطوّر،...
168 - عبد الله السبت 24 غشت 2019 - 16:52
انقل ما كتبت الى العربية لغة الضاد و لغة اهل الجنة و لغة القران الكريم فصاحبك لا يفقه شيئا في لغة المستعمر .
169 - عاشق بلاذ التانغو السبت 24 غشت 2019 - 17:10
الي معلق رقم 15 الشخصيات التي دكرت ليست عربية ابن رشذ وغيره ليسو عرب اغلب علماء الذين يوجدون تحت مظلت الاسلام هم من فرس واتراك واكراد وامازيغ فلاتعرب باسم الاسلام وسبب نزول القران بالعربية حسب تفسير اباطرة علماء المشرق هو موجود في قول الله تعالي ان كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا فاتو بسورة من مثله وهنا كلام الله موحه لكفار قريش الذين يتميزون بفصاحة لسان عربي وكونهم قالو محمد مجنون او ساحر وانه كتب الكتاب من عنده كفار قريش كذبو رسالة نبي علي سلام فتحداهم الله بلغتهم العربية التي يتقنوناها ام كلام انا العربية لغة الجنة فهذا فقط يستعمله العرب كعكر فوق الخنونة لتبرير فشلهم علميا وفي جميع مجالات تبريرهم الوخيد انا الغرب اخد العلم من العرب عقل العربي يوجد فيه فقط الجنس والخمر وعرب ايذول للغناء ورقص فلا تلمعو وتغطو شمس بالغربال تنتقدون الغرب وتستعملون سيارات وهوتف وحوسيب اخترعها الغرب
170 - Adil السبت 24 غشت 2019 - 17:19
السي عصيد على حق الفرنسية متوغلة في جميع دوالب الدولة ويجب على المغرب ان يعتمد الفرنسية في كل شيء وادخال بجانبها الإنجليزية والأمازيغية وأما العربية مضيعة للوقت ولأموال الدولة بلا فاءدة
171 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 17:25
فمن خلال الردود التي وضعوها للرد على الأستاذ عصيد يتضح لنا هذا الأمر بشكل بارز للغاية، كما يتضح أيضا مدى العجز والفراغ الفكري والانحطاط الأخلاقي الذي يعاني منه الإسلاميون المغاربة عامة، والسلفيون خاصة، وهذا العجز والفراغ يتجلى – أساسا - في طريقة ردهم وتعاملهم مع تصريحات عصيد. فالمنطق، والعقل، بل والإسلام نفسه، يستوجب أن يكون الرد علمي ومنطقي حتى تكون الأمور أكثر وضوحا وانسجاما مع الإسلام وثقافة العصر في معالجة الخلافات الفكرية والسياسية وغيرها من الخلافات البشرية، لكن هؤلاء القوم لا يعرفون ما معنى الحوار، ولا الجدل المعرفي، وبالتالي فإنهم لا يستطيعون مواجهة الفكر بالفكر، والحجة بالحجة، وأسلوبهم الوحيد، والمفضل لديهم، هو التخوين والتكفير فقط، وتجييش عواطف ومشاعر الناس باسم الدفاع عن الله والرسول (ص) مع أننا لا ندري من أعطاهم حق تكفير الناس ولا حق الحديث باسم الله والرسول(ص)؟...
172 - وعزيز السبت 24 غشت 2019 - 17:29
يكفي ان تعرف يا عصيد...


ان الألمان كانوا يدرسون الطب بالعربية بازيد من أربعة قرون.. و بالضبط كتاب القانون لابن سينا...


تخلف العرب راجع لأنفسهم.. أما اللغة ما هي إلا أداة تواصلية...

التخلف يرجع لطريقة تدبير الأمور... و ليس للغة اي دخل فيه ...


كفى جلد للذات...

اانت منا او ليس كذلك... ؟

فمن انت؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟
173 - مغربي لغته العربية السبت 24 غشت 2019 - 17:33
الذي تعلم بالعربية ووصل الى ما وصل اليه من مراكز بإعتماده العربية وهو الآن ينقلب عليها وهو يعرف ويعلم أن العربية هي أم اللغات إذآ هدفه ليس بناء مستقبل الأجيال ولكن همه الوحيد هو محو هاذه اللغة لغة العلم قبل أية لغة كيف لا وهي لغة كتاب منزل إسمه القرآن وأي علم يجعل باحث أو مفكر يتنكر للغة البلاد الام و يسوق لما لا فائدة من ورائه من نظريات وأفكار الله اعلم بواقع محتواها ومراميها .وطبعآ المجتمع واعي بمخاطر كثير من محاولات المس بمقوماته العلمية والفكرية .ولو بدل الاستاد لغة تواصله من العربية لغة الذهب الى ما دونها لجنب نفسه عناء تحمل لغة ينبذها ولتحاشى إستفزاز المجتمع المتشبت بقيمه و منها لغته لأن اليسير يكون على من لا يدرك قيمة المبدئ لكنه ثقيل بقيمته ووزنه وعزته على من يتشبت به فيبقى من يراه يسيرآ يطبل في الماء وكم يحتاج من سطل لإفراغ بحر اللغة العربية من محتواه.
174 - مصطفى العربي السبت 24 غشت 2019 - 17:35
تعليقا على التعليق رقم 153 الذي شكك في امتلاك اللغة العربية لأكثر من 12 مليون كلمة يكفيك أن تدخل الجملة الآتية بالأنجليزية التي هي اللغة الأكثر استعمالا في الإنترنيت و ستجد الجواب على شكل صورة و الجملة هي "languages number of words"
بالنسبة لكل من يشكك في علمية اللغة العربية لقد شرحت في موضوع آخر أن المفردات العلمية تبتكر و لم تكن موجودة أصلا و أعطيت مثلا لكلمة Windows المخصصة للنظام المعلوماتي الأكثر انتشارا في العالم ما هي إلا "نوافذ". فالأمركيون لا يصدعون أنفسهم و يستعملون مفردات متداولة لتصبح بعد ذلك كلمات علمية
بالنسبة للمفرنسين عليكم أن تتيقنوا أن الفرنسية من أضعف و أعقد اللغات نطقأ و تعبيرا. فمثلا في الوقت نجد في العربية عدة تعبيرات على رخص أو غلاء منتوج ما ( رخيص بخس زهيد غالي ثمين نفيس ...) نجد في الفرنسية كلمة واحدة cher. و إلا يومنا هذا الفرنسية عاجزة عن إيجاد مرادف للرقم 90 و نضطر لاستعمال عملية ضرب و جمع للتعبير عن هذا الرقم quatre vingt dix !!!
على فكرة أنا أتقن أربع لغات عالمية و أجزم بأن الفرنسية أقزمهم و أعقدهم و لا منطق لها
175 - عصيد مسقط طائرات جديد السبت 24 غشت 2019 - 17:40
للأسف يكتب عصيد وفق منطق إسقاط الطائرات. فأيا كان الموضوع الذي يكتب فيه يحوره إلى نقد الإسلام وفكر القرون الوسطى
176 - مهدي ميد السبت 24 غشت 2019 - 17:43
فقط إجابة علي بعض المعلقين اللذين يدافعون عن السيد عصيد كون الفئة التي تهاجم السيد عصيد أنها فعلا تؤكد بأن المغرب لزال يعيش العصور الوسطى اي نحن ننتقد وليس من حقنا ان ننتقد وإنا انتقدنا فكرهم نحن نعيش في العصور الوسطى هذا يدل فعلا ان فكرهم أوحد لا يناقش وإنما فكرهم تنويري اقول لكم أنتم فقط حاملي رسائل ونحن لا نناقش إلا من كتب الرسائل وهم الغرب وليس أنتم انتهي الكلام نحن الحمدلله ندافع عن عقيدة أنتم ما تدافعون عنه هو عقيدة ناس آخرين المعني واضح وشكرا
177 - صالح السبت 24 غشت 2019 - 17:53
الاعراب يدافعون عن العربية من منطلق ايديولوجي متزمت نعم الاستاذ عصيد على حق والعلوم الحديثة من ابداع العجم وليس للاعراب مايدافعون عنه لان العلوم الحديثة ليست من ملكهم لذا وجب على المغرب ان يعرف مصلحته ومصلحة ابنائه بلامزايادات والاعراب سبب تخلف المغرب
178 - جواد الداودي السبت 24 غشت 2019 - 17:58
153 - Marocain de souche

مرة اخرى مني تبغي تنقل من شي صفحة على الانترنت - ما تنقلش من لي بلوغ - ايلا نقلتي من بلوغ - راه بحال ايلا نقلتي من فيسبوك - كل من هب ودب يمكن ليه يكتب ف بلوغ

ولكن يمكن تكون عارف ان اللي نقلتيه كذوب - ومع ذلك نقلتيه - لانه جا على هواك - وانتوما عادة ما كتحاربوا العربية غير بالكذوب

ملاحظة : الامازيغ ماشي هوما المغاربة اللولين - اختار ليك شي يوبا ولا كسيلة ولا باغا ولا شي حاجة من ذاك التخربيق
179 - تك فريد السبت 24 غشت 2019 - 18:15
السي عصيد انا مزاوك فيك قول لي كيفاش استطاع طارق ابن زياد ان يتعربن ثم عربن علي شبه الجزيرة الايبرية بجيش امازيغي..'
انا لا استطيع ان افهم كيف ان حفنة من البشر تعيش في صحرا جردا قاااااااحلة لا ماي فيها ولا نعمة الا ناقة ونخلة وبير زمزم ومع ذلك هجموا علي العراق والشام ومص وشمال افريقيا وشبه الجزيرة الايبرية فعربنوا تلك الدول عن اخرها في اقل من قرن من الزمن بعد النبي محمد؟!؟
180 - سليمان السبت 24 غشت 2019 - 18:20
اذا كانت العربية لا تصلح للعلم واقعا وبدون شك، فما قولك في الامازيغية التي لا تصلح حتى للسوق؟
181 - غوسطوس السبت 24 غشت 2019 - 18:22
المشكل ليس في العربية او الأمازيغية المشكل في او فيك اسي عصيد و في الآخر المشكل فينا واش اللغة غادية تطور بوحدها منها رأسها ؟ ! أي لغة راه الشعب او المتعلمون او المثقفون او الباحثون او العلماء او الفنيون او ....او.... هم الذين وجب عليهم تطوير اللغة و الإتيان بمطلحات و مفردات او كلمات جديدة و التوافق من أجل تقنين استعمالها ( تعريف، نحو، اعراب، تصريف...) هذا ما الاحظه في اللغة الفرنسية كل سنة هناك العديد من الكلمات التي تضاف إلى القاموس اللغوي للبلد، حتى أنهم يحرفون كلمات أجنبية بطريقة تمكنهم من نطقها بسهولة و يعتمدونها ( يعني يفرنسونها) و لا مشكل لديهم. سي عصيد بدل النقض و الهجوم دير شي محاولة شخصية و إلا هنينا ملينا من الانتقادات ديالك. واش لي ما قدراتش عليه العربية تقدر عليه الامازيغية او الدارجة ؟ لي ضربك ضربك على العربية. وااااا راه يعينا غير نقراااااااااااو وخ حتى بالموزنبيقية
182 - مواطن السبت 24 غشت 2019 - 18:31
لقد وقع للأستاذ عصيد ما يجري عليه المثل الدارج :"طاحت الصمعة ؟ علقو الحجام."
شتان ما بين لغة أو لغات التدريس وبين من يقود عربة التدريس -التعليم بمجمله- وبأي منطق والى أية وجهة تقاد هذه العربة؟؟
فنحن الآن نعيش تراكمات سياسات الحكومات السابقة والتي نتاجها صياغة عقلية في خدمة
السلطة. فالإشكال في العقليات وليس في
لغة التدريس؛ ولك المثال في سوريا و...
183 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 18:33
أفكارك و توجهك الشوفيني العرقي العنصري المتعصب هو الذي ينافي الطبيعة البشرية و الإنسانية و ليس العلم فقط ؛ أما العربية فلها رب يحميها لأنها لغة القرآن الكريم و لغة الإسلام و لغة الوحي الذي أنزل على رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم...
184 - أم سلمى السبت 24 غشت 2019 - 18:37
(ولد عين الشق).راه لي بغا يتشهر وماعندوش باش كيدير شي فضيحة وهاهوا ولى معروف وكيهضرو عليه الناس كثر من علماء الفضاء والفيزياء امثال الودغيري لي كنعتزو بهم وكنفتاخرو نقولو مغاربة ماشي بحال هذا ،ياك غير الإجازة فاللغة العربية لي عندو وماكيتقن تاشي لغة أخرى.الله يعفو عليكم نتا وياه.
185 - جمال بدر الدين السبت 24 غشت 2019 - 18:48
هذا الشخص المتفيقه لايعلم شيئا عن اللغ التي يتحدث بها غصبا عنه...إنه مريض بالعنصرية الأمازيغية التي تقف دافعا وحددا وراء التهجم على اللغة العربية، كما أن إلحاده يقف داعا آخر محددا لتهجمه على الديانهة الإسلامية...إنه كأي إنسان عدو لما يجهله...ولو تذكر قلياا أن علم الجبر وكتابه الأساسي للخوارزمي وهو غير عربي ولكنه ليس عنصريا وقد كتب علم الحساب باللغة العربية كما كتب علماء غيره علوما في الطبيعة والطب والبيطرة والفلك باللغة العربية ودونونها في منظومات شعرية وليس نثرا وجمعوا بذلك بين الأدب والعلم...تعلم أيها الرجل أنت وأمثالك إن كنتم تجهلون...العجز ليس في اللغة وإنما في أمثالك الذين لم يعملوا على تطوير هذه اللغة حتى تبقى دوما لغة العلم كما كانت...فنحن القاصرون وليس هي...تعلم وتفهم فكل الأقوام جعلوا لغتهم لغة علم إلا الأعراب ولسبب بسيط الجميع يعرفه ويسكت عنه...إنه محاصرة المستعمر للدول العربية الإسلامية التي تحاول الانعتاق فيمنعها...ودولة إيران اليوم مثال واضح على هذا الحصار وهذا المنع العلمي والاقتصادي الذي يحارب قوة أية دولة تدين بالإسلام أو تتكلم اللغة العربية....
186 - العشير بوخروبة السبت 24 غشت 2019 - 19:10
بالعربية و تعرابت هاد الرجل مريض كيجاب الله ، خمرات عندو العصيدة وعجنت ليه أفكارو ، اللي ضربو الزغبي ضربو على لغة الضاد وما لقى لضربتو ضماد ، الله يعفو عليه بالعربية[email protected]
187 - Moumine مؤمن السبت 24 غشت 2019 - 19:10
{واعترف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بقطاع التعليم العالي بـ"فشل سياسة التعريب التي انتهجتها منظومة التربية الوطنية منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي"}. الدولة هي التي تسببت في فشل التعليم عن سبق إصرار وترصد؛ حتى يتسنى لها التخلي عنه بكل سهولة وبكل إقناع واقتناع. من يعرب ويفرنس منذ الاستقلال؟ من منع حفظ القواعد النحوية والصرفية وغيرها؟ من سمح بالجواز من قسم إلى قسم بمعدلات 3 و 4 على عشرين وإلا بالأقدمية؟ من سمح باكتظاظ التلاميذ في الأقسام بدون مستوى؟ من سمح بامتحانات QCM (لعبة السويرتي) في إيجاد الأجوبة الصحيحة والتخلي عن التعبير؟ من منع التفويج في التعبير الشفوي؟ من يبدل البرامج كما تبدل الألبسة الداخلية؟ من تمسك بالتدريس بالفرنسية بالكليات رغم أن التلاميذ كانوا يدرسون كل المواد بالعربية؟ من قال إذا أردتم تكليخ أولاد المغاربة زيدوهم الأمازيغية؟ من المسؤول الذي أقسم: والله لو كانت دولة واحدة في العالم تخلت عن التعليم لكان المغرب الثاني؟ من أفقد مباريات التوظيف مصداقيتها والمتبارون يعلمون مسبقا اسماء الفائزين؟ واللائحة طويلة. . واليوم "اللي دارها بيديه إحلها بسنيه"
188 - المغرب بلدي و هويتي السبت 24 غشت 2019 - 19:10
هذا المخبول المدسوس من طرف الحركة الصهيونية أكبر خطر على تماسك النسيج الإجتماعي المغربي.
أنا لم أقرأ سخافاته و أطلب من القراء المحترمين المتزنين أن يقاطعوا ندواته و أن ينبذوه.
189 - صلاح الدين السبت 24 غشت 2019 - 19:12
كنت لا تتجرأ على قول هذا أمام الحسن الثاني رحمة الله عليه قل ما شئت
190 - عينك ميزانك السبت 24 غشت 2019 - 19:15
حقد اعمى على اللغة العربية في اسمى تجلياته عصيد
191 - رشيد - أمازيغي من الناظور السبت 24 غشت 2019 - 19:26
سؤال الى السيد Acide:
وهل اللغة الصينية أو اليبانية أو الروسية التي وصل شعوبها الى درجة عالية من التقدم أفظل من العربية ؟ . بدون شك لا. اللغة العربية لغة من أفظل لغات العالم. أظن أن المشكل يكمن في نفسك العلمانية العلمانية و الباقي .... No comment
192 - عبد الله السبت 24 غشت 2019 - 19:48
لماذا يتحدث هذا الشخص عن العلم؟ أتراه يحسب نفسه عالماً؟ لماذا يلبس "قشابة" أكبر منه ويتحدث عن أشياء يجهلها؟
193 - الخليفة السبت 24 غشت 2019 - 20:06
يتكلم عن اللغة كانها شخص بعقل و ارادة
اللغة وسيلة تمكنك من خطاب الاخر و فهمه
اما العلم فان منبعه الملاحضة و الفهم الذان يمكنا الشخص من الابداع و التحليل
و اللغة مجرد وسيلة تعريف الاشاء بمسمياتها حتى يفهمك الغير و حتى تفهم انت كذلك ما يقوله و يكتبه الغير
بمعنى اخر
كان لاي عربي ان يخترع الكهرباء لو شاء الله ذلك بالملاحضة و الفهم لما يقراه عن غيره باي لغة كانت فقد اخترعوا اشياء كثيرة من قبل
و كذلك حال الامم كلها باختلاف لغاتها
لا ادري ما يفعل هذا الهيكل البشري في اوساط المثقفين و هو يحمل رسالة الحقد لا النقد
انشروا او لا تنشروا فانا اخاطب نفسي دائما
194 - Mahdi السبت 24 غشت 2019 - 20:30
,Is legal in moroccan law to let this kind ofstupid said what he want againt our soul and religion language is really frustration there i s no different in my mind between him radical who want to create hate in betwen moroccan society no doubt in my mind there is behind evil guy..guy
195 - Mohamed السبت 24 غشت 2019 - 20:33
il y a 20 pays en Afrique subsaharienne qui ont la langue française comme langue officielle mais malheureusement ils vivent la miséré et le sous développement total dans la cadre de la France Afrique et le néocolonialisme pure et dure... regarde nos voisins espagnole et portugais c'est impensable pour eux de remplacer leur langues national par une langue d'un autre peuple...
196 - ايت واحمان السبت 24 غشت 2019 - 20:52
والله لو كنت مكانك لاستحييت ان اتطرق الى اي موضوعع واختفيت عن الانظار. انظر التعليقات لاأ حد يتفق مع آراءك المتطرفة المعادية للدين والعرب.
استيقظ يارجل فإنك في سباتعميق. فاتك القطار
197 - Sam.. italy السبت 24 غشت 2019 - 20:58
الى ماعجباتكش واحد اللغة بعد عليها وهني راسك وبلا ماتفرع وتكسر للناس فرؤوسها وااااه
198 - عبد الوهاب السبت 24 غشت 2019 - 21:26
و هل تيفناغ لغة علم كفى من المغالطات اللغة العربية لغة فكر و علم ولكن امثال عصيد من المتعصبين للامازيغية والمتفرنسين في المغرب يريدون لشعب المغربي و العربي ان يبقى بدون هوية و مستعمرا فكريا و اقتصاديا لان الشعب الدي لا يفكر بلغة الام لن يستطيع ان ينتج شىء سواءا علميا و لا فكريا و لا اقتصاديا.
199 - الانسان الحائر السبت 24 غشت 2019 - 21:29
مع احترامنا للمستوى الفكري والتحليلي للأستاذ عصيد إلا أنه بشكل أو بآخر يتحاشى الموضوعية والحياد في تناول مسألة اللغة العربية ليس كلغة فحسب ولكن كحمولة فكرية وحضارية لها جذورها التاريخية... هذا الرجل المنافح عن الأمازيغية لايتردد في قصف لغة الضاد ويضعها في قفص الاتهام...مناقشة مسألة اللغة تقتضي تجنب الأحكام المسبقة والخلفيات الفكرية والايديولوجية حتى يكون التحليل واقعيا يلامس الحقيقة...يصبح الصدام قويا والتحامل كبيرا عنذ الأستاذ عصيد حينما ترتبط اللغة العربية بالدين الاسلامي هنا يصبح موقف الأستاذ عصيد متشددا والامعان في التبخيس واضحا...نحن لا نتعصب للغة العربية ونحترم بقية اللغات واللهجات ولكننا لا نفهم هذا الهجوم العنيف على هذه اللغة مرة بالتبخيس ومرة بالقصور ومرة بالأدلجة...الغالبية أصبحت ترى اللغة العربية مثل ذلك الأجرب الذي يتجنبه الجميع و عوض مساعدته وعلاجه فإنهم يتمنون فناءه وموته.
200 - مصطفى العربي السبت 24 غشت 2019 - 21:40
هذا المقال ناهزت التعليقات فيه المئتين ولم ينتبه أحد لعنوانه المتناقض.
ففيلسوفنا عصيد و بعكس ما يعتقد البعض قد مدح العربية و الحضارة الإسلامية من حيث لا يدري حيث عنون المقال ب " العربية تنافي العلم و المجتمع غارق في القرون الوسطى " بحيث أقرن قصور اللغة العربية علميا بالعصور الوسطى أي في الحقبة التي بلغت فيها لغة الضاد أوجها حضاريا و علميا و أدبيا و في المقابل كان الإفرنج الذي يتشدق بهم يعيشون في الظلمات و الجهل و يرزحون تحت خزعبلات الكنيسة.
أنا من نفسي تمنيت لو عشت في ذلك العصر المنير و عايشت ثلك النهضة الرائدة للإسلام و العربية في جميع المجالات.
أشكرك كثيرا أيها الكاتب العبقري على اعترافك الضمني بمكانة و قوة اللغة العربية رغما عن أنفك
201 - Redouan mouden r السبت 24 غشت 2019 - 21:43
لا اخذ براي الحاقدين على اللغة العربية. اللغة العربية كانت لغة علم . Quand le monde parlait arabe عنوان وثائقي اعجبني . في المغرب هناك لوبيات حاقدة على العربية اما تابعة للاستعمار او اثنية متعصبة قاومت بقوة سياسة التعريب .هو الذي ساهم في افشال التدريس بالعربية . اتساءل لماذا يدرس الطب في سوريا مثلا بالعربية . نحن اهملنا العربية و لم نؤهلها و لا نلومها و نسقط عليها فشلنا و احقادنا و كرهنا لها واحتقار البعض . العيب ليس في العربية بل في ذوي النيات السيئة. و التعليم منظومة ضخمة اللغة عنصر ضمن العناصر . اختصار فشل التعليم في اللغة العربية هو تحايل و الهروب من تحمل المسؤولية و المحاسبة . لن نفلح اذا بقيت هذه النوايا و الاحقاد و لو درسنا باي لغة .المشكل هيكلي و بنيوي و في العقليات جد التقليدية و النقاومة المسيرة للقطاع هاجسها امن المؤسسة التعليمية اي عدم حدوث مشاكل اما تقري او متقريشي فلا يهم !!!
202 - محمد وطني السبت 24 غشت 2019 - 22:19
العربية تنافي العلم .....؟! يكفي فخرا أن" العليم" انزل قرآنا بالعربية تتلوه قهرا والتاريخ يزخر بالعلوم والعلماء العرب
203 - كمال // السبت 24 غشت 2019 - 22:31
يجب مناقشة ما يقوله الاستاذ عصيد دون اللجوء الى الشتم و السب لان مهاجمة الاشخاص تصرف لا يحتاج اليه المُتمكنون فكريا لرد .
مع الاسف البعض يخلط بين الشخص و الافكار و يجهل او يتجاهل ان الاشخاص تاتي و تذهب اما الافكار فتبقى و مهاجمة الاستاذ عصيد او غيره لا يعني ان افكاره ستختفي خصوصا واننا نعيش في عصر 21، عصر لم يعد ممكنا فيه فرض الافكار بالقوة او ..وان السبيل الوحيد الذي اصبح متداولا بين كل شعوب العالم و يؤدي الى نتيجة هو الحوار باحترام متبادلو في اطار قبول الاخر . و الله يهدي
204 - مغربي بالتاكيد السبت 24 غشت 2019 - 23:24
كمية الجهل و الامية في التعاليق كافية لان نعرف واقع الحال في بلدنا. العربية كلغة ربما تكون مفيدة في الادب و الرسوم المتحركة اما العلوم فهي بعيدة عنها كل البعد .
205 - الحق يقال السبت 24 غشت 2019 - 23:41
أنا لا أنصت لكلام عصيد وأمثاله لأن كلامهم مجرد لغو لافائدة فيه
206 - لله في خلقه شؤون الأحد 25 غشت 2019 - 00:08
إلى "مغربي بالتأكيد"يا أخي قليلا من الاحترام للرأي الآخر....كيف تسمح لك نفسك أن تنعث تعاليق القراء بالجهل والأمية؟هل هذا أسلوب حضاري للرد على المخالفين؟لماذا أنت متضايق من هذه التعاليق؟يمكنك أن تطرح وجهة نظرك معززة بالحجج ولا تتبعها بالتنقيص والازدراء للآراء الأخرى...فمنبر هيسبريس يتسع للجميع.
207 - مصطفى البيضاوي الأحد 25 غشت 2019 - 00:13
العربية حاليا ضعيفة لان اللغة تكتسب قوتها من الاقتصاد والعلم والصناعة. العالم العربي ضعيف جدا اما في بلدنا الحبيب نتكلم بالدارجة نتواصل في الهاتف الذكي بالدارجة باحرف اجنبية. التعليم العالي باللغة الاجنبية. مجالات الشغل و التجارة مع العالم باللغة الاجنبية. كفانا نفاقا. لايمكن ان نتطلع للمستقبل بالإحساس بل بالعقل.
208 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 00:30
من هو ابن الهيثم،الرازي ،ابن رشد ،ابن ماجد،ابن بطوطة،لسان الدين بن الخطيب،ابو الحسن الشاذلي،ابن طفيل،ابو العباس السبتي،عباس بن فرناس،الامام الغزالي....... هل هؤلاء لم يتعلموا باللغة العربية؟!!!!
209 - احمد الأحد 25 غشت 2019 - 01:34
قلة الحياء.جهل مطبق بالواقع اللغوي وبالتجارب الناجحة للغة العربية في البحت العلمي خصوصا في كل من العراق وسوريا وما انجزه اللبنانيون والمغاربة من معاجم كافية لاستعمالات المصطلح العلمي العربي في التدريس وفي البحث العلمي.
210 - عامر الأحد 25 غشت 2019 - 01:51
لم يخطئ عصيد حين قال ان المغاربة يعيشون في القرون الوسطى
اللغه العربية لها مكانه خاصة عندنا كانت هي لغة العلو والبخث العلمي فيما مضى ولكنها فقدت مانتها على حساب اللغة الانكليزية التي باتت لسان جميع الابحاث والعلوم وحتى الفرنسية التي يتغنى بها هذا العميل ليست لغة العلم
وعندما ندافع عن اللغة العربية فلا يجب ربطها بالماضي كقولنا انها كانت في الاندلس محط انظار العالم ولغة العلم حتى ان الاوروبيين تعلموها من اجل طلب العلم والواقع اننا نعيش في القرون الوسطى حقسقة مطلقة لاننا نقاتل بسلاح الماضي ولم نبني بعد سلاح اليوم والمستقبل
العربية في حاجة لمن يعمل بها في الابحاث العلمية والصناعة لتسترجع مكانتها وليس لمن يتبجح بما كانت عليه
اكثر من 90 بالمائة من الابحاث في العالم باللغة الانكليزية وفي المغرب كل المجالات العلمية يدطر الطلاب فيها الى ترجمة المراجع الى الفرنسية او تعلم الانكليزية
211 - slima الأحد 25 غشت 2019 - 01:52
عجبا لقوم يحتل مؤخرة الترتيب تقنيا وعلميا وثقافيا واقتصاديا ... ومع ذلك تجده يدافع عن العربية التي أصبحت لا تُستعمل إلا في القدح والتسول والشتم والقذف والكذب وتزوير الحقائق ... العرب والعربية في الحضيض وأتحداكم أن تُتبثوا العكس بالحقائق الملموسة والأدلة العلمية لا بكلمات فضفاضة تُحركها العنصرية العمياء !؟
متى ستستفيقون من سباتكم وتعترفون بالواقع الماثل أمام أعينكم !! لا ننتظر منكم أن تعترفو !! فالحقيقة المرة أخفيتموها في صدوركم وأطلقتم ألسنتكم للإفتراء والكذب والبهتان !! ناموا ولا تستيقظوا ..
212 - صالح الأحد 25 غشت 2019 - 02:20
لعله لم يطلع على المقولة الشهيرة في فترات القرون الوسطى:"من أراد أن يتعلم لغة العلم فليتعلم اللغة العربية "
213 - oubariss الأحد 25 غشت 2019 - 02:33
حسب منطق الديماغوجية العنصرية المقيتة فإن اللغات الصينية والهندية واليابانية والفارسية والتركية لا تتوافق إطلاقا مع تدريس العلوم.!!!!!! كفا كفا من المزيادات على لغة اصلية أصيلة مقابل السن ( جمع لسان ) كتبت حديثا( بضم الكاف ) لا نطق لها ولا منطق .
214 - محمد المغربي العروبي الأحد 25 غشت 2019 - 03:11
بدأ يتكلم بصراحة لأنه اذا كانت العربية "لا توافق العصر" .... فالأماريغبة لازال أمامها مئات السنين حتى تصل الى مستوى البداية كلغة مكتوبة ... ومئات السنين حتى تصبح لغة مجتمع وليس لغة قبائل ... رغم كل هذا استطاع هذا الشخص أن يدفع المغرب الرسمي لصرف الملايين والملايير في الاهتمام بالأمازيغية عوض صرفها على التنمية وما يريده هذا الشخص واحد ليس اهتمامه بالأمازيغية ولكن حقده واصراره على محاربة اللغة العربية والتضييق عليها ولكنها باقية نعم اللغة العربية باقية في عقولنا وقلوبنا قبل كل شئ....
215 - احمد امين السملالي الأحد 25 غشت 2019 - 06:12
غرابة كلام..يتردد عدوانا جليا على لغة القران..ولست هنا لامطط الكلام دفاعا او رفعا ضدا على اقوال لايمت مضمونها للمنطق ولا حتى للخيال..اعرف ان اللغة هي وسيلة للتواصل,وانالانسان عندما توصل الى هذه الوسيلة عطع بها اشواطا وراه من اللافهم لكينونته وعلاقته بجنسه وماحوله..ان الميحط باللغة يدرك ان اية لغة مهما كانت اللهم التي هي في الاصل حروفا التصقت بصوتها واصبحت تشكل جزءا من هويتها,لم تكن اللغة فييوم من الايام وفي عصر من العصور الانسانية محط جدال,تطرح فيه اشكالية التطوراو التخلف,الا في ايامنا الان..وأسأل الاستاذ عصيد من باب المعرفة,هل ماوصلت اليه اليابان وكوريا الجنوبية ولروسيا والصين اخيرا بل والتايلاند,هل كان تطور هذه البلدان بسبب لغتهم المتطورة؟؟؟ام جاء هذه القفزات الحضارية نتيجة عقلية حكمت شأنها بالامور الاقتصادية؟؟
لعل الناظر الى لغات الشرق الاقصى سوف يتضح له ان لغات هذه البلدان هي اقرب الى لغات العصر الحجري عندما كان الانسان في المغرب يخلد تاريخه على صخورداخل عتبات الكهوف
216 - Bader radouani الأحد 25 غشت 2019 - 06:19
بقا لينا غير هاد النكرة حتى هو يفصل لينا في التعليم و التعريب وهو بعيد كل البعد عن إعطاء الدروس في المسألة التعليمية ..لا يجيد الا القدح و السب لكل ماهو عربي و مسلم ..انسان حقود و مايء بالعنصرية العرجاء ،لا اعلم لماذا تعطى له أهمية إدلاء بالرأي...
217 - نور الأحد 25 غشت 2019 - 07:00
جوابك كان مفحما لصاحب المقال. و لكن لا اتفق معك في ختام كلامك.
ممكن جدا تعلم العلوم الاجنبية بالغة العربية لو كانت إرادة حقيقية لتطويرها. هل الدول الغير الناطقة بالغة الانجليزية تدرس العلوم بهذه اللغة؟ قطعا لا. تركيا مثلا و اليابان و ألمانيا و السويد ..... كلها دول متقدمة تدرس العلوم بلغة الام.
حتى إسرائيل احيت اللغة العبرية بالاعتماد على اللغة العربية و تدرس العلوم بلغتها.
لماذا تستثنى لغة القرآن؟ لانها لغة القرآن
218 - ح س الأحد 25 غشت 2019 - 07:23
أعتقد أن الطرح الذي جاء به صاحب المقال غير علمي وغير أكاديمي وإنما مجموعة خواطر لها ارتباط أكثر بنفسيته وما يختلجه من احاسيس وهواجس تحببه أو تنفره من لغة ما .
في العالم اليوم 80°/° من جميع البحوث العلمية في مختلف العلوم الهندسية والطبية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية والسياسية بما فيها علم اللاهوت تقوم باللغة الإنجليزية . 20 °/° الباقية تقوم بمختلف لغات العالم من فرنسية واسبانية وايطالية ...وعربية 0،07
صحيح أن اللغة العربية والحضارية الإسلامية عرفت فترة ازدهار واندحار كباقي الحضارات التي عرفتها البشرية وقد ساهمت الحضارة الإسلامية في نقل المشعل إلى الغرب في عصر الأنوار والشهادة الكتب العلمية والفلسفية التي تمت ترجمتها في الغرب من العربية إلى اللاتينية ولغات أخرى تكتب بحروفها . مثلا اكتشاف رقم 0 الصفر في الحساب رياضايات ساهم في تقدم كل العلوم وغزو الإنسان للفضاء والى عصر المعلوميات...
العائق ليست اللغة العربية فهي لغة غنية ودقيقة المعنى او في أي لغة أخرى ولكن تخلف أهلها (ومثقفيها) وعدم مواكبتهم للتطور العلمي بابتعادهم عن الفكر العلمي وانغلاقهم فئ دائرة التخلف من عصبية ...
219 - احمد امين السملالي الأحد 25 غشت 2019 - 07:37
لو علمتم الذين يحاولون الطعن في لغة القران الكريم انهم لايفقهون بل انهم حمر مستنفرة,واغلبهم حسب ظني هم اؤلاءك المتعصبون ل"التفيناغ" ,اذا كان هؤلاء يعتبرون اللغة العربية لغة لاتصلح للعلم,فذكرهم بايام الله السالفة..نحن نعتقد ان كل من يحارب اللغة العربية لايحاربها كلغة تواصل,بل انهم يدسون سمهم وحقدهم على ا اوسع من ذلك,انهم مجندون من طرف اسيادهم الذين استعبدوهم قبل وبعد الاسلام,لعل العقلاء من الناس يدركون ذلك..فعندما تعارض بشدة وتتهم اللغة العربية بهذه الجاهلة المركبة,لاشك انك نسيت ان تفيناغ جزء منها هو في الاصل من لغة الفينيقيين وهم اسلاف العرب والعبرانيينووجزء اخر طوره الفينيقيون من لغة هي في الحقيقة من اللغة الهيروغليفية الجامدة التي ليست الا لغة صورية غير قابلة لان تصبح في الستقبل"في عصرها" اداة متطوعة,ونحن نتساءل بدورنا,اذا كانت اللغة العربية في اذهانهم الخرمة ليست لغة العلم,فكيف توصل علماء الشرق الاسلامي وعلماء الغرب الاسلامي في الاندلس الى ان يصبحوا اساتذة لتلاميذهم في الغرب,أليست كل ابحاث علماء الاسلام كانت باللغة العربية؟؟؟ يظهر ان جماعة"الماسيغين وليس المازغيين" لايفقهون شيئا
220 - Safoukah الأحد 25 غشت 2019 - 11:17
شخص امي وعرقي يفتي في شؤون الامة..انه زمن العبث..كفوا عن الترويج لهذا العرقي..كلامه عنصري خطير..لو كنا في دولة ديمقراطية لتمت محاكمته
221 - Saad الأحد 25 غشت 2019 - 11:32
Juste une remarque au Maroc y a pas arabes et amazigh il y a des Marocains Ssi Assis ne peut pas preuve qu' il est arabe ou amazigh au Maroc il y a des arabes qui parle amazigh et il y a des amazigh qui parle arabe mois si soeur est

amazigh si je suppose i
Ce qui est sur c est qu' au Maroc il y a des "Mortazika" de l amazigh c est la seul chose dont je suis certain
222 - مواطن مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 11:41
الاستاد عصيد شوكة في حلقوم اعداء
الامازيغية و المناهضين لكل ما هوامازيغي
لغويا و ثقافيا و حضاريا و عرقيا و موطنا .
فاليعلم المثشددون العنصريون ان لا مناص
من تطوبر اللغة الامازبغية و هي مستقبلا
ستعم اوطان شمال افىيقيا من نهر السنغال
الى النيل .
223 - بلاد المغرب الأحد 25 غشت 2019 - 12:16
إذا كانت اللغة العربية لا قيمة و مضيعة للوقت، فماذا نقول لمن يريد أن يجعل لهجة الأمازيغية لغة تدرس؟ و الفرنسية لغة رسمية و الانجليزية لغة ثانية، و نتخلى عن اللغة العربية لغة القرآن.
224 - حسن الأحد 25 غشت 2019 - 12:59
سي عصيد اختلطت عليه الأمور فهو ينادي بالحرية العقائدية ولكن لا يستطيع منع نفسه من إظهار الكره الذي يكنه للاسلام و والمسلمين حتى اصبح يكره حتى لغة غالبية المسلمين عبر العالم وهذا تناقض صارخ واهتزاز في شخصية هذا الإنسان الامر الذي يجعلنا نشك في الجهات التي تقف وراءه وتدعمه من أجل نفث السموم داخل الجسد العربي المسلم.ونحن نقول له و لامثاله الدين والاسلام حرية فردية و ليست جبرية ونحن أيضا نطلب منهم عدم التدخل في شؤون المسلمين ولغاتهم وندعوهم لمناقشة الأمور بكل موضوعية بعيدا عن لعب دور الابواق الجهات حاقدة على الإسلام فكل العالم على يقين تام ان دين الإسلام هو دين التسامح والسلام
225 - Hassan الأحد 25 غشت 2019 - 14:25
اللغة جزء من الهوية . لا علاقة للغة بالدين . أغلبية المسلمين غير ناطقين بالعربية. أغلبية اليهود غير ناطقين بالعبرية... المغربي إذا تحدث مع المصري لا يفهمه إلا إذا خاطبه بالفصحى . الذين نجحوا في التعليم تبنوا لغتهم المحلية ثم درسوا لغات للإنفتاح على تجارب الآخرين . الأستاد عصيد عربي اللسان، مسلم العقيدة ،له آراء منها الإقلاع من الإهتمام باللغات المحلية إلى العالمية
226 - Aza 3000 الأحد 25 غشت 2019 - 16:51
اغلب العلماء الدي دكرت ليسو عربا اما امزيغيا او فارسيا صحيح معلماتك
227 - مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 23:35
يا أستاذ عصيد،أعطنا دليلا علميا من علم اللسانيات على كلامك. اولا :يجب ان تكون متعمقا في اللغة العربية وعلم اللسانيات ومقارنة اللغات حتى تحكم على لغة ما بالضعف. أتمنى لك التوفيق في بحوثاتك و السلام
228 - Saad الاثنين 26 غشت 2019 - 14:20
Bonjour
Juste une information
La science n a pas de langue si tu as une idée génial tu peut l exprimé par n importe quelle langue nous avons une crise des idées et non pas de langue
E=mc2 qui a bouleverser le monde c est une idée qui ont peut exprimé par n importe quelle langue je vient de finir mon doctorat je vous assure que j ai trouvé des nouveaux paramètres que je peut les exprimés en arabe
Finalement nous avons une crise des idées et non pas un problème de langue
Les scientifiques sont mieux placés pour donner leur avis sur ce sujet qui est la langue d enseignement de la science
المجموع: 228 | عرض: 1 - 228

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.