24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خطوة الزفزافي ورفاقه بإسقاط الجنسية تعقّد حل ملف "حراك الريف"

خطوة الزفزافي ورفاقه بإسقاط الجنسية تعقّد حل ملف "حراك الريف"

خطوة الزفزافي ورفاقه بإسقاط الجنسية تعقّد حل ملف "حراك الريف"

في خُطوة تصعيدية، عقَّدت مِن مسَارات "حراك الريف"، لم يُمهل الزفزافي ورفاقه مختلف مؤسسات الوساطة وكل المتدخلين لإطلاق سراح المعتقلين وقتا أطول لفك الملف، ومرورا إلى تصعيد استثنائي بمطالبتهم بإسقاط الجنسية المغربية عنهم، بعد أن "ضاقوا ذرعا بكل المحاولات الفاشلة التي باشرتها شخصيات متعددة، وعدم نجاعة كل خطوات الإضراب عن الطعام والخطابات التي بثت من داخل السجن".

الخطوة التي أعلنها والد الزفزافي، في مباشر تلا من خلاله بيانا صادرا عن ناصر ونبيل أحمجيق ووسيم البوستاتي وزكرياء أضهشور ومحمد الحاكي، خلقت جدلا حادا في صفوف الحقوقيين، فقد اعتبرها البعض مثيرة لانتباه الرأي العام الدولي ومحركة لمياه الحراك الراكدة؛ فيما تناسلت قراءات تحذر من خلط الأوراق وضرورة ضمان التفاف المغاربة حول القضية.

خطوة تكشف اليأس

خالد البكاري، فاعل حقوقي، اعتبر أن "الخطوة تجسيد لليأس من إمكانية الحل التدريجي للملف، كما كانت تروج أطراف، سواء مقربة من الدولة أو كذلك بعض المراقبين المحايدين، أكثر مما تمثل تصعيدا"، مسجلا أن "محطات العفو السابقة فتحت آمالا عند عائلات المعتقلين، تضخمت مع رمزية استقبالهم من طرف رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان".

"غير أن التراجع عن بعض المكتبسات المرتبطة بظروف الاعتقال، وكذا التراجع عن وعود مرتبطة بالتجميع، فضلا عن توقف سلسلة الإفراج التدريجي عبر العفو في محطتين وطنيتين أخيرتين، أعادت أجواء التوتر واللاثقة"، يقول البكاري، مضيفا أن "هذه الخطوة يصعب التكهن بمآلاتها، فالملف الآن في منعطف حرج، والكرة في ملعب الدولة".

وأوضح البكاري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الدولة أمام خيارين؛ خيار الجنوح نحو قراءة موضوعية لهذه التطورات واعتبار ما أقدم عليه معتقلو الحراك صرخة يأس، وبالتالي البحث عن حلول عاجلة حتى لا تتطور الأمور في اتجاه التصعيد أكثر، أو خيار الجنوح إلى شيطنة هذه الخطوة وتحميلها ما لا تحتمله، وبالتالي الدفع في اتجاه التضييق والتشدد الأمني".

وأكد المتحدث أن "اتجاه الأحداث وتطوراتها ستتأثر بطبيعة الجهة التي ستمسك الملف في المرحلة المقبلة، هل هي تلك التي تغلب الرؤية الأمنية أو تلك التي تنظر وتتصرف ببراغماتية تنحو نحو البحث عن حلول لا عن خلق تعقيدات"، مسجلا أن "الالتجاء إلى الملك هو تكملة لبيان المعتقلين، من حيث توضيح أن طلب إسقاط الجنسية هو موقف من السلطة التي اعتبرها البيان ظالمة، وبالتالي سقطت شرعيتها، وليس تنصلا من الانتماء إلى الوطن".

وأكمل البكاري: "البيان يؤكد أن المعتقلين جزء من الوطن، ولكنهم ظلموا من طرف القائمين على شؤونه، من هنا رمزية الحديث عن الملك والتوجه له بالخطاب في كلمة أحمد الزفزافي"، وزاد بخصوص مطالب التنازل عن المطالب: "لا أحد حدد بدقة ما هو هذا الشيء الذي يطلبون من المعتقلين التنازل عنه، فهم كتلة غير متجانسة لا إيديولوجيا ولا سياسيا ولا جيليا ولا ثقافيا، وما يجمعهم هو الانتماء إلى الريف ووثيقة الملف المطلبي".

وأردف الأستاذ الجامعي: "في تاريخ الاعتقال السياسي بالمغرب تم الإفراج عن معتقلين دون أن يتنازلوا عما كانوا يدعون له (المعتقلون الصحراويون، معتقلو اليسار في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات)؛ فيما احتفظت الدولة بمعتقلين آخرين رغم تقدمهم بمراجعات مكتوبة (بعض معتقلي السلفية الجهادية).. لذلك فحل هذا الملف مرتبط بتغير موازين القوى محليا وإقليميا في اتجاه دعم الدمقرطة، أو أيضا بتنبه الدولة إلى أن الإصرار في تعنتها تجاه هذا الملف بمبرر حفظ هيبتها ليس في مصلحتها مستقبلا، ولا حتى في مصلحة العرض السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تروج له عبر ما أسمته النموذج التنموي الجديد، إذ إن تنزيل أي عرض أو نموذج أو مشروع جديد يستلزم تنقية الأجواء وخلق أجواء الثقة".

منحنى خطير

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قال إن "مطالبة أهم قادة حراك الريف بالتخلي عن الجنسية المغربية دليل على المنحى الخطير الذي بلغه غضبهم من ممارسات الدولة المغربية من خلال الأحكام الجائرة التي صدرت في حقهم، وعدم تمتيعهم بالعفو دون شروط، والتعنت الممنهج إزاء مطالبهم الحقوقية المشروعة".

وأضاف الخضري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يتحفظ على مطلب التخلي عن الجنسية المغربية، كشكل احتجاجي أصبح متداولا بشدة في السنين الأخيرة، لكونه ينم عن عدم دراية بالقوانين المنظمة للجنسية في المغرب، خاصة أن الفصل 19 من قانون الجنسية، الذي يتضمن محددات التجريد أو التخلي عن الجنسية، ليست فيه إشارة في ما يتعلق بهذا النوع من الطلب".

لكن ما عبر عنه المعتقلون، قادة حراك الريف، حسب المتحدث، "دليل على رباطة جأش وعزيمة منقطعة النظير، ورغبة جامحة في التصدي لتجاوزات الدولة وأجهزتها في حقهم وفي حق حراك الريف، وإزاء الانتهاكات المسترسلة للحقوق الأساسية، السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حتى من وراء زنازين الدولة".

لكن هذا المنحى يعتبره الخضري "تطورا خطيرا قد يؤدي إلى انسداد آمال إغلاق ملف الريف، خاصة أن قرار العفو الذي يمكن أن تقبل به الدولة، في ما يتعلق بالاعتقال السياسي على نحو ما شهده حراك الريف، رهين بمراجعات جذرية في مواقف هؤلاء القادة؛ وبالتالي يبدو مطلب التخلي عن الجنسية المغربية إيذانا بتشبثهم بمواقفهم حتى النخاع".

وأكمل الخضري: "إقدام قادة حراك الريف على هذه الخطوة راجع إلى مجموعة من الأسباب، منها الانحياز السلبي الذي بات يظهر به المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من خلال تجريده معتقلي الحراك من صفة الاعتقال السياسي؛ فضلا عن التصريحات السلبية المسترسلة لرئيسته، وهو ما يبدو إقرارا بانعدام أي أمل في المجلس للعب دور مثمر في الوساطة في ملف حراك الريف".

وتمنى الحقوقي المغربي أن يراجع المجلس الوطني لحقوق الإنسان مواقفه، وأن يبادر إلى فتح قنوات جدية وذات مصداقية، من أجل البحث عن السبل الكفيلة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين؛ "وهو أمر ممكن إذا حسنت النيات، خاصة لدى صناع القرار في الدولة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - abdou السبت 24 غشت 2019 - 18:07
وتمنى
الحقوقي
المغربي
أن يراجع
المجلس
الوطني لحقوق
الإنسان مواقفه،
وأن يبادر إلى
فتح قنوات جدية
وذات مصداقية،
من أجل البحث
عن السبل الكفيلة
لتقريب وجهات
النظر بين الطرفين؛
"وهو أمر ممكن
إذا حسنت النيات،
خاصة لدى
صناع القرار
في الدولة
المغربية".
2 - مواطن السبت 24 غشت 2019 - 18:14
الحمد على على استقرار البلد الحمد لله على الأمن لي كاين فهاد بلاد ... كمواطن محقور معنديش ابسط حقوقي كنحمد الله ونشكرو منين كنشوف حال اليمن وحال سوريا وحال ليبيا وزيد وزيد ...لا استقرار الخوف في كل مكان ....نجمعو الفساد لي كاين فهاد البلاد كامل ميسواش قظلم نعمة الأمن لي ربي سبحانه منعم علينا بيها فهاد الارض ....الله يطلق سراحكم ويفك كربتكم وانسان يحمد الله والتغيير بدون امن واستقرار ميمكنش ينجح خلاصة وقفت عليها وكنزيد نتأكد منها يوم بعد يوم
3 - مغترب السبت 24 غشت 2019 - 18:14
لا يحتاجون الى وساطة،هم ابرياء....المفسدين الحقيقيين ينعمون بالحرية ونهبىالمال العام
4 - AGROUR NTILAS السبت 24 غشت 2019 - 18:15
Ils ont raison a 1000%. Ils sont emprisonnés pour l’exemple ni plus ni moins. On relâche des criminels des coupeurs de routes, des violeurs mais des gens qui ne souhaitent qu’une chose: vivre dignement on les met en prison et on les exclue de la grâce royale. Le pouvoir a peur que ces prisonniers politiques ne demandent l’asile politique à la Hollande et deviennent une source d’ennui pour lui. C’est pour cela qu’on les laisse croupir en prison. Je soutiens leur action à 200%. Free Zefzafi et ses compagnons de lutte.
5 - امازيغ سوسي السبت 24 غشت 2019 - 18:17
لا تعقيد ولا هم يحزنون . بمجرد ان ينهوا مدة حبسهم والتي حددت في عشرين سنة يمكنهم ان يحصلوا حتى على الجنسية الصومالية ولو ان هدفهم هو الجنسية الهولندية التي يتواجد فيها كل اعداء الوطن من المتاجرين بالمخدرات ومن اسيادهم الدين اوصلوهم الى ما وصلوا اليه .
6 - الحرية لمعتقلي الرأي.. السبت 24 غشت 2019 - 18:20
منعطف و منعرج خطير تدخله قضية معتقلي الحراك الاحتجاجي الشعبي في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المحروم يتحمل مسؤوليته كل دعاة مقاربة القمع والتخوين المخزنية بمعالجتهم الخاطئة في تدبير هذا الملف منذ بدايات هذا الحراك بطحن محسن فكري في شاحنة القمامة بتلك الطريقة البشعة و عدم محاسبة المسؤولين الحقيقيين عنها و الفاسدين الساهرين على تدبير الشأنين المحلي و الجهوي بمناطق الريف المغربي وناهبي المال العام و أقوات البؤساء من الشعب الكادح و المحروم و افلاتهم من العقاب و الاستجابة الفورية و العاجلة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية...
7 - نغترب السبت 24 غشت 2019 - 18:20
هل ابتزاز الدولة سيعجل بحل. ربما سيتم تجاهلكم إعلاميا و بالتالي لن يتحدت عنكم الا فيسبوك. باب العفو معروف، وطريقة طلبه معروفة للجميع. انكم تكلمون الملك و له الوقار. عودوا لصوابكم والا سينساكم الضهر بعد أن استرزق بكم من شاء.
8 - Nataprouf السبت 24 غشت 2019 - 18:22
Une affaire qui aurait du été résolue en deux seconds si le roi le voulait, mais malheureusement il doit savoir maintenant qu'il est en train de risquer la stabilité du pays en gardant ces jeunes innocents en prisons de torture.
9 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 18:23
شيء عادي التخلي عن جنسيتهم فالجنسية الهولندية تنتظرهم على طبق من ذهب
10 - oujda السبت 24 غشت 2019 - 18:23
والله انهم يصبون النار عن الزيت ليس هكذا تبنى الحلول والانفراجات
11 - ياسين امغار السبت 24 غشت 2019 - 18:23
على ما يبدوا لي (والله اعلم) أن ما يقوم به هذا السيد من خرجات متهورة رغم وضوح الأفعال المشبوهة الثابتة عليه لا يقوم بها إلا مدمن سابق لإحدى المحضورات تنتابه لحضات هذيان من حين لآخر.. السيد مغرقها ولا يريد أن يعترف بأخطائه ويزيد بتصريحاته في إغراق سفينتهه يظن أنه إدا دهبت إلى هولندا سيعيش في السعادة بعيدا عن بلده الأم.. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
12 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 18:24
اعتقد ان من حقهم المطالبة باسقاط الجنسية لاننا نحن لايشرفنا شخص متله ان يكون مغربيا.... غير هو حتى يكمل عقوبة السجن لي حكمات عليه المحكمة بها ديك الساعة الى لقا شي جنسية اخرى غير الما والشطابة..... بغاو يديرو الفوضى ويخرجو سالكين..... النم لواه
13 - المضري السبت 24 غشت 2019 - 18:24
هل هؤلاء مجرمي حرب حتى يفعل بهم ما يفعل ....؟؟
14 - المتتبع السبت 24 غشت 2019 - 18:26
مغربنا الحبيب به ما ينيف علي 35 مليون نسمة وسواء طلب خمسة مواطنين دخلاء علي هذا الوطن او خمسون او خمس ماية او خمسون الف اسقاط الجنسية عنهم هل ذلك ينقص او يزيد لا والف لا المغرب شامخ وسيبقي كذلك
15 - قلب الحسيمة السبت 24 غشت 2019 - 18:26
الجنسية الاصلية لا تسقط برغبة صاحبها
فهي اصلية وليست مكتسبة ..وشروط اسقاط الجنسية ليس بيد احد منهم
اما ماعبرت عنه هاته الجماعة من خلال هده الشطحة الجديدة..
فقط لإتارة الانتباه ليس الا
ومنل هادا السلوك لا معنى له و لا يفيد ..ولا قيمة له اصلا
لأنهم مغاربة وسيظلون مغاربة
إنتمائهم للوطن لا ولن يزول
16 - شمالي السبت 24 غشت 2019 - 18:26
الشعب المغربي برمته تعاطف معكم في البداية لكنكم الآن ابنتم عن حقيقتكم و نواياكم الانفصالية
17 - azar السبت 24 غشت 2019 - 18:31
الزفزافي لا يريد الحل لذالك استعمل خطة الهروب الى الامام كماكان يفعل طيلة ستة اشهر من الحراك كلما اقترح حل الا وقفز ورفع السقف لغرض في نفوس محرضيه
18 - Morocco السبت 24 غشت 2019 - 18:32
شيء مفرح، ويبين مدى حقد الزفزافي ضد الوطن، وهذا يثبت نواياه الخبيثة ضد المغرب و المغاربة .
انشري يا هسبريس
19 - Abdelhak السبت 24 غشت 2019 - 18:33
يمكن لأي إنسان مهما كان أن يخطئ. ولكن ذاخل المسجد فهذا عمل غير مدروس ومتهور ولن يرضى به أي مغربي.كل الشعب المغربي ينتظر الإصلاح في شتى المجالات ولكن ليس بتجاوز الحدود.
20 - عبدالواحد السبت 24 غشت 2019 - 18:33
السؤال المطروح هو هل بعد إتمام العقوبة السجنية المحددة ب20 سنة سيسقط المغرب جنسيته على هؤلاء سجناء الحق العام؟
21 - med nador السبت 24 غشت 2019 - 18:34
اظن ان جل المغاربة يشعرون انهم غرباء في هذا الوطن, غادي ينتقدوه العديد ويتخرجونا ديك الاغنية ديال الوطنية لكن واش الوطنية لنا و الوطن لهم؟ واش ممنحقناش حتى حنا نتمتعو بخيرات الوطن؟ لا صحة لا تعليم كلشي غالي قتلتلون
22 - ملاحظ السبت 24 غشت 2019 - 18:35
هم ابناء هذا الوطن . و بفضلهم اكتشف الملك اختلالات كبيرة في مشروع الحسيمة منارة المتوسط فأقال وزراء فيما يسمى الزلزال الحكومي. فلم اذا احكام ب 20 سنة . نحن نعيش هنا في المغرب و نعلم كلنا ان مطالبهم جد مشروعة بل و تنطبق على كل اقاليم المملكة . يجب توزيع الثروة بشكل عادل . ثم اين ملف محسن فكري؟ من قتله ؟ من تصطاد الايسبادون و من ادخله للمرصى و من باعه ؟
23 - عابر سبيل السبت 24 غشت 2019 - 18:36
يقول المثل خدم التاعس من اجل الناعس
سأختصر لكم مايقع في المغرب كالآتي وستكون للقارئ وتصور لما سأطرحه او بالأحرى تقريب للحالة المغرب ووضعيته الحالية
هي ثلاثية بين التاكسي وسائق التاكسي ومول الكريمة
واترك لكم التحليل من الضحية ومن المستفيد وسيارة التاكسي لمن تشكي حالها إدا تكلمت
24 - حمو موليير السبت 24 غشت 2019 - 18:40
في نظري القضية لا زالت بيد القضاء فقد حكم عليهم بالسجن وربما استانفوا أو لم يستأنفوا وهدا رأيهم فلا يمكن للملك أن يتدخل في مسار قضية لا زالت معروضة على القضاء ودلك بإصدار عفو أو ما شابه دلك وإلا اعتبرنا دلك خرقا لمبدأ من مبادئ الدستور ثم أن العفو لن يصدر عن الملك إلا بعد مرور مدة من تنفيد الحكم في حق المدانين وهدا هو عين الصواب.
25 - Foad السبت 24 غشت 2019 - 18:41
نعم له الحق في طلبه لان طلبه مشروع وقابل للنقاش المغرب إلى حد الآن لم يقدم ولو قليلاً للمنطقة ما هي الوعود للمنطة واين التقدم ولماذا يعتقلنه بدون حق لانه طلب الحق لاهله وللمنطقة مدينة تطوان ما ذا قدمو خربوها ودمروها تدميرا اين سيعمل الشباب لآ معامل ولا أي شئ قلاك المنطقة سياحية السياحة طنبورادة لآ يعمل الشباب المنطقة الأمور في منطقة الشمال في على
26 - nadori السبت 24 غشت 2019 - 18:42
اعتقد ان هذه الخطوة التصعيدية التي دعا اليها الزفزافي وبعض من أصحابه لا تعبر فقط عن الياس والإحباط الذي اصابهم وأصاب معهم الزفزافي الاب وانما هي عملية انتحارية معنوية تقتل روح الوطنية وتقتل فيهم روح الحب والتضحية من اجل الوطن.وهذه مسالة خطيرة بحيث تريد ان تغرس في شعبنا فكرة"شدني ولا نطيح" زهم جميعهم حكمت عليهم المحاكم المغربية بجنح مختلفة لا يمكن لا لمجلس حقوق الانسان ولا لاحزاب السياسية ولا لاي احد وحتى جلالة الملك ليس له الصلاحية المطلقة ليقوا ادخلوا هذا الى السجن واخرجوا هذا وانما له فرجة واحدة ضمنها له الدستور ليعفو عن بعض المسجونين لظروف خاصة ومع طلب العفو.هؤلاء حكمت عليهم المحاكم المغربية الشرعية القانونية فمن له ملاحظات فليدلي بالحجج الثابتة عن تجاوزات الاحكام من طرف المحاكم المغربية.واقول للدكتورين انتم وامثالكم والحراكيون وذوهم لا تخوفون لا الشعب المغربي ولا الدولة المغربية ولا جلالة الملك حفظه الله ولا محاكمنا الموقرة ولا مجاسنا لحقوق الانسان ولحقوق الحيوان
27 - ريفي السبت 24 غشت 2019 - 18:43
القانون أخي الزفزافي ليس بجانبك تكمل العقوبة وبعد ذالك تطالب برفع الجنسية ربي يساهل ويطلق سراح جميع من ضلم بهاذا البلد الحبيب
28 - م المصطفى السبت 24 غشت 2019 - 18:46
في اعتقادي الخاص لو أن الزفزافي الأب ، وضع حدا لتدخلاته ولم يعد ناطقا باسم معتقلي حراك الريف، لفوجئت هذه القضية بانفراج، ولسارت الأمور في الطريق الذي يتمناه الجميع.
فالزفزافي الأب يظن أنه بتصوراته وتصعيده هذا سيستطيع تركيع المحكمة والدولة كذلك. إن سلوكاته هذه المتهورة ستزيد الأمور تعقيدا لا محالة.
فهذا هو تصوري الشخصي في هذه القضية والله أعلم.
29 - أطلال الريف السبت 24 غشت 2019 - 18:50
يابني لقد إنتهى وولى زمن الزعامة والنضال . لن تكون جاهلا وإقرأ التاريخ الحديت فالمخزن لن ولا يمكن لي دراعيه ولا ولن يستسلم ولا ولن يتنازل إنك تعيش على أطلال الريف.هناك خطط وإستراتيجية عالمية تتحكم وتصنع فيها رؤساء وزعماء الدول الفقيرة وحتي.الغنية.يابني عد لصواب عقلك.والحياة مستمرة ولن يشعر بك أحد.
30 - Adam السبت 24 غشت 2019 - 18:53
لنفترض أن الدولة قبلت طلبكم. فستكونوا جبناء و انتهازيون وتخليتم على كل من ساندكم. ولم تستطيعوا أن تصبروا وتضحوا من أجل مبادؤكم. اسألوا من سبقكم في النضال كم قضوا في السجون.
31 - متتبع السبت 24 غشت 2019 - 18:54
منين تكمال السجن ديلاك، مشي فين يعجباك، أرض الله واسعة
32 - hamid السبت 24 غشت 2019 - 18:55
يجبانهاء العقوبة المحكوم بها انداك الماء والشطابة حتى لقاع البحر لا يستحق ان يكون مغربي هو ومن يدافع عليه
33 - زيزفون حسن السبت 24 غشت 2019 - 18:57
السيد الزفزافي يعقد قضيته بشكل مؤسف بحيث لو إلتزم الصمت لحلت و منح العفو المرجو ولكنه يسلك الطريق الخطأ كما أخبره بأن الجنسية المغربية لا تسقط إلا في حالة واحدة وهي أن تكون له جنسية أخرى قد سبقت الجنسية المغربية...
ولهذا فعليه عدم محاربة الطواحين كدون كيشوط و إنما تغيير أسلوبه إلى أسلوب واقعي و ذكي بعيدا كل البعد عن السذاجة فلن يدعمه لا الغرب و لا الشرق...
34 - عبد الله السبت 24 غشت 2019 - 18:57
الدولة هي التي تمنح الجنسية أو تسلبها، وما لكل من لا يرضى بحكم صادر ضده أن يتنازل عن جنسيته وينتهي الأمر.
35 - Tou السبت 24 غشت 2019 - 18:59
اعطوا الحريه لهؤلاء الشباب فلم يقترفوا ظلما و لا عدوانا حتى تحكموا عليهم 20 سنه سجن ولكن من المفروض الحكم على الفاسدين و الخونه في البلد دوله الباطل دوما تخاف من الكلمة الحره و الحقيقة اكثر من مفسد و سارق
36 - الادريسي نور الدين السبت 24 غشت 2019 - 19:00
يبدو ان الامر اختلط على الناس ،بين الطلب والتخلي عن الجنسية لا يوجد ما يسمى بطلب اسقاط الجنسية من الشخص المعني ولكن يوجد اعلان التخلي عن الجنسية ويوجد ايضا اسقاط الجنسية وكل هذا وسط اجراءات واسهلها هو اعلان التخلي عن الجنسية وهو الذي طلبه المساجين لشعورهم بالظلم او بانهم لم يعد لهم ما يجعلهم ينتمون لهذا الوطن وبالاحرى النظام وهناك اشكال عديدة للتخلي عن الجنسية منها كما فعل احد المغاربة في فرنسا حيث مزق جواز سفره واعلن انه من الان فصاعدا فهو ليس مغربي .
بالنسبة للمساجين الامر يختلف تماما حيث انهم داخل وليس خارج الوطن وهذا التصرف له انعاكسات سياسية خطيرة سوف تتطور لاحقا لمَ سيكون لها من ردود افعال دولية حيث يسمح هذا الخبر بتدخل عدة جهات دولية لا تقتصر على الجمعيات الحقوقية فقط بل قد تمتد الى هيئات سياسية مثل هولندا وبلجيكا والاتحاد الاوروبي وهذا يعزز تدخلهم في حراك الريف وهي فرصة لن تترك تمر هكذا حبيث قد تعلن بعض الدول منحهم جنسيتها الفخرية وهنا الامور سوف تتعقد اكثر اذ ان هذا سوف يعيد الجدل حول قضية الريف من جديد الى الصعيد الاوروبي ويربطونه بحقوق الانسان وقد يعرقل بعض المشاريع الهامة
37 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 24 غشت 2019 - 19:02
إقحام رئيسة المحلس الوطني لحقوق الإنسان الجديدة وإعتبار أن المجلس أسقط صفة المعتقلين السياسبين على معتقلي حراك الريف مجانب للصواب. أولا لأن السيدة بوعياش عملت على تليين ملف المعتقلين الشيء الذي أعتبره في نظري جرئة شخصية لم تكن لتتحقق مع أشخاص معروفين بالديماغوجبة فلا سلفها على المجلس ولا رئيس الحكومة يمكنهما التصريح علانية لفائدة المعتقلين. ثانيا لأن المعتقلين أصلا لم ينتموا قط لأي فصيل سياسي ليحسبوا معتقلين سياسيين. ثالتا فالإنتماء للمجلس الوطني لحقوق الإنسان اصبح يسيل له لعاب الوصوليين بدعوى الترافع الحقوقي بيد أن حق الوطن اسمى من كل الحقوق. فإذا أراد الزفزافي ورفاقه هذا الحق فعليهم قضاء فترتهم الحبسية بصدر رحب آنذاك تتحرك مسطرة الإدماج بالمغرر بهم التي وضع فلسفتها ملك البلاد و الذي ما فتىء يشمل السجناء بعطفه و إختيار السبل الكفيلة لإدماجهم أو إعادتهم لحضيرة الوطن كمواطنين صالحين.
38 - عبدو لهلال السبت 24 غشت 2019 - 19:03
اللجوء الى اسلوب التهديد والوعيد لا ولن يجدي شيئا مع الدولة ثم اننا امام احكام قضائية صدرت بعد اخذ ورد بين المتقاضين ثم ان استعمال عبارة قادة الحراك ما معناه ؟ بالاضافة الى ان المتحدث ما هو ممن سمي بقادة الحراك وما هو بمعتقل في حراك الريف ، وهل ابنه المتزعم قاصر او او محجور؟ ، ويتعين ثبوث تغيير السلوك بالمعتقل والاستقامة وووو..والاقرار بعدم العود وو
39 - Hassan السبت 24 غشت 2019 - 19:09
خطوة بليدة الضغط لا يكون بالمساومة بالعداء للوطن و الإستقواء بالأجنبي والتهديد بالإنفصال . الريفي الحقيقي نا باع وطن من أجل مصلحته الخاصة . صدق من اعتبر آل الزفزافي استغلوا الحراك لتحقيق الحريك الآمن تحت غطاء اللجوء السياسي أو الإجتماعي . تدرعوا بالهروب من القمع و الظلم .
40 - محمد المغربي. السبت 24 غشت 2019 - 19:12
هم لم يكونوا مغاربة أصلا و لا في يوم من الايام. انا سعيد انهم كشفوا القناع عن وجوههم اخيرا و اتمنى ان تذهب الدولة الى الاستجابة السريعة لطلبتهم و تجريدهم من الجنسية المغربية.
41 - صاحب الحكمة السبت 24 غشت 2019 - 19:13
يجب ان يتعقل المخزن وينتهي من الممرسات الاستبدادية قبل فوات الاوان
42 - Moh السبت 24 غشت 2019 - 19:14
La justice a dit son mot(point) et dire qu'il t'a demandé d,autres détenus et des cas plus pire qu,eux mais il n'ont de solutions que respecter la loi et manger le pain qu ils ont préparé s
43 - كريم السبت 24 غشت 2019 - 19:14
هم أساسا لا يعترفون بوطنهم و شعبهم و ملكهم و ثراتهم
لاشيء زاد أو نقص
44 - حاسبوا أولا بنكيران والعثماني السبت 24 غشت 2019 - 19:14
كلمة العياشة التي كان يقولها ناصر الزفزافي لم يكن يقصد بها المغاربة ولكن على العكس من ذلك كان يحترم كل المغاربة..المقصود بكلمة عياشة هم تلك الفئة من المواطنين المدنيين العاديين التي تستعملها جهات معينة لوقف ونسف الحركات الاحتجاجية حيث تقوم بالتهديد لكل من يخرج إلى الشارع للاحتجاج السلمي..هذه الفئة العياشة هي ما يسمونه في مصر ب البلطجية أو ما يسمونها في سوريا ب الشبيحة وهي موجودة في كل دولة..والسلام عليكم
45 - حنظلة السبت 24 غشت 2019 - 19:15
تكون شاد تلفونك وكتكتب في التعليقات ساهلة ولكن ماحاس بالمزود غا لي مضروب بيه
46 - قارئ السبت 24 غشت 2019 - 19:15
المشكل برمته بسيط لا يحتاج كل هذا الاهتمام يجب اصلاح مايمكن اصلاحه فقط
47 - عادل السبت 24 غشت 2019 - 19:15
شباب صدحوا بالحرية و بكل الأصوات الداخلية التي تجري في كل مغربي .. كبث مثل هذه الاصوات هي التي تؤدي الى الامراض النفسية ووتخريج مجتمعا معاقا وبالتالي ضياع الرأس المال البشري (ولن نقوم بدونه) وبالتالي الى انفجارات و الى انزلاقات أكثر. كيف يعقل لمن وهبه الله أن يشعر بأنه إنسان نقمعه ونسجنه بأحكام ظالمة والمجرمون الحقيقون طلقاء. البلدان المتخلفة كل شيء يمشي فيها عكس التيار لانها لا تعرف أن الثروة الحقيقية هي الانسان الذي تسعى الى تدميره أو تدجينه.
48 - Hassan nador السبت 24 غشت 2019 - 19:16
الملف كل ما بقى معلقا دون حل الا وزاد تضخما، إلا يوجد في هذه الدولة رجل رشيد يحل لنا هذا الملف قبل أن يزيد تعقيدا وتشويها لصورة المغرب ، الكل يعرف ان الملف سياسي ويجب أن يحل، في فرنسا أحرقوا كل شيئ في الاحتجاجات ولم يوجهوا إليهم تهمة الخيانة او الانفصال وتم حل الملف بتنفيذ مطالب المحتجين وانتهى، اما نحن لكي نطوي ملف الفساد الحق في التعليم والصحة نسجن الاحرار، الأمر سيزيد تعقيدا كلما اخذ وقتا الا وانتشر فكر يعادي الدولة في الريف، اطالب العقلاء من المسؤلين ان يجدو حلا لهذا الوضع قبل أن ينتشر الفكر الانفصالي في الريف الأمر ليس كما تعتقدون انه اكبر من عشرة معتقلين فقط
49 - البيروني السبت 24 غشت 2019 - 19:19
مسطرة التخلي عن الجنسية المغربية ينظمها القانون والقضاء، وهذا من حقهم إن عزموا على ذلك ، أمّا عن الأسباب والأهداف فهي التي تحتاج إلى توضيح ونقاش! فموضوع سجناء الريف واكبته عدة مبادرات فردية (حالة عيوش) ومبادرات فعاليات حقوقية وسياسية والسؤال هو هل استنفدت كل هذه المبادرات شروط وجودها واستمرارها؟!
50 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 19:21
أوراقك مفلسة للأسف اسي الزفزافي كان الوعد ديالك الإضراب عن الطعام والشرب حتا الشهادة ! دابا ولات تنازل عن الجنسية ؟ حقق بعدا الوعد الأول تمشيا مع الايدولوجية الشعبوية والنضالية فكذبك يحاكي كذب المسؤولين والسياسين على المواطنين ألدي تدعي النضال من اجلهم .
51 - مغربي حر واحب المغرب. السبت 24 غشت 2019 - 19:22
السلام عليكم. رغم كل الفساد بكامل انواعه. و تفقير الفقير واغناء الغني. وعدم تطبيق القانون على اصحاب المال و السلطة والنفوذ. داخل بلادنا. الغالية الااننا نحمد الله عز وجل على نعمة الاستقرار والامن ببلادنا المغرب. الاصلاح يبدأ من الفرد مع نفسه و خالقه واسرته. اذا صلح الفرذ صلح المجتمع.
52 - Moumine مؤمن السبت 24 غشت 2019 - 19:23
خطوة الزفزافي ورفاقه بإسقاط الجنسية تعقّد حل ملف "حراك الريف"
باب العفو الملكي قد سد في وجوههم. أكملوا عقوبتكم الحبيسة ولا تزيدوا جناية أخرى وأنتم وراء القطبان.
53 - الدوبي السبت 24 غشت 2019 - 19:23
تريدون اسقاط الجنسية و ماذامن خلال الاسلام لقد ارتكبتم جريمة في حق الوطن واخرى في حق الدين..!؟
54 - Daanoun hassan السبت 24 غشت 2019 - 19:23
Zefzafi y su grupo están buscando nacionalidad de Suiza
No saben que están en cárcel
Tenéis que terminar 20 años después buscáis la nacionalidad que te gusta
VIVA REINÓ DE MARRUECOS Y SIEMPRE
55 - بوفال السبت 24 غشت 2019 - 19:24
على ما أظن ان هذا الناس ما راضيين بالاعتراف بالخطأ لو كان رأسهم صغير لعفو عنهم. لانه إذا اطلق سراحهم وهم متشبتين بجريمتهم فسوف يعيدون اكثر مما فعلوه.
56 - مجرب السبت 24 غشت 2019 - 19:27
البلد الذي تذل فيه لاتنفع جنسيته في شيء وانا ايد كل مغربي يتنازل على جنسيته جنسية الذل والهوان والسلام
57 - Allal السبت 24 غشت 2019 - 19:28
وهل هذا طلب العقلاء؟!! ما هذا التهور؟!!!وهل الدولة تستجيب لهذا الطلب دون أن يستوفوا المدة المحكوم عليهم بها؟!! هذه تصرفات صبيانية لا تخدم قضيتهم . بقليل من التأني والحكمة ستحل العقد و يفرج الله كل كرب.
58 - جابر السبت 24 غشت 2019 - 19:32
المشكل بالنسبة للمغربي انه رعية و ليس مواطن وان نص الدستور على عكس ذلك .فالسلطات الثلاث مسؤولة امام الملك وليس امام الشعب....
التصعيد خطوة موفقة حتى لا تموت قصية هؤلاء الاحرار و يطالها النسيان..
النظام يحاول اذلالهم وتحويلهم الى عبرة لغيرهم...
مايجنن النظام و ذبابه الاكتروني هو لحمة ابناء الريف ووقوفهم المشرف مع مضلوميهم ومناصرة شرفاء هذا الوطن لقضيتهم والتي هي قضية الوطن ككل ..
59 - GENEVE LAHAY USA السبت 24 غشت 2019 - 19:32
هما مساكين ميتين ميتين والريف كله تيموت معهم يوميا داخل الوطن وخارج الوطن اذن ما عندهم مايديرو بديك الجنسية والصراحة هي هادي وعلى الاقل القظية لازم توصل للعالم وللمجلس الدولي ومن تما لي بغى يكون يكون.
60 - ولد حميدو السبت 24 غشت 2019 - 19:32
في حينا مريض نفساني كان اطارا في وزارة و مرة التقيته في القطار و قال الي
المدينة التي اسكن فيها عاقو بي و الان داهب الى مدينة اخرى باش نحماق عليهم
61 - حاميدو السبت 24 غشت 2019 - 19:33
إسقاط الجنسية المغربية عن هؤلاء لا يعفيهم من إتمام عقوبتهم الحبسية كاملة غير منقوصة وبعد ذلك تسقط عنهم الجنسية المغربية إن أرادوا ثم يغادرون المغرب فورا من باب السجن إلى المطار لأن الوطن لا يشرفه أن ينتسب إليه مثل هؤلاء.....
وطني وإن شغلت بالخلد عنه....نازعتني إليه في الخلد نفسي. رحم الله المجاهدين والشهداء الذين دفعوا حياتهم من أجل أن يحيى الوطن ولم يتبرؤوا منه. لم تكن لديهم لا مدرسة ولا جامعة ولا مستشفى ولا طريق ولا شغل ولاصحة ورغم ذلك عاش الوطن في قلوبهم وماتوا وهم محتسبين على الله الأجر والثواب....وسيجزي الله الصابرين.
62 - weld yaakoub mansour السبت 24 غشت 2019 - 19:33
hope you get what you want and dont come back again stay in holand morocco need good men not treaters ,we have to sort things out we dont dont have time for you , simple
63 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 19:35
مخلفات حكومة العدالة والتنمية انبطاح كلي للدولة وعزوف عن النهوض بالاحوال الاجتماعية والحقيقة رهن الدولة بمتاهات ذات نزع انفصالي الشيء الذي ادى الى عدم الالتفات لهذه الفءة المطالبة بالحق العام .فالدولة القوية بمصداقيتها لاتهاب الاحتجاجات بل تؤيدها وتخترع الحلول الجدرية لمسبباتها فالشعب ادرك جيدا غياب المعارضة الوجيهة لذالك خرج هو لتوه الى المعارضة بالاحتجاز لعل آخر الدواء الكي والحكمة بالتبصر أرى في تدخل جلالة الملك فيما يخص هذا الملف الشاءك خطوة عبقرية تستلزم منا التنويه كشعب لا كطاءفة دام لكم النصر والتمكين يا جلالة الملك واقر أعينكم بولي عهدكم الميمون.
64 - محمد المغربي السبت 24 غشت 2019 - 19:36
بلد ترفع فيه راية الظلم و الاستبداد لا بد ان يتعقبه الخراب - يوما - ويحل به الاضمحلال..اطلقوا سجناء الراي في الريف وغير الريف..اطلقوا الصحافيين الاحرار..اقبضوا على المرتشين السرقة من امثال اخنوش ورهطه..عاش المغرب حرا ابيا بكل اطيافه.
65 - مغربي حر وافتخر السبت 24 غشت 2019 - 19:36
بهذا التصريح الذي زاد في الطين بلة واتضحت الرؤيا لخبث النوايا والأوصاف التي تميز هذا الأمي المتهور ولا أعتقد أنه بقي له أمل في العفو عنه قبل إتمام المدة المحكوم بها وهي 20 سنة بالتمام والكمال وقليلة في حقه لما ابان عليه من حقد وغطرسة الجهلة وما زال... وبعد ذلك تسقط عنه الجنسية دون طلبه بإسقاطها لأنه لا يشرفنا أصلا بأن يحملها
66 - سمير السبت 24 غشت 2019 - 19:39
الجنسيه المغربيه اصلا تنازل عنها اكثر من مليون مغربي الى حد الان على أقل تقديرات في كل من اروبا الغربيه امريكا وكندا وذالك من اجل تقمص جنسيات تلك الدول والعدد دائما مرشح للصعود. كل سنه يتنازل عنها الالاف. ولو فتحت الابواب لتنازل عليها الاغلبيه الساحقه.
اذن والحاله هذه لماذا هذه الضجه والضجيج .
67 - كريم السبت 24 غشت 2019 - 19:42
من حقهم هم الرجال لي مكيرضوش بادل يطلبو با اسقاط الجنسية من دولة المفسدة دولة الريع و الكريمات ورخاص الصيد غي اعالي البحار للمفسدين وكتقول هي دولة مسلمة كتعفو على دنيال غطاصب 11طفل كتعتبر حرمة لأنسان المغربي لا شئ وكتسجن وحد حيت قال كلمة حق في امام مسجد كان ضد النضال و يطبل للفساد والمفسدين والرسول صلى الله وسلم قال للكعبةالمشرفة حرمة المؤمن اعظم منك عند الله
68 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 24 غشت 2019 - 19:51
...ففي واقع الأمر معتقلوا حراك الريف إتخذوا هذا السلوك في طلب إسقاط الجنسية والبيعة ليس كما وصفه التقرير أي ضاق بهم الوضع درعا ونفذ صبرهم. فهم كلما كثرت مساعي تليين ملفهم و توجيهه صوب عفو ملكي كلما حنوا لمشروعهم الأصلي والذي خلصت إليه متابعاتهم القضائية بكل حيثياتها. لدى لأن الدولة تحتفظ بقليل من ماء الوجه في موضوع الإعتقالات وإدانة الزفزافي ورفاقه شيئا ما أقل من الحكم بالإعدام وشيئا ما أقل من العفو الملكي ولم يبق في نظري إلا مسطرة الإدماج التي تستدعي الكثير من الشجاعة والمكاشفة لكسب معركة المواطنة...والله وحده القادر على فك حبسهم بتدبيره المحكم.
69 - Allal السبت 24 غشت 2019 - 19:52
السيد الإدريسي مثل هذه الفلسفة هي التي أوصلت هؤلاء إلى ما هم عليه. نحن في المغرب ، والمكلفون بهذه الملفات في هذا البلد لا تنطلي عليهم خافية في مثل هذه الأمور . فكن على يقين بأن أي تدخل أجنبي لن يزيد الأمور إلا تعقيدا.
70 - Hassane Barre السبت 24 غشت 2019 - 19:53
La nationalité Marocaine ne peut se perdre. On est et on reste de nationalité Marocaine et ce à vie.... Lisez la constitution. De plus, les traités internationaux interdisent de faire de quelqu'un un apatride. Ceci dit, et avec leur démarche, il sont sûrs..... aucune grâce ne leur sera accordée. Zefzafi..... à dans 20 ans
71 - زياد المغربي السبت 24 غشت 2019 - 19:58
الدولة و المعتقلين يتحملون جميع المسؤولية و كلاهما مذنب . معتقلي الريف كانوا يعتقدون ان هولندا و غيرها ستساعدهم في فعل ما يشاؤون و رفع شعارات الانفصال و التحريض و كذلك تدخل الدولة تشوبه الكثير من الاخطاء . على الدولة المغربية ان تقطع مع الممارسات الديكتاتورية و إلا فالقادم سيكون اسوأ بكثير مما يمكن للمحاكمات و الاعتقالات احتواءه . لابد من القطع مع الديكتاتورية السياسية و الاقتصادية و تخيير حكام المغرب بين العمل السياسي او العمل الاقتصادي و التجاري لانه لا يمكن الجمع بينهما
72 - مغترب السبت 24 غشت 2019 - 19:58
حتى وإن أسقطوا الجنسية لا خير فيهم فهم في نظر المغاربة الغيورين على وطنهم مجرد أشخاص مثيري للبلبلة والشغب ومحاولين زعزعة استقرار البلاد .
73 - من الخميسات السبت 24 غشت 2019 - 20:00
يجب على الدولة ان تتعمل مع المعتقلين بقليل من الإحترام مثل جميع المعتقلين السياسيين في كول دول آلعالم وبعض الإحترام كم يعمال أصحاب المناطق الجنوبية في الصحراء المغربية ‘‘ وهذا من أجل لم شمل آلشعب المغربي وعدم ضياع آلوقت في أمور تفيها مآ يجب التركيز عليه هوا محرابات الفساد ومحسبات المفسدين والنهوض باءقتصاد البلاد من أجل كسب قليل من آلوقت لكي نلتحق بالدول المتقدمة في أقرب وقت والسلام عليكم
74 - شكوري السبت 24 غشت 2019 - 20:02
قريبا سيطالب جميع المغاربة باسقاط الجنسية تباعا .يجب حل الملفات العالقة حراك الريف والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والطلبة الأطباء وغيرهم .نريد وطنا يتسع للجميع وليس حكرا على أقلية انتهازية فقط .
75 - Yoyo السبت 24 غشت 2019 - 20:04
لن ادخل في تحليلات هل لهؤلاء الحق ام لا او ارتكبوا اخطاء ام لا او كان عليهم الاعتذار لما صدر منهم خارج نطاق المطالبة بالحقوق ام لا.اتطرق لما دخل الجنسية فكل من ولد فوق هذه الارض الحبيبة فهو مغربي مهما كان اصله وفصله حتى المولود داخل طائرة تحلق فوق الاجواء المغربية له الحق في الجنسية المغربية ولو كان امريكيا وبطائرة اوروبية،فاتمنى ان يلتحم المغاربة حول ما هو معقول ويتركوا المزايدات والاتكال على الاخر مهما كان ولا سيما ان كان اجنبيا فهو لن يريد لنا الخير ولو انه ظاهريا يبين ذلك.
76 - محمد السبت 24 غشت 2019 - 20:10
هل ما طالب به هؤلاء مشروع وعادل؟كيف تجرؤا على مثل هذه الاعمال؟لا يريدون الجنسية؟لماذا هذا التعنت لقد ارهقوا ذويهم واهلهم! ألا يؤكد هذا الطلب كل ما يقال عنهم....ابهكذا خطوات تنال الحقوق.تلحمد لله على نعمة السلام والامن في بلادنا.عاش الملك...
77 - كمال السبت 24 غشت 2019 - 20:15
للمرة المليون هؤلاء ليسوا معتقلين سياسيين فالاعتداء على رجال الامن ثم محاولة احراق البناية التي كانوا متواجدين بها كل هذه الافعال هي جرائم يعاقب عليها القانون و بالتالي وجب اكمال العقوبة الحبسية مثلهم مثل الجميع انتهى.
78 - حاقد عن الوضعية السبت 24 غشت 2019 - 20:22
الذين يكتبون أن الجنسية المغربية لا تسقط، فهو إعتقاد خاطئ ،فهم ينطلقون من قراءة قانونية جد مختزلة، بينما المعتقلين مارسوا فعلا سياسيا بتنازلهم عن الجنسية لا المطالبة بإسقاطها، وهنا يكمن الفرق.
ربط هذا التنازل بإلغاء عقد البيعة، وهو ما يعطي للقرار الأول قوة مزلزلة وقراءة مغايرة.
79 - كمال السبت 24 غشت 2019 - 20:24
اظن ان شباب الحراك الشعبي يريدون إسقاط عليهم الجنسيه المخزنيه وليس الجنسيه المغربيه.
وللعياشه المحترمه واسع النظر.
80 - Sam.. italy السبت 24 غشت 2019 - 20:38
عشرين سنة لطلب مشروع بسيط لمنطقته ببساطة لجوئه لاي مكان في خير له ولو كان اللجوء للعدو
81 - Yahya السبت 24 غشت 2019 - 20:48
ان اللذين فبركوا الملف ..و لفقوا تهمة احراق بناية للزفزافي ..ليس لديهم ابدا نية لحل الملف ..
لذلك فليتحمل كل واحد مسؤوليته التاريخية ...
نحن كمغاربة احرار ..نريد ان ينشر اي دليل يثبت التهم الملفقة ..
ماعدا هذا فيجب ..تحويل المدد السجنية لمن لفقوا هذه التهم الخطيرة لابناء الريف...
كل هذا رفقا بوطننا الذي اصبح حديث العالم باكمله بسبب هذا الملف ...
82 - Nor السبت 24 غشت 2019 - 20:51
اطلقو سراح شبابنا. كل ما قالوه يقولوه كل المغاربة الكل كاره وصابر....اطلقو سراحهم يهدكم الله..لم نرى ولا مسوول سرق واغرق بلاد في الديون. وفساد. ان يقدم للمحاكمة. الضعفاء هم من يدفع تمن ....
83 - Razguini السبت 24 غشت 2019 - 20:53
عبدالرحمن اليوسفي، بن اسعيد ايت ايدير، السرفاتي ... أناس حكم عليهم بالإعدام ، لم يطلبوا إسقاط الجنسية عنهم، هؤلاء هم المناضلين الحقيقيين.
84 - donkichote السبت 24 غشت 2019 - 21:02
إذا تخلى الزفزافي عن جنسيته لن يتمكن من مطالبة المغرب بأي مطلب لأنها لم تعد وطنا له وبالتالي ما تايسال والو
85 - بلاحدود... السبت 24 غشت 2019 - 21:06
"لو أمطرت السماء حرية..... لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات." - أفلاطون الفيلسوف الإغريقي
86 - بالقعيدة السبت 24 غشت 2019 - 21:08
الزفزافي أمه مريضة طلب من الدولة سبيطار باش تشافى من يعد ايام اختفى
87 - ناصر السبت 24 غشت 2019 - 21:09
اعداء الوطن كثيرون منهم الحاسدون والحاقدون والطامعون في الجنسيات الأجنبية والطامعون في المساعدات المالية ليقتاتوا على حساب الوطن وكلهم مارقون ونباحهم ونهيقهم سحابة صيف والقافلة تمر.....حب الاوطان من الايمان ،اما الذين أرادوا ترك الجنسية فهو غير مأسوف عليهم والى الجحيم ،اذا فرطوا في جذورهم فمن ياترى يتق فيهم .
88 - عيا شي السبت 24 غشت 2019 - 21:14
هاذ الناس دخلوا في خطة جديدة تروم إرغام الدولة إطلاق سراح من قال فيهم القضاء كلمته لأنهم أتوا افعالا معاقب عليها قانونا ومن ركائز الخطة الجديدة تعدد الأصوات وإرسال الرسائل المباشرة وغير المباشرة الى الدولة قصد لفت الإنتباه ومن جملة هاته الخرجات تلك الأخيرة والتي تتعلق بطلب إسقاط الجنسية و الذي وإن كان لا يرتكز على أي أساس قانوني إلا أننا ندعو الى تحقيق رغبة المعتقلين (بإسقاط جنسيتهم) بعد انقضاء مدة محكوميتهم.
89 - عشيق السبت 24 غشت 2019 - 21:16
لاتطلقوا سراحهم لا ثم لا وألف لا،الحرية هي من نصيب من يلتزم بالخطوط الحمراء وليس لمن يقلل العفة على المقدسات.

لا لإطلاق سراح معتقلي الريف
90 - haytem السبت 24 غشت 2019 - 21:28
المغرب دولة الحق و القانون و من يعارض السجن ثم السجن حتى يكون عبرة للآخرين.
91 - Abdou fillali hollande السبت 24 غشت 2019 - 21:36
Mieux pour eux d, avoirla nationalite enfer.
92 - جمال السبت 24 غشت 2019 - 21:40
اخشى ان يطلب كل الشعب المغربي التنازل عن جنسيته نظرا للظلم الذي لحقه منذ اكثر من ستة عقود ولازال يعاني الى اليوم من الجوع والجهل والمرض فلا غرابة ان طالب باسقاط الجنسية واعتقد ان هذا شكل من اشكال النضال لنيل الحقوق
93 - Hakim السبت 24 غشت 2019 - 21:48
A quoi sert une nationalité, qui jette ces citoyens au prison parcequ'ils veulent le meilleur à leur région.
94 - محمد وطني السبت 24 غشت 2019 - 22:01
عندما يتخلى الشخص عن وطنه هذا دليل على عدم وطنيته وان هواه اتجاه وطن آخر اطلب من المسؤولين تزكية طلبهم فوطننا الغالي لا يشرفه مثل هؤلاء (فمن ليس معنا فهو مع عدونا)
95 - محمد بلحسن السبت 24 غشت 2019 - 22:05
استغربت لما جاء على لسان أحمد الزفزافي حول "إسقاط الجنسية المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم" وتمنيت لو ركز على اعادة فتح ملف "الحسيمة منارة المتوسط" لتعميق التدقيقات ومهام التفتيش لحصر, بدقة متناهية, قائمة الاختلالات التي عطلت خلق ديناميكية اقتصادية بتلك المنطقة كمحطة تجريبية رقم 1 قبل فتح ملفات مشاريع تطلبت ملايير الدراهم أسعدت فئة دون أخرى لدرجة أن صاحب الجلالة صرح في خطاب العرش: " القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق". أتفق مع رئيس CMDH في كون ما عبر عنه المعتقلون "دليل على رباطة جأش وعزيمة منقطعة النظير ورغبة جامحة في التصدي لتجاوزات الدولة" ولكن ليس بــ "إسقاط الجنسية المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم" بل بتكوين خلية تفكير تعد كتاب عدد صفحاته 100 يحمل عنوان "نحن وأقراننا لصوص المال العام" يحث على إعادة فتح ملفات الصفقات العمومية.
أشعر بأن النتائج النهائية ستعطي عفو ملكي سامي وتوصيات جاهزة ستروي عطش أعضاء لجنة النموذج التنموي الجديد ابتداء من يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019 من تحت قبة البرلمان.
96 - خالد السبت 24 غشت 2019 - 22:07
مصيبة الطائفية التي دمرت شرق اوسط يتم نقلها للمغرب عن طريق ريف بل اخطر من دلك كره الوطن وولاء لدول اجنبية نصبت نفسها كمدافع عن ريف مشكلة ريف اخطر من مشكل صحرا وزفزافي يحاول ضغط على دولة المغربية ليخرج من سجن فهو لا يريد تغيير قناعاته بل اختار تصعيد وهدا صراحة لن ينفع قضيته ولن ينفع ريف بل يعقد امور اكثر فاكثر والمغرب بتاريخ امته العريق واجهزته لن يضحي بهيبته من اجل زفزافي وفكره طائفي وتجارب بينت ان طائفية لا تجلب سوى فقر وتعصب وعنصرية وتبعد تنمية وهدا هو واقع الحال
97 - مغربي السبت 24 غشت 2019 - 22:23
انها قمة الجهل
افيقوا واستفيدوا من الكوارث التي أصابت جيرانكم
98 - علال 18 السبت 24 غشت 2019 - 22:27
كل المواطنين يتمتعون بحق التظاهر وطلب حقوقهم وإدانة المفسدين بطرقهم الخاصة مع احترام الملك العمومي والخاص لكن تسييس و تلفيق التهم لكل من سولت له نفسه الدفاع عن حقه فهدا لن يؤدي إلا إلى الاحتقان و فقدان التقى في أجهزة الدولة، رغم انها بريئة لكن وجود المسؤولين المتسلطين في بعض مراكز القرار يعرقل عجلة التنمية التي اطلقها عاهل البلاد حفصه الله
99 - عبدالكريم بوشيخي السبت 24 غشت 2019 - 22:39
اعتقد ان الخطوة التي اقدمت عليها الايادي الخارجية التي كانت تدير احتجاجات الحسيمة من الديار الاوروبية باسقاط الجنسية المغربية عن ادواتها القابعة في السجون مجرد فقاعة اعلامية تعبر عن الياس و الفشل الذي اصابها بعد اصرار الدولة على ردع رؤوس الفتنة و تنفيذ الاحكام الصادرة ضدهم و عدم الرضوخ لكل الضغوط مهما كانت فمن كتبوا بيان اسقاط الجنسية المغربية من خارج الحدود عليهم ان ينتظروا اتمام المدانين مدة العقوبة المحددة في الحكم الاستانافي الصادر ضدهم و بعد ذالك هم احرار فاليطلبوا ما يشاءوا من جنسيات و لهم الاختيار من بين 195 دولة التي تتشكل منها دول العالم فبيان اسقاط الجنسية لا يعني الدولة و الشعب المغربي في شيئ لان اكثر من مليوني مغربي حاصلين على جنسيات دول الاقامة لكنهم يفتخرون بمغربيتهم اما محاولة لي ذراع الدولة بهذه الشطحات سوف لن تزيد ملفهم الا تعقيدا لانها تعرف ان هدفهم هو الضغط لاطلاق سراحهم و بعد ذالك يغادرون ارض الوطن و يواصلون استفزازاتهم و تامرهم على بلدهم كنا نتمنى اطلاق سراحهم قبل ان تتطور الامور لكن شد الحبل ضد الدولة و استمرار استفزازاتهم و تصريحاتهم المعادية جعلنا نرفض اطلاق س
100 - ولد العود السبت 24 غشت 2019 - 22:54
من حقه أن يطالب بإسقاط الجنسية..مادام لم ينفع ولم ينصفه النظام..غير ديموقراطي. بوجه واحد و رؤي واحدة..مع تعدد الأديان و الأوان في البشر.اسف. فالمواطن..من مختلف الجنسيات..مواطنون بكامل الحقوق..إلا المغربي.
101 - مغترب السبت 24 غشت 2019 - 23:04
المفسدين وناهبي المال العام واللوبيات ((لوبي المحروقات لوبي الأدوية والمختبرات لوبي البحار لوبي الفلاحة لوبي المالية من جمارك وضراىءب اللوبي الاستيراد لوبي السكن وقروض لمنعشهم وحاشيته لوبي التعليم الذي نهب مليارات الاصلاح...)) هم المسؤولون عن ما وصلت إليه البلاد حيث أصبحت الإضرابات تشل القطاعات المهمة للشعب (صحة تعليم ..)تستغرق شعورا بل سنة عكس قبل (24ساعة أو 3ايام بالكثير) والمسؤولين غير مكترثين لأن لهم مصحاتهم ومدارسهم الخاصة.. الأحزاب الممثلة في البرلمان والمشكلة للحكومة اصبح همها هو الاغتناء ولو حساب الشعب واجياله القادمة عن طريق الاقتراض وتقاسم القروض في شكل ميزانيات لقطاعاتهم..
وحراك الريف كان المسؤول الأول عنه هو وزير الصيد البحري بمقتل محسن فكري وبعده ناهبي مشاريع الحسيمة . .. هل حوكموا؟؟؟!!!
غياب المحاسبة للمسؤولين وأصبحت مقتصرة ع من يعارضهم أو يفضحهم ولو بشريط فديو(دركي سطات)أو شكاية أو تبليغ عن فساد في مناقصات مشبوهة ..
الفساد عم البر والبحر
102 - acka السبت 24 غشت 2019 - 23:13
هناك ثلاث شعارات مقدسة لا يمكن المساس بها وهي " الله الوطن الملك " والزفزافي تطاول على الملك و رفع علم الانفصال ثم اقتحم مسجدا وهاكذا مس بكل المقدسات ، ولما قبض عليه راح ابوه الى اوروبا بنشد الضغط على المغرب وهو يعلم ان المغرب لا يرضخ لاحد ولو كانت امريكا ، واليوم يطلب الزفزافي اسقاط الجنسية ، وهاذه صبيانية , فالجنسية المغربية جلدة لا تستطيع نزعها مهما حاولت ولو احترقتها . اما خرجات الزفزافي الاب فلن تزيد الطين الا بلة , ولعله يريد اتمام ما شرع فيه ابنه وهاذا لعب الدراري .
103 - متتبع السبت 24 غشت 2019 - 23:26
داءما نفس المسرحيات لهذا الزفزافي وابوه ومن معهم. فبعد أن فقدوا الأمل في يما يخص التخفيف من العقوبة خلال مناسبات الأعياد الوطنية والدينية.لجؤوا إلى هذه المسرحية اي سحب الجنسية المغربية عنهم. فهل يوما ما تعتقدون أن المغاربة اعترفوا انكم مغاربة على أجرامكم.فبالنسبة للمغاربة انتم غير مغاربة ويطلبون أليوم لسحب جنسية المغرب عنكم. لأن لا أحد يكترث لكم . فاتموا عقوبة السجن وهي 20 عاما وبعدها سنسحب الجنسية المغربية عنكم والماء والشطابة حتى لقاع البحر.وشكون للي داها فيكم.
104 - الأصمعي السبت 24 غشت 2019 - 23:28
هؤلاء أشخاص ينقصهم التبصر. لو كانو اقل اندفاعا وتفاعلو مع المجهودات النبيلة لحل المشكلة لربحو احترام الجميع. لقد احرقو أوراقهم و ذهبو في الاتجاه الخاطئ.





.
105 - قلب الحسيمة السبت 24 غشت 2019 - 23:39
السجن الحقيقي الذي ينبغي الخروج منه
هي تلك الافكار العنصرية المتعصبة
التي تسكن داخل افكار هؤلاء السجناء ..
فهم ينتمون لهذا الوطن ..ويتنكرون له و لكل مافعله الوطن من اجلهم .. ويتنكرون جهارا ولا يستحيون.. حتى بلغ بهم الامر في خرجاتهم الى التآمر مع الاجنبي ضدا في الوطن
اي عقلية هاته ..واي سجن هذا الذي يقبعون فيه لسنوات طوال ..تخلو عن افكاكم قبل ان تتخلو عن مغربيتكم..جنون فوق جنون
106 - بلاد المغرب السبت 24 غشت 2019 - 23:55
ما طلبوا غير الموجود. علا الزفزافي و عشيرته يسقطون المطر. طبل يهول بصوته لأنه فارغ الجوف. الحكم كان عادلا بل مخففا 20 سنة ستمر كرمشة عين . فمن يتطاول على سيادة الدولة و لا يرفع الراية الوطنية فحسبه جهنم
107 - Mohamed marocaine الأحد 25 غشت 2019 - 00:02
اخويا في الاسلام وش مافعلتم في المسجد حرام ام عندكم حلال.
في المغرب الجنسية تخصك انت ولا تخص المغاربة اجمعين.
اقول لك ان اردت الجنسية لماذا هذا الضجيج.
عاش الملك محمد السادس نصره الله.والأسرة العلوية اميييين....
108 - مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 00:12
كان على الدولة اصلا ان تنزع عنهم الجنسية كما هو معمول في دول اخرى
109 - Hassam الأحد 25 غشت 2019 - 00:21
من خلال تتبع ملف حراك الريف و الذي عرى المسكوت عنه من قبل المواطنين الاحرار ، تمت إقالة مسؤولين عن مشاريع بمنطقة الحسيمة و إعفاء العديد من المتورطين في اختلاس اموال الشعب دونما حسيب او رقيب ، في حين زج بمن فضح الناهبين في غياهيب السجون ، اذن من له الحق في المتابعة القضاءية ؟ من اختلس ام من فضح؟ متى تستفيق يا وطني ؟ اضفت ذرعا بابناءك؟
110 - بالقعيدة الأحد 25 غشت 2019 - 00:52
بصراحة أنا عاد تأكدت بأننا ما عمرنا نكون شي نهار كنشبهوا لشي إنسان إنسان .فاش قريت شي ت عاليق .بصراحة اخوتي حصلة خايبة هذي و العفووو
111 - بوبكر المريد الأحد 25 غشت 2019 - 00:58
ان الجد و السعي للتغيير امران مطلوبان، لكن الاندفاع و الانفعال و التهور و قلة التجربة و البعد عن الواقع الاقليمي و الدولي و التعجب في اتخاذ القرار العشوائي قد يضر بمناهج التغيير ، فالمنهج القويم للتغيير هو المبني على التأني و التربية العميقة و فهم الاغوار و مصاحبة المتحلمين لان الحلم زينة و الوفاء مروءة و العجلة سفه و السفه ضعف ، و الانفراج ات لا محالة، و لكنكم قوم تستعجلون.
112 - مغربي في الغربة الأحد 25 غشت 2019 - 02:23
اميناتو لاحت الباسبور وكتبات الصحراء الغربية حتى حد مهضر معها المخزن حكار
113 - مغرابي الأحد 25 غشت 2019 - 03:52
‏أخلاقياً لا يحق لك أنت الذي تستمع بأمواج البحر وتمسك هاتفاً ذكياً بين يديك أن تحكم بمنطق شخص حكم عليه بعشرين سنة..
114 - مطلب يتطلب وقت الأحد 25 غشت 2019 - 04:09
لما تنتهي المدة المسجلة عليكم بالتمام والكمال .واما لما تقدمون علية والبوح به جهرة والتملص للهوية المتجدرة في دمكم ودم من تربيتم تحت ظله ﻻ تجديكم في شئ يخفف عنكم ماانثم فيه اﻻ ليكن في علمكم ان تربية السجون لها نثيجة وفوائد تكتسب مع مرور اﻻيام والسنون يستفيد منها المعتقلون ويكتسب بها حسن الخلق مع احترام القانون الداخلي للمؤسسة وتنفعهم في لحظة ما . ان ارادوا اﻻنفراج ودالك بادن الله . وليس بالعصيان والتمرد بالداخل.
115 - ح س الأحد 25 غشت 2019 - 06:09
ما معنى أن يطالب مواطن دولة باسقاط عنه جنسيته في الوقت الذي يعيش بين ظهرانه للتجنس بجنسية أخرى بعدما ادين بتهم ثقيلة من بينها التخابر مع جهات خارجية للمس بالأمن العام والروحي لساكنة بلده وزعزعة استقرارها وارتكاب أفعال تمس سلامة حياة أفراد وتخريب ممتلكات عامة.!؟ ما هذا !؟ الجواب مفهوم .....اللهم جنب بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعل كيدهم في نحورهم .
صحيح أن الكثير من المغاربة الذين يعيشون في الخارج يتجنسون بجنسيات الدولة التي يعيشون بها لاسباب عديدة ......لكنهم يبقوا مغاربة معتزين بجنسيتهم المغربية ويحبون الخير العميم لوطنهم الأصلي المغرب.
116 - مروان الأحد 25 غشت 2019 - 07:01
الخوف وعدم الأمن في اليمن و سوريا هي وقود المستقبل قال الله ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين)
هذا الابتلاء لهذه البلدان يخلف بشارة هي وقود المستقبل
حتما ستنتهي الحرب وسيعود الامن وستكون بلادهم منارة ولك في فرنسا آيه
عشر سنوات ثورة واليوم فرنسا فين وانت فين فلا تعيب و عيش يا عياشي
117 - Nasim الأحد 25 غشت 2019 - 07:19
It true what this people from el hociema asking cause the responsables they don’t fix the problem in el hociema and other cities it doesn’t make any sense when the king of motrice asking always the government creat new strategy to create new jobs and help they people how are in need why we need this selection and 2 congress when this Minsters don’t have the capacity to run the show and be creative and find the right solution for all the problems that the citizen suffer from ! I can’t understand why we spend a lot of money to pay this responsables even they did anything to the country when they get fired we still wanna pay them like benkran fir example he is not shy to said he deserve it !what about me how can pay my bills my expenses I m citizen and I don’t have anything and I lost hope and I couldn’t find job event we study in university for 4 years she. We went to institue to learn how management the big problem in Morocco is that the the pipeline they are not equal ...!
118 - Aissam الأحد 25 غشت 2019 - 07:48
اجزم قطعا بلي هاديك رسالة مكتوبة خارج الوطن..... سمعو مزيان هادي : الله انصر سيدنا محمد السادس و احفظ ربي هدا الوطن.
119 - يوسف الأحد 25 غشت 2019 - 08:47
ردا على صاحب التعليق رقم 44 المقصود بالعياشة هم من يقولوا عاش الملك (فهمتي ولا لا).
120 - Mourad الأحد 25 غشت 2019 - 09:38
مع الأسف هذا القرار أو طلب إسقاط الجنسية يعبر عن فقدان الأمل. وبالخصوص ما بعد العفو الملكي الأخير الذي لم يشمل معتقلي حراك الريف أو جرادة. في المجتمعات التي تحترم أنفسها كنا لن نصل إلى هذا المستوى. أتذكر أنه في مجال البيداغوجية يمكن التعامل مع سلوك الطفل على أربعة طرق.. فالطريقة الأولى والمعروفة هي تسمى ب autoritair أي استبدادية أو سلطوية.. الطريقة الثاني وهي عكس الأولى تسمى ب Laisser-faire أي يترك الطفل يفعل ما يشاء والطريقة الثالثة هي التفاوض أي اعطيني نعطيك. أما للطريقة الرابعة فهي طريقة التشاور الديمقراطي . مع الاسف في التعامل والتفاعل مع أزمة الحراك رأينا طريقتين متناضتين وهي الطريقة الإستبدادية و الطريقة الثانية المسمات ب laisser- faire
متى نشاهد الطريقتين التفاوضية والتشاورية؟
121 - zaki الأحد 25 غشت 2019 - 10:52
السلام عليكم
انتضروا قضاء مدة السجن (20 سنة )ثم اطلبوا إسقاط الجنسية والله هراء.أنتم تزيدون في الطين بلة.
122 - اواااه الأحد 25 غشت 2019 - 11:13
قال البريطاني كاميرون : عندما يتعلق الامر بأمن واستقرار الدولة ،لا تكلموني عن حقوق الانسان ،
123 - مغربي فامريكا الأحد 25 غشت 2019 - 12:33
مجلس حقوق الانسان مثله مثل النقابات لي باعت الماتش او اصبحت مخزنية .... أرى أن الدولة يجب أن تخظع لمظالب المعتقلين السياسين ناصر الزفزافي و قادة الحراك قبل أن تتدخل هولاندا و اسبانيا والدول المتابعة لهذا الملف و تحمل للدولة ما لا يحمد عقباه .... و كفى من عقليات القمع و العسكرة و ابنوا الوظن بالحب و التسامح ....
124 - Slaoui22 الأحد 25 غشت 2019 - 14:17
Ils vous reste 16 ans à purger et a votre sortie demandez même la nationalité des Martiens.
125 - معتز بجنسيتي المغربية مهمى كان الأحد 25 غشت 2019 - 15:21
وان اسقطوا الجنسية المغربية هل سينقطع الاكسجين من المغرب.هذا هراء .ان كانوا لا يعتزون بمغربيتهم فباي حق يريدون اشعال الفتنة في المغرب.
اعرف جدا ان المشكل ليس في بلدي المغرب كارض ولكن في انعدام روح المواطنة والانانية عند الكثير من المسؤلين.
126 - العياشي المهداوي الأحد 25 غشت 2019 - 16:44
لحد الآن قانون الجنسية المغربية يظل غير مفهوم

فهو يسمح لإبن المغربية من شخص أجنبي باختيار الاحتفاظ بالجنسية المغربية أو التنازل عنها عندما يبلغ من العمر 18سنة ولايسمح لإبن المغربي والمغربية باختيار الاحتفاظ بالجنسية المغربية أو التنازل عنها، وتعود مجددا سياسة التمييز لصالح أبناء المغربيات المتزوجات بالأجانب
-فعندما يكون إبن المغربية من الأجانب يحتاج للجنسية المغربية ليسكن ويدرس ويشتغل ويسكن مع أمه في المغرب فهي تمنحه الجنسية لتسهيل إقامته وقضاء مصالحه بالمغرب وأما عندما لن تكون له مصالح في المغرب وغير محتاج للجنسية المغربية عندما يسكن مع أمه في الخارج فهو يتنازل عنها بسهولة

يجب تعديل قانون الجنسية المغربية بتعيين قاضي الجنسية بوزارة العدل،وعندما يريد الإنسان التنازل عن الجنسية المغربية يرسل الطلب مكتوبا مرفوقا بعقد الازدياد وبطاقة التعريف الوطنية وجواز سفر ورخصة السياقة والحالة المدنية إذا توفرت، ودفع رسوم الطلب والبريد،ويصدر القاضي قرار القبول أو الرفض حسب منطقية الطلب،في حالة القبول يقوم القاضي بإصدار الحكم بقبول الطلب ثم يقوم بإصدار مرسوم فقدان الجنسية ويرسل لمقدم الطلب عبر البريد
127 - ح.ع.الله الأحد 25 غشت 2019 - 17:08
الوطن لمن يبنيه ويشيده وليس لمن ينام فيه
الثروة لمن ينتجها ويعرق من أجلها، وتقاسمها بالعدل لا يثم إلا بعد تقاسم الجهد وعرق الجبين بالعدل أيضا
ومن يريد أن يكون زعيم فليك أن يجد له شعب آخر فنحن لنا زعماء وقادة ولا نحتاج لأشباه الأمين الفاشلين في حياتهم ودراستهم وما عندهوم حتى البكالوريا باش يكونوا قادة وزعماء لنا
128 - brahim الاثنين 26 غشت 2019 - 00:47
لا يهم،الحكم سينفد و بعدها هولندا أو بلجيكا تصدق عليهم الجنسية،باب الصلح و العفو معروف و واضح.لا مجال للتعنت و الاصطياد في الماء العكر.مرحبا في مغرب يجمعنا تحت سقف واضح و من أراد النضال فالأحزاب و الجمعيات خلقت لذلك و ليس يخطف منابر المساجد.
129 - الوكيلي الاثنين 26 غشت 2019 - 06:20
كلمة حق تقال كنا سنآزره لو سلك طريقا دبلومسياً بعيداً عن المزيدات الشعبوية والإنفصالية بوصف كل من ليس بريفي فهو عياشي وريا فة هم شعب الله المختار فلن يلوم إلا نفسه أراد أن يكون بطلاً بدخوله السجن فكان له ما أراد
130 - رشيد الاثنين 26 غشت 2019 - 10:59
ان الله عز وجل حرم الضلم على نفسه و جعله محرم بيننا . قوة الله عز وجل اقوى من الدولة المغربية .
ثانيا التخويف من الاستقرار و الامن كما كان يفعل ابن كيران و الان ما فعل البشير في السودان و ما فعل بشار في سوريا .الامن يخلق ب العدل و الحق لا بالضلم لا تحقرن عبدا ضعيفا مثل الزفزافي فالانسان دخل النار في قطة حبستها. الزفزافي مجاهد قال كلمة حق لدى سلطان جائر.
131 - متعجب الاثنين 26 غشت 2019 - 18:18
ردي على صاحب التعليق 130
كلمة حق؟
لقد قال الزفزافي اشياء كثيرة جيدة ونحن كلنا نريدها.
لكن شيخنا الزفزافي اصبح مفتيا واصبحت نساء الحسيمة حرائر وباقي نساء المغرب .....
الزفزافي عطل صلاة الجمعة. ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه...
الزفزافي غرته شلة المنافقين من ورائه فاصبح رجال الامن يرمون بالحجارة والطوب. الزفزافي اراد ان يكون نيلسون مانديلا في بلد حر لم يعرف الاستعمار الا لمقبة قليلة
لو كان اسقاط الجنسية يعفي من العقوبة لفعلها كثيرون قبلك يا عمي تلزفزافي.
نقول له انظر الى الخلف اين اتباعك بالالف؟ اين هم؟
سي الزفزافي لقد وقعت في الفخ. بعني بالدارجة تحشات لك. او اصبر وتصنت لعظامك.
وهذا المعلق 130 راه باغي غي يزيد يغرفك
132 - بائع القصص (بعد عطلة) الخميس 29 غشت 2019 - 06:26
أطنان واطنان...
ذكرني ابي ذات يوم، ان الأوراق النقدية ما هي إلا اوراق قد لا تصلح لإيقاد المجمر لتسخين خبز الصباح، وأن الوطن فقط محفظة عند الحكام لجمع المصالح من المال والضرائب
وإن الأم التي تقاوم من أجلها هي الأرض والهوية وكل الجذور التي تربطك في التاريخ وجغرافية الوجود.
يمكنك تغيير الجنسيات كما تغير الملابس واحيانا يجب غسلها من الاوساخ وكل ما تعلق بها من الفساد.
غسيلكم سعيد!
تصبحون على الحرية
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.