24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هل يُسقط القانون الجنسية المغربية عن مُعتقلي احتجاجات الرّيف؟

هل يُسقط القانون الجنسية المغربية عن مُعتقلي احتجاجات الرّيف؟

هل يُسقط القانون الجنسية المغربية عن مُعتقلي احتجاجات الرّيف؟

في آخر مُستجدّات ملف مُعتقلي حراك الريف، طالب ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق ووسيم البوستاتي وزكرياء أضهشور ومحمد الحاكي بإسقاط الجنسية المغربية وعقد بيعة الملك محمد السادس عنهم، وهو خيار يقّر قادة الحراك بأنّه "آخر ورقة يلعبونها بعد استنفاد كل الخطوات".

ويُحدّد قانون الجنسية المغربية في فصله 19 الحالات التي تسمح بفقدان الجنسية الأصلية، والتي لخّصها في خمس حالات أساسية: المغربي الرشيد الذي يكتسب عن طواعية في الخارج جنسية أجنبية، والذي يُصبح له الحقّ في التخلي عن الجنسية المغربية بموجب مرسوم.

الحالة الثانية، تتعلّقُ بالطّفل القاصر، الذي له جنسية أجنبية أصلية، والذي يؤذن له أيضا بموجب مرسوم إمكانية التخلي عن الجنسية المغربية.

أما الحالة الثالثة فتخص المرأة المغربية، التي تتزوج برجل أجنبي وتكتسب جراء زواجها ذاك جنسية زوجها، فيصير مأذونا لها التخلي عن الجنسية المغربية بموجب مرسوم يصدر قبل عقد الزواج.

وبخصوص الحالة الرّابعة التي تحدّث عنها القانون، يفقد المغربي الذي يشغل وظيفة في مصلحة عمومية لدولة أجنبية أو في جيش أجنبي جنسيته المغربية، بعد أكثر من ستة أشهر من الحفاظ عليها وهو يشغل ذلك المنصب، قبل أن تنذره الحكومة المغربية بالتنازل عنها.

أمّا الحالة الخامسة والأخيرة، فتتعلّق بالمغربي الذي يُعلن عن تخليه عن الجنسية المغربية في الحالة المنصوص عليها في الفصل 18 من هذا القانون؛ والذي ينص على أنّ أبناء الأجانب القاصرين وغير المتزوجين، الذين كانوا يبلغون 16 سنة على الأقل في تاريخ حصولهم على الجنسية المغربية، يجوز لهم أن يتخلوا عنها بين الثامنة عشرة والحادية والعشرين من عمرهم.

وحسب ما جاء في قانون الجنسية المغربية، إذا كانت الجنسية المغربية قد خولت بمقتضى ظهير شريف، فإن التجريد منها يتم كذلك بمقتضى ظهير. وفي هذا السياق، يؤكّد عمر الداودي، المحامي بهيئة الرّباط، أنّ "التجريد من الجنسية يتم وفقا لمسطرة خاصة، يتم الإعلان من خلالها عن هذا القرار بموجب مرسوم يتخذه المجلس الوزاري، الذي يترأسه الملك محمّد السادس، ولا يجوز صدور الأمر بالتجريد من الجنسية إلا بعد اطلاع المعني بالأمر على الإجراء المُزمع اتخاذه ضده وإعطائه الفرصة ليقدم ملاحظاته".

وأضاف الداودي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه "طبقا للقانون المغربي، لن يُسمح لمُعتقلي حراك الرّيف بالتجريد من الجنسية المغربية إلاّ إذا جُرّدوا منها بمُقتضى المرسوم الذي يتخذه المجلس الوزاري"، مشيرا إلى أنّ "المُطالبة بإسقاط الجنسية المغربية فعل احتجاجي، كسائر الأشكال الاحتجاجية الأخرى التي يخوضها السجناء في حالة الشعور بالظلم، مثل الإضراب عن الطعام مثلا".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - mjalwake fnew york الأحد 25 غشت 2019 - 08:16
99% des marocains qui ont la double nationalite ne pensent jamais a laisser tomber la nationalite marocaine sauf ceux qui ont grandit dans la misere
2 - المعلق الأحد 25 غشت 2019 - 08:28
لا معنى للجنسية إذا لم يكن الإنسان مواطنا بكل حقوقه و واجباته. مئات الآلاف من المغاربة لهم جنسيات أجنبية يحسون بالمواطنة في تلك الدول و ان تركوا الجنسية المغربية من أجل عدم الدخول في متاهات يعرفها القاصي والداني.
3 - Housseimi الأحد 25 غشت 2019 - 08:29
في الحقيقة كل من حمل علما غير العلم المغربي فقد اسقط الجنسية عن نقسه بنفسه
4 - الجبلي الأحد 25 غشت 2019 - 08:35
بعد إنقضاء المدة السجنية المحددة في 20 سنة آنذاك يمكنهم الحريك إلى هولندا ، أما الآن فالمؤكد أن الزفزافي الأب قد رمى بمستقبل معتقلي حراك الريف في غياهب السجون إلى النهاية ، ذهابه إلى الإتحاد الأوروبي ، تخابره مع الأجهزة الهولندية ، إستمراره في تأجيج الأجواء ، كل هذه الأمور أوصدت جميع الأبواب في وجه أي إنفراج
5 - ameur الأحد 25 غشت 2019 - 08:36
حبذا لو يستجيب الدعاء على الفور و يحقق لهم طلبهم المنشود و منذ القدم
6 - Karim الأحد 25 غشت 2019 - 08:39
الفرق بين التجريد او الاسقاط يكون كفعل عقابي من طرف الدولة لاسباب عديدة وهي نادرا ما تقع لان المواطنة لا يمكن تجريد اي شخص منها ، اما التخلي عن الجنسية فلن يكون بطلب ولست ادري لماذا يكتب هنا هنا بان الزفزافي ورفاقه طلبوا التخلي عن الجنسية هم لم يطلبوا بل اعلنوا لان كلمة الطلب قد يتم الموافقة او الرفض ام التخلي فان الشخص يعلن تنازله عن شيئ ولا يحتاج الى موافقة احد ،، وهنا لابد ان نشير بان هؤلاء المساجين يكونون قد تم نصحهم من جهات قانونية متمكنة وتعرف ما هي نتائج هذا الفعل من الناحية السياسية حيث تسبب احراجا للدولة المغربية امام العالم وايضا هي ترويج اعلامي لنشر قضيتهم واحيائها من جديد وهذا ما يجب التعرض له بالتحليل وما هي نتائجه داخليا وخارجيا ام ابقائهم على جنسيتهم او تخليهم عنها فهذا ليس شيئا مهما لو لم يكن مقترنا بفعل احتجاجي ذا طابع سياسي قد
قديؤدي الى نتائج لا. نعرف مدى الصدى التي تحدثه على الصعيد العالمي فيما يتعلق بجمعيات حقوق الانسان حيث قد تستعمل كورقة ضغط ضد المملكة حيث قد تستغل سياسيا في ملف الصحراء بانالمغاربة يتخلون عن جنسياتهم فما بالك بالصحراويين
7 - عبد الحميد الأحد 25 غشت 2019 - 08:42
ما دام التخلي عن الجنسية فعلا احتجاجيا فلماذا لا تنصفهم الدولة!كيف يعتقل من طالب بجامعة ومعمل و مستشفى و يترك الناهبون و الفاسدون و المرتشون من الوزراء و الولاة و العمال احرارا!
هل يعقل هذا!!!
عدد المعتقلين جراء احداث الريف كبير جدا فهل كلهم مجرمون!! لا يعقل هذا. نفس الخطأ سقطت فيه الدولة المغربية بعد 16 ماي. ثلاثة قاموا بالجرم فاعتقل 3000 انسان و منهم من لم يفعل اي شيء.
مرة كنت انصت لحادثة ذكرها الحويني عن الحجاج في اليوتوب بعنوان :
أبو اسحاق الحويني من عجائب الحجاج.
فتعجبت هل انحدرنا كل هذا المنحذر!
و يجب على معتقلي حراك الريف ان يزنوا اقوالهم و افعالهم وان يحسنوا التصرف. ويخليو الما منين ادوز كما نقول بالدارجة
8 - oujdi الأحد 25 غشت 2019 - 08:54
عندما تنتهي العقوبة السجنية سنتكلم عن هدا الموضوع
9 - الكرامة الأحد 25 غشت 2019 - 08:57
أعتقد أن معظم بعض الشرائح المغربية مستعدة لتخلي عن جنسيتها المغربية من أجل الحصول على حقوقها، وكرامتها، ومن بين تلك الشرائح، الفقراء والعاطلون، وكذلك المتقاعدون المهانون، والمغاربة الأحرار الذين يرفضون الإنبطاح والخنوع وسياسة الريع والفساد واامسراحيات السياسية والخطابات الفارغة، وغير ذلك.
10 - Rifi الأحد 25 غشت 2019 - 09:02
وانا بدوري سااتخلي عنها واحتفظ فقط بالجنسية الألمانية
11 - م المصطفى الأحد 25 غشت 2019 - 09:07
هؤلاء المعتقلين يبحثون عن مسلك كيفما كان نوعه للخروج من وراء القضبان. فلجؤوا إلى طلب إسقاط الجنسية المغربية.
فهذا ليس بحل ولا يمت إلى التعقل ولا إلى الصواب بصلة، ولا أظن أن القانون المغربي سيهتم بهذا الطلب.
فللسجن ضوابطه وقوانينه، فكلما اتسم السجين بحسن الخلق إلا وكان له الحظ إما في الحصول على ظروف التخفبف من مدة السجن أو السراح.
لكن هؤلاء المعتقلين يتلقون الأوامر من الزفزافي الأب ومن غيره، وهذه الإملاءات لا تزيد الأمور إلا تعقيدا.
12 - Natch waha الأحد 25 غشت 2019 - 09:14
في الحقيقة اصبحت الجنسية المغربية تشكل مصدر للرعب، خاصة عند المهاجرون في أربا الذين يحملون جنسيات دول اخرى، هذه الدول التي لا تحكم على اَي انسان ولو بيوم واحد من السجن، حتى اذا قال كل ما يمكن قوله.
13 - drisco الأحد 25 غشت 2019 - 09:15
وهل يظن كل من تخلى جنسيته يصبح حرا طليقا كالاسد في الغاب. و انه اذا طلبها و تحقق طلبه سوف يعيش في الجنة في البلد المستقبل. الانسان لا يرفع قدره الا علمه، و اي علم عند هؤلاء الذين طلبوا اطاحة الجنسية عنهم، انا و على حساب على ما اطلعت من الصحف الوطنية ان هؤلاء جناة و ليس علماء. افترضنا ان كل جاني طلب اطاحة الجنسية عنه لاصبحت البرازيل و كلومبيا و و.م.أ و و و و ،فارغة من السكان.
14 - أليس الصبح بقريب الأحد 25 غشت 2019 - 09:19
وحلى وشمن وحلى فهاد البلاد لكحلى قمة الاستبداد والظلم والديكتاتورية ... سوف أهينك وأسلبك كل مايجعل منك إنسان آدمي ولإن تمردت الويل ثم الويل لك سوف أسجنك وأعذبك وأهينك ولأن عصيت وأضربت واحتججت سوف أمعن في تعذيبك وجلدك وسلخك ولأن طلبت بالتخلي عن جنسيتك ووطنيتك سوف أدوس الحذاء على وجهك وأمنعك من استنشاق الهواء !!! أقتلني واسترح مني وأرحني من عدوانيتك ومازوشيتك ومرض عظمتك ونازيتك أنت وأتباعك وبلطجيتك !!! ياولكم من غد حاقد وصبح عاصف يجمع كل طاغية ظالم مستبد في خندق الثأر للمظلومين !!!
15 - المعطي الأحد 25 غشت 2019 - 09:24
لا أعتقد لأني لم أسمع بحياتي عن مغربي بحكم قضائي تم قبول إسقاط جنسيته ليس النظام غبياً إلى هذا الحد ليفتح هذا المجال للأن جل الشباب بسبب الإحباط سيتخلى عنها إذا اتيحت له الفرصة لكن من سابع المستحيلات نحن مغاربة رغماً عن طواعيتنا إجبارياً للأن أصلاً ليس لدينا خيار للأسف..
16 - علي وتنغير يستغرب في الامر الأحد 25 غشت 2019 - 09:28
من هذا المنبر اتوجه بالنداء الصادق الى الاخوة والاخوات اهلنا في الحسيمة الحبيبة اناشدكم ان تتقوا الله في انفسكم المغرب في غنا غن المشاكل كفانا همنا كفانا اعداء الوحدة الترابية الدين راهنو على تقسيم البلد الواحد عليكم ان تعترفو بالخطأ وعفى الله عما سلف وناشدكم التوقف الفوري عن هذا الحراك الغير المنطقي هل انتم مع القانون او ضده الزفزافي مع الاسف اخطأ حينما اقدم على فعلته في اليوم الذي يعتبر عيد المؤ منين وهو يوم الجمعة هل تعرفون حرمة يوم الجمعة لذى المسلمين ..اخواني التأني من الرحمان والعجلة من الشيطان ولكم واسع النظر
17 - حمودة الافناوي الأحد 25 غشت 2019 - 09:32
الترسانة القانونية بالمغرب ثقيلة جدا ومخيفة وغالبية الناس لايعرفونها بل ويتحاشون الخوض فيها لأسباب كثيرة منها نظام الفرد الواحد، نحن ككوريا الشمالية من ناحية القوانين، بمعنى تهضر ها الحبس كيتسنّاك
18 - قلب الحسيمة الأحد 25 غشت 2019 - 09:33
ارادو بهذه الخطوة فقط
اتارة الانتباه ارتدو عدم اسكات موضوع المعتقلين ....ارادو اتارة الرأي العام في الداخل والخارج ..
هناك جهات تحركهم وتدعمهم وتؤيد حماقاتهم جهات لا تريد الخير للوطن ..
هؤلاء مرضى مرضى افكارهم المتعصبة افكارهم العنصرية ..
الوطن الموحد في غنى عن هرطقاتهم.. وشطحاتهم..
التي تاخد كل مرة لونا وشكلا جديدا ينم عن فشلهم وانحرافهم
19 - احميدة الأحد 25 غشت 2019 - 09:36
لا يمكن أن تسحب منهم الجنسية الا اذا كانت لهم جنسية تانية.
هاذو غير كايخربقو.
20 - قرطووف الأحد 25 غشت 2019 - 09:37
المطالبة بإسقاط الجنسية المغربية عن الزفزافي ومن معه المدانين في حراك الحسيمة يمكن تصنيفها من المزايدات الإعلامية... المعتقلون حوكموا كمفاربة من طرف محاكم المملكة المغربية.. تمت إدانتهم يمدد سجنينة لكل واحد ...نظرا لارتكابهم جنح وجنايات موثقة بالصوت والصورة ضد الشعب المغربي والدولة المغربية.. وهم يقضون الآن المدد الحبسية في السجون المغربية...ويمكن للزفزافي أن يطالب بإسقاط الجنسية المغربية عنه بعد استكمال المدة الحبسية في السجن وهي 20 سنة ... طلب إسقاط الجنسية المغربية هو طريقة ومحاولة للافلات من العقاب أوحى إليهم البعض بذلك .. بحيث انه بعد سقوط الجنسية عنهم يطلبون اللجوء إلى هولندا موطن أباطرة التهريب ..كمفاربة نرفض طلبهم حتى يستكملوا المدد السجنية..القانون فوق الجميع....
21 - المتتبع الأحد 25 غشت 2019 - 09:43
بما ان القانون المغربي هو كما فسر لنا الداودي وبما ان هاءلاء الخمسة طلبوا تنازلهم عن الجنسية المغربية لاجله وجب طلبهم من هي الدولة التي ستمنحكم جنسيتها وبعد انقضاء عقوبتهم يبث المجلس الوزاري في تجريدهم من الجنسية المغربية ويسلمون للدولة التي قبلت بهم اما كما يقول المثل الشعبي * الحوت في المقلة وهو تيبرقق* فهذه اساليب صبيانية لا تنطوي علي راشد
22 - سمير الأحد 25 غشت 2019 - 09:43
1
يجب ان نكون صريحين. من اكتسب الجنسيه الغربيه من المغاربه اصلا فهم تنازلو على الجنسيه المغربيه رسميا وكتابيا وطواعية في اللحظه التي تمنح لهم جنسيات تلك البلدان.
المسأله أن الدوله المغربيه لا تلبي رغبه المتنازلين على جنسيتهم فتبقي عليها.
انها جنسيه مزدوجه فقط في المغرب اما في الدوله المانحه فهم يعترفون لك بجنسيه واحده.
وفي كل حال لو كانت فيكم انتم من يتشدقون علينا بالوطنية روج الوطنيه الحقيقيه ما كنتم لتتهاتفو على جنسيات الدول العلمانيه.
نحن نعرف مدى زيف وطنيتكم ولا مجال لخداعنا.
23 - nihilus الأحد 25 غشت 2019 - 09:48
السرفاتي جرده الحسن الثاني من الجنسية بمبرر انه من أصل اجنبي، ونحن كا ريفيون اصلنا من القوقاز ولهاذا من حقنا طلب إسقاط الجنسية
24 - السفير الأحد 25 غشت 2019 - 09:50
بعيدا عن السياسة لو أعطيت احدى الجنسيات الأوروبية او الغربية بصفة عامة للشعب المغربي لما بقي احد في المغرب ربما 95 في الماءة سيتركون المغرب على الفور فالمغرب تستطيع ان تأتيه كساءحا وربما لن تنفعك السياحة أيضا لقلة الأمن وكثرة السرقة والگريساج بالسيوف فتركيا أكثر أمنا واحتراما من المغرب مع الأسف ....
25 - العشير بوخروبة الأحد 25 غشت 2019 - 10:04
يجب على كل وطن أن يسخر قانونه لتعجيل البث في طلبات كل من يرغب فى إسقاط جنسيته بمجرد أحداث أو وقائع كانت سبباً في وقوع سوء فهم أو ماشابه ذلك بينه وبين مستوطنيه ، حثى ولو أحدثت شرخا عميقاً بينه وبينهم ، فالوطن لا يرغب في من يتجرد من هويته وعنوان أصوله و أمجاده ، وعليه أن يتبرأ من كل من يزايد عليه ، لقد تحولت لعبة " قلب الفيستة " التي اتقنها العديد من الساسة بانتقالاتهم من حزب لآخر رغبة في تحقيق أهدافهم ومصالحهم الشخصية وليس حبا في مصلحة الوطن ، إلى لعبة " قلب الجلدة " التي أصبح يعشقها البعض داخل وخارج أرض الوطن ، من كان يريد الخير لوطنه ، عليه أن يصمد ويواصل النضال والكفاح ويعيش فوق أرضه و يتقبله كما يحضنه هو ، إذا كانت نيته فعلاً حسنة وصافية تطمح إلى إصلاح الوطن وحب الخير للمواطنين...فطريق النضال شاق و طويل ، وليس مجرد خطاب قصير . هكذا فعل و دأب على فعله أسلافنا ، ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن ومن أجل التغيير ، دون أية مزايدات أو مساومات @
26 - المقاومون هم الامل الأحد 25 غشت 2019 - 10:07
اولا عما هو تقني-قانوني من بنود حقوق الانسان التي هي اسمى من القوانين المغربية حسب الدستور: لا يجوز سحب الجنسية من شخص ما ويصبح بدون جنسية ( اباتريد apatride). يعني تطبيقيا لا تستطيع الدولة المغربية تجريد هؤلاء المقاومين من الجنسية المغربية.
لكن القراءة المناسبة لما حصل هي معنوية، لكن ذات حمولة قوية وهي التخلي عما يسمى بالبيعة للملك. القوانين والدساتير المغربية مكانة الملك اساسية فيه وتعتبر البيعة مفادها ان كل المغاربة يقبلون بالملك كملك على الوطن. والمس بهذا الدوكما سيدفع الى الركن. اي حل تتخذه له عواقب.
اخيرا، نعم للحرية الفورية واللا مشروطة لهؤلاء وكل المقاومين في المغرب. للدموقراطية والحرية و الشفافية، لا للدكتاتورية لا للصوصية و لا لكل امراض الريع السياسي والاقتصادي
27 - محمد بنحده الأحد 25 غشت 2019 - 10:13
هذا المطلب هو مجرد غضبة عابرة كلنا مغاربة نحب هذا الوطن العظيم من طنجة الكويره والحوار هو مفتاح كل الحلول
28 - مهاجر... الأحد 25 غشت 2019 - 10:19
عندما يشعر الإنسان بالظلم والذل والعار والمهانة .... في عشيرتة وأهله فإنه يتخلى ويبتعد .... فما نفع انتماء وطني دمر حياة أبناءه ورماهم بالسجون؟؟
29 - مغربي وافتخر الأحد 25 غشت 2019 - 10:22
بما أن الدولة تخلت عن واجباتهم وحقوقهم فلهم الحق أن يتخلوا عنها أيضا
30 - chihab الأحد 25 غشت 2019 - 10:23
أسقطوا الجنسية أم لم يسقطوها سوف يكملون عقوبتهم بالتمام والكمال بقي شخص واحد هو أكثر عمالة ونثانة من إبنه ينشر سمومه هنا وهناك عبثا يجب على الدولة أن تعتقله وتنزل عليه أقصى العقوبات وهو اب الزفتاوي
31 - فضولي الأحد 25 غشت 2019 - 10:24
ايها المسؤولون المغاربة, يا من اتيتم على الاخضر واليابس, كفاكم تنكيلا باولاد هذا الشعب الذي ضاق بكم ذرعا والذي لاريب انه سينفجر في وجهكم قريبا جدا. الريف الذي حاصرتموه قرنا من الزمن وافرغتموه افراغا من ابناءه .اعطوا الريفيين حقهم اولا ,وان تمردوا ساكون اول من يقاتلهم.
32 - الحرية لمعتقلي الرأي.. الأحد 25 غشت 2019 - 10:28
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ للزفزافي و باقي رفاقه من مناضلي و نشطاء ﺣﺮﺍﻙ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ المنتفض ﻟﻴﺲ ﺳﺠﻮﻥ و معتقلات ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﺍﻷﻭﺗﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻞ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭ ﻋﺎﺋﻼﺗﻬﻢ ﻭ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﻧﻬﻢ ﻭ قراهم ؛ ﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺰﺝ فيها ﺃﺑﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﻊ السياسي الفاسد و الغلاء و الاحتكار ﻭ ﻧﺎﻫﺒﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭ ﺃﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺆﺳﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻤحرومين ﻭ ﺍﻟﻜﺎﺩﺣﻴﻦ ﻭ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺍﻟﺘﻮﺭﻁ ﻓﻲ ﺗﺄﺟﻴﻞ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﺍﺕ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﺟﺮﺍﺩﺓ ﻭ ﺯﺍﻛﻮﺭﺓ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻭ ﺗﺠﻤﻴﺪ ﻛﻞ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ كل ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ التي تئن تحت لهيب سياط السياسات اللاشعبية المخزنية التراجعية...
33 - Mahmoud الأحد 25 غشت 2019 - 10:32
C'est la dernière carte à jouer .les détenus veulent remuer la question coûte que coûte.ils oublient qu'ils sont bel et bien en tôle.ooo
34 - Hor الأحد 25 غشت 2019 - 10:34
Même en demandant d’être dechus de leurs nationalités et prendre une autre nationalité la peine sera exécutée jusqu’au dernier jour sauf si le roi décide de diminuer leurs peines
35 - fes driver الأحد 25 غشت 2019 - 10:39
عن اي جنسية يتحدثون؟ و كأني بالمتدخلين يعاتبون المطالبين بالتخلي عن الجنسية المغربية و كأنها لها ميزات الجنسيات الاوروبية أو الكندية. لعلمنا أن المواطن المغربي و هو في بلده لا توفر له هذه الجنسية لا سكن و استشفاء مجاني لا تغطية صحية لا منصب شغل، و لا تعويض عن البطالة ، لا تعليم عمومي في المستوى و و و و .........
36 - ملاحظ الأحد 25 غشت 2019 - 10:41
في ظني تأتي هذه المطالبة بعدما استنفذوا كل الوسائل والترقب .. نحن أحيانا ليس في السجن ولكن فقط أمام إدارة من الادارات العمومية ونشمئز ونتمنى لو كنا في بلاد أجنبية لقضاء بعض المصالح البسيطة في القرن 21 (هذا الاحساس أظنه خالج أبوي الطفلة هبا وقس على ذالك) وهو إقرار نفسي داخلي بعدم الراحة في هذه البلاد والرغبة في تركها والتخلي عن مغربيتك في لحظات التوتر والغضب. موضوع شباب الريف بالذات لا أفهم بعض المغاربة يرغبون لهؤلاء الشباب قضاء حياتهم في السجن، سهل أن تتحدث بدون معاناة. لكن سؤالي لهم لماذا شباب البوليزاريو حياتهم كلها في سب وشتم النظام بأقداح الاوصاف وبالمقابل الدولة تسعى لاكتسابهم بامتيازات وتعويضات وسفريات و لا ننسى مقولة الحسن : الوطن غفور رحيم. شباب الريف مثلنا مغاربة ضاقوا بالقهر والتهميش مثل الجميع وطالبوا بأبسط الحقوق التي يطلبها أي مغربي وبالمقابل سنوات فلكية في السجن. الريف في اعتقادي أكثر ولاء من بعض المناطق وتصرف عبد الكريم الخطابي والذهاب الى مصر بعد عدم التفاهم مع الملكية خير دليل على ذالك. المغرب يحتاج ناس مبادئ مثل هؤلاء لكن للاسف لا نجد إلا تهميشهم ونحاط فقط بالمرتزقة
37 - مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 10:41
المناضلين الحقيقيين هم من ناضلوا ضد الاستعمار الفرنسي و الاسباني و لم يتخلوا عن شبر واحد من ارض المغرب، و بعد الاستقلال زج بهم النظام المخزني في السجون و لم يتخلوا لا عن مبادئهم و لا ارضهم و مصير الكثير منهم كان الموت، في حين المتعاونين مع المستعمر أخذوا المناصب و الثروة. أما الزفزافي و رفاقة الله يهديهم يخلطون الاوراق، مشكلتهم رغم مطالبهم المشروعة ككل مغربي من طنجة لكويرة هي غباءهم السياسي و مستواهم الثقافي المحدود، يعتمدون فقط على العاطفة و الاندفاع بدون تفكير. خرجاتهم تتسم بالتناقظ و شتم الاخرين ثارة يقولون هم مغاربة و ثارة اسبانيا ارحم من المستعمر العروبي ...... الخ.
أنا شخصيا أظن بأن على الدولة الإفراج عنهم لأنهم مجرد شباب تقوده العاطفة و لا يدري احيانا ما يقول، انا ككل مغربي كنت متعاطف و داعم لمطالبهم إلى حين اكتشاف تناقضاتهم و خزعبلاتهم و سبهم و شتهم لكل من هو من خارج الريف او له رأي مخالف. و الدولة عليها بالبدء فورا ببرامج تنمية و عدالة اجتماعية و محاربة الفساد في المغرب كله بدون استثناء.
38 - عبدالحليم الأحد 25 غشت 2019 - 10:41
الفرق واضح بين مناضلوا سنوات الرصاص داقو العداب الاليم وتم نفي العديد منهم ولم يتخلو عن جنسيتهم المغربية التي هي مصدر قوتهم٠٠٠٠في حين هؤلاء وبعدما اصبحت سجون المغرب تتوفر على شروط مقبولةللعيش مقارنتا مع السابق٠٠٠٠٠تخلو عن جنسيتهم٠٠٠٠٠٠خلاصة:النضال من اجل الوطن ليس هو النضال من اجل القبيلة ٠٠٠٠٠٠
39 - معاد قنديل الأحد 25 غشت 2019 - 10:56
بهذا الإفتراض.. من الآن فصاعدا كل من دخل السجن لسبب من الأسباب سيكون من حقه طلب إسقاط الجنسية...! ما هذا العبث...؟
40 - ضد الضد الأحد 25 غشت 2019 - 11:02
القانون المغربي غير قابل للمراوغات و الحيل من أجل الافلات من العقوبة. المعنيون بالامر حوكموا كمغاربة و لم تكن لهم جنسية اجنبية اخرى فما عليهم سوى انهاء عقوبتهم و لما يفرج عنهم و يحصلوا على جنسية اخرى هناك لهم الحق في طلب اسقاط الجنسية ليتم مصادرة كل عقاراتهم ان كانت لهم خارج المدار الحضري لصالح الدولة و مثل هؤلاء يمكن ان يصدر في حقهم امر بمنع دخولهم الى التراب الوطني و اما ما دام هم في السجن و لا يتوفرون على اية جنسية اخرى فكيف سيتم معاملتهم بعد الافراج عنهم و هم بدون جنسية و لا يقبلون جنسيتهم و لا تسمح لهم اية دولة الدخول اليها بدون اوراق قانونية كجواز السفر و لا يمكن للامن المغربي ان يتركوهم مغادرة المغرب بدون جواز سفر. يعني كيف سيعيشون في وطن لا يرغبونه و ليست لهم جنسية . يعني من الناحية القانونية في العالم يمكن لاي سياسي ان يتخلى عن جنسيته لكن على الاقل يكون قد وصل الى دولة قبل ذلك بواسطة وثائق جنسيته قبل اسقاطها حيث تسلم له وثيقة غير مجنس Apatride .و يمكنه الحصول على جواز سفر على هذه الصفة و لكن ليس له الحق زيارة اية دولة اخرى الا اذا حصل على الاشيرة يعني يخضع تاشيرة العالم كله.
41 - حسن المغترب الأحد 25 غشت 2019 - 11:06
المسألة معقدة في ملف الريف، رغم أن جميع الأدلة تثبت تورط شخصيات كبار بعدم تنفيد مشاريع تنموية في هده المناطق، ... و اكل الميزانيات و ما الى دالك
42 - abdo agadir الأحد 25 غشت 2019 - 11:08
الزفزافي اﻷب هو من أوصل قضية هؤلاء السجناء الى الباب المسدود بتصريحاته داخل الوطن وخارجه وبقراراته التي يدعي بأنها من طرف المسجونين بل هي فقط ورقة دغط على الدولة ﻷطلاق سراحهم لكن القانون واضح فعلى كل مغربي أن يمتثل به .
43 - مجرد سؤال..سادج . الأحد 25 غشت 2019 - 11:10
سؤال سادج : هل يجوز تطبيق العفو عما تبقى من السجن في حق من تخلى عن جنسيته و من خرج من بيعة ملك البلاد ؟..
مجرد سؤال فرضته الظرفية ..اكرر العفو عن من تخلى عن جنسيته و خرج من البيعة و ليس عن من " تم تجريده من الجنسية !!..
و دي تفرق كثير ..كما يقول المصريون.
44 - محمد طنجة الأحد 25 غشت 2019 - 11:19
عندما ارتكبوا الجراءم وهي ثابثة في حقهم ولا داعي لسردها ارتكبوها وهم مغاربة...فلا داعي ابدا لهذه الخزعبلات....اذن اي مجرم او ارهابي يمكنه ان يرتكب جرمه ويطالب بنزع الجنسية....هذه خرافات لا تنطلي على الاحمق فكيف بالعاقل...المجرم يحاكم ويقضي عقوبته...وبعدها فراسه بين اذنيه...!!!.فليرفع راية الشقاق والنفاق في امريكا ولينظر ماذا سيفعل به...!
45 - تعلم الأحد 25 غشت 2019 - 11:22
العلم في الدول الديموقراطية كل جهة لهم عالمهم
علم الهوية وعلم الاصل وعلم البلاد
الريف له علم الهوية وعلم الاصل وعلم البلاد.
ليس اذا رفعت علم هويتي اني اكره علم بلادي
علم بلادي يجمع كل المغاربة من الشمال الى الجنوب
و من الغرب الى الشرق.
لا تفكر غلط
46 - مجرد رأي الأحد 25 غشت 2019 - 11:29
أولائك الذين حرضوا واتهموا الحراك وادخلوهم السجن يكسبون جنسيات فرنسية وإسبانية ولهم شركات في الدول التي ينتمون إليها وهم ربع مغاربة كونهم يحتفظون ب"التيتر" بأصول تجارية بالمغرب مورد أموالهم و منجم الأموال، هل أولائك سيتخلون عن جنسياتهم المغربية أم سيحتفظون بها لما ينادي المنادي كليتو لبلاد يا السراقين؟ أو ترحلو قاع؟؟؟
47 - simple observateur الأحد 25 غشت 2019 - 11:30
soyez marocains "bezzez". la nouvelle invention unique en son genre du Maroc modernes. les gens disent clairement ne pas vouloir être marocains et on leur refuse ce droit.. une autre contradiction bizarre dans ce pays.
48 - لوسيور الأحد 25 غشت 2019 - 11:34
هذا منعطف خطير لقد انتقلنا من مطالب اجتماعية عادلة الى مطالب سياسية جذرية..
المسألة واضحة المعتقلون يقولون انهم لم يرتكبوا اي جرم في حق الوطن ولذلك يتمسكون ببراءتهم..
العفو لا يعطى الا بشروط ومنها كتابة طلب
المهم لقد ظهر للعيان ان ريافة من طينة اخرى ...
الحل بيد الله
بنعلي اخطا وكان الثمن غاليا فبالحكمة تحل كبلايات الامور
49 - fattah rif الأحد 25 غشت 2019 - 11:34
بغض النظر عن الأحكام والمحاكمات الصورية التي تعرض لها أبناء الريف الأحرار!! القانون الدولي الذي صادقت عليه الدولة المغربية واضح في هاذا الشأن لنأخذ مثلا حالات متعلقة بالتجريد من الجنسية وقعت في دول أوروبية عديدة كانت في حق المدانين (بالارهاب)الدولي والعكس صحيح هناك أيضا لكل مواطن له الحق التخلي عن جنسية بلد المنشء .
أما هيبة الدولة المغربية كانت على المحك عندما لم تحرك ساكنا في حق بعض المغاربة المتواجدين في أوروبا بعدما قاموا بتمزيق الجوازات المغربية علانية في المواقع التواصل الإجتماعي وزادوا في تحديهم عندما طالبوا من الحكومة المغربية التشطيب عليهم من سجلات الحالة المدنية والجوازات إلا أن الحكومة التزمت الصمت .هاذا هو الفرق بين دولة تحترم نفسها والأخرى تطبق سياسة فرق تسود.
50 - hicham الأحد 25 غشت 2019 - 11:36
اللي دار الذنب استاهل العقوبة ثم العقوبة.
يحيى القانون المغربي.
51 - عياش الأحد 25 غشت 2019 - 11:58
نحن ندعو إلى تلبية رغبة المعتقلين في التخلي عن الجنسية المغربية بعد قضاءهم المدد السجنية التي حكم عليهم بها القضاء. انتهى الكلام.
52 - صفحات الأحد 25 غشت 2019 - 12:12
يجب ان نستفيذ من اخطائنا السابقة لانريد انفصال وتمرد اخر بالشمال يجب حل المسألة بالحوار والنقاش ومشاركة الغير والانصات اليه .هناك اعداء يتربصون بهذا البلد لتشتيت شمله ووحدته الترابية استعمال العقل والانصات هوالمخرج الوحيد من هذه الازمة التي تهم كل شرائح المغاربة.
53 - الحقيقة الساطعة الأحد 25 غشت 2019 - 12:23
الأرياف و الزواف في كل من المغرب و الجزائر يشكلان أكبر تهديد للاستقرار في هذين البلدين الشقيقين ، فإذا كان ماضي الأرياف حافل البطولات إلا هذا الجيل بات عميل و منفذ لمخططات مشبوهة ، أما الزواف فعمالتهم لفرنسا معروفة منذ 1830 تاريخ دخول الاستعمار الفرنسي للجزائر و هم من ساعد فرنسا على احتلال الجزائر و لولاهم ما كانت فغنسا تبقى قرن و نيف .
الخطر الحقيقي يأتي من فرنسا و ليس من هولندا فهي من تخطط و تتآمر للحفاض على سيطرتها على المنطقة المغاربية
54 - دكالي حر الأحد 25 غشت 2019 - 12:28
هادي هيا مبقيناش لاعبين . لايريد اسقاط الجنسية الا من كان يؤمن بأنه في اصل لا ينتمي لتلك جنسية . كلنا نريد الاصلاح لكن تحت راية واحد اسمها المغرب . نريد اصلاح بشكل حضاري و متزن وليس محاولة قلب الطاولة على الدولة . الوطن ملك للجميع وليس للجهة
55 - جبار الأحد 25 غشت 2019 - 12:30
حتي في قانون التخلي عن الجنسية نشم راءحة الاستبداد حيث يجب مصادقة مجلس الوزراء و ما ادراك ما مجلس الوزراء "تم بقينا"لم يبت المجلس في قضايا مصيرية للشعب تنتظر حتى تتصوف بالفطريات و ت"غمل" فكيف له ان يبت في مصير افراد عزل مظلومين يحملون تهمة مواطنين "داسرين"
الدعوات في محاكم دولية و الضغط على الحاكمين من خلال جمعيات خارج البلاد هي الكفيلة باستجابة الدولة لان مصالح حاكميها ستكون مهددة
56 - انا الأحد 25 غشت 2019 - 12:34
الى المعلق رقم 16.
حبذا لو وجهت نداءك : للذين ينهبون خيرات البلاد وللذين اغتنوا على حساب الشعب وللذين يطالبون المهاجرين للاستثمار في المغرب وهم يكدسون الملايير في البنوك الأجنبية ويستثمرون في افريقيا وأوربا وامريكا وللذين يحكموننا أن يحكموا بالعدل كل هذا حتى نتجنب الفتنة التي تتحدث عنها. فالمستفيدون من الفساد والريع هم الذين وجب عليهم الخوف من الفتنة أما العاطلون والفقراء فليس لهم ما يخسرون.
57 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 12:34
بغيت نسولكم وش مكيبنش ليكم لبلاد تبدلات بزاف كولشي حاقد كولشي بغي يهرب اش هدشي هدا
58 - ملاحظة الأحد 25 غشت 2019 - 12:37
الدولة لن تكثرت لهده الخرجات الصبيانية
اخرج من السجن و لا تطالب ببطاقة التعريف الوطنية و ها انت بدون جنسية
من كان يدافع عنهم سيتاكد من نواياهم
هده اكثر من واقعة اقتحام المسجد
59 - الادريسي نور الدين الأحد 25 غشت 2019 - 12:45
الى الذين يستشفون في الاحرار المسجونين ظلما نقول ان ذنبهم الوحيد الذي ارتكبوه في حقكم انهم ارادوكم ان تعيشوا احرارا وتسيرون ورؤوسكم مرفوعة وكرامتكم مصونة ولكنهم اخطأوا الطريق فالعبيد لا يعرفون طريق الحرية لانهم هكذا نشأوا فحتى لو تحرروا فانهم سيبحثون عن سيد آخر
60 - نعلم مدى صدقكم يا معتقلي الريف الأحد 25 غشت 2019 - 12:54
والله ثم والله ثم والله مهما قيل و روج عن معتقلي حراك الريف من أقوال فإننا نحبهم ونعلم أنهم ناس طيبييييييين جدا
61 - عبده/ الرباط الأحد 25 غشت 2019 - 12:55
فكرة طلب اسقاط الجنسية المغربية عن هؤلاء الاشخاص فكرة صبيانية و بليدة يظنون بانها ستمكنهم من الافلات من العقاب.!!! فعلى فرض تم هذا الامر باسقاط الجنسية المغرلية فسيظل العقاب موجودا لان العقوبة وجهت للشخص الماثل امام المحكمة بغض الطرف عن جنسيته.... و الغريب في هذا الامر هو الطلب نفسه و بهذه البساطة ... و انا من هذا المنبر اطلب من السلطات المعنية بالاستجابة لهذا الطلب المتعلق باسقاط الجنسية المغربية عن الزفزافي و زمرته التي تطلب ذلك و لكن بعد قصاء المدد المحكوم بها عليهم فنحن لا يشرفنا ان يكون بيننا مواطنون ليس لهم اي ولاء لوطنهم و ملكهم و رايتهم... فكفى من الابتزاز البليد و الصبياني
62 - عمرو الشمال الأحد 25 غشت 2019 - 13:03
والله إن العائلات وصل لهم الحزن للقلب فلا النوم يستمتعون به ولا راحة يشعرون بها وعلى وجوههم أطلب العفو عن هؤلاء المسجونين
63 - قلب الحسيمة الأحد 25 غشت 2019 - 13:11
الجنسية لا تسقط العقوبة هذا هو المهم ..
والاهم ان هؤلاء سيقضون عقوبتهم 20 سنة حبسا
كاملة
وسيجدون انفسهم ان بقو احياء قد كبروا وهرمو..
والوطن يبقى هو الوطن
ارض الاباء وارض الاجداد
ولامكان لمن خان الوطن
64 - مغربي قح الأحد 25 غشت 2019 - 13:30
ان السبب الحقيقي وراء تلطخ صورة البلد داخليا وخارجيا هو لوبي الفساد من الأحزاب والوزراء و أغلب المسؤولون العامون الدين نهبوا خيرات البلد لاعوام متتالية وتحايلوا على خيرات البلد بادعاء مشاريع تنموية لم تستفد منها الا زمرتهم ومحيطهم وشركاتهم في غياب وإقصاء تامين لمراعاة مصلحة الوطن والمواطن وفي غياب تام كدلك عن ربط المسؤولية بالمحاسبة وضرورة التصريح بالثورة والممتلكات.
هدا هو سبب كل الاحتجاجات الاجتماعية وفي الأخير يتهم المحتجون وراقضي نهب المال العام بتهم مفبركة فيحاكمون من صحافة وغيرهم.
يجب إعادة هيكلة الأحزاب السياسية والحد من تناسلها فهي لم تعد تمثل مصلحة المواطن بل عبء عليه وعلى البلد وبعض رموزها سبب مشاكله.
65 - فؤاد ش الأحد 25 غشت 2019 - 13:30
الدولة الوحيدة في العالمالتي يجب ان تادن لك الحكومة بالتنازل عن جنسيتها. باقي بلدان العالم يمكن وضع طلب التخلي عن جنسيتك بسهولة و يتم قبوله بسرعة خصوصا اذا كنت مزدوج الجنسية.
هذا القانون وضعه الحسن الثاني ليتحكم في معارضيه باعتبارهم من رعاياه و يطبق عليهم القانون المغربي ...
66 - أزغوذ الأحد 25 غشت 2019 - 13:34
لو كنى في بلاد الحرية و الديموقراطية لتم ذلك بسهولة ، لكن ما دمنا في بلد فيه الديموقراطية ماكياج و مغلوق عليها في الثلاجة كي لا تخسر فإنه من سبع المستحيلات أن تلبى طلباتهم . عندما تكون عاملا عند شخص أو شركة و أهانتك و ظلمتك أمر طبيعي أن يطلب فسخ العقد من الخدمة . شيء طبيعي .لكن هنا يبقى المشكل أنهم سجناء و حتى لو افترظنا لبيت طلباتهم فلا بد من اكتمال المدة المحكومين بها لأنه عقاب حتى لو كانوا أجانب القانون يعاقب الجاني في أي بلد .مجرد رأي مواطن .
67 - نرجس الأحد 25 غشت 2019 - 13:36
أعتقد أن معظم بعض الشرائح المغربية مستعدة لتخلي عن جنسيتها المغربية من أجل الحصول على حقوقها، وكرامتها، ومن بين تلك الشرائح، الفقراء والعاطلون، وكذلك المتقاعدون المهانون، والمغاربة الأحرار الذين يرفضون الإنبطاح والخنوع وسياسة الريع والفساد واامسراحيات السياسية والخطابات الفارغة، وغير ذلك. وهذا يشجع الطرح الصحراوي (الانفصال عن الدولة الدكتاتورية)، انها ورقة ذكية لعبها أذكياء حراك الريف نتمنى أن ينهجها أبناء حراك جرادة وغيرهم...
68 - بلاحدود... الأحد 25 غشت 2019 - 13:36
"طالما أن القهر موجود، فسيكون هناك من يناضل ضده، أحلامي لا تعرف حدوداً."
أرنستو تشي غيفارا _ثوري كوبي و أرجنتيني المولد...
69 - كاري حنكو الأحد 25 غشت 2019 - 14:01
والله ثم والله أن الرد الأنسب على أمثال الزفزافي وجماعته هو التهميش ولا شيء غير التهميش
اتركوهم يقولون ويفعلون ما يريدون ولا يبالي أحد بما يقولون سواء كان. الرسميون أو الشعب وعندها سيعودون عن كل تخاريفهم بصفة تلقائية
طالما أنهم في السجن فما الذي سيتغير في وضعهم ؟ لا شيء طبعا فلا فرق لذينا في أن يسجن الزفزافي كمغربي أو كشخص من دون جنسية أو حتى حاصل على جنسية أجنبية بما أنه سيقضي كل مدة عقوبته في السجن وأؤكد على كل مدة عقوبته يعني 20 سنة
إدن لنلتقي بعد 20 سنة إن شاء الله وسنرى ما الذي سيكون قد أفاده به تخليه عن الجنسية المغربية وسحب البيعة
70 - Aboulkacem الأحد 25 غشت 2019 - 14:20
التخلي عن الجنسية بهذه الطريقة لا تخدم لا مصلحة المعتقلين ولا مصلحة المغرب فعلى عباقرة الفكر السياسي في هذا البلد ان يبينوا عبقريتهم و ذكاءهم و دهاءهم في حل مثل هذه الصدمات
71 - سين الأحد 25 غشت 2019 - 14:34
اتضح جليا الآن أن الزفزافي وزمرته لا يحبون المغرب .
72 - محمد ايوب الأحد 25 غشت 2019 - 14:46
رايي:
ما جاء في التعليق رقم2هو الصواب بعينه.. ذلك أن الفرد الذي لا يحس بامن وكرامة في وطنه من حقه ان يبحث عن وطن غيره يوفر له الاستفادة من حقوقه مع أداء واجباته..ان تصرف معتقلي حراك الريف نابع من الغضب الذي وصلوا اليه..والمنطق يقول:ان إعفاء الملك لمجموعة من المسؤولين على علاقة ببرنامج تنمية الحسيمة يؤكد ان هؤلاء القابعين وراء القضبان معهم الحق..والتناقض غير المفهوم هو عدم محاسبة ومتابعة اي من المسؤولين المعزولين بينما تم الزج بشباب الريف بالسجون..اليس عزل اولائك المسؤولين دليل على أن حراكيي الريف كانوا على صواب في جل مطالبهم؟مهما صدر من هؤلاء الشباب فإن الحوار كان يجب أن يسود بين الدولة وبينهم..وكان عليها ان تكون أكثر صبرا وان لا تقطع شعرة معاوية بينها وبينهم بل بينها وبين جرادة وزاكورة وغيرها من المناطق التي اعترف الملك نفسه بفشل النموذج التنموي بها،وبذلك تكون أعلى سلطة ببلدنا زكت بشكل او بآخر مطالب كافة الحركات الاحتجاجية،لان مختلف الحكومات والمجالس المنتخبة ابانت عن تهافتها وبعدها عن الانصات لمطالب المواطنين والتجاوب معها.فالنخبة تسارع الخطى فقط للتمكين لنفسها وابائها وحوارييها..
73 - احمد الأحد 25 غشت 2019 - 15:05
انتم في فندق خمس نجوم.يجب على إدارة السجون ان تعاملكم كباقي السجناء.المعاملة التفضيلية.أذان الزفاف يؤمن بالديموقراطية والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات فعليه ان يرفض المعاملة التفضيلية.
74 - ملاحظة الأحد 25 غشت 2019 - 15:28
بما انهم قرروا التخلي عن البيعة ادن كانوا يبايعون من قبل
لو كان عندهم ابناء فلن يخرجوا بهده الخرجات
واحد معهم متزوج و عنده ابناء ضاربها بسكتة و ربما سيخرج بعفو مستقبلا اما الاخرون فليبقوا مع الراديكالية كما لو انهم سيغيرون مجريات التاريخ
75 - ملاحظ الأحد 25 غشت 2019 - 15:46
لقد تبين للجميع ان هؤلاء مسيرين من طرف جهات هدفها الفتنة لكن حكمة المغرب ستعمل على تركهم وراء القضبان حتى يستردوا وعيهم بان المغرب موحد من طنجة الى لكويرة تحت راية واحدة
76 - تك فريد الأحد 25 غشت 2019 - 16:00
المشكل الاساسي هو اننا نحصد ما زرعه السي سايكس والسي بيكو. الحل الوحيد امام الشباب العربي االذي يسعي الي غد افضل في كل المجالات هو ان يطالب ببفتح الحدود المغلقة بين الدول العربية. الخريف العربي كان سيكون ربيعا مزدهرا لو كان الشباب العربي اقام مظاهرات يطالب فيها بفتح الحدود المغلقة بين الشعوب العرببة
77 - رشيد الأحد 25 غشت 2019 - 16:53
مؤسف ما أصبحنا نعيشه في هدا البلد ولا أضن النظام صائبا في حساباته لمستقبل هدا البلد ولا يعتبر مما يجري حوله وقد لا يجد ما يعلل به فعله أو يعالج به أخطائه لأنه استنفد كل ما لديه وما بقي إلا الرحيل.
78 - citoyen الأحد 25 غشت 2019 - 17:47
ما لايعيه اصحاب الفكر السطحي للاشياء في التعليقات السابقة هو ان الامور تطور ت وربما ستتطور الي ملاتحمد عقباه
ومااخشاه هو ان يتوجه احرار الريف بعد هذا الطلب الرمزي الذي طبعا سوف لن يقبل من قبل الدولة عفوا السلطة نحو الانفصال الحقيقي وما قد تعتبره السلطة تمرد احرار الريف سيعتبره هم تحررا من الظلم والاستبداد
الشيء اذا زاد عن حده انقلب الي ضده
تربية المخزن للمواطنين عفوا الرعايا اصبحت اسطوانة مشروخة
79 - مكلخ الأحد 25 غشت 2019 - 17:54
خلال سنوات الرصاص،سجن العديد من المناضلين و عذب من عذب و نفي من نفي و اغتيل من اغتيل و شرد من شرد و لا اتذكر ان احدا من هؤلاء الشباب طالب بالتخلي عن جنسيته المغربية.اكثر من ذلك حاول المخزن انذاك اتهام ابراهام السرفاتي بأنه برازيلي و ليس مغربيا،لكن هذا الأخير بقي متمسكا بجنسيته و أصالته إلى آخر حياته.
80 - كريم الأحد 25 غشت 2019 - 18:28
من يتخلى عن الجنسية المغربية ليس له الحق بانتقاد الدولة المغربية و حتى اعطاء رايه في ذلك بل يتطرق الى مشاكل الدولة التي تسلمه جنسيتها. يعني لا أحد منهم الان يتفوه بالمشاريع المغربية و الا يتابع بالتدخل في شؤون دولة اخرى . كل واحد يديها في جنبو حتى يتم الافراج عنهم بعد قضاء عقوبتهم اثرها لم يبق لهم سوى لحريق لأنهم لا يتوفرون على اية وثيقة تثبت هوياتهم. يعني باعوا وطنيتهم كما باع الزفزافي الاب حرية المعتقلين من أجل الاسترزاق .
81 - قلب الحسيمة الأحد 25 غشت 2019 - 18:33
ارادو بهذه الخطوة فقط
اتارة الانتباه ارتدو عدم اسكات موضوع المعتقلين ....ارادو اتارة الرأي العام في الداخل والخارج ..
هناك جهات تحركهم وتدعمهم وتؤيد حماقاتهم جهات لا تريد الخير للوطن ..
هؤلاء مرضى مرضى افكارهم المتعصبة افكارهم العنصرية ..
الوطن الموحد في غنى عن هرطقاتهم.. وشطحاتهم..
التي تاخد كل مرة لونا وشكلا جديدا ينم عن فشلهم وانحرافهم
82 - target الأحد 25 غشت 2019 - 19:06
كيف تحول مطالبون بحقوق إجتماعية الى متهمين ليحكم عليهم بأقصى العقوبات رغم أن لاسجل عدلي ولاسوابق لديهم. لم يقتلوا أرواحا أونهبوا ممتلكات أوخربوا، كانوا سلميين ولم يرفعوا السلاح.كيف تحول محضر وكيل الملك من قطع الشعائر الدينية الى تهم ثقيلة الوزن، القضاء … ومسيس في المغرب والكل يعرف هذا. كل فرد في العالم، في قانون الأمم المتحدة له الحق اللامشروط في التنازل عن جنسيته متى شاء . كلمة حق إنهم مضلومون ومن يجب أن يحاكم هو المسؤول عن الشأن العام ، الدولة بسياساتها الفاشلة والطريقة المخزنية التي تتعامل بها مع المواطنيين ستدفع الى المجهول. الزفزافي رغم أننا لانؤيد بعضا من أفكاره يبقى مواطن مغربي .
83 - ولد حميدو الأحد 25 غشت 2019 - 19:21
لو كانوا خارج السجن سيتم الاستماع اليهم اما داخله فليس كل سجين يهدد بسحب الجنسية سيتم اطلاق سراحه
هادي ما خدماش
84 - أوريكا الأحد 25 غشت 2019 - 19:25
وجدتها, القضية من أسهل ما يكون وهي أن يصدر عفوا على طريقة دانيال وتفتح لهم الأبواب فيتركون البلد من ساعتهم ويغيرون جنسيتهم في أي بلد يقبلهم وينتهي الكلام.
85 - Sam.. italy الأحد 25 غشت 2019 - 20:11
تدفق العياشة على الموضوع افسده وبين لنا ان اكثرنا يفضل العبودية على حرية الشعوب..لست زفزافيا ولا امازيغي لكن الحقيقة لا تخفى
86 - CHAHID الأحد 25 غشت 2019 - 20:25
هناك ذباب إلكتروني حملة على المعلقين على زمرة زفزافي لكي يظهروا أن الجميع معهم و هو العكس هؤلاء مجرمين حكم عليهم أما إسقاط الجنسية من عدمها فهذا كالنفخ في كيس القمامة
87 - nizar الأحد 25 غشت 2019 - 22:36
C'est temps que tous les pays du monde pense à mettre en place une loi qui interdit de porter plus qu'une nationalité car c'est illogique. Si l'on veut avoir une 2ème nationalité, il faut céder la première
Franchement, je suis contre l'octroi des responsabilités à des personnes ayant une double nationalité. Quels intérêts cette personne va défendre , est-elle un espion, veut-elle profiter des privillèges de chaque nationalité...etc!
88 - مغربي مغترب الاثنين 26 غشت 2019 - 00:19
الما والشطابة لأن الجنسية المغربية أكبر من الزفزافي وجماعته
آش غادي يوقع للمغرب إذا شُطب على الزفزافي من الحالة الوطنية ...لاشيء
89 - محب الإختصار الاثنين 26 غشت 2019 - 12:29
الذي يجب أن نستنكره هو رمي شباب البلاد المثقف الواعي في غياهب السجون بإيعاز من لوبي الفساد المتمكن من أوصال الدولة ويدير دفة الحكم الظالم فيها، وأذكر على سبيل المثال سجناء الرأي كالمهداوي، وبوعشرين ، والزفزافي ورفاقه ، وجهت لهم تهم ملفقة كاذبة وكانت مؤامرة مبيتة ، القضاء مرغم لا بطل ، والفاسدين يتابعون سرقاتهم ونهبهم ويا ويل من نطق.
90 - ريفيون السبت 31 غشت 2019 - 05:07
السلام عليكم
اولا ادعو الحرية لجميع المعتقلين الذين ظلمو و هم يطلبون حقوقهم و ليس حقهم فقط بل جميعنا لاننا اصبحنا لا نرى ماهو قانوني بشكل عام طلب اسقاط جنسية من صعب قبوله لانه يجب على مواطن ان يكون لديه ما هو في فصل 19 من دستور الجنسية وانا لا اظن ان احد من معتقلين قد يمكن له اسقاط انا هذا هو رائي و هم ادرى لانهم لن يطلبو شيئا بدون مقابل
اتمنى الحرية لجميع معتقلين لانهم طلبو بحقنا جميعا
#الريفي من الناظور
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.