24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية

الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية

الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية

في تطور استثنائي لمسار ملف معتقلي حراك الريف، طالب ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق ووسيم البوستاتي وزكرياء أضهشور ومحمد الحاكي بإسقاط الجنسية المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم.

جاء ذلك على لسان أحمد الزفزافي، والد المعتقل ناصر الزفزافي المدان بعشرين سنة سجنا، الذي تلا بيانا صادرا عن المعتقلين الخمسة، في مباشر بثه على صفحته الرسمية على موقع "فايسبوك".

وأضاف الزفزافي، مساء الجمعة، أن المغرب يعيش على وقع السكتة القلبية، مشيرا إلى أن مدينة الحسيمة محاصرة اقتصاديا وثقافيا بسبب ظهير العسكرة الذي يرفضه المعتقلون.

ودافع المتحدث عن براءة المعتقلين، مطالبا السلطات بإثبات التهم الموجهة إليهم. وأضاف أن خيار إسقاط الجنسية هو آخر ورقة يلعبها قادة الحراك، بعد استنفاد كل الخطوات.

ووصف الزفزافي المعتقلين على خلفية حراك الحسيمة بالوطنيين الحقيقيين، مطالبا بإطلاق سراحهم، وسجن الذين تسببوا في المآسي الحالية للعائلات ولمنطقة الريف.

وفي السياق ذاته، عاد عدد من الحقوقيين المغاربة إلى ترويجِ مقترحٍ سابقٍ كان قد دعا إليه والد ناصر الزفزافي، بتنظيم مسيرة في الحسيمة من أجلِ إطلاق سراح المعتقلين.

ويراهنُ المحتجُّون على نقلِ الفعل الاحتجاجي صوب الحسيمة، من أجل عودة الكاميرات ووسائل الإعلام لرصد الاختلالات والمشاكل التي يكابدها السكان، فضلا عن إعطاء زخم جديد للحراك، خصوصا أن السكان أبانوا عن ترحيب عارم بالمقترح على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - mmm الجمعة 23 غشت 2019 - 23:31
je n,ai pas bien compris ce que le pere de zafzafi a dit a propos d elhouceima, j,etais la bas le mois dernier la vie est normal je n,ai rien constate, .
2 - غيور الجمعة 23 غشت 2019 - 23:31
عندما تتخلون عن الجنسية المغربية فلا داعي للمطالبة باي مطلب وان العقوبة ستصبح مضاعفة والخيانة ثابتة بل ان هدا المطلب يدل على ضعفكم وحقدكم عن المغرب
3 - ouojda الجمعة 23 غشت 2019 - 23:32
تريدون اطلاق صراحهم لكنكم تصبون النار عل الزيت
4 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:35
„اسقاط الجنسية و بيعة الملك و وطنيين „
مشكل حراك الريف المشروع كان دائما لغوي، الدخول و الخروج في الهضرة و مصطلحات و جمل متناقضة، مرة انفصاليين مرة مغاربة مرة الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار المغربي..... الخ.
مشكلتهم مناضلين لكن غير مؤطرين و مستواهم الدراسي ضعيف ينجرون وراء العاطفة و الشعارات، ينقصهم الذكاء السياسي.
على أين السلطات يجب ان تطلق صراحهم كفانا من هذه المسرحية الهزلية.
5 - بدر المغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:36
أطالب بإسقاط الجنسية المغربية...
6 - فداك راية وطني الجمعة 23 غشت 2019 - 23:36
اطلبوا إسقاط الجنسية كتابة والماء والشطابة حتى لقاع لبحر
7 - Hassan الجمعة 23 غشت 2019 - 23:37
حتى اكملو العقوبة الحبسية عاد اهضرو على الجنسية
8 - عجبا الجمعة 23 غشت 2019 - 23:37
عن اية عسكرة يتحدث هذا المتخلف، ربما اختلطت عليه جحافل السياح المغاربة والمغاربة المهاجرين فحسبها فيالق للجنود. وأعتقد سياراتهم (حسب قاموس آل الزفزافي) مجنزرات ودبابات وسيارات مصفحة عسكرية.
9 - عابر سبيل الجمعة 23 غشت 2019 - 23:39
لا يمكن إسقاط الجنسية المغربية على اَي مواطن مغربي الا لي متجنسين ونت اسي زفزفافي فرعتينا راسنا بحال لي كاينة غي الحسيمة فالمغرب.ولدك ورجماعتو دار فيها بطل قومي جابها فراسو وكتأمرو إطلاق سراح المعتقلين
الله ينعل لي مايحشم
10 - nabil الجمعة 23 غشت 2019 - 23:39
الله يرحم ليكم الوالدين الا ما حيدوا ليهم الجنسية المغربية و خرجوهم برا ولا باقيش يدخلوا المغرب .
راه ما يقدروش يبقاو عايشين برا حياتهم كاملة .
اودي كبرتوا ليهم الشان بزاف .شكون هو هاد الزفزافي اصلا .كون كان ولد الشعب كون كان كيدافع على المصالح ديال الشعب ماشي المصالح ديالو
11 - وطني امي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:43
لقد بينت على سوء نيتك واي جهة او جنسية ستحملها ان خدعت وطنك الدي هو امك وابيك فكيف بغريب ان يعطيك الهوية الزائفة هوية الانفصال
لقد كنت فعلا لا تستحق ان تكون مغربي لاننك لو كنت تناضل من اجل وطنك فماكان عليك ان تتبرأ من مغربك الجميل ومن هويتك ومن شعارك الله الوطن الملك
12 - اسمس الجمعة 23 غشت 2019 - 23:43
ناصر الزفزافي ابن المغرب الكبير اسمع يلمع بين قامات زمن المغرب الحديث من ابطال مقاومة الاستعماريين الفرنسي و الإسباني و ما بعدهم من الاستعمار الفسودي. للأسف حمل قضية مداويخ من ابناء مدينته و و طنه المغرب لا يستحقون كل التعب و العرق و بحبحة حناجر الشرفاء من ابناء هذا الوطن و على رأسهم ناصر الزفزافي الذي لم يعرف المغرب قامة مثله منذ بداية الثمانينيات بقاء الحال من المحال فكما سقطت إمبراطوريات و دول فلن يبقى حال المغرب كما هو الحال
13 - جمال الجمعة 23 غشت 2019 - 23:44
كنتم اسود وستضلون اسود اينما كنتم وحيثما حللتم سلام عليكم وعلينا الذل والهوان.
14 - إقرأ التاريخ الجمعة 23 غشت 2019 - 23:44
يجب على الزفزافي ورفاقه أن يقرؤا التاريخ القديمة والحديث ويعرفون أن عبر جميع العصور لا يمكن مواجهته المخزن لانه لن يستسلم ويتنازل وان عصر النضال والزعماء قد ولى وان هناك خطط وإستراتيجية عالمية تتحكم وتصنع زعماء ورأساء جميع الدول الفقير والغنية.
15 - mahboub الجمعة 23 غشت 2019 - 23:44
تريد اسقاط الجنسية يعني تريد الاستقلال والانفصال عن وطنك وتاسس دولة اخرى
ظهرت نوياك ايها الزفزافي
16 - عاش الشعب الجمعة 23 غشت 2019 - 23:44
ستبقى في قلوبنا ايها البطل و المناضل
17 - mounir الجمعة 23 غشت 2019 - 23:46
و الله الا حنا ملينا من هاد مسلسل زفزافي . نعم!!!!! راه المغرب لي خاسو يسقط ليك الجنسية . حيت نتوما خبغيتو ديرو سيبا فالبلاد كنظن بلي هاد سيدهم زفزافي مشافش الحسيمة المغربية كيفاش كانت عامرة بالمغاربة
18 - الدكالي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:46
اولا لاتوجد. عقد بيعة لان الذي يبايع هم اهل الحل والعقد وليس المواطنون العاديون. تم بهكذا طلب لن تضروا الا انفسكم. انتم. حوكمتم لجرائم اقترفتومها ادن 20سنة وتتنتهي عقوبتكم. ام هذا الضجيج. لاعادة تسليط الضوء عليكم بعد ان تنحصر عليكم الاضواء.
19 - ولد حميدو الجمعة 23 غشت 2019 - 23:46
على هدا الاساس حتى السي احمد عليه بان يتبع ابنه
اه نسيت سيحرم من المعاش
20 - Abdelhak الجمعة 23 غشت 2019 - 23:47
ناس متهورون لا يعرفون معنى ما يفعلون. أخطر شيء أنك تصاب بالغرور إلى درجة الإعجاب بنفسك ولوحدك.
21 - ياسر الجمعة 23 غشت 2019 - 23:49
نحن اصلا لا نعترف بكم كمغاربة.لقد خنتم البلد ولاتمتون للريف بأية صلة,أنتم مرتزقة والله لن تدوقوا طعم الحرية,لولا لطف الله لعصفتم بأمن البلد
22 - kalimate الجمعة 23 غشت 2019 - 23:50
اناس فاقدون للكرامة خفاقبش مسخرة للفتنة والانشقاق. لم يحملوا قط العلم المغربي في تجمعاتهم, احرقوا ودمروا مرافق عمومية وجرحوا عناصر الامن . لقد حوكموا كما يحاكم كل خارج على القانون.
23 - اين هم الوجهاء؟ الجمعة 23 غشت 2019 - 23:50
اتساءل داءما عن وجهاء و اثرياء الحسيمة لماذا يختبؤون وراء المخربين؟ ما داموا يعرفون مشاكل المنطقة لماءا لم يتقدموا للانتخابات و تنزيل برامج تنموية ؟ اتقوا الله في شباب المنطقة ووفروا لهم التعليم والصحة و الشغل و البنية التحتية بدل التحريض ضد الدولة...
24 - بالواااااااااضح الجمعة 23 غشت 2019 - 23:51
كملوا المدة المحكوم بها عليكم وانصرفوا في أي اتجاه تريدون........ لو كنتم حقا تدافعون عن الحسيمة كما تدعون فلماذا تطالبون برفع الجنسية عنكم .... وأين تذهبون .... ولمن تتركون الحسيميين هههههه ..... أهلنا في الريف عاقوا بكم .....
25 - ع.الحميد الجمعة 23 غشت 2019 - 23:52
سقطت منكم الجنسية المغربية منذ خرجتم رافعين اعلام ليست مغربية وتخابرتم مع جهات اجنبية. على القضاء مراجعة الاحكام لانها كانت مخففة. اما ان تكون مغربيا واما ان تكون خاءنا.وحب الاوطان من الايمان.
26 - الزفزاف الجمعة 23 غشت 2019 - 23:53
سير قرا القانون المغربي والدولي عاد هضر على إسقاط الجنسية و البيعة أنت راك مبيوع و المغاربة كلهم عارفين
27 - غا دايز الجمعة 23 غشت 2019 - 23:55
اسقاط الجنسية لا يسقط العقوبة الحبسية، ربما يضاعفها او ايزيد فيها عل الاقل. الجرائم لي مرتاكبين لوكان ماكانوش مغاربة غا تكون عقوبة اكبر.. تلف ليهوم الهيت والميزان .. وخاصة هاد المعتوه دبات الزفزافي تا شاب عاد بغا يحبو.
هدا هو بلان لي تيلعب الضامة بوحديتو ويبقا غا يبلاني ياكول وينفخ ويطلع ايضيم .. انا مsامح فحقي ملي تساليو العقوبة يمكن ليكوم تطالبو بالاسقاط
28 - زهير الجمعة 23 غشت 2019 - 23:56
كل المسجونين لمدة طويلة مستعدين يتنازلو على الجنسية المغربية لكن شريطة يخرجوا من السجن و تمنحهم شي دولة أخرى, مثل السويد أو كندا, الجنسية ديالها
29 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:58
الماء والشطابة حتى قاع البحر عند ما بانتوا على حقيقتكم.
30 - اسماعيل السبت 24 غشت 2019 - 00:00
في الخطاب الاول الكلام على صواب ولكين فين هي راية المغربية وصورة الملك واش نتا مشي مغربي ،كلنا عندنا مشكيل وغدي تحل انشاء ولكن مشي بهد الطريقة السي زفزافي لوكان كانت عندك الغيرة على الوطن لوكان تطوعة فدار الشباب ودرستي التلاميد والطلبة هدي هي الغيرة على الوطن ولكن صدقتي بليد جايب راية اخرى وشعارات ضد البلاد كفاش بغتي المغاربة اتقو بواحد وربعتو حرقو الراية المغربية والله حتى عيب كنتي كات تقول سلمية واش حنا سحبتك حمير راه المغارب هدو واجرك على الله كلشي فايق ونضال ابدا من كل واحد وصلح راسو (ان الله لا غير ما بقوم حتى يغيرو ما باءنفسهم )فاش نصلو لقناعة تكون عندنا غيرة على الوطن وعلى بعضنا غدي نزيدو لقدام
31 - إلى بدر المغربي السبت 24 غشت 2019 - 00:02
تريد إسقاط الجنسية المغربية وتسمي نفسك المغربي
32 - يلسر السبت 24 غشت 2019 - 00:04
الى صاحب التعليق "اسمس" اتقي الله
33 - مرتن بري دو كيس السبت 24 غشت 2019 - 00:09
هل استمعت يوما يا السي أحمد الزفزافي إلى ما كان يقوله ابنك البار..لما كان يصول ويجول..ويظهر عضلاته امام فتيات الحي الذي تسكنه انت في منزل اقتنيته بثمن بخس من الدولة المغربية يا ناكر الجميل..هل سمعت سبه للمغاربة ولصاحب الجلالة..فهناك فيديوهات لا زالت تثبت ما كان يفوه به فم ابنك القدر ..لنساء المغاربة العرب وللمغاربة العرب أيها العنصريون..تظن الناس ناءمة على آذانها..الحسيمة أحسن من كثير من مدن المغرب فيها كل ما تحتاجون.. مدينة جميلة وقد عملت الدولة فيها الشيء الكثير .لكن كسلكم وضعفكم امام العمل يجعل منكم من ينتظر أن تنزل السماء ذهبا...فقد اراد ابنك أن يخرج عن طاعة المغرب بطرق تلقاها من جهات تريد انفصالكم الذي لازمكم طيلة حياتكم والعربون شرويطة صفراء كلون اوجهكم تتباهون بها في حملات ضد قواتنا التي لم تفعل سوى عملها..فلم نر ولو مرة رايتنا في ايديكم..فساء ما كنتم تعملون ..والعقاب للظالمين ..وكان قليل في حقهم والعقبة لك يا ابا الطفل العاق. النشر من فضلك هسبريس
34 - لويس السبت 24 غشت 2019 - 00:14
الله يهديكم ربما المعادلة واحد ناقص واحد هو الجواب اللدي يجب ان تعرفه اسي الزفزافي و لي معاك لاانتم ولا غيركم غادي تخترعوا لنا الصواريخ لي غادي تغزوا المريخ او المشتري لو كان بيدي نوافق لكم علي الطلب
35 - ولد حميدو السبت 24 غشت 2019 - 00:14
من حين لاخر ازور مدينة تازة فكل مرة تبدو الي مغايرة فرغم ان الدولة تناستها و لكن توازة يقاومون
حتى اصبحت فيها احياء منظمة و خصوصا ان الجالية لا تنسى مدينتها اما الحسيمة فاحسن منها و كدلك في الاسبوع الماضي دهبت عند احد المعارف بحي سيدي موسى الدي كان من قبل من بؤر الاجرام بسلا و لكن تفاجات باقامات روعة فالسكن ديال 25مليون في مجمع سكنات 100 مليون و الجميع عنده مدخل واحد بحاجز امن خاص و نفس موقف السيارات و بالقرب مقاهي على البحر على منظر جميل و باعة بعربات يسترزقون الله و الحركة دايرة و كدلك محلات مشهورة لبيع الاسماك
باختصار
من اعتمد على الدولة فلن يفعل اي شيء
تحركوا ترزقوا و ما لاحظته في تلك الاقامة الكبيرة هو ان بعض ساكني السكن الاقتصادي عندهم سيارات احسن من اصحاب سكنات مءة مليون
36 - مغربي أصيل السبت 24 غشت 2019 - 00:21
عندما تتمادى الدولة في عنادها لحل مشاكل بسيطة جدا، و عندما تغيب الحكمة و يغيب التبصر من أصحاب القرار في البلاد، و عندما تلجأ الدولة إلى المقاربة الأمنية و بطريقة قمعية في حل المشاكل، و عندما تظهر الدولة كبرياءها المفرط في التعامل مع الطرف الآخر، و عندما يكون رد فعل الدولة انتقامي و عقابي فتوقع انحراف الرعية عن الراعي كما يقول المفكر الكبير إبن خلدون رحمه الله "الأمم المقهورة تسوء أخلاقها".
37 - adil السبت 24 غشت 2019 - 00:33
هاد صاحبنا تيصحاب ليه ولدو هو شيغيفارا
38 - youssef السبت 24 غشت 2019 - 00:42
Oui certainement je vais vous destituer de la nationalité marocaine : 1- passer d’abord ta peine ...2-trouver un pays qui va t’accueillir après ta peine 3-expulsion à ce pays qui doit aussi ta payer le billet d’avion 4-comme étant un fier marocain pauvre comme tout le monde je vous souhaite bonne chance et bon débarras ... un autre parasite de moins ...Merci
39 - CHAHID السبت 24 غشت 2019 - 00:45
نعم قلتم الآن الحقيقة أنتم لستم مغاربة و لكن حين تقضون المدة السجنية ثم أنظروا أي دولة تريد إعطاءكم جنسيتها لا نريدكم بيننا
40 - العسكرة ؟؟؟ السبت 24 غشت 2019 - 00:49
لما العجلة سيتم اطلاق سراحهم عندما تأتي فرصة مناسبة لدلك ولكن لابدا ان يظلوا داخل السن لبضع سنوات كي يرتاح بال عاءلات ضحايا تلك المظاهرات
41 - ولد البلاد السبت 24 غشت 2019 - 00:53
واش هاد ولدك غير لي قالها ليك تجي تعاودها لينا ؟ داك نهار كاتقول ياربي يجيه العفو "الملكي" و اليوم جاي تقول بغا يسقط الجنسية والبيعة "الملكية". ملي هو مابغا لا البلاد لا الملك آآآش من عفو ملكي كايتسنا ؟ وسكيزو عنك هاد الولد أعمو !! يدوز بعدا حبسو عاااد نهضرو على تفاصيل...
42 - أخطأت يا سيدي السبت 24 غشت 2019 - 00:57
بصراحة أتعاطف شخصيا مع حراك الريف السلمي من أجل تحقيق مطالبهم و إطلاق سراحهم ولكن لست مع إسقاط الجنسية ما داموا في السجن وفي المغرب, يمكنهم ذلك بعد الإفراج عنهم أو الهجرة خارج البلاد, فهذا خطأ على ما أظن أن يطالب قادة الحراك بإسقاط الجنسية وهم ما زالوا في السجن..والله أعلم
43 - إستقلالي السبت 24 غشت 2019 - 01:11
عن اي جنسية مغربية يتحدثون لم يكن عندهم يوما ولو غرام من المواطن ، الذي يعتدي على رجال الأمن أبناء بلده هو ساقط أصلا.
44 - خالد F السبت 24 غشت 2019 - 01:20
لقد قال ابنك في live عندما كان مغرورا بمن حوله أنه إذا تم إعتقاله يكون قد انتصر على المخزن، لكن واقع الحال يقول بأن الدولة طبقت القانون وقامت بسجنه، فمن سينفعه بعدما ظلم نفسه ومن معه ويدعوا الآن على الظالم!؟ إبنك بكل بساطة يحمل مشروعا جهنميا أوصله إلى مالا تحمد عقباه لأنه لم يجد فيك حضن الأب الناصح الذي يخاف على فلذة كبده ولو بنصيحة، وإذا أراد إسقاط الجنسية المغربية فما عليه إلا اللجوء إلى القاء المختص وليفعل ذلك في صمت لأنه لديه الوقت الكافي. وكما قال أجدادنا ( وريه وإلى إعمى سير أو خليه ).
45 - 20 ans السبت 24 غشت 2019 - 01:21
أطلقوا سراحي أو اتخلى عن الجنسية زعما انت هو Bill Gates كملو عشرين سنة سجن عاد تشوفوا واش نطلقوا سراحكم و لى لا و في المستقبل القريب سيلتحق بكم الأب أنا شخصيا لا يشرفني أن تكونوا مغاربة.
46 - هنريس السبت 24 غشت 2019 - 01:52
يظنون بان الدولة سترتعد منهم
ابحثوا عن وسيلة اخرى اما الدولة فلن تكثرت لتهديداتكم
فناقص خمسة او عشرة لا يهم
47 - دانكيشوث السبت 24 غشت 2019 - 01:55
لقد و لى زمن لي دراع الدولة ....عندما ينهون العقوبة .يرحلوا أينما شاءوا . وعندها نتيقن انهم كانوا خونة جواسيس و محرضين عن الفتنة
48 - البلولي السبت 24 غشت 2019 - 03:20
يبدو أن السيد احمد الزفزافي اصابه الخرف نوعا ما ..لا يعي ما يكتب وما يقول ...نحن كمفاربة لا يشرفنا أن يبقى معنا الخونة دعاة الانفصال ...لكن تجهل القانون أعمي احمد ... المعتقلون حوكموا كمفاربة من طرف محاكم المملكة المغربية الشريفة الدولة المستقلة ذات سيادة ومؤسسات ..ادينوا يمدد حبسية ... انتظر حتى تكتمل المدد السجنية ،آنذاك يطلبون رفع أو نصب أو جزم الجنسية المغربية عنهم ... الان لا يحق لهم المطالبة برفع الجنسية لانهم حوكموا واعتقلوا وادينوا كمفاربة... ينتظرون مع اخوانهم المغاربة المسجونين في السجون حتى تكتمل مدة الاعتقال ... رفعت الجلسة....
.
49 - سمير السبت 24 غشت 2019 - 04:32
اظن ان شباب الحراك يطالب بإسقاط الجنسيه المخزنيه عليهم وليس باسقاط الجنسيه المغربيه.
اما هؤلاء "الوطنيون" من المعلقين لو أتيحت لهم الفرصه لقامو بالانسلاخ من جنسبتهم الاصليه بدون تردد ليتقمصو الجنسيه الغربيه كما فعل اكثر من مليون مغربي على الاقل ولحد الآن في كل من اروبا امريكا وكندا.
50 - مواطن2 السبت 24 غشت 2019 - 05:13
الاب يريد ان يجعل من ابنه زعيما بمبررات لا وجود لها....والمغاربة يدركون جيدا ان الحسيمة واهلها الاحرار يعيشون حاليا حياة طبيعية.الاب يدرك جيدا ان ولده ومن معه قاموا باعمال يمنعها القانون وتوبعوا قضائيا بالمنسوب اليهم بعد محاكمة طويلة استوفت جميع شروط المحاكمة العادلة.
بحضور هيئات وطنية ودولية..السيد الزفزافي الابن قام باعمال تخريبية وعمل على شل حركة المنطقة كلها باحتجاجات يومية والتحريض على التمرد ومطالة التجار باغلاق متاجرهم تحت التهديد وافعال اخرى وثقت صوتا وصورة...الزفزافي واتباعه سجنوا بالمنسوب اليهم والدعوة لاسقاط الجنسية هي من باب الضغط الذي لن يزيد الامر الا تعقيدا......والاولى المطالبة بالعفو والاعتذار للمغاربة على ما صدر منه ومن معه من كلام فاحش في حقهم....الزفزافي الاب لا يزيد الامور الا استفحالا.
51 - Sondage السبت 24 غشت 2019 - 05:31
Tu n' es pas bien élevé comme les vrais riafa mon garçon mais encore une fois ce n'est pas de ta faute, ça revient aux parents qui t'ont germé dans l'ingratitude, l'hypocrisie, et le vandalisme, tu ne mérite pas la grâce royale, tu purgera, je crois tes 20 ans de prison, tu sortira à l'âge de 60 ans, tu vas immigrer au pays bas pour te reposer dans un auberge de personnes âgées. 55
52 - سعيد السبت 24 غشت 2019 - 06:26
العقوبة لكل شخص ارادا تقسيم المغرب فالمغرب مملكة موحدة منذ 12 القرن فلا تسامح مع كل المخربين نحمد الله على أمن المملكة وأمن المواطنين ملاحظة الحسيمة ليست محصارة كما قال اب الزفزافي فهذا كذب وتشويه فالحسيمة مدينة كباقي مدن المملكة نسافر لها ذهابا وإيابا حتى الأمن موجود بشكل طبيعي كباقي المدن المغربية ندعو الله أن المملكة المغربية وشعبها ويهلك كل من ارادا سوءا ببلادنا المغرب وشعبها
53 - xxxxx السبت 24 غشت 2019 - 08:53
قالك ناس ديال الحسيمة قتلهوم الفقر وتهميش. الفقر هو لي عندك في عقلك والتهميش هو لي عندك في مخك ماعرف ولا اشداك السياسة هاد الشهر ناس ديال الحسيمة كلشي ناشط كلشي مبحر مدينة رائعة وسياحية ونقية انا شخصيا كنحمق على الحسيمة. مابان ليا لا عسكر لا والو فين هاد العسكرة لي تايقول هاد الزفزافي. داك العسكر لي بأن ليا عاديا جاو من اجل الأمن ديال ملكنا وداكشي عادي كل عام تيكون في الحسيمة حينت الملك كتعجبو الحسيمة والبحر ديالها
54 - karim السبت 24 غشت 2019 - 09:00
Vous allez purger votre peine de 20 an d’abord et peut être plus
Nous vous donnerons la nationalité Afganistane après et nous emmenons chez les talibans
Vous pensez que l’occident prendra le risque de vous donner la nationalité française espagnole ou anglaise
Vous êtes des terroristes
Il n’y a que les talibans qui peuvent vous fournir leur nationalité
55 - xxxxx السبت 24 غشت 2019 - 09:02
البارح انا مغربي حر وتقول انك تدافع عن المنطقة واليوم تريد إسقاط الجنسية ههه وليتي غير كتخرف ودوز العقوبة ديالك عاد طلب شي حاجة راك خربتي بلادنا السي الزفزافي. انا كنعرف البطل مكايهربش ولا صافي تقولبتي
56 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 09:14
يبدو ا لي أن حل المعلقيين بصفحة من نوعية واحدة.وتعبير له لون سوادي.. لكن التاريخ والواقع يلتقيان بأن النصر القضايا العادلة والحقيقة....
قد لا نختزل معاناة الشعب في الحسيمة ولا مناضلون في زفزافي.فمسار الوطن مليء بأحداث متراكمة تكشف عمق ما وصلنا له من اختزال القهر في الصبر والكرامة في الخبز..!
57 - الابن سر ابيه السبت 24 غشت 2019 - 09:40
الزفزافي الاب دكي جدا كلما تناسى الناس يلجئ الى قنابل صوتية لابقاء الاصل التجاري حيا واعتقد ان له مسؤولية مباشرة لما قام به ابنه الدي لم يقم بتدريسه وشحنه بالافكار المتخلفة متل الريف المقدس
58 - عاش الملك السبت 24 غشت 2019 - 09:59
ليست لكم ذرة كرامة أو شهامة او عزة نفس..هدا ما استنتجه المغاربة من تصرافتكم
59 - غييور السبت 24 غشت 2019 - 10:10
هده تهمة أخرى تابثة وجب تقديمهم إلى القضاء من جديد وهدا يدل غلى انهم يريدون الفتنة في البلاد ولكن عاقوا بهم فالقضاء قال كلمته وهو مستقل
60 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 11:22
يكملوا 20 ديال الحبس ويطلبوا حتى الجنسية القمرية او الشمسية ...
61 - مرّ من هنا السبت 24 غشت 2019 - 11:25
مطالبهم هي مطالب الشعب ككل ..بل مطالب أي حراك إجتماعي نشب (الجزائر والسودان مثالا ) ..لكن ..لا أكاد أجزم في موقفي إتجاههم ..فلا أنا مع حبسهم عقدين من الزمن ولا أنا مع نصرهم تماما ..أظن أن مواجهتهم للمخزن كانت عنيفة لفظيا ..وتحتاج الى بعض من الحكمة التي بدت غائبة لدى متزعمين الحراك ..كدخول المسجد بتلك الطريقة التى أعطت للمخزن الشرعية القانونية والدينية للتدخل ..وهناك عُرف الحكيم من المبتدئ !
62 - ياسين امغار السبت 24 غشت 2019 - 11:26
المتدخل 68 الأب سر أبيه : كتبت أنه دكي بالمعنى المقلوب وكثيرا من سيحسبه كذلك وهو لا درة يكتسبها من الذكاء بعدما استقوى بالدول الأجنبية على وطنه وتلقى مساعدات لأسرته على ظهر المغرر بهم في الحراك لضرب استقرار البلاد
63 - لعن الله المنافقين السبت 24 غشت 2019 - 12:26
كل مرة ياتي بجديد متل مسلسل سامحيني اتتدكرون اخر مرة حينما خرج علينا بالوصية الاخيرة لابنه الدي صرح باسمه انه سيمتنع عن الطعام حتى الموت وهو يكدب قارنو بين الاستاد الفاضل اب المرحوم محسن فكري الريفي وها الزفزاف
64 - أبو أسعد السبت 24 غشت 2019 - 12:46
منذ اللحظة الأولى لم تخف على أي متتبع فاحص النوايا السيئة لهذا الشخص الانفصالي ومن معه ، اذ تبين خرجاته في عدد من الفيديوهات نزوعه نحو الانفصال عن البلاد والسعي نحو حلمه بكيان وهمي مزعوم في الشمال . ومع ذلك أبى - ومايزال- المتاجرون بحقوق الانسان الا ان يصروا على الباس القضية رداء الموضوع الحقوقي ، وأحبوا كل هذا التجوال والطواف بهذه القضية المفبركة والمتحاملة على وحدة البلاد على عدد من الهيئات الادارية والعدلية . فهل المطلوب من وعينا استهلاك كل هذا الوقت من أجل ادراك انعدام وطنية هذا الشخص العنصري أم أن هناك تواطؤا تحت الطاولة بين المتشدقين بالحقوق وبين هؤلاء الانفصاليين أم أن البلاد صارت معرضة لاستباحة أصحاب الأطماع والمصالح الشخصية ؟
65 - رحال المسكيني السبت 24 غشت 2019 - 13:20
لو أنهم طالبوا بإسقاط الجنسية عن المفسدين لكان موقفهم معقولا إلى حد ما، لكن أن يطالبوا بإسقاط الجنسية عنهم، فهذا دليل على هشاشة الشعور بالانتماء إلى وطن اسمه المغرب.
واستغرب كيف يصرون على الكلام عن «ظهير العسكرة» مع أن وزير الداخلية فند صحة كلامهم علنا بتاريخ 25 ماي 2017، حيث بين أن ظهير 1958 تم نسخه وإلغاؤه بصدور الظهير المنظم للتقسيم الإداري للمملكة سنة 1959. ويمكن الرجوع إلى أرشيف يوتيوب للتأكد.
هؤلاء «الصناديد» ضحية التربية على الحقد لا غير.
أجل، ومن معاني «الصنديد» كما جاء في معجم لسان العرب: المصيبة والطامة والداهية...
66 - نور السبت 24 غشت 2019 - 13:30
في الجزائر حمل راية غير الراية الوطنية الرسمية يعاقب عليها. في المغرب حمل شرويطة يقال انها لجمهورية الريف المزعومة لا يعاقب عليها. الراية المغربية راية حمراء مع نجمة خضراء .من يحمل غير هذا يجب ان يعاقب بل تنزع منه الجنسية. لكن الدولة متهاونة.
67 - فرحات السبت 24 غشت 2019 - 14:36
الى كل من يطالب بإسقاط جنسيته هذا حقهم ولكن على الزفزافي وامثاله ان يعلموا انه عليهم قضاء الحكم
وانهم متهمون بالخيانة للمغرب وفي انتظار الحكم في قضية الخيانة وقضاء مدتها يمكنهم ايداع طلبهم
68 - براهيم السبت 24 غشت 2019 - 14:37
عن إسقاط الجنسية المغربية .. لو كان القانون الدولي يمكن من إسقاط الجنسية و إختيار دولة أخرى يعجب دستورها و مبادئها المواطن المغربي لطالب أكثر من نصف الشعب المغربي بهذا الأمر ... لأن كلشي واصلالو العظم ...و لكن الدولة المغربية لم تأهل المواطن المغربي ليكون مرغوبا فيه دوليا حتى لغويا الأغلبية يتكلمون اللغة الفرنسية الي لا تسمن و لا تغني من جوع في أغلب دول العالم . . أما عن سحب البيعة فوزير العدل و الحريات مصطفى الرميد أكد أن المغرب دولة غير ديمقراطية أو لو يوم من الأيام أراد الشعب التطاول على الملكية عندها سنكون أمام تكرار السيناريو السوري ... لن يسمح لزفزرافي بمغادرته المغرب و هو بكامل قواه الجسدية و العقلية ... لأنه خارج المغرب هناك حربة أكثر و سيشكل تهديدا أكبر ...
69 - شرف السبت 24 غشت 2019 - 14:43
الزفزافي وزفاقه مجرمون، ارتكبوا جناية في حق الوطن، ونالوا جزاءهم، ويجب عدم التساهل مع أمثال هؤلاء. وقد أبان الزفزافي عن نواياه الخبيثة.
70 - foy السبت 24 غشت 2019 - 14:45
هادشي كتر بزاف مجموعة أشخاص في المدينة التي أقطن فيها يعلقون لافتة ويطالبون بإسقاط الجنسية المغربية.
71 - هذا رأيي السبت 24 غشت 2019 - 15:29
في الوقت الذي كان الجميع يتطلع إلى عفو ملكي قريب على معتقلي حراك الريف لطي هذا الملف و خلق إنفراج سياسي حقوقي ، فإذا بنا نفاجأ بخطوة تصعيدية غير منتظرة بطلب سحب عقد البيعة و الجنسية عوض تقديمهم لطلب العفو الملكي كمسطرة دستورية يكفلها لهم القانون ، هم بذلك يصبون الزيت على النار و يساهمون في التصعيد و تأزيم و ضعياتهم .
مالفاءدة من أن أسحب البيعة و الجنسية و أنا بين القضبان و ماذا أستفيذ كمعتقل سواء سحبت أو بقيت ...!!!؟
72 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 15:52
الإخوان المسلمين في مصر تعرضوا لأشد أنواع القمع و التعذيب داخل السجون لدرجة أن إبن الرئيس مرسي لازال في السجن و يحمل الجنسية الأمريكية ولو طالب بإسقاط الجنسية عنه لتم ذلك بسرعة البرق، الفرق أنه هنالك أناس يضحون بدمائهم من أجل بلدانهم و المغرب دولة ممتلئة عن آخرها بخونة سياسيين و شبه مناضلين و المطالبة بإسقاط الجنسية ماهو إلا آخر ماتبقى لهم لأنهم أيقنوا أن لعبتهم التي قاموا بإفتعالها لن تمر مرور الكرام على جهاز مخابراتي من أعلى مستوى و ثم إحباط محاولاتهم هم و من يدعمهم من الخارج...شكرا للجهاز المخابراتي الذي يعمل ليل نهار من أجل حماية هذا الوطن و عاش المغرب و عاش الشعب .سلام
73 - مغربي بجد السبت 24 غشت 2019 - 16:35
أليس فيكم رجل رشيد...؟... الله يهديكم على نفوسكم...متلكم كمتل الذي يمشي فوق الرمال المتحركة...
74 - Driss Essaadi السبت 24 غشت 2019 - 17:37
أن يطالبوا بإسقاط الجنسية المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم هذا شأنهم.ولاكن هذا يدل على مراهقة نضالهم و ضعف وطنيتهم بالمقارنة مع المناضلين القح الذين حكموا بالاعدام و المؤيد و ادخلوا سجون سنوات الرصاص ولم يتنازلوا عن وطنيتهم.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.